أضف إلى المفضلة
السبت , 27 نيسان/أبريل 2024
السبت , 27 نيسان/أبريل 2024


اذن من طين والثانية من عجين

09-02-2013 07:00 AM
كل الاردن -



خالد المجالي : من اكثر التعليقات التي لفتت انتباهي في الاونة الاخيرة ذلك المثل الشعبي الذي نردده احيانا ' اذن من طين والثانية من عجين ' طبعا المعنى معروف لدى المواطن الاردني لذلك المثل والذي بالمختصر يفيد ' لا فائدة ترجى من الكلام او النصيحة مع البعض ' .

المثل يردده بعض القراء على مقالات معينة اقوم بكتابتها وبالتحديد عندما اخاطب او اقوم بتوجيه رسائل للمسؤولين في الدولة وخاصة من يسمون ' اصحاب القرار ' او صانعي القرار واحيانا عندما اخاطب بعض الجهات التي نعتقد انها هي التي تطالب بالاصلاح من الاحزاب او الحراكات الشعبية .

في الايام الاخيرة اكتشفت ان ذلك المثل بدأ ينطبق على غالبية الشعب الاردني للاسف وربما ينبطق المثل عليهم كما ينطبق على من يتحكم في مفاصل الدولة ، والدليل على ذلك نتيجة الانتخابات الاخيرة التي للاسف اثبتت ان الشعب جزء من المشكلة والدليل انه اعاد معظم الاسماء المرفوضة لمجلس النواب وادخل اسماء ما زالت شبهات الفساد تلاحقها .

هذه الحالة تصيب اي شخص بالاحباط وربما بفقدان الامل في المستقبل طبعا الا من 'رحم ربي ' ولا اخفي سرا انني احد الذين يحبطون من كثر التكرار وعدم وجود نتائج ملموسة على ما اكتب او اناشد واحيانا كثيرة اقول لنفسي الكتابة لم تعد تجدي ونحن بحاجة الى شيء مختلف حتى نجد بعض الامل في المستقبل .

صانعي القرار اثبتوا انهم يعلمون اكثر مني بطبيعة الشعب الاردني ، واثبتوا لي ان الشعب غير مستعد للتغير حتى هذه الساعة ، والاخطر من كل ذلك ان الشعب هو من وضع الطين والعجين في اذانهم قبل المسؤولين ولذلك هم ينامون ليلهم الطويل ما دام الشعب بحاجة الى سماعات اولا ونظارات ليشاهد الحقيقية المرة التي لم يدركها معظمهم للاسف حتى يومنا هذا .

الوطن في مخاض والشعب مرتاح البال وهذه من المفارقات التي يصعب معها التحليل والتقدير لمستقبل الايام وردود الفعل التي يمكن ان تظهر بشكل مفاجئ كما ظهرت مثلا في سوريا الشقيقية والتي اجزم ان ما يحدث فيها ما كان يخطر على بال اي سياسي او حتى مواطن عادي ومع ذلك حدث .

اخيرا اتمنى ان اكون انا من يضع الطين والعجين وانا من يرتدي النظارات السوداء وانا من يكون مخطئ وغيري على صواب .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
08-02-2013 10:47 PM

المشوار طويل ولا مكان للياس، فالاردن للاردنيين، وبالهوية الاردنية، ومكافحة الفساد وفضح قصص الفساد واجب مقدس على كل اردني واردنية، ولا بد من استعادة اصول الدولة،بكافة الطرق. اخي خالد : للشعب الاردني مزاجه الخاص، وديناميته المتميز بها، فهناك الشخصية القومية لكل شعب، وقد اثبت الزمن صحة ذلك، ولا مكان للياس، ولا مبرر لوضع السلاح والقلم جانبا!!!

2) تعليق بواسطة :
08-02-2013 10:59 PM

يا رجل الان لو اعطيتك سيارة بلا بريك وعجلاتها مهترئة ومشيتك على طريق وعر وبسيارة بلا شاصي وجيرها خربان والستيرنغ يفلت بيدك وبتلومني اذا ما عملت حادث !!!!!!!!!!! كيف يعني !!!!!! قانون انتخابات مفصل بحيث يقسم الناس ويفتتهم ويشجع العشائرية ومال سياسي تم تشجيعه انسى افلام اخر يومين وبالاخر فازوا وطلعوا من السجن لتحت القبة !!! غير التزوير مرة فلان نجح ومرة علان نجح !!!! غير طفية الكهرباء المشهورة اللي سبحان الله عند كل فرز بتكرر بكل انتخابات !!!! يا رجل جاي تلوم الشعب على سوء اختياه!!!! طيب مش نفسه الشعب اللي كان في 89؟!!! واليوم التعليم اكثر والمفروض الشعائرية اقل؟؟ طيب كيف انتخب نفس الشعب مجلس رائع بالثمانينات واليوم لا يستطيع ام انتخبهم ناس من القمر ؟!!!! قال شو قال المواطن لا يعرف ان يختار والقانون بقلك غصب عنك جيب برلمان فاسد

3) تعليق بواسطة :
08-02-2013 10:59 PM

نعم الاذن من طين والاخرى من طين .ويبقى عقل المسؤول مع الاسف من جبص ..؟ ولا اقول كعقل الاطفال .كون ان عقول اطفالنا غنيه بالاحساس والمعرفه اكثر من عقل المسؤول ( الاعمى وفي اذنيه وعقله الطين والجبص ) ولا يشاهد يعنيه سوى انفه القذر . بعيدا عن حذاءه ( المحترم ).

4) تعليق بواسطة :
08-02-2013 11:06 PM

الحل عودة ايام وصفي وحابس الى سالف عهده

5) تعليق بواسطة :
08-02-2013 11:06 PM

من أجل أطلاق حكم دقيق على نتائج الأنتخابات فيجب الحكم عليها بضروفها , فالهًوس الرسمي في زيادة نسبه التصويت جعل الكثير من الممارسات غير المنطقيه تصَبح عاديه ,وهذة الممارسات أوصلت لنوعيه هؤلاء النواب , فنظام القوائم وطريقه حسابها , والصوت الواحد , ودعم تيارات اللحى البديله , وغض الطرف عن شراء الأصوات (والذي لعب دوراً مهما في آخر ساعتين من التصويت) واللجوء حتى لجهات غير أردنيه مثل حركه فتح لرفع النسبه , كلها ممارسات جعلت وصول الأسماء التي وصلت شيئاً طبيعياُ . فعملياُ لم تكن هناك عمليه أنتخابيه بقدر ما كانت عمليه من المساومات سواء المساومات الماليه أو مساومات المواقف , ولذلك يجب على الكاتب المحترم دراسه بيئه الأنتخابات ألتي أوصًلت لهكذا نتائج متوقعه . أن هذا المجلس منوط به الوصول لقانون انتخابي أفضل فقط وذلك لسبب أساسي وهو عدم حدوث توافق مجتمعي سواء على التعديلات الدستوريه أو قانون الأنتخاب ,وبالتالي من العبث توقع الكثير منه أو تعليق الآمال عليه ولا أعتقد أن شخوصه قد عرضوا أكتافهم للتصدي لهذة القضايا المهمه . ألمهم هو التركيز في قادم الأيام على الصيًغ التوافقيه المجتمعيه والتركيز على قضايا الفساد خوفا من تطًور حاله الربيع العربي ألتي لم نعًبرها بعد وأستباقها النخب السياسيه والأعلاميه .

6) تعليق بواسطة :
08-02-2013 11:10 PM

الشعب الاردني من اكثر الشعوب العربية ثقافة و حضارة و كذلك عندنا وعي سياسي و لذلك ليس من السهل ان ينساق الشعب خلف موضة التظاهرات في الوطن العربي ان غالب الشعب راضي و مقتنع بما لديه و للعلم هناك نظرية تقول ان المنتفعين من الدولة هم فقط من يغضبون على الدولة .... اي انه الأغلبية من الشعب تعيش من تعبها و لا تأخذ من الدولة فلس واحد و هذه الأغلبية لا يعنيها اي شيئ لانها مستقلة ماليا و لا تنتظر من الدولة اي شيئ و لذلك لا تشارك في مظاهرة و لا في حراك لانه مضيعة للوقت و لان هذه الشريحة الواسعة العريضة من الشعب تصرف على نفسها حتى لو أفلست الدولة .... ان المنطق يقول انا أرعى شؤون نفسي بنفسي فماذا يهمني اذا زادت الميزانية او نقصت و ماذا يهمني اذا سرق فلان او علتان طالما انني لا انتفع من هذه الاموال بشيئ وطالما أني مصنف باني غير اصلي و ما يهمني فقط هو القيادة و الأمن ،،،، اما من يعتاش على الدولة فانه اذا قلت الفلوس تراه مستعد يحرق البلد و يغلق الشوارع و ينقلب مرة واحدة ضد كل البلد تحت حجة الاصلاح !!!! نعيما اين كان الاصلاح عندما كانت الرياح تمشي حسب ما يريده المنتفعين و كانت المنح و الاعطيات و الاراضي تصرف لهم من غير حساب الموضوع مالي لا اكثر و لا اقل و كل انسان يعلم ما بداخله امام الله سبحانه و تعالى

7) تعليق بواسطة :
08-02-2013 11:12 PM

ومن قال لك ان معظم الشعب هم ابرياء مما يحدث فهم اصلا المشكلة وليس جزءا منها فهم ينتخبون على اساس انصر اخاك ظالما او مظلوما ونسوا قول رسولنا الكريم عندما عدل هذا المفهوم الجاهلى الى المفهوم العدلى الاسلامى وما دمنا كذلك فنحن فى تراجع الا ان نغير ما فى انفسنا وهذا بالطبع يحتاج الى قرون او نعود الى ديننا قولا وعملا عندها يحدث التغير الذى نطمح اليه جميعا والذى قصده السيد خالد المجالى ,

8) تعليق بواسطة :
08-02-2013 11:22 PM

لذلك وجدت القيادات التي تدير وتنظم وتحشد .ما ينقصنا القياده القادره غلى احداث التغيير.
فــــــي الانتظـــار

9) تعليق بواسطة :
08-02-2013 11:22 PM

انت وامثالك مشكلة الشعب الاردني وهم من قصدهم الاستاذ خالد المجالي والله اعلم
وعلى راي اخوانا المصريين نقطنا بسكوتك كل ونام احسن الك
ارجو النشر يا محرر

10) تعليق بواسطة :
08-02-2013 11:23 PM

التغيير قادم بإذن الله.. قال تعالى ( و إذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيهافحق عليها القول فدمرناها تدميرا) الآية 16 سورة الإسراء.

طبقة المترفين في البلاد هي طبقة الحكم الذين عاثوا في البلاد فسادا و جورا, فسرقوا ثرواته و أضاعوا خيراته, ندعو الله أن يمحقهم و معهم فسادهم, إنه على كل شيء قدير..
فلا تحزن و لا تيأس يا خالد ..(و لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون) صدق الله العظيم.

11) تعليق بواسطة :
08-02-2013 11:33 PM

انت لا توكل و لا تنام خليك صاحي و احرق اكم من عجل و سكر اكم من شارع هيك بتلاقي شغلة تتسلى فيها بس للأسف مش رح تنفعك و رح بعدها تنام لحالك من التعب و يمكن تظلك على طول نايم

12) تعليق بواسطة :
08-02-2013 11:38 PM

والله للاسف كلام رقم 7 صحيح لو تشوف كل المطالبات (الا من رحم ربي) هي مطالب اعطيات وحتى الاحتجاج ضد الفساد هو بسبب الظن ان الفاسدين اكلوا الاخضر واليابس اما في الاول كانوا يوكلوا الاخضر ويخلولهم شوية يابس فكانوا مقبولين وولاد ناس وقبايل وعشاير. شوف المتقاعدين مثلا قلبوا الدنيا علشان الرواتب ولما حصلوا شوية زيادات روحوا بيوتهم، ومظاهرات المحافظات واغلاق الشوارع كلها علشان شغل وبطالة او مطالبة باراضي ببلاش ما دام ما ظل فلوس، ولويش بدهم الارض؟ علشان يزرعوها؟ حاشا لله- علشان يبيعوها ويتمصرفوا في قروشاتها من عزايم واعراس وسيارات كيا وافانتي

13) تعليق بواسطة :
08-02-2013 11:40 PM

لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس، والصبر مفتاح الفرج، وانتظار النتائج بسرعه ليس من شيم المصلحين، وهذه هي سيرة الأنبياء عليهم السلام، ولا يغرنا كثرة الفاسدين والمفسدين والمغلوبين على أمرهم المستسلمين للواقع.

حالة الإحباط هذه هي ظاهرة تعم الجميع، ولكنا نحن بتقديراتنا مخطئين، فلو قارنا وضعنا مع سنين خلت لتأكدنا أننا الان بألف خير من جميع النواحي، من باب الحريات وباب مكافحة الفساد والحد منه وباب المشاركة باتخاذ القرار وباب العودة لقيمنا وديننا وأخلاقنا العربية الاسلامية ولو بشكل محدود.

هذا الربيع ربيع يشمل جوانب الحياة كلها، لذلك لا يمكن أن ينتهي سريعا، كل يوم خطوة، وحياة خلت بفساد لعشرات السنين لا يمكن أن تصلح بساعات، لذا علينا التيقن بما نفعله وبما نسير عليه.

الخطأ الذي نقع فيه ليس متعلق بالناس فأغلبهم بسطاء، علينا طرح برامجنا وعرض البديل، بدل أن نجلس فقط محللين ومشخصين للحال، لذا أقترح فتح صفحة خاصة بالموقع لعرض الحلول والبرامج الإصلاحية، للإجابة على السؤال التالي: ما هو الحل 1. في الجوانب السياسية 2. الاقتصادية 3. الاجتماعية 4. التعليمية 5. المالية والبنكية 6. السياسة الخارجية. وهكذا. بعد سنة سنلاحظ أن هناك قواسم مشتركة وإجماع على برامج معينة كبديل لما هو موجود، والبديل هي البرامج وليس الأشخاص.

عندها سنخطوا للخطوة اللاحقة في الإصلاح بصياغة برنامج اصلاحي متكامل يجمع عليه أغلب الشعب الأردني.

أخيرا الناس بانتظار طرح البديل، وكما قال لي كثير من الشباب أنا لم أنتخب لأنه لا يوجد بديل، وغير مقتنعين بكل الذين طرحوا أنفسهم للإنتخابات. إذا هناك من ينتظر البديل، وليس كل من انتخب هو موافق على الموجود، وأنا منهم.

الأهم أننا يجب أن نعلم أن هناك رغبة خفية لدى الناس، ألا وهي أنهم يريدون حقا برامج تتناسب مع عاداتها وقيمها ودينها الاسلام الحنيف ، ومن يظن أن الناس تريد غير ذلك فهم مخطئ، ولا يغرننا المظاهر الغربية لحياة كثير من الناس والشباب، انهم يريدا اشخاص: ثقة تقاه ملتزمين خبراء وفاهمين وملتزمين بمشروع اردني وطني اسلامي عصري غير مرتبط بالغرب والخارج وغير حزبي.

أنها إرادة الشعوب إرادة الأغلبية الصامته.

أقترح أن يكون موقع كل الأردن الموقع الناطق باسم الحراك الشعبي الأردني، الذي يمثل جميع الآراء، لكن وفق ثوابتنا الوطنية والدينية. وهو موقع جدير بالاحترام. والله ولي التوفيق.

14) تعليق بواسطة :
08-02-2013 11:47 PM

نعتذر

15) تعليق بواسطة :
09-02-2013 12:29 AM

وقل إعملوا

16) تعليق بواسطة :
09-02-2013 12:31 AM

انا اؤيدك في كلامك ان الوعي لدى هذا الشعب غير كافي بدليل الانتخابات واختياره لنواب وخصوصا من العشيره حتى لو لم يفهم او لايستحق النيابه
وقد لاحظت ان العشائر التى خرج منها نواب يتباهون بان خرج منهم نائب حتى لو انه لايعرف ان يتكلم المهم ان للعشيره نائب وهناك نواب مكررون نجحوا وما زالو مسيطرين على ابناء عشيرتهم او بلدتهم فيستطيع ان يمشيهم امامه مثل قطيع الغنم.اعاده نفس النواب في بعض الدوائر يعطي مواشر على مدى درجه الوعي والثقافه لهذا الشعب فالمناطق التي اعاده معظم نوابها السابقين مازالوا مستعمرين عقليا لهؤلاء النواب اما المناطق التي لم تتكرر فيها الاسماء فهو مؤشر جيد على ان هناك تقدم في العقليه
المهم ان معظم شعبنا لا يثبت على راي واحد ولو لساعه يتاثر بالفزعات العشائريه حتى لو كانت ضد مصلحتهلغايه هذه اللحظه لايدرك اين مصلحتهفي الانتخابات السابقه هجره عائلات بسبب جريمه قتل لاانجاح نائب نجح النائب وبقي في عمان وما زالوا مهجرين لم يسال حتى عنهم فماذا تريد يا استاذ خالد من هيك شعب يتغير في ليله هذه العقليات بحاجه الى سنين او حتى انقراض جيل وياتي جيل حتى يفهموا عليك ويدركوا مصلحتهم
لا اقول الا عظم الله اجر الاردن بهيك شعب

17) تعليق بواسطة :
09-02-2013 12:36 AM

عزيزي محرر الموقع، اود اعلامكم مع كل اسف ان المركز الوطني للبحث والارشاد الزرعي قد تم تدميرة بالكامل من النواحي المعنوية والمادية والعملية وكل شيء، وهذا المركز واقع في البلقاء،
المدير تم تعينة لانه اخو احد النواب وتم جلبة من جامعة وليس له بالعلم اي معرفة وليس حتى متخصص في الزراعة بل تخصصة احياء، ولك يصل الى درجة استاذ دكتور في الجامعة وعمرة 61 سنه وقت تعينة يعني بعكس كل القوانين، وقد قم بتعين 152 موظف على حساب المياومة من لواء بني عبيد قبل الانتخابات حتى ينجح اخوة بالانتخابات وهو ما قد حصل، كذلك خلال سبعة اشهر منذ تعينة قام بالسفر 11 مرة خارج الاردن
يا اخوان الواسطة هي الاساس وبس
لكن لما واحد بتعين بواسطة ياريت ايحاول يشتغل بحق الله

18) تعليق بواسطة :
09-02-2013 12:38 AM

الشعب ساذج وغير واعي ومسطول ومضروب على رأسه وهناك بعض العشائر تنتخب اشخاص نكاية بعشائر اخرى وهذه الشرائح لاعلاقة لهم بمصلحة البلد ولا يعنيهم نواب يعملو لمصلحة البلد بدهم نواب يعملو لمصالحهم الشخصية ؟؟؟

19) تعليق بواسطة :
09-02-2013 12:39 AM

يا اهلي بوطني اﻻردن..اراكم تسيرون كالخراف الى مذبحها..بل وتطالب باﻻسراع الى مسلخ الذبح..كيف!؟ مطالبتكم بقانون انتخابات. به(صوتين او ثﻻثه بالدائره المحليه..وصوت على مستوى المحافظه. او الوطن))..هو المذبح النهائي. للهويه الوطنيهواﻻردنيه..وهو الخطوه النهائيه لتنفيذ ناعم بالديموقراطيه المزيفه واﻻنتخابات..او اﻻنتهابات!! لتنفيذ الوطن. البديل..
يا خالد المجالي..يا د محمد العتوم..يا د علي الحباشنه..يا. احمد عويدي العبادي..يامعالي سنير الحباشنه..يا ناهض حتر..يا. محمود الخرابشه..يا يحى السعود..يا عساف الشوبكي
اﻻن بصوت دائره وصوت وطن..كانت النتيجه مزعجه لكل اردني حر..بل ان 49 نائب يعني التنفيذ المباشر للوطن البديل بالسيطره على القرار اﻻردني التشريعي..وبصوتين دائره وصوت وطن او محافظه..ي
ستكون الماساه بحيث ستصبح ال49..90 على اﻻقل..مما يعني تنفيذ اﻻغلبيه للوطن البديل..انتبهوا في مطالباتكم لتعديل قانون اﻻنتخاب..القانون المطلوب هو تطبيق الديموقراطيه البريطانيه باﻻردن..كيف
1. اﻻردن به 50 لواء..كل لواء يعتبر دائره انتخابيه فرعيه مستقله..ولها نائب واحد فقط((تماما زي نظام بريطانيا)) اي 50 نائب..لمل الوية المملكه
2...سبعة نواب 7 مسيحين بمعدل نائب واحد مسيحي من كل من محافظات عمان..عجلون..الزرقاء،،السلط..مادبا..الكرك..المفرق
3. ثﻻث نواب شيشان او شركس من كل المملكه
المجموع لكل النواب 60 نائبا فقط..كافي وكثير
والغاء كل الكوتات الاخرى..فالمراه والرجل يترشحون ويتنافسون بالتساوي..وبدون كوتات
4.انتخاب مجلس اﻻعيان((30)) عين كالتالي
أ. 12 محافظه..تنتخب كل محافظه اعيان 2 يحدد شروط الترشح للاعيان من مجلس النواب..اي 24 عين
ب.يعين جﻻلة الملك 6 اعيان. .
هذا قانون اﻻنتخاب. المطلوب ليحافظ على الوطن وهويتنا الوطنيه اﻻردنيه ضد مشاريع الوطن البديل تحديدا من جهه..ويعطينا برلمان مؤثر تماما كالبرلمان البريطاني..يمثل مل الوية الوطن ومناطقه..وﻻ يسمح بتغول. مخيمات اللجوء بالمدن. على النواب..
هل تسمع اخي خالد المجالي..هل تسمعو يا محاربين قدامى..هل تسمعو يا اردنيين..اللهم اشهد اني بلغت..انتبهو قبل فوات السبت.. بط........ اليهودي..ويضيع اﻻردن وطن بديل

20) تعليق بواسطة :
09-02-2013 12:43 AM

اكيد ان الشعب جزء من المشكله و لكن ليس كل الشعب و ليس كل المشكله ايضا من الشعب . بمعنى ىخر لو شارك الف شخص فى الانتخابات فقط ستكون نفس المخرجات .
الاهم من ذلك كله يا صديقى العزيز و قد علقت اكثر من مره على هذه الفكره , و هى ان الاراده الحكوميه و السياسيه لصانعى القرار غير مهتمه و ليست معنيه بكل الاصلاحات التى نفكر و ندندن بها باستمرار . و المجلس ليس كل شيئ فى هذه المسيره الاصلاحيه لا ابتداءاً و لا انتهاءاً , و كل من يعلق الآمال على المجلس فقط هو غير نافذ البصيره او انه يتحاشى توصيف الخلل الفعلى . و ربما مجامل او يخشى من العواقب .
لقد تكلمنا و قلنا الكثير فى المجلس و كتبت آلاف المقالات , و ماذا بعد , ما زلنا جامدين فى نفس المكان , نفتقد حتى القدره على تطوير التفكير فى الخطوات التاليه , و قد نظل فى هذه الدائره من البحث و النقاش لسنوات طويله . و قد قيل فى الامثال (( اذا افنيت عمرك بجمع السلاح فمتى ستحارب )).. اظننا بحاجه لقياده شعبيه حراكيه جاده . و اضحة الطريق و المطالب و الاساليب , و بخطه زمنيه محدده . مع قناعتى الشخصية المتشائمه بعدم امكانيه عمل اى اصلاح فعلى , بسبب حجم الفساد الهائل و لطبيعة هذا الفساد و اخيرا عدم نضوج مطالب و طريقه الشعب الاردنى فى التغيير و الاصلاح . و الله المستعان

21) تعليق بواسطة :
09-02-2013 12:51 AM

الشعب الاردني لا يستوعب الديمقراطيه ....نحن نحتاج دكتاتور نظيف ....؟

22) تعليق بواسطة :
09-02-2013 01:17 AM

اخي خالد انت كمثل النسبة العظمىى من المثقفين وطنياوسياسياتتشائم من حبك لتراب هذا الوطن وشدة انتمائك!

سيدي كيف لا تجد المواطن الذي يصوت لابن عمه من اجل منفعة شخصية!
وتجد من يصوت من غير الاقارب لنفس السبب!
هذه تراكمات لحكومات فاسده اوصلت المواطن للدرك الاسفل من الفقر متبعة سياسة جوع الكلب بلحكقك وللعلم هذا مبدأ-ابو حنيتش-كلوب باشا الذي قاد جيشنا العربي ليحارب الانجليز واليهود سنة ال 1948 وانت والكل يعرف النتيجه واصبحت نظريته قاعدة لمعظم سياسة دولتنا المتعاقبة حيث اوصلو المواطن لقناعة -نص البطن بيغني عن ملاته-يعني اذن من طين والقانية من عجين تتوازي مع سياسة حكوماتنا البائدة ياسيد خالد!

ارجوك لا تتشائم وتاكديااخي ان اصحاب القرار اصابهم اسهال مبكر وعادو لطفولتهم للبس الفوط مع انها لا تغني ولا تسمن من جوع فات وقت الوقاية ولم ينفع سوى العلاج والعلاج الشافي فقط هو التي سينقذ الموقف

-سيقهم مواطننا الحقيقة وسيرجع لعقيدته الت تعرف ان المارق ليس منا وسنرميه خارج ديارنا والحرامي لامنزل له بين منازلنا الاحرار والاشراف والامناء والمنتمين والمحبين لتراب هذا البلد هم اخواننا وعزوتنا!

يا خالد لا تتشائم والخير بالارادنة ليوم الدين!!

23) تعليق بواسطة :
09-02-2013 01:31 AM

كم من مقاومه سلميه كانت انجع من مقامه فعليه!!! نذكروا غاندي ومارتن لوثر كنج!!
كان من الممكن ان تقاطعوا الانتخابات
وعندهاوانتيجه لا يطلع لنا مثل هذ

24) تعليق بواسطة :
09-02-2013 01:31 AM

موضوع الصوت الواحد تم ابتداعه عام 1993 وبعدها بداء استشراء الفساد حتى وصلنا الى مانحن عليه الان فالامر واضح ومدروس فالصوت الواحد يفرز لنا برلماناّ ضعيفاّ مهجناّ ورغم كل المؤشرات بأن الصوت الواحد هو السبب في كل مصائبنا كان هناك اصرار على بقائه فأفرز لنا هذا المجلس الخربان مع اسفي لهذا التعبير وخلاصة الحديث انه لا توجد للنظام بدائل سياسية لاسباب كثيرة لا مجال لذكرها

25) تعليق بواسطة :
09-02-2013 01:38 AM

لا يطلع لنا برلمان هزيل مثل هذا.
العصيان المدني هو ايضا مقامه سلميه
هل من مجيب؟؟؟
لقد بحت حناجر من طالبوا بعدم الذهاب للانتخاب !وانتخبتم فماذا حصل؟
فبعد 1989 لم انتخب ولا مره!!!

26) تعليق بواسطة :
09-02-2013 02:24 AM

اخي خالد..تحية طيبة وجمعة مباركة
أنت بتنفخ بقربة مخزوقة..نفس المثل لكن النتيجة مؤكدة أي لافائدة مهما كررت
وحاولت أن تغير.
أوافقك الراي نسبيا في ما قلت لأني كمغترب عندما كنت أعود للأردن كنت أتعرض لأسئلة من الأصدقاء والأقارب وأنا على يقين أنك تعرضت لها وخصوصا عند زيارتك للأهل في الكرك مثل..(انت حامل السلم بالعرض دايما بتنتقد الدولة وبتنتقد فلان وعلنتان يا أخي خللي هالمركب ساير)
(انت ماانت شايف اللي صاير في سوريا
ولا في مصر ولا في غيرها من بلاد الثورجية)
(يا أخي أهم شي عندي الا قي راتبي آخر الشهر في البنك وأجيب غراض عيالي)
أما البعض الآخر فيقول(والله يا أخي ها لبلد خربانه يبيض عليك اللي بتكتب في هالنت وبتوعي الناس)..(يا أخي معقول تنباع الفوسفات والبوتاس وهي تراب
ومية من البحر في هالسعر الباخس)
(والله ابن هالمجالية تبع كل الأردن فضح
كثير من اللي نهبوا البلد)..(لوما هالنت قضبوا شاهين ولا الكردي ولا غيرهم
من حرامية البلد ..؟).
هذه عينة يلمسها ويشاهدها ويعاني منها للأسف بعض من يتعاطى أو يسمح لنفسه أن يتدخل في شأن الفساد أو محاولة تصحيح حال مايل في الوطن بتعليق
أو مقال يكتبه أو يشارك في حراك.
أما عن الإنتخابات ليش انتخبت فلان وانت عارفه فاسد..؟؟ ( يا أخي قرابتي
خليه يطلع اسم العشيرة وكمان بنفعنا
أي والله وظف فلان ودبر لفلان قرض وقرابتك ما بظرك)(والله هبدني 500 نيرة
حق 5 صوات وأنا أولى فيهن وشعرة من ط...خير وبركة).بالمقابلتجد البعض وأقسم أنه كان سحيج وهتيف (والله يا جماعة ما انتخبت فلان لأنه صوت على طي ملف الفوسفات)..(والله فلان عرفناه كان منتف ومفلس وملعن ثواه بس صار نايب صار فوق).
ليس لباحث أن يعمل استبيان لمعرفة
رأي المواطن الأردني في الإصلاح فالربيع العربي وتغطيته في وسائل الإعلام من فضائيات ومواقع الكترونية جعلته محور الحديث في المضافات والمقاهي وجلسات المناسبات ولم يقتصر الحديث على النخبة المثقفة بل كل شرائح المجتمع المحلي والتغيير الذي حدث في عقلية المواطن وإن كان بدرجة أقل من ما تستدعيه جسامة
ما سيحدث للوطن فيما لو أن الأمر استمر كما هو عليه قبل الصحوة التي
لايستطيع انكارها احد ..أعتقد بأن الأمر سيكون كارثيا بكل المقاييس
وسيبقى الفساد بل سيتعاضم .
إذن النتائج مهما كانت جراء كتاباتك
أنت وغيرك من الذين يهمهم تعديل الحال المايل يا ابو أحمد ستكون إيجابية على قلتها والأيام ستثبت أن الوعي في القادم من الأيام سينتشر وسيبقى الرعب
في قلب كل فاسد.
قال تعالى(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)صدق الله العظيم.
لايذهب الخير بين الله والناس..استمر أبو أحمد على الطريق التي اخترت ولو كان شائكا و ستكون النتائج مذهلة بإذن الله
حتى لو كانت فائدتها سيجنيها الجيل الجديد من أبنائنا .

27) تعليق بواسطة :
09-02-2013 02:34 AM

اخي خالد كلامك صح وثبت لي اننا ندافع عن شعب هو جموع من التنابلة, ولو لم يكن الشعب تنبل لما اعاد نفس الفاسدين التافهين المنافقين من المجلس السابق, وثبت بانهم كالزوجة التي يقوم زوجها باهانتها وبهدلتها وتحقيرها وضربها وشتمها في النهار وفي اخر الليل ياخذ حقه الشرعي منها بكامل رضاها وانبساطها وانشكاحها..

28) تعليق بواسطة :
09-02-2013 03:50 AM

تحية للاستاذ خالد المجالي
دهشت مما كتبت اليوم . هل تعلم اني حملت هذه الافكار منذ سنوات . قلت المشكلة فينا نحن .عندما يوافق النواب على منح الثقة في الحكومة ثم بعد زوالها نقول ان الحكومات اوصلتنا الى كل ما نعانيه من مديونية وفساد ز وعندما يمرر المجلس المحترم قرارات رفع الاسعار يبدا الناس بالسخط على الحكومة مع ان الحكومة لاتستطيع تمرير قانون بدون موافقة النواب الذين انتخبهم الشعب .الكرة كانت في مرمى الشعب ليسقط هؤلاء النواب الذين مللنا من تكرار صورهم ووجوهم . نفس الأسماء وكان الاردن لم ينجب غيرهم . يا نواب هذا المجلس سوف تظلّون تترشحون وتفوزون كما يقول المثل ط هيك مزبطة بدها هيك ختم " . اما انتم من ترشحون النائب لانه من عشيرتكم واقربائكم لا تتذمر اذا اكتويت بالغلاء وعدم تكافؤ الفرص وغيره من اشكال الفساد .
لا يصيبك الاحباط وسيعلم الذين ظلموا أي منقلي ينقلبون "
ارجو لك دوام الصحة والعافية ويكفيك ان التعليقات على كل مقال لك يملأ الصفحات من المعلقين الشرفاء .

29) تعليق بواسطة :
09-02-2013 04:45 AM

تربينا نكون نعاج و نجحت تربيتنا و الشعب الاردني قطيع نعاج و النعجة من أخوف الحيوانات الاليفة
الخوف معشعش في نفوسنا ,, تربينا جميعا على النفاق و على الشحده فتم تجويعنا و اذلالنا و نحن متعايشين مع الذل بعد ان نزعت من نفوسنا محبة الوطن و غرس مكانها محبة
الشخوص

30) تعليق بواسطة :
09-02-2013 05:19 AM

سياسة انفس المقطوع لا تنفع ليهود خططو قبل 400 سنه ليحصلو على دوله لهم بعد ان طرودو من كول اوروبا وقامت مجازر في حقهم لانهم شعب لا يوطاق ولا يئتمان له وليخلصو من اليهود عرضو عليهم وغندا ولكن ليهود اختارو فلسطين لعدت اسباب ليس اسبب ديني فقط وقبل ان يختارو فلسطين عملو دراسه عن فلسطين قبل 100 سنه من وعد بلفور فى سياسة انفس اطويل لابد ان توصل الانسان الى ما يوريد فى اذا مفكرينه ومثقفينه احبطو اذن لانعتب على اشعب البسيط اذا تخاذل تعليقي موجه للاستاذ خالد وهو الذي يعلم خفايه الامور اذا انت احبطت سوف تخذل كول المتابعين لموقعك فنحن نريد من يوضيء لنا شمعة امل في تغيير اتي لاريب فان الله مع الصابرين اذا صبرو واكد الله على اذا صبرو اتمنى ان تكون من اصابرين.

31) تعليق بواسطة :
09-02-2013 05:34 AM

اللهم امين واخي الكبير ايضا

32) تعليق بواسطة :
09-02-2013 07:56 AM

يا رجل زي القرعه اللي بتتباها بشعر بنت اختها - خلاص هذول صفحه وانطوت - الان البقاء للاقوى (عم تفهم علي ولا ما عم تفهم) شمسكوا غربت

33) تعليق بواسطة :
09-02-2013 08:11 AM

انما الامم الأخلاق ما بقيت فان ذهبت أخلاقهم ذهبوا ، ان الله خلق الانسان على اكمل وجه واعطانا العقل لتميز بين الصالح والطالح وبين الخير والشر ،في عملية الإرشاد الزراعي مثلا على المرشد ان يوصي بالعلاج الشافي من الامراض والحشرات وبصدق فهو مؤتمن من قبل المزارع واذا كان صاحب شركة زراعية علية ان يوصي بالمفيد حتى يكسب ثقة المزارع سواء كان عند شركتة هذا العلاج او عند شركة اخرى منافسة وعلية بالمستقبل إحضار الأحسن لشركته ، كذلك الطبيب يجب ان يكون على دراية بالعلاج الاكثر فائدة لمريضة ومن مصدر جيد وبسعر مناسب ، ان الثقة ضرورية بالتعامل حتى تسير العجلة وتتقدم البلاد ، ان رب العائلة يتحمل المسؤولية بتوصيل المفاهيم السليمة لأولاده وكذلك المدرس بمدرستة ، علينا كدولة زراعة المفاهيم والأخلاق الحميدة والسلوك الحسن للطلاب بالمدارس ، ان عملية بناء العقول للأجيال القادمة مهمة بترسيخ مفاهيم الحب للغير والعمل الجماعي للمصلحة العامه وعمل الخير وترسيخ مفاهيم الاسلام والبعد عن الأنانية وحب الذات ، ان اقامة معسكرات صيفية لطلاب المدارس يمكن ان تساعد على ترسيخ مفاهيم العمل الجماعي وحب العمل والرقي بالإنسان روحيا وجسديا حتى يستطيع مجابهه الحياة وفي اي مجال بحب وليس هناك عيب بالعمل باي مجال فالعمل شرف ولكن علية الإخلاص في عملة وسوف يرى انه الأحسن والأقدر في الوصول الى ما يصبوا اليه بدون حاجة الى واسطة او رشوة لمن بساعدة بالحصول على العمل من قريب او بعيد ، اننا بحاجة لكل فرد لبناء الوطن وفي كل المجالات فاليد العليا خير واحب الى الله من اليد السفلى ، الاعمال الحكومية محدودة ولا تكفي وليس بها مجال للتقدم السريع فالزيادات السنوية بسيطة بينما العمل الخاص التقدم بة سريع اذا عمل الانسان بصدق فان الله يحب اذا عمل أحدكم عملا ان يتقنه ، فان حب الوطن وحب العمل والإخلاص فيه من الايمان ، ان مجالات العمل كثيرة في الزراعة والبناء والصناعة والتجارة ، فليس هناك عيب في العمل وانما العيب ان تسال الدولة عن عمل ، الوظائف محدودة سواء بالعمل بالحكومة او الأمن او الجيش ، اننا نواجه مستقبل غامض لأولادنا واحفادنا فأعداد الخريجين كثيرة واذا لم تتغير نظرتنا عن العمل في كثير من الاعمال على أنة عيب وغير مناسب فسنبقى عالة على أهلنا . يجب عودة حصة العمل الحرفي بالمدارس وزيادة المدارس المهنية ومن المرحلة الإعدادية ، لا نريد ان نكون شعب مستورد لكل شئ بل نريد ان شعب منتج ومصنع يعمل بكل مجال بحب وإخلاص فالعمل ليس بة عيب بل فالعمل شرف ومن أحسن عملة وأتقنه فسيصبح صاحب عمل ومصنع او مقاول او صاحب مزرعة ويدير الاعمال بالمستقبل ، ان بناء الامة يبدأ من البيت والمدرسة ومحاسبة الفاسدين وتنفيذ القانون بعدل على الجميع ، يجب ازالة الطين او العجين من الأذنين وان نعمل عملا صالحا نلقى به وجة ربنا برضا وقناعة ، ان الاعلام وبعد الانفتاح وسهوله وصول المعلومات ونشرها سوف يساعد بنشر الوعي وكشف الفاسدين ومحاسبتهم وتشجيع المصلحين المحبين لوطنهم ، فالذي يعمل صالحا فلنفسه وبلدة والذي يسئ يجب معاقبتة وما ربكم بظلام للعبيد . والرسول الكريم يقول ( الخير في وفي أمتي الى يوم القيامة .) صل الله علية وسلم . ان الحسنات يذهبن السيئات وان باب التوبة مفتوح لمن أراد وان الله غفور رحيم ، احب لجارك ما تحبه لنفسك والنبي وصى على سابع جار . والى أردن عزيز يملؤه الحب والخير والعمل الجاد المنتج يسوده العدل والأمن والاستقرار والإصلاح ، ان الله نعم المولى وانه نعم النصير .

34) تعليق بواسطة :
09-02-2013 08:58 AM

هناك مادة جديده بدل الطين والعجين
ربما الوسط الاسلامي يفكر في مادة توضع بالاذان بدل الطين والعجين
تكون اسلاميه مثل في اذانهم وقر

35) تعليق بواسطة :
09-02-2013 09:02 AM

حقيقة ان ما كتبته اليوم جعلني اتساءل: هل حقا يظن الاستاذ خالد المجالي، الرجل الواعي، رجل المخابرات (السابق)، هل حقا يعتقد ان ما ظهر في سوريا كان مفاجئا؟ هل ما زلت مقتنعا ان الشعب السوري هو الذي انتفض على النظام لدفع الظلم، ولم يوجه ويضحك عليه بأنها أيام معدودات وينتهي النظام السوري، إلى ان اوصلوا الجميع الى نقطة اللاعودة، والآن تقول مفوضية اللاجئين ان عدد اللاجئين السوريين سيصل في يونيو(حزيران 6) الى مليون لاحيء، أي ان النظام مستمر لذلك التاريخ وبعده؟؟ ألا تعتقد يا استاذنا الكريم ان الهدف في سوريا قتل اكبر عدد ممكن من المسلمين(خاصة الجهاديين منهم) لتخليص دولهم منهم والعالم، على رأي( أضرب عرص بـ عرص حتى ما يبقى ولا عرص)، وهم لتحقيق ذلك يسهلون لهم الدخول الى سوريا ولا يسمحون لهم بالخروج إلا قتلى(وللمسخرة يقولون شهداء)... وأنا أتفق معك ان الشعب لا يريد الاصلاح، والدليل كما قلت ان الشعب أعاد من كانوا مسؤولين ومطلعين على كل عمليات الخصخصة والفساد، وبالتأكيد موافقين عليها، وبعض هؤلاء(المسؤولين) عندما رأوا ان لا مجال للاستمرار بالهيمنة وتحقيق مصالحهم لجأوا للاستقالات والتشكيك ... ثم أنا مع تعليق 19 بأن تعدد الاصوات هو نهاية لشيء اسمه "القرار الاردني "، وسنطلب الموافقة على اي قرار ممن سيشكل الحكومة البرلمانية المنبثقة عن مجلس نواب منتخب، سواء بالمال السياسي(من داخل او خارج الاردن)، او بالمحاصصة التي المح اليها، علما بأنني مقتنع بأن كل من يحمل الهوية الاردنية وجواز السفر الاردني، هو اردني له كامل الحقوق وعليه كامل الواجبات بغض النظر عن اصوله البعيدة،،، مذكرا بقوله تعالى: وأن هذه امتكم امة واحدة،،، وأن هذه الدول لم تولد إلا من خلال اتفاقية سايكس بيكو المشؤومة، وأن العشائر الأردنية ممتدة بين جميع الدول التي صنعتها الاتفاقية...تحياتنا لكاتبنا المحترم

36) تعليق بواسطة :
09-02-2013 09:03 AM

حقيقة ان ما كتبته اليوم جعلني اتساءل: هل حقا يظن الاستاذ خالد المجالي، الرجل الواعي، رجل المخابرات (السابق)، هل حقا يعتقد ان ما ظهر في سوريا كان مفاجئا؟ هل ما زلت مقتنعا ان الشعب السوري هو الذي انتفض على النظام لدفع الظلم، ولم يوجه ويضحك عليه بأنها أيام معدودات وينتهي النظام السوري، إلى ان اوصلوا الجميع الى نقطة اللاعودة، والآن تقول مفوضية اللاجئين ان عدد اللاجئين السوريين سيصل في يونيو(حزيران 6) الى مليون لاحيء، أي ان النظام مستمر لذلك التاريخ وبعده؟؟ ألا تعتقد يا استاذنا الكريم ان الهدف في سوريا قتل اكبر عدد ممكن من المسلمين(خاصة الجهاديين منهم) لتخليص دولهم منهم والعالم، على رأي( أضرب عرص بـ عرص حتى ما يبقى ولا عرص)، وهم لتحقيق ذلك يسهلون لهم الدخول الى سوريا ولا يسمحون لهم بالخروج إلا قتلى(وللمسخرة يقولون شهداء)... وأنا أتفق معك ان الشعب لا يريد الاصلاح، والدليل كما قلت ان الشعب أعاد من كانوا مسؤولين ومطلعين على كل عمليات الخصخصة والفساد، وبالتأكيد موافقين عليها، وبعض هؤلاء(المسؤولين) عندما رأوا ان لا مجال للاستمرار بالهيمنة وتحقيق مصالحهم لجأوا للاستقالات والتشكيك ... ثم أنا مع تعليق 19 بأن تعدد الاصوات هو نهاية لشيء اسمه "القرار الاردني "، وسنطلب الموافقة على اي قرار ممن سيشكل الحكومة البرلمانية المنبثقة عن مجلس نواب منتخب، سواء بالمال السياسي(من داخل او خارج الاردن)، او بالمحاصصة التي المح اليها، علما بأنني مقتنع بأن كل من يحمل الهوية الاردنية وجواز السفر الاردني، هو اردني له كامل الحقوق وعليه كامل الواجبات بغض النظر عن اصوله البعيدة،،، مذكرا بقوله تعالى: وأن هذه امتكم امة واحدة،،، وأن هذه الدول لم تولد إلا من خلال اتفاقية سايكس بيكو المشؤومة، وأن العشائر الأردنية ممتدة بين جميع الدول التي صنعتها الاتفاقية...تحياتنا لكاتبنا المحترم

37) تعليق بواسطة :
09-02-2013 09:10 AM

بصراحة اخ خالد ليس انت من ينطبق عليه اذن من طين واذن من عجين ولا انت من يلبس النظارات المعتمة .وصدقا لم انوي التعليق لانني مرهق ،مثلك يا صديقي مشنفات اذني وعيوني ترى العجائب في بلدنا مما انتجه شعبنا ونظاما اشتركا بالتزوير بمخرجات الانتخابات .ولعل الاكثرية انتهجت بيع الاصوات وفي المرحلة الثانية اتبعت انصر اخاك ولو بشراء الاصوات .
اما ما دفعني للتعليق الرقم....( 6) ....ذاك الذي يدعي ان شعبنا واعي ومثقف ،وان من يعارضون النهج السائد هم المتنفعين من الدولة ومن يقبض الرواتب وهنا اقول يا من تتباهى بانك تعمل ولست سائلا عن نهب ولا عن خزينة فارغة او مليئة بحجة انك لست اصلي اعلم انك لو عملت 24 ساعة في اليوم لن تستطيع ان تشبع نفسك واولادك لو انهار الدينار ،والذي حتما بانهياره سيخلق عنفا بل ثورة وستكون انت اول من يكتوي بنارها ،لان من يقبضون الرواتب من الدولة على ضألتها، ليحموا مصنعك او معملك او محلك التجاري او الصناعي او الزراعي ،ساعتها سيحتاجون لاعالة ابنائهم ...وحينها لن تجد من يحميك ...وستلعن نفسك الف مرة ....على ردك السخيف وفهمك المنحرف والقاصر ...اذا انت حاقد على الوطن بعدم مبالاتك بما يحدث وتتفاخر انك تأكل من كد يديك وهل حامي الحدود ،وحامي الامن الداخلي ،يعاير بانه لو قطع عنه الراتب لاحرق الاخضر واليابس كما تقول ....انا لم اتخيل انسان بهذا الغباء والحقد ...اتحقد على وطن سهل لك العيش الكريم ، وتنام ليلك الطويل وانت آمن على عرضك ومصدر دخلك ...وهل ان عمت الفوضى وكما تقول مثل سوريا الشقيقة ستجد لمصدرعيشك اثارا او لعرضك صائنا ...فاليتق الله بعضكم وخاصة من الشريحة التي تتينى افكارك بوطن فتح لكم ذراعية ...وبشعب استقبلكم بالدموع حزنا على وطن فقدتموه ،ولا زلنا نعلم اولادنا والشعب الواعي ان امانة تحرير الوطن المغتصب مسؤولية على عاتق كل فرد فينا لانا نؤمن بالله ونتبع اوامره وهدي رسوله الكريم .....استغفر الله مما كتبت وتبرأمما فعلت ....ليخسفن الله الارض بك ...وتذكر قول الرسول عليه السلام المؤمن للمؤمن كالبنيان
يشد بعضه بعضا........

38) تعليق بواسطة :
09-02-2013 09:17 AM

ونحن بحاجة الى شيء مختلف حتى نجد بعض الامل في المستقبل من مقالك يا سيد خالد اللة لا يقولها يعنى بدك يسير فينا زى ما صار فى مصر و تونس وسوريا علشان كم من اسم انتخبوا الشعب فى مجلس النواب. بدكم خرابها

39) تعليق بواسطة :
09-02-2013 09:31 AM

لقد راهن الشعب على شخصيلت كذبت مكانت تقبض ثمن مواقفها بالحركات وكان الاعلام يقدمهم على انهم المخلصين وابطال المرحلة
اسالك استاذ خالد اين هي الشخصيات الوطنية التي لا بد من اللالتفاف حولها
متلطفا ان نحاول التميز مابين موظف اكتسب لقبا وشخص قد صنع بيد اصحاب القرار وجبل من طينتعم وشخصية صادقة منتمية لم يروج لها الاعلام ولم تكذب على الشعب تعيش بمعانتها وتحاول وتحاول ولكن هيهات ان يقبل منها او الاعتراف بها
صدق استاذ خالد ان من يدعي الحب والمواطنه وينظر على مسامعنا لا يقبل بانسان محترم ولا يقبل ان يعطيه فرصة او يعترف به
فنحن نخاف من الاقوياء لاننا تعييش بمجتمع الاقزام المتنفذين والمنافقين
نتكلم عن اللص ونغتال القديس

40) تعليق بواسطة :
09-02-2013 09:35 AM

لقد قلت مرارا وتكرارا يا أخ خالد أن أحجار الشطرنج في وطني تتحرك بلا حول ولا قوة وقالوا عني متشائم ومن يحرك هذه الحجارة هو من يملك القرار وغياب الفكر السياسي لدى الأغلبية وملل الناس جعل الوضع يزداد سوءا وسيبقى الوضع السء في ازدياد إن لم تتغير الرؤيا لهذا البلد الغالي على قلوبنا وإلا سنفيق في صباح من الصباحات ولا نجد لنا وطنا
ولا أقول لك أذن من طين بل أقول لك ولكن لا حياة لمن تنادي.
والله من من وراء القصد

41) تعليق بواسطة :
09-02-2013 09:48 AM

كلام في الصميم ابو احمد بس انشا الله يكون في رجال وفيهم خير

42) تعليق بواسطة :
09-02-2013 09:52 AM

قال اذن من طين واذن من عجين
يا خالد هذا كان ايام زمان ايام العجايز الي ولى

اليوم اذا بتعارض حدا يبعثلك قلاب يلاحقك على الاستراد ويجيب اخرتك !!!!

43) تعليق بواسطة :
09-02-2013 10:24 AM

ربنا عز وجل قدر الامور وسير الدنيا بنظام و بهذه الايات:

(وَإِن تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ.

ثم قال:

فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا بَعَثْنَا عَلَيْكُمْ عِبَادًا لَنَا أُولِي بَأْسٍ شَدِيدٍ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ ۚ وَكَانَ وَعْدًا مَفْعُولًا .

اذا ما دام اليهود واتباعهم من المنافقين المسلمين موجودون والماسونيين مشاكلنا
على طول ولن تنتهي.

تغيير النفوس ياتي بحالتين:

1-اما ان الناس تغير طريقة تفكيرها
وتعود لرشدها.
2-اما الله يرسل زلزال عظيم او قتل عظيم
لتخرج امة جديدة اشارة لاستبدال القوم بقوم.
وبما ان الموضوع فيه طين وعجين يعني تولوا اي ابتعدنا ما الناش دخل لسان حال المجتمع لذلك انتظروا زلزالا(او فوضى او قتل وهرج ومرج) يستبدل قوم غيركم ذو باس شديد واعتقد انه قريب.لان الطين والعجين كناية على ان الناس لا تسمع ولا ترى لاهية ولا يهمها اصلاح المجتمع يعني فسد المجتمع.قال تعالى:
وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا.

يعني كلها انطبقت علينا فانتظروا انا منتظرون.

44) تعليق بواسطة :
09-02-2013 10:39 AM

كلام رقم 6 من الذهب الخالص و لذلك اوجع البعض لانه اصاب كبد الحقيقة و الحقيقة مؤلمة عادة

45) تعليق بواسطة :
09-02-2013 10:44 AM

الانجازات التي حققتموها لغاية الان لا يستهان باثرها سيد خالد ، وستستمر ان شاء الله، لان المحيط اختلف ولا بد من استمرار عملية الاصلاح الشاملة كون الاعلام هو الملهم الوحيد للشعب.

46) تعليق بواسطة :
09-02-2013 10:50 AM

كل الاحترام لك ولافكارك النيره دائما ليس مجامله واتمنى من الله ان يكثر من امثالكم

فقط هناك ملاحظه بسيطه جدا وهي ليس بمضمون ما قد تفصلت به من طرح او افكار لا سمح الله ولاكن في استعمالك لبعض الكلامات او لتأكيد والوضوح هي كلمة الربيع لانها كلمه تدل وتشير الى الجمال وبدايه الحياه لدى الكثير مما خلق الله عزوجل ونحن نشاهد لما تم اختياره لنا من ربيع وهو في حقيقته (حريق عربي) وليس بربيع واصبح لدى قطاع كبير من الشعوب واخص العربيه منها تحسس لانه شتان بين الربيع المعهود في مخيلة الانسان وبين هذا الربيع الذي اكل الاخضر واليابس
شكرا لك اخي الاكاديمي وكل الاحترام لك ولما تقول او تكتب

47) تعليق بواسطة :
09-02-2013 11:08 AM

دعونا نشرح الشعب الاردني:

1-اغلبية صامته.
2-موظفي حكومه مستفيدين.
3-موظفي ومتقاعديين حكومه فاقدين مناصبهم واصبح الوضع عندهم غير مستفيدون.
4-معارضه غير فاعله ومعارضه سلفيه وحزبيه برضو لا تاثير لها.

الطبقه الصامته والاغلبيه والعامله بصمت والمراقبه للاحداث ولا يهمها العمل السياسي غير موثرة بعضها يشكل خلايا نائمه وهي في الغالب ستلعب دورا في قلب الاحداث اذا ما ثارت لي سبب من الاسباب.

الاعب الاساسي لعمل السياسي هم طبقة الحكوميين بشقيهم المدني والمخابراتي من مستفيدين ولا زالوا على سدة الحكم وغير مستفيدين يقومون بالعمل المعارض من اجل الاستفادة بالتالي تبادل للادوار يعني حلقه مفرغه من الاصلاح والتغيير انما تسير مسرحية وجود نظام وقوانين ومجلس نواب واعيان بالتالي كسب الوقت لاطالة عمر النظام والمنظومه على المدى الطويل واذا ثارت الاغلبيه الصامته سيحدث ما حدث بسوريا والعن
من ذلك لان تهميش الاصلاح وابقاء الوضع السياسي بايدي المستفيديين سيجر البلاد على المدى الطويل اما الا زيادة بالفساد ةوالجرائم والفوضى في ظل ضعف القوانين التي تحمي الحرامي
اذا نحن امام سياسة تخديريه لا يلبث ان يكون هنالك بركان لا يعلم الجميع متى يثور والذي سيوذي الجميع.

48) تعليق بواسطة :
09-02-2013 11:15 AM

اخي العزيز خالد هنالك سياسة اتبعت منذ عشرات السنين وهي التوجه بالولاء للذات اولاً والمنصب والعشيرة دونما اعتبار للوطن ارضاً وشعباً ولربما تؤيد ان بعض الاقلام والتي تحمل الشهادات العليا قدصمتت قبل فترة اسمح لي ان اشك انها كانت تنتظر عل التلفون وانت تعرف ماذا وهي التي اشبعتنا تعليقات عل مقالاتك خاصة وكل من يكتب عن الوطن ويجلد الوطن بسياط التشاؤم والجهل فبدلاً من ان بعمل عل توعية المواطن تراه ينتظر المنصب وان لم يحصل عليه كان الله في عون الوطن والمواطن

49) تعليق بواسطة :
09-02-2013 11:20 AM

الى 19 رأيك في الصميم شكراً لك ؟؟؟

50) تعليق بواسطة :
09-02-2013 11:47 AM

اولآ انا اعتز و قلت في التعليق ان ما يهمني هو الامن و القيادة و اعني بذلك القيادة و الامن و الجيش هذا أولآ ثانيآ انا اكاد اقسم بالله اني قدمت للوطن اكثر منك بألف ضعف ثالثآ لا تخاف على مصدر رزقي و على حمايتي لان رب العزة هو المتكفل بكل هذا و ليس انت او غيرك و اعلم اني لا احقد على هذا الوطن بل اخجل ان اغضب على هذا الوطن الذي احبه و اعمل لاجله بعكس بعض العينات التي تدعي الاصالة و هي عبارة عن علقة تمتص دماء الوطن لمصلحتها و الويل و الثبور اذا لم يعد هناك دم تمتصه !!!! الحمدلله الذي اظهر الحق و اظهر من هو الحاقد الذي يخرج يخرب ممتلكات الشعب و يحرق البلد تحت حجة الاصلاح و هو كل همه المنفعة المالية التي فقدها و الله اني اخجل عند قرائة تعليقات الشتم و الهمز و اللمز في حق قيادة هذا البلد !!! و لكن اقول لك و لغيرك اعتقد ان العقلاء في هذا البلد و الاوفياء هم الاكثرية الساحقة و ان المفلسين مدعين الاصلاح هم مجرد سراب و الدليل الاعداد التي نراها في الشارع ,,,حفظ الله الاردن ملكآ و جيشآ و شعبآ و ابقاه بلد الكرامة و الاخلاق و المحبة و الوحدة يا الله

51) تعليق بواسطة :
09-02-2013 11:58 AM

أستاذ خالد منذ زمن بعيد وأنا اتابع ما تكتب , فأنت الآن فقط وضعت يدك على الجرح .

52) تعليق بواسطة :
09-02-2013 12:08 PM

حياك الله اخي الكريم نعم انها الحقيقة و هم يعلمونها علم اليقين !!!! اقراء تعيق رقم 19 لتعرف كيف هو منطق التفكير لدى البعض !!!! هل سمعت اخي الحبيب في حياتك عن شيئ اسمه ( واجهات العشائر ) غير عندنا في الاردن !!!!! مطالب الاصلاح المزعومة هي نهب اراضي الدولة و تقسيمها على البعض دون البعض الاخر !!! والله ما حصلت لا في الهند و لا في السند و لا في بلاد الواق واق وبدي اسأل تبعين الاصلاح ليش بدي اطلع معاك على الاصلاح و احرق الشارع عشان اجيبلك ارض الدولة تبيعها ؟!!!!! انهم جهلاء يحملون فكر قائم على المنفعة و مص دم الوطن عوضآ عن الحفاظ على الوطن و مؤسساته و شكرآ اخي الكريم

53) تعليق بواسطة :
09-02-2013 12:52 PM

من الموسوعة العالمية معلومة :

وفي مطلع هذا العقد (1911 م)، كان يتبع إلى ناحية عمان عدد من القرى والتجمعات السكانية هي: سحاب، ناعور، وادي السير، الرصيفة، مادبا، عرب البلقاوية، بني صخر، وكان مدير الناحية هو إبراهيم افندي (عوني). اما بلدة عمان في ذلك الوقت (1912 م)، فكانت تضم عدة محلات واحياء هي: محلة القبرطاي، ومختارها هو (عزيز بن طراخ) و(احمد بن قناش). ومحلة الابزاح، ومختارها هو (يعقوب بن إسلام). ومحلة رأس عمان (رأس العين)، ومختارها هو (ناخو صالح). ومحلة الأغراب، ومختارها هو (سليمان البلبيسي). ومحلة الشابسوغ، التي كانت تضم محيط ساحة الملعب (المدرج الروماني) والجزء الجنوبي الغربي من جبل القلعة. إضافة إلى عدد من المحلات والحارات الأخرى الفرعية، مثل: حارة الفلاحين في الشابسوغ، ومحلة حابسو في سوق عمان في محلة القبرطاي، ومحلة الاشرفية كامتداد لمحلة القبرطاي، ومحلة عزيزية التي يقع فيها بناء المحكمة الشرعية، ومحلة المسيحيين وغيرها. وقد كان مقر قوة الدرك، أو الضابطة، في قلعة عمان، حيث كان الجراكسة هم النواة الأساسية لقوات الجندرمة (الدرك)، ولم تكن تضم بين افرادها احداً من أبناء عشائر المنطقة.

وقد توالى على رئاسة بلدية عمان، في العقد الأول لتأسيس مجلسها البلدي، اربعة رؤساء ،هم: (إسماعيل ارسلان بابوق 1909-1911 م)، (احمد الخطيب 1911-1915 م)، (اسعد خليل حمدوخ 1915-1919 م)، و(أيوب فخري فاخر 1919-1920).


اعطيني اسم ( اصيل او اصلي ) من الاربع رؤساء اعلاه و شكرآ !!!!

54) تعليق بواسطة :
09-02-2013 01:00 PM

لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس، والصبر مفتاح الفرج، نعم الاخ الاكاديمي الاعلام هو الاساس فى كل شئى ارجو مون ن الاخ خالد المجال في وليعمال بند جديد ويسمية الاصلاح وان يبداء باخذ خطط الاصلاح من الاكاديمين عندنا هنا فى الاردن وسوف نتعون معك في مجال التعليم

55) تعليق بواسطة :
09-02-2013 02:47 PM

للتهرب و التملص من مسؤولية الاصلاح و لتغطية اركان الفساد , ترمى الكره فى ملعب الشعب الاردنى و انه سبب كل مصائب البلد و مشاكل الكون . هذا كلام يراد به باطل , لم يحصل فى تاريخ البشريه ان كان الشعب على قلب رجل او فكر واحد . القياده هى المسؤوله اولا و اخيرا عن رقى الشعب و انصافه و قيادته بالعدل و رعايته , و هى المسؤوله ايضا عن فساده الا من رحم ربى , لهذا قال رسول الله عليه الصلاة و السلام (( كلكم راع و كلكم( مسؤول)عن رعيته ) .هذا هو الواقع و القول الحق , ولا يزيغ عنه الا كل مكابر او محرف للحقيقه .
لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ... ولا سراة إذا جُهّالهم سادوا !!!!

56) تعليق بواسطة :
09-02-2013 03:12 PM

يا ابن عباد...حياك الله انت وكل عشائر اﻻردن...اتفق معاك انا وكل اردني اصيل على ما طرحه تعليق 19..واظنها افكار الطهراوي المبدع والبعيد النظر..
بس يا ليت يسمع اﻻردنيون قبل خراب مالطه..الوقت. يمر..وما حدا ينبه للماساه التي ينبه لها علي الطهراوي..
ليش خالد المجالي ساكت وما يتكلم زي كﻻم 19!؟ ليش د مجمد العتوم وعلي الحباشنه وناهض حتر وسمير الحباشنه وكل احرار اﻻردن ما يرفعو الصوت كما يقول 19؟
انشا الله يتم تبني 19 على مستوى كل اﻻردنيين لتبقى البلد ملك اهلها..وﻻ تتحول لوطن بديل عن طريق برلمان وقانون بصوتين وصوت القادم باﻻفق!!!!

57) تعليق بواسطة :
09-02-2013 03:21 PM

هذا اول اعتراف صحيح اقرائه في تعليق رقم 19 على الاقل الجزء الاول منه و ليس كل تعليقه فقط الجزء الاول حيث يقول (((اﻻن بصوت دائره وصوت وطن..كانت النتيجه مزعجه لكل اردني حر..بل ان 49 نائب يعني التنفيذ المباشر للوطن البديل بالسيطره على القرار اﻻردني التشريعي..وبصوتين دائره وصوت وطن او محافظه..ي

ستكون الماساه بحيث ستصبح ال49..90 على اﻻقل)))!! هذا الكلام يعني انه لو جرت انتخابات كما في اي بلد بدون موضوع الصوت الواحد فأن النتيجة ستعكس حجم و نسبة السكان بالوجه الصحيح و العادل والذي هو قمة الازعاج بالنسبة لك !!! غريب اليس الديمقراطية هي ان الاقلية تتبع الاغلبية ؟؟!!! يرجى التوضيح

58) تعليق بواسطة :
09-02-2013 03:22 PM

تجَربه المحاصصه في لبنان تجربه تستحق الدرس , فقد تعًلم المتعلمون منها أنها هي المانع لنشوء ربيع لبناني , فالمتحاصصون مشغولون دائماً بتناكفهم بينما يرزح لبنان تحت جميع المشاكل ولا يمكن الأتفاق على شيْ .
سوف تتم هندسه الأمور على غرار لبنان , وسوف ندخل في محاصصات الرئاسات قريباً , الحاج سيصبح رئيساً للنواب وسينتهي دور طاهر المصري من الأعيان لهذا السبب , فيصبح فيصل الفايز رئيساً للأعيان , وهكذا يتم أعادة أنتاج النظام اللبناني الطائفي ,,,فلنترًقب هذا السيناريو .

59) تعليق بواسطة :
09-02-2013 03:25 PM

تحيه وتقدير الى الاخ ناصر الخزاعله تعليق رقم 37 على رده على تعليق رقم 6
نعم هناك اصوات لعناصر قبيحة اخذت تتوالد بطريقة جرثوميه متسارعة تحاول ان تنفث سمومها داخل المجتمع الاردني الواحد لتجتث الانتماء وتفتت اواصر اللحمة وتفرغ المواطن من معاني وقيم الوحدة الوطنية المتوارثة ، على الجميع ان يحذر منطق هذه العناصر المريضة والمقصودة والمتعمدة والمخادعة من مفكري ومنظري الانانية و زراعة الفرقة والتوهان والضياع في بحر العنصرية القذرة . وفي ردها تدعي انها تحب الوطن وتعمل من اجله !!!

60) تعليق بواسطة :
09-02-2013 03:34 PM

الاستاذ خالد المجالي المحترم"ليس نفاقا"ولكن أستثنيك ولكن ليس بشكل مطلق ممن سيتناولهم تعليقي وذلك أنك أديت دورك بقدر استطاعتك حيث لم يخلو عامود من أجل الاردن من مقالين أو ثلاثة اسبوعيا واكثر احيانا والتي كانت في مجملها تتحدث وتناقش قضايا الوطن الرئيسيه.

التعليق

عامة الشعب لا تلام لان الناس تتأثر بمؤثرات تأتي من خلال مواقف القيادات الشعبيه التي شكلت بمسيرتها وزنا داخل المجتمع وهذا ينطبق على الجماعات او المجموعات القوية التأثير"المتقاعدين العسكريون,النقابات,الاحزاب,العشائر"فأين دور هؤلاء في توجيه الرأي العام لمصلحة الحراك الذي وُلد ضعيفا ويخبو ضوؤه يالتدريج.

الاحزاب _ تمحور نشاطها على اثبات الوجود الذاتي لهذه الاحزاب ليس أكثر والدليل أن اليسار والذي يشكل النواة الحزبيه في الاردن حيث لم ينشط غيرهم على مدار 6 عقود وبمجرد أن تم شبه اتفاق او توافق بينهم وبين النظام فرح غالبية هذه الاحزاب بوعود رنانه كاذبه لطالما خبروها بمسيرتهم الطويله ولكن بدا الامر بالنسبة لردة فعل اليسار" شاف شئ ما شاف شئ بس شاف ؟! غشي"فانكبوا يهتفون ويكتبون ويتهافتون لانجاح الانتخابات التي ستكون الترياق الذي سيلبي لهم تحقيق الآمال التي سعوا عقودا لتحقيقها والتي تكشفت بانها لا علاقة لها بالوطن والمواطن وانما مساعي لتحقيق مطالب واهداف شخصية بحته والشواهد أمامنا كثير.

المتقاعدون العسكريون_ وبالذات التيار الذي يتحدث باسمه الدكتور محمد العتوم والذي يتبنى او ينسب لنفسه تمثيل الغالبيه العظمى للمتقاعدين والذين أطلقوا بيان الاول من ايار المجيد وأنا شخصيا قبل اكثر من عام كتبت عدة مرات مقالات تحرض المتقاعدين للعمل بطريقه سياسيه لتكوين التيار الثالث ليكون جبهة يلتف حولها الاردنيون ولتكون جبهة يسمع صانع القرار ويستجيب لها حين يتبين له قوتها وعظمتها بما ستحتويه من اعداد غفيرة من مختلف الفئات والجهات ولكن مع الاسف بعد الاول من أيار لم يصدر عنهم الا كلام وكلام وكلام وكأني بالدكتور العتوم الذي لم يخلو اسبوع في العام الماضي الا ونرى له كلام او اعلان فيما يخص اجتماع او مؤتمر او كذا وكذا يندب حظه كناطق باسم التيار لانه أصبح يؤدي دورا اشبه ما يكون بالمسلسلات المصريه القديمه الذي يؤدي دوره ممثل للحكومه في المسلسل لان النتائج لا شئ لا شئ,ةلا يعتب علي الدكتور في هذا فهو في تعليقه اعلاه يحض الكاتب على عدم اليأس ولا أدري بماذا يتسلح الدكتور العتوم بهذا التحريض,هل يا ترى هناك اعلان جديد عن مؤتمر لن يتم ولن يرى منه الاردنيون الا الكلام كما هو حاله وحال التيار منذ اكثر من عامين أم ان حضه للكاتب انبنى على التطبع بعادة الكلام الذي لم ينتج عنه وعن التيار في العامين غيره مع الاسف,وقد قلت في أحد الكتابات او التعليقات التي تجاهلها الدكتور العتوم مرات ومرات أن الدكتور العتوم عليه أن يتنحى هو ومن معه عن قيادة هذا التيار لانهم أثبتوا عدم كفاءتهم واثبتوا انهم لم يؤمنوا حقيقة ببيان الاول من ايار وبالافكار التي اطلقها البيان,واقول انهم لا ترتجى منهم فائده ولا اريد أن أزيد عن هذا بحقهم لكي لا توصلني افكاري وتحليلاتي الى اعتبارهم كاشخاص لا يزيدون عن ممثلي اليسار الذين ذكرتهم اعلاه ولكن لنبقى بدائرة حسن النيه واكتفي بالطلب من الدكتور العتوم ومن معه تسليم الدفه لغيرهم من المتقاعدين الذين لم تمت فيهم روح العمل ويعملون اكثر مما يتكلمون,وعذرا يا دكتور فانت محل التقدير عندي شخصيا ولكن اسلوبك كان له من الاضرار علي انا شخصيا بمطالعتي ومتابعتي لنشاطات التيار وتصريحاتك ان اصابني داء المراره لمدى طول بالك وصبرك وتكرارك لنفس الكلام بلا نتيجه وما زلت اعتقد انك تخطط للمؤتمر الذي لم يرى النور منذ عامين,فالافضل ان تختار ما هو خير للتيار وللبلد ان كنت لا تملك بجعبتك الا الاعذار,,,مع الاحترام.

النقابات_ لا يحتاج الامر الى الكثير من الوصف فهم كغيرهم يبحثون عن مطالب شخصيه بغض النظر عن مصلحة الوطن واستغل اغلب هذه النقابات افرادها لانجاح شخوص ليكون لهم دور سياسي يمثل اي شئ غير الوطن ومدى القرف الذي ينتابني حين اتخيل امامي ممثلين هذه النقابات يدعوني للقفز عن سيرتهم باقصى سرعه.لا احترام لمواقفهم جميعا.

الاخوان_ موضوع طويل ومتشابك ولا يفيد الخوض فيه لان ما قاموا به لن يكون له اكثر من الاثر الذي تبين انه لا اكثر منه سيحدث ولن يكون لهم دورا اكبر من هذا الدور حتى يتم زواج جديد بينهم وبين النظام او مصالحة زواج حيث ان الزواج حاصل منذ عقود ولكن يختلف زواجهم عن الخطبة التي تمت مع اليسار فهم متريثين ويعلمون ويعرفون النظام اكثر وهم لا يتسرعون ويتهافتون فرحا بعظمه يابسه كاليسار بل لن يتوافقوا من غير قطعة من اللحم التي تستحق,وهذا يكفي لان لا يكون لهم اي تاثير بالشعب والحراك العام بالدرجه التي بحث عنها الكاتب.

العشائر _ سلامتكم لا داعي للكلام الكثير فابحثوا بربكم اين هي تلك العشيره بالاردن التي تستطيع لم وجمع الناس حولها لتشكل اثرا حراكيا في حين انه لا عشيرة الا وبينها تباغض وحسد وفتنة ولا عشيرة الا وتفتقد القيادات والشيوخ الاصلاء الذين كان بوجودهم آن ذاك وجودا وأثرا لمسمى العشيره,فلا اثر يرتجى منهم للحراك المطلوب.


اذن فالسبب ليس الناس ولكن لانه لا يوجد كبار للناس ومن يراهم الناس كبارا ما هم الا كرتون وزعامات كرتونيه والناس لا تقودها زعامات الكرتون فلا لوم على الناس وكان الله في عون الناس. ونختم بعبارة نتشدق بها جميعا عاااااااااااااااااااش الاررررررررررررررردن وأهلين عاش ولمين عاش وهل تحتاج يا ابو احمد احباطا اكثر من هذا.

61) تعليق بواسطة :
09-02-2013 03:47 PM

ولكنك لم تلاحظ كلام العنصرية العفنة الذي يصدر من تعليقات مدعين الاصالة ؟؟!!! الوحدة الوطنية ليست شعار يرفع كذبآ و ليس طلاء لاخفاء العنصرية البغيضة خلفه !!! ام ان حب الوطن عندك لا يكون الا من خلال شن هجوم على المواطن الاردني و محاولة تصنيفه في خانة و تسميته بالاصيل و غير الاصيل ؟؟!!اعرف انت و غيرك ان المواطن الاردني هو بموجب الدستور صاحب بلد لا ينازعه في ذلك احد و لن تستطيع قوة في العالم ان تنزع حق مواطن في ان يكون مواطن في بلده اما اذا كان هذا الوضع غير مناسب لك و للبعض فهذه مشكلتكم و ليست مشكلة المواطن و بأمكانك ان تقدم شكوى تظلم الى اي مختار براحتك

62) تعليق بواسطة :
09-02-2013 04:00 PM

الوحدة الوطنية الوحدة الوطنية الوحدة الوطنية الوحدة الوطنية الوحدة الوطنية الوحدة الوطنية الوحدة الوطنية الوحدة الوطنية الوحدة الوطنية الوحدة الوطنية الوحدة الوطنية الوحدة الوطنية الوحدة الوطنية

63) تعليق بواسطة :
09-02-2013 04:27 PM

اصيل اصلاحي :

1- شن الكلام و الاتهامات الباطلة على القيادة و الدولة .

2- حرق العجلات و اغلاق الشوارع و الاعتداء على ممتلكات الوطن و المواطن.

3- المطالبة بتوزيع الاراضي على العشيرة و على الوجهاء.

4- التفريق بين الاصيل و التقليد من ابناء الوطن الواحد.و ترحيل بعضهم الى خارج البلد.

5- التهديد و الوعيد و الويل لكل من لايعجبه اهداف الاصلاح اعلاه.

6- بقاء الواسطة و المحسوبية .



المواطن الغلبان:

1- خفض اسعار السلع الغذائية و النفطية.

2- الغاء الواسطة و المحسوبية .

3- الجميع مواطنين متساوين بالحقوق و الواجبات.

64) تعليق بواسطة :
09-02-2013 05:10 PM

وقعت على الداء أخ خالد وهيهات لمن يجد الدواء!

في الزمانات تسلم شخص ريءاسة بلدية الزرقاء وصرح بانه سيجعل الزرقاء
مثل باريس، رد عليه رىءيس سابق لها ولعدة دورات ، ممكن إذا يجيب أهل باريس تصير !
لما نتعلم عدم رمي محرمة الفاين من شباك السيارة وتنظيف فية الشجرة بعد
التفسح من المخلفات واجب وطني على الجميع نصير نعرف الديمقراطية وان
الشارع والشجرة ليس ملك لاءحد وإنما للجميع نتعلم الشراكة .
مشكلة الوطن ليست كما يصورها معظم المعلقين بالعشائر وأبناءها والدليل
على ذالك ان أكبر العشائر بالوطن أبنائها لم يتسلموا أي رىءاسة للحكومات
السابقة منذ تأسيس المملكة ولم تثبت أي قضية فساد كبرى على أبناء العشائر
نحن شعب لا نتقبل الخسارة وإذا خسرنا أصبحنا معارضين ولا خلل بانتخاب
ابن المنطقة ممثلا لها ، لم اسم بمصطلح نائب وطن بأي دولة بالعالم سوى بالأردن ، من يمثل منطقته ويسمع لناخبيه وله اتصال دائم معهم ويأخذ رأي
الأغلبية منهم هذا هو النائب الكفوء بالتشريع وتمرير القوانين لمصلحة المواطن
والوطن ، قبول رأي الأغلبية والتعايش معه نجاح للديمقراطية ،لا يوجد شخص
بالعالم كله ولا حتى الأنبياء عليهم السلام كسب رضاء الجميع وموافقتهم

65) تعليق بواسطة :
09-02-2013 05:17 PM

مقال رائع ... بعد اخر انتخابات اعترف اننا لا نستحق حرية ولا دمقراطيه... بدنا خكام زي بشار....

66) تعليق بواسطة :
09-02-2013 06:19 PM

إلى نمرة 63:

الناس على أرض الأردن يقسمون إلى قسمين وليس كما قسمت أنت :

قسم يسمى الشعب وهو من :

- اوجد قيادات شابة مؤهلة لقيادة المرحلة القادمة ومشهود لها بالكفاءة ونظافة اليد وطالب باستبعاد كافة الوجوه الحالية والتخلص من توريث وتدوير المناصب في الدولة.

- يخرج في الحراكات التي تنفي عنه صفة الخراف.

- وقف بوجه قرار رفع أسعار المشتقات النفطية فعلا وليس كتابة.

- طالب بمحاسبة الفاسدين وفتح كافة ملفات الفساد وجلب المتهمين للعدالة وبكل شفافية ووضوح ودون استثناء أي من يكن ومهما كانت مكانته أو وضعه الدستوري من أمثال صاحب دكان الراحة إلى صاحب دكان التنك إلى الطريش والذين أصبحوا من أصحاب مئات الملايين في ليلة وضحاها.

- وطالب بقانون انتخابات عصري لمجلس النواب .

- وطالب يتشريع قوانين جديدة وخاصة قانون من أين لك هذا .



و القسم الآخر جمهور من المتفرجين يريد:

- الإبقاء على الأغاني والقصائد الثورية جنبا إلى جنب مع:

- الاستمرار في التجنيس السياسي وخاصة للمقدسين.

- محاصصة وحقوق منقوصة.

- مواطنة عوضا عن حق العودة .

- قانون انتخاب حسب الكثافة السكانية و مقاعد في البرلمان للمحاصصة ,ولا ندري ما هي المنطقة التي قرروا زيادة كثافنها السكانية بالقادمين من مخيم اليرموك في سوريا!

- صهر اللاجئين الفلسطينيين بالحياة السياسية في الأردن من أجل إلهائهم عن فلسطين.

- يريد سلامة الدجانة (الدكانة) صغرت أو كبرت ولا يهمه خرق السفينة

- يريد مقالات وبيانات من طراز مقالات وبيانات حمادة فراعنة عندما كان نائبا في البرلمان الأردني قبل عدة سنوات وليس مقالات من نوع هذا المقال.




ونهاية أقول:
وقف دولة طاهر المصري رئيس مجلس الأعيان ورئيس وزراء سابق ورمز للأردنيين من أصل فلسطيني وعاش في حضن النظام ليقول انه لا يرغب ولا يحبذ أن يشترك فلسطينيو الأردن بالمسيرات والحراك أي أن المصري يضعنا على موقف أننا شعبين بمشروعين مختلفين.

67) تعليق بواسطة :
09-02-2013 08:20 PM

اخي الغالي ابو احمد يقول الشاعر في حوارية شعرية عن غروب الاندلس : يقول احدهم ( الشعب قد صاق ذرعا بهذه الاوجال محاصر من يمين مروع من شمال ) فترد ام الخليفة ( لا تياسوا ان فيه خلائق الابطال لولا خيانة رهط منه شديد المحال شنوا عليه ضروب الاوجال والاهوال...لآثروا الموت قعصا تحت الذرى والموالي )فلا تتعجل .

68) تعليق بواسطة :
09-02-2013 08:52 PM

ان كنت نفسك صاحب تعليق رقم 6 هذا يعني تكرار فشلك بتجريب السابق لخداع القارىء فهذه ليست من معاني الوطنيه انت ترجو الامان فمن يحفظه لك غير من يعتمد بدخلة على النظام فلا معني لوجودها في التعليقك ، التلفيق والاكاذيب ليست من معاني الوطنيه وجمع المعلومات المغلوطة عن الاخرين وتسويقها كحقيقة ليست من معاني الوطنيه والتسلق على اكتاف اراء الاخرين للوصول الى اهداف مغرضة من خلال تعليقاتك ليست من معاني الوطنية وقراءتي لما استمرأته من اسفاف وتجني واسقاط تخلوا لاي سمة من سمات الوطنية ، واجزم بانك لم تمت للوطنية بصلة فلربما تحمل أوراقاً ثبوتيه اردنية بيد أنك لم تتمكن من إثبات اردنية القيم والأخلاق والمثل في حين ان التاريخ شاهد على تقبل وانخراط اقليات ما زالت تحتفظ بجذورها لكن لا غبار ولا نوايا مبطنة تكسو وطنيتها وانتمائها واخلاصها لتراب الاردن الغالى . فلا احد من حقة ان يعمم فمن استهواهم جرنا إلى منحدر من العنصرية البغيضة السقوط في مستنقع الآسن المليئ بالقاذورات النتنه من القبلية والعنصرية والأحقاد والكراهية والبغضاء ليصطلي به الاردن وابنائه بما أيقظوا فيه من فتنة نائمة " فهم ملعونين "

69) تعليق بواسطة :
09-02-2013 08:56 PM

خطط الدكتور ربحي حلوم قبل عطلة عيد الأضحى المبارك جيدا لمحاضرة كان يفترض أن يلقيها بنخبة من العسكريين الأردنيين وتتعلق حصريا بحق العودة بعد دعوة تلقاها من اللواء المتقاعد محمد العتوم.
البروفوسور حلوم منظم مسيرة العودة والقدس الأخيرة في الأردن جهز أوراقه للتحدث مع نخبة من القيادات الوطنية الأردنية بالعنوان الذي يجيد التحدث فيه.

لكنه فوجيء عندما إجتمع بأصحاب الدعوة بأنه مضطر لإغلاق الملف الذي يحمله بعدما إنقلب مسير النقاش إلى جدلية الهوية وأوضاع وحقوق الفلسطينين في الأردن وهي ملفات لا يعتبر الدكتور حلوم أصلا من المهتمين بها لإنه يكرس جل وقته في إتجاهات القضية الفلسطينية.

شعر الدكتور حلوم بعدما إلتقى نحو 20جنرالا متقاعدا من المنشغلين بالنشاط السياسي في البلاد بقدر من الإستفزاز عندما إستمع للكلمة الترحيبية التي ألقيت في وجهه وتضمنت نقدا لاذعا للأمير حسن بن طلال لإنه إستذكر مؤخرا قصة الإرتباط بين الضفتين وإعتبر الضفة الغربية تابعة للسيادة الأردنية.

قال المتحدث: لا يحق للأمير حسن ولا لغيره القول بتبعية الضفة الغربية لنا بالأردن فذلك من شانه أن يخدم مخططات المشروع الصهيوني.

لاحقا شعر حلوم بأن المضيفين يطالبون ضمنيا بإقراره لمبدأ حرمان الأردنيين من أصل فلسطيني من حقوقهم السياسية في المملكة الأردنية الهاشمية والأكتفاء بحقوق مدنية حتى لا تضيع فلسطين ولا يتحول الأردن إلى وطن بديل.

وقيل للمحاضر الضيف ما معناه بأن الفلسطيني في الأردن وفي أي مكان ينبغي أن يجلس في المعاناة حتى تبقى فلسطين حية في ذاكرته وحتى لا يشعر بالإسترخاء في غير بلده ولا تضيع حقوقه.

المتحدث وفقا لرواية الدكتورحلوم للقدس العربي إنتقد تمترس فلسطينيي الأردن حول رغد العيش في قصورهم المنتشرة في ضواحي عمان الغربية وتحدث بإسهاب حول وقوف الأردنيين بقوة خلف الفلسطيني حتى تتحرر فلسطين منتقدا بعض المؤسسات في القطاع الخاص التي لا (توظف) الأردنيين من أبناء شرق الأردن ملمحا لإن رأس المال يتمركز بيد الفلسطينيين الذين يجلسون بقصورهم في عمان متناسين فلسطين.

طبعا تحدث الناطق بإسم المجموعة عن قرار فك الإرتباط وساند إتجاهات تفكيك العلاقة تماما بين الضفتين وسحب الأرقام الوطنية والحقوق السياسية من أبناء الضفة الغربية وألمح بعبارة ناقدة لرئيس مجلس الأعيان طاهر المصري مؤسسة على (أصلة الفلسطيني) وعن التصدي لمؤامرة الوطن البديل.

لحظتها شعر الدكتور حلوم بأن مسار الكلمة الترحيبية الأولى لا علاقة له بالمحاضرة التي طلب منه تقديمها وإستأذن الحضور في مناقشة ملاحظاتهم ثم أغلق بيديه الملف الذي يحمله قائلا: إسمحوا لي سأناقشكم وأرد.

بدأ حلوم مناقشته بالإنطلاق من وثيقة بريطانية سرية تم الإفراج عنها مؤخرا وتتعلق ببدايات حركة الإستيطان اليهودية في المنطقة وهي وثيقة تؤكد حقيقة تاريخية قوامها أن المستوطنة الأولى للصهيونية برعاية الدولة البريطانية أقيمت على نهر الزرقاء شرقي الأردن فيما أقيمت الثانية على جيال السلط.

ولذلك سبب جغرافي وتاريخي وفقا لحلوم كان له علاقة بتبعية مدن الجنوب شرقي الأردن إداريا أيام الحكم العثماني لسنجق القدس وتبعية مدن الشمال وقتها لسنجق آخر ..هذا يثبت أن الأرض هذه حول نهر الأردن كانت موحدة وواحدة حتى في ذهن العثمانيين والإستعمار البريطاني.

عندما أقيمت المستوطتنتان نظمت قيادات العشائر الأردنية في الشمال والجنوب إجتماعا تشاوريا في منزل الشيخ كايد مفلح العبيدات وتقرر في هذا الإجتماع مهاجمة المستوطنتين وإزالتهما وحرقهما وطرد من فيهما وهذا ما حصل فعلا بفعل عروبة ووطنية الحس عند الشخصيات الأردنية الوطنية.

لاحقا أيها الأخوة- أضاف حلوم – إنضم الشيخ العبيدات للمقاومة وإستشهد في قرية فلسطينية غربي النهر وهذا الرجل العظيم لم يذهب للقتال من أجل فلسطين أو لإنه أردني بل لإن فلسطين عربية ولإنه عروبي ومن غير المقبول أن ننشغل نحن أحفاد هؤلاء الكبار بالتمييز بين الأردنيين والفلسطينيين وننسى عروبة فلسطين.

بالنسبة لي- قال حلوم- حلب مثل القدس تماما وعمان أخت نابلس وصنعاء كالخليل ..لا أتحدث معكم كفلسطيني ولا كأردني كنت مسجونا في سجونكم عام 1968 وخرجت منها كمواطن أردني.

معنى ذلك شرح البروفوسور حلوم أن الحدود كان يصنعها ويتلاعب بها الإستعمار في الواقع وإن المخططات الصهيونية في طبيعتها لم تستثني أصلا شرق الأردن.

وإنتقل حلوم لعام 1949 حين ألحق الملك عبدلله الأول الضفة الغربية بالدولة الأردنية تنفيذا لقرار بريطاني بالقوة القسرية وليس بالإستفتاء الشعبي ..آنذلك سوق النظام الأردني قراره بضم الضفة الغربية عبر عائلات فلسطينية وليس عبر الشعب الفلسطيني.

وقال حلوم لضيوفه: أنتم جنرالات عسكريون وتعرفون أهمية الجغرافيا وقيمة الوطن.. الدولة الأردنية التي خدمتموها وكنتم أعمدتها حصلت عام 49 على الأرض والسكان في الضفة الغربية معا بقرار ضم بريطاني عمليا ..لاحقا خسرتم الأرض في معركة عسكرية وأنتم عسكريون وتعرفون معنى ذلك واليوم تريديون التخلص من السكان الذين فقدوا أرضهم وأنتم تديرونها.

إسمحوا لي أيها الأخوة- أضاف حلوم- لا أستطيع قبول هذا الأمر وهذا المنطق مرفوض وأرى أن السعي للتفريق بين الأردنيين اليوم والرغبة في التخلص من الجزء الفلسطيني منهم سلوك لا يمن تبريره كما أن الإستماع لأشقاء محترمين تخرجوا من المؤسسة العسكرية يتحدثون على اساس إسقاط مسألة الأرض التي أحتلها الإسرائيلي منهم مؤسف فالتنازل عن الأرض أصفه بالخيانة وبالخيانة العظمى.

ووصل حلوم هنا إلى نقطة من الحدية :إذا وصلنا إلى نقطة تقولون لي فيها ينبغي أن أوافق على حرمان الأردني من أصل فلسطيني من حقوقه السياسية حفاظا على فلسطين سأقول لكم :حسنا أعيدوا لي أرضي التي فقدتموها وأحتلت وهي تحت إدارتكم ووصايتكم ثم إطردوني من الأردن بالأحذية.

واجبكم كمواطنين وكعسكر أفهمه على أساس الزحف معي إلى تحرير القدس وإعادة الضفة الغربية إلى اهلها بعدما خسرها الأردن عسكريا قبل التخلص من مواطنيها..هذه مسألة أخلاقية بالأساس وتدخل في باب الواجب وليس التفضل وهذا حصريا ما يقوله الدستور الأردني وما قررته مختلف القوانين الأردنية التي خدمتم في ظلها وكنتم من أركانها.

تعالوا نتحدث عن الزحف معا للقدس سأرفع قبعتي وأقبل أياديكم لكن لا تفترضوا مني كمثقف فلسطيني وأعتز بفلسطينيتي كما أعتز بأردينتي أن أوافق على تحويل نصف شعبي الأردني إلى (معوز) أو أستنسخ التجربة اللبنانية ..لن أقبل بذلك لإن كل الظرف مختلف تماما فجنسيتي الأردنية حصلت عليها بقراركم وبقوانينكم وليس من حق أحد أن ياتي لاحقا ليسحبها تحت أي ذريعة.

هدأت وتيرة صوت حلوم وهو يؤشر على ساعة اليد التي يلبسها قائلا: أيها الأخوة نوع هذه الساعة أوميغا وهي مرتفة الثمن وأنا أرتدي بدلة أنيقة وربطة عنق ..هل يعني ذلك أني فلسطيني سيء أو أردني غير وطني؟..هل البؤس هو معياركم للوطنية الفلسطينية في الأردن؟..هل ينبغي أن أظهر ببنطلون {مرقع} حتى أصبح مطابقا للمواصفات والمعايير؟..للعلم لبست مثلكم في الماضي بنطالا مرقعا ..كلنا فعلنا ذلك في محيط نهر الأردن عندما كانت المنطقة جائعة.

تتحدثون عن قصور عمان الغربية – شرح حلوم-إعذروني على بعض الأسئلة هنا ..هل يسكن هذه القصور فلسطينيون حصلوا على أموالهم من عمليات الفساد وسرقة الخزينة الأردنية ؟..هل بنى رجل لا أعرفه شخصيا ولم أقابله في حياتي مثل صبيح المصري مجده عبرعمليات فساد بالأردن أم يضع الرجل إستثمارات ضخمة في خدمة الإقتصاد الأردني ويدفع الضرائب كغيره من أصحاب القصور؟.

تتقولون على طاهر المصري ..حسنا ..هل الرجل حصل على قرش واحد بسرقة خزينة الدولة التي يخدمها؟ .. أرجوكم حتى لا تضيع الحقائق دلوني على صاحب قصر بنى قصره بأموال الوظيفة الأردنية أو باموال الفساد الذين تعرفون رموزه جيدا..مع ذلك إذا وجدتموه حاسبوه وستجدوني شخصيا أقف على رأس طابور يدوسه بالنعال حتى لو كان من أصل فلسطيني.

..هنا حصريا ألقى احد المتقاعدين بإسم موظف سابق خدم في القصر الملكي من أبناء عمان الغربية فعلق حلوم بسرعة : لا أعرفه لكن حاكموه وقدموه للمحكمة كما حصل مع أخرين سجن بعضهم ويحاكم بعضهم الأخر الأن وأعدكم شخصيا إذا ما ثبت عليه أي ذنب لن أكتفي شخصيا بالقوانين التي تؤدي لمعاقبته بل سأستسمحكم بالسماح لي كمواطن أردني بأن أطالب بإعدامه وليس فقط محاكمته.

وتحدث أحد الحضور عن وجود مجموعات من أردنيي الأصل الفلسطيني تعمل ضد الدولة والشعب الأردني عبر تيار ما يسمى بالحقوق المنقوصة وعن مسئولية عدنان أبو عوده تحديدا عن إثارة هذا الموضوع فإعتبر الضيف حلوم بأن عدنان أبو عودة كان دوما أحد أركان النظام في الأردن مشيرا لإنه يوافق على دعوات العدالة والإنصاف وعقله لا يسمح له بقبول الإقصاء لأي من مكونات الشعب الأردني ملاحظا بأن مثل هذا الطرح الذي سمعه وسط مضيفيه لا يمكنه أن يكون تلقائيا وطبيعيا بل تعبويا وتلقينيا.

وختم حلوم مداخلاته الساخنة بالقول: أرجو المعذرة يا جماعة ما سمعته من أخوة كرام لا يمكنني إلا الرد عليه فصمتي سيعني أني موافق عليه أو أني جيان ولست هذه ولا تلك.

في اللحظة الختامية لهذا الحوار الذي ناقش المسكوت عنه في جدلية أردني- فلسطيني عبر المتقاعدون عن رغبتهم في إقامة المزيد من التواصل والحوار مستقبلا مع فعاليات فلسطينية وعند بوابة المغادرة وضع مدير الحوار اللواء المتقاعد محمد العتوم في أذن حلوم السؤال التالي: هل قرأت المبادرات التي تتحدث عن حقوق الفلسطينيين في الأردن وتحاول زرع الفتنة ؟… رد الضيف قائلا: في الواقع لم أطلع لكني سأفعل وسأبحث عن أصحاب هذه المبادرات بعد الأن للإنضمام إليهم.

70) تعليق بواسطة :
09-02-2013 09:12 PM

اعذرني فلم اكن اعلم ان لديك وكالة تمنح تصنيف الوطني و غير الوطني سامح ضعف تفكيري و أعذر النوايا المبطنة التي أحملها على حسب ما استطعت ان تكشفه بعبقريتك الواضحة من مكنونات نفسي ... ان عقلي لا يستطيع تحمل حجم الذكاء الذي لمسته في تعليقك !!!!! يا زلمة قول الله على ساعة المساء و لا تقعد تشطح بحالك كل مواطن هو مواطن كامل و مكتمل و حر في رأيه و انهي و انا هذا هو رائ

71) تعليق بواسطة :
09-02-2013 10:17 PM

لا يمكن لا يمكن لا يمكن ابدا ان يتم اي عملية اصلاح ما دام المواطن مقهور ومسلوب المال والارادة ومحبوس بزنزانة الفقر قسرا وغصبا وعلبة الرؤوساء المختصة بمفاصل الدولة هم هم زيت وزعتر وزعتر وزيت وزيت وزعتر مع الاعتذار للزيت والزعتر المفيدين للصحة بخلاف مسممي البدن الملتهين عن هموم المواطن بمعارك جانبة تحيكها المصالح الشخصية والاقتتال على الكعكة اللذيذة

72) تعليق بواسطة :
09-02-2013 11:12 PM

الواقع ان الحكومة تخطط والشعب ينفذ حسب رؤية الحكومة وأهدافها فعندنا في الأردن لا تحتاج الحكومة الى جهد كثير لتحقيق رؤيتها فهي تلعب على أوراق كثيرة أقوى تلك الأوراق ورقة العشائرية والجهوية والفئوية وصنع الزعامات والقيادات المروضة . والشعب عندنا يحب المناصب والوجاهة وتزعم الجاهات والاشارة الى ابي فلان في الجلسة بالباشا والبيك والشيخ هكذا تربينا. لذلك كثيرا ما نردد عبارة(يا سيدي)لاظهار التواضع وهي في الواقع عبودية ليس الا.فنحن كمن يصنع الصنم ويقدسه.فالحكومة تصنع التماثيل وتطلب منا تمجيدها ونحن نطبق الوصفة ونزيد عليها بالتقديس.
ولذلك الحكومة تكرر الوجوه والأسماء علينا واذا أرادت الاصلاح والتغيير فهي بالكاد تفرض علينا وجه مفروض علينا من قبل وتم تغييبه عن الساحة سنتين أو أكثر وتنقل الوزير مثلا من وزارة الى أخرى.واذا طالب الشعب بمعاقبة شخص يعين رئيس في موقع آخر باختصار الأشخاص ثابتون و التغيير للطواقي وتخرج علينا سيرهم الذاتية من خلال الصحف ونبدأ بالتمجيد وهكذا.
فمن الطبيعي جدا أن نكرر النواب لأننا في الأردن النواب مكررون والوزراء مكررون والرؤساء مكررون والضرائب مكررة.

73) تعليق بواسطة :
10-02-2013 12:34 AM

الاخ العزيز ابو احمد المحترم



اسمح لي بالرد على مقالك الذي قلت به ان الشعب الاردني اعاد انتخاب فاسدين الى مجلس النواب ؟



للعلم الفاسدون عادو لمجلس النواب بمشيئة المخابرات ونظام الانتخاب الذي اعاد اهم عناصر الفساد في الاردن ..الشعب لم ينتخبهم وهم قله الذين توجهوا للصناديق بعد تم شرائهم كما تشتري عنز او خروف ..ولا يتجاوزوا ال 500000 ناخب والباقي تم تزويرة في كل مكان ..ان اللجان التي على الصناديق في التصويت والفرز هي نفسها التي عملت في عامي 2007 و2010 وبنفس التوقيت ونفس الطريقه تم تزوير انتخابات 2013 وكما في 2010 و2007 ؟



اما بالنسبه للشعب الاردني ..فقد استمراء الذل ..ووضع امامه منافس يحمل المال ..( الشعب الفلسطيني ) ليبقى ذليلا ..بحيث يشعر الاردني انه يمكن استبداله بشعب اخر بسهوله ..؟



واريد هنا ان اسئلك سؤالا ..الا يشكل الجنوب الاردني من مادبا وحتى العقبه دوله قادرة على الاستقلال اكثر من دولة فلسطين ..اليس في الجنوب كل الثروات الاردنيه ..والحكومة تستطيع الاستغناء عن ميناء العقبة وتستطيع الاستيراد والتصدير من ميناء حيفا ..لماذا لا تكون دولة جنوب الاردن دوله ..ونترك فساد عمان واهلها ..وحضارتها ونبدا بدوله فيها نظام ديمقراطي ؟ مجرد حلم

اذن من طين واذن من عجين لن الذولة والنظام مستظرط الشعب على الاخر ...

ولوح بيدك ..لوح بيدك

74) تعليق بواسطة :
10-02-2013 02:19 AM

الى٦٩
لقد اثبت الحضور ان ماتم نقله على لسان السيد حلوم كان كذبا واختلاقا، ولا اساس له من الصحة مطلقا، وتدور شبهة الفبركة والاختلاق حول شخص له ارتباطاته المشبوهة للترويج لمشروع التوطين والمحاصصة، تمهيدا لمشروع الوطن البديل، وسوف تثبت الايام ذلك.وقد تم اشباع موضوع الفبركة والاختلاق بالادلة والبراهين القاطعة في حينها، وتاكد ان الموساد اصبح متجذرا في صدور وعقول العديد من المشبوهين والعملاء.

75) تعليق بواسطة :
10-02-2013 02:19 AM

لك الله يا خالد المجالى ما اروعك والله لقد اصبت كبد الحقيقة وتاكد ذلك بالدليل القاطع بان الشعب هو اصل المشكلة وليس قوانين الانتخابات او غيرها والدليل هو امامكم عندما تحول النقاش من نقاش مشكلة وطنية الى مشكلة اقليمية واثبات من هو الاصيل ومن هو الدخيل فبالله عليك وعليكم كيف سننتج برلمانا وطنيا اذا كنا بهذه العقلية الاقليمية والجهوية والمناطقية والطائفية فعلا نحتاج الى سنيين ضوئية حتى نفهم كيف خطط ونجح السكرانيين سايكس وبيكو فى تمزيق شمل الامة وعندها عندما نفهم ربما ننتخب ما تريد يا استاذ خالد

76) تعليق بواسطة :
10-02-2013 09:43 AM





اذا لم يفعلها الجنوب فلن يفعلها احد

الشمال لايزال الخوف معشعش في نفوسهم لأنهم ذاقوا الويل في الخمسينات و الستينات على يد ....

77) تعليق بواسطة :
10-02-2013 09:52 AM

اشكرك على الاسقاط لما لمسته من عبقريه كان الاولى ان تعود لتعليقك رقم 6 لتكتشف بذكائك لمعنى ومدلول المواطن عندك المكتمل والحر برأيه ، الذي لا يكترث سوي لمصالحه الخاصه جداً وتأمين بقاءه علي رقاب الناس ومغلوبه على أمرها والمحرومة من حقوقها ، سطوتكم زائلة فاذا كنت تعتقد أنك تربعت على عرش المواطنة فأنت واهم ، للمواطنة الحرة والشريفة رجالها وانت لست منهم وهذا واضح من اقوالكم ولا تحتاج لوكالة او لذكاء وعبقرية . انتهى التعليق

78) تعليق بواسطة :
10-02-2013 10:19 AM

تطلبوا من الحكومة ان تسمع لكم و تقرأ ما تكتبون و تتهمونها بانها وضعت الطين و العجين في أذنيها

و انتم و ضعتم رصاص في آذانكم فلا تتحملوا النقد و الدليل انني ارسلت لكم تعليقين فلم تنشروهما لان فيهما نقد صغير( نصيحة )لكم و شكرا

79) تعليق بواسطة :
10-02-2013 10:43 AM

كثيراً ما اناقش طبيعةالادوار والاجراءات السلبيه التي تقوم بها الدولة في تعاملها مع الاحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية الجاريه في الاردن؟ وايضاً اتجنب النقاش او النقد لجماعات العمل العقائدي وغيرهم من تكتلات المجتمع المدني الأخرى لدوافع اتفهم مدى حساسياتها او المدى التي يمكن ان تصل اليه في حال الحديث عنها.

أما الشئ اللافت للنظر والمثير حقاً في هذه الايام هو ما نشهده من حالات التوافق والتناغم في شكل العلاقات المعلنه أو تلك الخفيه القائمة ما بين هولاء الجماعات،التيارات القائمة،الاحزاب، ورموز القوى الفردية والعشائريه من جهه والدوله في الجهه المقابله.

كما ارى بأن مجمل ما آلت اليه احداث الربيع الاردني المميز بتناقضاته الكثيره والانتخابات البرلمانية الاخيره جاءت على غير التصورات والنتائج المتوخاه والتي يتمناها المرء؟ وهو ما دفع الكاتب الذي نحترم وغيره لحالة اطلق على تسميتها الاحباط والاستسلام ؟!

لهذا استميحك العذر ايهاالسياسي والعسكري.. لأختلف معك في الرؤيه والرساله التي تشعيها أو تعمل على اشاعتها اذ اضع اللوم على جميع صانعي القرار الاردني سياسياً او اجتماعياً او من يدعوه، بأن معادلات التغيير المرسومه لمنظومة القيم والاخلاق هي التي قادت الى عدم النجاح حيث حافظوا جميعاً على استمرار العمله ضمن خطوط متوازيه لا تلتقي وفي اطار عام يتخلله ويسوده حالة من الغموض والاثارة الممنهجه لكي يبقي على الحالةالظاهريه من الاحباط الوطني العام؟

ومن هنا اتفق تماماً مع ما جاء في مداخلة الأخ د. يونس بني يونس من طرح تحليلي عميق وتصور للواقع السياسي والاجتماعي السائد في الاردن والتحديات التي تعيق عملية التطوير المنشود، حيث انه أظهر بكل شفافية وموضوعية الاسباب والعوامل الحقيقية التي دفعت الى ظهور مثل هكذا حالات احباط، والطرق الكفيله لتجنبه.

80) تعليق بواسطة :
10-02-2013 12:06 PM

الى تعليق 69

نعم حصل المصريان على اموالهما بالفساد

اقول لك كيف؟

عندما تم تأجير صبيح المصري مياه واراضي الديسة ل99 سنة يثمن يبلغ بضعة قروش للدونم الواحد

وقام بزراعة مساحات شاسعة من هذه الاراضي وكانت ترى مساحات دائرية خضراء عملاقة عند المرور بالطائرات الاتية من الخليج لعمان

وعندما حصل بالفساد على جميع عطاءات الجيش الامريكي في الخليح ايام حرب الخليج الاولى والثانية وربح المليارات عن طريق الاحتكار واستغلال موارد الاردن بثمن بخس وكانها ملك لعائلة المصري.



اما طاهر المصري الذي تدرج من وزير الى رئيس وزراء الى رئيس مجلس الاعيان، فكيف تفسر ان ثروته تبلغ بضعة مليارات حسب قائمة اغنياء الاردن التي نشرتها مجلة فوربز العالمية؟؟!!

هل حصل على ثروته من تراكم رواتب خدمته في الحكومة؟؟!!!

81) تعليق بواسطة :
10-02-2013 12:10 PM

من طبيعة كلامك يتضح بأنك واهم كبير و بالعربي (ماخذ مقلب بحالك) و بالنسبة للمواطنة برجع بحكيلك كلنا مواطنين و لا فضل لأحد على احد ..اما بالنسبة لقصة الفئة المحرومة و المغلوبة على امرها بحب انك تعرف اني لست كذلك و لا اشعر ابدآ بهذا الشعور بل على العكس تمامآ اشعر اني مستقر مئة بالمئة و اخذ كامل حقوقي و زيادة و الحمد لله رب العالمين و لا اريد من احد اي شيئ لاني و غيري كما تعلم لانعيش على الاعطيات (الشحدة يعني ) بل نتمتع بمعيشة ممتازة من فضل الله و تعبنا و لا ننظر لما هو عند غيرنا ,,, انه النجاح و القناعة الذي اظن انك لا تعرف معناها و اخيرآ و ردآ على قولك ( سطوتكم زائلة ) اسألك عن اي سطوة تتكلم ؟؟ و مالحاجة للسطوة اذا كان اليوم امريكا و برطانيا و غيرها تفتح اذرعها للمستثمرين و اصحاب رؤوس الاموال لجلب المنفعة لبلدهم العالم في واد و انت يا عزيزي في واد و شكرآ

82) تعليق بواسطة :
10-02-2013 01:44 PM

الدوائر المزروعة التي تراها بطريقك من الخليج موجودة في تبوك وليس الديسي و صبيح يمتلك شركة اسنرا احد اكبر الشركات في السعودبة و منها اغتنى
كل ما يمتلكه بالاردن بعض الفنادق و مساحات زراعية محدودة و اما السعر التاجيري الرخيص فهذا في كل دول العالم لتشجيع الاستثمار
و اما طاهر فانت لم تاتي بشيئ حتى يرد عليك

83) تعليق بواسطة :
10-02-2013 01:53 PM

لقد ابدعت بوصف نفسك وجماعتك بانه ﻻ يهمكم اي شي باﻻردن او اي وطن كنتم به..حتى بفلسطين، كان همكم المال والكروش والدجانه..ولم يكن همكم فلسطين الوطن مثل الصامدون من عرب 48..هؤﻻء ابطال ﻻن همهم وطنهم..اما انت وجماعتك فكان همكم المال والقروش..ولذلك رحلتم وتركتم فلسطين..واﻻن تمارسون باﻻردن نفس المبدأ وباعترافك العجيب..ﻻ يهمنا الوطن..المهم قروشنا معنا..والدجانه ماشي حالها..وﻻ حادا حوش..وما لنا شغل بالوطن!! نعرف رايكم هذا.. ونقول لك ان اهل اﻻردن ورجاله يهمهم. امر اﻻردن وسيادته..ولن يتركوه لك او لكل متدعي ومستوطن ومتجنس ابدا...سنرفض التوطين والتجنيس ولو وقف الكون خلف من يخطط ﻻحتﻻل اﻻردن بادعاء انه مواطنه..ادعاءه تماما كادعاء اليهودي البولندي ان فلسطين وطنه ﻻنه عايش بها60سنه..يخسى اليهودي..ويخسى اشباه اليهود باﻻردن..وﻻ الوم اخي محمد باشا المجالي على اقتراحه بانفصال الحنوب بدوله. بعيدا عن المال الفلسطيني وسيطرة الفلسطيني على اﻻردن..واقول لك يا باشا..سينضم شمال اﻻردن ووسطه الى دولة جنوب اﻻردن..لتبقى عمان المحتله من المال الفلسطيني والمخيمات الفلسطينيه..تحت اﻻحتﻻل الى ان نحررها يوما..وشكرنا موصول لمستوى الحريه الممنوحه لنا على موقعنا كل اﻻردن

84) تعليق بواسطة :
10-02-2013 03:00 PM

المحرر: نعتذر

85) تعليق بواسطة :
10-02-2013 03:19 PM

طول بالك مش مستاهلة بلاش يطلق عرق او تنجلط كلها افكار و اراء و لن تغير بالواقع شيئ بلد المهاجرين و الانصار ...خلصت و سلامتك و تعيش التجنيس حصل و الان فات الاوان على الرجوع الى عهد العنصرية يعني راحت عليك

86) تعليق بواسطة :
10-02-2013 03:25 PM

احسنت اخي و صدقت و هم يعلمون ذلك و لكن يهاجمون كل ماهو ناجح في هذا البلد معلش معذورين لانهم مفلسين و لا يستطيعون الوصول الى ما وصل اليه المميزون في هذا الوطن و أل المصري لديهم مال قبل تأسيس امارة شرق الاردن يعني ايام الجنيه الفلسطيني يا حبوبي

87) تعليق بواسطة :
10-02-2013 03:33 PM

كلنا اهل و اخوة و مواطنين في هذا الوطن العزيز الغالي ,,, و لكن كل معلق يهاجم الطرف الاخر عليه ان يتحمل الرد هذه ابسط قواعد الديمقراطية ,,, لذلك علينا تحمل الردود و التعليقات و بدون زعل او عصبية و حمى الله الاردن قيادة و شعبآ

88) تعليق بواسطة :
10-02-2013 03:36 PM

نسيت الزرقاء و الرصيفة

89) تعليق بواسطة :
10-02-2013 04:06 PM

اﻻخ المحرر..تستحق التحيه ةالتقدير..لكنك لﻻسف تخطئ احيانا وبدونسبب..وجل من ﻻ يخطئ
يعني تعليق 84 رساله لجﻻلة الملك..موجهه..وليس لك...المفروض منكزان ﻻ تعمل رئيس ديوان متبرع وتعتذر!!!
يعني قرانا مستوى متقدم من الحريه بالتعليقات اعﻻه..نشكرك انك ما شطبتها باعتذار..حتى كل واحد يقول. اللي بقلبه بوضوح وصراحه..وﻻ اظن ان الرساله للملك فيها اكثر من التعليقات اعﻻه..ليش هالجكتاتوريه(من جكاره)!!؟؟
وانت محترم..وموقعك محترم مثلك ايضا..وﻻ تزعل علينا..الدين النصيحه

90) تعليق بواسطة :
10-02-2013 09:07 PM

السيد طاهر المصري شخصيه محترمه محبوبه ولا داعي لزجه بهذا النقاش . يوم ألجمعه كان هناك لقاء مطول مع السيد طاهر المصري ولقاء مع عائلته المحترمه في نابلس , وأوضح السيد طاهر عن سيرة حياته بشكل كامل , تحدث عن شبابه وعمله 7 سنوات في البنك المركزي , وقال أن دخله الوحيد كان 45 دينار شهرياُ وكان عليه أن يؤسس لحياته من هذا الدخل . وقال أن الفرصه ألتي غيُرت حياته كانت في تكوين مجلس للنواب عام 73 وتم أختيارة عن نابلس مما غير حياته بشكل جذري . وحتى حياته السابقه وطفولته في نابلس فقد تحدث عن عائله متوسطه ليس لديها خدماُ مثل عائلات اليوم . أبو نشأت شخصيه أردنيه محترمه صادقه وذو ميول سياسيه ليبراليه تتفق مع تطلعات الكثيرين من الأردنيين ولا شك أنهم يبادلونه الأحترام .

91) تعليق بواسطة :
10-02-2013 11:02 PM

في الانتخابات نجد ان الاقليه هي التي صوتت وهذا لايعطيبنا الحق بان نلعن الشعب الاردنب ونتهمه بالتخلف
يوجد فئه من المجتمع غير واعيه مايدور في البلد لعده اسبالب
1.اما خوفا على وظائفهم ومصالحهم وذلك للتهديدالامني المشاع في المجتمع ان من يشارك في الحراك او من يتكلم بالسياسه لن يستطيع ان يوظف ابنه في الحكومه والجيش والامن وهذه المهنه الرئيسيه للاردنيين
2..الخوف من المجهول وان الحراكيين والاسلاميين هم من يريدون ان نصبح كالدول الاخرى فتضيع البلد وبذلك نخسر الوطن كاملا فمعظم الناس شاركوا بالانتخابات وافرزوا ابناء عشائرهم حتى يغلقوا الابواب على المعارضين خوفا مما يهددهم به القوى الامنيه
والاعلاميه المواليه لهم والتي تنطق بغير الحقيقه فمعظم الشعب واعي ويعرف كل صغيره وكبيره ولكن اكثرهم لايريدون المغامره والتغيير خوفا من المجهول ولسان حلهم يقول حط راسك بين الروس وقول يا قطاع الروس
3..اعلامنا فاسد افسد عقول كثير من ابناء شعبنا ونحن طابعنا الطيبه ونصدق كل مايقال لنا لذلك تجد معظم الناس يرددون مايقال في الاعلام وخاصه الاعلام الموجه والذي يثير الفتن بين الناس وانتم تعرفون مااقصد واصبح هذا الاعلام له جبهه منتخبه داخل مجلس النواب
4..اثاره النعرات والخوف من استلام الاردنيون من اصل فلسطيني ونعت الحراك والاسلاميين بانهم من اصل غير اردني يريدون خراب هذا البلد فبعض الاردنيون يصدقون هذا الطرح ويروجون له وينتخبون حتى الفاسد خوفا على مصيرهم المجهول
5..المشاحنات العشائريه وحب ظهور اسم العشيره بين الناس والمفاخره بذلك وانتخاب من لايستحق والمشاركه في الانتخابات ولو على حساب الوطن تعصبا لابن العشيره بدعوى ان اي عشيره لايوجد لها نائب لاتستطيع ان تلبى مطالبهم الا من خلال النائب
واخيرا كل هذه الاسباب مجتمعه هي التي تجعل بعض افراد الشعب يتجه لاتجاهات تصب في خانه الفاسدين ولا تفيد الوطن
اما كيف نعالج هذه المواضيع فهي في ملعب كل مثقف او مصلح او اعلامي او حراكي يوضح للناس ماهو حاصل في هذا البلد وكيف الطريق لبر الامان ؟؟؟

92) تعليق بواسطة :
11-02-2013 01:04 AM

أويد السيد حسين في هذا الطرح ,وقد لعًب صحفيين مثل البدارين في القدس العربي دورا في التفزيع من الأصلاح , بطرح قضايا مثل أدخال اللأجئين الفلسطينين من العراق للأردن , والمحاصصات , بل أنه في أحد ألمرات طرح قضيه فتاة لبنانيه لم تحصل على مقعد طب في الأردن لأنها لا تحوز على رقم وطني !!!! ومن الواضح الأهداف من وراء هؤلاء الكتاب من تخويف الشعب من الوطن البديل .

93) تعليق بواسطة :
11-02-2013 08:26 AM

تعليقك واضح لكنه ناقص شريحتك هي اللي تعيش على فتات صندوق المعونه الوطنيه وفضلة وزارة التنميه الاجتماعيه وهبات مؤسسة نهر الاردن واعطيات طارق وعطيه وحسنة وكالة الغوث و و اما من تقصد فان لقمتهم ياكلوها وهم يحرصون الوطن من الخونه في الداخل اولا ويسيرون اعمال الدوله الاردنيه دولتهم ولا يقفون طوابير امام الديوان الملكي برمضان ( زادت عن حدها ) لا تخليني اذكر النوادي الليليه والمخدرات وفتح وحماس والجبهه الشعبيه ( اذا ما صليتوا على النبي نكشف المستور ) الى 6 فغض الطرف انك من نمير ...........ز هزلت لطفا انشر

94) تعليق بواسطة :
11-02-2013 11:56 AM

المحرر: نعتذر

95) تعليق بواسطة :
11-02-2013 01:40 PM

اخي المحرر الكريم طالما سمحت للاخ تعليق رقم (93) بطرح رأيه علي بكل صراحة و بعض الوقاحة فكان من الجيد ان تدعني ارد عليه برأي اراه من حقي !!!! على كل حال الله يسامحك و يسامحه و يغفر لنا و لك و ينزل علينا سكينته و فرجه و ان يرحمنا في الدنيا و الاخرة اهم من كل شيئ انها دنيا و زائلة و شكرآ سيدي الكريم

96) تعليق بواسطة :
13-02-2013 07:27 PM

المقصود ان تتبع الاقليه الاغلبيه في الديمقراطيه ليس الاغلبيه الطائفيه او العرقيه المقصود هنا الاغلبيه البرلمانيه السياسيه اليمقراطيه وليست الفئويه ونسبة عدد سكان من اصول ما مثلا

97) تعليق بواسطة :
17-07-2013 12:50 PM

في حاجة الى قرض؟ تطبق


كنت في حالة من الفوضى المالية؟ في حاجة الى قرض إعادة تمويل؟ هل لديك سوء الائتمان أو في حاجة إلى قرض عاجل لحل الاحتياجات العاجلة؟ نحن الإيجار على حد سواء القروض المضمونة وغير المضمونة للأفراد والشركات صادقة وموثوق بها في جميع أنحاء العالم في معدل الفائدة 2٪. كنا إقراض القروض للأفراد والشركات بنجاح

يرجى الكتابة مرة أخرى اذا كانت مهتمة في شكل جيد مملوءة.
إذا أجبت، سوف أرسل لك مرة أخرى في أقرب وقت ممكن!

اسم بالكامل: .......
إتصل بنا العنوان: ....
الدولة: ...........
الحالة: .....
تاريخ الميلاد: ......
الجنس: ................
الاحتلال: .........
الدخل الشهري: ..........
مبلغ القرض المطلوبة: ....
في ما العملة؟ بالدولار أو جنيه أو يورو: ..
المدة القرض: ............
الغرض من القرض: ...........
رقم الاتصال: ..........

نأمل في القيام بأعمال تجارية مع لكم.

شعار: رضا العملاء هو كلمة ساعاتنا.

التحيات
السيد أليكس وليامز
المدير العام
البريد الإلكتروني: oceanfinanceloanfrim@live.com
إدارة

98) تعليق بواسطة :
24-07-2013 09:37 AM

BLEMAIN FINANCE LIMITED
عنوان الشركة:
المحيطات البيت، كاليكو بزنس بارك،
الطريق الرملية، Amington،
تامورث B77 4BF، المملكة المتحدة
الهاتف: +447-031-900-038


A شركة الإقراض الخاصة التي تقدم جميع أنواع القروض للتعاون فردي أو المالية بغض النظر عن المكان الذي تتواجد فيه عروض لدينا وتشمل برامج القروض فيما يلي

* قيمة القروض لتطوير الأعمال إلى
ميزة تنافسية.

* القروض الشخصية (آمن وغير المضمونة)
* القروض التجارية (آمن وغير المضمونة)
* القروض الجامعية

* القروض الدراسات العليا
القروض * ماجستير في إدارة الأعمال التعليم
* الشخصية / الطبية القروض التعليم
* القروض التعليم القانوني
* الدراسة في الخارج القروض

* توطيد القروض * القروض المختلط
* الضمانات والقروض غير ضمانات ****

يمكنك الحصول على التمويل من لنا في كمية من 5،000.00 إلى 10،000،000.00 دولار.

هذا الإقراض الوكالة المالية للعملاء الذين مهتما @ برامج rate.Our 3٪ هي تصميم لتناسب ميزانيتك، 12 ساعة هي كل ما takes.For خطوات سهلة أو إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات حول المحيط المالية، أو إذا كنت تحتاج إلى مزيد من مساعدة مع أي طلب القرض الغرض، لا تترددوا في الاتصال us.For مزيد من التفاصيل يرجى الاتصال بنا باستخدام التفاصيل أدناه:

العلاقة
BLEMAIN FINANCE
البريد الإلكتروني: blemainfinance@365trade.net
بديل البريد الإلكتروني: blemainfinancec@gmail.com
فاكس: +44 0870 240 3096
http://www.blemainfinance.co.uk
رقم التسجيل: 4413348
عدد CCL: 652520
(يرجى ملاحظة: قد يتم تسجيل المكالمات).
© Blemain المالية ® 2013.

99) تعليق بواسطة :
24-07-2013 09:39 AM

BLEMAIN FINANCE LIMITED
عنوان الشركة:
المحيطات البيت، كاليكو بزنس بارك،
الطريق الرملية، Amington،
تامورث B77 4BF، المملكة المتحدة
الهاتف: +447-031-900-038


A شركة الإقراض الخاصة التي تقدم جميع أنواع القروض للتعاون فردي أو المالية بغض النظر عن المكان الذي تتواجد فيه عروض لدينا وتشمل برامج القروض فيما يلي

* قيمة القروض لتطوير الأعمال إلى
ميزة تنافسية.

* القروض الشخصية (آمن وغير المضمونة)
* القروض التجارية (آمن وغير المضمونة)
* القروض الجامعية

* القروض الدراسات العليا
القروض * ماجستير في إدارة الأعمال التعليم
* الشخصية / الطبية القروض التعليم
* القروض التعليم القانوني
* الدراسة في الخارج القروض

* توطيد القروض * القروض المختلط
* الضمانات والقروض غير ضمانات ****

يمكنك الحصول على التمويل من لنا في كمية من 5،000.00 إلى 10،000،000.00 دولار.

هذا الإقراض الوكالة المالية للعملاء الذين مهتما @ برامج rate.Our 3٪ هي تصميم لتناسب ميزانيتك، 12 ساعة هي كل ما takes.For خطوات سهلة أو إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات حول المحيط المالية، أو إذا كنت تحتاج إلى مزيد من مساعدة مع أي طلب القرض الغرض، لا تترددوا في الاتصال us.For مزيد من التفاصيل يرجى الاتصال بنا باستخدام التفاصيل أدناه:

العلاقة
BLEMAIN FINANCE
البريد الإلكتروني: blemainfinance@365trade.net
بديل البريد الإلكتروني: blemainfinancec@gmail.com
فاكس: +44 0870 240 3096
http://www.blemainfinance.co.uk
رقم التسجيل: 4413348
عدد CCL: 652520
© Blemain المالية ® 2013.

100) تعليق بواسطة :
18-03-2017 04:30 AM

هل تحتاج إلى المال لأي غرض؟
إذا كان لديك الدخل الشهري / الاحتلال كنت مؤهلا للحصول على قرض.
الاتصال للحصول على قرض آمن / غير المضمونة.
اقتراض مبلغ القرض من 5000 $ إلى 3،000،000 $.
اختر من 1 سنة إلى 30 سنوات مدة القرض.

azeesabdul480@gmail.com

هل تحتاج إلى المال لأي غرض؟
إذا كان لديك الدخل الشهري / الاحتلال كنت مؤهلا للحصول على قرض.
الاتصال للحصول على قرض آمن / غير المضمونة.
اقتراض مبلغ القرض من 50

101) تعليق بواسطة :
13-05-2017 03:20 PM

نعتذر

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012