أضف إلى المفضلة
الإثنين , 29 نيسان/أبريل 2024
الإثنين , 29 نيسان/أبريل 2024


الاردن ....والبوابة الايرانية

19-11-2012 08:30 PM
كل الاردن -



خالد المجالي : بداية لنتذكر ان هناك مبدأ في السياسة والعلاقات الدولية ' لا صديق دائم ...ولا عدو دائم ' فصديق اليوم ربما يكون عدو الغد ، وما يحكم العلاقات الدولية في العصر الحديث ' المصالح الاقتصادية بالدرجة الاولى ' ثم ياتي بعدها المصالح الاخرى على اهميتها التاريخية او الدينية او الاجتماعية .


السياسة الخارجية الاردنية منذ انشاء الدولة الاردنية الحديثة محكومة بعلاقتها بالغرب وخاصة بريطانيا وامريكا ، ولمن لا يتذكر فان موازنة الدولة الاردنية في معظمها كانت تدفعها المملكة المتحدة حتى عام 1956 وبعد قرار الملك حسين رحمه الله بتعريب الجيش العربي وطرد كلوب باشا كان البديل جاهز من خلال استبدال الدعم البريطاني بالدعم الامريكي .


لا احد ينكر نفوذ الولايات المتحدة الامريكية في العالم وسيطرتها على معظم دول العالم اقتصاديا وسياسيا وبالطبع عسكريا كونها تحتل مثلا معظم الدول العربية من خلال ما يسمى التعاون العسكري من خلال تواجد القواعد الامريكية فيها واحتكار بيع الاسلحة والسيطرة على اموال تلك الدول واكثر من ذلك السيطرة شبه الكاملة على انظمة الحكم .


الاردن الدولة محدودة الموارد كما يدعي البعض وقليلة السكان وقدرها ان تكون على اطول واجهة مع العدو الصهيوني والممر الافضل لمستقبل الكيان الصهيوني لدول الخليج العربي والارض الموعودة لتصفية القضية الفلسطينية على حساب ارضها وشعبها ما زالت للاسف تراهن على العلاقة ' الخاصة ' بالولايات المتحدة وبريطانيا بالتحديد ' وبعض علاقات المجاملة مع بقية دول العالم المؤثرة .


السياسة الخارجية الاردنية اثبتت فشلها في تقدير الموقف بكثير من القضايا وراهنت كثيرا على الموقف الغربي وبعض دول الجوار وحصرت كل خياراتها بذلك الاتجاه حتى اصبحت تحت رحمة الرضى الامريكي ومنظومة الدولة المسيطر عليها امريكيا وصهيونيا بما فيها بعض الدول العربية .

ان استبعاد الانفتاح وبناء المصالح المشتركة مع الشرق من خلال البوابة الايرانية هو ما اضعف الخيارات السياسية والاقتصادية الاردنية لدرجة ان ' امداد العاز ' مثلا اصبح مثل السيف المسلط على رقبة الدولة والنظام فهل يعقل ان تبنى سياسة دولة تعرضت لكثير من المؤامرات والتحديات بهذه الطريقة المتخلفة في العلاقات الدولية ؟؟؟

البوابة الايرانية هي المفتاح السياسي الان امام الاردن ليس من مبدأ التحالف العقائدي كما يصوره البعض بل من خلال التحالف السياسي والاقتصادي وفرض شروط جديدة للتعامل مع الدولة الاردنية التي اصبحت تستجدي الرضى الامريكي وحتى العربي للاسف واصبحت تخضع للابتزاز الكامل في مواقفها السياسية والامنية لترضي بعض الاطراف الاقليمية والعالمية وتراهن على مستقبل استقرار الوطن وهويته .


مصالح الدول لا تبنى على المشاعر ولا على المجاملات بل تبنى على الاهداف المرجوة في الحاضر والمستقبل ، والسياسة الحكيمة لا تضع خياراتها تحت رحمة البعض حتى لو كانوا من الاشقاء لان الشقيق الذي يتعامل معك من منطلق اهدافه وسياساته الخاصة لا بد لك ان تتعامل معه بنفس الاسلوب .

الاردن يحتل مكانه ديمغرافية تمنحه قوة اكبر كثيرا من بئر غاز او نفط ويستطيع استثمار تلك الميزة في علاقاته الاقليمية وحتى الدولية فقط عندما يقود سياسة الاردن رجال يؤمنون بقوة دولتهم وليسوا مجرد موظفين يتلقون التعليمات من سفراء بعض الدول وعندما يؤمنون ان الاردن دولة وليس منطقة عازلة .

البوابة الايرانية ستكون الورقة السياسية الصحيحة وقد تأخرنا كثيرا في استثمارها واعتقد انه آن الاوان للتوجه شرقا دون ان نقطع الغرب ودون ان نعيد الخطأ بالاعتماد على دولة واحدة حتى لو كانت الشقيقية السعودية ومن يخشى ذلك فهو فقط من يخشى على مصالحه الخاصة وليس مصلحة وطن ودولة .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
19-11-2012 07:08 PM

قسما بالله تريدون ان ترسلوا الاردن للجحيم بنظريات اعتباطية انفعالية:
1- الاردن لديه مليون مغترب بعائلاتهم منهم 800 الف على الاقل في الخليج لو استغنى الخليج عن 10 الاف من اين ستوفرون لهم العمل والماء والسكن والتعليم
2- حجم حوالات المغتربين الاردنيين بالخليج يناهز مليار وثمنمائة مليون
3- تنسون العامل الديني والجغرافي والتاريخي واللغوي لا يمكن اتسلخ بلد اسيوي مثلا وتضعه في تحالف مع امريكا اللاتينية خلكم واقعيين
4- ايران لن تقدم لك دولارا واحد بدون مقابل اصلا هي لا تملك دولارات بل عملتها المهترئة وتعاني من ازمة مالية خانقة
5- بالنسبة للخليج ايران خط احمر وتقاربنا معه يعني اننا نريد ان نصعد ضد الخليج الملتزم بدعمنا
6- الخليج ليس مسؤول عن فساد دولتك وصدقني لو ارسل الف مليار لن يتغير حال بلدك انتم لا تريدون ان تستوعبوا ان مشكلة الخليج مع نظامنا هي مشكلة ثقة وفقط ثقة لا يمكن ان ارسل امولا لدعم استقرارك ثم تختفي وتقول ارسل لي المزيد !!!
7- القصة مش قصة رمانة القصة انه البعض يريد توظيف الازمة المالية لدعم نظام بشار تحت مسمى خيارات اخرى!!!!

2) تعليق بواسطة :
19-11-2012 07:18 PM

هل من مجيب

3) تعليق بواسطة :
19-11-2012 07:19 PM

مقال ذو بعد استراتيجي. ومفتاح ما فرضته علينا سياسة التخويف من الغير بدون سبب. حرمنا من علاقات اقتصادية واجتماعية مع شعوب كثيره فقط من اجل هذه المساعدات الأمريكية البخسة التي تدفع من جيوب الخليج.

ما دمنا محرومين من حقنا في النفط العربي فلماذا كل هذه التبعية للغرب بالمجان ولا نكسب سوى سمعة الخزي والعار بأننا بلد عميل وحكومة عميله للأمريكان.

المقال في قمة الرؤية الاستراتيجية ، لكنه يحتاج لتجييش شعبي ودعم حكومي وجرأة من أعلى المستويات.

القرار السياسي موجود منذ فتره وكانت هناك خطط كثيره للتوجه لايران، لكن كان هناك تردد بضغوط خليجية وأمريكية بأمل التخلص من كل ما هو اسمه ايراني، هذا البعبع المصطنع الذي جعل من هذا البلد عدوا وهو ليس بعدو، وما شهدنا منهم سوى صور الدعم والتقارب بدون شروط.

مسلسل التخويف من ايران هي مسرحية هزيله يعرفها كل مثقف في هذا البلد، فيوما عدونا تركيا وبعها الاتحاد السوفييتي وبعها صدام وبعها سوريا واليوم ايران وغدا ربما تشاد أو سيريلانكا؟؟؟

هذا التوجه سليم وخاصة أن ايران بلد غني جدا وعدد سكانه 70 مليون والمعاملات التجاريه والسياحيه معه مجزيه، ويعتبر كذلك سند استراتيجي عسكري، وكل الدعايات المضاده أثبتت فشلها.

لا بد من الجرأة الرسمية والشعبية في اتخاذ هذا القرار وعدم وضع أي حساب لأمريكا واسرائيل لأنهم في طي النسيان.

4) تعليق بواسطة :
19-11-2012 07:21 PM

8- يصلك دعم امريكي 500 مليون دولار امريكي وتسليحك كاملا عتاد غربي ومساعدات امريكية اوروبية والعالم كله معادي لايران ويعاقب اي شركة تتعامل معها حتى الشركات الصينية والروسية تعاني من تعاملها مع طهران حيث مباشرة تصبح بلاك ليست في البنوك الاوروبية فدخلك نحن الدولة العظمى سنكون استثناء!!!
9- ايران اهتمامها الوحيد فينا هو دعم بشار الاسد فهل ستقنع الاردنيين بان يقبلوا بان نتحالف مع فيلق قدس على قتل اشقائنا وجيرانا واخوتنا باللغة والدين والثقافة والتاريخ!!؟
10- هل حقا تظنون انكم تملكون اوراق ضغط وغيرك يجلس متفرجا ويرتعد خوفا من زيارة لنا لطهران التي بالمناسبة لا يوجد فيها مسجد للسنة العاصمة الوحيدة في العالم
11- هل جاي تقنع القارئ انك انت تملك قدرة سياسية اقتصادية لمعاداة مصالح الخليج والغرب وكله لاجل ماذا ؟؟!! ماذا ستقدم لك ايران ؟!! نفط مجاني طيب ما الكويت قدمت منحتين نفطيتيين واختفتا !!! فهل سيختلف الوضع مع النفط الايراني اللي اصلا عليه حظر فلا توجد ناقلة نفط توصله لك لانه ولا شركة عالمية تقبل التامين على النفط الايراني يا رجل هل هذه مقالات للاستهلاك المحلي ؟!!!

5) تعليق بواسطة :
19-11-2012 07:24 PM

My friend Iran is not the solution for our problems, we will create more problems to ourselves, Iran is worst than Israel

6) تعليق بواسطة :
19-11-2012 07:27 PM

نعم .لولا غباء سياساتنا الحكوميه التاريخيه لما وصلنا الى هذا الحال .ولو تحالفوا مع الشيطان من اجل شعوبهم .وارتضوا على انفسهم ان يبقوا ذنب ؟ لهم وبدون احترام لشعورهم على الاقل امام شعوببهم ايضا ولما اسيئ لهم بمثل هذه الاساءات .وهذا الغط . حتى اجتياز كل الحواجز وكل الخطوط الحمراء مع الاسف .

7) تعليق بواسطة :
19-11-2012 07:28 PM

هل هذا تزامن عفوي يااستاذ خالد مع كلام سليم شريف مساء الاحد18/11 على نورمينا والذي اطلق نفس الدعوه؟

8) تعليق بواسطة :
19-11-2012 07:37 PM

انااخالفك الراي هذالمرة اذا نظرت الى سوريا و علاقاتها مع ايران اودت بها الى التهلكة و النفي عن شقيقاتها العرب لعددت ابعاد سياسيةو دينية فرضتهاعليها ايران كما فرضتهاعلى العراق من قبلها الاردن يا سيدي ليس محدود الموارد الاردن محدود العقليات الاقتصادية التي من الممكن ان تستغل كفاءات ابناء البلد التي هي مطلوبة في الخارج و بكثرة من الممكن ان نستثمر هذه الشركات بعماله اردنية داخل الاردن من خلال انشاء مدينة استثمارية خاصة بالشركات العالميةو استقطابها الى الاردن و نبني قوتنا الاقتصادية بايدبنا مثل ما فعلت اليابان المحدودة الموارد التي هي اليوم من القوى الاقتصادية العظمى لماذا دائما يجب ان يكون بديل و اعتماد على الاخر من حيث الدعم

9) تعليق بواسطة :
19-11-2012 07:37 PM

المقال يعكس بصدق تفكير اللاشعور لكل اردني واردنية،خاصة في هذه الايام التي بلغت فيها معاناة الاردنيين مبلغا،لم نصل له سابقا .
ايران كنظام سياسي مستعدة لتقديم الدعم اللازم والحقيقي لحلفائها اذا واجهوا مصاعب حقيقية،وهي دولة بحق يمكن الركون اليها، ويكفيها فخرا ان الصواريخ التي تضرب اسرائيل انطلاقا من غزة البطلة هي في غالبيتها صواريخ ايرانية،وكذلك الصواريخ المنطلقة من جنوب لبنان من خلا المقاومة الاسلامية هناك!!!!
محظور على الاردن،اسرائيليا،وامريكيا،وخليجيا، ان ينفتح على ايران باي شكل من الاشكال،لابل المخططات الاستراتيجية الامريكية والاسرائيلية تفكر بان يكون الاردن جزءا من منظومة التحالف العسكري والاستخباري ضد ايران.
لم يكن النسور صادقا، ولا منسجما مع نفسه،عندما تبجح بانه صاحب الولاية وصاحب القرار الاول،ولو كان كذلك،(لكنه لن يكون) لطار الى طهران وتباحث مع الايرانيين،كي يفهم الخليجيون باننا نملك من امرنا بعض الشيء ......،لكنه لن يكون!!!!
لا اود الاطالة،لكن الخلاصة،ان الانفتاح على ايران ممنوع مطلقا على الاردن بوضعه السياسي الحالي،او في المستقبل القريب خلال السنوات الثلاث القادمة.

10) تعليق بواسطة :
19-11-2012 07:37 PM

الى رقم 1 : خوفك ليس بمكانه، معظم دول الخليج لها علاقة طيبة بايران وطيبة جدا ويتمنى الخليجيون كسر هذا الحاجز النفسي، ويتمنوا من العرب مثل الأردن دعمهم بذلك.

أخي العزيز لا يغرنك الدعايات المغرضة التي جعلت من هذا البلد بعبع والحقيقة غير، والساسة عندنا في الأردن يعلموا ذلك ويريدوا بأسرع وقت ممكن تحسين العلاقة بايران.

أما بالنسبة للعماله، فعلى العكس ليس هناك علاقة بين الأمرين، فهؤلاء اللبنانيون بشتى طوائفهم موجودين في الخليج بدون اعتبارات طائفية.

نريد نحن الأردنيون أن نكون القدوة والأنموذج في كل شيء، بحراكنا السلمي بحميم علاقاتنا مع الجميع وكذلك بترتيب سياستنا الخارجية على أسس علمية صحيحة دون تخوفات وأوهام، ليتبعنا العرب كل العرب وننتهي من مهزلة الخوف من البعبع الذي صنعناه، والذي جعل من بلد مسلم عزيز عدو وجعل من اسرائيل صديق.

انه تحول استراتيجي والرابح هو المبادر، وسنكون المبادرون لكل خير واصلاح ذات البين خير كبير، وخير البر عاجله، وأمريكا عاجزه عن فعل شيء وهي نفسها تبحث عمن يساعدها للخروج من مآزقها.

11) تعليق بواسطة :
19-11-2012 07:42 PM

نحيا ونعيش وناكل التراب لكن ليس على حساب ديننا ايران لن تساعدنا الا بشروط ستفتح علينا الحسينيات وينتشر الدين الباطل ايران لا تدفع الا بمقابل لعن الله ايران ومن وراءها ان نبني مع اليهود هو اشرف لنا من ايران المجوسيه اذا اصبحنا عبيدا للغرب وتلى ذلك ان اصبحنا عبيدا لدوله قطر العظمى وباقي الخليج والسعوديه اوصلونا الفاسدين والحرميه الا هذا المستوى نستجدي الكل لم يبقى الا ان نتوجه الى بنقلادش او الصومال الى متى نبقى نمد ايدينا الى الناس العراقي والخليجي والسعودي يقولون لنا انتم تعيشون من خيرنا واقسم بالله العظيم اصبحنا نخجل ان نقول انا اردني نحن اهل الهامه العاليه نحن من علمنا غيرنا واصبحنا نتسول عندهموالله اكبر ان قلبي يغلي ودماغي تتفجر عندما افكر من اوصلنا الى هذا المستوى اليسوا حفنه من السرسريه والصيع والله لاينطبق عليه صفه الرجال ان لم اقل بالمخنثين اولاد يبيعون بلد وشعبه الاردني صاحب الانفه وعزه النفس يعيش على المساعدات والحسنات الدوليه لا اقبل من اعدامهم الفاسدين بقرار من المحاكم يجب ان يحكمهم الشعب بيده
اما ان نتربع في احضان المجوس لا والف لا ولو مات جميع الاردنين الشرفاء جوعا وبردا قد تقول ان الاردن سيكون حريصا من المد الايراني لكن لا تنسى ان الفاسدين لايهمهم لو تشيع كل الشعب الاردني طالما انهم يقبضون الاموال فما يهم منتسبي الماسونيه فهم بلا اخلاق ولا دين
معذره يا استاذ خالد فانا لست من مؤيدين ما تقوله وشكرا

12) تعليق بواسطة :
19-11-2012 07:43 PM

القوموين والبعثيون يرفضون قبول الاموال الخليجية اذا كانت تعني التورط في الثورة السورية لدعم الثوار لكن لا يمانعون بقبولها من طهران دعما لبشار فمحمد يرث ومحمد لا يرث والله لو الخليج يروح الفين مغترب غير صوت صراخنا يوصل لانغولا ، اذا للان لم نستفيق من عودة مغتربي الكويت ايام حرب الخليج تخيل السعودية تروح مغتربيها تا تثبتوا عمال المياومة بالاول بعدين بتحكو باستراتيجية وتحالفات دولية هههههه

13) تعليق بواسطة :
19-11-2012 07:46 PM

لا اجاملك اذا ان كلامك مقنع وفيه نقاط مفحمه وصحيحه . ولك يا صديقي ورغم ما تعاني ايران من مضايقات امريكيه صهيونيه وغربيه الا انها تخيف .الاخرين .وتفرض احترامها .والكل يخشاها .رغم حصارها .ولكن ترعب ؟ وحال لسان اعدائها بما فيها الولايات المتحده الامريكيه والعربان واسرائيل .يقول نخشى من قوة ايران وثورانها .ونحن العربان .لا نزال عباره عن ذيل .ولا اقول نكش كحجر الشطرنج ..من يد هذا الى يدي هذا وهذا حالنا من الف سنه .اليس كذلك .سيدي .رغم قناعتي بما تفضلت ولكن ..؟.

14) تعليق بواسطة :
19-11-2012 07:49 PM

اتفق مع تعليق رقم 1 ... ولكن اعتقد ان الكاتب يتكلم عن ضرورة اساسيه و مهمة وهي تنويع التحالفات ولكنه اشار الى الدوله الخطا .. اضن الاولى ان نقوي تحالفنا مع العراق و نعيد العلاقات الى سابق عهدها و نساعدهم على بناء بلدهم .. التعاون بين الاردن و العراق فيه مصلحه مشتركة للبلدين فهم بحاجه لمنفذ بحري مثل العقبه ولخبراتنا الطبيه والامنيه و تكنولوجيا المعلومات ونحن بحاجة النفط و الاستثمارات الصناعيه اللتي تخلق فرص عمل و تنميه مستدامه في الاردن. الوظائف في الخليج حل مؤقت و استثمارات الخليج في الاردن هي في السياحه و العقارات فقط وهذه لا تخلق فرص عمل حقيقه ودائمه. وللعراق مستقبل مشرق وسيستقبل الكثير من العماله الاردنيه. ولا اضن ان العراقيين سيعاملون الاردنيين كما هو الحال في الخليج و القصد معروف للجميع.

مستقبل الاردن السياسي و الاقتصادي مع العراق - نريد شراكه استراتيجيه وليس هبات و منح خليجيه.

يجب وضع الخلافات المذهبيه على جنب اذا اردنا ان ننهض باقتصاد البلد

15) تعليق بواسطة :
19-11-2012 07:51 PM

يا حبيبي اذكر لما بشار الاسد طلع بتصريح صحفي وقال لا اظن انه الجزر الاما راتية المحتلة هي محتلة !!!! جن جنون الاما رات وثاني يوم فورا 3 الاف موظف سوري بالدوائر الحكومية تم الاستغناء عن خدماتهم وتشديد الاجراءات يا حبيبي مش معناه اذا عند الخليجيين سفير ايراني معناه علاقاتهم طيبة هذه دبلوماسية وشورط اعتراف دول ان تستقبل سفراء لكن هم اعداء ولدودين شوف امزح مع الخليج باي شئ الا ايران والله ساعتها لا تقلي موقع استراتيجي ولا علاقات مميزة ولا اخوة ولا بطيخ قسما بالله غير تصبح علاقاتنا بالخليج زي العمى وعقاب فوري يا زلمة اذا مصر بقوتها اول وثاني زيارة كانت للسعودية لمجرد التلويح بالاستغناء عن المصريين اصحى يا زلمة وين انت عايش اعرف وزنك الاقليمي قبل ما ترد علي بالتعليق

16) تعليق بواسطة :
19-11-2012 08:04 PM

أخطأت يا سيدي

17) تعليق بواسطة :
19-11-2012 08:17 PM

اخ خالد ارجو ان يتسع صدرك لنقدي لهذا المقال : 1- الدولة الاردنية الاساسية ما قبل عام 1921 لم تكن رعوية او تحت اي رعاية , النظام باسلوبه التطويعي و التخريبي للشخصية الاردنية المنتجة ان كانوا بدواً غنامة او زراعاً غنامة ليحل محلها مغريات الوظيفة المدنية و ليحط من شان الانسان المنتج لذا منذذلك الحين و الاردني دمر اقتصادياً لذا و انت العسكري تذكر ذلك المبلغ المهول الذي كان يدفع بدلا عن خدمة العلم كي ينجو ابناء الذوات و ليستسلم ابناء الحراثين و الرعيان لسطوة الخدمة العسكرية الاجبارية بكل قسوتها و يتمتع ابناء الذوات بالحياة الرغيدة لبذا بذل كل اجدادنا القريبين جهدهم كي يخرج ابناؤهم من حفرة الفقر الى غنى الوظيفة عن طريق تشجيعهم للخروج من القرية الى المدينة . 2-لما دائماً يكون خيارنا (اذا ما توفر عزرائيل نروح على قظاب الارواح) يعني من بريطانيا الى امريكا الى ايران !! طيب لما لا نلجأ للاردن ؟؟؟ 3- ان فكرة قلة الموارد هي فكرة نمطية شابها الكثير من الاخطاء حتى اصبحت الالسن تتناقلها دونما تأني , يا سيد خالد في الاقتصاد لا يمكن ابدا ان تصل دولة لكمال الموارد و لا حتى الاكتفاء الذاتي حسب احد المنظرين الاقتصاديين , فهذه القضية حدية عند كل الدول , بل الدولة يجب ان تسعى لتطوير الموارد لا كمالها فمثلا كندا لا وجود للنفط لديها لكن تستغل التراب او الصخر النفطي لتغطية 70% من حاجاتها للطاقة و لم تتذرع بقلة مورد النفط لكي تخضع للشرق او الغرب !! 4- الاتكال على ايران فيه خطأ , لما ؟ ايران دولة غير مستقرة سياسيا فنحن لا نعرف الكثير عن صراعات الداخل و لا تنسى اخ خالد تجربة موسوي التي اراد ان يكون بها "اردوغان" ايران لكن فشل مشروعه بسبب القوى المحافظة الداخلية !! و لا تنسى صراع الاقليات الدينية مثل البلوش و الاحوازيين في الجنوب و كذا الاقليات العرقية التي يتشكل منها المجتمع الايراني ككل و هذا من الناحية الاجتماعية , 5-اضف اليها الجانب السياسي الذي يؤكد على ان ايران دولة ذات سياسة تناكفية مع الغرب و تميل الى خطاب تصادمي و لا ننسى براغماتيتها المتطرفة و التي من الممكن ان تحمل الاردن اعباء سياسية لا نتحملها كالدخول في صدام مع الخليج و صدام مع الغرب , 6-اما الجانب الاقتصادي هي محاصرة بالكامل اقتصادياً بسبب طبيعتها السياسية لذا النزوح اليها بالاقتصاد هو بمثابة انتحار او مقامرة او رهان بكرت خاسر خصوصا في سلعة استراتيجية كالنفط, و تماماً اذا تذكر عندما راهن النظام على ليبيا في جر مياه الديسي !!!!! ايران ليست الحل اقتصادياً ابداً . 7- الحل هو اردني خالص , مواردنا كافية من الطاقة لولا النظام و فنحن نمتلك مخزون حجر زيتي يكفينا من النفط لعشرات السنين و هو مستخدم فعلا في مصانع الاسمنت , و مخزون معادن هائل من النحاس و الفسفور و البوتاس و الفوسفات , ناهيك عن مخزون النفط الحقيقي و المغيب عن الشعب , ناهيك عن مورد الانسان فانظر الى اليابان التي لا تمتلك من الموارد الا البراكين و الزلازل لكن عندما استثمرت في الفرد استطاعت ان تنجح و تتميز اقتصادياً , لا ان تثبط عزيمته بحجة قلة الموارد او ترميه لمعسكرات الشرق و الغرب .

18) تعليق بواسطة :
19-11-2012 08:25 PM

بعض التعليقات فعلا سطحية ولا تمت للسياسة والبعد السياسي للمقال وانا من كنت ان السياسة لدى الشعب الاردني اصبحت ثقافة عامة

الكاتب لم يخطئ بل وضع بدائل سياسية واستراتيجية للدولة وليس معنى ذلك ان تكون ايران الوحش بل ان امريكا وحليفتها الصهيونية هي العدو الحقيقي للاردن وهما من يخططان لانهاء النظام الاردني بتعاون بعض الدول العربية وتصفية القضية الفلسطينية على حساب الاردن .
لا يوجد حدود مشتركه بين الاردن وايران ولكن التعاون الاقتصادي والسياسي لا يحتاج للحدود بل يحتاج لاراده سياسية وبعد نظر فقط.

وللكاتب اقول ان ما كتبت يصلح ورقة سياسية رفيعة المستوى لمن يفهم بالابعاد السياسية والعلاقات الدولية وهو من اروع المقالات التي كتبتها في الاونه الاخيرة .

تحياتي

19) تعليق بواسطة :
19-11-2012 08:27 PM

تحليل اظنه من الناحيه النظريه والاستراتيجية صحيح لكنه عمليا صعب التحقيق، وخصوصا في هذه المرحلة بالذات، فلو فتحت القنوات والعلاقات من سنوات طويله لاصبحت هنالك قاعدة من العلاقات المشتركة لا يلومنا فيها احد بل ولربما كانت تلك العلاقات المفترضه من اسباب استقرار للمنطقه وما حدث ما نشاهده اليوم من ازمات يشار باصابع الاتهام بها الى ايران.

20) تعليق بواسطة :
19-11-2012 08:37 PM

العرب ينتظر ما يقوله الأردنيون، اذا تجاوزوا هذه العقبه فسيتبعنا الجميع، لان كل العرب غير مقتنعين بحصار بلد مسلم مثل ايران والتعامل معه وكأنه غير موجود.

وزن الأردن أعلى بكثير مما يتصور البعض، لدينا قوة معنويه وفكرية وثقافيه مؤثره على كل العرب بحكم عقلانيتنا وجرأتنا وبأس قوتنا العسكرية.

الخوف المسيطر علينا هو من أمريكا والكثير لا يعلم ان امريكا انتهت ومن مناها تحسين علاقتنا بايران عسى أن نكون لها وسيط خير للخروج من أزماتها في المنطقه.

لا بد من اتخاذ قرارنا الاستراتيجي بالانقلاب على الوهم الامريكي الذي اذاقنا كل أصناف الذل والهوان واستعبدنا استعباد العبيد ونحن بغنى عنه.

القرارات الاستراتيجية دائما صعبه لكنها مجديه ومجزيه وتحتاج شجاعة رجال وترك خذلان المتخوفين والمتشككين. نعم لعلاقه طيبة مع ايران بدون شروط ودون تبعية وهو بلد غير استعماري متقدم علميا وتقنيا وغني ثقافيا وغني بالبترول والغاز والنفط والتجاره الخارجية.

على الأقل سياسة ايران لا تعترف بتحويل الأردن وطن بديل بعكس بعض من هم بخانة أقرب الأصدقاء.

أنظر من جهة أخرى : اذا اقتربنا من ايران فسيتسابق كل من في الخليج لكسب رضانا وعندها سيدفعوا بدون تردد ولا حساب، كسبا لدعمنا لهم للاطمئنان.

ومن لا يرم صعود الجبال يعيش دوما بين الحفر.

نريد ان نكون أحرار لا عبيد لأمريكا وغيرها وغدا يتبعنا الخليج كل الخليج ، ونكسب المبادرة وكما كنا دوما الأنموذج والقدوه في كل شيء. والله أكبر.

21) تعليق بواسطة :
19-11-2012 08:37 PM

مع كل الاحترام الاجتهاد المذكور سيقضي على الاردن ففي وقت قصير لاسباب كثيره ذكروا الاخوان المعلقين اكثرها .ولا نغير جلدنا العربي الذي طالما تغنينا به بسب الوضع الاقتصادي الصعب ولاننسى ان اخواننا لطالما ساعدونا على مر السنين واذا تماسكنا ووحدنا صفوفنا سيعود الدعم ولكن تذكروا قول الامام الشافعي ما حك جلدك مثل ظفرك فتول انت جميع امرك.واخيرا سيدعمنا الشرق او الغرب مقابل ان نقدم تنازلات كثيره .المتل العامي يقول -ما في شي ببلاش الا العمى والطراش

22) تعليق بواسطة :
19-11-2012 08:42 PM

النفط الايراني "مبروك " لانه تحول الى ادوات اقتصادية ومصانع واسلحة وهيبه للدولة بينما نفط العرب "زفت " علينا وعلى قضايانا ,الايرانيون اشتروا مصانع وسلاح وبنوا نهضة "ايران نووية " بينما نفط العرب , فياغرا , كلاسين ,سيتيانات , عطور , ...؟ اذا كنا سندعم مشتريات الخليج من الكلاسين فعلينا ان نشتري نفطهم "ببردنا وجوعنا " واذا اردنا علاقات جادة علينا ان نفتش عن مصدر اخر اما غير ذلك فليس امامنا الا ان نبتزهم ,كل يوم نرشح عشرة مواطنين عاطلين عن العمل بردانين ومفيش معهم سجاير ونصورهم في احدى القنوات ونحلف يمين على انهم من العامة ال" قاعده" وهم قاعدون بالفعل ,يعني اليمين صادقة !!

23) تعليق بواسطة :
19-11-2012 08:48 PM

الاخ خالد لستو متفق معك مع قناعتي بكل ماكتبت لاكن اراء ان الاخ صاحب التعليق رقم 14 هو علي حق العراق كم ابتعدة السياسه الخارجيه عن محاولة العمل مع العراق كدوله جاره وصديقه رغم كل مايدور فيه فستراتيجيات الدول لاتبني علي يومين اولاءسبوع وهاذا ما نفتقر اليه الاي بجي بهد وبده يبلش من اول لين الاي قبله ما بعرف وهد وعمر

24) تعليق بواسطة :
19-11-2012 08:52 PM

1- يدفع الشعب الأردني فواتير الفاسدين التي ألقت على كاهله مديونية هائلة و و نهبت المقدرات الوطنية و أوصلت الإقتصاد إلى حالة من الإنهيار.
2- خسرت الأردن دورا هاما من خلال موقعها الجيوسياسي منذ أن إلتحقت بالسياسة الأمريكية و أصبحت تابعة لها دون وجود أي هامش مناورة, وذلك لأن الحُكم وضع كل ليضاته في السلة الأمريكي. و كان الأردن يأخذ دورا ذيلياً خلف المواقف المصرية أيام مبارك (حرب 2006 إسرئيل و حزب الله, و الحرب على غزة عام 2008-2009)المناهضة للمقاومة و المساندة لإسرائيل.
3- الأردن فقد قدراته و إمكاناته الإستراتيجية بسبب تحول إدارة الدولة إلى مجال البزنس و صفقات البيع و الشراء و الإلتهاء بحياة الرفاهية دون أن دون أن تتم مراجعة الخيارات الوطنية الإستراتيجية المستقبلية بالنظر للمتغيرات الإقليمية و الدولية.

لذلك, أقول بأن على الحُكم في الأردن أن يقوم بالتصالح مع الشعب و إعطائه حقوقه و أن يصلح نفسه و أن يستعين بالشرفاء و أن يتوقف عن ممارساته في موضوعة الفساد و حماية الفاسدين. فالجبهة الداخلية المتماسكة تعني كثيرا في الميزان الإستراتيجي, و يعني ذلك القدرة على فتح خطوط وتوافقات متعددة أو تحالفات يمكن أن تعيد بعضا مما فقده الأردن من ميزاته الإستراتيجية.

25) تعليق بواسطة :
19-11-2012 09:03 PM

من يقرا التعلقات يتأكد انكم شعب شغل تنظير وتحليل وبكل شيء سياسة اقتصاد علم اجتماع فنون جميله وخاصة الاخ محدمد العدوان نفسي اشوف الك تعليق لا تعارض فيه وتحلل والمشكله انك مقتنع انك دائما على صواب وبعض الاخوة يؤيدون ما تكتب .

سلام على الاردن

26) تعليق بواسطة :
19-11-2012 09:16 PM

مستقبلنا الاقتصادي و السياسي مع العراق .. .. فلنبقي على العلاقه الطيبه بالخليج ولكننا نحتاج العراق وهو يحتاجنا .. واللي بتباركه امريكا ما بعارضه الخليج

27) تعليق بواسطة :
19-11-2012 09:21 PM

اخ خالد انا من المتابعين لمقالاتك يومين لكن بهذا المقال اقول لك وبكل صراحه اخطئت ولم تصب بالصحيح حيث نقترب من الشيطان ولا نقترب من المجوس انا اليوم كنت اتابع على احد الفظائيات الاردنيه وسمعت احد المحامين يتشدق بالتقرب من ايران المجوس التي تتربص بالاردن مثل الذئب الي يتربص بفريسته لن ولن ولن نركع الى ايران الاميركان افظل من هذا النظام بل هذه العقيده التي تسب رسولنا وصحابته انت لم تشاهد الفظائيات المجوسيه الايام عاشوراه ابحث عن محطاتهم واسمع بنفسك هل تريد من شوارع عمان النظيفه بنظافة اهلها والسلط واربد ومعان والمفرق والطفيله والكرك وكل المدن الاردنيه مروعه بالحسينيات بالمئاتم القذره اي مذهب هذا لذي يسب ويشتم الصحابه ويعبد الحجاره هل تريد ابنك وابني تصبح الصبح وألا ابنك يصلي على التربه من كربلا هل تريد من بنك وابني يصلون ثلاث فروض هل تريد ابنك وابن اخيك يلطم على صدره حيدر هل تريد ان تحول الشعب الاردني الى الخروج بعزاء بالشوارع كما يحدث اليوم في البحرين يدعن انهم شيعه عرب وولائعم الى ولاية الفقيه الايراني علي خامئني هل تريد شوارع عمان مزينه بعلام سوداء ايران لا لالالالالالالا والف مليون وترليون الف لا يعطوك فلس واحد ألا بشروط ويجبروك على الخظوع تحت امرتهم انظر الى السودان وجزر القمر شيعوهم انظر يا رجل سوريا كيف يطحنون السنه طحن هلى تعتقد ان من اجل الكرسي لا والف لا من اجل العقيده انظر ماذا حدث للعراق الجريح اذهب لهم وسمي نفسك (عمر)كم مسبه بالثانيه تسمعها منهم او سمي بنتك عائشه كم لعنه تسمها اخ خالد ارجو الاعتذار للقراء حيث اننا نقراء مقالاتك لكن هذا اخطئت والانسان يخطء ويصيب ونحن بشر ايران لا يمكن ان يمدو لك العون ألا بمقابل وبظغط منهم ممكن بالبدايه يعطوك حتى يتمسكوبك بشكل جيد ثم يتم الظغط عليك هل تريد الشعب الاردني تصحى وألا به يلف رأسه بالصباح الباكر بالشريطه الخظراء والسوداء يا نأكل التراب ونتعون مع الاميركان ولا نتعاون مع الشيطان المجوس انظر ماذا عملو بالبحرين هل تريد ان بعد عشره الى عشرنون سنه تصبح الاردن محافظه من محافظات العراق لأنه الان محافظه من محافظات ايران هل تريد ان يفرظو علينا ان نسمي ابنائنا عبد الزهره وعبد الرسول ...... اخ خالد صحيح فيه من الاشقاء العرب يعمل بالظلام ظد الاردن ويريد زجه بمشاكل سوريا لكن المفروض نصمد ونصمد حتى لو اكلنا التراب ونعيش على البصله الزعتر ونرجع الى تربيت الأغنام وما هو بعيب انا الن جالس بمجلس والكل غظبان من هذا المقال واكثر من مائة شخص موجود بالمجلس الكل يريد لك الكتابه والرد عليك لكن اوكلني بالرد الكل غاظب نحن نقول انه اذا الانسان احتاج يلجىء الى اي من كان ألا ايران لا نريد سياسه معهم ولا نريدهم اقتصادنا والله لو يحطون ارجلهم بهذا البلد لترى الكل منا شيعه هلى هذا الي تريده .... كذلك دول الخليج لم تقصر مع الاردن لكن الاردن مثل البير المثقوب هل البير يصمد فيه الماء اذا كان فيه ثقب العيب فينا نحن وبحكوماتنا المتعاقبه الكل ينهب ويسلب البلد ونلوم غيرنا ونلوم دول الخليج حتى اعلامنا شوه صورة الاردن الي يخرج على المحطات ويتشدق بأنه الاردن كله فساد نحن مثل الدجاجه تقاقي هنا وتبيض هناك نصرخ البلد كلها فساد وبدنا مساعدة اخواننا الخليج لو كنت انا جارك وتراني اسلب وانهب الجيران واشرب لا سمح الله واعمل المنكر واتي ليك واطلب مساعده وانت تراني ماذا تعمل هل تود مساعدتي لا والف سوف تنوء عن مساعدتي ولو كنت بأمس الحاجه لمساعدتك كم من العملين بالخليج مش معقول يا اخ خالد نخسر الخليج اخوتنا بالين بالسياسه بالعقيده مشان نرمي انفسنا بأحظان ايران اتي تتربص بنا باليل قبل النهار نرجو ان لا نتطرق الى مثل هذه الهوفات سواء اكانت سياسيه او ماديه نأكل التراب اين شرفاء البلد اين الطيبين ينهظو لمساعدة البلد واقتصادها وما بحرث البلاد ألا عجولاها ما بحك ظهرك ألا اظفرك تنهض الناس الشرفاء من سباتها وتهب هبة رجل واحد

==================

اخي احمد ارجو ان تقرأ المقال جيدا انت وبعض الاخوة المعلقين الذين احترم رأيهم .
انا اتحدث سياسة وليس تحالف عقائدي والفرق كبير سيدي والتحالف السياسي يبنى عادة على المصالح الاقتصادية في الغالب وليس الدينية .

من متابعتي للتعليقات للاسف وجدت ان بعض الاخوة ذهبوا للتفكير بالاختلاف الديني مع انني كتبت في بداية المقال تحالف ليس عقائدي .

المهم انني احترم كل الاراء والافكار ولذلك ننشر كل التعليقات حتى من تنتقد واحيانا اكثر من النقد .

الاعتذار لا يطلب للراي السياسي ولكن يطلب عندما يكون هناك اساءة لا سمح الله ..
اشكرك .....الكاتب

28) تعليق بواسطة :
19-11-2012 09:30 PM

بس بخصوص كندا للعلم كندا تمتلك ثاني احتياطي نفط في العالم بعد السعوديه . الاردن بلد فقير الموارد بكل ما تعني الكلمه لكن كلامك صحيح ان الانسان هو اهم مورد لأي بلد بس مع الاسف إنسانا الاردني لا يمثل مورد بل عبء يا زلمه جامعاتنا صارت بمستوي جامعات الصومال دكاترة بالواسطه و طلاب ماشاء الله

29) تعليق بواسطة :
19-11-2012 09:38 PM

الملك الحسين رحمه الله اجاب على دعوات الخميني برغبة الدولة الفارسية ترميم اضرحة ومقامات الصحابة في مؤته لغايات الحجيج الايرانيين مما سيدر ربحا ودخلا على الأردن فقال قوله المشهور " انا من آل البيت وأولى ببتي " ... ارجعوا للتاريخ فكراهية الفرس للعرب تنطلق باتجاهين الأول تاريخي " عرب وفرس" وثانيهما مذهبي ...... ترتبط الدولة العبرية والدولة الفارسية بزواج مصلحي معرفي غير معلن فالدولة الفارسية كانت مفتاحا رئيسا في دخول امريكا للعراق واحتلاله وتغيير نظام حكمه بالقوة وكمكافئة لها تم اعطاءها نفوذا كبيرا في ايران وهذا ماحصل ويحصل على ارض الواقع ثم السكوت عن برنامحها النووي الذي كانت تطوره خلال هذه الفتره ولكن يختلف الشركاء احيانا حول تقاسم مناطق النفوذ فالدولتين العبرية والفارسية يختلفان حول حجم النفوذ فالدولة الفارسية امتدت حتى جنوب لبنان وسيطرة حزب الله هناك والذي لم يطلق طلقة واحدة على الدولة العبرية خلال اجتياح غزة قبل سنوات فلماذا ؟ الدولة العبرية لن تضرب الدولة الفارسية الا باتفاق وضرة متفق عليها بعدما ابتزت الدولة الفارسية امريكا واسرائيل بضرورة ايجاد قنبلة نووية شيعية مقابل القنبلة النووية السنية في الباكستان وكان لها ماتريد .... اوراق كثيرة تحول هاتين الدولتين خلطها ولذا الأردن حذر من التعامل مع هذا الملف .... اعيدو قراءة المشهد ايها القوم فلامصلحة لنا مع الدولة الفارسية ..!!!!

30) تعليق بواسطة :
19-11-2012 09:51 PM

الشعب العاطفي لا يصلح للسياسة ونحن شعب عاطفي وحسب علم النفس الانسان العاكفي سريع الانفال وشخصيته حادة ولذلك يجب ان يستبعد من التفكير بالامور الاستراتيجية للدول .
الفكر الاستراتيجي يبنى على معلومات وقدرات ومنافع واهداف ليس على ردات الفعل .

مدرس لا اصلح للتعليق

31) تعليق بواسطة :
19-11-2012 10:03 PM

مقال ذوبعد استراتيجي وذو نظره ثاقبه لكن يااخ خالد لاتنسى ان الايراتيين ان تحالفنا معهم سيصدرون لنا عقائدهم ان شئنا ام ابينا الغير مقبوله اجتماعيه وسنخسر علاقتنا مع اشقاءنا اهل الخليج ودول الغرب التي تدعمنا سياسيآ .في حين ايران غير مأمونة الجانب .الحل هو الاعتماد على النفس

32) تعليق بواسطة :
19-11-2012 10:05 PM

اخ خالد انا قرأت المقاله مرتين قبل الكتابه لك وانا اعرف تقصد التحالف السياسي لكن اخ خالد هذا الجسم غريب جدا اذا دخل الى جسم الاردن سياسيا فهذا الذي ينتظره منا يريد النجده بأسم السياسه نحن نحترم رأيك ولكن بهذا المقال اسمح لي بأن قلت لك اعتذر لقرائك لأنه من الممكن فيه اناس يصدادون بالماء العكر سواء اردنين وتهمهم مصالحهم الشخصيه مثل الفاسدين ويتبنون مثل هذه المقالات ويبنون عليها اعشاشهم باليل المظلم ومن مجرد فكره تصبح رأي ومن رأي مشوره سياسيه لغاية تحقيق هدف المتربصين نحمد الله لا حدود لنا معهم شكرا لك اخ خالد

33) تعليق بواسطة :
19-11-2012 10:07 PM

بعض التعليقات فعلا سطحية ولا تمت للسياسة والبعد السياسي للمقال وانا من كنت ان السياسة لدى الشعب الاردني اصبحت ثقافة عامة

34) تعليق بواسطة :
19-11-2012 10:08 PM

براينا المتواضع فان كثيرا من مفردات تعليق 1..وطني مقنعة..
..ربما اجدر ان ننفتح على العراق (اكثر منه على ايران) حتى لو كان في ظل المالكي ومقتدى..هو اقرب..لديه نفط..سوق كبيرة تستوعب بضائعنا اكثر حتى من اسواق مشيخات الخليج ذات الاشتراطات العديدة والمعقدة..
لكن اجدر من التطلع الى حلول لمشاكلنا المالية (من عجز موازنة ودين عام هائلين) خارج بلدنا..سواء بالتطلع وحتى التسول والابتزاز من مشيخات الخليج او ايران وغيرها..ان نفتش عن حلول داخلية..كضريبة دخل تصاعدية..ومعالجة النهب المنظم للمؤسسات المستقلة للموزانة العامة، خفض وضبط نفقات مؤسسات نافذة كالديوان (كنموذج يحتذى من قبل بقية مؤسات الدولة)، رفع رسوم التعدين..وغيره كثير من مقترحات بديلة او مكملة لقرار الحكومة برفع الاسعار الاخير..
وبراينا المتواضع فانه لا حراجة حتى في رفع الدعم (ولكن تدريجيا) عن سلع شعبية جدا كالخبز، وحتى تخلي الدولة عن اي رعاية للطفل الرابع فما فوق، ابتداء من نفقات الولادة الى التعليم الاساسي..
بعدها هذا وغيره..نفكر في البحث عن شركاء اقليميين وحتى دوليين ملائمين لمصالحنا..
مشكلتنا يا سيدي في ترتيب الاولويات..هل في ظل ازمة موازنة ودين عام خانقين تكون من ضمن الولويات بلدنا الاستمرار في مشروع خيالي التكلفة والمخاطر كالنووي..؟؟!!
قارن مثلا بالاولوية الحاسمة لمشروع جر مياه الديسي لارواء محور عمان والزرقاء..
قارن ذلك بانشاء سدود لجمع جزء يسير من مياه الامطار التي تذهب هدرا..؟؟!!
كم يسعدنا انشاء سد على وادي كفرنجة..؟؟!!
الخلاصة:
اجدر قبل التفكير في البلد المناسب ان نيمم وجهنا شطره..ان نفكر في بدائل ومكملات محلية اولا، وثانيا في اعادة ترتيب الاولويات..

35) تعليق بواسطة :
19-11-2012 10:14 PM

السيد خالد المجالى لم يخطىء في طرحه الاستراتيجية لموازنة السياسات ، والجميع يتذكر خطاب المغفور له الملك الحسين و قوله رحمه الله ( نحن لا نركع إلا لله وحده ) عندما تم فرض حصار قاتل على المملكة سياسيا واقتصاديا للموقف السياسي الاردني ، ابان حرب الخليج فقط اشار محذرا من تحول الهلال الخصيب الى هلال شيعي وقد يمتد ، وفهم الشرق والغرب المعنى المقصود ، وكسر به كل حواجز الحصار وانتعشت البلاد من جديد . عندما تصبح العلاقات الدولية مجرد املاءات لابد من بدائل لكسرها بغير ذلك طابع الفشل والضعف يطغى على ادارتها و نظامها وسياستها .

36) تعليق بواسطة :
19-11-2012 10:20 PM

نعتذر

37) تعليق بواسطة :
19-11-2012 10:23 PM

نعتذر

38) تعليق بواسطة :
19-11-2012 10:35 PM

مقال جرئ ومهم وهو رسالة للدبلوماسية الاردنية بان هناك اوراق كثيرة يجب ان تنظر اليها .
ورسالة الى امريكا ودول الخليج ان هناك ابواب اخرى اما الاردن .

39) تعليق بواسطة :
19-11-2012 10:35 PM

مقال في غاية الاهميه ان كان هناك من يقرا ولكن يبدو ان الشعب وما يكتب ذوي الاختصاص والمخلصين في واد والفئه الحاكمه في واد اخر هذا ما قلناهيجب ان يفكر ولاة الامر في بلدنا بمصلحة الوطن والمواطن اكثر من التفكير بالمجاملات التي لا تسمن ولا تغني من جوع اذا كان سبب عجز الموازنه كما يقول رئيس الحكومه 4 مليارات وعزى الامر لانقطاع الغاز المصري المتكرر وعن قصد وسابق اصرار كما يقولون في الوقت الذي يتدفق الى اسرائيل فهذا يعني ان الاردن يتعرض لماملره من الشقيقة الكبرى وانقطاع المساعدات الخليجيه وهي ليست منه بل تقتضيها مصالح الخليج اكثر من الاردن وهذا يعني ننا نتعرض لموامره اخرى ممن نحمي حدودهم وطريقهم الامن لتجارتهم تصديرا واستيرادا فالاردن يجب ان لايكون متسولا للغاز او الدعم لو استغل موقعه وتخلى عن هذه الاخوة المؤذيه وغير سياسته كما تفعل كل دول العالم فايران لا تعتبر عدوه للاردن وعرضت المساعده اكثر من مره ولكن السياسه الخارجيه سياسه غبيه فمن جل عيون الخليج ننتحر اقتصاديا ومن اجل امريكا نتسول ونحن اقوى من الخليج وامريكا لاتقدم لناالا الفتات حتى وصلنا الى حافة الافلاس من اجل ماذا نعاني من اجل من لايقدر الاخوة ولا الصداقه ولا المعروف الا يتحمل الاردن مسؤلية امن الخليج الايتحمل وجود اكثر من نصف مليون مصري ياكلون خبزنا المدعوم ويشربون مياهنا على شحها ويحولون لبلدهم ملايين الدولارات كل شهر ونتحمل عن الحكومةالمصريه هذا العبء الهائل فماذا لو صارحت دولتنا مصر والخليج بهذه الامور وماذا لو اتجهنا لايران الا يحل ذلك مشاكلنا

40) تعليق بواسطة :
19-11-2012 10:59 PM

مقال مدفوع الثمن مع الاسف
=============

المحرر : لم يعرف عن كل الاردن وخالد المجالي يوما انه رخيص حتى توجه هذه التهمه ومع ذلك كنا نتمنى ان تطرح رائ للقراء لا ان تتبع اسلوب الاتهام للاخرين خلف اسم مستعار .

41) تعليق بواسطة :
19-11-2012 11:05 PM

تقول ان ايران دوله اسلاميه هل تعلم ان ايران هي الوله الوحيده في العالم لايوجد فيها مسجد واحد الى اهل السنه

42) تعليق بواسطة :
19-11-2012 11:06 PM

http://img37.imageshack.us/img37/7541/b2aba7dcb12163419184.jpg

43) تعليق بواسطة :
19-11-2012 11:11 PM

الآخوه المعلقين ((تحالف اقتصادي وشويه سياسي )) هذا ماذكره الكاتب العزيز والمحترم)),,,,الحل الوحيد هو من الداخل الاردني (يقول الله تعالى : " .. إن الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم وإذا أراد الله بقومٍ سوءً فلا مرد له ومالهم من دونه من والٍ")الاردن عند موارد كثيره ومتعدده وأولها الانسان ,والموارد هي الصخر الزيتي والفوسفات والبوتاس والمغنيسوم والنحاس والكثير من الوارد الطبيعيه ,هل تعلم بأن أسرائيل تستخرج من البحر الميت ما يزيد عن 36عنصر ,وموقعنا الجغرافي يساعدنا على أن كون حلقة وصل بين الشرق والغرب وهل يعلم المواطن بأن من عارض على أنشاء قناة البحرين (الاحمر والميت )هي مصر ,يوجد في الاردن موارد طبيعيه تغنينا عن الخليج وآيران ,ولكن ينقصنا مكافحة الفاسدين كما يكافح (الجرب,والقوارض)وينقصنارجال اقتصاد وليس بمنظرين وهم على كراسي الحكومه وكذلك ينقصنا ساسه يستشرفون المستقبل يضعون خطط خمسيه وعشريه ونصف قرنيه وليس مثل الحاليين لأ يرى ابعد من أنفه واختم كلامي في مثل يقول((قوم ماعندهم مجنون ضاعت حقوقها))ومثل يقول ((كل يقلع شوكه بيده ))

44) تعليق بواسطة :
19-11-2012 11:11 PM

اين العرب مما يحدث في غزة بل اين المسلمين .
لا يوجد في غزة الا الصواريخ الايرانية والاموال الايرانية وتقول عرب عرب

العرب هم من يحاصرون غزة كما حاصروا عرفات واليوم يحاصرون الاردن .

بلاش نفاق وكذب واتهام .

الموقع جرب ابن جرب العربي

45) تعليق بواسطة :
19-11-2012 11:13 PM

يقول تعالى:""وأن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون""...ويقول تعالى: " لتجدن اشد الناس عداوة للذين آمنوا،اليهود والذين أشركوا" صدق الله العظيم...أولا:لم يدع الاستاذ خالد الى التحول العقائدي،وإنما دعا الى التعاون الاقتصادي والسياسي، ومن ثم قد تصل الى العسكري،في وجه عدو مدعوم من حلفائنا،وأشقائنا مجبرين على التعاون معه لانتزاع ما يريد منا.ثم ما المانع في أن بكون لنا مجلس تعاون عربي اسلامي،يضم بلاد الشام والرافدين وايران،يحقق تكاملا اقتصاديا سياسيا عسكريا...وها انت ترى ايران ماذا حققت منذ عام 1979م,رغم حرب 8 سنوات،ورغم مناصبتها العداء للمعسكر الغربي،وقارن ذلك مع ما حققته دولة تنال رضى امريكا واسرائيل , ولنأخذ مصر مثلا على ذلك،كدولة مشابهة من حيث الامكانات الاقتصادية والقوى البشرية,فهل هناك مقارنة؟؟...من هذا المنطلق فأنا أؤيد الأخ خالد بما ذهب إليه،وأدعو لأن يكون هذا مطلبا شعبيا للحكومة للاستغناء عن الاستجداء ،،،ولنترك الأشقاء الأعزاء في الخليج لشؤونهم،فلديهم الكثير من الهموم،وليسوا بقرة حلوب لنا،فلهم الشكر على ما قدموا،وقد دعموا بما يشكروا عليه،وحان الأمر لنتدبر أمرنا بأنفسنا...ثم أقول للأخوة القراء،أن من أساسيات السياسة الاسرائيلية:إعطاء الأمان لحد الإهمال،ومتى رأت أن مصلحتها تتطلب نقض اي معاهدة او تحالف، فهي لا تعدم الوسيلة لنقضها،وتحميل المسؤولية للطرف المقابل، من خلال عملائها،وبالتالي تنفذ مخططها... مع احترامي لكل الآراء والتعليقات

46) تعليق بواسطة :
19-11-2012 11:33 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

لماذا لا نذهب الى طهران

بيان صادر عن (وطن ) للقطاع التربوي

اولا- من يقف وراء ارتفاع سقف الدين خلال ال 10 سنوات الماضيه ومن الذي يقف وراء فشل جميع المشاريع التنمويه والتي أعلن عنها مرارا وتكرارا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ثانيا- اذا كان انقطاع الغاز المصري قد تسبب بخسارة الخزينة ب 4 مليارات دولار وهذا ما أكده الملك :

أ- فلماذا عجزت الدبلوماسيه الأردنيه في اقناع الجانب المصري بأعادة ضخ الغاز؟!

ب - ولماذا استبق وزير خارجيتنا ناصر جوده تصريحاته بأن الاردن اخذ وعدا من الجانب المصري باعادة ضخ الغاز (وتصريحه ليس صحيحا) لاعتقاده بأن اخوان الاردن كانوا سينجحون في مسعاهم وفعلا كانوا سينجحون لولا تصريحاته اللامسؤولة فقد صرح لجلب النصر لدبلوماسية ناصر جوده وكانت النتيجة خسارة على الخزينة ب 4 مليارات دولار

ثالثا- الاردن يستورد النفط من المملكة العربية السعوديه بالاسعار العالميه (كما تدعي الحكومه)والمساعدات التي تأتي من السعوديه تأتي مشروطه لدعم المشاريع فقط .

اذن ما سر انحيازنا للمعسكر السعودي الخليجي ضد ايران والتي اعلنت انها على استعداد لتقديم العون للاردن ولشعبه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رابعا - بات في حكم المؤكد ان السعوديه وقطر تضغطان على الاردن لفتح اراضيه وقواعده لمهاجمة سوريا
فدول الخليج تضغط على الاردن والشعب الاردني اقتصاديا لأجل الرضوخ للبدئ بتنفيذ خطة (الوطن البديل).

فالحفنة من الدولارات التي وصلت الى الخزينه هي مجرد (طعم) للوقوع في الفخ حيث كانت الوعود تصل الى 10 مليارات دولار وربما يزيد وبأوامر من رقيب او على الأكثر وكيل في ال سي اي ايه وال ام اي 6 لحكام الخليج

خامسا- وبما اننا وصلنا الى حافة الخطر (اقتصاديا)وعلى نحو يهدد كياننا وحياة شعبنا فليس امامنا الا ان نتوجه الى ايران فحياتنا ووجودنا ودولتنا اهم بكثير من اصدقائنا وأشقائنا الذين يديرون الظهور لنا هذه الظروف
فما دامت قد سدت في وجهنا السبل فلا شيئ يحول بيننا وبين ان نكون في (طهران).

سادسا - هذه الفقرة هي بمثابة رسالة الى حكام الخليج:

(نفطكم سينضب) اما عزة وكرامة الاردنيين فلم ولن تنضب فمن يزين لكم ان للاردنيين ثمن فهو يخدعكم , لم نحلم يوما ان (نستبدل شماغنا بغترتكم) فوالله لو وضعوا نفطكم على يميننا واموالكم على شمائلنا على ان نكون خليجيين لرفضنا فنحن الاردنيين لسنا من الذين نتبرأ عن ابائنا لاننا نعرف من هم فاباؤنا حملوا وما زالوا يحملوا اسماءهم (العربيه) التي نعتز بها .

سابعا- توجهت انظار دولة الرئيس المبجل الى جيوب المواطنين الخاويه كي يسد عجز الموازنه وتناسى ان بامكان الحكومه او من يسيرها ان توجه انظارها الى مئات او على الأكثر الاف قليله من المواطنين او المستوطنين والذين يملكون اكثر بأضعاف مما يملكه الشعب الاردني .

وطن للقطاع التربوي
الهيئه العليا عنهم
رئيس الهيئه هاشم الشباطات

الناطق الاعلامي عبدالله القطيش الحمايده
المقرر احمد اللبابدة الوخيان

47) تعليق بواسطة :
19-11-2012 11:46 PM

اقسم انك رجل سباسه بامتياز ورجل امني بامتياز وموضوعك هو عصف ذني للمعلقين وهذا ما يجب ان تشكرك عليهّ!

اما عن راي فاقول بالمختصر المفيد

افتح يا عبدالله الحدود العوديه الاردنية
و سكر يا عبدالله الحدود السوريه الاردنيه!!

وبعدها سترى النتائج

وسلامتكو وتعيشو ابناء وطني

48) تعليق بواسطة :
19-11-2012 11:48 PM

الرجاء يا سيد خالد المجالي ان تتناول ظلمنا في هذا الموضوع
---- العداله احتساب خدمة العلم في سنوات التقاعد

49) تعليق بواسطة :
19-11-2012 11:50 PM

غلا الغاز ولا ايران.... بلشتوا تروجوا لايران... اعتقد انه مقال مدفوع الاجر.. وانشر يا مجالي.

50) تعليق بواسطة :
20-11-2012 12:09 AM

احسنت وتقيمك للوضع رائع بامتياز على رايك وان ازيد

تسكير الحدود السوريه

وفتح الحدزد السعوديه

وفتح الحدود الاسرائيليه

وبعدها شوف المنح والمساعدات
التي ستنهال على الاردن

51) تعليق بواسطة :
20-11-2012 12:18 AM

أرسلنا تعليقين.. أحدهما شديد والآخر مخفف يشرح خطوة الفرس الصفويين على الإسلام والعروبة والمسلمين... لماذا لم تنشر التعليق الثاني اذا لم يكن الفرس قد نجحوا في تجنيدك.. الفرس الصفويين يدخلون لأمثالك من المتعطشين للشهرة وحب الأضواء عن طريق ضرورة التحالف السياسي مع من يتهمون نبينا في عرضه الشريف ويشككون في القرآن ويبيحون زواج المتعة بطريقة تتقزز منها الحيوانات... هل ستنشر أم أنك ستتذرع بقساوة التعليق على أصحابك الجدد.

52) تعليق بواسطة :
20-11-2012 12:36 AM

كلامك سسليم 100%

53) تعليق بواسطة :
20-11-2012 01:06 AM

هل هنالك نفايات نوويه مطموره في منطقة الحوض؟ او اي مناطق؟ ادا كان دلك هل سيعترف احد المسؤؤلين بالمسؤليه بلاضافه نحن نأخد اشعاعات مفاعل حيفا على طول السنه وما خدا بحكي خلاف المياه الملوثه التي تاتينا من الكيان الصهيوني .

بالمناسبه المياه في الاردن جلها ملوث ان كان ليس بالنووي بالمبيدات الحشريه. كنت دهبيت الى منطقة عجلون الصيف المنصرم وفي طريق العوده توقفت على طريق عجلون لشراء عنب وتفاح واشتريت من احد المزارعين الدي دكر لي انه يقومون برش الاشجار 4 مرات فلا عجب من نسب السرطان من الرش ومن الحكام الدين وثقنا بهم الدين اتحدوا صهيون الغربي القاتل والمجرم جارا وصديقا واتخده اخوتنا بما يسميى سلام الشجعان.

54) تعليق بواسطة :
20-11-2012 04:07 AM

السيد خالد المحترم
عندما قام عون الخصاونة بزيارة السفارة الايرانية اثناء رئاسته للحكومة وهي زيارة مجاملة في حفل سنوي قامت الدنيا ولم تقعد في الاردن بسبب هذه الزيارة ولك ان تتخيل لو حدث اي تحول اردني سياسيا واقتصاديا تجاه ايران ماذا ستكون ردة الفعل محليا ودوليا وعلى ما اعتقد ستكون سلبية جدا لان غالبية الشعب الاردني تنظر لايران ولاسباب كثيرة نظرة عداء وعلى راس هذه الاسباب الاختلاف العقائدي الجذري اما دوليا فستكون الخسائر وخيمة

أما السياسة الخارجية الاردنية فهي مرهونة بالكامل بيد الغرب يوجهها كيفما يشاء حتى نبقى ندور في الفلك الامريكي وتحالفاته وليس بلامكان تغير ذلك
الافضل للاردن تنشيط علاقاتة مع العراق رغم ان حكومتها حاليا ايرانية ولكن الظروف قابلة للتغيير
ايران كدولة قائمة على ولاية الفقية الشيعية المتطرفة لديها مشروع توسعي وهي لا تخفي عدائها للدول السنية وان استعملت احيانا الكذب والتقية لتحقيق اهدافها الخفية ومثال ذلك علاقاتها مع المملكة المغربية ماثل للعيان حتى وصلت لقطع العلاقات بينهما وما قصة دعم الحوثيين باليمن واشعال الفتنة هناك عنا ببعيد اما دعم بشار لقتل السوريين فلا يحتاج الى دليل
بكل الاحوال لو قارنا بين المكاسب والخسائر فيما لو قام الاردن بتحالف سياسي واقتصادي مع ايران ستكون الخسائر اكبر بكثير وعلى كافة الاصعدة

55) تعليق بواسطة :
20-11-2012 08:00 AM

هدا الدي تقولنة ليس من سياسة الاردن الخارجية المرتبطة مع الغرب بتحالفات واتفاقيات مند تاسيس الدولة فبدلا من ان تهربوا للمجهول هناك محيط الاردن المتناغنم معة بالهوية والجوار واللغة والقومية ....مصر..العراق..الخليج.. سوريا..لبنان. يستطيع انيبني معها علاقات متوازنة وهوقادر على دلك .

56) تعليق بواسطة :
20-11-2012 08:48 AM

اين تعليقى يا كل الاردن . كل الى حكيتو انك كل يوم فى راى ابو احمد وان ايران لن تساعد الاردن لسواد عيونهالها مصلحها الخاصة واذا املت شروطها اول طلب السماح للحجاج الايرانين زيارة مقامات الصحابة واولها مقام جعفر الطيار فى الكرك ورايح الكركية يحكوا الفارسية مثل اصحاب المحلات السورية لما بلشوا الايرانية عبوا دمشق شو الغلط بالموضوع

57) تعليق بواسطة :
20-11-2012 08:54 AM

احنا رزنا دايما محروق انا اتفق تماما معالتعليق رقم واحد لماذا الجحود السعودية والكويت ساعدت الاردن لسنين طويلة ولكن عفن الفساد اتعب الانوف والله لو بعتو ميزانيات الخليج كله ما انحلت المشكلة حتى تقطع ايدي الفاسدين

58) تعليق بواسطة :
20-11-2012 08:56 AM

اخي خالد المجالي المحترم اخالفك الراي بالتحالف مع اهل اعمائم العمائم لن تحل مشاكلنا الحل الوحيد هو اردني فعندنا كافة الموارد ولكن ينقصنا الجدية اؤيد ما جاء بتعليق الاخ محمد السكر التقارب الاقتصادي مع العمائم ستوضفة ايران الى تقارب عقائدي فكنا من هكذا افكار مع جزيل الشكر

59) تعليق بواسطة :
20-11-2012 09:01 AM

هكذا قرارات لا تقوى عليها انظمة تابعة و ترى امريكا ربها الأعلى، لذا وجب التغيير!

60) تعليق بواسطة :
20-11-2012 09:06 AM

ملخص الموضوع فشل في الدبلوماسية الاردنية الخارجية وعلاقاتنا مع الدول على كل صعيد ،فعندما حذرنا من الهلال الشيعي خسرنا العراق وايران واستفزينا
جميع الشيعة، وعندما طالبنا كاول دولة بشار الاسد بالتنحي ثبت باننا لا نقرأ سياسة، وعندما التقطنا تقرير السفارة الامريكية وراهنا على فوز احمد شفيق وتصرفنا على هذا الاساس خسرنا مصر ، وعندما انبطح وزير خارجيتنا امام دول الخليج وكشف جميع اوراقنا وصرح باننا على وشك الانضمام
الى مجلس التعاون كانت النتيجة صفر،
مشكلتنا تتلخص باعتقادنا باننا دولة محورية ونتمتع بصداقات كل دول العالم
ومن يسمع اعلامنا الرسمي يعتقد باننا دولة عظمى ولكن الوضع الراهن الذي وضعنا فيه القادة اثبت ان كل ما يقولونه هو كذب وللاستهلاك المحلي وثبت باننا مجرد دولة هامشية بدون مقومات للدولة.

61) تعليق بواسطة :
20-11-2012 10:21 AM

ربما تكون مقامره ومغامره خطيره لا تحسب نتائجها ..... ونصبح كالذي يطبق عليه مثل ( معايد القريتين ) .

62) تعليق بواسطة :
20-11-2012 10:27 AM

كلامك يوحي بانك تستاهل بان تطلق على نفسك اسم خبير شكرا لك على هذا التعليق وشكرا للاستاذ خالد على هذا الطرح وهذا المقال الصريح والشجاع ادمكم الله واكثر من امثالكم ليكثر الخير لهذا البلد العزيز

63) تعليق بواسطة :
20-11-2012 11:32 AM

يا اخوان السياسه شي ولدين شي اخر نحن من مصلحتنا ان تكون علاقتنا الخارجيه جيدة مع جميع دول العالم با ستثنا اسرائيل الصهاينه اليوم نحن عكس كل شي علاقتنا متينه وقويه مع الكيان الصهيوني والشيطان الاكبر اميركا وضعيفه ومعدومه مع دول الاسلام ايران دوله مسلمه وتقويه علاقتنا معها لمصلحتنا العامه ليس له علاقه بالدين الخليج علاقته قويه مع ايران لماذا نحن نضد ايران من الذي يقف معنا في محنتنا هذي اليس نحن نحتاج الى مصادر الطاقه لماذا اخوننا ان صح القول انهم اخوننا ان يدعموننا بالنفط واين حلفائنا الامريكان واسرائيل لماذا لا يدعمننا في الاموال او الظغط على دول الخلج لامدادنا بالنفط لكن للاسف الشديد اصبحنا نشحذ النفط من عربان الخلج العملاء بل ينظرون لنا نظر استحقار واستصغار اتمنى يعود الرئيس صدام حسين الى الحياة لكن وضع الاردن بالف الف خير ماكنا نعرف كم كان صدام يدعمنا بدون مقابل لانه رجل عرب وشهم اما اليوم اصبحنا بيد عربان الخليج تحت رحمتهم تمنى من حكومتنا ان تعيد العلاقات مع ايران وتستورد الطاقه لتخفف كاهل المواطن صعوبه العيش وعلى كل م يرفض عليه ان يرضخ الى زيادة الاسعار الجنونيه والله ولى التةفيق

64) تعليق بواسطة :
20-11-2012 11:34 AM

أنا أؤيد ماذهب اليه الدكتور العتوم ، حيث ان هناك إشارة ممنوع المرور مثبتة على البوابة الإيرانية بالنسبة للأردنيين ، واذكر انه عندما قام رئيس الوزراء السابق عون الخصاونة بالمشاركة بالاحتفال السنوي للسفارة الإيرانية بعمان بذكرى يوم الثورة في شباط الماضي، قامت الدنيا ولم تقعد واعتبروا تصرفه مستهجنا وخارج على المالوف.

65) تعليق بواسطة :
20-11-2012 11:58 AM

تحية للأستاذ خالد و للسادة المعلقين - لو كنت تعرف يا أستاذ خالد طريقة ايران في احتواء الدول و كيف احتوت سوريا منذ قدوم الخميني لما ذكرت تسم ايران في يوم من الأيام - بامكانك أستاذ خالد استقاء معلومات من هنا أو هناك عن حقيقة ما دار هناك في تلك الفترة و عندها ستلعن الساعة التي أتى بها الخميني

66) تعليق بواسطة :
20-11-2012 12:10 PM

السياسة الاردنية الخارجية قائمة على شخص واحد و ينفذ من خلال بوابة واحدة

67) تعليق بواسطة :
20-11-2012 01:00 PM

ياريت نستورد النفط من ايران افضل بكثير من عربان الخليج الحقراء يستجدون علينا المساعدة وينظرون لنا نظرة شحاذين ايران افضل من حكومات الخليج الصهيونيه؟ايران مسلمه وما دخلنا في عقيدتهم؟امريكا مسيح ويساعدونناهل نحن اصبحنا مسيح ؟اسرائيل يهود ولنا علاقات جيدة معهم يعني نحن اصبحنا يهود؟العلاقات السياسيه والمصالح الدوليه غير والديا نات والمعتقدات غير ؟ على حكومتنا فتح صفحه جديدة مع ايران لمصلحتنا العامه وحتى لو بدهم زيارة العتبات المقدسه مثل جعفر الطيار وغيرة لا يوجد مانع لانها تدر اموال ال ميزانيه الدوله حالنا حال جميع الدول الذي يوجد فيها عتبات تستفيد منها بالسياحه والزيارات

68) تعليق بواسطة :
20-11-2012 02:52 PM

الاخ ابو احمد المحترم

كل المعلقين ..ما ان قرأوا ايران حتى قادتهم تعليقاتهم الى معضلة السنه والشيعه التي قادنا اليها شيوخ يرتبطون بالوهابيه التي توجهها امريكا واسرائيل والتي بدأت بعد سقوط بغداد لنتحول من العدو الاسرائيلي في الغرب الى عدو جديد اسمه ايران الشيعيه ..وننسى القدس ..وفلسطين ..لأن امريكا لن ترسل قواتها الى الخليج الفارسي ..كما تسميه امريكا ..ويموتون فداءا لحماية اسرائيل ..لقد اصبح الدور الان .العرب ...لحماية اسرائيل ..

ما تحدثت به انت يسمى (السياسه العليا ) حسب كتاب السياسه والاستراتيجة ..وهي بالمعنى الاخر ( سياسة التحالف ) ...وليس سياسة الاتحادات الطائفيه ) كما قرأها البعض ( هم نسوا صديق عدوي ..عدوي )
نسوا المصالح التي تتحكم بالتحالفات ..

للاسف العرب فاشلون في تكوين التحالفات ..التي تنتج وتحمي مصالح الشعب العربي ...

وللاسف لا يوجد بالاردن من يحدد المصالح الوطنيه الاردنيه ..يقودنا انسان توارث التحالفات عن ابيه وعن خدة ..وهكذا في الاردن لا نغهم القانون ..صديق عدوي ...عدوي ..

69) تعليق بواسطة :
20-11-2012 02:56 PM

المصيبه لو فتحنا على ايران المعارضين سوس يكنون بصف الاول جا هزين لكل شيء

70) تعليق بواسطة :
20-11-2012 03:26 PM

تحياتي للاستاذ خالد ومع انني قرات المقال من باب حسن النوايا وكاسلوب لاعادة النظر في السياسة الخارجية الاردنية الا انني لا اشاركك الراي باستبدال توجهننا الى الغرب بالتوجه الى اقصى الشرق اي الذهاب الى ايران فكلا الطرفين لهما اطماع ولو انها مختلفة ومع معرفتنا بالاطماع الغربية ومداها الذي يصل الى طبيعة الصراع في المنطقة تحت عنوان (اسرائيل) والفاظ على هذا الكيان دون مراعاة لاي حليف وكخط احمر لا مكان لاي كان من تجاوزه الا ان التوجه الى ايران سوف يوصلنا الى نتائج ربما تختلف مع الغرب في النظرة الى اسرائيل ولكن في اطار تكلفة اكبر وبشروط قد تبدو اخف في البداية لكنها تتعقد مع الزمن ,وهنا اطرح السؤال التالي ما الذي لا يجعلنا ان نفكر ببدائل اخرى في تعاملنا مع الخارج بالاعتماد على امكانياتنا ؟وربما يقال وهل لدينا الامكانيات التي يمكن الاعتماد عليها ؟لكن بنظرة بسيطة من تجارب الاخرين يمكننا ان نعض على ايدينا ولو لفترة من الزمن مع وجود النوايا الطيبة في استغلال كل صغيرة كما فعلت بعض الدول التي ناضلت وبما تيسر لديها ونهضت وابح لها كيان معروف الجوانب وتحدت لا سيما وان شعبنا الاردني لا ينقصه التعليم والكفاءات وانما ينقصه ان يمثل نفسه التمثيل الحقيقي وان يكون الفرصة لادارة نفسه .

71) تعليق بواسطة :
20-11-2012 06:16 PM

مقال سطحي وارجو ان لا تنفي عن كونك رخيصا .. نعرف انك كنت تبيع الجنسيات لعراقيين مقابل اثمان معينة وانت في النخابرات وانت الان تقبض من جهات عديدة و خلي الطابق مستور لكن هو مفضوح

----------------------------

لا اعتقد انك من الربة التي بعرف اهلها بالرجولة ولو كنت كذلك لكتبت اسمك بالمفتوح امام القراء وتكون رجل كما نشرنا تعيقك المريض والذي يعبر عن داخلك . الكاتب

72) تعليق بواسطة :
20-11-2012 06:34 PM

المهم الذي يجب أن نفكر به: لماذا نبقى عبيدا لغيرنا، لماذا نبقى خائفين من هذا وذاك؟ كيف تحتملون حياتكم بهذا الذل والهوان؟ لماذا تخلص الهنود والصينيون والايرانيون واللبنانيون وفي فنزويلا وكل شعوب أمريكا الجنوبية من كل أشكال التبعية لأمريكا وغير أمريكا.

من هي أمريكا حتى تستعبدنا؟ من هو الأمريكي الذي جاعل من نفسه سيدا على بلدي؟ من يريد أن يبقى عبدا لأمريكا فاليذهب هناك. اليوم هنا ربيع عربي وحراك شعبي أردني أردني.

لا من الان وصاعد نريد التخلص من كل هيمنة أمريكية وهذا حقنا لا يستطيع أحد منعنا من ذلك وحتى القانون الأمريكي. لماذا تعيش شعوب الأرض بحرية ونبقى نحن كالصراصير والخنافس؟؟؟ هذا خائف من الحجوع وهذا خائف من البردووو


ها أنتم تعيشون أبشع صور الجوع والبرد وإذا أنت بالذات ليس كذلك أنظر لأقاربك وجيرانك؟؟؟

هل هناك بقي ما نخسره سوى الخوف الذي يعترينا. لا. ومليون لا.

نريد ديننا نريد اسلامنا نريد عروبتنا نريد حريتنا ولا نريد لا أمريكا ولا من هو معجب بأمريكا. عندها نعمل علاقات بكل حرية ورجوله مع من نريد بدون حسابات عجايز. والله أكبر

73) تعليق بواسطة :
20-11-2012 08:00 PM

اخي خالد ..تحياتي واحترامي.
لقد اطلقت في مقالك هذا العنان لكل طائفي بأن يشن حربه الكلامية العقائدية مع انك وانا اجزم بذلك لم تفكر
بردود الفعل العاصفة التي صدرت من القراء الكرام
الذين غالبا يتأثرون بالإعلام الديني مع انتشار الفضائيات التي اذكت نار الطائفية والفتنة وصبت الزيت على النار خصوصا
بعد سقوط العراق الشقيق تحت المظلة العقائدية الايرانية التي وظفت الشيعة
كمادة لبسط سيطرتها ونفوذها في الإقليم
ورأينا ذلك في اليمن ودعم الحوثيين والبحرين ودعم المعارضة الشيعية كذلك
في المنطقة الشرقية من السعودية ولايخفى
علينا التأثير الواضح في الجنوب اللبناني وانتشار صور الملالي وآيات الله
في الشوارع وكم تمنينا ان تكون المقاومة اللبنانية عربية الهوى بعيدا عن الباسها لبس الطائفية المقيتة التي قسمت الامة الى متناقضين بدل ان يوحدهما ويجمعهما الإسلام كملة واحدة وصف واحد
في مواجهة عدوهم المشترك اسرائيل وحلفائها الذين لايضمرون الا الشر لهذه الأمة سنة وشيعة .
حري بنا ومفيد لنا في الاردن ان تكون علاقاتنا متوازنة مع الجميع وأن لاندخل
في حلف ضد حلف وخصوصا ان الحرب لاتزال باردة اما اذا قدر بأن يفرض علينا
ان نختار في حال لو تعرض خليجنا العربي
الى اعتداء من ايران فحتما انا واخوي على ابن عمي وانا وابن عمي على الغريب وسوف نقف بقوة ضد اي من يعتدي على اي ارض عربية .

74) تعليق بواسطة :
20-11-2012 08:00 PM

ولما لا نتحدث عن الثروات الأردنية التي لا تستخرج فهي الكفيلة بتزويدنا بحاجاتنا

75) تعليق بواسطة :
20-11-2012 08:29 PM



شكرا الى المعلقين احمد الزعبي ومحمد سكر العدوان

ايران ليست الحل ابدا ولن تكون

76) تعليق بواسطة :
20-11-2012 08:37 PM

اؤيد ما ذكر الاخ 33 من ان تعليقات الدكتور العتوم سطحية للاسف لعله يوفر عليه عناء الكتابة

77) تعليق بواسطة :
20-11-2012 11:34 PM

الأخ الأستــــاذ خالــد المجالــي المحتـــرم ،،

بـــك كل الثقـــه ،، ولشخصك كل الإحترام ،،
بدايــة أخي : أتمنى عليك أن لا تأبه بمن حالفهم السقوط بمستنقع لغة القبض والدفع والأجور والتشكيك بنزاهتك ،،، فصفة الإفلاس الثفافي ، والتجرد من القيم ،، تسوق صاحبها مباشرة لأسلوب الشتم ، أو القدح والذم والقذف
أكرر بك ولك كل الثقة والإحترام ،
وبالعودة لعنوان المقال : ـ

عندمــا ترى وطنآ يذبح ، على يد أبنائه ـ ومع الأسف لم يستطع أن يرد الطعنات المتتالية ،،
ــ فمن خنجر الفساد والفاسدين ،،،
ــ يليه خنجر المفسدين : ممن يتنكرون لغزارة ثرواته ،، واصفينه بالعقم !
ــ ثم خنجرآ إعلاميآ خارجيآ بإسلوب ممنهج وتناغمآ إعلاميآ داخليآ مأجورآ ،،
ــ يتلوها خنجر من أسموا أنفسهم معارضة ، علمآ بأنهم هم من يشوهون صورة المعارضة الحقيقيه من الوطنيين الشرفاء ،، وأولئك ممن يتلقون إرشاداتهم من أسيادهم بالخارج ، لا هم لهم إلا قطع الوريد ليتسارع نزيف الوطن ،،
ــ ومن خنجر ما يسمى (بالتبن العربي) وتبعاته من ضلال الأزمة السوريه كقنبلة قابلة للإنفجار أردنيآ ،، لولا إرادة الله وقيادة سياسية ملهمة تمثلت بشخص الملك ، حيث لا زال يتعامل بكل حكمة وإقتدار مع كل المستجدات /
ــ وبعدها تبعات القضية الفلسطينية ، وإرتداداتها ، كالوطن البديل وغيره

وآخرآ وليس بالأخير ،، الحصار اللاأخلاقي عربيآ ودوليآ ، ومحاولة لي ذراع القيادة السياسيه الأردنيه ،، ومحاولة بعض المستعربون ، تجويع وإذلال وتركيع الشعب الأردني ،، مراهنين على أن يصبح الشعب قنبلة تنفجر للإطاحة بالنظام السياسي الأردني ،، تحقيقآ لمآرب أسيادهم الغربين ،

رأوا الأردن يترنح ،، فأملى عليهم غبائهم بأنه يحتضر ،، ونسوا أن الأردنيين الشرفاء ، لطلما ردوا ضمأ وطنهم بدمائهم ،

في ظل كل الظروف السلفة الذكر : سيبحث كل عاقل عن البدائل أيآ كانت ،وذلك بعد أن أصبح أخ الأمس عدو اليوم ،

ما يدمي القلب أكثر ، عندما يغيب العقل ،، وتشتعل العاطفــــه
وبعد أن قرات معظم التعليقات ،، أحسست وكأنك ممن إرتد عن الدين لا سمح الله ، لمجرد ذكرك إسم إيران ،

إن فكرتك تدل على وعي ونضوج ،، وسعة أفق سياسي
وتخيل أخي ،، لو قام رئيس الوزراء أو أي شخصية رفيعه ،، بزياره حتى ولو خاصه لمدة يومين فقط ، وبدون أية مباحثات ، وإنما لمجرد الترويج والأيهام
ترى ماذا ستكون النتائج برأيك ؟؟؟

كل المحبة لشخصكم الكريم ولجميع الإخوه القراء والمنعلقين،، مهما كانت آرآئهم

78) تعليق بواسطة :
21-11-2012 04:10 AM

اعتقد ان هذا المقال ليس موجها" للحكومة أو الشعب ، وإ نما هو رسالة موجهة لدول الخليج محتواها أن هنالك بدائل عن دعمكم ،يعني بصريح العبارة : ( إلحقونا وإلا فقدتمونا

79) تعليق بواسطة :
21-11-2012 05:34 AM

اخ ابو احمد شكرا لك واجتهادك يحترم لكن يا عزيزي المثل يقول العليق عند الغارة ما يفيد ،ونحن وبعد هذه العقود الطويلة وعلاقتنا شبه مجمدة مع ايران ، وانفتاحنا على الغرب والارتماء بأحضانه وعلاقاتنا الطيبة مع دول الخليج التي اغدقت على هذا الوطن بالمليارات وبالاضافة للخليج الدعم الغربي والامريكي والياباني حتى ،والتي لم يحسن النظام التصرف بها وتركها كأرضا مشاعا لحفنة من اللصوص واتباع المبادرات الذين اقنعوا قائد الوطن بها ومن ثم استلموا تنفيذها ولكنهم بدل من تحقيق المشاريع المنتجة سرقوا الاموال وتعثرت المشاريع ولم يبقى الا الموظفين ك.المناطق التنموية وغيرها .
وعندما رأت الدول المانحة حجم الفساد والاموال المنهوبة اشترطوا على النظام انيتابعوا تنفيذ المشاريع الا ان الفاسدين تعودوا على هدر المال وهم في الحقيقة اتخذوا الوطن بقرة حلوب فرفضوا اشتراطات الدول المانحة ولذلك حدث الانهيار الاقنصادي المدوي كزلزال بقوة 10 على مقياس ريختر
اما من جهة تحليلك السياسي فأنا معك ان السياسة يحب ان تنفتح غربا وشرقا وهذا لازم منذوا زمن قبل هذا الانهيار اما ان تتوجه الاردن الان الى طهران وادارة ظهرها لدول الخليج فأنا هنا اخالفك ، لان علاقتنا بالخليج استراتيجية لا يمكن ان تغطيها ايران التي تخضع لحظر دولي انهكها واضعف عملتها بل انهيارها والمثل يقول اعمى وقع على كسيح
ومن ناحية اخرى التقارب مع ايران سيرافقه تقارب ثقافي وهنا طامة كبرى حيث ايران تنشط بتصدير ثورة الخميني من خلال نشر التشيع الصفوي الحاقد على العروبة والاسلام الحقيقي الذي ندين فيه وستطلب بناء حسينيات لن يطالنا منها سوى تدمير وحدتنا العقائدية وسنصبح مللا ونحلا
وفي الختام اقول ان دولة تعيش على بند بالموازنة اسمه التبرعات او المنح فهي دولة فاشلة ودولتنا تعيش على الشحادة وما دامت كذلك ستكون تبعيتها لمن يشحدها والله نسأل ان تخلص من الفاسدين التي قصورهم لا يجد في ايران وغيرها من الدول مثيل لها

80) تعليق بواسطة :
21-11-2012 08:57 AM

يا جماعة ليش ايران وغيرها خلينا انحط ادينا في ادين بعض ونحراب هالفساد وننهض في هالبلد والله البلد بخير بس بده ارجال صادقة وامينه اقول امينه

81) تعليق بواسطة :
21-11-2012 10:15 AM

انا أقول بأن إقامة العلاقة الصحيحة مع الدول ألأخرى والتي تخدم الدولة يجب أن تبدأ بالتطهير من الداخل و بعدذلك سيحسب حسابتا بل ويحترمنا العدو قبل الصديف .والكمة تقول عدو عدوي صديقي فلماذا نضد ابادينا مع الذين باعونا مرات و مرات. فلنحاول النغيير و لن نخسر شئ إذا لم نكسب.

82) تعليق بواسطة :
21-11-2012 01:32 PM

ابواحمد0000000 المقال تبعك ناقصه نقطه على الغين واقول نحن في الاردن زي تبع البقره طبعا انت تعرف اسمه نحن لامع الجلد ولا مع الحم

83) تعليق بواسطة :
21-11-2012 01:58 PM

كثرة التعليقات وتعارضها تعكس اهمية الموضوع وحساسيته واود ان اذكر الحقائق التاليةالتي تساعد في الوصول الى الراي الصحيح حول فكرة المقال:
1.كانت علاقات ايران قبل عام 79 (في عهدالشاه) مع اسرائيل وامريكا حميمية سياسيا واقتصاديا وامنيا وكذلك كانت مع اغلب الدول العربية وخاصة الاردن ودول الخليج والمغرب وثيقةوطيبة جدا.
2. بعد سقوط الشاه صارت اسرائيل بنظر ايران كيان غير شرعي يجب ازالته من الخارطة وصارت امريكا الشيطان الاكبر ، بينما صارت ايران بالنسبة لامريكا احدى دول محورالشر وبالنسبة لاسرائيل العدو الاخطر.وتبعا لذلك ساءت العلاقات الايرانية مع الدول العربية المذكورة الى درجة دفع العراق لشن الحرب على ايران لاسقاط النظام الجديد فيها وبالرغم من الدعم العربي والغربي للعراق واستمرار الحرب 8 سنوات كانت النتيجةاستنزاف الدولتين اقتصاديا وبشريا.
3.كانت العراق بعد توقف الحرب(مفلسةاقتصاديا قوية عسكريا) بحاجة الى موازنة كبيرة جدا لاعادة الاعمار ولادارة الدولة وبدلا من مساعدتها من قبل الذين دفعوها للحرب طالبوها بالديون التي تراكمت عليها خلال الحرب واشتعلت الازمة العراقية الكويتية ولم تفلح الجهود العربية بحلهاوتورطت العراق باحتلال الكويت ثم تشكل التحالف الدولي لتحرير الكويت ودارت حرب ضروس شاركت فيها جيوش عربية وغربية تم خلالها تحرير الكويت بعد تدمير الجيش العراقي الذي امتلك بعد حربه مع ايران قدرات كبيرة تشكل خطرا على اسرائيل، وفي مرحلة لاحقة احتلت امريكا ودول غربية اخرى العراق واسقطت نظامه وحلت مؤسساته والباقي معروف للجميع، وكان المستفيد الاول من كل التطورات التي ذكرت اسرائيل والغرب .
4.في المقابل تمكنت ايران خلال 20 عاما بعد انتهاء الحرب من اعادة بناء وتطوير قوتها في جميع المجالات العسكرية والاقتصادية والتكنولوجية والنووية والسياسية وفرضت وجودها كدولة فاعلة ومؤثرة اقليميا ودوليا وامتد نفوذها الى العراق وسوريا ولبنان وغزة ولها علاقات وثيقة مع الصين وروسيا ودول اخرى كثيرة في العالم ، وظهر دورها قويا واضحا في تاسيس وتدريب وتسليح ودعم المقاومة الاسلامية في لبنان التي حررت جنوب لبنان وافشلت الغزو الاسرائيلي عام 2006 وصارت تشكل خطرا كبيرا على اسرائيل ، وكذلك ظهر دور ايران قويا جليا في دعم المقاومة الفلسطينية (حماس والجهاد)رغم الحصار الاسرائيلي والغربي والعربي وكان ذلك عام 3008/2009 كما هو خلال الغزو الوحشي الحالي على غزة حيث صرح قادة المقاومة الفلطينيةان الصواريخ التي سقطت على تل ابيب والقدس المحتلة وباقي المستوطنات والمعسكرات الاسرائيلية وسببت الصدمة والرعب والخسائر البشرية والاقتصادية في اسرائيل واجبرت نتنياهو على طلب وقف اطلاق النار من خلال امريكا هي صناعة ايرانية او انها صنعت بتمويل ايراني.
5. يجد المحلل للوضع الدولي ان النفوذ الامريكي في تراجع مستمر على مستوى العالم وخاصة في الشرق الاوسط بعد التورط في العراق وافغانستان وبسبب الازمة الاقتصادية التي شملت الغرب بشكل عام، وظهور الصين وروسيا كمنافس قوي وربما بديل لامريكا، ولا بد من اخذ التغييرات التي اجتاحت العالم العربي في الاعتبار فيما يتعلق بالمواجهة مع اسرائيل التي تلاشت قوة ردعها منذ عام 2000 حتى الان.
6. من خلال مراجعة اتفاقات السلام التي وقعت مع اسرائيل (كامب ديفيد، اوسلو، وادي عربة) نجد انها كانت وبالا على الدول والجهات التي وقعتها فقد غرقت مصر في الفساد والفقر وتلاشت مكانتها الاقليمية والدولية وصارت تابعا ذليلا لامريكا حتى قيام الثورة الاخيرة فيها، وتعاني الاردن منذ وادي عربة من الفساد والفقر والتبعية وضياع الهوية، بينما تلاشت اتفاقية اوسلو من الوجود بسسب مراوغة اسرائيل وصارت السلطة الفلسطينية بجميع مرتباتها رهينة للرواتب التي تتصدق بها الدول الاوروبية.
. من خلال كل ما سبق يتبين ان الاستمرار في مركب امريكا واسرائيل يؤدي الى المزيد من الفساد والفقر والضياع وكلما سارعنا بالقفز من ذلك المركب كلما قللنا من خسائرنا، وربما كانت البوابة الايرانية في الوقت الحالي افضل الحلول باعتبارها دولة اسلامية جارة المصالح المشتركة بيننا وبينها اكثر من الامور المختلف عليها، دون تجاهل الابواب الاخرى ما عدا امريكا واسرائيل.

84) تعليق بواسطة :
21-11-2012 02:37 PM

ماهكذا تورد الابل يا استاذ خالد انا اعرف تماما انك مثقف وكاتب محترف هل من المعقول مثقف مثلك لا يعرف اجنده ايران الصفويه ولكني اعذرك من باب لكل جواد كبوه

85) تعليق بواسطة :
21-11-2012 03:40 PM

باختصار انت تريدنا ان ننتقل من حضن الدب للذئب لكن ابشرك الدب اهون من الذئب.اذا نجح مشروع الصهيو ايراني بسوريا بدون دعواتك سينتقل الى الاردن
ثم السعوديه فالخليج.
خيار الاردن شعبا الوقوف مع الثورة السوريه وهذا يتعارض مع خيار الحكومه لان تسليم البلد للسلفيين اقصى من نصيحتك احضان الفكر الرافضي
الاضتدام واقع لان الدولة لا تملك ارادتها واننا ابدا لم نستقل يوما ما ولم نطرد كلوب باشا فحكم(ابو حنيك)كما اطلق عليه البدو احسن وافضل مليون مره من الاستعمار الداخلي وحرامية المديونيه.
الحل شطب خارطة ااتفاقية سايكس
بيكو وهذا يحتاج لكثير من الدماء ولكن افضل مما سيتم تسيله من الدماء من الفرس الروافض لاننا سنقتل لسبب يعود لقبل 1400عام حين قتل الحسين
فثارات الحسين من النواصب والوهابيين واليزيديين والامويين الاردنيين ستكون كبيرة.فلا نريد ذئبا فارسيا ولا نريد ان نبقى باحضان الصهيو امريكي.فخيارنا احلاهم مر.
والله غالب على امره ولكن اكثر الناس لا يعلمون.فالنظام راحل بالتوسع الصفوي او بقوافل السلفيين فالخلافه على الابواب.فاين المفر الاصتدام واقع
لا محاله.المطلوب تحضير الملاجى والاستعداد.الله يستر.

86) تعليق بواسطة :
21-11-2012 03:44 PM

الكثير من المعلقيين هاجمو الكاتب واختلفوا معه بقسوه وهذا خير دليل على ان ما يكتبه الاستاذ خالد مميز ويرقى الى مستوى الخوض فيه ودائما الافكار النيره تواجه بالرفض نتيجة عدم قدرةالراي العام على استيعاب ابعادها وهذه حال الافكار التي تقف فيها المجتمعات على مفترق طرق فلو ان خالد المجالي لم يطرح هذا الموضوع للنقاش اليوم قد لا نرى مقال لسياسي في هذا الموضوع لسنوات مع ان البعض اشار الى عون الخصاونه واعتقد ان زيارة عون الخصاونه في ذلك الوقت ان صحت كانت ذات بعد سياسي وليست شخصيه او بروتوكوليه ليؤسس الى ما يدعو له الاستاذ خالد .لكن عندي سؤال لمن يرى ان ايران هي عدو للدول العربيه وقد تشابه اسرائيل مع ادراكنا بشراستها في تبني المذهب الشيعي كحال الوهابيه مثلا عتد اهل السنه .ولكن هل هناك مكان تتدخل فيه ايران ويكون تدخلها في خارج اطار ما يعرف بالمصالح ووجود الفراغ السياسي وعدم قدرة العرب على ملء هذا الفراغ وهذا هو الحال عندنا اليوم وفي العراق وسوريا ولبنان وفلسطين وهذا ليس عيبا في السياسه.

87) تعليق بواسطة :
21-11-2012 05:31 PM

للاسف يا اخ خالد لم تكن موفقا في هذا المقال ، ان اللجوء لايران لحل مشاكلنا الاقتصادية هو بمثابة الانتحار وذلك لعدة اسباب واهمها ،
ان ايران لن تقدم قرش واحد للاردن بدون مقابل بل ستحاول فرض سيطرتها من خلال التحكم في الاقتصاد الاردني من خلال الاستثمارات التي ستقيمها ومن يتحكم بالاقتصاد يتحكم بالدوله ويفرض شروطه ،
ان هذا الوقت الذي تمر به ايران من معادات العالم كله لها بسبب موضوعها النووي وكما يقول الخبراء ان المقاطعه الاقتصادية قد بدأت تؤثر عليها وبالتالي كيف سيكون موقفنا ونحن الوحيدون الذين نتمسح بها ،
ان علاقاتنا مع حلفائنا سواء في الغرب او في دول الخليج ولا ننكر انهم حلفاء سوف تتأثر بشكل كبير وقد تصل الى حد القطيعة ، دول الخليج لم ولن تقصر مع الاردن على مر السنيين وابنائنا يتجاوزون المليون يعملون هناك ويرفدون خزينة الدولة بأكثر من مليار ونصف سنويا ، فهل تعتقد ان وضعهم سيكون كما هو ونحن نرتمي بين احضان ايران ؟
ستقوم الحكومة الايرانية ببناء الحسينيات في كافة ارجاء المملكة ومنها سينطلق التشيع مستعمله كل اموالها في استقطاب البسطاء واصحاب الحاجات والكل يعرف هذا والاردن بملايينه السته لن تمر سنوات حتى يكون قد تشيع معظمه ،
سيدي الكريم ،، نحن نمر بازمة نعم ونمر بضائقة نعم ، ولكني متفائل باذن الله اننا قادرون على تجاوز اي مشكلة او عثرة تمر بهذا البلد ،، شعبنا واعي ويدرك ما يواجهه وما نمر به يمر به الكثير من دول العالم ولن تكون ايران خيارا لنا في يوم من الايام ،،،

88) تعليق بواسطة :
21-11-2012 08:55 PM

الأستاذ العزيز، لا شك في أن السياسة الأردنية فشلت فشلا ذريعا بأحداث أي فرق بأي من الملفات الإقليمية من العراق و إلى فلسطين و سوريا وحتى الكيان الصهيوني و الذي تربطنا بة معاهدة سلام و هذا بحد ذاتة( أحداث أي فرق) يترك علامة استفهام ليست بالصغيرة على دورنا بهذا الإقليم . فشلت السياسة الأردنية بإقناع أي احد على وجة هذه البسيطة بأننا بمنأى عن مخططات اليمين الصهيوني المتشدد و الذي يهدف إلى تدمير الدولة و إيجاد حل للقضية الفلسطينية و لاجئيها على حساب الجغرافيا و الديموغرافيا الأردنيتين العزيزين على قلب كل اردني و أردنية . ربما لا اتفق معك بما يخص العلاقة المستقبلية مع ايران و لكن لكل منا رأية ووجهة نظر...... مساء الخير

89) تعليق بواسطة :
21-11-2012 09:00 PM

للاسف ان سياسات الدوله حولتا الى شحادين مره من امريكا ومره من العراقوالسعوديه والكويت وهي الاح خالد بدو يحولنا لايران مش عارف شو اخرتها بالعربي(احنا شعب غير منتج نعتمدعلى الشحده)

90) تعليق بواسطة :
22-11-2012 05:30 PM

حقيقة المقال لا يكتمل الا بالتعليقات التي عكست اصداء لربما هي الانجع لتدارك وضع الشارع الاردني ....ف بعيدا عن الدوغمائية و بعيدا عن السطحية لماذا نضع لمسألة اقتصادية إسقاط" التبعية" او بعد سياسي.
أولئك الذين جازفوا بأخذ خطوة لهي الشائعة الان لتقويم اقتصاد دولة تزعزع اقتصادها بتأثرها بالمواقف الاقليمية التي جردت تلك الحكومات و الانظمة من اقنعة الدين و العرف التي لطالما تنطعوا بها ...الخيار الانسب و لو انه له من الثغرات ما قد يجعله هاجس و قد يقيم الدنيا و لا يقعدها الا انه احلى المرين ...
تحياتي للمعلقين و الكاتب

91) تعليق بواسطة :
24-11-2012 04:10 PM

استغرب من اخواننا الاردنيين كل هذا الكلام على دول الخليج وخاصة السعوديه ليه؟؟
والله العظيم الاردنيين عايشين فالسعوديه حياتهم افضل مايكون لافي مشاكل ولاشئ معززين مكرمين بيننا!!

92) تعليق بواسطة :
06-03-2014 05:40 PM

بسم الله الرحمن الرحيم اعجبني من قال انكم بهذا تريدون ان تذهبوا بالاردن الى الجحيم ايران ليس منها نفع فهي دولة شيعية كافرة كل هدفها في الحياة استعادة الامبراطوريه الفارسية والامبراطورية الفارسية لن تعود قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا هلك هرقل فلا هرقل بعده واذا هلك كسري فلا كسرى بعده فالاولى ان يتحد العرب والمسلمون ونرجع الى ماضينا ايام الوحدة والعزة وها نحن نتطهر من الداخل ليتبين المسلم من الكافر فكما بينت ان من ترك فرضا واحدا من الصلاة فهو كافر مرتد وعقارب الساعة لن تعود الى الوراء فها نحن نتطهر داخليا لنكون اهلا لحمل راية الاسلام وساعتها لن تسمع عن سلفي او اخواني او وهابي بل سيكون المسمى كما سمانا الله هو سماكم المسلمين وابشر المسلمين بان النصر قادم عاجلا او اجلا والخلافة الاسلامية قادمة بموعود الصادق صلى الله عليه وسلم وما ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحي يوحى انهو ان هو الا وحي يوحى . واليوم سمعت عن سحب سفراء السعودية والامارات والبحرين من قطر والسبب مغ والسبب معروف السبب معروف هو حقدهم على هذه الدوله لنجاحها اعلاميا او انهم يريدون نجاح نجاح السيسي في مصر اما السبب الاول فاسال الله ان ينزع الحقد والغل من قلوب المسلمين اما السبب الثاني فهل تريدون يا قادة العرب يا من تحملون لواء الات الاسلام هل تريدون ان يعود الكفر والفسوق والعصيان الى مجتمعات المسلمين يوم فسدتم استغنى الله عنكم وقامت الخلافه الاسلامية في تركيا يقول الله وان تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا امثالكم ويقول سبحانه ان اولياؤه الا المتقون فافيقوا يا حكام العرب حتى لا تقولوا اكلنا يوم اكل الثور الابيض .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012