ولذلك لا حلول للوضع الفلسطيني إلا عبر المارد الفلسطيني، والبوابة الفلسطينية وتأطير القدرات الفلسطينية وتحريكها على أرض الواقع والمواجهة عبر مناضلي شعب الجليل والمثلث والنقب ومدن الساحل المختلطة، وعبر مناضلي شعب الضفة والقدس والقطاع ، وعبر الجاليات الفلسطينية المنتشرة في العالم، كي يتعلموا من اليهود ماذا يصنعون لإسرائيل ؟ ماذا يفعلون لها من دعم وتأييد ليفعلوا مثلهم في كيفية دعم فلسطين وشعبها ونضالها ؟ .
العامل الفلسطيني هو الأساس فهو المظلوم وهو المضطهد وهو الذي يأكل الحصرم والعصي، وبالتالي هو المعني بالنضال والتخلص من العذاب ، والعامل الثاني الذي لا يقل أهمية قبل العرب والمسلمين وأميركا وأوروبا هو العامل الإسرائيلي، كيف يمكن اختراق المجتمع الإسرائيلي وكسب انحيازات من بين صفوفه لعدالة القضية الفلسطينية وشرعية مطالبها ، وكيف ربط المستقبل الأسرائيلي وأمنه مع فلسطين وشعبها وليس مع الجموح والتطرف الاستعماري الإسرائيلي التوسعي المدمر للإسرائيليين وللفلسطينيين على السواء .
هذا كلام موزون وعقلاني ولكن الا تعتقد استاذي الكريم انه آن الاوان للقياده الفلسطينيه أن تولي الاهتمام لاصحاب الفكر والاختصاص من الفلسطينيين لاعتماد منهجيه تفاوضيه واعلاميه واقتصاديه وفكريه تتناسب او على الاقل تصل الى بعد خطوات من المهنيه والمهاره الاسرائيليه في تنفيذ واتخاذ الاجراء والتخطلط لسياسة المراحل المتباعده المتواصله مع تخطيط المراحل الآنيه حيث ان المال اليهودي لا يستطيع وحده دون فكر ومنهج يتناسب مع تطور الفكر والنظره العالميه في الشان السياسي والاجتماعي في الغرب على وجه الخصوص ولتوضيح ما اقصد تحديدا فانظر الى مرحلة التفاوض في اتفاق اوسلو حيث ذهب السيد احمد قريع ليتفاوض في منزل البروفسور النيرويجي ليجد أن رابين وشمعون بيرس قد بعثو من جانبهم محامي شاب من تل ابيب ذو خبره وعندما انتهى الامر الى صياغة مسودة الاتفاقيه من قِبل المحامي الاسرائيلي ابتداءً خرج احمد قريع مغادرا الغرفه الى حديقة المنزل غاضبا ومرددا للبروفسور ان هذا الرجل يقلب الموازين ولا يسعى الى اتفاق فلحق به المحامي الاسرائيلي وقال له يا سيد قريع لماذا تغضب انظر الى مسودة الحوار اليست هذه اجاباتك على الاسئله التي طرحتها عليك وكان قد طرح عليه ما يزيد على مئة سؤال قبل صياغة المسوده فمنها مثلا قال له هل تنوي السلطه الفلسطينيه ان ترسل جابي ليقرأ عداد الكهرباء في منزل المواطن الاسرائيلي في المستوطنات قال له قريع على الفور لا بالتاكيد وقال له هل تنوي السلطه التدخل في برنامج التعليم في المدارس الكائنه في المستوطنات قال له قريع لا وهكذا اسئله وفي كل سؤال حسب البروفسور النيرويجي كان قريع يبدي استهجانه لمثل هذه الاسئله وسخريته احيانا حيث ان ثقافة التفاوض التي تعود عليها الى ذلك الحين يا بطخه يا بكسر مخه وارفع راسك سال الدم وهذا لا يتناسب مع التفاوض فمن يقبل التفاوض عليه ان يعرف كيف يفكر خصمه واي طريق ودهاء يتبناه وعندما اراه المحامي المسوده قال له هذه اجاباتك انت وليس اجاباتي وانا قمت بصياغة هذه الاجابات على شكل اتفاق بناء على ما تفاوضنا عليه وبعدها تمت التهدئه وعندما كانت عملية اوسلو توقع من الجانبين كان الهاتف مفتوحا بين المحامي الاسرائيلي وشمعون بيرس وبين قريع والمرحوم ياسر عرفات وصل الاتفاق الى نقطة تعثر لتمسك الجانب الاسرائيلي بشروط جوهريه تتعارض مع الرؤيا الفلسطينيه واخبر المحامي بيرس بعدم قبول قريع لتلك الامور قال له بكل بساطه اعرض عليه امرا سوف يعمل كاثر الضوء العالي في وجه السائق المقابل اثناء الليل فقال له وما هو قال بيرس قل له سوف تعترف اسرائيل بالمنظمه كممثل للفلسطينين ,وعندما نقل قريع ذلك لعرفات قال له هذا ممتاز اقبل ووقع وبعد اخذ القرار تم عرض الاتفاق على المحامي عصفور من قبل الرئيس الفلسطيني الراحل وبدل ان ينظر نظرة المحامي المحلل نظر نظرة المجامل لرئيسه وقال لعرفات رائع رائع وهكذا دواليك يا استاذ حماده كم من الفلسطينيين في العالم يملكون الخبرة والقدره والكفاءه على التفاوض وادارة الحوار في المحافل الدوليه واستطاعتهم على كسب الراي العام لصالح المفاوض الفلسطيني ولكن قيادات العرب عموما تتماشى مع او تنطبق عليها فعلا قصيدة نزار قباني رحمه الله عنتره ولا وجود لاصحاب الراي والكفاءه في هرمهم المتوارث او المكتسب عن طريق التودد وهز الاذناب ومسح الجوخ,وقبل ان انتهي من تعليقي اضرب مثلا آخر انظر يا استاذي الكريم مثلا الى نظرة وسياسة وصياغة الاسرائيلين حول اعداد اللاجئين 48 مثلا فهم يقولون اللاجئون في 48 حسب الاحصاءات 750000 لاجئ والان بعد ما مات من مات بقي منهم 150000 لاجئ ويحاورون ويعارضون الاعتراف او حساب ابناء اللاجئين او زوجاتهم على انهم يتسموا بلاجئين وعندما يطرح الجانب الفلسطيني للامم المتحده طرحه يدخل الجانب الاسرائيلي بمقولة هل الاناث لو اعتبرنا الابناء لاجئين يستحقن ان يُشملن كالذكور بالطبع ما زال ذلك قيد التحاور بحيث اذا ما تم الاتفاق مستقبلا على موضوع اللاجئين او تسويه فلن يقبل الجانب الاسرائيلي بحكم اصراره على مبدأ التعداد حسب رؤيته هو الا الاعتراف بحقوق 150000 لاجئ وبين حانا ومانا ضاعت الحانا فالى متى يتحكم بمصير القطعان العربيه في قريتنا عنتره
you are so intersted in refugee issue ? are you also willing to share the Pie of the Refugees,as most of Arab hosting countries intend to ?They want to fuck the refugee even if he is dead
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن
علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .