أضف إلى المفضلة
الأحد , 05 أيار/مايو 2024
الأحد , 05 أيار/مايو 2024


هل حان الوقت لاعادة هيكلة الديوان الملكي ؟؟؟

27-07-2012 10:43 PM
كل الاردن -



خالد المجالي : كثر الحديث في السنوات الاخيرة عن الديوان الملكي وبعض العاملين فيه خاصة بعد ان ثبت تدخلهم في السلطة التنفيذية واحيانا التغول عليها ، واكثر من ذلك وصل الامر الى ان يعتبر البعض ان الحكومة الحقيقية في الاردن ليست حكومة الدوار الرابع بل هي حكومة الديوان الملكي ودائرة المخابرات العامة .

 


الديوان الملكي في نظر الاردنيين هو بيت لكل مواطن اردني وهو المرجعية التي يلجأ اليها المواطن عندما يشعر بالظلم او الغبن من اجراءات الحكومات او بعض مؤسسات الدولة ، كما كان الديوان الملكي بعيدا عن كل ما من شأنه تلويث مكانته من خلال التدخل في الاجراءات الحكومية الاقتصادية منها والاجتماعية وان كان يحتفظ لنفسه دورا في السياسة الخارجية المتوازنه والفاعلة سنوات طويلة .

 
ما حصل في العقد الاخير هو تضخم الدور التنفيذي للعاملين في الديوان الملكي لدرجة ان رئيس الديوان مثلا كان هو رئيس الحكومة الفعلي والمستشاريين هم الوزراء والعاملين في الديوان هم المدراء واكثر من ذلك فقد تم استحداث دوائر كثيرة تابعة للديوان الملكي متجاوزة الحكومات صاحبة الولاية مما اضعف دور كل الاجهزة التنفيذية امام سطوة بعض العاملين في الديوان الملكي .
كلنا سمعنا عن دائرة اراضي في الديوان الملكي ودائرة للاعلام ودائرة للاشغال العامة ودائرة للمعالجات الطبية واخرى للمكرمة الملكية وغيرها من الهيئات الكثيرة التي تتبع للديوان حتى يقال ان هناك مكتب خاص للمشتريات التي تتعلق ببعض الاجهزة العسكرية وهنا نسأل باي صفة قانونية تشكل كل هذه الدوائر والهيئات خارج اطار السلطة القانونية اي السلطة التنفيذية التي تمثلها الحكومة .

 
منذ عامين كثرت الملفات التي تدور حولها شبهات فساد والاخطر ان هناك اسماء عملت في الديوان الملكي يشتبه بتورطها ببعض تلك الملفات ، وكل تلك الاسماء تدعي انها كانت تنفذ تعليمات من فوق لدرجة ان جلالة الملك كرر في اكثر من مناسبة انه لا يريد اي شخص يقول ان هناك تعليمات من فوق بمعنى ان لا يدعي اي شخص ان للملك علاقة بما يخطط له .

 
بالامس نشرت بعض المواقع خبرا يفيد ان مدير مكتب جلالة الملك قام بتوزيع مبالغ مالية على بعض اصحاب المواقع الالكترونية وان تلك المبالغ تراوحت بين عشرة الاف واربعين الفا ، واذا صح الخبر فان ذلك يعني اننا ما زلنا نتعامل مع الوطن كمزرعة توزع العطايا فيها دون حسيب او رقيب , وثانيا ما زال البعض يمارس نفس الادوار السيئة التي مارسها بعض من كانوا في الديوان الملكي لاسكات الصحافة وشراء ذممهم لاعتقادهم ان الشمس يمكن ان تغطى بغربال .

 
اعتقد انه آن الاوان لاعادة هيكلة الديوان الملكي بحيث يعود لوضعه الطبيعي كبيت ومظله لكل الاردنيين دون اي تدخل في الشأن العام اليومي ، كما ويجب الغاء كل الدوائر والهيئات بما فيها الخيرية التابعة للديوان الملكي وان تعود الى مكانها الطبيعي ويحب ان يتم انهاء خدمات المئات من العاملين في الديوان واعادتهم الى دوائرهم ووزاراتهم وان يكتفى بالعدد الطبيعي لمساعدة جلالة الملك من المستشارين لابداء الرأي فقط ومنعهم من التدخل بما يخص السلطة التنفيذية وان يبتعد الديوان الملكي عن كل الشبهات التي احاطت به في الفترة الاخيرة .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
27-07-2012 10:52 PM

المبالغ مزبوط بتم توزيعها عليهم كلهم بس مش في هالارقام .. ارخاص وسعرهم معروف اتخن موقع ما بزيد عن 100 دينار وفي منهم عشرين دينار .. وكلهم بقبظوا من السفارات ومن قناة الجزيرة ومن العربيه .. كلهم بدون استثناء ..
وبنسبه للوضع ما بتغير الا اذا ربنا غير ..او اذا صارت حرب ساعيتها الرئيس القائد بشار الاسد وحماة الديار رح يقوموا باعادة هيكلة الامة العربيه كلها ..

2) تعليق بواسطة :
27-07-2012 10:58 PM

كل يوم تثبت يااستاذ خالد انك من رجالات الوطن الاوفياء صادق الكلمه والانتماء نعم لكل ماقلت ولكن استاذي اعلم ان مقوله الديوان الملكي بيت لكل الاردنيين غيب معناها الحقيقي بفعل الذين اشرت لهم بتغولهم على كل سلطات الدوله لابل وصل الحد بهم الى عدم الاعتراف ببعض دوائر الدوله ومايشير الى ذلك وجود دوائر رديفه لابل بديله عن بعض دوائر الدوله من مثل وجود دائره تسجيل اراضي ولا يتوجه للديوان الملكي الا من اوصدت كل الابواب في وجهه ولكن اي متظلم للديوان يعاد للجهه التي تظلم منها وهذا نمط العاملين في الديوان الملكي مما اوجد الجفاء واليأس لدى كثير من المواطنين من الديوان الملكي وأصبح الاعتقاد انه لايفيد من الديوان الا من له واسطه في الديوان وذو حظ عظيم ؟؟؟

3) تعليق بواسطة :
27-07-2012 11:05 PM

""مدير مكتب جلالة الملك قام بتوزيع مبالغ مالية على بعض اصحاب المواقع الالكترونية وان تلك المبالغ تراوحت بين عشرة الاف واربعين الفا ""... كم كانت حصة كل الأردن؟؟؟

-----------------

المحرر : تستطيع ان تسال من قام بالتوزيع اذا كنت تشك في موقع كل الاردن ؟؟؟

4) تعليق بواسطة :
27-07-2012 11:07 PM

نعم نعم نعم لا بد من اعادة الديوان الملكي كما كان في عهد المغفور له الملك حسين طيب الله ثراه .
كما ويجب منع كل العاملين فيه من التدخل بالحكومة وتحديد عددهم واخضاع موازنته لديوان المحاسبة كبقية مؤسسات الدولة .
شكرا اخ خالد واكمل طريقك ايها الوطني الحر .

5) تعليق بواسطة :
27-07-2012 11:13 PM

السيد خالد كلامك في الصميم الديوان الملكي هو بيت كل الاردنين وحتمال كبير ان يكون يوجد فيه فساد لانه مدير دائره هي الاهم فاسد الاول والتاني ومع ذلك دخلوا السجن يعني لا يوجد امر من فوق الامر ياتي من النفس البشريه اذا اردت ان تخدم الوطن لو كان راتبك دينار ستخدم بكل امانه وان كان راتبك مليون ستخدم امانه المهم في الموظوع النفس البشريه واتمنى ان تكون النفس لكل مسؤول هي مخافة الله قبل القانون لانه هذا الشع الفقير به تبنى الدوله ودوله من غير شعب لا يوجد دوله وعلى كل مسؤول ان يعرف انه في موقعه لخدمة الشعب والوطن والملك ولامه العربيه والاسلاميه اتمنى ان يكونوا خادمين وليسه مسؤولين

6) تعليق بواسطة :
27-07-2012 11:16 PM

يا استاذ خالد لماذا اللف و الدوران ؟ هل يجروء اي موظف في الديوان او في الوزاره ان يتخذ اي قرار دون استشارة المعلم ؟ و الذي يتناول بعض الهرمونات الذكوريه و يفعلها مثل الخصاونه و المحاميد الكل يعرف ما سيكون مصيره.

7) تعليق بواسطة :
27-07-2012 11:31 PM

الديوان الملكي الهاشمي هو خيمة الاردن الغالي وبيت كل مواطن اردني وليس حكرا على فئة ولا على جماعة ولا على عائلة واساسه " الامارة والتجارة لا يتفقان ولا يلتقيان " . حفظ الله الاردن الغالي .

8) تعليق بواسطة :
27-07-2012 11:55 PM

الملك حو الحل

اذا اراد ان ينقذ البلد فبكلمة سامية تتناول مختلف القضايا ويقول قررنا أن يكون الانتخاب على النحو الاتي ويلغي الصوت الواحد

قررنا أن نحاكم كل الفاسدين وضبط إيرادات الدولة

الديوان الملكي هو بيت كل اردني وهذا هو قرارنا واحد اثنين ثلاثة

اعتقد ان الحل بسيط جدا
وإلا فالثغرات التي ينفذ منها اعداء الأردن كثيرة
والقلعة لا يمكن أن تدمر من الخارج إلا إذا كان هناك من يخربها من الداخل

كل الإحترام للخ خالد المجالي ضمير اردني رائع

منذر ارشيد

9) تعليق بواسطة :
28-07-2012 12:23 AM

ان الاوان لهيكلة الاردنييون وتشريدهم من الاردن يا يكاتب

10) تعليق بواسطة :
28-07-2012 12:35 AM

بموجب الدستور الاردني، يقتصر دور الديوان على التنسيق بين جلالة الملك والسلطات الثلاث، فدوره تنسيقي بحت فقط. الديوان الملكي الان ينظر له غالبة الشعب الاردني كمنافس للحكومة ، كما انه ........ وبدلا من وجود عشرات الموظفين المحترمين المؤهلين، اصبح يحتوي على الاف الموظفين الذين افسدوا كل شئ بتدخلاتهم وهم يعتقدون انهم يحسنون صنعا. هذا بالاضافة الى ان مكتب الملكة ممتلئ بموظفين، علما بان الدستور لا يعطيها اية صفة دستورية تمثيلية، واذا كان هناك اصرار على استمرار هذا الخلل فالواجب يحتم اجراء تعديلات دستورية تغطي ذلك. ان ما كشفه مستشار وزير الزراعة رائد العدوان، وهو الرجل الوطني الشجاع، عن الديوان الملكي قد زكم الانوف، ولذلك اصبحت اعادة هيكلته حتمية، لكن المشكلة الان انه لا توجد شخصية قادرة على ذلك، لان مجرد التلويح بها يعني كشف المزيد من قضايا الفساد المستورة وانقلاب السحر على الساحر!!!!

11) تعليق بواسطة :
28-07-2012 12:51 AM

ابدعت اخي خالد وكل يوم تثبت بأنك وطني وصادق وتتكلم باسم كل الغيورين على الوطن وعلى الملك .
سر على بركة الله ولكن الحذر واجب لانك تعبث بعش الدبابير منذ وقت طويل واخشى عليك منهم .
اشكرك وبارك الله بك

12) تعليق بواسطة :
28-07-2012 12:51 AM

انت زعلان لانه ما وصلك شئ

13) تعليق بواسطة :
28-07-2012 01:10 AM

اشكرك جزيل الشكر على كافة مقالاتك وخاصة هذا المقال .... حكومة الدوار الرابع ليست صاحبة الولايه وهذا معروف لكل الاردنيين منذ زمن ((حتى الزبالين والحمير )) حسب راي طوقان اصبحوا يعرفوا ذلك .... معظم الفاسدين كانوا يعملوا في الدوائر الموجوده في الديوان الملكي وبصراحه ...معظمهم اصبحوا ملوكا غير متوجين وتستطيع الحديث مع الملك ولا تسنطيع الحديث معهم ...لقد كان تعداد العاملين بالديوان ما يقارب ال 40 موظف والان يقال انه بالالاف .....جميع الاردنيون يعرفون ان حكومة الدوار الرابع هي كبار موظفين ووظيفتهم هي التوقيع على القرارات التي تتخذ بالديوان ومديرياته المختلفه ....انني ارى ان الاصلاح يجب ان يبدا من الديوان وصراحه هم من اخلوا بالعلاقه ما بين الديوان والشعب الاردني ....لقد كان الديوان لكافة الاردنيين اما الان فهو لفئه ضئيله تتمتع هي ومحاسيبها بخيرات الاردن ..... الحل الوحيد بيد الملك لتنظيف الديوان من ذلك والا فان الديوان سيزيد الفرقه ما بين الملك والشعب الاردني

14) تعليق بواسطة :
28-07-2012 01:25 AM

كلام يريد كل مواطن قوله وليس الديوان وحده بل كل مؤسسات الدولة لانها كله تحتاج لجهة رقابية للكشف عن مدى صلاحيتها المنتهية منذوا سنوات !!!

كلما طلب الملك وجوه جديد نظيفة حتى يستطيع البداء بالاصلاح يحضرون له البضاعة منتهية الصلاحية ومنهم في ارذل العمر او سلالتها الفاسدة

15) تعليق بواسطة :
28-07-2012 01:26 AM

يجب فتح ملف الفساد في الديوان الملكي وهي كثيرة وبعضها يترأسها من الكبار الكبار والكثير من الفساد

16) تعليق بواسطة :
28-07-2012 01:28 AM

أبدعت ابو أحمد كعادتك .الكل يعرف الروائح الكريهه التي تنبعث من حكومة الظل الرئيسيه في الاردن - .... - الذي اصبح ..................... اجتماعيا واقتصاديا وعشائريا وشلل ....... وكررا لكل ...... على الوطن والامه . ..................... . مهما وصفت هذا .....من السوء لا توفيه حقه وأن تدمير الوطن بدأ على يد هذا ..... الذي أشاع كل انواع التسلط على رقاب الشعب واجهض العمل الحزبي ومؤسسات الدوله بما فيها الحكومات والاعيان والنواب وجعل منها اتباعا وذيول له .
اخي خالد
صلاح الوطن يبدأ من صلاح النظام الذي ...... كل شيئ في الوطن ..... الوطن ومارس ابشع انواع الثقافات في ................. وتبديد المال العام لمن لايستحق . مثلا
هل من المعقول ان يغطي الديوان نفقات عزاء والد أحد موظفيه العاديين ( 261 )الف دينار وتتكرر لوالدة نفس الموظف .هذا مثل بسيط من ديوان ياغلام اعطه مئة الف درهم .
الصلاح يبدأ من الرأس وإلا لا صلاح ولا إصلاح .
الديوان بدوائره التي ذكرتها في مقالك أخي خالد ودوائر لم تذكرها فموجودات الديوان من الدوائر والسيارات ومصارفيها والهدايا والعطايا والاراضي تنوء فيه الجبال .
دولة قويه تملك المال والوسائل لتخريب الوطن وشراء الذمم في مجتمع الفتات ... دوله قويه ومتنفذه داخل دولة هزيله من الكتبة والكسبه باسم حكومات وأعيان ونواب ومنتفعين من كل جنس ولون .
أخي خالد مهما كتبت وبٌح صوتك عن هذه الدائره المتجذره في .......... على حساب خبز وماء وظلم الشعب الغائب والمغيب .
هذه الدائره لا تعرف ان فيه رب سيقول كلمته وإن امهل ليدعهم في غيهم يعمهون .
فيه مافيه من المنتفعين وشراشب الخرج ما تنوء به الجبال .
ولكن كما نكون يولى علينا . نستحق أكثر لتسليم رقابنا بجبننا لمن ...... الامانه ونجد من بيننا سحيجة مارقون يدافعون عنهم .
نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحق الحق ويزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا ويرينا فيهم نهاية كنهاية من ظلموا شعوبهم واذاقهم الله الذل بما صنعوا وكانوا يأفكون .
انه على كل شيئ قدير وبالاجابة جدير وبالاجابةجدير .

17) تعليق بواسطة :
28-07-2012 01:47 AM

جلد ذات واساءه مقصوده وللانصاف الديوان الملكي له فضل كثير على كل اردني واردنيه .وهناك ملايين استفادوا من مكارم الديوان سواء كان الامر يتعلق بالصحه او التعليم واعانة المحتاجين .من هنا اقسم بالله نحن الاردنيين (أكالين مكارين ولا اعمم ) وهذا لايعني انه لا يوجد سلبيات من بعض الموظفين على مدى عشر سنوات ولكن هناك عشرات الالاف من الشعب الاردني يقولون بارك الله بالديوان الهاشمي لا بالحكومات المتعاقبه .من هنا اعيد واكرر نحن شعب مختلف أكال نكار وسرعان ما يتلون ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله ..وقولوا عني ما تقولوا ..مش مفرقه المهم قول كلمة الحق ولو احيانا عند بعضنا الارررررردني ) واعني ما اقول بالارررررردني )

18) تعليق بواسطة :
28-07-2012 01:55 AM

مقالة في الصميم وقد كتب فيها الكثيرين وتوافق عليها غالب من تعامل الشعب مع أحد العاملين في الديوان لأي سبب كان؟ اما المثير في الموضوع والذي يجب ان يراجع واقعاً ويؤخذ على محمل الجد ان ارادوا اصلاحاً : هو ان غالبية العاملين بمختلف مستوياتهم في الاماكن التي ذكرتها اخي ابو احمد هو استغلالهم مواقعهم بصور قانونية لأستثمارات قاموا بها وما زالوا؟واذا ما تمت المتابعه والمساءلة الحقيقية لهولاء الفاسدين ودون عواطف وجمالات وتحريف للحقائق من قبل اجهزة الرقابه الحقيقة ستجدوا ان 99% منهم يجب محاسبتهم فعلاً لمساهمتهم في منظومة الفساد الاراري والمالي وعلى عدم اداء وانجاز اعمالهم بالشكل الذي كان يجب ان يقوموا به، بل طردهم وسجنهم، لا اعادتهم الى المواقع التي جاءوا منها؟ انا لست مع مبدأ هيكلة الديوان بل مع تنظيفة واعادته الى الدور الحقيقي الذي انشئ من اجله؟ فاذا اجريت احصائية بسيطة لمن هم فية فستجدانهم من كل الاصول الاردنية وغيرها ابناء مسؤليين كبار وعاديين ابناء عشائر معروفة وغير ذلك؟ ولكن كمااشرت ايها الكاتب المحترم فالنسبه الغالبه منهم تجردوا من مبدأ الاخلاض لله ثم الوطن ثم الملك بل سعوا حثيثاً الى الاخلاص لذاتهم واسرهم وشللهم فقط! فسرقوا وكذبوا ونافقوا وعاثوا فسادأً تحت شعارات الوفاء للقصر وسيده؟ فاذهبوا واسألوا عن شاركتهم وعلاقاتهم المشبوهة مع كثير من الموسسات الحاكمة وراقبوا سلوكهم والمصالح المتبادلة فيما بينهم وبين اخرين في القطاع الخاص اثناء الدوام الرسمي وخارجه؟ بل ان بعضهم اقام المشاريع مع اعوان لهم في دوائر الدوله الحساسه من اجل التغطيه وديمومة العمل، واصدروا من الفواتير المزورة ما يكفي سد حاجتهم؟ ماذا تريدون يا اصحاب القرار اكثر من ذلك، وبعضكم من المسؤليين لدية العلم الكامل بذلك بل يخلق له مبرر بطرح السوال المسبقهل لديك ادلة ووثائق وكأن المسألة اتهام هدفه الاساءه؟؟؟ الحقائق كثيرة والشواهد كثيره واهمها الواقع الاقتصادي السئ الذي نحن فيه؟آن الآوان لكشف تلك الماسي كما جاء في مقال صديقنا ابو احمد. والله ولي التوفيق.

19) تعليق بواسطة :
28-07-2012 02:11 AM

كلامك في محله الموظفون القدامى بالديوان الملكي يذكرون الاعداد القليلة من الموظفين في الديوان مقارنة مع الاعداد التي قفزت بطفرة خيالية وكما يتحدث المواطنون بكل ثقة عن مواكبة الديوان بوضعه الحالي للفساد وانحراف البوصلة لمؤسسات الدولة الحديث الشريف اتقوا الشبهات وحديث اخر رحم الله امرءا جب الغيبة عن تفسه كلها من باب النصيحة لعامة المسلمين وخاصتهم

20) تعليق بواسطة :
28-07-2012 02:13 AM

يااخ خالد بلا هيكلة بلا بطيخ هو لو لم يرغب الملك بذلك لما وجدت دولة داخل دولة, والفساد تغلغل في الديوان وللاسف وصل ...... وعلى طاري احدهم ذكر الهرمونات الذكورية اسمحوا لي ان اقول واجزم ان 99% من المسؤولين في الاردن ...... ولا يمكن تقطع فيهم الهرمونات الذكورية لذا ليس امامهم الا التحول الجنسي ويلبسوا تنانير, واولهم رؤساء ........

21) تعليق بواسطة :
28-07-2012 02:22 AM

نعم يجب ان يتوقف نهب اموال الشعب وتوزيعها من قبل من لايملك الى منلا يستحق .. ان مصاريف القصر والعائلة المالكة والامراء والاشراف تقارب خمسين مليون شهريا ماعلينا كم الرقم اذا نقص 10 او زاد عشرة البلد لاتحتمل الدولة على حافة الانهيار المالي شركة الكهرباء تطالبهم المستشفيات تطالب الملكية تطالب الاتصالات تطالب المقاولين يطالبو ؟؟؟ اين اموال الدولة من الضرائب والجمارك ورسوم التراخيص وصادرات الفوسفات والمساعدات الخارجية

22) تعليق بواسطة :
28-07-2012 02:31 AM

لقد كان الديوان مجلس اهل الشوراء وكبار علماء البلد وكان محطة ارسال التعليمات الاداريه وتوجيه الخطط الازمه لئدارة البلاد دون التدخل او التغول علي اى من الصلطات الثلاث وكان مجلس اصلاح وارشاد اما ما نحن نعانيه الان انه اصبح الديوان يمثل الصلطات الثلاث في جميع المجلات

23) تعليق بواسطة :
28-07-2012 02:36 AM

منذر العلاونة رقم 17 هل انت عمو من علاونة الطيبة, ارى بان دفاعك وحماسك لاينبع عن قناعة هكذا هو احساسي لم اجد هناك سند واقعي او منطقي مقنع في دفاعك بقدر ماو موقف مقابل ثمن واعتقد انك من جماعة ال 100 دينار لان هذا سعرك قياسا بتفاهة ماتكتب.

24) تعليق بواسطة :
28-07-2012 02:49 AM

الاخ خالد المجالي لا اسنغرب المواضيع التي تطرحها وانت ابن الاردن و رائحة هزاع و قدر المجالي
نعم لقد حان الاوان ان يحجم الديوان الملكي وان تضع النقاط على الحروف بخصوص عمل هذا المكتب الذي المفروض به ان كون ديوان المظالم و ليس ديوان العطايا الديوان الذي يلبي طلب المار في الطريق من الشعب و ليس لعلية القوم فقط هنالك من يتعلم على حسابه خارج الوطن و داخله من ابناء الذوات و الوزراء و كبار الرجالات او رجال الاعمال و كله على مبدأ "حكلي لاحكلك " وكان مالية الديوان تفرق بين الرز و البرغل اما من لايملك الجاه او غيره لايسمح له حتى بطلب التعلم على حسابه و كذلك العلاج وهنا اتحدث عن مصاريف علاج مثل التجميل غير الاساسيه
آن الاوان للملك ان يعيد النظر بديوانه كما كان الحسين رحمه الله
وندعو الله ان يسدد خطى سيد البلاد لما فيه خير العباد

25) تعليق بواسطة :
28-07-2012 03:01 AM

الاخ خالد المجالي
في قديم الزمان كان الشعراء هم من يتلقى الاعطيات وتغير الوضع الى الاعلاميين وسمعنا عن قائمة الذهبي ...من الصحافيين التي كانت تتلقى الدعم من اجل تشكيل رأي عام يدعم الفساد ..وكما قلت هناك من يعمل مع السفرات ..وحتى الاسرائيليه ..وهناك من يعمل مع الموساد كذلك ..ويتلقون الدعم المالي الفاسد ..

المشكله ليست في هيكلة الديوان ..بل تكمن المشكله في موازنة الديوان الملكي الماليه ..كم هي ...وفي ماذا تصرف ؟....ومن يدققها ..؟ وما هو مصدر التمويل لهذه الموازنه ان لم تكن من موازنة الدوله وضرائبه ؟

هل هناك رئيس وزراء في الاردن ( حيا او ميتا يستطيع او استطاع ان يغرف كم هي موازنة الديوان الملكي ...؟
وكم يصرف رواتب للاشراف والامراء ..؟

هل هناك نص دستوري يبين احقيتهم في الرواتب والجوازات الدبلوماسيه ..وغيرها من الامتيازات الكثيرة التي يخذونها على حساب وكاهل الشعب ؟

سيدي ابو احمد ...المشكله في الشعب الاردني ...الذي تم تزويدة ( ببار كود ) على جبهته ..واصبح سعرة مقرؤا للجميع ..ونحن المتقاعدين كذلك كان سعرنا كما حدده محمد الصعوب والمستريحي وعون ...بين 30 و70 دينارا ...للاسف ..
تحياتي

26) تعليق بواسطة :
28-07-2012 03:08 AM

العالبية العظمى من الاردنيين يسمعون بالديوان سمعة من بعيد ولا يعلمون عنة شي ولا حتى طريقه من اين فعلى مر السنيين الديوان وكل ما يتعلق بة مقتصر على فئة معينة من الناس لهم كل شي الوظائف والمنح والبعثات والاعطيات والهبات والاراضي والشقق والسيارات والاعفاءات وكل ما تشتهيه انفسهم من رغبات اما الوظائف فوحدها قصة كبيرة وكما سمعنا فان اكثر من 3500 موظف بالديوان فكل هذاء الجيش ماذا يفعل هل يعقل ان كل هذا العدد يخدم العائلة المالكة فقط ويدير عدة مؤسسات تابعة للديوان لا نعلم عنها اي شي وكم هي موازنة الديوان اصلا وكيف تصرف لا نعلم وعليه فان الموضوع يا سيد خالد كبير ويحتاج الى قدرات فوق العادة حتى يصلح وما دامت الاحوال على ما هي عليه فلا فائدة لان الفتق اتسع على الرتق بكل البلد وليس بالديوان فقط ولكن دوام الحال من المحال والله المستعان

27) تعليق بواسطة :
28-07-2012 04:13 AM

اخي خالد ابدعت كعادتك ولكن اعود واذكر ربابه عند ط بعير الله يخلي لينا ديوان ابناى الكرك اقل ما فيهابتلعب فيه شده

28) تعليق بواسطة :
28-07-2012 04:33 AM

نعتذر

29) تعليق بواسطة :
28-07-2012 06:36 AM

رائع في كتاباتك ....سيدي ...تتحفنا تصحي مواجعنا ابا احمد........... انا ضابط متقاعد خدمه 20 عام ابني وإبنتي لم يحصلوا على مكرمه ملكيه للدراسه السبب انني مواليد الزرقاء ومعدل الزرقاء عالي هل ذنبي ان ابي كان جنديا وخدم في الزرقاء وسكن فيها واستشهد 1966وانجبتني امي فيها التي تتقاضى راتب تقاعدي الان 30 دينار ( لا يكفي احضار وجبة غداء ) راجعت الديوان الملكي عسى ان ان احصل على مقعد وفعلا اعطوني للاثنين فوجئت عند التسجيل في الجامعه ان رئيسة الجامعه رفضت ( طبعا باتفاق مع من يعملون في الديوان ... وكأنها مسرحيه)وقالت انا لا ارد على الديوان فقط استقبل 150 طالب وين اودي البقيه الديوان ارسل لي 1500 طالب........ للاسف حاولت جاهدا ان ادخل للديوان عسى ان اجد من يسمعني ولاخر يوم في التسجيل....لم استطيع بعت أرض وسجلت اولادي في الجامعه موازي ( حصلت مناسبه وطنيه فطلبت من اولادي ان يرسلوا مسج تهنئه للديوان رفضوا أولادي ذلك قطعيا وسئلوني لمن نرسل التهنئه لمن لايسئل عنا ) الفصل الثاني بعت سيارتي ..... المصيبه ان هناك اتفاق بين الجامعات وشلل الديوان بحيث يهبك الديوان والجامعه ترفض وتبقى بين حانا ومانا حتى ينتهي موعد التسجيل ليخبروك اذا كانت لك واسطه ان ابنائك مستنكفين ....مارأيك ابا احمد ؟ سلمان باشا ؟ محمد جمال ؟ عموش ؟ د شريده ؟ محمد الصرايرة لكم جميعا اقول ... لايصلح العطار ما أفسده الدهر ...قسما بالله اعرف شخص يعمل في الديوان كوى توفيت والدته ثلاثة ايام الغداء وحجز الصاله على حساب الديوان .... والله لو تتوفى والدتي غدا فاني لا املك ثمن كفنها لذلك أقول للملك انا واحد من 6 مليون طفح الكيل معي ساعمل اي شئ لتامين دراسة اولادي ولتجهيز ثمن قبر والدتي وكفنها سأتحزب سوف اقتل سوف اسرق ساعمل اي شئ لاجل اسرتي .....سلمان باشا انا من خدم بمعيتك وتعرفني كنت الجندي المخلص لله والوطن والمليك .....هل هذه نهاية من يخلص للوطن ؟ المشكله ان ابنائي يئنبوني ان هناك طلاب على حساب الديوان ويتقاضوا رواتب شهريه وابوهم لم يخدم الوطن لو ساعة لكن لديهم واسطه أقسم بالله ان ابنتي دخلت الى البيت ونظرت الي وقالت ياريت انه احنا مش اردنيه يمكن وضعنا احسن ... لم اناقشها لاني اعلم السبب هل تعلمون السبب ؟؟؟ اجيبوني انتم الجريئين بالله عليكم اجيبوني ... والسلام عليكم وعلى كاتبنا الذي جعلنا نتجرئ على الكلام ولا خوف بعد اليوم ( وما بقطع الراس غير الي ركبه )

30) تعليق بواسطة :
28-07-2012 08:26 AM

انا من اشراف الاردن مخصصي الشهري 400 دينار بدون تأمين صحي ولا ولا ولا ولا . في الاردن يوجد طبقات طبقة آل ياسين وهي الاغنى وطبقة الامراء من ذوي عون وطبقة الاشراف وهم اشراف ذوي عون طبقة اولى وباقي الاشراف طبقة تانية لا قيمة لهم وهم فقراء ووضعهم المالي سئ جدا وعدد الامراء والاشراف لا يتجاوز 200 فرد في الاردن بدون اشراف العراق اللذين ليس لهم علاقة بالديوان الملكي الهاشمي لانهم مجرد لاجئون وإقامتهم مؤقتة يا رقم 21 العموش وميزانية الديوان الملكي 36 مليون دينار اقل من 1 بالمئة من ميزانية الاردن .اما ميزانية الخاصة الملكية فهي مغلقة ولا يجوز للاحد الاطلاع عليها إلا من .

31) تعليق بواسطة :
28-07-2012 09:45 AM

وعلاوة عما ذكر 1) عين ابن رئيس حكومة سابق كان يتعاطى المخدرات ويتاجر بها عين موظفا في الديوان الملكي براتب شهري 1500 دينار ولا يعرف اين يقع الديوان . 2) موظف كبير جدا في الديوان الملكي من عشيرة لايزيد عدد افرادها عن خمسين رجلا توفي قريب له فكانت عزومة المجبرين عند الملك فارسل الى قرية هذا الموظف الكبير اكثر من مئة وعشرة مناسف من عمان الى القرية 3)موظفو الديوان الملكي يعالج من يدعي المرض منهم خارج الاردن وعلى نفقة الديوان الملكي, 4)لاندري مالعلة في وجود دائرة اراضي في الديوان الملكي الا لتسجيل اراض باسم المتنفذين سرا او لبيع اراض هي ملك للخزينة ؟؟؟!

32) تعليق بواسطة :
28-07-2012 09:51 AM

من المؤسف والمحزن أن يرتبط اسم الديوان الملكي بكل ما هو سىء في هذا البلد!!!

33) تعليق بواسطة :
28-07-2012 10:11 AM

يا ابو احمد احنا بدنا الغاء الديوان وليس هيكلته فرطه كامل لان مواطن الفساد فيه

34) تعليق بواسطة :
28-07-2012 10:21 AM

الديوان هو الحكومه الثانيه في الاردن بعد حكومة (----)

35) تعليق بواسطة :
28-07-2012 10:32 AM

الديوان الملكي أصبح بؤرة الفساد الاولى في الأردن ..الاصلاح يبدأ بهيكلة الديوان واعادته إلى الاردنيين أصحاب البلد الأصليين ووقف تدخلات من ليس لهم سلطات دستوريه في شؤونه .
مقال يضع النقاط على الحروف .

36) تعليق بواسطة :
28-07-2012 10:54 AM

مع كل الاحترام للجميع,الكاتب الذي أحترم والمعلقين الذين تدفعهم الغيرة والحمية الى هذا الحماس,أقول أنتم حالمون وتحلمون أحلام اليقضه وأنتم مستيقضون وتعلمون كل العلم أن هذا الذي تطالبون به لن يتم ولا يتم في توجيه النصائح والنداءات ولماذا ؟

في الديوان الملكي 4000 موظف منهم 40 موجودون بذاتهم وبقوة تأثيرهم الشخصيه سواء كانوا مستقطبين من الملك لتنفيذ السياسه التي يريدها الملك أو سعوا هم أنفسهم للوصول الى هذا الموقع وأثبتوا جدارتهم في تنفيذ السياسه التي يريدها الملك,أما الباقي من هذا العدد الهائل فهم موجودون في الديوان لانهم أبناء وأقارب وممثلين لشخصيات في الاردن تشمل أغلب المكونات الرئيسه التي تنفذ سياسة الملك وتؤيدها وتريد لها البقاء كما هي سياسة القطب الواحد سياسة الرجل الواحد,حيث لا يمكن لهذه الشخصيات والادوات التي تمثل اتجاهات كثيره سواء أمنيه,اجتماعيه او عشائريه,رجال أعمال,عسكريه,سياسيه,جميعها وأغلبها سعت وورثت وتورثت السعي والركض الى أن تحقق لها هذا الاثر وهذه المواقع لايمانها المطلق بسياسة الانانيه والبحث عن المصلحه الفرديه ومبدأهم جميعا وهدفهم مصالحهم الشخصيه, والادعاء بالولاء والانتماء ما هي الا كذبة كبيره,يكذبون بها على أنفسهم وعلى الملك وعلى الاردنين,فولائهم للدينار ولانفسهم ولمصالحهم,وحتى لو ذهب الملك وذهبت الملكيه وتولى السلطة رجل يحكم بنفس السياسه لرأيتهم يسعون اليه بنفس القوة ونفس الحجج الباطله,وعندما يذهب يكررون المشهد مع غيره ولا اختلاف بينهم ولا فرق في نهجهم وسياستهم فهم هكذا من الفئة التي تعرف بمبدئهم كيف تؤكل الكتف وربهم الدينار والنفس الأمارة بالسوء,ومثلهم لا يوجد لهم أثر ذاتي وفعلي على مجريات الامور والاقدار في اي زمن واي مكان في العالم فهم منفذين ومطيعين لسياسة الرجل الذي يستمدون من سياسته الاثر والقوة,فاذا ما غير نهجه وسياسته لا تجد لهم أثر ويتبخرون باسرع ما تتبخر به الماء,وبحكم طبيعة الخلق الالهي حيث المخلوقات تدافع وتتبع الوسائل الممكنه للدفاع عن وجودها,فهم يدافعون عن وجودهم بكل الطرق لكي يحافظوا على المكانه والامتيازات التي عندهم,وآخر ما يفكرون فيه مصلحة الوطن والانتماء للوطن,فهذه الامور سوف تنسف وجودهم فاذا ما اصبح الاردن بلدا ديموقراطيا وآلت السلطة فيه والولاية للشعب عن طريق حكومة منتخبه وبرلمان شريف ينتخب بكل نزاهة وامانه ولا يصل اليه الا من يثبت للشعب امانته ووطنيته وحسن أدائه,واصبحت سلطة الملك في حدود القانون,فلن يبقى لمثل هؤلاء اي اثر او وجود,لذلك هم كذلك لن يتركوا لكم الميدان ايها الاردنيون الشرفاء المسحوقين المنهوبين المذلولين بمجرد انكم ناديتم واستصرختم,حتى لو كان هناك ما يفعلونه ولا يعلمه الملك فهو لن يقف ضده,لان كل هؤلاء ينفذون ما يريد فاذا ما كان هناك امر لا تعود فيه الافادة الى الملك بشكل مباشر فلن يقف ضدهم لانهم باختصار السياج الامني والغطاء الاستراتيجي لضمان تنفيذ سياسته ومنهجه,ومن هنا فالدعوة يجب ان تكون كالاتي!.
المطالبه بتطبيق الدستور وتعديل الدستور لتمكين الاردن من الاستمرار وتمكين الاردني من العيش بكرامه وذلك لن يتم بالتمني بل من خلال الاجماع الجامع لكل الاردنين,والبدء بالسير نحو تحقيق هذا الهدف وهذا المطلب الذي لن يتم الحصول عليه الا من خلال تولي الشخصيات والفعاليات الاردنيه التي تتمثل برجالات همها الاردن وولاؤها وانتماؤها للاردن لمؤتمر او ثوره سلميه بيضاء تقول للملك توقف فالشعب خط أحمر, توقف فالوطن خط احمر توقف فالاردني خط احمر؟

37) تعليق بواسطة :
28-07-2012 10:55 AM

هيكلة الديوان الملكي الهاشمي يكون في إلغاء "نسب " الاشراف ومخصصاتهم والعاجز منهم علية بوزارة التنمية الاجتماعية لان سوق العمل ضخم ويحتاج اليهم بدلا من نصف مليون عامل وافد يعملون في جميع التخصصات والعمل ليس عجيب وانما الكسل والتفاخر القبلي ومقوله كرامته لا تسمح له واما الامراء فكفيهم رواتب القوات المسلحة الاردنية مع حذف جميع الامتيازات والعطايا اذا وجدت واما الباقي فلا ادري ماذا اقول ..؟.

38) تعليق بواسطة :
28-07-2012 11:09 AM

وكذالك ألغاء المكرمات الملكية وقوائم الديوان الملكي للجامعات والعلاجات الطبية ومستشارية العشائر وإدارة الاشراف الملكية والمكتب الخاص واشغال القصور وبريد القصور وكراج ومحطة الوقود واغلاق القصور التي لا لزوم لها مثل قصر الندوة ورغدان وزهران والقصر الصغير ودارة الخير . مع الغاء لقب الاميرات من كل واحدة تزوجت من امير من اولاد واحفاد الملك عبد الله الاول بن الحسين المؤسس مع إلغاء مخصصاتها الشهرية وووووووو واعتبار العائلة المالكة من اولاد وبنات واحفاد وحفيدات الملك المؤسس فقط وهم اشراف ذوي عون / العبادلة فقط .

39) تعليق بواسطة :
28-07-2012 11:25 AM

الله يسعد دينك !

40) تعليق بواسطة :
28-07-2012 11:34 AM

الإمام الأوزاعي – رحمه الله





لما فتح عبد الله بن علي العباس دمشق، قتل في ساعة واحدة ستة وثلاثين ألفاً من المسلمين، وأدخل بغاله وخيوله في المسجد الأموي الجامع الكبير، ثم جلس للناس وقال للوزراء: هل يعارضني أحد؟ قالوا: لا. قال: هل ترون أحداً سوف يعترض عليّ؟ قالوا: إن كان فـالأوزاعي - والأوزاعي محدّث فحل، أمير المؤمنين في الحديث، أبو عمرو، كان زاهداً عابداً، من رواة البخاري ومسلم – قال: فأتوني به، فذهب الجنود للأوزاعي فما تحرك من مكانه، قالوا: يُريدك عبد الله بن علي، قال: "حسبنا الله ونعم الوكيل"، انتظروني قليلاً، فذهب فاغتسل، ولبس أكفانه تحت الثياب؛ لأنه يعرف أن المسألة موت أحمر، وقتل ودماء. ثم قال لنفسه: الآن آن لك يا أوزاعي أن تقول كلمة الحق، لا تخشى في الله لومة لائم. فدخل على هذا السلطان الجبار.



قال الأوزاعي وهو يصف القصة: فدخلت فإذا أساطين من الجنود -صفَّان-،قد سلُّوا السيوف، فدخلت من تحت السيوف؛ حتى بلغت إليه، وقد جلس على سرير، وبيده خيزران، وقد انعقد جبينه عقدة من الغضب، قال: فلما رأيته، والله الذي لا إله إلا هو؛ كأنه أمامي ذباب.. ، قال: فما تذكرت أحداً لا أهلاً، ولا مالاً، ولا زوجة، وإنما تذكرت عرش الرحمن إذا برز للناس يوم الحساب، قال: فرفع بصره وبه غضب عليّ ما الله به عليم، قال: يا أوزاعي، ما تقول في الدماء التي أرقناها وأهرقناها؟ قال الأوزاعي: حدّثنا فلان، قال: حدثنا ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لاَ يَحِلُّ دَمُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ يَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، وَأَنِّى رَسُولُ اللَّهِ إِلاَّ بِإِحْدَى ثَلاَثٍ: الثَّيِّبُ الزَّاني، وَالنَّفْسُ بِالنَّفْسِ، وَالتَّارِكُ لِدِينِهِ الْمُفَارِقُ لِلْجَمَاعَةِ»فإن كان من قتلتهم من هؤلاء فقد أصبت، وإن لم يكونوا منهم فدماؤهم في عنقك. قال: فنكتَ بالخيزران ورفعت عمامتي أنتظر السيف، ورأيت الوزراء يستجمعون ثيابهم ويرفعونها عن الدم.قال: وما رأيك في الأموال التي أخذناها؟ قال الأوزاعي: إن كانت حلالاً فحساب، وإن كانت حراماً فعقاب!! قال: خذ هذه البدرة - كيس مملوء من الذهب – قال الأوزاعي: لا أريد المال، قال: فغمزني أحد الوزراء، يعني خذها، لأنه يريد أدنى علة ليقتل، قال: فأخذ الكيس ووزَّعه على الجنود وهويخرج، حتى بقي الكيس فارغاً، فرمى به وخرج،

فلما خرج قال: "حسبنا الله ونعم الوكيل، قلناها يوم دخلنا وقلناها يوم خرجنا" (فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ) [آل عمران:174].

41) تعليق بواسطة :
28-07-2012 11:36 AM

لان الديوان هو بيت الاردنين وكما وصفه الكاتب وهو المرجعيه عندما يشعر الانسان بالقهروالظلم وصم الاذان عن اردني وعائلته خريج جامعة اليرموك بكالوريوس علوم سياسيه وصحافه واعلام خريج عام 97 وحصل اقراني ومن بعدي بسنوات على وظائف بالواسطه وكوني ابن حراث لم تفلح جهودي وجهود والدي بالحصول على عمل لقد وصلت استرحاماتي العديده الى رئيس الديوان الملكي والى مدير المكتب الخاص لجلالة الملك والى رئيس هيئة الاركان كون والدي حراث جيش سابقا ولكن مع الاسف لاحياة لمن تنادي ووالدي يحرجه الوقوف بالابواب المغلقه وبوس الايادي وانا اعاني وعائلتي المكونه من اربعة اشخاص من ضيق الحال وليس لنا سوى رحمة الله والاذان الصماء ان كتب الله لنا ان تسمعنا او احد يسمع صوتنا وابالله الاستغاثه

42) تعليق بواسطة :
28-07-2012 11:40 AM

رجل من أهل اليمن





* يقول طاوس بن كيسان – وهو من تلاميذ ابن عباس الأخيار الأطهار، وهو من رواة البخاري ومسلم – يقول: "دخلت الحرم لأعتمر، قال: فلما أديت العمرة جلست عند المقام بعد أن صليت ركعتين، فالتفتُ إلى الناس وإلى البيت، فإذا بجلبة الناس والسلاح.. والسيوف.. والدرق.. والحراب.. فالتفتُّ فإذا هو الحجاج بن يوسف،.



يقول طاوس: فرأيت الحراب فجلست مكاني، وبينما أنا جالس إذا برجل من أهل اليمن فقير زاهد عابد، أقبل فطاف بالبيت؛ ثم جاء ليصلي ركعتين، فتعلّق ثوبه بحربة من حراب جنود الحجاج، فوقعت الحربة على الحجاج، فاستوقفه الحجاج، وقال له: من أنت؟ قال: مسلم. قال: من أين أنت؟



قال: من اليمن، قال: كيف أخي عندكم؟ [يعني أخاه الظالم مثله، واسمه محمد بن يوسف]، قال الرجل: تركته سميناً بديناً بطيناً، قال الحجاج: ما سألتك عن صحته، لكن عن عدله؟ قال: تركته غشوماً ظلوماً، قال: أما تدري أنه أخي؟ قال الرجل: فمن أنت؟ قال: أنا الحجاج بن يوسف، قال: أتظن أنه يعتز بك أكثر من اعتزازي بالله؟ قال طاوس : فما بقيت في رأسي شعرة إلا قامت، قال: فأفلته الحجاج وتركه.



(فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) [يوسف:64].

43) تعليق بواسطة :
28-07-2012 11:49 AM

*- عفوا استاذ خالد اسمح لي ان اختلف معك للاسباب التالية :
1- الديوان الملكي ليس بيت الاردنيين بل هو بيت الملك قانونا و عرفا و اجراءاً
2- الديوان الملكي اذا قيل انه بيت للاردنيين ستورط الاردنيين بكل افعال هذه المقولة اذ سيقول قائل ان اراضي الدولة مثلا لم تحول الى الديوان الملكي بل الى بيت الاردنيين !! يعني الاراضي ما راحت لغريب !
3- الديوان الملكي هو منظم شؤون القصر و ليس شؤون المواطنين هكذا هو العرف في الدول الملكية الدستورية , اما الملكيات المطلقة فتحول دور الدواوين الملكية الى :
أ- البديل ال "روبن هودي" عن الحكومة للمواطنين و ذلك من اجل تعميق نظرية الارتكان الى القصر كصمام امان المظلمي ان كان اقتصاديا او سياسياً من الظلم الحكومي ! مع العلم ان الحكومة اصلا هي قرار الديوان !
ب- التغول السلطوي او المحرك الفعلي ليد النظام المطلق على اجهزة الدولة يعني هو يمثل القفاز الامامي لراس النظام لتنفيذ سلطاته او الرقابة على سلطاته و يشكل ايضا مكتب العمليات للعمل الامني القمعي او المتغول داخل السلطات .
ج- احد حوائط الصد الاخلاقي الحاجز عن نقد راس النظام او صاحب البيت الفعلي , يعني بدلاً من ان ننتقد صاحب البيت , ننتقد جوز خالته او جاره !
د- تشكل الدواوين الملكية المطلقة المكتب المباشر لاستلام او التفويض باستلام مخصصات المال القادمة من خزينة الدولة "و التي رافدها جيب الشعب" او الامتيازات المادية او المنفعية , و لكن التوجيه يتم بنيابة عن صاحب البيت عن طريق موظفيه , واكبر دليل تحويل اراضي الدولة لرأس النظام عن طريق موظفيه او القفاز الامامي له !
د- عتبة الذل للشعب المرتهن الارادة و الذي يُنتهك اقتصاده , لذا نرى ان اغلب مخصصات الديوان للامور الانسانية بدلا من ان تحول للوزارات المختصة بالشان الاجتماعي تحول الى الديوان لكي يدعى لصاحب المنة و يخرج المواطن بجيبة ظرف نصفه مال و نصفه ذل ! وما هذا المال الا ماله
*- لذا استاذ خالد الحذر من تكرار كلمة ان الديوان هو بيت الاردنيين لان هذا الامر له تبعة غير محمودة ان انتقلت هذه المقولة الى عرف ! و ما يدرينا ممكن غدا تتحول الى قانون و تقع كل تبعات و تجاوزات الديوان على رؤوسنا ! حاشا لله ان يكون بيتنا !فأبي لا يحول اراضي ليست له باسمه و لا يعين حارسا على باب بيتنا بمستوى عوض الله !

44) تعليق بواسطة :
28-07-2012 11:56 AM

يا كل الاردن المحترمين هل قام الديوان بالاتصال مع موقعكم لعرض الفلوس ؟؟ واذا كان الجواب لا هل يحتمل ان يكون الخبر كاذبا ؟ ارجو الرد

45) تعليق بواسطة :
28-07-2012 12:00 PM

اخي العزيز خالد لقد دمر ما يسمى بمدير مكتب الملك والمدعو عماد فاخوري سمعة الديوان كمشروع متفق عليه بينه وبين باسم عوض الله وكلاهما مدعوم من انثى حتى اصبح الديوان من وجهة نظر الناس بؤرة فساد وعاشت الاردن حرة ابية وعاش الشعب

46) تعليق بواسطة :
28-07-2012 12:28 PM

مع احترامنا الكامل لك يا اخ محمد جمال المجالي، ومع كامل التأييد لكافة الفقرات التي اشرت لها في الملاحظات اعلاه إلا انني التمس منك عذراً لتوضيح التالي:
- عند تسلم الأخوين الذهبي السلطه معاً في الدولة الاردنيه، كنت قد كتبت مقالاً بعنوان حكومة الذهبي في العصر غير الذهبي لصحيفة عمون الالكترونية حينها ولم تنشره للاسباب اعرفها تماماً منها أن مالكها وما زال كان شخصاً محسوباً على الموسسة الحاكمه منذ هو تلميذ جامعي وحتى الان. كنت قد ذكرت فيه مجتهداً ومسشترفاً خارطة الطريق لتلك الحكومة وموسساتها وما يمكن ان ترسم وتخطط من مصائب كانت قد حلت بالوطن والمواطن فعلاً وها نحن نعيش اثارها السلبية والسيئة .
ما اريد قوله والبناء علية اليوم ان موسساتنا بما فيها مؤسسة القصر والديوان لا تقبل النصح المبني على المنطق والمحايد الذي قد يأتي من ذوي الخبره والحكمة ممن هم خارج العمل العام؟ ولكنني ما زلت متفائلاً من ان الله سيبعث فينا يوماً ما مصلحاً يخلص النصيحه لجلالة الملك لا اطماع له إلا خدمة الله والوطن، عسى ان يكون ذلك قريب.
- كما اسلفت نؤيد ما طرحت بقوة ونتمنى ان نجد من يجييب على تلك الاسئلة والتساؤلات التي طرحت؟ واسمح لي بالاختلاف معك وان لا اوافقك الرأي وأنت على ما يبدو رفيقاً متقاعداً لنا في السلاح في مسألة البيع التي ذهبت الية! فقد قدمت طرحا ًلقيمة مادية وصفتنا بها لا نقبل ولا نرضى عنها نحن زملائك المتقاعدين ؟ حيث لا يجرؤ اي انسان مهما علا شأنه ان يعرضنا لمشاريع البيع الرخيص او المرتفع التي وصفت؟ حيث أن كراماتنا وقيمنا الاخلاقية التي ورثناها وتربينا عليها لا تقبل ان يكون لها ثمن؟ وان كان فثمنها دماً لا مادةً؟
- لذا فان السيد الصعوب ورفاقة الاكارم قد اجتهدوا وحاولوا عملاً يشكروا علية لتعديل الموقف المالي النقاعدي لإخوة لهم ظلموا في هذه المسأله بناءاً على معطيات الظلم والفساد السلطوي والاقتصادي والاداري القائم؟ وفعلوا كل ما في وسعهم وقدرتهم وبكل الوسائل السلمية المتاحة. ومع علمك الأكيد ونحن نعلم ايضاً أن التعامل مع مؤسسات الدولة المختلفة عند الحديث عن الجانب المالي والاصلاحي بان هناك من الكثيرين يقفون سداً منعياً ولاسباب معروفه يصعب تغيير رأيه أو حتى الحديث معه في هذا الشأن؟ ومع هذا ومع شديد الأسف نحن معشر الانس المستفيدين لا نسمي الامور بمسمياتها احياناً ولا نعرضها للفئات الأخرى بامانه ومصداقية وشفافية كما هو عليه الحال؟ فأنت يا اخي كان من الاحرى ان تتحدث عن تعديل موقف مالي للمتقاعدين والشهداء دون المعلولية التي فيها من عدم العدالة الكثير ويعلمها من زورها وفرضها من هولاء المستفيدين القادة من الرتب العليا السابقين واللاحقين هو 30-70 دينار وهذا في شكله العام كان صحيح! ولكنك وكنا نتمنى ذلك لم توضح الجزء المهم الاخر من الحقيقة المتمثلة بأن البعض من زملائك المتقاعدين سيأتيه مبلغاً اضافياً في بداية 2013 لمن كانت زياداتهم بحسب الاتفاقات التي ابرمتها اللجنه التحضيريه للمتقاعدين العسكرين وبناء على اسس واضحة ومحددة ستصل اكثر من ذلك؟ فمثلاً ياسيدي فان العميد والرتب الاعلى ولم يتحدث الصعوب باسمها كانت زياداتها مقطوعة ب 200 دينار تم استلام 70 دينار منها عام 2012 الذي ذكرت وبقي الفرق وهو 130 دينار ، ولا اعتقد ان في ذلك ضير اذا اردتم ان تكونوا قانعين بما قسمه الله لنا؟ أما الرتب من عقيد وحتى ملازم فجاءت زياداتهم بحسب الاسس المتبعة في الخدمة متفاوته وهناك منهم من ستكون زيادته اكثر من 70 دينار سيحصل على الفرق في بداية 2013 وان غداً لناظره قريب ؟
- وللعلم يا اخي بان السيد الصعوب ورفاقه المحترمين لم يساوموا علينا ولم يقبلوا بها ونحن ايضاً ؟ ولم تدفع لهم الدولة كما يشاع من قبلنا شيئاً لقاء ما يوصف بسكوتهم بعد انهوا مرحلة العمل هذه! بل على العكس ما زالت الدوله تشكك بهم وتتهمهم لقلب الطاولة على رؤسهم لقاء خدمتهم المجانيه لنا؟
- مع العلم بان الزيادة التي حصل عليها الصعوب والمستريحي مثلاً بحسب الاسس كانت أقل من 70 دينار؟ وما قدمه دولة الخصاونه من تجاوب حينها كان ضمن القدرات المتاحه لدى حكومتة بعد خصم كافة السرقات المتوارثه التي ورثها عن الفاسدين؟ وها هو قد استقال بعد ان فهم المعادلة القائمة بين مكونات الدولة والشعب؟ أتمنى أن أكون قد أوضحت ووصلت الرسالة بامانه.
- اذن واعجبا يا أخي الكريم للمغالطة التي وصفتنا بها متمنيين عليك الاعتذار من زملائك جميعاً الذين يقدرونك ويحترمونك. مع احترامي لك واعتذاري مرة اخرى.

47) تعليق بواسطة :
28-07-2012 12:54 PM

مقالة في الصميم وقد كتب فيها الكثيرين وتوافق عليها غالب من تعامل من الشعب مع أي من العاملين في الديوان لأي سبب كان؟
اما المثير في الموضوع والذي يجب ان يراجع واقعاً ويؤخذ على محمل الجد ان ارادوا اصلاحاً : هو ان غالبية العاملين بمختلف مستوياتهم في الاماكن التي ذكرتها اخي ابو احمد هو استغلالهم لمواقعهم بصور قانونية لإستثمارات قاموا بها وما زالوا قائميين؟
واذا ما تمت المتابعه والمساءلة الحقيقية لهولاء الفاسدين ودون عواطف واية مجمالات معرفية وعشائرية وجهويه ودون تحريف أو تجميل للحقائق من قبل اجهزة الرقابه الحقيقة ستجدوا ا ن 99% منهم يجب محاسبتهم فعلاً؟ لمساهمتهم كأجزاء فاعلين في منظومة الفساد الاداري والمالي والوظيفي اولاً وعلى عدم اداء وانجاز اعمالهم بالشكل الذي كان يجب ان يقوموا به؟ بل نحن مع معاقبتهم وطردهم وسجنهم، لا كما يريد البعض اعادتهم كفاسدين بخبرة الى المواقع التي جاءوا منها؟
انا لست مع مبدأ هيكلة الديوان الذي يطرحه البعض بل مع تنظيفة واعادة تأثيثه لإعادته الى الدور الحقيقي الذي اُنشئ من اجله؟
فاذا ما اُجريت احصائية بسيطة لمن هم فية الآن فستجد انهم من كل الاصول الاردنية المحترمه ابناء عشائر معروفة وغير ذلك التي تم تلويثها، وغيرهم من ابناء بعض المسؤليين الكبار والعاديين الفاسدين وغير الفاسدين؟ ولكن كما اشرت ايها الكاتب الذي نحترم : فالنسبه الغالبه من هولاء العاملين قد تجردوا من مبدأ الاخلاض لله ثم الوطن ثم الملك طمعاً بالمال والجاه، بل سعوا حثيثاً الى الاخلاص لذاتهم واسرهم وشللهم فقط ! فسرقوا ما سرقوا وكذبوا ونافقوا كيفما شاؤوا وعاثوا فسادأً ممنجاً ومقوننا تحت شعارات الوفاء للقصر وسيده؟
بالله عليكم ايها الشرفاء في مواقع العمل العام بأن تذهبوا وتسألوا عن شراكتهم وشركاتهم وعلاقاتهم المشبوهة مع كثير من الموسسات الحاكمة؟ وراقبوا طبيعة سلوكهم واعذارهم والمصالح المتبادلة فيما بينهم وبين اخرين في القطاع الخاص اثناء الدوام الرسمي وخارجه؟ بل ان بعضهم اقام من المشاريع والعطاءات في الظل مع اعوان لهم في دوائر الدوله الحساسه وغيرها من اجل التغطيه وديمومة العمل دون ان يتم كشفهم، بل تمادوا واصدروا من الفواتير المزورة ما يكفي لسد حاجتهم من المال الحرام وتحت مسمع ومرأى من القانون؟
ماذا تريدون يا اصحاب القرار وصناعوه اكثر من ذلك دليل، فاسألوهم من اين لك ذلك كله؟ وبعضكم من المسؤليين لدية العلم الكامل بذلك بل يساعد بخلق المبرر لهم بطرح السوال علينا: هل لديكم ادلة ووثائق تثبت حقيقة ما تدعون وكأن المسألة من طرفنا حسداً واتهام هدفه الاساءه لفئة الفسدة؟؟؟ الحقائق الاثباتيه ماثلة والشواهد عليها كثيره واهمها الواقع الاقتصادي السئ الذي نحن فيه ونعاني منه ليل نهار؟آن الآوان لكشف تلك الماسي كما جاء في مقال صديقنا ابو احمد وملاحظات القراء. والله ولي التوفيق ومن وراء القصد.

48) تعليق بواسطة :
28-07-2012 01:44 PM

كالعاده ماخليتونا شى نكتبه اه ياوجع القلب لمن تشتكي حبة القمح ان كان القاضي دجاجه بوركتم ايها الاشراف

49) تعليق بواسطة :
28-07-2012 01:45 PM

ليس فقط الديوان بحاجه الي اعاده هيكله،بل كل النظام

50) تعليق بواسطة :
28-07-2012 01:54 PM

يجب ان تكون العائلة المالكة في الاردن مكونة من الملك واولاده وبناته وزوجته .....فقط

51) تعليق بواسطة :
28-07-2012 02:53 PM

نعتذر

52) تعليق بواسطة :
28-07-2012 02:53 PM

على الاردنيين استرجاع وطنهم من ايد الصوص قبل ان يبادو بالفقر والمذلة والجوع والعوز . ولا يوجد كبير على حساب الاردنيين .. والدرج ما ينشطف من تحت .

53) تعليق بواسطة :
28-07-2012 03:19 PM

اخي الاكثريه من موظفي الديوان هم صفوة وندره في عملهم وخلقهم واستقامتهم وهم يغطوا طلبات الناس المتراكمه ومن يلجئون الى الديوان العامر . سقف الحريه الذي جعل منك اخي الكاتب ان تتعمق في عدم حصول البعض عليها اي الهبات والاعطيات بسقف حريه عالي دعني ان اتعمق في الرد بحريه مماثله وليست انقائيه بالله عليك لو كما تقول توجد توزيعات ماليه مجزيه على المواقع الاخباريه الالكترونيه لو كنت انت من هاؤلاء التي تدعي انهم قبضوا هل تكتب هذا المقال الكيدي . اريد جوابا يا خالد والمشاهدين والمتابعين لهذا الموقع اقول ان العاملين في الديوان موظفين عاديين ومنظبطين اكثر من اي دائره حكوميه ورواتب البعض لاتتجاوز ال300 دينار ودوامهم من التاسعه صباحا الى الساعه السادسه مساء لانجاز اكبر عدد وكم من الطلبات وهم مخلصون في عملهم وعليهم واجبات ولهم حقوق على وطنهم ان يعملوا ويخدموا الوطن والناس والملك وانت بجرة قلم تقول يجب الاستغناء عنهم . الفسوق في جذب الخبر والندم على فعله وطرح االرد وعدم الاخذ والعطاء وايذاء الناس بوزر احد الفاسدين ( ولا تزر وازرة وزراخرى )وقال رب العزه ( ان اعطوا رضوا وان لم يعطوا فهم ساخطون ) صدق الله العظيم ماذنب المستقيم والمخلص في عمله ومن يكتب ويتابع المكرمات الملكيه وتدقيقها وايصالها الى مستحقيها والذي نفخر ونعتز بمكرمات جلالته ونحن اعرف وادرى بمن لهم امل وحق على الاب الحاني حفظه الله الذي لبى واعطى وتابع وغضب وفرح ان اليتيم له حق في الاعطيات والمسكين وابن السبيل ومن ظاقت بهم الارض والمحتاج والطالب والمريض وبدون من او اذى ولكن الحاجه حاليا شموليه حيث المقتدر يريد قصرا او كيدا ان يأخذ مما اخذ المحتاج واحيانا لعدم مرؤة هذا الشخص وانانيته وامتهانه الطلب بغير وجه حق يأخذ ما لا حق له وهذا يحصل واما السائل فلا تنهر . هون عليك اخي خالد فلا ضرر ولا ضرار وتوخي الدقه تلغي الضرر والضرار والندم ان نفع في نهاية المطاف

======
المحرر : كنا نتمنى ان تكتب باسمك الصريح حتى يعلم القراء من الذي يدافع عن الديوان ومن يتهم كل الاردن وخالد المجالي بانه ينتظر الفتات كما عودكم الديوان.

54) تعليق بواسطة :
28-07-2012 03:24 PM

تحول الديوان مع مرور الزمن إلى مؤسسة القرار و حكومة الظل في الأردن, كما تحول إلى محطة سمسرة لأعمال البزنس و المشاريع (الإستراتيجية), تذكرون مشروع فتحي طاهر القادم من رومانيا بأموال صهيونية مغسولة, لقد تلقف الديوان هذا الشخص من أجل مشروع خط القطار الخفيف عمان- الزرقاء. هذا الديوان يعج با...... وتسيير مصالح ال...... من الرجال و النساء, و الأمر يتعدى إعادة هيكلة الديوان إلى تغيير النهج كاملا. فقط حكومة منتخبة بكل نزاهة و كاملة الولاية تمثل إرادة الشعب و مصالحه هي من يمكن لها أن تنقذ البلاد من حالة الإهتراء الذي أصاب الدولة الأردنية بسبب التفرد في السلطة و إستشراء الفساد في المستويات العليا من النظام السياسي. أخيرا أتفق مع الأخ الكريم محمد السكر العدوان بأن الديوان ليس بيت الأردنيين, فقبل أن يأتي الديوان و أصحابه من الحجاز كانت هذه الأرض هي مدارج الأردنيين و مرابعهم, و كانت تحمل فوق أديمها منازلهم و ملاعبهم, و كانت تلتئم في كل قرية فيها مضافاتهم. دعونا نكبر بالتراب الأردني, دعونا نفخر بالأرومة الأردنية, دعونا لا نتخلى عن ميراث أباءنا و أجدادنا..

55) تعليق بواسطة :
28-07-2012 03:38 PM

الرجاء الابتعاد عن الشتائم السياسية والاتهام بدون دليل والتكفير بدون تفكير . التحشيش الفكري زاد على حاله في الاردن لاننا ابتعدنا عن المنطق وابعدتنا عن ايجاد الدواءالصحيح للداء الذي نعاني منه . حفظ الله الاردن الغالي .

56) تعليق بواسطة :
28-07-2012 04:45 PM

عمون - (خاص) - نفى مصدر مطلع في الديوان الملكي الهاشمي، ما تناولته بعض المواقع الالكترونية من قيام الديوان الملكي بصرف مبالغ مالية لعدد من الإعلاميين والصحافيين ومالكي وسائل إعلام.



واستغرب المصدر بشدة في رده على سؤال "عمون" نشر مثل هذه الأنباء ووصفها بأنها عارية عن الصحة ولا أساس لها ، وتندرج في إطار التلفيق والتجني والافتراء وغياب المهنية.

57) تعليق بواسطة :
28-07-2012 04:48 PM

1- اقرأ تعليقي رقم 43 تجد جوابا عن سؤال دوركم ! لذا منتنا احنا عليكو انتو و سيدكو مو العكس .
2- ما هذا المنطق ؟! (لو كنت انت من هاؤلاء التي تدعي انهم قبضوا هل تكتب هذا المقال الكيدي . اريد جوابا يا خالد والمشاهدين )!!
-هب ان احدا تعرض بيته المجاور لمنزلك للسرقة و لم يسرق بيتك , فهل السرقة لم تحدث ابدا بمجرد ان بيتك لم يسرق ! يعني ستنكر حدوث السرقة ؟؟!! وكذا الاستاذ خالد فعدم حصوله على الرشوة لا يعني ان الرشوة لم تحدث , ببساطة .و انتقاد صفة موجودة عند الغير لا تعني عدم قدرة المنتقِد على بلوغ هذه الصفة ! يعني من يتهم فلانا بانه كاذب ليس شرطا انه لم يستطع ان يكذب !

58) تعليق بواسطة :
28-07-2012 04:56 PM

His Majesty used to mention on many occasions how should his government work. Make a plan, implement and review progress against base line and finally file what is called LESSONS LEARNED and he used to focus on Lessons Learned so his government avoid repeating the same mistakes .My question to His Majesty is he doing this . I do not think so because if he is , then he should lesson to his people demands as in this article and learn from Arabic Spring lessons and History lessons.When the King will rise and make History a unique one or money and power is always a victorious one over mankind will..Do Jordanians in the king eyes deserve that the King himself lead a revolution for reforms or he is incapable or he does not want because he enjoys the power and the money .

59) تعليق بواسطة :
28-07-2012 05:34 PM

أخي المطلع جداً بداية أُحيي اقدامك على التوضيح ولو كنت اتمنى عليك اظهار من تكون؟ ان الحرص على الوطن لا يجب يأتي على شكل اعمال سريه، لا بل يجب ان يكون عملاً ظاهراً للجميع؟ لي بعض الملاحظات ارجو قراءتها بعناية وتحمل قسوة بعض ما سياتي في مضمونها:

سيدي نحن نؤيد ما اشرت اليه من ان الاكثريه من موظفي الديوان هم صفوة وندره في عملهم وخلقهم واستقامتهم : ولكن الفئة التي افسدت اصبح اثار انجازها الفاسد ظاهرة مجتمعية انعكست عليكم انتم الكثرة الشرفاء الذين لا حول ولا قوة لكم؟ وهذه حقيقة يجب ان نعترف بها جميعاً فانا اشرت اليكم بانكم من ابناء الوطن والعشائر المحترمه في ردودي المستمرة؟

واشارة الى توضيحكم بانكم تغطوا طلبات الناس المتراكمه ومن يلجئون الى الديوان العامر؟ انني اختلف معك بهذا الطرح قليلاً، حيث ان هذا دليل قطعي جاء منكم انفسكم يؤكد دوركم المتأصل في حكومة الظل مثار الجدل الحكومي والمجتمعي في مسألة الولايه العامه التي يتحدث عنها الجميع ولم تعد مقبوله لدى كل اطياف المجتمع الاردني. ومن الناحية العملية يجب ان تقوم كل المؤسسات العامة والمؤهلة ببناها التحتية بواجبها وبدورها الحقيقي المناط بها التي يجب ان تحاسب علية ان اخطئت تنفيذه دون الحاجة الى حكومة الظل اذا ما تم اعطائها الصلاحيات الخدمية والمطلبية المراقبة بعدالة والتي يقوم بها الديوان العامر االآن تحت بند المكارم بدل الحقوق؟

نتفق معك على ان سقف الحريه هو الذي جعل من اخي الكاتب ومنا ايضاً ان نبين رأينا : لكن من واجب المسؤوليه الوطنية المسؤوله فانني اعتقد بان هذا حق كفله لنا الدستور لا بل الشرع الحنيف ولا يجوز التمنن علينا به؟ وقولك بالسوال - ان ...تقول توجد توزيعات ماليه مجزيه على المواقع الاخباريه الالكترونيه لو كنت انت من هؤلاء التي تدعي انهم قبضوا هل تكتب هذا المقال الكيدي؟ الاصل يا سيدي ان لا تكون مثل هكذا مقاربة سلبيه، حيث ان فكرة الاعطيات مرفوضه قطعياً بهذا الشكل حيث انها من اموال دافعي الضرائب المساكين وحيث لا يجب ان تكون سبيلنا في تحقيق الطموح والاماني الوطنية.

وتعقيباً على الفقرة: اريد جوابا يا خالد والمشاهدين والمتابعين لهذا الموقع اقول ان العاملين في الديوان موظفين عاديين ومنضبطين اكثر من اي دائره حكوميه ورواتب البعض لاتتجاوز ال300 دينار ودوامهم من التاسعه صباحا الى الساعه السادسه مساء لانجاز اكبر عدد وكم من الطلبات وهم مخلصون في عملهم وعليهم واجبات ولهم حقوق على وطنهم ان يعملوا ويخدموا الوطن والناس والملك وانت بجرة قلم تقول يجب الاستغناء عنهم . الفسوق في جذب الخبر والندم على فعله وطرح االرد وعدم الاخذ والعطاء وايذاء الناس بوزر احد الفاسدين ( ولا تزر وازرة وزراخرى ) وقال رب العزه ( ان اعطوا رضوا وان لم يعطوا فهم ساخطون ) صدق الله العظيم؟
ما تتفضل به صحيح ؟ولكن دون الحاجة للمقارنه والمقاربه السلبية، لماذا لا يكون الكل منضبط ومخلص في عملة؟ اود ان اوضح ان الجميع في الدوله ومؤسساتها الاخرى يعمل ضمن منظومة الاسس والتعليمات المتعلقة بالكادر والراتب المقابل له: ولكن بالله عليك هل ان الجميع ملتزم بذلك ألآ يوجد من الرؤساء والوزراء والامناء والمدراء وغيرهم ومن الديوان وغير الديوان من يلتفون ويخترعون كل القوانين المعدلة والمطورة من أجل ايجاد المخرج القانوني لعمليات النهب والسلب التي لن نتفق معهم عليها؟

فانت تحدثت بمرجعية لا نختلف عليها حين وثقت الحديث بقوله تعالى ( ولا تزر وازرة وزراخرى ) وهذا غير معمول به على الاطلاق فالدوائر الحاكمة لا تعمل بهذا المبدأ الرباني وهنا لدي من الحقائق الكثير الذي لا داعي لذكرها الان .وكذلك استشهادك بقول رب العزه ( ان اعطوا رضوا وان لم يعطوا فهم ساخطون ). اقسم لك بالله بأنك لو دققت بالبحث باحوال الاغلب من الذين يبدون الرأي المخلص لوجدت انك مخطئ في مسألة الحكم عليهم، حيث اتيحت لبعضهم فرص ان يكونوا مسؤولين فاسدين ولكنهم رفضوا وامتنعوا عن الاستمرار بوظائفهم وعوضهم بعدها الله تعالى بالأفضل! حتى أن بعض الفاسدين المعروفين ظنوا وتخيلوا ان هولاء الصالحين هم فئة عاشت على الفساد وشبيه بهم والعياذ بالله.

صدقني با أخي لست انت او جلالة الملك الذي نحترم المقصودين ولكنا نقصد وسطاء السؤ وراكبي الموج وانت تعرف قنوات الشيطان المتبعه لديهم؟ وانتما بالنتيجه الضحايا المعرضة للصدمات والهمز واللمز، بدليل الصدق المستنتج في فقرتك التالية وهو سؤالنا الذي يدمي قلوبنا دائماً :ماذنب المستقيم والمخلص في عمله ومن يكتب ويتابع المكرمات الملكيه وتدقيقها وايصالها الى مستحقيها والذي نفخر ونعتز بمكرمات جلالته ونحن اعرف وادرى بمن لهم امل وحق على الاب الحاني حفظه الله الذي لبى واعطى وتابع وغضب وفرح. ان اليتيم له حق في الاعطيات والمسكين وابن السبيل ومن ظاقت بهم الارض والمحتاج والطالب والمريض وبدون من او اذى؟

اما فقرتك : ولكن الحاجه حاليا شموليه حيث المقتدر يريد قصرا او كيدا ان يأخذ مما اخذ المحتاج واحيانا لعدم مرؤة هذا الشخص وانانيته وامتهانه الطلب بغير وجه حق يأخذ ما لا حق له وهذا يحصل واما السائل فلا تنهر.

فان فيها من المصداقية والواقعية ما نتفق معك علية: ولكن نحن اللذين ندلي برأينا بموضوعات وطنية حساسه وبكتابة اسمائنا بالمفتوح ، لسنا اصحاب للاجندات اندفاعية عاطفية هدفها الانتقام والحسد والاساءة للوطن او قائده أو تسعى للحصول على غاية محددة او منصب، انما نخشى على مستقبل اجالينا القادمة من بناة الاردن والوطن ومن حالة العبثية والفوضى القائمة فيما يتعلق بشبكة القيم والاخلاق التي ستتهددهم وتجعل منهم افراداً بعيدين عن الانتماء للوطن وقائده وعندها اذكرك واقول هون عليك اخي المطلع جداً فلا ضرر ولا ضرار وتوخي مخافة الله لكي تلغي الضرر والضرار والندم ان نفع في نهاية المطاف.
وما ابدية من رأي ليس دفاعنا عن أحد ولا على الأخ خالد المجالي حيث لا اريد شئياً غير مرضاة الله الذي اشكره على ما اعطاني اياه من نعم كثيرة بكدنا وتعبنا، مع التحية والاعتذار ان كنت قد اجتهدت وأخطات.

60) تعليق بواسطة :
28-07-2012 06:40 PM

ياخالد كثرت مقالاتك عن الفساد والاصلاح واذا اردت ذلك فدعو له عشيرتك لان ربع مديونية الاردن سببها انتم وفسادكم منذ تاسيس الدولة الاردنية واكثر ناس نهب الديوان الملكي هم انتم , وعندما اصبح الديوان لكل الاردنيين اخذتم تتحدثون عن الفساد وعن الاصلاح

61) تعليق بواسطة :
28-07-2012 06:46 PM

الى رقم 59 د . محمد الشريف كليب الشريدة كيف اصبح المرحوم كليب الشريدة شريفا وهل هو من نسل الحسن بن علي ابي طالب ( ر ) من آل البيت وبما ان كليب شريفا من آل البيت فيجب عليك ان تكون انت ايضا شريفا من آل البيت ..!!.

62) تعليق بواسطة :
28-07-2012 06:52 PM

في احتفال بهيج حضره عدد من الصحفيين وبعض اصحاب المواقع وبرعاية البيك عماد الفاخوري في منطقه مظلمه لم تحضرها اي وسيلة اعلام وتسرب مالله اعلم كيف تسربت الاخبار لان البيك طلب عدم البوح بما دار بالاحتفال والذي استعمل فيه سماعات الاذن لكمت الصوت وحذرهم من الافصاح عن المبلغ المدفوع لكل منهم اولا لان المبلغ بتر منه
ثانيا لخلق الشك بين الحاضرين عن سعر كل واحد فيهم هذا وانفض الاحتفال منطلق السيارات كالمدعوين لفاردة عرس فبعد ايصال العروس لبيت الزوجيه تنطلق السيارات في كل اتجاه وتعمل حينها الجوالات قائلة تقول حلوه العروس لولا كثافة المكياج واخرى اه شعرها بيجنن لكنها قصيره
احب اعرف كيف علق الحضور بعدما انفضوا عن عماد الفاخوري وعن ....؟
وهل سيستمروا بمابدأو به ام ستتغير البوصله
مهما حدث سيظهر الله الحق
واكثر من مرة طالبت بشطب المكرمه الملكية مع شديد احترامي لجلالته....لانها اوجدت ضغائن بين ابناء الوطن ومستحيل ان تكون عادله
كما اشد على يد السيد حالد المجالي الرائع ومقالاته الهادفة والتي تستحق النظر اليها من صاحب القرار
اخ خالد انا ون اكثر من مكان طالبت الا يبقى في الديوان سوى حمولة باص كوستر لا يزيدون عن30 شخصا وهذا هو الامر الطبيعي
لايجوز ان تكون لنا ثلاث حكومات الديوان المخابرات الحكومه التنفيذيه المسيره والتي لاتملك من امرها سوى تعيين قريب هنا ونسيب وصديق هناك لاشأن لها بالوطن والمواطن الا ان يؤمروابزيادة اسعار وفرض ضرائب وتقال ولا تجداحدا في الاردن يتحسف عليهابل الجميع يتندرون على رئيسها ووزرائها يا اخوان صدقوني من كثر ما تشكلت وزارات وكلها خايبه فقد رؤوسائها ووزراهم اي هيبه
الكل يعرف انلاهيبه للدوله وهذا امر مقلق لذا الدوله بحاجه لهيكله شامله
لنتخلص من الحموله الزائده ولا يشحد الناس على القنوات ارحمو من في الارض يرحمكم من في السماء خافوا الله منعتم عنا المطر والبركه والخير بسؤ اعمالكم
عاش الاردنحرا عربيا ابيا عاش الوطن والشعب والقياده

63) تعليق بواسطة :
28-07-2012 06:56 PM

هناك من الجبناء المختبؤون وراء الحاويات ؟ بدون ذكر اسمائهم بكل رجوله يسؤون لك ولغريك من هنا انا افضل من ينتقدني ولا ما نع من جلدي شريطة كتابة اسمه وبكل شجاعه عندها والله ارد عليه بكل ما هو طيب رغم جبنه واختباءه وراء الحاويه .وكلنا نعرف من هي التي ( ترمي مولودها بالقرب من حاويه )!!

64) تعليق بواسطة :
28-07-2012 07:16 PM

لا أدري لماذا يعطي الاخوة الاهمية لبعض التعليقات التي لا تمثل الا المسحجين والمستفيدين من نظام المنح والمكارم التي ما هي الا حقوق اصيلة للاردنين ولا تشكل اكثر من نسبة 1% من الاموال التي تسرق وتدخل في جيب اسيادهم,وهل يعتقد البعض ان الشمس تغطى باصبهم اذا ما وضعوه في مواجهة الشمس لا والله فهؤلاء لا يغطون الا نور الشمس الساطع على اعينهم لانهم لا يريدون لهذه الشمس ان تنير دربهم وتحرر فكرهم فاتركوهم في غٍيهم يعمهون.فالحقيقة كالشمس ساطعه واثار الدمار الاقتصادي والمالي والاحتماعي في الاردن على ايدي هؤلاء الكسبه لن تغطيه بضع كلمات من السحيجه والمستفيدين القانعين بالفتات الذي يُلقى لهم وهو في الاصل بعض حقهم. الحلول لما عانى الاردن ويعاني منذ عقد من الزمن لا بد لها ان تتدرج تدرجا منظما ومنتظما في التطبيق فلا يمكن لاي اجراء يتم اتخاذه من قبل النظام فيما يتعلق بتجاوزات الديوان ان يشكل حلا بل الحل يجب ان يبدأ باصلاح الدستور اولا بتطبيق متزامنا بتعديل المواد التي تعطي الملك حق التفرد في القرار وتؤهل الحكومه المنتخبه من الشعب لان تكون صاحبة الولاية وعندها لا يكلف الديوان كله الا قرار يصدر عن رئيس الوزراء ويصبح رئيس الديوان المعين من رئيس الوزراء موظف حكومه كاي موظف في الدوله ولا يحق له ان يقحم خشمه في سياسة الدوله. ملاحظه1 الى المطلع جدا؟؟؟يا اخي ما دمت من الكادحين كما تدعي وراتبك وغيرك ايضا لا يتجاوز خط الفقر في الاردن فلماذا لا تقفل فمك وتريح يديك من هذا التملق ومن قذف الاخرين لتشويش الافكار الحره والحقيقه لتصل الى الناس وبالتالي لسيدك اللي ما شاعر ولا داري لا بمعاناتك ولا معاناة غيرك,بلكي بيحدث تغيير للافضل وبيصير راتبك وحقوقك توصلك,يعني لا انت طايل بهذه الحاله رضى ربك الاعلى ولا طايل رضى ربك الادنى . ملاحظه2 الملك هو المسؤول الاول عن كل ما حدث بالاردن وما سيحدث ومن ينتظر الاصلاح من الملك فليوجه جهوده لطرد اسرائيل من المنطقه فقد ينتج عن هذا الجهد شئ لان الاصلاح يعني للاردن ان يتخلى الملك عن الأُلوهيه التي وضع نفسه فيها وان يعيد المال(المليارات)الذي نُهٍبً الى الخزينه وغير ذلك من الاصلاحات المطلوبه وهذا يعني المستحيل المستحيل فاموالكم ايها الاردنيون المنهوبين ذهبت مع الريح وجمع الدقيق المتناثر بين الاشواك في يوم ريح عاصف أهون من ذلك .والذي يريد المكابره والعناد والاستظلال في عبادة الآله المصطنعه فهو حر,أنا شخصيا آخر من صدق ان هذا الذي اقوله هو الحقيقه بل كنت اذهب الى ما يذهب اليه البعض من تبرئة الملك ولكنني رأيت وسمعت وتحققت فوجدت الحقيقة المره ان الملك هو من فعل كل ما صار للاردن والملكه اكثر من ذلك ولا أزيد ولا أُزايد على احد فيكم بالوطنية وحب الاردن ولكن باختصار اقولها للملك ولكل من يبتنى الدفاع عنه لا ؟! الاردن أغلى منك يا عبدالله وأغلى من كل شخص يريد هدم الاردن وتغطية نور الشمس عن الاردن والكل الى زوال والاردن باقي بابنائه واحجاره واشجاره وصحاريه ولن يموت وعلى من لا يفهم هذه الرسالة ان يفهم فالاردنين بعد هذا الذل والاستهانة بحقوقهم لن يغفرون لاحد ما عدا المطلع جدا كونه من السحيجة الكادحين سوف يصفحون عنهم لانهم من فصيل القطعان التي تساق الى حتفها دون علم ولا اراده.

65) تعليق بواسطة :
28-07-2012 07:22 PM

بيت الفلسطينيين

66) تعليق بواسطة :
28-07-2012 07:26 PM

حان الوقت

67) تعليق بواسطة :
28-07-2012 07:39 PM

الى الكوفيه الحمراء؟ على فكره أنت ضليع باللغه العربيه وضحكتني غصب عني,يا اخي الرجل اسمه محمد الشريف الكليب الشريده وهذا يعني ,اسمه محمد وابوه اسمه الشريف وجده اسمه كليب وعائلته الشريده,اما لو كان يقصد ما ظننت انت لكان الاسم على النحو التالي محمد الشريف كليب الشريده فالدكتور وضع اللام مع اسم جده ليزيل اللبس,وعلى العموم لا تزعل ولا تعصب حالك مع الاحترام للاشراف اتضح ان الاشراف في مقدمة صفوف >>>>>

68) تعليق بواسطة :
28-07-2012 08:34 PM

يامطلع ،انت غير مطلع. الهدف من المقال هو الاصلاح،والمحافظه علي موسسه العرش.

69) تعليق بواسطة :
28-07-2012 08:54 PM

شكرا على التوضيح يا رقم 67 وهل كل الاشراف حرامية اعطني اسم واحد رجاء ..؟.

70) تعليق بواسطة :
28-07-2012 10:19 PM

الى منذر العلاونة رقم 17:

حبيبي هو الديوان بصرف وببعزق وبيتكرم من مصاري مين الله يخليك لاهلك على المخ اللي شايله،
حبيبي المكارم من تعليم وصحة وغيره كلها على حسابك وحسابي وحساب الشعب الاردني.

71) تعليق بواسطة :
28-07-2012 10:24 PM

هل تعرفون يا سادة يا كرام ان في الديوان الملكي ما يسمى "كراج فيصل الفايز " ويحتوي على سياراته والتي هي عطايا طبعا وكا الخدمات من ميكانيك وقطع على حساب الديوان ،يعني على حسابكو يا شطار.

72) تعليق بواسطة :
28-07-2012 10:59 PM

عشان هيك غار غازي ابو جنيب الفايز ونزل في الملك والديوان مصالح شخصية هلا عمي

73) تعليق بواسطة :
28-07-2012 11:58 PM

تعليق رقم 26 هو الصدق بعينه، والديوان الملكي هو ديوان ا>>>>>> منذ ان انشئ

74) تعليق بواسطة :
29-07-2012 12:33 AM

دعاء : اللهم رَبَّ النُّورِ العظيمِ و رَبَّ الكُرْسِيِّ الرفيعِ و رَبِّ البحرِ المسجورِ و رَبِّ الشَفْعِ الكبيرِ و النُّورِ العزيزِ و رَبَّ التوراةِ و الإنجيلِ و الزَّبُورِ و الفُرقانِ العظيمِ أنت إلهُ من في السماواتِ و إلهُ من في الأرضِ لا إلهَ فيهما غيرُكَ و أنت جَبَّارُ من في السماواتِ و جَبَّارُ من في الأرضِ لا جبَّارَ فيهما غيرُكَ و أنت مَلِكُ مَنْ في السماواتِ و مَلِكُ مَنْ في الأرضِ لا مَلِكَ فيهما غَيْرُكَ أسألُك باسمِك الكبيرِ و نُورِ وَجْهِكِ الكريمِ و بِمْلكِكِ القديمِ يا حيُّ يا قَيُّومُ يا حَيُّ يا قَيُّومُ يا حَيُّ يا قّيُّومُ أسألُك باسمِك الذي أشرقَ به كُلِّ شيءٍ و باسمِك الذي أَشْرقتْ به السماواتُ و الأرضُ و باسمِك الذي صَلُحَ به الأوَّلونَ و به يَصْلِحُ الآخرون يا حيُّ قَبْلَ كُلِّ حيٍّ و يا حيُّ بَعْدَ كُلِّ حَيِّ يا حَيُّ لا إِلهَ إلا أنْتَ صَلِّ على محمدٍ و آلِ محمدٍ و اغْفِرْ لي ذُنُوبي و اجْعَلْ لي من أَمْرِي يُسْرا و فَرَجًا قريبًا و ثَبِّتْني على دينِ محمدٍ و آلِ محمدٍ و على هدى محمدٍ و آلِ محمدٍ و على سنةِ محمدٍ و آلِ محمدٍ عليهِ و عليهِمُ السلامُ و اجعلْ عَمَلِي في المرْفُوعِ المُتَقَبَّلِ و هَبْ لي كما وَهَبْتَ لأوليائِك و أهلِ طاعتِكَ فإني مؤمنٌ بَكَ و مُتَوَكِّلٌ عليكَ مُنيبٌ إليك مع مصيري إِليكَ و تَجْمَعُ لي و لأَهْلِي و لوُلْدي الخيرَ كُلَّهُ و تَصْرِفَ عني و عن وُلْدي و أهلي الشَرَّ كُلَّهُ أنت الحَنَّانُ المَنَّانُ بديعُ السماواتِ و الأرضِ تُعْطِي الخَيْرَ من تَشاءُ و تَصْرِفُهُ عمن تشاءُ فامْنُنْ علي برحمتِك يا أرْحَمَ الراحمين."

75) تعليق بواسطة :
29-07-2012 02:32 AM

اذا تتكلم عن فساد المسؤولين فيجب ان تعلم ان اول عشيرة يجب ان تحاسب هي عشيرتكم لانه مافيش حكومة منذ زمن بعيد الا فيها منكم مسؤولين اهلا سكن كريم اهلا اودي اهلا جامعات اهلا معاهدة السلام اهلا واهلا

76) تعليق بواسطة :
29-07-2012 10:11 AM

قريب من منزلي أحد الجيران العاملين في الديوان، شخص لطيف عادي جدا:ما هي امتيازاته من الديوان:
1/ سيارتينواحدة هيئة دبلوماسية موديل السنة والثانية نمرة ديوان
2/ منزل فخم جدا وجميع مستلزماته من خط انترنت فائق السرعة وموبايلات وحديقة وماء وكهرباء ودراسة أولاد في مدارس واو ووووو...... يعني زلمتنا ما بصرف اشي من جيبته ولسة بنحكي عن اصلاح ؟؟؟!!!

77) تعليق بواسطة :
29-07-2012 10:13 AM

وانت يا اخ خالد لا تعرف بان محافظ البنك المركزي السابق اميه طوقان قد قام بفتح فرع للبك المركزي في الديوان وذلك لقاء تمديد فترة ثانيه له كمحافظ في البنك المركزي مدتها خمسة سنوات اضافية.

78) تعليق بواسطة :
29-07-2012 11:17 AM

والله يا كل الاردن لمل تقرأ التعليقات وترى اسماء المعلقين واذا بهم هم لايتغيرون وكذلك تعليقاتهم ,وعندما تكتب هكذا مواضيع فكأتك حكيت لهم على جربة وخاصة ..... التعليقات على خبر نشر ولم تعرف مصداقيته والكاتب نفسه قال ذلك (ان صدق الخبر) واخرون ذكروا ان عدد الموظفين 4000 وكبارهم 40 (لاحظ معي الدقة في الاعداد والتناسق ... الله يسامحك ايها الكاتب الذي منحت هذه الاشكال بوقا وفسحة وهم لا ينعقون الا خرابا , ولانهم لم يطولهم ما تمنوا اصبحوا اعداء التظام ولم يستفيقوا الا بعد الترميج !! لماذا لم يصحى فيهم الضمير من قبل ؟؟؟؟؟؟ ............... كل الاردن انشروا ولا تكونوا متخاذلين مع المتخاذلين ... واذا لم تنشروا فسأدعوا عليكم جميعا في رمضان

79) تعليق بواسطة :
29-07-2012 12:12 PM

اسعدتم مساء اخوتي تحياتي من القلب لقراء ومعلقين كل الاردن التي نحب.
كنت قد خففت من تعليقاتي في رمضان لأن النفس في رمضان تكون مضطربة من عدم انتظام نوم وطعام وشراب فأحسها قد تكتب اي شىء ومن السهل استفزازها.
وبعد.
اذا كان نفس المعلقين لا يتغيرون فانما يدل على ثباتهم على عادتهم مع العلم بأني كل مره اقرأ اسماء جديده ولأضرب لك مثالا بثلاثة اسماء فمثلك يحب الدليل مبسطا (لوبو معن حسن منديل بني هاني) وان كانوا بنفس الافكار والرؤى فان ذلك يدل انهم خير ممن يتقلب وفق الريح كل يوم باتجاه وهو ما يعد خطا يمدح من يصنعه وليس يقدح وقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم قليل دائم خير من كثير منقطع.
وان كان هؤلاء قد قدحوا بمقام رأس الدولة لدينا فهات دليلك من كتاباتهم وأولهم خالد المجالي واخرهم العدوان والعموش .
لم اقرأ لهؤلاء يوما من يريد الانقلاب على الملك او يتلفظ بطريقتك واسلوبك في الشتم والسب والقدح .
هل من يغار على بلده ومقدراتها كالبوم ينعق بالخراب هل من يرسل رسائل لرأس الدولة عساها تصل يكون متخاذلا هل من يغار كمن لا يغار هل من يتمنى ان يرى غد افضل لبلده كمن ينام ويتخاذل لا والله.ثم يهاجم ويسب ويقدح بمن يطالب بحقوقه وحقك انت ان كنت اردنيا.
اغلب المعلقين هنا يكتبون باسمائهم الثلاثيه أو اسماء تعودوا كتابتها وان دل على شيء فانما يدل على مراجل قد لاتعرفها.
ثم في النهاية تأتي وتقول متخاذلين ومتقاعدين فمن ادراك يا هذا بما تهرف؟
اما دعاؤك في رمضان فانه لا يستقيم بعد ان نلت منهم تصريحا وليس تلميحا.
فما حاجتك للصوم بعد ان نلت لحم اخيك.
ام هو جوع وعطش والله اعلم.
قالوا يا رسول الله (صلى الله عليه وسلم)فان كان فيه ما اقول قال ان كان فيه ما تقول فقد بهته وان لم يكن فيه ما تقول فقد بهته.
واخيرا ارجو منك عدم الدعاء علي في رمضان .
تحياتي لكل الاردن والاردنيين .

80) تعليق بواسطة :
29-07-2012 12:14 PM

مش بس الديوان اخي خالد بده اعادة هيكله....والله قرفنا

81) تعليق بواسطة :
29-07-2012 12:20 PM

الديوان الملكي هو حكومة الظل التي تحكم فعليا كل قوى الشد العكسي الفاسده تحكم من خلال الديوان المطلوب ليس اعادة هيكل و انما لا لزوم له لان الحكومه هي صاحبة الولايه العامه اذا كان المقصود فغلا حكومة تحكم و تنفذ ايضا بوجود برلماني حقيقي تكون الحكومه منبثقه عنه بحكم الاغلبيه و تصح بذلك تشريعاته بقوتها كونها منبثقه عن مجلس يمثل الشغب تمثيل حقيقي اساسه الشرعيه الحقيقيه و ليس المحاصصه المقيته القائمه غلى الاسترضاء و جهاز قضائي مستقل لا سلطه لاي كان عليه لتحقيق النزاهه و العداله و حريه للسلطه الرابعه ( الصحافه )

82) تعليق بواسطة :
29-07-2012 12:27 PM

ورد سهوا خطأ في الحديث النبوي (فقد بهته الثانيه والصحيح اغتبته)لذا لزم التنويه واعتذر من القراء الكرام

83) تعليق بواسطة :
29-07-2012 12:41 PM

يقال عنك يا خالد المجالي بان دورك الان وكما هو مرسوم من دائرة المخابرات هو التنفيس والتعبير للناس في عرض افكارهم عبر مقالاتك

والله اعلم ؟

84) تعليق بواسطة :
29-07-2012 12:49 PM

نظام الحكم "نيابي ملكي" "والملك يحكم من خلال وزرائه" هذا هو الأصل ..وكل ما يخرج عن ذلك غير دستوري.نحن في بحر متلاطم ولن تنجو سفينتناإن لم تكن الأولويه الأعلى والأقدس هي الوطن.

85) تعليق بواسطة :
29-07-2012 01:21 PM

كل العتب بأن تتحدتث بهذا يا حنا؟ ليس لنا ناقة ولا جمل ولا اية مطامع وظيفية، مالية او غيرها فيما تدعي وتتهم، إلا أن حرصنا المطلق على مؤسسة العرش وقائده والنظام في اردننا الحبيب هو الأهم. وليس من باب التشهير او الاساءة نتحدث أو نكتب أو نتحاور والدليل اظهار اسمائنا بالكامل دون لف او دوران، مما يعني الصدقن والشفافيه في نقل الملاحظة علها تصل الى من نحب أن تصل له، آلا وهو القائد المفدى، وذلك لقناعتنا من تجميل المعلومات التي يجب ان تصله عبر البعض من الوسطاء المقربين غير الأمناء الذين تدفعهم انانيتهم لتغيير الحقائق حول هموم الوطن والمواطن؟ ليس لنا غاية في الدفاع عن كاتب هذا المقال الاستاذ خالد المجالي مهما كانت اسبابه.؟ولكن فلتعلم انه حين كان بعضنا في العمل العام ممن تتهمهمكانوا قد سبقوا الربيع العربي في ابدا رأئهم ومواقفهم المشرفة ولم يسمع لها في كثير من القضايا التي تهتم بالاردن وقائده وكانوا مخلصيين وما زالوا لله ثم الوطن وقئد الوطن. صحيح يا اخي كانت الرغبة مشتركة حين اقدم البعض منا على الاستقالة، حيث كانوا واضحين في اسبابها وذلك لافساح الفرص لغيرهم ممن لديهم القدرة على المساهمة في اجراء عملية التأثير والتغيير الايجابي؟ كما أجزم بأن البعض الأخر من الشرفلء قد تم اقالته أو ابعاده لفساح الطريق امام الفسدة من اداء واكمال ادوراهم ؟ ولا اعتقد بان المكان يسمح الأن لذكر تجربتي او تجربة بعض الاخر. واذا ما اصريت على معرفة كثير من التفاصيل ليس لدينا مانع من اطلاعك ببعضها ولكن من خلال ريئس التحرير المحترم.
بالنهايه، المهم ان رأينا لا تدفعه المنافع والمصالح المتبادلة كما تدعي، بدليل ان بعض المتحدثين اليك لم يكونوا ممن لم يستفيدوا من تلك المكتسبات والحقوق بعدالة وبكفاءة ودون وساطة في حين ان البعض الآخر وهم من الفئة الصامته الكبيرة ممن يجب ان ينالوا تلك الفرص وبعدالة وحق لم ينالوها. وحين توجهوا الى بيت كل الاردنيين وقف البعض من هؤلاء الفسدة والانتهازيين في اعاقة طرق وصولهم في ظل اسباب اعتقد انك قد سمعت ببعض منها؟ بل ان البعض من اصحاب الملاحظات اعلاه قد اتيحت لهم العديد من الفرص التي يمكن انتهازها واستثمارها لمصلحتهم ولكنهم اعتبروها بمعايير القيم والاخلاق ومن وجهة النظر الشخصية بأنها شكلاً من اشكال الفساد المتراكم الذي لن يرضوا ويقبلوا به كونه سيكون على حساب الغير الذي كان لديهم احساس بأوجاعه. أجزم بان هذه الفئات من الشرفاء ليسوا مثاليين في تعاملهم وشعورهم هذا بقدر ما كانوا مثاليين بالحس والشعور المرهف اتجاه الوطن وقائده. لا يجوز يا سيد حنا البصق في الصحن الذي سنأكل منه، بل يجب علينا أن نقف جميعاً في وجه من يقوم او سيقوم بمثل ذلك التصرف السلبي واللاخلاقي للمحافظة على من سيأتي من بعدنا من ابنائنا ليأكل. هذا بالضبط ما فعله ويفعله الكثير ممن انتقدتهم ووجهت اليهم بصابع الاتهام!
هداك الله الى الصواب والحكم بموضوعيه يا حنا متمنياً عليك أن تكون حنوناً على الوطن وأهلة وقائده بقدر ما يحمله اسمك المستعار من حنان، مع تمنياتي للجميع بالتوفيق لما فيه مصاحة الوطن وقائده.

86) تعليق بواسطة :
29-07-2012 01:56 PM

الاخ العزيز حنا المحترم 78
يُقدر الله لنا ونتقاطع مرة أخرى في هذا المقهى الاعلامي الحر,وأتمنى أن تكون رحب الصدر وواسع الافق كعهدي بك في المرة السابقه,فها أنت تنتقدني مرة أخرى ولكن هذه المرة بكلمة(الاشكال) لا تعتبر شتما في اللغة لكننا نحن الاردنيون نستخدمها كتعبير عن الامتعاض,أما بالنسبة لقولك متقاعدين وبعد الترميج فقد تقصد شخصا آخر فانا لم أتشرف بالخدمه في الدوله الاردنيه باي وزاره وخرجت من الاردن قبل 22 عاما.
والان نعود لعصبيتك التي لا تريد ان تستعيذ منها من الشيطان الرجيم,يا أخي أنا لا الومك فنحن الاردنيون ورثنا الملكية وورثنا معها كل شئ يقدس الملك وكأنه اله لا يخطئ,ولكن سياسة الملك حسين رحمة الله عليه بالرغم من التحفظات والسلبيات لم تصل يوما الى حد الاستهانه بل الدعس على قلوب الاردنين وعلى كرامة الوطن والمواطن,فالى متى وماذا تريد ان تسمع,هل تستريح عندما أقول لك أن كل بيع وإتفاقية تمت بالاردن خلال 10 سنوات كان الامر المباشر فيها من الملك وهل تستريح عندما تعلم ان شركة الكهرباء فقط تساوي بالارض والمولدات 5 مليار وبيعت بملايين لا يقبل بها المعتوه(طبعا ملايين السعر الذي وردوه الى الخزينه ولكن البيع كان غير ذلك,علما ان كابيتال دبي تعود بملكيتها لاناس ينفذون الاوامر,ولم تخسر الشركه للان ثمن كابل كهرباء في الاردن تاخذ وتجني المال وانت وغيرك تدفع وغيره وغيره),وهل تستريح ان أقول لك أنني قابلت من خلال أصدقاء لي في لندن مسؤول كبير في BP بدعوة عشاء مني وأكد لي أن الاتفاق الذي أعطى الشركه البرطانيه حق أكبر من حق التملك وضاع به حقك وحق ابنائك وحق أحفادك بالنفط الاردني والغاز الاردني وسوف نشتريه كما يشتريه الغريب المستورد وباسعار النفط والغاز العالميه,كان الاتفاق ابتداء مع الملك مباشره منذ سنوات,ماذا تريد ان تسمع ليس كل ما يعرف يقال وكفانا استهتارا ببلدنا لمجرد اننا لا نريد لاحد ان ينتقد الملك فهل تغني انت عن الملك يوم اللقاء العظيم من الله شيئا,يا أخي الملك لا نريد به سوء ولا ندعو ضده انما لا نريده ان يستهين بالاردن اكثر من ذلك,يا اخي اذا لم نقف ونقول له كلمة واحده وبصوت عالي وبلا نفاق تنبع من حبنا للاردن وحفاظنا على الاردن سوف تجد نفسك انت وابناؤك في غضون سنوات تزحف غريب لا تملك حقا في وطنك,فاذا ما وجدت نفسك لا تريد ان تشترك في جهود لترفع الظلم عن بني وطنك وتحق الحق لك وللاردنيين في وطنك لمجرد الشماعه التي مللنا الحديث فيها فيما يخص ان في الاردن من يكره الملك من غير الاردنين فاترك غيرك من المخلصين للاردن والاردنين يحاولوا ويبذلوا ما يستطيعون دون أن تكسر مجاديفهم وتنكل بهم,يا أخي حنا التلم الاعوج من ؟؟؟؟الكبير ,في بعض من دول العالم المتقدم هب مواطنون من تلك الدول قبل فتره ينتقدون البذخ والترف والمصروفات الخياليه اثناء الرحلات والتنزه لرجل وقالوا كيف هذا واهله يعانون,وقد تم الحديث عبر المحطات التلفيزيونيه,فهل نخوتهم ومرؤتهم لها غرض ايضا ومعظمهم لا يعرفون موقع الاردن اين هو على الخريطه فهل لهم هذف ايضا ولم ينالوا مكرمه فغضبوا وانتقدوا ,كفانا يا اخي وكفى الله الاردن شر القادم من الايام,وابعث لي بايميلك الخاص(yyounes68@yahoo.de)

87) تعليق بواسطة :
29-07-2012 02:08 PM

كل العتب بأن تتحدتث بهذا يا حنا؟ ليس لنا ناقة ولا جمل ولا اية مطامع وظيفية، مالية او غيرها فيما تدعي وتتهم، إلا أن حرصنا المطلق على مؤسسة العرش وقائده والنظام في اردننا الحبيب هو الأهم. وليس من باب التشهير او الاساءة نتحدث أو نكتب أو نتحاور والدليل اظهار اسمائنا بالكامل دون لف او دوران، مما يعني الصدق والشفافيه في نقل الملاحظة، علها تصل الى من نحب أن تصل له، آلا وهو القائد المفدى، وذلك لقناعتنا من تجميل المعلومات التي يجب ان تصله عبر البعض من الوسطاء المقربين غير الأمناء الذين تدفعهم انانيتهم لتغيير الحقائق حول هموم الوطن والمواطن؟ ليس لنا غاية في الدفاع عن كاتب هذا المقال الاستاذ خالد المجالي مهما كانت اسبابه.؟ولكن فلتعلم انه حين كان بعضنا في العمل العام ممن تتهمهم كانوا قد سبقوا الربيع العربي في إبدا أرأئهم ومواقفهم المشرفة ولم يُسمع لها في الكثير من القضايا التي تهتم بالاردن وقائده، وكانوا مخلصيين وما زالوا لله ثم الوطن وقائد الوطن. صحيح يا اخي كانت الرغبة مشتركة حين اقدم البعض منا على الاستقالة، حيث كانوا حينها واضحين في اسبابها وذلك لإفساح الفرص لغيرهم ممن لديهم القدرة على المساهمة في اجراء عملية التأثير والتغيير الايجابي؟ كما أجزم بأن البعض الأخر من الشرفاء قد تم اقالته أو ابعاده لفسح وتمهيد الطريق امام الفسدة لاداء واكمال ادوراهم ؟ ولا اعتقد بان المكان يسمح الأن لذكر تجربتي او تجربة البعض الاخر. واذا ما اصريت على معرفة كثير من التفاصيل ليس لدينا مانع من اطلاعك على بعض منها ولكن من خلال ريئس التحرير المحترم.
بالنهايه، المهم ان رأينا لا تدفعه المنافع والمصالح المتبادلة كما تدعي، بدليل ان بعض المتحدثين اليك لم يكونوا ممن لم يستفيدوا من تلك المكتسبات والحقوق بعدالة وبكفاءة ودون وساطة، في حين ان البعض الآخر وهم من الفئة الصامته الكبيرة ممن يجب ان ينالوا تلك الفرص وبعدالة وحق لم ينالوها؟. وحين توجهوا الى بيت كل الاردنيين وقف البعض من هؤلاء الفسدة والانتهازيين في اعاقة طرق وصولهم في ظل اسباب اعتقد انك قد سمعت ببعض منها؟ بل ان البعض من اصحاب الملاحظات اعلاه قد اتيحت لهم العديد من الفرص التي يمكن انتهازها واستثمارها لمصلحتهم ولكنهم اعتبروها بمعايير القيم والاخلاق ومن وجهة النظر الشخصية بأنها شكلاً من اشكال الفساد المتراكم الذي لن يرضوا ويقبلوا به كونه سيكون على حساب الغير الذي كان لديهم احساس بأوجاعه. أجزم بان هذه الفئات من الشرفاء ليسوا مثاليين في تعاملهم وشعورهم هذا بقدر ما كانوا مثاليين بالحس والشعور المرهف اتجاه الوطن وقائده. لا يجوز يا سيد حنا البصق في الصحن الذي سنأكل منه، بل يجب علينا أن نقف جميعاً في وجه من يقوم او سيقوم بمثل ذلك التصرف السلبي واللاخلاقي للمحافظة على من سيأتي من بعدنا من ابنائنا ليأكل. هذا بالضبط ما فعله ويفعله الكثير ممن انتقدتهم ووجهت اليهم باصابع الاتهام!
هداك الله الى الصواب والحكم بموضوعيه يا حنا متمنياً عليك أن تكون حنوناً على الوطن وأهلة وقائده بقدر ما يحمله اسمك المستعار من حنان، مع تمنياتي للجميع بالتوفيق لما فيه مصلحة الوطن وقائده.

88) تعليق بواسطة :
29-07-2012 02:19 PM

الى السيد العتوم وانت من عشيرة محترمة ... احيانا اذا كان لك دين على جارك ووجدته معسرا فأنك تجد له عذرا واحيانا تقوم بأعطاءه مساعدة جديدة تقديرا منك للوضع ... لكن اين نحن من هذا ... لقد تكالب(الوطنيون)على مؤسسة الفصر بشكل غير مسبوق (المشكلة ليست رمانة ولكن القلوب مليانة) ..... والباقي عندك يا ابو الاحرار والمراجل .................................... اما د. الشريدة فأنا اشكرك على اسلوبك الراقي بالحوار والذي جانبني انا , رغم اختلافي معك بالرأي

89) تعليق بواسطة :
29-07-2012 05:18 PM

هيكلة الديوان لاتعني ان ننبري الى الاساءة الى رمزية الديوان ومحتواه المعنوي والمادي ثم ان من يعمل ويدير هذا الديوان هم من ابناءنا واخواننا وابناء جلدتنا نحن الاردنيون اي كانو وماهية وصولهم الى هناك.... مالم نتفق على قلب رجل واحد لن نبارح مكاننا....مالم نلتقي فلن نرتقي .... مالم نطوي صفحات اطفأن ماضينا الجميل لن نقرأفي كتاب واحد.... اخوة الدم والمصير يجب ان نتجاوز كل ماذاقنا الدهر اياه من محطات متعبه ونعمل معا للمستقبل....انا اخاطبكم وقد جلست عاطلا عن العمل سبع سنين ولم احظ بفرصة في البلديه وليس بالديوان ولكني اثرت على نفسي ان اعمل لابنتي واكد رغم صعوبة هذه الحياه ومرارها....لنعمل لاجيال المستقبل ولنناى بهذا الوطن عن احقادنا وشرورنا........رمضان كريم

90) تعليق بواسطة :
29-07-2012 07:32 PM

هناك من يحاول زرع الفتنة بين ابناء الشعب الواحد ويقول ان هناك في المناصب ليسوا اردنيوا الاصل وطبعا هدفهم زرع الفتن بين ابناء الوطن الواحد واحتكار الاردنية والوطنية لهم ويقولون احيانا عبارات لا يحرث الارض الا اهلها وهكذا نقول لهم الاردنيون من شتى الاصول والمنابت هم اردنيون وهم من يحرث الارض وليس حرث الارض مقتصر على فئة دون غيرها والوطن لجميع من يبني فيه وليس لمن يدمره بافكاره الحاقدة على الوطن

91) تعليق بواسطة :
30-07-2012 02:39 AM

اعتقد ان هنالك مؤامرة تحاك ضد الملك من داخل الديوان
وبصراحة اصبح يشار بكل قضية فساد ان الديوان هو ورائها

فنحن اصبنا بالاحباط

وصلت الوقاحة بباسم لا عوضة اللة انة يتصرف بدون الرجوع الى الملك وكانة هو الملك
ووصلت وقاحتة ان يطرد احرار الاردن من الديوان ويقول ان المعلم مش فاضي الملك يطلق علية لقب المعلم

ولغاية الان وبعد كل الاصوات التي ترفع من جميع اطياف الشعب الاردني بمحاكمته وكان جلالة الملك لا تصلة تلك الاصوات
اين مستشارية ام ان جميعهم عينهم باسم ولا يستطيعون النظر الية

وكيف لا ومدير مكتب الملك هو احد ازلام باسم

92) تعليق بواسطة :
30-07-2012 04:00 AM

المبالغ التي تصرف تحت مسمى مكارم هي حق لكل اردني و الاولى ان يكون هنالك صندوق للفقراء تهتم بشؤونهم المالية و الصحية و تكاليف علاج غير المقتدرين، اما المكارم بالكل يعلم ما هي ميزانية الديوان الملكي و كم المبالغ التي تصرف تحت مسمى مكارم ملكية و التي هي بالاصل مساعدات تأتينا من دول الخليج و من دول العالم، الم تروا كيف كان مصير فارس شرف عندما شدد بوضع المنحة التي حصل عليها الأردن من السعودية في حساب الموازنة العامة، بخلاف ما أرادته مرجعيات عليا من توزيعها على موازنات أخرى داخل الأردن.

93) تعليق بواسطة :
30-07-2012 11:39 AM

رأي ان يقوم الديوان مقام مجلس الوزراء لان تعليماتهم سريعه وتنفذ فورا وهذا مانطمح اليه خدمة المواطن وبارك الله في الملك يزور ويتفقد جميع انحاء المملكه اكثر من الوزراء وهو صاحب الولايه الفعلي وكذالك بنوفر مصاريف الوزراء ورواتبهم

94) تعليق بواسطة :
30-07-2012 02:31 PM

أقترح على الأخ خالد المجالي أن يكتب مع إطلالة يوم القدس كيف أن لديتا سلاحا أقوى من السلاح النووي ألا وهو المسيرات المليونية تجاه فلسطين.

أكتب كيف يمكن لهذه المسيرات أن تفشل السلاح النووي وتتغلب على القنبله النووية وتفرض هيمنة الأردن سياسيا واستراتيجيا واقليميا وكيف يمكن أن تجلب لنا العز والكرامة والمليارات بدون رجاء ولا مذلة.

مسيرات مليونية تفشل مفعول القتبلة النووية.

هذا عنوان رائع لموقع رائع.

95) تعليق بواسطة :
30-07-2012 03:27 PM

اعطيات الديوان للصحفيين لا تقتصر على الاموال فهناك الاراضي والسيارات والمقاعد الجامعية خارج الاردن وداخله وغير ذلك الكثير

96) تعليق بواسطة :
30-07-2012 04:41 PM

الاخ والصديق وابن العم خالد..
نعم الديوان بحاجه الى هيكله من ساسه الى راسه ..؟؟
....
اما بخصوص الكوفيه الحمراء وهو معروف لنا سكان العقبه ويقال بأنه شريف ... ويحرمها على كليب الشريده فأنني اقول له ان الشريف هو من حافض على الاردن من النهب والسلب ومن كان له رأي غير ذلك فليتحدث وانا اسكن بالقرب منه بالعقبه

97) تعليق بواسطة :
30-07-2012 05:14 PM

يا سياج المجالي حياك الله لماذا لا تصل مع الاستاذ المحامي زهاء فرحان المجالي خلوي رقم 0795539689 وقل له من هو ابو تاج .

98) تعليق بواسطة :
30-07-2012 11:34 PM

خالد بك نعلمك باقالة اللواءسالم جمعة الخلفات مدير الامن والحماية في مؤسسة المتقاعدين لاسباب غامضة اجرائتك لكشف اللغز

99) تعليق بواسطة :
31-07-2012 09:50 AM

مع احترامي لكل المعلقين والقراء فاني ارى ان هذه التعليقات مثل ابيات قصائد الجوفيه في العرس كل واحد يرد على الاخر الى ان تنتهي حلقة الجوفيه هذه باقامة الدحيه وكل واحد برجع يقعد على كرسيه ..الخلل معروف اين هو والتغيير الذي حصل في الديوان وقلب اسفله على اعلاه معروفا سببه ومن الذي قلبه وغير معالمه وقضى على كل تراث وماضي الاردن والاردنيين وجعلنا أغرابا في بلدنا ونحن الذين بقينا له الحارسين والحامين ..الهذا الحد وصل بنا الحال ايها الاردنيين ؟اصبح ابناء جلدتنا من المتنفذين هم من ساعدوا على وصولنا لهذه الصوره البائسه لانهم بالطبع تربوا على انكار اردنيتهم مقابل الهبات التي تصرف لهم والمناصب التي فصلت لهم رغم ان اسلافهم كانوا من احرار وشيوخ ورجالات هذا الوطن بس مع الاسف النار بتخلف رماد ..بالنتيجه اقولها وامري لله شعبنا شعب هايت ذايح سحيج وهذا ماأوصلنا الى مانحن فيه فالاغلبيه كل واحد يتصيد للاخر باسم الوطنيه وهو عنها براء وهم شغل فزعة يومين ويفترون ويخلص الطابق ...واخيرا فانني اتأسف على سنين زهرة شبابي قضيتها في الوهم ولم اصحو الا والطيور طارت بارزاقها وانا على حالي لابل واسواء مما كنت فيه

100) تعليق بواسطة :
02-12-2012 07:01 AM

دائرة ظالمه اصلاً وغير منصفه ويجب اعادة هيكلتها بشكل كامل لانها تميز سادة اشراف عن اخريين

ولال البيت حق الاحترام والطاعه وحق الخمس ولكن ليس مسؤولين عنها اناس غير منصفين

ومن ثم يتم اعتماد انساب اشراف معينين فقط ولا يعتمدوا البقيه والسبب الواسطات والمحسوبيه

السادة الاشراف اسرة جلالة الملك وعزوته يجب ان ينتصر لهم ابن عمهم وعميدهم جلالة الملك الشريف ..فهل سنسمع هذا الانتصار لهم قريب

101) تعليق بواسطة :
27-04-2013 12:42 AM

السيف اصدق انباء من الكتب ...في حده الحد بين الجد واللعب...عمر الكلام ما سوى شي وبستاهلوا الاردنيييين...لان الذي لم يذد عن حوضه بسلاحه يهههههدم

102) تعليق بواسطة :
08-05-2013 02:05 PM

نعتذر

103) تعليق بواسطة :
08-05-2013 02:24 PM

لماذا لا يظهر تعليقي ايها الساده؟؟؟؟؟

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012