*- دستورنا مشوه متناقض غير متطور رجعي عصراوسطي , و الدليل :
1- كيف الامة او كيف الآلية ان تكون الامة او الشعب مصدرا للسطات اذ كانت السلطات كلها بيد الملك , اذا فالملك هو مصدر السلطت لا الامة !!!
2- كيف الملك مسؤول عن تعيين رؤساء السلطات , و تعفيه المادة 30 من المسؤولية و المادة التي بعدها 31 تعطيه صلاحيات اصدار القوانين و تصديقها !!
3- اليست المادة 30 و 31 مناقضة للمادة 6 الفقرة أ من الدستور و التي تقول ان المواطنين امام القانون سواء !! طيب اذا كان المواطنين سواء فهل الملك مواطن ام لا !! اذا كان اردنيا مواطنا فهو يجب ان يكون مسؤولا امام القانون اما اذا كان ليس مواطنا فهو غير مسؤول امام القانون و ايضا ليس اردنيا و لا ملكا حسب نص المادة 22 فقرة أ
4- اذا كان الاردني هو من ولد بالاردن و اخذ الجنسية الاردنية فكيف لم تنص اي مادة على الهوية الاردنية , بينما حددت المادة 28 الفقرة د هوية الملك من خلال نسل الحسين بن علي وهو غير اردني و لم يولد هنا حتى او يموت !!! و كثير من النقاط لا يسعنا ذكرها فالامر لم يقف على المخابرات بل الدولة كلها فوضى ادارية و دستورية و قانونية و حتى هوياتيه !! وكلها من اجل
... فئة اهلكت الحرث و النسل !!!!!!!!!!!
السيد محمد السكر العدوان تعليق رقم 1 أرجو التمعن في قراءة هذه الفقره من دستور عام 52 وهل تنطبق مع الواقع الحالي الماده 28 هـ- يشترط فيمن يتولى الملك ان يكون مسلماً عاقلاً مولوداً من زوجة شرعية ومن ابوين مسلمين.
المؤسسات كما هو معروف لها تنظيمها
الخاص بها والمعبر عنه بالهيكل التنظيمي
الذي توضحه الخارطه التنظيميه اي انه
هناك ما يعرف بالتنظيم الرسمي للمؤسسه
ولكن هناك شكل آخ للتنظيم وهو التنظيم
الغير رسمي وهو يمارس بشكل واسع في عديد
من الدول الناميه وهذه من بديهيات
الاداره ويدرسها الطلاب في مساقات(101)
ويدرسون آثارها على المجتمع والدوله
والمؤسسات وهذا يقود الى تنازع السلطات
وإضعاف المؤسسات وغير ذلك ،لهذا حسم العالم النقاش بذلك واحتكم الى القانون
ليكون الحكم في عدم تنازع السلطات.
كافة الاطروحات الذي تصدر عن الكُتاب وأصحاب الملاحظات هي جوهريه حيث انها تبحث بما هو قائم ومعمول به على ارض الواقع. وهذا يستدعي الوقوف عندها واعادة النظر فيها من جديد وازالة كل المسائل المعلقة والمشوه القابله للجدل. نعم إن عملية التحديث لتصويب الأخطاء لا يعني المعارضة السلبيه قدر ما تعني اننا كأردنيين ما زال لدينا ولاءناوايماناً كبيراً بالله والوطن والملك. فالفوضى الادارية والدستورية والقانونية التي أُسست يبدو أنها كانت في وقتها صالح لذلك الزمان والمكان وعن غير قصد كونها كانت بغطاء وتوجيه استعماري بريطاني غير مباشر في حينه. وحيث ان الوعي الفكري والاجتماعي قد تطور لدى كل فئات المجتمع الاردني من القاعدة وحتى القمه، فانه لمن الضروري التفكير من قبل المعنيين والدوائر الأخرى ذات العلاقه ان تجري عملية التطوير الموازيه لتلك الانظمه والقوانين والدساتير والافعال الصادرة عن موسساتها بما يلائم ويتماشى مع تطورات واقع اليوم. فجلالة الملك حفظه الله والدائرة الموقره هداها الله يبدو انهم أصبحوا مقتنعين بذلك ومستعدين للقيام بذلك عن رغبة وقناعه كاملة ودون اية ضغوطات اضافية من الشعب او ما يسمى باثار الربيع العربي. ولكن علينا يايها الأخوه أن نعطيهم الوقت والمساحه الكافية لكي يحققوا ذلك التمني والطموح لأبناء الاردن الطيب دون القيام بخطوات واجراءات متسرعه قد تضر ولا تفيد. وشكراً للكاتب والأخ العدوان.
*- سيدي مع الاحترام لك و لرايك لكن عندي ملاحظات عليه ارجو ان يتسع صدرك له :
1-((فالفوضى الادارية والدستورية والقانونية التي أُسست يبدو أنها كانت في وقتها صالح لذلك الزمان والمكان وعن غير قصد )) !!
- لا دخل "للغاندية" في تشريع الدستور فالغاندية اسلوب دبلوماسي و ليس فكرا لشرعنة قوانين و دساتير , الدساتير يجب ان تكون واضحة و محددة و صارمة بالنص لا تحتمل التاويل او المحاباة , و الركيزة الاساسية لها هي الارادة الشعبية لا كيف النظام او كيف الزمان و المكان !!
2-((فجلالة الملك حفظه الله والدائرة الموقره هداها الله يبدو انهم أصبحوا مقتنعين بذلك ومستعدين للقيام بذلك عن رغبة وقناعه كاملة ودون اية ضغوطات اضافية من الشعب او ما يسمى باثار الربيع العربي. ولكن علينا يايها الأخوه أن نعطيهم الوقت والمساحه الكافية لكي يحققوا ذلك التمني والطموح لأبناء الاردن الطيب دون القيام بخطوات واجراءات متسرعه قد تضر ولا تفيد))!!!!
- سيدي انت هنا ناقضت كلامك فكيف ترتجي دستورا متطورا عن طريق الطلب من الحاكم المطلق و مؤسسته الامنية اما ان يقبلوا او يسمحوا بذلك!!! من طلبهم اصلاً ؟؟!! المفروض ان يكون الدستور نابع من ارادة شعبية عن طريق مؤسسات شعبية مختارة !! وليس عن طريق سماح النظام او انتظار تفهمه !!! لان النظام ليس في المعادلة اصلا اذ عليه الانتظار لحين ان يشرع الشعب الدستور لا العكس !!
- اما عن الالية فهي سهلة حتى لو خرب النظام كل المؤسسات الشعبية , فانشاء لجنة وطنية غير معينة تكون بمثابة شخصيات متفق عليهم شعبيا غير مؤطرين بنظام سياسي و ممثلين لكافة اطياف الشعب , و حتى لو اختلف البعض بالشخصيات لكن المعيار المحدد لسلامة الدستور العصري المتطور ليس الشخوص بل النصوص .
*- ملاحظة مهمة ((لدينا ولاءناوايماناً كبيراً بالله والوطن والملك)).
- انا شخصياً لا انتمي الى النظام و التعميم خطا , انا انتمي للوطن و للشعب فقط , اما الانظمة فتزول و تتغير لذا الانتماء لها خطأ شنيع لان الشعب لا يزول و لا يتغير و لا يجوز ربط مصيره الفيزيائي او الفكري بشخص حتى لو كان منتخبا بالطرق الديمقراطية .
مع الشكر الجزيل لشخصك الكريم
*- عفوا فاتتني نقطة مهمة :
اقتباس ((رغبة وقناعه كاملة ودون اية ضغوطات اضافية من الشعب او ما يسمى باثار الربيع العربي.))
- عفوا هذه تزكية لحاكم بطريقة غريبة !! كيف يزكى الحاكم بانه مقتنع او متفهم دون اللجوء الى ارادة الشعب او ربيعه !! سيدي كلامك غير واقعي سياسيا و اكاديميا فالنظام السياسي بالفطرة هو تلبية لضغط الشارع او ارادته اذ انه لا يمثل نفسه بل الشعب (هكذا الاصل بالنظام السياسي الشرعي) اما اذا كانت نقطتك هنا نابعة من تقييمك لطبيعة النظام فانا معك لكن لولا تحييدك للشعب و شرعية ضغطه و تجيير ارادته في مطالب لصالح النظام او الطلب منه لا مطالب تطالب بعودة ولاية الشعب ,و عدم اعترافك بربيع الامة !! ولعلمك انا عمري 30 سنة و كنت اناقش هذه الامور منذ كان عمري 15 سنة قبل الربيع العربي بسنوات و لكن التضييق و التحريم و الحواجز و التخويف من العائلة اولا و من ثم المجتمع و المحيط و حتى المؤسسات التعليمية و الهواجس الناجمة عن التخويف الامني من مناقشة هذه الامور هي من حدت المجتمع ككل و ليس انا فقط من مناقشتها ! فهذه الامور بدهية و لا تحتاج لمحفزات ربيع او خريف !
- رحم الله جدك كليب الشريدة اول زهرة في ربيع الاردن التاريخي التحرري .
أبدعت يا أخي محمد السكر العدوان وشكرا لك
الى محمد العدوان الغالي
كلامك صحيح ومنطقي كفيت ووفيت . لعل احدا يسمع او تأتيه اعراض النخوة المفقودة من نواب التعيين واعيان التعيين والتوريث.
السيد محمد السكر العدوان انت لسان حال كل انسان شريف وصاحب ضمير على هذه الارض المظلوم اهلها
Son,,,,You are a wake up call for every free soul
السيد العدوان.
تفانيكم في تسمية الاشياء باسماءه ووضع انقاط على الحروف, ميزه نادره على مستوي الصحافهالعربيه بل على مستوى الاجيال المتعاقبه من اصحاب المبادء او الملتزمين بقضايا شعوبنا.اراء وتعليقات السيد الشريده مثال على ازدواجيه الفكر او بمعنى اخر ,تناقض وظبابية الافكار التي يحاول التعبير عنها.فعدم التمييز ما بين ارادة الحاكم وارادة الشعب او مابين قرارات واوامر الحاكم والدستور كمصدرللقوانين وكاطار واداه لتنظيم علاقات المجتمع وهيكلة بناء الدوله ومؤوسساتها,يشكل تناقضا اساسي في فهم وترجمه الافكار المراد نقلها الى القارء.اعتقد ان المدالمدافعين او دعاة الفكراين كان سياسي اخلاقي ,فلسفي اواجتماعي , ملزمون اخلاقيا مع انفسهم ومع الاخرين ,بتوخي الامانه الفكريه والالتزام المبدئي لدى نشرهم لوجات نظرهم.ان توخي الصدق والامانه في قول كلمة الحق واجب ومسؤليه فرديه وجماعيه. السيد العدوان ,اشاركم في الرحم على ذكرى كليب الشريده.
هل تعلم عزيزي الكاتب ان الاردن هي بوابة التاريخ والنصر وارادة الاردنيين هي دوما ارادة نصر ولم تكن ابدا ارادة هزيمه نحن من سيبقى على هذه الارض والكثيرون سيمرون من هنا هل تعلم عزيزي الكاتب انا عندما كنا صغار كانت امهاتنا يعالجن جروحناالنازفه دما عندما نلعب ونلهو فرحا لملامست اقدامنا العاريه تراب الاردن فكان العلاج وضع تراب الاردن على الجرح فيشفى ويبرا ولامل سيبقى كبير بان يعالج الاردن نفسه بتراب الاردن مع محبة ابنائه وتفانيهم وترفعهم عن مصالحهم الشخصيه