أضف إلى المفضلة
الإثنين , 29 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
الضريبة: الثلاثاء اخر موعد لتقديم إقرارات دخل 2023 استقرار الذهب لليوم السادس على التوالي في السوق المحلي انخفاض النفط والذهب عالميا الجرائم الإلكترونية تحذر من سرقة الصفحات الصحة العالمية: 31 ألف أردني مصابون بمرض الزهايمر الثقافة ترشح ملف "الزيتون المعمّر- المهراس" لقائمة التراث العالمي تدهور شاحنة في منطقة الحرانة .. والأمن يحذر استمرار الأجواء غير المستقرة في اغلب المناطق اليوم وسط هطول مطري بمختلف المناطق وفيات الاثنين 29-4-2024 السعودية.. مطار الملك خالد الدولي يصدر بيانا بشأن حادث طائرة على مدرجه لأول مرة منذ 2011 .. وزير الخارجية البحريني يزور دمشق خبير عسكري : الهندسة العكسية إستراتيجية المقاومة لاستخدام ذخيرة الاحتلال ضباط وجنود من لواء المظليين الإسرائيلي يرفضون أوامر الاستعداد لعملية رفح مسؤولون إسرائيليون:نعتقد أن الجنائية الدولية تجهز مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وقادة إسرائيل مصرع 3 جنود صهاينة واصابة آخرين بكمين في غزة
بحث
الإثنين , 29 نيسان/أبريل 2024


والدتي ترفض المشاركة في الانتخابات

17-12-2012 01:04 AM
كل الاردن -



خالد المجالي : منذ ثلاثة ايام وانا احاول اقناع والدتي التي تجاوزت الثمانية عقود من العمر بان تشارك في الانتخابات وان تدلي بصوتها الا انها ترفض وتقول انها اقسمت ' يمين' بان لا تذهب الى صناديق الاقتراع حتى لو كنت انا المرشح .

والدتي لا تقرأ ولا تكتب ولم تكن يوما مهتمه بالعمل العام او بالسياسة وكل همها في الدنيا منزلها واولادها كبقية الامهات الاردنيات ولكن لماذا تصر على عدم المشاركة والاقتراع وترفض حتى مجرد التفكير بالانتخابات النيابية ؟؟؟

بعد محاورتها في البداية قالت يا ابني النيابة ' بهدلة ' لانك ستذهب تترجى الناس عشان ينتخبوك واذا نجحت رح تتبهدل مثل باقي النواب لانك ما رح تقدر تخدم كل الناس والكل سيقول انك كذبت عليهم ودرت ظهرك الهم مثل بقية النواب' وانا ' اي والدتي رح الناس تسمعني كلام لا ارضاه لك ...

قلت لها النيابية تعطيني فرصة ادافع عن الناس واطالب بحقوقهم ' ضحكت ' وقالت يا ابني من يوم ما 'صحيت' على الدنيا والنواب بقولوا نفس الكلام وما بطلع في ايديهم ' الا سواد الوجه ' بكذبوا على الناس وكل همهم السيارة والشيخة ولو طلع فيهم خير كان ما لقيت الناس حال الويل حالهم .


قلت لها طيب انا غير عن النواب ' ضحكت ' وقالت يا ابني ' ايد ' وحده ما بتصفق وانا شايفه كل المرشحين 'همه همه ' وكل الناس بتقول ' لويش ' الانتخابات نفس الوجوه والاسماء راجعه وكلهم معروفين لو فيهم خير كان بين من زمان وانته ' لحالك ' ما رح تقدر تعمل اشي ورح تطلع بسواد الوجه ...

قلت لها طيب انا الي فرصة اصير نائب ' هزة راسها ' وقالت ' يمه ' انته معك قروش كثيرة ؟؟ قلت الها لا ، قالت طيب كيف بتقول الفرصة الك والناس بتحلف ما تنتخب الا المرشح الذي يدفع الهم لانهم ما رح يشوفوا وجه بس تطلع اله ' النيابة '

اخيرا قلت لها طيب انتي شايفة الدنيا تغيرت والنواب الجدد رح يكونوا غير ' قالت ' يمه الله يرحم ابوك من انتخابات رحمة هزاع والانتخابات والنواب ما تغيروا كان الصوت ينباع ب ' 30 ' قرش واليوم بنباع 30 نيره وبس تصير بعمري رج ينباع ب 300 نيره وما رح يتغير اشي .

اذا كانت والدتي ' الختياره ' هكذا تقول فماذا يقول من يدعون السياسة ؟؟؟؟


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
16-12-2012 10:14 PM

الله يخليها الخالة العزيزة ويطول عمرها ..والله ما جاوزت الحقيقة رغم محبة الامهات لاولادهن الا انها ترى بعينيها المبصرتين لا بعينيك الطامحتين ... خوالك وخوالي عقولهم ون وي ابن العم

2) تعليق بواسطة :
16-12-2012 10:15 PM

والله يا استاذ خالد ان والدتك اطال الله عمرها تستطيع وحدها ان تجلس تحت قبة المجلس وتشرع لنا بشرف وشموخ وعزة ولا تساوم على لقمة عيشنا فلها كل الاحترام والتقدير ولامثالها من فنانيين السياسة الاردنية

3) تعليق بواسطة :
16-12-2012 10:19 PM

*- اسمح لي استاذ خالد ان اغير فكرة نمطية موجودة في المجتمع الاردني و ساهم النظام منذ عقود في زرعها في اذهان الناس حتى انتقلت من فكرة لتصبح عمل و نهج و حتى برنامج سياسي من برامج المرشحين ,,
-الفكرة تتحدث عن دور النائب في مجلس النواب و انه يقتصر او جله يغلب عليه "العمل الخدمي" المناطقي او حتى العام ,, اي ان يكون دور النائب تقديم الخدمات و الحقوق الخدمية من تعليم و صحة و بنى تحتية للمواطن عن طريق "الواسطة" لدى السلطة التنفيذية!!!
للاسف هذا خطأ بل جريمة كبرى ,, ان دور النائب في البرلمان هو (الرقابة و التشريع) فقط ,, بينما الدور الخدمي يقتصر على الحكومة ,
طيب لما حاول النظام من خلال نهجه تحوير دور النائب الحقيقي ليصبح خدمياً ؟؟
1- تسهيل قرارات الحكومة عن طريق المقايضة ,, اي مقايضة النائب بأن تقدم الحكومة له الخدمات "و هي بالاصل حق مفروض على الحكومة" مقابل ولاء النائب للحكومة و قرارتها و ضمان "بصمته"
2-بناءا على ذلك تحدث مقايضة سلطوية اخرى تلبي الطموح لدى النائب مستقبلياً في مركز مهم في الدولة
3- احتواء النواب لصف الحكومة او النظام ليصبحوا بذلك نواب نظام و ليس نواب شعب و هذا ملاحظ منذ عقود
4- تعزيز الفئوية و المحاصصة و المناطقية على حساب الحس الوطني و هذا من شأنه تعزيز سلطة و نفوذ النظام (فرق تسد)
5- اراحة الحكومة من عناء شكاوى المواطن ليصبح الشكوى على ظهر النائب بينما الموكل الحقيقي لتقديم الخدمات هو النظام او الحكومة !! بينما يتم الهاء النائب عن دور الرقابة
6- تعزيز فكر الواسطة و المحسوبية و تثبيته كنهج مجتمعي و صبغة سلوكية عامة !!!!!
*- ليست هنا المصيبة بل المصيبة الكبرى في وعي النائب الذي لا يعلم ان بسلطته الرقابية و التشريعية فهو يعلو على السلطة التنفيذية مكانة و نفوذا و سلطة ,, فلما بخس نفسه ليلحق وراء منصب زائل في وزارة او حظوة عند حاكم ؟؟!! للاسف هذا ناشئ عن عدم وعي و عن نضوب الفكر الوطني عند اغلب هؤلاء !!!
اذا اراد النائب ان يكون وطنياً فعليه ان يمارس دوره الرقابي على سلوك الحكومة و النظام و ان يشرع قوانين تخدم الوطن
*- ملاحظة : رأيي هنا لا علاقة له بموقفي من النظام و الانتخابات اذ اني ضد النظام و ضد الانتخابات ,, رأيي فقط مساهمة لتغيير فكرة خاطئة او التذكير بها .

4) تعليق بواسطة :
16-12-2012 10:22 PM

كلام الوالدة ألمتًزن العاقل عين العقل ,,,يا أستاذ خالد الأمر واضح ,لو كنت ستنزل على برنامج وطني عام مع زملائك الكرام على القائمه الوطنيه ستكون تؤدي رساله وحينها حتى لو فشلتم في مسعاكم فستخرجون بكل أحترام من الناس وستكونوا خطوة على الطريق ,,,أما أن تنزل على الدائرة المحليه في القصر والربه فالوضع معروف ’ يجب أن تخدم فلان , وتنقل علان من وظيفته , وتؤمن مقعد جامعي لعلان , يعني بالعربي مختار وليس شخصيه وطنيه ذات رساله هادفه .

5) تعليق بواسطة :
16-12-2012 10:23 PM

اعطتك ثمرة تجربة ثمانين عاما وطاعة الوالد واجبة

6) تعليق بواسطة :
16-12-2012 10:29 PM

الوالدة العزيزة بحسها الفطري تشعر أن الانتخابات خطأ بخطأ وهذا هو الصواب. سلام من الله عليها وعلى كل أمهاتنا وابائنا الأعزاء.

1. الانتخابات في الأردن قبل تحرير فلسطين هي تزوير للحقائق وتضليل للشعب الفلسطيني الصابر المنتظر تحرير وطنه، وتضييع للهوية الاردنية.

2. لا يوجد داعي للانتخابات وان حصلت فهي شكلية وعبثية وكما قالت الوالدة لن تغير شيء.

3. الانتخابات الحجقيقية هي انتخابات برامج وليس انتخابات أشخاص وعد أصوات، فأين برامج الأحزاب والنواب. أتحدى من لديه برامج حقيقية للنظام البنكي أو التعليمي أو الاجتماعي وغيره.

4. هل يعقل أن تجرى الانتخابات مع الاصرار على عدم محاسبة الفاسدين؟ وهل يمكن اجراء الانتخابات مع فوضى قرارات رفع الأسعار بهذه الصورة المهينه للمواطن الفقير؟

5. كيف تجرى الانتخابات على أيدي حكومة لا تختلف مطلقا عن سابقاتها، وهم نفس الأشخاص تقريبا؟ حكومات أصنام لا تسمع ولا ترى ولا حتى تشم !!

6. حكومة وحدة وطنية هي الحل للعام القادم، ونحن الأردنيون نفضل حكومة طوارئ على اجراء الانتخابات بهذه الشكلية، لأنها انتخابات لا تخدم المواطن بشكل مباشر بل للمظاهرة بأننا بلد انتخابات، وهذا ليس شيء عملي بل مجرد اجراء نظري، والوالدة محقة بذلك.

الوضع الحالي يسيطر عليه الجمود المطلق، لأننا نناقش الأمور من وجهة نظر سياسية ونيابية بحته، ولم ندخل بعد في الجانب الثقافي والفكري، وهو الأهم.

أخيرا يجب أن يتطور الحراك لحراك فكري وثقافي نناقش فيه كل قضايانا الاقتصادية والاجتماعية والوطنية وفق ثوابتنا العربية الاسلامية بصراحة ووضوح، وعلى أساس ذلك تجرى الانتخابات. انتخابات برامج لا انتخابات أشخاص.

7) تعليق بواسطة :
16-12-2012 10:32 PM

هي الوالده قايله اشي بس هذا فن المقاله

8) تعليق بواسطة :
16-12-2012 10:40 PM

أقسم برب الكعبه أن الحوار مع هذه الضيفه على الدنيا اسمى واصدق وأنبل من كل من يحترفون السياسه والكذب والنصب والدهلزه والتهليس.
انها تتحدث بمبادئها وشرفها وصدق تجربتها وعمق بصيرتها وما سمعت وما شاهدت .
لم تجاملك على حساب تجربة مكرره أمنت فيها .
هي تتمنى لابنها كل خير وكل فرص النجاح ولكنها مقروصه كما نحن مقروصين من النواب والمرشحين والسلطه التي تصر على تأكيد قناعات ام خالد من خلال تزوير ارادة الناس وبهدلة المرشحين ولا حقا النواب .
أخي خالد أليست مسخره أن تحل المجالس سنويا اليست اهانة لهم وللسلطه التي ساهمت في مجيئهم .
اليست مسخره خمسة وزارات في سنه .
اليس هذا دليل فشل عام في ادارة الدوله .
اليست كل مسيرتنا مسخره ولا نصدق اننا في دوله نحن في مزرعه.
بالتأكيد انا احبك والله لكن ليس بمستوى حب ام خالد لخالد واحب لك كل الخير ولكنني اشاطر ام خالد في كل ما جاء على لسانها العفوي الطيب الطاهر الصادق . والكيس من اتعظ بغيره ولو انني متألم أن تترك الساحه لمن لا يستحقها ولكنه ليس مثلك يعرف من أين تأكل الكتف . وترك الساحه لهم ايضا مؤلم فهل هؤلاء سيمثلونا إن الوضع محزن ولكن في زمن المسخره كل شيئ جائز....؟

9) تعليق بواسطة :
16-12-2012 10:45 PM

لا اظنك تسمع ابلغ من كلام والدتك استاذ خالد الله يطول عمرها فهي تتكلم من قلب صادق وصافي اكسب رضى والدتك فأن الجنة تحت اقدام الامهات ؟؟؟

10) تعليق بواسطة :
16-12-2012 10:49 PM

والدتك أصابت فيما تقول فيما اخطأ المنظرون للأ نتخابات

11) تعليق بواسطة :
16-12-2012 10:49 PM

لو كملت معروفك وسألتها عن الاحزاب الاردنيه ورأيها عنهم والله جوابهم كله عبر وبعد نظر وحكم عبر مسيرة 80 عام !! ومن يعلم بالغيب يمكن انت يا اخ خالد قد تفكر بتأسس حزب في المستقبل ؟؟ مع تمنياتي للحجه الصحة و العمر المديد بظل محبيها .

12) تعليق بواسطة :
16-12-2012 10:58 PM

أوﻻ يا خالد امك هي أم كل اﻻردنيين..وهي بركة مع كل اﻻمهات ..لكل اﻻردن.اه يا خالد..امك اختصرت سالفة الوطن كله..كوالدتي ووالدة كا اردني ..هؤﻻء هن ﻻبسات لبس النساء الذي أمر به رسول الله ص (( خير لباس النساء السواد))...مﻻبسات المدرقه السوداء أو الشرش واﻻسود ..هؤﻻء هن فليحه .. ونوفه ..وحمده .ونوره ..وفضه ..وفضيه ..وفاطمه ..عايشه..هﻻله ..هؤﻻء هن هوية اﻻردن الوطنيه التي ﻻ نراها في العواصم والمقاهي والحفﻻت..هؤلاء من هاجمهن الخازن ومن دفعت الخازن ليهاجمهن ..
هل تتوقع ان ابن فليحه يمكن ان يخون الوطن أو يساوم على اﻻردن؟
مستحيل ..أما اننا نطلب الله يرحمنا من ابن سوسو..وميمي ..ورورو..وفيفي .
يا خالد..لي امنيه لن تتحقق..ليت ملك البﻻد ان يجتمع بامهاتنا فليحه وحده وفضه وفضيه..الخ ويمنع دخول رورو سوسو وفيفي وكل نافﻻت الشعور لﻻجتماع..ويسمع منهن ..وليس من الصفدي والغول وغيرهم..ليته يفعل
كﻻمي وتعليقي مزيج مشاعر متناثرة..ﻻ رابط بينها لأبناء سوسو وفيفي وكل نافلة شعرها..وكل من ﻻ تلبس اﻻسود ..لبس اﻻردنيات ..لكنه مفهوم مترابط لك واﻻبن عدوان ..وبن الحمايده ..وابن الطراونة..والصرايره ..الحويطات.. والبطوش ..الحباشنه.. وال خطاب.. والعزايره ..والخريسات ..والفوري..وبني صخر..وبني حسن والبلقاويه ..والعبيدات ..العتوم..والقضاه ..والسودي ..والمادي..والسردي ..والجبلي ..والعكروش ..حتر..والعبادي ..والشوبكي ..والحسنات
اه يا خالد...
اطلع والدتك وﻻ تنزل ﻻنتخابات حتى لو نجحت..لن يستمر المجلس أكثر من شهور قليله وسيسقطه الشعب فورا..ﻻنه انعرف اﻵن من هم النواب الجدد..نفس الفاسدين..نفس النواب..نفس الوجوه الكالحه ..نفسهم فﻻ تضع نفسك بينهم يا خالد

13) تعليق بواسطة :
16-12-2012 11:05 PM

استاذ خالد المحترم --امك اطال الله عمرها ومتعها بالصحه والعافيه معها حق كل النواب في الاردن مثل بعض سياره وتلفون والظهور بالتلفزيون والمدنونيه 23 مليار

14) تعليق بواسطة :
16-12-2012 11:07 PM

إحساس والدتك أمد الله في عمرها ومتعها بالصحة لا يخطئ وعندها كل الحق لخوفها عليك.

15) تعليق بواسطة :
16-12-2012 11:11 PM

ان اجوبة الخاله الكريمه ام خالد يجب ان تدرس ضمن محاضرات (علم الاجتماع السياسي الاردني)

ويا ريت يسمع اجوبتها من يضيعوا وقتهم في الشوارع يوم الجمع بالحراكات باستثناء من وصفتهم الحاجه ام خالد بسعرهم (30 نيره) فهؤلاء معذورون بسبب ما يحصلون عليه من مغلفات

اما انت عزيزنا ابا احمد (مش غلط) تراجع نفسك بعد ان سمعت والدتك ونصيحتها لك

16) تعليق بواسطة :
16-12-2012 11:30 PM

السيد خالد المجالي / اكتفي بما قالته والدتك لك واتمنى عليك عدم الترشيح والانتخاب لانك ستصبح بنظري جزء من هذه المهزلة انت من خلال قلمك تخدم الناس والاردن اكثر من ان تكون تحت قبة مدنسة بالنفاق والسمسرة والنصب على الشعب التائه.. النصيحة كانت بجمل

17) تعليق بواسطة :
16-12-2012 11:50 PM

والله العظيم يا استاذ خالد ان والدتك تكلمت حقيقة ما يجري في الانتخابات

فأنا وأقسم بالله العظيم على ذلك انني كنت مديرا لحمله انتخابيه لأحد اقاربي وعندما ترشح كنا نتفاجئ باشخاص نعرفهم على صعيد البلده والعشيره والقرابه يأتون ويرمون فواتير الهاتف والكهرباء والماء في بيت المرشح في ذلك الوقت

فماذا تتوقع من المرشح ان يفعل الا ان يقوم واستحياءا وخوفا وان لم يكن مقتدرا ماليا يقوم فورا بدفعها

واشهد الله على ذلك وهذا تصديق وكرامة لوالدتك التي صدقت

18) تعليق بواسطة :
17-12-2012 12:04 AM

اللهم لا شماتة يا أبا أحمد . خرجك . و انا والدتي أيضا في سن والدتك و ترفض المشاركة أيضا . السؤال : من سيشارك إذن ؟؟؟ . بعدما سمعته من والدتك يجب ان تعيد النظر في قرارك يا أبا أحمد . نصيحة أخوية ....فلا يعقل بعد أن عرفنا من هم مرشحو الكرك ...أن يكون من بينهم 3 من عشيرة المجالي . طبعا مع كل التقدير و الاحترام لها و لكفاءتها و رجالاتها و هم بالالاف . فلا تسيئوا فهمي فإن نجح أخي خالد فسأكون اول الفرحين و المهنئين .

19) تعليق بواسطة :
17-12-2012 12:29 AM

في االبدايه اتمنى من الله عز وجل ان يطيل بعمر الحاجه الفاضله ام خالد ويمدها بالصحة والعافية وطول العمر مع حسن الختام .اما الثانيه اقول لك اخي خالد انا كمنذر العلاونة لا افرق ما بين الحاجه اي والدتنا الفاضله وما بين اصحاب بعض الشهادات المسروقه التي جائت من هنا وهناك بواسطة البريد مع دفع ثمنها مسبقا .؟ واتمنى لو لو كل واحد فينا يكتب ويقرأ ( ويفهم ما تقوله الحجه لما يحتوي عقلها وقبها من صدق وفطنه ولباقه واحساس من خلال استفتاء قلبها النابض بالحس والبعد النظري الحسي فهي ليست اميه .ونبينا محمد عليه الصلاة والسلام كان امين الا انه كان قائدا عظيما واكبر من الوصف (( فوالده العزيزه تحس بنبضات قلب ابنها وتحلله كل نبضه وهي الاصح والاكثر حرقة ..ولا تنسى قلب كل ام امينه وصادقه وفراسه الاهيه .

20) تعليق بواسطة :
17-12-2012 12:29 AM

تحياتي اخ خالد واذكرك بحديث رسول الله :-امك ثم امك ثم امك . ادام الله عليها الصحه وعلى كل الاردنيات النشميات .
الى الحبيب محمد السكر العدوان اريد ان اخالفك لكون مجلس النواب لو كان هناك من يفهم وظيفته ممن جلس تحت القبه انه شريك في الحكم وليس فقط مشرع او مراقب .وانت تذكر وزارات المرحوم النابلسي وهزاع المجالي التي رفض فيها هؤلاء تدخل الملك في تشكيل الحكومه ولا حتى بوزير واحد واظنها اخر وزاره من هذا النوع لكن الاضاءه ان الاردنيين شركاء حكم والدليل ان الهاشميين لا يحق لهم رئاسه الوزراء او الوزاره هذا محتوى العقد الذي تم بين الاردنيين والهاشميين .اما الان فاصبحت الدوله تدار بنظام الشركات الخاصه المحدوده المسؤؤليه .امتيازات بدون اي مسوليات وكلما زاد المنصب زادت الامتيازات واختفت المحاسبه والمسوؤليه وانت رايت كيف وقع اشباه الرجال على بياض فمن يحاسب المؤتمن على رقاب الناس .
اخي الطهراوي العزيز اظن ان ام الكاتب من تلك النساء اللاتي يلبسن المدرقه والتي لا تعرفها احد الوزيرات او من تعرف وقالها احد رجالات الوطن في ظرف حالك ما يحرث البلاد الا عجولها وهؤلاء ليسوا من عجولها ولا من بلادها والدليل الذي ترك المنصب لاجل الجنسيه فكيف اصبح مسوؤلا ولو كان فيه ذره من وطنيه لما ترك البلاد لاجل الجنسيه الاجنبيه .اذكرك بحديث النبي الكريم (حكام اخر الزمان لسانهم لسان عرب وقلبهم قلب عجم ).ودمتم سالمين

21) تعليق بواسطة :
17-12-2012 12:31 AM

صدقت الحجة و كذبت الهيئة المستقلة للإنتخاب، القانون بحد ذاته، قانون الإنتخاب وضع كي يقيد النواب، و يكرّس سلطة الفرد الإلــه، إيد واحدة لا تصفق يا أبا أحمد، و الكارثة أن يحتوي مجلس النواب نواباً وطنيين مثلك، أتعلم لماذا؟ لأنكم ستعطونه الشرعية، ستكونون قوّة غير قادرة على التغيير و ستقومون بالجدال ثم الجدال و إعطاء المجلس نكهة معارضة خفيفة، يستغلها النظام لتجميل صورة الفساد المستشري، إحترم رأي والدك و احترم مبادئك و قاطع الإنتخابات من أجل الأردن، أتمنى أن لا أرى نائباً واحداً من أمثالك، فليكن المجلس القادم مجلساً للنظام و ليس للشعب و لا تعطوه الشرعية، فالأردن أمانة في أعناقنا

22) تعليق بواسطة :
17-12-2012 12:37 AM

اخي خالد..تحية لك وللوالدة الفاضلة التي كما جاء في حوارك معها ورغم بساطته فهو الحكمة بعينها والسنين التي عاشتها اكسبتها الحكمة..وكما يقال الحياة مدرسة(اكبر منك بيوم اعلم منك بسنين) .. وكما قالت الوالدة الفاضلة برأيها عن المرشح بكل صدق وتجرد وهي التي عايشت العديد من الانتخابات وعرفت او سمعت رأي الناس بالعديد من المرشحين قبل وبعد.. وكيف استطاع ان يصل زيد للمجلس ولماذا فشل عبيد في الوصول اليه..؟
لنأخذ الحكمة من لدن هؤلاء الكبار
حتى لو كانوا اميين ولا يحملون الشهادات
فكم من شخص قابلنا في حياتنا ويحمل ارفع الدرجات العلمية وعندما تختبره في امور معينة تجده فارغا.
اؤيد بقوة ما جاء على لسان الوالدة الفاضلة..مجتمعنا لايزال فيه النائب نائب خدمات وهذا ما ارادته له الدولة
وحاليا القطاع العام متخم بالموظفين الجالسين بلا مكاتب ويتقاضون اجور بالحرام ولا اعتقد انه في مجال للواسطة
بهذا الحجم المهول من البطالة...الا طبعا بعض الناس اللي فوق فوق وكلامهم ما بنزل الأرض ولا اعتقد ابو احمد انك منهم
حاشا لله...يعني النائب بطلع بسواد الوجه..واحنا حابين بياض وجهك.
الا اذا نزلت على قائمة وطن على رأي اخي الاستاذ عبدالله الحويطات الذي اشكره
لتواصله معي.
عندها اؤيد ترشيحك علما اني سأنتخبك
في كلا الموقعين لو اني كنت في الأردن.
اخيرا اسمع كلام الوالدة الله يعطيها الصحة أو انزل على قائمة وطن ويارضا الله ورضا الوالدين.

23) تعليق بواسطة :
17-12-2012 01:05 AM

الله بخليلك اياها

24) تعليق بواسطة :
17-12-2012 01:24 AM

لو بقي سعر الصوت 30 قرش زي زمان هزاع...كان نزلت أنا للنيابة!!
علي حق الصوت يا أم خالد...يمكن النسور رفع عنه الدعم !!!

25) تعليق بواسطة :
17-12-2012 01:26 AM

ورتُ بلاد وبلاد ولم أرى كالاردن بلد
خالطتُ كل الشعوب ولم أجد كالاردنين شعب
العربُ أحسنُ شعوب الارض والاردنيون أحسنُ العرب
مع كل التناقضات والاختلاف الذي يشوب الآراء ومع كل ما يحدثُ في المنطقة من تناقضات وولاداتٍ قيصريةٍ لحملٍ كاذب لم يتمخضُ عنه من حقيقة الولادة الا الدماءالتي لم تستطع ريحُ مسكها أن تضفي على قذارة المتسلقين على جثث تلك الضحايا لا طيبا ولا طهاره فالمتاجرة بالاوطان والاعراض ما زالت تحتل المشهد العام ودعارةُ المتسلقين الكسبه الذين لا يختلفون كثيرا عن من جاء على ظهور الدبابات التي كانت تعزف جوقاتها موسيقى ذات لحنٍ لم تعتاده الاذنُ العربيه وها هم الحكامُ الجدد الذين جاؤوا على ظهور جثث الاطهار باسم الثورات التي نادت بالشعارات التي نادت بها ثورات تاريخيةٌ كالثورة الفرنسيه التي كانت هي أيضا نتيجةً لمخطط طويل لكنهم استطاعوا على الاقل أن يحققوا تلك الشعارات التي تم وئدها في مهدها بثورات العرب فلا أدري أهو قدرُ الله اللطيف الخبير ببلدي أن ثبّتَ قلوب الاردنين فألزمهم برحمةٍ منه التزام الابطال بالحفاظ على هذا الوطن وحقن دماء أبنائه,أم هي الاثنتان معاً برحمة الله ووعي هذا الشعب النقي السريره والتي لا تتعدى نوائبه بعضٌ من غيبةٍ أو مساجلاتٍ غاضبه لا ترسخُ في قلب أحدٍ من أبنائه.
لماذا لا نبدأ من حيثُ انتهى غيرنا من الشعوب التي سفكت شعوبها دماءً كثيره لتصل الى ما تنعمُ به من حرياتٍ وديموقراطياتٍ ليست لها شكلُ ولا مضمون الكمال لكنها تلبي ما يطمحُ اليه البشر وتناسبُ نقصهُ حيثُ لا كمالُ لبشر.
الغرب وصل الى هذه الحالة بعد الكثير من الضحايا والتضحيات وتوصلوا الى أنهم عليهم أن يقبلوا الرأي المعارض والمخالف والمتناقض بعد أن سجلوا أرقاما قياسيه في قتل الرأي الاخر في ماضيهم لكنهم عرفوا بانه من غير الممكن أن تنقرض الاراء المخالفه ولكن من الممكن أن يتعامل الناس بوسطية تنال رضا الجميع وليس الكل.
فهل يتعين علينا أن نقدم ضحايا وتضحيات أم أن نبدأ من حيث انتهوا ونتوصل الى أنه هناك ثمة رأيٌ مخالف لنا ويختلف عن رأينا فعلينا أن نستمعُ له ونعترف بوجوده ومكانته فالى متى سيقمع المحايدُ غير المنتمي لتيار معين كل التيارات ولا يرى الا رايه صوابا والى متى سيرى اليمينُ اليسارَ عدواً والى متى سيرى الوسطُ الاطراف شواذ,والى متى سنبقى على ما نحنُ فيه من رعونةٍ عجلهٍ لا يمكن بها أن نحقق ما نصبوا اليه لبلدنا ولشعبنا واحفادنا بعد أولادنا.
أليس ممكنا أن يترك رأيُ نائبٍ ينادي بأعلى صوته بالحق وإحقاق الحق صدىً يتمكن بعده نائبٌ آخر أن يترك نداؤه أثراً على ورق يتحقق بهذا الاثر تشريعٌ يحقق للاردنين حلمهم وآمالهم في بلدٍ مع كل ما يحمل ماضيه وحاضره من سلبيات وعثرات لكنه ملئٌ بالانجازات والتحدي التفوق على كثيرٍ بل كثيرٌ جداً من التحديات والصعوبات فهل غضبنا على بعض المارقين ممن شوهوا مسيرة هذا البلد الغالي ويشوهوا سيدفعنا الى أن تأخذنا الشدة والتشدد فنترك أردننا لمن يريد له التعثر والتشويه.
ألا يستحق منا الاردن هذا,لو تفكرتم قليلا لتدافعتم وتقاربتم واجتمعتم على قلب رجل واحد ولوقفتم جبهةً قوية عنيده في وجه كل من يريد باردنكم شرا ولتوافدتم جاهات ومجموعات لاقناع كل شريف حولكم لترشحوه لينوب عنكم وتحققوا برلمانا تطالبُ فيه حناجركم وتتقاعسُ عنه قلوبكم وكأنكم تريدون ممن اختلس حقوقكم وتطاول عليها من المارقين أن يقوم ذات صبحٍ تائبا الى ربه مقبلا عليكم طالبا عفوكم وغفرانكم ويهدي اليكم أحلامكم فبئس القوم نحن إذن.
الديموقراطيه والحريه التي تريدون لبلدكم ضمن الحفاظ على امنه واستقراره هي عبر البرلمان والتشريعات التي تتحقق بالمواصله والمتابعه والكفاح المستمر لتحقيقها ضمن المحافظه على وطنٍ ينموا ويتعافى من مصائبٍ حلت به من كل الجهات,والكلام والتصفيط والسير على خطى القدماء(النار كلت ثوبك,إيييه ثوووبك)لم تفيد ولن تحقق شيئاً

ابا أحمد مع كل التقدير والحب لرأي الوالده الحنون قل لها يا أمي إن وطني وأبناء وطني يتزايدون ولا يتناقصون وأنت ولك طول العمر وابنك من بعدك شموسٌ غاربه وابناؤنا أبناء الاردن الذي سيحفظه الله برحمته وبحب ابنائه شموسٌ مشرقه وقد علمتمونا كما علمنا سيد ولد آدم إذا قامت عليك الساعة وبيدك غرسة فاغرسها,وتعلمنا أنهم زرعوا فاكلنا ونزرع فيأكلون.
لا تتردد ابا احمد ولا تفكر لحظه بالنجاح او الاخفاق بل عليك ان تخوض الانتخابات وعلى كل من يجد في نفسه القدره على خدمة الاردن الحبيب ان يخوضها بكل شجاعه اذا توفرت له الظروف المناسبه بحيث لا يترك جهده لغيره لييستغله ضمن قائمه لا يرى من يقودها الا مصصلحة نفسه,الاردن يستحق من كل الاحرار ان يتقدموا ليطبعوا ببصماتهم معنى الوطنية الحقه.

أنت تعلم مدى معزتك ومدى تقديري لك وأقولها لك عالية وصريحه تقدم وارسم خطاً ليسير عليه كل من بقلبه رجفةٌ وتردد يقلقه النجاح والرسوب أكثر من رسم طريق واضح وصريح وقويم للقادم من الايام فان نجحت فقد اصبت الاثنتين معا وان لا سمح الله اخفقت فقد نلت شرفا في رسم خطا وطريقا على كل حر ان يمشيه ان اراد ان يحقق لبلده التغيير المطلوب بحنكة ورشاد.

مع كل الاخلاص بالنية والقول

26) تعليق بواسطة :
17-12-2012 01:47 AM

الاستاذ الفاضل ابا احمد ادامك اللة ارجو ان تسمح لي بهذة المداخلة الكركية
المختصرة جدا حيث ان جميع المداخلات التي قرأت اشتم بها رائحة الشيح والقيصوم والزعتر رائحة الاردن الجميل والذي نريد لة ان يكون الاجمل اولا الحجة التي ادعو اللة ان يديم عليها الصحة والعافية سبق وان التقيتها عند ام حاتم ومهما قلت فيها من كلام جميل فلن اعطيها حقها لانها عايشت رجال دولة ورواسي الوطن كما يقولون بدأ بالمرحوم الشهيد هزاع المجالي الى يومنا هذا وما قالتة الحجة هو واقعنا الذي عتيشناة جميعا وللاسف ولكننا كشباب وامامنا بعض الوقت نريد ان ننقلب على هذا الواقع المر نريد ان ناخذ من هذا الربيع العربي أحسنة ونبتي علية مستقبلا جميلا لابنائنا وللاجيال القادمة ربما ياسيدي نواجة الصعاب لاننا نريد ان نحطم امبراطوريات من الفساد تمكنت وبقوة من التحكم بنا وبادق تفاصيل حياتنا ولهذا يجب علينا الثقة الثقة بانفسنا وان اللة لايرضى بالظلم والعبودية ولدنا احرار كرام وسنبقى باذن اللة هنا ياسيدي اتمنى عليك المحاولة فان لم تكن النتيجة كما تريد ستكون تجربة للخطوة التالية وخبرة تفيد ... أتمنى عليك ياسيدي ان تخوض هذة التجربة فانت من الشباب الاردني الذي يحتاجهم الوطن في هذة الظروف الصعبة فلماذا لاتحاول المشاركة كنائب وطن بدون 35 قرش ولا 30 دينارا ولا 300 دينار فقط اعلن عن نفسك كنائب وطن لنرى هل الوطن وهو(( الانسان)) يريد الاصلاح ام اننا لانزال فعلا كما قالت الحجة

27) تعليق بواسطة :
17-12-2012 02:06 AM

سؤال حيًرني لا أجد له تفسيراً ,,,رغم أن لجنه الحوار الوطني كانت معيُنه الا أن النتائج في حينها كانت متقبله وتشكل اساساً يمكن البناء عليه , والأهم انها أوجدت شعوراً بأن هناك توجه للأصلاح وأن الأردن سينجو من العاصفه ,,,لا أعرف لماذا تم تجاوز تلك البدايه وأعتماد قانون من المعروف مسبقاً أنه سيعيد نواب الصوت الواحد بالأضافه الى نواب القوائم من رجال المال ,,,,,أي بمعنى واضح أنها وصفه تأزيم ومن المعروف قطعا لكل الشعب الأردني من كل المستويات حكومهَ وشعباًأنها ستدخلنا في نفق العنف عام 2013 .
هل يمكن أن يكون هناك من قامر بقصد الحفاض على بعض الشخصيات خارج أطار المحاسبه القانونيه ,وخصوصاً في ملفات الخصخصه والفساد, على الرغم من الكلفه الباهضه لهذا الأجراء؟؟؟؟ألمحيًر أيضاُ أنه كانت هناك اقتراحات ذات قيمه بخصوص ملفات الخصخصه والفساد ومن شخصيات عاليه التقدير ومنها مخرج العلامه الدستوري الدكتور محمد الحموري الذي اقترح تشكيل لجنه شعبيه تتشكل من شخصيات معروفه بالنزاهه ونقابات وفعاليات وقضاء تقوم بدراسه الملفات المشكوك بأمرها ليتم تحويلها للقضاء , ويتم بعدها اغلاق الحديث بالفساد والفاسدين نهائياً....

28) تعليق بواسطة :
17-12-2012 02:47 AM

اهم شيئ ورد على لسان الحجة وحكتلك لياه هو ان النيابة "بهدلة" ليس فقط لان النائب غير قادر على احداث التغيير المطلوب بل لانه ملطشة للسلطة التنفيذية والنظام. لذلك الوالدة بدهاش اياك تتبهدل لانها شايفة فيك هزاع ياابو احمد.

29) تعليق بواسطة :
17-12-2012 06:15 AM

طاعة الوالدين مقدمه بالقرآن الكريم على اي طاعة اخرى وبنص الكتاب وصحيح السنه النبويه.
حتى الذي كان ذاهبا للجهاد في سبيل الله استخلفه الرسول صلى الله عليه وسلم في والديه .
ستجري الانتخابات وسيكون هناك مجلس للنواب على جميع الاحوال فلنكسب رضى والدينا .
تحياتي لمحمد السكر العدوان ومنذر العلاونه ولقراء ومعلقي كل الأردن الكرام.

30) تعليق بواسطة :
17-12-2012 07:16 AM

والدتى هى التى شجعتنى على المقاطعة انا وجميع اشقائى وزوجاتهم واولادهم

31) تعليق بواسطة :
17-12-2012 07:42 AM

أشعر من هذا المقال ان الاخ خالد تركي المجالي رح ينسحب من الترشيح في الانتخابات القادمة وهذا مؤسف .

32) تعليق بواسطة :
17-12-2012 08:31 AM

نفهم خلاصة الموضوع ابو احمد انك قررت عدم الترشيح للانتخابات ولى مستنى لما يسير الصوت 300 دينار. اللة يخليلك والدتك ويطول فى عمرها

33) تعليق بواسطة :
17-12-2012 08:32 AM

الله يخليلك اياها ويطولك بعمرها ....منتهى الحكمه ...وزينه العقل

34) تعليق بواسطة :
17-12-2012 09:17 AM

استاذ خالد الله يطول عمر الحجة والدتك فأنك تخدم الوطن بقلمك اكثر من وجودك في مجلس نواب سيكون ميمعة مائة وخمسين نائب وسيضيع الاصيل مع الهجين ويكثر الهرج والمرج وتفقد بريقك وأهميتك فأنظرالنواب ذهبو ولم يعد احد يذكرهم او يتذكرهم ولكنك انت في طالع كل صباح يتشوق الالاف لرؤية اطلالاتك؟؟؟

35) تعليق بواسطة :
17-12-2012 09:33 AM

استاذ خالد ..... اتبع نصيحة والدتك لانها تملك من الفراسه وبعد النظر حدا لم نصل اليه بعد ..... مع تحياتي للوالده وامثالها من امهاتنا

36) تعليق بواسطة :
17-12-2012 09:42 AM

الله يطول عمرها ويعطيها الصحة والعافية قالت درر

37) تعليق بواسطة :
17-12-2012 09:46 AM

عاش بيان العسكر

38) تعليق بواسطة :
17-12-2012 10:13 AM

نعم انها النشمية الكركية صاحبة النظرة الثاقبةلها كل المحبة ارجوك يا استاذ خالد اسمع كلامالحجة

39) تعليق بواسطة :
17-12-2012 10:30 AM

معها حق وبتفهم اكثر من الاسه والنواب اللي وصلونا لهاموصل ها
انا اشد على اياديها ونفس اشيء لن اذهب انا وعائلت للانخاات نقط اول السطر

40) تعليق بواسطة :
17-12-2012 10:37 AM

لا ادري بس معظم حجاتنا بصيمات والغلط على الحكومه خط احمر لان
لان في زمن الحكومه حدثت نقله نوعيه
بالمواصلات من طنبر وبغل للسياره
زمن بيت بسيط لفيلا ولكن بالنسبه للجيل هذا والاجيال القادمه لا شي نوعي
ولا ادري فلم اسمع بان نائبا بمنطقتنا قد رشى احد لا بليره ولا بعشره لان العشيره تتعامل بنظام الفزعات ما بعرف عندكم بالكرك رجالات الدولة كثر وفلوسهم كثيره يمكن تحصل.
ولا ادري مغزى المقال هو شطب البرلمان والا روتين الانتخابات روتين زوجي بنهاية الاسبوع للمتزوجين وتزيين يوم الخميس وغرفة النوم حتى اصبح عبئ على الحكومه والزوجه.
بنظري الانتخابات ومجلس النواب والاعيان ما له داعي مصروف على الفاضي ومناسبه فقط الحسنه فيها
ان بعض الفقراء فرصة لهم للعزائم
وهبرة المناسف وصحن الكنافه.
واعتقد لا تختلف عن الالعاب الناريه
تحدث صوت مدوي لكن عندما تذهب الغبار
يكون مطلق الالعاب قد خسر الاف الدنانير سوى كان فائز او ناجح ويمكن النيابه ما تجيب همها تجاريا الا تنفيخيا.الله يخليلك حجتك السياسيه
فحجم مشاكلنا اكبر من راي حجاتنا
مشكلتنا بالتنظيم الهيكلي للدوله
فكما قال اخونا ابو السكر تداخل ادوار ومسوؤليات بحيث تجعل المواطن لا يعرف اين معاملته.فلا المحافظ ولا المتصرف ولا المختار ولا النائب عارفين شو مهية عملهم.
بل البعض يعرف لكن الاوامر العليا جعلته ديكور.وحتى لو تم عمل هيكل تنظيمي وتفصيلي للمسؤليات والواجبات
ما دام النظام يعمل بمقولة ون مان شوايone man showوهو احتكار القرار
الاوحد رخم وجود شويرين مجلس شورى ونواب وبرلمان فان صاحب القرار متمسك بالقرار الاوحد والسياسه الواحده غير هذا فكلنا حجارة على طاولة المنقله اللعبه المشهورة.وسلامات لكل ام ربت واهدي اغنية فايزة احمد:ست الحبايب..يا ربي يغليكي يا امي...عذرا فكرته
عيد الام ومع ما يطلبه المشاهدون لما كان التلفزيون الاردني تلفزيون.بس خلاص.

41) تعليق بواسطة :
17-12-2012 11:06 AM

لعيون الحجه أم خالد عندي سبع أصوات انا وأولادي والله مايفرح أحد فيهم وها أنا أقسم

42) تعليق بواسطة :
17-12-2012 11:55 AM

يا أستاذ خالد ، وفر قروشاتك و اسمع كلام الحجة ، ربنا يطول بعمرها

43) تعليق بواسطة :
17-12-2012 12:19 PM

الخال العزيز ابو احمد في البداية ادعو للجدتي بطول العمر وموفور الصحة والعافية وانا اتخبل نفسي معكم في نقاشقكم الحار للترشح للإنتخابات النيانبية واتخيلها تصد بوجهها عنك الى نافذتها المشرفة على الجوار وتشير بيدها الى الشارع وتنوهك بقولها .. فلان وهاذا وهاذك وتردد ""خابر يمه "" في الدور (الدورة السابقة) اللي راح الناس شرطت اللي ما بدفع ما بعطي صوتي
وانا متاكده كل التاكيد انك في حال استمريت في قراراك للترشح ستاخذها الحمية والغيرة عليك وينتابها شعور الامومة لتقف في صفك وقد تعبير ان نجاحك مرهونٌ بصوتها فتاخذها الخالة الفاضلة الى صندوق الإقتراع وبعفوية الاردنيات الفاضلات سيسالها مندوب الصندوق مع مين بدك تصوتي يا حجه ؟؟ سوف تقول: مع بني خالد.. ولكن في نصيحتها لك بعدم الترشح هي ارادت لك الافضل لإن على قناعة تامه بان هذا السوق كسباق الخيل سيفوز به الأسرع اي سياخذها من يدفع ويشتري اكثر الذمم،، وانت اعلم بذلك وتجاربك السابقة لاكثر من مرة اثبتت لك هذا القول.. وفي نقاش في الليلة الماضية على مستوى عائلتي الصغيرة وبحضور ابن خالتي كريم واستعراضنا للخارطة الإنتخابية على مستوى اللواء اعجبني تعليقه بأنه سوق نخاسة..
فلا يأخذك غرور الفوز بالنيابة ليجرفك الى الهاوية فأنت يا خال بقلمك الحر عبر منبر الإعلام تدخل بيوت الناس جميعاً بكل شجاعة وبصوت عال تتحدث على عكس منبر البرلمان الذي ستواجه فيه كل اساليب الدهلزة والرياء لتعجب فلان وعلان وستتطر لمجاملة الصائب والخائب من الناس واصحاب القرار
أأوكد لك بان الاغلبية منا سيقاطع الإنتخابات فعلياً لإنها لا تسمن ولا تغني من جوع ولكن إذا بقيت مرشح ستأخذنا الحميَة عليك وسننزل الى صندوق الإقتراع كحال جدتي لندلي باصواتنا لك ونحن على قناعة بأن البرلمان القادم هو وجه اخر لنفس العملة..
فبقى على نصيحة الغالية واعلم بانها الاصدق والاوفى لك يا خال

44) تعليق بواسطة :
17-12-2012 12:31 PM

نعمان رباع اقترح عليك مراجعه اقرب عيادة طب نفسي لانوا حالتك النفسيه من كل ما هوه فلسطيني تشبه الى حد كبير حالة البراك من كل ما هوه اردني وفلسطيني


وعلى راسي

45) تعليق بواسطة :
17-12-2012 12:50 PM

تحية - أتمنى عليك بيان صحة ما هو مدون على الرابط :
http://qwen20.wordpress.com/
للتأكد من صحة المعلومة

46) تعليق بواسطة :
17-12-2012 01:34 PM

بأختصار كلام الحجه الله يعطيها الصحه والعمر هو الكلام الصحيح ولا داعي لمحلل سياسي فهي وضعت النقاط على الحروف .

47) تعليق بواسطة :
17-12-2012 01:53 PM

اخوي ابا احمد هذي انتخابات حرامات وبطانيات و-عد ومد - والنوائب من الان معروفين فدير بالك على الحجة الله يطول عمرها احسن من كل هالسواليف والمسرحيات الفاضية

48) تعليق بواسطة :
17-12-2012 02:18 PM

نعم..لقد قرأت الرابط الذي تحدث عن الطهاروه عشيرتي ..وأقول لك ان ماورد به صحيح بنسبة كبيره ويحتاج لتكمله ..
نعم قال الراط ان الطهاروه أصﻻ من المدينه المنوره ..مدينة رسول الله ص..وأنهم خربو مع جيوش الفتح اﻻسﻻمي الى بﻻد الرومان ايامها ومنها الشرق اﻻردني..واستقروو بها كبقية المسلمين والقبائل اﻻردنيه مثل بني صخر الحويطات وبني حسن وبني خميده والعبيدات والبلقاويه ..وثم كانو مع الجيوش اﻻمويه بفتح اﻻندلس..ولهم مدن باسمهم (تارا ) أي طاهره ..وبعد ضياع اﻻندلس عادو برحلة العوده لوطنهم اﻻردن..ومروو بالجزائر والمغرب..وتجد على النت ان شئت، الطهراوي في الجزائر والمغرب..ووصلو مصر وتجدهم بالشرقيه ومعهم باقي اﻻردنيين مثل السيايده من الكرك وكريشان من معان والفايز شيوخ بني صخر( وكان مثقال الفايز يقول جئنا من مصر.. وكان يكررها بوقتنا المرحوم الشيخ سامي مثقال الفايز عم رئيس وراءنا اﻻصيل فيصل الفايز)..وثم مرو غزه..وتجد الطهراوي فيها اليوم أيضا..ثم وصلو مع جيش ابراهيم باشا 1831 الى بﻻدهم شرق اﻻردن واستقروو بقرى اردنيه كثيره مع من جاء وعاد من القبائل اﻻردنيه من اﻻندلس الى مصر الى اﻻردن..ومعهم باﻻردن هي سحاب فيزياء ومكيس بالشمال وجعده بالكرك ..وقرى كثيره..هم وابناء معهم والزيود والمحارمه اﻵن في سحاب.. وشيخهم حسين حسن محرم تجده من شيوخ اﻻردن المجتمعين بالمؤتمر الوطني اﻻردني اﻻول الذي انشا امارة اﻻردن..وشيخهم أحمد عبدالله أبو زيد من شيوخ اﻻردن باجتماع أم العمد للقبائل اﻻردنيه الذي دعم له مثقال الفايز1920 قبل أنشاء امارة اﻻردن..
اشكرك زكريا انك سألتني ويمكنني من اجابتك عن تاريخ عشيرتي عشائر سحاب..والتي هي جزء من العشائر اﻻردنيه العريقه لشرق اﻻردن..وتقبل تحياتي

49) تعليق بواسطة :
17-12-2012 02:34 PM

لك التحية و أشكرك على التكرم بالرد و الايضاح

50) تعليق بواسطة :
17-12-2012 02:37 PM

لقد اسعدني رد السيد الطهراوي والذي يثبت أن كلام السيد الطهراوي كلام سياسي بحت لا يتعلق بالمناكفات وغيرها من الأفكار التسطيحيه , ولو أردنا أن نقول أن طرح السيد الطهراوي خاطيء فبنفس المنطق سيسقط الميثاق الوطني الفلسطيني ويصبح خاطيء والذي يقول في مادته الخامسه :
المادة (5): الفلسطينيون هم المواطنين العرب الذين كانوا يقيمون إقامة دائمة في فلسطين حتى العام 1947. سواء من اخرج منها أو بقي فيها، وكل من ولد من أب عربي فلسطيني بعد هذا التاريخ داخل فلسطين أو خارجها هو فلسطيني.

51) تعليق بواسطة :
17-12-2012 02:56 PM

الى 48 و49 الرابط بيقولك طهراوي من برقا قريه بالضفه معظمهم عتبان جائوا من نجد واستوطنوا الطائف لاحقا.والصحيح ان برقا فخذ من قبيلة نجديه من عتيبه.فكيف صرتم من المدينه.مش فاهم وين الحجاز وين نجد اليمامه.
فانا اريد ان اوضح لكل عوائل الشام بان اصلهم عربي من الجزيره العربيه ومن اليمن لكن مرور الشام بحملات كثيره اختلطت العوائل.مثلا بالخليل عوائل تركيه وفي منهم اصلهم يهود اسلم البعض بالكرك هناك عوائل من الفرنج ابان الصليبيين.يعني يا اخوان
كلمة عربي بتكفي.
وهنالك كلمات تستعمل بالاردن اصلها اما فارسي او تركي_بشكير فارسي فوطه
سرسري-تركيه عاطل عن العمل.فضله الاكل
فزلا اي زيادة بالتركي.تز-ملح حورها العرب لطز اي ملح ما علي جمارك يمري العربي ويسئله التركي شو معك يقوله طز-اي ملح والاتراك ما بياخذه جمرك على التز.سروال اصلها فارسي وطشط فارسي.لدي معجم فيا اخوان احنا بالاردن وبلاد الشام كان ممر للحضارات والغزوات.وسلامتكم.

52) تعليق بواسطة :
17-12-2012 02:56 PM

اقول لعلي الطهراوي .. فليحه وحده وفضه وفضيه ونوف ومنيه ..الخ اسماء جداتنا وامهاتنا هم في القلب والعين .. ونطلب العلي القدير ان ان يرحم من في السماء ومن في الارض منهم ،......................
خذ هل القصيده من تراثنا الاردني الاصيل عن عاق الوالدين بعيد عن السامعين .

يا طروش ياالي ناحرين المراجيب *** تريضولي وقصروا من خطاكو

خذوا كلام الصدق ما به تكاذيب *** يا مرافقين الخير حنا وياكو

هذيت بكم ابراجين وابوادي سلاحيب *** ولاقيت بالصبخه مدافيق ماكم

ثمانية سنين أرطب القلب ترطيب *** وتسعه وأنا ترجا حداكم

عاد خوالكم ماهم مرويين المغاليب *** وما تعلمون هالردى منين جاكم

وحفيت رجولي بسموم اللواهيب *** خليت لحم الريم يخالط عشاكم

ويا عيالي ما ظربتكم بالمصاليب *** ولا خليت الجيران تسمع جضة بكاكم

يوم قمت أتعكز فوق عود المذاريب *** وقصرت خطاي يوم طالت خطاكم

يا عيالي ما سرحتكم مع المعازيب *** ولا على الصقعه كليتم غداكم

عسى نساكم لا تحبل ولا تجيب *** والشمس مطليه ، ويعتم عليكم سماكم ،،،

http://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=3433

53) تعليق بواسطة :
17-12-2012 02:58 PM

بارك الله في عمرها فعلا انها افضل من بعض محللين سياسين فهي وضعت النقاط على الحروف وبكلمات بسيطه وليس كمن يروج للانتخابات بانها ستكون افضل من ذي قبل وسيكون مجلس كالسابق ان لم يكن اقل من ذلك قدره ونصيحتي اذا كنت راغب في ذلك ان تسمع كلامها فانك لاتندم

54) تعليق بواسطة :
17-12-2012 03:06 PM

لك التحية ، أخي الفاضل السيد الطهراوي بمعظم تعليقاته يقسم الناس ، الى أصلاء و غير أصلاء ، التاريخ المدون عن عشيرته على النت و ما ذكره أيضا لا يختلف عن تاريخ معظم عشائرنا و عائلاتنا - الغالبية العظمى منا أتى من الجزيرة العربية و في أحسن الأحوال مع الأوس و الخزرج الذين فتحوا بلاد الشام و نشروا الاسلام بها و منهم من استقر هنا أو هناك ، و آخرين أتوا مع جيوش صلاح الدين عند تحرير بيت المقدس - السيد الطهراوي ركز على الأصول من المدينة المنورة مرورا بفتح الأندلس و العودة الى بلاده الأصلية علما بأن بلاده الأصلية حسب كلامة هي المدينة المزورة ان أردنا الأصول الأصول و التاريخ الحديث (100 - 150 سنة) يقول مصر و غزة - كلنا لآدم و آدم من تراب - ان أكرمكم عند الله أتقاكم
الميثاق الوطني الفلسطيني (امذكور) له وضع آخر حيث يتقابل مع قانون الجنسية الأردني الذي أقر بالجنسية الأردنية للمتواجدين على أرض فلسطين و لم ينقص من حق أحد

55) تعليق بواسطة :
17-12-2012 03:43 PM

سيدي , السيد الطهراوي لا يقسًم الناس , السيد الطهراوي يقدم طروحات مبنيه على حصيله الجهد الفلسطيني والعربي والدولي المتعلق بالتعامل مع آثار القضيه الفلسطينيه , وعندما يتحدث السيد الطهراوي عن النازحين فهذا التقسيم ليس أقصائياً وأنما يقوم على الأثار اللاحقه لقيام الدوله الفلسطينيه, ومن هم في المفهوم العام مواطني تلك الدوله, وهذا الطرح هو طرح وطني فلسطيني أصيل, يتعلق في عودة من يتمكن في العودة وعدم تحويل التناقض بين العرب أنفسهم , وللدلاله على دقه طرح السيد الطهراوي وقانونيه كلامه سوف أحيلكم ألى أقتباس من ورقه العمل الفلسطينيه المقدمه بناءً على أتفاقيه السلام للجنه الرباعيه المختصه بموضوع النازحين عام 95 ,وألتي تحدد فئات النازحين (مواطني الدوله ) أقتباس(
تصنف فئات النازحين الفلسطينيين كما يلي :
1- الفئه الاولى : هي التي نزحت مع بدء العمليات العسكرية في حرب حزيران عام 1967 وحتى بداية اول احصاء اسرائيلي للسكان الفلسطينيين في شهر ايلول من نفس العام، وهي تشمل ايضا سكان القرى الثلاث عمواس، يالو، وبيت نوبا التي ازالتها قوات الاحتلال من الوجود .
2- الفئة الثانية : هي التي كان مكان اقامة اشخاصها العادي والدائم في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، وذلك لغاية ساعة الصفر في حرب حزيران عام 1967.ولكن هؤلاء الاشخاص، لحظة وقوع الحرب، كانوا موجودين خارج الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس بشكل مؤقت لاغراض الدراسة أو العلاج أو العمل أوما إلى ذلك، وحال وقوع الحرب دون تمكنهم من العودة إلى وطنهم ومكان اقامتهم العادي والدائم في الضفة والقطاع والقدس .
3- الفئه الثالثة : هي التي تشمل جميع الاشخاص الذين حالت الاوامر العسكرية والادارية الاسرائيلية دون عودتهم لمكان اقامتهم الدائم والعادي في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس وذلك رغم حصولهم على بطاقات الهوية الصادرة عن سلطات الاحتلال العسكرية وخروجهم بتصاريح او وثائق سفر اسرائيلية انتهت مدتها دون ان يتمكنوا من العودة .
4- الفئه الرابعة : وهي التي تشمل كل الاشخاص الذين ابعدوا قسرا إلى خارج الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس باسلوب سافر ومعروف بحجج امنية او غيرها .
هذا التصنيف لفئات النازحين يمكن تلخيصه في سطر واحد، كما اتفقنا مع اخواننا الاطراف العربية في مصر والاردن في اجتماعاتنا التنسيقية المكثفة معهم قبل انعقاد اللجنة الرباعية في آذار من هذا العام (1995) في عمان، حيث قلنا بان تعبير النازح الفلسطيني ينطبق على كل شخص كان مسجلا لغاية ساعة الصفر في حرب حزيران 1967 كمواطن مكان اقامته الدائم والعادي في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس واصبح هذا المكان بعد الحرب خارج تلك المناطق) انتهى الأقتباس
ولذلك أرجو أن أفهم رأيكم ,,,,, هل يوجد في ورقه العمل الفلسطينيه هذة أي خطأ؟؟ وهل يفهم من طرح السلطه الفلسطينيه أي أفكار اقصائيه؟؟ وماذا تختلف ورقه العمل الرسميه هذة عن طرح السيد الطهراوي ؟؟؟؟؟
مع الأحترام ,,,,,,

56) تعليق بواسطة :
17-12-2012 03:46 PM

لتصحيح ما كتبته حضرتك بتعليقاتك على أخي الفاضل عبدالله اردت ان أوضح لك الحقائق التاليه
# ﻻ شك ان هجرات البشر طافت العالم كله..وليس الشرق فقط
وﻻ شك ان أصول العرب تعود للجزيره العربيه..وﻻ أريد ان اناكف اﻻخ مهستر كما سمى نفسه بتعليقه ..أهل سحاب ثﻻث عشائر والزيود من الطائف..والمحارمه من منطقة وأدي محرم أو محرمة نجد.. الطهاروه من المدينه المنوره وتسمو الطهاروه نسبة المدينه الطاهره للرسول الله ص
# الدول الحديثه..وباتفاق عصبة اﻷمم..وبعد الحرب العالميه اﻻولى..اتفقت واقررت عصبة اﻻمم..ان الدول الحدود والجنسيات هي ما نتج بعد الحرب اﻻولى..وﻻ اعتبار لما قبل الحرب اﻻولى..حتى يعم السﻻم العالم..
وبناء عليه ظهرت الدول الحديثه بحدودها وجنسيتها ومنها امارة شرق اﻻردن 192 1.. ودولة فلسطين تحت اﻻنتداب 1920
وباقي دول العالم ومنهاوكل الدول العربيه..
كل الجنسيات العالميه العربيه تعتمد على هذا الخائن اﻻتفاق العالمي العصبة اﻻمم
لذلك صدر في دولة فلسطين تحت اﻻنتداب قانون الجنسيه الفلسطيني1925 وصرفت جوازات فلسطينيه لمواطني فلسطين ويمكن مشاهدتها على النت ان احببت..كذلك صدر قانون الجنسيه اﻻردني1926 الذي حدد اﻻردني انه منزلنا مقيما في امارة شرق اﻻردن ومن ابوين عثمانيين عام 1921 ﻻكثر من خمس سنوات..
وصدر قانونوالجنسيه السوري.. واللبناني.. والسعودي.. واليمني.. والمصري..الخ
اﻵن هذه هي الدول كل الحديثه ومواطنيها..وﻻ يمكن التﻻعب بها وﻻ بحدودها وﻻ وجنسيتها..
لذلك يا أخي نريد الأردنيين ان نحافظ على دولتنا وجنسياتنا وحدودنا كما يحافظ السوري والمصري والسعودي والفلسطيني على حدوده وجنسيته ودولته..هل تعتبر اﻻردنيين خطأ والسوري والمصري والفلسطيني صح عندماويحافظوعلى جنسية وطنه؟
طيب كلنا عرب كما يحافظ تقول..هل يسمح لي السوري كاردني اخد جنسية سوريا؟ أو السعودي أو المصري أو حتى الفلسطيني ﻻ يعطي ابن شرق اﻻردن جنسية وجواز فلسطين...ليش مقبول من كل الدول بما فيها فلسطين ما نتج يعطي اﻻردنيين وجنسيتهم، اﻻردنيين ﻻزم يعطي وجنسيتهم ﻻي عربي!! ليش كل عربي دولته له وحده وﻻ بمسح ﻻي عربي اخر يشاركه جنسيته الا اﻻردني ﻻزم يكون وطنه مشاع لكل العرب وجنسيته مشاع لكل العرب!؟
بعدين..الموريتاني عربي..هل نعطيه جنسية اﻻردن.. والعراقي كمان..والسوداني أيضا..هل نعطيهمم جنسيتنا ﻻنهم عرب ورحلو من جزيرة العرب..أم انك ستقول..ﻻ ﻻ تعطوهم ..بس اعطو والفلسطيني!!
ليش!؟ ما عرب..ومسلمين مثل الفلسطينيين!!
طيب اﻻردني مش عربي ومسلم! ليش ما تعطيه دولة فلسطين اﻵن جنسية فلسطين!ليش ما تعطيه تعطيه السعوديه أو مصر جنسيتها!؟
أخي زكريا..أعتقد اني أوضحت الصوره القانونيه الحقيقيه..اذا كنت تبحث والحق..واظنك وأحسن الظن بك انك باحث عن الحق..فﻻ تطلب من اﻻردن ان نحافظ يكون مشاع لكل العرب..والمسلمين..لوحده!!
بس يتوحدو العرب..أول واحد يستغني عن فﻻ جنسيته للجنسيه العربيه هو اﻻردني..صح!؟

57) تعليق بواسطة :
17-12-2012 03:49 PM

المعذرة من الأستاذ خالد للخروج عن موضوع المقال

58) تعليق بواسطة :
17-12-2012 03:58 PM

أخي الفاضل ما تفضلت به مغطى بالقرار 242 الصادر عن مجلس الأمن .

59) تعليق بواسطة :
17-12-2012 04:06 PM

أشكرك ، أخي الأردن ليس مشاع و لن يكون مشاع ، الأردن منحت الجنسيات و الأرقام الوطنية بناء على رؤيا معينة يعلمها صاحب القرار - على الجميع احترامها بحكم الدستور و القانون . و لا يحق لكائنا من كان أن يتجاوز حدوده بمناكفة هذه الناس التي حصلت على الجنسية و الأرقام الوطنية ، هذا قرار سياسي سيادي على الجميع احترامه ، ان كان حبا في فلسطين و حفاظا عليها و على عروبتها فهذه ليست الطريقة الصحيحة لاستعادتها - ان كان لنا في العمر بقية لنشهد استقلال فلسطين و اقامة دولة فلسطينية مستقلة ، عندها لكل حدث حديث ، لك كامل المودة

60) تعليق بواسطة :
17-12-2012 04:10 PM

ما ذكرته هو جوهر تعليقات السيد الطهراوي ,بمعنى آخر أن من يتحدث بأصول الجزيرة العربيه ومصر وغيرها لا يمكن ان يتحدث عن القرار 242 , بينما حديث السيد الطهراوي منسجم تماماَ مع القرارا 242 .

61) تعليق بواسطة :
17-12-2012 04:29 PM

لك التحية ، من يستطيع جعل القرار 242 حيز التنفيذ فليتفضل مشكورا - دمت بخير

62) تعليق بواسطة :
17-12-2012 06:41 PM

استاذ خالد :

حفظ الله السيدة الوالدة وأمدّ في عمرها .

63) تعليق بواسطة :
17-12-2012 06:42 PM

"انتخابات رحمة هزاع والانتخابات والنواب ما تغيروا كان الصوت ينباع ب ' 30 ' قرش واليوم بنباع 30 نيره وبس تصير بعمري رج ينباع ب 300 نيره وما رح يتغير اشي . " يعني الفساد من الشعب بالاساس

64) تعليق بواسطة :
17-12-2012 08:32 PM

الاخ ابو احمد أعطاك الله الصحة والعافية ، ان الموضوع الذي نشرته هو ملخص لوضعنا الحالي بالأردن ، نسال الله ان يغير هذا الحال ، ان الوضع الاقتصادي السئ والفقر وانخفاض مستوى المعيشة هما السبب الحقيقي بعوز المواطنين، واضطرارهم الى مد يدهم وقبول ما يقدمه المرشحون، الذين لا يفكرون الا بمصالحهم ومشاريعهم وفسادهم ، ما يدفعونه سياخذونة لاحقا وبكل الطرق، الفساد في الصوت الواحد الذي بة تفتيت للعشيرة والعشائر ، ان المجالس النيابية التي تقوم على البرامج نفتقدها بالأردن ، الاخ خالد أدعو لتكوين حزب لكل الأردنيين المخلصين المحبين لوطنهم ولتقدمهم، ان المشاكل التي تواجه الأردن شعبا وبلدا كثيرة ، لقد كنت في زيارة للأهل بفلسطين ، مدن الضفة الغربية لا يمكن التواصل بينها ، المستوطنات في كل مكان تفصل بين المدن والقرى ، احياء القدس منفصله عن بعضها وإمكانية التواصل بينها صعبة، الوضع مقلق واليهود لا يريدون سلام ، ولن يردعهم الا القوي الأمين ، نريد رجال من أمثالك بروح وطنية عالية وحس عربي وإسلامي ، انني أخاف اذا لم نستعد لما يجري بفلسطين ان يكون دورنا هو التالي بالوطن البديل ، حفظ الله الأردن عزيزا وكريما ، ان قيام حزب يحمل على عاتقه الاعداد للمستقبل بكل همومه وأحلامه مسؤولية كبيرة ، اليد الواحدة والنائب الصادق لوحدة لن يستطيع عمل شئ، ان الحال صعبة واتخاذ القرار الصائب بدخول الانتخابات وسط عدم الاتفاق داخل العشيرة الواحدة ، ان العمل على اساس المبادئ والأفكار الواحدة التي تجمع ولا تفرق وتبني ولا تفسد ، التي تعمل من اجل الوطن وحمايته من كل فساد ، الاصلاح والتقدم والبناء هم الهدف من اجل كل الأردنيين ، الكل سواء امام القانون وفرص العمل متاحة للجميع ، لا فرق بينهم والعدل اساس الملك ، نحتاج الى امن حقيقي يعطي كل ذي حق حقة ، اننا نعيش وسط الوطن العربي الذي أرهقته المطالبات بالإصلاح ، نحتاج الى من يأخذ بيد الوطن وينهي هموم المواطنين وقلقهم على مستقبلهم ومستقبل أولادهم ، الغلاء اكبر من تحمل الناس والمشاريع الكبرى اما بيعت ولم يعمل ما يعوض عنها ، او لم تنفذ للخروج من وضعنا الاقتصادي الصعب ، علينا الاعتماد على انفسنا ، نحن نتحمل كل ما هو سئ بالمنطقة العربية بدون عمل مشاريع ترفع من مستوى المواطنين وتحسن من دخلهم، نحن نمر بوضع الكل خسران بالصناعة والزراعة ، نحن نستنزف مدخراتنا ونقبل على وضع اقتصادي صعب ، الاصلاح واجب والقانون يجب ان يأخذ مجراة ، ويجب محاسبة من يسرق ومن يحتال ومن يدمر مقدرات الوطن . الاخ ابو احمد قابل من تجد عندة حس وطني وقدرة على التضحية واتفقوا على انشاء حزب يحمل هموم الوطن والمواطنين ، مجلس النواب القادم لن تكون له فرصة الاستمرار والبقاء والنجاح ، اعمل شئ للمستقبل مع المخلصين في هذا الوطن ، ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم . وقل اعملوا فسيرا الله عملكم ورسولة والمؤمنين ، والله الموفق وعاش الأردن عزيزا كريما وحفظ الله المليك الجامع لشمل الأردنيين وأعان الله الجميع على رفع شان الأردن وتحمل المسؤولية ، والى غد مشرق عزيز والى أردن يسوده العدل والمساواة والتقدم.

65) تعليق بواسطة :
17-12-2012 09:24 PM

السيد العدوان تحيه وبعد.
قضية النواب ومجلسهم لا تقف عندتدني وعيهم او فهمهم ,اذ ان تصنيفهم هكذا يمنحهم عامل الشك. صديقي ,دور وهدف وطموح النائب في الاردن هو التكسب والارتزاق وبيع وشراء الذمم لما فيه خدمة مصالح النظام اولا ومصلحت النائب تانيا.حموع الكسبه والمرتزفه هذه ليست بالغبيه او القاصره عن الفهم,, على العكس فالكثيرون منهم يتنازلون عن فهمهم ومبادءهم وحتى عن .........وينذرون انفسهم لخدمة اصحاب القرار وسياسلتهم ,سواء كان ذلك على حساب الكرامه الشخصيه او على حساب البلداو الوطن.كلنا يعرف صفات وميزات شطار مسخ السياسه الذين مارسوا كل صنوف المسخ والتكسب والمتاجره بمبادء السياسه بحيث اصبحت هذه رمز للانحطاط والبذائه في عيون عامة الناس.

66) تعليق بواسطة :
17-12-2012 09:51 PM

عموه ابو احمد مسيك بالخير انت والحجه والدتك والتى اتمنى لها طولة العمر والصحه والسعاده .كل كلمه اوردتها على لسان والدتك هي حكمه يعجز عنها الكثيرين من خريجي جامعاتنا .الاميه ليست عيب طالما انه على هذه الدرجه من الوعي والثقافه .ابو احمد ابوي عليه رحمة الله امي وكان مختار وشيخ البلد ثقافته من المضافه ولديه القدره على حل اي مشكله وحتى الفساد بالاردن .كل التحيه للحجه التي ما نطقت الا درر ولك خالص محبتي .

67) تعليق بواسطة :
17-12-2012 10:11 PM

أاسمحلي ان أوضح بالقانون ما يتعلق بتعليقاتك رقم59..عن ادعاءك ان الجنسيه التي منحت لمواطني الضفه 1949 ..
أخي.. حقائق الموضوع التاريخيه الثابتة هي
1. الضفه دخلتها الجامعه العربيه عام 1948(ليس اﻻردن..وهذا مهم جدا)..ودخل الجيش اﻻردني كجزء من جيوش الجامعه العربيه ومع الجيش العراقي من الجبهة اﻻردنيه..وتم وقف اطﻻق النار وشمال الضفه تحت سيطرة الجيش العراقي وجنوبها تحت سيطرة الجيش اﻻردني..ثم انسحب الجيش العراقي وسلم مواقعه للجيش اﻻردني..ووضعت الضفه تحت الحكم العسكري اﻻردني وعين اللواء زهير مطر حاكم عسكري للضفه ﻻنها ليست جزء من اﻻردن
2. بعد الهدنه ..اجتمع البرلمان الفلسطيني ( المجلس الوطني الفلسطيني ) وقرر الدستور الفلسطيني من اﻻردن16 ماده وأعلن دولة فلسطين بالضفه والقطاع دوله مستقله ذات سياده..وشكل حكومة عموم فلسطين برئاسة أحمد حلمي..لكن خون فلسطين( كما أفتى اﻻزهر الشريف وقتها الفتوى موجوده بالنت)..تامرو على دولة فلسطين خدمة ﻻسرائيل ..وعقود اجتماعات لم يتعدى حاضريها 200 شخص كما في مؤتمر الخيانه في اريحا
3. صدر أمر اداري من رئيس الحكومه اﻻردنيه وهو من يافا ( ابوالهدى)..باعتبار كل السكان العرب من المناطق الغريبه المداره من حكومة المملكه اﻻردنيه الهاشميه وكأنهم حازو على الجنسيه اﻻردنيه..
طبعا..هذا اﻵمر اﻻداري مخالف للدستور اﻻردني وقتها ومختلف لقانون الجنسيه اﻻردني1926..وليس من صﻻحيات رئيس الحكومه تعديل الدستور الذي يحدد من هو اﻻردني..وقرار أبو الهدى اعتداء على الدستور ومختلف للقانون..وبالتالي فانه باطل قانونا وﻻ يرتب أي أثار وﻻ حقوق..بالضبط كان يقول النسور اليوم (كل أهل درعا السوريين حازو الجنسيه اﻻردنيه)!! طبعا رفض ذلك من كل الدول العربيه ومن اﻻردنيون وقتها ﻻن الجامعه منعت تجنيس الفلسطينيين باي جنسيه عربيه للحفاظ على هويتهم وجنسيتهم..
4. طبعا اكملتوالمؤامره.. على اﻻردن أوﻻ..وعلى فلسطين ثانيا يوم أجرت اﻻردن انتخابات الضفه الغريبه(وهذا ممنوع باتفاقيات جنيف وﻻ يجوز السلطات اﻻحتﻻل العسكري اﻻردني وقتها ان تغير أي أو تتخذ اجراءات تمس السياده والجنسيه على اﻻقليم المدار عسكريا) والقانون الدولي ﻻ يحق للحكم العسكري اﻻردني للضفه اجراء انتخابات بالضفه وﻻ تغيير والغاء قانون الجنسيه الفلسطيني ﻻهلها..
5.بعد مهزلة اﻻنتخابات الثابت عدم شرعيتها مخالفتها للدستور اﻻردني وقتها(ﻻ يوجد بالدستور اﻻردني وقتها ما يسمح للحكومة باجراء انتخابات نيابيه خارج حدود المملكه اﻻردنيه الهاشميه المعلنه باستقﻻل المملكه اﻻردنيه1946..وأيضا مخالف للقانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعه التي تمنع سلطة اﻻحتﻻل اﻻردني للضفه من اجراء أي انتخابات أو تغيير قانون الجنسيه الفلسطيني
6. اذن كل اﻻجراءات التي تمت لضم الضفه(وديعه وجزء من فلسطين، لدى حكومة المملكه اﻻردنيه الهاشميه..لحين طلب الدول العربيه ارجاعها ﻻهلها..وهذا ما تم 1974 طلبت الدول العربيه ارجاعها ارجاع الوديعه الفلسطينيه ﻻهلها وممثلهم الشرعي الوحيد م ت ف..وتوج جهد الكفاح الفلسطيني بالقرار اﻻمم المتحده اﻻخير باﻻعتراف بدولة فلسطين على حدود المملكه4 حزيران 1967 أرضا وشعبا..وهذا فك اﻻرتباط القانونيمع الوديعه الفلسطينيه ..وليس مهزلة فك ارتباط أبو عوده 1988 التي تبقي مليون ونصف نازح فلسطيني من 67 موجودين باﻻردن قبل88..تبقيهم اردنيي الجنسيه وتجنسهم وتوطنهم باﻻردن..بينما القرار الدولي يقول انهم مواطني دولة فلسطين وجنسيتهم فلسطينيه ولهم الحق بالعوده ودولتهم بالضفه والقطاع...لذلك ﻻ بد من وقوف مل اﻻردنيين بقوه ضد من يدعو قوننة فك اﻻرتباط من يدعو1988..واﻻصرار على دستره فك اﻻرتباط من واﻻصرار4 حزيران 1967 لايتناسب والقرار الدولي الذي حدد حدود ومواطني دولة فلسطين بحدود 4 حزيران 1967.أي وكماةقال أخي عبدالله..حتى يكون طلب اﻻردنيين متوافق مع طلب الفلسطينيين باللجنة الرباعيه التي تبقي تبحث ملف العوده..وليكون اعتراف العالم بحدود وشعب 67 الفلسطيني..متطابق مع طلب اﻻردنيين دستره فك اﻻرتباط من 67..ومتوافق أيضا مع طلب الفلسطينيين باللجنة الرباعيه بحق العوده لكل نازحي 67..
5. وخيراواخي زكريا..مصر وسوريا توحدو وانفصلو ..ورجع السوري سوري الجنسيه والمصري مصري الجنسيه كما كان قبل الوحده..واتحاد اﻻردن والعراق 1958...ورجعوالعراقي عراقي الجنسيه واﻻردني اردني الجنسيه..واﻻتحاد السوفياتي اتحدى 16 دوله مدة90 عام(مش17 عام مدة ضم الضفه وديعه لﻻردن..وليس وحده)
وبعد تفكيكه..عاد اﻻوكراني لجنسيته قبل الوحده والروسي والكازاخستاني ..كل واحد عاد لجنسته قبل الوحده..حتى أهل هونكونق كانو جزء وبريطانيا ومعهم جنسية بريطانيا..بس عادت هونكونق للصين..عاد أهلها للجنسيه الصينيه ..يا زكريا هل اﻻردن غير عن كل هالدنيا!!؟؟
وهل تعطي اﻵن دولة فلسطين الجنسيه الفلسطينيه والغاز الفلسطيني ﻻي شرق اردني بناء على حجتك وقولك بالوحده السابقه !!؟؟ طبعا مستحيل..ليتك تطلب من اﻻردني في وطنه..ما هو مطابق للقانون الدوليالذيالمحلي..مش توافقوا الهدى على تجنيس أهل الضفه49 رغم مخالفته للدستور والقانون..وتتحجج بقانون وحده زائفه لم يختارها اﻻردنيين لتحافظ جنسية اﻻردن..هذا تناقض ﻻ يفعله حكيم ومطلع ومدرك.. ومنصف امثالك أخي..وتقبل تحياتي

68) تعليق بواسطة :
17-12-2012 10:18 PM

بما أن الأنتخابات النيابية سوف تجري في المربعانية فأن حجم المشكاركه فيها سوف يكون باردآ جدآ جدآ جدآ

69) تعليق بواسطة :
17-12-2012 10:45 PM

باختصار شديد يسعد امك

70) تعليق بواسطة :
17-12-2012 11:36 PM

لك التحية أستاذ علي و أشكرك على التلطف بالرد
هذا هو القانون و المرجع و ما عدى ذلك كلام في كلام (كلام جرايد)
قانون الجنسية الأردنية و تعديلاته رقم 6 لسنة 1954
الفصل الأول المادة 2 : تعني كلمة (أردني) كل شخص حاز الجنسية الأردنية بمقتضى أحكام هذا القانون
المادة 3 : يعتبر أردني الجنسية :
2- كل من كان يحمل الجنسية الفلسطينية من غير اليهود قبل تاريخ 15 – 05 – 1948 و يقيم عادة في المملكة الأردنية الهاشمية خلال المدة الواقعة ما بين 20 – 12 1949 لغاية 13 – 02 - 1954
هذا هو السند القانوني
ما تفضلت به في تعليقك هو بعضا من الحقائق أو أنصافها ، التاريخ معروف للقاصي و الداني و لم يعد شيئا مخفيا مع انتشار شبكة المعلومات للجميع
دمت بخير و الشكر لموقع كل الأردن

71) تعليق بواسطة :
18-12-2012 12:37 AM

ما ذكرته من قانون الجنسيه اﻻردني بعد الوحده المزعومه مع الضفه..هو نفسه قانون الجنسيه لوحده مصر وسوريا..وهو نفسه قانون الجنسيه بعد وحدة اﻻردن مع العراق 58..وهو نفسه قانون الجنسيه السوفياتي بعد وحدة الجمهوريات السوفياتيه ال 16..
كل القوانين السابقه لكل الوحدات السابقه سواء وحدة مصر وسوريا..أو وحدة اﻻردن والعراق..أو وحجة 16 جمهوريه سوفياتية..كلها يا زكريا..قوانين تم الغاءها بعد انتهاء الوحده بتلك الدول..ما عدا اﻻردن والضفه!!!!
هل نطبق ما فعلته كل دول العالم التي انتهت وحدتها ..فالغت قانون جنسية الوحده..ليعود كل واحد بجنسيته اﻻصليه!؟ أم انك تريدان باﻻردن غير عن كل العالم..وحتى لو انتهت وحدة الضفه وصارت دولة فلسطين غير دولة اﻻردن..تصر أنت وغيرك على التمسك بقانون وحده انتهت وأنتم كشعب فلسطيني وممثليهم م ت ف انهيتوها ..وحاربتونا بالسبعين ﻻنهائها(ليس شخصك الكريم طبعا)..وطالبهم الدنيا تفككم من اﻻستعمار واﻻحتﻻل اﻻردني بعد للضفه(راجع بيانات المنظمات وأحمد الشقيري بصدد الوحده)
أخي زكريا..اريدك منصفا..ولكني اشك ان تنصفنا ..لسبب واحد..انك ﻻ تريد ان تسمع سوى ما ترغب فقط..وﻻ تريد سماع المتطق والحق الواضح وضوح الشمس..
اسأل الله لك كل هداية وتوفيق أخي

72) تعليق بواسطة :
18-12-2012 01:01 AM

تحية لك ، أعتقد بأن تحمل السلم باعرض ، القوانين التي ألغيت و أشرت اليها تمت بعد اعلان تلك الدول انفصالها ، فلسطين لا تزال تحت الاحتلال - عندما تصبح فلسطين دولة مستقلة بامكانك الطلب من البرلمان تعديل القوانين حسب ما تراه ، و حتى ذلك الحين علينا الالتزام بالدستور و القانون .
من تعليقك رقم 67 ..5.بعد مهزلة اﻻنتخابات الثابت عدم شرعيتها مخالفتها للدستور اﻻردني وقتها(ﻻ يوجد بالدستور اﻻردني وقتها ما يسمح للحكومة باجراء انتخابات نيابيه خارج حدود المملكه اﻻردنيه الهاشميه المعلنه باستقلال المملكه اﻻردنيه 1946..وأيضا مخالف للقانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعه التي تمنع سلطة اﻻحتلال اﻻردني للضفه من اجراء أي انتخابات أو تغيير قانون الجنسيه الفلسطيني !
دمت بخير

73) تعليق بواسطة :
18-12-2012 01:55 AM

لكما كل الأحترام على الطروحات والنقاش السياسي الجديً البعيد عن الأتهامات الأقصائيه المسبقه ,,,,وفي كل الأحوال هناك أرضيه تقوم على الفهم المشترك ,,فلا يمكن لأحدنًا محاوله تسطيح الجهد الفلسطيني المنصًب على تثبيت الشخصيه القانونيه للدوله الفلسطينيه ,والذي تكلل بالأعتراف الدولي وهو جهد يشكرون عليه , وكذلك ربطهم حق النازحين في حقهم في العودة للدوله ,وهذا أمر معقول وممكن التطبيق فأسرائيل أيضاُ تحسب المكاسب والخسائر ,وهذا ما فعلته عندما انسحبت من غزة من طرف واحدة , وهذا الأمر ليس بعيداً عن ال 67 ونتيجه للعوامل الديمغرافيه المعروفه ,,,ولذلك فأن هناك أرضيه مشتركه .

74) تعليق بواسطة :
18-12-2012 02:16 AM

لك التحية و التقدير ، و أشكرك على المتابعة - دمت بخير و عز

75) تعليق بواسطة :
18-12-2012 03:30 AM

يا خوي يا ابو احمد : حكيتلك بتعليق سابق لما طلع خبر إنك ممكن تترشح للانتخابات اني بدي أحكيلك كلمتين ، بس لما اشوف رأيك النهائي بالترشح أو عدمه ...
وهسة بما انك عدلت عن الترشح فالي كنت بدي أقولك إياه لن يزيد عما قالته والدتك - أطال الله عمرها - .

76) تعليق بواسطة :
18-12-2012 03:35 AM

يا سيد زكريا فكرة السيد علي الطهراوي وهو من الكتاب الجيدين ليست دساتير وقوانين فقط بل يتعدى ذلك الي مدلول ومكنون هوية الاردنيين الاصلية. فهو وهذا من حقه غيور على هوية الاردنيين التي لا يعمل بها معظم الاردنيين من اصل فلسطيني فلا لهجتك ولا اكلك ولا طقوس اعراسك كالاردنيين وهذا حديث شائك تفاصيله كثيرة كما أنه وللاسف قليل منا أساؤو في الزمان البعيد وحتى القريب للاردن والا بماذا تفسر عدم تطرق الاردنيين اطلاقا لاهلنا واخوتنا الشركس والشيشان الذين يتحدثون بلغاتهم في مجالسهم بالاضافة الي الارمن والدروز وغيرهم وغيرهم. فالحسنة تخص والسيئة تعم. وحتى اذا تقمصت الشخصية الاردنية فانه قد تحددت عشائر الاردن ولا مجال للاضافة او الاستزادة. صار الناس يعرفون من اسمك واسم عشيرتك من اين انت قالافضل لك عدم المحاججة لانه لن تفلح. وغير ذلك فمحاولة اللجوء لاي قانون من وحدة الضفتين وغيرهم لتبرير انك اردني لن يفلح وقد تتهم بالتخلي عن فلسطين بلدك الاصلي فاسمع فقط هداك الله حتى تنجلي حقائق الدولة الفلسطينية القادمة.
اخ علي الجديث كان حجة الاستاذ خالد اسعد الله أيامها واحسن خاتمتها وكان عن الانتخابات وانت ببراعتك المعهودة اخذته الي الموضوع الذي لا يفارقك ابدا. ولكن انت دائما تدور حول الشئ وبدونا معك بعيدا عن المركز حتى ابتعدنا عن المدار وضربت الالكترونات ببعض. ارحمنا يا اخ علي فأنت تشحن كثير من التاس الي ما لا يحمد عقباه وأصبح نفر ليس بقليل ينفث سموما. بالامس قرات تعليق لاحد الاخوة" مش يكفي حطيتو مسامير بروس الجنود الاردنيين في السبعين" .
محمد السكر العدوان سكر انت كعادتك ومعك ومثلك لا يمكن ان نختلف ابدا.

77) تعليق بواسطة :
18-12-2012 03:52 AM

سيد علي الطهراوي قلبت بأوراقي ووجدت هذا الخبر الذي نشر بالصحف الاردنية يوم 17-5-2011.

بعد يومين على قمع قوات الدرك الأردنية مسيرة العودة في منطقة الكرامة على الحدود مع فلسطين، ما زال السؤال يحير المشاركين بالمسيرة والمتابعين لها عن الجهة التي أطلقت الرصاص الذي أدى لإصابة مشاركين بالمسيرة.

وفيما تبدي الجهات الرسمية صمتا تجاه ما جرى، يتساءل ناشطون وعائلات المصابين بالرصاص عن الجهة التي أطلقت الرصاص، فيما تستنكر عشائر العدوان -التي تعد واحدة من أكبر العشائر في الأردن- محاولات الزج بها فيما جرى وتدين التعرض أساسا لمسيرة العودة.

ويرقد الشاب جلال الأشقر (21 سنة) على سرير الشفاء في مدينة الحسين الطبية في وضع صحي بدأ يستقر اعتبارا من صباح اليوم بعد أن ظل وضعه غير مستقر منذ مساء الأحد.

ويؤكد سالم الأشقر عم الشاب للجزيرة نت، أن ابن شقيقه مصاب برصاصة اخترقت بطنه واستقرت في العمود الفقري، وأن الأطباء أجروا له أربع عمليات جراحية كان آخرها إزالة جزء من القولون لديه نظرا لتهتكه نتيجة اختراق الرصاصة لجسده.

ويشير إلى أن مصير الحالة الصحية للشاب جلال غير واضحة حتى الآن نظرا لوجود اشتباه بأن إحدى قدميه قد تتعرض للشلل.

غير أن ما يدعو للتساؤل -بحسب الأشقر- هو غياب الجهات الرسمية عن الحدث تماما وعدم تشكيل أي لجنة تحقيق.

وتابع "أحد ضباط الأمن طلب منا عدم إثارة الموضوع"، ويضيف "ولكن السؤال هو: من الذي أطلق الرصاص على ابن أخي ومن سيتحمل مسؤولية موته -لا سمح الله- أو إصابته بالشلل؟ ولماذا لم تشكل أي لجنة تحقيق وكأن المصاب ليس إنسانا له حقوق؟".

كما تعرض الشاب محمد العجوري لإصابة برصاصة في بطنه حيث لا يزال يعالج في المستشفى الإسلامي بعمان.

الناطق باسم مديرية الأمن العام المقدم محمد الخطيب قال إن المصابين أفادا بأنهما أصيبا في منطقة الكرامة، وأنهما لم يشاهدا رجال أمن يطلقون الرصاص أو يحملون أسلحة نارية.

وأضاف للجزيرة نت "المصابان قالا إنهما سيدعيان على المعتدي حال العثور عليه". وعن تشكيل لجنة تحقيق في الحادث، أكد الخطيب أن الأمن العام لا يزال يحقق في الحادث.

وكان الناطق باسم الحكومة وزير الدولة لشؤون الإعلام طاهر العدوان قدم اعتذاره لكل من أصيب في مسيرة العودة، واعتبر في مقال في صفحته على فيسبوك "أن ما جرى دليل على غياب التنسيق بين الحكومة وأجهزتها".

وأعرب عن أسفه لما وصفه بـ"المشاهد المحزنة" عند النصب التذكاري لشهداء معركة الكرامة.

ويرفض العديد من وجهاء وأبناء عشائر العدوان -التي تقطن الأغوار الوسطى المتاخمة للحدود مع فلسطين- الزج بهم في قمع المسيرة وما تخلل ذلك من إطلاق للنار.

واعتبر المختار عبد الرحمن الحسن العدوان، أن أبناء عشائر العدوان لا يقبلون بأي حال ما حدث من إساءة لمسيرة العودة أو لعلاقتهم التاريخية مع الشعب الفلسطيني الممتدة منذ الدولة العثمانية.

وقال للجزيرة نت، إن أسوار القدس تشهد على شهداء العدوان عليها كما أن منطقة النبي موسى بفلسطين لا تزال تشهد على قبور شيوخ وأبناء العدوان.

القيادي الإسلامي الشيخ إبراهيم العدوان وصف ما جرى لمسيرة العودة بأنه "مستنكر ومستهجن ومدان". وقال للجزيرة نت "لا يمكن أن نقبل الزج بأبناء عشائر العدوان فيما جرى والذي تتحمله فقط الجهات الرسمية التي فضت المسيرة".

وقال "لا يوجد لدى عشائر العدوان بلطجية ولا زعران، وأبناء العدوان وشيوخهم شاركوا بمهرجان العودة الجمعة الماضية وسيحمون المسيرات المطالبة بالعودة مستقبلا".

أما الناشط في التيار القومي فارس العدوان فقال إن ما جرى لا يتحمله أبناء العدوان، داعيا الجهات الرسمية للتحقيق فيما جرى وخصوصا حوادث إطلاق النار.

وقال إن أخطاء جرت من المتظاهرين ومن رجال الأمن ويجب التحقيق في فض المسيرة ومنع استمرارها رغم أن واجب الدولة دعم هذه المسيرات لحماية الأردن من مشروع الوطن البديل ودعم حق العودة للشعب الفلسطيني.

أما المهندس علي العدوان فقال إن تاريخ عشائر العدوان مع الشعب الفلسطيني "معروف حيث تقاسموا جميعا لقمة العيش ومكان السكن ولا يمكن القبول بما جرى لمسيرة العودة أو الإساءة للعلاقة الأردنية الفلسطينية".

ودعا الناشط السياسي سعد العبادي –الذي شارك بمسيرة العودة- الجهات الرسمية لتشكيل لجنة تحقيق في معرفة مصدر الرصاص الذي أطلق باتجاه المسيرة ولا سيما أنه تسبب بإصابتين على الأقل.

وحذر العبادي من "خطورة محاولات إيقاع فتنة بين الأردنيين والفلسطينيين لا تخدم إلا المشروع الصهيوني ضد الأردن وفلسطين".

يذكر أن هذه هي المرة الأولى التي يطلق فيها الرصاص على مسيرة بالأردن وتحدث خلالها إصابات بالرصاص

78) تعليق بواسطة :
18-12-2012 06:07 AM

افهم من الحكي بدك توخذ بنصيحتها ؟
بديش تكون بجهز فينا في حال انك نجحت و ما طلع بيدك اشي تيجي تحكيلنا بتذكروا لما امي حكت ايد وحدة ما بتزقف
سلامنا للحجة و الله يعطيها الصحة و العافية

79) تعليق بواسطة :
18-12-2012 08:34 AM

يبدو أن من طبيعة البشر أن يؤيد الشخص ويهلّل ويطبّل لكل ما يتفق مع مصلحته .



بعيدا عن المجامله :

الفلسطيني سيبقى فلسطيني الى يوم الساعه . ولن يغيره حصوله على جواز سفراردني او امريكي .. جواز السفر ما هو الا وثيقه لتسهيل حياة الناس والحصول على مكتسبات .. لا اكثر !



احرص الناس على ما يسمى الوحده الوطنيه هي اسرائيل ، لانها تريد ان لا ترى اي هويه فلسطينيه .. او شعب يحمل اسم فلسطين .. خوفا من قيام دوله فلسطينيه .. لماذا ؟ لان ذلك سيكون بداية النهايه لدولة اسرائيل المحتله .



مهما طال الزمن ..الفلسطينيون في الاردن ضيوف على اخوتهم ..الى ان تتحر بلادهم فلسطين . وهذا الكلام موجه لاسرائيل .

80) تعليق بواسطة :
18-12-2012 09:12 AM

والله لو يعينني ربي لقلت ما تقوله هالنشمية بنت الرجال. لو فعلا وجد (الرجال) ما وصلنا لما نحن فيه. ونسأل الله العون وأن يفتح علينا بالخير.يبدو وكما هو ظاهر لنا أن نسائنا قد أصيبت فعلا بالعقم فلا يوجد (رجال).

81) تعليق بواسطة :
18-12-2012 09:47 AM

لك التحية - لن أكمل النقاش طالما أنك تؤيد السيد علي الذي يعتبر ا، الأردن كان يحتل الضفة الغربية بتعليقه السابق ... تعليق رقم 67 ..5.بعد مهزلة اﻻنتخابات الثابت عدم شرعيتها مخالفتها للدستور اﻻردني وقتها(ﻻ يوجد بالدستور اﻻردني وقتها ما يسمح للحكومة باجراء انتخابات نيابيه خارج حدود المملكه اﻻردنيه الهاشميه المعلنه باستقلال المملكه اﻻردنيه 1946..وأيضا مخالف للقانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعه التي تمنع سلطة اﻻحتلال اﻻردني للضفه من اجراء أي انتخابات أو تغيير قانون الجنسيه الفلسطيني !
هنا لا يوجد مجال للنقاش _ أشكرك و أشكر المتابعين و الشكر الجزيل لموقع كل الأردن المتألق دوما

82) تعليق بواسطة :
18-12-2012 10:16 AM

ما قاله الطهراوي صحيح..الضفه كانت تحت الحكم العسكري اﻻردني بعد ان احتلها الجيش اﻻردني انقاذها من اﻻسرائيلين
هذه حقيقه صحيحه وﻻ أعرف وين اعتراضك على معلومات صحيحه وموثقه وأنت تعرفها

83) تعليق بواسطة :
18-12-2012 10:18 AM

اسئله بريئه برسم الاجابه ..



من هو المسؤول عن تردي الاوضاع المعيشيه للشعب الاردني ؟



ما هي الخطوط الحمراء؟ ومن الذي يحتاج اليها للاختباء ورائها ؟



اذا بدأنا بوضع الاسئله الصحيحه ..والاجابة الصحيحه ..فتلك هي البداية المبشّره !

84) تعليق بواسطة :
18-12-2012 10:37 AM

عام 2013 يحوي الرقم 13 المتعارف عليه بانه نذير شؤم ..

اتوقع حدوث منخفض جوي وارضي وعواصف تتطاير بها رؤوس لم تحسن الاستماع للشعب .

ما زالت الاجواء مهيئه لتساقط زخات من التسامح والغفران . اغتنموها ..

85) تعليق بواسطة :
18-12-2012 10:50 AM

تحية ، أخي الكريم ، دخل الجيش العربي الى فلسطين لينقذ ما يمكن انقاذه، اللد ،الرملة، نابلس، قلقيلية، طولكرم، رام الله، الخليل، بيت لحم، أريحا، الأغوار لم يكن بهم اسرائيليين - هل الجيش العراقي كان يحتل جنين أيضا ! نعم كان حكم عسكري لكن لم يكن احتلالا و لماذا يحتل الأردن فلسطين ؟

86) تعليق بواسطة :
18-12-2012 11:05 AM

الرجال مواقف ..والكلمه موقف !

حياك الله يا محمد السكر العدوان .. يا ابن الكرام .

هناك رجال السنتهم تصنع التغيير .. وهناك اشباه رجال السنتهم خرساء ..لا تنطق الا بعد التغيير !



كل الاحترام والتقدير والمحبه للقائمين على موقع كل الاردن ،منبر الاردنيين الحر ، تالله لكم من اسمكم نصيب .

87) تعليق بواسطة :
18-12-2012 11:24 AM

السمع والطاعة للوالده العزيزة وهي على حق فيما تفضلت من حكم ودرر يعجز عنها الكثير من مدعي المفهموية الذين نراهم يتسابقون على كرسي النيابه لا من اجل الوطن بل من اجل الزعامة لا اكثر ولا اقل ومن نصيحة الوالده نتعظ بان من يصل الى هذا الموقع لا يقدم شيئا بل على العكس سيكون عاملا على المزيد من الاحباط الذي نعيشه وان لاحول له ولا قوة ...الوالده محقه وكلامها يجب ان يطاع فرضى الله من رضى الوالدين والجنة تحت اقدام الامهات اطال الله في عمر الوالده اللتي نصحتك وان اطعت فانك بذلك ارحتنا من عناء التنقل والسفر لحضور جلسات السمر في صواوين المرشحين وارحتنا من اللت والعجن ورفعت العتب عنا واجبرتنا
على الالتحاق بركب المقاطعين منتظرين ان يغير الله الحال بحال افضل واصح ومنتظرين ان يترجل ممتطي الخيول عن احصنتهم اللتي اهلكتها الايام واللتي لا تنفع ايامنا هذه وان يمتطي صهوة الاصايل شبابا مسلحا بالعلم والكبريا والولاء والانتماء بكل امانه واخلاص واقتدار همهم هم الوطن وهمهم هم الشعب لا همهم الزعامة والجلوس على ما يعتقدونه ان كرسي النيابه هو فقط كرسي زعامة

شكر لك ان اطعت والدتك وارتحت وارحتنا واجبرتنا على المقاطعة

88) تعليق بواسطة :
18-12-2012 11:25 AM

ذكرتنا الوالده الفاضله بالسيدات مشخص وبندر المجالي في ايام هية الكرك

89) تعليق بواسطة :
18-12-2012 11:31 AM

مرة ثانيه , مع الأحترام , لا يمكن لي الفهم من طروحات السيد الطهراوي بما يتعلق بعادات الأعراس وغيرها ,,,أعتقد أن فهمي للسيد الطهراوي يقوم على طرح سياسي واضح يتعلق بمسيرة الأحداث في منطقه الشرق الأوسط خلال القرن العشرين وتطوراتها القادمه ,,,,
لدينا فرصه معقوله لتثبيت حق النازحين ,وهذا ما تطلبه السلطه من خلال عملها في اللجنه الرباعيه وهو نفس طرح السيد الطهراوي , مع الأحترام

90) تعليق بواسطة :
18-12-2012 12:32 PM

أخ عبدالله الشمس لا تغطى بغربال..السيد الطهراوي واضح جدا بمسعاه لتنقية الهوية الأردنية أو لنقل الحفاظ على الهوية الاردنية من كل غير أردني والفلسطيني هو غير أردني..ولا طريق الي ذلك الا بالطرح والتدرج السياسي والتاريخي وهو بارع مع تحفظي أحيانا على طريقة طرحه ومصادر معلوماته وأسباب ما الت اليه الامور..ومرة أخرى انا وغيري كثير راضيين ومؤيدين له ولكن بالحكمة والموعظة الحسنة..تحياتي

91) تعليق بواسطة :
18-12-2012 12:37 PM

مع احترامنا وتقديرنا لما قالته والدتكم الحكيمة الا اننا نرى اضافة هامة لما ذهبت اليه الوالده بان ماتمخض عن اجتماع العائلة الذي حيكت مجرياته بطريقة وعناية فائقه لاخراج بلدتكم من المنافسة لصالح مرشح بلدة اخري اصبح وضعه اقوي وربما الاقرب للفوز ونبارك له سلفا بهمة اعضاء اللجنة المكلفة بموضوع الانتخاب واللتي في جلها موجهة من جهة معروفة
وللاسف الشديد شارك فيها اطراف محددة من ابناء بلدتكم اضافة الى الحسد والحقد والانانية من بعض الفئات في البلدة اللتي ترى ان هذا المكان او المسمى بالمقعد النيابي حكرا لها وتربعت عليه مرات عده بهمة ومساعدة باقي الاطراف واللتي ترى تلك الفئة ان لا حق لشركائها بهذا الموقع من باب الانانية والنظرة المتعصبة الضيقة وبناء عليه واذا ما اصريتم على عدم المشاركة ونكاية بالمسرحية الهزلة وابطالها فانني وازعم لا بل اؤوكد ان الفئة اللتي تخصك واللتي تربو على 200 صوت وغالبيتا ان لم تكن جميعها اضافة للاغلبية من فئات اخري في البلدة ترى ان لها حق في اخذ دورها ونصيبها لكنها تحارب وتجابه وردا على ذلك فنحن امام خيارين لا ثالث لهما اما المقاطعة او منح اصواتنا لمرشح من خارج العائلة سواء كان على مستوى الدائرة او القائمه وهنا اقترح التصويت لمرشحة الكوتا النسائية ايا تكن وعلى مستوى القائمة اقترح القائمة اللتي تضم على الحباشنه او القائمة اللتي تضم الطراونة وعطيه وكفى الله المؤمنين شر القتال وما حدا يعتب على حدا

92) تعليق بواسطة :
18-12-2012 12:46 PM

المحرر:كل اناء بما فيه ينضح !

رد من المحرر:
كل اناء بما فيه ينضح !

93) تعليق بواسطة :
18-12-2012 01:28 PM

المحرر:كانت نضرة حزينه الى الواقع الانتخابات والاصلاح في الاردن

94) تعليق بواسطة :
18-12-2012 02:15 PM

سيدي , طرح السيد الطهراوي لا يختلف عن طرح الحركه الوطنيه الفلسطينيه ممثله بالمناضل الكبير في منظمه التحرير عباس زكي , والذي يقوم جوهرة على السعي لثبيت الهويه الوطنيه الفلسطينيه للنازحين ,والسعي لعودة الأشقاء الغزيين الى غزة بأسرع وقت ,,,
سيدي , هذه طروحات وطنيه محترمه سواء من السيد الطهراوي أو السيد عباس زكي وهؤلاء السادة يتحدثون بمستوى استراتيجي كبير وبما يتعلق بعدم السماح لأسرائيل من الأستفادة من أي تناقض عربي , هؤلاء السادة يعرفون أن أي مكان يترك في الدوله الفلسطينيه يشغله مستوطن أسرائيلي , وأنا شخصياُ لا أفهم من طروحات شخصيات بهذا القدر أيه افكار أقصائيه ,,,,,في النهايه نحن جميعاً من نسيج اجتماعي متشابه في بلاد الشام ,
مع الأحترام

95) تعليق بواسطة :
18-12-2012 03:18 PM

هايات وافقت ان اﻻردن كان يحكم الضفه عسكريا يحاكم عسكري..وان الضفه كانت جزء من دولة فلسطين تحت اﻻنتداب التي سلمتها بريطانيا لﻻسرائيلن في 1 ايار 48.. ادخلتها الجامعه العربيه بجيوش منها الجيش اﻻردني ..نعم الجيش وباللغة العسكرية ،احتل الضفه الغريبه..طبعا احتﻻل عسكري صديق للفلسطينيين ومعادي لاسرائيل ..حتر باﻻوأمر العسكرية..هذا هو اﻻسم الرسمي العسكري..
واعذرك زكريا..لانك ﻻتعرف المصطلحات العسكرية..الطهراوي متخصص ودقيق ويستخدم مصطلحات عسكرية ..وليس مصطلح يتماشى مع خواطر المرهفي اﻻساس..

96) تعليق بواسطة :
18-12-2012 03:29 PM

أتابع بكل اهتمام تعليقاتكم الذكيه والعميقه ..وأحمد الله بوجود متنورين عقﻻء مدركين واضحين امثالكم باﻻردن..
اشكركم من كل قلبي وأكثر الله امثالكم .بكم يرتفع الوطن ويسلم من خطط..المتامرين..الموطنين ..المجنسين..البديليين من جهه
ومن جهة أخرى نحافظ على هوية فلسطين وجنسيتها ودولتها الوليده المباركه..والتي يحاربها لﻻسف كثير من المتخللين عن هويتها..والمتمسكين بكل الهويات..الا هوية وطنهم فلسطين..والحمد لله..هؤﻻء ليست بالضفه الصامدة ..وﻻ في غزة البطولة..هؤﻻء معظمهم ممن فروو بﻻ أسباب من فلسطين..واﻻثبات أهم فلسطينيي 48 شو صار عليهم!!؟؟وهؤﻻء الصامدين بالضفه وغزه شو صار عليهم!!؟؟
الفرار ﻻ خير فيهم لفلسطين..ولن يكون بهم خير لغير فلسطين ولو البستهم ألف جنسيه..

97) تعليق بواسطة :
18-12-2012 03:32 PM

سيد عبدالله ان عباس زكي من حركة فتح وخطه خط حركة فتح التي تدعم بعض مرشحي مجلس النواب الاردني كما يقول الاستاذ الطهراوي. اقرأ ما قاله عند سؤاله عن الوحدة مع الاردن وارجوكم اتركوكم من هؤلاء وغيرهم وخلينا مع الحجة اللي بتفهم أحسن من كل هالاشكال:

"وحول عودة الحديث في الاوساط الفلسطينية والاردنية عن اعادة الضفة الغربية للاردن كونها كانت تحت سيطرته ابان احتلالها من قبل اسرائيل، وترحيب فاروق القدومي رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير باعادة الضفة بلا مستوطنات للاردن، قال زكي 'نحن كفلسطينيين لا نعيش وحدنا ونقول اذا تحررت فلسطين ستكون القدس عاصمة لنواة دولة الوحدة العربية'، متابعا 'المهم ابو اللطف يقول بلا استيطان اي يعني بعد ان تتحرر الضفة الغربية ويجلوا عنها الاسرائيلي سيكون هناك خيارات مطروحة ككنفدرالية او فدرالية، وهذا وضع لا يمكن تقييمه الآن، لانه قد يفتح شهية البعض لاشياء ليست ضرورية الان".

98) تعليق بواسطة :
18-12-2012 03:37 PM

اظن جازما أن المحرر يستحق منا كل اﻻحترام والتقدير على جهوده الررائعه وعدم دكتاتوريته ..وﻻ يستحق الغمز بقناته ..
ألف تحيه المحرر والله يكون بعونك ..وتقبل كل تقدير وأنت تستحق التقدير

99) تعليق بواسطة :
18-12-2012 04:49 PM

نعتذر

100) تعليق بواسطة :
18-12-2012 04:55 PM

أشكر المستشار الطهراوي على المداخله المحترمه وأحيي أخي مخلص وأخي زكريا على هذا النقاش .
ما أردت ايصاله في مداخلتي لأخي زكريا وأخي مخلص أن طرح المستشار الطهراوي طرح سياسي مطروح أيضا فلسطينياً ومن شخصيات محترمه , وما أقصدة أننا لا يجب أن نتناول طرح سياسي أستراتيجي بتهم الأقصائيه وغيرها لأننا عندما نتهم طروحات السيد الطهراوي بالأقصائيه فنحن نطعن بطروحات فلسطينيه شريفه .
والله من وراء القصد

101) تعليق بواسطة :
18-12-2012 05:39 PM

الاخ خالد المجالي المحترم



امك امراءه على مستوى عالي من الوطنيه والشفافيه والنزاهه ..والله انها اكثر نزاهه من لجنة النزاهه ...رد عليها ...وطاوعها وانا متأكد انها تريد لك الاحتفاظ بكرامتك ..

النواب معروفين منذ الان ...وانا بعرف انك مفلس ..ما معك فلوس تشتري اصوات ..ولا تقول لي ان الانتخابات مزورة ...ستكون مزورة بالكامل ...وسيلعب المال دورا اساسيا فيها ..الا ترى كيف اشترى عبدالله النسور فقراء الاردن ب 19 قرش يوما ..ورفع كل شىء ...الا الاردني ثمنه 19 قرش باليوم ...( طين ...؟؟؟؟...واحرث عليه )

تحياتي لوالدتك ..وبالله عليك ان زارت والدتك عمان ترى غداها عندي ..عزومه ما تنرد ..وبأمكانها ان تحضر معها من تريد ..انا ما عندي تحديدات على الاشخاص ... ...بأمكانها ان تعزم معها من تريد ..موالاه ومعارضه ..على حد سواء حتى على الحباشنه ..واحمد عويدي العبادي ..

تحياتي

102) تعليق بواسطة :
18-12-2012 05:49 PM

كنت دائما اتسائل وابحث عن جواب : لماذا فر بعض الفلسطينيين تاركين وطنهم لقمة سائغه لليهود ..بينما تمكن ملايين الفلسطينيين من الثبات في ارضهم الى يومنا هذا !؟
بعد نكبة 1948 لماذا ترك بعض الفلسطينيين قراهم وارضهم وفروا الى الاردن وسوريا ولبنان ،بينما استقر البعض في اماكن اخرى ولكن داخل فلسطين ؟!
اثني على كلام السيد علي الطهراوي تعليق رقم 96 حين قال ( فلسطينيي 48 شو صار عليهم!!؟؟وهؤﻻء الصامدين بالضفه وغزه شو صار عليهم!!؟؟)

الفلسطينيين اخوتنا فتحنا لهم قلوبنا وهذا واجب ديني وقومي ، ولكننا ضد اردنة الفلسطينيين .. فهذا يصب فقط في صالح المشروع الصهيوني .
الفلسطينيين في الاردن عرفتهم طوال عمري الذي شارف على البسعين احرار ولائهم الاول لفلسطين وهذا شيء يحترمون عليه . اقول احرار لان جواز السفر لم ينسهم وطنهم فلسطين كما خطط لهم في الظلام .
تحية لكل ام فلسطينيه ترضع اولادها مع الحليب ان فلسطين اولا ..
وتحية لكل فلسطيني لا يطاب بكل حقوق المواطنه .. لانه يريد ان يبقى على الدوام ما يذكره بانه مهاجر في بلاد الشتات وما هو الا ضيف عند اخوة له .

كلمة اخيره : دعاة ما يسمى بالحقوق المنقوصه يسيئون لفلسطين لانهم عمليا قد ارتضوا عنها بديلا ..

103) تعليق بواسطة :
18-12-2012 07:58 PM

الأخ مخلص , أرجو العلم أن التصريحات المنسوبه لبعض الشخصيات الوطنيه الفلسطينيه لا تفهم الا ضمن السياق الأصلي ألتي ترد به , فتلك التصريحات لو دققنا في محتواها تأتي للرد على مقترحات ضم الضفه للأردن أو الكنفدراليه , وتاتي للقول أنه لا يمكن طرح الكنفدراليه أو غيرها من الأفكار الا بعد قيام دوله فلسطينيه خاليه من الأستيطان , وهذة التصريحات المنسوبه للشخصيات الفلسطينيه تواجه كلام البعض الغير مناسب حالياً لمثل هذة الطروحات وبمعنى آخر (دعونا نقيم الدوله الفلسطينيه أولا ولكل حادث بعد ذلك حديث) .

104) تعليق بواسطة :
18-12-2012 09:11 PM

الى الأخ الكريم خالد ,,, الى الإخوة الكرام ,,,
إنّ ما ورد في المقال ينسف ما جاء في التعليقين السابقين على خبر العدول عن الترشيح نسفاً تاماً !!!
وأقصد تعليق رقم 19 ورقم 29 .

وإذا كان هناك إجتماع لأبناء ووجهاء العشيرة وأسفر عمـّا أسفر عنه من قرار بترشح أحدهم لخوض الإنتخابات , وأُشدد هنا بأنني أُشير لما ورد بالتعليقين مدار البحث 19 و 29 فما الحاجة وما الهدف من هذا المقال ؟؟
والسؤال :-
هل ما قرأناه بأعلاه هو عرض أمين لما دار فعلياً ؟؟ أم أنّ الحبكة الإعلامية هي التي أخرجت المقال بهذه الصورة البديعة ؟؟
الجواب ليس منتظراً من الأخ خالد !!
بل من أصحاب التعليقات إيـّاها

105) تعليق بواسطة :
18-12-2012 09:20 PM

بـداية تحيه لوالدتنا جميعآ ،، ونسأل الله لها ولوالدي ولنا جميعآ ، حســن الختـــام ،

كــل الإحتــرام للأخ عبـــــدالله الحويطــــات بتعليق رقم(4)
وأذكرك أخي خالد : بأنني والأخ عبدالله كنا من أشد المؤيدين لفكرة ترشحك ،، ولكـــــــــــــــــن !!! : ضمن قائمــه وطنيه من الخييرين من أمثالك ، وعلى مساحة الوطن ،،
نعم أخي خالــــد : الوطن له عتب شديد على الوطنيين من أمثالك !! كان لزامآ عليك أن تسعى إلى أمثالك في كل المحافظات وتبدأوا سباقآ مع الزمن ،،
أنا واثق انك قرأت خارطة المرشحيــن ،، ولربما هذا أصابك بنوع من الإحباط ،، وهذا مبررآ لك عندما تكون مستقلآ ، ومرشح دائره ،، لأن المال والنفوذ سلاح يفتك بضعاف النفوس من الناخبين

أبشرك وأبشر الوطن ،، وأغلب المتابعين : بأن معالم الحكومة البرلمانية المزعومة القادمه ،، قد تشكلت معالمها إن لم تكن أسمائها ،، من خلال خارطة المرشحين والكتل المطروحه
فقط لتتذكر كلامي هذا بعد نتائج الإنتخابات
العتب شديد عليك وعلى أمثالك سوائآ من المتقاعدين وحتى الشخصيات المدنيه
نســــــأل الله أن يسخر للأردن الصالحين من أبنائه تحت قبة البرلمان ،
ودمتــــــــــــــــــــــــــم

106) تعليق بواسطة :
18-12-2012 10:01 PM

قائمة بأسماء رؤساء الوزراء في الأردن بين 1921 و 1951
رشيد طليع نيسان 1921/آب 1921
مظهر أرسلان آب 1921/آذار 1922
على رضا الركابي آذار 1922/شباط 1923
مظهر أرسلان شباط 1923/أيلول 1923
حسن خالد ابو الهدى أيلول 1923/نيسان 1924
علي رضاالركابي نيسان 1924/حزيران 1926
حسن خالد ابو الهدى حزيران 1926/شباط 1931
عبد الله سراج شباط 1931/تشرين ثاني 1933
ابراهيم هاشم تشرين ثاني 1933/أيلول 1938
توفيق ابو الهدى أيلول 1938/تشرين أول 1944
سمير الرفاعي تشرين أول 1944/أيار 1945
ابراهيم هاشم أيار 1945/شباط 1947
سمير الرفاعي شباط 1947/كانون أول 1947
توفيق ابو الهدى كانون أول 1947/نيسان 1950
سعيد المفتي نيسان 1950/كانون أول 1950
سمير الرفاعي كانون أول 1950/تموز 1951
توفيق ابو الهدى تموز 1951

107) تعليق بواسطة :
18-12-2012 10:04 PM

الوطن اللي فيه ام مثل امك يامجالي لاخوف عليه لانه الطاهره الشريفه النظيفه والدليل انها خلفت رجل عظيم مثلك نشعر انه يرتدي عباءة الوطن من شماله الى جنوبه ومن غربه الى شرقه … اخي خالد اقسم اني اشعر ان والدتك هي والدة كل احرار الاردن وانك اخ لكل الشرفاء حفظ الله الوالده وادام عليكما الصحه والعافيه

108) تعليق بواسطة :
18-12-2012 10:24 PM

أضم صوتي لصوت الفاضله أم خالد ووفر على نفسك عناء وجهد النيابه ...قد تبدو النيابه مغنما في الضاهر ولكنها في الواقع مسؤليه صعبه قد تجلب عليك الكثير من الأعداء لانه لن تستطيع إرضاء جميع الناس .

109) تعليق بواسطة :
19-12-2012 01:00 AM

قلت لها طيب انا الي فرصة اصير نائب ' هزة راسها ' وقالت ' يمه ' انته معك قروش كثيرة ؟؟ قلت الها لا ، قالت طيب كيف بتقول الفرصة الك والناس بتحلف ما تنتخب الا المرشح الذي يدفع الهم لانهم ما رح يشوفوا وجه بس تطلع اله ' النيابة '
مع الاحترام استاذي
افهم من المقال
انوالمجالي بينباعوا وبينشروا بالمصاري ياسيدي كلامك وفكرتك مردوده عليك

110) تعليق بواسطة :
19-12-2012 01:07 AM

نحنو في زمن مضل فيه بصيم امي وامك معها خلوي وبتفتح نت وبتشوف اخبار اكثر منك اما الاخ خالد فانا اقول يكفيك شرف المحاوله فميديك ومحبيك كثر والاعمال بلنياة ولكل امرين ما نوا

111) تعليق بواسطة :
19-12-2012 01:19 AM

مـاذا تقصـــد أنْ تقوووووول ؟؟؟
فإذا كان القصد هو ما ذهب اليه تفكيري , فلا أقول لك إلاّ عيب !! وعيب كبيرة جداً,,,
وبلاش نبش بالماضي فكلامنا بهذا الأمر قد يفتح أبواب التجريح بين أبناء الوطن الواحد , فهل هذا ما تذهب اليه ؟؟؟

112) تعليق بواسطة :
19-12-2012 09:49 AM

منذ بدأت بالتعليق بالمواقع الألكترونية لم أسيء لأحد حتى من أختلف معهم - و ليس من شيمتي الاسائة لأي كان - القائمة كلها من العرب و أحدهم غير عربي و أحدهم غير مسلم ، و هذا يدل على سمو خلق ابن الثورة العربية الذي لم يفرق بين الناس منذ التأسيس - أرجو أن تأخذ الجانب الايجابي في تعليقاتي بجميع الأحوال -دمت بخير

113) تعليق بواسطة :
19-12-2012 06:50 PM

شكراً لك

114) تعليق بواسطة :
20-12-2012 12:30 AM

و أشكرك أيضا و آمل أ لا تتسرع باطلاق الأحكام المسبقة - بالمناسبة جدي لأبي كان الكاتب المالي لرئيس الوزراء علي رضا الركابي

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012