أضف إلى المفضلة
الأحد , 28 نيسان/أبريل 2024
الأحد , 28 نيسان/أبريل 2024


حول المالكين والمستأجرين وربط الأيجار (بألمثل) أو (بألأجور والرواتب)

بقلم : هايل سعيد
26-04-2012 10:36 AM


لقد كان من الأجدر ومن الناحية القانونية والتشريعية والدستورية بدل من أن يتم تحديد الأجرة على أساس ما يسمى (أجر المثل) والتي لايوجد أي أساس قانوني أو تشريعي أو دستوري لتحديدها بأن يتم ربطها (بألحد الأدنى للأجور والرواتب) فهناك أختلاف جوهري ما بين :

1- العقود التي أبرمت بعد سنة 2000 ولها [مدة محددة ولكن متغيرة] ----> يزيد مقدار الخلو كلما طالت المدة ويقل كلما قصرت المدة وعليه تم تحديد الأجرة متماشية مع قيمة الخلو والمدة الزمنية المتفق عليها برضاء الطرفين.
وتختلف الأجرة باختلأفهما بمعنى انة اذا طالت المدة وزاد مقدار الخلو المدفوع قلت الأجرة وتزداد الأجرة باضعاف مضاعفة اذا قصرت المدة وقل مقدار الخلو المدفوع .

وعليه فأنه اذا ما تم ايجار محلان متلاصقان ومتجاوران ومتشابهان ومتماثلان وفي نفس الموقع والوقت فأن قيمة ايجار كل منهما تكون مختلفة اختلافً كبيراً جداً عن الاخر.

2- العقود التي أبرمت قبل سنة 2000 ولها [مدة غير محددة أمتداد زمني قانوني] ----> دفع مقابله خلواً باهظأ وعليه تم تحديد الأجرة متماشية مع قيمة الخلو والأمتداد الزمني القانوني برضاء الطرفين .

الأختلاف الجوهري هو أن العقود التي أبرمت قبل سنة 2000 لها أمتداد زمني قانوني قبض المالك مقابل هذا الأمتداد الزمني ومقدار الأجرة المتفق عليهماخلواً باهظاً جداً يعادل أجرة مابين (15-20سنة) مقدماً حيث كان يقال سابقاً بأن شخصاً ما قد أشترى محلاً وذلك لثمن الخلو الباهظ الذي كان يدفعه.والذي لولأ ان المستاجرفي ذلك الحين لم يستدين او يبيع اصولأ لما وفر ذلك المبلغ الباهظ.

فاين -اين --اين التماثل اذاً ؟؟؟!!!

وبألتالي كيف يتم التماثل بين (شيئان مختلفان وليسا متشابهان) وهو ما يخالف القانون المدني ناهيك عن مخالفته للدستور وتعريضه للخطر السلم والأمن الأجتماعي.

وبناءً على ما تقدم فمن الأمثل والأحق من الناحية القانونية والدستورية والتشريعية بأن يتم ربط الأيجارات (بالأجور والرواتب) حيث يتم زيادة الأجرة بنفس النسبة التي زادت عليها الأجور والرواتب من تاريخ توقيع العقد.
أو اعادة تفعيل المادة الثامنة من القانون الاصلي وهوالأنسب من جميع النواحي ولأ سيما في ضوء الكساد العطيم الثاني الذي يشهدة العالم والذي حسب تقدير المحللين والمتنبئين الأقتصاديين العالميين لن يخرج العالم منة قبل.2020

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
26-04-2012 07:12 PM

أجر المثل يأخذ بعين الإعتبار الخلوات يا فصيح لأن الخلوات هي عبارة عن إيجارات مستقبلية محصلة آنياً. إيجار محل بعد عام ٢٠٠٠ والذي ما دفع خلو هو أبسط مثال لأيجار المثل. في حال وجود خلو فإن هذا الخلو يوزع على عدد سنين العقد أخذاً بالإعتبار سعر فائدة معين لتقدير القيمة المستقبلية لكل قسط. يضاف هذا القسط المقدر للقسط الثابت و يكون المجموع هو القسط السنوي.
ربط إيجار المحال بالرواتب والأجور لا يجوز لأن المالك ليس موظف عند المستأجر

2) تعليق بواسطة :
26-04-2012 11:18 PM

1- اذا لأ يجوز ان نربط الأيجارات بالأجور فبماذا تربط بالذهب او الفضة او--او
الخلو يحسب من الأيجار في حالة واحدة فقط يا فهيم في حال ان تكون المدة ثابتة

3) تعليق بواسطة :
27-04-2012 04:39 AM

لا يجوز ربط الإيجار بالأجور لأن المالك له حق التصرف المطلق فيما يتعلق لمن يؤجر و بالسعر الذي يريد منطلقاً من حق الملكية الذي بتعريفه يعطيه هذه الإمتيازات. طبقة المستؤجر لا تتساوى مع المالك بالتصرف أو بتحديد الأجرة لأنه ببساطة لا ملك له به. العلاقة الماضية بين المالك و المستؤجر كانت مبنية حصرياً على كوارث لاجئين خانوا أرضهم و عرضهم وإجوا هون يشحدوا مسكن و رزقة. مع الوقت حبوا القعدة هون و نسيوا قضيتهم و فوق أجرة البلاشفة بدهم جوازات و وطن بديل يقعدوا فيه يشغلوا التلفزيون و يتابعوا القضية بال موت كنترول. عمي ما دام زيارة القدس حلال شو رأيك توخذ بضاعتك و تشتغل و تقعد هنالك بأرضك و تريحنا من وجع الراس، صحيح الاستحواذ ماتوا، مكيف قاعد طول عمره زات قرفه على غيره و قاعد بردح شو أعمل!

4) تعليق بواسطة :
27-04-2012 10:48 AM

أتمنى لو كان ردك في سياق الدستور والقانون وليس انشائيأ

5) تعليق بواسطة :
03-05-2012 04:44 PM

الأخلاء/ وبدل المثل
وجهان لعملة واحدة


لقد اصبح واضحاً بأن مايسمى أيجار المثل بساوي الاخلاء ويراد به :

1- اخلاء وطرد المستأجر تعسفيا
ً
2- أشباع اطماع بعض المتنفذين وهم قلة قليلة جداً من المالكين في الحصول على خلوات مضاعفة بعد طرد المستأجر

ولكن أختلف الشكل واختلفت الية التنفيذ وذلك للتغطية على الاهداف الحقيقية المذكورة أعلاه ولتمرير هذه الاجندات عند ممارسة هذا القانون (المسخ) والذي يخالف:

1- المادة 57 من القانون المدني
2- قانون اصول المحاكمات
3- بنود عديدة في الدستور
4- الحقوق المكتسبة
5- التزامات الاردن الدولية
6- القانون العالمي لحقوق الانسان
7- يؤدي الى العنف والانهيار الاجتماعي

وأخيراً سادتي هذا القانون باطل --- باطل ---- باطل


ويجب تغيره بأسرع وقت ممكن

6) تعليق بواسطة :
06-05-2012 10:53 AM

تعريف (أجر المثل)

أجر المثل هو مصطلح اجتهادي لحالات خاصة ومحددة للتعويض عن اشغال الماجور (العقار) بدون( مسسوغ قانوني) أما عن طريق وضع اليد أو الغصب (غاصب العقار) أو في حالة عدم الاتفاق على مقدار الاجرة او تعذر اثباتها وهي لاتخضع لقانون الايجارات والنسب القانونية المقررة ولأ تكون معلومة المقدار. اركانها هو
.
1- في حالة وضع اليد او الغصب
2- عدم الأتفاق على الأجرة او تعذر اثباتها
3- عدم وجود مسسوغ قانوني
هل هذة الأركان المذكورة اعلأة تنطبق على المسستاجر الذي كان قد استاجر بمسسوغ قانوني معلوم بة مقدار الأجرة والأمتداد الزمني القانوني ؟؟؟
ثم ما علأقتة بقانون المالكين والمستاجرين وتحديد الأجرة فقانون المالكين عبارة عن قانون واجر المثل هو عبارة عن اجتهاد في حالة عدم وجود قانون
لذلك فان تعديل الأيجارات تخضع لقانون الأيجارات والنسب القانونية.

سادتي الكرام ما هذا العبث!!!

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012