أضف إلى المفضلة
الجمعة , 26 نيسان/أبريل 2024
الجمعة , 26 نيسان/أبريل 2024


هجوم الدكتور ماهر حجازين على ديوان المحاسبه

28-06-2012 11:05 AM
كل الاردن -

المهندس مبارك الطهراوي : لا يتوقف الدكتور ماهر حجازين والذي كان من الفريق المفاوض لاتفاقية غاز الريشه مع شركة بريتش بتروليوم عن الدفاع المستميت عن هذه الاتفاقيه حتى انه يهاجم الجهه الرقابيه الدستوريه التي يشهد لها الجميع بالنزاهه والحياديه والتي وضعت ملاحضات اولية لها وجلست مع إدارة شركة البترول لمناقشتها قبل ان تصدر تقريرها النهائي, إلا ان إدارة الشركه وبعد اكثر من اسبوعين لم تستطع العوده للديوان بتفسير منطقي يدعوا الديوان لتغيير رأيه ويعدل تقريره. وبدل ذلك انبرى الدكتور حجازين مبادرا او مكلفا بالدفاع المستميت والطعن بذلك التقرير. مع العلم بانه كان بإمكانه ان يعطي مقاله لاصدقائه في الشركه ليقدموه ويدافعوا فيه عن انفسهم وبالتالي يستطيع ديوان المحاسبه الرد على كل نقطه فيه بإصدار تقريره بشكل نهائي.
ولكني هنا لست في وارد الدفاع عن الديوان فهو اقدر بالدفاع عن نفسه ولديه الكفائه والجرأه للقيام بذلك.ولكن الدكتور وفي رده على ديوان المحاسبه لم يلتزم بالرد فقط على ما اورده الديوان بل توسع في نقده ليشمل كل من عارض الاتفاقيه. لذا فإنني سألتزم بالناحيه الفنيه التي عارضتها في تلك الاتفاقيه رغم ان هذه المعارضه لم تأتي بنتيجه مما يجعل النقاش هو شكل من اشكال الترف الذهني حتى لا اقول مضيعة للوقت, كون الاتفاقيه قد مرّت بسلام من مجلسي النواب والاعيان وبالتالي لم يبقى سوي توشيحها بالارادة الملكية الساميه لتصبح قانونا اردنيا نافذا لا تستطيع الحكومة الحاليه ولا الحكومات التي ستليها من تغيير بند من بنودها.
ورغم ذلك فإن الواجب الوطني والمسؤوليه العلميه تفرض على من مثلي توضيح وجهة النضر الاخرى والتي لم يحاول المشرِع سماعها قبل اتخاذ قراره وحتًى ان الصحف الرسميه لم توافق على نشر وجهة نضري المعارضه رغم استهدافي شخصيا في بيان شركة البترول الوطنيه والطعن بمصداقيتي وأهداف معارضتي لها لدرجة ان سيد البلاد,جلالة الملك قد اوصلوه ان معارضتي للاتفاقية كانت لأسباب شخصيه. علماً بأن معارضتي للاتفاقية كانت السبب في استبعادي كمرشح لمنصب المدير العام حيث تطرقت لها في العرض الفني الذي قدمته للشركة عند مقابلة التعين
كل ذلك يؤكد وجود نيًة مبيته لتمرير الاتفاقيه دون تأخير خصوصا بعد الزياره التي قام بها مدير هام من بريتش بتروليوم واجتمع في عمان مع مسؤولين وفاعلين أكدوا له ان الاتفاقيه ستمر وان كل الانتقادات حولها ما هي الا زوبعة في فنجان لا تلبث ان تختفي.
وبالعودة لما قاله الدكتور ماهر فإنني قد قرأت مقالته اكثر من مرّه وحاولت ان استخلص زبدتها فوجدت ان الدكتور يبرر دفاعه عن الاتفاقيه بمبررات خمس:
أولها: ضعف شركة البترول وعدم توفر الامكانات الماليه لديها لتطوير الحقل. وهذه حقيقه لا نشكك بها ولكننا نعتقد انه لو استخدم مجلس إدارة الشركه نفس الاسلوب الذي تستخدمه يا دكتور للدفاع عن بريتش بتروليوم بالدفاع عن مصالح شركة البترول الوطنيه وأنت كنت نائبا لرئيس مجلس إدارتها ومديرا عاما لسلطة المصادر الطبيعية(وهي الجهة المسئولة وفق القانون بإدارة شؤون المصادر الطبيعية في المملكة) لتمكنت من اقناع الحكومه بتعديل سعر الغاز المباع لشركة توليد الكهرباء المركزيه وبالتالي كنت ستؤمن يا دكتور وزملائك في مجلس الاداره تمويلا كافيا للشركه لتطوير الحقل على مراحل. ولكن ذلك كان سيستلزم منك ومنهم تأمين الشركه بالاداره القادره على صياغة وتنفيذ البرامج والخطط الاستراتيجيه لذلك مع صيانة واستغلال الحفارات والمعدات الموجوده في الشركه والتي اكلها الصدأ وهي ملقاة للرمل والملح واصبحت موطنا لحيوانات الصحراء.
هذه الخطوات البسيطه كانت قادره على رفع دخل الشركه الى ما يقارب السبعين مليون دينار سنويا يا دكتور وهذا مبلغ اكثر من كافي لتمويل تطوير الحقل واستغلاله. فلست بحاجه لعمل مسح زلزالي ثلاثي الابعاد لخمسة الاف كم2. دفعة واحده بل كان بأمكانك تقسيم ذلك الى مرحلتين او ثلاث مراحل حسب ميزانيتك. فهل هذا مستحيل؟
ثاني المبررات الذي يسوقه الدكتور حول كميًة الاحتياطي وحديثه عن “Bankable proven gas reserves” وادعائه بأن الاحتياطي في الحقل هو صفر. وهذا كلام لعمري يستحق مروجها ان يذهب للقضاء لمحاكمته عليه فهو حط من مقدرات الوطن لصالح الشريك الاجنبي, واسجل استغربي وعجبي بعدم قيام شركة البترول بالدفاع عن مثل هذه المغالطة كونها مدرجة في تقاريرها السنوية وضمن تقرير مدقق الحسابات الخارجي للشركة وبشكل واضح لا يقبل الجدل. ولكي أوضح سبب قولي هذا لا بد ان يسمح لي القاريء بأن اتحدث قليلا عن هندسة المكامن وكيف تحسب ارقامها.
ان معايير المنظمه العالميه لمهندسي البترول(SPE- Society Of Petroleum Engineering) قد توصلت في عام 2007 وبعد دراسات وأبحاث وحوارات مع كبرى شركات النفط العالميه الى معايير ثابته لتقييم الاحتياطات البتروليه اسمته' نظام إدارة مخازن البترول(Petroleum Resources Management System- PRMS) وقد توافق على هذا النظام كل من المركز العالمي للبترول(WPC) والمعهد الامريكي للجيولوجيين(AAPG).
ينطلق هذا النظام من تعريف المخزون البترولي بأنه عباره عن الكميه البتروليه الممكن انتاجها في المستقبل, وهذا التعريف يمييز المخزون البترولي في باطن الارض عن مخزون المستودعات في الشركات. وبما أنه تحت الارض ولا يمكن قياسة بدقَه فقد اعتمد على التقدير العلمي المستنتج من المعطيات العلميه المتوفره, ولذا فهو يحتوي على نسب مختلفه من الشك ترتفع وتنقص حسب المعطيات المتوفره.وقد وضع جدول تقييم سيني وصادي لتوضيح ذلك:
فكما نشاهد على الرسم المرفق, تم تقسيم الاحتياطي على محور السينات الى أربعة درجات: المنتج – الاحتياطي – المخزون المحتمل – والمخزون الممكن.
(Produced – Reserves – Contingent – Prospective)
واما على محور الصادات فقد قسٍم المخزون الى ثلاث درجات: ثايت – محتمل – ممكن(Proved- Probable- Possible)
وكما نرى فإن تعبير Bankable Reserves غير وارد في التقييم العلمي لانه تعبير مطاط وغير دقيق. وبالاضافة الى هذا التصنيف يأتي تصنيف الى درجات فرعية اخرى تعتمد على البرامج التي يتم تنفيذها لاستخراج هذا البترول
وحتى لا اطيل الحديث في هذه الامور الفنيه اود ان اقول ان حديث الدكتور ماهر عن احتياطي صفر هو كلام عار عن الصحًه واقعا, كون الحقل منتج, ومنطقيا, لقبول بريتش بتروليوم صرف هذه الملايين للاستثمار فيه وايضا علميا كون الارقام الموجوده لدى شركة البترول الوطنيه والتي قامت بها شركات متخصصه تثبت ان الاحتياطي يبلغ في حدٍه الادنى 443 بليون قدم مكعب من الغاز, بينما تذهب دراسات اخرى لتقول ان هذا الرقم يتحدث عن الاحتياطي في منطقة الابار فقط بينما الاحتياطي في منطقة الامتياز كاملة قد يتجاوز12 تريليون قدم مكعب من الغاز.
ولا بد من التنويه هنا وحسب اعتقادي ان جل مشاكلنا الاقتصاديه تأتي من اشخاص ليسوا ذوي اختصاص يتنطحون لاختصاصات اخرى فيقرأون مقالا عن النت ثم يتحدثون كخبراء في الموضوع ويتخذون قرارات مصيريه للوطن بناءا على ذلك وهذا بحد ذاته مصيبه.
ثالث التبريرات التي يسوقها الدكتور ماهر حجازين – هداه الله- تتحدث عن تعقيدات حقل الريشه الجيولوجيه ومشاكله الفنيه. وهنا احب ان اوضح ان كلامه هذا كان يمكن ان يكون صحيحا في السبعينيات من القرن المنصرم , أما اليوم فهذا الحقل يعتبر من الحقول العاديه والتي اصبح استخراج النفط منها ممكنا بفضل التكنولوجيا التي اصبحت متوفرة للجميع. ويجب ان نقول ان الولايات المتحده الامريكيه تنتج 40% من غازها من حقول مشابهه وأنا اعرف حقلين في الجزائر يشابهان الريشه في ضروفهما يعملان اليوم بطاقتهما القصوى ولدى سلطنة عُمان أيضا حقل غازي مشابه للريشه. وما يحتاجه الريشه فقط إجراء مسح زلزالي ثلاثي الابعاد لتحديد المناطق الجيده للحفر والمسماه (Sweet Spots) وثم حفرها باستخدام الحفر المائل والغير متوازن والممكن تنفيذه بحفارات شركة البترول الوطنيه ومساعدة شركات الخدمات الموجوده والعامله في المنطقه. إذا نحن لا نتحدث هنا عن برنامج للصعود للقمر ولا عن بناء مفاعلات نوويه. بل عن موضوع اصبح اليوم في غاية البساطه وهناك العديد من نشامى الوطن العاملين في الشركات العالميه هم خبراء في هذه المجلات لو قٌدٍر لاصحاب القرار ان يستعينوا بهم.
رابع تبريرات الدكتور ماهر تقول ان هذه الاتفاقيه هي افضل اتفاقية وقعت في الاردن منذ عام 1948. ولغايات المقارنه فقد قمت باعداد جدول مقارنه يتضمن خمسة وعشرون عنصرا رئيسيا في الاتفاقيات, ثم قمت بتقييم اهمية كل عنصر منها للاتفاقيه وتمت مقارنتها مع الاتفاقيات الموقعه سابقا في الاردن والمنشوره بالجريده الرسمية واتفاقية شركة البترول الوطنيه الاصليه مع اتفاقية بريتش بتروليوم . وقد كانت النتائج ان حصلت الاتفاقيات الموقعه سابقا مع سلطة المصادر الطبيعيه على 74% (اعلى العلامات) وحصلت اتفاقية شركة البترول الوطنيه على 56%.بينما حصلت اتفاقية بريتش بتروليوم على 30 %.(أقل العلامات). وهنا لا بد من التنويه اننا نجد مبررا للسلطه لتوقيع اتفاقيات بهذا الشكل كون الاردن لا يغري الشركات الاجنبيه والعمل الاستكشافي يحتوي على نسبة مرتفعه من المخاطره مقارنة مع حقل الريشه والذي ينتج الغاز منذ 24 عاما,وله امتدادات اقليميه مثبته في السعوديه والعراق,فإننا لا نجد ما يبرر حصول اتفاقية بريتش بتروليوم على هذا التقييم المتدني. والادهى محاولة تسويقك ان هذه الاتفاقيه افضل اتفاقيه وقعت في الاردن. فما هي معييرك يا دكتور التي تقيس عليها؟
خامس تبريرات الدكتور تتحدث عن عدم وجود كفاءات اردنيه لتطوير الحقل. فلو قلت يا دكتور عدم وجود كفاءات وخبرات كافيه في الشركه لوافقتك , اما ان تقول ان الاردن تفتقر للخبرات, فهذا قول يجب ان تطالب رسميا بالاعتذار عنه. فخبراء الاردن في كل مجالات التنقيب عن البترول والغاز والجيولوجيا والجيوفيزياء والمكامن والانتاج والعمليات والخدمات والاداره المتوسطه والعليا منتشرون في جميع دول العالم ويقودون شركات عالمية كبرى ولو اعطيت لهم الفرصه لخدموا وطنهم فرحين, ولكن امثالك يا دكتور لم يمنحوهم الفرصه ولو انك تطلع على رسائلهم الالكترونيه التي تصلني من كافة دول العالم لعرفت غيرتهم ومحبتهم وولائهم لوطنهم. ولكنك يا دكتور وللأسف تدافع عن اتفاقيه تحوي في مضمونها تمييزا بين الموظف الاجنبي والاردني. فالاجنبي سيحصل على رواتب لا تقل عن 30 الف دولار شهريا ومكافئات وعلاوات ميدان وفنادق خمسة نجوم وتذاكر طيران درجه اولى وأسهم مجانيه بالشركه. كل ذلك سيدفع من غاز الريشة من ال 70% التي تقول ان الوزاره ستراقبها, بينما الاردني لن يأخذ ايا من هذه الامتيازات او الرواتب. فكيف تبرر ذلك؟؟ ونحن كنا نعمل معهم في شركاتهم برواتب اكثر من رواتبهم وندير شركاتهم فكيف بوطننا تريد ان تعاملنا معاملة لا احب هنا ان أسميها...!!!!
اخيرا اسمح لي يا دكتور ان اسألك بشكل محدد: لو اوقفت BP استثماراتها واكتفت بصرف ال 238 مليون الاولى وثم لم يزد الانتاج وقالت لك انها ستنتقل لمرحلة التطوير وأخرجت شركة البترول من الحقل. فهل في اتفاقيتك ما يوقف ذلك ولماذا لم تضع محددات لقيم انتاج محدده للانتقال لتلك المرحله؟ علماً بأن كافة الاتفاقيات الموقعة في الاردن سابقاً وحالياً تتضمن ضوابط واضحة ومحددة من حيث مستوى الانتاجية التي تتيح الانتقال الى المرحلة التالية.
وثم كيف وافقت على شروط الاتفاقية وتقارنها في الاتفاقيات السابقة والتي وقعت في مناطق استكشافية بحتة وسعر النفط كان يومها حوالي 20 دولار بينما اصبح سعر النفط 120 عند توقيع اتفاقية بريتش بتروليوم؟
لا اريد ان اطيل فقط ارجو اعلامنا عندما تنتقل شركة البترول من موتها السريري الذي تسببتم به باتفاقيتكم هذه الى موت حقيقي لنحضر ونقوم بواجب العزاء.

المهندس مبارك الطهراوي
maltahrawi@gmail.com







التعليقات

1) تعليق بواسطة :
28-06-2012 12:19 PM

نشكر المهندس الطهراوي على حرصة على مدخرات الوطن.

سؤالي ما هي علاقة من يحمل دكتوراة في الهندسة المكانيكية بالنفط والغاز واصبح المشرع والمنظر في الطاقة في الاردن وخلال السنوات الماضية وقعت اتفاقيات عجيبة والمستقبل سيحكم عليه. من يدير اهم مصدر من مقومات الوطن وهي الطاقة يجب ان يكون متخصص وان لا ياخذ معلومة من مصدر ما ويفاوض البريطانين ثم يضع مقدرات الوطن من الغاز بانها صفر.

من قال لكم بانها صفر ؟؟

خبراء الطاقة سيثبتون لكم بانها ليست صفر !!

2) تعليق بواسطة :
28-06-2012 12:21 PM

من مراجع الدكتور SPEE و WPC: تعرف الاحتياطيات المثبتة بانها ا الكمية المقدرة إحصائيا لجميع المواد الهيدروكربونية( النفط الخام أو الغاز الطبيعي) والتي جيولوجيا مع البيانات الهندسية تثبت بدرجة معقولة من اليقين أن تكون قابلة للانتاج في السنوات القادمة من المكامن المعروفة و الخاضعة للضروف الاقتصادية والتشغيلية القائمة . ويعتبر حقل الغاز مؤكد إذا ثبت الانتاج الاقتصادي من خلال الانتاج الفعلي او فحص الطبقات المنتجة. الأجزاء المجاورة والتي لم يتم حفرها حتى الآن من الممكن الحكم علي انتاجها اقتصاديا من خلال الدراسات الجيولوجية والمعلومات الهندسية.

ايضا من نفس مراجع الدكتور: النفط والغاز يجب ان يكون قابل للانتاج اقتصاديا. ان كان هنالك مليارات من براميل النفط في مكان ما وهي غير مجدية اقتصاديا عندها نقول ان الاحتياطي هو صفر.

السؤال هنا لمعالي الدكتور: كيف وصلت لنتيجة ان الاحتياطي المثبت لغاز الريشة هو صفر يا دكتور. من اعطاكم هذه المعلومة وهل استسلمنا لشركة برتشبتروليوم على انها صفر. وماذا تسمي الانتاج من غاز الريشة الذي وصل الى 35 مليون قدم مكعب. وهل الدراسات الجيولوجية لا تثبت وجود احتياطي مثبت من الغاز. وكيف تتقدم شركة عملاقة على حقل ولنتم تقولون بان الاحتياطي المثبت هو صفر. الرجاء الاطلاع بدقة على تعريف SPEE و WPC وعند اللزوم هنالك جهات مختصة تستطيع ان تثبت للاردنيين بانها ليست صفر.

الاحتياطي من الغاز هي اسرار دولة ولا يمكن ان نصرح بها اولا بانها صفر من منطلق علمي وثانيا للحفاظ على مقدرات الوطن وان لانعترف لاي شركة كانت بان الاحتياط المثبت هو صفر. الله اكبرالحقل ينتج والدراسات الجيوفيزيائية تثبت الكميات الممكن انتجاجها اقتصاديا ثم نقول صفر.

3) تعليق بواسطة :
28-06-2012 12:35 PM

يا حضرة المهندس مبارك شركة البترول الوطنية ميتة من زمان عندما كان وما زال يديرها مدراء تنفذيون فاشلين هدفهم مصلحتهم الشخصية ومصالح اقاربهم حين تم تعين مهندس زراعي لصيانة الحفارات " ومجلس الادارة والحكومة لا لوم عليها لان التحكم بالادارة الفنية للشركة كانت بايدي المدراء وهم العباقرة في رسم سياسات الشركة ومجلس الادارة غير متفرغ ويوافق على اية امور فنية يتقدم بها الخبراء ولم يتم معارضة اي فكرة او خطة عمل للشركة بل كانت معلوماتهم الفنية والادارية للشركة غير صحيحة تقدم لمراقب الشركات ومحلس الادارة ومنذ تاسيس الشركة ولغاية الان واعمار الكثير منهم تجاوز 65 عاما وما زال مجلس الادارة يجدد عقودهم لم يحلم الشعب الاردني يوما باستخراج الغاز او البترول طالما بقيت الامور على ماهي علية من فساد اداري ينخر نهذة الشركةومحسوبية في التعين على حساب مصلحة الوطن " اليس برتش بيتروليوم لو حصلت على 90 بالمئة من الغاز افضل من لاشيء قدمتة شركة البترول الوطنية وخسرت حفارات بترول وملاين الدنانير وبقيت تدير حقل الريشة بالرموت كونترول على بعد 400 كم في المكاتب المكيفة في ارقى احياءعمان الغربية

4) تعليق بواسطة :
28-06-2012 12:36 PM

....ولا بد من التنويه هنا وحسب اعتقادي ان جل مشاكلنا الاقتصاديه تأتي من اشخاص ليسوا ذوي اختصاص يتنطحون لاختصاصات اخرى فيقرأون مقالا عن النت ثم يتحدثون كخبراء في الموضوع ويتخذون قرارات مصيريه للوطن بناءا على ذلك وهذا بحد ذاته مصيبه......

5) تعليق بواسطة :
28-06-2012 12:44 PM

من هو مجلس الادارة ووزارة الطاقة:

طوال السنيين الماضية شركة البترول الوطنية تبيع الغاز لشركة الكهرباء بسعر الثمانينات. ارتفع الغاز عشرة اضعاف وشركة البترول تبيع الغاز بالسعر القديم. يا ترى من المستفيد ثم يطل علينا الدكتور ويقول شركة البترول الوطنية بحاجة الى برتش بتروليوم والسيطرة التامة على الحقل. اين كنت يا دكتور ماهر ؟؟ الم تكن لك سلطة ومراقبة على على شركة البترول الوطنية؟؟

الطهراوي يقول لك 70 مليون طارو سنويا بسبب ادارة فاشلة

6) تعليق بواسطة :
28-06-2012 12:48 PM

ننتقد خالد طوقان والمشروع النووي. ما رايكم باتفاقية باطن الارض (الكيماوي) و ال 800 متر والمياة الجوفية.

ننتقد النووي ؟؟؟ هل يوجد اتفاقية اخطر من النووي ؟؟

7) تعليق بواسطة :
28-06-2012 12:56 PM

لماذا اتفاقيات سوريا كالتالي:
1. 12.5 % من الكوم للحكومة السورية
2. 40% للشركة الاجنبية لرد الكلفة
3. 80% من المتبقي للشركة السورية للنفط (حكومية)
4. 20% من المتبقي للشركة الاجنبية.
5. مدة الاتفاقية 20 عاما 20 عاما

عندنا استسلام بهمة ذويي الاختصاص ؟؟

70% للكلفة ثم من المتبقي 50% للحكومة 1% للشركة الوطنية و 49% للشركة الاجنبية

ثم سيطرة تامة 100% على الحقل لما تبقى من ال 50 عاما

مبروك يا اردن
زغرتوا يا اردنية

8) تعليق بواسطة :
28-06-2012 01:08 PM

يجب التحقيق مع جميع المسؤولين عن كيفية بيع الغاز لشركة الكهرباء بالسعر القديم. ولماذا تخسر الشركة سبعيين مليون بسبب فرق السعر. وهنا نقول لماذا لم تطور الشركة الحقل ونزل انتاجة من 35 مليون قدم مكعب يوميا الى 16 مليون بسبب ادارة فاشلة على ثروات الوطن.
من هم المسؤولين ونتمنى ان يكتب الاستاذ خالد المجالى حول موضوع الريشة كما كتب بعض محرري المواقع الالكترونية فانتم يا أبو احمد من الغيورين على ثروات الوطن.

9) تعليق بواسطة :
28-06-2012 01:12 PM

لماذا مجلس الامة والصحافة الرسمية لم تستمع الا من جهة واحدة (من السحيجة للاتفاقية) على الرغم من ان كثيرين اعترضوا وقدموا النصيحة.

وهنا نشكر كل الاردن على السماح بعرض موضوع الاتفاقية للجهتين: من مع ومن ضد الاتفاقية.

10) تعليق بواسطة :
28-06-2012 01:29 PM

مبدع يا طهراوي عندما تقول:...
ولدى سلطنة عُمان أيضا حقل غازي مشابه للريشه. وما يحتاجه الريشه فقط إجراء مسح زلزالي ثلاثي الابعاد لتحديد المناطق الجيده للحفر والمسماه (Sweet Spots) وثم حفرها باستخدام الحفر المائل والغير متوازن والممكن تنفيذه بحفارات شركة البترول الوطنيه ومساعدة شركات الخدمات الموجوده والعامله في المنطقه. إذا نحن لا نتحدث هنا عن برنامج للصعود للقمر ولا عن بناء مفاعلات نوويه. بل عن موضوع اصبح اليوم في غاية البساطه وهناك العديد من نشامى الوطن العاملين في الشركات العالميه هم خبراء في هذه المجلات لو قٌدٍر لاصحاب القرار ان يستعينوا بهم.....

11) تعليق بواسطة :
28-06-2012 01:53 PM

تحياتي استاذ مهندس مبارك الطهراوي كل الشكر لك على هذا التحليل العلمي والمنطقي سيدي الدكتور حجازين والله اعلم انه مجند لتنفيذ اجندات لجهات خارجيه على حساب تراب هذا الوطن وبهذه المناسبه فأنني ادعوك لمطالعه العديد من الاتفاقيات التي ابرمها الدكتور حجازين مع العديد من الشركات الاجنبيه بخصوص التنقيب عن الصخر الزيتي وهي الشركات التاليه شركه الاردن للصخر الزيتي pv جوسكو والمملوك لشركه شل العالميه شركه الكرك الدوليه للبترول والمملوكه لشركه jemel البريطانيه الشركه العربيه السعوديه للبترول سيسكو احد شركات مجموعه بن لادن والتي اصبح الدكتور حجازين يتبوء فيها منصب رئيس هيئه المديرين براتب عشره الاف دينار شهرياً وشركه الكرك الدوليه للبترول ومديرها المهندس منذر عكروش مدير مديريه البترول في سلطه المصادر الطبيعيه على عهد الدكتور حجازين بعد ان وقع معها الاتفاقيه الشركه الاستونيه والعديد من الشركات لااذكرالمزيد من اسمائها ؟؟؟

12) تعليق بواسطة :
28-06-2012 02:17 PM

ارجو من رئيس مجلس دارة شركة البترول الوطنية اعادة تقيم موظفي الشركة فهل يعقل ياسيدي مديرية الوازم والمستودعات كاملة لا احد يعرف قراءة كتاب بالغة الانكليزية

13) تعليق بواسطة :
28-06-2012 05:25 PM

كيف حسبت الدخل ممكن يكون 70 مليون فدخل الشركة حوالي ال 7-8 مليون ولو ضاعفت السعر والذي سيصبح اغلى من الغاز المصري فان النتيجة حوالي 15 مليون من اين اتيت ب 70 مليون يا مبارك !

14) تعليق بواسطة :
28-06-2012 05:28 PM

نعتذر

15) تعليق بواسطة :
28-06-2012 05:30 PM

نعتذر

16) تعليق بواسطة :
28-06-2012 05:32 PM

نعتذر ونرجو التعليق على المادة وليس الشخص

17) تعليق بواسطة :
28-06-2012 05:33 PM

ان الخيار لهم وحدهم
سواء يبيعون او يشترو
وهم وحدهم يشربونالعصير
ومن واجب الشعب ان يعصرو
ومهما تمر دروس الزمان
فلا يذكروهاولا يبصرو

18) تعليق بواسطة :
28-06-2012 05:52 PM

يا اخ مبارك انت تناولت شركة البترول الوطنية في مقالك ولم ترد على اي نقطة من نقاط الدفاع عن الاتفاقية والتي فندها الدكتور حجازين بكل مهنية

19) تعليق بواسطة :
28-06-2012 05:55 PM

هل الدكتور ماهر حجازين صار المسؤول عن تطفيش الكفاءات الاردنية؟، فأنت ذهبت قبل ان يأتي الدكتور ماهر الى السلطة طمعا بالمال وقلت لي شخصيا انه الان معك فلوس وبتدور على منصب هل تذكر هذا

20) تعليق بواسطة :
28-06-2012 05:58 PM

يظهر انك يا مبارك لم تقرأ او لا تعرق شيء عن معايير البنك الدولي فيما يخص الاحتياطيات البنكية Bankable Reserves

21) تعليق بواسطة :
28-06-2012 06:03 PM

كلامك غير صحيح في ان الانتاج محدد في اتفاقيات البترول حتى يتم التطوير ، وارجو ان تقرأ هذه الاتفاقيات، واما بالنسبة لشركة بريتش بتروليوم فيا اخ مبارج تذكر ان الاتفاقية تشمل خطة التطوير التي يجب ان توافق عليها الحكومة، والتي يجب ان تتضمن المعايير الاقتصادية والهندسية السليمة،اذن مكلامك غير صحيح فيما يخص محددات التطوير ، يا مبارك أقرأ وافهم الاتفاقية

22) تعليق بواسطة :
28-06-2012 06:34 PM

سعر الغاز لا دخل لشركات التوليد فيه فهو ما يسمى Pass Throughبمعنى اذا سعر الغاز للكيلوات ساعة سنتان فتزيد الشركة سنتان، واذا اترته التوليد ب 5 سنت فتزيد شركة التوليد 5 سنت، اذا هذا موضوع يخص الحكومة ولا دخل لشركات الكهرباء به

23) تعليق بواسطة :
28-06-2012 06:39 PM

سوريا تختلف عن الاردن ، فالبترول والغاز مكتشف، وهي دولة نفطية والمخاطرة اقل بكثير مما هو في الاردن، لذلك لا تستطيع الاردن ان تحصل من الشركات ما تحصله سوريا ، كما لا تستطيع ان تحصل سوريا ما تستطيع ان تحصله العراق أو اجزائر أو السعودية، فتحصيل كل بلد يعتمد على جيولوجية البترول فيه و على نجاح عمليات الاستكشاف، وكميات الاستكشاف ، ارجو ان تقارن الاردن في بلد مماثل كالمغرب

24) تعليق بواسطة :
28-06-2012 08:57 PM

من متى مهندس حفر بصير خبير بترول مش معقول

25) تعليق بواسطة :
28-06-2012 10:27 PM

اشكر الجميع وللذين تساءلوا عن بعض الامور الواردة في المقال فإنني اقول:
بالنسبة للدخل وكيف يكون ٧٠ مليون فانا حسبت ان الدخل الممكن الحفارات وورشة الصيانه وأجهزة إكمال الآبار وعلى نسبة استخدام سنويه ٦٠٪ تصل الى ٢٠ مليون دينار. والباقي هو فرق سعر الغاز والزيادة الممكنه في الانتاج كنتائجه لتكثيف عمليات الحفر وصيانة الآبار.
اما الاخ الذي يقول انني لم افند النقاط التي أوردها الدكتور ماهر فانت مخطئون يا اخي فقد قمت بتفنيدها وبحضور مدير عام الشركه في ندوه عامه حضرها جمع كبير من المهندسين والأحزاب في نقابة المهندسين ولم يستطع مدير عام الشركه ان ينفي او يعارض ما قلته وأمام الجمهور. وقمت أيضاً بتقديم هذا ونشره للإعلام وأوصلتك الى رئيس مجلس الاعيان وناقشته به لمدة ساعه . ولم ارغب هنا بتكرار نفسي ثم ان الدكتور ماهر يفند اعتراضات ديوان المحاسبة وانا قلت هنا في بداية حديثي ان الديوان اقدر للرد على ذلك. ولذا حاولت ان أناقش المبررات التي ساقها الدكتور ماهر للدفاع عن الاتفاقيه.
وأما موضع السلطة الذي يقول انني أخبرته انني ابحث عن منصب، فقد كنت امل ان تكون لديه الجراه ليقول لي من هو حتى اعرف ماذا قلت له، وثم لماذا يزعجك يا ايها الاخ مطامعي مهما كان طالما أنا أحاول ان استخدم ما حصلت عليه من معرفه خلال اكثر من عشرين عاما في دول العالم لمصلحة بلدي. واذا كنت تعرفني حقاً فانت بالتأكيد تعلم أني صادق ولم اكن يوما في حياتي جامع او مصلحتي ولكن عرقان وما قضينا عمرنا من اجله هو يا اخي ما أدافع عنه من اجلي واجلك واجل أبنائنا.
اما من يقول أني مهندس حفر فأريد ان أصحح له ان تخصصي هو هندسة استخراج النفط والغاز الطبيعي وتكنولوجيا الحفر العميق وقد عملت في كافة المجالات الفنيه والإداريه المتوسطة والعليا وخبرتي في مجال الاداره العليا والمفاوضات والاتفاقيات معززة بشهادات وإنجازات في بلاد عديده ومع شركات عديده . ولذا أدعوك بدل ان تحاول الطعن في خبرتي ان تفكر قليلا فيما اقول فهو موضوع النقاش. اما أنا فيمكنك لو جئت يوما طالبا صوتك لي لمنصب او وضيفه ان تحجبه عني وتعطيه لمن تريد.

26) تعليق بواسطة :
28-06-2012 11:04 PM

كل اتفاقية كان فيها اهدار لثروات
البلد مترافقة مع فساد مصاحب مصيرها
مصير الحكم الذي صدر اليوم بحق القائمين
على اتفاقية توريد الغاز المصري الى اسرائيل.
وكان الحكم بحبس وزير البترول سامح فهمي
والسافل الهارب حسين سالم مدة(15)سنة
مع غرامة تبلغ مليارين وثلاثمائة مليون
دولار.
فلا تخافوا,ليخالفوا وليفسدوا في الارض
وليهدروا ثروات البلد,فالربيع قادم
وسيأخذ الاردنيون ثارهم من كل من خانهم وسرقهم,والايام بيننا.

27) تعليق بواسطة :
29-06-2012 12:56 AM

لماذا تم انهاء خدماتك من شركة ويذيرفورد، هل تجرا ان تقول الحقيقة

28) تعليق بواسطة :
29-06-2012 12:59 AM

انت مهندس حفر وهذا كان عملك في السلطة اما من اين أتيت بباقي التخصصات فلا ادري. اما عملك بمفاوضات فهذا غير صحيح على الاطلاق كنت تعمل بالأمور اللوجستية فقط كفان تأليف ما ليس فيك

29) تعليق بواسطة :
29-06-2012 08:05 AM

للأسف الشديد ينحدر البعض الى مستويات غريبه في الحديث. فهل يزعجكم كثيرا محاولتي لكشف سوءات اتفاقيه ظلمت وطنكم وستتسبب بدمار شركة البترول التي بنيت من عرق وجهد وأموال الوطن؟ هل هذا شكل من اشكال الحقد الأعمى ام ماذا؟
وعن سبب استقالتي من وذرفورد فلمعلوماتك يا اخي أنا استقلت من وذرفورد عام ٢٠٠٦ بعد ان قابلت معالي وزير الطاقه آنذاك وأعلمني انه سيحصل على موافقة دولة رئيس الوزراء لتعييني مديرا عاما لشركة البترول وطلب مني ان انهي التزامي مع وذرفورد خلال ٣ اسابيع. وهذا ما فعلته. ولو كان لديك جرأة الرجال لتعرف على من انت ساس معك ذلك من فم الوزير المذكور والذي خرج للأسف بتعديل حكومي قبل ان يتم اتفاقه.

30) تعليق بواسطة :
29-06-2012 08:15 AM

لا تنسى ايها العبقري انني عملت في السلطة ٨ سنوات وعملت خارج الاردن ٢٢ سنه فماذا تعرف حضرتك عني. وثم اريد ان اكرر انني لست هنا متقدما لانتخابات لتقييم ان كنت استحق منصبا ام لا. أنا اطرح رأيا فان كنت تحترم عقل القارئ فناقش الفكرة وقل رايك فيما اقول وليس فيمن أنا. لان كلامك يدل على عجز في الرد على ما اطرح من راي ليس لدي اية قوه قانونيه لفرضه

31) تعليق بواسطة :
29-06-2012 09:24 AM

كل من ينتقد المهندس مبارك الطهراوي يعرف الحقيقة اما غيرة او حسد " فهو مهندس خرج من بينكم واشتهر عالميا واقليميا بفضل قدراتة وذكائة لا يحب ان يجلس على مكتب في الغرف المكيفة كما يفعل مسؤولين كثر يديرون العمل الميداني على جهاز الاسلكي

32) تعليق بواسطة :
29-06-2012 01:07 PM

يا عمي احنا الناس البسيطة مش فاهمين الموضوع,,,,, لذلك ادعو الى عدم التصديق عليها حاليا لنتمكن من اعطائها الوقت الكافي للتمحيص ,,, لانه يبدو ان الاتفاقية حال التصديق عليها تكون صعبة التغيير,,,,,,يعني ليش مستعجلين الى هذة الدرجة طولوا بالكوا شوية, العجلة من الشيطان,,, هذة مقدرات وطن ويجب ان تكون لدينا حصة اكبر ,,,,اناشد بعدم المصادقة عليها الان,,,, اعطاء الوقت من اجل تحسين الشروط ,,,, وهذا ممكن ,,, ما بدي اسمع انه هيك افضل شيء ,,, دائما في افضل واحسن,,,, لا نسلم لحيتنا ونقعد نلوم بعضنا البعض,,,, بكفينا,,,بعدنا على البر,,,, لا تستعجلوا,,,من ما قرأت بطلعلنا من الجمل اذنة,,,, اسألوا دول الخليج شو عملت ,,,, عنهم خبرة اكثر بخصوص النفط والغاز,,,,

33) تعليق بواسطة :
29-06-2012 01:49 PM

يا طهراوي لا تغلب حالك معهم. سبب دفاعهم وهجومهم عليك هو لارضاء اسيادهم ونحن نعرفهم .... اذا كانت لديهم الجراءة فليكتبوا بالصحف ولنتعرف على اسماءهم.......

34) تعليق بواسطة :
29-06-2012 02:02 PM

سألني ابو طعان وهو يحب الذهب: ما هو الاحتياطي المثبت لغاز ولماذا الدكتور ماهر يقول انة صفر؟

احترت كيف اجيبة فبسطت له الامور وقلت: لو قالو لك ان هنالك 1000 طن من الذهب تم نثرها من طائرة على علو 10000 قدم في صحراء الاردن من الازرق الى الجفر. فما هو الاحتياطي المثبت من الذهب والممكن تحصيلة ؟ فقال لي صفر. فقلت لماذا فقال لانة لا يمكن جمعة فهو منثور في صحراء شاسعة وعلى ألاف الكيلومترات المربعة.

ثم قلت لة لو ان هنالك 1000 طن الذهب في عمان وتحديدا في المدينة الرياضية وتحت ملعب الاستاد الدولي وعلى عمق 50 متر. فكم هو الاحتياطي المثبت؟ فقال عندهاان الاحتياطي هو 1000 طن وانا اخوك غير اطلعة.

والان يا دكتور ماهر: كيف الاحتياط المثبت للغاز في الريشة هو صفر والحقل منتج الى يومنا هذا. طيب ليش ما خليتهم 1%. من اين جاء الرقم صفر. أرحم ثروات واسرار الوطن يا دكتور. الشركات الاجنبية تقراء ما يكتب. يا دكتور احترم عقولنا !!!!

35) تعليق بواسطة :
29-06-2012 03:24 PM

Where is the pre studies which supposedly should have been done by consultants experts in this field and then all decisions made upon the out come of these pre studies.That is only what matters , and if we were not happy with these studies we could have outsourced two consultancy services just to make sure if we were in doubt . Now it is matter of opinions and not based on professional studies or back up investigations.

36) تعليق بواسطة :
29-06-2012 05:10 PM

Forward your question to the following

Dr. Maher Hijazeen

Eng. Farouq Hiary The Secretary

General of the Ministry of Energy

Mahmoud Al-Ees, director of planning at the Ministry of Energy

National Petroleum Company and its council.

37) تعليق بواسطة :
29-06-2012 05:36 PM

في نظر القانون يجب محاكمة ادرة شركة البترول الوطن للاسباب التالية "
هدر 100 مليون دينار دون تحقيق شيئا للوطن
اعطاء الحكومة املا كاذبا انهم يستطيعوا استخراج الغاز
السكوت على دمار حفارات البترول وابفاء الامور طي الكتمان
عدم دعم حكومي للشركة لا يبرر التوقف عن العمل واهمال موقع حفل الريشة وكان الاجدى طلب رسمي من الدولة دعم الشركة او تصفيتها وليس الاكتفاء بالتمتع باموال ايرادات الغاز والتي هي ملك الشعب الاردني
فتح تحقيق ومعرفة السبب المباشر لسقوط برج حفارة عمرة ومعاقية المسؤولين عنها لان سفوط برج حفارة بترول ليس بالحادث العارض في سجل حوادث حفارات البترول العالمية
واخيرا تقديم الاعتذار لديوان المحاسبة الجهة الرقابية النزيهة

38) تعليق بواسطة :
30-06-2012 12:57 AM

و تاجر السيارات السيد حسن الطباع رئيس مجلس ادارة شركة البترول الوطنية هل سيرئسها كشركة تجارة سيارات ام سيستحي على نفسه و يستقيل ويسلم الراية التي لا يستحقها لمن هو اهلا لها
يا مالك اسهم الشركة هل ستبقى صامتا على هذا الفساد والى متى
الى المسؤولين نقول كفى كفى كفى

39) تعليق بواسطة :
30-06-2012 09:23 AM

الى رقم 34
اذا استخدمتم المنطق نفسه في الرد على هيئة الطاقة الذرية فان تراكيز اليورانيوم في الأردن متدنية جدا بحيث أن الاحتياطي المثبت والقابل للتعدين هو صفر!لماذا التهويل في هذا الخطأ!
أعتقد أن كلا الطرفين الدكتور ماهر والمهندس مبارك لديهم وجهات نظر قوية وهي بحاجة الى حوار عقلاني وليس الى شخصنة المسألة وتسفيه القضية! وأنا أدعوهما للحوار مجددا في ندوة عامة!

40) تعليق بواسطة :
30-06-2012 10:14 AM

الحكومة الاردنية تملك 99.9% من اسهم الشركة اي مملوكة بالكامل للحكومة وفقط 10 الاف دينار لكبتل بنك لكي يسمح لها التسجيل في سجل مراقب الشركات وتكون بعيدة عن مراقبة الدولة وتكون سياراتها تحمل الوحة الخصوصية لتبقى بعيدة عن مراقبة ديوان المحاسبة ويخول لمجلس الادارة والمدير العام التوقيع على الشيكات بموجب قانون داخلي للشركة فقط والتدقيق الداخلي يتم من قبل موظف يعمل في نفس الشركة وتعين الموظفين ليس لديوان الخدمة صلاحية التدخل وكذلك لا يوجد مدة قانونية لانهاء اوتقاعد الموظفين وتم منح موظفين الشركة راتب الخامس عشر بناء على تنسيب المدير العام وموافقة مجلس الادارة وللشركة نظام خاس بها لترفيع الموظف يختلف عن نظام الدولة المعمول بة حاليا حيث ان مجال البترول في كل دول العالم يعتمد على الخبرة الطويلة

41) تعليق بواسطة :
30-06-2012 10:40 AM

يحق لديوان المحاسبة ان يدخل الى الشركة و دفاترها و قراراتها للاسباب التالية

1 - انها شركة حكومية بنسبة تزيد عن 50%

2 - ان مالك الشركة وزارة المالية

3 - ان الولاية الفنية و الادارية وفقا لاتفاقية الامتياز القديمة و المعدلة هي لوزارة الطاقة

4 - هذا مال عام و الولاية عليه للدولة

5 - انا لاافهم بالتحديد ما هي الرسالة التي تريد ان تصل القاريء



لعلمك مجلس ادارة جبان خائف كل واحد بدير المشكل على زميله المفترض انه يفهم في الاعمال البترولية بعد وفاة المرحوم المهنس خالد الشياب

42) تعليق بواسطة :
30-06-2012 11:04 AM

وجة سؤالك الى:

م. فاروق الحياري-أمين عام وزارة الطاقة
م. محمود العيص - وزارة الطاقة

ودمتم

43) تعليق بواسطة :
30-06-2012 05:58 PM

From your response , I conclude there is an issue . If we had gone and signed a contract without Engineering Assessment and studies by independent experts in this filed then we do have an issue and if we recommended this agreement without taking into consideration the Engineering services and Assessment of the field then we have real issues.The onus on the Ministry of Energy or others to advise the public who were the consultants who did the pre agreement studies and research and what are their recommendations. To 35 do we have these studies in hand

44) تعليق بواسطة :
30-06-2012 07:10 PM

From my comment, you may understand that the issue is with the decision makers who managed and prepared the agreement, yet, they are not expert in oil & gas. For instance, a decision maker with a background in mechanical engineering supervised the British Petroleum agreement and at the same time he is defending it day and night through newspaper, electronic and TV media.
In this part of the world, for a decision maker to succeed and pass an agreement, he has to hire or appoint weak individuals to agree with him and stamp with five fingers on the agreement, that’s why I asked you to ask them.
For

45) تعليق بواسطة :
01-07-2012 12:08 AM

حجازين

من لك معلومات الجيولوجي وانت الميكانيكي

كيف نقتنع بانك على حف وانت الذي قبض من الانجليز ولا تزال

الحل قاجم لك ولغيرك بكره بيجو الاحرار وسوف يسترجعون كل فلس نهب من الولة وخزينتها من كل الحرامية والمرتشين والكمسنجيه
كردي وطوقان ومعانب ورفاعي وبهلواني وفاخوري وخوري وقائمة سوف تحاسب على كل فلس

46) تعليق بواسطة :
01-07-2012 12:24 AM

الدكتور ماهر حجازين هو مهندس ميكانيك خريج بريطانيا ويحمل شهادة الماجستير بهندسة الطاقة بدرجة الشرف من بريطانيا، ويحمل شهادة الدكتوراة في هندسة الطاقة من بريطانيا، وكان من المؤسسين لوزارة الطاقة عام 1985، وكان استاذ الطاقة في كلية الهندسة في الجامعة الاميركية في بيروت، واستاذ للطاقة في جامعو مؤتة ومدير مركز الطاقة هنالك ، وحضر دورات متعددة في مجالات الطاقة المختلفة قي اوروبا وأميركا ومنها اتفاقيات البترول والتحكيم ... والاتفاقيات التي فاوضها في الصخر الزيتي هي الان نموذج لدول عربية كمصر وسوريا والمغرب وقد تبنتها السوق الاوروبية ، وقد طو اتفاقيات البترول عند مجيئه للسلطة ولكم ان تسألوا كل من عمل معة عن سعة اطلاعة وهو قارىء نهم يقرأ في اليوم ساعات وساعات ، وهو مقنع جدا ومفاوض صاحب حنكة، ونحن في السلطة عانين منه فهو كان يسهرنا معاه بعض الايام للصباح الباكر ، ولا تمر عليه صغيرة او كبيرة، فالدكتور ماهر كفاءة لن تمر على السلطة مثله وأسألوا عنه

47) تعليق بواسطة :
03-07-2012 09:45 AM

كفاءة هؤلاء الأشخاص مميزة ولا تقارن بكفاءة الوزراء، فباستثناء وزيرين في الوزارة الحالية بالله عليكم دققوا في كفاءاتهم!!!
القطاع العام خرب وانهار بسبب عزل الشرفاء والكفاءات أو استبعادهم كما حدث في السلطة ووزارة الطاقة وهيئة الطاقة الذرية وديوان المحاسية وشركة البترول وغيرها!!!

48) تعليق بواسطة :
03-07-2012 09:51 AM

كيف تسمحون لمن يخفي اسمه برقم 45 أن يتهجم هكذا ومن دون دليل؟
المرجلة بذكر الحقائق وليس بالاستهزاء، أنا معك في الأسماء الأخرى التي ذكرتها ولكن بالحجة يا أخي.
وهل ما يمنع المهندس الميكانيكي أن يشتغل باتفاقيات؟ هذا علم يتم اكتسابه بالخبرة يا صديقي، فهل يستطيع أبرع الجيولوجيين مراجعة اتفاقية واحدة؟

49) تعليق بواسطة :
09-07-2012 03:50 PM

لن ياتي الى هذا الوطن رجل ومخلص مثل الدكتور ماهر حجازين ..... لا استطيع ان اعلق اكثر من هذا لانه الكلمات تعجز عن وصفه بانتمائه للوطن

50) تعليق بواسطة :
10-07-2012 08:57 AM

هل ايها المهندس مبارك تريد ان تتسلق على ظهر الدكتور ماهر ماذا عملت لهذا الوطن ربما عملت 30 عام في في البترول ماذا حققت. عمل الدكتور ماهر 7سبع سنوات في سلطة المصادر احياها بعد مماتها وانت اعلم بالمراحل التي مرت على السلطة قبل حضور الدكتور ماهر وبعد حضورة. وشكرا

51) تعليق بواسطة :
11-07-2012 05:32 PM

واخيرا انتصر الباطل وسهق الحق وخرجت ذئاب شركة البترول لتنهش ما بقي من جثتها" والى المهندس مبارك الطهراوي نقول يا جبل ما يهزك ريح

52) تعليق بواسطة :
11-07-2012 05:40 PM

لماذا تم انهاء خدمات من على يدية احيا سلطة المصادر الطبيعية

53) تعليق بواسطة :
12-07-2012 02:00 PM

الى تعليق رقم 52 يعني انت عامل حالك ميش من هلبلد وكانك عايش في المريخ بعتقد الاجابة واضحة لديك وهي مزاجية وزراءنا

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012