أضف إلى المفضلة
الإثنين , 29 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
السعودية.. مطار الملك خالد الدولي يصدر بيانا بشأن حادث طائرة على مدرجه لأول مرة منذ 2011 .. وزير الخارجية البحريني يزور دمشق خبير عسكري : الهندسة العكسية إستراتيجية المقاومة لاستخدام ذخيرة الاحتلال ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح مسؤولون إسرائيليون:نعتقد أن الجنائية الدولية تجهز مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وقادة إسرائيل مصرع 3 جنود صهاينة واصابة آخرين بكمين في غزة بلينكن سيزور الأردن بعد السعودية الأوقاف: استخدام تأشيرات غير مخصصة للحج إجراء غير قانوني 5 وفيات و 33 إصابة بإعصار قوي ضرب جنوب الصين 825 ألف دينار قروض لاستغلال الأراضي الزراعية 1749 عقد عمل للإناث ضمن البرنامج الوطني للتشغيل المستقلة للانتخاب تُقر الجدول الزمني للانتخابات النيابية محمد عبده يوقف أنشطته الفنية لأجل غير مسمى واشنطن: الرصيف العائم قبالة غزة يجهز خلال أسبوعين أو ثلاثة الملك يرعى اختتام مؤتمر مستقبل الرياضات الإلكترونية
بحث
الإثنين , 29 نيسان/أبريل 2024


الخلاف بيننا وبينكم قرار فك الارتباط ...

26-05-2012 10:06 PM
كل الاردن -

خالد المجالي - لا شك ان هناك شبه اجماع وطني ممثل من خلال الاحزاب والفعاليات الشعبية والنقابات والحراك الشعبي على اهداف محددة وواضحة لتحقيق الاصلاح المنشود انطلاقا من القضاء على الفساد بكل اشكاله ومحاسبة كل من اعتدى على الوطن وثروات ابنائه وانتهاء بالوصول الى الملكية الدستوري بكامل معناها ومضمونها .

لكن ما بقي من خلاف بين غالبية ابناء الوطن وبعض الاحزاب والشخصيات هو الاتفاق على ضرورة قوننة قرار فك الارتباط والانتهاء من قضية الخلط بين الهوية الوطنية الاردنية والهوية الفلسطينية واعادة العلاقة الصحية بين الاشقاء دون ترك اي مجال لمن يحاول المتاجرة بالقضية الفلسطينية ولمن ما زال يراهن على حل القضية على حساب الشعب الاردني خدمة للبرنامج الصهيوني في فلسطين المحتلة .

جماعة الاخوان المسلمين وجبهة الاصلاح وبعض الشخصيات الاخرى ما زالوا رافضين الاعلان عن موقف رسمي ونهائي في هذا الموضوع في الوقت الذي ينادون فيه بالاصلاحات الداخلية ووصولا الى الملكية الدستورية وهم يدركون تماما ان ذلك لن يكون قبل تحديد الهويتان الاردنية والفلسطينية ومعرفة من هو الاردني بشكل نهائي ومن هو من الاشقاء الفلسطينين الذين يقيمون كضيوف مرحب بهم منتظرين تحرير ارضهم ووطنهم .


قبل ايام جمعني لقاء مع بعض الاشخاص ومنهم امناء عامين احزاب واخرين من الشخصيات الحزبية وكان الحوار حول ضرورة توحيد الجهود الوطنية في سبيل الوصول للاصلاح الحقيقي ، وكان هناك شبه اجماع على معظم النقاط الا قضية فك الارتباط التي ما زال البعض يرفض الاعلان عن ضرورة قوننته ويفضل ابقاء الموضوع لوقت آخر لان الوقت الحالي غير مناسب لذلك وان هذا الاجراء يؤثر على الوحدة الوطنية في الوقت الحاضر ...

في الحقيقية ان تأجيل البت في هذا الموضوع هو السبب الرئيسي بتأجيل الاصلاح الحقيقي خاصة وان الهوية الاردنية المهددة تعتبر هي الاولوية لدى الشعب الاردني والذي ينظر الى مستقبل الوطن كأولوية تتقدم على بعض القضايا الاخرى وصولا لرفض المغامرة في موضوع الهوية من اجل قضية فساد مثلا او قانون انتخاب .

هنا لا بد ان نؤكد ان لا خلاف بين معظم الاردنيين على الاصلاح الحقيقي فاذا كانت جماعة الاخوان المسلمين وجبهة الاصلاح وغيرهم من الذين ينادون في الاصلاحات راغبين في الاصلاح فعليهم الاعلان رسميا وبشكل لا لبس فيه عن مطالبتهم بقرار فك الارتباط وقوننته وعندها فقط سنجتمع معهم في سبيل المطالبة بكل اشكال الاصلاح والوصول للملكية الدستورية خلال سنوات لا تتعدى اصابع اليد وليكون الشعب هو فعلا مصدر السلطات ووقف كل اشكال التعدي على الوطن وثرواته والا فلن يكون هناك الا 'رتوش ' نحاول تزيين الواقع المرير فيها وسيكون الاصلاح مؤجل الى اشعار لا احد يستطيع ان يحدد وقته وزمانه .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
26-05-2012 10:33 PM

لا لفك الارتباط قبل اعادة الضفة الغربية لاهلها اولا ثم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ثم استفتاء للشعبين الاردني والفلسطيني ليقرروا مصيرهم اما مع تقسيمات سايكس بيكو او مع العودة الى ما قبل الاستعمار اي وحدة الجغرافيا والشعب

ودمتم

2) تعليق بواسطة :
26-05-2012 10:33 PM

عذرا اخي ابو احمد انت تطالب بتحديد من هو اردني و من هو فلسطيني بدلا من ان ترجع لأصل التسمية الحقيقية للاردني و الفلسطيني وهي الهوية العربية الاصيلة التي انت منها ونا كذلك و تصر على ان هناك فرق بينهما وكأنك تتناسى التاريخ ولا تتذكر الا التسميات التي وضعها الاستعمار للدول التي صنعتها بأيديها .والارجى بك ان تطالب بوحدة عربية كبرى تقوينا وترد الظلم عنا وتدحر العدو الصهيوني التي اغتصبت ارضك و ارضنا فلسطين فهي قضيتك كما هي قضيتي والفصل الذي تتكلم عنه هو صنيعة استعمارية وهمية في نظر الشرفاء .اما التكلم عن القوننة او غيرها صدقني انها لن تفيد لا الاردن و لا فلسطين بشيء ولا تؤثر على وجود الكيان الصهيوني على ارضنا المغتصبة و لا تزيل وجوده وانما تعكس مدى ضعف ارادتنا وتفككنا .اخي خالد سلاح العدو ذائما هو فرق تسد وللاسف نحن احدى ادوات الفرقة وسلاح الجريمة الحقيقي و شكرا للنشر

3) تعليق بواسطة :
26-05-2012 10:43 PM

الاخ خالد المجالي .. الساده القراء الاكارم
لا شك يا اخ خالد ان ما طرحته هو احد الاسباب الرئيسيه للمشكله ولكن ليس السبب المباشر ....
ساحاول فيما يلي شرح استنتاجي الذي غالبا ما اكون مخطئا فيه :
عندما يطرح موضوع قوننة فك الارتباط بين الضفتين يلوح في الافق طبقة رماديه تشكلت على مر السنين هي ليست بيضاء وليست سوداء حيث انه لا يوجد اجماع اردني على حسابها سوداء كما لا يوجد اجماع اردني على حسابها بيضاء.
في احد لقاءاتك المتلفزه على احدى القنوات المحليه ذكرت يا استاذ خالد ان الفلسطينيين ممن حصلوا على الجنسيه هم اردنيين لهم كامل الحقوق وعليهم كامل الواجبات و .... اما من جاء بعد القرار فهم فلسطينيون يتمتعون بحق الاقامه.
في الحقيقه ومع شديد احترامي لشخصك الكريم يا استاذ خالد فانا لا اوافقك الراي هنا ومثلي الكثير من الاردنيين فلا يمكننا ان نحتسب ايا من الاخوه اللاجئين اردني بالكامل حتى لو مؤقتا لحين العوده ونقر ونعترف دستوريا بانه اصبح اردنيا وقد تاتي الايام القادمه بمحكمه دستوريه تثبت هذا الحق قانونا ودستورا لندفع بعد ذلك ثمنا باهضا.
سيدي الكريم : مهما ابتكرنا حلولا لمعضلة اختلاط الهويه وضبابيتها فلن ينجح الا حل وحيد وهو ان لا يخاطب الاردنيون بكلة "من شتى الاصول والمنابت" والتي ضاق الجميع بها ذرعا وعليه فان من سيطبق هذا النوع من القرار يجب ان يتمتع بالقوه على صعيدين
اولا الصعيد الدولي ....وهذا اصبح مستحيلا جراء تراكمات السنين العشر الماضيه .
ثانيا على الصعيد الداخلي : اذ لا تملك الدوله القدره على الاستمرار لفرض مثل هذا القرار في ظل اعتمادها الكامل على المعونات الدوليه التي ستقف الى جانب استمرار ضبابية الهويه.
اذا الدولة لا تملك الحل وكذلك لا تملك فرض الوطن البديل على الاردنيين .
الحل بيد الشعب ولا شيء غير الشعب هو من يبقي الموقف ضبابي وهو من يقرر الحل لكن هل ياتي ذلك بالعقل ام بغير ذلك ؟
الايام القليله القادمه حبلى بما ندعو الله تعالى ان يجنبنا شرٌه.

4) تعليق بواسطة :
26-05-2012 10:53 PM

أخي خـالـد يحفظه الله
بعد التحية ,,, إذا كُنتَ في لحظة صحو أو نوم تتوقع أنْ تسمع من الإخوان ومؤيّديهم ومناصريهم ومن يدور بفلكهم أي موقف صريح من مسألة القوننة والدسترة فيما يتعلق بقرار فك الإرتباط فأقول لك بان انتظارك سيطول
لأن هذا الأمر ليس في بالهم بل يرفضونه .
وإذا كان هذا هو موقف الإخوان وبشكل واضح فلا غرابة !! ولكن أنْ يكون موقف الأردنيين غائماً ومائعاً وهُلامياً تجاه هذه المسألة فهو موقف مرفوض ومستهجن . ولا أدري ما هو الثمن ؟؟ أو ماذا ينتظرون ؟؟؟
الجميع برأيي ينتظرون الى ماذا سيسفر عنه عِـلآك الشوارع .
وعليه أرجو أن لا تتوقف عن المطالبة بذلك أرجو ذلك على الرغم من ضآلة فرصة أنْ تسمع لهم رأياً !! إذ ليس في ذهنهم إلاّ نتائج إنتخابات الرئاسة المصرية بعدما حسموا أمر مجلس الشعب بالسيطرة عليه

5) تعليق بواسطة :
26-05-2012 10:57 PM

مقالاتك كلها مسمومة وتغذي العنصرية وتقود الى الفتنة أر جو الله العطيم رب العرش العظيم ان يسكت قلمك الذي ينزف سما الى الابد

6) تعليق بواسطة :
26-05-2012 10:59 PM

من الغباء ان تعتبر اكثر من 60 % من الشعب ضيوفا. بل هم مواطنون حسب الدستور وقدموا للبلد ...

7) تعليق بواسطة :
26-05-2012 11:11 PM

الدستور هو الفصل بين المواطنيين والدولة...اي دولة واي شعب.ولا ادري كيف كشخص مثلك ان يتجاوز الدستور ويدعو للانقضاض عليه دون ان يرف له جفن.الدستور هو الضامن لحقوق الناس...من مخالفة السير الى الجنسية.اذا خالفت المادة س من الدستور فيحق لي ان اخالف المادة ص وسيأتي اخر ويخالف المادة ج وهكذا حتى لا يبقى دستور...فأنت تلعب بالنار...الدستور هو العقد الاجنماعي المقدس

8) تعليق بواسطة :
26-05-2012 11:35 PM

Kahlid concerns should be taken serious. We all know we are one nation and united one and we should be all Jordanians equal in rights as citizens. Citizenship file to properly address is an important one so our government does not use as a bomb or pretext to ignite internal issues between the people. . This file needs to be addressed and ensure that all citizens before 1988 are Jordanians with their rights for compensation so so politically we can move ahead and without any fears who will win the elections. Muslim brother hood can not play as our government on this sensitive issue because they want to win both Jordanians and Palestine. The only people wining of unresolved this issues is Israel, our government , the Palace, and the Muslim brother .hood The losers are the people of Jordan, Palestinians and our future kids we are leaving so mush problems to resolve

9) تعليق بواسطة :
26-05-2012 11:36 PM

اولا الى تغليق 6 من قال لك ان اكثر من 60% من الشعب الاردني هم فلسطينين ؟؟ والكاتب يتحدث عن قرار فك الارتباط وليس عن سحب الجنسية ممن هم اردنيون ولا ينطبق عليه فك الارتباط وعددهم لا يتجاوز 43% من السكان والا حضرتك بدور على وطن بديل
اما بالنسبة لتعليق 7 الدستور لا يعني انه قرآن منزل والدستور لا يعني وطن بديل والدستور لا يتعارض مع تحديد الهوية .

الموضوع هو ان البعض ما زال يسعى لوطن بديل وطمس الهوية الفلسطينية واستبدالها بالاردنية وفلسطين بنتركها لليهود .
يا جماعة خافوا الله اذا اهل فلسطين هيك بفكروا لماذا نعتب على الهنود ؟؟؟؟؟

10) تعليق بواسطة :
26-05-2012 11:47 PM

لن يفصح الاخوان و لا بعض الاحزاب عن موقفهم من قوننة و دسترة فك الارتباط و الذي يعتبر الخطوة الاولى في طريق الاصلاج الشامل الذي دعا الية سيدي صاحب الجلالة و الذي نحن بامس الحاجة الية. حتى معاهدة السلام مع العدو الصهيوني لم تاخذ بالاعتبار فك الارتباط القانوني و الاداري بالضفة الغربية. سياسة ناصر جودة اخفقت و فشلت فشلا ذريعا باحداث اي فرق بأي من الملفات الاقليمية من العراق و فلسطين و حتى علاقتنا بالعدو الصهيوني و الذي تربطنا بة معاهدة سلام لم نجني منها ما ينفعنا و هذا بحد ذاتة يضع علامة استفهام على دورنا بهذا الاقليم.....هل نحن قادرين على اقناع اي احد على وجة هذة البسيطة بأننا بمناى عن مخططات اليمين الصهيوني المتشدد و الذي يهدف الى تدمير الدولة الاردنية و ايجاد حل للقضية الفلسطينية و الاجئيها على حساب الجغرافيا و الديمغرافيا الاردنيتين العزيزتين على قلب كل اردني و اردنية تنبض قلوبهم بحب و عشق هذا الثرى الطيب العزيز الغالي.....اجندة الاخوان و بعض الاحزاب واضحة و معروفة و مفضوحة للجميع....قاتلهم اللة

11) تعليق بواسطة :
26-05-2012 11:53 PM

نعتذر

12) تعليق بواسطة :
27-05-2012 12:23 AM

نعتذر

13) تعليق بواسطة :
27-05-2012 12:31 AM

مقال متميز أستاذ خالد وأستغرب عدم مشاركتك اليوم في برنامج جوسات فأعتقد بأنك كنت ستضيف أفكارا للحلقة والتي كانت باتجاه واحد برأيي لعل المانع خير

14) تعليق بواسطة :
27-05-2012 12:39 AM

الاخ خالدالمحترم :
طرح قضايا الجنسية والهوية الاردنية تزعج البعض...ان من يقف وراء تجنيس الفلسطنيين, والعراقيين والسوريين والشركس, والارمن وغيرهم الكثير مدرك ماذا يفعل ويخطط له..... اللاجيئين اصبحوا يسكون دابوق ودير غبار وعبدون واصحاب الارض من الاردنيون يسكون على جوانب الخط الصحراوي وفي القرى والمدن والتي يطلق عليها المناطق الاقل رعاية..عنما ازو عمان اشعر كم انا غريب في ظل الوجوه الغريبة عن هذا الوطن

15) تعليق بواسطة :
27-05-2012 01:20 AM

يا اخ خالد لقد قلناها مئات المرات ان الاردني وبشكل نهائي هو من يحمل الجنسية الاردنية والرقم الوطني وحملة البطاقة الصفراء..انا حقيقة مش عارف ليش يا اخ خالد انك مصر علي اقتراحك بسحب الجنسية من الاردنيين من اصل فلسطيني الذين يحملون البطاقة الصفراء وهم 300 الف وانت تعرف جيدا انه اذا سحبت جنسية هؤولاء سوف تحدث مشاكل نحن في غنا عنها

16) تعليق بواسطة :
27-05-2012 02:31 AM

ما حدا بيعرف نسبة الاردنيين من اصول فلسطينية كم ...و الشوام كم... و الحجازيين كم.. و اللي بيقلك نسبتهم 60 % او 43.6 % بيضحك عليك و بيحاول يعطيك رقم مفصل للدلالة على الدقة. لم يجر اي تعدادللسكان منذ الستينات.

17) تعليق بواسطة :
27-05-2012 02:38 AM

في كل مرة يثار موضوع دسترة فك الارتباط يزداد عدد المؤيدين للاخوان المسلمين فهم الوحيدون الذين لا يدعمون مثل هذا القرار ويطالبون بالوحده الوطنية , لان نسبة ال 66% من السكان هم اردنيون من اصول فلسطينة ويحملون الرقم الوطني ولا يهون عليهم الظلم البذي سيلحق باخوانهم جراء سحب الرقم الوطني , الاردن سيبقى الاردن بكافة مواطنية من شتى الاصول والمنابت , افهموها بقى

18) تعليق بواسطة :
27-05-2012 03:17 AM

انا مع قوننة قرار فك الارتباط ،وارفض بشدة مساواتي مع اللاجئين في اي مجال سواءاً اللاجئين السورين او العراقين او الفلسطينين او الليبين كلهم اخواننا ، لكنهم ضيوفنا ونحن المستضيفين لهم ، اقترح اضافة خانة جديدة على جواز السفر والهوية الشخصية تبين صراحة ان الشخص ضيف او مستضيف .

19) تعليق بواسطة :
27-05-2012 03:47 AM

الى الجميع اقول ان اشكالية الهوية الاردنية والفلسطينية هي من صناعة عهد عبدالناصر حيث اوجد منظمة التحرير الفلسطينية- التي خربت الهويتين - كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني وهذه الحركة هي حركة انفصالية وخروج على الشرعية شرعية الدولة الاردنية كخيمة لنا جميعا في الضفتين . لذلك اقول ان حكاية الممثل الوحيد والشرعي للشعب الفلسطيني هي التي دمرت الوحدة واراها حركة انفصالية وليست تحريرية . فالمصيبة بدات مع هذه الحركة ولومو انفسكم ولا تلومونا نحن مع لوحدة ولكن من الصعب نحن كاردنيين ان نثق في مواطن يشاركنا حياتنا وهو يرقص على طبلة فتح وحماس اذا اراد ان يكون معنا فعليهان يرتمي باحضان الاردن ,,,,,اتمنى انتفهمة جوهر الاشكالية .

20) تعليق بواسطة :
27-05-2012 03:54 AM

الى تعليق 5و6 انت تقدم نفسك على انك فلسطيني اردني وهذه المقدمة اراها عنصرية فانت ان اردت ان تكون معنا اردني فمعناها يجب ان تكون اولا اردنيا ومن ثم كن ما تريد .....

21) تعليق بواسطة :
27-05-2012 06:39 AM

هل كل الاردنيين مع قوننة فك الارتباط ...هل يمكن أن يكون هناك استفتاء على قوننة فك الارتباط ...أعتقد بوجود مليون وستمائة الف لاجىء في الاردن ..وكذلك أكثر منهم من النازحين الذين لا ينطبق عليهم فك الارتباط وكذلك رأي عدد كبير من الاردنيين الذين لا يدعون دعواتك ...ستكون نتيجة الاستفتاء معايره لما تطرح.
طروحاتك مغذيه من الاجهزة الامنيه وبطريقه ذكية لتخويف الاردنيين من الاصلاح وكذلك من الاخوان المسلمين لترك ملفات الفساد والذين تسببوا في الحالة الاقتصادية المتردية

22) تعليق بواسطة :
27-05-2012 08:29 AM

الاخ خالد اوافق على كل ما تفضلت به واستغرب من اصرار البعض على عدم قوننة ودسترة فك الارتباط لقد قرر الاشقاء الفلسطينيون بعد احتلال الضفة الغربية بان يستقلوا ويكونوا دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني وتوج هذا في مؤتمر الرباط في 1974 وتم تأييده من قبل الدول العربية وقد اعترفت الامم المتحدة بالدولة الفلسطينية المستقلة وبمنظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني وكلنا ايضا يعلم بان وحدة الضفتين العام 1950 لم تكن باستفتاء شعبي وبقيت الضفة الغربية مضطربة خلال فترة الاتحاد الى حين مجيء الاحتلال الاسرائيلي وهكذا نشاهد بان من قام بالانفصال والغاء الاتحاد هم اخواننا الفلسطينيون ونحن مع خيارهم

23) تعليق بواسطة :
27-05-2012 08:32 AM

الاردنى من لا يحمل كرت اصفر او اخضر او ازرق او كرت مؤن فى اردنى من اصل فلسطينى مثل كل عالم فى امريكى من اصل اسبانى ومن اصل ايطالى ومن اصل ايرلندى و من اصل بورتوريكى و من اصل افريقى و صار رئيس جمهورية مثل الفرنسى من اصل مغربى و صار وزير وين المشكلة اذا صار اردنى بكامل الحقوق والواجبات بعد فك الارتباط

24) تعليق بواسطة :
27-05-2012 08:42 AM

حضرة الكاتب الأمثل لتحديد موطن النزاع في هذه القضية الشائكة نجد أنّ الدولة ساهمت بتذويب الهوية الفلسطينية ولا تزال حيث منحت الجنسية لكثير من الفلسطينيين بعد قرار فك الارتباط , ولا تزال مستمرة في مشروع التجنيس المتوقف مؤقتا تماشيا مع الظروف السائدة , يضاف إلى ذلك سقوط خيار " حقّ العودة " واقعيا , وارتفاع الأصوات التي تطالب بالمحاصصة والحقوق المنقوصة مما يعني تحقيق فكرة " الوطن البديل " ويتضاعف الخطر من أحاديث وتهامس وتلميح باستقدام فلسطيني الشتات وتوطينهم في الأردن , ثمّ يأتي الخطر الداهم بعودة المناطق ذات الكثافة السكانية من الضفة للأردن تحت شكل من أشكال الوحدة مما يعني تحويل الشرق أردنيين إلى أقلية بحدود ال25% فقط , وهذا أمر مرفوض شعبيا , ولدرء هذا الخطر هناك طرح متطرف يقوده تيار نخبوي له سند شعبي يناضل من أجل عدم إعطاء أي حقوق سياسية لحملة الجنسية الأردنية من ذوي الأصول الفلسطينية ......وللخروج من هذا المأزق الخطير فإنني أقترح ما يلي :

• كل من يحمل الجنسية الأردنية حاليا يعتبر أردنيا له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات مع إغلاق باب التجنيس نهائيا .
• وضع قانون انتخاب يراعي البعد الجغرافي والديمغرافي , وإنّ أفضل ما طرح في هذا المجال ذلك المشروع الذي قدّمه أ.د. محمود الكوفحي تحت عنوان "مجلس الأمة الذي نريد " والمنشور على المواقع الإكترونية , فهو يحافظ على حقوق جميع فئات الشعب , ولا يسمح بتغول أغلبية على أقلية .
• تبني ثقافة جادة لصهر مكونات الشعب ومحاربة الهويات القاتلة والنظرات الضيقة , والترفع عن سياسة فرق تسدّ .
• وفي حال أنّ القوى الكبرى تأبى إلاّ فرض التوطين وتجنيس فلسطيي الشتات فإنّ الحل يكون بإحياء المشروع العربي الوحدوي الهاشمي بتوحيد بلاد الشام في دولة واحدة ليساهم الجميع في تحمّل آثار القضية الفلسطينية حتى يأتي الله بأمره .
وختاما فقد اجتهدت فإن أصبت فذلك ما أردت وإن كانت الثانية أرجو معذرة العقلاء وأولي الأحلام والنهى وآمل منهم أن يتقدموا بمشروع توافقي ليخرج الوطن من محنته لئلا يقع في مستنقع مدمر لا سمح الله لا ينفع معه حيئذ نصح الناصحين وصيحات الغيورين .

25) تعليق بواسطة :
27-05-2012 09:14 AM

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته.... السؤال الذي يفرض نفسه هل الاردن وطن بديل للاشقاء الفلسطينين فقط .... الاجابه بكل بساطه لا الاردن اصبح وطننا بديلا لكل الاشقاء العرب من المشرق للمغرب وكل هذا على حساب المواطن الاردني ...
فهاهي فاتوره الاخوان الليبين للمستشفيات والفنادق لم تسدد لهذه اللحضه قبل ايام مررت من جانب احد البقالات المجاورره لبيتي وهناك كثير من السيارت النمره العراقيه والكويتيه والسوريه فسالت صاحب البقاله عن بيت للايجار فقال لي هناك شخص سوري اشترى شقتيين ويريد ان يشتري الشقه الثالثه وما زلنا تتكلم عن وطن بديل الاراضي بيعت والبيوت بيعت فلم يبقى سوى الرقم الوطني لكن بدون وطن......

26) تعليق بواسطة :
27-05-2012 09:17 AM

سيدي الموضوع ليس بالبسيط ولا بالهين ليستهان به وليس بذات التعقيد فيصعب البت فيه ولكنه على درجة من الاهمية والمفصلية في أن يقود الناس الى صراعٍ إذا تم التهاون فيه وهو موضوع قديم جديد ولطالما عبثت به قلة الخبرات من الحكومات المتتاليه وعصفت به الاهواء لاصحاب الاجندات والمغرضين ممن يستخدمون نفوذهم مدفوعين بموثرات وأطماع لا تخدم الاردن وإستقراره ولا تخدم قضية العرب الاولى وأهلها في فلسطين, .
البداية كانت في عام 1948 عندما انسحبت القوات البريطانية من فلسطين وبنفس اليوم أعلن عن دولة اسرائيل في ما يعرف الآن بفلسطين الـ 48، حيث أصبحت الضفة الغربية منطقة جغرافية لا تخضع لسلطان دولة ، وهنا قامت المملكة الأردنية الهاشمية من عام 1948 وحتى عام 1950 بادارة مناطق الضفة الغربية بقوانين صدرت لهذه الغاية مثل قانون تعديل قانون الادارة العامة في فلسطين رقم 17 لسنة 1949 وقانون ذيل جوازات السفر رقم 11 لسنة 1949 وقانون اضافي لقانون الجنسية رقم 56 لسنة 1949 النافذ بتاريخ 20/12/1949 ومضمونه أن جميع المقيمين عادة عند نفاذ هذا القانون في شرق الاردن او في المنطقة الغربية التي تدار من قبل المملكة الاردنية الهاشمية ممن يحملون الجنسية الفلسطينية يعتبرون انهم حازوا الجنسية الاردنية ويتمتعون بجميع ما للاردنيين من حقوق ويتحملون ما عليهم من واجبات .
وفي عام 1950 تمت الوحــــدة رسمــــياً بين المملكة الأردنية والضـــفة الغربية بناء على مؤتمر أريحا حيث صدر دستور الوحدة 1952 وقانـــون جنسية الوحدة 1954 وأصبحت البلاد واحدة وأصبح جميع المقيمين في المملكة بضفتيها مواطنون أردنيون، وفي عام 1967 قامت دولة اسرائيل باحتــــلال الضفة الغربــــية وعليه أصبـــحت الضفة الغربية أراضي أردنية تحت الاحتلال الاسرائيلي وبالتالي أصـــبح سكـــانها مواطـــنون أردنيون مقيمون في أراض محتلة ثم طالبت منظمة التحرير الفلسطينية (وهي منظمة تأسست في عام 1964) ومنذ عام 1974 وبدعم من الدول العربية أن تصبح الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني والأراضي الفلسطينية ومنها الضفة الغربية وحصلت على تأييد عربي بذلك على الرغم من موقف جلالة المغفور له الملك الحسين (صوت الحكمة غير المسموع آنذاك) الرافض لتقسيم الأرض الأردنية إلا أنه وفي يوم الأحد 31/7/1988 أصدر الملك الحسين وتحت وطأة الضغوط السياسية قرار فك الارتباط الإداري والقانوني مع الضفة الغربية بعد 38 عاماً من الوحدة و 21 عاماً من الاحتلال استجابة لقرارات القمة العربية وهنا بدأت المشكلة ، وعنوانها تعريف و تحديد الشعب الفلسطيني ..
خطاب الملك الحسين1988
وبقراءة خطاب قرار فك الارتباط فإن الملك الراحل قال نصا: ‘…على أنه ينبغي أن يفهم وبكل وضوح، وبدون لبس أو ابهام، أن اجراءاتنا المتعلقة بالضفة الغربية انما تتصل فقط بالأرض الفلسطينية المحتلة وأهلها، وليس بالمواطنين من أصل فلسطيني في المملكة الأردنية الهاشمية بطبيعة الحال، فلهؤلاء جميعاً كامل حقوق المواطنة وعليهم كامل التزاماتها تماماً مثل أي مواطن آخر مهما كان أصله…’ وبالتالي وبحسب الخطاب الملكي فإن قرار فك الارتباط ينطبق فقط على المقيمين فعلاً في الضفة الغربية قبل 31/7/1988 وأن المعيار في تطبيق قرار فك الارتباط هو الاقامة الفعلية في الأراضي المحتلة قبل 31/7/1988 وليس معيار البحث عن الأصول والمنابت وافتراض الاقامة في الضفة الغربية، أي بعبارة أخرى أن الخطاب الملكي حدد ومنذ البداية أن الأصل احتفاظ حامل الجنسية الأردنية بجنسيته ماعدا (وهنا الاستثناء) من كان مقيماً فعلاً في الضفة الغربية قبل 31/7/1988 فهو من سيطبق عليه قرار فك الارتباط، والحقيقة أن هذا المعيار بسيط وسهل إلا أن حكومتنا الرشيدة ومنذ عام 1988 أخطأت في قراءة الخطاب الملكي ووضعت معايير لا لزوم لها تخرج عن مضمون الخطاب نفسه ..
دائرة المتابعة والتفتيش
هي دائرة حكومية تابعة لوزارة الداخلية الأردنية بدأت أعمالها في صرف البطاقات في منتصف عام 1983 وكانت مجرد دائرة احصائية حسب نشأتها، ليس لها دور يذكر سوى العمليات الإحصائية، وكانت تعطي البطاقات الخضراء على الجسر بين الضفتين لمن كان مقيماً في الضفة الغربية والبطاقة الصفراء لمن كانوا يحملون تصاريح الاحتلال (من لهم حق الاقامة في الضفة الغربية بموجب التصريح الاسرائيلي) لكنهم مقيمون خارج الضفة في شرق الأردن أو دول الخليج وغيرها.
ورسمياً كانت البطاقة الخضراء تعني أن حاملها مواطن أردني مقيم في أراض تحت الاحتلال والبطاقة الصفراء تعني أن حاملها يحق له الاقامة في الضفة الغربية (ولا نغفل حقيقة أن ذلك مشروط بالموافقة الاسرائيلية أي أن لا يتجاوز حاملها المدة الممنوحة له في تصريح الاحتلال).
وكانت البطاقات قبل عام 1988 توزع بناء على معلومات ذوي الشأن دون التثبت رسمياً من البيانات المعطاة، وأحياناً عندما كانت تنفذ البطاقات من أحد الألوان يتم توزيع اللون الآخر على الجميع ، أي أن الموضوع كان بلداً واحداً وشعباً واحداً وبطاقات لا يهتم بها أحد صرفت لغايات احصائية بحتة فقط .
وبعد قرار فك الارتباط أصبح لدائرة المتابعة والتفتيش دور أكثر جدية من قبل، خاصة وأن تعليمات رئيس الوزراء الأردني في 20/8/1988 اعتبرت أن من يحمل البطاقة الخضراء يعتبر من المقيمين في الضفة الغربية وبالتالي تسحب منه الجنسية الأردنية ومن يحمل البطاقة الصفراء يبقى محتفظاً بجنسيته الأردنية .
وبمرور السنوات أصبحت تعليمات قرار فك الارتباط بإعتمادها على إحصاءات وقرارات وتوصيات دائرة المتابعه والتفتيش قاصرة عن تحديد بعض الحالات مثل من كان يحمل البطاقة الصفراء ثم فقد حقه في العودة للضفة الغربية أو من خرج من الضفة الغربية قبل 1983 ولا يحمل أية بطاقة وتعقدّت الأمور أكثر بعد توقيع اتفاقية أوسلو وظهور السلطة الوطنية الفلسطينية كلاعب جديد على الساحة له وجوده الواقعي والمرتبك مع إدارة شؤون الضفة الغربية، بالإضافة للغموض وعدم الوضوح الذي يشوب التعليمات، فتم عقد اجتماع في 5/10/2002 بين مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات ومدير المتابعة والتفتيش ومدير ادارة مفارز الجسور ومندوب عن دائرة المخابرات وتم اعتماده من قبل وزير الداخلية بنفس التاريخ وتتلخص بالتالي :
ـ تشمل تعليمات قرار فك الارتباط كل من حصــــل على الجنســــية الأردنيـــة بموجب المادة 3 فقرة 2 من قانون الجنسية وتنص على أنه يعتبر أردني الجنسية كل من كان يحمل الجنسية الفلســـطينية من غير اليــــهود قبل تاريخ 15/ 5/ 1948 ويقيم عادة في المملكة الاردنيــة الهاشمية خـــلال المدة الواقعة ما بين 20/ 12/ 1949 لغاية 16/ 2/ 1954 .
ـ لا تشمل تعليمات قرار فك الارتباط من أحرز الجنسية الأردنية بموجب قانون الجنسية لسنة 1928 ومن أحرز الجنسية الأردنية بالتجنس وبغض النظر عن مكان اقامته. ,
في الماضي كانت الاوضاع في الاردن وفي المنطقه العربيه عموما تتسم بالاستقرار الامني والاجتماعي الى حد كبير مقارنة بالاوضاع هذه الايام التي لا تبشر قرارات الحكومه والحكومات السابقه بتنبؤات للوضول الى حالة من الاستقرار الذي نحن أحوج ما نكون اليه في الاردن للالتفات الى ما يواجهما من معضلات اقتصاديه والتحضير والتخطيط لمرحلة جديده تساعدنا على النهوض بمشاكلنا الداخليه والتهيؤ لما يطرأ ويستجد من تغيرات من حولنا في المنطقه فلن يسعفنا التخبط ولن يسعفنا الا تكاتفنا والمحافظه على هويتنا وتقوية روح المؤاخاه بين افراد الشعب الواحد ولن نكون قادرين على تحمل مسؤلياتنا إتجاه الاخوة الفلسطينيين في مؤازرتهم ومساعدتهم في السير قدما لتحقيق مطالبهم الشرعيه في تحقيق الدولة الفلسطينية المستقله الا الاعلان الواضح لشرعية قرار فك الارتباط وعلى شكل قانون معدل لقوانين الجنسيه الاردنيه
-فسياسة التعتيم المتبعة من قبل الحكومة الأردنية على قرار فك الارتباط وسياسة دفن الرؤوس في الرمال عند الحديث عن متضررين من هذا القرار واللعب بالألفاظ واعتبار تطبيق قرار فك الارتباط هو ‘تصويب أوضاع’ وليس سحب جنسيات واعتباره تنظيما والعمل على اختزال او اختصار التعليمات بشكل يجعلنا ندور في نفس الدائره والعمل من خلال توصيات وتعليمات لجنة المتابعه والتفتيش لا يخدم الموضوع وسيؤدي بحرمان البعض لحقوقهم في الاحتفاظ بالجنسيه الاردنيه وسيعطي آخرين أكثر من حقوقهم في حيث يتوجب بحال تطبيق القرار سحب جنسياتهم الاردنيه
ولكي يتم تطبيق القرار بالروح القانونيه والمنطقيه التي لا يتم التعدي من خلالها على أصحاب الحق الشرعي في الاحتفاظ بالجنسيه الاردنيه للاردنيين من أصول فلسطينيه فيجب أن لا يؤخذ بمعايير وبإحصاءات لجنة المتابعه والتفتيش نهائيا
- إن الجهة التي تملك الوثائق الكافية لتحديد جنسية المواطنين هي دائرة الجوازات العامة حيث أنها تملك الملفات والوثائق المتعلقة باثباتات الجنسية ومنذ اربعينات القرن العشرين وعندما تخلت دائرة الجوازات العامة حديثاً عن دورها في تطبيق قرار فك الارتباط وأحالته (ولأسباب أعتقد أنها تتعلق بنقص في الجرأة والخوف من الوقوع في الخطأ) إلى دائرة المتابعة والتفتيش التي لا تملك وثائق بهذا الخصوص وما تملكه من وثائق مختلف في صحتها وبالتالي أصبح تطبيق قرار فك الارتباط يعتمد على مزاج الموظف أكثر من اعتماده على المركز القانوني للشخص محل قرار فك الارتباط.
والخطاب الملكي للملك الحسين طيب الله ثراه اوضح كما جاء في النص اعلاه كل لبس وابهام حيث ان القرار جاء بطلب فلسطيني وبدعم عربي وقوي وصب الى حد اجبار الاردن على اتخاذ القرار( ‘…على أنه ينبغي أن يفهم وبكل وضوح، وبدون لبس أو ابهام، أن اجراءاتنا المتعلقة بالضفة الغربية انما تتصل فقط بالأرض الفلسطينية المحتلة وأهلها، وليس بالمواطنين من أصل فلسطيني في المملكة الأردنية الهاشمية بطبيعة الحال، فلهؤلاء جميعاً كامل حقوق المواطنة وعليهم كامل التزاماتها تماماً مثل أي مواطن آخر مهما كان أصله…’ ) وهذا يعني بكل وضوح ان الفلسطيني المقيم قبل 31.07؟1988؟في الضفه الغربيه هوفلسطيني ولا يحق له الاحتفاظ بالجنسيه الاردنيه والمواطن الاردني من أصول فلسطينيه هو اردني له كافة الحقوق وعليه كافة الواجبات, ,
وكان المراد والعذر والحجة عند الاخوة الفلسطينيين ممثلين بمنظمة التحرير الفلسطيني ان يتحدد الشعب الفلسطيني في الداخل والشتات لكي لا يبقى لاسرائيل وللعالم حجة في وجود وطن بديل للفلسطينيين وكما تعلمون فقد قابل الفلسطينيون وهذا حقهم ولا نجحدهم هذا الحق قرار فك الارتباط بالفرح والسرور فماذا يضر الفلسطيني إذا ما حمل الجواز الفلسطيني ولتتحقق العداله من منطلق التآخي والالتزام الاردني نحو الشعب الفلسطيني بالمؤازره فلا مانع من وضع تعليمات بموجب قرار لرئيس الوزراء بان يحمل الفلسطيني وثيقة سفر اردنيه يتمكن من خلالها من الاقامه في الاردن والسفر الى حيث يريد حيث تعطى احقية التعامل معها معاملة الجواز الاردني وله كافة الحقوق وعليه كافة الواجبات ما عدا حق ممارسة الحياه السياسيه وهذا مطبق في اغلب دول العالم ومقنن من المنظمات التي تعنى بشؤن اللاجئين في كل العالم وبهذا يضمن الاردني المحافظه على الهويه الاردنيه ويضمن الفلسطيني حقه في العوده لفلسطين عند اكتمال دولتهم قريبا انشاالله وما يخص اي فلسطيني خارج الاردن يعامل كما يعامل الان ومن قبل بحسب القانون الاردني في الحصول على التأشيرات وفي حال تمكن اي فلسطيني يحمل الوثيقه الاردنيه من الحصول على جنسية بلد اخر فتسحب منه الوثيقه واذا تمكن من الحصول على الجواز الفلسطيني وهو مقيم داخل الاردن فلا مانع ان يعطى حق الاقامه في الاردن بقانون استثنائي يذيل بقانون الاقامه في الاردن يتمكن من خلالها مزاولة حياته كمن يحمل الوثيقه الاردنيه وهكذا تتبين الخطوط وبتبين الخيط الابيض من الاسود وهذا يؤدي بالنهايه الى تدعيم الروابط الاردنيه الفلسطينيه ونكون قد ادينا واجبنا نحو الاشقاء بكل اخلاص وذمه ولن نتهم كما نحن الان باننا من باع وفرط واننا جنسنا الفلسطينيين لكي نحكم ونتحكم بفلسطين والشعب الفلسطيني ولا بد من الاخذ بعين الاعتبار ان الوضع ليس كما كانت عليه الاوضاع قبل سايكس بيكو وقبل الوجود الاسرائيلي ويجب النظر بعنايه الى ما تخطط له السياسات الاسرائيليه وان لا يستهان بما يدور حيث لا تخلو صحيفه عالميه في كل يوم من المقالات ومن الاعلان عن مؤلفات لكتاب غربيين ويهود يدعون الى اتباع ما توافقت عليه القوى اليهوديه في مؤتمر هيرتزل واتباع سياسة بن قورين اتجاه ترحيل الشقب الفلسطيني الى وطنهم في الاردن كونهم يحملون جوازات اردنيه وهذا ليس بادعاء فلا يكاد يخلو يوم لا ارد فيه بتعليق حول استهداف الفلسطينيين في المقالات الغربيه فالموضوع كما بدات ليس بالبسيط ليستهان فيه ولا بالمعقد كي لا يبت فيه,

27) تعليق بواسطة :
27-05-2012 09:31 AM

مرة اخرى ترجع الى استهداف شريحة كبيرة من الشعب (على الأقل اكثر من نصف الشعب)..وبماذا؟ بمعزوفة الوطن البديل التي ملت القلوب من الأستماع اليها .

اصبح البحث عن الشعبية لدى بعض أطراف النخبة يمر عبر طريق واحد ووحيد وهو استهداف الغرب اردنيين ، وفتح ملفاتهم وسحب جنسياتهم وقطع أرزاقهم والتفنن في ملاحقتهم تحت هوس جنوني ...بمظلة ما يسمى فك الارتباط.

وكأنّهم ليسوا من صنف البشر !
حملة سحب الجنسيات المسعورة طاولت أناسا ليس لهم علاقة لا ببطاقات صفراء ولا خضراء ..ولا حمراء... طاولت أناسا كان الجد العاشر لهم فلسطينيا..!!

الكثير الكثير من الناس اصبحوا "بدون" بين ليلة وضحاها بسبب الحملة الهستيرية لسحب الجنسيات . أليس لدى هؤلاء اطفال ؟ الا تخافون دعوة المعيل على من كان سببا في قطع رزق عياله؟ الا تخافون أن تصيبهم دعوة المظلوم ؟

أما اليهوديّ تفتح ابواب البلد على مصراعيها ويتجول في شوارعها ويبيت في فنادقها، و-إن اراد- يؤسس مشاريعه فيها بكل ترحاب ، وأمّا المسحوبة جنسياتهم فلا بأس عليهم أن يظلوا هكذا جوعى وعطشى...أمواتا في ثياب أحياء .


يا بعض بني قومي لقد تجردتم من كل معاني الأنسانية .

28) تعليق بواسطة :
27-05-2012 10:04 AM

الان اشقاءنا يسمونها اتفاقيات سايكس بيكو ..هل نحن الذين احتفلنا واطلقنا العيارات النارية في بيروت بعد قرار فك الارتباط الاول عام 74 ؟

29) تعليق بواسطة :
27-05-2012 10:06 AM

يردوننا ان نسامح في الاردن مقابل سواليف حصيده ..دم واحد وطن واحد هذا لجميع العرب ..فالاردن الهاشمي هو وحدوي وقد عرض التنازل عن الحدود اكثر من مره من اجل كيانات وحدوية عربية ..اما ان نتنازل من اجل تفريغ الضفة الغربية فهذا كثير ولن نقبله تحت اي مسوغ

30) تعليق بواسطة :
27-05-2012 11:01 AM

اذا كان كلنا عرب فخلينا نكبرها شوي كلنا بشر خلق الله ونعطي فلسطين لليهود وفوقها حبة مسك ونعطي العراق لامريكا وهكذا ان السبب الرئيسي هو انكار الفلسطينيين للهويه الاردنيه اساسا بحيث يصبح كل شئ اتى من غربى حتى العلم والمعرفه ينكرون كم اردني درس في الضفه الغربيه ان فشل الفلسطينيين في التحرير واقامة دولتهم مفروض ان يتحمل نتائجه الاردنيين وهاهو طاهر المصري اخر بقايا مؤتمر اريحا المشؤم وفي كلمه رسميه له بعيد الاستقلال يسمي الوطن البديل فزاعه والسبب هو صعود الهويه الاردنيه بشكل لن يقف امامها الا موتور او مجنون وسيجد الفلسطينيين انفسهم امام مفصل تاريخي بأنه لابديل لهم عن وطنهم فلسطين هذا البديل يجب ان يرتبط بالفعل لا بالتجاره والشعارات الفارغه التي تصب في خدمة اعاء الاردن واعداء فلسطين واذا كان فك الارتباط غير دستوري من وجهة نظر التوطينيين فالوحده اصلا كانت غير دستوريه لانها لم تأخذ صيغة الاجماع من الشعبين بل كانت مصلحة رسميه للنظام الاردني ومصلحة كبار ملاك الاراضي من الفلسطينيين للبحث عمن يحميهم وسيبقى الاردن للاردنيين وفلسطين للفلسطينيين

31) تعليق بواسطة :
27-05-2012 11:44 AM

إلى تعليق رقم6 كلامك غير صحيح أن نسبتكم 60% هذه إشاعات أطلقها من لا يريدون للأدن خير وما ضلك تبعتبع بهذا الكلام المغلوط أما قولك أنكم علمتوناالكتابة فمن وفر لكم الملجأ والخدمات ولا ما بتسمع في حال اللاجئين في لبنان وغيرها وأما كلامك ما كان في أردن أصلا فالأرض لله وأقرأ التاريخ واقرأ الحضارات التي كانت في الأردن من شمالها إلى جنوبها .والمفروض أنتم من يجب أن يطالب بفك الارتباط إذا فعلا بدكو فلسطين أما إذا بدكوا ضلوا هون فهذا يعني أنكم مابدكم فلسطين ...

32) تعليق بواسطة :
27-05-2012 11:47 AM

يا زلمه الاسعر لهلبت والشعب السوري بينذبح والعراق دمرت وانت لساتك بتقول اردني فلسطيني.شغلتك والي معاك يريدون اثبات مين الجاجه اول والا البيضه.انت اردني وامك فلسطينيه والا فلسطيني وابوك اردني معاك كرت والا بطاقة تمونيل بلحقك الضمان والا الهيكله ساكن مخيم والا بالباديه بالصويفيه بترمضن والا بباريس بتشم الهوى والا بمطعم هاشم

...فكونا البزين وصل 20دينار للتنجه بس بتضل ارخص من تنجة الزيت.

33) تعليق بواسطة :
27-05-2012 11:55 AM

وضع "الهوية" قبل الاصلاح الجذري كوضع العربة امام الحصان... لن نتقدم سنتيمترا واحدا بهذا الطرح...

34) تعليق بواسطة :
27-05-2012 12:51 PM

استاذ خالد اذا نواب المخيمات لم يذكروا لفظ فلسطين في كلمتهم لا من قريب ولا من بعيد وكانها اصبحت عار وتهمة . الجماعة اصبح همهم الجنسية الاردنية فقط ويريدون استلام التعويضات وتم اسقاط خيار العودة نهائيا . والاردنيين هم من يجب ان يبحثوا عن وطن بديل . اما فلسطين فان اصحابها من باعوها وتامروا عليها . الجماعة لا يريدوا مواطنة انهم يريدوا محاصصة سياسية . انهم يريدوا توقيع صك مخالصة لاسرائيل . انهم يريدوا هدم عناوين القضية الفلسطينية المتمثلة بالجواز المؤقت والمخيمات . لديهم اصرار غريب على التنازل عن فلسطين والاغرب هوا اجماعهم على ذلك ...

35) تعليق بواسطة :
27-05-2012 01:09 PM

نعتذر

36) تعليق بواسطة :
27-05-2012 01:54 PM

الى يونس نهار بني يونس اشكرك على التوضيح

37) تعليق بواسطة :
27-05-2012 02:05 PM

الى رقم (14)

الشيشان والشركس كانوا في هالبلد قبلك وقبل تاسيس الامارة. لما كانوا بيأسسوا المدن والبلدات منطقة شرقي الاردن ويستصلحوا الاراضي الزراعية حول سيل الزرقاء اللي كان كله مستنقعات ومتفشي فيه مرض الملاريا، كان جدك برعى الغنم وبتنقل من الجزيرة العربية لليمن للعراق لسوريا ولفلسطين. الشركس والشيشان من المؤسسين ،ومش من اللي اتجنسوا من الاربعينيات ليومنا...اصحى...وما تحكي حكي ما بتفهم فيه.

38) تعليق بواسطة :
27-05-2012 02:18 PM

للأسف اصبحت المطالبة بما يسمى الحقوق المنقوصة والمحاصصة السياسية هي الهم الاكبر والقضية المحورية بالنسبة للفلسطينين بالاردن بالرغم انهم يتمتعوا بالمواطنة الكاملة ومتاح لهم كل شيء حتى الحقوق السياسية بدليل تمثيلهم بمجلس النواب وحقهم بالتصويت . ولكن للاسف الغاية التي اصبحت معلنة هي (لبننةالاردن) من خلال المحاصصة السياسية والتي سوف تؤدي الى جر الاردن لويلات سوف تفرض على الاردنيين بسبب حسن نيتهم وتسليم امرهم وقرارهم لغيرهم .

39) تعليق بواسطة :
27-05-2012 02:29 PM

في هذا الموضوع في خلط الاوراق .نقول العيب فيها على اصحاب القرار الجبناء من ... وحكومات بليده واكثر جبنا .طالما ان اصحاب القضيه والعرب طلبوا من الراحل فك الارتباط من اجل المحافضه على ما تبقى من فلسطين .وعدم بيعها .والاستثمار في ثمنها في عمان وبعض العواصم العربيه وغير العربيه (من هنا نقول ....وجميع حكوماته جبناء ..ويساعدون (العملاء على بيع ما تبقى من اراضي هناك ومن خلال تجار رام الله ونابلس )

40) تعليق بواسطة :
27-05-2012 03:05 PM

اكبر موامره على فلسطين كان ضم الضفه الغربيه للاردن واعطاء الاخوه الفلسطينيين الجنسيه الاردنيه ونحن اخوه من غير التصنيفات السياسيه وجزئين من سوريا الكبرى او التاريخيه كما يقول بعض المورخين

41) تعليق بواسطة :
27-05-2012 03:40 PM

سيد خالد، لا أعتقد أنك سوف تقرأ تعليقي نظرا للكم الهائل من التعليقات،

ولكن وبإختصار... أؤيدك بقرار فك الإرتباط ولكن بشرط أن يتم أولا تحرير الضفة الغربية من الصهاينة كما خسرها الجيش الإرني عام 1967.

لأنك لا تستطيع فك الإرتباط عن شيء لا تملك زمامه.

42) تعليق بواسطة :
27-05-2012 03:49 PM

الكاتب المحترم ..أعتقد أن هذا الموضوع الحساس يحتاج لحلول ابداعيه ومراعاة لضروف داخليه وخارجيه تتعلق بالقضيه الفلسطينيه . وفي نفس ألوقت فأن الحاله الديمقراطيه التي نسعى أليها يجب أن تكون منسجمه مع ظروفنا وليس شرطاً أن نحقق الديمقراطيه البريطانيه خلال عدة أشهر, ولذلك يجب ادراك بعض النقاط المتفق عليها للخروج بنتائج تفيد الجميع ومنها:

1.تفريغ فلسطين هو المرادف للوطن البديل في الأردن ولذلك يجب العمل على هذا الملف من قبل عدة اطراف (السلطه والأردن ومؤسسات العمل العربي المشترك) وهي قضيه ينبغي تفعيلها من كافه الأطراف من منطق التعامل مع القضيه من جذورها والسعي باتجاة تثبيت المواطن الفلسطيني في فلسطين ومجابهه السياسه الأسرائيليه وهنا يجب أن تعمل القوانين الأردنيه على مواجهه التجنيس للموأطن الفلسطيني بأسس صحيحه ودون مظالم وكذلك على السياسات العربيه تمكين المواطن الفلسطيني في اراضي ال 67 وأعطاءة الأولويه في العمل وميزات الحق المدني في الدول العربيه (ولهذا فأن هناك بعداُ عربياٌ ايضاُ للقضيه).

2. التفهم والدعم الكامل للشريحه من المواطنين الذين يرغبون في ممارسه حقهم الأنتخابي في المجلس الوطني الفلسطيني أو من يريدون الأنتخاب في بلداتهم ومدنهم في اراضي ال 67 ولا يريدون المشاركه في الأنتخابات الأردنيه ,وهذة الفئه الوطنيه ألتي تريد المحافضه على القرار الفلسطيني من أن يختطف من قبل الجهات المهيمنه على المجلس الوطني الفلسطيني( وهي جهات من الممكن أن تفاوض على حق العودة بما لا يتناسب مع حقوق الشعب الفسطيني في الشتات ) ويكون دعم هذة الفئه عن طريق المحافضه على الحق المدني في الأردن .وهنا يجب السؤال ,......هل يجب الأصرار على أبن المخيم المتمسك بفلسطين والذي تشكل العودة حلم يرافقه ليل نهار التصويت في مادبا بينما هو ابن جنين ؟؟؟

3. الأنفتاح على الجهات الفلسطينيه الوطنيه في فلسطين والتوافق معها على رؤائها وافكارها(مثال ذلك المناضل عباس زكي) فهناك جهات فلسطينيه وطنيه تريد المحافظه على حق العودة.

4.الأدراك أن هناك مواطنين أردنيين قلباً وقالباُ تصادف أن أجدادهم ولدوأ في فلسطين وهم شديدوا الألتصاق والأنتماء للأردن وهم في حاله اندماج كامل ومصاهرة ولذلك من الخطا التعامل معهم وتصنيفهم خارج مواطنتهم الأردنيه وأدخالهم في عمليه استقطابيه هم ليسوا طرفاً بها . فمن أختار الأردن وطناً فهو مرحب به . ولفهم هذا البعد فانه يوجد الكثير من المواطنين الذين أتى اجدادهم خلال التهجير الفلسطيني ولكنهم أصبحوا جزء عضوي من المجتمع (وهذة الفئات توجد خصوصاً في المحافضات وأصبحت بتركيباتها العشائريه جزء من عشائر المحافضات )

5.الأدراك أن الأصلاح السياسي في الأردن يجب أن يبتعد عن المطبات ولعٌلنا نأخذ التجربه المغربيه مثلاً فمؤسسه العرش لا تزال هي رأس المؤسسه العسكريه والدينيه بينما تحصل الحكومات على الأغلبيه النيابيه كما هو في الديمقراطيات الأوروبيه , ولذلك تلعب مؤسسه العرش دوراً مهما يشبه دور الجيش التركي في تركيا للمحافضه على مدنيه الدوله وهي تجربه جديرة بالأهتمام . أما النظام الأنتخابي فيمكن أن يكون عاملاً جامعاُ لا مفرقاً وهناك الكثير من المقترحات البناءة التي تبعد المجتمع عن الأستقطاب .

43) تعليق بواسطة :
27-05-2012 03:52 PM

هو صراحة أنا لو محل الاردنيين لاتضايق من عدم وضوح وترسيخ الهوية الاردنية. فنحن بالغربة عندما يسألنا العرب من أين انت اقول من الاردن فيسالني اردني - أردني ولا فلسطيني. حتى والله عندما ذهبت مرة لأمريكا في زيارة تدريب سالني امريكي ان كنت أردني ام اردني من أصل فلسطيني. فضحكت واستغربت. الموضوع أكبر بكثير من اتفاق شعبين على هويتهما. هذا موضوع دبر بليل. الله يعينكم. بس صراحة انا الشئ الذي لا أفهمه ويكرره اخوتنا الاردنيون وهو ان معظم بل السواد الأعظم من الاردنيين ذي الأصل الفلسطيني لا يملكون أي اثبات اخر وسيكون الاردن قبل اسرائيل أشد عليه ان فكر ان يخترق الجسر لفلسطين المحتلة فبربكم ما هو الحل. هم يقولون اردنيون عندما يجدد جواز السفر والهوية وما تبقى هو فلسطيني ولكن لايملك أي حل اخر. صراحة الموضوع عويص

44) تعليق بواسطة :
27-05-2012 04:40 PM

أخ خالد ومعظم المعلقين ان قوننة قرار فك الارتباط لن يثبت الهوية الأردنية كما تريدون. فلو افترضنا انه تمت هذه القوننة وسحبت الجنسية من كل فلسطيني حصل على الجواز الأردني بعد هذا القانون فلا يزال عندك نسبة كبيرة وكبيرة جدا أردنيون ومن أصل فلسطيني ولن يدعي هؤلاء الهوية الأردنية الكاملة في كل شئ ولن تترسخ الاثنية الاردنية كما تظنون فأبناء المخيمات كلهم أردنيون وبرقم وطني ومعظم عمان والزرقاء أردنيون واصلهم من فلسطين وهؤلاء كلهم أردنيون قبل قرار فك الارتباط ولا يزالون يجهرون بفلسطينيتهم في نسبهم وحلهم وترحالهم ومعيشتهم. معظم المغتربين معي أردنيون ومن اصول فلسطينية لا يتحدث أحد عن فلسطين ونتابع اخبار الأردن بكل تفاصيلها. صدقني لا نعرف اسم وزير واحد في السلطة الفلسطينية ونحن نتصل بأهالينا نبلغهم عما يحدث في الأردن وبالأاخير نحن فلسطينيون وبجنسية أردنية. تناقض غريب عجيب لا أجد له مخرجا او تفسيرا.

45) تعليق بواسطة :
27-05-2012 04:55 PM

Like any other subjects we always go to simple things. Like any other issue we keep it unresolved. Jordan needs to move ahead . Jordanians have concerns if we have free elections because PLO , Hamas may have a word through its Jordanians from Palestinian origin and I do not think any one accept in any country that external powers have powers on their elections. We need to move with our political reforms so once we decide that these people are Jordanians then this is it . if they win elections we know they represent only Jordanians . Now , it is open we can not or accept some one win election for Prime Minister because PLO or Hamas behind him because he is from Palestinian origin. Look at our Engineers association and take it example. We are still third world and corrupt cultures. . Solving this identity is part of being proactive and solving major issue . Once we do it then any person can win the elections and no issues . Now Muslim brotherhood object to this because they are being double faces as their interest require that and that is not acceptable . Let us move forward and make modern country with all citizens are equal under the law.Jordan can not be strong without all its citizens strength. We need strong commitment from our Palestinian brothers towards Jordan. It is not acceptable to see Jordanian born and lived in Jordan and has been for almost 50 years and when asked he say I am Palestinian and his heart and sole with PLO or Hamas. and not only that but he did work with them to make changes on the ground in Jordan . Would our Palestine brothers accept this case in west bank or in Gazah half of the people has loyalty to some where else. Our Palestinian brothers and sisters are one of the great nations on earth and they did help to build Jordan but we need to resolve this issue as the Palace , Israel , Hamas,Jordan governments, Muslim brotherhood are the only winners since it extend their stay in powers because people divided. and we are the losers. We need to resolve so have have free elections and limit the powers of the Palace.and have brighter future for all Jordanian

46) تعليق بواسطة :
27-05-2012 06:01 PM

حل هذا الموضوع بيد الاخوة الفلسطينيين حيث اننا مع ان يتمتعوا بكامل المواطنة ويعيشوا ويتعلموا ويتملكوا ويتاجروا ويستثمروا . ولكن المطالب المشبوة والمتمثلة بالمحاصصة السياسة هذا موضوع محير جدا وغريب .وخصوصا انة ينسجم مع المخططات الاسرائيلة والامريكية المعلنة والمخفية . لماذا الاستعجال في حين اننا نستطيع الانتظار حتى يتبين الحل النهائي . وعلى ضوءة يتم اعادة الترتيب والاتفاق على شكل العلاقة بين الشعبين لما فية مصلحة الاردن وفلسطين . كما ان منح الاخوة الفلسطينين اي امتيازات سياسية اكثر من الممنوحة سوف يضعف موقف العرب بالتفواض لان المجتمع الدولي سوف يستند الى ان الشعب الفلسطيني قد استقر بدول اخرى وهوا شريك بهذة الدول واصبح جزء من شعوبها وهوا يتمتع بكامل الحقوق السياسية والمدنية وبالتالي اعفاء اسرائيل من هذا العبء التاريخي لذلك نتمنى من العقلاء والوطنيين من الاخوة الفلسطينين تفهم وجة النظر الاردنية وعدم تغليف الموضوع بغلاف الاقليمية او العداء لان المصلحة مشتركة بين الشعبين .وتتمثل بحماية الاردنيين داخل وطنهم والحفاض استمرار القضية الفلسطينية واستعادة فلسطين . وضمان الحياة الكريمة للفلسطينين في الاردن وازالة كل سوء فهم لدى الاردنيين مما ينعكس على العلاقة المشتركة بشكل ايجابي.

47) تعليق بواسطة :
27-05-2012 06:46 PM

بالاضافة الي ما ذكرته بالأعلى ارجو أن يتسع صدركم لبعض الأمور والمواقف التي تحدث مع معظم الأردنيين الفلسطينيين أو الفلسطينيين حملة الجنسية الأردنية اللي بدكم اياه وسأذكرها بأمانة وبشفافية لا أرجو فيها مدحا وهي والله ليست بنفاق أيضا:
1- الاردني الفلسطيني يجهر بأي هوية حسب السائل فنحن في الغرية نقول أردني امام الكويتي والسعودي واللبناني والاوربي والامريكي وأنتم تعرفون لماذا فاذا تاكدنا ان اللبناني هو سني او درزي نتحول الي فلسطيني. هذه بأمانة اما امام المصري والسوري والاماراتي والقطري وكل دول المغرب فنبدأ بفلسطيني. شئ مضحك.
2- لم أرى أو أشعر ان أي فلسطيني ومنهم انا يشعر بنقص او عيب ان يقول أنه اردني. بالأمانة نفخر بالجنسية الأردنية والهوية الأردنية عند كل غير اردني بل هي شهادة عزة وفخر بل وخبرة وأهلية وبالذات عند التقدم للوظائف المختلفة في الخليج. فالاردني هو الاعلى اجرا بعد اللبناني.
3- جلست يوما مع أجانب وكان معي مصري ولبناني وكانت هذه المجموعة الاجنبية مهتمة ان تزور بعض الدول ذات الحضارات القديمة..والله يا اخوان انبريت للحديث عن الأردن واهلها والاماكن السياحية في عمان ومادبا وجرش والبتراء بل واشتد التنافس بيني وبين اللبناني والمصري في اقناع الاجانب لأي وجهة يتجهون. ليست نفاقا فانا اعشق عمان ليس لاني لي فيها قصرا اشتريته من ثمن ارضنا التي باعها ابي في فلسطين بل احبها وفقط.
4- انا شخصيا وأعوذ بالله من كلمة انا لا يسالني احد عن الدراسة فب الاردن ألا ابذل كل جهدي لاقتاعه بقوة جامعاتنا وفرصة خريجيها القوية في سوق العمل.
5- نحن لا نعرف اطلاقا اين تقع السفارة الفلسطينية في البلد التي يعيش فيها معظم الاردنيون الفلسطينيون ولكن نعرف موقع السفارة الاردنية واسم السفير والقنصل بل والموظفين والاجراءات والرسوم.
5- معظم الاردنيون من الاصل الفلسطيني يعتقدون ان كل اردني اردني يعمل في الخليج هو مخابرات. هاهاهاه
يا اخوان تقبلونا بينكم فوالله لا نملك من امرنا شيئا وبذور الخير اقوى واكثر مع كثير من التناقضات التي نشانا عليها والله اعلم بمن مهد ويسر سبلها

48) تعليق بواسطة :
27-05-2012 07:41 PM

انا أردني .. وعندما اكرس هويتي .. فأُتهم بالعنصرية والاقليمية وووو...
لهذا اقول الاردن للجميع !
وفلسطين لدولة اسرائيل ... وللدولة اليهودية الكبرى ..
وادعو الدولة منح المزيد من الجنسيات !؟ وعقبال ما تتفرغ كل " اسرائيل " من الفلسطينين ...

49) تعليق بواسطة :
27-05-2012 08:37 PM

Just to wrap it up .. We should not go to simple issues and origins .The concern for all Jordan is that we do not want to hold free elections and find out our PM loyal to PLO or Hamas As any nation on earth .Would Iranians accept their PM loyal to Saudi or Lebanese PM loyal to France or Iran...etc. Mr Owdeh was in Diwan for so many years and after mad so much money he suddenly became Palestinian, this is not acceptable. May be it is nice to be double face and make money from both but it does not work in Political games. All political parties must have one loyalty and that is Jordan.Once we finalize this identity no more double face or double interest and it does not matter who is the Prime minister. Take Mt Taher Almasri . He is Of Palestinian root but he is very loyal Jordanian and does not play the double face . He is one of the most respected people in Jordan and liked by all Jordanians because he is true and loyal to his country Jordan.Let get this issue over and move and hold free elections we need all efforts and we need to limit the powers of the palace and stop our corrupt governments from using these issues to stay in power . Political parties must have convention to resolve this .

50) تعليق بواسطة :
27-05-2012 08:51 PM

مع احترامي للأستاذ الكاتب و للسادة المعلقين ، يثار هذا الموضوع لتعطيل الاصلاح و تأخيره بقدر الامكان، لأن في الاصلاح كثيرون سيخسروا مواقعهم و امتيازاتهم التي حصلوا عليها دون وجهة حق ، وصلوها دون مؤهلات ، في الاصلاح سوف يكون الرجل المناسب في المكان المناسب و بناء على المؤهلات و ليس بالمحسوبيات و الواسطات - أعتذر عن الصراحة ان كانت مؤلمة

51) تعليق بواسطة :
27-05-2012 09:40 PM

السيد anticorruption ومع الأحترام لما تقول فأن الموضوع لا يحل بقرار أو أتفاق سريع فهناك جوانب يجب أعطائها أهميه كبيرة ولا يجب أن نجعل هامش الأختلاف في علاقتنا مع منظمه التحرير او حماس يطغى على الهوامش الكبيرة للأتفاق وثوابتنا الوطنيه من القضيه الفلسطينيه ,فلا يجب أن ننسى أننا في خندق وأحد في النهايه مقابل اسرائيل وفقط لأعطاء المثال فأن الصمود الفلسطيني يشكل خط الدفاع الأول عن البلاد الأخرى , ولذلك فمن المهم هنا البحث عن مناطق الأتفاق وتعظيمها . ولهذا فحتى الأصلاح السياسي في الأردن يجب أن يأخذفي الأعتبار الوضع في المنطقه ومالآت القضيه الفلسطينيه والحل النهائي وعلينا هنا أن لا نستهين بحكمه التدرج في الأصلاح فالبعض عندما يطرح الأصلاح فأنهم يعتقدون ان مجرد تغيير بعض القوانين سيحوُل دول العالم الثالث الى ديمقراطيات سويسريه وهذا حلم لا تثبته الوقائع . فالديمقراطيه الحقيقيه هي انعكاس لمنظومه قيًم اجتماعيه ليبراليه وتمكين اقتصادي معقول ووعي سياسي جيد , وهنا يمكن ذكر الكثير من الأمثله فأندونيسيا وسيرلانكا والفليبين والباكستان دول لديها أنظمه ديمقراطيه ولكنها لا تزال اكبر البلدان المصدرة للعماله الرخيصه في العالم .وأنا هنا لا أتبنى الدكتاتوريه وأنما أريد التدليل انه ليس فقط بتغيير بعض القوانين تتحول الأمور فوراَ ألى الأصلاح . ففي الدول الفقيرة والشعوب ذات القيم الدينيه المحافظه يصبح من السهل الحصول على اصوات الناس عن طريق أستخدام سطوة المال أو الدين وبالتالي تصًل أختيارات لا علاقه لها بمصالح الناس الأقتصاديه والأجتماعيه . وهنا علينا ملاحضه نتائج الأنتخابات المصريه والتي أفرزت أكثر المتنافسين( تمكناً )وليس (افضلهم أفكاراً) فالأول أعتمد على ماكنه الأخوان المسلمين والثاني اعتمد على ماكنه الجيش والبيروقراطيا في النظام السابق أما من خرجوا من رحم الثورة فلم يفوزوا . بل أن الجيش الباكستاني انقلب في أحدى المراحل على الحكومه المدنيه في رد على التحالف الذي قام بين رجال الأعمال والنواب على حساب الشعب . ولذلك يجبً عدم الأنجرار والأعتقاد أن التغيير السريع سيحل كل المشاكل وأنما دراسه الأصلاح المتدرج المدروس الذي يحاول تجنب الأثار السلبيه ويحاول التعلم من تجارب الآخرين .وهنا في الأردن وبما أننا نتخوف من الأنقسام المجتمعي وهناك تبعات للقضيه الفلسطينيه لم تتضح بعد فيجب أن نتحاشى الأثار السلبيه وحتى لو لم نتحصل على ديمقراطيه على النمط الغربي وأنما بالوصول لأفضل الممكن .

52) تعليق بواسطة :
27-05-2012 10:49 PM

يحكى ان هنالك بلد تدعى بلد العجائب وفي بلد العجائب توجد هيئه ( محدودة الصلاحيه وهي شكليه بكل ما في الكلمه من معنى) تدعى هيئة مكافحة الفساد ومن ضمن موظفيها سيده تقلدت مناصب مهمه وعديده في الدوله بسبب ماضي والدها .
اتهمت السيده بالفساد من قبل المدعي العام وتم ايقافها ومن ثم افرج عنها بكفاله ولا زالت القضيه في المحاكم.
ثم عادت هذه السيده لمزاولة عملها في هيئة مكافحة الفساد وهي لا تزال قضيتها منضوره امام المحاكم ...... كيف صارت مش عارف وقد صرح رئيس الهيئه انها تستطيع مزاولة عملها بالرغم من انها متهمه في الفساد والله ما هي راكبه او ان عقلي مش مستوعب هل يجوز هذا حتى في بلاد العجائب؟؟؟؟
اذا واحد فاهم يا اخوان اترجاه ان يفهمني
طيب هذه السيده ما عندها كرامة نفس ان تطلب اجازه حتى يتم البت في قضيتها؟؟؟؟
هذه السيده ما عندها كرامه تستقيل من الدوله بسبب اتهام الدوله لها؟؟
اذا حدى بقدر يفسرها بكون ممنون له او لها وشكرا"

53) تعليق بواسطة :
28-05-2012 12:08 AM

سيد ابواحمد اعتقد ان الجواب على سؤالك مرهون وكما اشرت انت الى الوصول للملكيه الدستوريه حينها يكون الاخوان هم في الحكم وحينها يجيبون على سؤالك !! الم يلفت نظرك الى شئ مهم وانت المدقق الجيد ان حراك المزار الجنوبي كان شعاره الجمعه الماضيه اعلان الجهاد !! في الوقت الذي كان القائمون على الحراك ومنظميه من البعث والحزب الشيوعي بالمقابل كان شعار اصحاب الشعار الاصلين العصيان المدني .

54) تعليق بواسطة :
28-05-2012 12:33 AM

Democracy has self healing mechanism and one of the greatest tools human being invented to govern themselves .Resolving an issue which may divide the nation is an important and in my opinion one of the critical issues and on top of the list to address. If we are able to resolve then we are stronger and we are able to support our brothers and sisters on the other side of the river and you never know may lead to some kind of unity . Two governmental under same Federal government. I understand that Israel and US are responsible for compensation for displacement of all these people and we should get compensated in Jordan .However , the way I see it this is a weakness and can be ignited or used by others .The west stepped on the moon some 50 years ago . We can not accept to be trailing behind nations . We need to elect our Prime Minister and government based on economic plans ...etc .We can not continue to see appointed incompetent governments all they can do is lien the country to borrow more money. Jordanians all of them are highly educated and they deserve to be ruled by free democratic elections. In Egypt , does not matter who win the elections , what matters that people have freedom to choose whom they want and can replace him too . The Arabs need to live like civilized nations based on Human rights . Civilians has to be respected . Look in Syria what is happening or Saudia women treated so badly nothing but sex machines . . We can not accept some one still issue Fatawa that REZEK comes from GOD and people bread like Rabbits . This Fataw cost Jordan hundreds of millions of Dollars as it puts too much burden on the economy . We need to change so much but a priority is we need to solve and talk Frankly about the identity . Families have issues even with your self can have conflict . We do not need to address the issue to deprive or revoke citizenship .That is not right or acceptable. If the political parties agree on some kind of regulations then let it be.Jordan with all citizen is one of the most powerful countries in the middle east but we can not leave wide open to be used as pre text to divide the nation even further. Any way thank you for your valuable comments but I still disagree with you and I think we should have a national conference to resolve this matter.

55) تعليق بواسطة :
28-05-2012 09:07 AM

كلنا خالد المجالي في هذا الموضوع ..سر أخي أبو أحمد وكل الأردنيين معك ..ضاعت هويتنا وبلدنا بسبب سكوتنا ..آن الأوان أن يقول الأردنيون كلمتهم .

56) تعليق بواسطة :
28-05-2012 11:02 AM

لازم فك الارتباط و سحب الجنسيات لانهم قاعدين بتجنسوا و بياخذوا فرصنا و ما بدي انافق و اقول لاجل فلسطين لانهم هم مش متذكرينها

57) تعليق بواسطة :
28-05-2012 11:17 AM

أخي خالد المجالي المحترم

أتفق معك 100% في كل ما ذكرته، وانت تعرف موقفي من هذا الموضوع في مقال كتبته تأييدا لبيان المتقاعدين العسكريين في الاول من أيار 2010.

أرى أنه من الخطأ مقاربة هذا الموضوع عن طريق أردنة هوية الاجىء الفلسطيني المجنس سواء ما قبل 1988 أو ما بعدها،

فالهوية لا يمكن تغييرها، وهي مرتبطة بحق العودة للأجيال القادمة، وكل من سيوافق ظاهريا على تغيير هويته الوطنية سيكون من باب التقية فقط! ولن يكون مفيدا لكم أو لنا، وكذلك لن يكون ملزما لأبنائه من بعده فلهم حق العودة الى فلسطين حتى لو تنازل ذويهم عنه.

الموضوع بالنسبة للاجئين الفلسطينيين المجنسين في الاردن، لا يتعلق بصوابية مبدأ فك الارتباط وأهميته في تثبيت الحق الفلسطيني على الارض الفلسطينية وعدم تجنيس سكان الضفة والقطاع بقصد تفريغ فلسطين من أهلها، فهم بأغلبيتهم يؤيدون ذلك،

ولكن هواجسهم الفعلية تكمن في التعدي على مكتسباتهم المدنية فقط وفقط لا غير، فهم فعليا وكما تعلم، لا يشاركون بحماسة في الانتخابات ولا في الحراك الشعبي لأنهم يعتبرونه شأنا داخليا أردنيا!.

أرى أنه من الضروري مجابهة تيار المحاصصة (من الغرب والشرق أيضا)، والذي يساهم بشكل فعال، بجانب بعض القيادات التقليدية الاردنية، في زيادة هواجسهم من فقدان حقوقهم المدنية، عن طريق الدعوة لحوار جاد مع أطراف لاجئة فلسطينية مجنسة في الاردن والاتفاق معها على إعلان مبادىء، وضمانات خطية من الأحزاب الاردنية الوطنية ذات الثقل الشعبي والعشائري مثل حزبكم وأحزاب وطنية أخرى، تضمن لهم جميع حقوقهم المدنية المكتسبة في حالة قيام تلك الأحزاب بتشكيل حكومة ذات ولاية حقيقية في المستقبل.

المشكلة هي إيجاد من يملك تمثيل اللاجئين الفلسطينيين المجنسين، خارج إطار تمثيلهم التقليدي الساعي لتأجيل طرح هذا الموضوع لأسباب تتعلق بمكتساباتهم السياسية في الدولة والبرلمان. فهذا هو التحدي

المهم هو الحوار في ظل الحفاظ على السلم الأهلي والوئام الاجتماعي بين مكونات هذا المجتمع، وإعادة توجيه البوصلة نحو الاستعمار الغربي المتصهين في فلسطين.

تحياتي وإحترامي لك وللمعلقين جميعا

58) تعليق بواسطة :
28-05-2012 01:06 PM

سؤال يطرح نفسه ماهو سبب فك الارتباط ومن طالب بأن منظمة التحرير الفلسطينيه هي الممثل الوحيد للشعب الفلسطيني الملك حسين يرحمه الله كان ضد فك الارتباط وكان مع الوحده (مشروع المملكه العربيه المتحده ) يجب ان نحاسب من وقف ضد الوحده وكان السبب في عدم إسترجاع فلسطين لهذا الوقت والامور تسير الى الاسواء من مماطله وتسويف للقضيه ولاداعي لكلام جزافا في هذا الموضوع الاردن هو ارض الرباط طال الوقت ام قصر وهويته شرف لكل من يحملها

59) تعليق بواسطة :
28-05-2012 01:36 PM

الي السيد خالد البرغوثي والمعلقين المحترمين ..
لقد حاولت من خلال مداخلاتي ان أوصف (بتشديد الصاد) الهوية الفلسطينية في الأردن وحاولت من غير تجريح أن أبين حقيقة أردنية الفلسطينيين ولكن اصرار معظم المعلقين والكاتب من قبلهم يلزمني أن ابين وأوضح أشياء أخرى:
والسؤال هو لماذا سار الأردن على هذا النهج منذ تأسيس امارة شرق الأردن وسمح للفلسطينيين ان يحملو الجنسية والجواز الأردني. هل حقا هي قيادات أردنية من أرض الأردن هي التي سمحت وخطت هذه الخطوة. ارجعو قليلا الي التاريخ وانبشو الوثائق القديمة ليتبين لكم أن ترتيب البيت الأردني لم يكن ليحدث لولا استيعاب وتجنيس الفلسطنيين وبمنطق الأمور هذه خطة دنيئة لمحو الهوية الفلسطينية عن كثير من الناس واثبات ادعاء الصهاينة انه لا يوجد شئ اسمه شعب فلسطيني. هل هي حقا تعاطف الأردنيين فقط مع المنكوبين الفلسطنيين باستيعابهم وايوائهم وهل هذا الاستيعاب والايواء يوصل الفلسطينيين لكل الذي وصلو له بالأردن.
حتى بعد احداث السعبن المؤلمة حرصت القيادة الأردنية على لملمة الأمور بسرعة وتأكيد الحرص على الوحدة الوطنية. اذكر من مشاهدتي لأحد البرامج السياسية ادعاء أحد عناصر منظمة أيلول الأسود الذي قدم الي الأردن لتنفيذ مهمة انتقامية ان ادعى ان مدير المخابرات وقتها وأظن الكل يعرفونه قد طلب منه ومن مجموعته البقاء في الأردن وعدم اللحاق بفتح ورئيسها. قد يكون كلامه صحيح او غير صحيح ولكني شخصيا لا استبعده. ماذا يعني هذا وهل تحتاج مفكرين وفلاطحة ليستوضحو حقيقة الامور. أعجبني الكاتب ناهض حتر مع اني اختلف معه كثيرا عنما قال في برنامج الجريمة السياسية وكانت عن المرحوم وصفي التل ان جميع الأطراف بلا استثناء اتفقو ليس على اغتيال المرحوم بل لطي صفحة ايلول الأسود ولم يكمل بعدها.
اعجبنبي واضحكني تعليق الاخ 14 انه عندما يزور عمان يرى وجوه غريبة ليست من نفس طينته وانا ازيد أيضا هل الاردن الان بكل فعالياته ونشاطه الاقتصادي سيكون نفس الشئ بدون الفلسطنيين. لحظة انا لا اتجمل او اعيب احد بل استفسر هل اكلت يوما في مطعم يملكه ويديره أردني على الأقل في عمان. انا شخصيا لم ألاحظها. لم أذكر في حياتي أن اشتريت شيئا من محل أو سوبر ماركت وتحدث الي شخص بلهجة ابن الشمال او الجنوب الا سوبر ماركت في المدينة الرياضة وهذه للامانة. ورجاء وللمرة الثانية انا لا أعيب أو ادعي الأفضلية ولكنها الحقيقة وهي غريبة عجيبة وتبين مدى التغلغل الفلسطيني في كل مناحي الحياة فهل يا ترى من الحكمة والعقلانية نسف كل ذلك وستكون الأردن كما هي الان باردنييها فقط. هؤلاء الفلسطنيون هم أردنيون ولكن لهجته ولكنته وأكله وحتى شكله لا يعجب من يريد أن يرى هوية أردنية صافية في كل الأردن وازيد على ذلك وليسامحني الطرفين ان معظم الفلسطينيين لا يفضلون نسب الاردني ولا زلنا نقول اننا اردنيين. انه التناقض والحيرة وشئ غريب عجيب.
اذا لماذا الن ينبش هذا الملف ودائما من نفس الكتاب والمحررين ومن متابعتي لمعظم الصحف الالكترونية أصبحت أعرف معظمهم وتوجهاتهم. ما الذي يرمون اليه ولماذا يشدون انتباه معظم الناس من الطرفين ويحاولون أن يستبدلو ما في عقول الناس بهذ الذي يجري حولنا. أظن لا تحتاج ذكاء او ان يكون الانسان جهبذا ليستنتج الأسباب والدوافع.
وانت يا سيد البرغوثي تطالب بالتفاهم مع القيادات الأردنية التقليدية و الأحزاب الاردنية الوطنية ذات الثقل الشعبي والعشائري. أظنك تحلم فانت تعرف ان النظام ومؤسسة الحكم هي الامر الناهي في الاردن ولا راسم سياسة الا القصر وفقط.
الموضوع جد معقد والخوض فيه يفرق الشمل ويفتح مجالا للشيطان واعوانه بنفث السموم والفرقة وهذا نتيجته الضعف والهوان. نصيحتي للكل تجنبو اثارة هذا الموضوع واحرصو على رضا الله أولا وبناء شخصية متزنة متفهمة ولا تجرحو احد واصبرو فالقادم مر علقم سيخلط كل الاوراق وسنجد لأنفسنا هوية أخرى وهي الاصل التي ابعدونا عنها شئنا ام ابينا.

60) تعليق بواسطة :
28-05-2012 03:26 PM

طرحك لا يمثل كل الجميع، وارجو أن تتفهم ان هناك شرائح اندمجت تماما في المجتمع الاردني هي عشائر السبعاوية التي ناسبت العشائر الاردنية...


لدي آلاف الامثلة من المصاهرات بين عشاءئر السبع والقبائل الاردنية

قبائل السبع مستثناة من طرحك

61) تعليق بواسطة :
28-05-2012 04:16 PM

سبعك يا
وافق شن طبقه !

62) تعليق بواسطة :
28-05-2012 05:22 PM

نعتذر

63) تعليق بواسطة :
28-05-2012 05:24 PM

نعتذر

64) تعليق بواسطة :
28-05-2012 05:27 PM

نعتذر

65) تعليق بواسطة :
28-05-2012 05:30 PM

اكتب اسمك الحقيقي

66) تعليق بواسطة :
28-05-2012 05:43 PM

أؤيد ما جاء في تعليقك سليم 100%

67) تعليق بواسطة :
29-05-2012 10:01 AM

سلم قلمك يا ابو احمد كل ما كتبته هو ما يريده كل أردني حر لكن يا ابو حمد يجب سحب الجنسيه الأردنيه المؤقته والرقم الوطني المؤقت من كل فلسطيني تجنّس بعد 1946 وليس فقط 1988
اولا: الى تعليق رقم 5 و 6 و 7 و كل فلسطيني من امثالكم نقول عدد الفلسطينيين في الأردن هو مليون و 600 الف لاجئ منهم من يحمل جواز مؤقت او جنسيه أردنيه مؤقته يعني لا يضحك عليك ناس و يقلك 60 بالميه ولا تردد ما يقال على باب الدكاكين يا هذا

ثانيا الى تعليق رقم 1 و 2و16 و 21 و27و30و32و33و37و41: الى كل الذين يدسون السم في الدسم حيث يحاولو ان يجعلو القضيه غوغائيه وغير ذات معنى؛ الى الذين يطالبون بالوحده العربيه و مصطلحاتهم الرنانه التي ما هي الا وسيله لتحقيق مأربهم ال..؛ يقولون لنا ان نطالب بوحده عربيه و يصبح الأردن وفلسطين وحده واحده!!! انا اقول لهم يا هؤلاءالوحده التي تتكلمون عنها هي وحده ثنائيه تخدم مصلحتكم ومصلحة بني صهيون واذنابهم وتهدفون من خلالها الحصول على الجنسيه الأردنيه والجواز الأردني عبر هكذا افكار!!! انا ارد عليكم بعد تحرير فلسطين وان تصبح دوله ولها جواز وجنسيه عندها يكون هناك مشروع وحده عربيه وليست ثنائيه بمعنى كل العرب وليس الأردن وفلسطين فنحن لا نرحب بهكذا وحده وانا وحده ضمن وحده عربيه واحده يكون او اتحاد عربي اما مخططاتكم التي تحاولون من خلالها اعطاء ما تبقى من فلسطين لليهود فهذه بعيده عن شواربكم؛ نحن نعرفكم جيدا ونعرف انكم تبذلون الغالي والرخيص للحصول على الجنسيه الأردنيه ..

68) تعليق بواسطة :
29-05-2012 10:35 AM

سلم قلمك يا ابو احمد كل ما كتبته هو ما يريده كل أردني حر لكن يا ابو حمد يجب سحب الجنسيه الأردنيه المؤقته والرقم الوطني المؤقت من كل فلسطيني تجنّس بعد 1946 وليس فقط 1988
اولا: الى تعليق رقم 5 و 6 و 7 و كل فلسطيني من امثالكم نقول عدد الفلسطينيين في الأردن هو مليون و 600 الف لاجئ لا يضحك عليك ناس و يقلك 60 بالميه ولا تردد كالببغاء ما يقال على باب الدكاكين يا هذا
هولاء الفلسطينيين منهم من يحمل جواز او جنسيه أردنيه مؤقته واشدد على كلمة مؤقته بمعنى لا تفكر انه معك رقم وطني انك صرت أردني!!! هذا شي لن يحصل باذن الله!! هذه اوراق اعطيت لكم في غفله وخطأ مقصود وسنصحح هذا الخطأ يعني رح نصحح ونصوب اوضاعكم على اساس انكم لاجئين ونعطيكم اقامه كما هو الحال في دول الخليج وباقي الدول.
وادعو الله عز وجل ان يخرس افواهكم التي تنعق بالسم والخيانه
ثانيا الى تعليق رقم 1 و 2و16 و 21 و27و30و32و33و37و41: مهما حاولتم من الاعيب وحيل لتحصلوا على الجنسيه الأردنيه لن تجدي فهذه جنسيه مؤقته سننزعها منكم باذن الله؛ نحن نعرف انكم تحاولون استخدام الأكاذيب والمصطلحات العاطفيه كالوحده والى ما هذا الكلام لتحقيق ماربكم وغاياتكم الخبيثه ولكن هيهات نحن لكم بالمرصاد.
الى كل الذين يدسون السم في الدسم حيث يحاولو ان يجعلو القضيه غوغائيه وغير ذات معنى؛ الى الذين يطالبون بالوحده العربيه و مصطلحاتهم الرنانه التي ما هي الا وسيله لتحقيق مأربهم الخبيثه؛ يقولون لنا انهم يطالبون بوحده عربيه وان يصبح الأردن وفلسطين وحده واحده!!! بعد ما تحرروا فلسطين تعالوا سولفوا معانا!! انا اقول لكم يا هؤلاء الوحده التي تتكلمون عنها هي وحده ثنائيه خبيثه تخدم مصلحتكم ومصلحة بني صهيون واذنابهم وتهدفون من خلالها الى الحصول على الجنسيه الأردنيه والجواز الأردني عبر هكذا افكار!!! انا ارد عليكم بعد تحرير فلسطين وان تصبح دوله ولها جواز وجنسيه عندها يكون هناك مشروع وحده عربيه وليست ثنائيه بمعنى كل العرب وليس الأردن وفلسطين فنحن لا نرحب بهكذا وحده وانما وحده ضمن وحده عربيه شامله تكون على شكل اتحاد عربي اما مخططاتكم الشيطانيه التي تحاولون من خلالها اعطاء ما تبقى من فلسطين لليهود فهذه بعيده عن شواربكم؛ نحن نعرفكم جيدا ونعرف انكم تبذلون الغالي والرخيص للحصول على الجنسيه الأردنيه ولكن صدقوني نحن نعي كل الاعيبكم وحيلكم الشيطانيه.

69) تعليق بواسطة :
29-05-2012 12:40 PM

الى 68
من أنتم ؟

70) تعليق بواسطة :
29-05-2012 05:48 PM

أنا شخصيا أؤيد رأي الاخ محمد البرارشة صاحب تعليق 68. ولكن يا أخي ما هكذا تورد الابل. أرجو منك اول شئ أن تنزع منك صفة المطلق عن الفلسطينيين في سعيهم لبيع ما تبقى من فلسطين واللهث وراء الجنسية الأردنية فلا زال كثير منا يشعر هذه الحيرة ويتحسس من تحسس أخوانه الاردنيين وان كان العرب وبالذات في بلاد الشام والهلال الخصيب قد قدمو الغالي والرخيص عندما خط سايكس وبيكو الحدود وقسمو هذه البلاد رافضين هذه القسمة فان الشعوب اليوم وفي نفس البلاد هذه يتشبتون بهذا التقسيم وأصبحت الوطنية والهوية هي المعيار لمن داخل الحدود وتتويجا لهذا التقسيم. نعم من حق الأردنيين اهل الأردن ان يكونو هم الأردنيين فقط وما تبقى جميعا وأكرر جميعا لاجئين نازحين بأي هوية مؤقتة حتى تتحرر بلادهم ولا حقوق سياسية أو اقتصادية لهؤلاء الا ما استثمروه من اموالهم فلا ارى بأسا من ان يكملو في نفس الطريق حتى يقتاتو ويعيشو. وأرى ان تعمل الأردن مع كل الدول العربية لتخفيف اعداد الفلسطينيين في الأردن ونقلهم بكرامة الى بلاد اخرى بحقوق معيشية بسيطة.
أظن ان قوة تعليقك واخرين أيضا يظهر ان الامور قد استفحلت ولا بد للدولة الأردنية ان تخطو هذه الخطوة الجريئة التي تعيد للوطن وللاردني الاصل هويته وانا اول المتخلين عنها ويبقى الاردني اخي وصديقي.

71) تعليق بواسطة :
30-05-2012 08:25 PM

مهاترات بين الجانبين تليق بفضلات سايكس بيكو
اخ خالد حيرتنا معاك مرة بدك ملكية دستورية ومرة ما بدك اياها ومرة بتشرطها بقوننة فك الارتباط طب ليش مش دسترة فك الارتباط ... الدسترة بتهرب العزارين! ويحد المملكة من الغرب دولة اسرائيل الشقيقة وهيك بتخلص الحكاية وبنعيش بثبات ونبات وبنكفت مخلفات هاي العملية سم وير إلس! طيب لما تحدد من هو الاردني يتم الانتقال التوماتيكي من التمثيل العشائري الى التمثيل الديموغرافي ويصبح هناك مقعد انتخابي لكل كام الف من المواطنين مثلا!؟...انصحكم بان تعطوا وصفة متكاملة وبرنامج شامل يرضي كل الاطراف في هذا الشأن حتى يدعمكم الجميع ولو النزر اليسير في البداية... والا تكون طروحاتكم عبارة عن دوائر مفرغة تستقطب ولا تجمع ودمتم 

72) تعليق بواسطة :
31-05-2012 03:00 AM

الله يرحم جدك يا خالد المجالي الي اجا من خليل فلسطين .... وقعد في الكرك.
يالله ما هي دولة فلاسفة ...

73) تعليق بواسطة :
12-06-2012 12:43 PM

ماورد من تحليل ل59 جدا منطقي

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012