أضف إلى المفضلة
الإثنين , 06 أيار/مايو 2024
شريط الاخبار
الحكومة: 1308 مشاريع بأكثر من 400 مليون دينار بجرش أورنج الأردن تقدم دورات مجانية بالشراكة مع كورسيرا لدعم مسيرة التعلم الرقمية للشباب النيران تلتهم حافلة جامعية في الزرقاء 213 يوما للحرب .. استشهاد 22 فلسطينيا بينهم 8 أطفال إثر استهداف 11 منزلا في رفح استقرار أسعار الذهب لليوم الثالث على التوالي تدهور تريلا بعد محطة سهل الدبة باتجاه المفرق الخصاونة يتفقد سير عمل مشروع حافلات التردد السريع عمان -الزرقاء فريق وزاري يعقد لقاء تواصليا مع ابناء جرش السير تتعامل مع نحو 15 حادثا منذ الصباح بسبب الانزالاقات وظائف شاغرة ومدعوون للامتحان التنافسي - اسماء اجواء باردة نسبياً في اغلب المناطق وسط أمطار في شمال ووسط المملكة وفيات الاثنين 6-5-2024 السلطة الفلسطينية طلبت من اميركا واسرائيل عدم الإفراج عن البطل مروان البرغوثي من سجون الاحتلال في القمة الاسلامية:تونس مع دولة فلسطينية على كامل فلسطين وعاصمتها القدس وتتحفظ على حدود 4 حزيران جيش الاحتلال يعلن مصرع 3 من جنوده في قصف طال قاعدة عسكرية قرب كرم أبو سالم
بحث
الإثنين , 06 أيار/مايو 2024


المثليون في الأردن: لا نخشى النبذ ونريد الاعتراف

22-01-2013 01:58 PM
كل الاردن -
'في البدء كانت الامور صعبة علي من الناحية النفسية والجسدية، إلا انني أصبحت الان استمتع بكل مرة التقي فيها صديقي'، دون تردد يصف شاب علاقته الحميمية بصديقه الذي يمارس معه الجنس منذ اربع سنوات.

حب الفضول هو ما دفع الشاب' ميزو'- وهذا لقبه- وهي عادة من ينتمي لهذه الفئة في ابتداع الالقاب- للتعرف على شاب عشريني اكتشف أن له ميولا جنسية مختلفة. هذا الشاب يحمل أيضا لقب 'لولو' الذي يعرف به بين نظرائه.

لم ينكر ' ميزو' صعوبة الامر عليه من الناحية النفسية والجسدية في البداية الا انه تخطى هذه المرحلة و'بات يستمتع'- على حد قوله- في كل مرة يلتقي صديقه فيها لممارسة الجنس.

رغم غرابة هذا السلوك وتعارضه مع منظومة القيم الاخلاقية والشرعية في الاردن، غير أن هذه الفئة تثير جدلا من وقت لآخر في بحثها عن شكل من الاعتراف، مستندين إلى القانون الدولي الذي يدعو لازالة جميع أشكال التمييز. فقد سبق لمثليين ان هدَّدوا باللجوء إلى القضاء في حال رفض طلبهم في انشاء جمعية لهم حتى أن المسؤولين وقتها لم يستطيعوا منعهم من هذه الخطوة.

وتنص المادة 22 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية،على 'الحق في حرية تكوين الجمعيات مع آخرين، بما في ذلك حق إنشاء النقابات والانضمام إليها من أجل حماية مصالحه... ولا يجوز أن يوضع من القيود على ممارسة هذا الحق... إلا تلك التي ينص عليها القانون وتشكل تدابير ضرورية.

المفارقة أن محاولات الاعتراف تلك لم تقلل من العقوبات التي يفرضها قانون العقوبات بالسجن من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات على كل من ارتكب مع شخص من نفس الجنس أفعالاً شهوانية. ويؤكد النقيب احمد الجريري من مركز حماية الاسرة أن المركز يهتم ويختص بهذا الموضوع في المشاكل المتعلقة بالفئة العمرية ما دون الثامنة عشر فقط، والتي تعتبر قضية هتك عرض وليس شذوذا جنسيا، مشيرا الى ان فئة الشباب الاكبر سنا يتم تحويلهم الى الحاكم الاداري في حالة تقديم شكوى او ضبطهم متلبسين.

من الخفاء إلى العلنية..

لم يعد الشذوذ الجنسي مقتصرا على الاماكن المخفية والبعيدة عن أعين الناس، اذ صار لا ضير من العلنية على اعتبار أنه سلوك طبيعي يروج له 'الشاذون'، لذلك تراهم في المقاهي بأنواعها (الكوفي شوبات) أوالانترنت والصالونات والشوارع. بل يلاحظ أنهم يتجمعون كل فترة قصيره في بعض الاماكن المتعارف انهم روادها في اربد وعمان لإقامة حفلات صغيره لعدم جذب الانتباه بشكل كبير الا لمن يعلم بطقوسهم الخاصه، فنراهم بلباس مختلف والوان على وجوههم التي تكون أقرب للانثى بالاضافة الى حركاتهم وأصواتهم التي هي احدى المؤشرات الداله على شذوذهم.

لكن 'ميزو' يفضل أن لا يعلم أحد بعلاقته الحميمة بصديقه في الوقت القريب، 'ليس خجلا ولكن بسبب النظرة المجتمعية السلبية لهم' ،متمنيا أن يقوم بذلك.

تختلف طرقهم في التعارف، ولا تخلو بعضها بداية من اعتداء يندرج تحت ما يسمى جزائيا بهتك العرض، لكن تصبح بعد ذلك أمرا عاديا.
فـ' نيشان' كانت نقطة التحول عنده بداية عندما قام شباب يكبره بكثير باستدراجه الى منطقة 'مقطوعة وخالية من الناس' وعمل على غوايته بالسجائر التي 'لم استطع مقاومتها لشدة حبي لها خصوصا أنني كنت مدمنا عليها منذ الصغر' يقول نيشان الذي بين ان ذلك الصديق طلب منه بعد السيجارة الاولى أن يخلع ملابسه ليمارس معه الرذيلة.

يقول :'سرعان ما فهمت سبب مجيئي الى هذا المكان ،الامر الذي ادى الى شعوري بالخوف والرهبة ولكن سرعان ما بدأ هذا الشعور بالتلاشي ليتحول الى فضول لمعرفة ماهية الطريق التي استدرجني اليها حيث وجدت متعة واشباعا بداخلي كنت ابحث عنه منذ زمن طويل'.


الاخلاص من قيمهم !

الغرابة لا حدود لها في عالم المثليين إذ أن نوعا من القيم يحكم علاقاتهم، ومن ذلك الاخلاص في العلاقة. يقول نيشان انه ' لا يطيق ان يمارس عشيقه العادة مع غيره، وأنه يغارعليه ولا يتخيل ان يخونه مع غيره، فالحب بيني وبين عشيقي لطالما حلمت به ويزداد يوما بعد يوم'.

ويضيف انه 'غير نادم اطلاقا على السير في هذه الطريق' مؤكدا انه غير مهتم بنظرة الناس والمجتمع له ' فثقتي بنفسي هي دافعي'.

بل إن 'ميزو' ينزعج من مجرد السؤال اذا ما كان قد مارس الجنس مع احد اخر من كلا الجنسين غير صديقه او ان صديقه قام بذلك، ويقول :'هذه العلاقة قائمة على الحب الخالص لا على اشباع الغرائز الجنسية فقط، ولا يسمح لأحد أن يقدم على مشاركة أحد هذه الحياة الخاصة معتبرا ذلك الامر أشبه بالخيانة الزوجية.

وللمثلية تعريفات عديدة وأبرز ما قدمته الدول انه ' انجذاب نفسي وعاطفي وشعوري مكثف ومتواصل تجاه شخص من نفس الجنس، وقد تتوج هذه الميول بالرغبة في الإتحاد الجسدي ومن ثَمّ الاتصال الجنسي'.

لماذا البحث عن الاعتراف؟

بحسب أخصائيين اجتماعيين في الجامعة الأردنية فإن تحرك المثليين في هذا الوقت بحثا عن الاعتراف، مرده موجة الغضب التي أثارها مدون انتقد المثليين وسخر منهم في مقال له بعنوان (أسوأ ما شاهدت في عمان)، ما خلف ردودا مختلفة على صفحات المدونين الذين بدأوا بالكتابة في نفس الموضوع ما بين مؤيد بشدة ومعارض بشدة، حتى وصل الامر ببعض الناشطين على موقع الفيس بوك إلى المطالبة بإنشاء مجموعة لمكافحة ظاهرة ' الشذوذ الجنسي' في الأردن، وطالبوا بعدم منحهم ترخيصا لإنشاء جمعيتهم مبررين طلبهم بأنه يتنافى مع الأعراف الدينية والاجتماعية في الاردن.

دوليا، هناك تحركا لمكافحة ظاهرة المثلية تقوم به مجموعة من الجمعيات في الدول الغربية والعربية على أساس تقديم المثلية الجنسية على انها 'خطأ' و'توجه غير طبيعي', مع أن معظم الدول في العالم وقعت على اتفاقية الأمم المتحدة لازالة جميع أشكال التمييز ضد المثليين. وتنشط هذه الجمعيات خصوصاً في أمريكا والدول المسلمة معتمدةً على الدين, ويظهر ذلك في الدول العربية على شكل الرفض لأي تدخل تقوم به المنظمات الدولية لإقحام المثلية في حقوق الإنسان وقوانين الأحوال الشخصية.

لكن الغريب في الأمر، أن غالبية المثليين يضع الدين سببا لممارسة شذوذهم وشهواتهم ورغباتهم خصوصا عندما يتكلمون عن كيفية ممارستهم الجنس، ومنها تمترسهم خلف القول 'لا حياء في الدين' فتأخذهم الاهواء الى تفسير الايات القرآنية والقوانين تفسيرا يخلو من المنطق. وهو ما يرفضه الدين بالتأكيد أن الاسلام حرم ما يسمى بالشذوذ الجنسي لانه يُعتبر من أشنع المعاصي والذنوب وأشدها حرمةً وقُبحاً فهي خصلة شنيعة وفاحشة مذمومة اذ يعتبر من الكبائر التي 'يهتزُّ لها عرش الله'، اضافة للأثر الاجتماعي والنفسي الذي يتركه هذا الفعل في مجتمعنا، نظرا لأنه يخالف الطبيعة ويخالف ما اختاره الله.

ما اسبابه؟

يقول دكتور في جامعة العلوم والتكنولوجيا أن العلم والطب لا يعتبران التوجه الجنسي اختياراً، انما هي مشاكل ناتجة عن عوامل هرمونية وعضوية. لكن، رأيا طبيا آخر يعتبر الشذوذ ناتج عن عوامل بيئية وبيولوجية كالتحرش والاغتصاب بمراحل الطفولة مما ينتج عنه حب الاستمرارية على هذا النهج.

ومن الناحية النفسية، قال الطبيب النفسي محمد الشوبكي ان الشذوذ الجنسي عملية اضراب غير مقبوله ويشير ذلك الى وجود مرض يمكن علاجه علاجا سلوكيا مع الوقت اذا استمر الشخص بالعلاج مع الطبيب. وأكّد ان هذه الظاهره قد تعزى الى عدة اسباب منها مشاكل واجهت الاشخاص اثناء الطفوله او الى اضطرابات عائلية و قد يعزى الدور الاكبر الى وسائل التكنولوجيا الحديثه التي ساهمت بازدياد سوء الاوضاع في المجتمع. كما يؤدي سعي الانسان الى اشباع غرائزه بلارقيب الى تدني مستمر في الانحرافات.

في المحصلة، تعتبر دكتورة علم الاجتماع رانيا جبر أن مثل هذه السلوكيات هي خروج وخرق للمعايير والعادات والقيم المجتمعية السائدة مما يؤدي الى انعكاسات سلبية على البيئة وافرادها. كما اكدت بان هذه الفئة تمتلك خواص ومعايير مشتركة فيما بين افرادها وينظرون لانفسهم بانهم اناس عاديين 'غير شاذين'، و ينظرون الى السويين بأنهم هم 'الشاذون'.


هذه الدعوة لا تلغي ما يقابلها من مطالب بالاعتراف امام مجتمع بدأت تغزوه ظواهر سلبية تعتبر غير أخلاقية ومخالفة للفطرة .


*أعدّ خصيصا لبرنامج الاعلام و حقوق الانسان
هبة العمري
التعليقات

1) تعليق بواسطة :
22-01-2013 02:07 PM

هذا ما يرضى به اولياء امرنا، بجيب لقاءات على اوبرا و اغلفة المجلات الغربية!

2) تعليق بواسطة :
22-01-2013 02:44 PM

عليهم اللعنه من الله وعللى أبائـهم ..

3) تعليق بواسطة :
22-01-2013 02:49 PM

اتوقع من مجلس النواب القادم ستكون قضية هؤلاء ؟؟؟ على قائمة اعمالهم ليجدو لهم تشريع يتيح لهم ممارسة ؟؟؟ بدون قيود واعتقد ان يكون هذا التشريع اكبر انجازات المجلس القادم وهذا مؤكد اذا ما راجعنا قائمة المرشحين .

4) تعليق بواسطة :
22-01-2013 04:10 PM

نسأل الله العفو والعافية الموضوع أتفه من أن يذكر على الملأ

5) تعليق بواسطة :
22-01-2013 05:07 PM

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، ومن شياطين الانس والجن، ونعوذ بالله من كل الفجرة مريضي العقول والنفوس فاقدي كل معاني الحياة وفهم أبسط أبجديات المعارف الإنسانية.

إنكم لتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين. ما هي النتيجة خسف قوم لوط في البحر الميت،

أيها الأردنيون ان لم ننتبه لشر هؤلاء ربما يجلبوا علينا العذاب مرة ثانية.

هذه هي نتيجة السياسات التربوية والثقافية لمعالينا وحكوماتنا السابقة، أفسدوا مجتمعنا وهذه هي زبدة النتائج.

لا بد من اصلاح وتغيير جذري، ومحاسبة المسؤولين ل 40 سنة خلت، أذكر انهم كانوا منذ السبعينيات من القرن الماضي يسمحوا بأفلام هابطة للأطفال والشباب في السينيمات.

برامج فساد مبرمجه، علينا نفض كل الموجود والبدء بمسيرة تربوية سليمة.

الرجاء من كل الأردن عرض الخبر بطريقة سلبية تشير لشر وخطورة هؤلاء على البلاد والعباد.

6) تعليق بواسطة :
22-01-2013 05:17 PM

في الإسلام، لا يوجد مصطلح المثلية أصلا ولكن يوجد ما يطلق عليه "الشذوذ الجنسي أو سلوك قوم لوط" محرم بإجماع المسلمين، لورود نصوص في القرآن: في سورة الشعراء ﴿أَتَأْتُونَ الذُّكْرَانَ مِنَ الْعَالَمِينَ﴾«‌26‏:165» والآية ﴿وَتَذَرُونَ مَا خَلَقَ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ عَادُونَ﴾«‌26‏:166». وفي سورة الأعراف، الآية: ﴿وَلُوطًا إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَتَأْتُونَ الْفَاحِشَةَ مَا سَبَقَكُم بِهَا مِنْ أَحَدٍ مِّن الْعَالَمِينَ﴾«‌7‏:80» والآية : ﴿إِنَّكُمْ لَتَأْتُونَ الرِّجَالَ شَهْوَةً مِّن دُونِ النِّسَاء بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ﴾«‌7‏:81» وهم يحرمونه لعلل أخرى حيث يرون أن اللواط "إضرار بالصحة والخلق والمثل الاجتماعية وانتكاس للفطرة ونشر للرذيلة وإفساد للرجولة وجناية على حق الأنوثة"، ويرون بها خراب الأسرة وتدميرها.

المشرع المسلم ذهب إلى أبعد من ذلك حيث حرم على الرجال كشف عوراتهم أمام بعضهم البعض. حيث صح عن النبي قوله : " غط فخذك فإن فخذ الرجل من عورته "[91] وعن أبي سعيد الخدري أن النبي قال : " لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ولا المرأة إلى عورة المرأة، ولا يفضي الرجل إلى الرجل في الثوب الواحد، ولا المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد " [92].

و قد أقر جمهور فقهاء السنة والصاحبان من الحنفية بأنّ اللائط يعاقب بمثل الزاني، بحيث يرجم المحصن ويجلد غيره، فالشافعية يقولون بأن "حد اللواط هو حد الزنى" بدليل ما رواه البيهقي عن أبي موسى الأشعري أن النبي قال : " إذا أتى الرجل الرجل فهما زانيان "

و قال المالكية والحنابلة ب"وجوب الرجم في اللواط بغض النظر إذا ما كان الفاعل محصناً أو غير محصن، ويرجم المفعول به أيضاً إن كان بالغاً، راضياً بالفعل".

أبو حنيفة خالف فذهب إلى أن "اللوطي يعزّر فقط ولا يحد"، من منطلق إنه لا اختلاط للأنساب بالمثلية، ولا يترتب عليه حدوث مناعات تؤدي إلى القتل، ولا يتعلق به المهر، فليس هو زنى كما يرى". إلا أبي محمد وأبي يوسف من الحنفية فقد أفتيا "أن الحد في اللواطة كالزنى. وفي حالة تكرار اللّواط يقتل حسب ما أفتى معظم الحنفيّة".

تختلف المذاهب السنية بمن يجوز له تنفيذ الحد، الشائع بينها أن يقوم الإمام أو نائبه بفعل.

و

7) تعليق بواسطة :
22-01-2013 05:23 PM

هل بقي الدين دين الدوله ام صرنا على دين اهل الخصخصة !!

8) تعليق بواسطة :
22-01-2013 05:40 PM

وين تعليقي يا محترمين؟؟؟؟؟؟؟؟؟

9) تعليق بواسطة :
22-01-2013 05:51 PM

اصحاب الشذوذ السياسي هم من اوصلونا بلهاثهم خلف القوانين الدوليه الداعمه لسياسات الصهيونيه والماسونيه وشياطين الانس وتركهم قوانين وشرع الله
الشذوذ السياسي سيؤدي حتما لشذوذ اجتماعي واقتصادي وفكري
حاربوا اصل البلاء تجدون اسباب العله وستجدون الدواء اما غير ذلك فانتظروا البلاء ؟؟؟؟

10) تعليق بواسطة :
22-01-2013 06:14 PM

نعم الموضوع خطير لكونه منتشر في ادول الغربيه ولهم حقوق ويسكنون في شوارع باسمهم ويمارسون كول حقوقهم بلقانون هذه اثقافه الغربيه التي نوريدها لاولادنا؟نعم يوجد بعمان اكثر من هيك اوال شي يولاحضه اي مغترب يزور الاردن هو انحطاط الاخلاق العلني في اشوارع وتحرش الجنسي لماذا ندفن رؤسنه برمل يجب وجود حل سكوت الحكومات ولامن على هيك ضواهر باتت موجوده ومع فتح الباب زادت منذ حرب الخليج الاوله ولبطاله ولفقر ولوضع انفسي للمواطنين وكبت اناس بعدم لكلام وتعبير عن مشاكلهم ولوضع اسياسي بلبلد من كثرت اسقوف الوطيه اين حريت اتعبير اول حق ياخذه لمغترب عندما ياخذ جنسية البلد الذي موجود بها هيه حرية اتعبير ولكلام يكفلها له القنون ولكن العرب لم يتربو عليها فتلقاهم صامتون يخافو من مخبرات بلدانهم حتى وهم في اخر اادنيا تكميم افواه تعودنا عليها في بلداننا اجعلو الاردن نضيف من هيك ضواهر قبل تكميم الئفواه

11) تعليق بواسطة :
22-01-2013 06:54 PM

ايام صدام حين رحمة الله عليه كانوا يعدمون برصاص بالرأس .
وبعد دخول الامريكان واحفاد الفرس كثروا بشكل كبير فكان بعض افراد المقاومه يمسكون بهم ويلصقون لهم لاصق غروي فوري(سوبر جلو) ويعطونهم ملينا للمعده فما يكملون يوما من العذاب حتى يموتون.
اتمنى اتباع نفس الاسلوب معهم بالاردن فمن سيبقى من هذه النوعيه بعد ذلك معدودين.

12) تعليق بواسطة :
22-01-2013 07:05 PM

لا حقوق لمثل هؤلاء، وما جزاؤهم إلا جزاء قوم لوط وما هم عنا ببعيد!

13) تعليق بواسطة :
22-01-2013 08:10 PM

لو الحجاج في الاردن لقال اني ارى رؤوسا قد اينعت وحان قطافها ويا ريت انا صاحبها

14) تعليق بواسطة :
22-01-2013 08:30 PM

يجب ان يحرقواحرق لزم ووجب على المجتمع ان يذهب لاوكارهم ويحرقوهم حرق والله اذا بدنا الله سبحانة وتعالى ان يرزقنا المطر ويجنبنا الفتن والقتل والفقر علينا محاربتهم وقتلهم مابنفع مع هيك حثالة الاخذ ولا العطاء بل القتل والقتل لتنضيف الدول الاسلامية من شرورهم وفسادهم وخبثهم قبحهم الله

15) تعليق بواسطة :
22-01-2013 09:08 PM

لا حول ولا قوه الا بالله ...يم عينك عينك ...اللهم خذهم اخذ عزيز مقتدر ..

16) تعليق بواسطة :
22-01-2013 10:18 PM

استغفر الله العضيم
نحن في اخر زمن الله يحفضنا
(لعنة الله على الفاسقين )

17) تعليق بواسطة :
22-01-2013 10:45 PM

سيداو تلك المسكوت عنها وماالذي تحويه من طوام بنودها التي لم تطبق على ارض الواقع بعد، الرجل لا يملك اية حقوق على زوجته ولا ان يمنع ابنته من فعل ما تشاء ، ان القوم يستمطرون غضب رب السماء فاللهم ان هذا منكر ننكره ولا نملك الا لجلال وجهك الشكوى

18) تعليق بواسطة :
22-01-2013 10:51 PM

من التعليقات نستنتج أن أهل بلدنا أهل خير وفيهم منبت الطيب وشعب يخاف الله ويحب دينه ويتورع عن محارمه.

اللهم أنعم علينا بالأمن والايمان والسلم والاسلام والحسن والاحسان وبارك بهذا الشعب وهذه الأمة الطيبة وخلصنا من شرور الفاسدين والمفسدين، وأعنا على اجتثاث شرورهم أجمعينن.

19) تعليق بواسطة :
23-01-2013 03:05 AM

مُعدة هذا التقرير موجهة لافساد المجتمع بأسم حقوق الانسان اقترح ان تعرض التقرير على اخوانها ان كانوا يوافقون وقد اعتمدت كاتبة التقرير على موافقة رئيس الوزراء الحالي وتوقيع الاردن على اتفاقية اسكوا التي سوف تزيد تدمير البلاد الذي بدأ منذ90 عاماَ ومن بنودها اعتبار هؤلاء المجرمين مواطنين عاديين مع انه يجب حرقهم حتى الموت
يرجى من" كل الاردن"عدم نشر تقارير كهذه حتى لا يعتبر ذلك باتجاه اخر ولا يسمح لمروجة مثل هذه بنشر افكارها بأسم الاعلام الحر وحقوق الانسان

20) تعليق بواسطة :
23-01-2013 08:09 AM

بصراحة،

يجب ان يكون لكل فرد أردني حقوق نحميها من اضطهاد الجماعة. يعني بعض من يتهجمون على الشواذ جنسيا يتسمون بالنفاق. اشارط ان العديد من المهاجمين لهم ماضي و هم صغار مع اصدقائهم.وهم يعرفون انفسهم. لكنهم يتهجمون على الشواذ الجنسي ليثبتوا لانفسهم انهم ليسوا شاذين. اثبتت الدراسات ان الانسان من هرمونات ذكرية و انثوية. و ان وجود شواذ في المجتمعات الانسانية لها علاقة بعدم توازن هذه الهرمونات. دراسات اخرى تقول ان الشواذ الجنسي هم افراد يحاولون املاء نقص عاطفي لذلك يبحثون عن اشخاص يكونون بمثابة ابائهم( اذا كانوا هم يلعبون دور الانثى بالعلاقة). او انهم يبحثون عن اشباع رغبة السيطرة على اخرين (اذا كانوا هؤولاء يلعبون دور الذكر بالعلاقة).

بغض النظر، الاسلام لم يقيم الحد على هؤولاء و ان ما نسمعه و نقرأئه هو تفاسير شيوخ كانوا قد هتكوا حقوق المرأة المسلمة في المجتمع من قبل بما يخالف ما قام به الرسول الكريم من الحفاظ على حقوق المرأة كما امر القرأن. اي ان هؤولاء الشيوخ لا مصداقية لهم.

انا رأي، ان كل اردني، بغض النظر عن طريقة الحياة التي يختارها لنفسه، يجب ان يحميه القانون المدني و المحاكم. اذا بدأنا اليوم بتشريع اضطهاد افراد اردنين بسبب اختياراتهم المعيشية، غدا سنبدأ باضطهاد دور مجموعات اخرى حتى يصبح مجتمعنا لا يصلح للعيش الكريم.

انا لست مدافع عن الشواذ الجنسي، لكني اقول انهم كأردنيين، لهم نفس الحقوق و الواجبات مثل الاخرين. فاذا غزت اسرائيل الاردن، الاردنيون بكل انواعهم شواذ او غير شواذ سيهبون للدفاع عن الشعب الاردني. لن يسئل احد من هو الشاذ و من هو الصحيح. اذا مرض اردني و يحتاج الى نقل دم، لن يرفض الاب ان يسمح لابنه المريض ان يأخذ الدم من شخص شاذ.

اما فيما يتعلق بمصيرهم في الاخرة، هذا امر يخص الله سبحانه وحده. هذا ليس من اختصاصنا، لاننا نحن انفسنا لا نعلم اذا سيرضى الله عنا و يغفر لنا ام انه سيعاقبنا عقاب اسوأ من عقاب الشواذ.

لذلك يجب اعطائهم حقوق و توضيح واجباتهم. فهم اردنيين كغيرهم.

و السلام

21) تعليق بواسطة :
23-01-2013 12:44 PM

إلى 20: نحن الأردنيون لن نسمح لأحد أن يخرق القارب الذي نركبه. بكل صراحة مفهوم الحرية الذي تتكلم به أفنى المجتمعات الأوروبية عن بكرة أبيها ومن عاش في الغرب يعلم ذلك، حتى وصلوا إلى حد تأتي المرأة بأي رجل لبيتها وهي حرة، والرجل ينظر لا يستطيع فعل شيء، وإن طلقها خرب بيته ماليا وفقد أولاده وبيته.

قصة عجيبة من ألمانيا: أراد رجل تطليق زوجته طبعا بسبب الحرية فحكمت المحكمة أن البيت والأولاد للمرأة وعلى الرجل مغادرة هذا البيت الذي بناه بعرق جبينه. ماذا فعل؟


ذهب وأحضر جرافة وهدم البيت كاملا وقال لهم أنا ما عندي بيت؟

أهذه هي الحريه. لا. لا نريد حريتكم نريد حرية بكرامة بدين وبشرع الله أجمل وأحسن شرع وسنة نبينا محمد (ص) أطهر وأغلى سلوك حياة ومناسب للجميع.

22) تعليق بواسطة :
23-01-2013 01:46 PM

الى 21:
سؤال. اذا كان كلامك صحيح، و افنت الحرية الفردية المجتمعات الاوروبية، فلماذا ترى المسلمين من انحاء الارض يتهافتون على الهجرة الى اوروبا و الولايات المتحده في وقت تسمح هذه الدول للحريات الفردية؟

اختلف معك سيدي الفاضل انه بسبب الحرية الفردية ، تقوم الزوجة بخيانة زوجها و اولادها. ان العلاقة الزوجية يحكمها تعامل الزوج مع زوجته. فان لم يتفقا، يتطلقا. وهذا هو حال المجتمعات المسلمة ايضا. فالحرية لا دخل لها بعلاقة الزوج و زوجته.

انا اتفق معك ان الحرية يجب ان يكون لها ضوابط. لكن ان ضابطها هو القانون و ليس الشيوخ، لانه اذا ضبطها الشيوخ، فماذا سيحصل للاخرين الذين لا يشاركون الشيوخ في معتقداتهم او في فهمهم للدين؟

النقطة هي ان حقوق المواطن الاردني يجب ان يحميها القانون . وبهذا يتم حماية المجتمع بأكمله لان المجتمع يبدأ بشخص واحد. ان لم تحمي حقوق الشخص الواحد، فلم تحمي المجتمع بأكمله.

واذا بدأنا بإضطهاد حقوق الفرد الواحد، متى سنتوقف عن سلب حقوق الافراد جميعا.

المشكلة هنا ليست الشواذ او غير الشواذ. المشكلة هي كيف يمكن ان نحمي الاردني من الاضطهاد من قبل المتنفذين اذا لم يقوم القانون بحماية حقوق الفرد حتى لو كانت للشواذ؟
ان نجاحنا كمجتمع اردني يعتمد على دور القانون في حماية حقوقنا. فإن فشلنا بجعل القانون يحمي حقوقنا، فاذا ستصبح الاردن غابة مضطربة لا يحكمها قانون، و يضطهد فيها القوي الضعيف مما سيؤدي الى تفكك الروابط التي تربطنا بمجتمنا و بعائلاتنا و عشائرنا.

23) تعليق بواسطة :
23-01-2013 02:14 PM

رد لتعليق 20 أحمد

أوافق باعطاء الحق لكل المواطنين تحت مظلة قانون وتشريع واضح ولكن ليس لممارسات تؤثر على المجتمع وعاداته وثباته على مر الزمن. حيث ان هذه الممارسات هي أولا خارجة عن أصل الطبيعة وثانياَهي مقتل لكل جذور الاخلاق والعلاقات السوية بين الناس. وباعتماد مبدأ الحرية بالممارسات ستؤدي في مراحل متقدمة لتشريع ممارسات لأقارب الدرجة الأولى أو الأبناء نتيجة عدم وضع حدود وقيود ةاحكام واعراف هي التي تفرق بين الانسانية والطبيعة الحيوانية.

مع احترامي لرأيك مع اختلافي معه

24) تعليق بواسطة :
23-01-2013 02:36 PM

إلى 21: أنت تناقش بعقلية منفتحة ومنطقية، والنقاش معك مجدي ومفيد، وأنت مثقف، وإجابتك تستحق التقدير، لكن لا تنظر للأمور بنظرة آنية وقتية ومكانية محددة، مغلقة وغير نسبية وإنما تجاوز ذلك استنادا لمعايير أو مقاييس موضوعية حتى يكون حكمك علمي ومدروس.

1. الفرد مرهون ببيئته، وتأثير البيئة واضح، فلا تستطيع ان تضمن وفاء المرأة وكل ما هو محيط بك لا يسمح لها ولا يساعدها على الوفاء، فالقانون الغربي مثلا يضيق على الأسرة الخناق حتى تدفع المرأة للعمل، والعمل مع من ؟ مع رجال وبأجواء إباحية؟ عندها لا يستطيع عاقل أن يقول "مرتي قد حالها"

2. الدين إطار عام للحياة بطولها وللشعوب ليس محصورا بزمان ومكان، ولا ننفي فهم الكثير من المتدينين للدين بطريقة سلبية منفره، ولذلك ورد في الأأثر "لا تكونوا منفرين"

3. لو تمعنت عزيزي بالأمر لوجدت الدين هو أنسب الأنظمة الاجتماعية للحياة، ربما تبدوا بعض الأنظمة جميلة وجذابة مثل الديموقراطية الغربية، لكن مفعولها سرعان ما يزول مثل دخول المرقص، أما ما يترتب عليه من سلبيات فهو غير معروف؟ ولذلك لا يذهب عقال أوروبا إلى المراقص.

4. مختصر الحديث، أن الذين عاشوا في أوروبا فترات طويلة مثلي يخرج متيقنا أن التجارب الحياتية لجميع النظريات تبدوا غير مقنعة، ثم نعود أدراجنا لربيع عاداتنا وتقاليدنا الطيبة، فهي كحديقة غناء لا نعرف نعيمها الا عندما نفقدها.

5. أي قانون تريد؟ ومن هو الأقدر على صياغة القانون؟ قل لي: من الذي حرم المحارم ؟ أليس الخالق تعالى؟ إذا تركنا صياغة القانون للبشر فربما يجيزا أشياء لا تدخل منطق أي عقل، اليوم يبيحوا الشذوذ ثم غدا يبيحوا سحق شعوب بأكملهامثما تفعل أمريكا ثم تحليل زواج المحرمات وهكذا حتى تنتشر الأمراض العضوية والنفسية وهكذا في نهاية المطاف ستنتهي هذه الحياة الحلو الجميلة التي خلقها خالقها ومقدر قوانينها المناسبة لها. شكرا لك.

25) تعليق بواسطة :
23-01-2013 06:18 PM

لن اتيكلم عن الشذوذ ونتائجة المدمره ولكنني اتحدث من منطلق تجربتي مع زوجي الشاذ جنسياً ومدى معاناتي من العيش معه مع وجود الاولاد الذين يعانون ايضاً معي بعد اكتشاف أن والدهم المحترم من وجهة نظر الكل شاذ ويمارس الجنس مع اولاد يكبرونهم بقليل ولا ادري ماذا افعل .. فكرت في عدة حلول ولكن لم استطع الاقدام على اية خطوة وماذا ساقول لمن حولي من أهل وأقارب واصدقاء..لا احد يدافع منكم عن الشواذ لانهم يسلكون طرقاً لا يمكن للعقل السوي استيعابها وانا رأيت اقبح الأفعال من خلال ممارسات زوجي

26) تعليق بواسطة :
23-01-2013 07:58 PM

الى رقم 21

الموضوع يتعلق بالمثليين وخاصة الرجال
كيف دخلت النساء بالموضوع وصرتت تتهجم عليهم؟؟!!
الظاهر عند عقدة من النسوان
يا حبيبي المجتمعات الاوروبية عايشة احسن منا بالف مرة لانهم عندهم نظام قوانين الكل بيمشي عليها
مش بتتطبق على النسوان بس...زي عنا
الربيع حسب علمي عربي مش اوروبي او امريكي

27) تعليق بواسطة :
23-01-2013 08:11 PM

إلى 26: كل عربك الموجودين في أوروبا يتمنوا ألف مرة العودة لبلادهم والعيش هنا بعد اكتشافهم الكفر على حقيقته وأضرار الفساد والانحلال الأسري.

نحن نعلم ذلك لأننا رأيناه راي العين، باستثناء البعض الحاملين لأفكار مثل أفكارك. أنصحك تروح عندهم بترتاح وبتريحنا.

وربيعنا العربي لا يعني ربيع الفساد هو ربيع العودة لعاداتنا وديننا الحنيف. لا تفهم الامور غلط.

28) تعليق بواسطة :
24-01-2013 09:24 AM

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم "مثل القائم على حدود الله والواقع فيها كمثل قوم استهموا على سفينة بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها. وكان الذين في أسفلها اذا استقوا من الماء مروا على من فوقهم فقالوا: لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا! فان تركوهم وما أرادوا هلكوا، وهلكوا جميعا، وان أخذوا على أيديهم نجوا، ونجوا جميعا" رواه البخاري

29) تعليق بواسطة :
24-01-2013 11:54 AM

الى 20+23+اي شخص تافه سخيف بحاور او بحترم راي احمد لانو اسمو خساره في وتعليقي خساره لكن علقت لاني مستغرب من الاشخاص اللي بحاورو في بدينا اشي اسمو (مسلمات)الحلال بائن والحرام بائن

30) تعليق بواسطة :
24-01-2013 02:21 PM

انا ما بحن اعلق على اي خبر لكن صرحة مجرد بث هذا الخبر هو بحد ذاته فتنه لا نها ظاهرة لايمكن تعميمها او الحديث عنها وهو موضوع لايقبل شخص سليم الطرة ان يتحدث به او يناقشه فلا داعي لخدش الحياء العام يا كل الاردن وشكرا
ارجو النشر

رد من المحرر:
لقد نشر هذا الموضوع لتوعية الناس و ليس للفتنة

31) تعليق بواسطة :
24-01-2013 03:17 PM

الى معلق 29 , زكريا

بما انك لا تحترم اراء غيرك وان لم تتفق معها، فأنا لا احترم رأيك و الصفات التي تصف غيرك فيها مردودة عليك.

تدعي انك عالم بالحلال و الحرام و مع ذلك لا تعرف قول الله عزوجل ( ياأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون)

و قول الرسول الكريم (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه.)

صدق القول ان الاسلام هذه الايام هو بالمظهر فقط.

32) تعليق بواسطة :
24-01-2013 03:33 PM

إذا كان مرتكب الحرام والكافر يخاطب بعقل ويريد مجادلة بمعرفة الحقيقة نجادله، أماالذي يشتم ويسب ولا يواجه الفكرة بالفكرة نتركه ولا نناقشه، وعلى كل الأحوال نناقش حتى ترفع الحجة على الفاسد والمفسد لزمن معين ثم نأخذه أخذا وبيلا إن لم يرتدع.

وهذا ما فعله رسول الله عندما أتاه شاب وقال له أتأذن لي بالزنا يا رسول الله؟ فما كان من الرسول الأكرم (ص) الا أن ناقشه وقال له أترضاه لأمك ، لأختك ؟؟؟ قال الشاب لا ، قال له الرسول فلماذا ترضاه لغيرك، فتاب الشاب واهتدى، وكذلك نفعل نحن. وهذه هي مدرستنا الفكرية والإنسانية والدينية.

33) تعليق بواسطة :
24-01-2013 04:12 PM

الى احمد

كلامك سليم.

34) تعليق بواسطة :
24-01-2013 07:30 PM

لعنة الله عليهم في الدنيا والآخرة

35) تعليق بواسطة :
24-01-2013 11:46 PM

الى 29
اكرر مع احترامي لرأيك، عدم احترام أراء الغير هو سبب تأخر الأمة العربية وكتابتك تنم عن ظاهرة أخطر من موضوع المقال مدار البحث. هداك الله

36) تعليق بواسطة :
24-01-2013 11:50 PM

نعتذر

37) تعليق بواسطة :
25-01-2013 08:28 AM

شو راي النائب رعد البكري

38) تعليق بواسطة :
25-01-2013 09:42 PM

اولا ما زلت على قناعتي وقناعة اي شخص انو احترام راي واعطاء حق لهؤلاء (اللوطين)والدفاع عنهم هو كبرى المصائب
وماتقنعني انو لما تصير حرب بدو اللوطين يدافعو عن البلد -ثانيا الرسول الكريم لما سالو الشخص عن الزنا وما اجازلو الرسول وعلى فرض الشخص زنا اكيد الرسول سيقيم عليه الحد -هلا بدك تحكي ما في عليهم حد بس من كثر ما الامر عظيم ربنا ارسل ملك من السماء يقيم الحد وفهمك كفايه

39) تعليق بواسطة :
26-01-2013 07:58 AM

الى تعليق 38

سيد زكريا

المناقشة هنا ليست عن الشواذ بل عن حماية حقوق الفرد من الاضطهاد الجماعي. اذا كان المجتمع لا يريد قيام جمعيات للشواذ في الاردن، يجب على مجلس النواب سن قانون يمنع الشاذين جنسيا من الحصول على اعتراف حكومي انهم اقلية في المجتمع. ويجب ان ينص على انهم مجموعة عندهم امراض نفسية يجب التعامل معها عن طريق مؤسسات طبية للعلاج النفسي ليتم معالجتها. بهذه الطريقة، لا تستطيع مؤسسات حقوق الانسان الدولية من الضغط على الاردن بسماح قيام جمعيان للشواذ لان القانون الاردني لا يعترف بهم كأقلية. لكني عندي قولي انهم مثلهم مثل المواطن الاردني، لهم حقوق و واجبات اتجاه شعبهم.

40) تعليق بواسطة :
30-05-2013 11:42 AM

يجب علينا ان نحتويهم ونتعرف علي مشاكلهم حتي يتثني لنا معالجتها انما نقذفهم باللعنات ونسبهم لن تحل المشكله لانهم اصبحوا امر واقع بحياتنا واتمني السلامه للجميع

41) تعليق بواسطة :
09-02-2015 05:17 PM

بس حبيت ااعطي رأيي في الموضوع بصراحه هدول الشباب مالهم زنب المفروض يكون في حملات توعيه والمفروض نلوم اصحاب المواقع الأباحيه الي بتزيد انحراف الشباب يعني الي بحط بنزين جمب نار يتوقع انو يولع بأي لحضه

42) تعليق بواسطة :
09-02-2015 05:39 PM

بس حبيت ااعطي رأيي في الموضوع بصراحه هدول الشباب مالهم زنب المفروض يكون في حملات توعيه والمفروض نلوم اصحاب المواقع الأباحيه الي بتزيد انحراف الشباب يعني الي بحط بنزين جمب نار يتوقع انو يولع بأي لحضه

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012