أضف إلى المفضلة
الأحد , 05 أيار/مايو 2024
الأحد , 05 أيار/مايو 2024


الحلقة الاولى هي الاساس ...

03-07-2012 11:00 PM
كل الاردن -

خالد المجالي - في حياة كل انسان ' حلقة اولى من المحيطين به ' من الاصدقاء والاهل ، وهذا ما ينطبق على المسؤول مهما علا شأنه ومكانته فلا بد ان يحيط نفسه بهذه الحلقة او المجموعة من المستشارين والمدراء ليكونوا عونا له وناصحين له في بعض القضايا واحيانا لا يترددوا من ان يمنعوه عن تصرف ما من اجله ومن اجل الوطن .


وحتى اكون اكثر وضوحا ساتحدث عن جلالة الملك والحلقة الاولى التي تحيط به من المستشارين والمدراء الامنيين وغير الامنيين وهم الاقرب له والمطبخ الصغير الذي يكون الحديث فيه بكل صراحة وبعيد عن المجاملة والنفاق اذا كانوا صادقين مع جلالة الملك وانفسهم وهذا للاسف ما اصبحت اشك فيه .


منذ بداية هذا العام على الاقل كنا نتوقع ان تكون هناك خطوات جريئة في الاصلاح السياسي كبداية لبقية ملفات الاصلاح ، وبالطبع تبدأ الخطوة من خلال قانون انتخاب يضع العربة على السكة لتسير بهدوء ويسر وان كانت بطيئة ، ولكن ما حصل ان هذه الحلقة احضرت عربة بدون عجلات ووضعتها على السكة وتريد من الشعب ان يقبل بها لانه لا يمكن الان احضار العربة مع العجلات او ربما ان حركة العربة ستشكل خطورة عليهم في حال حركتها الى الامام .


النتيجة ان جلالة الملك خرج في مقابلته الاخيرة ليدافع عن قرارات تلك الحلقة ومبررا عدم وجود العجلات باسباب يرددها البعض ممن حوله والنتيجه للاسف ردود الفعل السلبية على تلك المقابلة والتي في نظر كثير من المراقبين لم تاتي بجديد وفقط كانت من اجل محاولة ارضاء طرف واحد من المعارضة بهدف تغير موقفه من المشاركة في الانتخابات حتى نقول للعالم اننا اجرينا انتخابات وشارك فيها كل الاتجاهات وهكذا ....


انا شخصيا احمل المسؤولية على تلك الحلقة التي ما زالت تعيش في افكار انتهت منذ عامين على الاقل ولم تعد صالحة لمرحلة جديدة دخل العالم العربي فيها والاردن جزء من هذا العالم وان ردد الكثيرون ان الاردن يختلف عن غيره من الدول العربية ، وستثبت الايام او الاشهر القادمة ذلك واتمنى ان لا يكون الوقت قد فات عندها .


مخطئ من يعتقد ان هذه الحلقة لا تأثير لها على جلالة الملك وقراراته ....ومخطئ من يعتقد ان كل شئ منوط بالملك ....ومخطئ من يعتقد ان جلالة الملك هو من يتابع كل صغيرة وكبيرة وكل مخطط ومشروع ومخطئ من يعتقد ان الملك وراء كل تعين ونقل واحالة وتصفية حسابات ومخطئ من يعتقد انه من يصدر كل امر كبير وصغير لانه عندها لن يكون ' انسان ' .


الحلقة الاولى تتحمل جزء كبير من المسؤولية عن القرارات والقوانين التي تخرج الينا لسببين ، الاول لانها تريد ان تقول لجلالة الملك ما زال الوقت مبكرا على الاصلاح والتخلي عن بعض السلطات والابقاء على الامور كما هي وهذا سينجح من خلال المماطلة والتسويف والتفتيت لكل القوى المجتمعية ...والثاني انها ستكون اول المتضررين من سير عربة الاصلاح وربما بعضهم سيكون مطلوبا كما طلب بعض المسؤولين السابقين للمحاكمة وبقاء الامور كما هي ستبقيهم في مواقعهم وبعيدين عن المحاسبة في نظرهم .


في النهاية للاسف ان جلالة الملك سيتحمل مسؤولية قرارات واستشارات هذه الحلقة الرافضة لادراك الواقع الجديد وهو من سيضطر للدفاع والتبرير عن كثير من تلك المواقف والقرارات وعليه فان الواجب علينا ان نقول لجلالة الملك نرجوك عندما تستمع لاستشارات اي منهم ان تسأل نفسك سؤال واحد ' ما مصلحة الشخص مقدم النصيحة او الاستشارة ' ؟؟ عندها ستعرف لماذا قدمت لكم هذه النصيحة او الاستشارة .


الوطن اكبر واهم من كل الحلقات والمستشارين والقرار المؤلم اليوم سيكون مفتاح النجاح وتخطي الصعاب امام مرحلة لا بد منها آتيه ان شئنا او ابينا والدواء المر يعيد الصحة للجسم ليتعافى ويقود عربة الاصلاح والفلاح في هذا الوطن .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
03-07-2012 09:42 PM

أخي خالد , يحفظه الله

قرأت المقال قراءة سريعة فتحركت أصابعي على الكي بورد ولكنني استوقفتها , فأعدت القراءة ثانية فحصل ما حصل في المرة الأولى , ولكن بعد القراءة الثالثة وجدت نفسي أنني أمام كلمة واحدة هي :

أبدعت

وأُضيف الآن كلمة أُخرى وهي
أحسنت النصيحة

2) تعليق بواسطة :
03-07-2012 10:28 PM

دائما نفهم الامور في وقت متاخر ينطبق اولا على نفسي استاد خالد انت ابن الاردن الحقيقي والدي يعبر عن كل اردنين في هد الوطن

3) تعليق بواسطة :
04-07-2012 12:34 AM

الله يستر من اخر مقالاتك اخوي خالد

ارجو الانتباه خاصة ودرجات الحرارة مرتفعة في هذه الايام .

4) تعليق بواسطة :
04-07-2012 01:12 AM

صدقت يا أستاذ خالد وللمثال فقط , يقوم عاملي شركه ميناء العقبه للخدمات البحريه بأضراب هذا اليوم لتحسين ظروفهم . ومن الجدير بالذكر أن عمليه الخصخصه ألتي تًمت عام 2007 لأحد أهم المرافق في الميناء ربحيه وأستراتيجيه تعتبر مثالاً على الطرق الملتويه لسلب مقدرات الدوله . فقد تمت الخصخصه برعايه شركه تطوير العقبه بطريقه فنيٌه محكمه, وقد سمح للمتنفذ (أحمد عرموش) بالحصول على كافه البيانات اللازمه للعطاء بينما حرمت كثير من الشركات الأجنبيه الجديه من الحصول على تلك المعلومات مما سمح للتقييم( الصوري) للعطاءات لأحقاً أن يطعن في تلك العطاءات الأخرى (بأظهار أن عطاء المتنفذ هو الأقرب لحاجه الميناء) . وقد قام المتنفذ المحلي بمشاركه شركه أجنبيه لتقوم بدور فني محدود بينما يحتفض هو بكافه القرارات الماليه والأداريه (وبالتالي فهدف الخصخصه كان تحويل هذا المرفق الهام لملكيه هذا المتنفذ في وضح النهار)...... أما العطاء الغريب فقد تضمن أن تقوم الشركه المخصخصه بأستخدام كفاءات الموانيء ألتي عملت لعقود على تعليمها وتدريبها واستخدام نفس آليات مؤسسه المواني لمدة 18 شهراَ (والحصول على الأيرادات مجاناً طيله هذة الفترة) بدون أي كلفه ماليه ثم بعد ذلك يتم شراء آليات أخرى( بقروض) وعلى حساب الدخل المتأتي من شركه الخصخصه . بل زيادة على ذلك قامت الشركه المخصخصه بزيادةسعر تعرفه الخدمه الى عدة اضعاف وتقليل عدد العاملين من 550 الى 200 موظف .
هذة واحدة من مئات حالات الهدر للأصول الوطنيه نتيجه العمل في الظلام والقول (بالتعليمات من فوق) بل أن من أشرفوا على هذة الأعمال لا يزالون في مواقع القرار ...ولا حول ولا قوة الا بالله .

5) تعليق بواسطة :
04-07-2012 02:12 AM

خربانه

6) تعليق بواسطة :
04-07-2012 03:30 AM

I will agree with you in one case if you can answer this question.Why his Majesty appoint those in the first circle knowing that they are as you describe them are the hurdles towards reforms.
? Why his Majesty appoint those who can make the necessary change towards real reforms. We are not blaming the king for each and every bit as can be seen in Dhabi court proceedings , we are corrupt or let me say many of us corrupt and see his superiors or other commit corruption and keep silent .I think the King responsibility to assign those who thinks may do the change necessary i.e the TOP leaders Prime Minister and the cabinet

7) تعليق بواسطة :
04-07-2012 06:17 AM

الأخ خالد ارجو ان تدوم علي هذا النهج وان لأتنقلب علينا كما انقلب القلأبون , لأنك الصوت الوطني الوحيد .

8) تعليق بواسطة :
04-07-2012 09:25 AM

لماذا لا تقول صراحة أن النظام الحالي أثبت فشله ولن تجدي كل وسائل الاصلاح لاصلاحه ...لن نضع اللوم على الحلقه الأولى ولا العاشره ..هناك فشل ذريع ونحتاج إلى التغيير .

9) تعليق بواسطة :
04-07-2012 09:35 AM

الجنرال (بيري سميث) تولى مسؤولية قيادة
(كلية الدفاع الوطني الامريكيه) وبحكم
خبراته المتعدده ومنها قائد جناح طائرات
(F15)في المانيااثناء الحرب البارده وغيرها
ويحمل درجة الماجستير بالعلاقات الدوليه
وله كتاب مهم مترجم الى العربيه نشره
(مركز الكتب الاردني )وعنوانه(تولي
المسؤوليه-دليل عملي للقاده) وفيه
يتحدث عن (معرفة المرؤوسين)باعتبار
ان هذه المعرفه احدى ادوات القاده
في ممارسة مسؤولياتهم وكذلك يشير الى
أهمية ان يبقى على قنوات اتصال فعاله
وان لايبقى اسير الدائره الضيقه المحيطه
به أما(نورمان اوغستين) احد المدراء
التنفيذيين لشركة (لوكهيد مارتن)فيعتبر
انه ليس مهما كم واجه القبطان من
عواصف فالطاقم في البحر والناس على
البر يريدون وصول السفينه بأمان،هذه
خواطر تداعت اثناء قراءة المقال وكما
قال المعلق الفاضل(حمد المهند-تعليق1)
ترددت كثيرا قبل التعليق ولكن في النهايه طرحت هذه التداعيات التي
اثارها مقال السيد(خالد المجالي).

10) تعليق بواسطة :
04-07-2012 10:05 AM

نحن نسمي هذه الفئه البطانه وندعوا من الله عزوجل بعد خطبة كل جمعه ان تكون صاللحه ونتمنى من الله ان تكون كذلك وإلا فالبديل موجود وجاهز

11) تعليق بواسطة :
04-07-2012 10:20 AM

نعم ان المحيطين بالملك ينقلون صورا مضيئه وجميله لجلالته مغيره تماما للواقع ولكن للاسف ان جلالته لم يلحظ نتائج خداعهم وانعكاسه على الشارع وراىء المواطنين ليصبح كل افراد الشعب في كفه وهولاء المستشارين والمتنفذين في كفه لترجح كفتهم والغريب ان هولاء مضى على وجودهم سنوات وسنوات ولم يحققوا شئا للوطن ما عدا مكاسبهم الشخصيه فهم يتبادلون الادوار من خلال مبالدلة المواقع وكان الشغب الاردني بملاينه لايوجد به اكفياء ومؤهلين فالوزير يثبت فشله ويقال لفتره وجيزه ليعود وزيرا مرة اخرى وكان الناس نسو فشله والضابط الكبير الباشا يحال على التقاعد ليسلم مركزا في الدوله وان لم يجد مكان في الدوله يتسلم مديرا لشركة ما والسؤال ما دام لديه كل هذه المواهب لماذا لايبقى في موقعه ليستفاد من خبرته اما فيما يتعلق بقانون الانتخاب فاذا كان الطلب بتعديله فقط من اجل زيادة عدده فليس هذا ما يطالب به الناس لان العيب ليس في العدد بل بالنوعية نريد نوابا ولو كانوا اقل من العدد الحالى مؤهلين لمناقشة المواضيع السياسيه والاقتصاديه والاجتماعيه لانواب لايحسنون االقراءة والكتابه بل يلجاون لمن يكتب لهم ويحفظهم ما يقولون واكثر من ذلك لايباعون ويشترون ينفذون ما يريده من اوصلهم الى النيابه ان استطاعة الحكومه الوصول الى مجلس مؤهل وكفؤ تكون قد وضعة عجلات الاصلاح على سكتها ولماذا ونحن نعيش في القرن الواحد والعشين ان لا تكون هناك مؤهلات للنائب ليكون قادرا على العمل

12) تعليق بواسطة :
04-07-2012 11:14 AM

To : Anti corruption,
If you dig deeply in political history of jordan u will notice that the ruling family depends on two main elements :
*choosing minorties for executive tasks especially in economics, finance and international relations for one reson : they don't trust pure jordanians !
* choosing pure jordanians for army and administrative jobs because those like power and to be known .
King Hussien had established a leadership school through his life, a school of applied politics & diplomacy ; but unfortunately only one person gradtuated from this school , that was king hussien himself becuase this school doesn't accept actors , drunks , idiots , gamblers
selfish, tight-fisted stingy and corrupted people .

13) تعليق بواسطة :
04-07-2012 11:45 AM

*- عدنا لاسلوب الجر للخلف !!!!! عندما يتقدم الوعي لدى الناس و يفهمون ان القرار السياسي و الاقتصادي و الامني هو بيد راس الدولة نرجع الى سيناريو و "اليجوريا " البطانة !!!
*- نحن نعيش في ظل نظام ملكي مطلق كل السلطات و التعيينات و القرارات تطبخ من مكتب راس الدولة !! وضع "رونديلا" او زطمة او جلدة ما بين راس الدولة و (inner circle) او كما يسمون بالعربية البطانة هو اساسه ابقاء المسؤول الاول عن المصائب التي نعيشها خارج دائرة المسائلة وو ضعها برقبة هؤلاء الدروع الواقية !! و للاسف ما زلنا ندور هذه الدائرة المغلقة و التي من نتائجها الكارثية وضع الثلج على بطيخة الخائف المرتبك قبل ان يضعها في بطنه !!
*- مثال صغير جداً تفنيدا لنظرية البطانة "الغير موصلة" للاخبار الحقيقية او المزورين (بعد ان سامنا من طرح مثال الجدل القسطنطيني "يعرف او لا يعرف") :
-في عام 2007 اقال الملك حكومة معروف البخيت بناءا على سياسات الحكومة الغير مقبولة شعبيا من تزوير انتخابات النواب و البلديات و تسمم اهل ساكب و منشية بني حسن وبناءا على سياسات غير منظمة من قبل تلك الحكومة وجاء كتاب تكليف نادر الذهبي لينص على ضرورة البت في عملية اصلاح سياسي و اقتصادي " وهذا اعتراف بعدم اهلية معروف البخيت لذلك والا لما اقيل"!!
في عام 2011 و بناءا على مستجدات الربيع العربي , اعيد تعيين معروف البخيت ليقود عملية الاصلاح !!!!!!
- هل البطانة هنا هي التي كتبت كتاب التكليف و اقالت البخيت ؟؟!! و هي التي اعادته كرة اخرى !! و بنفس النصائح !! حسب نظرية النصائح !!!
-يا استاذ خالد كلنا عارفين الصحيح فتماهوا معنا قليلاً عل الله يغير الحال !

14) تعليق بواسطة :
04-07-2012 01:55 PM

أعتذر عن سقوط حرف الميم من اسمي الأول محمـّد , فظهر الإسم حمـد .
فأرجو المعذرة ,,
وما يخفف وطأة الخطأ أنّ كلا الأسمين فيهما معاني الحمد والشكر والعِرفان , فالحمد لله ربِّ العالمين
ولكن لغايات التصويب جرى التنويه مع الشكر

15) تعليق بواسطة :
04-07-2012 03:14 PM

في الأنظمة الثيوقراطية سلطة الملوك مستمدة من تفويض الخالق حسب زعمهم، وتنحصر مسؤولياتهم أمام الله عن كيفية استعمال هذه السلطة، كما يقول لويس الرابع عشر ملك فرنسا، ويقول لويس الخامس عشر في تبريره للقانون: (إننا لم نتلق التاج إلا من الله، ولنا وحدنا سلطة سن القوانين ولا نخضع في عملنا لأحد).
وحول هذا النظام تتمركز طبقة من رجال الدين والنبلاء وأصحاب الحظوة يتنعمون لقاء الموافقة على هذا التصور، وتشقى بقية الرعية.
اما النظام الديكتاتوري فيتسم بطابعه الاستبدادي، حيث يغرق المجتمع بدوامات العنف والقمع والتخلف ويحول بين الإنسان وعملية الإبداع نتيجة قتله الطاقات الكامنة في ذات وعقلية الإنسان، بفعل مصادرته لمجمل حرياته، وسجنه في دائرة مغلقة من الكبت والمعاناة ويتسبب في تمزيق أوصال المجتمع وتفكيك وحدته، جراء السياسات الخاطئة، والصراعات الداخلية الناشئة بسببها.
وحول هذا النظام تتمركز طبقة من المنافقين والمتنفعين والسحيجة وغالبا ما يكونوا من الجبناء الذين لا يجرؤون على انتقاد رأس الدولة او انتقاد سياساته وعادة ما يكونوا مستعدين للتطبيل والتزمير للحاكم السوبرمان المعصوم عن الخطاء وقراراته.
في الاردن لدينا مزيج من النظامين مع مسحة من قشور الديموقراطية مفرغة من المحتوى ولكنها تكفي لارضاء الخارج والدول المانحة.
محاولة وضع اللوم على الدائرة المحيطة بالملك او البطانة هو ظلم لتلك البطانة وامتهان لذكاء الشعب فتحميل فشل الملك في ادارة الدولة بسبب سياسات زيد او عبيد من الناس لا تعفي الملك من المسؤولية, فسلطة الملك مطلقة اولا وهو من اتى بهؤلاء ثانيا ولذا فبما ان الملك ارتضى ان تكون سلطته مطلقة فهو المسؤول المباشر عن سبب نجاح او فشل تلك السياسات فحتى بوجود نص بالدستور يعفي الملك من المسائلة فهناك ايضا نص اخر يقول ان الملك هو رأس السلطات وليس رئيسها والمواطن الاردني يعرف ان القوات المسلحة تخضع لسلطة الملك المباشرة ولا سلطة لوزير الدفاع(رئيس الحكومة)عليها وكذلك الامر بالنسبة للاجهزة الامنية ووزارة الخارجية والمالية والتخطيط والداخلية فما حاجتنا اذن لحكومة او رئيس وزراء ووزراء ولماذا يضع الملك على نفسه عبىء القيام بكل هذه المسؤوليات؟؟؟؟؟
انها السلطة المطلقة بلذاتها واغرااتها وعظمتها يا اخ خالد.

16) تعليق بواسطة :
04-07-2012 03:46 PM

كل الاحترام والتقدير اخ خالد المجالي واريد ان اظرب مثالا على مقالتك الرائعه والتي فيها من التسائلات الكثير يحكى ان هنالك صاحب اغنام وعنده ثلاث رعيان وقام بتقسيم الاغنام بينهم والرعي بها بعد ان قال لهم بان لكل واحد منكم مكان مخصص للرعي وكذالك حذرهم من الرعي بالقرب من مزارع المواطنين وبعد فتره حظر عدد من المواطنين من اجل ان يشتكوا لصاحب الاغنام بان الرعاه قد دخلوا في زرعهم وبانهم يريدون تعويظا فرد عليهم صاحب الاغنام لن اعوظكم ولاكن سوف انبههم بان لا يعملوها مرة اخرى وبعدها قام صاحب الاغنام بتبديل مواقع الرعي لكل منهم وبعد فتره عاد المواطنون ليشتكوا لصاحب الاغنام حيث قام بتبديل مواقع الرعي لكل منهم والخخخخخخخخخخ مع الاحترام والتقدير لكل القراء

17) تعليق بواسطة :
04-07-2012 03:59 PM

صدقت اخي العزيز لقد وضعوا عربة بلا عجلات خوفا من ان تجرهم هذه العربة الا انهم نسوا ان المواطن هو من سيجر العربة الى الوجهة التي يريد والتي تعبر عن ارادته ومطالبه عندها العربة لن تجرهم وحسب بل ستسحقهم سحقاً عندها سيتمنون لو انهم زودها بعجلات لتسير بشكل طبيعي ولكن هيهات هيهات و سيذكرون قول رب العزة " حتى اذا جاء احدهم الموت قال ربي ارجعون لعلي اعمل صالحاً فيما تركت , كلا انه كلمة هو قائلها ومن ورائهم برزخ الى يوم يبعثون" صدق الله العظيم

18) تعليق بواسطة :
04-07-2012 04:29 PM

أخي ابو أحمد احترم كل حرف قلته ولا اريد ان احبطك واقول مرددا لقد أفلحت لو ناديت حيا ... ولكن لاحياة لمن تنادي فالآذان صم لا تسمع الا ايحاءات الكذب والفساد والمغانم والتدليس والتهليس والتظليل .
الملك محاط بعصابه مصيرها مرتبط بالنصائح التي تقدمها وهي على درجه عاليه من الأفلاس ومن كل النواحي والملك ضحية هؤللاء المفلسين عن رغبة منه لآن المنافع الآنيه هي الهدف .
ان الناصحين والحاقدين والمنتفعين والمستشارين يقدمون النصيحه على ضوء ما يدلف امامهم من اشارات الرضا . ويفوك اخي خالد والشرفاء امثالك بالحاقدين والمتفلسفين والباحثين عن المصالح وكما في المثل ( رمتني بدائها وانسلت ). الخلاصه :
عصابة متكافله متضامنه على نهب الوطن واذلال الشعب والدفاع عن مكاسبهم المرعية والمحميه . عصابة متكافله متضامنه يصعب اختراقها لأن اختراقها يعني اشياء كثيره ولكن علينا الاستمرار في توعية الشعب ولو كان مخدرا علينا الصبر واسداءالنصيحه الصادقه القويه التي لا تخاف الا الله وحده ولا تأخذها في الحق لومة لائم .
اخي ابو احمد
سر على هذا النهج واترك اثرا للشرفاء والاجيال ودع غبار حذائك يتطاير على رؤوس السحيجه وكل المستشارين وكل المظللين حكومات ونواب واعيان وبطانات السوء التي تحيط بالملك وتظلله ولا يسمع الا لها ويصم آذانه عن النصيحة الصادقه . وان غدا لناظره قريب وسيرى المظللون اي منقلب ينقلبون .

19) تعليق بواسطة :
04-07-2012 04:45 PM

الاساس هو الحلقه الاولى

20) تعليق بواسطة :
04-07-2012 05:55 PM

الاخ خالد المحترم تعليق للمره الثانيه على هذا المقال ولم يرى النور بع هل من مشكله ارجو التلطف بإعلامى ان كان ذلك ممكناً مع الشكر في جميع الاحوال

21) تعليق بواسطة :
04-07-2012 05:59 PM

اخي خالد ...تحية على هذه الاضاءات التي تكشف عما يمكن ان يكون خفيا على المواطن وحكمه على اداء الديوان وماذا يحدث فيه
سلبا كان او ايجابا.
انا وغيري الكثير نعتقد ان هؤلاء العصبة من المنتفعين المرتزقة وخصوصا الكبار منهم الذين يزينون الباطل بالحق وراء
كل المصايب والنوائب التي حلت بالوطن وبالتالي المواطن ,فهم وراء كل القرارات المهمة التي تتخذ في الدولةفمن هناك تشكل الحكومات ..فالتوزير والتخصيص والتجنيس والترخيص لاي مشروع كارثي سياسي او اقتصادي ياتي من هناك..
فالعزل والتعيين للمناصب الكبرى وحتى الصغرى ياتي من هناك..واكرام اللئام وهدر كرامة الكرام ياتي من هناك..
قلب الحقيقة وتحويلها الى سراب ياتي من هناك..وبالعكس حتى يخيل للمرء بان يشعر
بان تحوبل الليل الى نهار والنهار الى ليل ياتي من هناك.
هذه هي الحقيقة ولا يصح حال البلد الا بتغيير هذه العصابة واستبدالها بشرفاء لاينافقون ويتزلفون ويصدقون ولي الامر القول الصادق واضعين مصلحة الوطن فوق مصالحهم وبعدها....الله اعلم .

22) تعليق بواسطة :
04-07-2012 06:24 PM

ايها الساده,احترام ذكاء المواطن والتسليم بالبديهيات جزء لايتجزاء من احترام النفس والعقل . صاحب القرار في الشركه او المؤسسه او الكتيبه او المدرسه او المنزل او الدوله هو المسؤول الاول والاخير عن قرارته وتبعاتها . ما دون ذلك من اجثهادات وافتراضات لا تتعدى كونها محاولات لتجاوز الواقع وذر الرماد في العيون.تركيبة وبنية النظام الاردني غايه في الوضوح والبساطه مما يجعل من عملية فهم نهجه السياسي في ادارة شؤون البلد سهل المنال.هل هناك من اردني لايعرف او لم يعايش بنفسه مئات الامثله اليوميه لكيفية تصريف امور وسياسات النظام من سعر رغيف الخبز الى شربة الماء فالوظيفه فمراجة الدائره فابحث عن عمل فتجاوزات الفساد والعبث بحقوق الوطن والمواطن.صاحب القرار,منالشرطي التواضع الى الوزير الى راس الدوله هو المؤول سلبا ام ابجاا عن عواقب ممارسته لمهامه ام من خوله بتلك المسؤليه.ممارسة راس الدوله لمهام الحكم تضعه في موقع المسؤليه امام الشعب وتفرض عليه حق المسائله والخضوع لارادة الشعب الذي شرفه بتحمل مثل تلك المسؤليه.هذه احدى بدهيات السياسه منذ الثوره الفرنسيه وبمفهوم القرن الواحد والعشرون.هل هناك في كل الاردن من يصدق او يعتقد بان راس الدوله رهينه لحاشيته او لقيادات الاجهزه الامنيه? هل هناك من اردني يصدق بان ادارة الشؤون الاقتصادي والماليه والامنيه والنتخابيه في الاردن تتم من غير علم ومعرفة وتفويض راس الدوله?هذه البديهيات ليست بحاجه للمزيد من اللف والدوران و نفسير الماء بعد الجهد بالماء.

23) تعليق بواسطة :
04-07-2012 06:26 PM

إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ

قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ

أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ

يَغْفِرْ لَكُم مِّن ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ أَجَلَ اللَّهِ إِذَا جَاءَ لا يُؤَخَّرُ لَوْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ

قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلا وَنَهَارًا

فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلاَّ فِرَارًا

وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا

ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا

ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا

فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا

يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا

وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا

مَّا لَكُمْ لا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا

وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا

أَلَمْ تَرَوْا كَيْفَ خَلَقَ اللَّهُ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقًا

وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا

وَاللَّهُ أَنبَتَكُم مِّنَ الأَرْضِ نَبَاتًا

ثُمَّ يُعِيدُكُمْ فِيهَا وَيُخْرِجُكُمْ إِخْرَاجًا

وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ بِسَاطًا

لِتَسْلُكُوا مِنْهَا سُبُلا فِجَاجًا

قَالَ نُوحٌ رَّبِّ إِنَّهُمْ عَصَوْنِي وَاتَّبَعُوا مَن لَّمْ يَزِدْهُ مَالُهُ وَوَلَدُهُ إِلاَّ خَسَارًا

وَمَكَرُوا مَكْرًا كُبَّارًا

وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا

وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلاَّ ضَلالا

مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَارًا

وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لا تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا

إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلا يَلِدُوا إِلاَّ فَاجِرًا كَفَّارًا

رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلاَّ تَبَارًا

24) تعليق بواسطة :
04-07-2012 06:28 PM

تحية لكاتب المقال والى جميع المعلقين وخصوصا تعليق 12 و18

25) تعليق بواسطة :
04-07-2012 06:33 PM

أخرج مسلم في صحيحه (107) عن أبي هريرة –رضي الله عنه- قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:" ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا يزكيهم (قال أبو معاوية : ولا ينظر إليهم) ولهم عذاب أليم : شيخ زان ، وملك كذاب ، وعائل مستكبر"

26) تعليق بواسطة :
04-07-2012 06:37 PM

واليك مثال على البطانه الفاسده او الطوق من ضمن سلسلة اطواق لا تجلب للملك الا السب من قبل المتظررين من التمييز العنصري .
هنالك مجموعة طلاب مقبولين في الجامعه الالمانيه الاردنيه على قوائم الديوان التي نتمنى الخلاص منها ومن ضمن دراستهم مساق عملي ومساق نظري في المانيا وكلهم يذهبون بنفس النظام ولفصلين دراسيين ويكلف الفصلين كل طالب 10000 عشرة الاف دينار يجب ان يغطيها الديوان كموفدين باسمه واليك المبلغ التي يدفعها الديوان للطلاب بتمييز احمق :
طلاب يحصلون على 1500 الف وخمسماية دينار فقط عن الفصلين من اصل عشرة الاف .
طلاب يحصلون على مبلغ 2500 الفين وخمسماية دينار فقط عن نفس الفتره .
طلاب يحصلون على 4000 اربعة الاف دينار فقط عن نفس الفتره .
طلاب يحصلون على 8000 ثمانية الاف عن نفس الفتره .
طلاب يحصلون على 10000 عشرة الاف عن نفس الفتره .
اي تمايز وتمييز هذا ولما هذه الفروق ويقولون تشدقا الناس سواء . اين العدل . القائمين على ادارة الديوان هم طوق النجاه الاول تحولوا الى عصابه تعمل ضد الملك وضد الناس . عصابة أتت على الاخضر واليابس . فكيف يتساوى من ياخذ 1500 الف وخمسماية دينار ويبيع والده سيارته ويرهن بيته للبنك وابن 10000 عشرة الاف لانه ابوه من الزبانيه الفاسده . اللهم شتت شملهم وارنا فيهم عجائب قدرتك . لقد منعوا العدل وعظموا الفساد وعصوا الله الا لعنة الله عليهم الى يوم الدين . وللأسف الملك يصم آذانه ولا يسمع الا من خلالهم ولا يقرأ الاما يريون أن يقرؤه من تقارير ظالمه.

27) تعليق بواسطة :
04-07-2012 06:38 PM

وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ (5) أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8) وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الْأَوْتَادِ (10) الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلَادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14) فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15) وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (16) كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17) وَلَا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (18) وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلاً لَّمّاً (19) وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبّاً جَمّاً (20) كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكّاً دَكّاً (21) وَجَاء رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفّاً صَفّاً (22) وَجِيءَ يَوْمَئِذٍ بِجَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الْإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى (23)

28) تعليق بواسطة :
04-07-2012 06:43 PM

للمره الثالثه اعلق ولكن هذا التعليق مختلف تماماًعن السابقين.......اقول هنا كلمات مأثورات عن بعض الادباء والمفكرين,,,,1-ألا ما أتعس الانسان حين يموت في اعماقه الانسان 2-ان كثيراً من الناس يذهبون للبحث عن الصوف فيعودون مجزوزين 3-أيها التعس في حياته وفي موته قبرك البطيئ كالسلحفاه لن يبلغ الجنة ابداً لأن الجنة للعدائين وراكبي الدراجات 4-أمضيت وقتاًطويلا لا أكتب إلا عن النار واليوم عندما أقرأ ما كتبت أكتشف أنني لم أكتب إلا عن الرماد5-ما أكبر الفكره ما أصغر الدوله(محمود درويش) 6-وأخيراً (لا يجب أن نتصرف ولا يجب أن نتكلم مثل النائمين)هيرقليطس في جدل الحب والحرب............................

29) تعليق بواسطة :
04-07-2012 06:43 PM

وبدأ جلالة الملك عبدالله الثاني زيارة خاصة في ختام زيارة العمل التي قام بها إلى فرنسا واستمرت يومين.

30) تعليق بواسطة :
04-07-2012 06:46 PM

الناس جيعانة بدها دعم نقدي على رمضان !

31) تعليق بواسطة :
04-07-2012 07:24 PM

** الأخ العزير ابو احمد الاكرم/////
تحيه وبعد//((هل من الممكن العودة للأصلاح ولو باثر رجعي))
** لقد آليت على نفسي ومنذ مده ان لا اعلق على اي مقال لا لك ولا لغيرك وذلك ليس لعجز مني او تقصير ولكنني قد وصلت الى حد من القناعة باننا ننفخ في قربة مخزوقه مما اصابني ومثلي كثيرين بالاحباط.... ولكن بعد مقابلة جلالة الملك وبعض المقالات ومنها هذا المقال لم اقدر الا على ان ادلي بدلوي عسى ان يكون لمجموعة الافكار والاجتهادات اللتي تصب في مصلحة البلاد من مصغي.
1- لقد بدأت اولى بذور الربيع الأردني مع بيان المتقاعدين العسكريين (1 - أيار) وقبل ان تلتهب ساحات الوطن العربي بالثورات الشعبيه والتي ادت الى ما آل اليه الوضع في تلك البلدان والمعروف للجميع،،ويبدو ان التشكيك في توجه مطلقي بيان (ايار) بانهم طلاب مناصب وغيره وعدم رغبة الجالسين في الحلقة الأولى بمناقشة مكتسباتهم هو من اوصلنا الى هذه الحاله فالحلقة الاولى تعلم مدى حرص الاردنيين على وطنهم وقيادتهم وقد استغلوا هذا المناخ وعدم وضع الصوره على حقيقتها امام جلالة الملك.
2- لقد كان بادياً للعيان عدم رضا الشعب عن نتائج الانتخابات(2010) وما زاد الطين بله الاعترافات المتتاليه للمسؤلين عن تزوير نتائج الانتخابات وفوق ذلك حصول حكومة(الرفاعي) على111صوت وسقوطها بالشارع بعد45 يوم وانطلاق العنان للمسيرات والاعتصامات ووو الخ ولم تلتقط الرساله!! وأدخلنا انفسنا في دوامة التعديلات الدستوريه ولجنة الحوار وغيره،،التي لم تكن مطلبا ملحاً على الرغم من ضروريتها ودخلنا بلعبة تقطيع الوقت انتظاراً للمجهول..ووضع بالتعديلات الدستورية من الالغام والعقد التي اصبحت تكبل متخذي القرار بما فيهم الملك ومنها ضرورة اقالة الحكومه التي يحل البرلمان بعهدها بعد اسبوع ولا ادري ما هي الفائده من هذا القيد سوى ضمان المجلس الحالي ببقائه لأطول فترة ممكنه وكل ذلك بفضل عبقرية اعضاء فريق الحلقة الاولى.
3- كان لابد آنذاك لوكانت هناك رغبة حقيقيه بالاصلاح ان تلغى نتائج الانتخابات ومحاكمة كل من ساهم بالتزوير وخاصة المستفيدين من نتائجها مهما علا شأنهم، والعودة بالبلاد الى مربع الاصلاح الاول واجراء الانتخابات حسب قانون1989 الذي اخرج البلاد من ازمة كبيره آنذاك وكلنا عشناها.. على ان تجري الانتخابات في ظل حكومة رشيقه لايتعدى عدد اعضاءها 12 وزير ومن ابناء الوطن المشهود لهم بالنزاهة وهم كثر، ساعتها كان يمكن ان تخرج التعديلات الدستوريه وبأقل الاضرار ولكن اعضاء فريق الحلقة الاولى مارسوا العمل التقليدي بالمماطلة والتسويف حتى بالأوامر الملكيه لنصل الآن الى حالة اصبح معها ارضاء الشارع ضرب من المستحيل.
4- ان اختصار المعارضة من قبل (الحلقة الاولى)بالحركة الاسلاميه هو جهل ما بعده جهل وهو يوحي بضيق للأفق فمن يحتك بالناس من شتى مشاربهم يعرف ان اقل حلقات المعارضة ضرراً هم الحركة الاسلاميه والسبب انهم تنظيم سياسي عريق ويعرفون ماذا يريدون وهم بالمناسبة لايسعون للحكم كما يتوهم البعض وان سعوا لذلك فهم يعرفون انهم لا يستطعون التفرد بالسلطه وتجربة حماس لا زالت باديه للعيان واسلاميو الاردن اذكى من التورط بالحكم منفردين.
5- لكل ما تقدم يجب ان نسأل انفسنا بعد كل تخبيصات الحلقة المحيطة بجلالة الملك!!! هل نحن قادرون على الخروج من عنق الزجاجة حتى ولو بأثر رجعي؟؟؟ الجواب بكل بساطه (نعم)

32) تعليق بواسطة :
04-07-2012 07:26 PM

The first circle is from the people . I am not trying to defend the King , but have n't we asked our selves why we are corrupt and why we love to break the law.We all do , we do not respect traffic rules, we all go to government institutions/departments and try to get around the law, we all pay fine so we do not build car parking , we all smoke when we see non smoking sign . we all...................do break and violate the law . The question is, are we corrupt by Genetics , nature , our education is not proper .What is the issue with us. The first circle is from the people and our ministers from the people and that is what our culture bread corruption so why . Why when we make laws or bylaws either it is not right or unfair . Look at our laws regarding rape .Do we really think it is right as per our current law that when a woman is raped the solution is that if the rapist marry her then no issues . How on earth we have a law in the 21 century . Is there a woman like to marry the person hurt her.Common people wake up. I do think that we need a research by our universities funded by any one or some one to find out why we are the way we are which causes our issues from corruption to whatever it is . I am sorry to state this but it is a fact and many people will not like .Would like to hear from you why we are the way we are and what are the solutions .We can not keep complaining about our lives and blame it for some one else . We are part of the circles either the first or the last but all these circles from the people .

33) تعليق بواسطة :
04-07-2012 08:00 PM

*- سيدي لقد ارتكبت مغالطات نمطية في تعليقك هي ليست بغريبة علينا وانا لا الومك عليها لانها من تراث الثقافة المثلجة لكن لا مانع من تكرارها :
1- نعم الفساد موجود مجتمعياً وهو موجود في كل المجتمعات و بنسب لكن سيدي لا يطلق حكماً على شعب بانه يستحق الديمقراطية ام لا او يحق له النقد ام لا .
2-نعم ان الوزراء هم من شعبنا لكنهم ليسوا خيارنا و لاانعكاس لطبيعة الشعب بل لطبيعة النظام , ببساطة .
3-الرسول عليه الصلاة و السلام لم ياخذ بكلامك بل بمنطق حسن ادارة الدولة و المجتمع فلم ينعكس ادائه حسب اخلاقيات المجتمع السلبية (و في بداية عهده كانت كثيرة) بل تماهى مع الايجابيات وكانت قليلة فالعدل كان المعيار الاول بالحكم و ليس طبيعة المجتمع , يا سيدي الرسول عليه السلام كان يصلي و خلفه عمر و ابو بكر نوري الامة الاسلامية, بالاضافة الى عبد الله ابن ابي سلول زعيم المنافقين !!! فلم يلغي او ياخر الصلاة حتى يصبح ابن سلول مؤمنا حقاً , ولم يفهم هذه الرسالة بعد العصر الراشدي الا عمر بن عبد العزيز الذي قال "كيفما يولى عليكم تكونوا".
4-ان اول خطوة في حل المشاكل حسب علم الادارة العامة "الذي هو ابو العلوم السياسية" هي الاعتراف بوجود المشكلة و ليس تبريرها , لذا عندما نضع الامور في نصابها نكون قد بدأنا في الحل الجدي لا ان نقفز عنها لاعتبارات نقص التحليل او التبرير اللامنطقي او نضيع الحلول بايهام صاحب المشكلة انه محصن او منزه !!

34) تعليق بواسطة :
04-07-2012 08:51 PM

You may be right if we elect our government will help to minimize corruption, so election is one solution but I still raise another point .We have elections in the Associations of Engineers , Doctors, lawyers and yet they use these associations for their own political parties benefits.i.e Non what so ever of these elections held are clean .i.e The same people looking for democracy and demonstrate day and night and yet you see them in the associations compete based on politics and non professional bases.Look at Doctors association how fierce they are to stop government plans to enforce insurance so patients can be compensated.Yes elections may help but the laws , bylaws, regulations and their enforcement are also important in our lives.We create them and we are the ones have to respect them , why we are not doing that .

35) تعليق بواسطة :
04-07-2012 09:32 PM

المُلك كالنار الملتهبه من يقترب منه كثيراً يحرق ومن يبتعد عنه كثيراً يبرد ولذلك لا اعتقد بوجود اي حلقات مؤثرة

36) تعليق بواسطة :
04-07-2012 09:58 PM

الملك هو من يختار الذين من حوله, و هو يعرف و يقرر في المواضيع الرئيسة بعد عرضها عليه, نعم هناك مشكلة فيمن حول الملك ....................ز

37) تعليق بواسطة :
04-07-2012 10:06 PM

نعم هناك سلوكيات وثقافه خاطئه لدى الكثيرين من أبناء شعبنا، ولكن هناك سؤال هام يجب أن نجيب عليه:
هل كانت السلوكيات والثقافه الخاطئة نتيجة حتمية لأسلوب إدارة البلاد خلال العقود الماضية؟ أم أن أسلوب إدارة البلاد الخاطئ قد أتى نتيجة للسلوكيات والثقافة الخاطئة؟
قضية تستحق التفكير والبحث.

38) تعليق بواسطة :
04-07-2012 11:36 PM

To: Anticorruption
Dude if you brave enough just say it like it is. Everyone in Jordan knows by now who and where our problems started and where it will end. Why you people put your heads in the sand and beat around the bush? Our problems started 13 years ago. Our own people in the Jordanian Parliament betrayed us so why should we blame this and that. I blame the current system and Ali Baba for allowing certain people like Basem Ibrahim Yousef Awadallah Al-Bahlwan and others corrupt people to control our economy, our lives and break it and get paid as commission for selling our national treasures. Is ok to create dummy companies and register it in some island so him and his friends can take over our national companies and deposit the money in American and Swiss banks? Is it OK for him when 80% of our people lack the basic necessary things in life while he built palaces that cost us millions of $$$$ for his friends and his wife relatives. Is it Ok for him to gamble with our future and our kids future and pretend every thing is great. Man just be direct and point the blame at one person and we all know who he is.

39) تعليق بواسطة :
05-07-2012 12:00 AM

What you have stated is 100% correct .But you are missing my points ,which mentioned in my above several comments.Why we are heavily corrupted from first circle to the top circle. By not respecting the law is to me a form of corruption ,by not making a fair law is another form of corruption .Example a man rape a woman, causes pain and inflict injuries, physical and psychological and our legislators came up with in their opinion a solution which is that the issue is resolved if the rapist marry the poor woman, to me this is one of the ugliest corruption in modern world .This could be a solution before 5000 years but not now. Tell me why we have not changed the law. I think corruption is built within and grown through as the system and our way of life and culture helps that. I am sorry to say this but it is a fact and if we do not address it it will continue. The courage to me is to say things and work on them . Shall we start with schools and our education system .I am not sure

40) تعليق بواسطة :
05-07-2012 01:35 AM

تحيه عموه ابو احمد على الكلام الرائع ولو انه يحتوي بعض المجاملات .ابو احمد واخواني الساده المعلقين يناورون حول الهدف ويعرفون اين المشكله لكن لا احد يهاجم الهدف مباشرتا .طالما انني ربكم الاعلى كما قال فرعون واملك كل الصلاحيات فلا اصلاح ولن يكون .الحديث عن حلقات حديث غير واقعي بحكم سلطتي اختار ما يناسبني من الحواشي (صالح ام طالح)وبما يخدم مصلحتي ولا يؤثر على مصالحي .ابو احمد والاخوه المعلقين اطرقوا باب الهدف وسلامات .

41) تعليق بواسطة :
05-07-2012 12:39 PM

*- يا سيدي ان المعيار المحدد لشرعية عمل معين او قرار معين هو الارادة العامة , فاذا تم انتخاب اشخاص غير كفؤين فالارادة العامة تتحمل مسؤولية وصولهم ومن ثم هي المسؤولة عن تغييرهم و لعلمك عندما تؤكد الارادة العامة بانها هي التي تحدد المسؤول فعليك ان تعلم ان المسؤول سيبقى رهينة الخوف من تبعات مناقضة هذه الارادة وهذا هو المعمول به في دول الديمقراطية المتعددة .
*- اما قياسك على نموذج النقابات و انتخاباتها او القوانين و تشريعها فهي لم تكن يوما انعكاسا لارادة الشعب بل من مؤسسات النظام المزورة فالقوانين المشرعة و التي لا تحترم تكون اما مناقضة للارادة العامة و خرجت من مطبخ القلة , او انها تكون سليمة لكن سلوكات البعض لا تعطي حكما عاما على شعب بانه فاسد او مؤيد للفساد , فالحجة هنا للقانون لا للسلوكات !!
*-اما الخبرات السياسية للذين يطرحون انفسهم كخيار لدى الشعب فانا من وجهة نظري ان كلمة خبرة مطاطة ايضا لان كلمة خبرة لدينا هنا في الاردن ترتبط بمدى الخدمة في ظل النظام وفي الحقيقة هذا الواقع لان المشاركين في الحياة السياسية اما موالين او مثلجة افكارهم حسب نمطية النظام وهذه مثلبة لاننا يجب ان لا نعتبرها خبرة ايجابية بل سلبية , انا مع الوجوه الجديدة و الخبرات القليلة لكن المتمثلة او المتوائمة من روح الشعب , وهذه لا يمكن ان تبرز الا بالنظام الديمقراطي
*-نقطة يجب ان تفهمها و تثبت في عقلك , لا يوجد قوة في الدنيا تلغي المساوئ او السلبيات او تعمم الايجابيات او العكس , فالمجتمعات متنوعة فيها الطيب و الخبيث الصالح و الطالح , لكن لا معيار محدد لاحقية الشعوب للعيش في كرامة و الحرية وعدم "سلب" شرعيتهم لانها امر فطري لا يرتبط بسلوك . وخذ ساحل العاج كمثال فهي دولة ديمقراطية ينتخب رئيسها بانتخابات مفتوحة حرة وايضا نيجيريا , لكنها تعاني من جماعات مسلحة و انفلات امني ونزاعات طائفية في كثير من الفترات لكنها لم تؤثر على احقية الناس في التعبير عن ارادتهم وكذا خذ اغلب الدول الافريقية كمثال.

42) تعليق بواسطة :
05-07-2012 03:34 PM

شكرا لكل الاردن لانها اكثر جريده جريئه وشفافه وبتنشر معظم التعليقات وشكرا للاخ محمد السكر العدوان حقيقه كتاباتك ممتازه وطرحك رجولي لكننا لغايه الان لم نفجر الدمل المتقيح في خاصره الوطن ولا نجرؤ ان نسمي الاشياء بمسمياتها الحقيقيه مثل من سرق اموال ومقدرات الوطن وكلنا يعرفه لماذا نستحي ونخاف منه هل خاف او عمل حساب او استحى منا اهل البلد عندما سرقنا صدقوني لن تقوم لنا قائمه ما لم نقول للاعور انت اعور وسراق بالاضافه ماهو مفهوم الفساد لدينا ولدى الحكومه هل هو واحد حيث اصبح لدى الشعب الاردني كافه اسئله كثيره وعلامات استفهام كثيره هل كل ما جرى من نهب وسلب لهذا البلد المنهوب هل تصب في ما ينادي به الجميع في الاصلاح ومكافحه الفساد بدون مكافحه المفسدين كونهم منزهون عن الخطاء واصبح الفساد والجريان عكس مصلحه الوطن والمواطن هي ن سمات الدوله وتحضا برعايه رسميه عليا كونه لم يحاكم المفسدين بجديه وهل مفهوم الفساد نفسه واحد عند الشعب والحكومه اكاد اكون جازما بانه ليس للفساد نفس لمفهوم
واخيرا رحت عند المختار ابو علي قال لي انا بعرف من الذي سرق البلد هو الي سرق ويعلم انه ما بها رجال يمنعوه بس ابو علي قال انه بخاف ان تكتب عليه نميمه فعندها قلت لا غيبه لحرامى ولعيب ,,,,, سنوكر وطن نسرقه ولا ونصونه ولا نحميه لا نستحق ان نعيش به ونح.....

43) تعليق بواسطة :
05-07-2012 06:41 PM

المثل يقول " اللي بساويه الحراث يطيب للمرابعي"
وما يفعله الملآ من القوم يطيب له.

44) تعليق بواسطة :
05-07-2012 09:54 PM

استاذ خالد اي بلد بالعالم يحكمه فرد يقرر ما يشاء بلد متخلف واعتقد ان ذلك انتهى من كل دول العلم باستثناءات صغيره جدا وحتى المستشارين لا يشارون بشي مجرد موظفين بيرقراطيين جائوا بالواسطه ولذلك الحلقه الاولى مثل الاخيره حتى يحدث التغيير المطلوب اقصد الملكيه الدستوريه وللحديث بقيه

45) تعليق بواسطة :
06-07-2012 10:00 PM

حلوه مقالة الحلقه الاولى وفي كل مكان حلقات فالحلقه الاولى الزوجه وولادها ثم حلقة الاهل والاخوان فحلقة العشيره ثم الخلان والصحبه (مجموعة الزند)ثم باقي الناس وكل حلقه ولها قوتها مثل نقاط الغلق والسيطره .في الحكم يجب ان لا يكون حلقات لانها ان وجدت ضاعت الحقوق فرغم وجود البطانه والمستشارين والحكومه وتقرير المخابرات مرتين يوميا الا انه على الحاكم القفز عنها باوقات يحددها والنزول الى ارض الواقع والمشاهده عن كثب .قد تحاول البطانه والحاشيه خداع الحاكم لكن ذلك لا يعفيه من المسؤوليه عليه الوصول ومحاولة الوصول ما امكنه ذلك .انجح مسؤول من يقترب من العامه فقراء الامه هولاء لا يعرفون النفاق والكذب ومنهم يعرف قيمته وقدره اما المنافقين فحسابهم عند الله وحده .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012