أضف إلى المفضلة
الأحد , 05 أيار/مايو 2024
الأحد , 05 أيار/مايو 2024


عندما ينقلب السحر على الساحر ...

28-09-2012 11:00 PM
كل الاردن -



خالد المجالي : بالرغم من كل التقدم العلمي والتقني الذي حصل في العالم ونحن جزء منه وبالرغم من كل التطورات وما يسمى الربيع العربي الذي يطوف على الدول العربية دون معرفة نهايته كما لم يتوقع احد بدايته ما زالت ادارات الاجهزة الامنية في الاردن ' خاصة ' تتعامل بطريقة او طرق عفى عليها الزمن وتجاوزتها الشعوب ولم تتجاوزها الادارات التي تعيش في الماضي معتقدة انها ستنجح في كبح جماح الشعب الساعي للاصلاح .

 
منذ عامين استطاعت الاجهزة الامنية من تفتيت معظم الحراكات واضعافها كما استطاعت استقطاب بعض ضعفاء النفوس وهذا ادى الى الفتور والخلاف بين تلك الحراكات واحيانا توجيه الاتهامية لبعضهم البعض حتى وصلت الاجهزة والحكومة الى قناعة انها الان تستطيع ان تطوي صفحة المطالبة بالاصلاح واكثر من ذلك تمرير القوانين التي تناسبها وتناسب استمرار الفساد بكل اشكاله وتكميم الافواه من خلال قانون مطبوعات متخلف وافراز مجلس نيابي لا يختلف عن مجالس التزوير السابقة .

 
ما لم تدركه تلك الادارات ' قديمة العقلية والتفكير ' ان هذه الخطط قد تنجح على المدى القصير ولكن على المدى البعيد بالضرورة سوف تنقلب كل تلك الحراكات المنشقة والمسيطر عليها دفعة واحدة عندما تجد نفسها قد كانت مجرد اداة لضرب اهلهم وابنائهم ومستقبل وطنهم خدمة للبعض وستكون ردة فعلهم اقسى بكثير مما كانت عليه في بداية حراكهم والاخطر من كل ذلك ستفقد الاجهزة السيطرة عليها بسبب كثرتها والتكلفة التي ستترتب على السيطرة عليها من كل النواحي الادارية او اللوجستيه .

 
في العمل الاستخباري الحقيقي يجب على الاجهزة متابعة مصادرها وعملائها حتى بعد موتهم وهم مجرد افراد فماذا ستفعل الاجهزة عندما سمحت للحراك ليصبح عشرات الحركات او ربما سيصبح مئات الحركات تحت مختلف التسميات بسبب عدم وجود اي نية حقيقية للاصلاح وتحسين الاوضاع السياسية والاقتصادية ؟؟؟؟

 
هل تستطيع السيطرة عليهم بعد ان تصبح لكل جماعة مطالبها الخاصة وبعد ان تتحول تلك المطالب الى حقوق مؤكده بعد ان كانت مجرد شعارات لخلق الانشقاق بين تلك المجموعات ؟؟ وهل تستطيع تلك الادارات الاستمرار في خلق الظروف المبررة لتلك الاسماء التي تتعاون معهم في تنفيذ خططهم واقناع الاخرين بتلك الانشقاقات ؟؟؟

 
اكاد اجزم ' بان السحر سينقلب على الساحر ' وستصبح الحراكات ' الموالية ' بنظرهم اشد واقسى من تلك التي تعتبر غير موالية وستصبح مثل العملاء الخارجين عن السيطرة او المزدوجين خاصة بعد ان عرفوا الطريقة البدائية التي تتعامل بها الاجهزة الامنية لاحباط المطالب الشعبية بالاصلاحات وفتح ملفات الفساد .

 
انني اوجه نداء كمواطن مراقب لما يحدث لكل من يهمه امر هذا الوطن ' يجب كف يد الاجهزة الامنية بشكل كامل عن التدخل بالشأن السياسي ويجب ان تعود لتعمل حسب القانون الخاص بها فمثلا دائرة المخابرات العامة واجبها الاساسي هو جمع المعلومات وتقديمها لصانع القرار الذي يتحمل مسؤولية القرار ولا يجوز ان تكون الدائرة هي من تصنع القرار او القانون او التعامل وكانها هي السلطة التنفيذية او التشريعية في الدولة وهي التي تقرر الاسماء التي تصبح في مواقع السلطة التنفيذية .

 
الخلل الذي حصل في دور الاجهزة الامنية وخاصة في العقد الاخير هو السبب الرئيس لما وصل اليه الوطن من انفلات سياسي ونهب اقتصادي وتعاظم دور تلك الاجهزة حتى طغت على الدولة واصبحت هي' الدولة ' فهل نتدارك الواقع المؤلم قبل ان ينقلب السحر على الساحر ؟؟؟.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
28-09-2012 08:05 PM

مقال رائع جدا ويستحق القراءه
عسى ان يقرأه المعنيون لانه نصيحه ان لم يؤخد بها فنحن ذاهبون للمجهول ......

2) تعليق بواسطة :
28-09-2012 08:26 PM

هذا الكلام خطير يا ابا احمد وفقك الله ولا نستطيع ان نعلق عليه غير ان نقول ان كيلو البندوره اصبح 70 قرشا والخيار 85 نطالب الاجهزه الامنيه لضبط الاسعار والله المستعان

3) تعليق بواسطة :
28-09-2012 08:50 PM

اكاد اجزم ' بان السحر سينقلب على الساحر ' وستصبح الحراكات ' الموالية ' بنظرهم اشد واقسى من تلك التي تعتبر غير موالية وستصبح مثل العملاء الخارجين عن السيطرة او المزدوجين خاصة بعد ان عرفوا الطريقة البدائية التي تتعامل بها الاجهزة الامنية لاحباط المطالب الشعبية بالاصلاحات وفتح ملفات الفساد .( اقتباس من المقاله اعلاه)

ابا احمد يسعد مساك
ما تقوله صحيح ولكن ليس بالأردن فالحراكات الموالية للوطن (القيادة والارض والأنسان) هي موالاه ذاتية تنبع من الوجدان وليست كما اتهمتها بأنها تعمل لصالح الاجهزة الأمنية والاستخباراتية

واما عزيزنا ابا احمد الادارات التي اتهمتها (بقديمة العقلية والتفكير)هي فعلا ما نحتاجه اليوم لادارات مؤسسات الدولة

استاذ خالد الشعب الاردني انتمائه وولائه غريزي (فالحرة تجوع ولا تأكل بثدييها)

4) تعليق بواسطة :
28-09-2012 09:06 PM

مقال رائع فلقد لامست الواقع بمسؤولية و تجرد . شكرا لك و بارك الله فيك . للاسف فنحن نسير نحو المجهول و لا نطمئن لمستقبل هذا الوطن الحبيب .السؤال : متى ستظل الامور على ماهي عليه و كيف السبيل للوقوف على المسار الصحيح قبل فوات الأوان ؟؟؟؟

5) تعليق بواسطة :
28-09-2012 09:08 PM

كلام فى مصلحة البلد والنظام كان فى السلبق يقال للمسول كل شى تمام يابيك على الرغم ما فية اشى تمام فى ذلك الوقت الدنيا تغيرتس وانشاء اللة تمر هلموجة علينا بخير والعاقل الى بتعض بغيرة جنب اللة هذا البلد كل مكروة

6) تعليق بواسطة :
28-09-2012 09:39 PM

يا ريت لو تنتبة لوضع الامن وحماية الوططن والمواطن عندما فجرت عصابة ساجدة عتروس كانت الاجهزة امنية نائمة وصحيت على صوت الانفجار بل الدفاع المدني وصل قبلهم اما المظاهرات والاعتصمات فكلها مدنية تطالب بتصويب الاخطاء والفساد وسرقة البلد

7) تعليق بواسطة :
28-09-2012 10:43 PM

ماقرأت في هذة المقالة الرائعة سيدي حديث العقل الراجح يحوطة قلب كبير ملئ بعشق الصباحات الاردنية الندية
لاادري ياسيدي عندما بدأت اقرأ مانقشت على جدار الوطن قفزت امامي فجأة كلمات قصيدة تقول ((حديث الروح للارواح يسري وتدركة القلوب بلا عناء ...)) ربما لانني احسست بمدى عشقك لوطنك وخوفك علية من اي شئ يمكن ان يبكية لاسمح اللة , سيدي ربما كانت كلماتي مبعثرة غير مترابطة واستميحك عذرا حيث جاشت مشاعري وانا ارى واعيش واقعا اردنيا لم نكن نتوقع ان نراة حتى في احلامنا.... حروف كلماتك كانت تتنقل بي من مكان الى اخر ومن حالة الى اخرى بسرعة تتحدى سرعة الفساد الذي استشرى في شرايين وطني وزيف الحالة القائمة كانت تتطاير بي كقشة في مهب ريح عاصف كنت ارى وكيف ان اعمدة النظام السوري مثلا بدأت تتطاير حتى قبل ان يسقط ولنا في مصر وتونس واليمن وقبل ذلك العراق عبرة فان اول من تخلى عن الشهيد صدام حسين اقرب المقربين لة اليس في ذلك عبرة لمن يريد ان يعتبر

8) تعليق بواسطة :
28-09-2012 11:11 PM

لن انتخب بدي حقي يا ناس...........
من ينصف باقي موظف الدوله؟---

من يعالج الفروق بين رواتب موظفي الدوله بمتوسط (300) دينار والمؤسسات المستقلة (4000) دينار؟---

---- نعم لوطن العدالة و المساواة ولا للا ستثناءات؟؟؟؟

---- نعم للعداله والمساواة بين موظفي الدوله الواحده ؟؟؟؟

** مؤسسة الضمان الاجتماعي – من كوكب اخر / الرواتب والحوافز والمكافأت والزيادات والقروض الميسرة ورواتب الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر والسيارات وصناديق الادخار والاسكان والتأمين الصحي الخاص وبدل العمل الاضافي وبدل المواصلات والمكافات ومكافأة نهاية الخدمة الفلكية والتأمين على الحياة وتعلبم ابناؤهم على حساب الضمان ورواتب التقاعد المجزيه.......والخ من المؤسسات والهيئات المستقله لابناء الذوات وباقي مؤسسات الدوله على الله .

13 مليون دينار رواتب 1200 موظف في الضمان الاجتماعي شهريا..
20 الف دينار شهريا راتب مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي .
19 الف دينار شهريا راتب مدير شركة تطوير المفرق .
20 الف دينار شهريا راتب مدير شركة تطوير العقبه.
18 الف دينار شهريا راتب رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط البحرية الوطنية 10-20 ألف دينارشهريا رواتب البعض في امانة عمان .
**اوقفوا هدر المال العام في الرواتب الفلكيه لموظفي الهيئات والمؤسسات المستقله والتي تستنزف1/3 موازنة الدوله؟؟؟؟؟؟
65 مؤسسة مستقلة يعني ؟
65 مدير عام .
65 رئيس مجلس ادارة.
65 مستشار.
65 سيارة حديثة.
400 عضو مجلس ادارة.

* اعادة النظر في كافة الرواتب والتقاعد والمخصصات والسيارات والمكافأ ت والمياومات والامتيازات المتعلقة بالوزراء والنواب والأمناء العامين والمفوضين والسفراء والمستشارين وكذلك المدراء العامين والسكرتيرات في الهيئات والمؤسسات المستقله.

9) تعليق بواسطة :
28-09-2012 11:12 PM

70% من المقبولين في الجامعات تحت عنوان استثناءات:
اللي معدله 60 بدرس جامعه و اللي معدله 90 بدور فى الشوارع
(65 يدرس فيزيا مكرمه و 95 رياضه تنافس)
20% ابناء القوات المسلحه.

5% ابناء موظفي الديوان الملكي.

5% ابناء العشائر.

5% ابناء التربيه.

5% ابناء المخيمات.

5% ابناء الباديه.

5% ابناء المناطق الاقل حظأ.

5% ابناء أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات

5% ابناء المغتربين.

؟% للالويه والمحافظات.

؟% خاصه بالنواب والاعيان والوزراء.

؟% خاصه بالواسطات.

؟% مقاعد جامعية لاحد أبناء/احفاد أعضاء مجلس التعليم العالي .

*** الموازي جامعة خاصة داخل الحكومه (بئر نفط) .

علمت العراب نيوز ان مياومات وزير الاوقاف عبد السلام العبادي عن موسم الحج بلغت ما يقارب ال5 الاف دينار ..بالاضافة لتكاليف الحج التي بلغت ما يقارب ال10 الاف ..فهل يعقل ذلك ؟؟ واين الترشيد الحكومي ؟؟ واين رقابة الرئيس على انفاق الوزراء ؟؟

مزارع اولاد الذوات
وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالدة للعرب اليوم:
40 مليون دينار مكافآت نهاية الخدمة تراكمت على احدى المؤسسات المستقلة .
--- إعادة هيكلة الرواتب لم يخفض الرواتب الحالية للعاملين في المؤسسات المستقلة وعددهم بحدود( 12325) بهدف الحفاظ على اشتراكاتهم في الضمان الاجتماعي .

--- امتيازات خيالية مختلفه من مؤسسة إلى أخرى ساهمت بإرهاق موازنات هذه المؤسسات :
--- بعض المؤسسات تمنح راتب الثالث عشر وراتب الرابع عشر وبعضها يمنح راتب الخامس عشر وبعضها يمنح حوافز 20 % من الراتب الإجمالي السنوي ما يعادل راتبين إضافيين ونصف الراتب وقيمة هذه الحوافز السنوية تعادل الخامس عشر والسادس عشر ونصف السابع عشر.


--- الزيادة السنوية لموظفي بعض المؤسسات تتراوح بين 6 %- 10 % من الراتب الإجمالي باستثناء علاوة غلاء المعيشة وعلاوة النقل، فإذا كان راتب الموظف الشهري 2000 دينار فإن الزيادة السنوية تكون من 120-200 دينار.

--- مكافأة نهاية الخدمة تتجاوز لبعض الموظفين (100) ألف دينار وبعضها تتجاوز للجامعي (190 ) ألف دينار إذا خدم 30 عاما.
--- الأخطر من كل هذا أن مكافآت نهاية الخدمة تم منحها لأعضاء مجالس المفوضين وهذا يخالف بشكل صارخ وصريح المفهوم الحقيقي لمكافأة نهاية الخدمة.

--- بعض المؤسسات تمنح موظفيها قروض إسكان بعد (3) سنوات من الخدمة وبسقف (65000) دينار وبفائدة 1 %، وبعضها يتجاوز(100000) دينار بفائدة لا تتجاوز 4%
--- بلغ ما تراكم من مكافآت نهاية الخدمة لغاية 31 /12/ 2011 في احدى المؤسسات ما يتجاوز (40 )مليون دينار.
--- الخلل في منح هذه الامتيازات لموظفين من دون غيرهم في دوائر الخدمة المدنية.
--- بعد فترة زمنية قد تصل (25) عاماً يصبح معظم او جميع موظفي هذه المؤسسات، معينين وفقاً لأحكام النظام حينها تتلاشى جميع هذه التشوهات.

10) تعليق بواسطة :
28-09-2012 11:13 PM

الله يقويك

11) تعليق بواسطة :
28-09-2012 11:27 PM

مقال في الصميم ..نتمنى ان يؤخذ بما جاء به من افكار قبل ان تقع الفاس بالراس

12) تعليق بواسطة :
28-09-2012 11:29 PM

لقد اصبت كبد الحقيقة في تحليلك، وانا اؤكد لك منذ الان ان انقلاب السحر على الساحر قد ابتدا واخذ يمتد باماكن عدة.
اما استقواء الاجهزة الامنية وتحولها من اجهزة واجبها تنفيذ السياسات المرسومة لها بدقة واحتراف ، الى اجهزة لرسم السياسات فسببه هو ضعف القيادات السياسية وعجزها في معظم الاوقات او انشغالهل بمصالحها الخاصة في احيان اخرى ، هو السبب الذي جعل من اجهزة الامن تقوم بهذا الدور بشكل مخالف للدستور!!!! وتاكد اخي ابو احمد ان عبارة ( مخالفة الدستور) تثير لدى البعض شعور بالقوة والاهمية وربما لدى العض شعور......
ان ما يهمنا اولا واخيرا هو عملية تجذير دولتنا وترسيخها اولا واخيرا ونعتقد ان الخطر الاكبر الذي يتهددها هو استفحال الفساد ووصوله لمستويات مريعة، وهذا يتطلب من شن حرب لاهوادة فيها على الفساد بالدرجة الاولى.

13) تعليق بواسطة :
28-09-2012 11:33 PM

70% من المقبولين في الجامعات تحت عنوان استثناءات:
اللي معدله 60 بدرس جامعه و اللي معدله 90 بدور فى الشوارع
(65 يدرس فيزيا مكرمه و 95 رياضه تنافس)
20% ابناء القوات المسلحه.

5% ابناء موظفي الديوان الملكي.

5% ابناء العشائر.

5% ابناء التربيه.

5% ابناء المخيمات.

5% ابناء الباديه.

5% ابناء المناطق الاقل حظأ.

5% ابناء أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات

5% ابناء المغتربين.

؟% للالويه والمحافظات.

؟% خاصه بالنواب والاعيان والوزراء.

؟% خاصه بالواسطات.

؟% مقاعد جامعية لاحد أبناء/احفاد أعضاء مجلس التعليم العالي .

*** الموازي جامعة خاصة داخل الحكومه (بئر نفط) .

علمت العراب نيوز ان مياومات وزير الاوقاف عبد السلام العبادي عن موسم الحج بلغت ما يقارب ال5 الاف دينار ..بالاضافة لتكاليف الحج التي بلغت ما يقارب ال10 الاف ..فهل يعقل ذلك ؟؟ واين الترشيد الحكومي ؟؟ واين رقابة الرئيس على انفاق الوزراء ؟؟

مزارع اولاد الذوات
وزير تطوير القطاع العام الدكتور خليف الخوالدة للعرب اليوم:
40 مليون دينار مكافآت نهاية الخدمة تراكمت على احدى المؤسسات المستقلة .
--- إعادة هيكلة الرواتب لم يخفض الرواتب الحالية للعاملين في المؤسسات المستقلة وعددهم بحدود( 12325) بهدف الحفاظ على اشتراكاتهم في الضمان الاجتماعي .

--- امتيازات خيالية مختلفه من مؤسسة إلى أخرى ساهمت بإرهاق موازنات هذه المؤسسات :
--- بعض المؤسسات تمنح راتب الثالث عشر وراتب الرابع عشر وبعضها يمنح راتب الخامس عشر وبعضها يمنح حوافز 20 % من الراتب الإجمالي السنوي ما يعادل راتبين إضافيين ونصف الراتب وقيمة هذه الحوافز السنوية تعادل الخامس عشر والسادس عشر ونصف السابع عشر.


--- الزيادة السنوية لموظفي بعض المؤسسات تتراوح بين 6 %- 10 % من الراتب الإجمالي باستثناء علاوة غلاء المعيشة وعلاوة النقل، فإذا كان راتب الموظف الشهري 2000 دينار فإن الزيادة السنوية تكون من 120-200 دينار.

--- مكافأة نهاية الخدمة تتجاوز لبعض الموظفين (100) ألف دينار وبعضها تتجاوز للجامعي (190 ) ألف دينار إذا خدم 30 عاما.
--- الأخطر من كل هذا أن مكافآت نهاية الخدمة تم منحها لأعضاء مجالس المفوضين وهذا يخالف بشكل صارخ وصريح المفهوم الحقيقي لمكافأة نهاية الخدمة.

--- بعض المؤسسات تمنح موظفيها قروض إسكان بعد (3) سنوات من الخدمة وبسقف (65000) دينار وبفائدة 1 %، وبعضها يتجاوز(100000) دينار بفائدة لا تتجاوز 4%
--- بلغ ما تراكم من مكافآت نهاية الخدمة لغاية 31 /12/ 2011 في احدى المؤسسات ما يتجاوز (40 )مليون دينار.
--- الخلل في منح هذه الامتيازات لموظفين من دون غيرهم في دوائر الخدمة المدنية.
--- بعد فترة زمنية قد تصل (25) عاماً يصبح معظم او جميع موظفي هذه المؤسسات، معينين وفقاً لأحكام النظام حينها تتلاشى جميع هذه التشوهات.

14) تعليق بواسطة :
28-09-2012 11:46 PM

انا مع رقم 3 100% ...بارك الله فيك

15) تعليق بواسطة :
28-09-2012 11:56 PM

نحن شعب شاب ويافع (70% اقل من 35 عام) ولابد من ادارات حديثة وخلاقة وتغيير إداري فعلي. الله يحمي الأردن شعبا وقائدا

16) تعليق بواسطة :
29-09-2012 12:31 AM

الاخ ابا احمد لك كل الاحترام واسمح لي ان اقول: هل نريد من الدوله والحكومه ان تقف مكتوفة الايدي امام كل المسيرات والمظاهرات والتي قد تتطور وتمس امن الوطن والمواطن ؟؟؟ وهل نريد منها ان تنصاع وتحت الاكراه وتنفذ كل ما يطلبه الشارع وحتى ان لم يكن من ضمن قدرتها وامكانياتها ولها حساباتها والتي قد نجهلها نحن؟؟؟ وهل ممنوع شرعا" وقانونا" اتخاذ كافة الاساليب والخطط بدون الايذاء واراقة الدماء للسيطره على الوضع الامني الذي يهم الوطن والمواطن ومسيرة حياة الناس وعملهم؟؟؟أعتقد ان كل من خدم في الاجهزه الامنيه والعسكريه يعرف ان هنالك بخطط التدريب دورات وبرامج متخصصه بكيفية السيطره وحفظ الامن واحباط اية حركات( مسيرات سلميه.مظاهرات وشغب.اضرابات وعصيان مدني ..الخ) تؤثر على امن الوطن والمواطن منها النفسيه والدعائيه والاستخباريه والمخابراتيه المختلفه قبل ان تصل الامور لأستخدام القوه والعنف واراقة الدماء وهذا معمول به في كل دول العالم .واسلم...

17) تعليق بواسطة :
29-09-2012 12:48 AM

مقال حساس وفيه الصدق والبعض المنافق المسؤول يعتقد انه يفهم من خلال ( شركة فرق تسد ولان بعضهم مجرد صار مسؤول يعتقد ان الاردن اصبح عباره عن شركة ابوه .كل هؤولاء يختبؤون وراء بسطار الملك من خلال نفاقهم لاعتقادهم (الباقون ) في الحياة الدنيا.من هنا الم اقل لك يا خالد ( ان العرب الاعراب اشد بلوة ورخصا ونفقا وزادوا نذاله بالسرقات والمياومات .والشعب يترنح من شدة الالم والجلطات المتلاحقه ..ولم اقل لك يا خالد (ان هناك من يقتل شعبه بالنار والمدافع والطائرات .والصواريخ وهناك من يقتل شعبه من خلال الجلطات والقهر اليومي (وما هو الفرق (والله القصف بالطائرات ارحم .ومن لا يمت بالصاروخ يمت بالجلطات .والموت واحد ؟واخير أول لعن الله لقمة زقوم ومنية ووقاحة ورخص اصحابها اللصوص .السارقين .لهذا الشعب المبتلى ..

18) تعليق بواسطة :
29-09-2012 12:49 AM

تسلم يا رقم 3

19) تعليق بواسطة :
29-09-2012 12:56 AM

الاممية الرابعة ستقلع الراسمالية في اروبا وامريكا واليابان وبيان العسكر سيقلع الكومبرادور والمحاصصة والوطن البديل في اردننا الغالي

20) تعليق بواسطة :
29-09-2012 02:21 AM

كل يوم اجد فيك الجديد اصبحوا يرونك عدوهم ونراك الصديق القريب اتمنى لك التوفيق وان يبعد شرهم عنك

21) تعليق بواسطة :
29-09-2012 03:49 AM

أخي خالد يحفظه الله ,,,
في مقالك العديد من النقاط الهامة , ولكن تلك النقاط مع أهميتها لابد من مناقشتها لأنه لا يجوز أخذها في السّلة كما وردت .
ومن هذه الفقرات التي أود الوقوف عندها للمناقشة هي التالية : -

1 - منذ عامين استطاعت الاجهزة الامنية من تفتيت معظم الحراكات واضعافها .....
والسؤال الضروري هنا : هل استطاعت الأجهزة الأمنية تفتيت معظم الحراكات وإضعافها بسبب قوة تلك الأجهزة أو دهائها أو تهديداتها أو إغراءاتها؟؟؟
أم لأنّ تلك الحراكات من الأساس وعند التأسيس كانت مشكلة من عِدّة رؤوس وشخصيات مستأسدة للقيادة وبالتالي فقد وُلدت هشّة وجاهزة للتفتيت دون عناء من أحد حتى لو كان هذا الأحد الأجهزة الأمنية !!وأنت ياسيدي الخبير في تشخيص حالات معظم إنْ لم أقل كل الحراكات .

2- وتقول :- كما استطاعت استقطاب بعض ضعفاء النفوس وهذا ادى الى الفتور والخلاف بين تلك الحراكات واحيانا توجيه الاتهامية لبعضهم البعض .
وهنا مربط الفرس , وهنا كذلك تكمن الأسباب الحقيقية لنجاح مشاريع التفتيت التي لم تجد - وربما بسبب طبيعة مهامك السابقة - إلاّ الأجهزة الأمنية لتلقي عليها باللائمة التفتيتية , وصدقني يا أخي بأنها كانت مُفتتة أو جاهزة للتفتيت دون فعل فاعل .
3 - وتقول :- حتى وصلت الاجهزة والحكومة الى قناعة انها الان تستطيع ان تطوي صفحة المطالبة بالاصلاح !!
أخي خالد ,,,
إن النتيجة التي وصلتَ اليها في بداية مقالك مبنية على الفرضيات الأولى في المقال , وبالتالي ما بُني على فرضيات أوصلتك الى نتيجة غير منطقية و غير مُتفقة مع الواقع ولا اتفق معها !! فمن الذي قال لك بأنّ الحكومة أو الأجهزة الأمنية قد وصلت لتلك النتيجة وارتاحت لها واسترخت عندها ؟؟ وأنت الذي تعرف قبل أيٍ منا بأن عيون وذهن وعقلية الأجهزة الأمنية يجب أن تبقى متيقظة بنسبة 100% خلال الأربع وعشرين ساعة , إذ لا مجال في العمل الأمني المتميز للإسترخاء وتحت أي ظرف من الظروف وإلاّ لما وصلت أجهزتنا الأمنية - وأنت أحد فرسانها - الى ما وصلت اليه ..
4 - تقول يا أخ خالد : ستؤدي الى تمرير القوانين التي تناسبها ( وتقصد الأجهزة ) وتناسب استمرار الفساد بكل اشكاله وتكميم الافواه من خلال قانون مطبوعات متخلف وافراز مجلس نيابي لا يختلف عن مجالس التزوير السابقة ...
وسؤالي لك بصفة شخصية وبشكل إتهامي مباشر لا لُبس فيه ولا تحوير .
هل كُنت خلال عملك الطويل تمارس ما تتهم به الآن الأجهزة الأمنية وبسهولة ومن خلال موقعك الكريم ومن خلال الورقة والقلم ؟؟
5 - تقول : ما لم تدركه تلك الادارات ' قديمة العقلية والتفكير !!!! وأكتفي منك بهذا الوصف الخطير لجهاز كُنتَ أحد رجالاته , وسأكون أكثر صراحة معك فأقول :-
لقد كُنتَ واحداً من منفذي تلك العقلية والتفكير القديمة , وما يمارسه خلفاؤك الآن - مع إنني لا أتفق مع وصفك - إنمـّا هو من نِتاج غرسكم الطيب في حقبة زمنية مضت .

6 - وتقول يا سيدي :-
فماذا ستفعل الاجهزة عندما سمحت للحراك ليصبح عشرات الحركات او ربما سيصبح مئات الحركات تحت مختلف التسميات بسبب عدم وجود اي نية حقيقية للاصلاح وتحسين الاوضاع السياسية والاقتصادية ؟؟؟

وأقول :- ما زلت منطلقاً في مقالك من الفرضيات الأولى , ولا شك فإنك تُدرك أنّـه لولا يقظة الأجهزة الأمنية في فترة ما بعد هزيمة العرب الكبرى عام 1967 واختراقها لجسم وهيكيلة العمل الفدائي وميليشياتها وكفاحها المسلح بسبب وجود أسباب تفتيها في داخلها وتنافسها على الزعامة والرئاسة وبالتالي توالد الجبهات التي تدعي كلها حب فلسطين , لما وُلدنا من جديد عام 1970 عندما كانت إحدى الشعارات الرنانة تقول " عمـّان هـــانوي العرب "" فهل تتذكرها ياسيدي .
وأخيراً سأقولها بصراحة :
إذا كان التدخل والتفتيت والتشظي للحراكات من أجل الوطن الأحلى والأغلى فيا أهلاً وسهلاً به من عمل وطني ليس مرغوباً فقط بل ومطلوب جداً وبالحاح . والله من وراء القصد ,
واقبل تحياتي واعذرني على الإطالة.

ولكن رجائي الحار أنْ لا تُحمّل تلك الأجهزة الأمنية كل أخطاء - إنْ لم أقل جرائم - الطامحين للكرسي والناكرين للمعروف .
وأقرأ إنْ شئت تعليق رقم 3 وبالتحديد الفقرة الأخيرة ففيها الصافي

22) تعليق بواسطة :
29-09-2012 05:09 AM

Paralysing the state and striping every post from power was a policy started by two authoritarian smart powerful friends and allies"Sameeh Al.Baticji" and "3abdel Kareem Kabariti"and never stopped since then

23) تعليق بواسطة :
29-09-2012 09:24 AM

الناس يصيحون ومنذ عامين من توغل الفساد في جميع مرافق الدولة , المظاهرات والاعتصامات والمقالات واليافطات كلها تطالب بازالة الفساد او الحد منه ولكن لاحياة لمن تنادي . وما يحيرنا نحن الاردنيين الفقراء المساكين المقهورين المظلومين هو عدم وجود نية اطلاقا لمحاربة الفساد واصلاح الاقتصاد وكان لسان حال النظام عندنا يقول للناس موتوا بغيظكم ,موتوا بقهركم ,موتوا الف مرة ولن نستمع اليكم , وسنظل نطأ اعناقكم الى الابد لاننا عرفنا انكم لاتقوون على شيئ الا الصراخ من الالم وهذا مانحققه لكم .

24) تعليق بواسطة :
29-09-2012 09:56 AM

كان معاوية بن ابي سفيان يعنينا نحن الاردنيين المصفقين عندما قال لسيدنا علي بن ابي طالب ( ساقاتلك بمائة الف رجل ليس بينهم من يفرق بين الناقة والبعير ). وكانه يقول ساقاتلك برجال لايميزون بين الحق والباطل ولا يعرفون مالهم وما عليهم ولا يجيدون الا مهنة التصفيق والتصفيق فقط .

25) تعليق بواسطة :
29-09-2012 10:04 AM

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاستاذ خالد

المطالبة بالاصلاح امر مستحب لان طبيعة الحياة متجددة والشعوب دائما تبحث عن الافضل ( في سوريا يوجد 17 جهاز سري وكل جهاز يعمل بشكل مستقل عن الاخر وهل تعلم يا ابو احمد بانه في تونس ايام زين العابدين شرطية تستطيع اخراج شباب بلد كاملة على الشارع والدعس على رقابهم من اجل البحث عن مطلوب وفي كافة الدول العربية الوضع اسواء وفي السعودية ممنوع على المواطنين التكلم بالسياسة وحكى لي احد الاشخاص حج في فترة سابقة بانهم كانوا ينقلون الحجاج الى عرفات بشاحنات تذمر هذا الشخص وهم ذاهبون من العديد الكبير الموجود في صندوق الشاحنة قال فورا ظهر شخصان قيادوا يداي ووضعوا لاصق على فمي وقاموا في ضربي وكانوا سيمنعوه من اكمال حجه لولا رجاء ركاب القافلة وحكى لي شخص اخر عضو في لجنة مركزية لحزب شيوعي عربي قال استاجرت شقة مفروشة في دمشق كان له جار متزوج حديثا تشاجر مع زوجته قالت له انت تسب الرئيس احضرت له رجال المخابرات ليلا الساعة التاسعة صباحا كان هذا الشاب مفارقا للحياة ومنعوا اهله من تقبل العزاء قال لي فورا سافرت الى خارج سوريا علما بانه كان دافع ستة شهور اجرة مسبقا ولم يسكن الا اسبوعين ) ( ابو احمد انت ضابط مخابرات سابق قارن بين هذه الممارسات وممارسات الاجهزة الامنية في الاردن هل يتم اعتقال شخص في الاردن دون اعلام منظمات حقوق الانسان قادة بعض الحراكات في الاردن طلبوا اموال من اجل تغير مواقفهم والعديد من الاشخاص الذين يرفعون سقف الشعارات هم من اصحاب الاسبقيات

انا زرت العديد من الدول النامية الوضع في الاردن الافضل من ناحية ( الديمقراطية حقوق الانسان التنمية ) الديمقراطية هي ممارسة ثقافة ان تعمل للصالح العام كما تعمل لمصالحك الشخصة لهذا السبب نجحت الدول المتقدمة وفشلت الدول النامية الاحداث تتسارع والانفجار وشيك والاردن ليس بمنأى عن هذا الانفجار انا على ضوء رؤيتي الشخصية المتواضعة لن يكون هناك انتخابات برلمانية وكمواطن حذرت سابقا من امور كثيرة قبل وقوقعها ووقعت ( الاشخاص الذين حذرت امامهم ما زالوا على قيد الحياة او على شكل مقالات تم نشرها ) انا وعلى ضوء الاوضاع الخطيرة التي تمر بها المنطقة اطالب المسؤولين بان يعلنوا الاحكام العرفية فورا وان يتم تسخير كافة الموارد للمجهود الحربي وان يتم الاستعداد بتامين المستشفيات ومصادر المياه والمخابز بمولدات كهرباء فورا وان يتم الحفاظ على مخزون الدولة من السلع الاستراتيجية واطلب منك مرة اخرة ابو احمد ان تتريث قليلا وان تدعوا الى تكاتف الجهود قبل ان تندم ونندم جميعا

26) تعليق بواسطة :
29-09-2012 10:23 AM

الخلل الذي حصل في دور الاجهزة الامنية وخاصة في العقد الاخير هو السبب الرئيس لما وصل اليه الوطن من انفلات سياسي ونهب اقتصادي وتعاظم دور تلك الاجهزة حتى طغت على الدولة واصبحت هي' الدولة ' فهل نتدارك الواقع المؤلم قبل ان ينقلب السحر على الساحر ؟؟؟.

27) تعليق بواسطة :
29-09-2012 08:34 PM

اخي ابو احمد ..حماك الله وقواك.
أجزم أنك قارئ جيد للأحداث في الأردن وتستشرف رد الفعل لكل فعل قبل وقوعه ربما بحكم وظيفتك السابقة أو أنها موهبة متقدمة كالفراسة مثلا.
فنحن رأينا ما حدث أخيرا من مواجهة بين رجال الأمن والعصابة الخارجة عن القانون في الهاشمي ورأينا حجم التحدي والإستهتار بالدولة بل والمجتمع ككل عندما رأينا مقطع فيديو على النت لاستعراض بأحدث انواع الاسلحة في احد الافراح والجبهة التي فتحها افراد العصابة برشاشاتهم الآلية (شئ مخزي)أين
كانت الداخلية عن هذه المهازل التي تحدث في البلد حتى وصل الأمر لهذه الدرجة من الفضايح..؟ولكن المثير هو اننا علمنا ان هناك تواصلا بين الأمن وهذه العصابات ومصالح مشتركة وهذا تفعله معظم اجهزة الأمن في العالم كزرع اجهزة الأمن
عملاء لها داخل هذه العصابات لتحقيق اهداف معينة ..لكنا رأينا كيف انقلب السحر غلى الساحر كما جاء عنوان مقالك عندما احست الدوائر الأمنية انهم تمادوا وفقدت السيطرة عليهم فكان الذي كان وهذا الذي سيكون مع من يدعون الموالاة فالكثير منهم مرتزقة وأصحاب مصالح وقلة منهم يعتبرون الأمن اهم ولا ضير في التعايش مع الفساد لكي تسلم البلد من الخراب كما حصل في سوريا او ليبيا وغيرها من دول الربيع العربي.
عموما التخبط في معالجة الأوضاع والعناد بل الغرور والإستكبار وفي احيان العجز في مواقف والإنحناء على طريقة مشي حالك في مواقف اخرىهي استراتيجية وضعتها الدولة في مراهنة على ان الوضع سيهدأ بعد انجلاء العاصفةطبعا مدعومين كما خيل لهم من تصريحات السفير الأمريكي الذي اشاد بالإصلاح بعدها تعود حليمة لعادتها القديمةمع ان الرهن مكلف للغاية وهم يراهنون على اعز ما نملك (الوطن)فإذا خسر الجماعة الرهان سيصبح الوطن في خبر كان ولن ينفعهم الأمريكان الذي جربناهم في ايلول وقالوا نخن مع الجواد الرابح ولو انهم بينفعوا حليف لنفعوا مبارك وزين العاصين وقبلهم شاه ايران
.بيت القصيد( عندما يراهن المراهن يراهن على اللي في جيبته ولا يراهن على وطن9 الا اذا اعتبر المراهن ان الوطن مزرعة ورثوها عن اللي خلفوهم .
حمى الله الأردن وكلأه برعايته وحفظه وجنبه كيد الكائدين وطيش ورعونة وتخبط ولاة الأمر انه السميع المجيب.

28) تعليق بواسطة :
29-09-2012 10:15 PM

بعد مرhجعتي للمقال بعد قراءة متانية لتعليقك وجدت انك لم تنتبه الى ان الاخ خالد يتحدث عن ادارات الاجهزة وليس الاجهزة وما تمارسه تلك الادارات من خلل اوجد خروج الاجهزة عن الهدف الاسمى لها.
الاخ خالد يطالب بعودة الاجهزة الى دورها الحقيقي وعدم التدخل بالقرارات ذات المرجعية للسلطة التنفيذية او التشريعية وعدم محاولة خرج الحراكات بواسطة اشخاص سرعان ما سينقلبون عليها وعلى الوطن .
ارجو مراجعة المقال والتاكد من ملاحظتي على تعليقك .

29) تعليق بواسطة :
29-09-2012 11:45 PM

الى الاخ محمد المهند رقم 21
لقد اخذت كل مجالك في الرد وفي الزاوية التي تريدها وتماشياّ مع عواطفك وغرائزك وحلطت الرز بالسكر وانا سأٌقف الى كل جانبك في كل كلمة اوردتها في تعليقك اذا اجبتني فقط على الاّتي :
1- لماذا بيعت المؤسسات الناجحة
2- اين ذهبت اموال الخصخصة
3- كيف وصلت المديونية الى 22 مليار
4- من الذي زوّر الانتخابات البرلمانية
5-اين وصلت قضايا سارقي اموال الدولة
6- هل الاردن بحاجةالى 150 عضو برلمان
7-ماهي مهام وزارة شؤون المراءة
باي باي لندن ومع الف سلامة

30) تعليق بواسطة :
30-09-2012 12:58 AM

الاخ العزيز ابو احمد المحترم

قول سمعته ( من يضحي بالحريه في سبيل الامن ...لن يحصل لا على الامن ..ولا على الحريه )..

ال CIA وال FBI في امريكا ليس لها علاقه بالسياسه الامريكيه الداخليه والسبب ( القضاء ) النزيه العادل الذي يستطيع ان يضع اكبر شخصيه امريكيه بالسجن اذا قام اي منهم بالتعدي على حقوق المواطن الامريكي

ولأن القضاء في الاردن يتم بالتعين والاقاله من قبل رئيس الوزراء الذي يتم تعينه من قبل توصيه من المخابرات ..فأن القضاء ..ورئيس الوزراء ..يقعون تحت عصا المخابرات ..ومن هنا لا يوجد حل الا بأن يكون كل من في القضاء يتبعون للقضاء وبأنتخابات ..قضائيه وهو يعين ويقيل نفسه ..ومن هنا يستطيع القاضي استقبال اي شكوى من المواطنين ويستطيع جلب اكطبر شخصيه بالاردن الى المحكمة ..ويحق له الدفاع عن نفسه ...

الامن ...يتحقق عندما يحب كل مواطن بلدة ...وقائدة ....وعندما يبتعد الشعب عن قائدة ..الذي تحصن بجهاز امني يوصل له كل المعلومات التي تجعل من القائد يخاف شعبه تصبح سيطرة الامن كبيرة ..والحريه ستفقد ..

في سوريا جيوش جرارة ..واجهزة امنيه اكبر من التي لدينا ..ومع ذلك يعاني النظام السوري الامرين عندما استلب النظام الحريه من الشعب واحتفظ بالامن ..وهو اليو ..فقد الامن ...والحريه ..

الشعب الحر المحب لقائدة ..ووطنه ..اكبر ضامن للامن في الوطن .....العقل البشري ..قادر على اختراق اكبر الاجهزة الامنيه ...
الامن الغذائي ..و الامن الاجتماعي ...والامن السياسي ..مجموعها يساوي ..الامن الوطني ...
تحياتي

31) تعليق بواسطة :
30-09-2012 01:31 AM

الى رقم 30 مع الاحترام
جزء مما ذكرته صحيح ولكن ما اوردته عن سوريا غير صحيح ولا ادري لماذا تحشرون قضية سوريا بالموضوع ومتى استلب السلطات في سوريا حرية الشعب وكيف تغفلون ان نصف العالم يحارب سوريا بمن فيهم العربان والغربان لاءرضاء امريكا وكلها من اجل عيون اسرائيل - عليكم ان تصحوا من نومة اهل الكهف يا ايتها الشعوب العربية او ستبقون تحت الصنادل الامريكية حتى قيام الساعة

32) تعليق بواسطة :
30-09-2012 09:54 AM

شو الاخ صاير ...........

33) تعليق بواسطة :
30-09-2012 11:51 AM

بعد التحية دعني اتساءل :- بأي أمر أنت خبير ؟؟؟
وما علاقة نقاطك التسع وليس السبع بتعليقي ؟ قلت نقاط تسع لأنني اعتبرت جملة " باي باي ومع الف سلامة نقطة ثامنة.
وخلط الرز بالسكر نقطة تاسعة لك .

أعود للتساؤل ما هي علاقة نقاطك التالية بالتعليق ؟؟

1- لماذا بيعت المؤسسات الناجحة
2- اين ذهبت اموال الخصخصة
3- كيف وصلت المديونية الى 22 مليار
4- من الذي زوّر الانتخابات البرلمانية
5-اين وصلت قضايا سارقي اموال الدولة
6- هل الاردن بحاجةالى 150 عضو برلمان
7-ماهي مهام وزارة شؤون المراءة
باي باي لندن ومع الف سلامة,,,, الرز والسكر

ياخبير لو قرأت تعليقي جيداً لوجدتها موجهة للأخ خالد باعتباره كان واحداً من ضمن تلك الأجهزة الأمنية بل وفي أهمها على الإطلاق وفي مختلف إداراتها خلال سنوات الشباب من عمره بمعنى وكما تقول الأمثال " أفنى زهرة شباب عمره هناك .
فما علاقة نقاطك بعملية تفتيت الحراك ؟؟ يا خبير !!
لقد ناقشت وبصوت مرتفع الأخ خالد عما كان يدور في تلك الأجهزة إبـّان فترة عمله !! كما وقبلت بل وطالبت بتلك الأعمال إذا كانت من أجل الوطن كما كانت في فترة الإنفلات الأمني خلال الفترة من نهاية عام 67 - أيلول 70 فهل هذه المهمة هي التي أغاظتك أيها الخبير ؟؟ وبالتالي رأيتني أخلط سكراً بالرز ؟؟وطالما كان رأيك بمجازر النظام السوري هو الذي قرأته لك في تعليقك رقم 31 فأنت الذي تخلط الغث بالسمين وتخلط الطحين بالطين , ومبروك لك ذلك النظام الذي استعمل كل الأجهزة الأمنية ما ظهر منها وما بطن ولكن للقتل والتدمير والتشريد والمؤامرات والجولان عوسعسع وخان ارينبه على بعد كيلومترات من مرمى المدفعيات السورية الصامتة في ذلك الإتجاه , واخلط الأمور كما تشاء فقد قال الله : والشعراء يتبعهم الغاوون - مع أنّ هذا الكلام ليس مُطلقاً- وأقول في المقام : والخبراء يتبعهم الجاهلوت ,,, وقُلتُ ذلك للحفاظ على الوزن والقافية ,,,,

والى الأخ جمال أقول بل أسأل : ومن قال لك وبمثل ما أوردته يا أخي من تأكيات بأنّ ألـ
ال CIA وال FBI في امريكا ليس لها علاقه بالسياسه الامريكيه الداخليه والسبب ( القضاء ) النزيه العادل الذي يستطيع ان يضع اكبر شخصيه امريكيه بالسجن اذا قام اي منهم بالتعدي على حقوق المواطن الامريكي
. ومن قال لك بأن القضـاء الأمريكي بمثل تلك النزاهة التي تروّج لها ؟؟
ولماذا كل تلك الجرائم اليومية وعلى مدار الساعة في كل أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية ليس بدءاً من قيام صِبية المدارس بقتل زملائهم الى اغتيال الرؤوساء وطمس نتائج التحقيقات حتى يومنا هذا ؟؟ فمن قتل كنيدي وأخيه؟؟ بدأت تقيقات قضائك النزية وطُلب منها التوقف عند نقطة محددة مفصلية !! وؤبما ستقول لي : الموساد والصهيونية العالمية !! أو ستقول لي صراع مافيات !! أو ستقول لي - وبقصد المزاح - إبحث عن المرأة .
ومن قال لك أن مجلس الأمن القومي سواء اجتمع في مبنى الكابيتول أو في البنتاغون لا يستمع يومياً لتقارير كلِ من ال CIA وال FBI وغيرهما من الأجهزة الأمنية وبالتالي يبني سياسته الأمنية الداخلية على تلك التقارير....
موضوعي مع مقال الأخ خالد كان حول التدخل الأمني في تفتيت الحراكات وإنشاء الجديد منها ,,, فمن الذي سيؤكد لنا أن السلطات الأمريكية التي تُفتت الدول وبقلب لا يلين وعين لا تغمض وجفن لا يرف لا تعمل على تفتيت ما هو بداخلها من أجل أمنها.
ولألأخ تعليق رقم 28 أقول :- إني أشمُّ رائحة تلميع لتلك الفترة المخاراتية بادارتها المختلفة على حساب الإدارات الحالية وهذا لا يجوز
وأخيراً وللأخ خالد وللخبير وللجميع أقول : ربنـا لا تؤاخذنا إنْ نسينا أو أخطأنا ,,, وأقول اللهم أحمي هذا البلد العزيز من كيد الكائدين وطمع الطامعين وتآمر المتأمرين اللهم آمين

34) تعليق بواسطة :
30-09-2012 12:44 PM

ارادة ملكية بإرجاء الدورة العادية لمجلس الامة بشقيه النواب والاعيان لمدة شهرين تصدر خلال ساعات

35) تعليق بواسطة :
30-09-2012 01:22 PM

تحية - فعلا أشفق على كل من يعتقد بأن ما يدور في سوريا هو مؤامرة - النظام السوري منذ تشرين 1970 و هو ألعوبة بيد الأمريكان ، احتل لبنان 30 عاما لاخراج المقاومة الفلسطينية من مناكفة اسرائيل - وقف مع ايران في الحرب العراقية الايرانية - تبنى المعارضة العراقية المدعومة من أمريكا و بريطانيا و ايران للنيل من العراق - شارك في حفر الباطن - ساعد في احتلال العراق - لم يقدم شيء لتحرير الجولان سوى التفاوض (الغير مباشر) مع اسرائيل - عدى عن قتل الآلاف من السوريين واللبنانيين و الفلسطينيين - ان النظام هو من يتآمر على سوريا و على شعبها و يدمرها يوميا

36) تعليق بواسطة :
30-09-2012 04:45 PM

من اقوال القائد الخالد شهيد العروبه جمال عبد الناصر رحمه الله ---- ان حرية الكلمه هي المقدمه الاولى للديمقراطيه

37) تعليق بواسطة :
30-09-2012 08:18 PM

لله درُّ أُمتنـا العربية كيف تستسهل الألقاب والأوسمة والنباشين !! ويا ليتها توقفت عند ذلك الحد بل امتدت هِباتها وأُعطياتها لتمس المقدس وهي الشهادة !!
فالشهادة صارت كالبضاعة الصينية التي تُباع بالوزن على أرصفة الطُرقات !! ووالله لا اتجنى على أحدٍ أبدا , ففي جلسة قبل سنوات وعندما احتد النقاش قال أحدهم : " إنّ الشهيد تشي جيفارا ضحى بنفسه .... الخ تلك السواليف !! وعلّقت مُداعباً أرجو أن لا تنسى الشهيد ستالين !!! فانتفض مُحدثنـا قائلاً وأيضاً ماركس وانجلز وماو تسي تونج .!!

وإني أرى أنّه طالما كانت هناك حُريـّة في الكلمة على ذلك المقاس أأ فحتماً سنجد هناك حُرية موازية لتوزيع الألقاب ومنها لقب الشهادة !!أمـّا عن إنجازات حرية تلك الفترة الإستشهادية والتي تبعت توفير حُريةالكلمة فحدِّث ولا حرج ,,,,
ولكننـا وببساطة نجد تلك الإنجازات وبالأطنـان و على قفا مين يشيل لا سيما في بطون الكتب والروايات التي انتشرت بسرية مطلقة في عهد قائدك الخالد ,,,
وإذا كانت هناك حرية للكلمة كما تقول , فلماذا لجأت قامامات أدبية عالية وسامقة مثل نجيب محفوظ الى التعبير عن حُريةكلمته بالرمز كما فعل في :
1- رواية ثرثرة فوق النيل
2-ورواية الكرنك .
ولماذا بعد انتهاء الفترة الذهبية لحرية الكلمة الناصرية انتشرت الكلمات المتحررة والمنطلقة من سجنها ,
ففي بضع سنين وجدنا :
1- حوار وراء الأسوار.
2- الصامتون يتكلمون .
3- عودة الوعي
وغيرها الكثير الكثير ولكنني لا اتحدث إلاّ عن الكتب التي قرأتُها ....
نعم لقد هتفت في شبابي وما زلت أهتف عاشت حرية الكلمة .
ولكنها حتماً ليست تلك التي كانت على مقاس الناصرية ولا الصدامية ولا البعثية ولا الحزبية ولا الإخونجية !! ولقد عددتُ تلك الرموز بقصد الإشارة وليس الحصر , فتلك كلها بعيدة عن تطبيق مبدأ حرية الكلمة الصحيحة ذلك أنها ترفع وبلا جدال شعاراً يقول "" من ليس معنـا فهو ضدنـا "" وأختم بالقول بئست تلك الحرية

38) تعليق بواسطة :
30-09-2012 11:09 PM

شاء من شاء وابى من ابى - عبد الناصر هو احد رجالات القرن العشرين فهو الذي قارع اسرائيل حتى مماته وهو صاحب مقولة ما اخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوّة فهو لم ينهب المال العام ولم يلاحق النساء ولم يورث اولاده المناصب والقصور فلماذا الاستخفاف بالرجال العظام فانظروا كيف تقزمت مصر بعد عبد الناصر ولا يسعني سوى ان اذكرّ بقول الشاعر وإذا اتتك مذمتي من ناقص فهي شهادة لي انني كامل- بل قارنوا حكام هذا الزمن الرديء كيف هم اقزام امام المارد عبد الناصر

39) تعليق بواسطة :
01-10-2012 01:05 AM

كلام سليم مئه بالمئه ........ وندعوا الله ان يقيض لهذا البلد من يؤثر المصلحه العامه على مصلحته الشخصيه

40) تعليق بواسطة :
01-10-2012 08:34 AM

-مهما طال الزمن فالحق سيعود لاهله....
واما الباطل والنفاق والكذب على الشعوب...وسرقة ممتلكاته.. والموسسات المستقلة والقوانين الموقتة والتي فصلت لدمار هذا البلد هي التي اوصلت البلد الى هذا الوضع المتردي....لكن القول لمن يجيدون النفاق الاجتماعي كفاكم.. واتقوا الله بهذا الوطن...والذي اصبح مواطنيه الاصليين غرباء في وطنهم.....

41) تعليق بواسطة :
01-10-2012 07:20 PM

يا سيدي,,
في تعليقي الذي لم يرُقْ لك طرحتُ عدة اراء تجاه - الشهيد الخالد حسب رأي 36 - ولم تناقشني بها بل اكتفيت بفرض رأيك وفرض محبته وتقديسه علينا !!!
ولم تكتف بذلك بل استشهدت بقول الشاعر والذي لا ينطبق قوله على المداخلة !!وهنا أود التأكيد بأنني لست بناقصٍ لا دِيناً و لا علماً ولا أدباً ولا دراية ولا قدرا....
أنا لم أذمّ ناصراً كشخص وربّ عائلة وإنسان كان يمشي على الأرض . بل تناولت سلوكه ومنهجه بعد قفزه على الحكم وسلبه الكرسي بالمكر والخديعة بعد مشاركته في انقلاب عسكري ثم قيامه بعد ذلك بالإنقلاب السلطوي على زملائه الضباط الأحرار واحداً تلو الآخر , وصولاً الى إقصاء اللواء محمد نجيب وسجنه ووضعه في الإقامة الجبرية حتى تاريخ وفاته !!! فعاشت يا سيدي حرية الكلمة تلك !!!!

كما تناولتُ وعلى عُجالة مفهوم حرية الكلمة والديموقراطية والواقع الذي عاشته مصر وعاشه الوطن العربي في ظِلِّ سيلٍ جارفٍ من المؤمرات وتكميم الأفواه, والثرثرة فوق النيل وفي مقهى الفيشاوي إبـّان فترة حُكمه

واسأل عن تجربة الوحدة مع سوريا وسبب فشلها - متجاوزاً نظرية المؤامرة - واسأل عن زوّار الفجر - متجاوزاً طرح تبرير " حماية النظام من العملاء-, واسأل عن حرب واحتلال اليمن - متجاوزاً دعاية مساعدة الشعوب في التحرر و الحرية -

واسأل من هم أكبر منك سنّاً مِنَ الذين عاصروا تلك الحِقبة من القرن العشرين التي امتلئت بالشوك والشك والصديد والتحايل على العقول بتحويل الهزائم المُذِلّة الى انتصارات أو على الأقل الى نكسات !!!!
ياسيدي ,,,
أجد نفسي مُضطراً في نهاية ردي بقول ما لا أرغب :-
وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما

42) تعليق بواسطة :
01-10-2012 08:42 PM

لك التحية و للجميع - أخالفك الرأي - و أن كبير في السن وعشت فترة المد القومي العربي - عبد الناصر (رحمه الله) لم يتآمر على اللواء محمد نجيب ، لأنهم بالأساس وضعوه صورة (واجهة) و حاول آخرون استمالته لهذا حصل ما حصل - عبد الناصر حرر اليمن من الرجعية و التخلف و آل حميد الدين - و ساهم بتحرير عدن من بريطانيا و ساهم بتحرير الجزائر و ساهم بتحرير أفريقيا كاملة من الاستعمار - نعرف بأن الاستعمار وقف ضد عبد الناصر مباشرة و عبر الدول و التنظيمات التي أوجدها الاستعمار - عبد الناصر خسر معركة 67 نعم و لم تهزم الأمة - السادات كسب معركة 73 و هزمت الأمة بأسرها - عبد الناصر بنى وطن وأمة وحرر شعبه من استعباد الاقطاع وبنى صناعات قوية أمن التعليم و الصحة لشعبه - والكثير الكثير من الايجابيات - يكفي أن الاستعمار و أعوانه كانوا أعدائه - أكرر التحية

43) تعليق بواسطة :
01-10-2012 11:10 PM

يا حبيبي انت كثير عصبي وانا قرأت مراجع كثيرة واحدها تقول ان العصبية مفتاح الفشل - ياحبيبي انا عاصرت عبد الناصر واجزم انني اكبر منك سناّ واكثر منك مطالعة وهذه كلها ليست بذات قيمة ولكن الهروب من الحقيقة هي مربط الفرس انا اعرف ان لعبد الناصر اخطاء ولكن له انجازات لا يستطيع شخص مثلك ان يتنكر لها وقد ذكرك زكريا ببعضها ويكفي ان اذكرك انه قاهر إيدن ومؤمم السويس ومن رفاق نهرو وتيتو وهو صاحب المد القومي العروبي وهو في اوج هزيمته بسبب من حوله لم يهتز بل اعاد الجيش الذي حارب به السادات وهو نصير الضعفاء والفقراء وهو محرر الشعوب ولا ادري اين كنت عندما قرأت عودة الوعي فعليك ان تكمل كتاب ناصر لاحد وزراء خارجية بريطانيا (انتوني ناتنج )ولكن دعني مكرراّ ان اذكرك بقول الشاعر العربي - يا أمة جلّ همها حف شاربها-- ياامة ضحكت من جهلها الامم

44) تعليق بواسطة :
02-10-2012 09:20 AM

اين وعودك للمتقاعدين العسكريين قبل اسبوعين حدث اعتصام لدائرة الاراضي والمساحه طلعوا بنتيجه 200 دينار زياده شهريه بالاضافه الى الحوافز السنويه وغيره وغيره لكن انت يا ابو احمد صارلك 3 سنوات تطالب للمتقاعدين وبالتالي طلعت ب30 دينار ممتاز جدا وبعد 3 سنوات 30

45) تعليق بواسطة :
02-10-2012 03:52 PM

الى السيدين زكريا 1 وأبو اسماعيل,, أما بعد فلكما التحية ,, وسأبدأ بالتأكيد لكما بأنني لا أسعى لنزع ولهكما بناصر فهذا الأمر ليس من اولوياتي , وعليه أقول مُستغفراً الله " لكم دينكم ولي دين " فأمرٌ نشأتما عليه نحو 50 سنة أو تزيد ليس هناك من مادة سحرية تستطيع تنقية الرواسب مهما كانت ,
وعلى العموم أقول ومن منطلق حرية الكلمة التي استشهد بهاأبو اسماعيل بجملة ناصر " إنّ حُرية الكلمة هي المقدمة الأولى للديمقراطية "إنّ لكما الحرية فيما تعتقدان ولن أُجبركما على نسيان الحلم الناصري - إنْ لم أقل الوهم - ولكن من واجبكما كذلك أنْ لا تُجبراني على محبته فكما أنّ لكما حقاً فعليكما واجباً !
في ردودي السابقة أدركتُ ونبهت الى البحث عن ردود غير تلك المُعلّبة والجاهزة والتي ملَّ منها الناس وسئموا!! مثل المؤامرة وبأنّ الغرب الإستعماري كان يريد رأس القائد ولمّا لم يستطع فهزيمة العار في حزيران هي انتصار , !! وارجعا الى مضامين مسرحية ضيعة تشرين لدريد لحام والى ما قاله على لسان المختار - نهاد قلعي - حول النصر والهزيمة , أما مسألة اليمن فقد كُنتُ مدركاً لما سيكون عليه الرد وذلك بسبب كثرة تكراره ,,
وما المساهمات الناصرية الأُخرى - وهي فاشلة نماماً - إلاّ من أجل تكريس مفهوم الزعامة وبغضِّ النظر عن التكاليف فأين هي مصلحتي الضرورية كمواطن مصري من مسائل تخص باتريس لوموبا والتحالف مع تيتو ؟؟ واحتلال اليمن حتى لو كان بذريعة إنهاءالحقبة الظلامية للإمامية ؟
وطالما أنّ الشيء بالشيء يُذكر فالقذافي سعى للزعامة كذلك وأنفق في سبيل الحصول عليها المليارات , فمن عرض الإسلام على " دوم منتوف " حاكم مالطا مقابل 12 مليون دولار كانت مُجزية آنذاك , الى تمويل الجيش الجمهوري الايرلندي , الى دعم الجيش الأحمر الياباني الى حروبه مع تشاد والى مغامرة لوكيربي والى النهر الصناعي والى الكتاب الأخضر والى مشروع الزعامة الأُممي , الى الغاء منظمة الوحدة الأفريقية وإحلال الإتحاد الأفريقي وتزعمه سدةالرئاسة وكل تلك المشاريع ليست في صالح المواطن الليبي , مثلما لم تكن طموحات وأحلام الزعامة الناصرية في صالح المواطن المصري الفقير الغلبان الذي زادته مشاريع الزعامة فقراً على فقر نظراً لمحدودية الدخل على عكس دخل ليبيا النفطي , والذي جرى تبديده مع ذلك على الأحلام,
أعرف مُسبقاً بأن هذا الكلام لن يروق لكما ولغيركما , ولكنه بالنسبة لي تشريح سريع ومبسط لتلك الحقبة ولن اتحدث طويلاً عن استهدافه الأردن بالكثير من محاولات الإنقلاب العسكري وما زال بعضاً من الضباط الأحرار على قيد الحياة - أطال الله في أعمارهم - وما زالت قصة انقلاب تموز 1958 والقضاء على العائلة الهاشمية في العراق بصورتها البشعة الدموية ماثلة أمامنا وعالقة في ضمائرنا.

أمـّا قصة االمرحوم اللواء محمد نجيب وحتى لوكانت كما ذكرت يا أخ زكريا- كان صورة - فإنّ الإتيان به كصورة ليست إلاّ نوع بشع من الخداعٍ لهذا الرجل كما خدع باقي اعضاء حركة الضباط الأحرار , ولو افترضنا يا أخي أنّ قصة اللواء كانت مجرد واجهة ! فلماذاالزج به في غياهب السجون مدة طويلة قبل وضعه تحت الإقامة الجبرية ؟؟ وما هو الخطر الذي كان من الممكن أن يصدر عنه ؟؟ في حين أنّ الشيخ الرئيس مرسي تحالف في البداية مع اركان المجلس العسكري ولمـّا أنْ تمكن من الكرسي قام بتنحية المشير الطنطاوي والفريق عنان واحال 70 لواءً من الخدمة !! فلماذا لم يفعل ناصركم ذلك ؟؟
وعلى كلٍ فالشكر للأخ زكريا1 على طبيعة رده ومؤكداً بانه ليس أكبر مني سِناً كما يعتقد وهو أكبرُ قدرا ,فأقول بإنّ الذي عاصره قد عاصرته بالمقاس والمسطرة وكانت أول مظاهرة اشتركتُ فيها عام 58 كما وذهبت سيراً الى منطقة " خو " لحضور مراسم عسكرية بمناسبة نجاة جلالة المغفور الحسين طيب الله ثراه من محاولة إنزال طائرته وهي فوق الأجواء السورية . فهل تذكر تلك الحادثة ؟؟

أمـّا بالنسبة للسيد العصبي جداً أبو اسماعيل فاراك تقول في تعليقك المتشنج :-
"" يا حبيبي انت كثير " عصبي "وانا قرأت مراجع كثيرة واحدها تقول "ان العصبية مفتاح الفشل " - ياحبيبي انا عاصرت عبد الناصر واجزم انني اكبر منك سناّ واكثر منك مطالعة ""

ورداً على قولك أقول لك :-

تلك بضاعتك ردت اليك !! فلو تمعّنت بمضمون تعليقاتي وقارنتها بما ورد - وربما بما سيرد - في تعليقاتك لاكتشفت وعرفت منْ منـّا العصبي ؟؟ وحسبي في ذلك اراء الإخوة القراء .
أما مضمون ردك الأخير ومسألة العمر والمطالعة ومعاصرة تلك الفترة فهي أمور لا تستحق الوقوف عندها لأنّ مسألة المطالعة لا تعتمد على العمر بل تعتمد على الإستزادة المعرفية فالجامعي يحصل على الشهادة أما المثقف فيحصل على المعرفة والعلم والثقافة والدراية ومع ذلك أجد نفسي في موقف يحتم عليّ الإجابة على تساؤلاتك :
فأولاً : بالنسبة للعمر لا تظُنن أنني ما زالتُ مراهقاً لا بالسّن ولا في السياسة !! فإنني ضيف على الستين الجميلة من العمر ,
وثانياً : بالنسبة للمطالعة فقد بدأت معي تلك السُّوسة المفيدة والممتعة وأنا في الصف الرابع الإبتدائي في مدرسة الزرقاء الإبتدائية بجوار جامع الشيشان مُستغلاً قُرب مكتبة بلدية الزرقاء فقرأت أول ما قرأت " شجرة اللبلاب " لمحمد عبد الحليم عبد الله , "واللص والكلاب " لنجيب محفوظ وتطورتُ أكثر فقرأتُ " شيء قي صدري " و " إنّي راحلة " للكبيرين إحسان عبد القدوس ويوسف السباعي ,وعشِقتُ الصحافة من خلال صحف ذلك الزمان الجميل كالجهاد والدفاع وفلسطين والمنار والحوادث وللعلم كان ذلك على نظام الإستئجار من البائع حسن , وبتعريفة واحدة وقبل ظهورالرأي والدستور والأخبار وصوت الشعب والغد , كما وأدمنتُ على قراءة" مجلة العربي "الكويتية التي كانت الأفضل والأشمل , ومع التقدم في العمر وتوفرالإمكانيات قرأت الأهرام والأخبار والجمهورية والمصور وآخر ساعة وتشرين والبعث ,
ياسيدي ,,, في منزلي مكتبة متواضعة تضم بفضل الله ما بين( 1300-1500 ) كتاب ما بين سياسية وحزبية واقتصادية وقانونية ودينية ودراسات ومنشورات وإصدارات فصلية ومجلدات فقهية وكتب بالغة الإنجليزية وقواميس للترجمة للإنجليزية والإيطالية والروسية والتي أجيدها بشكل مقبول , بالإضافة لمساحة لا بأس بها للأدب كالقصة والرواية والشعر,
أمـّا تساؤلك حول أين كُنتُ عندما قرأتُ " عودة الوعي " ففي الحيز المكاني كُنتُ في الإسكندرية وفي مبنى يقع على شارع الزعيم وليس بعيداً عن محطة سيدي جابر , أما عن أين كُنتُ معنوياً ؟ فقد كُنتُ بكامل الوعي حيث قرأت خلال فترة شهر واحد 3 كُتب أخرى هي بالمناسبة في مكتبتي إنْ أردتَ الإستزادة .
أمـّا عن الإنجازات الناصرية فإنني - واعذرني - أراها قليلة من الناحية الفعلية ذات الأثر , مهما رأيتَها أنت وغيرك كثيرة ,- وأنتم أحرار فيما تعتقدون فاحترموا رأيي فيما أعتقد والسبب في ذلك هي مقدار الألم الذي حققته أخطاء ناصر والتي تفضلتَ مشكوراً بالإقرار بها .
أمـّا عن طلبك مني بأنْ أُكمِل كتاب ناصر لاحد وزراء خارجية بريطانيا (انتوني ناتنج ), فأقول لك : ليس هناك أكثر من باتريك سيل من كتب مادحاً ومُلمّعاً لحافظ الأسد !! وأقصد القول :- ومن قال لك بأن كتابات الغربيين مُنزهة عن الف سؤال وسؤال , لاسيما إذا تساءلنا عن وجود علاقة من نوع أو آخر ما بين أنتوني ناتنج ومحمد حسنين هيكل , صاحب مقالة التلميع الأسبوعية في الإهرام كل إثنين بعنوان " بصراحة " وبالمناسبة ففي مكتبتي إصدارات لهيكل مثل كتابه عن حرب الخليج ومجموعته عن المفاوضات العربية - الإسرائيلية .
وبهمس وعتاب شديدين أقول يا ليتك تلغي من قاموسك شعر الهجاء والذم والنقيصة ,, ففي جعبتني منها الكثير ولا أُحبذ الدخول في تلك الحفرة , ولكنك لمـّا أردت تذكيري بقول الشاعر العربي :-

يا أمة جلّ همها حف شاربها ..... ياامة ضحكت من جهلها الامم !!

فأقول لك مُذكراً بقول الشاعر :
لسانك لا تذكر به عورة امريءٍ .... فكُلك عورات وللناس ألسنُ
وعينك إن ابدت إليـك معــــايباً....فصنها وقل يا عين للناس أعين

وجدتُ الفتى يرمي سواه بدائه...ويشكو اليك الظلم وهو ظلوم

وآخر يقول :
ومن يك ذا فمٍ مرً مريضٍ.....يجد مراً به الماء الزلالا

وكفى ,,,
وأقول :- أعوذ بالله من الشيطان الرجل ,,, واستغفر الله لي ولكم وأختم بالدعاء الرباني "ربنا لا تؤاخذنا إنْ نسينا أو أخطأنا."
واعتذاري للموقع الكريم وللإخوة القراء الكرام عن الإطالة

46) تعليق بواسطة :
02-10-2012 04:14 PM

للتصحيح ,,,
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

47) تعليق بواسطة :
02-10-2012 07:20 PM

لك التحية و التقدير على ردك ، رغم اختلافي مع بعضا مما ورد - لكن الرد هو للشكر و التحية و أنت الأكبر سنا و قدرا و علما - أطال الله بعمرك و متعك بالصحة و العافية - تحيتي للجميع

48) تعليق بواسطة :
03-10-2012 02:09 AM

الى الأخ زكريا الأول وليس مجرد رقم ,,,
أخي الكريم ,,,
في ردي رقم 45 ميّزتُ بين التعليقين ,
ولذلك تجدني قد قُلتُ وبكل اقتناع " وعلى كلٍ فالشكر للأخ زكريا1 على طبيعة رده ومؤكداً بانه ليس أكبر مني سِناً كما يعتقد وهو أكبرُ قدرا .

ولقد أثبتّ يا أخي أنك تحترم حق الإختلاف وهذا ما ناديتُ به منذ زمن فبارك الله فيك , ومتعك بالصحة والعافية , وكما قيل ويقال " الإختلاف في الرأي لا يُفسد للود قضية " والى لقــاء بإذن الله .
واقبل تحياتي وجزيل شكري

49) تعليق بواسطة :
03-10-2012 11:40 PM

لك الشكر و التقدير أستاذي الفاضل - يجب علينا احترام اختلاف الآراء ، كلنا يجتهد للأفضل و للوصول للحقيقة و كلنا يبني رأيه بناء على قناعات معينة - لهذا فالاختلاف وارد ، و علينا أن نتبادل الحوار و اختلاف الآراء و يتقبل كل منا الآخر بكلمة حلوة و بكلمة شكر لا تكلف الكثير و لا تغير في الموقف - لكنها الاسلوب الأمثل - بالمناسبة ا، العنوان الذي ذكرته بالزرقاء قصر شبيب و المدرسة هناك، كان هناك بقالة لابن عم لي يرحمة الله "ابو زكي" - دمت بخير

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012