أضف إلى المفضلة
الجمعة , 03 أيار/مايو 2024
الجمعة , 03 أيار/مايو 2024


الهجوم المعاكس لنظام التصدي والمقاومة

بقلم : فريق ركن متقاعد موسى العدوان
09-02-2013 03:51 PM

* موسى العدوان



شن الطيران الإسرائيلي خلال الأسبوع الماضي غارتين على موقعين سوريين ، أحدهما موقع أبحاث علمية في جمرايا قرب دمشق ، والآخر قافلة شاحنات تحمل أسلحة على الحدود الشمالية لسوريا كانت متجهة إلى حزب الله في لبنان ، وتمكنت الغارتان من تدمير هذين الهدفين .



وبالمقابل فقد شن النظام السوري هجوما معاكسا ، ولكن بتصريحات صحفية قادها الرئيس بشار الأسد ووزير دفاعه ، لتبرير عدم التصدي بالنيران للهجمات الإسرائيلية . فقبل أن ينقشع غبار القصف الجوي الإسرائيلي ، طالعنا الرئيس بشار بالتصريح التالي : ' إن بلاده قادرة على التصدي لأي عدوان . سوريا بوعي شعبها وقوة جيشها وتمسكها بنهج المقاومة قادرة على مواجهة التحديات الراهنة والتصدي لأي عدوان يستهدف الشعب السوري ودوره التاريخي الحضاري . هذا العدوان يكشف الدور الحقيقي الذي تقوم به إسرائيل بالتعاون مع القوى الخارجية المعادية وأدواتها على الأرض السورية لزعزعة استقرار سوريا وإضعافها وصولا إلى التخلي عن مواقفها وثوابتها الوطنية والقومية ' .



لا فض فوك سيادة الرئيس على هذا الكلام الجميل ، والذي ما زلنا نسمعه منذ عهد والدك قبل أكثر من أربعة عقود وحتى الآن . فإذا كانت سوريا قادرة على تطبيق ما قلته عمليا ، فما الذي يمنعها من فعل ذلك ضد هاتين الغارتين ، وما سبقهما من غارة على موقع المفاعل النووي في دير الزور عام 2007 ؟ أليست هذه الغارات الجوية عدوانا على سيادة سوريا وتدميرا لمواقع وطنية هامة ؟ أم أنك تعتبر ما جرى تمرينا وهميا لقوات جوية صديقة ؟



لا شك بأن لسوريا أدوار تاريخية وقومية منذ عهد الأمويين ، ولكن أين دور سوريا التاريخي ومواقفها الوطنية والقومية إبان حكم حزب البعث وعائلة الأسد ؟ هل هو في إحجام قائد اللواء السوري والتلكؤ باحتلال مواقع دفاعية على الجبهة الأردنية ، حسب أوامر قائد الجبهة الشرقية في حرب عام 1967 ، والبقاء محتشدا في منطقة البقعة إلى أن انتهت الحرب ، والعودة إلى سوريا دون إطلاق طلقة واحدة ؟ أم هو الإعلان عن سقوط القنيطرة في هضبة الجولان من قبل الإذاعة السورية الرسمية ، قبل وصول القوات الإسرائيلية إليها بعدة ساعات في تلك الحرب ؟ أم هو الاصطفاف إلى جانب إيران في الحرب العراقية الإيرانية في عقد الثمانينات والتنكر لشقيق العروبة ؟ أم هو الانضمام إلى قوات حفر الباطن في عقد التسعينات وما بعده ضد العراق ، توأمكم في حزب البعث العربي الاشتراكي ؟



وعلى صعيد الأمن الداخلي فاسمحوا لي أن أسألكم أيضا : ماذا فعلتم عندما امتدت ذراع الموساد الإسرائيلي ، واغتالت الخبير العسكري لحزب الله ( عماد مغنية ) في قلب عاصمتكم دمشق في أواخر عام 2008 ، وتوعدتم مع حزب الله بالثأر لدمه ومعاقبة من انتهك سيادة سوريا ، ولم تنفذوا الوعد حتى الآن ؟ فإذا كانت هذه المواقف في عهد آل الأسد الميمون ، تمثل مواقفكم وثوابتكم الوطنية كما تدعون ، فلا يسعنا إلا أن نبارك لكم بما أنتم عليه ، والله ليس بغافل عما تفعلون .



أما وزير دفاعكم العماد فهد الجاسم ، فقد تفتق ذهنه عن فلسفة عسكرية ، عجز عن اكتشافها المنظّرون العسكريون كلاوزفتز وليدل هارت ، عندما طرح السؤال على نفسه : ' ليش سوريا ما بترد ؟ ' وأجاب : ' بأن العدو الإسرائيلي هو الذي رد . . عندما يرى أن أدواته لا تحقق نتائج يقوم بالتدخل نيابة عنها كما قلنا . . أيضا الغارة هي رد على عملنا العسكري ضد العصابات المسلحة فهو الذي رد على الجيش العربي السوري البطل والذي أثبت للعالم أنه جيش قوي . . جيش مدرب . . جيش لا يمكن أن يُكسر ' .



ما هذا الكلام الساذج الذي لا يقنع الجنود الأغرار أو حتى طلاب المدارس الابتدائية يا سيادة العماد ؟ وسؤالي لك بهذه المناسبة هو : هل أنت كقائد عسكري محترف ، مقتنع بما جادت به قريحتك لتعليل أسباب الغارة الإسرائيلية أم لديك ما تخفيه ؟ قد أجد لك العذر فيما تفضلت به اعتمادا على القول المأثور : المرء على دين خليله ؟ لماذا لا تقرأ يا سيادة العماد تصريحات نظيرك الإسرائيلي أيهود باراك الذي رد على تصريحاتك بالآتي : ' ما حصل قيل أيام يثبت أنه حينما نقول شيئا إنما نلتزم به . لقد قلنا أننا لا نعتقد أنه يجب السماح بنقل أنظمة أسلحة متطورة إلى لبنان '.



ومع احترامي للجيش السوري الشقيق وقدراته العسكرية ، فلا أعتقد أن المشكلة تكمن في نوعية عناصره ، وإنما في قياداته التي حولته عن هدفه الأساسي في مقارعة العدو ، إلى إجباره على التصدي لشعبه ، وقتل أبناء وطنه دون قناعة منه . الأمر الذي جعل الحرب الأهلية التي يشتد إوارها حاليا في مختلف أنحاء سوريا تمتد لأكثر من عامين ، خسر الوطن خلالها آلاف القتلى من أبنائه ، وسقط العديد من المدن والقرى بيد الجيش الحر ، الذي يطلق عليه النظام اسم ' العصابات المسلحة ' .



الأمر الذي يسترعي الانتباه في هذا السياق ، أن أنصار النظام الأسدي من الأردنيين ، راحوا يبررون نيابة عنه أسباب ضعفه وعدم رده على العدوان الإسرائيلي ، أو استخدام دفاعه الجوي على الأقل لحماية مواقعه وقوافله الهامة . فهناك من يقول مثلا : أن قدرات الدفاع الجوي السوري تضررت بفعل ثوار الناتو ، والرد على العدوان قد يقود إلى حرب شاملة ، وسط عمق مفكك ومعنويات متكسرة وانشقاقات داخلية ونازحين .



والسؤال الثنائي الذي يطرح نفسه في هذه الحالة هو : من الذي تسبب بالوصول إلى هذا الوضع المحزن ؟ وكيف يتساوق هذا التبرير مع تصريحات وزير الدفاع السوري ، الذي أعلن عكس هذه التبريرات تماما ، وقال بأن الجيش قوي ومدرب ولا يمكن أن يكسر ؟



أعرف مسبقا أن أنصار النظام ( المقاوم والممانع ) سيستلون أقلامهم للدفاع عن أسدهم ، متناسين الأشلاء البشرية التي تتناثر على الأرض وتحت السقوف المدمرة ، وشلال الدماء الذي يتدفق على مدار الساعة من أجساد أبناء سوريا الأبية ، ذنبهم أنهم طلاب حرية وكرامة .



من الواضح أن النظام السوري يمارس سياسة الأرض المحروقة ، قتلا لأبناء شعبه وتدميرا لبنيته التحتية والفوقية منذ ما يزيد على السنتين ، وما زال مستمرا في نهجه كما صرح رئيسه في خطابه الأخير ، وأكد بأنه مصمم على البقاء زعيما أبديا ، حتى وإن كان ذلك فوق الجماجم والأطلال . وبالرغم من هذا كله ، سيرد علينا المدافعون عنه بتكرار اسطوانتهم القديمة بدعوى ' نظرية المؤامرة ' و ' العصابات المسلحة ' التي يتصدون لها .



وفي الختام . . أقف مع كل الشرفاء في الوطن العربي ،إلى جانب الشعب السوري المكلوم ضد نظامه المتجبر ، وأدعو الله أن يعينه على تجاوز هذه المحنة ، وأن يستعيد أمنه واستقراره ، ليعيد بناء دولته الحرة والموحدة في أقرب وقت ممكن .

التاريخ : 9 / 2 / 2013 * فريق ركن متقاعد




التعليقات

1) تعليق بواسطة :
09-02-2013 04:04 PM

لا فض فوك !!!

النظام السورى لا يستحق حتى ان يكتب فيه,فهو غنى عن التعريف . و يعد من اسوأ كوارث التاريخ على الامة .

2) تعليق بواسطة :
09-02-2013 04:11 PM

أتفق مع الكاتب في سؤء النظام السوري, ولكن أيضاَ من المنطق حساب الأمور من زاويته , فعندما تشتغل محطات الجزيرة والعربيه وغيرها ليل نهار وتأخذ وجهه نضر منحازة فالنظام يعرف أنها مؤامرة عليه , ولذلك فهل من المنطق أن يفتح النظام السوري جبهه جديدة مع أسرائيل وهو يعرف أن "ضمان حدود اسرائيل" هو ألعنصر الأساسي بالنسبه للغرب , وهل يريد النظام السوري الأشتباك مع اسرائيل بينما يطعنه الآخرون في الضهر كما كان الفرقاء اللبنانيون يتآمرون مع كونداليزا رايس بينما كان حزب الله يشتبك مع اسرائيل عام 2006 ,,,,من الواضح أن النظام السوري أذكى من ذلك .

3) تعليق بواسطة :
09-02-2013 04:38 PM

لاتعليق باشا سوى تأييد لما تفضلت به وقيل لي ذات مرة من خبير بالشعب السوري لو وضعت سوري بين خمسين مقاتل لقاتلو الا السوري فأنه سيولي الادبار هرباً وينسب كل البطولات لنفسة بالكلام فحسب ؟؟؟

4) تعليق بواسطة :
09-02-2013 05:11 PM

سيدي, وصف غير منصف بحق شعب شقيق يشهد له التاريخ بعكس ما ذكرت, و لك إحترامي

5) تعليق بواسطة :
09-02-2013 05:49 PM

رغم انني لا احب النظام السوري ولا اسده لكني اسئل الباشا :الم يفعل الكثير من قادة العرب ما فعله الاسد ؟دمر مفاعل تموز العراقي ماذا فعلت العراق ؟هوجم مقر منظمة التحرير في تونس ماذا فعلت تونس ؟اغتيل قادة المنظمات في بيروت ماذا فعلت لبنان ؟قتل طلاب المدارس الابتدائيه في بحر البقر ماذا فعلت مصر ؟قتل المزارعين بالاغوار من 67 ولغاية 70 وتشريد السكان ماذا فعل الاردن ؟ كل العرب كلام بكلام ولا فعل ولا تاثير والوحيد الذي قاتل اسرائيل واوجعها هو حسن نصر الله (حزب صغير مدرب )وتسمونه حزب اللات .واطرح على الباشا استفسار معركة الكرامه التي تفتخرون بها وفي مقارنة القوى هل يعقل ان تهاجم فرقه اسرائيليه قوه اردنيه مدافعه بحجم فرقه زائد لواء مدرع زائد فصائل فلسطينيه مسلحه وتقولون ان هدفهم احتلال مرتفعات السلط وما حولها .في اي مفهوم عسكري يحدث هذا ؟يا باشا خلينا ساكتين احسن فكل العمله فالصوه فراطه لا تنفع .

6) تعليق بواسطة :
09-02-2013 06:03 PM

كل التحيه والشكر للباشا العزيز ومع أنني أتفق مع عطوفتكم بما ورد من توصيف لحالة التلكؤ عند القياده السوريه بالرد ولكن هناك ظروف واعتبارات يجب اخذها بالحسبان ولذلك فاسمح لي بايراد هذه الملاحظات,في التعليق الاتي
بالرغم من أن إسرائيل لم تعد قادرة على شنّ الحروب الخاطفة كما في الماضي، بل يبدو أنّ موازين القوى في الصراع العربي الإسرائيلي لم تعد هي نفسها لمصلحة العدو الصهيوني في استباحة الجوار الإقليمي، كما أنّ الولايات المتحدة تميل إلى تغيير قواعد الاشتباك منذ الانسحاب من العراق، عوضاً عن الاستمرار في الرهان القديم على وطأة التدخل العسكري السريع بتكاليفه الباهظة، لكن هذا التكتيك لا يلغي احتمال نشوب حرب شاملة في حال إخفاق المفاوضات في تسوية الملفات الإقليمية التي لا تزال عالقة. فالجيوش الأميركية لا تزال مرابضة في قواعد الخليج وفي أرجاء المتوسط، وهي لا تتورع عن قرع طبول الحرب من وقت إلى آخر، وكذلك سائر الأحلاف والمعسكرات في هذا التنافس الاستعماري المعاصر. في ظل هذا المناخ الإقليمي تأتي الغاره الاسرائيليه على سوريا وهي تعلم تماما أن سوريا لن ترد وحتى لو تطلب الامر الزام سوريا بالرد لحفظ ماء الوجه الا ان ايران وروسيا لن تشجع الاسد بهذه الفتره الحرجه على الرد لان النتيجه ستكون حرب شامله لا تستطيع سوريا بظل الحرب الاهليه القائمه بالداخل وبهذه الظروف المناخيه الصعبه والتحالفات الغير متكافئه التصدي لها ولا اظن ان النتيجه ستعود بالخير على الثوره السوريه ايضا.
ومهما يكن الموقف الشعبي العام من القياده السوريه الاكثر غطرسة وظلما وقتلا للشعب السوري الا ان القضيه الاساسيه بتناول اي موضوع صراع او اعتداء من اسرائيل على اي بلد عربي يجب ان يكون الموقف فيه معزولا عن القضايا الداخليه التي يعاني منها هذا البلد او ذاك,لان اسرائيل تسعى منذ سنوات طويله لعقد اتفاق سلام مع سوريا وقد قال رابين لبيرس في حديث تم تداوله اعلاميا في مرة من المرات انه ينظر الى السلام مع سوريا كسلام حقيقي يفيد اسرائيل,"وكان هذا عندما كانت المناخات والتحالفات شبه طبيعيه" بينما السلام مع السلطه الفلسطينيه لا يتعدى بنظره اكثر من علاقات شخصيه,ولهذا فان اسرائيل تستغل الظرف الحالي لتواصل اهاناتها الى سوريا بشكل مباشر ولكن برأي ان الاهانة عندما تأتي من اسرائيل فهي اهانه للامه العربيه عموما,فاين هي مواقف العرب من الاعتداء على سوريا ولماذا يبطن الرضا والسرور الردود العربيه المعلنه خجلا ليس الا بانتقادها الغاره الاسرائيليه فهل اصبح الامر وما اعنيه امر الصراع العربي الاسرائيلي تاريخ تم طيه ونسيانه واصبح الحق لاسرائيل ان تجتاح اي بلد عربي والعرب صامتون,هل هي فعلا كما يروي التاريخ قصة"أُكلتُ يوم أكل الثور الابيض"وهل الصراع داخل سوريا يلغي عروبتها وهل اعتداء اسرائيل اصبح يؤخذ على محمل الاعتداء على بشار الاسد شخصيا أم يراد لنا كعرب ان نفهمها هكذا ونصمت عن هذا الاعتداء الغاشم,أين العرب في هذه الظروف من الاعتداء على سوريا وهل بشار االاسد وحده المسؤول عن كل هذه الاخفاقات والتنازلات في ملحمة الصراع ىالعربي الاسرائيلي وهل لو جاءت هذه الغاره على بلد عربي آخر سيكون موقف القيادة في ذاك البلد اكثر شرفا وكبرياء وعزة,الجواب لا ولا ولا فكلهم في الذل والهوان أشقاء وكلهم في الوقاحة والفتنة والكراهية أبطال ولكنهم في العزة والكرامة أنذال لا قيمة لهم جميعا فكلهم بشار وغاليتهم أحقر قليلا من بشار,ومن هنا تبدو الصورة ضبابية وغير واضحة للرأي العام العربي والعالمي، حيث يرى كثيرون في مسلسل الأحداث الراهنة ملامح ثورات وطنية تصبو إلى النضال ضدّ إرهاب الدولة المزمن بحق المواطن في البلدان العربية. ولا أحد ينكر على الإطلاق هذا الحقّ، الذي تقرّه المواثيق الدولية في الحرية والأمان والكرامة الإنسانية، بل ينبغي الشروع فوراً في إطلاق عجلة التغيير الشامل والكامل بقصد الولوج إلى زمن الانتصارات الحقيقي، لكن الخوف كلّ الخوف من انحراف الحراك الشعبي عن مساره الطبيعي والحضاري. لقد انتقلت الحرب ضد إسرائيل من طور الصراع المباشر، حيث أعدّ المقاومون ما استطاعوا، إلى طور الاقتتال الأهلي بتحريض من الاستخبارات واللوبيات والكارتلات الكبرى عبر الالتفاف من الداخل، لتطوى بذلك صفحة القضية المقدسة إلى غير رجعة.

مهما تكن الخلفية التي تكمن وراء الأحداث التي تجري حالياً في العديد من الساحات، ومن خلفها المتغيرات في كواليس السياسة الدولية والمصالح المتصارعة، ومهما تكن الأسباب التي أدّت إلى انطلاق هذه الثورات والحروب التي أعقبت تلك الانتفاضات الشعبية، لا شكّ في أننا بحاجة ماسة في البلدان العربية إلى ثورات حقيقية تكون المدخل الطبيعي إلى التغيير الحقيقي. وهذا الأمر يقع على عاتق الشعوب العربية التوّاقة إلى التغيير الفعلي والجذري، وخاصة قوى التغيير التقدمية في هذه المجتمعات والنخب المستنيرة لقيادة السفينة إلى برّ الأمان لا الفوضى والدمار.

7) تعليق بواسطة :
09-02-2013 06:28 PM

تحليل منطقى الموضوع متفق علية من دول لها مصلحة بتدمير الجيش والشعب السورى وصمولت سوريا بالتفاق مع اسرائيل وما بشار الاسد الا اداة وما معنى الطائرات والمدفعية وراجمات الصواريخ تقصف المدن من اجل بقاء رئيس قتل اكثر من ستين الف من شعبة وشرد مليون شخص تاركين كل ما يملكوا هذة هى الوطنية والمقاومة التى يدعوا بها والجميع يذكر وقوفهم مع القوات التى غزت العراق ووقتها ستندموا على هذا الموقف يا دول الممانعة واذاخلصت النويا وما بدهم خراب سوريا اسلم نائبة ويحافظ على سوريا ولكن اوامر ايران وما لف لفهم بدهم خراب سوريا وماذا سيسجل التاريخ لهذا الرجل ولدور القادم على العراق وكل دول لها وزن فى هذة المنطقة لتبقى الجارة العزيزة مصانة من كل مكروة واللة من وراء القصد

8) تعليق بواسطة :
09-02-2013 06:53 PM

قل يا محترم مين اللي هو سيد نفسه بالقرارات المهمة والمصيرية غير الاسد وعشان هيك كل كلامك فاضي

9) تعليق بواسطة :
09-02-2013 08:50 PM

يا زلمه شو هالحكي في اي فصيل كشافه كاين انت ...كل الدنيا بتقول انه الهجوم الاسرائيلي كان لاشغال الجيش السوري عن العاصمه لحتى الارهابيين وعملاء الجهزة المخابرات الغربيه والعربيه يدخلوا دمشق وكان التنسيق كاما ودقيقه بدفيقه ما بين الارهابيين واسرائيل ...وكيف سوريا بدها تدخل بحرب شامله وفي عندها الاردن وتركيا والارهابيين خلقها كيف سوريا ممكن تدخل بحرب مع اسرائيل قبل ما تحيد الارهابيين والاردن وتركيا ..الكل بعرف انه السلاح والارهابيين وعملاء اجهزة المخابرات كلهم بدخلوا من تركيا والاردن .. روح واحكي هالحكي قصة ما قبل النوم لاحفادك احسنلك .

10) تعليق بواسطة :
09-02-2013 09:05 PM

ضرب اسرائيل لاهداف معادية لها وتخافها على ارض سورية الحبيبة اثبات ان في سوريا فعاليات معادية لاسرائيل لا وجود لمثلها على اراض عربية اخرى فقدت جزءا غاليا وعزيزا من ارضها في 67 اكثر قدسية من الجولان واما الذين تعجبهم ذاتهم وينتقدون غيرهم فهم طبقة معروفة للاردنيين لاتهمهم الحقائق بقدر ما تهمهم ذاتهم وتكريس مكاسبهم وهم على اية حال الى زوال قريب وانتهت صلاحيتهم ولا خوف منهم ومن تلفيقاتهم وقد شبوا على كره سوريا ايا كان نظامها لان كتابهم الذي ينهلون منه والذي خطت سطوره سايكس بيكو يقول لهم ذلك

11) تعليق بواسطة :
09-02-2013 09:30 PM

انا ليس عسكري ولا محلل عسكري او سياسي!!! لقد قرأت مقالتك ولم اجد فيها غير (معايرة اولاد اصغار) يعني تلميذ في المرحله الابتدائيه يعير زميله انه ابوه قصير الطول !! وامه بتروح عالصالون ترتب شعرها!!!
وكانك تقول نحن حررنا ارضنا بشن هجوم كاسح وليس باتفاقية وادي عربه
المهينه؟؟؟

12) تعليق بواسطة :
09-02-2013 09:52 PM

لعل الرد الوحيد الذي كان شافيا للغل ومقنعا للشارع العربي على الغطرسة الصهيونية في تدخلاتها السافرة كان الموقف الحازم والبطولي والذكي للمغفور له حبيبنا ابو عبدالله في قضية محاولة اغتيال السيد خالد مشعل حينما وقف ذلك العملاق وقفة هزت الكيان الصهيوني في قلبه الاستخباري. حيث استطاع المغفور له باذن الله الحسين استثمار ذلك الاعتداء الاثم ليسجل نصرا سياسيا واستخباريا بامتياز ويقزم نتنياهو ويؤدي بالتالي الى خسارته الانتخابات. العبقرية القيادية للحسين تجاوزت الردود والتهديدات الى فرض واقع لن ينكره الا ساذج. القيادة هي السلاح الاستراتيجي، فكم من اسلحة صدات في مستودعاتها ولا زلنا نسمع الرد في المكان والوقت المناسب. رحم الله الحسين وحمى الاردن ووفق قيادته لما فيه خير البلاد والعباد

13) تعليق بواسطة :
09-02-2013 10:16 PM

من المعروف انه خالد مشعل هو صناعة اردنيه ميه بالميه وكل هالعمليه وهالفلم وهالسيناريوا كان معد بدقه وبحبكه بنفس جودة حبكة ابو شاكوش تاع ايام زمان اذا بتعرفوا بتكون بتعرف مين مين مؤلف السناريو تاعو ما علينا بنكمل خالد مشعل صنيعه اردنيه وبالاتفاق مع اسرائيل للتخلص من احمد ياسين ومجموعته المعارضه لاي اتفاق مع اسرائيل اخرجوا خالد مشعل وعصابته لحيز الوجود وتخلصات اسرائيل فورا من جماعة احمد ياسين ومجموعته ..القصه الكل بعرفها فلا تقعد تبيعنا عنتريات ووطنيات ..

14) تعليق بواسطة :
09-02-2013 10:17 PM

ممكن الاسد اتعظ مما حدث في العراق كانت كل الدول المحيطة به ضدة وعندما تورط في احتلال العراق ووقع الجمل سلت كل السكاكين القريبة قبل البعيدة لتنش في لحمة مع اختلاف في الحالتين ان سوريا اعتدي عليها عسكرياً اكثر من مرة من عدو تقليدي ولديها عذر في الرد في نظر الكثير من دول العالم ولها سند قوي وهي روسيا وممكن ان روسيا تضغط عليها بعدم الرد ؟؟؟

15) تعليق بواسطة :
09-02-2013 10:32 PM

عطوفة الفريق موسى باشا العدوان المحترم: اعتقد انه لا يوجد جيش عربي مطلقا مستعد للاشتباك مع العدو الاسرائيلي مطلقا، وهذا امر يدركه عطوفتكم جيدا، فلماذا نطالب سوريا بذلك، اللهم الا اذا كان عقلنا الباطن يعتقد ان سوريا فقط هي دولة المواجهة المتبقية ، !!!!!
ثانيا انا اعتقد يا باشا ان سوريا سوف ترد هذه المرة، بشكل او بآخر، وانت القائد العسكري المخضرم ان الرد يتطلب عنصري التخطيط المحكم والجيد، وثانيايتطلب توفر عنصر المفاجاة، وهذا امر في غاية الاهمية، ورغم وجود تعقيدات متعددة تحول دون الرد، واولها التدخل الروسي، لكنني اعتقد لا بل واجزم ان شهر شباط الحالي سيشهد ردا سوريا بشكل اوبآخر.
مع خالص تحياتي لك اخي ابا ماجد.

16) تعليق بواسطة :
10-02-2013 12:01 AM

يا باشا...اوافق اخي محمد العتوم على التعليق اعﻻه،،وانت. تعرف اكثر منا..ان من الخطأ القاتل ان تورط سوريا نفسها اﻻن بحرب خارجيه مع قوة اسرائيل الضاربه عسكريا..وهي بجبهه داخليه مفتته..وجيش انهكه اﻻحتراب الداخلي..وانا من ضباطكم ايام السبعين..ونتذكر كيف انهكتنا جيوش تحاربنا من كل الدول بالداخل..وكيف تعرضنا للهجوم الخارجي من سوريا واحتﻻل شمال اﻻردن واعﻻنه جمهوريه..نذكر تلك اﻻيام التعيسه التي نسيها قادة اﻻردن اﻻن..بل ولﻻسف، فانه ﻻ يوجد وﻻ قائد عسكري او مدني لديه. شرف الدفاعزعن اﻻردن بالسبعين..
الله. يكون بعون سوريا يا باشا...واظن ان الشعب السوري هو الخاسر اﻻكبر..قال المثل((تمسك بمنحوسك،،ﻻ يجيك انحس))
ومع ادراكنا لدكتاتورية اﻻسد..والنظام اﻻحادي وفساده..لكن مين بالدول العربيه مش اظر..ط. من سوريا!؟ كلنا دكتاتوريون وفاسدون..يا باشا..
والله لو تغير اﻻسد غدا..لن يتغير شيء بالفوضى والذبح في سوريا..فقط سيتغير الجالس بقصر الحكم من اﻻسد الى. اسم ثاني..وسيتغير قادة الجيش الحر..من معارضي اﻻسد..الى معارضي من جلس محل اﻻسد..وتستمر ماكنة القتل والعنف
يا باشا..اليست سوريا هي البلد العربي الوحيد. بﻻ ديون!؟احنا 25 مليار دوﻻر!! من البلد المكتفي بكل شي زراعه وصناعه ونفط ءالا سوريا..مين غير سوريا !؟
خربوها يا باشا...والله لو السوريين لقو جيران صادقين مثلك ومثل محمد العتوم وخالد المجالي وعلي الحباشنه وسمير الحباشنه وفتحي ابو طالب ومطيع حماد وصبحي الروسان واحمد محمود عبدالهادي وخالد الصرايره واناوسكرتيركم واخوكم الصغير..وشكلنا((لجنة اﻻخاء الاردني لنساعجة سوريا)..وتحركنا مع كل اﻻطراف السوريه داخل وخارج سوريا..واقنعناهم بالحل ((التصالحي التوافقي)) بين كل اطراف المعادلة السوريه..وﻻ غالب وﻻ مغلوب..والرابح اﻻكبر سوريا وشعبها بمل اطيافه..والخاسر هو الشيطان والحرب والدمار..ليعود السﻻم. لبلد السﻻم..ويعود نهر بردى يجري بالحب والسﻻم والخير..وتهب رياح قاسيون بالخير والعطاء لكل سوري..ويكون لنا متقاعدي اﻻردن العسكريين..موقف مشرف وفاعل..والسوريون يثقون باﻻردنيين، ويعرفون. اننا رجال ﻻ ننباع وﻻ ننشرى..وﻻ نقبل ءلا الخير والحق والعدل..هل نفعلهاويا باشا!؟ام سنبقى في الموقف السلبي المتفرج على طواحين حماه ودمشق وشواطي الﻻذيقيه. وسهول حوران تموج بالدم وسم زنوبيا .. وقطع قصير انفه..وهنالك مليون قصير قطعو انوفهم ويسكنون داخل سوريا. ليدمرو سوريا والسوريون..وسوريا وشعبها يستحقون كل خير..ويستحقون وقفة رجوله منا
علي الطهراوي

17) تعليق بواسطة :
10-02-2013 12:30 AM

تحياتنا واحترامنا لأستاذنا الكبير ابو ماجد حفظه الله. لن اختلف معك كثيراً هذه المره في المسأله السوريه انسجاماً مع الجملة التي اوردتها- اقتباس)- (أعرف مسبقا أن أنصار النظام المقاوم والممانع سيستلون أقلامهم للدفاع عن أسدهم، متناسين الأشلاء البشرية التي تتناثر على الأرض وتحت السقوف المدمرة، وشلال الدماء الذي يتدفق على مدار الساعة من أجساد أبناء سوريا الأبية، ذنبهم أنهم طلاب حرية وكرامة)- انتهى الاقتباس.
ولكني اتفق الى حد كبير جداً مع بعض الاراء والمداخلات اعلاه وخصوصاً تلك الذي قدمها اخي وصديقي العزيز د يونس بني يونس ود. العتوم. وهذا بالطبع لا يعني الرضى التام وموافقتنا على ما يقوم النظام السوري اتجاه الشعب الطيب، مع حزننا وتعاطفنا للام ومعاناة الاطفال والمدنيين والشيوخ..؟ ولكن النتيجه أن المسألة والحرب الدائرة هي قضية داخلية تخص الشعب السوري نفسه وهوالوحيد القادر على تغيير معادلات التحرر الخاصة به واختيار قيادته الوطنية ونظامه، دون اللجوء والاستقواء بالقوى الخارجية كانت عربيه او دولية، لا نريد عراقاً وليبيا جديد..حيث تعلم تماماً اخي الباشا أن الكل داخلياً وخارجياً متربص ومستعد بل ويسعى لفكرة تقسيم سوريا والامه العربية الى ارخبيلات جديدة طائفية ومناطقية اكثر مما هي عليه؟
انظر الى العالم هذه المره كيف خلق مشكلة النازح واللاجئ السوري شبيه بنزوح ولجوء الشعب الفلسطيني في الماضي؟ قارن وقارب الصور فيما بينها وأحكم واستنتج الحكم والعبر؟
وأخيراً يا باشا المشكلة تكمن في طرفي المعادله النظام والشعب معاً، فالتضحية لنيل الحريه اذن مطلوبه من الطرفين حيث لم يعد هناك اسود في منطقتنا العربيه تستحق ان ندافع عنها. مع شكرنا وتقديرنا.

18) تعليق بواسطة :
10-02-2013 01:48 AM

الفريق موسى العدوان..تحية واحتراما
أحيي فيك قوميتك وعروبتك وغيرتك على سوريا الشقيقة الأرض والإنسان راجيا أن
لاتلتفت لقول بعض المعلقين الأشاوس والذين يطربون ويهللون لقاتلي الشعوب العربية من الحكام الشموليين.
كلنا يعرف المواقف المشينة للنظام السوري الأب سابقا,والإبن لاحقا وإدعاءاته الممانعة والقومية التي ترجمها في مواقف تناقض ما تبثه آلته الإعلامية ,إبتداء من وقوفه الى جانب إيران كحليف استراتيجي ضد العراق الشقيق ,والكبيرة التي ارتكبها في حفر الباطن عندما أرسل جيشه ليقف جنبا الى جنب مع من يدعي أنه عدوه الإمبريالي الجيش الأمريكي أثناء حرب تحرير الكويت ليقاتل جيش العراق العربي الشقيق في العروبة والأيدولوجيا.
أما عن فتكه بالشعب العربي السوري والتسبب في تدمير مقدرات سوريا الشقيقة
فهذا متوقع من نظام دموي مارس البطش منذ تسلمه سدة الحكم حيث ابتدأ برفاقه
في الحزب تحت مسمى الحركة التصحيحيةسنة 1971 حيث شن حملة اعدامات وتصفيات واعتقالات في صفوف الأمن والجيش قضى فيها على الشرفاء في هذه الأجهزة.
وبعد السيطرة على مفاصل الدولة ,إتجه نحو الداخل للفتك في كل من يعارضه فكانت مجزرة حماة الشهيرة
سنة 1982حيث استمرت 27 يوما وقتل فيها عشرات الآلاف من الشعب السوري الشقيق,فكانت آنذاك
المجزرة الأعنف والأكثر دموية وقسوة في التاريخ السوري الحديث.
أما المجزرة الحالية والتي لاتزال مستمرة ,فقد ابتدأت منذ بداية الشهر الثاني من الثورة ألتي بدات سلمية بإمتياز
والتي اعترف فيها الأسد الصغير نفسه في خطابه أمام ما يسمى مجلس الشعب بقوله((إن الإحتجاجات التي بدأت في البلاد كانت سلمية في شهورها الستة الأولى فقط ولكنها تحولت إلى عمليات قتل وإرهاب بعد ذلك))
فإذا كان ذلك اعتراف الأسد نفسه ..فكيف نفسر سقوط 3000 شهيد وآلاف الجرحى والمعتقلين في الستة
شهور الأولى فقط..؟؟؟
هذا هو الديكتاتور والحاكم الشمولي العربي مدعي القومية والممانعة وعدو الإمبريالية العالمية,في سبيل بقاؤه
في السلطة وخلافته لله على الأرض مستعد أن يفني الشعب بأكمله ,رأينا ذلك في ليبيا الشقيقة وكاد أن يحدث
في تونس ومصر لولا لطف الله وتدخل الجيش الذي حسم الثورة لصالح الشعب.
أما عن الغارة الجوية الصهيونية الأخيرة ورد الفعل عليها,فكان متوقع ((سنرد في الزمان والمكان المناسبين)).هذا الرد قيل بعد مهاجمة الطيران الصهيوني معسكرا للجبهة الشعبية ا لقيادة العامة سنة2003
وسمعناه أيضا سنة 2007 عندما قصفت غربان الجو الإسرائيلية ما سمي المفاعل النووي في دير الزور
هذا عدى عن تحليق تلك الغربان فوق القصر الجمهوري قرب اللاذقية حيث كان يقيم فيه الأسد سنة2006.
قد يقول قائل أن للأسد العذر في عدم الرد على الغارة الأخيرة بسبب إنشغال قواته في قتال الثوار,لماذا لم نرى ردا على الغارات السابقة وكان الجيش السوري آنذاك في حالة إسترخاء..؟؟
آخر الكلام أقوله ببيت شعر يصف الأسد وبعض حكامنا العرب ..
أسد علي وفي الحروب نعامة....فنخاء تنفر من صفير الصافر
هلا برزت الى بني صهيون في الوغى..أم كان قلبك في جناحي طائر
عذرا لإستبدالي كلمة صهيون بدل غزالة في البيت الثاني وهو الذي استعرته في وصف للشاعر الذي لاأذكر
اسمه في وصفه للطا غية الحجاج بن يوسف الثقفي الذي يقال أنه كان يخاف من امرأة خرجت عليه يقال
لها غزاله...نعم هكذا هم الطغاة منذ الحجاج اداة البطش لبني أمية وصولا لبعض الحكا م العرب
أسود على شعوبهم وجرذان على أعداء أمتهم وخسارة ان نصفهم بالنعام الطائر الجميل المسالم.
و أخيرا..عذرا للفريق العزيزموسى العدوان وللقراء الكرام إطالتي في التعليق مع إعتذاري للأخوة
أهل اليسار منهم الذين يناصرون الإستبداد وقمع الشعوب لأنهم فقط يتفقون معهم في الأيدولوجيا وأقول لهم
أنا مع الشعوب العربية المقهورة وأختلف مع الإخوان أيضا في استبدادهم أيضا ومحاولتهم التفرد في السلطة.

19) تعليق بواسطة :
10-02-2013 02:07 AM

اولا ايها الباشا العتيد انت ادليت بدلوك في ما تعرفه وقد يكون لك الحق بعدم اقتناعك بما ورد عن القياده العسكريه والسياسيه السوريه وقد اكون كشخصكم الكريم غير مقتنع بالرد السوري كانسان عربي (لست حزبيا او بعثيا او (حاقدا على قطر عربي ) . ح ولكن هنالك بعض الاسئله التي قد تفسر غياب الرد السوري اذا اجاب حضرتكم عليها و قد تسعف الجميع من القراء في فهم ما يجري في الازمه السوريه والعربيه وهنا الاردن هو موضوع الاسئله لان موقف الاردن يهمنا كاردنيين ويقاس عليه حال الاخريين من اشقائنا:

1- ذكرت حرب 1967 وما تقول ان الجيش السوري تخاذل عن الدخول في المعركه ,لماذا لا تسوق ما حدث في الحروب السابقه ايام عبدالله التل وغيره مثلا في 1947-1948.
2- هل سمعت بما تم تداوله عن الملك حسين ودوره في اخبار جولدامائيير عن حرب 1973 وهذا ما يؤكده العديد من مصادر القرار العالمي والاسرائليين والصحفيين امثال هيكل وغيره .
3-هل صحيح ان الجيش الاردني كان يقوم بعمل صيانات لراداراته في الاجفور والاجفايف في اعتداء تموز على المفاعل العراقي .ولماذا في ذلك اليوم ومن اين دخلت الطائرات الاسرائيليه.
4-في الحرب اللبنانيه ماذا كان دور الاردن ولمن كان يدفع بالسلاح من خلال التعاون مع القياده العراقيه هل كانت لجعجع وميشيل عون ولماذا وضد من ؟
5-في احتلال بغداد .كيف وصلت القوات الامريكيه من جهه الغرب الى بغداد وهذا ما قاله في العلن طه ياسين رمضان ,علما ان الاردن اعلن في تلك الفتره انه ليس مع الحرب على العراق؟
6-ما هو موقف الاردن من حرب تموز ,الم يلتف مع دول الاعتدال ضد حزب الله وسوريا وايران ؟
7-ما هو دور الاردن في الازمه الليبيه ولماذا دخلت القوات الخاصه الى العزيزيه ؟
8- ما هو دور الاردن الاولي في الازمه السوريه من خلال منفذ درعا ؟
9 وهو المهم :هل تعرف يا باشا ان الطائره التي نزلت في المفرق نقلت شيفرتها الى تركيا وتم تركيبها على طائره اخرى وتلك الطائره هي نفسها من اسقطت في الاجواء السوريه.من نقل شيفره الطائره الى تركيا ؟ولماذا؟
10-هل تعلم بوجود مارينز امريكي في هذه اللحظه في المفرق وما هو الدور المنطاط به ؟
11- هل رايت "وانا هنا رايت"الدبابات السعوديه والعربات التي دخلت الى الاردن لتشارك بالحرب على سوريا ؟ما الهدف من دخولها ؟
12- هل هي مصادفه ان يجتمع نتنياهو في الاردن مع الملك عبدالله في اجتماع امني قبل الضربه الاسرائيليه بايام .ولماذا كان الاجتماع ؟

اذا امكن الاجابه عن بعض هذه التساءلات يمكن للقارئ ان يعرف ما السبب في عدم رد القياده السوريه وهي ان اخر خيارات المتصهينين هو ادخال سوريا في حرب للقضاء عليها وحيده في حرب ليست بجاهزه لها لان "حضرتكم" شخصيا في الاردن تفكر بنفس طريقة الاعداء

مع الشكر على سعة صدركم

20) تعليق بواسطة :
10-02-2013 02:28 AM

*- تحية طيبة :
1- عنصر المفاجئة استخدمته اسرائيل ضد سوريا , و نحن ننتظر المفاجئة من نظام بشار منذ سنوات
2- لم نرى رداً روسياً الا بتصريحات , بالرغم من وجود بعض القطعات البحرية العسكرية في طرطوس و من بينها قاعدة رادار فأين هي الصواريخ الروسية و اين هو نظام الرادار المتطور الروسي ؟؟ و لما لم ينذر دمشق بحركة الطائرات ؟؟ و اذا كان الطيران بعلو منخفض فاين هي قاعدة الاستخبارات الروسية ؟؟ ام ان وجودها في شواطئ طرطوس للسياحة او التمثيل فقط!!
3-كشعوب ,, نحن لا ننتظر ردا من اي نظام لان طبيعة الانظمة السياسية العربية هي طبيعة خدمية و ليست وطنية ,, فالانظمة كان لديها المتسع من الوقت لتجهيز نفسها ضد اي عدو و خصوصا الثابتة منها , النظام السوري مكث على رقاب السوريين اكثر من 40 سنة لما لم يطور جيشه و قدراته العسكرية كي يستطيع التماهي مع العدو المجاور ؟؟!!, و خصوصا اذا كانت علاقاته قوية و "تحالفية" مع روسيا , فهل وصلت هذه العلاقات حد قدرة روسيا على اعطاء سوريا انظمة الدفاع الجوي اس 300 و التي لها القدرة على حمايتها من هذه الغارات ؟؟!!,, يا سيدي هذا الحلف الروسي وهمي و الا لزودت به ايران عام 2007 عندما اشترته و حمل بالقطار ثم اعادته امريكا و اسرائيل , و العدو الاسرائيلي هو عدو وهمي بالنسبة لتلك الانظمة حتى تشرعن بقاءها فقط .
4- هل تؤمن بأن هذا النظام قادر على الرد على اسرائيل و الثوار على مشارف قصره و جيشه مشتت ؟؟
5- هل عقيدة اي جيش شمولي هي عقيدة وطنية ؟؟ فاذا كانت كذلك لما مدت السلاح على قراها و مدنها ؟؟ يا سيدي الجيوش الشمولية هي جيوش نظامية و ليست جيوشا وطنية , خلقتها تلك الانظمة لحمايتها و هذا ما يفسر ردات الفعل العنيفة تجاه الشعوب و السكوت تجاه العدو الخارجي المفترض .
*- سيدي انا عمري لا يساوي عدد سنوات خبرتكم لكني مؤمن ايمان جازم بقاعدة راسخة في ذهني تقول (( لا يوجد عدو خارجي حقيقي للانظمة الشمولية و المطلقة ,, بل عدوها الحقيقي هو داخلي فقط)).
شكرا لك . و تعليقي جاء فقط للنصيحة كي لا يطول انتظارك للرد السوري .

21) تعليق بواسطة :
10-02-2013 09:25 AM

أعتقد أن العمليه الأسرائيليه تأتي ضمن عمليه رسم الخطوط الحمراء الأسرائيليه , وهنا تحديداً تتعلق بالخط الأحمر في مرور السلاح الكيماوي ليًد حزب الله "وهذا الطرف العقائدي سيكون سعيدا بتلقي السلاح الكيماوي لأستخدامه في أول فرصه" , ومن ألمؤكد أن العمليه "ولخطورة تداعياتها المحتمله " قد أخذت الضوء الأخضر الأمريكي , ولا يمكن أن يكون هذا القرار بيد أسرائيل فقط , وهنا يبدو تقييم الموقف من ناحيه أسرائيل أن خطورة تداعيات هذة العمليه اقل كثيراً من حيازة حزب الله للسلاح لأنه سيستخدمه وهذا ما يعرفه الأمريكيون تماًماً .
تأخذ عمليه تأمين السلاح الكيماوي الجزء الأكبر من الأهتمام الأمريكي والأسرائيلي ولذلك فأن القرار الأمريكي بتكثيف الضغط على سوريا مرتبط بهذا الملف , فتواجد الجماعات الجهاديه في سوريا وعدم وجود توافق للمعارضه السوريه يجعل اللاعب الغربي ينضر لنظام الأسد من منطق" التعامل مع الشيطان الذي تعرفه خير من الذي لا تعرفه."
من ناحيه ثانيه فأن الرد السوري يحتاج التشاور الروسي والأيراني , فبالنسبه للروس فلا يمكن خسارة القلعه السوريه فالروس لديهم تقييم ثابت للربيع العربي بأنه ربيع (اسلامي) وبالتالي فهو يتساوق مع طموحات عدو التاريخ بالنسبه للروس وهي تركيا , ويقيًم الروس أن المحطه القادمه بعد سوريا لهذا الربيع هي الأقاليم الأسلاميه في جنوب روسيا ولهذا فأن معركه سوريا بالنسبه لهم تشبه تماماً معركه القوقاز .
لن يقبل الروس والأيرانيون بسقوط النظام السوري مجانا ً , ويمكًن أن يقبلوأ بصيغه توافقيه سياسيه في سوريا تمنع هيمنه أي من الطوائف , وأن لم يحدث هذا التوافق وشعر الروس بقرب سقوط النظام السوري فأن أشعال الجبهه السوريه واللبنانيه ضد أسرائيل يبدو أحتمالاً عالياً . فالتوازن السوري الأسرائيلي أعتمد أساساً منذ السبعينات على بناء القدرة الصاروخيه السوريه مع سلاح الردع الكيماوي مقابل النووي الأسرائيلي في ضل حرمان اللاعب السوري من التفوق الجوي . وهذا ما اضهرة السوريون في اسقاط المقاتله التركيه .

22) تعليق بواسطة :
10-02-2013 10:19 AM

كل الشكر للسيد موسى العدوان على فضحه لنظام المجرم بشار الذي امعن جيشه وشبيحته قتلاً وتعذيباً وانتهاكاَ لاعراض الشريفات وللاسف ارى البعض يبرر لهذا المجرم , يا باشا موت 60 الف سوري امر يتغاضى عنه البعض ويقزّم ويختصر الوضع في سوريا باللاجئين (الفلسطينيين تحديداً) ويعملون المستحيل لتخويف الناس من قدومهم للاردن لدرجة انه سمعت احدهم يقول ان الزعتري فيه خمسين الف فقط فإين المليون فلسطيني الذين دخلوا الاردن؟؟ بإختصار كل من يدافع عن مجرم سفاح هو لا يقل عنه اجرام ولا يقل عن شبيحته وقاحه.... خصوصاً كبير الشبيحه في الاردن الذي علمهم السحر.... اسأل الله ان يسقط بشار ويسقط كل حاكم مستبد قاتل لشعبه

23) تعليق بواسطة :
10-02-2013 11:47 AM

تحيه للباشا الذي يطالعنا بين الحين والاخر بمقال رائع يتناول فيه كل ما هو جديد في الداخل والخارج مثل هذا المقال الذي يبين ضعف القدرات السياسية والعسكريه ليس لدى سوريا التي تمر بضروف استثنائيه غير مسبوقه وربما هذا ما شجع اسرائيل على شن مثل هذه الغاره وليست الاولى على البلدان العربيه ولم نسمع الا ردودا اعلاميه وتصريحات جوفاء شانه شان اسلوب حل كل المشكلات التي تواجه الدول العربيه سواء كانت عسكريه او اقتصاديه او حتى اجتماعيه فهذا هو حال امتنا العربيه في ظل زعاماتها فنرى ان الجيوش العربيه تكاد تكون لحماية الانظمه ولا اعتقد ان يكون رد اية دوله عربيه تتعرض لعدوان اسرائيلي او غير اسرائيلي مختلفا عن الرد السوري فيا باشا خليها على الله

24) تعليق بواسطة :
10-02-2013 02:41 PM

بداية تحية للكاتب الكبير على المقال الذي لا يمكن وصفه الا بالدقيق و الصادق و بالفعل و للمرة المئة تاريخيا يحرج الجيش الاسراائيلي النظام السوري الذي زهقنا كلام عن الممانعة و المقاومة و الذي يحتكرها لنفسه و يستخدمها و لا اعرف كيف ليقتل و يجرم في شعبه و لا شفنامقاومة و لا ممانعة الا بالكلام الذي لو يستحي النظام في سوريا لابقى فمه مغلقا على جبنه و تخاذله ... لو فقط قام هذا النظام بمقاومة هذا الهجوم بربع المجهود الذي يستخدمه لقتل شعبه يوميا لما اعترض احد ناهيك عن السكوت عن الجولان و الاعتداءات السابقة... ربما لم تقم الدول العربية الاخرى بعمل الكثير ضد اسرائيل لكن على الاقل ليس لها محتلة كما في سوريا و لا تطبل و تزمر 24 ساعة و على مدار السنين بالمقاومة و الممانعة و لا تضرب شعبها بالاسلحة الثقيلة يوميا

25) تعليق بواسطة :
10-02-2013 03:16 PM

يا ابن عدوان..قرات معظم التعليقات اعﻻه ووجدتها. ﻻتتعدى كونها ((تﻻعين ومسبات)) من جال..((وتبريرات)) من الجال اﻻخر..وكلها عواطف ﻻ تقدم وﻻ تاخر..باستثناء تعليق واحد رايت به توازنا كامﻻ..ﻻ هو مع النظام السوري..وﻻ هو مع حد..هو مع سوريا كلها بكل من فيها..ويقترح خطة عمل نبيله ﻻنقاذ سوريا وشعبها يقوم به متقاعدو اﻻردن العسكريون..اقصد تعليق استاذنا علي الطهراوي..اتمنى ان تقراه بتمعن ﻻن به حركه وحراك وفكره نبيله لوقف الدم السوري وانقاذ الحار السوري..ياليت تطبقوها يا ابن عدوان

26) تعليق بواسطة :
10-02-2013 04:14 PM

اوجه الشكر إلى الإخوة المعلقين الذين أثروا هذه المقالة بمداخلاتهم القيمة . ولكن أود أن أبين الملاحظات التالية :
1. لا أعرف لماذا يشطح بعض المعلقين بتعليقاتهم ويخلطون الأمور ببعضها ويتطرقون إلى أنظمة حكم في دول أخرى ويثيرون أحداثا بعيدة عن الموضوع الذي نحن بصدده .
2. أنا تحدثت عن حالة محددة ولم أنزّه أو أمتدح نظام حكم معين ولم أقارن بين نظام وآخر ، فكل له إيجابياته وسلبياته وهذا ليس مجال البحث .
3. ما أثار الموضوع هو تصريحات الرئيس بشار ووزير دفاعه تجاه الغارة الإسرائيلية ، والإشارة إلى قدرة التصدي لأي عدوان ، والتأكيد بأن الجيش السوري أثبت للعالم أنه جيش قوي ومدرب ولا يمكن أن يُكسر ، وهذا ما نتمناه لو كان الأمر صحيحا .
4. لقد أوردت في مقالتي بعض حقائق التاريخ القريب والتي عشناها وما زلنا نذكرها جيدا . فمن لديه خلاف ذلك فليتفضل ويطلعنا عليها بأدلة واضحة .
5. الذين يتذرعون بوقوع حرب شاملة في حالة رد سوريا على الاعتداء الإسرائيلي لا يفهمون حقيقة الموقف الراهن . فالمطلوب ليس فتح جبهة قتال مع إسرائيل في الوقت الحاضر ، بل تركيز بطارية مدفعية مقاومة طائرات أو منصة صواريخ ضد الطائرات ، أو عدد محدود من صواريخ الكتف ضد الجو لحماية الموقع والدفاع عن قافلة الأسلحة الهامة ، ومنع الطائرات الإسرائيلية من قصف أهدافها بحرّية . وهذا النوع من الحماية يعتبر دفاعا عن النفس ولا يتسبب بحرب شاملة كما يدعي المتذرعون .
6. إذا كانت العصابات المسلحة كما يسمونها تشغل الجيش السوري الذي يزيد تعداده عن 400 الف جندي بطائراته ودباباته ودفاعاته الجوية والصاروخية ، ولا يستطيع الدفاع عن موقع صغير أو عن قافلة سيارات داخل أراضيه ، فهذا يتناقض تماما مع تصريحات وزير الدفاع السوري الأخيرة .
7. بتاريخ 22 / 6 / 2012 وعندما كان الجيش السوري مشغولا بالتصدي للعصابات المسلحة ، استطاعت الدفاعات الجوية السورية إسقاط المقاتلة التركية التي ضلت مسارها لبضع كيلومترات داخل الأجواء السورية ، فلماذا لم تتصدى هذه الدفاعات للطائرات الإسرائيلية في أجواء دمشق ، وفي المنطقة الشمالية الغربية من سوريا وهي تقذف حممها على أهدافها دون أن تعترضها طلقة واحدة ؟
8. أذكر أنه خلال حرب لبنان عام 1982 وعندما حاولت الطائرات السورية الاشتباك مع الطائرات الإسرائيلية ، تمكنت الأخيرة ـ مع الأسف الشديد ـ من إسقاط 88 طائرة سورية دون أن تسقط طائرة إسرائيلية واحدة بالاشتباك الجوي .
9. أرجو من الإخوة المعلقين أن يواجهوا الحقيقة بوعي وبعقل مفتوح ، وأن لا يختلقوا الأعذار ويقارنوا أخطاء اليوم بأخطاء الماضي ليجدوا المبرر للقصور ، وهو ما أوصلنا إلى الحال الذي نحن فيه حاليا . وأنا شخصيا ضد الخطأ بغض النظر عن مرتكبه ، ولم ولن أدافع عنه بأي حال من الأحوال ، ولكن للحديث مناسبة نثيرها في وقتها الراهن .
10. وأخيرا فالمطلوب من كل من يحمل ضميرا حيا ، أن يقف وقفة المنصف تجاه آلة القتل والتدمير الأسديه التي تمارس فعلها ضد الشعب السوري الشقيق ، ولكنها في الوقت نفسه تعجز عن مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية وتشبعنا تصريحات فارغة .

27) تعليق بواسطة :
10-02-2013 04:15 PM

تحية للياشا الحر

اقول الى المعلقين الشبيحة

من قال بان تفتح سوريا جبهة ضد الكيان الصهيوني ولكن الا يرد الدفاع الجوي ولا تنطلق الميج التي تقصف اهلنا في سوريا لمطاردة الطائرات المعادية ( عندما وصل الثوار الى اطراف دمشق بدا الكيان الصهيوني ببناء جدار عازل على الحدود )

28) تعليق بواسطة :
10-02-2013 04:19 PM

مع احترامي للجيش العربي السوري فأنة لايستطيع الرد وبأجرام عفوا وبحزم الا على الشعب السوري المطالب بالحرية والمساواة وسطر التاريخ بطولات الجيش السوري قبلها في حماه فهب ضد اعدائة وفعل الافاعيل بالابرياء وطبعا لن ينسى التاريخ المشرف للجيش العربي السوري بطولاتة وفتل عضلاته ضد المخيمات الفلسطينية في لبنان عندما ضرب اشد حصار على الفلسطينين ومنع الغذاء والدواء والماء ولو استطاع الجيش العربي السوري البطل ان يمنع الهواء عنهم لفعل حتى ان الجيش البطل المغوار جعل الفلسطينين من شدة الحصار وقبضتة القوية جعلهم يستفتون شيوخهم ان يحللوا لهم اكل الكلاب والقطط من شدة الجوع لكن لم يذكر التاريخ بطولات الجيش العربي السوري بطولة واحدة تذكر ضد من احتل مقدساتة في فلسطين وضد محتل اراضيه في الجولان اوضد من يهين كرامتة يوميا اكان في لبنان والذي خرج منه الجيش السوري صاغرا او في داخل اراضية السورية المستباحة لهجمات الاعداء قال مع احترامي للجيش العربي السوري قال

29) تعليق بواسطة :
10-02-2013 06:29 PM

الى19 ابراهيم,ساجيب على اسئلتك نيابة عن الكاتب:1-الياشا اورد دور اللواء السوري الذي دخل الاردن بامر من القيادة العربية الموحدة ائنذاك,غير انه بقي في البقعة ثم عاد لسوريا.حرب47-48 ليست موضوع المقال ومع ذلك فان الجيش السوري لم يدخل فلسطين اسوة ببقية الجيوش العربية2-هيكل اصابه الخرف ويعتمد على خياله معظم الاحيان,ثم هل نصدق دعاية ابلاغ الحسين للعدو عن حرب73؟كيف تسنى للحسين معرفة الحرب اذا كانت الاستخبارات الاميريكية والبريطانية والموساد وغيرها لم تعلم بالحرب مسبقا؟ثم ان السادات اعترف بانه والاسد لم يبلغا الحسين بالحرب.دعاية مغرضة ولا يقبلها العقل السوي3-دخلت الطائرات الاسرائيلية ضمن خط الحدود الاردنية السعودية على ارتفاع منخفض دون ان ترصدها رادارات الاجفور البعيدة مئات الكيلومترات,والسؤال:لماذا لم ترصدها رادارات العراق الذي كان يملك افضل منظومة دفاع جوي بعد حلف وارسو؟دعاية مغرضة ايضا4-لم يكن للاردن دور في حرب لبنان وليس لديه سلاح فائض ليرسله هناك كما لم يكن لديه فائض من الاموال ليدفعها5-القوات الاميريكية دخلت العراق من الحدود السعودية من جهة الغرب ولم يدخل جندي اميريكي واحد عن طريق الاردن وكنت في موقع على اطلاع تام بمجريات الحرب6-في حرب تموز كان حزب الله ولوحده يقاتل ولم يكن هناك دور لسوريا او ايران على الارص.الاردن اتخذ موقفا سياسيا تجاه الحرب من منطلق انها عدوان على بلد عربي,واذكرك ان نصر الله بعد الحرب صرح بانه لم يكن يدخل المعركة لو ادرك معرفة النتائج المدمرة على لبنان7-الاردن لم يشارك مطلقا في ليبيا ولو تم ذلك لعرفه الاردنيون اهل الجنود الذين زعمت انهم دخلوا العزيزية8-الاردن لم يسمح لاي متسلل بالدخول الى درعا او غيرها بل كان وما زال يدفع ثمن موقفه هذا بوقف الدعم المالي الخليجي9-شيفرة الطائرات لا تنقل والا لما اصبحت شيفرا والطائرة التي اسقطت هي طائرة استطلاع تركية10-لا يوجد في المفرق مارينز او غيره ونحن بلد صغير فلو شاهدهم احد لانتشرت الاشاعة11-لا يوجد دبابات سعودية او غيرها واذا شاهدتها انت فما نوعها وكم رقمها وما هي الاشارات الموجودة عليها وهل رايت جنود سعوديين في الاردن؟12-من قال ان نتنياهو اجتمع مع الملك ومتى واين واية وكالات انباء اوردت الخبر؟...يا عزيزي كل ما اوردته حضرتك مجرد تكهنات وتشكيك في بلدك اذا كنت اردنيا,فانصحك عن مثل هذه الاطروحات الخيالية وانظر للواقع كما هو وليس كما تتوهم او ما ينقله اليك الطابور الخامس.شكرا لسعة صدرك

30) تعليق بواسطة :
10-02-2013 07:05 PM

من نوعية المعلقين جهابذة العلوم العسكريه والقياده بعرف الواحد ليش اسرائي موجوده..الحلو بالمعلقين نازلين يرطنوا لبعض ويسحجوا ويبيعونا عنتريات وبطولات وتحليلات واستراتيجيات عسكريه ويا باشا ويا باشا ويا فلان ويا علنتان واحنا بالاردن دوله من ورق كيان مصطنع سلخ من سوريا الكبرى .. مع انه مافي بشويه بالاردن الالقاب تم الغائها بالمجلس النيابي عام 1953 ايام الزلم قاموابشطب كل الالقاب في الاردن فقط الرتبه .. او السيد فلان ..مع كل فزللكاتكم سوريا منتصره وبشار الاسد منتصر وكل الحكام العربان من سيبقى منهم سيجثوا عند قدي الرئيس بشار الاسد يطلب الصفح والغفران على تامره على سوريا .

31) تعليق بواسطة :
10-02-2013 07:08 PM

الى الباشا عيسى الخطيب اقول يا باشا يا باشا على راي المصاروه بعض اجاباتك على الاسئله تخلوا من الدقه وهي :1.المعلومه ليست على لسان هيكل بل على لسان احدى المحطات الامريكيه وبثتها الجزيره لاحقا واعترف بها المرحوم عندما سئل .2.في حرب العراق الثانيه والتي دخل الامريكان بها بغداد. الطائرات الامريكيه القانصه للدروع تخرج من قواعدنا والسبب قرب المسافه وقصر مدة الطيران لهذه الطائرات .3.حرب تموز لبنان حزب الله. لم يشترك السوريين لكن اغلب السلاح المستخدم بالقتال تصنيع سوري وايراني .4.في الحرب على ابو القذف بليبيا شارك الاردنين بشكل محدود وغير قتالي .5.الملك اجتمع مع نتن ياهو .6.الطائرات التي قصفت مفاعل تموز العراقي مرت من اقصى جنوب الاردن على الحدود الاردنيه السعوديه .وسلامتك يا باشا يا باشا .

32) تعليق بواسطة :
10-02-2013 08:29 PM

في تعليقك على تعليقات اﻻخوه..تطرقت للرد على تعليقات العواطف فقط((رديت على اللعانيين والسبابين لﻻسد..ورددت على المنتقجين للجيوش الحره ورجال الثوره))..لكنك لم تتطرق ﻻهم تعليق به فائده. لسوريا كلها بكل مكوناتها..ودور النتقاعدين العسكريين اﻻردنيين بتشكيل لجنه مصالحه شعبيه اردنيه تتحرك عمليا وتقابل كل اطراف المعادله السوريه((ونستفيد من قبول رئيس المجلس الوطني السوري لمبدا التفاوض مع نظام اﻻسد..وقبول نظام اﻻسد التفاوض مع الثوره دون شروط مسبقه)) يعني اﻻساس العملي للجنة متقاعدين عسكريين اردنيين للمصالحه السوريه..موجوده..فلما يا باشا..ﻻ نتحرك..لما ﻻ نمثل الشهامه والرجوله اﻻردنيه ونمثل الجيش العربي وشرفه بالمصالحه في سوريا وحقن الدم السوري..بدل كيل التهم والتخوين واللوم ولهذا الفريق الحاكم او ذاك الفريق الثائر!؟
يا باشا...نظام الرئيس بشار مخطئ 100%
والثوار السوريون مخطئون ايضا 100%
ههذا مخطئ بقتل شعبه..ودكتاتوريته الخ..وذاك مخطئ بانه لعبه بيد دول كثيره..وانت اعلم مني!!!
دعونا نتوقف عن اصدار اﻻحكام على هذا وذاك..ونتحرك للمصالحه السوريه ومع كل اﻻطراف السوريه..اتمنى ان تعلق على هذا الراي ياباشا..خاصة ان المندوب الدولي يتبناه لليوم..اﻻبراهيمي..والرئيس الفرنسي هوﻻند يتبناه ايضا..وكل عاقل يتبناه..ﻻ مجال للحسم العسكري سواء من النظام او جيوش الثوره..الحسم العسكري معناه نهر دم وقتل كل الطرف اﻻخر..هل هذا ما نريد!؟ وﻻ تنسى ان بشار وكل السنه او اغلبهم ضده..لكن معه اغلب المسيخيون..والدروز..والعلويون..هو يمثل اقليه..هل نريد قتل كل هذه اﻻقليه او اغلبها!؟

33) تعليق بواسطة :
10-02-2013 09:08 PM

المصيبه انهم العربان بحكوا عن نظام الاسد وناسيين انظمتهم العفنه والمخمجه .. نظام الرئيس بشار الاسد بشو ضر الدول العربيه وبشو تحديدا ضر الاردن بالعكس كان يكن لنا كل المحبه والاحترام تجارتنا معهم ومن خلالهم معظم احياجات الاردن من الحبوب والالبسه والاطعمه والاغذيه من سوريا وحتى الكلاسين يلي كلكم بتلبسوها يا بشوات لانكم ختايره مافي ختيار ما بلبس كلسون طويل بحكم العمر لدوا على الماركه عليه رح تلاقوا انه صنع في سوريا ..8 مليون متر مكعب من المياه العذبه يرسلوها لنا السوريين منحه ...بشار الاسد شو عمل للاردن الا كل خير وطيب .. بس العربان هيك الله خلقهم بواقين وخوانين واذا ما لقوا احد يخونوه بخونوا انفسهم ..

34) تعليق بواسطة :
10-02-2013 09:29 PM

الاخ عيسى الخطيب المحترم :

لا اريد ان يكون تعليقي سجالا مع احد ولكن اذا لاحظت حضرتك انك اجبت عن بعض هذه الاسئله بطريقه غير مقنعه ايضا ومنافيه للكثير من العقلانيه وقد رد الاخ احمد الدهني على بعضها واذكر ان بعض اجاباتها ذكر على هذا الموقع كخبر "وجود القوات المارينز وقام بتصحيحه الناطق باسم الحكومه سميح المعايطه .
انت تقول ان حزب الله ندم على الحرب ولكن هذه صراحة المنتصر فلو انهزم حزب الله ماذا سوف تقول؟
اذا كان حزب الله تهور كما قال وانت تقول وانا اقول .لماذا تريد انت والكاتب ان تقحم دوله عربيه جريحه جاره في معركه قد تكون خاسره ولمصلحة من ؟
لماذا تحللون لانفسكم وانا منكم عدم القدره على مواجهة اسرائيل وتطلبون من الغير الدخول فيها وتتفرجون ؟

حتى لا اطيل عليك .
اذا كنا اشقاء ونخاف على سوريا لماذا لا نتحدث بطريقة الاخ علي الطهراوي مثلا ؟ولماذا لم يصدر اي تصريح من الدوله الاردنيه ولو كلام عن تلك الضربه مثلا؟

اخيرا اخي العزيز في دولنا, ماهو صحيح هو ليس ما تسمعه من الطابور الاول والثاني والثالث والرابع , اما الخامس فاصبح يقول ما لا يقوله كل هؤلاء وهذه وطنيه وليست خيانه

مع الشكر

35) تعليق بواسطة :
10-02-2013 09:55 PM

يا جنرال بس شو حشركوا بسوريا اتركوا مشاكل سوريا لاهلها بتقبل انت حدا يتدخل فينا وانت لما خلصوك تقاعد نسيت شو سويت دخيل الله دشركوا من سوريا بكفي عاد شماته بالدم السوري تشاطروا على اليهود

36) تعليق بواسطة :
10-02-2013 10:14 PM

ما يذكرة المستشار الطهراوي يلامس ضمير كل أنسان أردني , لم تبذل وساطات كافيه لرأب الصدع بين الأشقاء ,الجندي السوري والمعارض السوري هم أشقائنا وجرحنا النازف .

37) تعليق بواسطة :
10-02-2013 10:20 PM

يا اخ احمد الدهني المحترم:1- لست باشا الا اذا كنت تريد الاستهزاء2-ارجوك ان تدلني على الرابط حول اعتراف الحسين3-ما هو دليلك الذي لا يقبل الشك على ان قانصات الدروع خرجت من الاردن,ثم ان المسافة لم تكن قريبة ابدا4-القضية في حرب تموز ليست من صنع السلاح(وهو كوري شمالي وليس ايراني او سوري الا تعديلات بسيطة)بل الايدي التي استخدمت السلاح5-اشتراك الاردنيين في ليبيا بشكل محدود يناقض ما ذكره الاخ ابراهيم حول دخول جنودنا الى باب العزيزية6- الملك سبق وان اجتمع مع نتنياهو ولكن الاخ ابراهيم يقول ان الاجتماع حدث عشية الغارة الاسرائيلية7-انا قلت ايضا ان الغارة على المفاعل العراقي تمت من نفس المنطقة التي ذكرتها انت,فماذا تقصد بايرادها مرة اخرى؟كنت ارد على الاخ ابراهيم الذي قال انها تمت من الاجواء الاردنية وهذا غير صحيح.شكرا لك

38) تعليق بواسطة :
10-02-2013 10:32 PM

الاخ ابراهيم:1-المعايطة صحح الخبر بعدم وجود المارينز وبذلك فالخبر غير صحيح2-ابدا انا لم ادعو الى دخول الجارة الجريحة في الحرب فارجوك ان لا تقولني ما لم اقله,ثم ان تلك الجارة هي من تتشدق بالممانعة والصمود لغويا بل ان وزير دفاعها اعتبر ان نظامه في حل من الرد لان الغارة كانت ردا من العدو على صمود جيشه,اليست هذه مسخرة؟3-الجامعة العربية ادانت الغارة والاردن حسب علمي لا زال عضوا فيها.ثم اننا جميعا كعرب لا نحسن الا الادانات اللفظية التي وجودها وقلتها واحد,اليس كذلك؟اشبعتهم شتما وفازوا بالابل4-دولنا منا وفينا وليست مستوردة,انصحك بمطالعة مقدمة ابن خلدون حول العرب

39) تعليق بواسطة :
10-02-2013 11:14 PM

ميش ملاحض يا سيد الخطيب انو لما تعمل مداخله بكونو معارضيك اكثر من مؤيديك لأنه كلامك مش منطقي افتح على youtube بتلاقي الملك حسين رحمتالله عليه هو بيحكي هلحكي بس يمكن لما بتروح على امريكا بضيع عليك شويت اخبار.اكثر مداخله منطقيه لي اسيد اطهراوي اتمنى .أن تتحقق

40) تعليق بواسطة :
10-02-2013 11:31 PM

الأخ علي الطهراوي المحترم
1. أقدر شعورك القومي نحو الشعب السوري الشقيق ، ولكن يا عزيزي اقتراحك لا أعتقد أنه يحقق النجاح . فخلال السنتين الماضيتين كانت هناك ثلاث محاولات لإيجاد حل للقضية السورية ، ابتدأت بالفريق السوداني ( الدابي ) ثم تبعه كوفي عنان وأخيرا الأخضر الإبراهيمي . وكان هؤلاء مدعومين سياسيا ومفوضين عربيا ودوليا ، ولكنهم لم يحققوا أية نتيجة . فكيف يمكن لأشخاص بسطاء لا يملكون القوة السياسية والدعم العربي والدولي أن يحققوا ما عجز عنه السياسيون المخضرمون ؟
2. أما أصحاب التعليقات التافهة والذين توقعت رد فعلهم في صلب مقالتي ، فإنني لا اعتب عليهم بل أعتب على محرر هذا الموقع الذي يسمح لهم بنضح ما في صدورهم ، والإساءة لموقعه المحترم تحت أسماء مستعارة . سبب تعاميهم عن الحقائق الماثلة أمامهم أنهم من المنتفعي قابضي الثمن ، أو من المنتمين لأيدلوجية النظام القاتل . فالتعليق المفيد هو الذي يصب في جوهر الموضوع المطروح ، فإما أن تعارضه أو توافقه ولك الحق في كلا الحالتين .فلماذا لا يقول المعارضون مثلا أن الحقائق التي أوردتها غير صحيحة ؟ لا أعرف ماذا يقول عشاق النظام الأسدي لأنفسهم عندما يشاهدون ويسمعون صرخات النساء والأطفال وعمليات القتل والتدمير في ذلك البلد المنكوب بقيادته ، والذي تسبب بتهجير ما يزيد على مليون مواطن سوري من مساكنهم إلى دول الجوار . المطلوب قليل من الإنسانية وجرعة من الخجل ممن لا يخجلون وهم بين ظهرانينا. . !

41) تعليق بواسطة :
10-02-2013 11:41 PM

تحيه وبعد بالبدايه يشهد الله انني لا استهزء او اتعامل بالمساخر ولكنني اعتقدتك من باشاوات قواتنا المسلحه والتي اعتز بها .المقابله مع الملك حسين عليه رحمة الله حقيقيه وقال في اجابته للمذيعه الامريكيه :ترجمه حرفيه :كنت اخشى ان يحدث مالا يحمد عقباه .اما اجتماع سيدنا بنتن ياهو لا تنسى ان بيننا وبينهم اتفاقية وادي عربه وسلام الشجعان .اما مرور الطائرات باجوانا فالكل يعلم انها مرت بمنطقة بطن الغول الحدود الاردنيه السعوديه ثم العراق . الاسلحه صينيه الاصل والتصميم وتصنع في كل من سوريا وايران حتى ان حزب الله يصنع حاليا ويطور اسلحة م.د اما عن قانصات الدروع من طائرات فلقد كانت تقلع من قاعدة الامير فيصل ومنع الطيارين وباقي الرتب الاردنيه من الاختلاط بالامريكان وهذه المعلومه من طيار امريكي برتبة عقيد كان يعمل مدير فرع شركة حواسيب I B M بعد تقاعده وكان دائما ما يمجد الاردنين على حسن الضيافه والمساعده .كل التحيه واعتذر ان بدر مني مايسى .

42) تعليق بواسطة :
11-02-2013 01:49 AM

ﻻحظتم اخواني، اننا بمجملنا ومن تعليقاتنا. نفعل نفس الشئ ومتفقين على نفس الشئ
كلنا نصبنا انفسنا((قضاه)) ..احدنا يحكم ان اﻻسد ونظامه ملعون والدين وظالم وقاتل..ونلعنه لعن ابليس..والطرف الثاني يصدر حكمه ان اﻻسد مﻻك..وان الثوار خون ومﻻعين حرسي..وعمﻻء للدول الخارجيه..
إذن نحن. كلنا سلبيين..والسلبيه مبدؤنا..
يمكن اننا كامه وكعرب..ﻻ نعرف او ﻻ نفهم اﻻبداع في مواجهه المشاكل..وكلنا ينقصنا شئ مهم جدا جدا(متوفر بالثقافه. الغربيه وليس عندنا لﻻسف)..وهو
عشت بالغرب..كثيرا..ورأيت انهم اذا واجهو او. سمعو عن اي مشكله عندهم او حتى بالخارج(مثل مشكلة سوريا)..يسال كل واحد نفسه السؤال الهام التالي: ماذا يمكن ان افعل(انا) لحل هذه المشكله!؟
طبعا يتواصل كل الساءلين نفس السؤال، ليصبح من يفكرو بحل المشكلة محموعه..تكبر لتصبح مجموعات..ومن ثم تتحرك على خطة عمل واضحه لحل المشكله
السؤالةلنا نحن ..ماذا يمكن ان نفعل ﻻنقاذ سوريا مما هي فيه!؟
هل. نحن مستعدين. للتجمع بشكل جهد جماعي تطوعي انساني..لنضع خطة تحركنا ﻻنقاذ سوريا!؟
هل نحن مستعدين. للتواصل مع كل من يحب ان يساعد بمساعدة سوريا وشعبها الخروج من لعبة الدم القذره!؟
هل عندنا الجرأه. لﻻستعانه باﻻعﻻم الوطني واﻻقليمي والعالمي ليغطي. نشاطنا اﻻنساني النبيل والذي ﻻ يقف مع اي طرف من اطراف الصراع..ولكنه. يقف مع كل السوريين للوصول. للسﻻم..؟!
هل نحن مستعدين. لتقبل المخاطره. في سبيل تحقيق هدفنا النبيل!؟ اقصد التحرك داخل سوريا ومقابلة كل المتصارعين ومحاولة اقناعهم بوقف الدم والقتل..واقتاعهم بافضليه. الحوار للوصول الى حل وسط يتفق عليهوالجميع!؟
بصراحه..هذا هو الفرق بيننا..وبين اﻻمم المتقدمه بهذاوالعالم..وربنا. يوفق انشالله

43) تعليق بواسطة :
11-02-2013 02:52 AM

والله أنني ضميريا أرفض الدخول في منطق التلاوم بين الأشقاء فهذا كما قال السيد الطهراوي لا يفيد , ولهذا أرجو أن لا نبتعد عن الطرح الوطني للسيد الطهراوي , وهو يتحدث عن مبادرة مصالحه (شعبيه) كما فهمت وليست رسميه لمن يهمهم الرضى الأمريكي وليس مثلنا نحن أم الطفل , بمعنى لو قام العديد من الشخصيات الوطنيه المعروفه في الأردن والعراق وتونس ومصر والجزائر وفلسطين والخليج , ونحن كمواطنين عاديين نكون مع الوفد وبمئات الالآف من كل الدول العربيه نتجمع في قوافل من الآلآف الحافلات وننطلق من الحدود ألى دمشق ,فهل سيرفض الأسد أستقبال كبار الوفد , وهل سترفض المعارضه السوريه أستقبال الوفد ,,,الأ يشبه هذا العمل النشطاء الأجانب الذين يأتون لمساندة أشقائنا في فلسطين ؟؟ وأن فشل الوفد فهي محاوله أفضل من مشاهدة هذا الدمار ونقف موقف المتفرجين .

44) تعليق بواسطة :
11-02-2013 08:58 AM

الى المحرر المحترم
كان الله في عونك يا خالد المجالي
المعلقين اكثرهم متقاعدين عسكريين وكل واحد منهم يريد ابراز مواهبه وخبراته ويعود للماضي وانه لديه معلومات -- مع انني احترم جدا ابراز صوتهم والاهتمام بهمومهم و .... وشكرا

45) تعليق بواسطة :
11-02-2013 09:09 AM

يبدو ان هذا الموقع انضم لبعض المواقع الاخرى بنشر المقالات التي تسيء وتشتم سوريا ولا تقبل الرد على الشتائم وهل هناك اي تفسير أخر سوى القول بأنها المقالات المأجورة ومدفوعة الاجر - وعلى الموقع الاجابة

46) تعليق بواسطة :
11-02-2013 11:02 AM

بداية اود تسجيل اعجابي بالفكرة التي طرحها السيد الطهراوي وردود الافعال عليها من قبل الاخرين واخرهم السيد عبدالله الذي قارن بيننا وبين الغرب وله نقول ان الغرب احرار في تفكيرهم وعليه فهم احرار في قراراتهم وفي اعمالهم اما نحن فعبيد لاكثر من جهة وطرف عبيد للقمة العيش وللفكر الاستعماري وللحدود الوهمية المصطنعة وللثنائيلت القومية والدينية والغني الخليجي والفقير الاخر الغرب احرار من تفاصيل الشيطان التي تكمن لنا عند طرح اي مشروع فيه النفع والفائدة كالذي يطرحه الاخ الطهراوي الغرب يعترف باخطاءه اما نحن فعقلية الاب والزعيم والباشا والاخ الكبير تمنعنا من الاعتراف باخطاءنا وسؤ تقديرنا للامورالمملكة الاردنية الهاشمية والجمهورية العربية السورية كيانان مصطنعان بينهما حدود سايكس بيكويه تشطر اولا سهل حوران المتحد بناسه وجغرافيته وثقافته على الطرف الجنوبي مملكة وعلى الطرف الشمالي جمهورية مع اختلاف النظامين السياسي والاداري في الجنوب جيش عقيدته القتالية غربية وفي الشمال جيش عقيدته شرقية العملة الحلفاء المستاشارين الارتباطات الدولية كلها مختلفة متضادة ومتصارعه في اغلبها . سبق وان ذكرت ان هناك ثقافة الكره للاخر من باب الظهور باننا الاحسن نظاما ومن منا ينكر سخوتة الاوضاع على الحدود الاردنية السورية في اكثر من موقف الى حد حشد الجيوش . الفكرة يا اخوان فكرة وحدوية بالاصل وعلينا ان لا ناخذها بنظام الفزعة بل بالدراسة والعمل المؤسسي التراكمي وهو عمل شعبي مشترك واسع الابعاد وليست الحالة السورية وحدها بحاجة له ففي العرلق قتل يومي وعلى الحدود السعودية اليمنية صراعات والفصائل الفاسطينية بينها خلافات مرشحه للصدام نكاد القول انه في كل زاوية عربية صراع في مصر في تونس بين المغرب والجزائر هوة سحيقه بين الشعوب والحكام فالنظرة لهذه المبادرة يجب ان تكون من باب الاستراتيجية الشاملة التي تراعي كل العناصر المادية والمعنوية المؤثرة عليها . الدنيا بخير فمن بيننا اناس يدعون الى الخير وان شاء الله سيسخر الله من يتبنى مشاريع الخير هذه ويترجمها من حلم الى واقع

47) تعليق بواسطة :
11-02-2013 12:46 PM

مع افكار الطهراوي...نجد السﻻم
نكون رجال بنا فائده
نوقف التﻻوم كما قال عبدالله
نفعل شئ يفيد كما قال عبدالحليمالمجالي
ننتصر لقومنا العرب بسوريا كما قال موسى باشا العدوان
هل تنتقل فكرة الطهراوي النبيله..لتصبح موجا عربيا كما اراد عبدالله، يموج بحركة تصالح تجتاح سوريا..وتحاول وقف الدم والقتل!؟

48) تعليق بواسطة :
12-02-2013 12:06 AM

تحية للأستاذ الكاتب و لجميع الاخوة المعلقين ، لدي بعض الملاحطات
1- النظام السوري
1.1 احتل لبنان 30 عاما و كان الهم الرئيس اخراج المفاومة الفلسطينية من لبنان
1.2 قسم التنظيمات الفلسطينية في محاولة لكسر و الاستحواذ على م ت ف
1.3 تحالف مع ايران منذ قدوم الخميني و حاصر العراق منذ 1982 و منع العراق من تصدير نفطه عبر سوريا
1.4 تبنى المعارضة العراقية (المدعومة ايرانيا و بريطانيا و أمريكيا) و هيأ لها قاعدة في سوريا
1.5 المشاركة في حفر الباطن
2- ضرب مفاعل تموز
المسافة بين الحدود الأردنية و بغداد حوالي 800 كم و بها يمتد كابل هاتف يسمى الكابل المحوري الغربي (ًWestern Coaxial Cable) مربوط عليه جميع رادارات القواعد الجوية في القطاع الغربي من بغداد حتى حدود الأردن تمكنت اسرائيل من زرع جهاز تشويش في منتصف شهر أغسطس 1980 و هو الذي عطل نقل اشارة الرادارات الى قيادة القوة الجوية و لم يتم اكتشاف مكان جهاز التشويش الا في الربع الأول من عام 1982 و حتى الآن لم يتم الاعلان عن هذا الأمر من أي جهة كانت

49) تعليق بواسطة :
12-02-2013 07:46 PM

عطوفة الاخ الفاضل موسى باشا العدوان ما قراءنه تحليل عسكري دقيق لفترة طويلة من التاريخ العسكري العربي المؤلم لا يرغب المسؤلين العرب حتى بشغل ذاكرتهم به لكن الذي يعاني منه نحن الشعوب العربي المغلوب على امرنا و ذاكرتنا لا يمكن ان تمحيه و لا حتى التاريخ يمحيه . ادعو الله ان يتصالح الاخوة السورين مع بعضهم و مع انفسهم و يعود الجميع الى رشده و يغلبو مصلح سورية الشقيقة على مصالحهم الشخصية .

50) تعليق بواسطة :
13-02-2013 10:02 AM

سوريا قلب العروبة النابض ، لماذا كل هذا الإصرار على القتل وتدمير كل ما بناة الآباء والأجداد ، لماذا كل هذا التعلق بالحكم ان الظلم ظلمات والله لا يحب الظلم ولا يحب الظالمين ، ان التدمير والإرهاب والتهجير ووقف سبل الحياة ليست هدفا لأي نظام عاقل ، في بدايات حكم المسلمين حدثت مشاكل وتم تسويتها ولم يخون احد وتسلم الأمويون الحكم وعملوا لمصلحة الاسلام والمسلمون ، لماذا لا نتعظ مما عمل آبائنا في الماضي ، عندما يحتدم الصراع على العقلاء من الامة وقف المجازر وبكل السبل ، المطلوب وقف المذبحة وإراقة الدماء والتهجير ، اي مستقبل غامض ينتظر شعوبنا اذا لم يتدخل المصلحون ، ان من يحكموا سوريا الان فقدوا زمام المبادرة ولا يصلحون للحكم ، ان من يقتل آهلة ولأي سبب يفقد شرعيتة وإنسانيته ويجب تخليصة وبأي طريقة من الاستمرار بالحكم ، العدل اساس الملك والتخلي عن القتل الان والتوبة لكل القتلة الان وليس غداً هي سبيل النجاة ، على الجميع الاتصال بالقتلة لوقف المجازر وخراب البيوت واقصد الاتصال بحكام سوريا وبالمعارضة والاتفاق على عدم ادخال اي طرف قام بالقتل او التخريب من الوصول للحكم ، المطلوب وقف المجازر وإجراء انتخابات يرضى عنها السوريون ، الجيش السوري علية ان يوقف قتل آهلة وان يجد الطريقة المناسبة للمحافظة على الاستقرار ، الشعب لا يريد الحكام الحاليين من الاستمرار بحكمة ، على إخواننا بسوريا تنفيذ ذلك عبر صناديق الاقتراع وعلى كافة المخلصين والمحبون والذين يريدون التوسط إقناع المتخاصمين القبول بهذه التسوية ، الاسماء او الأيدي الملطخة بالدماء عليهم عدم محاولة العودة للحكم سواء ممن يحكمون سوريا او من المعارضة حتى تهدئ النفوس وعلى الاقل لمدة مرحلتين انتخابيتين ، لمن يجد بنفسة القدرة ومن اي باب المساعدة على وقف المجازر سواء من المتقاعدين العسكريين الأردنيين او الحزبيين او من اي دولة عربية او من أحرار العالم ان يتقدم ويتصل بالعارضة السورية اولا وبنفس الوقت مع حكام سوريا للاتفاق على الآلية المناسبة وبأقل الخسائر وبأسرع وقت للخروج من هذه المأساة ، هذه الحرب مدمرة ولا يوجد بها غالب او مغلوب ، ولا يريد اي انسان من الدول الغربية التدخل العسكري الذي سيكلفنا تدمير الجيش العربي السوري ، على الحكام الحاليين ان يتقوا الله بشعبهم العربي السوري وإيجاد المنافذ المناسبة لوقف الاقتتال ، انهم غير مرغوب فيهم ولكن لا نريد اي تفكك للمجتمع السوري نريد السلامة لكل مكوناته ، نريد تهدئه النفوس والشعور بالأمان والاستقرار ، نريد ان يتحقق العدل وان يسود الأمن وان يعود اللاجئين الى مدنهم وقراهم وان ترجع عجلة الانتاج وان تتقدم البلاد ، المطلوب من حكماء العرب ومن كل الدول التوسط لوقف المجازر ، على شعوب العالم العربي التوسط لإنهاء ووقف الدمار ، إخوانكم بسوريا يطلبون عونكم فساعدوهم ، على الحكام والشعوب الاسلامية ألمساعده على الصلح ، الصلح خير وفي مصلحة الجميع ، على حكام سوريا التقدم بمبادرات للخروج من الوضع الراهن وإنقاذ العباد والبلاد من هذا الشر ، اذا كان الشعب لا يريد الحكام الحاليين فعليهم ترك المجال لمن هم اقدر منهم على تحمل المسؤولية ، على ان يكونوا مقبولين من كافة الأطراف ولو لفترة محددة حتى تتم الانتخابات ويختار الشعب من يمثله بطريقة ديمقراطية ، ان الشعوب الاوروبية عانت كثيرا في السبق ولم تجد الا وسيله الديمقراطية للحكم وبدون تعصب والقبول بحكم الأغلبية ويتداول السلطات ولمدة محددة دون تجاوزها وبرضى الجميع ، ان العالم من حولنا قد تغيير ولا مجال لحكم الفرد والتسلط ، العدل هو الأساس والقانون فوق الجميع ( يا أيها الناس أنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم .) اننا مسلمون ومسيحيين نعيش بهذه البلاد منذ الأزل على المحبة والإخاء وحسن المعاملة فلا تدعوا للشيطان مجالا بينكم ( ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .) ان الله لا يرضى عن الظلم ولا يرضى عن الفساد ، ان الله هو الخير والمحبة فكلكم راع وكل مسؤول عن رعيته ، حكموا العقل واعملوا للصالح العام عسى الله يرحمكم ويغفر لكم ذنوبكم ( اذا أراد الله ان يهلك قرية امر مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرها تدميرا .) حمى الله سوريا من التدمير وعواقبة التي لا تبقي ولا تذر ، ان أولادكم يعانون الأمرين وان دماءكم حرام عليكم إراقتها ، أيها السوريون أيها العرب أيها المسلمون تجاوزتم الحدود كفا استهتار بأرواح أبنائكم وإخوانكم وأهليكم ، اتقوا الله ومن يتق الله يجعل له من أمره مخرجا ، احبوا لاخوانكم ما تحبونه لأنفسكم ان الاستمرار بالقتل لن يفيدكم، نسال الله ان يلهم حكام سوريا والمعارضة الحكمة والتعقل وان يصبر المنكوبين والمهاجرين والمظلومين ، والى أمة عربية يسودها العدل والأمن والاستقرار والإصلاح والتقدم ان الله نعم المولى وأنة نعم النصير .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012