أضف إلى المفضلة
الثلاثاء , 07 أيار/مايو 2024
شريط الاخبار
الملك: الهجوم الإسرائيلي على رفح يهدد بمجزرة جديدة وتوسيع دائرة الصراع بالإقليم الفراية: المراكز الحدودية بحاجة لتحديث أجهزتها منعا لتهريب المخدرات التربية تتيح أرقام الجلوس لطلبة توجيهي الدورة الصيفية - رابط حماس تقدم المزيد من تفاصيل مقترح وقف إطلاق النار لقاء مرتقب بين الملك وبايدن فرح ورصاص بالهواء في غزة ابتهاجا بموافقة حماس على الهدنة تل أبيب: المقترح الذي وافقت عليه حماس "مصري" وغير مقبول إسرائيليا خليها تقاقي .. حملة لمقاطعة الدواجن في الاردن "حماس" تبلغ قطر ومصر موافقتها على مقترحهم لوقف إطلاق النار في غزة تزايد إقبال المرضى والمراجعين على المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة الصفدي: الفشل في منع مذبحة رفح سيكون وصمة عار الحنيفات: تسهيلات للاستثمار في المدينة الزراعية السياحية التراثية بجرش وزير الصحة: خطة لتحويل المراكز الصحية الفرعية إلى أولية حماس: الهجوم على رفح لن يكون نزهة لجنود الاحتلال الفريق الوزاري يلتقي تنفيذيي عجلون
بحث
الثلاثاء , 07 أيار/مايو 2024


اخوان الاردن قادمون للسلطة ...

01-07-2012 11:52 AM
كل الاردن -


خالد المجالي : تكثر هذه الايام الاخبار حول موقف الاخوان المسلمين من الانتخابات النيابية وقرار المشاركة فيها ، ولا ابالغ اذا قلت ان معظم الاوساط السياسية تترقب باهتمام بالغ القرار النهائي للجماعة حول المشاركة او المقاطعه ، واكثر من ذلك ان اصحاب القرار الان يعملون جاهدين من اجل اقناعهم بالمشاركة وتقديم التنازلات من اجل ذلك .

 
الاخوان في الاردن على الاغلب سيشاركون في الانتخابات النيابية القادمة ، وسيحصلون على النسبة التي تؤهلهم للمطالبة بتشكيل حكومة برلمانية ، طبعا هذا في حال اجراء الانتخابات النيابية بدون تدخل وتزوير كما جرت العادة وبدون المال الانتخابي وليس السياسي الذي من المتوقع ان يكون سيد الموقف في بعض الدوائر الانتخابية .

 
الاخوان سيحصلون على مقاعد غير متوقعه لاكثر من سبب ، ومنها ان الاخوان هم الجماعة والتنظيم والحزب الاكثر عددا وتنظيما ، وليس كما يحاول البعض ان يروج ان عددهم لا يتجاوز 2700 عضو وهم المسجلين في كشف الاعضاء بحزب جبهة العمل الاسلامي الذراع السياسي للاخوان ، والحقيقية ان اعدادهم تفوق اضعاف هذا الرقم وهم ليسوا من الغباء لتسجيل كل اعضاء الجماعة في جبهة العمل الاسلامي في ظل ظروف ما زالت غير واضحة المعالم .

 
الاخوان لهم امتداد وتوزيع على ساحة الوطن من الشمال الى الجنوب ويرتبطون بتظيمهم بشكل لا يمكن ان يتأثر ببعض الاساليب التي تتبعها الاجهزة الامنية في تفكيك وتشتيت التنظيمات الاخرى ، ويملكون قاعدة جماهرية ' مناصرة او مؤيدة ' محبطة من كل رجال الدولة على مدى العقود السابقة ، وعليه فهم رصيد اضافي لا يملكه اي تنظيم او جماعة غيرهم .

 
الاخوان يملكون المال التنظيمي وليس الشخصي او الحكومي والفرق هنا ان هذا المال يستخدم بطريقة علمية سليمة وليس كما يستخدم الاشخاص اموالهم او يتم دعهمه من جهات حكومية ، ولذلك تكون النتيجة مضمونة للمال التنظيمي بنتائج ايجابية اما المال الشخصي والحكومي فهو مال يصرف في مكان محدد ولاشخاص محددين ويحتاج ايضا للتزوير حتى يتمكن من الفوز في دائرة محددة .
الاخوان يملكون شبكة من العلاقات الداخلية والخارجية تمكنهم من لعب دور سياسي كما حصل في مصر وفرض رؤيا محددة ، اما بقية الاحزاب الاردنية فعلاقاتها الداخلية فقط مع الاجهزة الامنية ، والخارجية محصورة في بعض الانظمة التي عفى عليها الزمن وباتت مثل الطفل اليتم في بيت زوج والدته .

 
الاخوان حصلوا على دعم حكومي ومن الاجهزة الامنية على مدى عقود من الزمن بسبب سياستهم مع النظام في الوقت الذي حاربت الاجهزة اي محاولة لانشاء تنظيم اردني جديد او السماح لبعض التنظيمات المرتبطة بدول اخرى من العمل على الساحة الاردنية والنتيجة ان معظم الاحزاب القديمة لا تشكل 5% من قوى التأثير الداخلي والاحزاب الجديدة مرفوضة من كل المواطنين بسبب طبيعة نشأتها والاشخاص القائمين عليها ، والنتيجة لا قوى حقيقية على الساحة الاردنية غير جماعة الاخوان المسلمين .

 
قبل اكثر من عام كان من الممكن ان تكون هناك قوة حقيقية يمكن ان تنافس جماعة الاخوان في الاردن تكون قاعدتها من ' المتقاعدين العسكريين ' كونهم يملكون العدد الكبير والتوزيع الجغرافي والقدرة على العمل ، الا ان ما حصل ان الاجهزة الامنية عملت ليل نهار على تفتيت هذا التوجه ومزقته الى مجموعات بشتى الطرق والنتيجه انها ابقت الساحة فقط للاخوان المسلمين وكل ذلك بسبب ان هذه المجموعة طالبت ' بتحديد الصلاحيات وفتحت النار على الفساد وطالبت بفك الارتباط ' وهي المطالب التي اصبحت الان برنامج عمل الاخوان باستثناء فك الارتباط .

 
واخيرا حتى لا اطيل اقول ' الاخوان قادمون للسلطة ' وتحت اي قانون انتخاب وهذا من حقهم وللحالمين بكتلة مدعومة من الاجهزة الحكومية اقول لن تنجحوا الا بالتزوير وعندها سيكون تزوير مفضوح كما حصل في اخر انتخابات نيابية مصرية بعهد حسني مبارك وكانت السبب بثورة الشعب التي ما زالت مستمرة ' وان كان هناك لبيب في الدولة الاردنية فليفهم من الاشارة '.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
01-07-2012 11:02 AM

المهم عن زملائك السابقين يا ابو احمد انهم يضربوا اي تنظيم اردني ويدعوا انهم مسيطرون على الوضع وكما قلت النتيجه الاخوان قادمون رغما عنهم .

2) تعليق بواسطة :
01-07-2012 11:04 AM

اي هو في حدا داري عنكم يا متقاعدين فكنا يا رجل

3) تعليق بواسطة :
01-07-2012 11:09 AM

الاخوان لن يتجروا على خوض الانتخابات وسيبقوا في واجهة المعارضة لانهم يدركون بانهم لن يحققوا اهدافهم والانتخابات ستكشفهم على حقيقتهم لذلك لا خوف من مشاركتهم او عدمها والسلطه بعيده عنهم بعد السما عن الارض والشعب الاردني مش مطيه لااحد مثل بعض الشعوب اطمئنوا...

4) تعليق بواسطة :
01-07-2012 11:12 AM

كلام في منتهى الخطورة ويصدر من شخص لا يمكن ان نقول عنه الا انه مطلع ويجب التنبه اليه .
انا متفق تماما مع المبررات التي اوردتها في مقالك ولكن تجاربنا مع الحكومات الاردنية انها اخر من يعلم وربما فقط تسمع ما يحدث من قناة الجزيرة .
شكرا اخ خالد .

5) تعليق بواسطة :
01-07-2012 11:14 AM

أنتخابات مدينه العقبه درس واضح .للمدينه نائبان ويوجد بها نسيج وطني من مختلف المناطق وأنتمائهم لمدينتهم العقبه هو الأساس لديهم .

في احد الأنتخابات السابقه ترشح للأنتخابات أحد شاب أسلامي محبوب ينتمي لأحد عشائر المدينه الأصليه ..وبقدرة قادر تم (تنظيم) المدينه حسب الأصول والمنابت ليتم تخسير ذلك الشاب المحترم النظيف .

6) تعليق بواسطة :
01-07-2012 11:18 AM

[ وأضرب لهم مثلا ... ا
يروى أنّ حاكما في قديم الزمان قد وضع سياسة لمحاربة تربية أصائل الخيل فمنع سيرها في الطرقات العامّة , ووضع الضرائب على رؤوسها , ورفع أسعار أعلافها , وفرض على مربيها السكن بعيدا عن عاصمة ملكه , فسارع الناس كما هي العادة للتخلص منها فعرضوها للبيع بأبخس الأثمان , وشذّ عنهم عائلة واحدة لم تكن من أهل الخيل فقامت بشراء ما أمكنها من أصائل الخيل وعتاقها آخذة بنصيحة الشاعر العربي حيث يقول :
( أحبوا الخيل واصطبروا عليها ... فإن العز فيها والجمالا )
( إذا ما الخيل ضيعها أناس...... ... ربطناها فأشركت العيالا )
فحافظت على خيلها , واستمرت بتدريب الأبناء على ركوبها , أمّا البقية فقد تخلصت منها نهائيا , ونشأ فيها جيل لا يفرق بين الحمار والحصان , ولم يركب فرسا قط , حيث استمرت هذه السياسة أربعين عاما ثمّ هلك ذلك الحاكم , فجاء حاكم بعده فأراد ردّ الاعتبار للخيل وتشجيع تربيتها فأعلن أنّه لن يسمح لأحد بدخول عاصمته إلاّ لراكبي الخيل ثمّ أعلن عن إقامة سباق لعتاق الخيل بعد ثلاثة شهور , ورصد للفائزين جوائز مجزية مغرية مغنية , فأصابت الشعب حمّى الاستعداد لهذا السباق , فقام أصحاب الخيل بالاستعداد لذلك السباق , وقام منافسوهم بشراء عدّة أفلاء صغيرة وبدأوا بتدريبها والتدرّب على ركوبها .........
يقول الراوي : ليتك رأيت أصحاب الأفلاء فقد كان منظرا يثير الشفقة والبؤس يمضون يومهم في هجير الصيف وكلّ قد أسرج فلوه وهو يقوده في الطرقات وكلما همّ بركوبه سقط الفلو أرضا , فما جاء موعد السباق إلاّ وقد ماتت أغلب تلك الأفلاء , وما نجا منها فهو ما بين مكسور الظهر أو مبزول البطن أو أعرج , فجرى السباق ففازت المذكّيات العتاق .
قال الراوي : فثار الخاسرون وهاجوا وماجوا , وصبّوا جام غضبهم على تلك العائلة التي حافظت على الخيل وتحملت الأذى في سبيلها , ولم يلوموا أنفسهم على تفريطهم في عتاق خيلهم وإرث أجدادهم من كرائم الجياد , فما كان من ذلك السلطان إلاّ وأن ضرب الطاولة بيده ضربة ارتجّ لها المكان , وتلا بصوت جهير سمعته جميع أرجاء البلاد : " لَئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُونَ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلاَّ قَلِيلاً " ثمّ قال أيها الناس إنني قافل لعاصمة ملكي فلا يرافقني إلاّ أصحاب عتاق الخيل وليبق الآخرون مع الخوالف .
منقول عن كتاب " عجائب الزمان في طبائع العربان " لمؤلفه حيران الحزنان.

7) تعليق بواسطة :
01-07-2012 11:30 AM

تحية الي الاخوان وانشاء الله انهم يشاركو بالانتخابات وانا اول واحد راح يعطيهم صوتي علما اني لست من هذا الحزب التجربة المصرية خير دليل على صدق هذا الحزب المنظم والشريف للاردنيين ان يجربو الاخوان وعلى قولة السحيجة اعطوهم فرصة ما ضل حرامي ولا فاسد الا واعطيناه فرصة خلينا نعطي الاخوان فرصة والله الموفق

8) تعليق بواسطة :
01-07-2012 11:37 AM

احييك عموه ابو احمد على الافكار الرائعه .الاخوان قادمون لا محاله وكل الدلائل والمؤشرات تقول بذلك .الاخوان لهم زخم جماهيري مخفي كبير من الاردنين حتى من ابناء العشائر .اذكر انه عام 89 في الانتخابات النيابيه حصل الشيخ احمد الكوفحي على 28 الف صوت في اربد وبعدها حصل العتوم على 17 الف صوت وفي الطفيله اجتاح العكايله المنافسين .والمشكله ان الحكومه تؤخر قيام حزب قوي ينافسهم مثل التيار الوطني وبه نسبه كبيره من متقاعدي الوطن .ما يجري ان الحكومه تسهل للاخوان مهمة الوصول .لسنا ضدهم لكن لا بد من وجود من يقابلهم من ابناء الوطن الشرفاء للوصول لحل جميع مشاكل الوطن بما يخدم المواطن وسلامتك .

9) تعليق بواسطة :
01-07-2012 11:41 AM

تحية ابو احمد
للحديث عن الاخوان والسلطة لابد من مراجعة تصريحات وسلوك حزب النهضة التونسي وحزب الحرية و العدالةالمصري بعد نجاحهم في الانتخابات . حزب النهضة رفض الاستئثار بالسلطة واشرك معه باقي الاحزاب . في الجانب المصري علينا مراجعة خطابات الرئيس المصري بعد فوزه فقد كان معظكها " تطمينية " وهذا يوحي بان الاخوان لن يضعوا انفسهم امام اختبار حقيقي بالسلطة قذ يؤدي بهم الى الانتحار السياسي . الشاهد يا ابو احمد والاخوة المعلقوت لاخوف من الاخوان واعتقد انهم اليوم في مراجعة شاملة قد تغير من سياساتهم المكشوفة وقد يذهبون الى التخلي عن فكرة ربط الحزب بالجماعة وقد نشهد قريبا افولا لنجم الاسلام السياسي ... دعونا ننتظر ونرى

10) تعليق بواسطة :
01-07-2012 11:42 AM

الاخ الكريم خالد: كلامك دقيق وصحيح واضيف الى المعطيات التي ذكرتهافي مقالك:عصر الظلام الذي نعيشه الان في الاردن ولكن: يبقى تيار المتقاعدين هو الاقرب من الهم والمصلحه الاردنيه العلياومن ناحيه اخرى بالنسبه للاخوان المسلمين فرصتهم بأعطاء الناخب اكثر من صوت وكعادتهم واسلوبهم الضحك على البسطاء بقولهم( يا اخي الصوت الاول لمرشحك ابن عشيرتك لا تتركه اما الصوت الثاني اخوك المسلم اولى فيه اعطينا اياه يا حج ويا حجه) وهلما جرا من اساليب وكما حدث في تجارب سابقه

11) تعليق بواسطة :
01-07-2012 11:48 AM

مصر ما بين السنديانة الغربية ومطرقة المحاسبة من الشباب المسلم

بقلم : نصر يوسف الزيادي

أعتقد أن الكثير منكم قرأ لي ما كتبت من مقالات سابقة بخصوص الاوضاع في مصر خصوصا اخر مقال الذي تم نشره الموقع الالكتوني لقلعة عجلون الاخبارية تحت عنوان ( مصر بين السنديانة الغربية ومطرقة الشباب المسلم ) بتاريخ 2012/6/25م والذي باركت فيه الارادة الشعبية لايصال د محمد مرسي لمنصبه .. ودعوت فيه الجميع سواء مع أو ضد الاخوان الى الالتفاف حول الارادة الشعبية ..وعلينا توجيه النصح للرئيس خير من النقد وتذكيره بما وعد به على الملأ .. وعليه البدء بتنفيذ شعارهم الذين اتخذوه رمزا لهم في كل مناسباتهم الانتخابية ( الاسلام هو الحل ) ومنذ تأسيس حزبهم عام 1928م .. وقلت ان في حال عدم تنفيذ الوعود أو الاخلال بها أن الميدان موجود اشارة الى ان الشعب سيراقب افعاله .. وسيحاسبه اذا لم يفي بما اوعد .
وعلى ضوء ذلك وعلى ما ذكرت اقول ما يلي :
اولا : لقد حضر السيد مرسي الى ميدان التحرير وأدى اليمين الدستوري أمام المعتصمين أي امام الشعب الذي قال عنه ( ان لا سلطة تعلو فوق سلطة الشعب ).. ومن ثم قام يوم امس بإداء القسم مرة أخرى أمام المجلس القضائي وبالصيغة التي وضعوها هم له .. علما ان صيغة الخطاب ليس فيها على ما يبدو الحفاظ على شرعية الاسلام .. واهم ما يذكر بهذه الصيغة هو الحفاظ على النظام والذي قام هو واتباعه من الاخوان بالثورة على هذا النظام والدستور المعمول به .. اترك لكم التحليل على هذه النقطة ..
ثانيا : تناسى السيد مرسي وربما يكون نسي بالفعل من فرحة الانتصار لما يعتصم هؤلاء بالميدان الى الان .. أوليس من أجل المطالبة بإعادة مجلس الشعب والغاء التعديلات الدستورية الاخيرة ؟ والسبب الاخر لتواجدهم هو رفض الحكم الصادر بحق مبارك واعوانه والذي اراه بدء بالتلاشي حتى من نفس المعتصمين .. فذهاب مرسي الى القسم امام المجلس القضائي الذي برء من برء وانتقص من قيمة القضية برمتها هو غلطة لا تغتفر عند السياسيين على الأقل .. وكلي استغراب من هذا الموقف وهو اعتراف بالشرعية القائمة والتي تحكم البلاد .. وكما اسلفت التي ثار عليها حسب ما نعلم .. فهل السذاجة لهذه الحدود عند الأخوان أم ماذا ؟
ثالثا : لقد قام بالقسم مرة ثالثة أمام مجلس الشعب المنحل حسب الشرعية التي أقرها هو بالقسم الثاني امام المجلس القضائي .. ولست ادري هنا من تعدد الاقسام أمام الفئات الثلاثة المقصود الحقيقي من ذلك ! . فهل يعني ذلك أن السيد مرسي يريد إرضاء الجميع على حساب الجميع ؟ والأهم من ذلك على حساب شعارهم السابق الاسلام هو الحل .
ومن جهة أخرى وعودة الى بعض الكلمات التي صدرت من السيد مرسي .. والذي جاء الى الحكم من رحم الأخوان المسلمين وأريد هنا منكم عرض بعض ما تلفظ به أمام علماء الدين خصوصا القائمين على الافتاء .. وعلى مجالس الافتاء بيّان الحكم بها فورا وأن لا يجاملوا أحدا على حساب الدين .. فقد قال السيد مرسي في كلمته امام الشعب .. ( الأمة مصدر السلطات ولا سلطة تعلو فوق سلطة الشعب ) وكأنسان مسلم عادي وحسب دراساتنا في الكتب الاسلامية ان مصدر التشريع في الاسلام هو الكتاب والسنة النبوية الشريفة .. إلا اذا كان هناك فتوى بذلك عند الاخوان ولا علم لي بها .. والسلطة التي تعلو فوق كل سلطات البشر هي سلطة الله عز وجل . وكما أكد كذلك على أن ( مصر دولة مدنية دستورية حديثة ) وهنا أؤكد مرة أخرى وألف أين شعاركم ( الاسلام هو الحل ) فحسب ما عرفنا من العلوم الاسلامية أن دولة الاسلام هي لا شرقية ولا غربية ليست بمدنية ولا علمانية ولا هي دولة إقصاء الاخر .. بل هي دولة تحكم بما أنزل الله تعالى وتقوم على أساس العدل والمساواة بين جميع أفراد الدولة بغض النظر عن دياناتهم ولكل واحد في هذه الدولة حقوق كما عليه واجبات .. ولمن يجهل هذا الكلام عليه العودة على الاقل ودراسة فترة حكم الخلفاء الراشدين أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وعمرو بن عبد العزيز رضوان الله عليهم جميعا .. والذي يمثل المعنى الحقيقي للحكم الاسلامي . أيّ الدولة الإسلامية وما ساد فيها من عدل ومساواة ورفعة وعلو شأن للمسلمين .. الذين باتوا الان في حالة لا تسر عدو ولا صديق ..
وأنا هنا لا أهاجم الأخوان كأخوان مسلمين بقدر ما أنني لن أسكت على أية أخطاء تصدر عنهم أو من غيرهم ..
وربما أن أحدكم سيقول لي أن الأمة في حالة ضعف الان ولا يستطيع مرسي أو حتى غيره على القيام بهذه الأمور فأقول له سلفا ( أن الشعوب التي أسقطت الأنظمة المتغطرسة قادرة على تحقيق ذلك .. والوقوف خلف الشخص الذي يريد ان يحقق عزة وكرامة الأمة ) . سائل المولى عز وجل أن يعيد لهذه الأمة عزتها وكرامتها وعلو شأنها وأن يوحد شمل المسلمين .
اللهم اني قد بلغت فاشهد .
نصر الزيادي
عمان - الأردن
2012/7/1

12) تعليق بواسطة :
01-07-2012 12:05 PM

الاخ خالد
واضح انك منذ فترة قد انتقلت من موقع الى اخر واصبحت تهاجم الاجهزة الحكومية والامنية وانا لا الومك ولكن ارجوك ان تكون حذر في الطرح وليس من باب المجامله لانك اصبحت من الاشخاص المؤثرين في الرائ العام وعندك من القراء ما يمكن ان نسميهم طبقة المثقفين وقادة الرائ وعليه فقط ارجوك ان تتذكر ان الاجهزة الامنية وانت كنت جزء منها تعمل لصالح الوطن وربما تصيب او تخطئ وواجب عليك النصيحة .
اتمنتى لك التوفيق دائما فقد عرفتك صاحب كلمة ورائ دائما فلا تنسى ان الوطن مسؤوليتنا جميعا .
زميل سابق ومتقاعد ,

13) تعليق بواسطة :
01-07-2012 12:19 PM

رسالة للأخوان إذا ما قبلوا إنوا الحكومة تشتريهم من غير ما يفكروا بالمشاورة مع الأحزاب الأخرى خاصة اليسار فهاذ معنا إنوا الحكومة رح تقدر تحرق صورة الإخوان في الشارع الأردني ورح تصعد من الموقف مع القوى الإصلاحية الثانية...أما ما رح يترتب عليه هو عودة الشباب للشوارع مع القوى الإصلاحية و نبذ الإخوان في الأردن... أما الإصلاح فرح تصبح ضغوطاته أقوى للأن الحكومة إستخدمت نفس الكاتالوج السابق في مصر...

14) تعليق بواسطة :
01-07-2012 12:23 PM

فليحكم الاخوان وليجرب الشعب حكم الاخوان
فمهما كان نصيبهم من الصواب والخطأ فلن يخطؤا بحق الوطن والشعب مثلما اخطأت حكومات التجارب السابقة منذ 12عاما
مع انني لست من هواة اسلمة المجتمع على الطريقة الاخوانية والهاجس الاكبر مرجعية الحكم الاخواني هل هي مرجعية وطنية ام تتبع للتنظيم العالمي وهل من سيحكمنا اردنيون بالاسم ام اردنيون ببرنامج اخواني عالمي؟
وبالنسبة للموضوع السوري :هل سيقوم الاخوان بالمناداة بالجهاد في سوريا وينسوا فلسطين ؟
كثير من الاسئلة تتبادر الى ذهن كل اردني ولا اجابة واضحة من الاخوان لغاية الآن .

15) تعليق بواسطة :
01-07-2012 12:25 PM

كلنا اخوان مسلمون وكلنا ماتزمون بشرع الله لقد ان الاوان ان يمسك بالاردن من همه يخافون الله ويعملون بالكتاب والسنه لقد شبعنا من الكذب والخداع والنهب والفسق والفجور والكازينوهات التي ترخص والملاهي الليليه والمشاريع الوهميه

16) تعليق بواسطة :
01-07-2012 12:38 PM

....

رد من المحرر:
نعتذر

17) تعليق بواسطة :
01-07-2012 12:46 PM

أخي خالد ..تحية من القلب ال شخصكم الكريم لسان حال هذا الشعب المكلوم المبتلى بطغمة شاء الله وقدر ان تكون هي من جعلها الآمر الناهي والمهيمن المقدر والفاعل المؤثر وصاحبة الحق في كل ماهو فوق هذه الارض وما تحتها ..فكان ان اجدادنا في عهدهم السالف ومحدودية ادراكهم بحسن نية او لنقل غباء ان سلموا رقابنا واحنوا ظهورنا وربطوا اعناقنا بحبل الولاء والطاعة وسلمونا
لقدرنا المحتوم بان نكون كا لركوب جملا كان اوحصان او حتى حمار وهو الاقرب لوصف
شخصنا المركوب يسيرنا الراكب كما يشاء
برسن الولاء يحركنا يمنة ويسرة وليس لنا حق الاعتراض.
هذه هي حياتنا وهذا هو شعبنا الذي ارتضى ان يكون ذليلا مهانا مسير وليس مخير فاستمرأالاسستعباد ورهن نفسه للاستبداد وكان ان هذه الطغمة قد نمت وتعملقت في وطننا المنكوب واستولت على
صنع القرار فيه فحاربت وقزمت كل حر يخالف ما ترسم وتخطط بأن حجرت عليه وعاقبته سجناو تجويعا وتركيعاواحتوت من استطاعت ان تشتريه ممن كان رخيصا بمنصب او جاه او كيس نقود فارتضى لنفسه الهوان وغدا من تلك الطغمة بل وأصبح من سيوفها والمنافحين عنها بكل
الوسائل وأقلها التسحيج .
الاخوان هذه الجماعة المدللة والتي تربت
في حضن النظام منذ ان نبت ريشهاواشتد عودها وطال ذيلها وقويت اجنحتها فحلقت طائرة بل عقابا ونسرا في سماء الوطن تحت سمع وبصر النظام في حين ان راداراته كانت تمنع حتى العصافير الوطنية من ان تلتقط رزقها على الارض فما بالك بالتحليق في السماء .
(اعلمه الرماية كل يوم ...فلما اشتد ساعده رماني.
هذا الفرخ المدلل اصبح الان عقابا وهاهو يعاقب من احتضنه واغدق عليه وحماه لينقلب السحر على الساحر في حين حوربت جميع الجماعات الوطنية التي ستدفع ثمن اخطاء تلك الطغمة ونسأل الله ان لايكون الوطن هو الثمن الغالي الذي سندفعه .
ومع هذا الحاضر الذي لايبشر بخير فإن الأمل باق بأن يستيقض النائمون وأن لايطول سباتهم فيصحوا متأخرين ولا يجدون
بقايا وطن.

18) تعليق بواسطة :
01-07-2012 01:41 PM

لم يكن هناك سبب مقنع يبرر محاربة الاجهزة الامنية للمتقاعدين العسكريين كي يعملوا بهم تمزيقا وتشكيكا بقصد تشتيت شملهم ومحاولة شراء البنزر اليسير تحت باب الترهيب والترغيب ، واستدعاء عدد كبير من الالوية المتقاعدين العسكريين والتحقيق معهم( او شرب فنجان قهوة بمعيتهم للدردشة !!!!!!! )فلم يطرحوا شيئا يضر بمصلحة الوطن، فكل ما طرحوه هو محاربة الفساد واسقاط حكومة الرفاعي وتعديل قانون الانتخاب وتقديم قانون تصاعدي للضريبة ، والقضية الكبرى التي تمترس المتقاعدون حولها هي ضرورة استعادة مبنى القيادة العامة بدابوق، لان جيسنا العربي هو الاحق بها حيث لايجوز باي حال من الاحوال بيع اهم رمز للسيادة والكبرياء الوطني الى لصوص وشذاذ شركة بلاك ووتر وطرد القوات المسلحة منها واسكانها بواد غير ذي زرع في طبربور مقابل حفنة من الدولارات الاثمة لا نعلم لمن ذهبت !!!! وسيبقى تيار المتقاعدين العسكريين وفيا لمبادئه مهما كانت العقبات والتحديات التي تواجهه.
ان للحركة الاسلامية الحق بان تقطف ثمار جهدها الذي بذلته عبر السنين الطويلة ومن خلال القانون والطرق السلمية، ولا مانع لدى كل اردني شريف من ذلك ما ظلت متمسكة ومحافظة على الثوابت وفي مقدمتها محاربة التوطين ومشروع الوطن البديل والمحافظة على الهوية الاردنية ضمن اطار اسلامي جهادي جامع ومقاوم للمشروع الصهيوني. 

19) تعليق بواسطة :
01-07-2012 01:43 PM

عزيزي خالد ، تحية
ما يزال هناك بعض الوقت ، لا أقول لتحجيم ، ولكن لمنافستهم وسحب البساط من تحت أقدامهم ، إذا ما إتخذ المتقاعدون العسكريون بعض الإجراءات ومن أهمها وهم قوننة ودسترة فك الإرتباط .
وسبق في مقام سابق أن أوضحنا أن الأردن وفلسطين من حيث الجغرافيا ، الديموغرافيا والقضية الفلسطينية هي حالة دولية بإمتياز ، لا يستطيع أي حاكم في الأردن تغيير مسارها عن ما يرسمه الأمريكيون والأوروبيون وما يسمى المجتمع الدولي .
حتى وإن كان الأخوان جيئ بهم لإضفاء الشرعية الإسلامية على إسرائيل ، فإن تركيبة المجتمع الأردني تعطيه ميزة مغايرة تجاه الإخوان عما هو عليه الحال في دول أخرى وخاصة من حيث العشائرية ، أما وإن تم فضح علاقة الإخوان كجواز مرور باتت هويته الأمريكية مكشوفة ، فإن تيار المتقاعدين العسكريين وبسرعة البرق يمكن أن يعيد الإصطفاف والتأثير بثلاثة خطوات.
1- تأكيد الإيمان بفلسفة الحكم الهاشمي ، وعدم محاولة إثبات الوجود بالمناكفة بطروحات غير واقعية مثل الملكية الدستورية وقوننة ودسترة فك الإرتباط .
2- تحالف بين المتقاعدين العسكريين والقوى الحراكية بما فيها التيارات التقدية ، الإجتماعية والعشائرية.
3- التوجه إلى القطاعات الشبابية ، المثقفين ، اللبراليين بالمفهوم السياسي ، القوى الحضارية في المجتمع ومحاطبة من هم من أصول فلسطينية ومشاركتهم في المواجهة ، ومن ثم إختيار مرشحين كأفراد وفي القوائم الوطنية ممن يقتنع بهم الناس ، وسلمت.
هذه مقدمة ، قد يتلوها أخرى على ضوء ما سنسمع منكم ، خاصة ونحن لا نعتقد أن الدولة وأجهزهتها ضدكم كأشخاص وربما تكون تستهجن بعض الطروحات من أبنائها.

20) تعليق بواسطة :
01-07-2012 01:47 PM

الى الزميل رقم ١٢ المحترم
لقد اسمعت لو نا ديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي
عندما دخل السلطان محمد الفاتح عليه رحمة الله القسطنطينية ١٤٥٣ وجد علية القوم وكبار رجال الكنيسة ورموز الحكم يتناقشون ما نسميه الجدل البيزنطي:( ايهما اسبق في الخلق الدجاجة ام البيضة)؟؟؟؟؟ وفهمكم كفاية

21) تعليق بواسطة :
01-07-2012 01:52 PM

امريكا اوعزت لصاحب القرار ليشل الاسلاميون الحكومةالبرلمانية ولهذا الملك مستعجل جدا على الانتخابات لانه لم يعطى وقت الا لنهاية السنة الحالية للانتخابات. القرار النهائي للامريكان. ,

22) تعليق بواسطة :
01-07-2012 02:29 PM

لقد اثبت الجيش المصري وطنيه عاليه في الحفاظ على الدوله المصريه وهذا ماننتظره ومانتوقعه من الجيش العربي(القوات المسلحه الملكيه الاردنيه) كمؤسسه عريقه ذات رؤيه واضحه وهدف محدد الاردن الدوله والوطن فوق الجميع وخصوصا انه لن تجري الانتخابات هذا العام

23) تعليق بواسطة :
01-07-2012 03:21 PM

بداية الشكر لك ياخالد على طرح هذا الموضوع للنقاش وأتمنى إستمرارية بقائه على الصفحة الرئيسة.
نعم وألف نعم الأخوان قادمون للسلطة للأسباب التي ذكرتها و أضيف :
*أن التوجه الأسلامي واللجوء إلى الله هو سلاح الشعوب المحرومة والمظلومة بالدعاء على الحاكم وبطانته وهذا التوجه الأسلامي هو العامل المشترك الذي يتحد فيه غالبية الأردنيين من شتى الأصول ولم ولن تستطيع اجهزة الدولة تفكيك هذا التنظيم الوحدوي مهما حاولت والصدام مكلف للدولة سياسيا و قاتل للنظام وجوداً.
* إن ما يميز الأخوان مقارنة بأركان الدولة هو نظافة اليد وعدم الفساد في الوقت الذي ينخر الفساد الكبير جسم الدولة وأركانها غير قادرين على المعالجة وإقامة العدل .
*الكفاءة العالية التي يدار بها تنظيم الأخوان وكارزما قيادات التنظيم وعمق ثقافتهم الأسلامية وتسلحهم بالأعجاز القرآني العظيم جعل من هذه القيادات رموزاً وطنية وشعبية تعجز رموز الدولة عن مجاراتهم .
* ما أفرزته إنتخابات مصر من ثوب إسلامي للدولة وأيديلوجية إسلامية للحكم و منطوق إسلامي للرئيس المنتخب أكسب تنظيم الأخوان شعبية جارفة في مصر تحديداً وفي الأردن , ومن تابع تعليقات المواطنين يلاحظ كم إرتفع شأن التيار الأسلامي وتأييده بفضل من الله مقابل زيادة السخط الشعبي على أركان الدولةوالدليل هتافات يوم الجمعة قبل أمس وما يحدث في هذه الساعات في حوارة وبارحة إربد وفي السلط من أعمال شغب وإحتجاج .
* تزايد ضعف أركان الدولة وتعاظم فشل إدارتها فلا يعقل أن يدار الأردن من قبل 4 حكومات وثلاث إنتخابات نيابية في سنتين ولا يعقل أن حكومة ومجلس أعيان ومجلس نواب يعجزون عن إخراج قانون إنتخاب يحظي بأغلبية شعبية .
*فشل أركان الدولة بإدارتها إقتصادياً ومالياً نتيجة الفساد الكبير حيث تم بيع موارد الدولة من شركات وثروات بأبخس الأثمان من الفوسفات حتى غاز الريشه و أرتفعت المديونية و أصبحت السيولة النقدية شبه معدومة وتم تشويه سمعة أركان الدولة محلياً و إقليمياً نتيجث هرولة المسؤولين للدول الأخرى بحثاً عن منحة أو قرض أو حتى وديعة وعليه أنعدمت الثقة بالمسولين وأصبح نظرة الغالبية لدولتهم وكأنها تدار من قبل أرباب سوابق في نهب المال العام .
وختاما نقول أنه لا ملجأ إلا لله ، إنّ سفينة الدولة تكاد تغرق والحرائق المحلية والأقليمية تزداد إشتعالاً في داخل الدولة وعلى حدودها ولا ندري ما بجعبة الفبطان وملاّحيه لإطفائها إذا كانوا قادرين ؟

24) تعليق بواسطة :
01-07-2012 03:48 PM

حماس قادمة لانجاز مشروع الوطن البديل

25) تعليق بواسطة :
01-07-2012 04:02 PM

تنفيذ مشروع الوطن البديل يعفي النظام من المسؤولية التاريخية ويحملها للاسلامين في حال تشكيل الحكومة وهذا مايسعى اليه النظام وتسعى اليه امريكا لانها اخذت وعدا من الاخوان وحماس بحل القضية على هذا الاساس, فالاسلامين بيشتغلوا على اساس المبدأ الدائم اي نفذ المشروع وابقى في الحكم بل توسع به ليشمل راس الدولة وليس فقط الحكومة, والنظام يعمل على اساس المبدأ المؤقت تنفيذ المشروع ومن ثم اخراجهم من الحكم, اما امريكا فكعادتها تعمل على اساس المبدأ المرن او المتحرك اي على اساسLeave it to beaver

26) تعليق بواسطة :
01-07-2012 04:31 PM

اعجب من انه لا زال هناك اناس يتبنون وينادون بالاخوان او الحكومهالبرلمانيه ولا زالو يجهلون انها مؤامره دينيئه على الاردن وشعبه ينفذها الاخوان مؤامرة الوطن البديل ولكن اقول لدعاة الطريقه الاخوانيه ان هناك من ستصدى لكم وسيمنعكم من تنفيذ مؤامرتكم ومن لا يدرك فليقرأالتاريخ جيدا لان التاريخ سيعيد نفسه وستكون الاردن مقبرتهم ان شاء الله

27) تعليق بواسطة :
01-07-2012 04:51 PM

افهم من كلامك انك تبشرنا بأن الانتخابات القادمه ستكون مزوره سواء صعد الاسلامين او غيرهم !!!

28) تعليق بواسطة :
01-07-2012 05:28 PM

إنني أقبل الإخوان على علاتهم إذا خيرت بينهم وبين هؤلاء الذين أفسدوا البلاد والعباد , ولكن المطلوب من الإخوان ما يلي : 1.عدم الوقوع في أخطاء العقلية الشعوبية التي تجهل طبائع العرب وآدابهم وأخلاقهم وأعرافهم , وتنظر إليها باحتقار , ومعلوم أنّه لن يفلح بسياسة العرب إلاّ من تمتع بعقلية إسلامية عربية تؤمن بأنّ النبي ما جاء إلا متمما لمكارم أخلاق العرب , وهذا ما كان عليه الصحابة وخلفاء بنو أمية وبنو العباس , ثم آل الأمر لمسلمي العجم فكان الانهيار والدمار , ولله درّ القائل ما أحكمه وما أدق نظرته حيث يقول :
وإِنما الناسُ بالملوكِ وما ... تفلحُ عربٌ ملوكُها عَجَمُ
لا أدبٌ عندَهُمْ ولا حسبٌ ... ولا عهودٌ لهمْ ولا ذِمَمُ
في كلِ أرضٍ وطئتها أممٌ ... ترعى بعبدٍ كأنهمْ غنَمُ
2.أن تخرج من عقلية التنظيم المعارض المضطهد الذي لا يحسن إلاّ التنظير وينظر للآخرين بعين الشكّ والربية والعداوة
3.أنّ يتمتعوا بالحكمة والحنكة السياسية بعيدا عن الطيش على شبر من الماء كما يقال , والغرق بمثله .

29) تعليق بواسطة :
01-07-2012 05:30 PM

إن من يرددون عبارة الوطن البديل أقول لكم كفى تحريفاّ و إبعاداً للحقائق وإقرأوا بعمق مضمون وقائع الجلسة الرابع والخامسة لمحاكمة الذهبي مدير المخابرات العامة الأسبق للمملكة الأردنيه الهاشمية !
أيها الأردنيون كفاكم صمتاً وسباتأً !

30) تعليق بواسطة :
01-07-2012 05:49 PM

مقال رائع وسطوره مضيئه جداً والأروع منها يا أخ خالد ما هو وارد مابين بين السطور هذا ان وجد من لديهم رغبه بقرائته رغم ان تلك الكلمات تكاد تنطق بل تصرخ وتستغيث فهل من مجيب والمخاطــــــــــــب هنا معروف والاخوان المسلمون قادمون لا محاله وسترضخ الدوله لمطالبه بحجة الديمقراطيه رغم ان جزءا كبيراً من هذه المطالب كما تحدث الاخ خالد حوربت ورفضت عندما جاء الطرح من قبل المتقاعدين والذين همشوا وتم شق صفوفهم وشرذمتهم والفاعل ليس بمجهول والاستدعاءات والدردشات والموشاوفات وشرب فناجين القهوه موجودهرغم ان أهدافها وأسبابها أحيناً وليس بجميع الأوقات لا تقنع طفلاً صغيراً ومن جهة ثانيه فكأن الأحزاب السياسيه الاردنيه ممنوعه ومحاربه بشتى الوسائل والسبل وخاصه الاحزاب التى لها علاقه بالمتقاعدين رغم انه لو يكتب لها النجاح ستكون القوه السياسيه الضاغطه والتي تصنع التوازن الاستراتيجي على الساحه الاردنيه وعندئذ نقول لمن تفرزه صناديق الاقتاع صحتين وعافيه هذا بإفتراض صحة الانتخابات حتى لو حصلت على اعلى الاصوات لأن هذا هو المنطق الديمقراطي أما إخلاء الطرف لوحدها وتدليعها والرضوخ لمطالبها وإضعاف الاخرين والتشكيك بمواقفهم وولاءاتهمفهذا جريمه بحق الديمقراطيه فهل نلتقط الرساله ونعمل بها أم ننتظر المحضور فهل من مدكر

31) تعليق بواسطة :
01-07-2012 05:51 PM

Does not matter if the Muslim brotherhood wins the elections, what matters and most important to all Jordanians is what is their programs and what they can offer to help out the country,economically, socially .....etc Traditional social welfare works and charities will not help .. Now, regarding your party , you seemed to have given up hope . and this is not a good sign . Jordanians needs all political parties efforts .There are always hurdles and challenges in politics . If the Muslim brother hood form future government I do not see why not as long as they take Jordan one step further and they do not transform the country to another type of farm which fits their own criteria . and ignore the culture diversity of the people.

32) تعليق بواسطة :
01-07-2012 06:00 PM

انا يساري حتى الصميم ولكني سأنتخب (الإخوان المسلمين) لأنهم أنظف بمليون مرة من غيرهم وبعد تسلمهم السلطة لنا الحق في أن نبقيهم أو ننزعهم ونأتي بمن هم افضل منهم ولكن حالة اللاكرامة مرفوضة

33) تعليق بواسطة :
01-07-2012 06:03 PM

اثني على تعليق 24,25,26 , " بطلنا " بالشدة على الطاء ,ما بدنا ديقراطية كاذبة ناصبة ! عمو يخرب بيت اهل القانون الذي سيؤدي الى ضياع وطن من بين يدي اهلة , لم يبق لدينا حتى ماء للشرب ولم يبق لدينا فرص عمل ,ماذا بعد ؟ هل نعطي الاردن لحماس اخرى , هذه مؤامرة مؤامرة مؤامرة لن تمر ,. هذه دونها كل النشاما خيرا لنا ان ننتخب نائب(عبارات واذنه وطرق زراعية ) من ان ننتخب شخص لا نعرف اصله ولا فصله ولا امتدادات علاقاته المشبوهة خارج حدودنا

34) تعليق بواسطة :
01-07-2012 06:12 PM

عندما تقول بأن اجهزة الامن فتت وشتت المتقاعدين العسركيين هذا معناه ان بناؤهم الهيكلي ضعيف ويسهل تفريقهم . والنقطه الاهم كيف تقول ان المتقاعدين العسكريين يمكن ان يشكلوا حزبا !! كمن يطالب المهندسين بتشكيل حزب المهندسين والاطباء تشكيل حزب اطباء . المتقاعدين فقط يستطيعون ان يشكلوا نقابه متلهم مثل غيرهم اما كيان وحزب سياسي فهذه اضحوكه .. وعندما تلمح سيادتك بأنه كان بالامكان تشكيل حزب متقاعدين عسكريين لمجابهة حزب الاخوان ... كمن تقول فلوليين عسكر ضد اخوان لان هذا الطابع الذي رسخته انتخابات مصر في اذهاننا ..
عزيزي خالد . نحن كشعوب نقرف ونشمئز من كلمة عسكريين يخوضون مجال السياسه . ونحبهم ونقبل اقدامهم قبل جبينه عندما نجدهم على الجبهات القتاليه ومستنفرين للدفاع عن الوطن .
ببساطه . لان معظم الدول العربيه خلال العقود الماضيه حكمها عسكر . اذلو العباد وافقروا البلاد ونهبو وسرقوا وهمشو وقتلو واغتصبو وووو الخ ....
وكلهم بالبدايه يظهرون بثوب الشريف المدافع عن الوطن وانه سيقود البلاد الى المجد والثراء والرخاء ومكافحة الفساد والمحسوبيه والواسطات وووو الخ .. وبعد ان يتمكن من السلطه يصبح عربيد . وهو الواقع ولانكابر على انفسنا به.
انا ما اراه في الدول العربيه وبمؤامره امريكيه مع العسكر العرب هو جعل الاخوان يمسكون الحكم بشكل جزئي وليس كامل بالدول العربيه والعسكر يمسك باهم المناصب السيادسيه من جيش ومخابرات وامن ويساندهم رجال الاعمال الفاسدين الذين نهبوا البلدان ويملكون معظم وسائل الاعلام . ثم يجعلون الاخوان بمظهر الماسكين بالسلطه . ثم يقوم العسكر بمساعدة رجال الاعمال والمخابرات والاعلام بافقار تلك الدول اكثر من اول وشن حملات تشويهيه ضد الاخوان ووو الخ بحيث يظن العوام المشغولون بلقمة العيش وغير متفرغين للسياسه وتتبعها . ان الاخوان قادوا البلدان للهاويه . وهو مابدأ في تونس ثم المغرب وحاليا مصر وغيرها .
سلام عزيزي ..

35) تعليق بواسطة :
01-07-2012 06:24 PM

لي تعليق بعد مشاهدة مقابلة المليك المفدى على التلفاز اليوم الثامنة وهي مهمة جدا .

36) تعليق بواسطة :
01-07-2012 07:01 PM

لا اعرف لماذا المبالغة في التخويف من وصول الاسلاميين للحكم والمحاولات المستميتة من البعض لشيطنتهم على الرغم ان الاسلاميين لم يشكلوا حكومة واحدة في تاريخ الاردن.
لا اعرف اسلامي واحد من قيادات الاخوان يسكن في دابوق بل ان معظم سكانها هم من اولاد الداية وجميع قصورهم هي من اموال الشعب وحصلوا عليها اما بفساد او مكارم ملكية.
منذ استقلال الدول العربية حكمها قوميون وبعثيون وملكيون وسلطانيون واماراتيون وحتى شيوعيون خزقو مخنا خلالها بالشعارات والتهديد بالويل والثبور لاسرائيل والامبريالية فلا حرروا ارضا ولا كسوا شعبا ولا اطعموه بل استعبدونا ودعسوا على كرامتنا وبات احدنا يتمنى لو انه ولد في موزامبيق وعاش بين الادغال افضل من القهر الذي يعيشه صباح مساء مما الت اليه حال امتنا.
القول بأن الاخوان قادمون لتنفيذ الوطن البديل فاقول اطمأنوا فمشروع الوطن البديل تم تنفيذه منذ امد بعيد ومن قبل النظام الذي تخشون عليه من الاخوان .
اذا كنتم تؤمنون بأن الاردني من اصل فلسطيني من حملة الارقام الوطنية والبطاقات الصفراء هم اردنيون بكامل المواصفات والمقاييس فلماذا تنكرون عليهم حقهم في المساواة والتمثيل وهل تسمونها ديموقراطية تلك التي تفصّل فيها القوانين وتزور الانتخابات لنحصل على برلمان هلامي صوري خوفا من وصول الاسلاميين؟ وهل يتساوى يحيى السعود ومن هم على شاكلته بعبد اللطيف عربيات او ليث شبيلات او الكوفحي او الازايدة رحمه الله؟.
اخيرا نريد خلاصا نريد خروجا من عنق الزجاجة, ثلاثة عشر عاما من الحكم المطلق ومن الفساد المطلق اوغلوا فيها بامتهان كرامتنا واهلكوا فيها الحرث والنسل الا يكفي ذلك؟
اعطوا الاسلاميين فرصة وقفوا الى جانبهم فهم الوحيدون القادرون على تنظيف البيت الاردني من الفساد والفاسدين وهم الوحيدون القادرون على وضع حد للسلطة المطلقة والفساد المطلق.

37) تعليق بواسطة :
01-07-2012 07:21 PM

الاخ خالد المجالي ابو احمد . لتتطور الاحداث في المنطقة العربية والشرق الاؤسط تفرض نفسها بظهور وتصاعد وتقدم جماعة الاخوان المسلمون وجناحها السياسي في مقدمة الاحداث وأخذ زمام المبادرة لقيادة المشهد السياسي . ان الفساد والتزوير وسرقة الوطن تدفعنا لقبول المنقذ والمصلح بكل رغبة لانقاذ الوطن والموطنين من الفاسدين والإسلام المعتدل مع نهضة في كل المجالات هي المنقذ . ان مقومات الاردن عالية نحن شعب متعلم نحب وطننا ونفدية بكل ما نملك علينا ان نخلص في العمل ومحاربة الفاسدين والنهوض بالاقتصاد والصناعة والزراعة والسياحة وان يهتم اصحاب القرار بتسهيل سبل الاستثمار . ان الشعب يستحق كامل الحرية لانتخاب نوابة بطريقة تجعلة يشعر ان مجلس النواب يمثلة تمثيلا عادلا بدون تزوير وكل التجارب السابقة خير دليل.

38) تعليق بواسطة :
01-07-2012 09:40 PM

أخي العزيز خالد المجالي / أبا أحمد يحفظه الله
لك التحية وفائق الإحترام

أخي العزيز ,, لقد لمست كما غيري وبوضوح أنّ مقالاتك الأخيرة قد شهِدت إختلافاً في الطرح يصل حدّ الإنقلاب لاسيما حول نوعية المقالات ولُغتها وأهدافها وتوجيهها

وحول هذا المقال فلا أريد أن أقول : من أين أتيت بهذه المعلومات ؟؟ ولا من أين هذه التأكيدات القطعية التي اعتمدت عليها ؟؟
وفيما يلي دراستي للمقال فقرة فقرة.

1 - تقول يا سيدي بأن الإخوان سيشاركون في الإنتخابات وسيحصلون على النسبة التي تؤهلهم للمطالبة بتشكيل حكومة برلمانية !! !
فما هي المعطيات والدلائل التي استندت عليها لقبولهم مبدأ المشاركة أولاً ونحن لم نسمع منهم ما يتناول تلك المشاركة فكيف بتأكيدك تحقيقهم النسبة الأعلى ؟؟ و الكل يعرف أنّ قانون الإنتخاب الجديد ومهما جرى عليه من تعديل أو تعديلٍ على التعديل سيبقى محسوباً على قانون الصوت الواحد والذي ترفضه الجماعة لأنه يكشف حجم نفوذها الحقيقي في الشارع الأردني , ولذلك وفي حال بقاء نظام الصوت الواحد فإنني أقول بانهم لن يشاركوا لأنخم لن يفوزوا بما يطمحون به كما وأقول وبصفة شخصية وبصراحة مطلقة - مع إنني جامعي حقوقي - لو رشّح أخي نفسه للإنتخابات ونزل ضده من هو بمثل قامة سيدنا عمر أو سيدنا أبا بكر لأعطيت صوتي لأخي ,,, وهذا جُلُّ ما تخشاه حركة الإخوان , , وعليه فالقول وبالتأكيد بانهم سيشكلون حكومة برلمانية بالنظر لفوزهم بالأغلبية قول غير دقيق!!

2 - امـّا القول بأن الجماعة هي التنظيم الأكثر عدداً وتنظيماً فقول لا يختلف عليه اثنان . ولكن كل هذا العدد وهذا التنظيم لا يكفي لجني أكثر من 6 - 10 مقاعد في ظل نظام قانون الإنتخاب الحالي ومهما جرت عليه من تعديلات . والدليل أنهم ومنذ إنتخابات عام 89 لم يجرؤوا على خوض الإنتخابات البرلمانية خوفاً من النتيجة وللإبقاء على ورقة التوت لتغطية الفشل النيابي والتنظيمي والإجتماعي

3 - أمـّا القول بأن للجماعة إمتداد وتوزيع على ساحة الوطن , فهو قول صحيح !!
ولكن من المسؤول عن هذا الإنتشار الإخطبوطي في أرجاء الوطن ؟؟ ولا شك فإنك ومن خلال خبراتك التراكمية السابقة تعرف من هو المسؤول !!ومن هو الذي تغاظى عنهم في حقبة زمنية امتدت لعقود كانت كافية لهذا الإمتداد في الجسد الأردني . فالدولة كل الدولة وعلى مدار عقود خمسة أو تزيد كانت تُقدم لهم كافة أشكال الدعم والمؤازرة والمساندة , وليس أهمها التغاظي عنهم فحسب , بل وفي ملاحقة ومتابعة وسجن معارضيهم في الفِكر ومنافسيهم في الطرح الأيدلوجي سواء كان هذا الغير تحريري أو وهـّابي أو بهائي وسواء كان قومي أم شيوعي أم ناصري أم أسدي بشقيه الحافظي والبشّاري أم صدّامي تكريتي - وطبعاً أقصد هنا بعث العراق وبعث سوريا - فمن الطبيعي والحالة هذه أن يكون تنظيم هو المتنفس المتاح والوحيد الذي يُغرّد خارج السرب بلا مُلاحقة وبلا مُساءلة , فكان ما كان من التغوّل والإمتداد وحسب ما يريدون وبأكثر مما يشتهون .

4 - أمـّا القول بأنّ الجماعة تملك المال التنظيمي , فهو قول صحيح ودقيق 100% ولا نِقاش في ذلك ولا جِدال . بل أن الحكومات المتعاقبة تعرف ذلك وتعلم المصادر وتدرك الأهداف , ولكنه حلف الفضول الذي هو من نوع آخر هو الذي أسكت الحكومات طيلة العقود الماضيات , فالمال المتوفر بين أيدي الجماعة ليس الذي تم تحصيله من إشتراكات الأعضاء أو تبرعاتهم التي لا تكاد تكفي ثمناً لتذاكر السفر والإقامة لوفد تهنئة محمد مرسي !! بل هناك الجمعيات الخيرية التي تتلقى خزائنها الملايين وهناك المشاريع والبنوك وهناك المستشفى والمستوصفات والدكاكين سواء كانت سياسية أم دكاكين بمفهوم البقالة , هذا عدا عن حملات جمع التبرعات لبناء المسجد الفلاني أو لفرش الجامع العِلاًني أو لكفالة الأيتام أو لستر الأرامل , فكل هذه المصادر المالية التي لا تنضب بل والتي من الصعب بمكان تجفيفها هي التي أوصلت الجماعة ليكون لديها المال التنظيمي وليس الشخصي أو الحكومي ولذلك كان من السهل على التنظيم تمويل إقامة المسيرات والمهرجانات وتحشيد الحشود !! ونتساءل , هل كانت كل تلك النشاطات بلا تكاليف و بالمجان ؟؟

5 - أمـّا القول بان الجماعة تملك شبكة من العلاقات الداخلية ,, فهو قول مقبول ومسكووووت عنه أمـّا القول بأن لها شبكة علاقات خارجية تُمكنها من لعب دور سياسي كما حصل في مصر فأمر خطير ولا يجوز السكوووووت عنه بل يجب الوقوف عنده ووضع الف علامة سؤال حوله وبخصوصه !! فمن هي تلك الجهات الخارجية ؟؟ فالكلمة فضفاضة وتقبل كل الإحتمالات بدءً من دول الجوار وليس انتهاءً بالسي آي أي وإيران .

والشيء المخيف والمرعب أن تكون تلك العلاقات متوحدة في الأهداف تطبيقاً لمبدأ ميكيافيللي " الغاية تُبرر الوسيلة " وعلى ضؤ القاعدة التحالفية العربية " عدو عدوي صديقي " وللعلم فقد كانت تلك القاعدة هي السبب المهم والوحيد لفوز محمد مرسي بالرئاسة حيث تحالفت معه كل القوى التي كانت ترى في شخص أحمد شفيق رمزاً لفلول النظام !! وبرأيي الشخصي فالفائز الحقيقي بالإنتخابات الرئاسية هو أحمد شفيق لأنـّه جمع ما يزيد قليلاً عن 12 مليون صوت بذراعه كما يقولون . في حين جمع مرسي ما يزيد عن 13 مليون بإجراء التحالفات السياسية المبنية على المصالح مع الناصريين والقوميين واليساريين والمسلمين المستقلين , وهذا يعني أن أحمد شفيق كان يحارب أنصار 6 تيارات سياسية دفعة واحدة ولولا ذلك لقضى على مرسي بالضربة القاضية .

6 - أمـّا القول بأن المتقاعدين العسكرين كانوا سيمثلون القوة الحقيقية القادرة على منافسة الإخوان فهو قول إنشائي محض وغير مستند على قراءة إحصائية عميقة , ولا يكفي للهروب من فشل المتقاعدين في إدارة شؤونهم وترتيب أوراقهم إتهام الآخرين سواء أكانوا معلومين حقيقيون أم مجهولين وهميون , أو الإتّكاء على القول بأن الأجهزة الأمنية عمِلت ليل نهار على تفتيتهم وتمزيقهم الى مجموعات ,,,
وكُلّنـا إمـّا عسكريين أو أبناء عسكريين عاملين أومتقاعدين نعلم وندرك أهمية التراتبية ولأقدمية حتى في إعطاء غيرنا مكان الصدارة في الجلوس أو في الوقوف والسلام وأداء التحية !! فكيف نتصور أنْ يقبل لواء مُتقاعد أنْ يترأس الجلسة مقدم أو عقيد أو عميد أو لواء هو أقدم منه ؟؟؟ أو أنْ يقبل وزير سابق أن يكون مُستمعاً لتنظيرٍ ممن كان بالدرجة السابعة أو على المقطوع أو العقد ؟؟
وقد يقول قائل وبشكل فوري بأن هذا نتحدث عن العمل السياسي والوطني , وبأن الهدف الأسمى والأغلى هو الوطن والمواطن فأقول : يا ليت !!

والنقطة الأهم أن الكثير من أصحاب الألقاب من مستوى معالي سابق أو عطوفة أو باشا صار أمر إسترضائهم بمناصب ترضية حقيقية أو شرفية سهلاً , وقبل أنْ يثور علي أحد أقول مُستدركاً " إلاّ القليل منهم الباقين على الثبات " .

7 - أمـّا قولك في خاتمة المقال إنّ الإخوان قادمون للسلطة تحت أي قانون إنتخابي فهو قولٌ يعوزه الكثير من الدقة والمؤشرات , فلا يكفي سيطرة الإخوان بانقلابهم العسكري على غزة ولا نجاح الإخوان في ليبيا وتونس وأخيراً في مصر للحكم بحتمية النتيجة الواردة في ختام المقال . بل بالطكاد سيحققون ما يأملون بتحقيقه حتى تحت ظل قانون مُفصّل لهم تفصيلا .

ولك الشكر والتقدير

39) تعليق بواسطة :
01-07-2012 09:46 PM

الاخ العزيز ابو احمد المحترم

انا استغرب من كل شخص بالاردن يتحدث عن قانون انتخاب وهيئه مستقله للانتخابات معينه من قبل الحكومة ويناقش بالمقاعد وعدد الاصوات وما الى ذلك من الشؤن الانتخابيه ...وهو قد نسي انه ثبت في المجلسين الحالي والسابق تدخل المخابرات وتزوير اسماء الناجحين حتى بدون عد اصوات الناخبين والمنتخبين ..ونسوا اعترافات الجنرال الذهبي واعترافات الرقاد ....

قبل مدة اجتمع رموز من الاخوان مع مدير المخابرات الحالي ..لماذا ؟اليس لتقاسم اعداد النواب وان يعدوهم بعدد من المقاعد تناسب تطلعاتهم ؟...الانتخابات القادمة ستكون كسابقتها ...مزوره بأمتياز ...ستكون نسبة المشاركة فيها 54 %وسيفوز فيها نواب من اصل فلسطيني بعدد 30 نائبا ...والاخوان ب28 مقعد ..وستقول امريكا وبريطانيا عن الانتخابات انها نزيهه ...نزيهه
سيكون تقريبا 80 نائبا منهم ممسوحين امنيا من قبل المخابرات ..وسيكون ارتباطهم هاتفيا مع اكثر من 10 رقباء من موضفي المخابرات ..وسيكون الرئيس هو الدغمي ..فقد نفذ ما طلب منه حاليا بدقه متناهيه .

اخي خالد ..لن تكون هناك انتخابات حقيقيه ...ما دمنا نجتمع مع المخابرات ...؟ انا لن اشارك بمهزله احس بها اني مغفل ؟؟

40) تعليق بواسطة :
02-07-2012 01:35 AM

الشكر موصول دائمـاً لموقع كل الأردن للمداومة على النشر

كما أرجو قبول اعتذاري بسبب وقوع بعض الأخطاء المطبعية مثل : -

1 - كلمة " لأنخم " في الفقرة الأولى سطر 8 , والصحيح " لأنهم " .

2 - كلمة" بأن هذا " في الفقرة السادسة سطر 11 والصحيح " بأننا هنـا " .

3 - كلمة " بالطكاد " في الفقرة السابعة سطر 4 والصحيح " بالكاد "

41) تعليق بواسطة :
02-07-2012 04:33 AM

Unfortunately people comments around one point and that we will vote for the Muslim Brotherhood because others are corrupt and we need clean faithful people.I can not blame the people for their disappointment , but we need to ask the BIG QUESTION .What the Muslim brotherhood programs, will they be able to govern and face the challenges or they will will turn into the easy way by using religion.for example. Will they encourage people to bread because REZK comes from GOD with children and we end up the TAX payers contributing to finance these policies. I am willing for example to pay more taxes if they for example have policy to encourage couples who have only two kids , that the government will give them 50%discount on University education for their kids, in this way as a TAX payer I know my money or TAXES which I pay is helping my country .But if the Muslim brother hood encourage people to bread like Rabbits which will lead to put too much pressure on health care system which will finally break down , poverty increases ..etc,and too much pressure on services, I think then they should finance these policies and must tell us NOW how they will and from where they will get the money if GOD does not send the REZK.Many things we need to know how MUSLIM BROTHERHOOD will address such as our daily issues.Creating jobs, wealth distribution for example Petra people lives in Poverty while tourism revenues almost one billion and most people benefit from it except petra people.Will Jordanians see growth development in Muhafadat.We must be aware that to be a religious person or have string faith in my opinion does not make any better or fit to be in politics or lead a country.I am afraid that now they object to see MUHAFADAT seats in Parliament is more than they deserve based on population numbers but at the same time they do not see that these areas have been made poor by government policies and people live in poverty .

42) تعليق بواسطة :
02-07-2012 09:56 AM

أخي ابو احمد

شكراً على المقال الرائع لكن لي بضعة اسئلة:

1. أتفق معك بمحاربة المتقاعدين العسكريين من قبل الحكومة واجهزتها منذ عهد سيء الذكر سمير الرفاعي والذي قسمهم للجنتين بدل واحدة.

2. عتبي على المتقاعديين العسكريين وانا أحدهم هو محاولات الانفراد بالرأي والذي أدى لتشتيتهم أولاً وثانياً السماح للحكومات وأجهزتها بشرائهم لتفتيتهم أيضاً. فأين الإنتماء والوطنية المعروف بها العسكريين متقاعدين وعاملين بمن فيهم ابناء الاجهزة؟ واين التفكير الصحيح لمصلحة الوطن من الجميع؟لسؤ الحظ ما نراه اليوم ان معظم المتقاعدين يأهبون فقط للمادة ولقمة العيش وليس الوطن أولاً وهذه ليست حالة يمكن ان يبنى عليها قاعدة وطنية تنافس للوصول للسلطة المنتخبة لتحمي الوطن ومصالحة ولتكون ناصح امين لقائد المسيره بدل الفاسدين والمنتفعيين واصحاب الولاء المصلحي (ولائهم يظهر ما زالوا ينتفعون بالمال الحرام فقط)

3. أقترح على كافة اللجان والاحزاب تحت التأسيس صاحبة القاعدة من المتقاعدين العسكريين أن يتوحدوا ليعودوا من جديد للساحة قبل ان تقع الفاس بالراس. كما أقترح على الاجهزة دعم هذه الوحدة وتوجيهها لمصلحة الوطن والحفاظ عليه بدل الانحراف والسير وراء قوى الشد العكسي وشكراً

43) تعليق بواسطة :
02-07-2012 02:51 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

السيد/السيده: أنتي كرّبشن
يؤسفني أن أرد على ما كتبت أعلاه، ولكنك رددت إدعآت باطله مرارا كثيره لطالما تجاهلتها علّك تتوقف عن كتابتها. أما وأنك متابع لكتابة ونشر الباطل معتمد على أن من سيقرأ ما تكتب هم قلّه فإنني قررت الرد عليك.
أنك تدعو للإلحاد والكفر بما أنزل ألله تعالى على أنبيائه الكرام منكرا بأن الرزق والتوفيق من الله تعالى وما على الناس سوى العمل والتوكل على الله
أنك تتعامل وتنشر معلومات خاطئه عن نسبة التكاثر في الأردن، ومعلوماتك أكل الدهر عليها وشرب وما عليك سوى مراجعه أحصائيات الأمم المتحده كي تعلم سوء وضعف معلوماتك
أنك تود أن تشارك بسياسة ومستقبل الأردن ولكنك تخشى ان تكتب إسمك الحقيقي. المشاركه يجب أن تكون من أفراد نعرفهم ويعرفونا . الأسماء المستعاره ليست للمصلحين.
إنك تكتب باللغه الإنجليزيه، ويؤسفني أن أبلغك بأن كتابتك تدل على ضعف مدقع فى تلك اللغه وأنك لم تكتب ولو مرّة واحده إلا وبها أخطاء قواعديه وإملائيه وإنشائيه وإستعمال كلمات لا تعني ما عنيت.
لن أقول لك كيف تصلح حالك لأن الله يصلح من يشاء ويرزق من يشاء بغير حساب. حمى الله الأردن وطنا وشعبا وملكا.

44) تعليق بواسطة :
02-07-2012 05:05 PM

Mr Rousan, I agree with you for my spelling mistakes...etc.My sincere apology . With regard your claim that I encourage people to Atheism, I can assure you that I do not . I do not care what people believe in or if they do not believe .This is the last of my concerns.Under Human rights people are free to choose their believes Regarding REZK I still do not agree that it comes from GOD with children , we need to have study , say for one thousand children and track them over 30 years and see how their REZK turn.Before we even do these studies we have to define REZK , because it varies to the country and the place.I can not accept as TAX Payer policies which encourage people to have children based on GOD will send them REZK and we end up bearing their economic pressure.Poverty is the proof.I am willing to participate in any economic plans which help small families of two children to have discounts on their kids university education fees. I too read your comments and writings and respect your thoughts because in some ways you are different .You believe in GOD that he sends REZK and I do respect that, but I disagree with you unless otherwise we have solid proven studies.I think you agree with me when we provide advise to people we should be accountable for it , we can not mislead people if I may say so. I am sure if we tell them a family of two have privileges and our government will participate with 50% of their education fees will have greater impact in positive way on their quality of life and our economy.The united Kingdom has been for the past 50 years almost the same number of people while in Egypt they increased from 40 millions to almost 100 millions .If the British did the same the United Kingdom will be suffering just as mush as the British. Reality hard but this is the truth.We have in religions great values such as Justice, fairness, Freedom . Islam say that people born free why should others make you slave . This is what Human rights Charter based upon , freedom to travel, free to believe or not to believe. freedom of expression without fear. Finally accountability is important so if you encourage people to bread like rabbits then you should be able to pay the costs for your advise , but do not expect me to finance,. Is it not what democracies and free elections all about , when people do not agree to your policies they replace you because they want to make sure their money paid as TAXES are spent in the way they want.

45) تعليق بواسطة :
02-07-2012 05:36 PM

الى الاخ فواز الصرايرة المحترم
لماذا تعتب على المتقاعدين العسكريين وتنسى نفسك، هل من المعقول ان تتنقل خلال سنة واحدة بين ثلاثة لجان واحزاب، ثم تضع العتب على زملائك. اثبت على واحد منهم وسترى الامر مختلف جدا . مع خالص المحبة والتقدير.

46) تعليق بواسطة :
02-07-2012 06:50 PM

Anticorruption,
The Seventeenth United States Census, conducted by the Census Bureau, determined the resident population of the United States in 1950 to be 150,697,361, an increase of 14.5 percent over the 131,669,275 persons enumerated during the 1940 Census. Today, The US population is more than 311,000,000. Jordan does not have high birth rate, in fact Jordan is # 48 on the list while Egypt is # 62 and Bahrain is # 127, Qatar 123 and Lebanon is 125 and USA is # 135; None of the Arab countries is in the top 20. Yes, Jordan used to have high birth rate. For example, my father had 22 children, I have 12 children and my kids have less than 3 children. You have to account for migrant workers, refugees and their families. As you see, no one is breading as rabbits today. The Arab countries have the largest drop in birth rates worldwide; birth rate drop shows its affects in about 20 years
As for your suggested research; Are you suggesting to research whether God’s teachings are true or not? I cannot tell you that I provide advice to others; rather I try my best to learn.
Thank you.
Jamal

47) تعليق بواسطة :
02-07-2012 07:03 PM

مقال مرتب وتحليل منطقي انصحك وانصح نفسي ان ننظم للاخوان ولو لسنه حتى نظمن لنا مقعد نيابي يا اخي كلهم بيمشو على نفس الطريه وكلمتهم وحده وشو ما قال المرشد بيمشو وراه وشاطرين بالحشد والتجميع والعايه المضاده من تكفير وتسفيه وتعهير الخصوم

48) تعليق بواسطة :
02-07-2012 08:19 PM

الوطنية هو مصطلح شيوعي خبيث و الذي الذي اسس هذا المصطلح هو الاستعمار الغربي الصليبي وهو معناه فرق تسد باسم الوطن والوطنية فنحن كمسلمين علينا ان نتوحد بالاسلام

49) تعليق بواسطة :
02-07-2012 08:20 PM

اخي ابو احمد .
عندما يلجأ الانسان الى المنطق والواقع لا يرى الا الحقيقه ماثلة امامه .
نعم الاخوان يستحقون ان يصلوا الى السلطه بجداره ومن يخونهم هو الخائن .
انهم الحزب الوحيد في الوطن المنظم والشعبي والذي يضم بين صفوفه كل طبقات وشرائح المجتمع لا كاحزاب الذوات البائسه التي لا هم لها الا انفسها ومصالحها الذاتيه .
حزب الاخوان الوحيد الذي لجم سلوكيات وتصرفات الطبقات الحاكمه الفاسدهوبرنامجه السياسي هو البرنامج المتكامل وان وجد فيه بعض نقاط الضعف فالكمال لله . وان اختلفنا معهم ببعض النقاط هذا لا يفسد للود قضيه .
اصارحك انهم امل الوطن والشعب في ظل تغول السلطات الحاكمه وتهميش الشعب ونهب ثرواته والاستبداد الذي تمارسه السلطه والظلم والشلليه . فعلا انه حكم العصابه ولا يلجم هذه العصابه السادره في غيها الاحزب الاسلاميين . نقف معهم بقوه. نناصرهم بقوه . نشد على ايديهم بقوه . ندعمهم بقوه فالوطن المنكوب المنهوب والشعب المهمش يحتاج الى الاسلاميين وتفاصيل برنامجهم السياسي الذي سيفرضونه على الطبفات الرجعيه المتخلفه طبقات الصوت الوحد وعصابات السلطه . الاسلاميين سيفرضون برنامجهم من الف الى يائه رغم كل الانوف . نعم نقف معهم وبجانبهم وخلفهم من أجل الوطن . نعم نقف معهم ولا نتردد وحتى نسقط احزاب الحرس القديم والتبعيين والطبقات الحاكمه . نعم نقف معهم دون تردد وندعوا محبي الوطن للوقوف معهم . والله ولي التوفيق .

50) تعليق بواسطة :
02-07-2012 08:31 PM

What we need is Democracy which produce free transparent elections. Arab countries have never been ruled by Democracies except in most recent days in Egypt.We need Democracy based on Human rights as per the Declaration of Human Rights its link as follows http://www.un.org/en/documents/udhr/
I think this is the greatest Human invention. People all people are equal under these Human rights and this is why the west ,in my opinion is civilized and advanced. We use their technologies but not the Human rights.Most of our problems will be solved by incorporating these Human rights principles in our constitutions.

51) تعليق بواسطة :
02-07-2012 08:51 PM

Jamal, What I suggested that if you have any policy which you expect me to finance it and I do not agree with it then you need to convince me.My favorite tools and measures are research studies which comes with facts and figures, may be with others you can use other tools but with me research studies are the best tools unless you do not believe in it in the first place.In my opinion, any one provide advise should be accountable for it.Our economic policies in Jordan are one of the worst ,for example how our government deprive people from tourism revenues look at the locals in Petra .Fair distribution of wealth is necessary to accomplish social justice and also Debts distribution is also important so people in Petra pay less TAXES than others .People who benefited more from the growth and spending should pay more TAXES.If you are a member of the Muslim brother hood , I really would like to see an article on your economic policies , TAXES, INVESTMENT JOBS......etc so we can comment and give our feed back.Thanks

52) تعليق بواسطة :
02-07-2012 09:53 PM

الاخ خالد المجالي تحية احترام ومحبه لابن الاردن المخلص قرانا عن نشاة الاخوان المسلمون وعن كيفية نشاتهم في مصر سنة 1927 في الاسماعيليه بتشجيع الانجليز المستعمرين بعد ان درسوا طبيعة المجتمعات العربيه وعواطفها الدينيه الجياشه وخاصه عند البسطاء الذي ايمانهم ايمان عجائز وجعلوا من الاخوان المسلمون ذخرا استراتيجيا لخدمة مصالحهم الاستراتيجيه في المنطقه وجعلوا منهم اداه لتخلف المنطقه العربيه الاقتصادي والاجتماعي والعلمي وبتحالفهم العلني والخفي مع الانظمه العربيه المرتبطه مع الغرب فالاخوان يلتقوا مع الغرب لانهاء ولضياع هوية الامه القومي ويحاربونه هم والاخوان لان الهويه القوميه تجمع الامه العربيه بحضارتها الاسلاميه وهم يقسمون الامه على اساس طائفي وديني وهذا مطلب الاستعمار والانظمه الحليفه فرق تسد اما قبولهم بالنهج الاقتصادي الراسمالي الغربي وتجارة السوق فبهذا سكتوا عن كل عمليات الخصخصه لضياع الوطن ليصبح دولة تائه بدون موارد ماليه ولم يحركوا ساكنا معروف عنهم بانهم الحزب الاكبر المنظم ولم اسمع بانهم دعوا للنزول للشارع لوقف الخصخصه واليوم ركبوا الشارع العربي في كل دول المنطقه التي انظمتها اصبحت اكسبيرد لتغير الطواقي وتسلينمهم السلطه لان الان الوضع في العالم اختلف واصبحت امريكا تنافسها قوى عالميه مثل دول البريكس اقتصاديا فحركوا قواعدهم وذخرهم الاستراتيجي في افغانستان اثناء الغزو الروسي المشجوب طبعا في افغانستان وهزموا الاتحاد السوفيتي عدو امريكا وتركوه في الفوضى الى اليوم اما العراق فقد تحالف اخوان المسلمون امثال طارق الهاشمي مع الامريكان ومرروا دستور تقسيم العراق واليوم وتحالفوا مع الامريكان لتدمير وتقسيم واشاعة الفوضى في ليبيا بقيادة قيفارا ليبيا عبد الجليل واليوم يشنون حربا شعواء على سوريا لتقسيمه فالاخوان لديهم مشروع عولمةعقائدي بعيد كل البعد عن قيم وفكر الاسلام الحنيف وهو التخلف والجهل مثل عولمة الاقتصادللعالم على يد الامريكي والغربي الاستعماري الاقتصادي لتبعية دول العالم لها ونهب ثرواتها فالاخوان والغرب المستعمر حليفان

53) تعليق بواسطة :
02-07-2012 10:23 PM

يجب على كل الأردنيين الشرفاء أن يدعموا الإخوان المسلمين, لأنه على الأقل نضمن أنه لن يكون هناك سرقات و نهب لموارد البلد و سمسرة على الوطن

54) تعليق بواسطة :
02-07-2012 10:25 PM

مثل السيد كاتب المقال فان الأمل كان معقودا ـ واظن انه ممكن احيائه ـ على تيار المتقاعدين العسكريين كموازن للاسلاميين وطروحاتهم..وهم (المتقاعدون العسكريون) يسجل لهم انهم كانوا المبادرين في القاء اول حجر في مياه البلد الراكدة التي امتلأت فسادا واثراء غير مشروع وخصخصة غير شفافة للموارد العامة..لكن واضح ـ وكما اشار الكاتب ـ انه كان هناك قرار بتفتيت جسمهم والتشكيك بهم وباهدافهم بما فيه انهم مجرد باحثون عن مناصب..بينما غيرهم ناذرون حياتهم بلا تطلعات شخصية..؟؟!! باختصار: حملة تشكيك (واكيد مشفوعة بتهديد ووعيد) افضت الى ما اشار اليه الكاتب..لكن ليست هذه نهاية الدنيا..المتقاعدون العسكريون مأمول منهم التحرك لملء الفراغ في مواجهة الاسلاميين..واذا لم يقم المتقاعدون العسكريون بهذه المهمة فمن يا ترى بامكانه مواجهة هؤلاء الاسلاميين حسني التنظيم وموفوري الموارد والذين باتوا مؤخرا مسنودين من قوى دولية بارزة..؟؟!!

55) تعليق بواسطة :
02-07-2012 10:32 PM

السيد جمال روسان المحترم:
الأسماء المستعاره ليست للمصلحين..اذن لمن يا سيدي..؟؟!!
ارجو من السيد المحرر ملاحظة ان تعليق سابق لي تضمن خطأ مقتبسا بالانجليزية لأحد السادة المعلقين..

56) تعليق بواسطة :
02-07-2012 10:45 PM

تعليق Anti corruption ..في محله ونتفق معه في مسالة ان تتضمن السياسة العامة للبلد تشجيعا للاسر الصغيرة..بينما هي في الواقع الحالي تشجع على انجاب المزيد والمزيد..صناع السياسات العامة لدينا حتى العلمانيون منهم نادرا ما يبدون اهتماما بهذه القضية (اكيد بعضهم يخشى ان يتهم بمعادة الدين وحتى بالالحاد..؟؟!!) فما بالك بالاسلاميين الذين لا يتوقع منهم التفكير نهائيا بهذا الاتجاه..

57) تعليق بواسطة :
02-07-2012 11:10 PM

السيد رياض مصالحة..تعليق 36..

معك جق في ان تتساءل فيما اذا كان يحيى السعود ومن هم على شاكلته بعبد اللطيف عربيات او ليث شبيلات او الكوفحي او الازايدة رحمه الله..
لكن لسنا في الاردن ملزمين بالاختيار ما بين تركيبة يحيا السعود ومن هم على شاكلته (هذا اذا كانوا يشكل وامثاله اصلا خيارا حقيقيا ولو باي نسبة كانت) او الاسلاميين امثال د.عربيات او شبيلات..

58) تعليق بواسطة :
03-07-2012 02:40 AM

I feel I am obliged to explain the reasons. Let’s take the health care sector. If we assume that family of two children may need to visit the health care provider of 5 times per child per year and If we assume the visit cost is 20 JD, then this family of two , cost the TAX payer 200 JD yearly . On the other hand a family of seven kids will cost the TAX payer 700 JD yearly. This means small families contribute to finance health care of bigger families because the money is coming from the government funded health care system by TAX payers money. Over 18 years , large families cost tax payers 12,600 JD while small families 3,600 JD . It is now the small families turn to benefit and gets government financial support when their kids go to university and should get some kinds of consideration in the form of discounts for their sons or daughters education , in fact they will be getting back a portion of what they have contributed to support large families health care .This is what I call fair distribution of wealth and social Justice. The above numbers may not reflect the exact costs but it is an overview on how our government should be thinking .With the same thinking why should I finance a smoker if he chose to keep smoking despite government warnings. Smokers should pay for their treatment ,I prefer my money or TAXES goes to help senior citizens or the handicap or the ones in more need for the money.

59) تعليق بواسطة :
03-07-2012 08:21 AM

الى تعليق رقم 8 اضف ان الكوفحي حصل على 28 الف صوت والروابده على 5 الاف صوت

60) تعليق بواسطة :
03-07-2012 12:11 PM

من اروع ما سمعت على قناة جو ساات

61) تعليق بواسطة :
03-07-2012 12:20 PM

الاخ خالد ...تحية لك كنت لسان حال المواطن الاردني على جو سات شكرالك.

62) تعليق بواسطة :
03-07-2012 05:42 PM

حياهم الله لولا تهربهم من المشاركة في الانتخابات في المرة السابقة ما وقع الاردن بقضايا فساد كبيرة فاسلا وسهلا بالاخوان فهم انظف من الفاسدين المسحجين الذين يتشدقون بحب الوطن وهم من دمروا اقتصاده لسنوات قادمة وقتلوا حلم اطفالنا والاجيال اهلا حكومات معينة .

63) تعليق بواسطة :
03-07-2012 05:55 PM

استغرب هذا التحول الكلي والغير موضوعي والمفاجيء في موفقك..
اتمنى ان اعرف السبب,
هل هو المال
هل هي سفارة غربية
هل هو استقواء
هل هو حب الظهور

فقد اصبح في الاشهر الماضية مشهورا من يتطاول على الدولة.

والله احترمك استاذ خالد.. ولكن التغير في الموقف اثار استغرابي. اتمنى ان اجد اجابة

64) تعليق بواسطة :
03-07-2012 06:40 PM

أنا غير مقتنع بالإخوان, و لكنني سأعطيهم صوتي و أصوات عائلتي إذا ترشحوا نكاية بمنظومة الفساد التي تتحكم بالبلاد و التي لا تستحق إلا المحاكمة و العقاب.

65) تعليق بواسطة :
03-07-2012 08:13 PM

التعليق anticorruption..ملاحظاتكم الثاقبة جرتنا الى موضوع هام وهام جدا..معضلة بلدنا ليست فقط الفساد بانواعه واحجامه المتنوعة والمتعددة التي اظلمت حاضرنا وافقنا ومستقبلنا..ولكن ايضا سياسات دولة الرفاه (لنسمها سياسات الاسترضاء) التي تتبعها حكوماتنا (وقد سبق وان كتبنا ضدها هنا وفي غير مكان..ضد اطلاق العنان لها بدون قيد او شرط) ..كلف هذه السياسات الى جانب كلف الفساد هي التي جعلتنا مدينين بعشرين مليار دولار..والتي كيفما قلبتها هي ارقام كارثية سواء بالنسبة للناتج المحلي او لعدد السكان..
ومثلما نكتب ونتظاهر ضد الفساد علينا ان نعمل بالتوازي ضد سياسات دولة الرفاه المتفلتة والمفتعلة..لكن من الصعب ان يتقبل احد اي نقد لهذه السياسات حيث سيرفع الخصوم بوجهك مقولة ان الفساد اولى بالمقاومة وانه اس البلاء وليس كيلو الخبز التي تباع بـ 17 قرشا بينما هي تكلف 56 قرشا على اقل تقدير..

66) تعليق بواسطة :
03-07-2012 08:32 PM

الاستاذ ابا احمد المبجل/
طبعا انت تعرف سيدي اننا عرب محترمين,و تصلح كل تخميناتكم وتحليلاتكم لو كنت تكتب عن غير الزمان والمكان الذي نحياة ونعيشة,

سيدي /الامور ستسير كما يريد الشبح الغربي الغير مرئي, فهو صاحب المشورة الملزمة والقرار بيدة فالخيوط التي نبتت وتنبت وتنسل من بين اناملة كثيرة وما عليهم سوى التنفيذ , كلنا سيدي ادوات , وسنبقى نحلم ونحلم ونحلل أحجيات وأستراتيجيات عبر ما تعلنة الادوات للتضليل لكن الحقيقة ستبقى مغيبة

67) تعليق بواسطة :
03-07-2012 09:19 PM

والله يا اخ خالد انا تابعت الحلقة امبارح على الجوسات اللي شاركت فيها وكان كلامك رائع جدا ولكن مع اختلافي معك في نقطة عدم اهمية قضية الكازينو وسفر شاهين وأحسست بأنك تريد طمس تلك القضايا ولكن أيضا أتفق معك بما قلته عن قضايا الفساد والجهويات وغير ذلك

68) تعليق بواسطة :
04-07-2012 02:33 AM

لماذا فشل القوميون والبعثيون في ادارة دولهم وادارة الصراع مع اسرائيل

69) تعليق بواسطة :
04-07-2012 10:50 AM

اخي ابو احمد الفاضل . تحياتي
لقد كنت في زياره يوم امس الى الكرك فوجدت ان قاعدة عريضه من اهالي الكرك يتفقون معك ومعي ويذهبون الى ما ذهبت اليه بقناعات عميقه وسمعت منهم الكثير رغم ان معظمهم غير مسيسين ولا ينتمون تنظيميا الى حزب الاخوان المسلمين ولكنهم بلسان واحد يقولون نحن مع حزب جبهة العمل الاسلامي ان قاطعوا قاطعنا وان صوتوا صوتنا وسنصوت لهم . لقد مللنا الدوائر الضيقه التي تأتي بنواب تجار على حسابنا لا نواب وطن . نريد ان نقف مع نفسنا من خلال وقوفنا مع الاسلاميين لحماية الوطن واسترداد هيبته وما تم نهبه من الوطن على حساب قوتنا . فوجئت خلال الزياره بقناعات شعبية جديده ومهمه . علينا ادامة الضغط بنفس الاتجاه لافشال الحرس القديم واحزاب المصالح وحتى فاسدين ومنتفعين واصحاب مصالح على ظهورنا .



وافشال المنتفعين على حساب عشائرنا التي تهان صباح مساء . وعلى لسانهم يقولون .... ان كل الذي جربناهم ضحكوا علينا ولا نقبل ان يستمر الضحك علينا من قبل منتفعين وفاسدين ولاعقي احذيه عندنا ابطال وفي عمان زمر من الفاسدين والمنتفعين لا بارك الله لهم ولا بارك فيهم . وكفى هكذا يقولون .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012