أضف إلى المفضلة
الأحد , 05 أيار/مايو 2024
الأحد , 05 أيار/مايو 2024


التسجيل لا يعني الانتخاب ...

26-08-2012 11:50 PM
كل الاردن -


خالد المجالي : لا شك اننا نعيش حالة من الضبابية الوطنية ناتجة عن قرارات حكومية وتشريعية لم تستطع التعامل مع متطلبات مرحلة انتقالية تناسب مطالب الشعب الاردني بالوصول في وطنه الى بر الامان وتجاوز التأثيرات السلبية التي قد نتعرض اليها مما يحصل في العالم العربي وخاصة دول الجوار .

منذ ثلاثة اسابيع تقريبا بدات عملية التسجيل تمهيدا للانتخابات النيابية القادمة وحتى تاريخ كتابة هذا المقال لم يتجاوز العدد 350 الف مسجل اي ما نسبته 10% ممن يحق لهم الانتخاب مع استخدام كل وسائل الاعلام الحكومي ' الفاشل ' واستخدام وسائل ضغط مورست على بعض العاملين في اجهزة الدولة من اجل اجبارهم على التسجيل وكل ذلك مرده عدم قناعة المواطن بقانون الانتخاب وجدوى الانتخابات القادمة .

انا كمواطن ما زلت رافضا لقانون الانتخاب واطالب بتعديله قبل اجراء الانتخابات النيابية حتى لو تطلب ذلك تأجيل الانتخابات عدة اشهر اضافية اجد انه من الواجب ان نفرق بين التسجيل في كشوفات الناخبين وبين ممارسة حق الانتخاب مع قناعتي ان المقاطعة هي حق ديمقراطي للمواطن يعبر من خلاله رفض سياسات او قوانين لا تلبي المصلحة الوطنية .

قبل اسابيع دعى حزب جبهة العمل الاسلامي لمقاطعة التسجيل والانتخاب وهنا نقول من حق الحزب ممارسة اي وسيلة تعبر عن موقفه السياسي وبنفس الوقت لا يجوز اعتبار الاحجام عن التسجيل من قبل المواطنين مرده تلبية لدعوة جزب الجبهة وعدم التفريق بين قناعات اخرى لدى المواطنين وموقف حزب الجبهة وعليه فانني ارى ان عملية التسجيل في كشوفات الهيئة الناخبة حفظ لحق المواطن بالانتخاب ولا تعني ابدا انه مع القانون وان عليه ممارسة حقه في الانتخاب وهو رافض للقانون .

التسجيل في كشوفات الهيئة الناخبة يعطي مؤشر لعدد الهيئة الناخبة الاقرب للحقيقية ولكن المشاركة في الانتخاب هي الرسالة السياسية الحقيقية لقناعة المواطن بجدوى الانتخاب او عدمه ولذلك اجد ان من الواجب علينا الاحتفاظ بحقوقنا في السجلات الانتخابية والتفريق بين قناعة المواطن العادي وبين الموقف السياسي لحزب جبهة العمل الاسلامي الرافض لعملية التسجيل حتى لا يسجل ان كل من لم يذهب للتسجيل هو مع حزب الجبهة وان كنت احترم موقفهم الحزبي .


موعد الانتخابات لم يحدد وما زلنا نراهن على تأجيل الانتخابات عدة اشهر حتى يتم اعادة النظر ببعض فقرات قانون الانتخاب وانهاء كابوس الصوت الواحد وحتى يتم ذلك لا بد من تحضير الهيئة الناخبة لممارسة حقها في الانتخاب او مقاطعة الانتخاب في حال الاصرار على قانون الانتخاب الحالي وبذلك ستكون نسبة المشاركة في الانتخاب هي الرسالة الاقوى لصانع القرار وعندها فقط نحدد الاسباب الحقيقية للمقاطعة ولحجم القوى السياسية على الساحة الوطنية دون استغلال جهة لاخرى او ان تحصد جهة مواقف جهات اخرى لها اسبابها الخاصة .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
26-08-2012 08:05 PM

*- قد لا يعني التسجيل الانتخاب , لكنه قد يعني نجاح النظام !! يعني سيسجل النظام نجاحا له و سيؤله على انه بناءا على رضى الشارع عن قانون الانتخاب المتخلف !
*- لما ينظر الى مقاطعة التسجيل من ناحية ضياع حق ؟؟!! هل الحق معترف فيه اصلاً؟؟!! للعلم اساذ خالد فالمقاطعة ليست قرارا شاعريا او عصبيا بل هو قرار و موقف سياسي مسجل !!
-المقاطعة موقف سياسي و ليس موقف عصبي او شاعري .

2) تعليق بواسطة :
26-08-2012 08:10 PM

ألهيئه ألناخبه معروفه وهي ثلاثه ملا يين ونصف وتستهدف الحكومه أقل رقم يدل على الشرعيه السياسيه في الأردن وهي مليونا ناخب .
أن لم يصل ألتسجيل لهذا الرقم فستكون هناك علامات استفهام كبيرة وكبيرة جداً (من الخارج) فقد تم التسويق للخارج أن الأصلاح في الأردن قد أنجز والشعب عال العال ....
التسجيل هو الدلاله على ثقه الشعب بالعمليه السياسيه في الأردن ....ولهذا لجأت الحكومه الى فتح وغير فتح للأقناع بالتسجيل , فالرساله موجهه للخارج .

3) تعليق بواسطة :
26-08-2012 08:16 PM

قد "لوَّدت" يا ابا احمد, فلعل الاحجام عن التسجيل هو الرسالة الاقوى للسلطة الفاسدة المتغطرسة......
حفظ الله شعبنا حرا ابيا و حفظ الله اردننا لاهله الطيبين الاخيار......

4) تعليق بواسطة :
26-08-2012 08:19 PM

لا للتسجيل... نعم لحق العودة

ودمتم

5) تعليق بواسطة :
26-08-2012 08:21 PM

نداء لكل مستأجر ومن خلال هذا المقع المساند لكل الفضايا الوطنية ننادي لكل المستأجرين بعدم التسجيل وعدم الانتخاب لمن سجل لان النواب ضلمونا بقانون غير دستوري برأي كل القانونين الاشراف وليس مثل قانونين النواب المزورين الذين هربو الجلسة مرتين وافقجوها النصاب بقيادة المدغوم والمخربش الخبوش الخرابشه لصالح معلميهم والذين يدفعون لهم الرواتب الشهرية ونلتقي على الموقع بالفيس بوك!!

6) تعليق بواسطة :
26-08-2012 08:24 PM

والله انك صادق انا سجلت وعائلتي من اجل الانتخابات ولكن اقسم بالله العظيم لن اشارك ولن انتخب بهذه الانتخابات ليس من اجل المقاطعه ولكن فقدنا الامل بالنواب ولن يضحكوا علينا مرة اخرى

7) تعليق بواسطة :
26-08-2012 08:39 PM

نفسي اشوف الك تعليق تؤيد فيه اي كاتب او اي رأي غير وجهة نظرك ولذلك للاسف انت تفقد مصداقيتك يا عزيزي وانت تمارس دور المعارض لكل شئ لمجرد المعارضة
ما جاء في المقال دقيق جدا لان الكل يعتقد ان المقاطعة بسبب دعوة الاخوان للمقاطعة ولذلك انا مع التسجيل وربما سانتخب لاحقا اذا اقتنعت بالمرشجين .
شكرا على سعة صدرك

8) تعليق بواسطة :
26-08-2012 08:41 PM

في قاموس العقاب البدوي للمجرمين عقاب "التشميس " أو " الزله" بمعنى ترك الجاني أو المسيء لوحده و عزله و نبذه و عدم التعامل معه من قبل الجميع مما يؤدّي به إلى قتل نفسه أو مغادرة قبيلته و عشيرته إلى غير رجعة.
المتابع للرأي العام و للشارع الأردني يجد تعاظم توجّه الأردنيين الأحرار لتشميس مسؤولي دولتهم و المتنفذين والفاسدين فيها .
الأردنيون الأحرار لا يلقون بالاً لما تقوم به الحكومات من سن قوانين وتعليمات وأنظمة وإجراءات و هاهي مقاطعة الأنتخابات و التصميم على مقاطعتها بالرغم مما قامت به أجهزة الدولة من إجراءات و كم جاء بمقال المحرر الفاضل أعلاه.
الأردنيون الأحرار فقدوا الثقة بالنظام الذي يرأس دولتهم و بحكوماتهم وبأجهزتهم الأمنية التي تشير ممارساتها أنها أصبحت أجهزة نظام وليس أجهزة وطن تخاف عليه و على أبنائه و تحميهم حتى من نظامهم إذا رأوا فيه إنحرافاً عن مهامه الوطنية المقدسة.
الأردنيون ليسوا أغبياء فهم أذكياء بالفطرة و حليمين وصابرين بالفطرة ولكن النظام و حكوماته ومن يدور في فلكه لا يدركون أبعاد " إحذروا الحليم إذا غضب "
أوجاع الأردنيين كثيرة وتتزايد فقرهم ومديونية وطنهم ونهب ثرواته و إبعاد المخلصين منهم عن صنع قراره وتدوير وظائفه الحساسة على مجموعة منتقاة ومحددةولإستباحة أراضيه ة خدماته العامة لكل قادم من الحهات الأربع ، لذا فالأنتخابات واالنواب و الأعيان والهيئات و اللجان لن تعد في حسابت الأردنيين وليست أولوية لديهم فضلا عن عدم ثقتهم بهاز

9) تعليق بواسطة :
26-08-2012 08:44 PM

استاذنا المحترم : اكيد التسجيل لا يعني الانتخاب لقد ذهبنا وسجلنا لانة حقنا المشروع ولكن .. كن اكيد اننا حوالي 60 شخص لا احد منا سوف ينتخب لاننا لم نلمس اي اصلاح في وطنا فالن طلب للتحقيق !! وفلان منعو كفالتة !! وفلان فوق الشبهات !! وفلان تحت الشبهات !! لا المال المسروق رجع !! ولا المال حتى باالاردن !! والاقتصاد مدمر !!! والطبقى الوسطى في غرفة الانعاش تنازع الموت والحياة !!! ولا قانون المستأجر والمؤجر سليم :: ولا اولادنا لاقيين وظايف !! حتى بعض الاماكن ما شافت الماء منذ اخر شتوى !!! ونحن بدوامة لا نعرف ماذا عن الغد وماذا يخبئ !! والشرح يطول ونحن مش فاهمين هل لا زال الاردن بلدنا ولا علينا الرحيل ؟؟؟!!

10) تعليق بواسطة :
26-08-2012 08:59 PM

شكرا ابا احمد وكذلك القراء الاعزاء جميعا لن اسجل ولن انتخب مع وجود هذا القانون الذي وضعه صاحب القرار واعوانه

11) تعليق بواسطة :
26-08-2012 09:07 PM

من المحزن ان جهد الحكومة منصب على انجاح عملية التسجيل لا بل واقحام العسكريين بالايعاز لاهاليهم وعائلاتهم للتسجيل بالجداول الانتخابية!!!!!!
السؤال هو لماذا وصلت الحكومة لهذا المستوى؟؟؟ هذه المهمة كان يقوم بها مختار الحارة او العشيرة لوحده وينجح، وايضا كنا نعاني من تزاحم وازدحام المراكز بالمواطنين للتسجيل او لاستلام البطاقات.
من المؤسف لا بل من الخطير لن تتعامل الحكومة معالحركة الاسلامية معاملة الند للند، لان ذلك يعكس قلقا ومنولوجا داخليا با هذه الجهة هي البديل والاحتياط للنظام والحكومة، وبالتالي يعتبر جميع غير المسجلين مستجيبين لنداء المعارضة بعدم التسجيا وفي ذلك اسفاف خطير جدا!!!!
لا يوجد تناغم وانسجام بين الحكومة الحالية وهيئةالانتخاب المستقلة، حيث ان معالي ؤئيس الهيئة بدبلوماسيته يحاول التقدم والانجاز ورئيس الحكومة يستفز الاسلاميين والمعارض، وكان الموضوع حلبة مصارعة ومكاسرة، والامر ليس كذلك.
وبالتالي ماهو المانع من استئذان جلالة الملك لا عداد ملحق بجدول اعمال الدورة الاستثنائية لتعديل قانون الانتخاب الحالي الاستقصائي والمرفوض من غالبية الشعب الاردني.
اعتقد انه قد ان الاوان لان يسرع رئيس تلحكومة الحالي بتقديم استقالته الفورية وبشكل عاجل لانهاء مساسل استفزاز الاردنيين واستغفالهم والتامر عليهم وتكميم افواههم،وذلك تمهيدا لفتح صفحة جديدت تنجح جهود اباصلاح المتواضعة المعلن عنها.

12) تعليق بواسطة :
26-08-2012 09:14 PM

اويد كلمات الاخ محمد العدوان الحكومه والنظام تبحث عن الارقام كل يوم يطالعنا اعلامنا المحترم ان عدد المسجلين اصبح كذا اي بمعنى ان الرقم المسجل مهم ويعطي مؤشرات للحكومه ان الاصلاح تم والدليل عدد المسجلين للانتخابات لهذا الدعوة يا ابو احمد يجب ان تتم لمقاطعة التسجيل للانتخابات لان اعداد المسجلين هو استفتاء على قانون الانتخابات وانه مقبول شعبيا

13) تعليق بواسطة :
26-08-2012 09:19 PM

الأخ أبو أحمد ألك كل الاحترام ,,,أذا الحكومه بدها المواطن أن يبادر لتسجيل للانتخاب,يجب أن تبادر الحكومات على عملية الاصلاح وتقديم الفاسدين (قرابين)لتسجيل والانتخاب ويشعر المواطن بأن عجلة الاصلاح بدأت بالدوران ويعم الخيرعاى الوطن من لحوم القرابين (سداد المديونيه)وأن لايأكل منها المواطن الصالح والمنتمي للوطن كونها لحوم قذره وفاسده ,ولا تصلح للمواطن المنحاز والواقف في خندق الوطن ,,,وتسديد هذه الاموال الى البنك الدولي (الماسوني الصهيوني)والذين لايقلون قذاره عن بعضهم البعض (الكلب أخو السلق)وهذه هي السكه التي يسير عليها القطار,,,أو مثل ماحكى المثل (هيك زمر أبنك)ولتسلم لقراءك ومحبيك أباأحمد

14) تعليق بواسطة :
26-08-2012 09:23 PM

الاخ ابو احمد المحترم

انا لله عبدا ...لن اسجل لأنتخابات في الاردن على اعتبار اني مواطن اردني ...ذلك ان المواطنه الاردنيه والرقم الوطني اصبح العوبه بيد الحكومات والنظام ..يمنحون هذا الرقم لكل من هب ودب ..واحيانا يهددونا ..اذا ما بتسجلوا بنجيب منظمة فتح واعوانها تسجل للانتخابات ...انا لست نعجة ...تحلب احيانا ...ويقص عنها الصوف احيانا ..وتلقح متى شاء صاحب القطيع ان يلقحني ..وتذبح حين اصاب بالهرم ..لن اسمح لنفسي ان اعطي جواز سفر احمر دبلوماسي ..الذين تعينهم المخابرات في مجلس النواب ..انا لن اعطي الشرعيه للحكومة لتقول انها اصبحت في عداد المصلحين ..والله لو اعطوا كل مواطن الف صوت ...لن اسجل وانتخب ...ما دامت المخابرات هي التي حددت القانون وهي التي تعين مجلس النواب ..وهذا بأعتراف مدراء هذا الجهاز الامني الاردني .

انا اعتذر من جهاز المخابرات ..ومن فايز اوكتان الطراونه ...لن اسجل انا وعائلتي للانتخابات ...

تحياتي

15) تعليق بواسطة :
26-08-2012 09:48 PM

أخي خالد المجالي المحترم تحية وبعد:
ان وصف حالة الضبابية الوطنية الناتجة واسبابها هي واقع قد فرُض علينا شئنا أم لم نشاء كوننا من الناحية العملية ما زلنا لاعبين احتياط من وجهة النظر الحكومية. كما أن الغالبية ولا أسمح بالتحدث بأسمها بقدر ما استند الى المعلومات والدراسات ورودود الافعال الصادرة بهذا الشأن ما زالت رافضه لقانون الانتخاب وتطالب بتعديله؟

فأسمح لي بالحوار وابداء الراي حول بعض العبارات والافكار الواردة بالمقال:
- فقد اخالفك الرأي بالقول (... بان نفرق بين التسجيل في كشوفات الناخبين وبين ممارسة حق الانتخاب...الخ)؟ ارى ان العملية الانتخابية برمتها يجب ان تكون تكاملية لا تجزيئية كما يجب ان تتوافق معطياتها معاً على اساس انها بناء تراكمياً وعمودياً لا يترك الى الصدفة وواقع الاحداث الجارية مكاناً فيها ، كونها كما اشرت بانها حق ديمقراطي للمواطن يعبر من خلاله حقيقة ً عن رفض السياسات او القوانين التي لا تلبي تلك المصلحة الوطنية المتراكمة؟ ومن هنا لا ارى بانك قد كنت موفقاً باقتراحك غير المباشر بفكرة الفصل بين التسجيل في كشوفات الناخبين وبين ممارسة حق الانتخاب، لأنه من حق الفرد او الحزب التوافق في الممارسة من حيث الوسيلة أو تلك التي تعبر عن موقفه السياسي ؟؟
- وفي هذا السياق يأتي الرأي والدعوة من حزب جبهة العمل الاسلامي لمقاطعة التسجيل والانتخاب معاً رأياً واقتراحاً صائباً اتفق معه مع انني لست عضواً فيه. ان رؤيتك في عملية التسجيل في كشوفات الهيئة الناخبة جاءت ايضاً مخالفه في هذا السياق لحفظ حق المواطن بالانتخاب حيث يجب ان تكون العملية في الأصل مضبوطة ومنسجمة مع القانون وممارسة المواطن حقه في الانتخاب دون ان يكون رافضاَ للشكليات والاشكاليات المرافقه, وهذا ما لم تأخذة الدولة بعين الاعتبار.
- اذن: ماذا يعني التسجيل في كشوفات الهيئة الناخبة؟ وما هي المؤشرات المتوقعة والاضافية التي سيعطيها لعدد الهيئة الناخبة حتى تصبح أكثر قرباً للحقيقية مما علية الان؟ فالأصل في رسم السياسات والرؤى المستقلبية هي ان تستند الى مؤشرات سابقة حول قصص الرؤى الناجحة أو الفاشلة للبناء عليها واستثمار المفيد منها! وهذا ما لم يحصل لغاية الان؟ وقولك بان المشاركة في الانتخاب هي الرسالة السياسية الحقيقية لقناعة المواطن بجدوى الانتخاب او عدمه...؟ ارى فيه من الاشكالية والجدلية التي اصبحت استنتاجاتها واضحة وحاضرة؟ ولذلك فان الواجب الوطني يملي على الدولة الاحتفاظ بحقوقنا في السجلات الانتخابية مع اعادة تحدثيها في ظل انظمة الحوكمة الالكترونية التي سعت الى تطبيقها، اذا كانت هي نفسها مقتنعه قبل مواطنيها بانها دولة ديمقراطية حقاً.
- ومثالنا في إن تطبيق مواعيد الانتخابات في الدول المتقدمه والديمقراطية الناجحة أصبح عرفاً نظامياً سائداً يجب ان يحتذى به! في حين انك قد اشرت الى سلبية في جوهر العملية الديمقراطية بانه لم يحدد عندنا وما زلنا نراهن على تأجيل الانتخابات عدة اشهر حتى يتم اعادة النظر ببعض فقرات قانون الانتخاب وانهاء كابوس الصوت الواحد؟ والذي لا يجب ان يكون موضوعاً لنقاش في هذه المرحلة!؟ اذن من هو المسؤل عن هذا الخلل القانوني والدستوري؟ ومتى سيتم تجاوزه في ظل الانتاجات اللاحقة والسابقة لبرلمانات فاسدة وفاشلة اعترفت الدولة بانشا ئها؟
- اذن النتيجة ان الدوله هي التي تدفع الى تحضير الهيئة الناخبة لممارسة حقها في الانتخاب او مقاطعة الانتخاب غلى ضؤ الرؤية الفاشلة التي تتبناها؟ هي اذن من يصر على قانون الانتخاب الحالي العقيم الذي فُرض من خلال ديكتاتورية مؤسساتها الحاكمة بحيث تدفع الى ابقاء نسبة المشاركة في الانتخاب ضعيفه 10% بعد شهر تقريباً كما أشرت؟
- انت يا أخي الكاتب تفيض تفاؤلاً عند اشارتك الى ان الرسالة الاقوى ستكون غداً لصانع القرار هي عدم التسجيل وبالتالي عدم الانتخاب؟ لا ادري ما هي الاسباب المحددة والحقيقية للمقاطعة ولحجم القوى السياسية على الساحة الوطنية التي تتحدث عنها، غير تلك المتعلقة باشارتك باستغلال جهة لاخرى او ان تحصد جهة مواقف جهات اخرى لها اسبابها الخاصة؟ اسمح لي ان أطمئنك وأجيب بان الدوله الضبابية وغير الديمقراطية لديها وسائلها الخاصة والقانونية في انجاح اية عملية انتخاب تريد وبحضور شواهد كل الجهات الرقابية المقترحة والجهات المانحة، وان شواهد الماضي والقواعد الفاعلة الماثلة ما زالت قائمه ولديها كل القدرة المعنوية والمادية على تغيير كثير من القناعات الضبابية الرافضة على ممارسة حق الانتخاب والمشاركة في صنع القرار كون البدائل جاهزة وموجودة. كل الحب والتقدير لك وللقراء.

16) تعليق بواسطة :
26-08-2012 09:49 PM

اللى مابده يسجل وينتخب هوه حر بس انا رح اسجل وانتخب وبعرف اللى مثلي كثيرين ومش من اصحاب الصوت العالي واللي بدوروا على مصالحهم.. انا ادعوا للتسجيل والمشاركة لانتخاب الاصلح

17) تعليق بواسطة :
26-08-2012 10:17 PM

نعم وأنا اوعدك استاذ خالد انني لن انتخب اما بالنسبه للبطاقه الانتخابيه فلن اكلف نفسي بالذهاب لأستلامها اما اذا تطوع احد واحضرها لي ساحملها ولكنني لن انتخب اما اوعدك انني سأنتخب اذا اصبحت قادر على توفير خمسين دينار من راتبي الشهري البالغ ثلاثمائه دينار ولم ياتي الشهر التالي ألا وأنا مديون بقداره ؟؟؟

18) تعليق بواسطة :
26-08-2012 10:21 PM

ما انت كنت ضد الانتخابات والتسجيل شو غيرك ؟؟!! ولا منظركم حتر كان اله وجهة نظر

19) تعليق بواسطة :
26-08-2012 10:27 PM

انا معك قلبا وقالبا وانا اثق بما تكتب اخي خالد نعم للتسجيل ولا للانتخاب الا اذا تغير قانون الانتخاب .
اما الاخوة الرافضين فهذا حقهم ولكن للاسف ان مبررات عدم التسجيل غير مقنعة فالتسجيل عملية تنظيمية والانتخاب عملية سياسية وشتان ما بين الامرين .
شكرا لك ابا احمد لانك تثبت كل يوم انك انسان واعي ومدرك وتنظر للامور بشكل معمق وليس بالسطحية التي لا يدركها البعض منا .

20) تعليق بواسطة :
26-08-2012 10:29 PM

لن اسجل انا وعائلتي حتى نكون شهود زور مرة اخرى ونختار نواب مثل اللي سمعنا عنهم اليوم انهم اخذو جوازات سفر مدى الحية.
يا ناس احترمو حالكم وخلي عندنا شوية كرامة..

21) تعليق بواسطة :
26-08-2012 10:59 PM

معرفة اعداد الهيئة الناخبة مهم ولكن؟

لكن التسجيل يسهل عملية تزوير الانتخابات ،ومقاطعة التسجيل تصعبها على المزورين ،التسجيل بعد تعديل القانون اضمن.

22) تعليق بواسطة :
26-08-2012 11:05 PM

الى متى سنبقى على هذه الطبيعه التي تطبعنا عليها,الى متى سنبقى بهذه السذاجه التي تصل الى حدود (الهبل)الى متى سنبقى بهذه الطيبه ونصدق ما يدور حولنا ولا نلجأُ الى عقولنا للتحليل والتعليل.
أولا_لماذا انحصرت التوجهات الاعلاميه والحراكات والمطالبات بقانون الانتخاب.
ثانيا_هل تعتقدون اذا تغير قانون الانتخاب ستنحل المشاكل التي يواجهها المواطن الاردني.
ثالثا_هل الشعب الاردني بالمستوى الثقافي السياسي المطلوب,وهل الشعب الاردني يعيش الظروف الملائمه اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا ليتمكن من الاختيار المثالي المطلوب للمرحله القادمه,وهل هناك رؤية وتوجهات في المحافظات الاردنيه لتحديد المرشحين وهل العشائر الاردنيه التي هي النواة الاولى التي ستفرز المرشحين على استعداد ومقدره لاختيار المرشحين.
رابعا_هل هناك مؤشر حقيقي ملموس من النظام يضمن نزاهة الانتخابات علما بان الملك قد ضمن وضرب على صدره بضمان الانتخابات السسابقه والتي سبقتها وتعهدت الحكومات وقتها بضمان نزاهة الانتخابات وثبت التزوير وباعتراف مباشر وصريح من النظام(فهل تغير شئ على هذا النظام ليطمئن الاردني ويناقش قانون الانتخابات وكأنه المشكله الوحيده القائمه).
خامسا_هل تم حل جميع المشاكل والمصائب التي سببها واقترفها النظام بحق الشعب الاردني وهل تم الكشف والمحاكمه لقضية فساد واحده حتى الان,وهل تمت اية اجراءات وسياسات من شأنها تخفيض المديونيه ورفع الدخل العام وخفض البطاله أم كل هذه المعضلات في تزايد مستمر.
سادسا_من يدّعي ويقول ويلمح سواء من النظام أو من الشعب أو من الاحزاب أو من الحراك بأن الانتخابات ستكون الحل لهذه المصائب والمعضلات فهو واهم ويريد أن يوهم الشعب الاردني بذلك.

الحل ***
يجب أن يجبر الشعب بعزوفه عن مشاركة النظام بكل توجه له وسياسه له بل يجب على الناس أن تُشعر صاحب القرار بأن الامور بكاملها مكشوفه ولم يعد هناك سراً ليخفوه واركان الفساد معلومه وقضايا الفساد معروفه والناس والوطن لن يرضيهم ولا يوجد حل للمعضلات والمصائب القائمه الا باتباع سياسه حقيقيه وصحيحه من شأنها ان تكفل للاردن والاردني استعادة الاموال ومحاسبة الفاسدين لان استعادة الاموال والثروات تضمن الحلول للمعضلاات الثلاثه المديونيه والبطاله والزياده للدخل العام,ومحاسبة الفاسدين تضمن عدم وصول المزيد من الفاسدين وسماسرة وتجار الاوطان الى السلطه والى البرلمان.,على غير هذا فلا انتخابات ولا برلمان ولا شئ يضمن اي حلول مستقبليه تضمن عدم الولوج الى العنف والدمار لان الناس لن يسكتهم ويسكت جوعهم وعوزهم وفقرهم الخطابات وفقاقيع الانتخابات,وأهم ضمان لتحقيق كل ما تقدم هو تعديل الدستور وتشكيل حكومه انقاذ وطنيه يصاحبها حكومة ظل شعبيه تراقب أدائها وتعين ناطق رسمي لكل وزاره يدلي للشعب بتصريحات يوميه يفسر فيها الاجراءات التي تقوم بها وزارته وتصريحات مرافقه لها يوميه من وزير الظل لتلك الوزاره وبعد 6 شهور وبعد ان يتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود ويعرف الشعب رأسه من قدميه وسماه من عماه عند اذٍ فليتحدث الناس بالانتخابات التي تضمن حكومه منتخبه وطنيه يأتي بها الشعب ويقدر على اقالتها الشعب ليكون ولاؤها وانتماؤها للشعب(الاردن )
أما برلمان يشعر اعضاؤه انهم نجحوا باموالهم وذكائهم وحكومة ورئيسها كحارس لمزرعة دجاج صاحبها فرد يعين الحارس براتب مقرر وبواجب يطلبه من ويلزمه على القيام به ويطرده وياتي بحارس آخر وقت ما يشاء لن يخدم الاردن فاي انتخابات واي قانون.

23) تعليق بواسطة :
26-08-2012 11:22 PM

التسجيل ووصوله الى النسبة المطلوبه يعطي شرعية لإجراء الإنتخابات وهو يمثل إعلان النيه والرغبه للمشاركه بل ويمثل إستفتاء بقبول قانون الإنتخاب الحالي إبتداءاً ..عدم التسجيل هو ايضا إستفتاء حر على مجمل عمليه الإصلاح ورسالة سياسية قويه داخلية وخارجية تدركها تماما مراكز القرار. الخاسر الأكبر من عملية الشد هذه للأسف هو الوطن.

24) تعليق بواسطة :
26-08-2012 11:43 PM

لك تقديري ومودتي أخي خالد حيث سبق أن التقينا قبل مايتجاوز 15 عاماً في مكتب صديق أحب هذا الوطن وقيادته وهو الآن في دار الحق وسررت على مدى الأشهر الماضية من نضوج تحليلاتك في حب الوطن والانتماء والولاء للقيادة . اجد في مقالك هذا والذي يتزامن مع مقال الستاذ ناهض حتر تحول معاكس لمواقفكما من الانتخابات والتسجيل طالعتم على مدى الشهرين الماضيين بما لا أوافقكما الراي والتقدير بشأنه وقد أجده في دائرة التناغم ووضوح الرؤية المنشودة فيك من قراء تحليلاتك ومقالاتك .
نصيحة قدمها لي سياسي حكيم أعلم محبته لي عندما اوصاني بها واهديها لك ولكل محبي الوطن (( أن اتدفأ وأتفيأ دوماً بالمظلة الهاشمية وفضاء الوطن وطبيعته ونعم الله فيه أشجاره ومغائره وليس عباءة المسؤول الموظف فهي حتماً يوماً جوخ شتوي حار ويوماً حرير نسائمي نفناف تتغيير حسب مقتضى تغير الجو والمناخ)) .
اضرع الى الله أن يحمي وطننا وقيادتنا الهاشمية الحكيمة ويمدها بنصر من عنده والعزوة الطيبة الصالحة .

25) تعليق بواسطة :
26-08-2012 11:52 PM

الشعب الاردني يكافة اطيافه فقد الثقه بالمصداقيه الحكوميه حتى لو الشعب قاطع التسجيل فالحكومه قادره بكافة الوسائل التي نعرف والتي لا نعرف من الوصول لتسجيل انتخابي يصل للشرعيه من حيث عدد المسجلين فلاخوف على الحكومه

26) تعليق بواسطة :
27-08-2012 12:01 AM

الى الاخوة المعلقين رقم١٥+٢٢ محمد الشريدة و نهار بني يونس المحترمين
تعليقاتكم مفيدة،ولكنها طويلة جدا جدا، حبذا الاختصار وتلخيص الافكار ، كي يتمكن الجمهور من القراءة مع خالص اشكر لكما.

27) تعليق بواسطة :
27-08-2012 12:07 AM

مع احترامي لكل الاراء انا افهم انه التسجيل للانتخابات هو اعطاء فرصه ذهبيه للحكومه والمتنفذين لأجراء الانتخابات وتعيين من يشائون بالطريقه التي يشائون وكنك يا ابو زيد ما غزيت وبناكل خازوق جديد

28) تعليق بواسطة :
27-08-2012 12:56 AM

انا مع تعليق رقم 1 السيد محمد السكر العدوان ما فائدة التسجيل بوجود عدم قناعة بقانون الانتخاب ، وعدم التسجيل لا يعني انصياع او تقليد او تضامن مع جبهة العمل الاسلامي !!علما في البداية كان لهم نظرة مغايرة للتسجيل تم انتقادها من الوطنيين وشرحها كما تفضل السيد العدوان بشرح ابعادها ردا على المقال .

29) تعليق بواسطة :
27-08-2012 02:17 AM

*- الآن قرات مقال السيد ناهض حتر !! و تبين لي امر لكني لن اخوض فيه ! و ارجو منك استاذ خالد ان يتسع صدرك لنصيحة من ابنك او اخوك الصغير اضيفها لتعليقي رقم واحد :
1- المواقف الوطنية يجب ان تنشا من مبادئ , وكلمة مبدأ تعني المنطلق الثابت ! لذا لاحظوا انه عندما صرح بني رشيد عن عدم نية الاخوان مقاطعة التسجيل بالقوائم قمنا بشن حملة عليهم .لانها معارضة لمبدا المقاطعة لنظام انتخابي لا شرعي لذا تطلب منا موقفا وطنيا ضد تصرف الاخوان.
2- لا تنتظروا رياح "الاخوان" او غيرهم لكي تقرروا اين يوجه شراع الموقف السياسي , يعني رسم خط الموقف السياسي لا يقوم على ردة الفعل فقط !!! بل يقوم ايضا على التقويم الذاتي الذي ان تقاطع مع احد التيارات السياسية لا يعني بالضرورة التوافق معه , يعني لكم دينكم و لي دين , فالمقاطعة قرار سياسي شعبي بامتياز ناتج عن تجربة عامة و ليست حزبية , و انظر مثلا التجربة التونسية و المصرية باعداد المقترعين و المسجلين ما قبل الثورة و ما بعدها .
3- التسجيل يعني انتصار النظام لعدة اسباب :
أ- الاستغلال البروباغندي النظامي ليتم تجييره كنجاح للنظام لكن على حساب ارادتنا
ب- اعطاء فرصة للتزوير و الامر ليس ببعيد , فقد استخدمت قوائم التسجيل لتسهيل تصويت الغائب و المسافر و الميت في عام 2008 و ما قبلها .
ج- المشاركة في انجاح الفكرة النمطية عن مسؤولية المواطن عن خيارات المجالس المزورة , فغداً ان عاد لنا نفس مجلس ال 111 و الجوازات و الهوش الدائمة , سيتنطح السحيجة للقول ان نسب التسجيل كانت عالية و هذا دليل شرعية و رضى لذلك تحملوا خياراتكم .
د- اعطاء فرصة و طوق نجاة للنظام امام "الداعمين" الغربيين ليوهمهم كما اوهم عددا من التيارات السياسية ان ما يقوم به هو اصلاح "كاف" كما صرح من قبل رئيس الجكومة العتيدة .
-لذا من هذا الباب وغيرها اقول ان قرار المقاطعة وطني بامتياز و غير مؤطر بل التيارات السياسية يجب ان تؤطر موقفها وفقا للشارع و ليس العكس كما قال او لمح او فهم ناهض حتر !! اما من لا يريد القاطعة فلا استطيع ان اصفه باللاوطني , لكنه اكيد ضيع الوطن في داخله .

30) تعليق بواسطة :
27-08-2012 07:30 AM

اذا كان التسجيل لا يعني الانتخاب فهو من المؤكد ان المسجل ليس عنده اعتراض على قانون الانتخاب ومن الملاحظ انك يا ابا احمد تطبق المثل "عنزة ولو طارت" المطلوب منك ان تركز في كتاباتك على ان تكون الانتخابات نزيهة وباي قانون كان مع الشكر

31) تعليق بواسطة :
27-08-2012 09:05 AM

قد يكون رأي مخالف لمعظم المعلقين ولكنه عير مخالف للواقع الملموس والتجربه.فعلى مدار الحياه النيابيه في الاردن لم تتعدى نسبة التسجيل والانتخاب عن70بالمئه واسبابهاكثيره معظمها غير سياسيه والسياسيه ونسبتها لا تذكر..حالياالتسجيل بدأ اواخر رمضان وظروف الصيام كان لها التأثير الاكبر على نسبة التسجيل وقارنوا ذلك مع النسبه في الاسبوع الذي بعد رمضان..التسجيل اعتقد الان يسير وكالمعتاد سابقا" وستتعدى النسبه المتعارف عليها..اخواني الكرام:سواليف المقاطعه والصوت الواحد قليله عند المواطنين وتختلف عن ما عند الاحزاب والسياسيين واعتقد التحول بالمواقف من التسجيل الان نتيجه القناعه بذلك وصحة ما اقول.قد يكون حكمي وقياسي على ما المس واشاهد ضمن منطقتي ولكن قد يكون هذا حال كل مناطق الوطن.التسجيل ماشي الان ويشكل جيد والنسبه ضمن معدلها المتعارف عليه والانتخابات ستجرى قريبا" والحكومه لن تتدخل.ولكن ثقوا بانه لو اشرف عليها ابوبكر وعمر وعثمان والعشره البرره وكل الصحابه رضوان الله عليهم ستجد من يطعن ويشكك بنزاهتها ويتهم المشرفين عليها وسامحوني واستغفر الله

32) تعليق بواسطة :
27-08-2012 09:11 AM

التسجيل للانتخابات حق للمواطن وواجب عليه ووجود اسمه بين قائمة الناخبين هو اهم شهادة تؤكد مواطنته وانتمائه لبلده ، اما مسألة المشاركة في الانتخابات فهي قناعة شخصية لكل مواطن وحسب اتجاهه ورغبته الشخصية دون ضغط او اكراه ،،

33) تعليق بواسطة :
27-08-2012 10:38 AM

اخي ابو أحمد المحترم
اسمح لي ان أقول انك في هذه المره أخطأت خطأً جسيما وكأنك تناصر الحكومه حتى تجد لها ذريعه بارقام المسجلين وهذا يدفعها لاحقا لتزوير محقق ولا تعدم الوسائل وهي محترفه في كل اساليب التزوير واسأل ناطقها الاعلامي .
ممارسة الحق الدستوري في الرد على هيك حكومه وهيك قانون وعدم اعطائها سلاحا تمارسه في وجوهنا وتتخذ منه ذريعه هو المقاطعه تسجيلا وانتخابا .
المقاطعه هي حق دستوري وديمقراطي لا بد من ممارسته .
لما الضغط على العسكر كما قال اخي الدكتور محمد العتوم ليمارسوا ضغطا على اهاليهم للتسجيل أليس مقدمه للتزوير .
او كما قال اخي محمد السكر العدوان .
لا بد من كشف عورة الحكومه التي تمارس اعمالا ضد الشعب ولا تصغي لصوته .
المقاطعه تسجيلا وانتخابا هو الرد الشافي ولنتقي مواطن الشبهات اسلم . ولا نعطي اي فرصة للحكومه للتذرع بها ولنضعها في الزاويه حتى تعلن فشلها بنفسها .
شكرا لك ابو احمد لقد وقفت هذه المره في صف الحكومه كما وقف حزب المؤتمر الوطني تحت التأسيس .
ابو احمد الفاضل في التراجع عما جاء في هذا المقال فضيله وانت صاحب فضيله فاكرم قراءك بالاعتذار عن هذا المقال بالتحديد لانهم اعتادوا ان يسمعوا منك الصوت الوطني العظيم .

34) تعليق بواسطة :
27-08-2012 11:10 AM

نعم للتسجيل ونعم للمقاطعة الانتخابات ونعم لتعديل قانون الانتخاب

35) تعليق بواسطة :
27-08-2012 11:15 AM

كثيرا ما اختلف مع طروحاتك اخي خالد ولكن هذه المرة فانا معك تماما واستغرب حجة البعض بان مقاطعة التسجيل يعني الموافقة على قانون الانتخاب
انا قمت بالتسجيل ولا يمكن ان اصوت الا اذا اقتنعت بالشخص اذا كان قادرا على تمثيلي اما ان نترك الساحة لجهات معينة فهذا لا نوافق عليه ابدا.

36) تعليق بواسطة :
27-08-2012 12:01 PM

** انا قمت بالتسجيل وحصلت على بطاقة انتخاب وسأحتفظ بها كتذكار ولن اصوت لاي كان.

37) تعليق بواسطة :
27-08-2012 12:06 PM

اجمل ما في كتاباتك استاز خالد انك كثيرا ما تكتب باعتدال واقناع وبعيدا عن التطرف والاجمل انك تكتب وانت تدرك الابعاد السياسية والاجتماعية في الاردن وهذا ما يميز كتاباتك عن الاخرين
في هذا المقال تكتب سياسة وتحليل وليس رد فعل وتعصب ولذلك انا متاكد ان مقالك هذا سيجد قبولا عند كثير من الاطراف اذا فكروا جيدا بما تكتب وتحلل .
اتمنى لك الاستمرار في هذا النهج الواضح والصريح والسياسي بنفس الوقت .
سياسي متقاعد .

38) تعليق بواسطة :
27-08-2012 02:06 PM

نحن بحالة ظمأ مزمن تتسرب كتاباتك الى جذور غرسناالاردني والوطني لتبث فيه الحياة رغم انف المزاودين وشياطين النفاق والولاء المأجور

39) تعليق بواسطة :
27-08-2012 04:45 PM

مع كل الاحترام اخي ابو احمد

اذا تم تأجيل الانتخابات او تم تعديل القانون او لم يتم اكتمال النصاب القانوني للتسجيل ومن ثم عدم وصول النسبه القانونيه للانتخاب ,,,, فأنه سوف يتم اعادة فتح باب التسجييل ,,,,,,,

كل الاحترام لكم و لموقعكم الموقر وكافة المعلقين الكرام

40) تعليق بواسطة :
27-08-2012 05:29 PM

اويد تعليقات العدوان والقراله 1+3

41) تعليق بواسطة :
27-08-2012 05:41 PM

الكاتب المحترم خالد المجالي,

الجهة المبادرة لمقاطعة التسجيل للإنتخابات هي "تنسيقية الحراك" و ليس الإخوان المسلمون كما ورد, وقد جرى داخل حركة الإخوان نقاش موسع بعد ذلك, و كانت أغلبية الآراء مع مقاطعة التسجيل.

نسبة التسجيل المنخفضة هي بمثابة إستفتاء شعبي على ما يُدعى ببرنامج الإصلاح الرسمي, و أعتقد بأن مقاطعة التسجيل هي بمثابة إشعار من الشعب للنظام ليس بشأن الإنتخابات النيابية فحسب, بل له علاقة وطيدة بالملفات الرئيسة الأخرى كالفساد و حماية الفاسدين, و الأوضاع الإقتصادية و المعيشية التي يعاني منها أغلبية المواطنين, و عدم ثقةالشعب بالحكومة و أجهزة الدولة بأن تجري إنتخابات نيابية نزيهة. و بالتأكيد فهناك أسباب أخرى تتعلق بالأوضاع السياسية وبخاصة ما يتعلق منها بالشأن الداخلي و السياسات الحكومية, و مظالم المحافظات و المناطق و التجمعات السكانية.

مقاطعة التسجيل حق يمارسه الأردنيون مساوٍ و موازٍ لفعل التسجيل, و لا يجوز توجيه أي إتهام للممتنعبن عن التسجيل تحت أي ذريعة.

حفظ الله بلدن الأردن, وحفظ شعبه عزيزاً سيداً..

42) تعليق بواسطة :
27-08-2012 05:56 PM

لاحقاً لتعليق 17 فاتني ان اوضح ماقد يتسائل بعض القراء ان ماعلاقه الراتب والتوفير من الراتب بالانتخابات والعلاقه هو ان الحكومات انتهجت سياسات تعويم الاسعار وترك الحبل على الغارب للتجار وأصحاب رؤوس الاموال للتحكم بقوت الشعب بحجه التجاره الحره دون النظر لخصوصيه الاقتصاد الاردني ومعدل دخل الفرد السنوي المتدني والبطاله فأيام وزاره التموين كان المواطن يستطيع تزويج ابنه دون الاقتراض من البنوك ويستطيع شراء سياره بدون الاقتراض من البنوك والسبب كان يوفر جزء من دخله الشهري وشراء حاجياته بإسعار معقوله وكان هنالك عداله بين اطراف المعادله بين التاجر والمستهلك اما اليوم فالتاجر ان لم يحقق ربح 200 % من اثمان السلع فأنه يعتبر نفسه خاسر وهي مبررات وحجج اريد بها باطل والقصد النهائي هو التجويع والتركيع بحيث يبقى المواطن يلهث ليلاً نهاراً ولايبقى عنده متسع سوى التفكير بهم لقمه العيش وهي سياسه تطبيق لمقوله قديمه قالها احد رؤوس الاستعمار التي جثم على تراب هذا الوطن لعقود حيث قال مسدياً نصيحته لرأس الدوله انذاك جوع ... يتبعك وأرجو من القراء فهم الجزء المفقود من المقوله حيث انها مقوله مشهوره ومتداوله خاصه من كبار السن اللذين عاصرو تلك الحقبه ؟؟؟

43) تعليق بواسطة :
27-08-2012 07:59 PM

واهم من يعتقد ان الاردن كان او سيكون فيه اي انتخابات نظيفة ضمن الاوضاع والظروف والقوانيين الحالية
الناس قرفت وملت الكذب والدجل وكفرت بالدولة ومؤسساتها البائسة والمصداقية في خبر كان
لو كان هناك ارادة حقيقية للاصلاح ومحاربة الفساد والفاسدين لظهرت خلال سنة ونصف ولكن كل شي كان وهم على وهم
الاردن ينتحر واصبحت ايامه معدودة على ايدي الحكومات المتعاقبة التي اهلكت الحرث والنسل ودمرت مقدرات البلد
لماذا التسجل والانتخاب لتاتي دفعات نفعية جديدة ويدفع المواطن رواتب اضافية للحكومات والاعيان والنواب الجدد ليضافوا للموجودين حاليا وهم بالالاف وماذا قدموا للبلد صفر مكعب
فعلى كل عاقل ان لا يكون امعة وشاهد زور وبهتان على مسرحية الانتخابات الموعودة

44) تعليق بواسطة :
28-08-2012 12:37 AM

اقسم بالله الواحد بطل يقدر يتحمل نفاق وكذب المسؤولين انا شخصيا ليس عندي ذرة ثقه في اي مسؤول في الحكومه الاردنيه خاصه بعد انتخابات البلديه عندما خرج علينا الناطق الرسمي وقال ان الانتخابات تمت بكل شفافيه ونزاهه واستنكر ماقام به الاخوان المسلمون وتبين ان الاخوان على حق وهو وحكومته على باطل وكنت وقتها اعمل في الخارج الي هذا الحد الاستهزاء في المواطن....الخ والناس شاهدة التزوير بعينها والان جاء دور الشعب ليقول لرأس الهرم يكفي الاردنين في هذا الوطن هم من يتحملون ثمن فسادكم اين ابن الشمال وابن الوسط وابن الجنوب ثرواتنا في الاردن تجعل الاردني يعيش في مستوى جيد وحتى العاطل عن العمل يصرف له راتب سنحافظ على الامن والاستقرار وكل الاحترام والاجلال لقواتنا المسلحه واجهزتنا الامنيه نحن نحبهم ونقدر دورهم العظيم وهم يعانون مثلنا من الفساد . ...........

45) تعليق بواسطة :
28-08-2012 10:02 AM

ارأيت كيف ان بعض المعلقين امثال السكر وبني يونس المعايطة لا يمكن ان يتحملوا رأيا مخالفا ومن لا يكتب على مزاجهم يجب ان يعتذر !!!؟؟؟ هذه هي الديمقراطية حسب رؤيتهم ... الاصلاح مطلب شعبي يجب ان يسير بطرق سلمية لا بطرق انقلابية ودموية كما يسرون ولا يعلنون... "ادعو الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة .... لا بالفتنة والتفرقة

46) تعليق بواسطة :
28-08-2012 12:20 PM

عيش ياأبو السلمي لما يجيك الاصلاح .على نظرية عيش ...... لما يجيك ...... ؟؟؟؟؟؟
انت تعلم ونحن نعلم من يفهم لغة المطالبه باللغه السلميه وهم الحكومات التي تعينها وتعنيها شعوبها لا كراسيها ولا مزارعها ... الحكومات المتحضره هي التي تفهم لغة الشعوب وتستجيب لمطالبهم الاصلاحيه والمعيشيه .
الحكومات العربيه والاسلاميه ياحنا وأؤكد الحكومات العربيه والاسلاميه ياحنا ليست كالحكومات المسيحيه . لو كانت مثل بقية حكومات العالم لاستقال كل من نهب او افسد او أخطأ والامثله كثيره واذا انت متابع تعرفها .
الحكومات العربيه والاسلاميه ابدا لا تفهم اللغه السلميه ولا لغة الحوار ولا احترام الشعوب وربما لانها لا تملك قرارها ( تبعيه ) ولنا في تونس وليبيا زمصر واليمن وسوريا ادلة دامغه تدمغ ماأنت تدعيه . وبقية الدول العربيه والاسلاميه مزارع الحكام تنتظر الدور كمن سبقها لانها ترفض كل اشكال الحوار وسماع الصوت الآخر والرأي الآخر .
لا تغرق ياحنا بالتفاؤل انت واهم اذا كنت تتوقع ان هؤلاء الفاسدين يجنحون الى لغة العقل ولغة الحوار ولغة السلام ولغة العدل وحقوق الانسان التي تنادي بها . ودليلك عاميين المناداه السلميه بالاصلاح والنيجه صفر مكعب .
لا تخدع نفسك ياحنا بان هؤلاء ينظرون الى الوطن اكثر من مزرعه والشعب قطيع ويديرونها على طريقة العصابه والشلليه ولك دليل في تعينات الامس التي صدرت عن مجلس الوزراء .

47) تعليق بواسطة :
28-08-2012 02:28 PM

التسجيل لا يعني الانتخاب ؟ فعلاً



ولكنه افضل وسيلة للتزوير ؟؟؟؟



حيث ان الاصوات المسجلة ، وفي حال غيابها سيستخدمها العابثون ؟؟؟



ويكفي الموتى فخراً مشاركتهم في

التصويت والانتخاب ؟؟؟؟ وبس والباقي عندك

48) تعليق بواسطة :
28-08-2012 03:32 PM

الى تعليق 14 محمد المجالي كل عرس الك قرص كنت باشا وموالي الان معارض عشان يتذكروك بمنصب بكفي نفاق

49) تعليق بواسطة :
28-08-2012 04:05 PM

البطاقات الانتخابيه هي لأستعمال الجيش والاجهزه الامنيه لترجيح كفه من يراد انجاحه ؟؟؟

50) تعليق بواسطة :
28-08-2012 05:28 PM

لا للتسجيل لا لانتخابات

51) تعليق بواسطة :
28-08-2012 06:06 PM

(وشهد شاهد من اهله)دولة طاهر المصري صرح بان المجالس النيابيه كلها مزوره هذا يعني ان التزوير من سنن الدوله الاردنيه في تزوير الانتخابات والنواب يعينوا تعيين وليس انتخاب

52) تعليق بواسطة :
29-08-2012 11:07 AM

كنت دائما اقرا مقالاتك والان بدات افقد ثقتي فيك لا للتسسجيل .ل للتصويت

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012