أضف إلى المفضلة
الخميس , 02 أيار/مايو 2024
الخميس , 02 أيار/مايو 2024


اسئلة بحاجة لاجابة من ساحة الحسيني ...

05-10-2012 10:06 PM
كل الاردن -



خالد المجالي : بداية لا بد لنا من التأكيد على حق كل حزب سياسي او حرك شعبي او حتى مواطن اردني بالاعلان عن مطالبه الاصلاحية والمطالبة بفتح كل ملفات الفساد واعادة النظر بقانون الانتخاب وغيره من القوانين المرفوضة شعبيا ووطنيا ، ومن حق كل تلك الجهات اختيار اي وسيلة تعبير سلمية للاعلان عن مطالبها لا بل والضغط من اجل الحصول عليها .

 
من هذا المنطلق رفضنا اي شكل من اشكال الاساءة لمسيرة الحسيني اليوم ورفضنا اي تحشيد اعلامي او غير اعلامي وطالبنا بحماية المسيرة من قبل اجهزة الدولة وعدم السماح لاي كان لاستغلال تلك الفعالية لاثارة اي فتنه داخلية او نعرات جهوية او غير ذلك والحمد لله ان كل ذلك تم .

 
لكني كمواطن مراقب ومشارك في الهم الوطني فقد تابعت المسيرة والخطب والكلمات التي تم القائها في ساحة الحسيني وشاهدت الاعداد التي حضرت من كل الحراكات وعلى راسهم جماعة الاخوان المسلميين الراعي الرسمي والمنظم لتلك الفعالية وعليه فقد خرجت بعدة اسئلة كأي مواطن اجابتها بحاجه الى التوقف والتدبر من قبل الراعي الرسمي للفعالية .

 
بداية اوجه سؤال للجماعة هل فعلا هذا العدد الذي يمكن ان يحشد في مسيرة تم الاعداد لها منذ شهر او اكثر والاعلان عنها بكل وسائل الاعلام وبعد كل التعاطف الذي حصلت عليه نتيجة مهاجمتها من بعض الجهات وخاصة الاعلامية وفي منطقة تضم 3 محافظات رئيسية تعتبر المعقل الاول والاكبر للجماعة بالاضافة الى كل الدعم من اخوان المحافظات و85 حراك مشارك معهم ؟؟؟

 
اذا كان هذا العدد فانني كمراقب اقول ان قوة الجماعة في الشارع الاردني محدودة جدا وان قوتهم فقط تكمن في التنظيم والقدرة المالية وهذا العدد لا يخولهم الحصول على 20% من مقاعد مجلس النواب في حال مشاركتهم خاصة وان بقية الاحزاب الاردنية ما زالت ضعيفة وغير مؤثرة في الشارع الاردني .

 
ثانيا ما شاهدته اليوم للاسف لا يدل ابدا على اننا نتحدث عن حزب سياسي كما بقية الاحزاب في كل دول العالم بل ما كان واضحا اننا نشاهد ' تنظيم ' وهذا ذكرنا بالتنظيمات العسكرية وخاصة الفلسطينية ايام المقاومة للكيان الاسرائيلي ، بالطبع هذا لا يمنع من وجود فريق تنظيم واعلام لاي حزب سياسي ولكن ليس بمظهر عسكري بالمسير والظهور وحقيقية هذا يبعث على كثير من الاسئلة خاصة وان هذا المنظر تكرر للمرة الثانية في وسط عمان .

 
السؤال الاكثر جدلا الخطاب الذي القاه المراقب العام للاخوان واخرين ومطالبتهم بالملكية الدستورية الكاملة وعدم الاكتفاء بفتح ملفات الفساد وتعديل قانون الانتخاب وغيره من القوانيين المرفوضة ....وهنا نسأل فضيلة الشيخ وغيره ....من خولكم للتحدث باسم الشعب الاردني بكل اطيافه ومجتمعاته ؟؟؟ ومن قال لكم ان الشعب الاردني يوافقكم الراي بضرورة تطبيق الملكية الدستورية بشكلها النهائي بهذا الوقت ؟؟؟ وهل سألتم الشعب الاردني المكون من 7 مليون تقريبا عن رائيهم بالملكية الدستورية وانتم لا تمثلون ' عدديا ' لواء من الوية المملكة ؟؟

 
بالامس كتبت مقال شكرت فيه من قاموا بالغاء مسيرة المولاة وطالبت فيه من جماعة الاخوان والحراكات ان يحافظوا بمسيرتهم اليوم على رفع العلم الاردني وان لا يرفع شعار لا يوجد عليه اجماع وطني وان تبعث المسيرة رسالة تطمين لكل مواطن يترقب ولكن للاسف فانني لم اشعر بذلك لانني في الوقت الذي اتفق معهم على كثير من المطالب الا انني ارفض الملكية الدستورية بشكلها الكامل ما لم تحدد كثير من القضايا الداخلية وعلى راسها الهوية الوطنية وقرار فك الارتباط وتهيئة المواطن الاردني ليكون هو مصدر السلطات من خلال احزاب اردنية قادرة على المنافسة وكل ذلك يمكن تحقيقية من خلال تعديل قانون الانتخاب وتفعيل سلطة القضاء واعادة هيكلة اجهزة ومؤسسات الدولة قبل المطالبة بأن نسلم الاردن لاي جهة كانت .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:15 PM

أكيد هبت عليك رياح ( الإستوزار )

2) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:15 PM

كفو كفؤ

3) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:17 PM

اذا كان بهذه القوه ينزلوا للانتخابات

4) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:19 PM

شكلك صرت تغزل على الناعم الله يسامحك

5) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:20 PM

يجني منطقية الطرح يا ابو احمد لك كل الاحترام .. هكذا يجب ان ينظر للامور من كل الزوايا .. وليس من الزاويه الضيفه.. ولكن ضمن الرؤيه الشموليه المستقبليه .... سلمت

6) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:24 PM

اخي خالد هل يمثل الاخوان 20 % من الناخبين؟؟؟ اشك في ذلك و هم يطالبون بتعدد الاصوات لكي يحصلوا على الصوت الثاني ""لبسطاء الناس"" الذين يصوتون لفلان لانه ""زلمه شيخ و محترم و ما بقطع فرض"" و ليس على اساس سياسي و على اساس البرنامج الانتخابي.

7) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:24 PM

شكرن الى الاخ ابواحمد مقالك يجب على كل اردني غيور ان يفهم رسالتك بشكل ممتاز وبتمعن الكثير من نزلو الى ساحة الحسيني ليسى حبن بعلي ولا كرهن بمعاويى انما نزللو الى الحسيني هوناتج عن التضخم الاعلا مي من قبل الدوله انني اجزم بقولي ان مجارى اليوم كشف عورة الاسلامين سياسين كلها دلائل تثبت فثل كل القوى اليباسيه في الاردن

8) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:29 PM

الاخ خالد المجالي المحترم
اقتبس من مقالك ما يلي :

انني ارفض الملكية الدستورية بشكلها الكامل ما لم تحدد كثير من القضايا الداخلية وعلى راسها الهوية الوطنية وقرار فك الارتباط وتهيئة المواطن الاردني ليكون هو مصدر السلطات من خلال احزاب اردنية قادرة على المنافسة وكل ذلك يمكن تحقيقية من خلال تعديل قانون الانتخاب وتفعيل سلطة القضاء واعادة هيكلة اجهزة ومؤسسات الدولة قبل المطالبة بأن نسلم الاردن لاي جهة كانت .

هذه خلاصة مقالك ..وانا معها بالكامل ...

لكن اخي خالد ..متى يبدا جلالة الملك ..بسجن ومحاسبة الفاسدين ..
ومتى سيبدا جلالة الملك ...بتنظيف وتطهير القضاء ..ومتى يبدا جلالة الملك بتطهير الانتخابات وتنزيهها من التزوير والعبث ؟

متى تعاد لنا مؤسساتنا التي بيعت ...

الف متى ...ونحن ننتظر ....لكن الى متى ؟
هل ستحل الامتخابات ..المشاكل ؟.....انا اقول ...انها باقيه ...

سؤال بريء مني ...اذا كان الاخوان لا يتحدثون بأسم اطياف الشعب الاردني ..فبأسم من يتحدثون اذا ...؟ للاسف ..سمعت هذا التصريح من الاخ المناضل سميح المعايطة ....النافي الرسمي بأسم الحكومة ...

9) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:29 PM

السلام عليكم

ماذا يعني ارتداء بعضهم للشماغ الأزرق في المسيره؟ اذا كانوا يطالبون بحقوقهم كمواطنين اردنيين فعليهم الألتزام بالهويه الوطنيه والتي من معالمها و يرمز لها بالشماغ الاحمر.

10) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:31 PM

لا اعرف ولا اعلم ان دولة تشكل داخل دولة؟!

اي جمهورية تقام داخل مملكه ولن للاسف رأتيها بام عيني انها جمهورية نزال بعسكرها وقواتها الامنيه وحتى موسيقاتها العسكريه المدربه الجاهزه

استغرب من ذالك العملاق الا وهو الفوتو شوب حيث بضهرني مع ابني خمسون وله1ا نرى الارقام الفلكيه المدعى بها! حيث ان المسافه والتي تبلغ كيلو متر واحد تتسع لاكثر من 5-7 اللاف مشارك ّ!

ومع هذا كيف تتوقع حركة المتاسلمي من الشعب الاردني ان برمي بنفسه باحضانها وهي الغدرة لسوريا والخادعة لايران والخائنه لمبارك التي كان متبنيها بكل الثقل!

الضعب الاردني واع ومتفهم لزوار وعشاق السفارات واذرعها!!!!

11) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:34 PM

ارغب بالتحدث عن الاحزاب لكنني اريد ان ابعد قليلا عن الموضوع.. قبل ايام اقترح رئيس حزب جديد وغير معروف كثيرا حزب الاتحاد الوطني الذي يراسه الخشمان هذا الرئيس الذكي جدا اقترح على الحكومه قطع الدعم المالي على كل مواطن لا يقوم بالتسجيل للانتخابات مع العلم ان الاحزاب تشكل للدفاع عن المواطن لكن هذا الحزب الوحيد الذي وقف ضد الشعب فكيف يحترم الحزب ورئيسه هل يدفع من جيبه ومن هو حتى يقترح ذلك وما هي صفته اليس هذا عمل مخزي له ولحزبه من هو المواطن الذي سيحترمه هو وحزبه هل يريد ان يجبر المواطن على الانتخاب هل نحن سوريا التي تخلصت من هذا الاستبداد هل يعيش هذا المخضرم في الاردن الا يعلم ان المواطن له سنتين يباطح من اجل لقمه عيشه ثم ياتي هذا المستشار ليقترح اقتراح ساذج وتافه اليس من حق الشعب ان يحاكمه ويقيم الحد عليه الا يكفينا فاسدين ونجد من يحرض على الفساد هذا الشخص لديه الملاين لايسال عن الشعب ويضن ان الشعب يخضع لهذا الاقتراح المتخلف المواطن الاردني اوعى منه ومن اشكاله هل هذا ينتمي للاردن كيف لو كان مسؤولا في الدوله ماذا سيعمل اناشد الشعب الاردني ممن ينتمون الى هذا الحزب ان يتركوه لوحده ويحل حزبه ويشتري له قطيع من الغنم اشرف له لعنه الله على كل من يحارب لقمه عيش المواطن اي كان كان لا اقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل اللهم ارنا قدرتك فيه وفي الفاسدين امين

12) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:34 PM

ما جمعه الاخوان اليوم بعد شهر من التحضير والتعميم على الجميع بالحضور (اصنامهم وغلمانهم وشيخاتهم وخدمهم) كان اقل بكثير من الاعداد التي حضرت افتتاح مقرات بعض النواب لا بل اقل من الحضور في بعض الاعراس!!!! لذلك لا يحق لهم نطق شعار الشعب الاردني يريد....وانما ارجوا ان يكون شعارهم وهتافهم منذ اليوم الاخوان يريدون....!!!!!! لان 8000 لا يمثلون ستة ملايين !!!!!!!!!!

13) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:36 PM

اعجب ممن لا يعجبهم الحقيقية وفورا يعتبروها مسح جوخ للدولة لازم دايما نسب ونتتقد الدولة فقط ام الاخرين فهم انبياء وصالحين
ارحموا الوطن قبل ما يدمر خاصة الي استفادوا منه والان نازلين طخ عليه
نفسي اشوف بعضهم لا قدر الله اذا خربت البلد وين بصفوا

14) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:36 PM

اخي خالد : قرأت مقالتك فقد اوجزت وابدعت وقلت مافي النفس ومايجول في الخاطر ... المتتبع لجماعة الأخوان يجد ان هنالك تناقضات كبيرة في تصريحاتهم التي يدلون بها وبين مطالبهم فالسيد حمزة منصور يقول بأننا " اي الجماعة " لايريدون تقليص صلاحيات الملك وانهم مع الملك وهو صمام الامان بينما السيد همام سعيد يطالب بالملكية الدستورية الكاملة اما زكي بني ارشيد قدس الله سره وفرج عنه كربه فيقول ان مسيرة الجمعة هي مسيرة الزحف المقدس ..الخ ولم يجب لمن او ضد من او مع من ؟؟؟؟ والسيد ارحيل الغرايبة التقى ونسق وحاضر وفاوض في الغرف المغلقة وغير المغلقة مع مجلس شيوخ العشائر الأمريكية وخرج بالملكية الدستورية ..هل حقا اصبحت الجماعة وحزب جبهتهم العتيد بلا لون او طعم او رائحة لكي نميزهم بها ونفهمهم ام انهم معيدو بث خارجي Radio Relays يتلقون ويبثون بعد ان يتم ترجمة مايتلقونه والكل يعلم ان الترجمة للغة اخرى يفقدها بلاغتها ولذا نجد هذه التناقضات ؟؟؟ ... انا كنت مع التوجه الذي ينادي بالسماح لهم بالمسيرة اليوم والغاء مسيرة الولاء التي لا لزوم لها وتركهم يقولون ما لديهم وان يتم حمايتهم تماما وهذا ماحصل ولكن مالذي قالوه وما الذي زادوا عليه اليوم عن الايام السابقة غير الثبات على تناقضهم حتى مع انفسهم ؟؟؟ لن يجيبك احد منهم على تساؤلاتك عن الهوية الوطنية ومفهوم المواطنة او فك الارتباط فهذه لديهم من المحرمات ولابد من مرجعية لهم يرجعون اليها اذا ما توفرت لديهم النية في اجابة تساؤلاتك .... ادعو الجماعة ان يطلوا علينا بلون واحد ويحددوا مايريدون بالضبط ودون مواربة فلا نعترف بما يسمى بالحمائم او بالصقور او حتى بأي طائر آخر لديهم مادام قرارهم وتصريحاتهم ليست واحدة ولاتصدر عنهم ومن داخلهم هنا في الاردن فإن كانوا يمثلون شريحة من المجتمع فصناديق الاقتراع هي الفيصل اما الظهور بمظهر آخر والتمحور حوله والمطالبات المتناقضة على رأي المثل الاردني القائل " مقسوم لا تاكل ... صامد لاتاكل .... وكل حتى تشبع " اصبحت غير مقبولة ابدا

15) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:40 PM

اخي خالد اعذرني لقد قلت في مقال سابق ان عدد المتظاهرين غير مهم بل المهم ان يسمع صوتك الناس ..ومثال ذلك عندما طالب المتقاعدون العسكريون بالاعتصام امام السفارة الامريكية لم يحضر اكثر من ثمانون شخصا مع ان عدد المتقاعدين العسكرين يتجاوز ال 100 الف متقاعد وهذا لا يعني انهم متخاذلون عن نداء الوطن لكن بسبب القناعة بعدم جدوى الاعتصام ..مثلما فعل اليوم غالبية الشعب الاردني واكاد ان اؤكد ان معظم الشعب الاردني متعاطف ومتوافق مع مطالب الاخوان المسلمين ..واخي خالد اقولها وبدون خجل طالما الحكومة سوف تبقى تسرقني وتسرق قوت اولادي فأني مع الاخوان او حتى مع الشيطان حتى استعيد حقوقي واقضي على كل رؤوس الفساد الذين اوصفهم بالوقحين والغير مباليين لا بالاردن ولا شعبها ..

16) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:41 PM

أستاذ خالد: المقال مهني وممتاز ويستحق الرد من الجهة المعنية وهم الاخوان.

لو كانوا يحترموا أنفسهم ويحترموا الشعب الأردني لردوا على هذه التساؤلات الصحفية والمهنية الجيدة والواقعية.

لكن صدقتي انهم لا يقرأون ويسمعوا فقط لأنفسهم ولأحلامهم، ولن يردوا استكبارا وغطرسة وغرور.

يجب أن يردوا على هذه التساؤلات. من لا يقدر المواقع الاعلامية لا يستحق أن يبقى على الساحة السياسية.

17) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:44 PM

شو يا خالد شايفك بلشت اجلس على الاخر ولا. دفعولك الله يسامحك.

18) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:46 PM

ابدعت ورب الكعبه لا حدبث عن الملكيه الدستوريه قبل قوننة فك الارتباط وتحديد من هو الاردني

19) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:50 PM

الى تعليق اردني حر

بدل اتهام الاستاذ خالد صاحب القلم الوطني النظيف لماذا لا تجيب عن الاسئلة المطروحة اذا كنت مدافعا عنهم ؟؟؟
الاصل ان نوجه التعليق حول المادة وليس حول الكاتب واتهامه

وسؤالي للمحرر لماذا تسمح بنشر هيك تعليقات مسيئة ؟؟؟؟

---------------
المحرر : نترك للقارئ الكريم الحكم بنفسه على التعليقات ونشكرك على الملاحظة .

20) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:50 PM

ماورد بمقال الاستاذ المجالي ينم عن وعي وادراك سياسي واعلامي منطقي وتحليل واقعي ومدروس ومما لاشك فيه بان المرحله الحاليه والتي تمر بها بلدنا تتطلب مثل هكذا كتابات واقعيه وصريحه وهادفه وتعطي كل ذي حق حقه واعطاء كل جهه حجمها الحقيقي والنسبة التي تمثلها على الساحه الاردنيه لتعرف حجمها الحقيقي وتضع نفسها بنفس المساحه والتي تستحقها وليس مصادرة الشارع لحسابها وبدون وجه حق وبدون اهداف واضحه ونتائج ايجابيه ويعتبر مضيعه للوقت وهدر لمقدرات البلد والتي نحن بحاجه لكل ذره من هذه المقدرات لانها تصب بمصلحة الاقتصاد الوطني وكذلك امن واستقرار البلد وعلى من يعرف حجمه الطبيعي ان يبدا بالتخطيط وبطرق مدروسه وعقلانيه لزيادة فعالية الحزب او التظيم وحسب الاصول الديمقراطيه المتعارف عليها عالميا وبدون صراخ او تهويل او خطب رنانه لاتخدم الوطن والمواطن لابل تؤدي الى زيادة نفور الشارع وعدم حصد مكاسب حزبيه مؤثره لمستقبلهم السياسي على الساحه الاردنيه حاليا ومستقبليا عليكم التفكير بعمق ايها الساده جبهة العمل الاسلامي وتغيير نهجكم الياسي بعيدا عن تصريحات بعض قياداتكم المرفوضه شعبيا

21) تعليق بواسطة :
05-10-2012 10:55 PM

انتقلنا من مرحلة شيطنتهم واتهامهم بالانقلاب لمرحلة انهم لا يمثلون احدا وتسألهم وتسألهم ليش دخلك الملكية الدستورية بطلت مطلب شعبي؟!!! من متى؟؟ ولا لانها صدرت منهم صارت فسادا؟!!! بصراحة زهقت وبطل الي نفس بالتعليق لانك بتلف وبتدور في حلقة فارغة تطالب بمحاربة فساد وحريات ولما يجي ناس تطالب بها تشكك بنواياهم بس تعرف ماذا تريد بعدين بحلها الف حلال

22) تعليق بواسطة :
05-10-2012 11:05 PM

لا والف لا للملكية الدستورية قبل قوننة قرار فك الارتباط وتحديد الهوية الوطنية الاردنية والي مش عاجبه امامه بحر غزة كما قال ياسر عرفات .
الاردن غير مهيئ لانتخاب رئيس وزراء يحم البلد والاحزاب كلها غير مستقرة ومش معناته نغامر بتسليم لاردن لحمزة منصور ولا زكي بني ارشيد
الملك ما زال صمام امام ويجب ابقاء صلاحية القرارات السيادية والجيش والامن والمخابرات بيده اما غير ذلك مش مهم

الي بده اصلاح يحدد الاصلاح المطلوب بدون محاولات السيطرة على الاردن وسلامتكوا والعافية .

23) تعليق بواسطة :
05-10-2012 11:17 PM

بالرغم من عدم قناعتي بالخطاب السياسي الاخواني الاّ انني لا اجد صوت معارض مؤثر غيرهم خاصة في ظل الغياب شبه الكامل للصوت الوطني المعارض المنظم الذي يشكل قاعدة جماهيرية مؤثرة . واذا كانت الظروف لم تنضج بعد لتطبيق الملكية الدستورية الكاملة فان نفس هذه الظروف لم تعد تسمح باستمرار الملكية المطلقة

24) تعليق بواسطة :
05-10-2012 11:24 PM

حيرت البي معاك

25) تعليق بواسطة :
05-10-2012 11:31 PM

العبرة ليست في الاعداد ولكن في المطالب فكل الاردنيين مجمعين باستثناء السحيجة والفحيجة والقبيضة على
دستور جديد ينهي السلطة المطلقة لشخص بيده كل السلطات ومحصن من اي تبعية واقامة سلطة الشعب
محاربة ومكافحة الفساد والافساد ومحاكمة الفاسدين
قانون انتخاب ديموقراطي حقيقي يفرز مجلس نواب غير مزور يعبر عن الشعب
قانون من اين لك هذاء يعيد اموال الشعب واراضيه ومؤسساته المسروقة
اقامة العدل والعدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص وانهاء حالة التسلط والظلم
هذه المطالب لو قالها طفل اردني فهي تعبر عن ضمير الناس وكفى اما الاخوان المسلمين فهم باحسن الاحوال لا يشكلون 15% ولكن مطالبهم التقت مع مطالب الشعب ولا ضير في ذلك
وبالنسبة للاعداد فهل ما كان يسمى مجلس النواب الساقط عشر والمنحل يعبر عن 10% من الاردنيين ومع ذلك فعل السبعة وذمتها بالناس بينما النظام والحكومة تصفق وتهلل له
النظام وحكوماته المتعاقبة وازلامه لا يريدون الاصلاح لا من قريب ولا من بعيد وسيبقى الضمير الاردني الحر يصرخ في الشارع ولو وحيدا حتى يحدث الله امرا كان مفعولا فالتغير قادم لا محالة مهما كان من تسويف وترقيع

26) تعليق بواسطة :
05-10-2012 11:34 PM

الشماغ الاحمر يلبس من ايران وحتى سيناء غرباومن اليمن وحتى تركياشمالا لذلك اختصار هويتك الوطنيه بهذا الامر هو دليل فقر وعوز الي الهويه اصلا وهذا امر واضح من فئه تريد التمسك باي شيء مهما كان تافها حتى تقنع نفسها اولا ان لها هويه منفرده واصليه والكل يعلم ان هذا هراء، كما هو الشماغ الاحمر موجود بالاردن هو موجود ايضا بفلسطين والشماغ الابيض الساده هو الاصلي سواء هنا او هناك، لا تختصروا ثقافتكم بامور سخيفه كلون قماش شماغ حتى لا يضحك علينا بقية العرب، الشماغ الاسود والابيض الذي الصق بالفلسطينيين هو بالاصل عراقي بحت وانتشر قليلا هنا وهناك ولكن الحطه البيضاء هي ما يجمع الجميع، واستغرب ان يحمل البعض الشماغ الاحمر ليدلل به على انه من اصل معين واشعر بمدى تفاهة هذا الفعل ،الثقافه الاردنيه والعربيه مرتبطه بوضع الغطاء على الرأس بغض النظر عن لونه وشكله،لم ارى يوما سعوديا يحمل الشماغ الاحمر بجانب علم بلاده للدلاله على شيء ولكنه يضعه على راسه فقط وهذا ما لا يفعله الحفرتليه هنا.

27) تعليق بواسطة :
05-10-2012 11:39 PM

رجاء حار الى كل الاخوة القراء والمعلقين :
من يطالب بالملكية الدستورية يطالب باسمه الشخصي فقط فانا مثلا لا امثل الا نفسي وحتى لا امثل زوجتي او ابنائي غالتعميم غير صحيح والدليل انني التقي ابناء قريتي واقربائي وكثيرا ما يرفضون الملكية الدستورية عندما يعرفون معنى الملكية الدستورية ولذلك اقول كل واحد يتكلم باسمه فقط
اما جماعة الاخوان فحقيقية لا يمثلون 5% من الشعب ولكن هم يكسبون التعاطف لانهم رجال دين ودعوه اولا وثانيا لان هناك فاسدين كثر في الدولة
اخطر ما في الامر مستقبل الاردن قبل تحديد الهوية وهذا مربط الفرس فاي اصلاح تتحدثون عنه واسرائيل تتصيد الفرص لاقامة الوطن البديل بشكل رسمي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

28) تعليق بواسطة :
05-10-2012 11:41 PM

اولا العدد كان كبيرا جدا انا اقدره 50 الفا ثانيا من قال ان هؤلاء هم فقط مع الاخوان المسلمين فأنا و معظم اقاربي و اصدقائي لم نخرج خوفا او لأنشغال او لبعد المسافة

29) تعليق بواسطة :
05-10-2012 11:53 PM

اخي ابو احمد:كثير من الاردنيين كانوا متحفظين على الملكية الدستورية للاسباب التي تعرفها، ولكن بعد دعوتك الصريحة لها في شهر تموز الماضي تعاطف كثير من جمهور كل الاردن مع الفكرة نتيجة قناعتهم بما تكتب!!!!! علما بان الاخوان المسلمين لم يطالبوا بالملكية الدستورية، مع خالص شكري لك، ولذا اقتضى التنويه!!!!

30) تعليق بواسطة :
05-10-2012 11:55 PM

لن انتخب بدي حقي يا ناس...........
من ينصف باقي موظف الدوله؟---

من يعالج الفروق بين رواتب موظفي الدوله بمتوسط (300) دينار والمؤسسات المستقلة (4000) دينار؟---

---- نعم لوطن العدالة و المساواة ولا للا ستثناءات؟؟؟؟

---- نعم للعداله والمساواة بين موظفي الدوله الواحده ؟؟؟؟

** مؤسسة الضمان الاجتماعي – من كوكب اخر / الرواتب والحوافز والمكافأت والزيادات والقروض الميسرة ورواتب الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر والسيارات وصناديق الادخار والاسكان والتأمين الصحي الخاص وبدل العمل الاضافي وبدل المواصلات والمكافات ومكافأة نهاية الخدمة الفلكية والتأمين على الحياة وتعلبم ابناؤهم على حساب الضمان ورواتب التقاعد المجزيه.......والخ من المؤسسات والهيئات المستقله لابناء الذوات وباقي مؤسسات الدوله على الله .

13 مليون دينار رواتب 1200 موظف في الضمان الاجتماعي شهريا..
20 الف دينار شهريا راتب مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي .
19 الف دينار شهريا راتب مدير شركة تطوير المفرق .
20 الف دينار شهريا راتب مدير شركة تطوير العقبه.
18 الف دينار شهريا راتب رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط البحرية الوطنية 10-20 ألف دينارشهريا رواتب البعض في امانة عمان .
**اوقفوا هدر المال العام في الرواتب الفلكيه لموظفي الهيئات والمؤسسات المستقله والتي تستنزف1/3 موازنة الدوله؟؟؟؟؟؟
65 مؤسسة مستقلة يعني ؟
65 مدير عام .
65 رئيس مجلس ادارة.
65 مستشار.
65 سيارة حديثة.
400 عضو مجلس ادارة.

* اعادة النظر في كافة الرواتب والتقاعد والمخصصات والسيارات والمكافأ ت والمياومات والامتيازات المتعلقة بالوزراء والنواب والأمناء العامين والمفوضين والسفراء والمستشارين وكذلك المدراء العامين والسكرتيرات في الهيئات والمؤسسات المستقله.

31) تعليق بواسطة :
06-10-2012 12:00 AM

اخواني القراء لست بمعرض التعليق على مقالة الاستاذ خالد المجالي لأنني غير مؤهل بالرد عليها سلباً او ايجاباًولكني اعيد تساؤلاتي التي سبق ان طرحتها في تعليقات سابقة وتوسلت من اي عارف او خبير ان يجيبني عليها ولكني لم اشاهد مما جعلني اظن ان ماقلته وتسألت عنه فيه شيء من الصح او المنطق ولكني غير متأكد مالم اسمع من عارف تفنيدها وهي يطالب الاخوان المسلمين وجبهة العمل الاسلامي ان تكون الحكومات برلمانيه اي من البرلمان المنتخب من الشعب على اعتبار ان الامه مصدر السلطان وبما ان الحكومات تشكل من غير البرلمانات المنتخبة فيه شيء من انتقاص حق الامة مصدر السلطات مع العلم ان اي حكومة لاتبقى الا بعد حصولها على ثقة البرلمان وعندما تحظى الحكومة بثقة البرلمان تصبح الحكومة منتخبة بطريقة غير مباشرة ولو تم ذلك وأصبحت الحكومات برلمانية هناك شيء اخر في الدستور ينص على الفصل بين السلطات وعندما يصبح النواب هم انفسهم وزراء اين يذهب الحكم الدستوري الفصل بين السلطات ام ان ذلك الحكم مطلوب تعديله اولاً من ضمن الاصلاحات الدستورية المطلوبة وعندما يصبح النواب وزراء هل يقدم عملهم كوزراء على عملهم كنواب ام العكس ومن الاولى بالاتباع رئيس الوزراء كونه رئيس على الوزراء بما فيهم الوزراء النواب ام رئيس محلس النواب كرئيس لمجلس النواب بمافيهم النواب الوزراء ثم كيف سيطلع النواب الوزراء بعملهم البرلماني من رقابة ومحاسبة على الحكومة وهم انفسهم حكومة وهل يعقل ان يحاسب الوزير النائب نفسة كوزير ثم ان الشعب عندما ينتخب النواب ممثلين له بمواجهة الحكومة للرقابة عليها ومحاسبتها ورد التشريعات التي قد تكون ليس في صالح الشعب فعندما يصبح النواب وزراء ممن يطالب الشعب بمحاسبة الحكومة وكيف سينقاش النواب الوزراء سلبية القوانين وهم من شارك في اعدادها: لما تقدم يتضح ان النواب عندما يصبحو وزراء سيعطل دورهم كنواب تماماً واعيد الرجاء من المختصين بالدستور والقوانين وفصل السلطات اجابتي على تساؤلاتي مع تقديم الشكر مقدماً ؟؟؟

32) تعليق بواسطة :
06-10-2012 12:10 AM

للأسف تحليلك غير منطقي...5/10/2012 عاد للشعب الأردني هيبته وأمله.فهو يوم تاريخي في القريب العاجل ستتغير كثيراً من الأمور.والدليل مشاركة معظم الأطياف الأردنية في هذا اليوم المقدس.

33) تعليق بواسطة :
06-10-2012 12:15 AM

سيدي العزيز عليك بالرجوع الى اصل كلمة شماغ ثم على اصل هذا الزي واللباس وعلى اصل القماش الملون ستجد العجب العجاب وستجد الانجليز وراء كل بلاوينا والاشمغة الملونة للعلم فقط الغطرة هي لباس الرأس عند العرب وهي بيضاء اللون واللون الاسود عند اهل البيت واتباعهم من الشيعة وغيرهم والكوفية نسبة للكوفة هي لباس ملون بالابيض والاسود دليل لوحدة الشعب العربي المسلم بين الابيض السني والاسود الشيعي لذلك تسمى بالكوفية العراقية وانتشرت عن العرب بالشام واليمن اما الشماغ فهو ما اطلب منك ان تبحث عن اصله وفصله بالانترنت ؟؟؟!!!!! وسلامتك

34) تعليق بواسطة :
06-10-2012 12:16 AM

الى صاحب عليق 15 و 25 و 28 صح لسانكم وهاد هو نبض الشارع واضيف الك من الشعلر البيت
ما بدي اطلع مع المسيرة لانه 99% من الشعب ما بستاهل تضحي عشانه باي شي وشكرا

35) تعليق بواسطة :
06-10-2012 12:16 AM

يا اخوان الامر واضح اي واحد مش مع هالحكي المنطقي فهو ضد..فعلا مين سمح للاخوان يحكو باسم الشعب الاردني...والى 28 وانا ومعي الاف بدناش هالاخوان...متى تستوعبوه هادول دوارين خراب بيوت..وبتعرفو انهم بدهم تولع باي طريقة بس رب العباد الهم بالمرصاد..بالله عليك انشر

36) تعليق بواسطة :
06-10-2012 12:17 AM

الاخ من السحيجه الله يهدي أخ من هامان

37) تعليق بواسطة :
06-10-2012 12:18 AM

هل ما زلت مع حزب المرتمر الوطني ؟

اذا كانت الاجابة نعم لماذا لم تعد تتحدث باسمهم ولم تظهر على الاعلام للترويج للحزب كما كنت تفعل وانت شخص مؤثر ؟
ارجو الاجابة اذا مكن

صديق قديم

38) تعليق بواسطة :
06-10-2012 12:18 AM

اذا كان هذا العدد فانني كمراقب اقول ان قوة الجماعة في الشارع الاردني محدودة جدا وان قوتهم فقط تكمن في التنظيم والقدرة المالية وهذا العدد لا يخولهم الحصول على 20% من مقاعد مجلس النواب ( اقتباس من المقاله اعلاه)

استاذنا العزيز ابا احمد صاحب القلم الحر والغزير بحب الوطن واهله وقيادته (هذا هو حجمهم الحقيقي)ولكن ما حصل مع شعبنا الاردني وخاصة الحكومات طبق عليهم المثل ( يكبروا الجمل في قول حييييييييييييييييييت)

ابا احمد اخوان الاردن فشلوا فشلا ذريعا اليوم وسط البلد وهذا بشهادة وسائل الاعلام العالمية والعربية والمحلية

دائما وابدا حمى الله الاردن وشعبه والقيادة الهاشمية بقيادة حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم جلالة ابو الحسين المعظم

39) تعليق بواسطة :
06-10-2012 12:24 AM

نعتذر

40) تعليق بواسطة :
06-10-2012 12:31 AM

يا سيدي هؤلاء اعراب استساغو كل ما هو غير عربي حتى شماغهم اصل اسمه اسم رجل اوروبي ويصنع في اوروبا فخليها على الله

41) تعليق بواسطة :
06-10-2012 12:34 AM

نعتب على شعب انتهز فرصة حرق البوعزيزي ليبدأ بحراك فاشل كحراك الجنين في رحم امه

42) تعليق بواسطة :
06-10-2012 01:54 AM

الاخ الكريم خالد: تحياتي لك...اعتقد لا بل اجزم بانهم لا يستطيعوا اجابتك على اسئلتك الا من خلال اتهامهم الحكومه ومحبي النظام بانهم سبب كل هذا الذي صار...ولكن حقيقة" جواب سؤالك الأول فهنالك مثل يقول( ذاب الثلج وبان اللي تحته)...وسؤالك الثاني ألم تلاحظ تكرار مقولة أن جبهة العمل الاسلاهي هي الجناح السياسي للاخوان المسلمين في الاردن ؟؟اذن هنالك جناح عسكري لهم.اسأل عبد الكريم بالحاج الليبي عن هذا الجناح ؟؟ وسؤالك الثالث كيف لهم ان يصلوا الى حكم الاردن بدون الغاء وشطب المواد 34و35و36 وهو نهاية المخطط والطموح لهم؟؟؟واخيرا" نقول لهم ولغيرهم لا تحكموا على الوضع والأمور من خلال ما تسمعوا من ناس بعض احياء عمان ولكن زوروا البوادي والقرى والمدن وبيوت الشعر والخيام شمالا" ووسطا" وجنوبا" وشرقا" وغربا" لتسمعوا الجواب الشافي حول ما تطالبون به من اللعب والاقتراب من صلاحيات جلالة الملك حفظه الله...وقبل ان اختم اتهموني بأي تهمه تريدون على كلامي هذا....











9

43) تعليق بواسطة :
06-10-2012 02:00 AM

الاخوان ومن والهم بمسيرة اليوم في ساحة الحسيني يطا لبون بمحربة الفساد الى يجوز لهم ان يسئلو انفسهم كم بلغة خسائر الاردن تحديدن في وصط البلد نتيجة حراكهم المشئوم انني اقول وحسب اتابع حركة وصط البلد مند ميقرب العشرين عام قدرة بما يقارب النصف مليون دينار مابين وصائط نقل وحركة بيع وشراء اليسا هدا التصرف مرفوض بشرع الله ايوها المنادين بل ئصلاح اين مخا فة الله اتقو الله

44) تعليق بواسطة :
06-10-2012 06:52 AM

جماعة الاخوان المسلمون في الاردن ينطبق عليهم المثل الشعبي الاردني (ياشايف الزول ياخيب الرجا) هذا الحجم عشيره اردنيه من العشائر اكثر منهم

45) تعليق بواسطة :
06-10-2012 08:07 AM

نعتذر

46) تعليق بواسطة :
06-10-2012 08:23 AM

اخي خالد احيانا تعجبنب افكارك واحيانا لا ولكن علي ان احترم ارائك فالعقل المنفتح لا يقف عند رائ واحد ولا موقف واحد ولذلك من حق اي شخص ان ينتقل في رائيه من اقصى اليمين الى اقصى الشمال في موقف ويبقى محسوب على نفس الاتجاه يمين او يسار



لذلك اقول للاخ اردني هرم اذا كان الاستاذ خالد قد تولد لديه رائ في قضية هل يعني انه باع ما يؤمن به



المشكلة في الاردن ان لم تكن معي في كل مواقفي انت تقف في الخندق الاخر



اخي خالد قبل المسيرة كنت اتمنى لو ان شيخنا العزيز نوح القضاة رحمه الله على قيد الحياة لانه لا يخشى في فتواه قول الحق ولومة لائم ، كنت اتمنى ان يكن معنا لاوجه له طلب فتوى وتوجه بنفس الوقت للشيخ محمد ابو فارس

هل المشاركة او الاستمرار بتلك المسيرة حلال ام حرام بما تنطوي عليه من اثارة فتنة او اراقة دماء



طلب الفتوى ما زال رسم طلب الاجابة يا ريت ان تحمله للشيخ وان لا يبني فتواه على ماتم بالمسيرة لان النظام ممثلا بابنائنا من الاجهزة الامنية هو الذي فوت الفرصة للذين كانوا ينتظرون اسالة اول نقطة دم على محراب مطامعهم وذبح الوطن

47) تعليق بواسطة :
06-10-2012 08:25 AM

أولا من قال ان الاعداد التي كانت موجودة هي كل الاعداد التي تؤيد الحركة الاسلامية ... يوجد مئات الالف في بيوتهم ولم يستطيعوا الحضور لبعد المسافة أو لكبر العمر لكن عند الانتخابات راح تعرفوا حجمهم الحقيقي.
الكثير من مؤيدي الحركة خارج الوطن
3) لم يحضروا جميعا خوفا من الحسد ... هذول بس عينة.....
4) ما تفرح كثير لأنه العدد ما وصل اكثر من 100 الف ولكن اتوقع لو اجتمعت باقي الاحزاب الاخرى لن نجد اكثر من الف
5) انا مع كلامك فقط من ناحية الملكية الدستورية فالملك هو رقم واحد في الوطن وهو من يبرهن دائما انه قائد حكيم سواء للمعارضة الاسلامية او الاحزاب الاخرى التي تثير النعرات والاقليمية بين حين وأخر فالملك والحمد لله قادر على التعامل مع الطرفين لان كلاهما يحمل افكار ليست لصالح الوطن
5) موال الهوية الوطنية صار شماعة واستفزاز لفئات اصيلة من المجتمع الاردني فالاصل الفلسطيني والمواطنة الاردنية ليست عيب ما دمن نحمل الجنسية فكلنا اردنيون ويمكن اكثر منكم شوي.
6) بلاش استفزازات لحركة الاخوان يردو يكرروها ويفرجوكم عددهم الحقيقي

48) تعليق بواسطة :
06-10-2012 08:30 AM

يبدو ان المسيرات السلمية يفهمها البعض ضعف .. لإأنا ادعوكم الى تكرار هذه المسيرة كل اسبوعين حتى يلتم الجميع ونرى العدد الحقيقي للأخ خالد....

49) تعليق بواسطة :
06-10-2012 09:14 AM

سبحان اللة تحول 180 درجة فهمت يا سيد خالد ان الجماعة اخر مصالحهم هم الوطن وهم مجرد اداة للتعليمات الخارجية . وعجبنى اكثر لما ذكرت وان قوتهم فقط تكمن في التنظيم والقدرة المالية وهذا العدد لا يخولهم الحصول على 20% من مقاعد مجلس النواب في حال مشاركتهم اليس هذا كافى لفضح امرهم لعدم قبول قانون الانتخاب الحالى و مطالبتهم بقانون الصوتين. المشكلة عنا فى الاردن ان هناك بعض الجماعات و الاشخاص ماشين مع هالجماعة و بصفقوا وراهم وهم مش فاهمين اشى

50) تعليق بواسطة :
06-10-2012 10:19 AM

أخي خالد خطك جميل يستطيع أي شخص قراءته
وخصوصا بعدما أصبحت تكتب بخط النسخ وهذا ماتعلمناه منذ كنا بالمدارس الإبتدائيه حيث رسخ هذا الخط في أذهاننا ولم نعد ننساه .

51) تعليق بواسطة :
06-10-2012 10:43 AM

الاستاذ خالد

احزاب المعارضة في الدول النامية غير ناضجة ان كانت اسلامية او علمانية لان قيادات هذه الاحزاب غير واعية فاهدافهم غير واضحة وتصرفاتهم مغرر بها

والتمويل الذي ياتي لهذه الاحزاب تمويل مشبوه هدفه اجندات غير واضحة وهذه الاحزاب تعمل على مبداء الجعجعة والازعاج لانه لا وجود لها في الشارع فالاحزاب ذات التوجه الديني يستغلون العواطف عند البسطاء ومراكز الدراسات في الدول الغربية المرتبطة باستخبارات هذه الدول لن تسمح للاحزاب في الدول النامية بالنجاح ففي فترة سابقة كنت في زيارة لمصر وكان الحزب الوطني يرشح حسني مبارك وكان مرشح وحيد والقاهرة ملأ باليافطات التي تبين انجازات القائد الملهم حسني مبارك شئ مخزي يا ابو احمد الا يفهم هؤلاء الرؤساء بان هذه التصرفات قبيحة ام ان المستشارين المنافقون يبينون لهم الامور بعكسها معنى ذلك ان هؤلاء الرؤساء يعيشون في عالم غريب (( عالم الملذات واللهو ))(( في عهد الملك فاروق عليه رحمة الله وفي عام 1945م كانت اليابان ترسل وفود لتعلم الادارة في مصر وعاد هؤلاء اليابانيون الى وطنهم وطبقوا ما تعلموه من علوم الادارة في مصر ونجحت اليابان والان دخل اليابان يعادل دخل العالم الاسلامي ومصر دولة فاشلة 55% من الشعب امي و65% من الشعب تحت خط الفقر هكذا فعل بنا الحكام الثورين الفاشلين والغير واعين الضجيج والفشل والفقر والامية )) حكى لي احد الصحفين على لسان احد الحكام العرب بان حسني مبارك كان يتعامل مع الحكام العرب في الاجتماعات بطريقة فيها نوع من الازدراء والتكبر وها هو مصير كل متكبر الذل والهوان

الطريقة الوحيدة التي سننجح فيها هي ان تتبنى الدولة حزب معين وتدعمه وان يكون لهذا الحزب فروع في جميع المحافظات وان تتحد احزاب المعارضة في حزب واحد وان تكون الانتخابات على اساس القائمة الحزبية على سبيل المثال ( حزب حصل على 60% من الاصوات يحصل على 60% من المقاعد اول الاشخاص في القائمة هم من يحتلون هذه المقاعد مات نائب عامل لا يتم عمل انتخابات فرعية رقم 61 في القائمة هو من يحل محله )) يا ليت يكون لدينا مسؤولين يسمعون

الاستاذ خالد

ملاحظة بسيطة يجب ان يتسع صدرك لها وهي ان يكون لك رد على بعض التعليقات التي ترد على مقالاتك وان يكون هذا الرد له زاوية خاصة في صحيفة كل الاردن الاليكترونية فعلى سبيل المثال احد الاشخاص يقول بانه تم اعادتك للعمل بعقد في مكان عملك السابق وهذا ليس فيه اي شئ وانما انت رجل مخلص وشريف وتخدم وطنك بالطريقة التي تراها مناسبة واذا اراد احد الكبار منك ان تجذف عكس التيار وانا على يقين بانك لن توافق لان شرف العائلة سيمنعك راجين منك الرد لان العهد الذي كانت فيه الشعوب كالقطعان انتهى بعون الله

وفي الاونه الاخيرة اصبحنا لا نلاحظ تعليقات للباشا سلمان المعايطة على مقالاتك ان شاء الله المانع خيرا

وفقك الله ابو احمد وحفظ الله الاردن من كيد الكائدين

وفقك الله ابو احمد
=======
اخي العزيز اشكرك على ثقتك وملاحظاتك ولي الشرف ان اجيب عليها
اولا انا اترك حرية التعليق لمن يشاء واترك المجال مفتوح للجميع ان يعبروا عن افكارهم وحتى شكوكهم بقدر الامكان دون اي تدخل مني .
ثانيا : انا لم اعود للعمل مع جهاز المخابرات بعقد او بلا عقد وان كنت اعتبر اي عمل لخدمة وطني وفي اي مكان هو شرف لي ولكن بعض الاخوة الاعزاء لا اعرف لماذا يجتهدون بمحاولات التشكيك بعد كل مقال لا يناسب طروحاتهم وانا لا يضيرني ذلك .
ثالثا : بالنسبة للباشا سلمان المعايطة صدقني لا املك معلومات عن سبب تغيبه عن التعليق واعتقد انه ربما يكون خارج البلاد .
مع خالص الاحترام : الكاتب خالد المجالي

52) تعليق بواسطة :
06-10-2012 10:51 AM

الى تعليق 33و40:تحياتي لكم...للعلم فقط الشماغ الاحمر اخذ السمعه والصيت بالاردن لأنه كان لباس الرأس للجيش الاردني/المشاه في فترة التأسيس وكانت الاغاني الوطنيه الحماسيه على الشماغ والجيش مما انعكس على باقي الشعب معنويا" علما"أن لباس الراس بالاردن كان الشماغ الاحمر والحطه البرقا(حاليا"اسميتوها الشماغ الاسود)والحطه البيضاء(البوال)واهل فلسطين يرتدوا الحطه(واسمها عندهم الكفيه وليس الكوفيه) الصفراءوالحطه السوداء وهي غير الشماغ الاسوم الحالي(قماشها اسود كامل غير مخطط بالابيض) واهل بئر السبع يرتدوا الحطه البيضاء... فقط اوردت ذلك للتوضيح .ومع ذلك لون ونوع وشكل لباس الرأس ليس بمهم وليس بعبره بل العبره بالعقائد والقلوب والاحاسيس...

53) تعليق بواسطة :
06-10-2012 12:38 PM

غريب جدا... الوضع الحالي لا يعجبنا و عندما يخرج احد بمسيرة سلمية لتغييره كذلك لا يعجبنا!!!

54) تعليق بواسطة :
06-10-2012 12:49 PM

حتى لا يظن الاخوان أنهم حقا صوت المعارضة ووجه الاصلاح في هذا البلد ونحن جالسين في بيوتنا جلوس المتفرجمن، وخاصة أن من طبيعة الجاهل استغلال سكوت العاقل وانتهاز الفراغ وبمساعدة أجنبية لينقض ويفترس ما يريد من هدف.

أرجوا من كل الأردن تبيني هذا الاقتراح والتحضير له.، أقترح:

التحضير لجمعة الأردن والشعب الأردني في 7ديسمبر من شهر 12 هذا العام وفي محرم الحرام بتجمع شعبي أردني وبدعم كامل من جميع مكونات المجتمع الأردني وبمظاهرة يخرج فيها كل مواطن لاثبات أن الاصلاح مطلب شعبي رافضين لعسكرة وتنظيم الأخوان وأننا نحن أهل الاصلاح وفق ثوابت وشعارات شعبية فقط تدعوا لبرلمان اصلاحي وحكومة نزيهةوبكل وضوح رفضا لمنهج الاخوان الخارجي والتنظيمي الحزبي الضيق



أقترح على الأخوة الأعزاء ابداء الرأي بهذه المسيرة مسيرة درء الفتنه ورفض نهج الاخوان العسكري والتنظيمي الحزبي المرتبط خارجيا.

أرجوا من المعلقين الكرام ابداء الرأي وشكرا.

55) تعليق بواسطة :
06-10-2012 01:37 PM

أستغرب لكثير من التناقضات لدى الكاتب من مقال إلى آخر وحتى في نفس المقال ويبدو أن مقاله فيه نوع من الأحكام العرفية فكيف ترى بأحقية الفرد أو الفئة أو الحزب بالتعبير السلمي عن مطالبه وفي نفس الوقت تريد ان تكون المطالب عليها إجماع. الإجماع مستحيل فلا يوجد إجماع لا على قانون انتخاب ولا على ملكية دستورية ولا على وزير ولا على حكومة ولا حتى نبي . إذا كان شرط الإجماع ضروري للتحدث هذا معناه ليخرس الجميع.

56) تعليق بواسطة :
06-10-2012 01:52 PM

بحب اقول لك انو الشماغ اصلو من الهند

وانت اتأكد من ذلك بنفسك تابع

57) تعليق بواسطة :
06-10-2012 01:55 PM

حتى لو كانت النسبة 1% فقط هل ما يطلبوه من محاربة الفساد خطأ

58) تعليق بواسطة :
06-10-2012 01:55 PM

اخي خالد..تحية من القلب وأوافقك الراي
على بعض ما جاء في المقال وان كنت اختلف معك في البعض الاخر.
فعبارة لزونا على الطور يجب ان تستبدل في هذا الموقف بلزونا على الاخوان فالكثير من المشاركين في المسيرة لايؤمنون بالاخوان ويعلمون عن اجندتهم لكن افعال الدولة وتقصيرها في محاربة الفساد وعدم الاصلاح دفع الناس للإنضمام للمسيرة لكن الصيت كان من نصيب الاخوان ولنكن واقعيين لقد نجحوا بامتياز في التنظيم والحشد بل وخداع من خطط من وزارة الداخلية لتحجيمهم وتقليل اعدادهم بان قسموا جمهورهم الى عدة شوارع لتلتقي جميعها في النقطة التي حددت وكان هذا الحشد (يعني لعبوها صح).
ايش بلزك على المر غير اللي امر منه وهذا بيت القصيد اخواني الاردنيين الصامتين منكم اصحاب نظرية( حط راسك بين الروس وقول يا قطاع الروس ) والموالين من المسحجين المطبلين ومن اصحاب نظرية (حافظ على متعوسك لايجيك اتعس منه) واخيرا انا اقول..بين حانا ومانا ضاعن لحانا..ونرجوا ان لايضيع الوطن وسلامتكوا.

59) تعليق بواسطة :
06-10-2012 01:59 PM

الى اكاديمي رقم 54.
انا معاك واقولها للمؤازرة لأني خارج الوطن نتمنى ذلك لكن كيف تلم اكثر من سبعين راي او سميه حراك..؟

60) تعليق بواسطة :
06-10-2012 02:00 PM

شيء لا أفهمه: لماذا لا يحشدوا باتجاه فلسطين؟؟؟؟؟؟؟ أريد جواب؟؟

خالد مشعل ومرسي بدأوا بالحديث عن السلام؟؟ سلام مع اسرائيل وحشد في الأردن؟؟؟

أليس هذا دليل واضح على أمر ما من قبل من نادوا طيلة 50 عام بالتحرير والجهاد؟؟؟؟؟ سبحان مقلب القلوب.

61) تعليق بواسطة :
06-10-2012 02:40 PM

أعيد وأكرر الاقتراح حتى لا يظن الاخوان أنهم هم صورة البلد وهم أهل البلد وهم المتحدث باسم الاصلاح.

اذا بقينا نحن الأردنيون على هذه الحال من النوم سنخسر البلد بوطن بديل وستضيع الأردن وتضيع فلسطين إلى الأبد.

يجب أن نبادر لمظاهرة من الشمال والجنوب والشرق والغرب باتجاه عمان بكل سلمية وحضارية وبوعي وعقلية أردنية معهودة ومشهودة لنا وبدعم من أمننا الأردني مفخرتنا وعزنا لنقول :

نعم للوطن نعم للأردن نعم لكل مكونات الشعب الأردني ولا للحزبية والتنظيمات الخارجية السرية التي بدا هدفها واضح وسعيها لربطنا بمؤامرات الخارج أوضح.

نرجوا من الجميع الدعم بكوفياتنا الحمراء والزرقاء لنقول :

الله أكبر . للوطن . للأردن . للشعب الأردني . للمحبة . للسلام. لمستقبل كريم بحكومة محترمة وبرلمان من نخب فاهمة وواعية.

ان لم نفعل ذلك في هذا الوقت وخلال أشهر سنجني نتائج تقاعسنا بأن نفتح المجال لمن هم مدعومين من الخارج المتآمر المستكبر الذي لا يعترف لا بالأردن وزلا بالشعب الأردني، ويريدوا بيع فلسطين بسلام الاخوان بعد فشل سلام الشجعان.

لنتحرك بمسيرة تعادل 1000 ضعف مسيرة الأخوان . عندها سيسكتوا وإلى الأبد.

نرجوا التجاوب من كل أحرار الأردن ومن كل فعاليات الحراك الشعبي الأردني باستثناء الاخوان، على طريق الله وبمرضاة رسوله وشعارنا لبيك يا رسول الله. لبيك يا أردن. حتى لا يسرق الاخوان منا ديننا واسلامنا ورسولنا وأردننا.

62) تعليق بواسطة :
06-10-2012 05:20 PM

يحكه في الزمن القديم مثل سشعبي يقول ان غاب سرحان البلاد وديبها تعال يابوالحصيني تمددبيها ونام وهدا المثل يطبق على الاخوان المسلمين بسب خلو زنازن المخبرات من النا بحين ولي يفهم يفهم

63) تعليق بواسطة :
06-10-2012 07:13 PM

كانو (؟؟؟) يسمون المسيرة مسيرة الفتنة وكل ماهو سيء وعندما سارت المسيرة بشكل هاديء ومنظم اصبحو يلعبو على لغة الارقام لا اعرف في المفهوم الديمقراطي هل هناك لغة للارقام الشعبية
كان من الافضل شكر القائمين على هذه المسيرة وعلى هذه الاجراءات الحضاريةالتي شكك فيها المشككون بعد ان اعطت صورة للعالم اننا حضاريون

64) تعليق بواسطة :
06-10-2012 07:14 PM

لقد نجح الحراك بمختلف اتجاهاته والأحزاب تنظيميا وأثبتوا قدرة عالية على التنظيم بدون اي تجاوز امني واثبت الأمن العام قدره عالية في المحافظة على المجتمعين الذين تجمعوا من ساحة المسجد الحسيني حتى ساحة النخيل على امتدادها وهذا التجمع يمثل كافة المواطنين بمختلف المحافظات
تراث البشرية - من القلب


اعداد : غدير سالم
 
شعر: فاروق جويدة
 
ويحملني الحنين إليك طفلا
وقد سلب الزمانُ الصبرَ مني
وألقى فوق صدرك أمنياتي
وقد شقيَ الفؤادُ مع التمني
غرست الدرب أزهارا بعمري
فخيّبت السنون اليومَ ظني
وأسلمت الزمان زمام أمري
وعشتُ العمرَ بالشكوى أغني
وكان العمر في عينيك أمناً
وضاعً الأمن حين رحلتِ عني
 
*** حكم***
 
الذين يحبونني علموني الحياة والذين يكرهونني علموني الحذروالذين لا يبالون علموني الانانية ( علي أمين ) .
ما استولي اليأس علي امة الا اخملها ولا خالط قلوب قوم الا اضعفها ( مصطفى الغلاييني) .
ما تعاظم احد من دونه ، الا بقدر ما تصاغر لمن فوقه (أبو حيان التوحيدي) .
 
*** أمثال ***
 
الموت مع الجماعة رحمة .
حط رأسك بين الروس وقول يا قطاع الروس.
زوجك على ماتعوديه وابنك على ماتربيه .
 
*** مأثورات غربية ***
بعض الناس يرون الاشياء كما هي عليه في الواقع ويقولون لماذا؟ اما انافاحلم باشياء لم تحدث قط واقول لم لا (أرخميدس) .
لم ينجز شيء الا علي اولئك الذين تجرئوا علي الاعتقاد ان بداخلهم قوي تتفوق علي الظروف (بروس بارتون) .
ليست الانانيه ان يعيش المرء كما يهوى ، بل يطالب الاخرين ان يعيشوا كما يريد ان يعيش (اوسكار وايلد) .
 
*** أمثال بولونية ***
 
لا تكن مرا فتبصق , لا حلوا فتبلع .
عين العدو لا تنام .
من لا يعرف الرقص يَدَّعِ أن الموسيقى رديئة .
من أبدع في حياته يموت مبتسما .
 
*** ابتسامة***
 
اشترى أحد المغفلين يوماً سمكاً ،
-قال لأهله: «اطبخوه» ، ثم نام ، فأكل أولاده السمك ولطّخوا يده بزيته فلما فاق  من نومه
-قال: «قدّموا إليّ السمك»
-قالوا:» قد أكلت»
-قال: «لا»
-قالوا:» شُمّ يدك»، ففعل
-فقال: «صدقتم ولكنني ما شبعت» .

65) تعليق بواسطة :
06-10-2012 09:00 PM

الااخوان المسلمين في الاردن عمرهم السياسي 65عام لم نزمع في اي يوم من اليام انهم قدمو شيء يخدم المواطن الاردني مهيا الرؤيا القتصاديا

66) تعليق بواسطة :
06-10-2012 09:41 PM

لماذا الاصرار على تغيير قانون الانتخاب ونحن نعلم أن التغيير سيخدم دعاة الحقوق المنقوصه ...قانون الصوت الواحد لمصلحة أبناء الأردن الأصليين ..لا تسيروا في ركب الأخوان فليس لهم هدف إلا مصالحهم الشخصيه وتحويل الأردن وطن بديل .

67) تعليق بواسطة :
06-10-2012 09:52 PM

حركة أخوان الاردن الموقرة هي حزب سياسي بأمتياز , حزب يطمح دوما للرئاسة وحتى بالدوائر التي يعمل أعضاءة بها لا هم لهم الا الترؤس ويقلبون الاوراق ويتصيدون اخطاء الغير للتقليل من شأنهم, علاقتهم بالدين علاقة عادية جدا تفوتهم صلوات الجماعة كثيرا عند انشغالهم بأمر ما, يداعبون اوتار قلوب البسطاء بندواتهم الدينية ,يحبون المال والمنصب حبا جما,,,,هذا ما انطبع بوجداني عنهم لوجود أصدقاء لي كثيرون ومعارف من منتسبي الحزب.

ما نريدة نحن كشعب ونمثل الاغلبية الصامتة
1/ كف يد الفاسدين ومحاسبتهم
2/العدالة بكافة معانيها
3/مجانية التعليم الجامعي والعلاج الطبي
4/محاربة الفقر والبطالة
5/توزيع مكتسبات الوطن بعدالة
6/اعطاء ذوي الكفاءات فرصهم الطبيعية
7/الغاء التوريث بالوزارات والمناصب العليا
8/تفعيل دور الرقابة والمحاسبة بقوانين تحميهم
9/اعطاء الفرصة لي لرؤية مجلس الوزراء والديوان ومشاهدتة قبل ان اموت ويروح بنفسي كغيري من الاغلبية الصامتة بحزن

68) تعليق بواسطة :
06-10-2012 11:02 PM

نعتذر

69) تعليق بواسطة :
07-10-2012 02:28 AM

الأخ خالد تقول للأخوان من سمح لهم بالتحدث باسم الشعب الاردني الا تعلم بأنهم منزهين ويشرعنوا الى انفسهم ما ينكروه على غيرهم عجيب غريب أمرهم فربما يعتبروا انفسهم الخلفاء الراشدين أو أنبياء الموسم فما علينا الا السمع والطاعه والا كفّرونا

70) تعليق بواسطة :
07-10-2012 08:14 AM

الاستاذ خالد لقد كتبت وابدعت وكبد الحقيقة اصبت مع احترامي وتقديري

71) تعليق بواسطة :
07-10-2012 11:06 AM

بداية فقد كان الهم الأول لكل غيور على تراب هذا الوطن ومخلص لة يدعوا اللة لأن تنتهي الأمور على خير دون أن تتعرض بلدنا الحبيبة لأي هزة أو فتنة يتصيد لها من يريدون الوصول بالبلد الى الخراب والمار وإحداث الفوضى وإيقاع الفتنة بين الأهل والاخوة والحمد للة تمت كل هذة الأمور ,, أما بالنسبة للموضوع الرئيسي فقد تركز غهتمام الناس على العدد دون الخوض في المضمون الحقيقي والرسائل المراد منها بغض النظر عن العدد الذي كان بالنسبة للإخوان رسائل اساسية إعلاميآ لكن في المضمون غير ذلك ,, فالمسيرة اختزلت كل الحراكات في الشارع الاردني في تنظيم الإخوان وهم أوصلوا رسالة مفادها أننا نحن من نملك الشارع وأن أي قرار بالتغيير والتعديل لا بد وأن يمر من خلالنا وبموافقتنا ودون ذلك فهو كذر الرماد في العيون وبالتالي سقطت كل الحراكات في فخ الاخوان التي لم تنظر للجوهر والمغزى واستطاعت الجبهة التغرير بهم واللعب على وتر الاصلاحات في الوقت التي تعلم الحراكات أن الاخوان خذلوا الشارع أكثر من مرة وخاصة إبان حكومة عون الخصاونة ,,, ثم كانت الرسالة من خلال التنظيم شبة العسكري ,,, وهذا ما يخالفة جميع الاردنييم دون إستثناء ولاحظوة الا أعضاء الحراكات الشعبية التي لم تلتفت لذلك لإنها أصبحت عمياء البصيرة ولإن ضعفهم جعلهم يستكينون للإخوان ,,, أما التحشيد الذي رأيناة فقد تم بطريقة الاذعان فقد حرصت الجبهة على تسيير القوافل كل من جهة ليس من باب التنظيم ولكن من باب الحصر للأشخاص والحرص على عدم التغييب من خلال حصر أسمائهم بموجب القوائم الموجودة لدى كل مركز أو جمعية هم مسؤولين عن دعمة وعلية فكل شخص لم يحضر كان مهدد بطريقة غير مباشرة بقطع المعونة عنة والمساعدات الشهرية التي يتلقاها من هذة الجمعيات والمراكز الاسلامية ومع ذلك أقول هذا حق لهم في التحشيد بأي وسيلة يروها مناسبة حتى لو كانت على حساب قطع أرزاق الناس واستغلال أوضاعهم وعوزهم هذا من وجة نظرهم !!!!!!!!؟؟؟؟؟؟ أما بالنسبة للحراكات وخاصة في جنوب الاردن فأننا من هنا ننعى كل الحراكات ونقول لهم عظم اللة أجركم في العملية الاصلاحية التي إختزلتوها في جبهة العمل الاسلامي وأقول لهم متحديآ لتدعوا كل الحراكات في الاردن لمسيرة وتقوم بالتحشيد لها لمدة شهرين أو حتى ثلاثة ولنرى بعد ذلك وكيف ستكون وما هي الاعداد التي ستتوافد من قبل الموالين لجبهة العمل ,,, مع أنني لا التفت لعدد المشاركين بالمسيرة بقدر الرسائل الموجة فعشرة أشخاص أو حتى شخص واحد قادر على إيصال صوت شعب بأكملة والرجال في هذا البلد من هم على هذة الشاكلة كثر ونعرفهم جيدآ ولذلك ولعلمهم بكل الخفايا ولإنهم يقراءوا الممحي والمخفي الذي لايعلمة ولا يستطيع كل من يسمون أنفسهم ناشطين وأحرار فأن اولئك الرجال الرجال لم يشاركوا بالمسيرة ,,,, تحية لكل رجال الأمن العام الذين قالوا للعالم أجمع أن هذا البلد فية رجال مخلصين وأن النظام في هذا البلد نظام يختلف عن كل الانظمة فهو لم يأتي على دبابة ولا على جثث الابرياء ولا بالقوة والديكتاتورية نظام مؤمن أن من حق الجميع التعبير عن رأية وبكل حرية نظام سملي وحر لا يسئ للأخرين ,,,لكن تبقى الرسالة الاهم أن هذا الوطن أمانة في عنق الجميع نفدية بالارواح والمهج والمال والبنين لإجل أن يبقى أمنآ مطمئنآ مهما كانت مغريات الحياو ومغانمها ,,, ليحفظ اللة هذا البلد من كل الفتن ما ظهر منها وما بطن ,, وليرزق اللة قائد هذا الوطن البطانة الصالحة التي تدلة على الخير والصواب ويبعد عنة تلك الزمرة الفاسدة التي لا إلا لهم ولا ذمة ,,, ولنتقي اللة

72) تعليق بواسطة :
07-10-2012 01:04 PM

لا أعلم كيف لمن يدعون حمل لواء الرقي والدين والبعد عن الرذيلة وقول الحقيقة أن يزيفوا الحق ,, أقسم باللة أن العدد وكم بلغ لم يكن في الحسبان فالهم كان فقط بأن تنتهي هذة المسيرة على خير لإجل الوطن فقط ولا شئ سواة ,,, لكن الاخوان الذراع الساسي وليس العسكري المخفي الجاهز لمعركة كذب والدليل وأنا في موقع الحدث عندما تحدث عن وصول القوافل وصرح عبر ميكرفونة المسموم أنة وصل الان خمسة الاف من أبناء حي الطفايلة وهذا واللة ثم واللة كذب وإفتراء ,, اذآ الهدف من المسيرة لم يكن إصلاحي بقدر ما هو المصالح الحزبية على حساب كل الشعب وأولها الحراكات الشعبية وإيصال رسالة مفادها أننا نحن من نملك الشارع ورسالة أخرى لكل الحراكات أنكم بدوننا لا تملكون شئ ,,, عظم اللة أجركم في الحراك الشعبي وحسبي اللة ونعم الوكيل ,,, خمسة الاف من أبناء حي الطفايلة إتقي اللة يا شيخ كل شباب ورجال حي الطفايلة ممن هم فوق الثمانية عشر سنة لا يصلوا لنصف هذا الرقم يا عيب بسسسسسسسسسسسسسسسسسسس

73) تعليق بواسطة :
07-10-2012 03:39 PM

للاسسسسسسسسسف بعض المعلقين لم يفــهوا الكاتب والمقالــــه...
اقراؤ جيـــــدا واستلنه مشششششروعه
هل مــــــــن مجـــــــيب ؟؟؟!!!

74) تعليق بواسطة :
07-10-2012 04:20 PM

اسئلة مشروعة انا اوافق تعليق رقم8 محمد المجالي واكتفي بتعليقه

75) تعليق بواسطة :
07-10-2012 05:01 PM

الامن والامان اهم من لقمة الخبز الف تحية لرموز الوطن جميعهم ولا يستثنى احدا منهم فاذا هم بخير وعافية الشعب مبسوط

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012