أضف إلى المفضلة
الإثنين , 29 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
لأول مرة منذ 2011 .. وزير الخارجية البحريني يزور دمشق خبير عسكري : الهندسة العكسية إستراتيجية المقاومة لاستخدام ذخيرة الاحتلال ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح مسؤولون إسرائيليون:نعتقد أن الجنائية الدولية تجهز مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وقادة إسرائيل مصرع 3 جنود صهاينة واصابة آخرين بكمين في غزة بلينكن سيزور الأردن بعد السعودية الأوقاف: استخدام تأشيرات غير مخصصة للحج إجراء غير قانوني 5 وفيات و 33 إصابة بإعصار قوي ضرب جنوب الصين 825 ألف دينار قروض لاستغلال الأراضي الزراعية 1749 عقد عمل للإناث ضمن البرنامج الوطني للتشغيل المستقلة للانتخاب تُقر الجدول الزمني للانتخابات النيابية محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى واشنطن: الرصيف العائم قبالة غزة يجهز خلال أسبوعين أو ثلاثة الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية أوكرانيا: الوضع يتدهور والجيش الروسي يحقق "نجاحات تكتيكية"
بحث
الإثنين , 29 نيسان/أبريل 2024


لا تنام بين القبور ...

20-04-2012 11:05 PM
كل الاردن -



خالد المجالي : لا اعرف لماذا يصر البعض على تجاهل مخاوف الشعب الاردني على وطنه وهويته ، لا بل واكثر من ذلك هناك من يتهم الاردني الذي يحذر من اي مخططات تستهدف وطنه وهويته بصفات للاسف لا تعبر الا عن حقيقية من يوجه الاتهامات لهم بالعنصرية والنعرات بشتى اشكالها .
اليوم عدت من زيارة لجمهورية مصر الشقيقية ، وكما غيري ممن زار مصر او اي دولة عربية اخرى يجد ان اي مواطن يعتز ويفتخر بهويته الاقليمية بنفس الوقت الذي يعتز فيه بهويته العربية والاسلامية ، واكثر من ذلك شعرت كما الكثير من الاردنيين ' بالغيرة ' من اخواننا المصريين بعشقهم لمصر ولتاريخ وطنهم من ايام الفراعنة حتى اليوم .
الاردن يتعرض لمؤامرة تستهدف ارضه وهويتة ، ومن حق الاردني ان يتخوف من اي مقال او تصريح او تلميح من اي جهة كانت ، ومن حقه ان يحذر حتى من الاقتراب من محاولة التهديد لهويته التي وجدت قبل سايكس بيكو كما يعتقد البعض ، وما سايكس بيكو الا مؤامرة على الوطن العربي كاملا وعلى فلسطين والاردن خاصة .
المطلوب من الشعب الاردني وشقيقة الشعب الفلسطيني الاعلان وبشكل لا يحتمل الشك او التأويل بأن لا دولة ولا ارض للشعب الفلسطيني الا على ارض فلسطين ، وان الاردن ستبقى وطن الاردنيين وهويتهم ولا مجال من الاقتراب لها تحت اي مسمى كما يروج البعض من منطلقات دينية او قومية وهي في حقيقية الامر مؤامرة على فلسطين والاردن وخدمة للكيان الصهيوني المسخ .
المثل العامي المعروف ' لا تنام بين القبور ولا تحلم احلام مزعجة ' نحن في الاردن منذ عشرات السنين ونحن ننام بين القبور ونعيش كوابيس وليس احلام وجاء الوقت ان ننتقل للنوم بعيدا عن تلك القبور التي ملئت بها عقولنا وان ننتقل ونحن لا نجرؤ على الاعلان لرفضنا لكل مشاريع المؤامرات على وطننا خوفا من سؤ الظن بنا من اخواننا ابناء فلسطين .
الفساد والاصلاح السياسي قضايا نعيشها منذ سنوات وجاء الوقت لانهاء الملف الاخطر وهو ملف الهوية الاردنية والانتهاء والى الابد من قضية اردني فلسطيني وقضية وطن بديل بالاعلان وبشكل واضح ان من يتحدث عن التجنيس او التوطين او رفض فك الارتباط هو خائن لفلسطين وللاردن معا وهو اخطر علينا من بني صهيون ولا بد ان يحاسب ويحاكم بتهمة التآمر على الوطن وعلى فلسطين ، لان ببساطة ما فائدة الاصلاح وما فائدة محاربة الفساد والوطن الاردني والفلسطيني في طريقهما الى الزوال ؟؟ وما فائدة سجن فاسد وهويتنا قد حبست وحرمت علينا بحجة الفتنة والنعرة وما يسمى الوحدة الوطنية ؟؟؟؟؟

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
20-04-2012 11:15 PM

لا يا اخوي الملفات كلها متداخلة الفساد والتهميش السياسي يا اخوي منذ تأسيس المملكة وهم يسعون لتقسيمنا لملل وطوائف كل خطاباتهم "" الاردنيين من شتى الاصول والمنابت"" بذكرونا او بكرسوا فكرة اننا مجموعة ناس مش متجانسين المثل يقول "فرق تسد" والباقي عندك وسولافة القضية زي سولافة الجولان لما تقول اصلاح بحكولك بس تنحل القضية بس تقول هوية وطنية بحكلولك بس تنحل هالقضية يعني من 40 سنة وهالدولة واقفة مكانك سر بانتظار قضية يصلون ليل نهار ان لا تنحل

2) تعليق بواسطة :
20-04-2012 11:18 PM

اولهم حمزة منصور من يهدد الهوية الاردنيةويجب ان يقف لة حد

3) تعليق بواسطة :
20-04-2012 11:22 PM

أقترح على الشعب الأردني تحرير فلسطين لانهاء هذه المشكلة من الجذور. لكن أتمنى على اخوتنا الفلسطينيين أن يمنحونا شمال فلسطين لضمها للأردن ليصبح اسمها جليل الأردن لتسهيل اتصالنا بالبحر المتوسط.

4) تعليق بواسطة :
20-04-2012 11:22 PM

استاذ خالد مقالتك رائعه جدا لكن لدي سؤال ؟
من تأمر على فلسطين في اوائل القرن الماضي من العرب ؟
اجبني بصراحه غير مسبوقه؟
انا اردني ولو كنت صاحب قرار بفلسطين لهدمت المقدسات الاسلاميه والمسحيه قبل ان تهدمها اسرائيل لتكون الثور ارمه من اندونيسيا وبنغلادش وباكستان ودول الاتحاد السويتي السابق الاسلاميه لتسحق ما يعترضها من انظمه عربيه هامله متأمره باعت فلسطين بثمن بخس مقابل انظمتها ( مزارعها) ومقابل بقاء عائلاتها بحكم هذه المزارع
على العرب حل المشكله الفلسطينيه خاوه قبل ان يأتي يوم لن يبقى فيه نظام عربي من هذه الانظمه وخصوصا مشيخات الخليج المتصهينه الذي لا هم لهم الا النساء والما والقمار ويدعون انهم مسلمون
العار لهكذا امه ساقطه متأمره ....

5) تعليق بواسطة :
20-04-2012 11:31 PM

والله اخ خالد انا لست عنصري ولا يوجد عندي عنصرية وحبي لفلسطين واهل فلسطين كبير وحبي لجميع الفلسطينيين في الداخل والخارج وانا اشعر معهم جميعا وربك يحرر فلسطين ......وانا معك في كل كلمة تقولها وانا فخور فيك ولا اجد فيما تقول كما يضن البعض اي عنصرية ولكني ارى حبك للاردن اولاً وحبك لفلسطين ثانياً اخي الكريم سدد الله خطاك ونحن معك في كل كلمة.....حمى الله الاردن وحمى الله فلسطين

6) تعليق بواسطة :
20-04-2012 11:31 PM

بارك الله فيك وسلمت يمناك أخي الكاتب على هذا المقال الرائع الشافي والوافي, ولكن أريد أن أضيف نقطة أيضا اذا كنت قد لاحظتها, فعلى سبيل المثال لماذا يحاول نفس هؤلاء الذين يسعون لطمس الهوية والانتماء الاردني سواء بشعارات القومية الاسلامية أو العربية هم نفسهم تجدهم يهللون ويطبلون ويزمرون لاستقبال النازحين واللاجئين من الدول المنكوبة بحجة القومية, مثلا عندما يأتي النازحون السوريون على سبيل المثال لا الحصر تراهم على أشد الانبساط والفرح وعندما يرون امتلاء البلد بالوافدين أيضا تراهم مبسوطين على الاخر والسبب هو أنهم يعتبرون خلاصهم من الهوية الاردنية يتمثل في وجود هذا العدد الكبير من النازحين بحيث يتم خلق مزيج جديد في هذا البلد يؤدي ويسهل عملية ضياع الهوية الوطنية ويسمح ويشرع باختلاف الهويات الوطنية خدمة لأجنداتهم, ومثال أيضا دولة مثل كندا أو أمريكا هي دول متعددة الأعراق لكن تبقى الهوية الوطنية لديهم قائمة ولم تنجح في أي يوم من الأيام تجربة جمع شعبين في وطن ففي قبرص مثلا تجد أنها لا زالت تعاني من الانقسام حتى الان وأيضا كشمير وهذا ما لا نريده في وطننا الغالي

7) تعليق بواسطة :
20-04-2012 11:32 PM

للاسف المواطن الاردني هو الوحيد بين الشعوب اذا اعتز بوطنيته اعتبر ذلك عنصريه واساءلحقوق الانسان والخ ,,, اصبح حتى مجرد ارتداء ازياء تراثيه بالمناسبات جريمه وباب لتتهكم والاتهامات بالعنصريه والتخلف !!! هذا هو الحال في وطني ,, رغم محاولات مسوؤلي الدجتال المهجنيين خارجيا اخفاء هذا الموضع تحت كلمه وعباره دمرت الشعب وافلسته ( من شتا النابت والاصول ) الى ان اصبح جميع هم من شتا المواطن والاصول ان يصبحوا صاحب الدار والمواطن الاصلي ضيف ثقيل الدم وظيفته الوحيده حراسه وتنظيم سير العمل

8) تعليق بواسطة :
20-04-2012 11:33 PM

لماذ لا تتحدث عن الشركس والشيشان والاكراد والشوام ؟
هل هؤلاء اردنيين؟
ومن قبض 84 مليار دولار على مدى 30 سنه اموال دعم صمود وتصدي ؟
ومن كانت بعهدته اضفه الغربيه عندما سلمت لاسرائيل ؟
هذه اسئله بحاجه لاجابه .....
رغم ان فلسطين ليست لبني صهيون ولن تكون وهى قطعه من الجنه .......
اقول هذا من منطلق قومي عربي ولعن الله اي فلسطيني يطالب بوطن غير فلسطين لان الدول العربيه ليست اكثر من مزارع عائليه م صنع اليهود وبحمايتهم لاتمام اعلان اسرائيل الكبرى ويهوديتها على كامل ارض فلسطين .........

9) تعليق بواسطة :
20-04-2012 11:45 PM

اذا كان في 84 مليار قبضت مثل مابتحكي ( واشك بهالحكي كثيررر ) فهي مقابل تسكين وتوفير بنيه تحته للمخيمات وخدمات وعلاجات وحراسه وتوفير امن واصدار جوازات وهويات ,, المشكله انه الكل بفكر الاردنيين بكرهو فلسطين وهاد غلط , احنا مشكلتنا مع الناس اللي ناسيه قضيتها وقاعده همها الاول والاخر تجميع المال والاستملاك وناسيه اذا كان في اشي اسمه فلسطين الا بالمناسبات ويوم الارض ويوم السماء , لدرجه انه الاردني والعربي والمسلم من كل العالم صار محروق على فلسطين اكثر من اهلها اللي بتاجرو فيها وببيعوا اراضيهم واللي بشكك بهالحكي يروح يفتح ملفات شركات الوسطات والمكاتب العقاريه اللي باعت الاراضي هناك بالالاف الهكترات بتوكيلات من اصحابها بالاردن ليهود وحولت المصاري الى بنوك اردنيه وعربيه يعني اغلب اليهود صار معهم وثائق بيع وشراء قانونيه عن اي عوده بتحكي وعن اي مؤامره وعن اي تاريخ قديم قاعد بترجع وبتوخذ منه العبر الفاضيه ,

10) تعليق بواسطة :
20-04-2012 11:50 PM

كلام في الصميم ياأبو أحمد

11) تعليق بواسطة :
20-04-2012 11:50 PM

1- تناقض دستوري انك تدستر فك الارتباط لانه الدستور يقول "المملكة الأردنية الهاشمية دولة عربية مستقلة ذات سيادة ملكها لا يتجزأ ولا ينـزل عن شيء منه "
2- نظامك هو من رفض اقامة دولة فلسطينية واصر على وحدة الضغتين واراضي الضفة جزء من اراضي المملكة خسرناها
3- يا اخي اللي ببطن امه يعلم انه كل ديباجة الوطن البديل واسرائيل تثير هالقضية لمصلحة بقاء الوضع على ما هو عليه
4- كم مرة هددت اسرائيل بمحو سوريا وانها عدوة لها وانه ايران عدوة وحزب الله عدو وهاهي تدعم بقاء بشار
5- الانظمة العربية الشمولية تتحجج باسرائيل لبقاء القمع والتخلف والفساد

12) تعليق بواسطة :
20-04-2012 11:50 PM

حرب ال 67 هي ليست اكثر من مهزله
ادارتها مصر النظام الغارق بامخدرات عبدالحكيم عامر وعبد الناصر لتسليم باقي فلسطين مع باقي العرب ليهود تنفيذا لاتفاقات مع الانجليز
مصر كانت ولا زالت غارقه في نظام مخدر يقود امه متعاطيه للمخدرات وتافهه.
فلسطين بيعت ولم تحتل ومن يملك وثائق تثبت احتلالها عسكريا فلبرزها .....

13) تعليق بواسطة :
20-04-2012 11:52 PM

( لا ابالغ اذا قلت اخي خالد بأنني اشعر ومنذ (الحريق الربيع العربي )؟ بالعيش والمنام ما بين القبور .ليس خوقا على نفسي وعائلتي فحسب ..بقدر ما هو على وطني المقدس .والاكثر تقديسا ..

14) تعليق بواسطة :
21-04-2012 12:02 AM

مقال في غايه الدقه ويعبر عن الشعب الأردني تماماً , وفي ضل حاله ضبابيه الهويه يستطيع اي طرف أن يداي بدلوة ويستطيع اياَ كان تعكير السلم الأهلي . قبل مدة أجرى الصحفي في الأذاعه الأسرائيليه جوش هاستن مقابله مع مضر زهران الذي قال التالي.
(ما اراه ان الحل الذي يتم ملاحقته منذ اكثر من ستين عاما والذي تم القتال لاجله ، مشكلتي انني ارى انه لن يعمل ولا يمكن ان يتحقق وهنا اقول ان اي دولة فلسطينية ستقع ضمن حدود اسرائيل الان لن تجلب السلام، احبس شخصين في غرفة واحدة، سيكرهان بعضهما وسيسعيان لايذاء بعضهما، تخيل حبس شعبين من اصلين مختلفين؟! انا ارى ان الجدران الجيدة تخلق جيرانا جيدين وارى أن نهر الاردن سيخدم هذا الامر بين دولتين، ان مشكلتنا الاساسية الان كفلسطينين في الأردن هي وجود حكم متمسك بالسلطة منذ ما يزيد عن ستين عاما وفي نفس الوقت يقال لنا نحن الفلسطينين بأننا مجرد لاجئين ولسنا بمواطنين وهذا امر مثبت بواسطة تقارير الامم المتحدة. فهم يقولون لنا رسميا باننا مجرد لاجئين سيتم اعادتنا الى وطننا يوما ما وهذا منذ ستين عاما)
وهنا نلاحض أن البعض يصل في طروحاته لحد التنازل عن الدوله الفلسطينيه , أما البعض الآخر فتارة باسم مبادرات (المواطنه وتارة باسم الحقوق المنقوصه وتاره بأسم الكثافه السكانيه ) يقدم نفس الطروحات التي تنتج عملياً الوطن البديل .

15) تعليق بواسطة :
21-04-2012 12:08 AM

نعتذر

16) تعليق بواسطة :
21-04-2012 12:10 AM

وما يسمى الوحدة الوطنية ؟؟؟؟؟
ما الذي تريده ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

17) تعليق بواسطة :
21-04-2012 12:15 AM

يا زلمة هلكتونا..... ومين اللي نفى القائد البطل عبدالله التل قائد حامية القدس اقرأ مذكراته ومن الذي التقى بالمندوب السامي واتفق معه في عشرينيات الفرن الماضي اقرأ الارشيف البريطاني

18) تعليق بواسطة :
21-04-2012 12:31 AM

الاخ خالد ..تحية واحتراما
اؤكد على كلامك بان من عاش بين القبور وصمت هو جل شعب هذا البلد المحب لامته الطيب الكريم لضيفه الذي ما تذمر يوما من طول ضيافة الضيف بل اعتبره رب المنزل وقلب مقولة الضيف اسير المعزب واضحى هو اسير الضيف وشاركه في ارضه وسكنه ولقمته وهويته ورضي بهذه الحال رغم محاولات تهديد هويته بالقوة وبوسائل مختلفة ..الا ان وصلنا لمرحلة الجد الجد بالهجمة المركزة في ايامنا هذه وذروتها بعد ان طالب الحزب الاقوى والمرشح لتشكيل الحكومة فيما لو شارك با لانتخابات باعتبار فلسطينيي الضفة اردنيين ورفضة لفك الارتباط وسكوته على عمليات التجنيس والاهم..هو ارتباطه بتعليمات تاتيه من رئاسة التنظيم بالخارج..تدفعه لان ينفذ اجندات حتى لو انها تهدد وطنه هذا اذا كانوا يؤمنون
بهذا الوطن.
نعم اخ خالد يجب ان توضع النقاط على الحروف وقول لا لكل من يتآمر على هذا البلد وهويته مهما كانت الاتهامات التي ستنهال عليك ونحن والاحرار في هذا البلد سندعمك بكل ما تؤمن به في هذا الموقع الشريف الذي لايداهن ولايجامل على حساب الوطن وهويته.
سر والله والاحرار معك.

19) تعليق بواسطة :
21-04-2012 12:43 AM

اولا الحمد لله على سلامتكم .
ثانيا : ان الاوان كي يفهم الجميع اننا كشعبين مهدديين وان الدوائر الصهيونيه وضعت الغام متعددة قابلة للانفجار وجندت من اجل ذلك الكثيرون .
علينا ان نعي وندرك ان الحفاظ على فلسطين يبدأ من حفاظنا جميعا على الاردن . وان حفاظنا على الهوية الفلسطينية وجواز السفر الفلسطيني ودعمه كي يكون معترف به عربيا ودوليا هو حفاظ على الهوية الاردنية . الفلسطيني احيانا معذور حاليا من وجهة نظري لان تخلية عن جواز سفرة الاردني وهويتة الاردنية يجعلة في مهب الريح . لذلك علينا مخاطبة الحكومة اولا والسلطة الفلسطينية ثانيا وجامعة الدول العربية كي تحترم كافة الدول العربية الجواز والهوية الفلسطينية . وانا على ثقة بان الفلسطيني لن يقبل بالجنة بديلا عن فلسطين . ولكن الطابور الخامس والعملاء والخونة هم من يروجون لهذا الموضوع لضرب الشعبين الشقيقين . ومن ثم تمرير مخططاتهما على جثث الشعبين . نحن كأردنيين نفتدي فلسطين بارواحنا . لذلك علينا ان نصحو جميعا وان لا ننام بين القبور وانما دفن الاحلام البائسة للابد .

20) تعليق بواسطة :
21-04-2012 12:56 AM

اخي الكريم مع انني لا اعرف ما هو تعليقك .وأعتذار الاخ مححرر كل الاردن عن نشره .مع انني كنت اتمنى نشره ولو شتمتنا .ولكن من خلال اسمك الواضح .ونتقبل وجهة النظر المحترمه منك .هات ما عندك من جديد .

21) تعليق بواسطة :
21-04-2012 01:03 AM

نقاط بكل صراحه
أرجو أن نتعامل مع هذه النقاط بعيدا
عن العصبيه والتعصبات المتخلفه
1_الاردني له الحق المطلق بالدفاع عن
هويته شاء من شاء وأبى من أبى.
2_فلسطين أُغتصبت واحتلت ولم تباع وبخصوص
مواقف القاده العرب في ذلك الوقت فلا يقدم
بالامر ولا يؤخر سلبيتهم أو إيجابيتهم فالنتيجه واحده
3_الدماء التي أُريقت وسالت دفاعا عن فلسطين لم تكن
مسرحيه أو تمثيليه وإنماء دماء زكيه طاهره يفوح منها
المسك ليوم الدين
4_لي أصدقاء فلسطينيين وأردنيين فلسطينيين
وعرفت وقابلت بحياتي الآلاف منهم ولم أجد منهم
ما تفوق نسبته 2% يحب الاردن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
5_لايعنيني إذا أحب الاردن أو لم يحبها ولكن يعنيني
كثيرا من يريد مصادرة حقي في المطالبه بأشياءٍ
تخصني وتخص وطني,
6_لن نقول أردنيون من شتى الاصول أو مثل
هذا الكلام من يحمل جواز أردني ما عدا من تم
تجنيسهم مؤخرا هو أردني وإذا ثبت عليه قضاءً أو عرفاً
قول أو فعل ضد الاردن وطنا وشعبا فلا نريده
وهذا ينطبق على الجميع من أصغر أردني الى الملك.
7_الاردن للاردنيين الذين ينتمون للاردن بروح وطنية خالصه
وكل من لا يحب الاردن ولا ينتمي لارضها وترابها ويعشقه أكثر من أهله
فليذهب للجحيم لا نريده سواء كان كركي أو طفيلي أو بقعاوي أو شركسي
أو رمثاوي أو كيراوي من دير ابو سعيد أو من المخيم من وين ما كان يكون.
8_موضوع أرض الرباط هذا موضوع يتعلق بزمن المهدي المنتظر يعني قبل يوم القيامه
بأكم سنه وحينها سيكون الاعور الدجال غربط كل شئ على بعضه وكله صار ملوخيه
فلا يعنيني ما ينادي به شركة الاخوان المسلمين المساهمه وإذا مصرين على تجميع الكل لحتى
يجي يوم الرباط والاعور الدجال فالجواب عندي البيت ضيق وياالله يكفي اللي تم تجميعه للان فليشتروا باموالهم الطائله للناس ارضا وعندما يأتي يوم الرباط بيقدموا طلب فيزا للمهدي المنتظر الذي سيحكم المنطقه حين إذن
9_مع الاحترام للجميع كل تعليق لا يحمل اسم صاحبه يسمى في اللغه نكره ولا يؤخذ فيه في التقييم لاي موضوع
كان سلبا او ايجابا فالمفروض ان يذيل التعليق باسم علم يدل على صاحبه خصوصا أن النكره قد يدّعي بانه ملك او رئيس حكومه فالمقامات يجب ان لا تهان واقصد المقام لا صاحبه فمقام المنصب وليس الشخص فان كان صاحب التعليق النكره الذي يدّعي انه وزيرا سابقا فليقل من هو فان لم تقل فانت ليس اهلا لمثل المقام الذي تدّعي فهناك الكثير من الوزراء على مر التاريخ فاسدون ولا يؤخد بطرحهم في المجالات الوطنيه اما المنصب فهو مرتبة شريفه قد يشرفها معتليها وقد يدنسها ووزيرا نكره لا يشرف المقام فوفر على نفسك التذاكي
10_نحن الاردنيون لا نحتاج لمن يقيم قوتنا وشجاعتنا فكل الامة العربيه تشهد بنا رجالا اينما حللنا ولا نقبل على انفسنا الدنيه ونخاطب قادتنا باسمائهم ونعرف مقاماتهم ولا يعرف الخوف لقلوبنا طريقا ولن نتنازل عن حقنا في المطالبه في الحفاظ على هويتنا وحقوقنا.ودمتم

22) تعليق بواسطة :
21-04-2012 01:04 AM

لعل الردود هي من يجيب على تساؤلك استاذ خالد
لاحظ كيف اثارت من لا يحب ان يقال عن الاردني اردني
لم الحظ في كلام الاستاذ خالد اي اشارة عن التفريط بفلسطين
بل الرجل يتحدث كما هو كل اردني يتمنى ان ييشهر حب وطنه دون ان يقال انه عنصري

ولعل الوزير السابق البعثي كما اشار لنفسه يشير الى ان منظمة التحرير قد قبضت 84 مليار ثمنا للصمود
وما دمت يا وزير تقول عن نفسك بعثي الانتماء
وقدمت ذلك على اردني الانتماء
فلا تقل بحق من لا تنتمي اليه شيئا
لم لم نسمع ان هذا الوزير نطق عندما كان وزيرا
انا اقول ان كل من شرب من بئر ماء لا يرمي به حجرا
المواطن الاردني الذي تم الاعتداء حتى على احلامه
تقبل بوجه المعزب البشوش ضيفه
فهل يستحق كل هذا العداء

23) تعليق بواسطة :
21-04-2012 01:04 AM

استاذ خالد مسائك سعيد وهناك حقيقه يتعامى عنها الجميع وهي السباق المحموم على تملك الاراضي وكمثال نحن في منطقه جنوب بيادر وادي السير يغزونا اناس كثر وغرباء وغير مألوفين لأهل المنطقه ويقومو بشراء الاراضي مهما غلا ثمنها وبناء المجمعات وهو شيئ غير طبيعي لدرجه ؟؟؟

24) تعليق بواسطة :
21-04-2012 01:09 AM

الفلسطينين في الاردن لا يطالبون بوطن بديل غير فلسطين.هذه مصطلحات
من ابناء شرق الاردن .الفلسطيني الموجود في الاردن هو نتيجه الوحدة بين الضفتين ولم ولا ولن يخلد بذهنة فكره الوطن البديل.
ابناء الضفه الغربية هم اردنيون بحكم الدستور ويتصرفوا على هذا المنوال.فوالله لو رفعت الرايه الفلسطينيه في عرس لاقمتم الدنيا ولم تقعدوها.وكذلك الامر عندما ترتدي الكوفيه السوداء او الخضراء.
اما عندما يرتدي الشركسي او اي فئه اخرى زيها الوطني في اماكن حكوميه فالامر لا يعنيكم مطلقآ.
انا لا ارى اي خطر على الهويه الاردنيه ولايجوز التعامل مع ان من لايقبل فك الارتباط هو خائن.فهل هذا يعنى ان جميع الناس قبل فك الارتباط هم خون وانت الشريف الوحيد.اتنصب نفسك مانحآ صكوك غفران.
منطق الوطن البديل اصبحت الشماعه وقميص عثمان لابناء شرق الاردن لحرمان ابناء الضفه الغربيه من الحقوق السياسيه وهذا بحد ذاته انتهاك للدستور.لا تقول يا خالد ان الموضوع يتعلق بفك الارتباط .شرق اردنه الوظائف
في كل الدولة مكرسه منذ سنوات.
استغرب كيف تتناسى جهد الملايين من ابناء فلسطين ومئات المليارات التي استثمرت في بناء هذا الاردن المنيع ومع هذا لا زلت تنكروتجحد عطاء
هؤلاء المخلصيين الشرفاء

25) تعليق بواسطة :
21-04-2012 01:19 AM

انا من الناس المعجبين بك وبتعلبقاتك ومعاذ الله ان اشتمك يا ابن الناس لانك صاحب كلمة الحق وتعليقي هو ان المؤامره اكبر من الاردنيين والفلسطينين وبادارة الانظمه العربيه التي تسوق الجهاله والمكر
ودمتم

26) تعليق بواسطة :
21-04-2012 02:26 AM

صح لسانك يا بني يونس
والله والنعم منك
وحي البطن اللي حملك
تعليق بواسطة : يونس نهار بني يونس
20-04-2012 11:03 PM

نقاط بكل صراحه
أرجو أن نتعامل مع هذه النقاط بعيدا
عن العصبيه والتعصبات المتخلفه
1_الاردني له الحق المطلق بالدفاع عن
هويته شاء من شاء وأبى من أبى.
2_فلسطين أُغتصبت واحتلت ولم تباع وبخصوص
مواقف القاده العرب في ذلك الوقت فلا يقدم
بالامر ولا يؤخر سلبيتهم أو إيجابيتهم فالنتيجه واحده
3_الدماء التي أُريقت وسالت دفاعا عن فلسطين لم تكن
مسرحيه أو تمثيليه وإنماء دماء زكيه طاهره يفوح منها
المسك ليوم الدين
4_لي أصدقاء فلسطينيين وأردنيين فلسطينيين
وعرفت وقابلت بحياتي الآلاف منهم ولم أجد منهم
ما تفوق نسبته 2% يحب الاردن؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
5_لايعنيني إذا أحب الاردن أو لم يحبها ولكن يعنيني
كثيرا من يريد مصادرة حقي في المطالبه بأشياءٍ
تخصني وتخص وطني,
6_لن نقول أردنيون من شتى الاصول أو مثل
هذا الكلام من يحمل جواز أردني ما عدا من تم
تجنيسهم مؤخرا هو أردني وإذا ثبت عليه قضاءً أو عرفاً
قول أو فعل ضد الاردن وطنا وشعبا فلا نريده
وهذا ينطبق على الجميع من أصغر أردني الى الملك.
7_الاردن للاردنيين الذين ينتمون للاردن بروح وطنية خالصه
وكل من لا يحب الاردن ولا ينتمي لارضها وترابها ويعشقه أكثر من أهله
فليذهب للجحيم لا نريده سواء كان كركي أو طفيلي أو بقعاوي أو شركسي
أو رمثاوي أو كيراوي من دير ابو سعيد أو من المخيم من وين ما كان يكون.
8_موضوع أرض الرباط هذا موضوع يتعلق بزمن المهدي المنتظر يعني قبل يوم القيامه
بأكم سنه وحينها سيكون الاعور الدجال غربط كل شئ على بعضه وكله صار ملوخيه
فلا يعنيني ما ينادي به شركة الاخوان المسلمين المساهمه وإذا مصرين على تجميع الكل لحتى
يجي يوم الرباط والاعور الدجال فالجواب عندي البيت ضيق وياالله يكفي اللي تم تجميعه للان فليشتروا باموالهم الطائله للناس ارضا وعندما يأتي يوم الرباط بيقدموا طلب فيزا للمهدي المنتظر الذي سيحكم المنطقه حين إذن
9_مع الاحترام للجميع كل تعليق لا يحمل اسم صاحبه يسمى في اللغه نكره ولا يؤخذ فيه في التقييم لاي موضوع
كان سلبا او ايجابا فالمفروض ان يذيل التعليق باسم علم يدل على صاحبه خصوصا أن النكره قد يدّعي بانه ملك او رئيس حكومه فالمقامات يجب ان لا تهان واقصد المقام لا صاحبه فمقام المنصب وليس الشخص فان كان صاحب التعليق النكره الذي يدّعي انه وزيرا سابقا فليقل من هو فان لم تقل فانت ليس اهلا لمثل المقام الذي تدّعي فهناك الكثير من الوزراء على مر التاريخ فاسدون ولا يؤخد بطرحهم في المجالات الوطنيه اما المنصب فهو مرتبة شريفه قد يشرفها معتليها وقد يدنسها ووزيرا نكره لا يشرف المقام فوفر على نفسك التذاكي
10_نحن الاردنيون لا نحتاج لمن يقيم قوتنا وشجاعتنا فكل الامة العربيه تشهد بنا رجالا اينما حللنا ولا نقبل على انفسنا الدنيه ونخاطب قادتنا باسمائهم ونعرف مقاماتهم ولا يعرف الخوف لقلوبنا طريقا ولن نتنازل عن حقنا في المطالبه في الحفاظ على هويتنا وحقوقنا.ودمتم

27) تعليق بواسطة :
21-04-2012 02:27 AM

.....

رد من المحرر:
نعتذر

28) تعليق بواسطة :
21-04-2012 02:28 AM

الكوفيه العربيه هي عار لمن يلبسها ايا كان لونها

29) تعليق بواسطة :
21-04-2012 02:32 AM

...

رد من المحرر:
نعتذر

30) تعليق بواسطة :
21-04-2012 02:36 AM

أن دعوات المحاصصه لا تعبر عن جوهر الشعب الفلسطيني وجوهر الشعوب المناضله . فقد استمر الأستعمار الأستيطاني الفرنسي لمدة 132 سنه في الجزائر ولم نسمع أن الشعب الجزائري طالب بالمحاصصات في تونس رغم وجود ملايين المستوطنين الفرنسيين الذي أعتبروا الجزائر وطناً وغادروا في النهايه بعد 132 سنه , بل أن المعروض على الشعب الجزائري حينها كانت الجنسيه الفرنسيه بحكم ضم الجزائر الى فرنسا , ونحن نقول لدعاة المحاصصه ماذا سيكون مصير الشعب الجزائري والهويه الجزائريه لو وجد لدى الشعب الجزائري مثل هؤلاء وطالبوا مثلاً بالمحاصصه في تونس أو الأنضمام لفرنسا . هل كنا سنجد جزائر وشعب جزائري هذا اليوم ؟؟؟؟

31) تعليق بواسطة :
21-04-2012 02:41 AM

كل التحايا وكل الشكر لجنابك واتشرف بك لمرورك على تعليقاتنا .وكل الاحترام لجنابك ..

32) تعليق بواسطة :
21-04-2012 02:50 AM

والله يا اخ خالد انا مش عارف ليش شاد علي حالك من الاردنيين من اصل فلسطيني ..بدي احكيلك يا استاذ خالد احنا صرنا اردنيين ابا عن جد... يا اخ خالد يا ريت لو نركز علي وحدتنا احسن وعلي حياتنا المعيشية..وما تخاف علي الوحدة والهوية الوطنية هي بالف خير وكلنا اردنيين وبنحب الاردني سواء كنا من اصل اردني او فلسطيني او شامي او شركس..الخ..لانو بصراحة زهقنا هاي المواضيع المكررة

33) تعليق بواسطة :
21-04-2012 02:52 AM

ممكن تعرفنا اصل حضرتك من وين ؟

وهل سمعت بالجلوه التي على اثرها تم تسمية المجالي من وراها ؟!!!!!

34) تعليق بواسطة :
21-04-2012 03:17 AM

أخي الكريم خالد المجالي
لقد طال صبرنا على حكوماتنا لدسترة فك الأرتباط فلماذا علينا الانتظار حتى تتحرر فلسطين وليس هناك نيه عند أهلها أنفسهم أو عند إسرائيل لحل القضية كل الشعوب العربيه تلتفت إلى مشاكلها الداخليه ونحن لا زلنا لم نحدد من هو الأردني واذا قلت انك أردني فانت عنصري ...لنا أمل في حزبكم الجديد أن تسارعوا إلى حل مشكلة الهويه لاننا والله قرفنا من هذا الوضع ال.. ..أملنا فيكم كبير .

35) تعليق بواسطة :
21-04-2012 08:07 AM

خلاص يا خالد المجالي تعال ترشح بالوحدات وبنجحك عشان نخلص من كتاباتك ...وبعدين مش عملت حزب وهذا فكركم ..كم واحد التم حواليك عشان تمرر افكارك

36) تعليق بواسطة :
21-04-2012 08:42 AM

على هونك يا خالد ، الفلسطينيون في هذا البلد في حيرة من الأمر ، إن قالوا فلسطينيين فهم جاحدون ومتنكرون ، وإن قالوا أردنيين توطينيين .فهل رسوتم على بر...؟
إن أردتموهم فلسطينيين ، وأنكم تريدون تحرير فلسطين كما تدعون ، هل إن قرر الفلسطينيون العمل الجاد لتحرير فلسطين بالكفاح المسلح ستقبلون في الأردن فتح الحدود لهم ومساعدتهم والكفاح معهم تحت بند العروبة والإسلام الذي تتشدقون بهما ...؟
هل إستيقظت يا خالد على الهوية الأردنية بأثر رجعي...؟ وعلى مدى تسعين عاما مضت على وثيقة القدس برعاية ونستون تشيرشل وزير المستعمرات البريطاني ، حاييم وايزمن ،...وعوني عبد الهادي ، لتأتي بوطنية ذات هوية ضيقة وبلغة راديكالية ضد الفلسطينيين ، فيما تجاهلت الحقيقة وأمثالك كما الأباء والأجداد لتسعين سنة ، ما هذا الهراء...؟ أم أن السبب وراء هذه الصحوة المتأخرة هو تراجع المكاسب والمناصب ومحاولة الإستحواذ على ما تبقى منها...؟
لاأعتقد أن الفلسطينيين طارئون في شرقي الأردن ، كما لا أعتقد أنهم مشكلة الأردن ، ولا يجوز دفعهم إلى الحائط .
سيد خالد: أراهن لو أنك تعمقت في نتائج طرحك وطروحات الراديكاليين الأردنيين وأسقطتم هذا الطرح على الوطنية الأردنية العربية الإسلامية كما تدعون ستجدون أنكم تعملون لمصلحة إسرائيل ، وتدفعون الفلسطيني بكل قوة ليذهب إلى الوطن البديل مادام غير قادر على تحرير فلسطين ، لأن الفلسطيني سئم الكذب العربي وسئم المهاترات .
وإن كنت يا خالد تتحلى بالشجاعة ، عليك أن تعود للتاريخ وتبحث عن الجنيهات التي خُصصت للشيوخ والوجهاء في عشرينات وثلاثينات القرن الماضي،و بددها علية القوم عند غنطوس في يافا.
أتمنى أن تكون شجاعا وتنشر التعليق ، وأتمنى أن ترد عليه أو تصمت لا بل تذهب إلى العنوان الصحيح بدلا من دق أسافين الفتنة التي إن إشتعلت سيكون الخاسر هو الأردن .

37) تعليق بواسطة :
21-04-2012 08:43 AM

يجب ان نتعامل مع حماس لانها هي الوحيده التي نثق فيها والافكار متقاربه بعكس السلطة الفلسطينية ال..

38) تعليق بواسطة :
21-04-2012 09:26 AM

من اجل اعمالهم وتعديهم على اوطان الاخرين سلط الله عليهم اليهود...

39) تعليق بواسطة :
21-04-2012 09:27 AM

لا تسقني ماء الحياة بذلة ...بل فاسقني بالعز كأس الحنظل
عجبا لاؤلئك الذين يلهثون على بطونهم ويدوسون على اوطانهم..
فمن يَهْنْ يَسْهُلُ الهَوَانُ عليْه مَا لِجُرْحٍ بِمَيِّتٍ إيــــلامُ

40) تعليق بواسطة :
21-04-2012 09:45 AM

والله العظيم ثلاثا ان هذا المقال يمثل نبض الاردنيين جميعا ووالله ان الحراك الاردنيين هو حراك الهوية التي ذوبت بين ايديهم وللاشقاء الفلسطينيون كيف نحترم من ادار ظهره لوطنه واخذ يقاسمنا كسرة الخبز

41) تعليق بواسطة :
21-04-2012 09:54 AM

من لاخير فيه لوطنه فلسطين لا خير فيه لاوطان الاخرين
ومن فقد الاحساس بوطنه فلسطين لن يخلق احساسا في اوطان الاخرين
ومن استهان بوطنه فلسطين وفقد معها حبه لها لن ييكون في داخله حب لاي وطن كان

42) تعليق بواسطة :
21-04-2012 10:49 AM

با خالد بيك من اين اتى اجدادك ؟؟؟ قبل ان تزرع الفتن يجب ان تحسب ماذا ستجني وهذا ظاهر في تعليقات رقم 38،40 يكفي تبادل المقالات بينك وبين ... اصبحتم مكشوفين امام الجميع والشعب الاردني بكافة مكوناتة شعب واعي ومدرك تماما الى اين تريدون جرة فلا تستخفوا بة وتاريخكم مكشوف تماما فلن تسطيع ان تمحوا اعمالكم ... بهذة الفزاعة

43) تعليق بواسطة :
21-04-2012 10:49 AM

....

رد من المحرر:
نعتذر

44) تعليق بواسطة :
21-04-2012 10:50 AM

اتفاقية 1919 هي جواب مقالتك يا استاذ خالد تركي مع احترامي لك
اتفاقية فيصل وايزمان اعطيت بها فلسطين لليهود وهذا نتاج ...

45) تعليق بواسطة :
21-04-2012 11:24 AM

...

رد من المحرر:
نعتذر

46) تعليق بواسطة :
21-04-2012 11:54 AM

نعم يا اخ خالد كلامك صحيح وعميق وجميل جدا لانه ماذا ينفع الاردنيين لو (فرضا ) قضو على الفساد وخسرو الاردن واردنيتهم !! ماذا ينفعهم لو ربحو العالم كله وخرو الاردن !! لا شىء ابدا فالاردن عندنا هو الاعز والاغلى والاهم وما في لا قبله ولا بعده . محاربة الفساد مهمه جدا ولكن الحفاظ على كيان الاردن وهويته اهم بمليون مره , نعيش فقراء مسلوبين لمال اهون عندنا من ان يسرق منا وطننا الاردن وتسرق منا هويتنا لذلك الاوليوه هي الحفاظ على هوية الاردن وكيانه والباقي يأتي فيما بعد فالاردن اولا واخرا وحقوق الاردنيين في بلدهم وفي اردنيتهم هي الاول والاخير , فالمال يأتي ويذهب لكن الاردن اذا ذهب لا سمح الله فلن يعيده الينا احد ,, وهذا الخطر الموت اهون منه بالف مره.فالاردن عندنا تعادل الحياه والروح ويا روح ما بعدك روح ..

47) تعليق بواسطة :
21-04-2012 12:03 PM

يتحدث بعضكم وكأن الفلسطينيين ضحية الشعب الأردني ... يا اخوان حقكم في عنق الهاشميين واليهود و وليس في عنق الشعب الأردني و والهاشميون واليهود لا يملكون الأردن وشعب الأردن , ولم تقم بيننا وحدة و بل احتلال براي كل العالم والأحتلال انتهى و حرروا بلدكوا وبكفي تشدق بالوحده و ولا تجرونا الى ما لا يحمد عقباه , الموت ولا الدنيه

48) تعليق بواسطة :
21-04-2012 12:04 PM

ابن العم الكركي الاصيل العزيز خالد المجالي
اولا انت تعلم تماما ان هؤلاء اللاجئين لا يحبّون ولم يحبّوا الأردن وكما قال الأخ يونس لن تجد امثر من 2 بالميه من اللاجئين الفلسطينيين يحبون الأردن والسبب بسيط ان هؤلاء اعطيناهم شي لم يكن يحلموا به في اي زمان ومكان مثالا على ذلك اعرف فلسطينيين في السعوديه من 60 سنه وغير اقامه وكفيل ما اعطوهم والله هالعربان انهم بهموا اكثر منا مليون مره لأنهم >>>>>>>>>>>>>>.
دائما يتشدقون بكلمات مثل "العنصريه والفتنه نائمه و ارض الرباط و الوحده الوطنيه و و و و اكاذيبهم التي يكذبونها كل يوم ونحن نعرفها جيدا ولن يثنينا نباحهم علينا
ثالثا من سمح لهؤلاء ان يتجرؤا علينا هو تساهلنا مع النظام الأهوج الذي اعطاهم جوازات سفر وجنس مرارين الطريق يعني هم لقوا ناس يجنسهم كيف تتصور انهم رح يرفضوا اي هم مستميتين على هالجواز في ايديهم واسنانهم!! لذلك الحل بسيط هو تصحيح وضع هؤلاء على انهم لاجئون وسحب اي ورقه أردنيهااعطيت لهم فورا واعطائهم اقامات تجدد سنويا
رابعا: اليهود صنعوا لهم بلدا من لا شي اتعرفون كيف؟؟؟
اليهودي كان في ارض يقيم فيها مهمته تجميع المال وارساله الى المنظمات اليهوديه في الدول الأوروبيه بريطانيا وفرنسا وامريكا من اجل التأثير على صانعي القرار لمنحهم وطن في فلسطين وكان لهم ذلك؛ لذلك يا فلسطينيين بدل ما انتم قاعدين تبنوا بيوت في الأردن وانتو لاجئين لويش ما تبعثوا هالفلوس لقرايبكم ولمنظماتكم في امريكا واوروبا والغرب ليدعموا قضيتكم بنفس اسلوب العدو الصهيوني
خامسا الى تعليق رقم 33 بقلك امثالك من الجهال لا يقروا ولا يكتبوا واذا سمع كلمه من طفل صغير بروح بنقلها
المجالي يا جاهل هم من قبلة التميمي التي هي قبل عهد النبي عليه الصلاة والسلام وليسوا من من ابناء تميم الداري الذي يرجع اليه بعض التمايمه اللي خارج الأردن لذلك يا جاهل المجالي هم أردنييون من عشرات آلاف السنيين
والسلام ختام

49) تعليق بواسطة :
21-04-2012 01:04 PM

اخي خالد
هل يوجد في مصر غير المصريين؟؟؟؟هل يوجد مصريون من كافة المنابت و الاصول؟؟؟؟؟؟هل مصر مفتوحة لكافة اللاجئيين و النازحيين ؟؟؟؟هل تعطي مصر جنسيات مصرية لغير المصريين ابا عن جد
هل يوجد في مصر وزراء اعضاء مجلس شعب رؤوساء و مديرين سياسيين في مركز صنع القرار ليسوا مصريين؟؟؟؟
هل يوجد في مصر من يحمل علم غير مصري في المبارايات؟؟؟؟
هل اصبح المصريون هنود حمر و جاء شعب اخر استلم كل مراكز السيادة و اخذ حقوق الشعب المصري في الوظائف؟؟؟؟
المصري يعتز و يفتخر بمصريته و يعشق بلده لانها له ة لابنائه و لم و لن يشاركه احد نهائيا في ذلك
اما الاردني فللاسف فهو لا قيمة له في بلد يتنكر له و يستقبل كل شعوب الارض و يمنحهم الامتيازات و الحقوق التي لا يحلمون فيها .....النتيجة ان الاردني و ان قاس عليه الاردن يبقى يعشقه اما الدخيل و بالرغم من الملايين التي يمتلكها و الحقوق التي اعطته له البلد و النعيم الذي يعيشه لن يحب الاردن في يوم من الايام بالعكس فالاغلبية تكره الاردن و تحقد عليه و تنعته بابشع و اقسى الكلمات
لن و لم اجد اي انسان غير الاردني الاصلي يحب هذا البلد

50) تعليق بواسطة :
21-04-2012 01:12 PM

بالنسبة لموضوعك ليش كل المصريين بيعشقوا بلدهم و بفدوها باغلى ما عندهم الجواب باعتقادي لانهم مصريين ابا عن جد فكيف لا يحبوها و هي وطنهم ووطن اجدادهم ووطن ابناؤهم
اما الاردن كما يعلم الجميع اصبح الاردنيين بفعل فاعل و عن قصد اقلية و الحكومة و النظام تفتح البلد لجميع خلق الله الصالح و الطالح و للاسف هؤلاء جميعا يكرهون الاردن و يتمنون كل الشر له و يحقدون عليه بشكل غريب و يسعون الى تدميره و محوه من الخارطة

51) تعليق بواسطة :
21-04-2012 01:18 PM

الاردن ليست للاردنيين هي لمن هب و دب من شعوب العالم هي بلد من لا بلد له

فكيف نطلب من اناس تركوا اوطانهم و باعوها للعدو ان يحفظوا فضل البلد الذي احتضنهم كالام لابنائها

و الله يا سيد خالد تجد منهم من يسكن القصور و يركبون السيارات الفارهة و يعملون في وظائف حكومية او خاصة و يحصلون على رواتب خيالية تجدهم عند ذكر الاردن يبدأون بسب البلد بابشع الالفاظ و يبدون كرههم الشديد له

52) تعليق بواسطة :
21-04-2012 01:30 PM

يذهب اردني ابن بلد لمقابلة عمل في عمان يجد ان لجنة التقييم تتكون من مصري, عراقي, سوري, فلسطيني

و النتيجة لن يتم قبوله لانه اردني

هل حصلت مع احد غيري؟؟؟؟؟؟



سؤال هل يمكن ان يتقدم مصري الى وظيفة في القاهرة و يقابله ليبي و تونسي و سوداني و فلسطيني و يتم رفض طلب توظيفه لانو ابن البلد؟؟؟؟؟؟؟

53) تعليق بواسطة :
21-04-2012 01:50 PM

أخي أبا أحمد
يقول الدكتور المصري مصطفى محمود :
لا توجد قوة في الأرض تجعلني أحب رغماً عني ما لا أحب .. و أرضى رغماً عني ما لا أرضى ..
و هذا هو المخبأ الوحيد الذي تبقى لي و الذي لا تستطيع أن تدمره قنبلة ذرية أو هيدروجينية .. فلا تيأسوا يا إخوتي ما دام في كل منكم ضمير حي و إرادة رافضة لكل هذا الذي يجري ..

تحياتي والحمدلله على السلامه

54) تعليق بواسطة :
21-04-2012 02:02 PM

مع احترامي للجميع الذين يتحدثون عن الوطنية . عندما كنتم في مواقع قيادية وحساسة . كان ولائكم المطلق للنظام ؟
اما في الوقت الأني . فأسترداد حميع الاموال المسروقة واملاك الدولة .
لأن هؤلاء اللصوص يشكلون اكبر خطر على الاردن الاعز . وهم اخطر من الكيان الصهيوني علينا.
ولو كان عندهم ذرة أنتماء لما سرقوا خيرات . وتأمروا على الوطن من اجل مصالحهم .
أما ياسيدي عن فكرة الوطن البديل لن ولن يكون ألآ على جثثنا ( لن يكون هناك مسيرات ) سوف يكون هناك حمام من الدماء . مهما كانت ديانته ؟؟؟؟
فمن يبيع وطنه بحفنه من الدولارات فهو خارج عن ملة الاسلام . أذا دمه مهدور . فل يتفضل سوف نستقبله بالورود .
طيبت الاباءوالاجداد لقد ولت . وسندوس على جميع المتأمرين والابواق والطبول ؟؟
حينها سوف ترى بأن جميع الشعب الاردني والشرفاء . كلهم ليث وأحمد عويدي العبادي .
نحن في أنتظار جحافل الكيان الصهيوني ؟

55) تعليق بواسطة :
21-04-2012 02:54 PM

انت وامثالك يا خالد لا يهمكم لا لاردن وفلسطين ما يهمكم هي المناصب والوظائف التي تاخذونها بغير وجه حق والاردن وطن اصيل وليس بديل وعليك ان تقراء التاريخ لتعرف كيف نشاء وانه جزء من جنوب بلاد الشام,

56) تعليق بواسطة :
21-04-2012 03:11 PM

أولا الحمدلله على سلامتك استاذ خالد واشتقنالك ولمقالاتك بعد غياب . وسلمت يمينك على هذا المقال الذي يستحق التمعن والتفكر . أخي وأستاذي أما آن الأوان لهذه الحكومة لأن تضع حدا من جميع هذه التخوفات وتعمل على دسترة فك الإرتباط ؟ حتى لا يدع مجال لأي كان بالتلويح لما يسمونه الوطن البديل - وهذا بعيد عنهم وعن شواربهم - شاء من شاء وأبى من أبى . ألم يئن الوقت لأن يتّفق الجميع على تعريف كل من مفهومي الهوية والمواطنة - وبشكل خاص في الأردن - لأنه كما تفضلت أخي الأستاذ خالد فإن هويتنا ما زالت محبوسة . أخي هناك بعض القوى السياسية المهيمنة ( الأخوان المسلمون ) يدخلون الدولة في متاهات حتى يشغلوهم عن قضية دسترة فك الإرتباط ويبقى الشعب الأردني متخوفا ويأتيه كل يوم ألف كابوس بسبب - الوطن البديل - الّذي يهددون به ويروق لبعض التنظيمات والأحزاب السياسية . أمّا في موضوع من نهبوا البلد وخيراته فهل عندك أمل يا أستاذ خالد - بوجود هذه الحكومة وهذا المجلس ( مجلس ال 111 ) أن يتقدّموا خطوة واحدة في هذا المجال ؟؟؟ علينا أخي الأستاذ خالد ترتيب أولوياتنا الملحة الآن وتشكيل لجان شعبية لوضع التوصيات والحلول والعمل على تنفيذها فورا حتى ( لا ننام بين القبور ).

57) تعليق بواسطة :
21-04-2012 03:35 PM

فشرت . الاردن هي الاردن وفلسطين العروبة هي فلسطين .وطن الشعب الفلسطيني الابي . ولن يقبل الشعب الفلسطيني بغير فلسطين وطن له ( هؤلاء هم الشرفاء ) .
وفلسطين والعروبة بريئة منك ومن اشكالك .

58) تعليق بواسطة :
21-04-2012 04:57 PM

لن يكون هناك اصلاح حقيقي في الاردن دون ان يكون هناك دسترة لقانون فك الارتباط وسحب جنسية كل من تجنس بها بعد ال48 ومحاكمة من جنس اللاجئين بالجنسية الاردنية...فلماذا لم تقم الدول المجاورة بتجنيس اللاجئين كمصر وسوريا ولبنان...يا اخوان يجب البدء بدسترة قانون الانتخاب وتحديد الهوية الاردنية حتى لا يأخذ اللاجؤون حقوق الاردنيين الاصليين..فهذه سرقة وخيانة لهم..وبعد ذلك نعرج على قانون الانتخاب ومحاكمة الخونة الفاسدين الذين نهبوا مقدرات الوطن واسترجاع الاموال المنهوبة منهم ودمتم....

59) تعليق بواسطة :
21-04-2012 05:32 PM

أعتقد أن ملاحضه الأستاذ خالد عن الشعب المصري الشقيق دقيقه للغايه . وبحكم الدراسه في مصر فقد تعرفتَ على جوانب مهمه في تاريخ هذا الشعب العربي الشريف . فلأسباب تاريخيه لها علاقه بالسيطرة على قناة السويس وعلى موقع مصر الأستراتيجي فقد ظهر الأهتمام الأستعماري بمصر منذ قرون .
الأستعمار جلب معه رعايا بأعداد كبيرة ,بل لقد كانت هناك أحياء كبيرة للأجانب في مصر . ولا تزال لهذا اليوم اسماء الأحياء وخصوصاً في الأسكندريه شاهداً على ذلك (مثل أحياء سان ستيفانو وفكتوريا وجليم وميامي) . وأما الدول الأستعماريه فقد أنتزعت تنازلات لرعاياها من الدوله المصريه فاقدة السيادة , بل قد لا يعلم الكثيرين أنه كان هناك ما يسمى (المحاكم المختلطه) في مصر واستمرت حتى عام 1949 , وكانت تفصل في قضايا الرعايا الأجانب وبالتالي فأن حقوق المصريين كانت تضيع عندما يكون هناك نزاع قضائي مع هؤلاء الأجانب حيث ان لا ولايه للمحاكم المصريه عليهم . فالمحاكم المصريه كانت تفصل في نزاعات المصريين فقط . وهذا ما يفسًر أن هناك رعايا أجانب من الأيطاليين واليونانيين والفرنسيين عاشوا لمئات السنين في مصر دون أن يطلبوا التابعيه المصريه قط . أما الطبقه السياسيه المصريه الحاكمه والنخبه فقد كانت متًكيفه مع هذا الوضع , ولم تكن تتبنى الثقافه المصريه , وكانت تعيش في فقاعه منعزله عن واقع الشعب المصري .
ومن رحم هذا التحدي للهويه المصريه فقد ولد ارتباط الشعب المصري بها واعتزازة الكبير بها , وهذا درس أتمنى من الجميع التًفكر فيه , فالتجارب البشريه وتجارب الشعوب تعيد نفسها على مر التاريخ وخصوصاً في التجربه الأردنيه .
الكاتب يطرح موضوع فك الأرتباط , والبعض يعارضون هذا الطرح , اما لأعتقاد داخلي منهم أن هذة الدوله "وظيفيه" بدون أن ينضروا للشعب الأردني, وهي نضرة تشبه نضرة الرعايا الأجانب في مصر تاريخياً لمصر . أو هناك من يريد أستغلال هذا الوضع سياسياُ "لأبقاء بؤرة ساخنه للتوتر المجتمعي ولمنع القوى المطالبه بالأصلاح للوصول للكتله الحرجه" أو هناك من يحمل معتقداً مخالفاً لسايكس بيكو , وحتى هذا الطرح لا يصمد كثيراً فحدود كل الدول في الشرق الأوسط رسمت على حدود سايكس بيكو " فلسطين مع لبنان ومصر "" وحدود العراق مع سوريا " "وحدود سوريا مع لبنان" , ولا يمكن الغاء هذا الواقع بدون أجراءات سياسيه كبيرة لتوحيد المنطقه .
أما على أرض الواقع , فان اسرائيل تستفيد من هذا الوضع بمخططها المعلن لتفريغ فلسطين , بل لقد اعلنت السلطه الوطنيه الفلسطينيه قبل أيام أن اسرائيل استغلت عشرين عاماً من التفاوض في ضل أوسلو لأغراق الضفه الغربيه باكثر من نصف مليون مستوطن بعد أن كان عددهم حول المائه الف عام 1992 .
من وجهه نضر جهات أردنيه كثيرة يشكل فك الأرتباط مدخلاً للأصلاح , فهو ينهي جدل الهويه , ويحمي المواطنين الأردنيين من أصل فلسطيني من أي تهديد لجنسيتهم وكذلك يفتح آفاق الأصلاح السياسي الحقيقي .
ولكن أيضاً من وجهه نضر جهات فلسطينيه كثيرة , فأن الأقرار بالحق السياسي للفلسطينيين في الأردن يؤثر على الحق السياسي في فلسطين ويساعد في التغاضي عن القرارات الدوليه الملزمه غير القابله للتصرف بالعودة وتحديداً 194 و 338 . وتسعى هذة الجهات لأقرارالحقوق المدنيه للشعب الفلسطيني في الأردن والدول العربيه مع حفض الحق السياسي في فلسطين .
الخلاصه , أنه من عدم الحكمه ترك الجدل القائم بدون أيه توافقات وحلول , فهذا يسمح لأسرائيل بأستمرار تفريغ فلسطين ,كما يوثر ذلك على التطور السياسي الصحيح في الأردن , كما يؤثر ذلك على السلم الأهلي والعلاقه المجتمعيه بشكل سلبي .

60) تعليق بواسطة :
21-04-2012 06:47 PM

أن الواقعيه السياسيه , والبناء على الموجود من القرارات الدوليه , والتراكمات السياسيه , يرجح فعاليه أقرار فك الأرتباط . مع تعزيز التوسع في التسهيلات لحاملي الجنسيه الفلسطينيه لتعزيز صمودهم . (وهذا مفهوم يستطيع الجميع الألتفاف حوله) .
أما القانون الأنتخابي فيعمل بعد اقرار فك الأرتباط على تعزيز اللحمه الوطنيه من خلال قوانين مبتكرة تساعد على هذا الهدف . فيمكن العودة مثلاً الى قانون ال 89 ونوابه الثمانين(والدوائر المغلقه للمحافظه) مع تخصيص مقعد مرأة لكل محافظه ودائرة باديه . مع وجود قائمه وطنيه تخصص مقعدي وطن (لكل محافظه ودائرة باديه ) ليصبح مجموع نواب الوطن 30 نائبا . مع اشتراط حصول نائب الوطن على نسبه من ناخبيه في المحافظه (لكي لا يتم التلاعب في المناطق ) . وبالتالي يعمل هذا على تعزيزه اللحمه المجتمعيه ( فمرشح عمان مثلاً سوف يراي الناخبين في الكرك ومتطلباتهم) وكذلك يساعد على قيام التحالفات البرامجيه . مما يجعل مجموع النواب 80 نائباُ للمحافظات والدوائر وثلاثين نائباً للوطن و 15 للمرأة . مما يجعل العدد 120 نائباً .

61) تعليق بواسطة :
21-04-2012 06:55 PM

be carefull
where is the king

62) تعليق بواسطة :
21-04-2012 07:32 PM

الان يستطيع المغفور لهما السير مارك سايكس والمسيو فرانسوا جورج بيكو النوم بهدوء وطمأنينة بقبرهما بعد ان اصبحت مهمتهما ناجزة وضاربة جذورها في الارض العربية الطاهرة. في المدارس ( وانا درست المناهج الاردنية) علمونا ان مؤامرة سايكس بيكو طعنة في ظهر العرب وامانيهم ووحدتهم وان العرب لن يهنا لهم بال قبل قبر هذه المؤامرة الخبيثة الصهيونية والغربية الصليبية.ما اراه الان ان الالاف لديهم الرغبة والقبول والاستعداد اللامتناهي للقتل ان تطلب الامر والموت ايضا للحفاظ على اتفاقية سايكس بيكو طاهرة متماسكة كما هي ويحلفون اغلظ الايمان انهم سيقاتلون من يهجو هذه الاتفاقية التي اصبحت بقدرة قادر من المقدسات التي يحظر الاقتراب منها وسيتم اتهام من يعاديها بالكفر والهذيان.يا جماعة جعلتوني اكفر بالاردن وفلسطين ومصر والعراق وسوريا وباقي الشلة المتهالكة .العالم قريبا سيضع رجلا على ظهر المريخ وانتم تذكرتم داحس والغبراء واصبح بيت الشعر "فغض الطرف انك من نمير فلا كعبا بلغت ولا كلابا" هو دستوركم وقرأنكم الذي تحفظون.والمصيبة انكم كلكم تدعون الاسلام وتقدسون العقيدة مع انكم ابعد الناس عن الاسلام وعن العقيدة التي لا تعترف بدول ولا حدود ولا عشائر ولا قبائل.اتمنى من كل قلبي ام تمتد اسرائيل من النيل الى الفرات ربما يصحو قومي من داحسهم وغبرائهم وعنصريتهم واقليميتهم.واللع العظيم عيب عليكم هذا الانحدار الطائفي المقيت.ابشركم ان بقيتم على هذا الحال فلن يبقى اردن ولا فلسطين ولا امة ولا حتى حارة تتفاخرون بها.

63) تعليق بواسطة :
21-04-2012 08:16 PM

ألى السيد محمد , لو أراد أبنك أن يسافر من سوريه الى العراق , وأراد الذهاب بدون جواز سفر وتأشيرة . أن أول من يتهمه بالجنون فهو أنت .....شيء من الواقعيه ولا يجب أن نعيش في الأحلام وداحس والغبراء.

64) تعليق بواسطة :
21-04-2012 08:55 PM

من منطلق بيان الحقائق ولمن يحاول خلط الامور مرددا عبارات للكاتب من وين أصلك سأوردُ هنا تفصيل شامل وموثق حول عشيرة المجالي ولا تهون العشائر الاردنيه فالكل ومضع الاحترام والتقدير والمقام محفوظ لكافة العشائر ولكن لما تقتضيه الضرورة ومن منطلق التهاون مع الجزء هو تهاون مع الكل والمجالي من جزءً من مكونات المجتمع الاردني ولن نسمح بالتطاول على اي جزء من مكونات هذا الوطن العزلز
قبيلة المجالي

[تحرير] أصول ونسب قبيلة المجالي
يعود نسب قبيلة المجالي إلى رميزان بن غشام (أمير روضة سدير في نجد) بن مسلط بن رميزان بن سعيد بن مزروع بن رفيع حميد بن حماد بن مخرب بن صلاءة ابن عباده بن عدي بن جندب بن الحارث المنتمي إلى قبيله بني تميم العدنانية ، النجدية,القبيله ذات السطوه و النفوذ والعلم المتداول بينهم والمنتشر والحنكه والدهاء في الجزيره العربيه

- نقل الدكتور احمد عويدي العبادي عن السيد (فراس بن دميثان المجالي) ان جد المجالية هو "رميزان" وكان بالحويزة في نجد وعلى اثر خلاف بينه وبين اخيه (رشيدان) هجر دياره . وقال ((ان رميزان هو رميزان التميمي لانه من بني تميم والتسمية تاتي من الانتساب إلى قبيلة بني تميم)). وقال هاجر احفاد رميزان (جد المجالية) إلى الخليل وكان في خدمة مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام وقيما على وقف (تميم الداري) فاختلطت التسمية على الناس واعتقدوا انهم من نسل تميم الداري بينما هم من نسل رميزان التميمي.

- قال معالي الاستاذ علي نصوح الطاهر في كتابه المخطوط تاريخ القبائل العربية في الأردن في حديثه عن المجالي : ((ان الشيخ سعود المجالي وهو من معميريهم يقول انهم اصلا ليسوا من الخليل ولكنهم من نجد من منطقة تسمى "الحوطة" وان جدهم شديد كان له اخ في الحوطة يسمى رميزان وانهما افترقا اثر خلاف نشب بينهما فغادر شديد الحوطة إلى بلاد مصر ثم عاد منها إلى الخليل وانتقل إلى الكرك)) وقال الطاهر : " ويؤكد السيد فيصل المجالي النسبة إلى الحوطة".

ومما يؤكد ما ذكره المجالية حول قدومهم من بلاد نجد وانهم من بني تميم ان لما ذكروه اصل بلاد نجد فرميزان بن سعيد بن مزروع من بني حماد من بني تميم وقد استقر جده مزروع في السدير حوالي العام "790 ه" ومن ذريته (رميزان بن غشام بن مسلط بن رميزان بن سعيد بن مزروع( حاكم سدير وله اخ اسمه رشيدان بالاحساء.

وقال ابن لعبون في ذكر بني تميم ((الصريح منهم المجتمعون على احسابهم وانسابهم في نجد اهل قفار الذين انغزل منهم المزاريع اهل روضة سدير الذين منهم راجح جد آل ماضي وسعيد جد رميزان وهلال جد ابي هلال...))وما ذكره المجالي عن بلاد نجد يتفق مع ما هو معروف عن ديار تميم فبنو حماد من تميم و هم اصل رميزان كانوا يقطنون الفقي وهو اقليم سدير.

قال الهمداني((الفقي لآل حماد من تميم)) ومن ديارهم حوطة بن تميم وهي حوطة سدير وبهذا يتحقق لنا ان ما رواه المجالية اصول وجذور ضاربة في بلاد نجد حيث يروي بنو تميم ان المجالية في الأردن منهم وكذلك يروي بنو تميم في العراق . قال الاستاذ ثامر العامري في ذكر بني تميم في ذي قار : (هي من عشائر بني تميم التي تعود نسبها إلى رميزان صاحب المآثر المعروفة والمواقف المشهورة وان لابناء هذه العشيرة اخوة سكنوا الأردن وفلسطين وهم عائلة المجالي). وقال الدكتور خاشع المعاضيدي في ذكر افخاذ بني تميم في العراق : (العيايشة يتقدمهم كاظم عباس في ابي غريب ومنهم عائلة المجالي في الاردن).

بالاضافة ان شجرة عائلة المجالي التي اعدها السيد فراس بن دميثان المجالي وهو استقى هذه الشجرة من الرواة المعمرين من آل المجالي (وهم المرحوم صالح رفيفان محمد المجالي وعبد الرحيم محارب المجالي وعبد الله عبد الرحيم ذياب المجالي وعبد الكريم محمد الجالي وسالم سليمان بن علي المجالي وعودة عبيد سليمان المجالي) وتذكر الشجرة :

ان الجد الاعلى للمجالي اسمه "جميل" الذي اعقب ولدين عيد وعايد واعقب عيد بن جميل (صبحية وصبحا ورميزان ورشيدان) واعقب رميزان بن عيد بن جميل (احمد ومحمد وشريف) واعقب شريف بن رميزان (شديد) وشديد بن شريف بن رميزان اعقب(جلال) وجلال بن شديد اعقب(سلامة وعبد الله ومصطفى وحمد"لم يعقب") ومنهم الثلاث تكونت عشيرة المجالي في الاردن

لعبت عشيره المجالي التميميه دوراً قيادياً مهماً في الكرك خلال القرنين و النصف السابقين يقول الرحاله بيركهارت الذي كانت رحلته في جنوب الأردن عام 1812

ويقول الرحاله بير كهارت : بعد وصولي للكرك والتقائي بـ الشيخ يوسف المجالي التميمي اخبرني مرافق الشيخ انه لا يمكنني التجول بعد وصولي في المنطقه دون صدور اذن من الشيخ يوسف التميمي ولن يصدر الامر إلا بعد دفع مبلغ من المال ( وكان المجاليه التميميين يأخذون الخاوة من كل رحاله يتجول في المنطقه ولا يسمحون لأحد بالتجول فيها دون الدفع وكانت قبيلة المجالي تجمع ايضا اتاوه من قبائل الكرك) و كلام بيركهارت هذا يدل على ان نفوذ ال مجالي في الكرك ابتداً من عام 1770 على اقل تقدير وذالك لان بيركهات قبل حوالي اربعين عاماً حدث اجلاء العمرو عن الكرك والكلام في عام 1812م ةهذه الوثيقه تعتبر أهم وأول وثيقه مكتوبه وصلت الينا عن بدايه حكم المجالي للكرك وثم انتقل بيركهارت للكلام عن علاقه الشيخ يوسف المجالي المزروعي بـ ال سعود ويقول يبدو انه علاقه ابن سعود مع شيخ الكرك حسنه جداً حتى انه ارسل له هدايا يعتد بها في العام الماضي اي عام 1811م ويقول ايضاً ان ابن سعود منح الشيخ يوسف ال مجالي التميمي لقب أمير على البدو المخيمين من دمشق ولغايه البحر الأحمر

ثم ذكر ان بعض عشائر الكرك تدفع اتاوه سنويه لشيخ يوسف المجالي التميمي و الاماكن التي تقع تحت سيطره الشبخ يوسف التميمي كثربا و العراق و خنيزيرة و آدر وذات راس, و حجفه و مداده و الثنيه و دين و مؤته و جلحون و جغيراس

و يذكر الرحاله ايضاً انه في أحد الايام خرج مع الشيخ يوسف المجالي التميمي للجنوب ومعه اربعين خيالاً من أهل الكرك حيث بداء اعجابه بخيل الشيخ يوسف التميمي و وصفه بأنه أحسن حصان في سوريا اي انه ااصل ما يوجد هناك(حيث امتازت قبيلة المجالي باقتنائها الخيول الأصيلة التي استخدموها في غزواتهم للقبائل الاخرى)


وبعد انسحاب الأتراك عن الكرك 1918م من شرق الأردن بقيت الكرك خلال هذه الفتره تحت نفوذ القوى المحليه في الكرك واختار اهالي الكرك رفيفان باشا المجالي التميمي متصرفاً للواء الكرك وكان يطلق عليه لقب(حاكم الكرك) وفي عام 1920 اتفق شيوخ الكرك على تشكيل حكومه في الكرك واطلقوا عليها اسم الحكومه العربيه المؤابيه وجرت الانتخابات لتأليف المجلس العالي للحكومه وهم : عن الكرك 1- عطوي ال مجالي التميمي 2- نايف ال مجالي التميمي 3- سلامه ال معايطه التميمي 4- الخزري عوده أبو شوارب 5- حسين الطراونه 6- عبيد الله العكشه

وتمتلك قبيلة المجالي اراضي واسعه من اراضي الكرك حيث ان أكبر اراضي الكرك هي لقبيلة المجالي وتحولت فبيلة المجالي حالها حال العشائر الاخرى من حياه البداوه إلى الحياة الحضريه





قائد الجيش الأردني السابق حابس باشا المجالي



--------------------------------------------------------------------------------


[تحرير] المجالي والحياه النيابيه في اواخر الدوله العثمانيه

--------------------------------------------------------------------------------

بعد انقلاب العثماني عام 1908 جرت أول انتخابات لمجلس المبعوثان وانتخب توفيق المجالي التميمي مبعوثاً عن لواء الكرك وهو الاردني الوحيد الذي حصل على عضويه ذالك المجلس وفي الفتره الثانيه من الانتخابات فقد مثل الكرك الشيخ زعل ال مجالي التميمي

اما بنسبه لتمثيل المجالي في مجلس اداره لواء الكرك فهو كتالي الاعضاء المنتخبين 4 ومنهم صالح المجالي التميمي و خليل المجالي التميمي وعضوين اخرين وقد خفضت الدوله العثمانيه العدد إلى 3 ذالك في عام 1892

اما في عام 1897 كان كل الاعضاء هم صالح المجالي و خليل المجالي و خليل الصناع و يحيى الصيرايره

وفي عام 1899 عاد المجلس إلى ثلاثه اعضاء حيث بقي المجالي في نفس الشي

و المجلس البلدي للكرك فقد كان يرئسه الشيخ فارس الجالي التميمي عام 1897 - 1899- 1900م


هكذت ترى أخي القارء ان لابناء عشيره المجالي التميميه باع طويل في الحياه النيابيه ليس في الأردن فحسب وإنما في العالم الاسلامي اجمع حيث شاركوا في مجلس المبعوثان وهو مجلس كان يشمل كل انحاء الوطن العربي الاسلامي ولم يشارك غيرهم من اهالي الأردن فيه وهذه مفخره لهم خاصه ولأهالي الكرك عامه ثم لا ننسى مشاركتهم في مجلس اداره ولايه سوريا ولم يمثل مسلمي الكرك أحد غيرهم هذا بالإضافه إلى مشاركاتهم في اداره مجلس لواء وبلديه الكرك





حابس ارفيفان المجالي
--------------------------------------------------------------------------------


[تحرير] مشيخة المجالي

--------------------------------------------------------------------------------


كانت المجالي في أول عهدها في فخذ الغبون من ال مجالي ثم انتقلت إلى أبناء عمهم اليوسف وذالك في عهد الشيخ يوسف بن سليمان المجالي التميمي عام 1804 واستمرت مشيخه المجالي في فخذ ال يوسف إلى يومنا هذا وهي كما يلي :

تولي الشيخ يوسف المجالي التميمي مشيخه عشيره المجالي في بدايه القرن التاسع وفي عهد الشبخ يوسف بسط المجالي نفوذهم على كل عشائر الكرك فكان شيخ مشايخ الكرك يختار من عشيره المجالي وبالتحديد من فخذ ال يوسف

وبعد الشيخ يوسف التميمي تولي مشيخه المجالي والكرك الشيخ إسماعيل اليوسف المجالي التميمي وكان يلقب بـ الشوفي وبعده تولي المشيخه الشيخ عبد القادر اليوسف المجالي التميمي

وبعده ابنه الشيخ محمد بن عبد القادر ال يوسف المجالي التميمي وقد منح الاتراك رتبه فخريه للشيخ و قلدوه حكم الكرك

وبعده تولي المشيخه الشيخ صالح بن محمد بن عبد القادر ال يوسف المجالي التميمي و الشيخ صالح هو أخو للشيخ رفيفان باشا المجالي التميمي و أخو للشيخ دليوان باشا و الشيخ فريوان باشا و الشيخ مصلح المجالي التميمي وبعده تولي ابنه الشيخ قدر بن صالح بن محمد المجالي التميمي والشيخ قدر التميمي هو ابرز رجالات المجالي وقد توفي مسموماً سنه 1916 من اعدائه في دمشق وبعده تولي المشيخه اخوه الشبخ عطوي ابن صالح المجالي التميمي

وبعده تولي ابنه الشيخ جمال بن عطوي المجالي التميمي وبعده تولي ابنه الشيخ سلطان المجالي التميمي

و شيخ مشايخ الكرك في الوقت الحاضر

هو الشبخ سلطان بن جميل بن عطوي بن صالح بن محمد بن عبد القادر بن يوسف ال مجالي ال مزروعي العمري التميمي


ومنصب شيخ المشايخ في الكرك بقي حكراً على ذريه الشيخ صالح بن محمد ال مجالي المزروعي التميمي

و اما كرسي الباشويه الكرك فقد كان محصوراً في الشيخ رفيفان المجالي التميمي وذريته حيث ان 6 من أبناء رفيفان نالو لقب الباشويه


الشيخ قدر بن صالح المجالي قائد ثورة الكرك عام 1910



--------------------------------------------------------------------------------


[تحرير] فروع وافخاذ قبيلة المجالي

--------------------------------------------------------------------------------


وتنقسم عشيرة المجالي إلى عده افخاذ :

1- ال يوسف وهم الرؤساء وينقسمون إلى (المحمد والصوالحه والسوالمة وعيال خليل والمزعل والقواسمة والسحاقات والأحمد)

2-ال سليمان وينقسمون الى(ال خليل وهم:الحموديه و الدخللات,وال ابراهيم, والمصطفى, والفلاحات والصوالحه والفوايزة)(ال سلامه وهم:الذيابات و الحسينات والموسى و الفوارسه)

3-ال جبور:وينقسموالى عده افخاذ

4- المعاسفه

5- الغبون

6-الغصوب

7-الداوود

ويقطن المجاليه في محافظه الكرك ، في مناطق الربه, و القصر, شيحان , و الياروت ومورد و الحوية و مدين

ويعتبر المجاليه من أكبر عشائر الكرك في الوقت الحالي والجد الجامع للعشيرة هو جلال المزروعي التميمي.


--------------------------------------------------------------------------------


[تحرير] أبرز رجالات وفرسان وشيوخ قبيلة المجالي

--------------------------------------------------------------------------------

- الشيخ يوسف المجالي

- الشيخ إسماعيل المجالي الملقب (الشوفي)

- الشيخ مصلح المجالي (قام بغزو الحويطات في الشوبك واخراجهم منها بعد استنجاد الشوابكة بقبيلة المجالي ومات بالشوبك وقبره مجاور لقلعة الشوبك)

-الشيخ الشاعر سعود المجالي

-الشيخ عبد القادر المجالي

- الشيخ محمد بن عبدالقادر المجالي

- الشيخ قدرالمجالي وهو من ابرز فرسان قبيلة المجالي الذين برزوا في الحروب والغزوات حيث قاد الشيخ قدر ثورة الكرك عام 1910ضد الاتراك حيث حدثت قبل قيام الثورة العربية الكبرى ويسمونها في الكرك سنة الهية وتدعو لقيام دولة في الكرك برئاسة الشيخ رفيفان المجالي ونتج عنها الحاق الكثير من الخسائر بالاتراك إلى ان اتت الامدادات وهاجمت الدولة التركييه مضارب قبيلة المجالي وصدور حكم الاعدام بالشيخ قدر المجالي وعدد من رجالات قبيلة المجالي حيث تم اعدام عدد منهم إلى ان صدر العفو عنهم وطلب والي الشام مقابلة الشيخ قدر المجالي حيث مات هناك مسموما .


رئيس الوزراء الأردني الأسبق هزاع المجالي- الشيخ زعل المجالي

- الشيخ عطوي المجالي

- الشيخ باجس المجالي

- الشيخ جميل المجالي

- الشيخ نايف المجالي

- الشيخ خليل المجالي الملقب (ابوسيفين)

- الشيخ سلامه المجالي

- الشيخ صالح المجالي

- الشيخ درويش المجالي

- الشيخ هجهوج المجالي

- الشيخ عودة بن عبيد الجبور المجالي

- الشيخ ذياب المجالي

- الشيخ صحن بن فارس المجالي

- الشيخ عبدالحميد بن سعود المجالي

- الشيخ فارس المجالي

- الزعيم شلاش بن فارس المجالي(اطلق عليه لقب زعيم قبلي من الاتراك)

- الشيخ عايد المجالي

- الشيخ إبراهيم المجالي

- القاضي العشائري الشيخ محمدعبدالمهدي المجالي (ابو راكان)

- الباشا والقاضي رفيفان المجالي الملقب(حاكم الكرك)

- الباشا صالح بن ارفيفان المجالي

- الباشا دليوان المجالي

- الباشا فريوان المجالي

- الباشا دميثان المجالي

- الباشا نايف المجالي

- الشيخ عبدالوهاب الجبور المجالي

- الباشا توفيق المجالي(مندوب مجلس المبعوثان ) عن المملكة

- معالي عبدالوهاب المجالي

- الشيخ فيصل بن فريوان المجالي

- المشير حابس باشا المجالي ، وهو من ابرز قيادات الجيش الاردني حيث استلم حاكما عسكريا للمملكة وانتصر في عدة معارك خاضها مع الجيش الاردني مثل معركة اللطرون وباب الواد واخرجت قبيلة المجالي العديد من قيادات في الجيش الاردني منهم اللواء الثائر : عاطف المجالي وثعلب الدروع اللواء : خالد هجهوج المجالي وغيرهم الكثير


رئيس الوزراء الأسبق الدكتور عبدالسلام المجالي


- هزاع المجالي رئيس الحكومة الاردنية السابق حيث تم اغتياله في مبنى رئاسة الوزراء

- الدكتور عبدالسلام المجالي رئيس الحكومة الاردنيه السابق

- الشيخ سلطان بن جميل المجالي شيخ مشايخ الكرك حاليا

وغيرهم العديد من الرجالات التي اخرجتها قبيلة المجالي التميميه النجديه


--------------------------------------------------------------------------------


[تحرير] المراجع

--------------------------------------------------------------------------------




كتاب بني تميم في الأردن (القبايل التميمية الاصل نجديه المنبع)
موسوعة العشائر العراقية
من بعض انساب العرب - اعالي الرافدين
تاريخ حمد بن محد بن لعبون
مجلة العرب السعودية
جمهرة انساب العرب منقول

65) تعليق بواسطة :
22-04-2012 12:47 AM


اتفاقية 1919
موثقه

66) تعليق بواسطة :
22-04-2012 12:49 AM

خائن كل من ينادي ببرلمان مبني على الكثافة السكانية,
وخائن كل من يطالب بتجنيس اللاجئين ,
و خائن كل من يطالب بتجنيس أبناء الأردنيات,
و خائن كل من يريد أن يصهر اللاجئين الفلسطينيين بالحياة السياسية في الأردن من أجل إلهائهم عن فلسطين.

67) تعليق بواسطة :
22-04-2012 12:54 AM

سواليفكم
سواليف حصيده
اسرائيل تعترف فيكم؟
لا اعتقد

68) تعليق بواسطة :
22-04-2012 01:00 AM

مع أن تصوير الفلسطينيين ككتلة خاصة ضرب وطعن في الوحدة الوطنية ألا إنني مضطر للرد عليك بنفس أسلوبك:

مع العلم انك تريد محاصصة وبعد ذلك ربط الأردن بالضفة لمصالحكم الشخصية ، وهذا أمر أناني .


سؤال يا نبيل الخطيب :

إذا كنت تعرف العد فكم عدد الوزراء من أصل فلسطيني ؟؟؟؟؟؟

ألا تعتبر وزارة التربة والصحة والمالية والتخطيط والمياه والتنمية الاجتماعية والتي يمثل فيها السواد الأعظم من أصل فلسطيني وغيرها وغيرها دوائر الحكومية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ألا يتلقى هؤلاء رعاية حكومية؟؟؟؟؟؟

ألا يتلقى الأطفال من أصل فلسطيني دون السادسة وهم الغالبية الرعاية الصحية المجانية كغيرهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ماذا تعتبر من يخدم في الخدمات الطبية من أصل فلسطيني في القوات المسلحة وهم الأكثرية؟؟؟؟؟؟
أو في الاتصالات أو في التموين أو الموسيقات أو الصيانة؟؟؟؟؟؟ ,نعم فهم لا يسجلون في الوحدات المقاتلة !!!!

الأردني من أصل أردني يتعرض لأبشع تمييز عرفته البشرية وعلى أرضه!!!

عليك أن تفهم أن من هو من أصل فلسطيني يطلب العمل في المناطق القريبة من عمان والوظائف السهلة وبرغبة منه لا يطلب وظائف أخرى !!

الشركات الكبرى والتي قام عليها الاقتصاد الأردني وكانت للامس القريب حكومية وظفت من عشرات السنين وتوظف من أصل فلسطيني ! انظر لموظفي قطاع الكهرباء والبوتاس والاسمنت والمياه غالبيتهم من أصل فلسطيني .
وأنا بعرف ان الراحل الحسين بن طلال وقف مستقبلا القادمين من الكويت على الحدود:
وأعطاهم استثناء في الوظائف
واستثناء في العلاج
واستثناء في جمرك السيارات
واستثناء في قبول أولادهم في المدارس
واستثناء....واستثناء انعكس على مقيمي الأردن للان

واه من حاقد وجاحد

69) تعليق بواسطة :
22-04-2012 01:02 AM

ممكن ترتاحوا ؟
هل تملك الحكومه الاردنيه الموقره ادخال كل مواطن طرد من الضفه الغربيه منذ67 غربي النهر؟
والله لا احد يرفض ذلك ومن يرفض فهو بلا شرف
لكن معهدة العار وادي عربه فيالماده 8 نصت على التجنيس والتوطين وفلسطينيو الخليج صبو المليارات في الاردن املا في العوده وقربهم من فلسطين وكل مواطن اردني اي كان منبته حامل قواشينه للبيع وحتى لليهود لاننا شعب غير مستقر في ظل انظمة قمعيه متخلفه

70) تعليق بواسطة :
22-04-2012 01:03 AM

الى كل من يتشدقون بدفع الضرائب

الضرائب التي تدفعا تعود بخدمة عليك
مدارس حكومية لتعليم ابنائك
دور رعاية ايتام لرعاية ابنائك
دور عجزه لرعايتك
عوائد تعبيد طريق لتصل بسيارتك الى غرفة نومك
انارة الطريق امام بيتك
لمصلحة السجون التي تصرف على المجرمين او عليك اذا كنت مجرما لتكف شرك عن المواطنين
صرف صحي لإلقاء ما تحتوي معدتك من قاذورات

عندما استقبل سيدنا ابو عبدالله رحمه الله الهاربين من الكويت أمر بأن يعمل كل شخص منهم بنفس الوظيفة التي كان يشغلها في الكويت حتى لو ادعى ذلك كذبا لأنه لم يتسنى لأحد التحقق من كلامه بسبب مصادرة الأرشيف الكويتي من قبل العراقيين
أن التحويلات التي تمن على الأردن بها ال 3 مليارات تقومون بإرسالها لأهلكم وذويكم وانا احلف مليون يمين بالله وأنا صادق ان احدا منكم لم ولن يفكر بالتبرع لأي جمعية خيرية خوفا من أن يستفيد منها اي اردني
ان الأموال التي جنيتموها في الأردن وخارج الأردن كلها أتت بفضل الأردن الذي منحكم جوازات سفر وعاملكم معاملة الأردنيين
لا أحد ينكر أن الفلسطينيين ساهمو في بناء الكثير في الأردن لكن الفلسطينيين ينكرون أن الأردن بناهم بالكامل
أرجو النشر لأن تعليقه يستوجب الرد

71) تعليق بواسطة :
22-04-2012 01:14 AM

الأردن رائع بسكانه الاصلييون اللذين لولاكم لكفاهم مائهم وفوسفاتهم واسمنتهم وبوتاسهم وميناؤهم ومدارسهم وعلاجهم وقمحهم وزيتونهم وغيره وغيره وألان أصبحوا بفضل وجودكم يأخذون (المؤن )أو الكرتونة
أقول لك :
"قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أعظم"

72) تعليق بواسطة :
22-04-2012 01:32 AM

كنت اتمنى ان تسل سيفك هذا في وجه من يتاجرون بقضية فلسطين من ابناء جلدتك وليس على كاتب موضوعي ; كل ما ذكره يصب في صالحك ,وبدل ان تشكره بدأت تكيل له الاتهامات وعملت على ادارة الاسطوانة المشروخة التي تتهمون فيها كل من يتغنى بأردنيته انه عنصري , وذلك بمجرد ان قرأت اول سطرين .عيب

73) تعليق بواسطة :
22-04-2012 10:21 AM

كلامك صحيح يا حضرة الكاتب لو كان مفهوم الهوية الوطنية مزروع فينا لانه مع احترامي لكل اردتني مفهوم الوطنيو مغلوط بالبلد الوطنية وانت عندما كنت على راس عملك كنت تزرعها بالناس غلط المفهوم الذي زرعته انته وغيرك فينا هو حب جلالة الملك اكثر من البلد ومن يسب الاردن لا يعاقب ومن يسب الملك تنهى حياته في النشيد الوطني عاش المليك كم سيعيش الملك وكم عمر الوطن ومن اللذي يدوم لا دوام الا لله الكثير يعشق الملك وهذا ليس خطا ولكن الكثير لايعشق الاردن ولا يهمه سوى الملك .في مضصر ايام حسني مبارك تسمع الكثير يشتم حسني مبارك والمباحت تسمع ولا تحرك ساكن لكن اذا سمعت احد يشتم مصر تنتهي حياته .اذن انته واعوانك في الجهاز السابق هم من خرب البلد اذا كان مدراها من سرقو البلد ها تريد متنهم ان يعلمو الناس الوطنية والانتماء والدفاع عن هوية البلد

74) تعليق بواسطة :
22-04-2012 10:21 AM

كلامك صحيح يا حضرة الكاتب لو كان مفهوم الهوية الوطنية مزروع فينا لانه مع احترامي لكل اردتني مفهوم الوطنيو مغلوط بالبلد الوطنية وانت عندما كنت على راس عملك كنت تزرعها بالناس غلط المفهوم الذي زرعته انته وغيرك فينا هو حب جلالة الملك اكثر من البلد ومن يسب الاردن لا يعاقب ومن يسب الملك تنهى حياته في النشيد الوطني عاش المليك كم سيعيش الملك وكم عمر الوطن ومن اللذي يدوم لا دوام الا لله الكثير يعشق الملك وهذا ليس خطا ولكن الكثير لايعشق الاردن ولا يهمه سوى الملك .في مضصر ايام حسني مبارك تسمع الكثير يشتم حسني مبارك والمباحت تسمع ولا تحرك ساكن لكن اذا سمعت احد يشتم مصر تنتهي حياته .اذن انته واعوانك في الجهاز السابق هم من خرب البلد اذا كان مدراها من سرقو البلد ها تريد متنهم ان يعلمو الناس الوطنية والانتماء والدفاع عن هوية البلد.

75) تعليق بواسطة :
22-04-2012 12:39 PM

أعتقد أنه من المهم التركيز على القوانين الأنتخابيه ودراسه العبر . وربما نستطيع النظر للقانون الأنتخابي اللبناني الذي يحدد عدد النواب ب( 128) نائباَ 64 منهم للمسيحين و 64 للمسلمين . وكمكونات اصيله في المجتمع اللبناني فأن نسبه التمثيل ثابته بلا تغيير من نشاة القانون الأنتخابي , رغم التغيرات الديمغرافيه (فمن المعروف تناقص نسبه المسيحيين) ففي احصاء عام 1932 شكل المسيحيون نسبه 52% من السكان بينما شكل المسلمون نسبه 48 % . وبسبب ا(لهجرة المسيحيه للخارج ونقص معدل الخصوبه) مقارنه بالمسلمين فقد حدثت ديمغرافيه كبيرة حيت تقدر نسبه المسيحيين حالياً ب 35 الى 39% بالمئه مقارنة ب 65 % من المسلمين . ومع هذا فهذ فنسب ا التمثيل للشعب اللبناني غير قابله للنقاش والجدل .

الدرس المهم في التمثيل النيابي اللبناني هو ظروف الأحتلال الأسرائيلي المباشر لجنوب لبنان والذي استمر منذ عام 1982 الى عام 2000 فلم يسقط حق مواطني الجنوب في التمثل في مدنهم وألويتهم (سواء من بقي أو تم تهجيرة) فتمثيل أبناء صور وزحله يبقى فيهما ولا ينتقل لبيروت وطرابلس . وهذا وضع يشابه حق ابناء المدن والقرى الفلسطينيه الأصيل في التمثل في مناطقهم الأصليه . ففترة ال 26 عاماً من الأحتلال الأسرائيلي المباشر منذ عام 67 الى تاريخ انشاء السلطه عام 93 لا يمكن اطلاقاُ أن تسقط حق أبن نابلس وجنين التمثيلي في بلدته كما لم تسقط 18 عاماً من الأحتلال الأسرائيلي حق ابناء جنوب لبنان حقهم حتى لو تهجروا الى الخارج .

76) تعليق بواسطة :
22-04-2012 01:45 PM

الاردن للاردنيين وفك الارتباط واجب وطني والفلسطينيين عليهم ان يكونوا مؤدبين قليلا في الرد لعى لاموضوع
هم يعرفون ما نكن لهم في داخلنا

77) تعليق بواسطة :
22-04-2012 02:49 PM

نعتذر

78) تعليق بواسطة :
22-04-2012 08:15 PM

أتقدم بالشكر لموقع كل الأردن لموضوعيته في تناول الأمور وللمستوى الفكري الذي يتبادله مع المعلقين والقارئين، وسياسته الاعلامية التي تنم عن بعد فكري وحضاري، خاصة بتجنب كل النعرات العنصرية والمذهبية ، والتزامها بالمواثيق الاعلامية العالمية من تجنب للتجريح والقدح للأشخاص أو الشعوب أو الجماعات، مقارنة للأسف ببعض المواقع الالكترونية التي طالما أساءت للأردن وسمعة الأردنيين. ان الاعتزاز بالهوية الوطنيه هي من الدين ـ يقول المصطفى (ص) والله انك لأحب أرض الله الي... يقصد مكة، وكل شخص مطلوب منه أن يعتز بوطنه، وكذلك الاعتزاز بالعشيرة صلة رحم، والتنكر لها قطيعة رحم. هذا هو منطق العقلاء.

79) تعليق بواسطة :
22-04-2012 10:06 PM

الى معالي وزير سابق الاكرم رد رقم 4
استميحكم عذرا ان تسمحوا لي بتصحيح عبارة وردت بتعليقكم ,,,قولكم بصراحة غير مسبوقة ,,,الأصل بصراحة متناهية ,,كون عبارة غير مسبوقة تحمل معنى الكلام الغير متوقع والأني وذو عنصر المفاجأة وهو ما لم يتوفر بالمقالة
وأقبل احترامي

80) تعليق بواسطة :
22-04-2012 10:31 PM

ان الحقيقة يتطلب للبوح بها تمتع كامل بمنظومة قيم وأخلاق تساندها شخصية مستقلة وجدانيا وفكريا وماليا

وهو ما يفتقدة البعض ويجعلة يتخبط كمن وقع بمصيدة

81) تعليق بواسطة :
23-04-2012 01:28 AM

الى الكاتب المحترم وجميع المعلقين الكرام
الناس عايشة بخير وطمأنينة وانتو بدكو تقلبوها فوقاني تحتاني .... أي ما حدا من مكونات هالبلد بيستغني عن الثاني ... هالبلد ما هي غنيمة مادية هي غنيمة اجتماعية كبرى .... وجميع عشايرها ممتدة في دول الجوار بل والبعض منها وعلى رأسهم المجالية أصلهم مو من البلد سواء من فلسطين أو السعودية نجدها وحجازها .... أي فكوها سيرة ..... يا جماعة الخير سماسرة الأراضي كلهم منا وفينا وبياعين الأراضي منا وفينا واللي بيشتروا الأراضي منا وفينا المليح إنه اللي بيشتري الأراضي عرب في بلدنا وما هم صهاينة ..... أي والله لو صار أي تغير ديمغرافي في هالبلد لينهار العقد الإجتماعي وتفرط .... خلوها مسبحة وسايره بحول الله ... يعني يا المجالي جاي تنفخ في النار بدل ما تلفت نظر الناس للإنجاز أو تدعو للإنتاج والإندفاع نحو التطوير والإبداع لأجل تقدم هالبلد بتقوم تدعو للعودة للوراء وإثارة نوازع الفتن !!!
يا جماعة الخير البلد اقتصادها نايم ومشاريع التطوير لازم يكون الها الأولوية في تفكير الناس وتطوير البلد أفضل مليون مرة من إشغال الناس فيما لا يقدم بل يعيد عقارب الساعة للوراء!
شعوب كثيرة تجاوزت أزمات في بلادها أصعب من أزماتنا ونحن لسنا أقل منهم فالإنسان الأردني يملك من العزيمة والإرادة ما لا يملكه غيره فلنستثمر هذا الجهد لدفع المركزية بعيدا عن عمان لنطور الأرياف والقرى والبلدات الأردنية ولندفع بإتجاه النهوض بهذا الوطن الى مصاف الدول المتقدمة .... لنطور القوانين الناظمة والتي تدفع للأمام بدل شرعنة فك الإرتباط ودسترة التخلف والفساد .... أقول لكو .... روحوا ناموا تصبحوا على خيييييييييير
وسلامتكو يا قرابه

82) تعليق بواسطة :
23-04-2012 12:27 PM

اعلنت السلطه الوطنيه الفلسطينيه قبل أيام أن اسرائيل استغلت عشرين عاماً من التفاوض في ضل أوسلو لأغراق الضفه الغربيه باكثر من نصف مليون مستوطن بعد أن كان عددهم حول المائه الف عام 1992 . ويشهد الشعب الفلسطيني تناقصاً كبيراً خصوصا في القدس والأغوار الفلسطينيه , في استغلال اسرائيلي للأنظمه البيروقراطيه العربيه فما رأيكم؟؟؟؟؟ وكيف تبخر الفلسطينيين ؟؟؟؟

قالت السلطه الوطنيه الفلسطينيه أن أسرائيل تعمل ليل نهار لتغيير الحقائق على الأرض , وتفرض سياسه الأمر الواقع بحيث يكون الأستيطان أمراً لا يمكن انكارة , كذلك التهجير الفلسطيني قد بلغ مداة . لأستغلال ذلك وانتزاع تنازلات من الفلسطينيين بناء على الحقائق على الأرض في مفاوضات الحل النهائي والتأثير على ملفات الحدود واللاجئين والقدس والمياة ... فما را]كم ؟؟

في المحصله هل تخدم ارائكم القضيه العربيه أم اسرائيل ؟؟؟؟

83) تعليق بواسطة :
23-04-2012 11:49 PM

الى ٦٨,٧٠,٧١
لم يخطر علي بالهم الوضع الحالي العصيب وهو نتيجه الاحتلال. هنا شقان يتعلقان بهذه الفكره وهما الفلسطينين وهم الضحيه والكيان المغتصب وهو الجلاد .استغرب هنا عدم توجيه سهامكم علي الكيان المغتصب والذي هو اصل الداء ولو بخرطوشه(بلا مواخذه خلال عشرات السنين) او حتى كلام اخف حده من ما ذكر من تعليقات اعلاه مع العلم ان هناك الاف العقلاء والشرفاء من ابناء الاردن يخالفونكم الرأي.
الدستور واضح بعدم التمييز بين الاردنيين وهذا الاصل.اما في دستور او مافي دستور يعني بدك الفلسطيني يطلب اصدار تصريح عمل حتى يرتاح بالك .ليش عاملينها قيس و يمن او محمد برث ومحمد ما بيرث.مشكلتكم في عقليه المزرعه التي تسيطر على عقولكم.

84) تعليق بواسطة :
25-04-2012 01:14 AM

لماذا لم نسمعك تمارس هذا النصح والإرشاد , مع أمثال الحجوج عندما أطلق بيان نواب المخيمات.

أتمنى أن تمارس هذا النصح والإرشاد وان يكون ديدنك , للتدليل على صدقك , في جلساتك المغلقة أو عندما تقرأ مقالا لعصابة الكتاب المأجورين .... عندما كتبوا للعنصرية والتطرف الإقليمي والشحن وإثارة الحساسيات !

يبدو انك متابع ومؤرخ لأفعال وأقوال فئة دون أخرى, يبدو انك تنظر بعين واحدة !

وعين السخط تبدي المساويا

85) تعليق بواسطة :
13-05-2012 01:50 PM

الى الأخ الحسني صاحب تعليق 81 جزاك الله خيرا وأكثر الله من أمثالك ، ففعلا كما قال رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم الخير في وفي أمتي إلى يوم القيامة . فالأمة لاتخلو من ذوي العقول والنوايا الطيبة من أمثالك.

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012