أضف إلى المفضلة
الجمعة , 03 أيار/مايو 2024
الجمعة , 03 أيار/مايو 2024


فتوى الشيخ همام سعيد وقرار فك الارتباط
22-02-2012 10:03 PM
كل الاردن -

alt

 

 

خالد المجالي : بالامس الاول طالعتنا الصحافة بفتوى للشيخ همام سعيد المراقب العام لاخوان الاردن ، والتي لم تترك مجالا لمن يشكك في مطالبات الكثير من ابناء الوطن في الاردن ومن اشقائهم ابناء فلسطين المحتلة بوقف التجنيس ومحاربته واعتباره مؤامرة على القضية العربية الفلسطينية .

فتوى الشيخ هي " تحريم الجنسية الاردنية على ابناء فلسطين الحبيبة بعد عام 1988 اي بعد صدور قرار فك الارتباط مع الضفة الغربية " وهذا ايضا يعني ان كل ابناء الضفة الغربية ممن حصلوا على الجنسية الفلسطينية او الهوية والرقم الوطني الفلسطيني اصبحوا غير اردنيين بمن فيهم مسؤولي السلطة الوطنية الفلسطينية واعضاء منظمة التحرير وكل من يملك رقم وطني اردني وهو مقيم في فلسطين المحتلة .

عندما طالبنا بوقف التجنيس ودعم حق العودة للاشقاء اتهمنا البعض باننا دعات تفرقة وعنصرية واننا ندعوا من منطلقات متطرفة وصفات اخرى لا مجال لذكرها هنا ،،، فماذا يقول من اتهمنا بكل التهم بعد فتوى المراقب العام للاخوان المسلميين ؟؟؟ وهل سيعتبروا دعوة الشيخ من منطلق " ليكود اردني " ام متطرف وعنصري ؟؟

الاردنيين من اصل فلسطيني ولا ينطبق عليهم قرار فك الارتباط هم مواطنون اردنيون لهم كامل الحقوق السياسية والاجتماعية وعليهم كامل الواجبات نحو الدولة الاردنية والهوية الاردنية حتى تحرير فلسطين الحبيبة وعندها فانهم مخيرون بالبقاء كمواطنيين اردنيين او العودة الى فلسطيين المحررة ان شاء الله ، اما من حصلوا على الجنسية الاردنية باية طريقة كانت بعد قرار فك الارتباط فهم كما قال الشيخ أثمين شرعا ويجب ان يتم تصويب اوضاعهم واعادة الجنسية الفلسطينية لهم ووقف كل محاولات تفريغ الارض المحتلة دعما للمشروع الصهيوني تحت اية ذريعة كانت " انسانية او اقتصادية " .

المشروع الصهيوني والمدعوم امريكيا يعمل الان بالضغط على الاردن لتجنيس حاملي البطاقات الخضراء والزرقاء من ابناء قطاع غزة ، وعددهم يزيد على 1.2 مليون شخص ومطالبة الدولة بتجنيس ابناء الاردنيات وايضا هذا يعني تجنيس حوالي 400 الف مواطن فلسطيني ايضا ..فاي دعم لفلسطين وللقضية ...لا بل اي مؤامرة تحاك الان لتفريغ الارض المحتلة وخلق وطن بديل لتصفية ما تبقى من " القضية الفلسطينية كما تسمى " ؟؟؟؟؟

اننا ندعوا اخواننا في حزب جبهة العمل الاسلامي تبني موقف الشيخ همام سعيد ، وان يطالبوا معنا بقوننة قرار فك الارتباط ووقف كل اشكال التجنيس ، والعمل معنا للمطالبة بتثبيت حق الاهل بالعودة الى فلسطين وقطاع غزة ، والتصدي لكل محاولات الصهاينة واعوانهم في هذا المجال حتى نتمكن من تقوية الهوية الوطنية الاردنية والهوية الفلسطينية على الارض الفلسطينية وحتى تتوقف كل الهواجس والتخوفات في علاقة الاشقاء بعضهم ببعض .

 

 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
22-02-2012 10:22 PM

هو ضد التجنيس وضد فك الارتباط؟ هل هذه شيزوفرينيا؟

2) تعليق بواسطة :
22-02-2012 10:24 PM

رائع اخو خضره طروحاتكم واقعية وعلى الوجع لايصح الا الصحيح لكنهم يستعجلون

3) تعليق بواسطة :
22-02-2012 10:25 PM

ما فهمنا شو اللي بدك اياه
مقال هذا ولا تعليق؟؟؟؟؟؟؟
=============
المحرر : ننصحك بقرائته مرة ثانية ...شكرا

4) تعليق بواسطة :
22-02-2012 10:38 PM

شكرا للسيد خالد كلامه رائع
وحتى الشيخ همام كلامه مصلحه فلسطينيه اردنيه محقه .
لو ناهض حتر قالها فأنا لست مع طرحه لانه اقليمي موتور
الف تحيه للسيد خالد المجالي

5) تعليق بواسطة :
22-02-2012 10:46 PM

لامقال ولاتعليق, فرحة

6) تعليق بواسطة :
22-02-2012 11:00 PM

وشهد شاهد منم اهله الى المغرر بهم والمتسلقين والانتهازين وللذين يتهموننا بالعنصرية نقول

ما يقلقنا يوما بعد يوم تحالف غريب و مشبوه عبرت عنه مطالب من اطراف دوليه وازنه و جهات حزبية " اردنيه " و قرار احزاب منظمة التحرير بأستثناء الفلسطينيين المقيمين في الاردن من انتخابات المنظمة . فان لم يكن هؤلاء فلسطينيين فمن هم ؟
امريكا طلبت بوضوح من الملك عبدالله الثاني – و بصريح العباره – "انصاف" الفلسطينيين المقيمين بالاردن , و الانصاف بالنسبة للامريكان هو اعطاء جنسيات لهؤلاء و ليس الضغط على حليفتها " اسرائيل " لعودتهم الى بيوتهم و تعويضهم ! هذا المطلب تقاطع مع قرار يعتبرهم فعلا غير فلسطينيين عمليا و استثناهم من حق اساسي و هو التصويت من جهة يقال انها الممثل الشرعي و الوحيد لهم !! اما داخليا فأنه من المخزي توارث افكار مشوهه تجاه الاردن .
يظن البعض ان الحديث عن الوطن البديل تثيره تحالفات الفاسدين الذين نهبوا البلد و ان القصه برمتها وهم و خيال جامح !
يتبــــــع

7) تعليق بواسطة :
22-02-2012 11:09 PM

والله حيرتنا نحن نعرف الحقيقة منذ البداية وعدناها الاف المرات اننا ضد التجنيس ولن نقبل ان تكون الاردن وطن بديل للفلسطينين حتى لا نفرغ فلسطين من اهلها .و لكن اذا عدنا لمقالاتك السابقة لوجدناك تتهم بأكثر من مرةالاخوان المسلمين بالمطالبة بتجنيس الفلسطينين وهذا يتنافى مع الواقع فما هذا التناقض والتشكيك الغير مبرر وما اهدافه ؟

8) تعليق بواسطة :
22-02-2012 11:11 PM

مكرة اخاك لابطل

9) تعليق بواسطة :
22-02-2012 11:23 PM

السؤال الذي يطرح نفسه لماذا لا يحصل الفسلطينيون وابناء قطاع غزه على الجواز الفلسطيني ولماذا لا يعودون إلى غزه ما الذي يمنعهم ؟ ولماذا تماطل حكوماتنا في قوننة فك الأرتباط أم أنه قبضوا الثمن مسبقا ؟

10) تعليق بواسطة :
22-02-2012 11:39 PM

What are you talking about are you against or with the Fatwa?
Do you have any idea what people with temporary passports are going through in Jordan?

11) تعليق بواسطة :
22-02-2012 11:52 PM

اوافق الرأي اخي خالد فأن تجنيس حملة البطاقة الخضراء من ابناء الضفة الغربية وحملة البطاقة الزرقاء من ابناء غزه يعد مشكلة كبيرة وهي كما قلت مؤامرة تحاك ضد تفريغ الارض المحتلة ونحن معك في هذا الموضوع ..ولكن هل تعتقد ان حملة البطاقة الصفراء هم خارج هذا الموضوع؟ ام يجب الزج بهم في هذا السياق ,ام هل هم يجب ان يبقوا اردنيون ويملكون كامل الحقوق والواجبات ..

12) تعليق بواسطة :
22-02-2012 11:59 PM

انا اقترح التالي لانهاء مشكلة الفلسطيني والاردني وهو اقتراح يحفظ للطرفين حقوقهم بل اعتقد انه الوضع الطبيعي .. الاقتراح هو :ان يتم وضع قانون لا يمارس بموجبه الاردني من اصل فلسطيني اي نشاط سياسي يتعلق بالاردن مثل الانتخابات البلدية او التشريعية كما لا يحق له المشاركة في اتخاذ القرار بالشان الاردني بحيث لا يكون وزيرا او يشغل اي منصب اردني..بنفس الوقت يعامل معاملة الاردني في العمل والتملك والنواحي الاجتماعية..بهذا نحافظ على حق العودة وننهي الوطن البديل وبنفس الوقت يمارس الاردنيون الشرقيون حياتهم السياسية بمفردهم بعيدا عن وجود نشاط سياسي للاردنيون الفلسطينيون...كما نزيد من تلاحم الشعبين وننهي اي غموض في العلاقة ما بينهما

13) تعليق بواسطة :
22-02-2012 11:59 PM

الاخ العزيز جدا جدا خالد المجالي لقد كتبت وكتبت عن القدس الشريف وعن فلسطين مايكفيك ومايؤهلك لتفتي بحرمة هذا التوجه واقولها صراحة الحكومي لكن الخوف وكل الخوف ان يصدر هذا التصريح من همام سعيد وتلاحظ انني لم اقل سماحة السيد وذلك لخوفي الشديد من ان حقيبة اوراق وتعليمات قد سلمت الى القيادةالتي تتهياء في احلامها ان تشكل في يوم من الايام حكومة لاسمح ولا قدر الله اخي الكريم ابو احمد هذا همام سعيد وما ادراك من هو همام سعيد واذا كان الليكود الاردني يدعو الى تثبيت الفلسطينين في ارضهم وفي قدسهم الشريف فكلنا معهم ونحن وانت وكل الاردنيون اشرف الشرفاء لا بل اشرف الرفاء دوما

14) تعليق بواسطة :
23-02-2012 12:24 AM

هذا ما يجب التوافق عليٌه ,.... بالمناسبه هناك من الكتًاب الفلسطينيين من يطلق عبارة "الليكود الأردني" على من يريد وحدة الضفتين من الأردنيين , ويتهمون هذا اليمين بأنه يريد أزاله الهويه الفلسطينيه والدوله الفلسطينيه .

15) تعليق بواسطة :
23-02-2012 02:38 AM

هذا الموضوع هام واستمرار التجنيس سوف يؤدي بالضرر على الاردن وفلسطين. طبعا اغراء الاردن بالمساعدات ان كان من اميركا او اوروبا او من غيرها مش لسواد عيونا.  الهجرات لتي تمت بعد ١٩٨٨ مثل التجنيس الذي الذي حصل بعد حرب الخليج  للفلسطينيين العائدين من الخليج ما هي الا مؤامرة .افهموها يا جماعة.

وتحية  للكاتب على هذا الموضوع.

16) تعليق بواسطة :
23-02-2012 02:53 AM

لا زلنا غير قادرين عزيزي خالد المجالي على التفريق بين المواطنة الاردنية الاصيلة التي تشمل الشرق اردنيين اصحاب الديرة الاردنية و بين المواطنة الاردنية المؤقتة التي قدم اصحابها من فلسطين بعد الاهتزاز الديمغرافي عام 1967 ولا نقل بعد عام 1948 مع حق احتفاظ اهل ال 67 بأردنيتهم ان قامت الدولة الفلسطينية او لم تقوم حتى بعد قرار فك الارتباط القانوني و الاداري عام 1988 و المشكلة الثانية هي في تفسير المصلحة الاردنية العليا في مواجهة مشروع الوطن البديل المرفوض اردنيا وهنا لسنا بحاجة لافتاء من الشيخ همام سعيد بقدر ما نحن بحاجة الى تفسير مفردات الدستور الاردني و الميثاق الوطني وقانون فك الارتباط من زاوية المصلحة الاردنية و ليس من زاوية من قدم من غرب النهر ومع خالص الاحترام واصبح مسؤولا عندنا ينظر علينا و اعتقد ان الرسالة و صلت وشكرا

17) تعليق بواسطة :
23-02-2012 03:50 AM

بس ممكن رأي سماحته باللي حصلوا على الجنسية الأمريكية ؟ ذلك هو الترانسفير يا أخ خالد , الي يدري يدري , وليت قومي يعلمون

18) تعليق بواسطة :
23-02-2012 05:16 AM

شكرا للشيخ همام سعيد لقد اثبت انه وطني

19) تعليق بواسطة :
23-02-2012 05:24 AM

السيد المجالي ، هل اجبر كل فلسطيني سواء بعد ال 88 او قبل الحكومه على منحه الجنسيه ، ام ان سياسة الحكومات كانت منح الجنسيه ، لنتفق جدلا ان الجنسيه كانت تمنح لأبناء الضفة الغربيه نظرا لوحدة الضفتين ، ولكن بعد فك الارتباط نقول لما تمنح الجنسيه ، وايضا بعد اعلان اقامة السلطه لما لم لا يجبر كل من يحمل الجنسية الاردنيه على حمل الجنسيه الفلسطينيه( المقيم داخل الوطن المحتل او من يخحمل بطاقه مهما كان لونها ) ، والامر هنا منوط بالحكومات الاردنيه لتطبيق ذلك ، كي لا يتهم ابناء فلسطين بالتخلي عن وطنهم ، وايضا لما تم منح الجواز الاردني لأبناء قطاع غزه ، مع انني متأكد ان اغلبهم ممن يعملون خارج القطاع ويحملون جواز اردني ربما هم او ابنائهم لم يزورو الاردن ولو مرة واحده في حياتهم ، وايضا هنا بعد اقامة سلطة الحكم الذاتي لما لم تسحب منهم الحكومات الجوازات المؤقته وتجبرهم على اقتناء الجواز الفلسطيني .
تعلقيي اعلاه لا يعني ان اوافق الكاتب في مقالاته الاخرى ، ولكن اليس منح الجواز المؤقت يفسج المجال لهجرة الوطن . وانا اؤيد فتوى الشيخ همام سعيد ، علما انني متأكد ان غالبية ابناء فلسطين مع فتوى الشيخ ، ولكن ايضا نقول يجب الا يمس حق كل اردني مهما كان اصله ويحمل الجنسية الاردنيه من حقوقه وبالذات من هم قبل الاحتلال البغيض لأرض فلسطين .
واناشد الحكومه بالذات ان تسحب الجواز الاردني من كل من هو في السلطه او يعمل بها

20) تعليق بواسطة :
23-02-2012 05:37 AM

رائع

21) تعليق بواسطة :
23-02-2012 06:10 AM

هلا يا استاذ خالد صاروا الاخوان يعجبوك وبطلوا من المنادين بالوطن البديل وهمام سعيد بعد فتاويه الاخيره ضد سوريا بدعوته حلف الاطلس لاحتلال سوريا ودعوته لطرد السفير السوري في عمان ونسي وجود سفير بني صهيون الضيف العزيز على نظامنا وهل همام سعيد من الذين زاروا سفارة امريكا لتنسيق معهم؟

22) تعليق بواسطة :
23-02-2012 06:38 AM

اول مره يعجبني كلام هذا الشيخ .شكرا على هذا التصريح الاخواني الواضح والصريح والغير قابل للبس

23) تعليق بواسطة :
23-02-2012 06:45 AM

لايوجد انسان على هذة الارض يتخلى عن وطنة ولا عن جنسيتة مع احترامى لكل الوطن العربى الؤل المهم للجميع ولجماعة الاخوان لوانة واقصد غالبية الفلسطنين الذين يحملون الجوازات الاردنية اوغيرها تسهل اعملهما الحياتية وافصد من00000والجواب عند 00000

24) تعليق بواسطة :
23-02-2012 06:47 AM

لماذا لا يعلنها صراحة بقبول جماعة الإخوان المسلمين بقرار فك الارتباط والذي لا زالوا ينكرونه لتاريخه. ومن باب أولى لماذا لا يوعز لممثلي الإخوان في القائمة البيضاء في النقابات المهنية و أولها نقابة المهندسين والتي ما فتئت تقبل مهندسي السلطة الوطنية الفلسطينية كأعضاء أردنيين في سجلاتها وقبل صور جواز وال و/أو جد المهندس ( بما فيها جوازات السفر المؤقتة ) كوثيقة إثبات للجنسية الأردني المزعومة. الفتوى بدون تطبيق فعلي هي باعتقادي مجرد شعارات لا طائل من ورائها طالما بقي الإخوان المسلمون في نقابة المهندسين يمارسون عكساها تماماً. وقد تكون مجرد دفعة تحت حساب تصفية قضية جمعية المركز الإسلامية التي هي قيد النظر في المحكمة منذ 2008 والمفتي كما يعرف الجميع أحد المتهمين فيها ودمتم

25) تعليق بواسطة :
23-02-2012 07:10 AM

يا ابو الشباب يكفيك دندنه اذا المختار وزوجته خارج نطاق 1988 الامر واقع عليكم
والتجنيس والمنقوصه والحقوق كلها مطلب ممن يعتبرون البلد مزرعه وانتم قطعان لا حول لكم ولا قوى مهمتكم فقط الحراسه.وخذ مثالا ابو التنخيل.
ليس المطلوب الان من هو الاصلي والا التقليد.اصلا من يمثل الاجئيين هم الامه الاسلاميه والعربيه لا عباس ولا هنيه ولا مشعل.
انظر لمخيمات الاجئيين ومواقفهم من الحراك لا يحركون ساكنا.ينتظرون الفائز وايام الانتفاضه يحرقون الاطارات كيف لقضيتهم ان تنصر اذا لم ينصرون الشعب(الاردني)
بربيعه من اجل الكرامه .في حين همام وغيره يقود المظاهرات ايام غزة والانتفاضه
يا صديق الشعب انت واهم بهولاء عقدة النقص ثم عقدة المظلوميه ثم عقدة اضطهاد الاخرين والحقد عليهم نفس عقدة اليهود مظلوميه ثم حقد وكره ونفس مظلوميه الروافض حقد وكره لا تتوقع من همام او غير همام ان يكون شرق اردنيا يوما
هولاء يجب نقلهم لسجن كبير يمارسون فيه طقوسهم كما يشائون.
ستكتشف بعد هذه السنين العجاف بانك واهم وانك متهم بالعنصريه هذه بروبوغاندا فلسطينيه وانك تتعامل مع لوبي فلسطيني صهيوني اسلامي.حتى لو اتبعت ملتهم
جربنا العروبه والبعث والثورات والمنظمات والوطنيات كلها شعارات فارغه.
كما قال سيدنا عمر رضي الله عنه:"نحن قوم اعزنا الله بالاسلام فاذا ابتغينا العزة بغيره اذلنا الله".
فهمام اخطا البوصله واصبح عنصريا واضاع اسلاميته.فلا فرق بين اعجمي وعربي الا بالتقوى.

26) تعليق بواسطة :
23-02-2012 07:24 AM

أنا أردني المولد والتربية والنشأة، وفلسطيني الأصل والأجداد. عندما صدر قرار فك الارتباط كنت أؤدي خدمة العلم في الجيش العربي. واسمح لي أن أقتبس من مقالك عبارة "الاردنيين من اصل فلسطيني ولا ينطبق عليهم قرار فك الارتباط هم مواطنون اردنيون لهم كامل الحقوق السياسية والاجتماعية وعليهم كامل الواجبات نحو الدولة الاردنية والهوية الاردنية". وبناء على ذلك فأنا مواطن أردني كامل الحقوق وعلي كافة الالتزامات تجاه الدولة التي أفديها بالغالي والنفيس، ولكنني أسألك بالله أن ترد علي بصراحة: هل تراني أنت وغيرك يا أستاذ خالد من الأخوة ممن هم من أصول شرق أردنية مواطنا أردنيا مثلك ومثلهم؟ أم أنك تعتبرني مواطنا أردنيا من الدرجة الثانية؟
للعلم، أنا مع قوننة قرار فك الارتباط وضد فكرة التوطين والوطن البديل وحق العودة بالنسبة لي حق مقدس ينبغي أن يبقى خطا أحمر وأن لا يتم المساس به.

27) تعليق بواسطة :
23-02-2012 07:37 AM

همام سعيد ليس كحمزة منصور وبني رشيد وعبيدات دعاة الكومبرادور والمحاصصة

28) تعليق بواسطة :
23-02-2012 07:54 AM

أعلم أخي خالد أنك لن تنجو من تهم دعات التفرقة والعنصرية والتطرف ن حتى لو استشهدت بالمرشد العام ،، فهذا الموضوع اوراقه مبعثرة ، وتداخلات الأجندات فيه أكثر ، والحقيقة فيه ضائعة ومن يبحث عنها يتوه ،، هكذا حاكوها و رسموا شكل اللعبة منذ اكثر من 90 عاما ،،و لن نستطيع فك شباكها .
أنا لا ألوم الفلسطيني الفرد الذي وجد له وطنا يعتاش فيه ويشعر بالراحة والاستقرار له ولولاده فيه ، فهذه طبائع البشر ، وبذات الوقت لا تستطيع ان تنزع من داخله حلم العودة الذي اصبح موروثا ، فغالبية الشعب الفلسطيني في الشتات لم يكونوا في فلسطين وقت النكبة ، ولم يكونوا هم من طردوا منها ،، هولاء يعرفون الاردن ويعرفون انهم من أصول فلسطينية ، واذا ما سألت الواحد منهم عن حق تقرير المصير في ضل التعنت الاسرائيلي والتحايل الدولي وصور القتل والدمار في فلسطين ، فإنه سيجيبك بسرعة مذهلة أنه يريد الاردن وطنا له ، ولا داعي لأن تخوض معه برمزية القضية لأنه لايملك الاجابة على ماقد يكون تناقضات عند علماء السياسة والدين .
هذا فصل من فصول المؤامرة ،، هكذا حيكت ،، فالوطن البديل ليس مؤامرة على الوطنيين الاردني والفلسطيني أعدت سيناريوهاتها اليوم أوقبل عدة سنين ،، هذه مؤامرة بدأت فصولها منذ مؤتمر بال عام 1897 ، وتمتد تلك السناريوهات وفق برنامج زمني معد بإحكام .
لذلك فأنني أعتقد أن شيخنا الجليل همام في فتواه التي أصدرها كان يقصد تفويت الفرصة على تنفيذ أخر فصول التأمر على الشعب الفلسطيني بأخراج اهلنا في الوطن المحتل الذين نسميهم الصامدون على أرض فلسطين ،،وهذا المقصد بالتأكييد أنه طيب ، ويحترم ،،وما عدا ذلك من مقاصد ، فإنها لن تتمكن ابدا من ايقاف المخطط ، أو حتى افشال بعض حلقاته .

29) تعليق بواسطة :
23-02-2012 07:57 AM

يا جماعة مش قادرين تفهموها ... كل من حصل على الرقم الوطني هو اردني له كامل الحقوق وعلية كامل الواجبات سواء قبل ال 88 او بعدها . وتذكروا جيدا انه سوف يتم تجنيس كل الفلسطينيين الموجودين على الارض الاردنية وسيحصلون على الرقم الوطني وسوف يكونون من ابناء الاردن المخلصين والمدافعين عن ترابة والرافدين الاساسيين لخزينته من ضرائب وتحويلات من الخارج كما كان اخوتهم قبل 1988
افهموها بقى وبلاش دق مية بالهاون

30) تعليق بواسطة :
23-02-2012 07:58 AM

ابدعت أخ خالد، في النهاية لا يصح الا الصحيح. يجب قوننة فك الارتباط.

31) تعليق بواسطة :
23-02-2012 08:27 AM

انا مش فاهم طول عمرك اخ خالد بتقول ان الاخوان لهم هدف سري و هو التوطين و التجنيس ..... الخبر غلط او كل كلامك السابق غلط

32) تعليق بواسطة :
23-02-2012 08:41 AM

نحن الشرق اردنيون اصبحنا لاجئون ببلدنا.معظم المسوؤلين والوزراء على مدار 90عام من اصول غير شرق اردنيه.قول اهل الضفه اردنيون بالاتحاد قبل الاحتلال.بس الي قبض150الف دينار لكل فرد ولاجئ عراقي واعطاه الجنسيه.
ولاجئ سوريا البلد كلها صارت لاجئيين برقم وطني والشرق اردني ايضا لاجئ من زمان
كلنا لاجئين بالاسلام.لسا فلسطيني لبنان رح يلجؤا كمان عنا ولاجئ سوريا من الفلسطينين ولاجئ العراق وجميع فلسطيني العالم رح ياتوك من كل فج عميق.
ما في حل الا احنا الشرق اردنيين نشوفلنا دولة نلجا الها ونوخذ ارقام وطنيه ونصير نطالب بالحقوق والمحاصصه ونسكن بمخيمات ببلاش ومدارس ببلاش وما بندفع ايجار وعلاج ببلاش ومكرمات وزيارات وكرت مون طحين وحليب يعني تقدر تقول بنصير لاجئيين سياسيين ويصرف راتب يعني ماكل شارب نايم مقاوم ومكسي ومحذي وبنبطل ندفع ضرائب
ونهكل هم اسعار المحروقات وفاتورة الكهرباء وبتصير عنا حسبه وحكم ذاتي وبهيك نخلص من الانتخابات ومجلس النواب وقرف البلديات والامور اخر حلاوة وكاسك وكاسي ونعبئ الطاسه لحين عودة الاراضي المحتله بيكون دخل التتر وتحررت الامه.بس خلاص.

33) تعليق بواسطة :
23-02-2012 08:45 AM

الى المعلق (22)فكرتك رائعه

34) تعليق بواسطة :
23-02-2012 08:45 AM

سيدي العزيز :
كتبت في مقالتك :"الاردنيين من اصل فلسطيني ولا ينطبق عليهم قرار فك الارتباط هم مواطنون اردنيون لهم كامل الحقوق السياسية والاجتماعية وعليهم كامل الواجبات نحو الدولة الاردنية والهوية الاردنية حتى تحرير فلسطين الحبيبة وعندها فانهم مخيرون بالبقاء كمواطنيين اردنيين او العودة الى فلسطيين المحررة".
بالامس ثارت ثائرتنا عندما علمنا ان الفلسطينيين في الاردن غير مشمولين بانتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني واليوم ها نحن نعتبرهم مواطنين بكامل الحقوق السياسيه
اللاجئين الفلسطينيين في الاردن هم اخوه لنا في الدم والمصير لكن كيف نسلبهم حقهم بفلسطينيتهم التي لا يتنازلون عنها.
بالامس نتحدث عن ازدواجية الولاء ومدى اضرارها بالمجتمع واليوم نسلب المجتمع استقراره باننا وافقنا على اعتبار ثلاثه مليون فلسطيني اردنيين بالمعنى السياسي.
في مثل هذه الحالات وبالتجربه في كل دول العالم يبقى المكان على صفيح ساخن والفرصه مهيئه باستمرار لاشعال ما لا ينطفئ بسهوله.
الساده الكرام : قد يمقت البعض ما اكتب ولكن لنخلو بانفسنا برهه ولنفكر بما يحدث في العراق ولبنان وما حدث في البوسنه والهيرسك ولناخذ العبر.

35) تعليق بواسطة :
23-02-2012 09:04 AM

ما مصير زوجات الأردنيين الذين ليسوا من أصول فلسطينية و اللاتي يحملن هويات فلسطينية و ما مصير أبنائهم الذين أجبروا من قبل دائرة المتابعة و التفتيش بالحصول على هويات فلسطينية (لأن والدتهم تحملها) رغما أن والدهم ليس فلسطيني و لم يسبق لهم الذهاب الى الضفة؟؟!!!!! أرأيت يا سيدي حجم هذا الظلم.... أقسم بالله اللي راح يقرب من أولادي أو زوجتي غير أترفش ببطنه.......

36) تعليق بواسطة :
23-02-2012 09:15 AM

و ماذا عن تحريم السلام مع من يحتل الاقصى؟ و ماذا عن تحريم التقاعس عن استرداد الاراضي المحتلة ؟ و ماذا عن تحريم حرمان من ليس له رقم وطني من العلاج و الدراسة الجامعية - بحجة دعم صموده!!!-؟ و ماذا عن تحريم حماية حدود الاعداء و معاقبة كل من ينوي التعرض لهم بسوء؟

37) تعليق بواسطة :
23-02-2012 09:24 AM

ما دام الشيخ اصدر فتواة تلك, فلماذا لا تطالب الحركة الاسلامية بقوننة و دسترة فك الارتباط الاداري و القانوني بالضفة الغربية......احد امنياتي ان تجاوب الحركة على سؤالي التالي: لماذا تعارضين قوننة و دسترة فك الارتباط و ما هي الاسباب وراء ذلك آخذين بالاعتبار بأن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي و الوحيد للشعب العربي الفلسطيني كما اراد العرب بمؤتمر الرباط عام 1974......ارجو الاجابة على سؤالي من اي طرف من الحركة.....

38) تعليق بواسطة :
23-02-2012 10:25 AM

صدور هذه الفتوى من الشيخ همام سعيد تعني بأن جماعة الإخوان المسلمين أدركت بأن أولوية جميع الأطراف الوطنية الأردنيه هي حماية الأردن من خطط التجنيس الأميريكيه والإسرائيليه، وبهذا انخرط الإخوان مع كافة شرائح الوطن الأردني في مفهموم حماية الأردن وفلسطين من خطط التنازل عن فلسطين وإلغاء الأردن كوطن للأردنيين.
أشكر الأخ خالد المجالي على متابعته لهذا الموضوع الخطير على الرغم من كل التهم الباطلة التي اتهمته بالعنصريه، ولا ولن يصح إلا الصحيح.

39) تعليق بواسطة :
23-02-2012 10:52 AM

يا اخي انت تقول ان المخيمات لا تحرك ساكنا تجاه الحراك الشعبي الحاصل بالاردن .بالله عليك هل تستطيع انت وغيرك ان تقدم لهم الحماية من قوات الدرك والبلطجية كما يحصل بمناطق التي تقطنها العشائر ؟وهل ستتبنى انت وغيرك مطالبهم وتعترف بحقوقهم كأردنيين ؟واضح من لغتك ان الجواب مليون لا ..وبالنسبة للمظاهرات التي تحصل داخل المخيمات لدعم الانتفاضة فهي ليس حكرا على المخيمات فكل الدول العربية تتظاهر من اجل فلسطين وهذا ليس عيبا واتمنى ان اراك معهم بيوم من الايام ...وشيء اخر ابناء المخيمات فهموا الدرس جيدا ولن يسمحو لنفسهم بدخول اي مواجهة مع الحكومة حتى لا يتم استغلالها لأحداث اي فتنة داخلية مع اخوانهم الاردنيين و هذا ما حصل بدوار الداخلية واتمنى ان لا يتكرر وشكرا لسعة صدرك

40) تعليق بواسطة :
23-02-2012 12:06 PM

الرجاء عدم تنصيب نفسك محامياَ عن المخيمات . فالمخيمات تعرف اولوياتها وتعرف من المحتل ومن هجًر .

41) تعليق بواسطة :
23-02-2012 12:13 PM

اؤيد كلامك مائة بالمائة وبالمناسبة هذا هو لسان حال اغلب الفلسطينيين في الاردن...الجواز الاردني بالنسبة لهم فقط لتسيير امورهم وهم اصلا غالبيتهم لا يشاركون في الانتخابات

42) تعليق بواسطة :
23-02-2012 12:33 PM

عمو هذول بعد ما حلقولهم الامريكان لان الحركة في الاردن بسبب الاختلافات الديمغرافية تختلف عن بقية الدول العربية فهم ليسو في الحسبات وعشان هيك راحو يركضو لحضن روسيا باستقبالهم في مقرهم بعد ان طالبو بمقاطعة البضائع الروسية والصينينة وبالمختصر وبالنهاية حزب لا يعرف ماذا يعمل ليصل للسلطة حتى لو يبيع امه بسوق النخاسة المهم السلطة وطول عمرو الحزب منافق ولكن لم يكن هناك وكالات اخبارية تفضحهم لانهم ياخذون مسرب البدء بالهجوم والصراخ وشعارات لم تعد تجدي نفع في هذا الزمان وياريت الاخوان بدا مايحتضنو روسيا ويطالبو بمحاورة امريكا وسحب السفير من سوريا نذكرهم بانه توجد فلسطين عانت من مدللة اسرائيل ومن سلبية روسيا والصهاينة يعيثون فساد في مسجد الاقصى ولم نراهم شادين على حالهم زي امور السلطة وياريت نذكر بان فلسطين هي سبب اشتهار الحزب لانه كان يتبنى فلسطين وتحرير القدس اساس فعاليات الحزب لهذا السبب تفاعل معه المخيمات في السابق وبالنسبة للاردنيين طول عمرو الحزب مكشوف الهم وواضح وبالنهاية الحزب خسر المخيمات لانهم كشفو زيفهم وخسروا فلسطين وخسرو امريكا وروسيا وخسرو الوطن بسبب كثرة انتماءاتهم الخارجية فلا يكون الاردن بموقف ضعف الا واستغلوه بالتامر عليه مع الدول الاخرى لاضعاف الوطن وياعيب ان يكون هكذا حزب حاقد على شعبة ووطنه ولكن عندما تعرف السبب يبطل العجب لانهم بالمختصر ليسو اردنيين ولا يهمهم الوطن فاذا راوء مصالحهم في لبنان تجنسو لبنان واذا راؤها في تونس اصحبو تونسيين ووووو...الخ حسب المصلحة وشكراً ودليل ذلك لم يشاروكو اخوانهم المخيمات في المسير لنصرة القدس على الحدود مع انو شرف الشهادة هو اسمى شرف لكل مسلم على وجه الارض .

43) تعليق بواسطة :
23-02-2012 01:05 PM

اقتراحك بناء ومهم واجد انه اهم فكرة طرحت حتى الان فيما يتعلق بترتيب العلاقة بين الاردني والفلسطيني انا بدوري اقترح ارسال هكذا طرح الى اصحاب القرار وشكرا لموقع لكل الاردن اذا ساعد في تبني هذا الاقتراح

44) تعليق بواسطة :
23-02-2012 01:57 PM

ما هو المغزى من تصريحه الان والهدف من ذلك

45) تعليق بواسطة :
23-02-2012 02:13 PM

والعمل معنا للمطالبة بتثبيت حق الاهل بالعودة الى فلسطين وقطاع غزة !!!!!!!!

هل باتت غزة اقليم مستقل عن فلسطين؟؟؟؟

نحن نرفض تخلي اي فلسطيني عن حقه بالعوده الى فلسطين,ما قبل و بعد فك الارتباط,و لكن الشيخ افتى بغير علم , و الله سيحاسبه.لان فلسطيني 48 ايضا أثمون شرعا اذا تخلوا عن حقهم .

46) تعليق بواسطة :
23-02-2012 02:47 PM

الخوف يا استاذ خالد ان يكون التصريح دعايه انتخابيه للاخوان لكي يحصلوا على اكبر عدد من مقاعد ابناء العشائر انتبه جيدا يا استاذ خالد وان كان غير ذلك فنشكره هو وجبهته اذا كانت جبهته مكون وطني يحافظ على الهويه الاردنيه على ارض الاردن والفلسطينيه على ارض فلسطين

47) تعليق بواسطة :
23-02-2012 02:52 PM

تابع والخوف كذلك لايهام الناس حتى يحصل على تاييد ابناء العشائر وخاصه القاطنيين على الحدود مع سوريا لتجيشهم معه ومع اخوان سوريا ليكونوا اداه بيدهم لبناء سور حديدي للمساعده لادخال المسلحين الذين يستهدفون وحدة اراضي سوريا ليعيثون هؤلاء المسلحين الخراب والتقسيم في سوريا وخاصه نسمع هذه الايام بان ثوار الناتو الليبيين للاجره لمن يستاجر

48) تعليق بواسطة :
23-02-2012 02:58 PM

اعطني اسم واحد اخذ الجنسيه بعد 88 انتم فقط خايفين على مصالحكم الشخيصيه.

49) تعليق بواسطة :
23-02-2012 04:10 PM

تحياتي للشيخ على هذه الفتوى للكاتب وللمحرر وللمعلقين يا اخواني الاعزاء هنا في بلد الاغتراب نرى العجب العجاب من انواع العنصرية ومن من يحملون الجنسية الاردنية تم سؤال موظف لاحدى المقدمات على وظيفة ما هيى جنيتك اجابت اردنية بالاكراه وتم طرح السؤال على مدرس من اصل غير اردني من قبل مدرس مصري مايى جنسيتك اجاب للاسف اردنية والله هذا حدث هنا في بلد الاغتراب ...والباقي عند ملكنا وحكومانتا وشكرا

50) تعليق بواسطة :
23-02-2012 04:36 PM

القوى الفاعلة في كلا الطرفين الاردني والفلسطيني خدمت و تخدم اسرائيل ومصالحها وامنها وازدهارها كما لو كانت دولة المسيح او المهدي المنتظر.اصبحنا نتجادل من هو الاردني ومن هو الفلسطيني ونسينا من هو الاسرائيلي فهذا مقدس ولا يجوز الاعتداء عليه وعلى مصالحه.اصبح امننا شرقا وغربا له مهمة وحيدة هي حماية امن اولاد العم من كل مكروه.طز في فلسطين وطز في الاردن وطز في هكذا جدل عقيم فغدا لن تجوا اردن تتحدثون عنه كما لم نعد نجد فلسطين سوى بعض اجزاء من الضفة يحلم عباس والاربعين حرامي اصحابه باقامة شركة عليها.لماذا لا تتكاتف جهود الاردنيين والفلسطينيين والعرب لدعم الخمسة مليون فلسطيني المواطنين في فلسطين مقابل الخمسة مليون يهودي القابعين فيها .من شان الله تناسوا قصة اردني وفلسطيني هذه ولو مؤقتا وركزوا على الخطر المحدق بنا جميعا.تعلمنا في المدارس وفق المنهاج الاردني الذي كان الدرس الاول في مادة التاريخ يقول ان معاهدة سايكس بيكو كانت خيانة لطموحات العرب والتعهدات التي قدمت لهم.حسنا الان معظم من التعليقات الوارده اعلاه مصدرها اشخاص يبدو انهم مستعدون للقتل والموت في سبيل الحفاظ على هذه السايكس بيكو من الذبول والانهيار.هنيئا لكم.العالم يتكتل وانتم تتنازعون على من يكون شاويش الزنزانة وكلكم سجناء فيها.

51) تعليق بواسطة :
23-02-2012 05:06 PM

السؤال المطروح عليك ان وهو الاهم وراس المال: ايها الاخ الفلسطيني مهما كنت من مجموعة ، لو منحوك كل جنسيات العالم، هل تقبل التخلي عن جنسيتك الفلسطينية وقضيتك ومقدساتك وهويتك الحقيقية وتاريخ ابائك واجدادك. انك لم تات للاردن الشقيق بارادتك بل جئت مشردا وباحثا عمن يساعدك ويساندك كي تثار وتحقق الحم الفلسطيني بالثار وما ذلك ببعيد.

52) تعليق بواسطة :
23-02-2012 05:44 PM

صدقت والله , فقد أستغلت اسرائيل تماماً هذا الموضوع وتداخل الجنسيات للتهجير الناعم . يخرج الفلسطيني من الضفه وعند تقاعسه عن العودة يتم الغاء تصريحه , وهنا تبدأ حمله التشهير والأتهامات بالعنصريه في الأردن ليتم تجنيس هذا ومئات الآلآف مثله وتحويل القضيه الى قضيه أنسانيه وفي المحصله خدمه اسرائيل وتفريغ فلسطين .

يجب التوافق على الفور على اعادة النظر في كل الجنسيات التي منحت بعد ال 88 واعادتها للجنسيه الفلسطينيه مع عدم المساس بالحقوق , فالوجود الديمغرافي الذي تريد اسرائيل الغاءة في فلسطين .

53) تعليق بواسطة :
23-02-2012 06:34 PM

ايضاَ هماك قضيه يجب على الشيخ همام الأهتمام بها عقدياً ودينياَ . وهي عودة الغزيين , فغزة محررة ولا يوجد ما يمنع من العودة الى اهلهم وعائلاتهم .

54) تعليق بواسطة :
23-02-2012 06:57 PM

ناس بتشتغل سياسه وشعبيات للانتخابات القادمه

55) تعليق بواسطة :
23-02-2012 07:42 PM

الى الشيطان الذي يثير الفتن عندما قامت الانتفاضة راينا اخوة اعزاء من كل ابناء شرق الاردن واسف لهذا القول لاننا واحد العروبة والدين يتظاهرون تايدا للانتفاضه قبل ابناء المخيمات هل الكركية والسلطية جاءوا من الخارج فهم النصر والعزوة وكل ابناء الاردن واحترنا يا قرعة منين نبوسك ان شاركوا ابناء المخيمات بالحراك اتهمتهم بالمحاصصة والحقوق الممغوصة وان ابتعدوا حرصا على مصلحة البلد اتهموا بالانتهازية قلي هل تفهم مامعنى المواطنة والفرق بين الظنين الذهبي وابناء المخيمات فهم برائيك طارئيين وانت الاصلى
انت باعث للفتنة ورسولنا يقول الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها. فكيف وانت تدافع عن الشيطان

56) تعليق بواسطة :
23-02-2012 07:55 PM

انا اشك في كل كلمة تخرج من افواه الاخوان يا اخي لا يوجد عندهم اشك في كلامه وفتواه لماذا لم تخرج من قبل هذه الفتوى

57) تعليق بواسطة :
23-02-2012 08:05 PM

ربما لم تحضى مسأله في التاريخ الأسلامي للمراجعة مثل سقوط الأندلس , ويجمع المؤرخون على اسباب كثيرة للأفول الأسلامي ومن أهمها بعض فتاوى ذلك الزمان, التي بدلاَ من دعوة الناس إلى الجهاد والثبات، فنجّد أحدهم يدعو الناس إلى مغادرة الأندلس؛ إذ يقول عبد الله بن فرج اليحصبي المشهور بابن العسال بعد سقوط طليطلة سنة 475هـ:

يا أهل أندلس حثـوا مَطيَّكــُم فما المقام بها إلا مـن الغلــطِ
الثوب يُنسلُ من أطرافـه وأرى ثوب الجزيرة منسولاً من الوسـطِ
ونحن بيـن عـدو لا يفارقنـا كيف الحياة مع الحيات في سفـطِ

58) تعليق بواسطة :
23-02-2012 08:06 PM

دخلك وين مكتبك ؟؟ خلينا نبعتلك كم زبون (شيطان) تترافع عنهم, يا رجل بتحكي بإسم الدين وانت ابعد ما تكون عنه ,

59) تعليق بواسطة :
23-02-2012 08:08 PM

نعم لقوننة ودسترة فك الارتباط

60) تعليق بواسطة :
23-02-2012 08:14 PM

طيب هو همام هذا مش عضو بحماس؟؟؟؟؟؟؟ وعضو بجبهة العمل الإسلامي ؟؟؟ مش هذي ازدواجية وتقية سياسية ؟؟؟ كيف صار الان يصدر فتاوى ما يطبقها على نفسه؟؟

61) تعليق بواسطة :
23-02-2012 09:35 PM

الأخ خالد المجالي : اعتقد أن هذه الفتوى تحمل ورائها الكثير الكثير فالحذر الحذر لأن زكي بني ارشيد او حمزة منصور او ارحيل الغرايبة سيخرجون علينا غدا بمطالبات مقابل هذا التصريح فهو كالطعم يقى لنا لكي نمدح طروحات همام سعيد ومن ثم تطبق علينا فك الفخ الذي نصبه سعيد وزملائه

62) تعليق بواسطة :
23-02-2012 09:55 PM

مفال رائع

63) تعليق بواسطة :
24-02-2012 12:26 AM

أعتقد ان هناك تيارات شريفه تتقدم بطرحها كثيراً على التيار الأسلامي وتتقدم عليه من ناحيه نضرتها المبدأيه للتوطين في الأردن وهذا اقتباس من بيان التيار القومي التقدمي ,

إننا في التيار القومي التقدمي إذ ننظر ببالغ القلق إلى التصريحات الامريكية الأخيرة المتعلقة بالتجنيس وإذ نؤكد رفضنا المطلق لأية عمليات تجنيس للفلسطينيين في الأردن،

64) تعليق بواسطة :
24-02-2012 03:04 AM

انته شيخ فاضل والفتوي من شيخ فاضل هي قانون ان الاخوان المسلميين وجبهة العمل الايلامي وعلى لسان شيخها الفاضل احبطت من يريدوا بيع فلسطين برقم الى المعلقيين اللي تعليقاتهم ضد المقال ( المجالي نقل فتوي الشيخ همام شو بكوا وطن بديل) اسمعوا واول من يسمع لهذه الفتوي عون الخصاونخ ووزير داخليته ومدير مخابراته والله انتو مضطلعين بالوطن البديل الان انا مع جبهة العمل اللامي

65) تعليق بواسطة :
24-02-2012 04:20 AM

مجرد سؤال ليس بؤيء.
هل هناك علاقه بين طرح الشيخ والانتخابات؟ مع العلم اننا لم نسمع مثل هذا التصريح من اي كان من اركانية الحزب.
وبالرغم من الدوافع الا اننا نؤيد وننحاز بقوه الى فتوى الشيخ والتي هي مطلب كل اردني وفلسطيني شريف لانه مطلب بقدر مايصب في مصلحة الاردن يصب في مصلحة فلسطين ولا يوجد اي نتاقض بين المصلحتين في هذا الموضوع بل تجانس وتطابق ومن يدعى هكس ذلك فهو عدو للاردن وفلسطين ولا تختلف اهدفه عن اهداف اليهود .

66) تعليق بواسطة :
24-02-2012 06:57 AM

يجب دسترة قرار فك الارتباط وسحب جميع الجنسيات الاردنية التي اعطيت بعد قرار فك الارتباط..والضغط علي السلطة الفلسطينية من اجل مشاركة جميع الفلسطينين الموجودين بالاردن بالتصويت بجميع الانتخابات ومنحهم جوازات فلسطينية..وانهاء هذا الموضوع با اسرع وقت حتي يسير الاردن نحو الدمقراطية والاصلاحات وننتهي من اشكالية الهوية وشكرا للكاتب علي المقال الرائع

67) تعليق بواسطة :
24-02-2012 09:12 AM

في 18/10/2011 خرج علينا خالد رمضان "مقاوم الصهيونية" ليقول أن الوطن البديل أيضا هو حلم القوميين التقدميين ببيان سطـّره هو "منسق التيار القومي التقدمي" وذلك بفتحه باب تفريغ غزة والضفة عن طريق تجنيس أبناء الأردنيات.

68) تعليق بواسطة :
24-02-2012 11:33 AM

الأخ الفاضل . اعتقد أن طرح الحركه الأسلاميه الأردنيه متأخر على طروحات الحركات الوطنيه الفلسطينيه , ولعلك تعلم بالطرح الذي يتبناة المناضل عباس زكي وحمادة فراعنه وكثير من الوطنيين الفلسطيين لعدم تفريغ فلسطين وتحويل الأردن الى وطن بديل وتحويل الأحتقان الى الأردن ويقوم المشروع على :

1. البداْ بمشروع ارجاع 350000 غزي بالاردن الى غزه المحرره,فلا داعي لبقاءهم بالاردن
2. عند اعلان الدوله الفلسطينيه المستقله,يعود كل من قدم للاردن عام 1967 من الضفه الى الضفه والذي يرغب البقاء بالاردن يعطى جنسيه فلسطينيه وله الحريه بالبقاء مقيم عربي في الاردن
3.لاجئي 1948 هم الاقل عددا من موجات اللجوء ومشكلتهم لا تمثل تهديدا لديموغرافيا الاردن الى ان تحل قضيتهم بأي شكل يتفق عليه المجتمع الدولي .


عليك ملاحضه ان هذا المشروع يحل القضيه لجميع الأطراف بشكل حقيقي ولا يخلق ازدواجيه الهويه ويتقدم على طرح الأخوان المسلمين بتحريم التجنيس بعد 88.

69) تعليق بواسطة :
24-02-2012 11:43 AM

نعتذر

70) تعليق بواسطة :
24-02-2012 12:21 PM

كلام فيه الدقه والموضوعيه .هذا اذا اعتبره البعض منا مصلحه عامه .دون التواء على الحقائق .

71) تعليق بواسطة :
24-02-2012 02:46 PM

هذا الاقتراح سيرضي الجميع وسيزيد من تمسك الفلسطيني بحق العودة وسيزيد من الوحدة الوطنية.
اتمنى أن يتبنى اخواننا من أصول فلسطينية هذا الاقتراح لأنه يبعد عنا خطر الوطن البديل ويحافظ على عروبة فلسطين

72) تعليق بواسطة :
24-02-2012 04:40 PM

عفوا" تعليق 60 ابحث عن اسم اخر لك فهذا الاسم المستعار لي لطفا"...............اخي العزيز خالد ما قاله الشيخ همام لا يحل ولا يربط ويعتبر من سقط المتاع..المخطط يسير بسهوله ويسر وضمن خطه مبرمجه وعلى مراحل وهذا واضح لمن يتابع ما يجري وما يقال...يبقى القرار الصحيح بيد الاردنيين وحدهم..استيقظوا يا قادتنا ويا زعاماتنا ويا شيوخنا..الاردن امانه بأعناقنا جميعا" نحن الاردنيين وليس غيرنا وعاش الاردن وعاش الملك وعاش الشعب الاردني

73) تعليق بواسطة :
24-02-2012 06:33 PM

تعليق (٤٢)باسم (الحزب المنافق) تعليقك متوازن حقيقي جرئ وواقعي اؤيده بقناعه وليقرؤه الاخرون بعيدا عن عواطفهم فالدين الاسلامي لا تحتكره جهه وتدعي تمثيله

74) تعليق بواسطة :
24-02-2012 06:45 PM

لاحظ أخي الكاتب ، أنك الوحيد الذي تناول وجريدته جملة قالها د.همام سعيد بعفوية ولم يعرف عنه أنه كررها أو أنها جزء من رسالة يحملها لا هو ولا الإخوان في الأردن المبتعدين عن سبق إصرار وترصد عن الخوض في الواقعية الشرعية للهويةالفلسطينية ومعنى الشعب الفلسطيني، فالجملة سقطت سهوا في مقابلة مع مجلة المصري اليوم ، ولم يتفرقع منها سوى ما تداولته كل الأردن ، وكأننا نركب سماعات تكبير ولا أحد أصلا من الناطق وجماعته يكترثون للخوض في تفاصيل الكلمة السهو .. حتى كأني به وبهم يقولون ليتها ما قيلت
ففتوى بهذه العابرية .. تحمل التأثيم والتحريم .. يلزمها شرعا في عنق الشيخ أمام ربه أن يبين كيف يكون لمن وقع في الحرام والإثم أن يتخلص من الحرام والإثم
هل يقول أستغفر الله ، ويظل أردنيا وخلاص ..
هل وهل وهل .. وأين الدليل الشرعي على عام 1988 ؟
بصراحة نحن ننفخ في أبواق .. فلا المفتين من الإخوان ولا من العالم الإسلامي يتطرقون للحكم الشرعي في الهوية الفلسطينية ولا الحلول لمن وقع في الحرام من ترك الهوية الفلسطينية .. ولا حتى الشيخ همام نفسه .. لديه ما يفرق به بين ما قبل 1988 وما بعد 1988 من الناحية التشريعية ... ولن تجد من يزيد على كلامي واتهامي .. لأنه لا الإخوان المشغولين بمحاربة سوريا لصالح العشيق الأمريكي .. والمغمورين بالإصلاح الأردني لصالح التطبيع الصهيوني .. مستعدين للمواجهة الفكرية والشرعية في موضوع حساس ومصيري اسمه : الهوية الشرعية الفلسطينية .. ودورها في الحفاظ على قضية فلسطين.
خذها على عاتقي .. لن يزيدوا عن سقطة الفتوى العابرة .. ولا كلمة
ولديك جريدة السبيل التي لم تتطرق للموضوع ولو بهمسة .. هل تساءلت لماذا ؟

75) تعليق بواسطة :
24-02-2012 07:29 PM

مع أنني أويد كلامك الأ أن الفتوى ذات قيمه للناس . وأريد أن اذكرك بمقارنه فتوى اخراج سلمان رشدي من المله بسبب كتاب ربما لم يسمع به الا عدد محدود. وفي المقابل هناك من تواصل مع سفارات أستعماريه ليتفاوض على الغاء حق العودة .

والسؤال من الأولى بالفتوى كاتب مثل سلمان رشدي أم من يتآمر لألغاء حق العودة ؟؟

76) تعليق بواسطة :
24-02-2012 08:03 PM

الأستاذ خالد ، اخوتي المعلقين لكم التحية - الموضوع ليس موضوع همام سعيد و لا غيره ، لو تم سحب الأرقام الوطنية من كل الأردنيين من أصول فلسطينية لن يغير في الأمر شيء - حق العودة مصان بالقرار الأممي 194 و لا أحد كائنا من كان يملك اتلتنازل عنه !! أما تطبيقه فهذا بحاجة لقرار دولي يعتمد على موازين القوى - موضوع التجنيس و الترحيل خطط له و تم التمهيد له قبل قيام الكيان الصهيوني بسنوات عديدة ، التاريخ ليس ببعيد و كلنا نعرف الحقيقة و لكننا ننكرها و لا نريد البوح بها
اخوتي الكرام بوقوفنا صفا واحدا نكبح جماح و نمنع أي مؤامرة قد تداهمنا ، و بعكس ذلك يكون تمرير المؤامرة أسهل
الآهل في فلسطين لن يغادروا فلسطين و لن يقبلوا بغير فلسطين ، و من هو خارج فلسطين يتمنى العودة ، لكن ليس باليد حيلة و كثيرون ليس لهم خيار في الاغتراب
و ان كان الأمر خوفا من انتخابات قادمة و فوز شخص ما بما لا تهوى الأنفس ، فأن أقول و بغض النظر عن من سيصل لرئاسة الحكومة المنتخبة و ان حصل فلن تكون قراراته لغير مصلحة الأردن وطننا و مواطنين -
للجميع التحية

77) تعليق بواسطة :
25-02-2012 07:59 AM

ان التمييز بين المواطنين هو اكبر قوة دفع باتجاه الوطن البديل!!!

78) تعليق بواسطة :
25-02-2012 10:04 PM

أوافق على كل كلمه قالها ألأستاذ خالد ألمجالي بالنسبه لتجنيس ألفلسطيني ولكن أنا أقترح أن تعطي ألحكومه ألأردنيه ألفلسطينين من حملة ألوثائق ألفلسطينيه سواء ألبنانيه أو ألمصريه أو ألسوريه أو ألعراقيه ألمقيمين في ألمملكه ألأردنيه كل ألحقوق ألإجتماعيه ألتي يتمتع بها ألأردني ألذي يحمل ألرقم ألوطني لكي ترتاح هذه ألفئه من ألناس ويهدأ بالها!!!!!!!

79) تعليق بواسطة :
25-02-2012 10:21 PM

للأمانة استغرب ما يقال في هذا المقال
عندما تأخذ الجنسية الأمريكية لا يسألك أحد هل لديك جنسية أخرى او ينتقص من حقوق المواطنة لك تحت اي ذريعة ولا يجرؤ احد على سحبها
وأتساءل المواطن الذي حصل على جنسية أردنية من 14 سنة او من سنة لماذا تسحب جنسيته ودعاة هذه المأساة الا يعرفون ان أوضاع هؤلاء اسوأ أوضاع الدنيا فلا وظائف ولا مدارس ولا هوية الله أكبر اتقوا الله واليتقي الله من أصدر الفتوى الا يعلم ان اسرائيل ترفض منحهم تصاريح وهويات وجوازات تسمح لهم بدخول الضفة يعني وين ايعيشوا بالأعراف
لا حول ولا قوة الا بالله

80) تعليق بواسطة :
28-02-2012 09:00 AM

والله حلوه هاي الشغله
كل يوم بطلعنا بوق جديد يحكيلنا عن القضيه الفلسطينيه
والتجنيس,متى حتفهمو انه فك الارتباط صدر كتعليمات ولم يصدر كقانون
بس بتحبو العنصريه بمواضيعكم
وكل من ينعق بالوطن البديل ليس اردني او فلسطيني
لان الاردني والفلسطيني قبل سايكس بيكوكانت منطقه واحده
والغرباء الذين اتو الاردن هم صناع الوطن البديل

81) تعليق بواسطة :
28-02-2012 09:08 AM

[quote name="رزان"]السؤال الذي يطرح نفسه لماذا لا يحصل الفسلطينيون وابناء قطاع غزه على الجواز الفلسطيني ولماذا لا يعودون إلى غزه ما الذي يمنعهم ؟ ولماذا تماطل حكوماتنا في قوننة فك الأرتباط أم أنه قبضوا الثمن مسبقا ؟[/quote]
لان فك الارتباط اصدر كتعليمات وليس قانون,ولا يوجد في الدسنور عن قانون فك الارتباط
الوحده كانت بين الضفتين وليس مع غزه

82) تعليق بواسطة :
22-03-2012 07:26 AM

انا مش عارف الى اي دين بينتمي هدا الشيخ سواء كانت الجنسية اردنية او فلسطينية في الاخر هي جنسية عربية ومسلمة ليش بيفتي في شغلات بيحرم من خلالها الاف الناس من حصولهم على حقوقهم ................ بيك وبكل شيخ من امثالك

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012