أضف إلى المفضلة
الإثنين , 06 أيار/مايو 2024
شريط الاخبار
بحث
الإثنين , 06 أيار/مايو 2024


الملكية الدستورية ضرورة وطنية

20-06-2012 10:58 PM
كل الاردن -


خالد المجالي : منذ بداية الحراك الاصلاحي على امتداد ساحة الوطن وانا من اشد الرافضين لمطالب بعض الجهات او الاشخاص بالوصول الى الملكية الدستورية قبل الانتهاء من بعض المتطلبات الضرورية ومنها الاصلاح السياسي وتنمية الاحزاب الوطنية وتحديد الهوية الاردنية بشكلها النهائي من خلال قوننة فك الارتباط وازالة كل التشوهات التي اساءت للعلاقة الاردنية الفلسطينية .


الاصلاح السياسي وتنمية الاحزاب الاردنية بالضرورة سيقودان الى الحكومات البرلمانية ذات البرامج والسلطة الحقيقية التي تمثل في نهاية الامر سلطة الشعب ونحن في الاردن كشعب لسنا عاجزين عن الاختيار الامثل لمن نعتقد انه يصلح لتولي الولاية العامة في الدولة الاردنية ولسنا عاجزين عن اختيار الاحزاب والاشخاص اللذين من المفترض ان يمثلوا ارادة الشعب .

 

عندما قبلنا بالتعديلات الدستورية ' الغير مكتملة ' كمرحلة اولى كان من منطلق تهيئة الارضية الوطنية والسياسية لخطوات لاحقة تنتهي خلال بضع سنوات بالملكية الدستورية الكاملة والغير منقوصة والانتهاء من التفرد بالقرارات وحكومات الظل التي اوصلت الوطن الى ما وصل اليه من فساد ومديونية وتفرد بالسلطة وتحجيم لارادة الشعب واعتباره مجرد ارقام دافعة للضرائب وحامية لفئة نهبت الوطن ومارست كل اشكال التفتيت للشعب بحجة الامن احيانا وبحجة الخوف على مستقبل الوطن احيانا اخرى .

 
ما حصل بالامس من ' انقلاب اسود ' باقرار قانون انتخاب اقل ما يقال عنه انه الضربة القاضية على احلام وطموحات الاردنينين بمستقبل اصلاحي حقيقي يدل بما لا يدع مجالا للشك ان لا نية لاي نوع من الاصلاحات الحقيقية وان كل ما تم انجازة تم الانقلاب عليه واكثر من ذلك العودة للمربع قبل الاول وان الرسالة للمواطن بانكم شعب غير مؤهل لاي مسؤولية وان دوائر الظل والامن هي الوصية عليكم وعلى مستقبلكم وان الطبقة الفاسدة والمفسدة عائدة وبقوة الى سابق عهدها ...ولا تستغربوا ان يشكل باسم عوض الله الحكومة القادمة .


ليس عيبا ان يعترف الانسان انه كان مخطئ بحسن النية ولو كان متأخرا ، فانا كنت مخطئ كغيري ممن وافقنا على التعديلات الشكلية على الدستور ، وعندما وثقنا ان هناك نية للاصلاح ويلزمها بعض الوقت ، وان الخطر قادم لا محالة على الهوية الاردنية اذا ما تم تطبيق الملكية الدستورية ، واخيرا بان هناك قانون انتخاب يمهد الارضية لاصلاحات حقيقية .


النتيجة اننا خدعنا جميعا ويجب ان نعترف الآن ان لا اصلاح حقيقي بدون ' ملكية دستورية ' تكون السلطة فيها بيد الشعب الاردني ، وان الشعب هو القادر على حماية هويته ومستقبل وطنه ويجب ان تتوقف كل حكومات الظل ايأ كانت عن التدخل وتوجيه القرار في الدولة بحجة الامن او العلاقات الدولية او اي مبررات الهدف الحقيقي منها الابقاء على السلطة المطلقة بيد جهات معينة وابقاء السلطة التنفيذية مجرد ديكور وادوات تنفيذ بيد سلطات الظل الحاكم الحقيقي للدولة .

الملكية الدستورية تتطلب تعديلات دستورية فورية وانتخاب مجلس الاعيان بشكل متساوي بين محافظات الوطن كما هو الحال في امريكا واعادة توزيع النواب ومنح الصلاحيات لمجلس الاعيان من خلال اللجان المختصة للتعينات العليا في الدولة واعادة الولاية العامة للحكومات المنتخبة والانتهاء مرة واحدة وللابد من حكومات الظل والتدخلات بشؤون الدولة التنفيذية والانتهاء من السلطات المطلقة حتى نتمكن من محاسبة من يخطئ ونترك للشعب تقرير مستقبله بدون خلق قضايا تحد من طموحاته ومستقبله .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
20-06-2012 10:13 PM

شو ابو احمد الحرارة عندك مرتفعة مع حرارة الجو مع انه الطراونه صرح بانه لا تاثير للموجة الحارة على الطبقات الوسطى والدنيا بس شكلك من الطبقات الاخرى عشان هيك تاثرت فيها .

2) تعليق بواسطة :
20-06-2012 10:14 PM

تعلمنا منذ القدم ان الحقوق تؤخذ ولا تعطى.... وعلى ذلك فان من واجب الشعب اخذ حقوقه بكل الوسائل المتاحة .
واول هذه الحقوق هو التوقف عن دفع الضرائب لسبب بسيط وهو ان الضريبة تدفع مقابل خدمة وبما ان الخدمات غير مقدمة فمن الاولى التوقف عن دفع الضرائب.

3) تعليق بواسطة :
20-06-2012 10:14 PM

كلمه وحده اذا بدكم الشعب يمشي الطريق
الصحيح اولا العدل
العدل والمساواه بين الكل دون النظر للاسم الثاني والرابع النظر ك مواطن يحمل الجنسيه الاردنيه وليس ابن عشيره وابن فلان ومن ثم الشعب عندما يشعر بالعدل سيطبق النظام اوتماتيكيا وكلما زاد غياب العدل كلما زادت التجاوزت هذه قاعدة الكم الرئيسيه ولا اظن صناع القرار بجاهلين عنها لكن لماذا لا يطبقون ؟؟؟؟؟؟؟ هل من مجيب؟؟؟

4) تعليق بواسطة :
20-06-2012 10:20 PM

اعتقد ان الواجب ان تنسق استاذ خالد مع دولة احمد عبيدات لانه كان من البداية عارف ان لا اصلاح بدون ملكية دستورية حقيقية .

5) تعليق بواسطة :
20-06-2012 10:26 PM

كالمستجير من الرمضاء بالنار
لا الاصلاحات الدستوريه قادمه ولا الملكيه الدستوريه ستاتي باصلاحات فلا هذا الطريق يقود الى دولة ديمقراطيه مدنيه ولا الطريق الاخر يقود الى وطن وكلاهما الى الهاويه.
عندي سؤال غير بريء
لماذا لا نكون واقعيين ونتحلى ببعض الشجاعه ؟

6) تعليق بواسطة :
20-06-2012 10:37 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
أتقدم بالشكر الجزيل والإحترام للأخ الفاضل خالد المجالي على ما أبداه من خلق قويم ووطنية رائعه. لم تمنع خالد مواقفه السابقه من قول الحق والعدل عندما أصبح متأكدا منه. أنني على يقين تام بأن الأخ خالد كان يوافقني الرأي حول مؤتمر وطني لصياغة دستور أردني حديث وغير مرقّّع ليفي بأحلام الشعب ومتطلبات العصر. لقد أصرّ الأخ الفاضل خالد المجالي على إتباع المثل القائل:لاحق العيّار لباب الدار. إن الماده ٣٠ من الدستور تفتح الباب للفساد ولبعض المتنفذين ليتصرفوا بسلطات ليست سلطاتهم. إن إجتماع السلطات بيد رجل واحد حمل هائل وحتى التاريخ يدلنا على ذلك؛ فخلفاء رسول الله الراشدين لم يجمعوا السلطات أيضا. حمى الله الأردن وطنا وشعبا وملكا.

7) تعليق بواسطة :
20-06-2012 10:53 PM

والله قربت والله قربت النهايه

8) تعليق بواسطة :
20-06-2012 10:55 PM

نحن نحتاج الى 10 سنين للتدريب على الديمقراطية و ممارسة العمل الحزبى للمطالبة بالملكية الدستورية بكير علينا بدكم مجلس منتخب يدق ببعض و ما فى سلطة لحل هيك مجلس بعدين خلينا نشوف شو رايح يسير حولينا و نتعلم من اخطاؤهم ولكل حادث حديث.

9) تعليق بواسطة :
20-06-2012 10:59 PM

شكرا على هذا الطرح ويجب ان تستمر في التوعية حتى الوصول الى الهدف النهائي فعلا لا قولا .
عضو في الحراك

10) تعليق بواسطة :
20-06-2012 11:02 PM

يا اخ خالد كل بدايه لازم وواجب يكون الها نهايه ومثل ما حكى الشاعر المصري هشام الكخ لن اهاب بعد اليوم احدا

11) تعليق بواسطة :
20-06-2012 11:10 PM

احييك على النقلاب في افكارك كنت اتوسم فيك الخير رغم معرضتي الى الكثير من افكرك السابقة

12) تعليق بواسطة :
20-06-2012 11:13 PM

يا سيدي البلد ما هي موزعة لحوالي خمسة وستة عائلات مستولية على كل المناصب فكيف لو ترك الامر للحكومات بالمطلق فان كان رئيس الوزراء من عشيرة معينة فستصبح كل المناصب لابناء هذه العشيرة ولن يكون عدالة في ذلك فما ردك على ذلك

13) تعليق بواسطة :
20-06-2012 11:15 PM

يا زمن الشقلبة ويش شقلبك؟

14) تعليق بواسطة :
20-06-2012 11:20 PM

الاستاذ خالد
ليس مجاملة اذا قلت لك انك من اكثر الكتاب تأثيرا في الراي العام وخاصة الحراك الاصلاحي وانني متاكد بان دعوتك هذه ستجد تجاوبا كبيرا من الحراك وربما ستكون شعارا للحراك ولا عودة عن الملكية الدستورية التي تعيد السلطة للشعب .
اخي خالد اتمنى عليك ان تستمر في هذا الاتجاه وخاصة الفترة القادمة حتى نشكل راي عام اردني مطالب بملكية دستورية حقيقية ووقف كل التجاوزات وحكومات الظل كما ذكرت .
الاردن وطنا بحاجة لكل جهد وطني مميز وانت من اصحاب الجهد الطيب والوطني .
استمر الى الامام ابا احمد وستجد كل الحراكات الحقيقية معك .

15) تعليق بواسطة :
21-06-2012 12:01 AM

تحياتي لك أبا أحمد فبوصلتك دقيقة واقتربت ساعة الصفر لتلقي الأوامر ببدء الفوضى فلا بد من ركوب الموجة وتحضير المجاذيف لمجاراة المبحرين ، وأن تجلس إلى الطاولة خير من توضع على الطاولة ... أرجو أن لا تكون ممن يحضرون المجاذيف للابحار مع الآخرين ... أخي العزيز: قف وفكر بعمق هل ما تقوله هو مصلحة البلد؟؟؟ تحياتي لك يا ابن البلد

16) تعليق بواسطة :
21-06-2012 12:43 AM

يا ابو احمد اسمح لي ان اقول اننا لا نزال نخض في قربه مخزوقه اخاطبك وانت ابن عشيره محترمه وانت تعلم جيدا ان عقلية المواطن الاردني الانتخابيه عشائريه بحته سوء كان صوت واحد او عشرة اصوات لا زلنا بعيدين كل البعد عن الانتخاب الحزبي وربما تعلم ان احد الاحزاب الاردنيه نجح عدد من اعضاءه بالعشائريه ولاحظ ودقق في اعضاءه حاليا ممن هم نواب , على ما اعتقد ان القانون الحالي لن يمنع الناخب من الادلاء بصوته لمن يقنعه ببرنامجه وها هو الميدان فلتشمر الاحزاب عن سواعدها ولتقنع المواطن الاردني واعتقد ان الفرصه الآن مقدمه لهم على طبق من ذهب في ظل الانتقاد للمجلس الحالي واخيرا ستكون المشكله فينا كناخبين وليس فيمن صنع القانون .

17) تعليق بواسطة :
21-06-2012 12:52 AM

الاخ ابو احمد المحترم



كلنا نعلم ان التعديلات الدستوريه اشبه ما تكون بطفل انابيب انتظر الوالدين مدة 66 عاما ليولد هذا الطفل ..ويا للاسف ...ولد الطفل مشوها معاقا ..غير قادر على الحركة وللاسف ايظا رقص الكثير من الرداحين السياسيين ..وتغنو بالتعديلات ...وانتظروا لجنة الحوار الوطني ..وانتظروا ..ان يفي الملك بوعدة وينفذ مخرجات لجنة الحوار الوطني ...الا انها ( اي المحرجات ) تغيرت في انظمة الامن التي تريد ان يخرج كل شىء بما يضمن امكانية التزوير حتى مع الهيئه المستقله للانتخابات ...كيف تريد من نظام يسمح للسفراء ( الامريكي والبريطاني ) ان يتحركوا لمناقشة وحوار وتطويع المعارضه تحت سلطان الدوله وضد الاعراف الدبلوماسيه العالميه ونظام يغمل فيه ديوان مراسم ..كحكزمة بل واقوى من الحكومة المعيته ..ودائرة مخابرات تعمل كحكومة ..ليقع المواطن الاردني تحت حكم اربع حكومات وهي ( حكومة السفارات ...وحكومة الديوان الملكي ...وحكومةالمخابرات ...وحكومة الدوار الرابع )...وبالملكيخ الدستوريه تدخل حكومة جديدة هي حكومة المخيمات ولكني اقترح ان تتشكل حكومة ائتلافيه بين هذه الحكومات ؟؟؟



بالله عليك ..ماذا تتوقع من شعب تم تسعيرة ب 30 _75 دينار ..ثم جاء رئيس حكومة وسحبها منهم بالاوكتان والكهرباء ..ويتبرع وزراءه ب 15% من رواتبهم لأنقاذ الموازنه ...ويبنى لوزراءه وروساء اركانه قصورا تكلف الملايين ...ويستمر هذا الشعب بالرقص ..والتأييد ..والردح ..ماذا تتوقع من شعب نوابه مزورين بالكامل ...وما زال هذا المجلس يتحكم ويصدر القوانين الشاذه بكل معنى الكلمه والشعب ما زال يرقص ويغني ...بالله عليك كيف تريد من شعب تخلى عن حق العودة ويبحث عن رقم وطني وضحى بالقدس ..كيف تريد له ان يحكم نفسه ..وكيف تريد لهؤلاء الفاسدين الذين باعوا مؤسساته ان يخكموا الاردن ...



اقراء التاريخ البريطاني ...ستجد ان الملكيه الدستوريه ...جائت بعد ان نزف الدم البريطاني ليحكم الشعب نفسه ...لا يمكت ان يتبرع النظام بصلاحياته للشعب ...الدولة التي تعتبر حقوق المواطنين ( مكرمات ) لا تعطي حقوقا سياسيه لشعبها ...



الملكيه الدستوريه ( حلم اسرائيلي فلسطيني ) وعلى النظام الاردني الانتباه ومنح الاردنيين حقوقهم وكرامتهم قبل ان يطبق الاردنيين قانون ( علي وعلى اعدائي )

18) تعليق بواسطة :
21-06-2012 01:01 AM

وحق الله بتحكي صح يا خالد المجالي قرفنا من التمثيل وهز الذنب والتسحيج وزراء التنفيع والمرضوات كله من جلد المواطن المسكين لصالح الكمسنجية والحرامية



19) تعليق بواسطة :
21-06-2012 01:24 AM

لكل من يشكك في وعي ألناس أريد أن اسوق تجربه عشناها كمجموعه من الموظفين والعمال بعد أن تحولت المؤسسه الحكوميه ألتي نعمل بها ألى الخصخصه لأحدى الشركات الأجنبيه . ونظراً لحرماننا لكثير من الحقوق في نفس الوقت الذي تحقق به الشركه أرباح كبيرة فقد قررنا الأنضمام لأحدى النقابات العماليه . وقمنا بأنتخاب خمسه أعضاء نزل كلاً منهم مستقلاً .....وما حدث بعدها أن الشركه الأجنبيه ذات المدراء البريطانيين قامت بتفتيت جهود الهيئه الأداريه للنقابه عن طريق أعطاء مميزات لبعض الأعضاء الذين اصبحو أغلبيه (3 من خمسه) أما العضوين الشريفين الباقيين فلم يكونا مؤثرين أثناء المفاوضات ولذلك فقد خسرنا كثير من المكاسب .

ولحسن الحظ فأن نظام النقابات يسمح لأعضاء الهيئه العامه بطرح الثقه في أعضاء الهيئه الأداريه( وهذا ما فعلناة) وقمنا بعدها بالطلب ممن يريد الترشح أن ينزل على نظام القوائم وأن يقدم برنامجاً واضحاً لمايريد عمله , وهذا ما تم فقد تم انتخاب لجنه برامجيه متناسقه من خمسه أشخاص وقاموا بتحقيق الكثير من التقدم وبشكل لا يقارن مع الأعضاء المستقلين الذين تم أختراقهم بسهوله من قبل الأدارة .. ولذلك فقد كان هناك بعض الدروس

أولاً .رغم أن أغلبيه العاملين هم من العمال غير المتعلمين الا أننا ندرك من تجربتنا أنه لا يمكن تحقيق أي أنجاز بواسطه لجنه من المستقلين , ولم نستطع التقدم الا بلجنه برامجيه قمنا بأنتخابها على أساس برامجها وخططها . ثانيا: رغم أن المدراء كانوا من الأنجليز الا أنهم عندما وجدوا فرصه لأختراق النقابه فقد فعلوا ولم يمنعهم الا وجود نقابه برامجيه . ثالثاً : التجربه هذة تنطبق تماماً على التجربه الديمقراطيه الأردنيه ولا يمكن أن يقنع أحد الشعب الأردني أنه قاصر الفهم عن مصلحته في أختيار حكومته البرامجيه .

20) تعليق بواسطة :
21-06-2012 01:58 AM

غريب جداّ وين تعليقات محمد السكر العدوان ...

21) تعليق بواسطة :
21-06-2012 02:22 AM

الله يحفظك يا ابا احمد , بحكم ما تيسر من تجربه بسيطة ومتواضعة وهي متاحة للكثيرين اذا ما رغبوا ,فان هناك اسئلة حائرة ليس عيبا ان اقول انني لا استطيع فهما :
1- لماذا برزت المطالبة بالاصلاحات والديمقراطية والعدل في هذا التوقيت وفي كل مكان من دنيا العرب ؟
2- هل للبند 1 علاقة بمشاريع دولية جديدة .
3- هل تصدق ان الغرب الذي رسم خرائط بلاد العرب ودوزن الانظمة وعين رؤساء وحكام بل وحتى رؤساء بلديات والان ينقلب عليهم ؟ لماذا ؟
4- هذه الاحزاب من يسار يسارها الى يمين يمينها هل هي ديمقراطية هل برامجها وممارساتها متحضرة فعلا ام هي اسوأ الف مره من الحكومات ؟
5- هل الناس ,الجمهور ,البشر ,مؤهلين لحكم انفسهم ؟ ام ان مجتمعاتنا هي مجرد خيم اسمنتية بدلا من الخيش والمعيز والابل؟
6- لماذا ثوارنا على علاقة ما او اصدقاء امريكا والغرب !!الم يوزع الانجليز ذهب انجليزي قبيل الحرب العالمية الاولى واعطونا ( فشك ) وتموين (لنطخ)العثمانيين ؟
7- لماذا تبخرت فحولة الانظمة امام (قيادات الثوار )او ريبوتات التغيير ؟ وهل الاتصال والتواصل واللقاءات وشوالات الدولارات مررت دون علم الاجهزة في تونس ومصر وليبيا والعراق وسوريا وغيرهم ؟
8 - نحن نطالب بالاصلاح وبعضنا بالغيير , لكن هل سننتقل الى جنة العدل والمساواه ام الى (مقلب )او سايكس بيكو جديد !!
9- من الذي (دعم ,وورط ,وستر )ممارسات السلطة في دنيا العرب ثم بدأ بكشف (عورات )الانظمة وعلقها على حبل غسيل في شارع الجماهير , هل كنا نعلم ان يقضى هؤلاء اجازاتهم ام اين كانوا يسهرون مثلا ام كم هي ارصدتهم , اليسوا بشر مثلنا ,اذا كان القانون يحترم الخصوصيات للمواطن العادي اليس حريا به ان يصون خصوصيات المسؤولين ,وهل كان الناس او الجماهير ام قادة الاحزاب يعتقدون ان الحكام بشر معصومين , اين اولئك الذين اعتاشوا على فتات موائد الحكام ؟لماذا تخلوا عنهم الان ؟ هل لديهم معلومات مؤكدة بخرائط التغيير .
11- لماذا لم تتدخل الجيوش لحماية الانظمة ؟هل لانها وطنية ام هي اوامر من اطراف خارجية ؟ هل من يحكم هم الرؤساء ام مماليكهم وخصيانهم ,كما كانت اغلب فترات التاريخ العربي الاسلامي ؟
12- هل الاغلبيات على حق ؟ اشك كثيرا ؟
13- للمثال -هل اعتبر او قدر الشعب السوداني تخلي (سوار الذهب )عن الكرسي ,كم عدد الحكام العرب السابقين الذين عاشوا في اوطانهم بعدما تركوا المنصب ؟
14 - هنالك خلل نظري في الثقافة العربية ومصادرها ,الحاكم فحل ,قوي ,عيونه حمرا , يذبح ,يموت ,يأكل بشر والا فهو عاجز ولا يصلح لقيادة القطيع ,يعني المطلوب اسد !! طبعا انا لا اطلب من القرضاوي ان يوصف او يفتي او يفـــ ... حلا للخلل النظري لانه جزء من المشكلة , لانه كائن ماضوي عاد الى حاضرنا كم عاد بعض فرسان العصور الوسطى في افلام الخيال العلمي اختبارا لمقلات اينشتاين السفر الى الوراء ربما يعتقد انه ابن تيميه , العالم يسافر الى المستقبل ونحن نسافر الى الماضي مسرعين نستعجل قيام الساعة فكيف ننكر على شركات الكهرباء والمياه ومصالح الضرائب الا تتعجل سداد ديونها وكيف نستغرب تسلط نادي باريس على جدولة ديوننا ما دمنا ركبنا قطار اسلامي نحو نهاية التاريخ دون ماء في بيوتنا وبدون علم في مؤسساتنا التعليمية ودون قوانين عدل ومساواه في اوطاننا ,اليست اسرائيل هي دولة القانون الوحيدة في منطقتنا لمواطنيها على الاقل , هل نحن مؤهلين للحياة فعلا !!

22) تعليق بواسطة :
21-06-2012 02:29 AM

اولا نوقف الفساد ونسترد اموال واصول البلد الضائعة ونعزل ونحاكم الفاسدين ومن هنا نوفر الأرض الخصبة لبداية اصلاح حقيقي في كل المناحي فكيف نسعى او نأمل في الإصلاح السياسي والإقتصادي والبلد ضاعت والفساد مستمر باستشراء

23) تعليق بواسطة :
21-06-2012 02:31 AM

لا عودة للصوت الواحد ، نريد قانون يحقق التوافق الوطني !! عندما نطق بهذه العبارات سيد البلاد كان الاولى لو شرح معناها للمسؤولين ، وللشعب الماكل هوى والمخنوق والمجرد من كل معاني العدالة والحقوق المشروعة حتى للدرجة الثانية من الشعوب .
الان صدر القانون ليعود للصوت الواحد !! سيد البلاد صراحتا قال لا عودة للصوت الواحد ، والصوت الواحد سابقا طبق على 120 نائب والقانون الجديد 140 نائب نطرح منه 17 نائب لقائمة الوطن المضحكة يبقي 123 نائب للصوت الواحد هل 17 مقعد للوطن هو معنى التوافق الوطني بنظركم بوجود شعب مغيب ومستغفل ومدعوس عليه !!! هل بنظركم الثاقب وجود شعبا مستهبل بهذه المواصفات هو مدعاة فخر لك يا سيد البلاد ، بتنا هكذا نوصف من الصديق والعدو المتربص في داخل ، وفي الخارج و من قبل الدول الشقيقة والصديقة . (شعب لا هوية واضحة له ، مغيب ومستغفل ومنهوب ومدعوس عليهم ، وهم حثالة وزبالين وحمير ونكدين )
ان ألقيت المسؤولية على مجلس الامه كما هو متوقع فجوابنا 60 عين انتم من أمرتم بتعينهم ، 120 نائب معظمهم تم تزويرهم وهم مسيرون باعترافات صريحة من مدراء ومسؤولين مهمين ، انتم ايضا أمرتم بتعينهم . لهذا قرارهم لا يمثل التوافق الوطني ولا العدالة الاجتماعية ولا الحرية ولا الحقوق التى طالما ناديتم وتفاخرتم بتوفيرها لشعبكم من على كافة المنابر العالمية الرفيعة . اما آن لشعبكم ان ينصف من قبلكم ألم تصلكم بعد صيحات المحرومين والمظلومين والمسخوط عليهم ، بإمكان اعيانكم رد القانون وتعديله ليتناسب مع معنى التوافق الوطني المقصود . وكما قال كاتبنا " ما حصل بالامس من ' انقلاب اسود ' باقرار قانون انتخاب اقل ما يقال عنه انه الضربة القاضية على احلام وطموحات الاردنينين بمستقبل اصلاحي حقيقي" .

24) تعليق بواسطة :
21-06-2012 03:00 AM

احترم اعترافك بالخطأ - واشد على يديك واعلم عزيزي خالد أنه لا خوف على الهوية الأردنية وعلى رأي اللمبي في فلم كتكوت باللهجة المصرية الصعيدية (مهو كده ميت وكده ميت .. أخاف من إيه) - انظروا الى المسؤولين .. وزراء ونواب ومحافظين وأمناء عامون .. انظروا الى حياتهم ومعيشتهم الرغدة .. انظروا لموظفي الديوان وسياراتهم الفارهة التي تقظم من جيوبنا وكيف يتمتعون بسلطة فوق سلطة القانون - فأصبح راتب ال 2000 دينار لا يكفي لفتح بيت لكثرة الحرامية في البلد !! تعالوا نجتمع على كلمة سواء بأننا لن نرضى اوصياء على عقولنا ومدللين من جيوبنا - وللأسف هناك من هو مطحون ويسحج لهم بالعشرة!! تعالوا نتآخى ضد الظلم والقهر ونرفع علم الحرية والعدل والمساواة لينعم ابناؤنا بحياة كريمة . تعالوا نحاسب كل من اغتصب حق من حقوق ابنائنا في التعليم والوظيفة فهذا ابن وزير وذاك ابن مسؤول كبير يأخذ مقعد ابني وابنك في الجامعة ويأخذ مقعد عمله برغم تفوق ابنك وجارك واخوك إلا أن المحسوبية دائما هي الأقوى!! تعالوا نحاسب كل مسؤول عن اهماله في عمله فشوارعنا مكسرة وندفع عليها للدولة مصاريف هي الأعلى في العالم - تعالوا نطور العملية التعليمية التي يذهب ضحيتها أبناؤنا. تعالوا لندعم الإبداع والفن والموسيقى والرياضة فإذا كان المسؤول في مأمن من المحاسبة فأكيد سيضع قدماه في ماء بارد. نريد مسؤولا ونريد رقيبا فعليا عليه. نريد تفعيل مبدأ المحاسبة ومن أين لك هذا فالكل سواء في هذا الوطن ولا احد على رأسه ريشه فقد انتهى زمن الباشوات والمخاتير والمشيخات الحاكمة بجهل.

25) تعليق بواسطة :
21-06-2012 03:12 AM

اخ خالد ليس من اليوم تمارس الخديعة بل منذ 90 عاما منذ تعين رشيد طليع رئيسا للحكومة من منطلق ان الاردنين ليسوا اكثر من مجموعة من الرعايان تسكن بيت الشعر وبحاجة لقائد يعلمها مبادئ الحياة وبنءا على الاعتقاد المؤمن بان اللون الاردني لايصلح للقيادة وفي اكثر االاحوال يعين منفذ سواء على مستوى وزير او رئيس وزراء. ولخمسينات القرن الماضي اي لمدة ثلاثون سنة ونيف لم يعين اردني في موقع القرار, الا يدل ذلك يااخ خالد على اننا لانصلح واننا كما توقعنا الاخرون من اننا رعيان. والمؤلم هو اننا لم نتقدم طوالا ال 90 عاما من انشاء الدولة الاردنية لايزال الاردني منفذ مطيع مؤتمر ولايسمع له صوت مؤدب. حتى رؤساء الحكومات منهم. وبناء على ذلك لايزال الاردني غير مهيأ للادارة السياسية لذا لابد من ان يأتى بالاخرين لادارته. نحن نحتفل ب 25 من ايار كعيد للاستقلال لكنه الاستقلال الخارجي اما الداخلي فلا يزال ولاامل من التحرر منه والسبب هم عدم وجود الرجال, فالرجال للاسف ذهبوا مبكرا ولو كانوا يننا الان لختلف الوضع كليا ولما رأيت الكثير من الكلاب الضالة تحوم حول فرائسها. الرحمة عليك ياوصفي وعليك ياهزاع. وما احوجنا اليكما الان.

26) تعليق بواسطة :
21-06-2012 03:15 AM

National conference with all political powers to agree on the main guide lines which leads to pressure to bring about the constitutional monarchy.. . During his era late King Hussien , , Jordanians were proud where ever they go around the world of his leadership . Late king Hussien was exceptional person . No one what so ever can be like him, .Therefore it is time to do something as one person can not govern the country . We Jordanians want to preserve our monarchy and our system , but to do so we need to go for constitutional monarchy .to avoid the country the chaos. King abdullaha should be able to realize and see this is the only solution as his 7 million people see it this way .What else I can advise him

27) تعليق بواسطة :
21-06-2012 04:05 AM

شوهالإنقلاب الوهمي المفاجئ الغير منطقي بدك ملكيه دستوريه يعني بكره يحكمك همام سعيد والا صاحبك ناهض حتر أحسن؟ بالمناسبه هل التعليقات المؤيده كلها من الناس والا انتم يا كل الاردن بتكتبوها يعني بتهوا لحالكم ارجو النشر ان كنتم موضوعيين وبعدين سبوا على كيفكم والله يسامحكم

28) تعليق بواسطة :
21-06-2012 05:09 AM

مشكلة الشعب الاردني انوا كان دائما سقف مطالبه منخفض لذلك كان النظام يلتف عليها ...يجب رفع سقف المطالب لكافة السقوف والملكيه الدستوريه جزء من هذه المطالب ...الشعب الاردني مؤهل لذلك ...بلد فيها 28 جامعه و85000 مهندس ...ومئة الف معلم وعشرات الآلاف من المحامين والاطباء و و و غير مؤهل بينما شعب كينيا وتنزانيا والهند مؤهله ...بعدين الكل مشغول بقانون الانتخاب ووين الفساد صار ...ووين الامانه والميناء والفوسفات و و و...لذلك انا معك ابو احمد يجب رفع السقف

29) تعليق بواسطة :
21-06-2012 06:27 AM

على راي طلال بن عبدالعزيز ال سعود،( ان الملوك اذا دخلوا قرية افسدوها وجعلوا اعزة اهلها اذلة وكذلك يفعلون صدق الله العظيم).
ولكن هل يقرا الملوك والرؤساء والامراء الانترنت؟؟؟ لا اعتقد لان بعضهم اميون اصلا والبعض الاخر اجنبي الثقافة وبالتالي فالحوار مقتصر على مصدر السلطة

30) تعليق بواسطة :
21-06-2012 06:57 AM

لا بديل عن الملكية الدستورية

31) تعليق بواسطة :
21-06-2012 08:26 AM

أشكر الكاتب على هذا التحوّل النوعي في أفكاره فالحقّ أحقّ أن يتبع , ودأب الأحرار وديدنهم أنّهم يبحثون عن الحقّ فإن ظهر لهم تمسكوا به غير آبهين لأيّ اعتبار آخر وأؤكد هنا بأنّ جميع شرائح المجتمع الأردني تريد أن تعيش في ظلّ دولة ديمقراطية عصرية حقيقية تستحقّ أن يضحى من أجلها , ويدافع عنها , تكون السلطة فيها للشعب فما الذي يمنع من القيام بهذه الخطوة ؟؟ أهو الخوف من ديمقراطية تفرض علينا حلولا لا يريدها الوطن ؟؟ أم الخوف من ديمقراطية ستحول دون حلول يريد أن يفرضها الفساد والاستبداد على هذا الوطن؟ إنني أراهن بأنّ الشعب الأردني بمختلف منابته لن يصوّت لصالح قرار استقدام لاجئي الشتات إلى الأردن ؟؟ ولن يصوت لصالح وحدة كونفدرالية مع سلطة الضفة المرتقبة التي تمهّد لقيام إسرائيل الكبرى التي ستخرج تحت عباءة "كونفدرالية الأراضي المقدسة" , وأراهن على أنّ الشعب لن ينشغل بهوية وأصول رئيس الوزراء وأعضاء مجلس الوزراء ما دام هذا المجلس مجلسا وطنيا خاضعا للقانون , ومنفذّا له , ويحاسب على أساسه , ولا يفرق بين مواطن ومواطن , ولا بين إقليم وإقليم , ولا محافظة ومحافظة .... ومتى كان الشعب الأردني يلتفت لهوية وأصول رئيس الوزراء وهو الذي ترأس حكوماته عرب من مختلف بلدان العالم العربي ولم يغضبه ذلك , ولم يزعجه ؛ لأنّه يعتقد أنّ [الحاكم = مجلس ورئيس الوزراء ] هو خادم للوطن بشقيه ( الشعب والعرش ) , وتقييمه لا يكون إلاّ على هذا الأساس .
إنني أعتقد أن أقل ما يجب فعله لتحقيق قيام دولة ديمقراطية حقيقية لا مجرد ديكور لمغازلة الغرب يتمّ بما يلي :
1. تحصين مجلس النواب من الحلّ وذلك لأنّ المادة الأولى في الدستور تنصّ على أنّ نظام الحكم نيابي ملكي وراثي " , وهذا يعني أنّ العقد الاجتماعي بين الأردنيين والهاشميين هو عقد مشاركة , الشعب يمارس سلطته من خلال مجلس النواب والملك يمارس سلطته من خلال مجلس الوزراء فالأمر المنطقي أن يكون مجلس النواب سيد نفسه فعلا لا قولا بتحصينه من الحلّ , وعدم التدخل في شؤونه مطلقا , وعليه فإنّ المادّة المادة 34 من الدستور يجب أن تلغى , وأمّا مجلس الأعيان فهو بين أمرين : أولهما أن يبقى على حاله مع تجريده من صلاحية التدخل في التشريع , ويكون بيت خبرة , ومجلس حكماء لتقديم المشورة غير الملزمة لمجلس النواب والحكومة . وثانيهما : أن يتمّ انتخابه وفق شروط دقيقة ويكون له نفس الصلاحيات الحالية .. أمّا المادة 33 والمادة 35 فتبقى على حالها , وتظل السلطة بيد الملك يمارسها من خلال حكومة معينة من قبله شريطة حصولها على ثقة مجلس النواب وألاّ تقال إلاّ إذا حجب مجلس النواب عنها .
2. مكافحة الفساد : نظرا لأنّ قوى الفساد والاستبداد المستأسدة الرافضة للتنازل عن شيء من سلطانها _ قادرة على تفجير الأوضاع إن شعرت بالخطر , وقادرة على خلق ظروف لتبرير ما تريد فعله فإنّ الحلّ يكون بالصيغة التالية :
• استعادة الثروات الوطنية من مياه وأنهار ومعادن والتي هي في حكم العقل والنقل والأخلاق ملكية للوطن ولا يجوز أن تملكها فئة دون فئة .
• التحقيق مع كل من تحوم حولهم شبهات فساد بسرية , وبعيدا عن التشهير , وبإشراف مراقبين من الحكماء من جميع الأطياف يلتزمون بالسرية والكتمان , فمن ثبت عليه فساد يسترجع منه المال المنهوب أو جزءا منه , ويحرم من المشاركة بالحياة العامة بدون إعلان أو تشهير , ويكتفى بهذين الإجراءين فقط مع التعهد بأنّ كل من حاول أن يشهر به يعاقب شريطة التزامه بالابتعاد عن الحياة العامّة .
3. تخضع الموازنة وكل مال يدخل للوطن مثل أموال المنح لإشراف ومراقبة مجلس النواب بشكل تفصيلي , ويستثنى من ذلك موازنة الجيش والأمن في الجوانب التي تمسّ الأمن الوطني , وما عدى ذلك يخضع للرقابة كالرواتب والعطاءات , وما لا يضرّ كشفه أو معرفته , ويساهم في ضبط الإنفاق والحفاظ على المال العام .
4. السيطرة الأمنية يجب أن تقتصر على ما يمسّ الأمن الوطني , ولا يجوز لها أن تتدخل في الحياة السياسية والوظائف العليا مع بقائها مراقبة للأوضاع فإن رأت خللا سارعت بتقديم المنحرف للقضاء المختصّ أو خاطبت الجهة ذات الصلاحية لتصويب الخلل .
5. الهوية : يتمّ تجاوز الخطر بما يلي :
• كل من يحمل الجنسية الأردنية حاليا يعتبر أردنيا له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات مع إغلاق باب التجنيس نهائيا .
• وضع قانون انتخاب يراعي البعد الجغرافي والديمغرافي , وإنّ أفضل ما طرح في هذا المجال ذلك المشروع الذي قدّمه أ.د. محمود الكوفحي تحت عنوان "مجلس الأمة الذي نريد " والمنشور على المواقع الإكترونية , فهو يحافظ على حقوق جميع فئات الشعب , ولا يسمح بتغول أغلبية على أقلية .
• تبني ثقافة جادة لصهر مكونات الشعب ومحاربة الهويات القاتلة والنظرات الضيقة , والترفع عن سياسة فرق تسدّ .
• وفي حال أنّ القوى الكبرى تأبى إلاّ فرض التوطين وتجنيس فلسطيني الشتات فإنّ الحل يكون بإحياء المشروع العربي الوحدوي الهاشمي بتوحيد بلاد الشام في دولة واحدة ليساهم الجميع في تحمّل آثار القضية الفلسطينية حتى يأتي الله بأمره .

32) تعليق بواسطة :
21-06-2012 08:34 AM

المظاهرات والخطابات والاعتصامات والاحتجاجات كلها اساليب لم تعد تنفع مع هذا النظام الذي يصر على ان لايتنازل عن كبريائه وسلطاته قيد انمله ,لولا خوف النظام ومن ورائه امريكا واسرائيل من الاخوان المسلمين لوافق هذا النظام على قانون انتخاب بعشرين صوتا وليس بصوت واحد .

33) تعليق بواسطة :
21-06-2012 08:44 AM

هل نرى ابو احمد في حراك شباب الكرك غدا امام المسجد العمري

34) تعليق بواسطة :
21-06-2012 09:19 AM

كلام موزون وضروري لتذكير من فقد الذاكرة والتركيز من اصحاب القرار
ومن يدعون في الاعلام ان الاصلاحات اكتملت ونعيش في واحة من الديمقراطية

شعوب تسير فوق السحاب ونحن شعوب لا نستطيع السير على التراب

35) تعليق بواسطة :
21-06-2012 09:39 AM

ماذا تنتظرون ان يحكمنا ملص ولا ابو السكر وهمام ولا ولا ولا
نحن شعب اعتدي على حقوقنا وتراثنا وارضنا اريدان اسئل لمن الارض لمن البيت انها للاردنيين نسمع الكثير يقول كما تقول اسرائيل شعب بلا ارض ولا يوجد مقومات وغيره من يراد به ان يصبح الاردنيين كما الهنود الحمر يجب ان تكون الولايه للاردنيين ومن ارتضوهم والى تعليق رقم 17 لقد فاتتك القصور فقط و انت لست اهلا لها هو ما يجعلك تتكلم ارحموا هذا البلد

36) تعليق بواسطة :
21-06-2012 09:54 AM

اي عاقل لا بد الا ان يصل الى هدا الاستنتاج وخاصه بعد وقف الاصلاح

37) تعليق بواسطة :
21-06-2012 10:47 AM

لا للملكيه الدستوريه نعم للصوت الواحد

38) تعليق بواسطة :
21-06-2012 10:54 AM

اما يقبل الملك بالملكية الدستورية . او يترك الشعب يكتب دستورهم الجديد بالكامل دستور يحافظ على ماتبقى من الوطن دستور يحفظ كرامة المواطن دستور يعيد الى الاردن هيبتة التي نزلت الى الحضيض في السنوات الاخيرة واصبح الاردن مهمش وهو الذي كان له كلمتة بالمنطقة وفي محيطه العربي اصبحنا اقل تأثير من جيبوتي لم نعد نسمع عنه او نراه على نشرات الاخبار الدولية الا بعد ان ظهرة حركات الاحتجاج بالشارع ..؟

39) تعليق بواسطة :
21-06-2012 12:53 PM

الصوت الواحد هو مقدمه للإصلاح التدريجي، أنا متأكد أن عدد الأصوات ستصبح اثنين بعد عشر سنوات وبعد عشرين ثلاثة أصوات وهلم جرا. أحفاد أحفادنا سيحصلون على قانون 1989. خلي بالكو طويل شوي، ليش مستعجلين. الشعب الأردني يحتاج إلى 200 سنة تأهيل ليستطيع انتخاب نوابه، وحتى تاريخه سوف يقوم النظام بكافة مؤسساته بتعيين نواب صالحين مجربين وذلك خدمة لهذاالشعب الجاهل وحماية له من نفسه. .....

40) تعليق بواسطة :
21-06-2012 01:01 PM

1- نحو( دستوريه ملكيه) حيث ان ذلك ينسجم اكثر مع مفهوم التشاركيه ويرسخ فكر المؤسسيه فدول العالم اليوم تتجه الى بناء قانوني كأساس تندرج تحته الملكيات والجمهوريات وليس العكس
2- لم تعد الحريه منحة حاكم محصوره بقرارات بيروقراطيه ومساحه محدوده للعمل في اطارها بل اصبحت الحريه مدى تتسابق الدول في توفيرها للتقدم والنمو
3- لم يعد هنالك مكان للانظمه الريعيه والبطانه الفاسده الطفيليه الغير منتجه التي اهلكت الزرع والضرع
4- مشكلة النظام الاردني اليوم العجز وهذا يتنافى حتى مع ميزته التي كان يعتقد انها من اهم خصائصه في التقاط اللحظه التاريخيه والتناغم مع اهم الاحداث والتطورات
5- مشكلة الشعب الاردني التجاوب مع الانقسام والتفسخ الذي يمارس عليه دون وجود عامل ذاتي لتنظيم نفسه
6- الدعوه يجب ان تنتظم تحت ثلاث مستويات :- دستور جديد وحداثي ينظم شكل الدوله وسلطاتها
- عقد اجتماعي جديد
- رؤيه مخططه لما تريد ان تكون عليه الدوله مستقبلا
وبما ان هذا كله لن يحدث للاختلال الحاصل في ميزان القوى وتناقض سلوك النظام بين ممارسات الداخل (تذاكي واحتواء) وخطاب الخارج (تظاهر وتجمل) والاعتقاد الامني بالتراجع عن الثوره في مصر تحديدا وان اي اصلاحات هي غير( مبرره واستعجال) في غير مكانه وعليه فالحل في الاردن:1- ان يترك للقدر وسنة التبديل الالهيه
2-ان يأتي التغيير على طريقة المفاجأه نتيجة تراكم الوعي وتطوير ادوات جديده للضغط
3- حدوث متغيرات اقليميه ومحليه تعمق الازمه وتفقد النظام ترف الانتظار
وعليه لاحل امام الاردن الا التغيير كعنصر بقاء للدوله بالدرجه الاولى ومدى التغيير يحكمه قدره شعبيه منظمه اما شكل التغيير فلن يكون سيناريو مكرر للحالات العربيه بل سيناريو جديد لاول مره ومن هنا نتكلم عن الخصوصيه الاردنيه بمنظور جديد عكس المفهوم التقليدي

41) تعليق بواسطة :
21-06-2012 01:46 PM

اخي خالد ..تحية وبعد.
لاول مرة اخي ابو احمد اخالفك الرأي علما اني كما يبدو لي كنت اتفق معك فكرا ومبدءا ونهجا ونادرا ما كنت في كتاباتك او لقاءاتك المتلفزة تصرح او حتى تلمح مالا كنت اؤمن به ..فكنت بفكرك تمثل المواطن الاردني القومي المسلم الوسطي الجرئ في قول الحق مهما كانت العاقبة التي ستحدث له لقاء ما يؤمن به ويعتقد في ان الخير جراء ذلك سيكون للوطن والمواطن .
اما اليوم في مقالتك فأنا وغيري الكثير على ما اظن فلسنا معك في هذا المطلب في ظل ظروفنا السياسية والاقتصادية والاجتماعية وفي ظل قوانين عائمة ودستور غامض يفسره جهابذة القانون كل على هواه والاهم من كل ذلك الهوية التي ستكون فيما لو تم تحقيق ما تطالب به في مهب الريح وباي باي يا أردن.
ان المتحفزين للانقضاض على الوطن كفريسة يريدون البطش به والاهم بهويته
كثر وأولهم عدونا وعدو الأمة ذاك القابع خلف النهر فهو من يخطط ويرسم
ويجند عملاؤه في الداخل وممن طاب لهم المفام ولا يفكرون الا بمصالحهم من دعاة الحقوق المنقوصة الذين لايهمهم لافلسطين ولا الاردن حتى ولا مصالح الأمة.
وانت سيد من يعلم ان الحزب الوحيد المنظم القادر وبقوة على الظفر بنتيجة الانتخابات هو حزب الأخوان الذي لايؤمن بالهوية الأردنية ولا ولا لانه حزب اممي ويتلقى تعليماته من المرشد ويهمه فقط السلطة وتكبير قاعدته الانتخابية برفضه
المعلن لدسترة فك الارتباط وقضايا التجنيس التي لو اعلن عن موافقته عليها ستقزم وتبعثر الكثير من الأوراق
التي يتاجر بها..هذا عدا عن ضعف ووهن وطفر وبؤس وتشتت باقي الأحزاب الصورية
التي لاقيمة لها ولا وزن اذا ما قورنت بذاك الحزب الاخطبوط.
اذا كان ثمن الديمقراطية هو ضياع وطن وهوية فأنا وغيري من الكثير من ابناء هذه الارض وأجزم بذلك سنقول بالفم
الملئان(طز في الديمقراطية).

42) تعليق بواسطة :
21-06-2012 02:18 PM

كان منتظراً أنْ يبادر «الإخوان المسلمون» ومعهم بعض جهابذة «الإصلاح» ،الذين هم أنفسهم بحاجة الى ألف مصلح كي يصلحهم، الى الإغارة على قانون الانتخابات بمجرد إقراره من قبل مجلس النواب واشباعه شتماً واتهام «قوىً خفية» وصفوها بأنها «تتحكم بالقرار الأردني»!! بأنها وراء إقراره وكل هذا وقد بات معروفاً أن «هؤلاء» بقوا يتخذون موقفاً استنكافياً وسلبياً تجاه هذه المسالة وأنهم بالأساس لا يريدون انتخابات ولا يريدون إصلاحاً لتبقى لديهم حجة لمواصلة عزف ألحانهم الاعتراضية التي ملّها الأردنيون و»مجّها» الناس وغدا بعضهم هُمْ يخجلون من كل هذه التصريحات المكررة التي غدت بلا طعم ولا لون ولا رائحة.
على مدى فترة أربع حكومات متلاحقة استمر الأخذ والعطاء والشد والجذب حول قانون الإنتخابات الجديد مستمراً وبقي «الإخوان» يتمترسون في خنادق السلبية والاستنكاف ويرفضون الإلتقاء مع هذه الحكومات ،بما فيها حكومة عون الخصاونة التي أعطتهم ما لم يحلموا به، لا في منتصف الطريق ولا في ثلثها ولا في ربعها وبقوا يتمسكون بصيغة مرفوضة ليس من قبل هذه «القوى الخفية»!! فقط بل ومن مكونات اجتماعية هامة وفاعلة وعريضة من الشعب الاردني.
كان على شيوخ الإخوان المسلمين ،قبل أن يسارعوا الى استخدام هذا المصطلح «القوى الخفية»!! الذي عادوا به من جنة الديموقراطية والإصلاح في غزة بعدما شاركوا هناك في احتفالات ذكرى استيلاء «حماس» على السلطة بالعنف وإراقة الدماء ومن خلال انقلاب عسكري أكثر عنفاً ودموية من كل الانقلابات العسكرية التي اكتوى بها العرب على مدى نصف قرن وأكثر.. لقد كان على هؤلاء الشيوخ أن يسألوا أنفسهم عمَّن ليس لديه «إرادة الإصلاح» ومن هو الذي بقي يتهرب من المشاركة في انجاز قانون انتخابات يشكل الإلتقاء في منتصف الطريق وبالإمكان تطويره دائماً وباستمرار وفقاً لمستجدات المجتمع الأردني وتطور المسيرة السياسيـة.
أما أن يدير «هؤلاء» ظهورهم للشعب الاردني ويتمسكون بوجهة نظر يرفضون المس بها وكأنها شيء مقدس ويستمرون في استخدام مصطلحات يدل الإصرار على مواصلة استخدامها على ضيق الأفق وقلة الحيلة ويدل على تدني الإبداع السياسي الى مستويات محزنة ومخجلة.
مخطئ كل منْ يعتبر أن هذا القانون الذي أقره مجلس النواب خالٍ من العيوب ومخطئٌ من لا يعترف بأنه بالإمكان الإتفاق على قانونٍ أفضل منه كثيراً لكن ما العمل في ضوء كل هذه الأمزجة والمواقف التي تتجاذب التوجهات السياسية في بلدنا.. هل نبقى ننتظر ارتفاع الدخان الأبيض من مقر الإخوان المسلمين الى أبد الآبدين أم نتقدم الى الأمام بهذه الخطوة التي لا تشكل نهاية المطاف والتي من خلال التجربة والمواصلة يجب أن نتلوها بخطوات كثيرة؟.
«الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش.. الرحمن فاسأل به خبيراً» صدق الله العظيم فالله جلّت قدرته ،الذي يقول لأي شيء كنْ فيكون وفي أقل من رمشة عين، قد اختار هذا الوقت الزمني لخلق كل هذا الكون وما فيه ليعلمنا ألاّ نكون مُنْبتِّين وليفهمنا فضيلة التدرج والتأني ولهذا فإن استكمال هذا القانون لنصل الى الافضل منه كثيراً يحتاج الى مشاركة الجميع ويحتاج الى الاستمرار بإختباره بوضعه موضع التطبيق فالاستنكاف أسوأ مرضٍ تصاب به الحركات السياسية.. والأفضل إذا كان لابد من الاستنكاف أن يعلن الإخوان المسلمون وبصراحة أن أوضاعهم الداخلية تملي عليهم أن يبقوا على رصيف الإنتظار وألاّ يشاركوا لا في إعداد هذا القانون ولا في الإنتخابات التي ستجرى قبل نهاية هذا العام على أساسه!!.

43) تعليق بواسطة :
21-06-2012 02:23 PM

يرجى ملاحضه استفادة جهات القرار من عدم ضهور بوادر للربيع العربي في البلدان ألتي توجد بها محاصصات سياسيه مثل لبنان والعراق (رغم أن وضع المواطن في تلك الدول أسواء ففي العراق ولبنان حتى الكهرباء لا تصل في جميع ساعات النهار أما لبنان فيوجد بها مديونيه فلكيه) .والسبب في عدم ضهور الربيع هناك أن كل مجموعه يصبح ولائها لمكاسبها على حساب المجموعات الأخرى وليس للوطن وبالتالي فقانون الأنتخاب يعمل على محاكاة أنظمه تلك البلدان وأختراع المحاصصات .

في ضل قانون الصوت الواحد لن يتم أي نجاح حزبي أو برامجي وكما قيل أن القائمه الوطنيه(من 17 عضو) ستكون لتمثيل الكثافه السكانيه (في ضل عدم أشتراط توزيعها على عدة محافضات وأمكانيه نزول ال 17 مرشح من منطقه واحدة)....وهنا يرجى دراسه تجربه العقبه حيث أن للمدينه نائبين وفي سبيل أقصاء المرشحين الحزبيين فقد تم تشجيع عشائر العقبه الأصليه على أنزال مرشح وتجميع مكون أجتماعي آخر (رغم أن هذا المكون لم يكن حينها متجمعاُ جهوياٌ ) ليقوم بتنجيح النائب الآخر ....بل أنه في ضل الدوائر الوهميه فقد تم وضع مرشحي عشائر العقبه الأصليين في دائرة وهميه وأحدة ومرشحي المكون الأجتماعي الآخر في دائرة وهميه ثانيه في محاصصه جهويه أصبحت أمراً واقعاً في العقبه (وكل من يعرف العقبه يعرف كيف تم ترتيب هذة الأمور) .......ولذلك هل تعتقد أن من يصنع المحاصصات صنعاً لديه قلق على تحويل الأردن لوطن بديل ؟؟؟؟

44) تعليق بواسطة :
21-06-2012 03:37 PM

نتيجة الظلم وانعدام العدل و العدالة وعدم المساواة والفساد والافساد بكل اشكاله والواسطات والمحسوبيات والاعطيات والهبات والترضيات وغيرها كثير خلال عشرات السنيين الماضية ادى بالاردن الى هذا الحال الذي لا نحسد عليه واصبح حالنا يرثى له واذا بقيت الامور تسير بهذا الشكل فسياتي اليوم الذي لن نجد ما نتحدث عنه لان البلد ستصبح من الماضي

45) تعليق بواسطة :
21-06-2012 03:44 PM

حلم اسرائيلي فلسطيني طلعت معاك إزاي دي يا محمد جمال
على فكرة نظرية المؤامرة هاي لم تعد مقنعة حتى لمن قام باختراعها
عموماً البركة في الاجيال القادمة لان العتقية شفنا لوين ودونا خلص صفوا على اليمين واضربوا رباعي وفيك تسحج لحالك في السيارة من غير ما حدا يشوفك

46) تعليق بواسطة :
21-06-2012 03:56 PM

لقد حان الوقت ان يفقعها الي فوق ويصرح بالفم المليان... انه اخطئ ويعتذر عن المرحله السابقه ويوكل الامر للحكومه للتصرف ويكون حكما لا حاكما

47) تعليق بواسطة :
21-06-2012 04:05 PM

مرة اخرى انحني لك احتراما واقدر بل اقدس كل حرف قلته . هذا كلام في صلب الحقيقة وجوهرها ولا حياد عنه ولا حياد فيه . هذا وطن وليس مزرعه ... هذا شعب وليس قطيع . ويجب ان تنتهي كل مظاهر التفرد بالقرار وحكومات الظل واستغفال الشعب ... وكفى.

48) تعليق بواسطة :
21-06-2012 04:32 PM

تحيه للاخ خالد المجالي واحب ان اقول واوضح الهم باننا نعيش في كنف الامبرطوريه الامريكيه وظمن توجهات الراسمالسه العالميه ومصالحها وما يحدث من ما يسمى ربيع عربي انما هو لتمرير اجندات للقضاء على اي بؤره مناهظه للراسماليه وليس للتحرر الديمقراطي وانما لتقسيم المنطقه على اساس طائفي واثني ومناطقي ولربما لعشائري ليتلاءم مع التوجهات الراسماليه العالميه وحكم الشركات بان تبقى الطابع الاستهلاكي للمنطقه العربيه وكبح اي توجه للانتاج للتتوفر لهم الطاقه وعدم استهلاكها محليا وان تبقى المنطقه تحت سيطرة الدولار وتسيده على العالم بالثروه النفطيه العربيه واكبر مثل عدائهم لايران بتهمة النووي وهذا كذب يريدون من ايران ان تدخل دائرة الدولار لتكتمل الحلقه للسيطره على مراكز الطاقه وخنق روسيا والصين وما حصل من ثورة ربيع عربي هي حلقه اخرى من حلقات الراسماليه للسطره على العالم بعد افتعال ازمة الازمه الماليه العالميه والرهن العقاري لسرقة الاموال المودعه في بنوكهم من قبل المشايخ والامراء وسارقي ما تبقى من ثروات الشعوب قلا نوهم انفسنا اكثر من المنطق

49) تعليق بواسطة :
21-06-2012 06:09 PM

شعب ليس بحر ليس مؤهلا لشيئ.اولا انتزعواالحرية وبعدها ستشاهدون المعجزات .واؤلئك العنصريين الاقليميين اقول: لو انصار المدينة فكروا مثلكم لما قامت امة الاسلام .عيب هذه الشوفينية البغيضة.اصبحتم اسوأ من الثنائي سايكس بيكو الذان يناما قريري العيون في قبريهما بوجود امثالكم.

50) تعليق بواسطة :
21-06-2012 06:47 PM

اخي طايل كل الشكر لك وعلى التحليل الرائع المستند الى حقائق , نعم وانا هنا اسئل صديقنا ابا احمد هل يوجد حزب اردني بمعنى الكلمه الان على الساحه الاردنيه قادر على تحمل فكرة الملكيه الدستوريه اعتقد لا الوحيدون المهيئون لهذه الفكره هم جبهة العمل الاسلامي ولا اريد الخوض اكثر في تفاصيل قيادتهم فالسيد طايل بشابشه كفى ووفى وبنفس الوقت اخي طايل وكم بودي ان اسمع ردك على سؤالي لماذا تناط مهمة المطالبه بالملكيه الدستوريه في الاخوان فقط ب بني ارشيد والغرايبه والفلاحات وهم من اصول اردنيه ولم نسمعها من قياداتهم والباقي عندك ....!! مليون نعم طز في الديمقراطيه على طريقة همام وحمزه وابو السكر .

51) تعليق بواسطة :
21-06-2012 08:35 PM

هنا اعود مرة اخرى للطفل راشد والذي اذا ازعله احد ينطوي ويقول انا حزين

نعم الاردني حزين كونه لم يلد امير حيث ان الامراء ايعلمون مالايعلم المواطن الاردني حيث تجد اي امير خبير بالتربيه وخبير عسكري وخبير سياسي وخبير اقتصادي وخبير رياظي وخبير اجتماعي وخبير بشؤون المعاقين وهنا لم اقصد الاردنين وانما اصحاب الاحتياجات الخاصه والامير المتخصص بالزراعة والحفائر الترابيه كم كنت اتمنى ان اصبح اميرا لذالك انا اشارك الطفل راشد الحزن واقول انا حزين ككل الاردنين

52) تعليق بواسطة :
21-06-2012 08:38 PM

الى الأخوة عبدالله تعليق رقم 43
والأخ عبد الرحمن تعليق رقم 50..اشكركم جزيل الشكر على التعليق على ردي على مقال الأستاذ خالد الذي فوجئت به لعلمي
واعجابي بلا حدود بشخصيتة وفكره ومدى عشقه للوطن وأهله.اقسم بالله يا اخوتي
انني لم اكن يوما اقليميا او عنصريا ولم انتمي الى حزب اوفئة منظمة سياسيا الا في طفولتي حين كنت شبلا من اشبال المقاومة الفلسطينية كجل ابناء جيلي الذين تأثروا با حتلال ارضنا العربية في فلسطين والجولان وسيناء ولا ادعي البطولة
فلم اطلق رصاصة واحدة على من اغتصب الارض والعرض ولم احظى بهذا الشرف.
وأنا كما انتم عربي القومية والفكر
مسلم معتدل حججت 13 مرة بحكم اقامتي في السعودية لما يزيد عن 30 عاما اعشق امتي بعد وطني ناصري وافخر بذلك ولا اضمر اي كره للاخوان رغم كراهيتهم لكل
من هو ناصري وانما اخالفهم الراي في جشعهم وطمعهم في السلطة وانتهازيتهم في تحقيق ذلك مهما كانت الوسيلة وايا كان الثمن ..علما انني اتمنى وغيري الكثير
ان يضعوا مصلحة الوطن قبل مصالحهم وان فعلوها فهم اهلنا واشقاؤنا وغير ذلك سيبقون خصومنا الى يوم الدين.
من منا يوافق على قانون الصوت الواحد
ونحن نعلم انه سينتج لنا نسخة مسخ من مجلس 111 السئ الذكر صاحب مشاريع التغطية وتمرير صفقات البراءة للفاسدين
ولكن في هذه الظروف الصعبة وكنا مخيرين في ان نختار الوطن او اي شعار يطرب له الاخرون فالاجابة عند كل مواطن اردني شريف قلبه على هذا التراب وهويته.
وشكرا لكم احبتي.

53) تعليق بواسطة :
21-06-2012 09:00 PM

يا اخي ما بدنا ملكيه دستوريه بدنا جمهوريه عربيه اردنيه والله ثم والله طفح الكيل وبكفي واعتقد بانه كان هنالك مقوله كانت تتردد على السنة الناس فوق الارظ لفلان وتحت الارظ لفلان والله ثم والله ليسؤلن يوم اذن عن النعيم والساكت عن الحق شيطان اخرس

54) تعليق بواسطة :
21-06-2012 11:17 PM

الأخ عمر الأردن المحترم تحية طيبة وبعد
نحن من تجمع شباب شفا بدران وابو نصير معظمنا من المتابعين لتعليقاتك على الموقع المميز كل الأردن ونبحث عنها في المواقع الأخرى . الأردن يحتاج الى أبنائه المخلصين في هذه المرحلة الحرجة ... نسعى كي نري ونسمع ابناء وبنات الاردن متحدين .. ولابد من المشاركة في إدارة الوطن بالوقوف في وجه الفاسد والظالم ..
الحقيقة ان تعليقاتك القريبة للواقع و الشاملة والمتنوعة والموضوعية وبعيدة عن الشخصنة .. تعطينا الأمل بأن يوم خلاصنا بات قريب وإن شاء الله سيتحقق مراد الشعب لما فيه خير الوطن ... يؤسفنا انك تعلق باسم مستعار .. وهذا حقك الشخصي ونحترمه .. نحن نبحث عن وسيلة إتصال او تواصل معك فهل هذا ممكن بعد تعثرنا بالبحث عنك على مواقع التواصل المعروفه مثل الفيس بوك او تويتر او اي موقع آخر .

55) تعليق بواسطة :
22-06-2012 12:32 AM

نحي موقفك الجديد -لااصلاح بسلطات مطلقه وهده حقيقه علميه ثابته

56) تعليق بواسطة :
22-06-2012 03:19 AM

نحن جميعاً نتخوف من الوطن البديل , ولكن أرجو التكرم بالتفكير في المحطات التاريخيه التاليه وأستنتاج المنطق من وراء الأمور ...
هل كان قرار الوحدة عام 50 قراراُ بموافقه شعبيه ؟؟؟ وهل كانت الحكومه حينها مكونه من الأخوان المسلمين ؟؟؟ وهل لو كان لدينا في وقتها ملكيه دستوريه .هل كنا سنصل للتوطين الذي حدث ؟؟؟
لماذا تأخر فك الأرتباط الى عام 88 ,علماً أن قرارات قمه الرباط كانت عام 74؟؟ وهل لو كانت لدينا حكومه دستوريه هل كان فك الأرتباط سيتأخر الى هذة الدرجه ؟؟؟
التوطين كما نعلم هو أمر واقع منذ زمن بعيد .فمنذ متى كان للأخوان المسلمين حكومه لنقوم بأتهامها ؟؟؟
التجنيس الذي يحدث الآن من يسأل عنه . هل هم الأخوان المسلمون ؟؟؟
بالنسبه للموضوع الفلسطيني في الأردن ....يطرح الكثير من قيادات الأخوان المسلمين أنه يجب الوصول الى توافقات وطنيه (تحفض حق العودة للشعب الفلسطيني وتزيل هواجس الوطن البديل عن الشعب الأردني وتحصن الأردن من المؤامرات الأسرائيليه وتوحد الجميع في الوقوف صفاُ واحداً ضد العدو الواحد .....فهل هذا طرح خاطيء؟؟؟؟؟)

57) تعليق بواسطة :
22-06-2012 02:28 PM

أقترح على الحراك الشعبي الأردني أخذ نفس واستراحة في هذين الشهرين المقبلين، أولا لتزكية النفوس وتطهيرها بالعبادة والتفرغ للخالق، اذ أن سر الحياة يكمن في فهمها بلحظات لنوفر عمل سنين في مسالك غير صحيحة، وثانيا لقتاعتي بأن الخظأ في حياتنا لا يكمن فقط في هذه الحكومات المتاكلة، انما أيضا في أنفسنا نحن الشعوب، يجب أن نزكي أنفسنا، هل نحن حقا نستحق التغيير المنشود؟ أين التزامنا بعاداتنا وتقاليدنا وديننا؟ ماذا نعمل لأنفسنا ؟ من يمنعنا من العمل والصناعة والزراعة؟ كثير ممن يريدون التغيير لا يكلف نفسه صناعة شيء ولا زراعة حديقة منزله ولا زراعة وردة أمام بيته، ولا تعليم نفسه، من مظاهرة لمظاهرة وكثرة كلام وتحليلات سياسية ، وكأنما ننتقد عيب غيرنا ونفس العيب فينا. كثير من الناس لا يفقه للنظافة معنى وهذه شوارعنا ومنازلنا شاهدة علينا، كثير من يظن أن انجازه مرهون بحجم كلامه وطول لسانه وعرض صوته، كثير هم من يصرون على الغش والخداع والسرقة والتزوير وحتى تزوير العلم بسرقة أبحاث غيره ، ويريدون تغييرا. كثير ممن ما زالوا عبيدا للسلطة، اليوم كاتب وناشط وغدا فريسة أول عرض وزاري بأي حكومة. كثير للأسف يصر على الفساد الأخلاقي والمظاهر الغربية والاعجاب بالفاسدين من فنانات وفنانين ويريد اصلاحا وتغييرا. لا . الأفضل أن نأخذ اجازة تنزيه وعبادة ثم نلتقي بعد شهر رمضان المبارك ، وقي نفس الوقت نعطي لحكومتنا فرصة العمل لنرى مدى قدرتها على الاصلاح والتغيير. ان أصلحوا خيرا وان لم يصلحوا سنلجأ لأساليب مدنية أرقى وأنجع مثل قطع أي اتصال اجتماعي أو سياسي أو حتى شخصي بمن لا يتجاوب مع ارادة هذه الشعب الطيب الكريم. الربيع العربي مستمر لعشر سنوات ونومه مؤقت وليس طويل.

58) تعليق بواسطة :
22-06-2012 05:09 PM

لا تزال نسبة كبيرة من الشعب جبانه وتخشى قول او حتى سماع الحق.

لنكن واقعيين: فما وصلنا اليه هذا اليوم من فساد مستشري وقضاء منظم على مقومات الدولة الاردنية تركز فعليا في العقد الاخير والسبب واضح ولا يحتاج الى اي جهد لمعرفة ارتباط ذلك بماذا او بمن.

اذا ما الحل؟ الحل هو عودة الحكم الى الشعب وليخسأ من يستخف بالشعب او بقدرته على حكم نفسه. وهؤلاء هم اما من المنتفعين بالملكيات الفاسدة المفسدة او من الجاهلين قصيري النظر ممن لا يقراون التاريخ ويظنون الملوك من نسل الالهة كايام الاغريق والفراعنة.

لا تخوفونا بالمكون الفلسطيني. فهو من شارك بكل صدق في بناء هذه الدولة .

وانفق فيها امواله ولم يحاول ان يزعزع الامن فيها وهم مواطنون كاملي المواطنة

كما ان الاخوان المسلمين ليسوا اسوا من نظام الحكم الحالي على اقل تقدير وبرايي فهم من حقهم ان ياخذوا فرصتهم وفي ظل وجود ضوابط حقيقية للحكم لا يجب ان نحكم على فشلهم او افشالهم مقدما او من تفردهم بالسلطة.

الملكية الدستورية مطلب مؤقت في الطريق الى ان يحكم الشعب نفسه. والمطلب الحقيقي والدائم هو ان لا يحكم من لا يعدل او من لا يعرف ماذا يعاني الشعب لا بل ويسلط عليهم كل عصابات الدنيا لتاكل الاخضر واليابس وتحول الاردني الى متسول لا يجد لقمة العيش ويستجدي مكارم النظام للعلاج والدراسة والسكن وغيرها.

ان الاوان لتوحيد الحراك الوطني وعقد مؤتمر وطني شامل وبدء الحوار الجاد مع النظام للتوصل الى الحكم الحقيقي للشعب بما يحفظ كرامتنا وذلك ضمن مدة زمنية محذدة.

يسبق ذلك حل مجلس التزوير واعادة فتح كل ملفات الفساد التي اغلقها النظام واعوانه كما يعلم الجميع واعادة الاموال المنهوبة.

اللهم اني بلغت اللهم فاشهد

59) تعليق بواسطة :
23-06-2012 12:24 AM

ويش الاسس اللي اتبعت في التعيينات الاخيرة ويش المقاييس ؟؟ ودنا تطوير منقول؟؟؟

60) تعليق بواسطة :
23-06-2012 09:19 AM

ابو احمد ايها الكركي الأردني الغيور على الوطن؛ في كل يوم يزداد حبنا لك لأنك تمثلنا وتمثل ما بداخلنا نعم انك أردني بكل معنى الكلمة يجب ان ننتهي من عهد البرامكه فووطننا يحكمه طفل وامرأه!!
نعم كما قلت نحن بحاجه الى الملكيه الدستوريه ولكن قبل ذك يجب قوننة فك الأرتباط و سحب الجنسيات من كافة اللاجئين الذين تجنسوا بعد 1951 واعطائهم اقامات اسة بغيرهم من المقيمين في المملكة ومن ثم سيكون من يملك الحقوق السياسيه هم ابناء الأردن الأصليين وبالتالي ايا كان الفائز في الأنتخابات هو اردني من ابناء الأردن الأصيلين وليس لاجئ مجنّس.
صدقني بغير تحجيم القصر وبغير اعادة الهوية الوطنيه فانه لن يكون أردن لا سمح الله وسيتغول علينا اللاجئون ويستمروا في تشويه هويتنا الوطنيه ولهجتنا وثقافتنا وتاريخنا و كل ما يمس للأردن بصله.
نرجو ان نعرف ماذا تم بخصوص الحزب الذي تكلمت عنه سابقا والمنوي تأسيسه؟
نريد منك ان تستعجل بهذا الأمر ونحن اول المنتسبين وسترى كم من الأردنيين الأصيلين سينضم لنا وسنكون قوه حزبيه وشعبيه قادره على ادارة البلاد ان شاء الله وخوض الأنتخابات وبالتالي استعادة وطننا من البرامكه
===========

61) تعليق بواسطة :
23-06-2012 01:19 PM

كلام الطراونه فيه تهديد وكلام خطير

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012