أضف إلى المفضلة
السبت , 11 أيار/مايو 2024
السبت , 11 أيار/مايو 2024


ماذا يريد الشارع من الحركة الاسلامية؟
08-04-2012 07:48 AM
كل الاردن -

alt

د. حسين خازر المجالي
 
 لم ولن أصدّق التهم التي يطلقها نفر من الشارع الأردني نحو الحركة الإسلامية الأردنية، فالحركة الإسلامية غنية عن التعريف ولا تحتاج لمن يدافع عنها، إسألوا عنها القاصي والداني، والعدوّ قبل الصديق، وللعلم فهم ليسوا الممثل الأوحد للشعب الأردني ولا هم الحركة المحتكرة للإسلام، وهي ليست فقط على الحق وغيرها على الباطل، لم تقل ذلك أبدا في أدبياتها وبياناتها، وهم ليسوا معصومين ولا ملائكة مقربين ولا هم فوق النقد أو خارج نطاق المساءلة، ولو بقينا نصرف الوقت والجهد في هذه النقاشات ما تقدمنا شيئا نحو العمل والجهد المطلوبين في مصلحة الوطن إصلاحا وبناء وتعميرا.
 
 كثير من هذه التهم مثير للسخرية، فالحركة من صنع بريطانيا، وتنسّق مع أمريكا، وعلى توافق مع التيار الخليجي الأمريكي لإسقاط الأنظمة (الأمريكية !!)، وتهم أخرى تتعلق بمسلكيات الإقصاء والاستحواذ، وأمس يتهمها كاتب بالتقية، وذهب آخرون بعيدا في التواطؤ مع الإسرائيليين لتحقيق حلمهم في الوطن البديل في الأردن، وهم أعداء العشائر والعشائر منهم براء، ويستغلّون الدين لتحقيق مآربهم، ويتلقون التعليمات من رموز الفساد لإشغال الشارع عن الإصلاح الحقيقي المتمثل في محاكمة المفسدين، لا أستطيع إكمال قائمة التهم فهي غير منتهية لكن هذه عينة منها، ولا أريد الرد كما قلت فالمواطن الموضوعي الذي يحترم عقله يعرف الحقيقة وأبعادها ويعرف حجم المؤامرة على الإسلام وحركاته بلا استثناء منذ عقود طويلة، ولماذا كانت هذه الحرب وما الهدف منها، ولعلّ ما وصلنا إليه جزء من نتائج هذه الحرب المسعورة على الإسلام وأهله والمخفي أعظم.
 
 كثيرة هي الجهات المتكسبة من وراء إشعال الحرب بين الشارع من جهة والحركة الإسلامية من جهة أخرى وإشغالهم بها، جهات رسمية وأمنية وجهوية وأحزاب قديمة جديدة تريد أن تجد لها موطئ قدم في حلبة السياسة وجهلة كالببغاوات يرددون ما لا يعلمون ويصدقون كل إشاعة أو دسائس مروجة من هذه الجهات، ولكنّ الحركة الإسلامية وبالرغم من كل هذه السهام الموجهة نحوها أثبتت أنها قادرة على استكمال مسيرة الإصلاح مع الشرفاء الكثيرين في الوطن أحزابا وجماعات وأفراد وتجمعات عشائر، خصوصا أولئك الذين اكتشفوا حقيقة المسار المظلم الذي وضعنا فيه تجار الوطنية وأذناب المصالح الضيقة وأرباب الفساد، فما عادت أكاذيبهم تمرّ على الشعب الواعي المثقف الفطن.
 
 ومع كل هذا الوضوح في الطرح، ومع كل هذا التاريخ المشرّف للحركة الإسلامية، ومع علمنا الأكيد بوطنيتها وحرصها على الأردن الوطن والمواطن، ومع يقيننا بصدق حبها للنسيج الاجتماعي الأردني بكل مكوناته واستعدادها للتعاون والتكامل مع هذه الأطياف للعمل على نهضة الأردن والسعي لكرامة المواطن، ولإبعاد التهم والمكائد التي تحاك ضدّ هذه الحركة المباركة لتعطيل مسيرة الإصلاح أو تأخيرها، فنحن نتمنى على الحركة أن تعلن على الملأ وبالكلام الصريح الواضح الذي لا لبس فيه ما يلي:
 
 1. التأكيد على الحفاظ على الثرى الأردني الطيب، ومحاربة كل أشكال التوطين والتجنيس، والمطالبة بقوننة فك الارتباط، وهذا لا ينقص من حق اخوتنا الفلسطينيين من الدعم والتأييد والوقوف إلى جانب قضيتهم المشروعة لاسترداد الأرض وبناء الدولة، فتفريغ الأرض الفلسطينية من أهلها وتجنيس أهلها بجنسية أخرى وتوطين هؤلاء في أماكن أخرى غير وطنهم الأصل فلسطين كل ذلك هو خدمة مجانية تقدم لدولة العدو إسرائيل ومؤامرة على الوطن الأردني وعلى القضية الفلسطينية لإخمادها وإنهائها إلى الأبد.
 2. أن تؤكد الحركة على نسب تمثيل المحافظات المعمول بها في قانون الانتخاب السابق، فالتمثيل النسبي للسكان بما ينعكس على عدد مقاعد البرلمان المخصصة فيه ظلم للمحافظات وسكانها، وحتى الدول المتقدمة لا تعتبر التمثيل النسبي للسكان كمؤشر وحيد لعدد ممثلي كل محافظة أو إقليم، فهناك البعد التنموي والذي تفتقده محافظات المملكة الأخرى خارج العاصمة وكذلك الرقعة الجغرافية والامتداد في المساحة، إن الحفاظ على هذا التمثيل يبدد مخاوف الأردنيين من التآمر على وطنهم، خصوصا أن الطروحات التآمرية على الأردن تشير إلى مثل هذه المطالبات، تمهيدا للوصول إلى نتيجة مفروغ منها وهي أن من تطالبون بحل قضيتهم ها هم في وطنهم الجديد يحكمون ويمثلون ويعيشون فلماذا فلسطين إذا؟ أما عن آلية الانتخاب فلا رجعة عن الانتخاب وفق قانون القائمة ودفن قانون الصوت الواحد والدوائر الوهمية إلى غير رجعة ليكون المجلس مجلس برامج وأحزاب يرتقي بالدولة في جميع الميادين.
 3. التأكيد على مطلب الحكومة ذات الأغلبية البرلمانية، لإنهاء عهد بائد من تعيين الحكومات، أوصلنا إلى ما نحن فيه من تقهقر وإفلاس، والتأكيد على محاربة الفساد وعدم التهاون مع أي قضية مهما كان المتورط فيها، والسعي إلى إقرار وإنفاذ قوانين الكسب غير المشروع، والعمل في تجانس وتعاون وتكامل مع ممثلي الأمة وباقي السلطات في بعد عن سياسة الاستقواء أو التحييد أو الإقصاء، في ظل تنافس شريف واحترام لرأي الآخر وحفظ حقوق الأقليات واحترام حق المواطنة لكل من هو على أرض الدولة.
 4. السعي نحو آفاق مستقبلية تدريجية لرفعة الأردن، تعديل الدستور وتصويب الخلل في المسيرة وإقرار قوانين ناظمة للعمل العام وحفظ الحريات وضمان الشفافية، كل ذلك في توافق وطني يضع المصلحة العامة فوق كل مصلحة فئوية أو حزبية، فالوطن أغلى من الجميع والمواطن هو رأس مال الوطن وخدمته هي جوهر الرسالة وروح الدين.
 
 السلوك العام للحركة الإسلامية يؤكد هذه الأمور، لكن لا بد من إعلانها واضحة درءا لكل تهمة وتفويتا على كل صاحب قلب مريض، وإعلان للناس كافة على طهر المسيرة وطهارة الأهداف وشفافيتها وبعدها عن المصالح الضيقة، فالحركة الإسلامية كانت على الدوام خادمة للأمة وناهضة بها ومحافظة على ثراها ومكتسباتها، لم تساوم على وطن، ولم تداهن مفسدا، وضحّت من أجل ذلك بالكثير وسكتت وكظمت الغيظ لأجل استقرار الوطن، هذا ما يغيظ الكثير من أعدائها، فماذا تقولون؟
 
 husseinalmajali@hotmail.com
 

 

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
08-04-2012 08:25 AM

ولا بدنا منكو إشي غير إنكو تريحونا من ...!!!!!!

2) تعليق بواسطة :
08-04-2012 12:39 PM

نريد فقط من الحركة ان (تشكم ) بني ارشيد صاحب التصريحات الاستفزازيه لمشاعر الاردنيين وهو دائم الحركة وتصريحاته ستفد الحركه الكثير من شعبيتها وسيكون الرجل مبررا لمعاداة الحركه ونحن نعلم انه غير مرغوب فيه لامن الحركة ولا من الشارع الارني فكثير النط قليل الصيد وهذا ماينطبق على سعادة السيد بني ارشيد
غير ذلك سيكون بني ارشيد يعمل بواسطة الريموت كونترول وتكتي له التصريحات مسبقا وماعليه الى ان ينطقها ويتفوة بها

3) تعليق بواسطة :
08-04-2012 05:53 PM

اولا قلت أنت : "
لم ولن أصدّق التهم التي يطلقها نفر من الشارع الأردني نحو الحركة الإسلامية الأردنية، فالحركة الإسلامية غنية عن التعريف ولا تحتاج لمن يدافع عنها، إسألوا عنها القاصي والداني، والعدوّ قبل الصديق"
افتراض حكم جبري قطعي مطلق مسبق بانك لن ولم بكل جزمهما اليس هذا تعصب للفكره؟؟ ماذا لو ثبت صحة بعض ههذ الاتهامات ؟؟ هل ستبقي ايضا على لم ولن ؟؟
ثم ان كان العدو يشهد للحركة قبل الصديق وان كانت الاتهامات بالمنطق تطلق من قبل الاعداء فهذا يعني ان مااطلق ليس من الاعداء وبالتالي ليس اتهامات وهذا يضفي مصداقية على ما تسميه انت اتهامات !!!

4) تعليق بواسطة :
08-04-2012 05:54 PM

ثانيا : قلت أنت :"
كثير من هذه التهم مثير للسخرية، فالحركة من صنع بريطانيا، وتنسّق مع أمريكا، وعلى توافق مع التيار الخليجي الأمريكي لإسقاط الأنظمة (الأمريكية !!)، وتهم أخرى تتعلق بمسلكيات الإقصاء والاستحواذ، وأمس يتهمها كاتب بالتقية، وذهب آخرون بعيدا في التواطؤ مع الإسرائيليين لتحقيق حلمهم في الوطن البديل في الأردن" اذا بدات بالنقاش على مبدأ السخرية فهي حجة عليك لا لك ، واحد اكثر ما نلمحه في نقاش مع اتباع او مريدي الحركة انهم يلجؤون الى الاستعلاء والكبر والسخرية .. وتذكر قول الله عزوجل لا يسخر قوم من قوم ... وقد ورد منع السخرية على اطلاقه وليس محددا بالمبررات !! ،، اما قضية التعاون الامريكي الاخونجي فقد اصبح في العلن واللقاءات لم ينكرها حتى قيادات الحركة الاسلامية ورحبت بها امريكا ووردت في ويكليكس ( التي استثمرها الاخوان غاية الاستثمار حينما تكلمت عن اعدائهم لكنهم اتهموها بالمؤامره الكونية حين تكلمت عنهم !!!) والغر يب ان الخطاب السياسي الاخواني تغير بصورة جذريه في هذه النقطه بالذات ففي الثمانينات ابان اوج تقديم الحركة لنفسها كحركة معارضة شديدة كانت تكفر وتخون وتخطأ كل من التقى او تلاقى مع (اعداء الاسلام والمسلمين ) لكنهم ما ان اقتربوا من الحكم حتى صاروا يبررون لانفسهم هذه اللقاءات بدعوى الانفتاح على الاخر نفس الدعوى التي كانوا يرفضونها من غيرهم ابان تلك الحقبه !!!

5) تعليق بواسطة :
08-04-2012 06:06 PM

ثالثا : مسألة نشأة الحركة و فيماان كانت بريطانية ام لا انا اقول بانها نشات من فكر حسن البنا شخصيا ولكن فيما بعد وخصوصا بعد ان تحولت فكريا من حركة اصلاح مجتمعي الى حركة طموح سياسي خاضت في المستنقع السياسي وعقدت تحالفات ونعم جزئيا ولدرجة لا بأس بها تقاطعت مصالحها مع المصالح الامريكية ولدينا مثال على دخول الاخوان المسلمين في العراق ضمن منظومة حكومة الاحتلال التي رحبت بالاحتلال الامريكي ( طارق الهاشمي نموذجا )
قضية الاستحواذ والاقصاء تخرج من اطار التهم ومن اطار التكتيك لتكون منهج فكري وممارسة سلوكية في منهج الاخوان المسلمين الفكري ، والدليل على ذلك تفسيرهم لاية وامرهم شورى بينهم وكانها بين مجلس الشورى النابع للاخوان مع ان الاية الكريمة تصف الحال بين عموم المسلمين فهل راينا الاخوان يقومون يوما ما بشورى احد خارج ابوابهم المغلقه ؟؟ هو احد الامرين اما انهم يعتبرون غيرهم غير مسلمين وهو ماتنفونه نظريا واما انكم تخالفون الاية الكريمة وتخرجونها من اطار العام الى الخاص !!! وهذا تاويل مرفوض !!!
اما على صعيد الممارسات السلوكية فانظر الى قمة الاقصاء في نقابة المهندسين البمستشفى الاسلامي جمعية المركز الاسلامي واخيرا ماحدث في نقابة المعلمين ..
قضية التقية هي ايضا احدى الممارسات الفعلية للمنهج الفكري للاخوان وسادلل عليها بوضوح ففي ايام مبارك مثلا اعلن الاخوان المسلمين انهم ليسوا ضد ترشح مبارك لولاية جديده وليسوا ضد ترشح جمال ايضا ... لكنهم حينما مالت الريح الثورية وخلعت مبارك ( رغم بقائهم لعشرةايام على طاولة مفاوضة عمر سليمان) مباشره اصبحوا يدعون انهم كانوا ضده من البدايه !!

6) تعليق بواسطة :
08-04-2012 06:17 PM

يتبع
قضية انهم معصومون او ملائكة لسنا نحن من نقول ذلك بل انتم حين اوصلتم شيوخكم الى درجة النبوة : يوسف هذا العصر خرج من السجن ليحكم مصر .. وقبلها حين خطب احد الاخوان المسلمين ابان تولي اسماعيل صدقي المقرب اخوانيا رئاسة الوزاره فقام احد الاخوان وتلى الاية واذكر في الكتاب اسماعيل ..... !!!
رابعا :قلت انت :(التأكيد على الحفاظ على الثرى الأردني الطيب، ومحاربة كل أشكال التوطين والتجنيس، والمطالبة بقوننة فك الارتباط، وهذا لا ينقص من حق اخوتنا الفلسطينيين من الدعم والتأييد والوقوف إلى جانب قضيتهم المشروعة لاسترداد الأرض وبناء الدولة، فتفريغ الأرض الفلسطينية من أهلها وتجنيس أهلها بجنسية أخرى وتوطين هؤلاء في أماكن أخرى غير وطنهم الأصل فلسطين كل ذلك هو خدمة مجانية تقدم لدولة العدو إسرائيل ومؤامرة على الوطن الأردني وعلى القضية الفلسطينية لإخمادها وإنهائها إلى الأبد.)
انت تعرف بان الحركة الاسلامية رفضت بشكل واضح ان تعلن هذا الموقف رسميا ورفضت موضوع قوننة فك الارتباط وحسم جدل الهوية الوطنية ( وان كنت شخصيا ارى ان حسم جدل الهوية يجب ان يتم بطريقة اخرى ) لكني هنا انتقد طريقة تعاطي الحركه مع تمييع هذه المساله المهمه وابقائها في دائرة الهلاميات

7) تعليق بواسطة :
08-04-2012 06:18 PM

اخيرا ان كل ما تطلبه الحركة الاسلامية هو الاستحواذ والمغالبه وقانون يمنحها ذلك ، متجاهله بذلك انها ليست الوحيده في المجتمع بل ان هناك من يرفض نهجها من ابناء هذ الوطن ( وقد اصبحوا كثر ) جملة وتفصيلا

8) تعليق بواسطة :
08-04-2012 06:53 PM

*-مع تاييدي الكامل لما ورد في تعليقات الاخ محمد حمدان الموضوعية :
1-لا ننسى فترة الاحكام العرفية التي تشارك فيها الاخوان مع النظام من اجل وقف المد اليساري في بداية الخمسينات ونهاية الاربعينات عندما تم استثناؤهم من الاحكام العرفية , حينها قال الاخوان ان هذا الامر "تكتيك" افضل من الانتحار .. تماما كما يفعل اليسار المتطرف الان عندما يتحالفون مع بشار بوصفه تكتيك من اجل عدم انقراض اليسار .. اذا انت لا تختلفون بالبراغماتية المتطرفة
2-تأخر الاخوان الدائم عن الحراكات الشعبية لاسباب عدة منها التاني حتى ترتفع المطالبات للسياسية تمام كما حصل قبل حراك ذيبان وبيان الاول من ايار وحينها قال الدكتور موسى الوحش ان التاخر ناتج عن اجتهاد خاطئ ولعلمنا ان الاجتهاد يكون في القضايا المختلفة لا بالثوابت , والقضايا الوطنية التحررية ليست ظنية!!
3-الزئبقية في المواقف السياسية والتحرك وفقا لبوصلة الاحداث الاقليمية اكثر من الوطنية والتصادم مع القوى المستقلة و الوطنية والتخابر مع المخابرات والنظام والتاكيد على "شرعيته" كلها من احداثيات التحرك السياسي للقوى الاسلامية ... سيدي انا اقدر لك دفاعك عن اتجاهك لكن نحن لا نركن لمسلمات انتم افترضتموها قبلاً كما قال الاخ الاستاذ محمد حمدان .. تماهو مع فكر العامة فنحن لسنا في منتصف القرن الماضي , وهذه النصيحة ايضا لقوى اليسار التي اعتمدت البوديوم الديماغوجي القومي كما اعتمدتم انتم المنبر الديني

9) تعليق بواسطة :
08-04-2012 08:20 PM

اخي الكريم مقال رائع وصادق .
بمعادلة بسيطة استطيع ان اقول مع انني لست من الحركة الاسلامية , ان من ينتخب مرشح اسلامي فهو ينتخبه لايمانه به وبنظافته ونزاهته وقدرته .. اما من ينتخب اي مرشح تقليدي آخر فهو ينتخبه اما لصلة قربى او لطمع في مال او وظيفة او مساعدة

10) تعليق بواسطة :
08-04-2012 08:44 PM

الاخ محمد عواد المجالي تقول ان :( ان من ينتخب مرشح اسلامي فهو ينتخبه لايمانه به وبنظافته ونزاهته وقدرته .. اما من ينتخب اي مرشح تقليدي آخر فهو ينتخبه اما لصلة قربى او لطمع في مال او وظيفة او مساعدة) اي انك تجرد كل مرشح ليس من الحركة الاسلامية تجرده من النظافة والنزاهه والقدره !!!
وتجرد ايضا من لايتفق مع فكر الحركة الحزبي تجرده من الوعي الوطني وتضعه فقط في خانة المرتزقه
لماذا هذا النهج في التفكير ؟؟

11) تعليق بواسطة :
08-04-2012 09:24 PM

هاي اول مرشح اخواني من عشيرة المجالي, وهذه الاستراتيجية التي ستتبع من الاخوان وهي ترشيح ابناء عشائر اردنية من الحزب وستنطلي اللعبة على مغفلي ابناء العشائر, مقابل المنصب التافة. اما مانوده من الاخوان هو ان يخرجوا من اللعبة السياية كليا لانهم ليسوا اهلا لادارة المرحلة لاسياسيا ولااقتصاديا ولا حتى اجنماعيا, اسحق الفرحان استلم وزارة التربية والتعليم اكثر من عقد من الزمان وقام بتدميرها وكذلك الجامعة الاردنية. ارجوكم ان تفهموا بان الاسلام ليس هو الحل المناسب لقضايا العصر, رجاء المشاكل لاتحل ببريق الوضو.

12) تعليق بواسطة :
09-04-2012 12:16 AM

نريد من الاخوان المسلمين ان يفصحوا وبكل شفافية عن كا اجنداتهم ،، فهم ولغياب مبدأ الشفافية في استراتيجتهم يضعون انفسهم في مكامن الشك والتشكيك حتى في صدق نواياهم ،، فهم في خطابهم السياسي بالتحديد لم يكونوا ابدا واضحين في كل المفاصل التاريخية التي مر بها الوطن ، لذلك هم مجربون منذ الخمسينيات من القرن المنصرم ،،، عدا ذلك فلا أحد ينكر دورهم الأجتماعي وحملهم الثقل الاجتماعي عن الحكومات في رعاية الايتام والارامل من خلال الجمعيات الخيرية ،،، الاخوان المسلمين في الاردن لايمكن ابدا وصفهم بحزب سياسي له برامج واقعية يمكن تطبيقها على ارض الواقع ،، لذلك هم فعلا أهل لحماية المجتمع من استشراء الفاحشة والضلالية والفقر لكنهم لن يكونوا اهلا لحمل رسالة الوطن بمجمله .

13) تعليق بواسطة :
09-04-2012 03:00 AM

الأخ محمد حمدان، الأخ السكر العدوان
أشكركم من كل قلبي على ملاحظاتكم الجديرة بالبحث
بالنسبة لموضوع أنني لم ولن أصدق الاتهامات فقصدت العينة التي ذكرت والتي تطلقها جهات اعلامية مأجورة بضوء أخضر من مؤسسات أنتم تعرفونها، كتلك المرتبطة بتخوين الحركة وتآمرها مع الأجنبي على الوطن، وقبل أيام فقط لاحظتم كيف تم تزوير تصريحات الدكتور عربيات واستفراد الدغمي على رأسه بها ليطلق تصريحا باسم النواب وهم لا يعلمون، أما الأخطاء العادية سواء على مستوى الاجتهادات وداخل التنظيم فقد قلت أنهم ليسوا ملائكة ولا هم من الأنبياء، واستدلالك بإسماعيل ويوسف في قضايا فردية غير مثبتة لا يعتبر حجة، ومع ذلك فأقرّ لك بأن هذا خطأ، فآيات القرآن لا يتم لي عنقها لتناسب ظرفا خاصا أو خصوصية بشرية. فأشكرك على التنويه

14) تعليق بواسطة :
09-04-2012 03:06 AM

وعن نشأة الجماعة فهل صنعت في مكاتب المخابرات البريطانية في عشرينات القرن الماضي؟ وهل نسقت مع الحكومة او المخابرات الامريكية عبر عشرات السنين لاستلاب او استلام الحكم، كانت فترة عصيبة نفذت من خلالها انظمة الحكم العربية ابشع ممارسات التنكيل والتضييق ضد الحركة بل والاقصاء، خذوا مثلا الاخوان في الاردن وراجعوا السياسة الامنية معهم بكل موضوعية، ألم تكن سياسة استعداء واقصاء ومطاردة وتضييق عبر عشرات السنين؟ بل وحتى اللحظة، أليسوا شريحة من المجتمع تسعى وفق فكرها وثقافتها المستمدة من الدين بمفهومه الشامل لاصلاح المجتمع بالوسائل المتاحة، مع انفتاح على العالم انطلاقا من قول الرسول عليه السلام: الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها

15) تعليق بواسطة :
09-04-2012 03:14 AM

وفي معرض سياسة الاقصاء التي تنتهجها الدولة مع الاخوان، وانغماس هذه الدولة في حضن الامريكان، ومع تغير مستجدات العصر وحراكات العالم والانفتاح العالمي ونشوء حركات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الممتدة عبر العالم وانتشار الوعي العام بحقوق الانسان وسرعة انتشار المعلومة عبر فضاءات غير محددة اعلاميا ومع فشل انظمة الحكم الفردي سواء كانت وراثية او حزبية وراثية وانعكاس ذلك على فشل ادارة الدول، مع ذلك كله وغيره تم التواصل الذي يعتبر كسر حاجز بين بعض رموز الاخوان في الاردن واذكر منهم ارحيل الغرايبة ونبيل الكوفحي مع أفراد من مؤسسات أمريكية غير حكومية، صحيح انها قد تعتبر مرتبطة بجهات حكومية لكن العبرة في النتائج، فما الذي حصل؟ هل كان تكتيك وتخطيط للانقلاب على الحكم في الاردن؟ او الاستيلاء على مؤسسات الدولة؟

16) تعليق بواسطة :
09-04-2012 03:19 AM

السؤال المهم هنا: هل مطلوب من الاخوان الانغلاق داخل اطار الجماعة وعدم التشاور او التنسيق او التفاهم مع الآخر أيا كان في سبيل تحقيق المصالح العليا للدولة حتى لو تقاطعت مع مصالحها الخاصة، راجعوا سيرة النبي عليه الصلاة والسلام قبل الهجرة وبعدها، وحتى قبل الهجرة كيف كانت خلال الدعوة السرية ثم الجهرية، وفي المدينة كيف كانت قبل الحديبية وبعدها، لكل مرحلة متطلباتها، تسميها زئبقية لكن غيرك يسميها مرونة، تسميها نفاقا لكن غيرك يسميها ذكاء، تسميها تقية لكن الرسول يسميها استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان، فالموضوع اذا هو الحكم المسبق والمبدئي على الجماعة، ثم لماذل تطلب منها ان تشاور من هم خارج نطاق المسئولية؟ وهل فشلت نقابة المهندسين وجمعية المركز الاسلامي مثلا؟ اسألوا دائرة المخابرات والتنمية الاجتماعية عن الجهود المبذولة من قبل هذه الجمعية وجهود التنمية والاوقاف مجتمعتين وقارنوا

17) تعليق بواسطة :
09-04-2012 03:25 AM

انا معكم في عدم ضرورة ان تعلن الجماعة شيء وتمارس شيئا آخر، فلا تقل مثلا اريد 40 مقعد نيابي ثم تستحوذ على 80 على سبيل المثال، الخطأ في ان تعلن من البداية سقفا ما وتلعب على اكثر منه، فهل هي مقيدة من جهة ما او عقدت صفقة ما؟ هذا خطأ انا معكم فيه، وبالنسبة لقوننة فك الارتباط فانا معكم فيه وطالبت الجماعة به، ولا تنسوا تصريحات همام سعيد بتخوين كل من تجنس بعد عام 1989، لا نريدها تصريحات فردية بل موقف رسمي للجماعة، وباقي الامور التي طالبت الجماعة بها كي تخرج الجماعة من دائرة الاتهام لأن معظم النقد الموجه لها هو في هذه النقاط الرئيسة،

18) تعليق بواسطة :
09-04-2012 03:29 AM

على العموم، تبقى الجماعة مكون اساسي من الشعب والوطن، وتبقى من البشر الذين يصيبون ويخطئون، وتبقى في دائرة الاتهام كما هي الحكومة نفسها ومؤسسة العرش كذلك، وهذا أمر صحي طالما هناك نقد بناء هدفه البناء وتصويب الخلل، وليت الجهود تنصبّ في دفع المسيرة للامام بدل ان ننشغل بانفسنا عن الاهداف الكبيرة التي نريد احقاقها لمستقبل الدولة الاردنية
أشكركم من كل قلبي واشد على أيديكم في كثير من النقاط الايجابية التي ذكرتموها، كل له اخطاء ولا بد من علاجها او معالجتها، ولا فض فوكم ولا منعنا الله من اقلامكم المعبرة عن الحق وعن صدق الانتماء والحرص على الوطن

19) تعليق بواسطة :
09-04-2012 03:39 AM

أشكرك على النصيحة، والعشائر الاردنية ليست مغفلة، وأعطني البديل الذي يستحق ادارة المرحلة سياسيا واجتماعيا واقتصاديا
أشكرك مرة اخرى

20) تعليق بواسطة :
09-04-2012 03:21 PM

الموضوع هو ليس موضوع اساس الحركة الاسلامية او هل هي عربية المنشأ او بريطانية او غيره، الفكرة الاولى بالإخوان المسلمون الأخذ بها هي ماذا هم يريدون من الشارع؟ انا اقف تماما مع ما قاله السيد حمدان والأخ السكر في كل ما ذكروه وبالذات التأخر بالظهور من قبل الحركة الاسلامية بالشارع لحين تجلي الامور وإدراك ردة فعل الحكومة تجاه الخرامات العفوية الشعبية. برايي ان الاخوان حتى الان لا يملكون برنامجا شعبيا على الاقل لا يوجد هناك رضا حتى الان بالشارع الاردني عن تهافتات الاخوان في الردود على بعض الاعتبارات او القرارات الحكومية. هناك باعتقادي تشويش ضمن القيادة الاسلامية بحد ذاتها. نحن لا نقول انها تستمد قراراتها من الخليج او من الدول الغربية. ولكن من الظاهر ان المستشارين السياسيين لدى الاخوان المسلمين لم يدركو بعض ما هي الطريقة التي يجب ان تساعد الحركة للاندماج مع المجتمع. لذلك بتنا نسمع اكثر من تصريح مزدوج بنفس الموضوع او من عدة أطراف. على سبيل المثال فقط أعود للبيان المبهم الذي أصدره مكتب الاخوان المسلمين بالإنس بخصوص البرنامج النووي. هذا الخطاب بالنسبة لي على الاقل أوضح ماهية الفوضى الموجودة في الحركة. كان من الافضل ان لا تصدر الحركة البيان لانه بالنسبة للجميع هو مثابة محاولة استعراض من قبل الاخوان لمحاولة فرض وجودهم بالساحة السياسية. المشكلة ان معظم الامور التي تحدث بها الاخوان من قبلي هي موجودة في خضم الحديث الشعبي والكل بان مدرك لخطر الامتداد الإخواني بالساحة. لذلك ان بقي الاخوان في تخبطهم هذا فلن يكونو قادرين على حشد القناعة بهم ولا حتى بالمستوى الفردي

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012