أضف إلى المفضلة
الإثنين , 06 أيار/مايو 2024
شريط الاخبار
بحث
الإثنين , 06 أيار/مايو 2024


مطلوب رئيس وزراء توطيني

18-02-2013 08:49 PM
كل الاردن -


خالد المجالي : ليس مستغربا ان تبدأ احدى الكتل البرلمانية بارسال اول رسائلها واهدافها من خلال اشتراط الحصول على موافقتها على الرئيس ان يكون رئيس وزراء توطيني وممن يطالبون بالتجنيس بكل اشكاله وربما ان يعلن انه مع الكنفدرالية والوطن البديل قبل دخوله رئاسة الوزراء.

السؤال المطروح الى متى سيبقى هذا الوطن وهويته ومستقبله بدون ادنى مسؤولية وطنية ؟؟ والى متى سيبقى ابناء الاردن اما مغيبون او منومون عن ما يحاك ضد وطنهم وهويتهم ؟؟ واخيرا الى متى يبقى الاردن السياج الواطي لكل من هب ودب حتى يصبح مطية لهم ولاطماعهم وصالحهم ؟؟؟

الاجدى ببعض من يعتقدون انهم نواب ان يشترطوا وقف كل اشكال التجنيس ووقف كل محاولات الالتفاف على القضية العربية الفلسطينية وبدل ان يشترطوا برئيس وزراء توطيني ان يطالبوا برئيس وزراء يطالب بفك الارتباط وانهاء كل اشكال التداخل في العلاقة الاردنية الفلسطينية والوقوف بشكل واضح مع الاردن وهويته ومع فلسطين وهويتها .

انا كمواطن اردني اقول لتكك الكتلة ولكل من ما زال يحلم بالوطن البديل وانهاء الاردن وطن وهويه وارضاء الصهاينة بتحويل فلسطين الى دولة يهودية ، اقول ان احلامك الخبيثة لن تكون الا على جثة اصغر طفل اردني ومن لم يتعض من التاريخ فهذا ذنبه فهذا الوطن ما زال فيه من الرجال من يستطيعون حمايته والمحافظة عليه وكل من يحاول التجرؤ عليه لن يكون مصيرة الا كمصير الخون والعملاء .

السؤال الاخر من مواطن اردني لتلك الكتل ' الترابية ' اين انتم من الاردن ومستقبله ؟؟ واين انتم من المطالبة برئيس وزراء يرث وصفي التل وهزاع المجالي وتسري في عروقه الدماء الوطنية النظيفة الطاهرة ؟؟واين انتم من المطالبة بفتح ملفات الفساد التي اضعفت الوطن في سبيل مخططات الموساد الاسرائيلي للانقضاض على الاردن وخلق الوطن البديل ؟؟ واين انتم من العصابات التي تحتل بعض مراكز القرار واعتبار الاردن مزرعة لهم ولابنائهم على حساب من بناه وضحى من اجله ؟؟

لن اطيل اليوم وساختصر مقالي بجملة اوجهها لمن سيكون رئيس وزراء لهذا الوطن : ان لم تكن قادرا على قوننة قرار فك الارتباط ووقف كل اشكال التجنيس وفتح كل ملفات الفساد وفتح ابواب السجون لكل من اعتدى على الوطن هوية وثروات واذا لم تكن قادرا على اعادة الولاية المغتصبة من بعض الجهات للشعب فانني انصحك بان تبقى جالسا في منزلك والاولى ان تترك هذا الموقع لمن يستطيع ان يكون خليفة رجال الاردن الذين لم تستطع كل محاولات البعض طمس تاريخهم وتضحياتهم .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:02 PM

اذا لم يفعلها الكركية فلن يجرؤ احد على فعلها

2) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:08 PM

يا خالد انت من اعمدت الوطن كما الملاين من الشعب الاردني والذي لن يسمح باي شكل من الاشكال لاي مخلوق على وجه البسيطة الاردن محمي برجاله وابنائه المنتمين كما لفلفلسطين رجال !!

دعني اذكر بان لا مجال بدون :-
*دسترة وقوننة فك الارتباط وعدم السماح للصهاينه بتهويد الارض !ان السرعة بتنفيذ حق العودة هو القول الفصل!!

اما من لا يعرف ما هو فك الارتباط نقو!!

نختلف كيف نخدم اسرائيل

من فك الارتباط الى الكنفدرالية
الى انتخابات فلسطينيه بالاردن
تحت ادارة اللجنه المستقله للانتخابات

نعم لقد جاء قرار فك الارتباط انعكاساً لتطورات سياسية بدأت في القمة العربية في الجزائر والرباط (عامي 73 و74) بالاعتراف بمنظمة التحرير ممثلاً شرعياً ووحيداً للشعب الفلسطيني، وهو جاء انعكاساً للتطور الكفاحي على الأرض داخل فلسطين، والذي أكد على أهمية الهوية الفلسطينية على الأرض الفلسطينية وعلى رفض التدخلات الأردنية في فلسطين والتاكيد على ان منظمة التحرير هي الممثل للشعب الفلسطيني. وقد توج ذلك برفض الخطة الأردنية في ذلك الوقت وهي خطة التنمية الأردنية للأراضي المحتلة.

ولذلك تجاوبت القيادة الأردنية مع هذه التوجهات الفلسطينية واتخذت القرار في 31\7\1988، والذي جاء لتصويب العلاقات الأردنية الفلسطينية، من موقع الضم والإلحاق الأردني لجزء من الأراضي الفلسطينية إلى موقع إعادة التأكيد على الهوية الوطنية الفلسطينية المستقلة عن الهوية الوطنية الأردنية.

المرحوم الملك حسين سعى عبر خطة المملكة العربية المتحدة لإلغاء الهويتين الأردنية والفلسطينية في إطار ذوبان الهويتين في هوية عربية واحدة، وكان ذلك في نيسان عام 1972، وقد حصل على موافقة السادات على تلك الخطة في قمة الاسكندرية.

وفي ضوء ذلك كله نجد ان قرار فك الارتباط لم يكن منعزلاً عما سبقه من سلسلة من التطورات السياسية التي أكدت أن النقيض لمشروع التوسع الإسرائيلي هو الهوية الفلسطينية. ومنذ ذلك الوقت، أي فك الارتباط، تلاشت الصراعات والخلافات والتباينات الأردنية الفلسطينية. وبرز ذلك جلياً في البرامج السياسية للأحزاب وفي المواقف السياسية الرسمية للحكومات الأردنية وفي خطابات الملك الراحل حسين بن طلال والملك عبدالله الثاني على المستوى الدولي، وإسناد ودعم الشعب الفلسطيني وممثله الشرعي.

وهكذا فإن قرار فك الارتباط، بصرف النظر عن الأسباب والدوافع، شكل رافعة داعمة مساندة للشعب الفلسطيني وهويته، وبما يتعارض ويتناقض مع المشروع التوسعي الإسرائيلي.

أما فيما يخص المطالبات بإلغاء قرار فك الارتباط، فإن أية محاولات في هذا الاتجاه فإنما هي تصب في الاتجاه الإسرائيلي وخدمة اغراضه التوسعية في مسألتين:

أولاً: أن هؤلاء المواطنين الأردنيين الذين يعيشون على ارض فلسطين لديهم دولة أخرى ووطن آخر هو بلدهم الأردن باعتبارهم مواطنين أردنيين حال إلغاء فك الارتباط، وبالتالي سوف يحق لهم الانتقال من محافظة إلى أخرى، تماماً مثلما ينتقل الكركي والاربدي أو السلطي إلى عمان، أي ان المقدسي والخليلي والنابلسي سيستطيع ان ينتقل إلى الأردن ضمن نفس الدولة باعتباره مواطناً اردنياً.

ثانياً:إذا الغينا الهوية الفلسطينية لمصلحة الهوية الأشمل والأعم، أي العربية، فهذا أيضاً يعطي المجال لأن يقال أنه ما دمت عربياً فبإمكاني الانتقال إلى العراق أو مصر أو أية دولة، وبالتالي اعطي هنا المظلة الشرعية والقانونية للاحتلال قبل أن يطرد ويرحّل ويهجر الفلسطينيين.

مشروع الاحتلال هو ان يجعل ارض فلسطين طاردة، ونحن بإلغاء قرار فك الارتباط نسل مشروعه ونفتح أبواب خروج الفلسطينيين من فلسطين، خصوصاً وأننا ندرك أن ظروف الأردن، وعموم العرب مع الأسف، لا تسمح بأن يكون الأردن في موضع قتالي يقف في وجه المشروع التوسعي الإسرائيلي المتفوق.

ولهذا فإن من واجبنا جميعاً دعم صمود الأردن وتماسكه، ووحدته وحماية أمنه، ودعم وإسناد الشعب الفلسطيني حتى يبقى على أرضه ويمارس من هناك كل وسائل الكفاح ولن نسمح لتهويد فلسطين!!كما لن نسمح بتبديل الاوطان!!

3) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:08 PM

الى رقم واحد والله انك صادق يجب ان يفعلها الكركيه وخلصونا من هالمهزله
وشكلها ان شاء الله قربت بلا ديمقراطيه بلا هم ونعم للحكم العسكري الديكتاتوري
الذي يعيد لنا الوطن والكرامه

4) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:10 PM

اذكر قصٌه جميله عندما قرر النمرود ان يحارب رب ابراهيم بنى برجا عاليا ليصعد الى السماء حيث اخذ يلوح بسيفه في السماء ظنا منه انه سيجرح آله ابراهيم وقد ورد في بعض الروايات ان الملائكه كانت تسخر من النمرود فيتهيا له ان سيفه يقطر دما وهذا لا يعني بالضروره ان احدا من اهل السماء قد اصيب بجروح.
ملاحظه : لست واثقا من هذه الروايه ولا من مصدرها انما قصٌت علي ولسنا بصدد مناقشة صحتها وانما العبره منها كما وردت وسلامتكو.

5) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:11 PM

قطعت جهينة جهيزة كل خطيب.!!!! هذه هي الخلاصة، وجبتها من الاخر ، وعدا ذلك فهو من سقط الحديث ، والادعاء والتبجح والحديث لكل واحد ان يهرف بما لا يعرف.
اوباما قادم للمنطقة بعد اسابيع، واذا استطاع اقناع الاسرائيليين بان مصلحتهم تكمن بما تطرحه امريكا واستجاب نتنياهو لذلك، عندها يجب ان نكون جاهزين للايعاز والترتيب بما تم اعدادنا له، ومساعدتنا على مدى سنوات لاجله.

6) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:14 PM

انت تعرف قبل غيرك من يصنع السياسة والقرارات المصيرية في بلادنا العربية
وتعرف اننا لا حول ولا قوة لنا , ولا يملك أصحاب القرار إلا تنفيذ الأوامر. انت تعرف كيف ضاعت فلسطين . وتعرف من
ساعد اليهود على إحتلالها ... نحن لم نبلغ في عرف الدول الكبرى سن الرشد .
نحن لا زلنا نعيش على فتات موائد الغرب المستعمر .. الذي قسم بلادنا وحدد لها هويات وجنسيات , هل تذكر علي نيازي التل , كان واليا على الموصل والمحامي عبدالمجيد الشريده واليا على بيروت ... كانت هوياتهم عربية اسلامية ... ولكن اليهود أعدؤنا
وعلينا التصدي لهم ولأعوانهم في الداخل الذين يريدون تحويل فلسطين لدولة يهودية , وبغير مقاومة اليهود لن نستطيع حماية الأردن وتحنب مخططاتهم .. والخوف الخوف من يهود العرب , أسأل واتمنى ان تجيب بصراحة.
كيف سنتصدى لمخططات الوطن البديل ونحن لا نستطيع محاكمة الفاسدين وناهبي ثروات الوطن , كيف نستطيع التصدي للعدو إذا لم نستطع فرض قانون
نيابي عصري .. الى متى سنظل نسحج ونسحج ..

7) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:15 PM

على شو اعتمدت في ادعائك بأن هناك كتل برلمانيه طلبت هكذا رئيس وزراء؟؟؟وين الدليل ؟

8) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:17 PM

نعتذر

9) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:24 PM

السيد خالد المجالى المحترم
قبل الكلام عن المواطنه و ملحقاتها و قوننة فك الارتباط . اود منك شخصيا وضع تعريف واضح و شامل لهذه المصطلحات و مدى تاثيرها على الاردن مستقبلا , و ماذا سيفير ذلك على الوضع الحالى القائممنذ سنوات ,
هناك الكثير من الناس و خاصة الكتاب و المعلقين لا يعرفون بشكل حقيقى هذه المسميات و رغم ذلك يخوضون فيها دون دراية سواء المعارض او المؤيد. حتى لا تكون مصطلحا يفسره كل شخص على هواه . اسوة بمصطلح الارهاب و الذى حتى هذه اللحظه لم يتفق عليه . كل دولة و جماعة تفسر الارهاب حسب رؤيتها و مصالحها , هذا ان كان يوجد ارهاب اصلا .
ثانيا : لماذا توضع هذه المسأله فى مقدمة الاولويات و ما زالت فى علم الغيب ؟ هل السبب هو الهاء و صرف النظر و الهاء الشارع عن المطالب المباشره المحقه و المتفق عليها و تشكل اجماعا وطنياً ؟
اخشى ان تكون هذه اداه بيد الحكومه و من ورائها لتشتيت الجهود و تجزئة الشارع و بث الفرقه . مع العلم ان هكذا خطوة ان تمت و اتفقنا على تعريفها كما اسلفت سابقا , فلن تكون خيار اردنى يمكن القبول به او رفضه , و انما مفروضا عليها و على كافة الاطراف ...!!! مع الشكر

10) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:32 PM

المطلوب من رئيس الحكومه القادمه الأجابه على الأسئله التاليه .
1) ما هي النتائج التي وصلتُ لها اللجنه الرباعيه المشتركه المنبثقه عن اتفاق اوسلو والمكونه من (السلطه الفلسطينيه, الأرن ,مصر,اسرائيل) والتي أوكلت لها مهمه حصر النازحين (مواطني الدوله الفلسطينيه) وعقدت اخر اجتماعاتها في مدينه بئر السبع . وما هي الأرقام الأردنيه لأعدلد النازحين .
2) ما هو موقف الحكومه الأردنيه من الأعتراف الأسرائيلي بأنتهاء صلاحيه ثلاثمائه الف تصريح جسور وعدم عودة أصحابها لتجديدها , وبالتالي أين ذهب هؤلاء .
3) ما هو موقف رئيس الحكومه من اعلان الأعتراف بالدوله الفلسطينيه , وما هو موقف الحكومه من انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني , التي لم تتم في الأردن وتم تقاسم مفاعد شتات الأردن ال 65 بالتزكيه بين الفصائل الفلسطينيه.

11) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:32 PM

- كل التقدير لكاتب المقال...نعم اذا بقيت سياستناعلى هذا النهج فنحن نسير بهذا الوطن للمجهول..فقوننة فك الارتباط يجب ان تكون العنوان الرئيسي للمرحلة القادمة...كما ويجب محاسبة تجار الارقام الوطنية الذي عملوا ويعملوا على اضاعة الهوية الاردنية...فالوطن لاهله الشرفاء..مهما طال الزمن...وامهات وذوي شهداء ايلول مع شرفاء الوطن يستطيعون ان يعملون وحدهم المعجزات
فكفانا عواطف خيالية...لخدمة الصهاينة والباحثين عن اوطان وهمية
يتركوها مع ظهور اول عاصفة..

12) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:37 PM

من حق أعضاء مجلس النواب أن يتماشوا مع قواعدهم التي انتخبتهم لذلك على الراسبين أن يعترفوا بأن اطروحاتهم لا تجد لها صدى ...وكيف يمكن أن تعتبر أن الفلسطيني اللاجئ هو اردني وعددهم يتجاوز 2 مليون وبدون حقوق ..وأنت تعتبر الفلسطيني النازح قبل 88 أردني وأيضا بدون حقوق وعددهم يتجاوز 2 مليون ...مشكلتك في بعد 88 هؤلاء لا يشكلون عدد ...واذا كانت القاعدة الشعبية للنواب المتخبين تريد ذلك فعلى الكتل والافراد الخاسرين الذين طرحوا هذا الطرح أن يصمتوا

13) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:43 PM

الاخ ابو احمد :

ليس الموضوع محصورا على تلك الكتل ولكن التنظيم الهيكلي الجديد في موسسات الدوله والذي يظهر منه الحسن من خلال اعتماده على وجوه ذات خلفيات اردنيه هي من ستساهم في ملف التوطين . ملف التوطين هو المشروع الاول منذ حكومة عون الخصاونه ولا زال العمل عليه ولن يتم تركه الا بنجاح المشروع او لاسمح الله حتى تعصف بالاردن حرب شوارع وعليه سيتحقق باي طريقه.
لا تستغرب تصريحات خليل عطيه فهناك من هم في موسسة الحكم مقتنعون بالوطن البديل او الكنفدراليه ولتكن مطمئن اخي ابو احمد من سينقش مرحلة التوطين هم ابناء الاردنيين كما خط عبد السلام المجالي وعون الخصاونه ومروان المعشر معاهدة السلام مع اسرائيل .

14) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:45 PM

أولا ، إن قرار فك الارتباط هو قرار سياسي فرضته التطورات الخارجية ، ومن اهمها مطالب منظمة التحرير الفلسطينية بهذا الشأن ، وقرار القمة العربية في الرباط 1974 ، والانتفاضة الفلسطينية لعام 1987 ، وكان شرطا لإعلان الدولة الفلسطينية ( وثيقة الاستقلال ) في العام 1988 .

ثانيا، إن القرار ذلك ، هو ، بطبيعة الحال ، غير دستوري، لتعارضه مع النص الدستوري الصريح الذي يمنع منعا باتا التخلي عن أي جزء من تراب المملكة لأي سبب كان . وهو نص لا يسمح لاي جهة فك الارتباط مع أي جزء من أراضي المملكة،

ثالثا، أمام هذه الحالة المعقّدة من ضرورة فك الارتباط مع الضفة التي لم يكن هنالك مناص منها ، وبين لا دستورية قرار فك الارتباط نفسه، نشأ وضع فوضوي لا دستوري ولا قانوني . وقد تفاقم هذا الوضع بعد نشوء السلطة الوطنية الفلسطينية للعام 1993، مما سمح ويسمح بتداخل المواطنة مع الضفة الغربية وتداخل الهيئات السياسية والنقابية الخ بين الأردن والسلطة الفلسطينية. وهو وضع ضار بالأردن وبالفلسطينيين معا، من حيث أنه يسمح بالضغوط على الأردن للعب دور أمني أو سياسي في الضفة ، ويسمح بالترانسفير الناعم ـ بدليل هجرة ما يقرب من مليون فلسطيني من الضفة إلى الأردن منذ العام 1988 ، والحبل على الجرار، خصوصا بعد قرار الاحتلال الصهيوني القاضي بإلغاء الوضع القانوني لمواطنة أي مواطن في الضفة له جنسية أو صلة قانونية ببلد آخر. كما أنه يسمح للإدارة الأردنية بالتلاعب في المواطنة الأردنية للعديد من الفلسطينيين لأسباب إدارية أو سياسية،

رابعا ، وهنالك حلان لهذه المعضلة أولهما الرجوع عن قرار فك الارتباط . وقد أصبح ذلك مستحيلا من الناحية السياسية والواقعية ، ذلك لأنه يعني شطب الأساس القانوني لقيام السلطة الفلسطينية و الدولة الفلسطينية . وهو أمر يتجاوز القرار الأردني ، بل يقرره المجتمع الفلسطيني والسلطة الفلسطينية والمنظمات الفلسطينية وجامعة الدول العربية والمجتمع الدولي.

خامسا ،ومن المفارقة أن الداعين الآن لإلغاء قرار فك الارتباط كانوا هم أنفسهم مَن هلل له ، العام 1988 ، باعتباره نصرا مؤزرا ، كما أن الذين رفضوه ، وقتها، مثل الإخوان المسلمين، انخرطوا ، عبر حماس، في انتخابات السلطة الفلسطينية، بل وأصبحوا يمثلون أغلبية في مجلسها التشريعي ، وعماد حكومتها الشرعية في غزة .

سادسا ، المفارقة الأكبر أن القائلين بعدم دستورية فك الارتباط اليوم لا يدعون إلى عودة الوحدة بين الضفتين، ولكنهم يدعون إلى استمرار مفاعيل الارتباط داخل الأردن فقط لا غير ، أي أنهم يستخدمون لا دستورية فك الإرتباط للمطالبة بالتجنيس والمحاصصة،

سابعا، إن تجاوز لا دستورية قرار فك الارتباط أصبح ضرورة دستورية وسياسية وقانونية، كما أصبح أساسا من أجل ترسيخ الوحدة الوطنية في الأردن . وهي وحدة لا يمنعها وجود مواطنين من أصل فلسطيني ولكن يمنعها عدم التيقن من العدد النهائي والنسبة النهائية لهؤلاء .

ثامنا ، دسترة فك الإرتباط لا تتطلب إجراء تعديلات أو تغييرات في الدستور تمس بأية ثوابت وطنية تكوينية أو بأية حقوق أو واجبات، وإنما تكمن في إضافة مادة دستورية جديدة كنت قد أوضحت فحواها منذ 2002 وهي مادة لا تتعارض مع روح الدستور ونصه، وتتمثّل في إضافة بند يحدد حدود المملكة الأردنية الهاشمية بما يجعل الضفة الغربية خارج الحدود . وهذا البند يلغي لا دستورية قرار فك الارتباط النابعة انعدام دستوريته من النص الذي يمنع التخلي عن جزء من أراضي المملكة . فالنص على حدود المملكة يلغي تلك اللادستورية.

تاسعا ، وفقا لدسترة فك الارتباط وفق الآلية الدستورية المار ذكرها يتم تعديل قانون الجنسية بحيث يمنح الجنسية الأردنية ، قانونيا ونهائيا، لجميع اولئك الذين كانوا أردنيين ومقيمين في الأردن إقامة دائمة حتى نهاية العام 1988 ، ولا يتمتعون بحق الإقامة والحصول على سجل مدني فلسطيني . بذلك، يتحدد شعب المملكة الأردنية الهاشمية بصورة نهائية من الناحية القانونية ، ويصبح التمييز بين المواطنين على اساس الأصل أو الدين الخ جريمة ينبغي تعظيم عقوباتها ، ويمكن ، إثر ذلك، المطالبة بقانون انتخاب عام يجعل من الأردن كله دائرة وطنية واحدة تجري فيها المنافسة على أسس سياسية وفكرية ، وتسمح بالاندماج الوطني. وهو اندماج لا يقوم على المحاصصة الديموغرافية ، بل على المواطنة الفردية والتيار الفكري السياسي والمصالح العامة للمناطق الجغرافية لسكنى المواطنين.

عاشرا، بموجب ذلك يلغى نظام البطاقات والجوازات المؤقتة ويمنح جميع الفلسطينيين المقيمين في الأردن حتى تاريخه، وثيقة سفر فلسطينية كما هو الحال في سورية على أن يتم تعديل القوانين بحيث تسمح لكل مقيم فلسطيني بكافة الحقوق المدنية والتمتع بالخدمات العامة وعضوية النقابات والعمل والتملّك باستثناء الحقوق السياسية ، وتكون عودة هؤلاء الفعلية إلى الضفة الغربية وغزة ، وتشجيعها سياسيا وماليا ، واحدة من المطالبات السياسية الأردنية الملحة .

حادي عشر، يكون للفلسطينيين المقيمين في الأردن حق العمل السياسي من خلال منظمات حق العودة ودعم نضال الضفة وغزة الخ وذلك في إطار القوانين الأردنية

ثاني عشر، تعدل قوانين النقابات المهنية والأحزاب والجمعيات الخ بحيث يتم فك الارتباط مع نظيرتها الفلسطينية.

ثالث عشر ، إن هذه الإجراءات التي تمنع الترانسفير والمخططات الصهيونية وتوقف الضغوط على الأردن للتدخل في الضفة ، سوف تؤدي إلى تمتين عرى الوحدة الوطنية للشعب الأردني من مختلف الأصول وتنظم الأساس القانوني للمواطنة وتفتح الباب أمام التغيير الديمقراطي وتضع حدا للإنقسام ، كما تضع حدا للتلاعب بالجنسية الأردنية من قبل مراكز القوى لحساب الترانسفير، في الوقت الذي تمنح الفلسطينيين كافة الحقوق غير السياسية

15) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:49 PM

ولأول مرة دخل تعبيبر (المواطنة) في نطاق مشاورات تشكيل وزارة أردنية جديدة في سياق الروح السياسية التي بثتها في البلاد الإنتخابات الأخيرة رغم مقاطعة الجراك والمعارضة الإسلامية لها.

وقررت كتلة الأغلبية في البرلمان وإسمها (وطن) أن تضع سبعة بنود أساسية ستعتبرها شرطا لمنحها الثقة لأي حكومة وشيكة يترقبها الجميع لإنها ستكون حكومة مختارة بآلية شعبية.

وأبلغ القطب البارز في الكتلة خليل عطية بان الكتل أرجأت التوصية بإسم رئيس وزراء للحكومة المقبلة لمرحلة تالية من المشاورات.

وقال عضو الكتلة محمد الحجوج أن الإلتزام الحرفي والعلني بالمواطنة نهجا وسلوكا وبمجتمع العدالة والمساواة أصبح معيارا أساسيا سيتم إبلاغه للديوان الملكي فيما يخص موقف الكتلة من مشاورات التشكيل الوزاري.

ولأول مرة تدخل مفاهيم من طراز (المواطنة) ومعايير العدالة والإنصاف في نطاق موقف جماعي لكتلة برلمانية يزيد عدد أعضائها عن 27 نائبا في البرلمان وتعتبر أكثر كتل البرلمان أهمية وهي الكتلة التي سيبدأ الديوان الملكي مفاوضات ومشاورات معها الإثنين.

16) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:50 PM

المقصود هو تعليق رقم 7

17) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:55 PM

لقد صعقت وأندهشت الى حد غليان الدماء في عروقي عندما رأيت بعض الاسماء التي لمح لها في مشاورات من سيكون رئيس وزراء على احد المواقع يابو احمد وأسمح لي ان ابعث التعليق الذي كتبته على الموقع المذكور ولك ان تحذف منه ماتراه مناسباً او تبقية مع محبتي .. التعليق عدنان ابو عودة وطل القمر من شرقة يبدو ان معظم الكبار وخاصة اركان الدولة اصيبو بالخرف وفقدان الذاكرة ونقول لمن اصيبو بفقدان الذكرة والنسيان ان ابو عودة صاحب الطلة المذعورة تقلد اعلى المناصب في الدولة ولسنوات طويلة وعندما تغير وكما هي سنة الحياة طار الى الخارج وهاجم الدولة والنظام عبر وسائل اعلام وفضائيات ومجلات وصحافة ولم يبقي على الاردن ستر مغطى واصبح من ادعياء الحقوق المنقوصة للمواطنين من اصول فلسطينية رغم ان الحقوق التي نالها لم ينالها الكثير من ابناء الاردن الاوفياء الذين قدمو للاردن دمائهم وابنائهم وعندما يذكر الاردن كان يستخدم عبارة النظام الاردني بدون خجل او وجل ورغم انه امضى عقود طويلة رئيس ديوان ملك البلاد وينعته بالنظام تنكراً لاعترافه به اذا فية تفكير بعودة مثل هؤلاء الناس فمعنى ذلك ان الاردن مقبل على مرحلة الوطن البديل !!!

18) تعليق بواسطة :
18-02-2013 07:55 PM

من يطالب بالتوطين والمواطنه هو حقا مضيع للهوية الفلسطينية ومشارك رئيسي بنكبة الشعب الفلسطيني. الشعب الفلسطيني بأمس الحاجة اليوم لإحياء الأمل بنفسه بالعودة لدياره وقراه وتحرير بلده.

إن المصيبة تكمن بتجار القضية وسماسرتها، انهم مستفيدون ماديا وماليا من هذه المشاريع التوطينية، والشعب الفلسطيني يعرفهم ويعرف أهدافهم، وليس بالمصادفة أنهم كلهم مليونيرية، باعوا فلسطين ويريدوا من الشعب الفلسطيني أن ينسى فلسطين، كي يصبحوا مثلهم بياعي أوطان، ولا يشار إليهم بأصبع الخيانة.

ديننا الحنيف يوجهنا لما فيه خيرنا، فهو بطبيعة السنة البشرية يحرم على الفلسطيني أن يتخذ لنفسه هوية غير الهوية الفلسطينية، ويحرم عليه الانشغال بقضية غير قضيته الفلسطينية، بأي حجة كانت، لا في الأردن ولا في سوريا ولا في لبنان ولا غيرها. وقد ذاق الشعب الفلسطيني الأمرين بسبب هذه السياسات، وشوهت صورته وسمعته الطيبة بفعل جهلاء وعملاء التوطين، بالعكس واجبه الشرعي أن يركز على قضيته المقدسه، لأنه لو هو نساها ، فمن له الحق بالمطالبة بفلسطين؟ أم هل نترك تحرير فلسطين لغيرنا؟ ولنعلم أننا إذا نسينا فلسطين ستنسانا، وننسى أنفسنا ، ونسيان النفس من علامات عذاب الله، "نسوا الله فأنساهم أنفسهم". صدق الله العظينم.

حتى نكون واضحين، ان اصرار الفلسطيني على هويته الفلسطينية وتركه العمل السياسي في الأردن وغيره، لا يعني حرمانه من حقوقه المدنية، على العكس، الفلسطيني له الحق في الدعم المالي الكامل وبكل الحقوق المدنية في الدول العربية حتى يتفرغ لقضيته، ويكون قويا بالعمل من أجل فلسطين، بعكس الذي هو ناس لفلسطين ويعمل على برامج الوطن البديل والمواطنه والكنفيديرالية أو غيرها من الأسماء،

يجب أن تحصر أسماؤهم هؤلاء المتاجرين بفلسطين ومسببي المصائب لهذا الشعب الصابر المجاهد على الملأ، ويجب أن يحاكموا بتهمة الخيانة العظمى لقضية فلسطين. لا ان يتوجوا وزراء ومعالي.

في هذا السياق تحية لرئيس الحكومة الشرعية الفلسطينية ولا شرعي غيره الأخ العزيز اسماعيل هنية حفظه الله ومحبوب الشعب الأردني والعشائر الأردنية، يقول الكل سيعود ولا يوجد توطين ولا مواطنة لا في الأردن ولا غيره، هذا هو القول الحق وهذا هو الفلسطيني الشريف الذي نضعه في مهج العيون ويستحق الدعم كل الدعم، لكن يا حسره تركه العرب ودعموا الخونه والعملاء.

تجية لفلسطين وتحية للشعب الفلسطيني الصابر المجاهد وتعسا لتجار الشعوب سواء ياسم العروبة مرة أو باسم القومية مرة أو باسم الماركسية مرة أو باسم الدين مرة،

انهم المنافقون حقا وفي الدرك الأسفل من النار.

19) تعليق بواسطة :
18-02-2013 08:03 PM

الاردن ليس له علاقة باوسلو من قريب أو بعيد وسبب ضياع الحقوق الفلسطينية في الداخل والشتات هو أن المفاوض عباس وعرفات قدموا تنازلات لاسرائيل بالمجان فالخطأ بدأ بأعتراف العرب أن المفاوض على الضفة الغربية السلطة الوطنية وليس الملك الحسين وهذا أدى الى فك الارتباط

مدينة أوسلو النرويجية التي تمت فيها المحادثات السرّية عام 1991 - 1993.

حيث أن مباحثات علنية كانت قد انطلقت في مؤتمر مدريد للسلام عام 1991 بين إسرائيل ودول الغرب والدول العربية ومنظمة التحرير الفلسطينية (بشكل غير مباشر) أسفر عنه بصيص أمل للسلام إلا أنه فشل في تحقيق أي تقدم واندثر كما هو متوقع لاستحالة عمل سلام عادل مع دولة ظالمة غاصبة برعاية دول ظالمة أيضاً!!

وفي هذه الأثناء كان قسم ضيق من القيادة العليا في فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية تجري مباحثات سرية مع إسرائيل في عاصمة النرويج أوسلو. وبعدما اتفق الفريقان ظهر الاتفاق إلى الضوء وسمي باتفاق أوسلو.

تعتبر اتفاقية أوسلو أول اتفاقية رسمية مباشرة بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية.
من أهم ما تنص عليه الاتفاقية :

1- تعترف إسرائيل بمنظمة التحرير الفلسطينية على أنها الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني.
2- تعترف منظمة التحرير الفلسطينية بدولة إسرائيل (على 78% من أراضي فلسطين – أي كل فلسطين ما عدا الضفة وغزة).
3- تنبذ منظمة التحرير الفلسطينية الإرهاب والعنف (تمنع المقاومة المسلحة ضد إسرائيل) وتحذف البنود التي تتعلق بها في ميثاقها كالعمل المسلح وتدمير إسرائيل.
4- خلال خمس سنين تنسحب إسرائيل من أراض في الضفة الغربية وقطاع غزة على مراحل أولها أريحا وغزة اللتين تشكلان 1.5% من أرض فلسطين.
5- تقر إسرائيل بحق الفلسطينين في إقامة حكم ذاتي (أصبح يعرف فيما بعد السلطة الوطنية الفلسطينية) على الأراضي التي تنسحب منها في الضفة الغربية وغزة (حكم ذاتي للفلسطينيين وليس دولة مستقلة ذات سيادة).

6- إقامة مجلس تشريعي منتخب للشعب الفلسطيني في الأراضي الخاضعة للسلطة الفلسطينية.
7- إنشاء قوة شرطة من أجل حفظ الأمن في الأراضي الخاضعة للسلطة الفلسطينية.
8- إسرائيل هي المسؤولة عن حفظ أمن منطقة الحكم الذاتي من أية عدوان خارجي (لا يوجد جيش فلسطيني للسلطة الفلسطينية).
9- بعد ثلاثة سنين تبدأ "مفاوضات الوضع الدائم" يتم خلالها مفاوضات بين الجانبين بهدف التوصل لتسوية دائمة. وتشمل هذه المفاوضات القضايا المتبقية بما فيها:
•القدس (من يتحكم بالقدس الشرقية والغربية والأماكن المقدسة وساكنيها...الخ).
•اللاجئون (حق العودة وحق التعويض ..الخ).
•المستوطنات في الضفة الغربية والقطاع (هل تفكك أم تبقى أو تزيد زيادة طبيعة ومن يحميها السلطة أم الجيش الإسرائيلي - انظر الصورة).
•الترتيبات الأمنية (كمية القوات والأسلحة المسموحة بها داخل أراض الحكم الذاتي ، والتعاون والتنسيق بين شرطة السلطة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي).
وماذا تحقق من ذلك كله؟؟؟

20) تعليق بواسطة :
18-02-2013 08:12 PM

في الحقيقة ابدعت, وما تفضلت به هو مراد كل وطتي اردني او فلسطيني, ولا اظن اني ابالغ اذ اقول ان من يرفض مثل هذا التوجه مشكوك في وطنيته و سريرته

21) تعليق بواسطة :
18-02-2013 08:17 PM

لماذا كل هذه المسرحيات في عندنا رجال الرجال وهم كفؤ ولا يوجد عليهم شبهات ومحبوبين لدى الاردنين كافه ولاكن بدهم رؤساء ب الوراثه

22) تعليق بواسطة :
18-02-2013 08:23 PM

نريد حكومة تعمل على دولة فدرالية او حتى اتحادية (صيغة ما قبل 67) بين ضفتي النهر..على ان يترافق هذا مع:
أ.رفض اية محاولات لتجنيس ابناء الاردنيات المتزوجات من غير اردنيين..واعتبارها قضية حياة او موت..ان يكون او لا يكون هناك وطن اردني..
ب. قوانين واجراءات معينة تمنع خروج ابناء الضفة الغربية باتجاه الضفة الشرقية..بعكس ما كان الوضع عليه قبل 67..حينما كانت السياسات الاردنية وحتى الاقتصادي منها تصب في خانة تشجيعهم على الخروج من الغربية باتجاه الشرقية..بما فيه تركيز الصناعات في شرق الاردن، مع توقعات ان تجذب الى شرق الاردن كل ابناء الضفة الغربية الراغبين بالانخراط في الاعمال الصناعية مثلن..
ج.العمل بصورة تدريجية وملموسة على منح تمثيل عادل لسكان المدن الكبرى في المجالس التشريعية، متوازي مع اوزانها الديمغرافية..ليس هناك في العالم من سيقبل حجج ذوي الرؤوس الحامية من الشرق اردنيين، ومهما كانت عدالتها، بمواصلة تلك الهيمنة الحاصلة لهم على الجناح التشريعي، مجلس النواب، بصورة لا تتواكب مع وزنهم في المعادلة الديمغرافية..ليعلموا حق العلم ان ما يحصل الآن بالنسبة لهم ليس اكثر من "جمعة مشمشية"..لينسوا اي محاولة للحفاظ على "الوضع القائم"..
د. تعويض مناطق خارج المدن عن خسارتها تلك الهيمنة الواضحة على المجلس النيابي، بما فيها بمنحهم حصة "عادلة" من الموازنة العامة للانفاق على مشروعات خدمية وتشغيلية، بالتوزاي مع فتح القطاعات الاقتصادية القائمة في المدن الكبرى المجال لتشغيل ابناء تلك المناطق..لأن الحاصل الآن (كما نسمع )هو نوع من الـ "فصل المسكوت عنه" "silent discrimenation"..ناهيك عن تعويضهم بمقاعد اكبر من وزنهم الديمغرافي في مجلس الاعيان (الذي يجب ان يتحول تشكيله تدريجين الى الاقتراع كالنواب)..

23) تعليق بواسطة :
18-02-2013 08:28 PM

الاخ العزيز خالد المجالي
بعد التحيه

لقد بعثت بمقاله الى موقعكم الكريم يكمن فيها حلا لكل هذه المهازل واقترحت في المقاله اقتراحا آمل ان يلاقي قبول الرجالات الوطنيه الغيوره

لم يعد هناك ما يدعونا لتأخير مطالبنا والسير خطوة نحو الامام للوصول الى ما يطمح اليه شعبنا الاردني في كل ثغور الاردن.

لا للحضر على النشر ولا بد لنا ان نتخذ خطوة جريئه والا فلن يكون مصيرنا الا مصير البواكي التي بكت مُلكاً أضاعوه أشباه الرجال,واذا تم كسر ساعد الوطن فلا جبيرة تنفع ولا تميمه,فلا تنفع التمائمُ ان المنيةُ انشبت اظفارها.

ارجو النشر للمقال حيث ارسلته للمره الثانيه اليوم وكان بعنوان"المجلس الاعلى للحراك"لعل الله يسخر قلوب الرجال من بني وطني لهذا النداء وتكون خطوة على طريق تحقيق الكرامة للاردن والاردنين.ولا أظن ان المسأله باتت تستحق مراعاة ما يعجب الدوائر الامنيه او ما لا يعجبها فمن لا تعجبه مطالب الاردنين ومصالحهم فليجلس ببيته ولا يحملونا جميلة بانهم حماة الوطن فان كان رجال المخابرات حماة للوطن فليثبتوا هذا بوقوفهم مع مطالب الشعب ومصالح الوطن فمهمتهم حماية الوطن وليس حماية نظام بات كل شئ عنده برسم البيع حتى الكرامة والشرف,لم يعد ما يدعونا للصمت ولن نصمت وتبا وسحقا للديموقراطية التي ستجعل سمسارا للعهر وتجارة الاوطان في مجلس نواب لا يمثلنا يخطط ويقترح مصير ومستقبل الاردن.

24) تعليق بواسطة :
18-02-2013 08:28 PM

سؤال للأستاذ خالد و للإخوة المعلقين بحيادية تامة و بعلم و منطق:
من هو المستفيد و من هو الخاسر في الوطن البديل ؟ منذ 1948 حتى اليوم ؟

25) تعليق بواسطة :
18-02-2013 08:31 PM

اخي خالد هو ظل حدا دخل الاردن وما تجنس لقد اصبح الاردنيون اقلية في بلدهم واجبهم فقط حماية املاك وشركات من جنسوا سواء سابقا او لاحقا بدعوى حماية الاستثمار وسيبقى الاردنيون على هذه الحال الى ما شاء الله الى ان يخرج لها من حكوماتنا _ ولا اعتقد _ من ينقذ وطننا

26) تعليق بواسطة :
18-02-2013 08:32 PM

الكتلة التي تطالب بألغاء فك الارتباط هي كتلة وطن لعيون أبناء عطيه النواب . طبعا على رأس الكتله بلديات أبو أحمد... . عجبي بأنهم لم يطلبوا بأن تكون مواصفات الرئيس محاربة الفساد ?

27) تعليق بواسطة :
18-02-2013 08:33 PM

الشعب الأردني هو الذي دفع الثمن , والدليل أن أعلى نسب الفقر في الأردن في المحافظات , وهي معادله مائله ان قبلها الكبار لن يقبلها الشباب .

28) تعليق بواسطة :
18-02-2013 08:37 PM

لم تعترف الامم المتحده بان الضفه الغربيه تتبع المملكه الاردنيه الهاشميه وايظا الشي نفسه في جامعه الدول العربيه، بدليل ان اتفاقية السلام - وادي عربه( مع التحفضات) اعادت للاردن الاراضي الاردنيه المحتله فقط، حيث ان الضفه الغربيه غير معترف بها كأراضي اردنيه محتله تتبع الاردن، قصة ان الضفه الغربيه جزء من المملكه وموضوع الوحده بين غرب النهر وشرقه، رواية غير معترف بها اصلا وليس لها سند قانون دولي

29) تعليق بواسطة :
18-02-2013 08:46 PM

لا زال البعض يظن بأنه يمكن تحويل الأردن إلى وطن بديل بواسطة رئيس وزراء ومجلس وزراء فاسد ومجلس نواب صنع ليبصم عليه.
لا أيها السادة، هذا مستحيل حاليا ولن يمر إلا على على جثث الأردنيين والفلسطينيين الشرفاء الذين لن يجاملوا أحدا وسوف يقاتلون لحماية الأردن للأردنيين وحفظ حقوق الفلسطينيين والتمسك بها حتى يحين الوقت لتحرير الأراضي الفلسطينية. وليعلم كل عملاء الصهيونية بأن الأردنيين لن يتنازلوا عن وطنهم لأحد مقابل الجنة ولن يتنازل ويستبدل الفلسطينيين حقوقهم في فلسطين بالجنة.
لن تمر أية مؤامرات أخرى كما مرت وادي عربه وستكون أية محاولة لتحويل الأردن إلى وطن بديل مصرعا و مقتلا ونارا تأكل مدبريها وأسيادهم.

30) تعليق بواسطة :
18-02-2013 08:46 PM

أشكرك - سؤالي أوسع من الرد الذي تفضلت به و أريده أشمل بجميع النواحي - بصدق ، سؤالي ليس بقصد المناكفة

31) تعليق بواسطة :
18-02-2013 09:04 PM

( نعم نحن الشعب الاردني والاردن اصبح سياج واطي ( لكل واطي وعميل وخائن ومستثمر وتاجر .وفاسد باع وكرامته واستثمر باموال بلاده من خلال الحروب الاستثماريه في العراق والكثير من الدول العربيه التي تعرضت وتتعرض الى ما يسمى بربيع عربي صهيوني قذر الان ؟؟ نعم يا خالد اوافقك الرأي اصبح الاردن وقيادته وشعبه( عباره عن سياج واطي ولكل من هب ودب على حساب الكرامه والعيش ولم يتبقى له حتى ( الفتات ولقمة زقوم حتى انهارت كرامته ويشتم ويحارب في بلده .عين عينك وبكل نذاله وتبجح رغم ( التقويد على جميع الجبهات ) .كل الدمار وكل هذه المقامرات ؟ التي حصلت لنا منذ عشرات السنين .( تحت مسمى اصبح كذاب وتاجر مستثمر جديد قديم ثم اصبح جديد فقس بيض فاسد وتجاره اكثر فسادا وخيانة لنا وللاخرين ( اسمه اهلا بالضيف اهلا في ارض الحشد والرباط الاردن )) من هنا نقول اي حشدا هذا .؟وأي ضراط ( وزاد على البلاط وعلى الشارع وعلى كرامتنا وارزاقنا المفقوده ( كل ما هو ظراط ؟) على بلاط كان نضيفا وناصع البياض ..؟

32) تعليق بواسطة :
18-02-2013 09:05 PM

انك تفرض على كل اردني مخلص ان يحترم ال المجالي الكرام ومقالك هذا ايها الاستاذ يزيدنا جل الاحترام لك ولكل امثالك كثر الله من امثالك وكما ترى فاني عاجز عن الثناء المناسب جزاك الله خيرا

33) تعليق بواسطة :
18-02-2013 09:06 PM

ألمستفيد أسرائيل والنظام السياسي الأردني وألأخوة الفلسطينيون بدليل أنقلاب المفاهيم التي كانت سائدة ولنتذكر أنه قبل عشرين سنه كان اي اصلاح في المخيمات يعتبر توطينا أما الآن فقد دخلًت علينا مصطلحات جديدة مثل المواطنه والحقوق المنقوصه وكلها تعني الوطن البديل .
الشعب الأردني أكل مقلباُ كبيراً جداً والله يستر من القادم .

34) تعليق بواسطة :
18-02-2013 09:06 PM

ياريت الاخ خالد يكتب لنا مقال عن الجيش العربي البطل في حمايته لاسرائيل اذا كانت فلسطين عزيزه عليه كما يدعي.

رد من المحرر:
لهذا السبب يجب فك الارتباط وهذا جواب على طلبك

35) تعليق بواسطة :
18-02-2013 09:12 PM

نعم...كل من يحمل الجنسية الاردية قبل 1987 فهو أردني وأولاده وأحغاده.. الخ...لكن من تجنس بعد 1987 فهو مخالف للقانون وهذا هو نص قانون فك الارتباط

36) تعليق بواسطة :
18-02-2013 09:29 PM

منظمة التحرير الفلسطينية هي التي دمرت الشعب الفلسطيني،

1. ركبت موج الانتفاضة وحرمته من استرداد الضفة الغربية بدون شروط كما استرد اللبنانيون جنوب لبنان بدون شروط.
2. عرضت منظمة التحرير وبشكل رسمي على اسرائيل العيش يدوله ديموقراطية في فلسطين مع اليهود فرفض اليهود، على العكس يريدون الان دولة يهودية بدون الفلسطينيين.
3. تحاول المنظمة الان والسلطة في رام الله التخلص من أي رجوع للفلسطينيين من بلاد الشتات، ارضاء لاسرائيل ولا يحصل ذلك الا على حساب الأردن بشعارات الأخوة الدينية والوطنية والمواطنة، والكونفيديراليه وغيرها.

يجب علينا من طرفنا وبكل صراحة أن نسحب جنسية كل من يريد حرمان الشعب الفلسطيني من حق العودة ومحاكمته بالخيانة العظمى، سواء من تكلم بالوطن البديل أو بالمواطنة أو غيرها.

ضمان الحقوق المدنية لا خلاف عليه ، بل يجب دعم الاخوة الفلسطينيين أكثر من قبل ماليا ومعنويا ثم مساعدتهم للعودةلبلادهم المحتله والتخلص من الوجود الأجنبي، ومن يفعل غير ذلك لا يحق له التكلم بالسياسة الأردنية لا ترشيحا ولا انتخابات..

دعاة المواطنه، هم مستقوون بأمريكا ويهددون غيرهم باسرائيل وجيش اسرائيل. بالعامية: دير بالك إذا ما بتوافق على الوطن البديل اسرائيل بتضربك. هذه أحلام ولى وقتها واسرائيل لا تستطيع الان فعل شيء، ولا تستطيع مواجهة حتى محموعة مقاومة مثل حزب الله فكيف تريد مواجهة الأردن والجيش الأردني الضارب.

أحلامهم جاءت في وقت متأخر، وعمى الله قلوبهم، وستنكشف لعبتهم، حتى لو تمسحوا باسم العروبة أو الوحدة الوطنية أو الدين.

الشعب الفلسطيني ذكي وشبع مؤامرات هؤلاء التجار، والشعب الأردني أذكى مما يتصور البعض، ولا يغرنك سعة صدره، لن يبيع بلده.

37) تعليق بواسطة :
18-02-2013 09:34 PM

إلى رقم 12: أمثالك وأفكارك هي التي دمرت الشعب الفلسطيني وشوهت سمعته. اترك هذا الشعب الصابر المظلوم بحاله. ها هو يعسش بكامل حقوقه المدنية حتى يفرجها الله غليه بالعوده.

38) تعليق بواسطة :
18-02-2013 09:35 PM

يعني تقول انه الفلسطيني على كيفه او الاردني على كيفه ....يا جماعة اتقوا الله ولا تكونوا كالذين نسوا الله فانساهم انفسهم نحن اخوة وغرباء في هذه الدنيا والارض لله جميعهابلا ارتباط بلا فك بلا حكي فاضي.....وهذا رأي مع احترامي للجميع

39) تعليق بواسطة :
18-02-2013 09:37 PM

وهل تعتقد يا استاذ خالد ومعك كل من يحمل هذا الموقف أن الشعب العربي الفلسطيني بعد كل هذه التضحيات يقبل عن فلسطين بديل وطناً له، أعتقد أن هناك ظلم مجحف يلحق بكل الدماء الزكية التي روت أرض فلسطين في مواجهة الصهاينة على امتداد العقود التي مرت من عمر الاحتلال، لان الهوية العربية الفلسطينية هوية نضالية سياسية ، وهى ليست في حالة تناقض مع الهوية العربية الاردنية ويجب ان لاتكون ، فالتناقض هو فقط مع المشروع الصهيوني الاستعماري . وكما ان الهوية الوطنية الفلسطينية هى نقيض للمشروع الصهيوني وتكافح من اجل هدمه ، فان الهوية الوطنية الاردنية من هذا المنظور هى ايضا نقيض للمشروع الصهيوني وتحصين للاردن من مخططات الصهيونية ومزاعمها المختلفة . وبهذا المفهوم يصبح الاردن وفلسطين حالة عربية واحدة ، بنضالهما المشترك في التصدي للمخطط الصهيوني التوسعي ورفضهما الحازم لمؤامرة الوطن البديل .أنا أعتقد أن ما تقومون به هو فزاعة لا تحمل أي مضمون، وتساهم في تسميم الاجواء الداخلية وتعطي فرصة لقوى الفساد أن تتجاهل كل المطالب الشعبية بالاصلاح الحقيقي. وتقبل احترامي

40) تعليق بواسطة :
18-02-2013 09:38 PM

ازيد على ما تقول وهو الأخطر في الموضوع , وهو تصريح عباس بأنه لن يكون هناك ربيع فلسطيني وهو على قيد الحياة , ولقد كان الجميع" وحتى اسرائيل" يتوقع قيام الربيع الفلسطيني وانتفاضه عارمه تفرض على اسرائيل والعالم الحق الفلسطيني ,,,,, فأذا كان الشعب السوري يشَرعن استشهاد مائه الف سوري لحد الآن لمجرد تغيير رئيس فكيف بالحق الأبلج في فلسطين الأ يستحق الربيع .

41) تعليق بواسطة :
18-02-2013 09:43 PM

القانون الانساني والدولي والشرعي الديني يقول: كل مجموعة هجرت قسرا بفعل حرب يجب أن يعودوا لأوطانهم مهما طال الزمن، ومنحهم جنسية غير جنسية بلدهم بهدف طمس هويتهم هي جريمة انسانية كبرى بحق الشعوب.

هذا القانون الدولي وهذه المنظمات الانسانية راجعوا ماذا تقول؟

هذا يعني كل أبناء الشعب الفلسطيني المهجرين من أرضهم منذ 1948 لهم كامل الحق بالحفاظ على هويتهم وجنسيتهم الفلسطينية والعودة لفلسطين، من لا يساعدهم على ذلك يعتبر مجرم بحق الانسانية، ومن يعمل على توطينهم خارج ديارهم لمصالح سياسية وماليه هو مجرم بحق الشعب الفلسطيني.

الأجيال الشابه من الشعب الفلسطيني واعيه لهذه اللعبة الخسيسة، ولهم موقف ربما يفاجأ به الكثير، انهم يريدوا العودة لفلسطين، وسنرى ذلك خلال سنوات، ونحن نعيش عصر المفاجآت.

على كل الأحوال تحرير فلسطين قاب قوسين، وخلي تجار القضيه يحلموا بتجارتهم الخاسره، هاهم يفعلوها مع الشعب السوري كما فعلوها مع الشعب الفلسطيني، كله بزنس وتجاره يقبض السماسره منها الملايين، ونحن نرى ذلك رأي العين.

42) تعليق بواسطة :
18-02-2013 09:44 PM

يا زلمه احترنا معكم لما جلالة الملك يختار الرئيس تقولون فردية ودكتاتوريه ولما نواب الشعب يساهمو في الاختيار تقولون وطن بديل بعدين معكم

43) تعليق بواسطة :
18-02-2013 09:44 PM

والدليل على أنها فزاعه , أن نواب المخيمات يطالبون بالتمثل في المجلس الوطني الفلسطيني , ويطالبون بالجنسيه الفلسطينيه وباعادة الأخوة الغزيين والباقي يرفض ,,,حدث العاقل بما يعقل .

44) تعليق بواسطة :
18-02-2013 09:48 PM

شو بتخبص فكرك ممكن سحب جنسية ملايين من البشر بدون نتائج وخيمة خليك واقعي

45) تعليق بواسطة :
18-02-2013 10:15 PM

اعتقد ان نظره قصيرة المدى يؤمن بها بعض النواب المعنيين....
لن يقبل الاردني ولا الفسطيني وطنا بديلا
لكن هنك من لهم مصلحه بان تستمر الحياة باسهل الطرق...وبيقول ليوم الله بعين الله.....
ياسيد خالد نظرتك عميقه ومتوازنه...

46) تعليق بواسطة :
18-02-2013 10:29 PM

كنت اتمنى لو كنت انا المحرر الذي يرد عليك ..بما تواقحت ) طبعا ان تستثمر في المانيا وهارب من بلادك من اجل الاستثمار ؟؟؟ ولا ادري من هو الذب باع الارض و... .ولا ادري من هو الذي يعمر المصطزطنات الصهيونيه .ولا ادري من هو الذي انجز وساهم بصناعة الجدار اليس هم من وزراء وعملاء سلطتكم في رام الله ..ومن هو الذي يحمي الجندي الصهيوني عند ما يخل اي منطقه من مناطق السلطه ويتتطف الاسراء من جديد ويدخلهم المعتقلات من جديد اليس انتم ؟؟ واشكالكم ..؟ الين يستثمرون بقضيتهم هنا وهناك ولهم الميارات في خزائن الصهاينه في امريكا وارروبا ( وفي الارن ايضا ( الا تذكر كلمات الشهيد المسموم من قبلكم وخياناتكم وعمالتكم انتم الشهيد ياسر عرفات عندما خاطب روبين .؟ لكي يتعامل مع قضية العملاء الفلسطنيون ) في الداخل .؟ بعد عملية السلام وارسو ..؟ هل تعلم ما هي كانت اجابة المسر رابين له اي لشهيد عرفات ( قال له بالحرف اسمع ابو عمار اذا قلت هذا الكلام مره اخرى (سالغي على الفور عملية السلام ( اذا تعرضت للعملاء الفسطنيين (وهل تعرف كم كان عددهم ( على ذمة رابين ( كان عددهم ايها الجاحد اكثر من 6000 الف عميل داخل فلسطين من عرب فلسطين ؟..وفي كافة المدن والقرى الفلسطينيه المحتله ..وهل تناسيت كلام الشهيد احمد ياسين عنما قال والله هناك من يصلي معي في المسجد ويسلم عليه ويقول ( يتفبل الله وهو عميل لصهاينه ..؟ هذا قبل استشهاده بثلاثة ايام فقط رحمه الله وكل المجاهدين الشرفاء الين سقطوا جراء العملاء فقط .وليس شطارة العدوا الصهيوني ..؟ وانت تعرف امثالك من الخون هناك ..ولطالما انك فلسطيني شريف وتريد حماية مقدساتك ( لماذا لا تاتي الى فلسطين وتفجر نفسك هناك وتقتل جندي صهيوني محتل ارضك وعرضك الذي تدعي ...؟ هذا ولا يعني اننا في الاردن نحن ملائكه ..ولكن احنا الطف ولسنا حماية لاحد لنا حدود مع الصهاينه وهناك عملية سلام مع الصهاينه ..؟ مع انني اعتبرها انا منذر العلاونة ( هي عملية استسلام .وياريت الصهاينه يقدروا وما يستفزوا الاردن ..؟ ولكن من هو البادئ بعملية الاستسلام هذه في وارسوا .من تحت لتحت حتى فضح امره اليست منضمة تحريركم الفسطينيه ..؟ من هنا روح داوي حماتك وخياناتك وعمالتك اولا ..ولا تضرب زجاج الناس بحجارتك وزجاجك مكسر ..ولا يتحمل حصوه واحده ..؟

47) تعليق بواسطة :
18-02-2013 11:02 PM

التركيبة السكانية في الأردن كا لتالي :الأردنيون ثلاثة أقسام :
1- شرق أردنيون عرب نسبتهم 35% .
2- أردنيون من أصول فلسطينية نسبتهم 56%.
3- أردنيون من أصول مختلفة نسبتهم 9%.

يتضح مما سبق أن سكان الأردن الأصلين نسبتهم في تراجع و هذا في المستقبل سيؤثر على و ضعهم السياسي بالإضافة إلى أن نسبة الفقر هي الأكبر في هذه الفيئه من سكان الأردن .

48) تعليق بواسطة :
18-02-2013 11:11 PM

اصحوا يا اخوان الموضوع وبمختصر مفيد ان رئيس الوزراء سيكون من الحرس القديم اي من رؤساء الوزارات السابقين الذين اوصلوا البلد الى ما وصلت اليه ويعرفون مقدار الرفض الشعبي لذا فهم يخوفون الشعب بان عدنان ابو عوده هو البديل فامام الشعب خيارين اما عدنان او00000

49) تعليق بواسطة :
18-02-2013 11:23 PM

ان ما حافظ الجيش العربي الاردني من فلسطين في عام 48 وسمي الضفة الغربية لاحقا وضعت وديعة مع الاردن ورجعت الوديعة الى اصحابها ولماذا المصطلحات الجديدة المواطنة مثال الحقوق المنقوصة واحتلت محل الهوية النضالية الفلسطينية وحق العودة المقدس واصبحت التجنيس بدلا من التحرير هل يرون في الاردن غزاة واليهود اصحاب ارض والاردنيون لا يحركون ساكن للقومية والاخوة والمصير المشترك والضيافة والمهاجرين والانصار ومصفوفة طويلة من العرى التي لا تنفصم وانصح الجميع ان لاتذلوا الاردنين ولا تدسوا خطوطهم الحمراء لانهم قادرين على حماية ارضهم وهويتهم وتاريخهم ومستقبلهم منكم ومن معكم ومن يساندكم واسألوا اسيدكم الذين تنفذوا اجندتهم بذلك لذلك انصح باخذ الامن الوطني الاردني في اي ترشيح او برنامج والا لن يبقوا الاردنين صامتين

50) تعليق بواسطة :
18-02-2013 11:45 PM

انت بطل

51) تعليق بواسطة :
18-02-2013 11:49 PM

هل بإستطاعة رئيس الوزراء الإجابة عن هذه الاسئله ومن باب التأكد :



- هل صحيح أنك قد تخليّت عن الجنسيه الكنديه قبل أن يتم تكليفك بتشكيل الحكومه ام ما زلت تحملها ؟؟ ...



- هل صحيح أن شهادة الدكتوراة التي تحملها تعادل درجة الماجستير ... كون جامعة السوربون في فرنسا تعتبر أن الحلقه الثالثه تعادل الماجستير وبأنك لم تحصل على الحلقه الخامسه ..؟؟!!



- هل صحيح بأنك واثناء ان كنت وزيرا للتعليم العالي أصدرت تعليمات لمعادلة شهادتك بشكل رسمي ،،، وبعد ذلك الغيت تلك التعليمات ..؟؟!!



- هل صحيح بأن تملك استثمارات في كندا والقاهره ..؟؟!!



- هل صحيح بأنك مارست نفوذك اثناء ان كنت وزيرا للحصول على تقرير طبي لأحد أبنائك بأنه غير لا ئق صحيا لإعفائه من خدمة العلم ؟؟ وبعد ذلك أصبح من كبار موظفي الدوله برتبة وزير ..؟؟



- هل صحيح بأنك كنت تتفاخر امام ابناء مدينتك بأنك اكثر انسان اقليمي وعنصري وبأنك اكثر من قام بتأمين الوظائف لهم ..؟؟



- هل صحيح بأنك كنت تتوعد زيد الرفاعي ... وكنت اول من وصفه بالفاسد ..؟؟؟



- هل صحيح بأنك إستبعدت وزير المياه محمد النجار من تشكيلة حكومتك لأنه أمر مدير مياه السلط بتحصيل فواتير المياه المترتبه على استهلاك منزلك بالسلط ...قبل ايام من تكليفك برئاسة الحكومه ؟؟

52) تعليق بواسطة :
18-02-2013 11:51 PM

الاخ السرحان ارجو ماكتبته ان يرضي البعض واذكرك ان اتفاقية اوسلو تنص على ان كل من هو فلسطيني عام 67 داخل وخارج الضفه هو فلسطينيي ويحق له العوده ولقد عاد حدود ربع مليون مواطن فلسطيني الى الضفه والباقي بعد الحل النهائي
والسؤال هنا ماسبب الهجوم على الجنسيه الاردنيه
واذكرك اخي السرحان: ان السلطه تعارض بالمطلق التجنيس وهناك مذكرات تفاهم بين الاردن والسلطه بهذا الخصوص
اما رئيس حكومتك ووزير داخليته فهما غائبان عن الوعي..وقد يكونا لا علم لهم بهذه الامور لانهم لم يستنظفا قرائتها
على ان قانوناّ محمود عباس والقدومي ودحلان ومشعل وغيرهم هم مواطنون اردنيون يحكمون دوله اخرى معترف بها دولياّ.
ثم لماذا ياعزيزي كل هذا التنطع من قبل الحكومات..ومااهمية الجنسيه الاردنيه وهي متاحه لمن هب ودب اليست المرحومه صباح وسميره توفيق اردنيتان..الم تدوس احدى الوزيرات الجوازالاردني ببيروت.ياعزيزي عندما تصبح بلدك غير مستعمره لأحدى القوميات حينها نقول لا لرئيس حكومه توطيني.
عندما لاتطالب 65000 اردنيه بجنسيه لأبنائهن وهذا يعني ربع مليون اخاّ لك لم تلده امك.وعندمايفيق المتنفعين وبأسم حقوق الانسان من الوقوف معهن ..حينها نقول لا لرئيس توطيني.
بالله عليكم لاتصدعواروؤسنا بهذا {الخرطي}
هل تعرف الهبر يااخي السرحاني الطيب واقول طيب وان متأكد من ذلك وليس مجامله.:الهبر كما قال عرار
عن ماذا تتحدثون..الديموغرافيا الاردنيه ..اين هي ..لقد استبيحت..وفقدت ....
اخي السرحاني انت وخالد المجالي اليكم قصه حدثت معي وبأمكانك تتأكد من صدقية كلامي لان الشخوص حقيقيون واحياء يرزقون.
لي احد الابناء يدرس كيمياء في احدى الجامعات الخاصه ورئيسها رئيس حكومه سابق..سكرتيرة هذا الافندي رفضت دخولي على دولته بحجة انه مشغول لانه يخترع ويصمم ويرسم خطط.الا اني تجاوزتها ودخلت عليه ولم ينفذ طلبي واعتقد انك عرفت طلبي.وعند خروجي سألت هذه الشابه { من وين انتي ياعموه قالت انا ايرانيه واعتز وافتخر اني ايرانيه ومش عربيه}لانو انتو الاردنيين فوضجيه.طبعاّ انالابس ثوب وشماغ.
ولا انكر اني سببت على من جنسها..لكن هي لا تعرف طبيعة الاردني عندما يكون صاحب حاجه..ولهذا انت ايها السرحاني افهمك وتفهمني وتلتمس لي عدراّ..لكن من جنس هذه يعرف ان الاردني عبيط عند حاجته..وفهيم عند الفهم وطيب عند الطيب.
فما اهمية ماتتنادون به ياساده ياكرام
وستغني ايها السرحاني انت واخو خظره وانا معكم ياعقالي

53) تعليق بواسطة :
19-02-2013 12:45 AM

تحية لك أخي خالد على جهدك ويقظتك وعينك الساهرة على الأردن الوطن والانسان وفلسطين الشقيقة المقدسات والأرض العربية السليبة التي نسأل الله عز وجل أن يكحل عيوننا بتحريرها قبل أن نلاقي وجهه الكريم.
تحية لك أيها الكركي الأشم على جرأتك التي يفتقدها الكثيرون من كتابنا خوفا
من أن يتهم بالإقليمية أو العنصرية
فكم من كاتب أردني دافع عن وطنه ولو بقلمه فاعتبر ليكودي أو شوفيني.
من منا يا أبا أحمد لايشعر بحجم المؤامرة
على الوطن الأردن وفلسطين معا..؟؟
من منا لايعرف مدعي الحقوق النقوصة رواد السفارات الغربية..؟؟
من منا لم يسمع كبار ساسة الكيان الصهيوني وتصريحاتهم بتحقيق حلم الوطن البديل..؟؟
كل هذا الفساد الذي عشناه في العقد الأخير من عمر الوطن أتراه محض صدفة
أم هو موظف ومبرمج لبيع مقدرات الوطن
وتفليسه ليكون لقمة سائغة يسهل ابتلاعها..؟؟
المؤامرة ياأخي كبيرة بحجم الوطن الشرقي والوطن المحتل الغربي يرسمها الكبار وينفذها الفاسدين الصغار الذين لاهم لهم الا الجاه والمال والسلطة حتى لو باعوا دينهم بدنياهم.
هؤلاء الذين يريدون أن يشرعوا التجنيس والترانسفير الناعم والهجرة من الغرب الى الشرق أرض الميعاد أتراهم يفكرون أو يخشون على فلسطين الضفة من أن تلحق بفلسطين 48 ويحققون حلم الصهاينة بتحقيق يهودية دولة اسرائيل..؟؟
تساؤلات يمكن لأي جاهل أن يجيب عليها
والحق أبلج ولا يمكن إنكاره والمشروع
لم يتبقى له إلا القليل وخصوصا أن
الكثير مما يحدث يوحي في أنه في مراحله الأخيرة.
آخر الكلام للنائمين وللسحيجة المنافقين
أفيقوا من سباتكم وإلا.. الله لايردكوا
والله ما بتستاهلوه.. هالوطن أجل من أن تنسبوا إليه وخسارة أن تكونوا من أبنائه ستفيقون يوما وتجدوا أنفسكم
أصحاب كوتا مثل إخوتنا الشركس والشيشان مع حبي وإحترامي لهم ولكن ضربتهم مثلا لقلة عددهم نسبة لباقي السكان.
أما إخوتنا المتكسبين هدوا اللعب شوية
واتقوا الله في هذا الوطن يكفيكم ما كسبتم منه وخليكوا في تجارتكوا وخللي العسس يحرسوا لكوا تجارتكوا وصناعتكوا
لاتخرب البلد وينهدم المعبد على من فيه.

54) تعليق بواسطة :
19-02-2013 01:18 AM

الله والنبي محيك احسنة الرد واخلع القبعه احترام لسيد ابو احمد كل الحترام الجرئه في قول الحق ولانجامل علي مصلحة البلد

55) تعليق بواسطة :
19-02-2013 01:31 AM

انا اردني واتشرف ان ادافع عن هويتي واكتب اسمي بكل فخر حين ادافع عن وجودي سيبقى الاردن للاردنين وكل من يدعم التجنيس هو عدوي وعدو الاردنين والاستاد خالد يعبر في مقالة بكل بساطة عن موقف الاردنين المعتدلين ولكن هناك اصوت تطالب من الاستاد خالد ان يعبر بطريقة بحجم الخطر الدي يواجة هويتنا

56) تعليق بواسطة :
19-02-2013 02:05 AM

اﻻخوه اﻻردنيين..اﻻخ خالد المجالي..اخي ابو ابراهيم محمد باشا خريسات..هل تﻻحظو الضعف الواضح بكل ومعظم طروحات اﻻخوه اﻻردنيون؟
موقف اﻻردنيين قوي جدا..ولكن ﻻ يجد من يطرحه بقوة اقناع قانونيه..ومنطقيه..وببساطه، هاكم موقف اﻻردنيين القوي
1.من قرر دخول الجيش اﻻرردني الى فلسطين48، جزء من الجيوش العربيه، هو رئيس الوزراء الفلسطيتي(ابو الهدى)..وقد اتفق مع اليهود والبريطانيين((اتفاق بيفن-ابو الهدى) ..ان يدخل الجيش اﻻردني فقط الى اﻻراضي المخصصه. لعرب فلسطين بالتقسيم..اي ان ابو الهدى الفلسطيتي(من صفد) تانر على وطنه فلسطين وعلى الجيش اﻻردني..ووافق ابو الهدى على مقولة((ان فلسطين ﻻ تسع اليهود والفلسطينيين، وﻻ بد من ترحيل الفلسطينيين لﻻردن بعد ضم القسم العربي من فلسطين لﻻردن..اذن التاريخ واضح..فلسطيني تامر على فلسطين(ابوالهدى)..وتامر على الجيش العربي..وقرر ضم القسم العربي من فلسطين لﻻردن..بل وهو الذي اصدر(امر اداري 1949 باعتبار كل العرب المقيمين بالمناطق المداره من اﻻردن(الضفه) وكانهم حازو الجنسيه اﻻردنيه!!!هذا التجنيس بامر اداري من ابو الهدى جرى في 1949 وقبل ضم الضفه الذي جرى 1950 ب 13 شهر!! يعني ببساطه..ابو الهدى، الفلسطيني، جنس اهل الضفه بالجنسيه اﻻردنيه بامر اداري منه(وليس قانون)..وبعد 13 شهر..وكما اتفق مع بيفن، ضم الضفه..رغم انه كان الفلسطينيون قد اعلنو الدوله الفلسطينيه المستقله بالضفه والقطاع، واجتمع مجلس الوطني الفلسطيني (برلمان فلسطين) ووضع دستور دولة فلسطين من 16 ماده..وتم تشكيل الحكومه الفلسطينيه(حكومة عموم فلسطين) ورئسها احمد حلمي..ورئيس دولة فلسطين امين الحسيني..واعترفت كل الدول العربيه والجامعه العربيه بدولة فلسطين باستثناء(ابو الهدى)!؟ الذي يراس حكومة اﻻردن! ﻻنه مرتبط باتفاقه مع اليهودي بيفن..الذي يجبرهوعلى ضم الضفه لﻻردن..واخرج ابو الهدى مسرحية مؤتمرات (سينما دنيا في عمان..يليه مؤتمر نابلس حضره 200 شخص! يليه مؤتنر اريحا حضره 300 شخص منهم 200 بلطجي احضرهم الجعبري لتاديب من يرفض الضم!!)..ولم يستشار او يستفتى شعب المملكه اﻻردنيه الهاشميه المستقله من 25 - 5 - 1946..(بعكس من يظن ان المملكه انشات بعد وحدة الضفتين المزعومه..المملكه ب 1946..والوحده المهزله 1950 بعد اربعه سنوات كامﻻت!!)
والوحده والضم اساسا((اشترط بقاء الصفه جزء ﻻ يتجزأ من فلسطين..وهذا الشرط موجود باتفاق الجامعه العربيه مع اﻻردن..وباعﻻن الوحده..اذن الضفه جزء من فلسطين ولم تكن يوما جزء من المملكه اﻻردنيه الهاشميه(لمن يريد تعديل حدود المملكه لتستثني الضفه..الضفه كانت جوما جزء من فلسطين ختى وهي مداره ووديعه لدى المملكه..ولم تكن جزء منها..قانونا ودستورا..والنقطه الهامه..ان من منح الجنسيه اﻻردنيه لاهل الضفه هو رئيس الوزراء بامر اداري..وهذا اﻻمر مخالف للدستور اﻻردني 1946 ولقانون الجنسيه اﻻردني1926..وﻻ يجوز لرئيس وزراء ان يخالف الدستور وﻻ قانون الجنسيه النافذ وقتها..واﻻنتخابات التي اجراها ابو الهدى. بالضفه. بعد ان انر بتجنيس اهلها تعتبر غير دستوريه، ﻻنه ليس من حق ابو الهدى ان يفقد الفلسطينيين بالضفه جنسيتهم الفلسطينيه وﻻ من حقه ان يمنحهم جنسية اﻻردن التي على اساسها اجرى اﻻنتخابات..وﻻ يجوز لدوله تدير منطقه محتله ان تجري انتخابات بالمناطق المحتله منها كما اجرت المملكه اﻻنتخابات بالضفه المداره من الجيش اﻻردني..وكل ما ترتب على اﻻنتخابات الغير دستوريه غير جستوري وﻻغي..بما فيه اعﻻن الوحده المهزله وتعجيل قانون الجنسيه 1956..
3. فك اﻻرتباط 1988..انا بالكامل مع من. يقول ان قرار الملك حسين 1988 فاسد قانونا ومعيب دستورا وقانونا..وﻻ يعتد به..هو. رأي للملك حسين..وﻻ يلزم الدوله وﻻ الدستور وﻻ القانون..من جهه..ومن جهة اهم هو يعلن ان الفلسطينيين من 1948-1988 الموجودين باﻻردن وعددهم اﻻن(ثﻻثه مليون على اﻻقل)..يعتبرهم اردنيو الجنسيه!! وهذا اكبر توطين ومؤامره على اﻻردن وشعبه من جهه، ولو استمرت هذه المؤامره ممن يدعون بدون ((حساب..وﻻ فهم..)ءالى قوننة فك اﻻرتباط من 1988..هذا يعني ان نصف مجلس النواب دستورا وحقا وعدﻻ ومنطقا..يجب ان تكون. للفلسطينيين باﻻردن!!.وهذا هو الوطن البديل 100%!!
واﻻهم.ان المطالبه لﻻردنيين يجب ان تعتمد على القانون الدولي الذي اعترف بدوله فلسطين-شعبا وارضا- على حدود 4 حزيران 1967..وهذا القرار الدولي الذي وافقت عليه اﻻردن. ملزم لها..وق. عرف هذا القرار المواطن الفلسطيني لدولة فلسطين انه من كان بالضفه والقطاع 4 حزيران 67..مما يعني اعﻻن دولي واضح ان مل الفلسطينيين بالضفه والقطاع قبل 67..واينما نزحو..ومن هم باﻻردن بالطبع من النازحين67..هم مواكنين فلسطينيي التابعيه والجنسيه..
ويجب ان تقوم الدوله اﻻردنيه باﻻلتزام بتطبيق القرار الدولي وتعلن فك اﻻشتباك بين الجنسيه الفلسطينيه والحنسيه اﻻردنيه اعتبارا من 4 حزيران 1967..هذا هو الحد الفاصل الواضح بين الجنسيتين اﻻردنيه والفلسطينيه..
4، ﻻ يجوز اجراء اي انتخابات باﻻردن قبل تطبيق القرار الدولي باﻻعتراف بالشعب والدوله الفلسطينيهوعلى حدود67..وبعدها تجر. اﻻنتخابات باﻻردن.. ولن نجد ﻻ قائمة مواكنه وﻻ قائمة توطين وﻻ قائمة محاصصه..وكل واحد عارف جنسيته..وستكونوالعﻻقه بين الشعبين اﻻردني والفلسطيني زي العسل..مرحبه يا جاري..انت بدارك. وانا بداري
هل تسمعو يا اردنبون!!؟؟ الحق معكم ولكم..ولكن من يسمع

57) تعليق بواسطة :
19-02-2013 02:06 AM

لا بد من الأعتراف بأن التيار التوطيني في خط عدائي مع وجوديه الدوله ويمارس اجنداته بدون وازع اخلاقي , ولنلاحض تكرار كتابه مقالات عن زيارة الوفد البعثي الى دمشق على صفحات القدس العربي ولخمسه مقالات متتاليه لنفس الكاتب .
التيار التوطيني يركز على هذة الزيارة لبعض البعثيين وفي مسعى لأفساد علاقه الأردن بدول الخليج . وهو سلوك يشبه سلوك الجماعات المتطرفه في مصر التسعينات حينما كان المتطرفون يهاجمون السياحه ليس لسبب عقدي وانما لضرب الأقتصاد المصري وضرب الدوله تالياً, وهنا يعتقد التيار التوطيني أن هز الدوله الأردنيه يضعفها أمام مخطط الوطن البديل .
بل أن استعراض اسماء بعض النواب , وعدائهم المعروف للدوله الأردنيه وأنتمائهم لمنظمات غير أردنيه لا ينبيء بخير .

58) تعليق بواسطة :
19-02-2013 03:26 AM

لا استبعد ان يكون رئيس الوزراء من ضمن زمرة الاسماء التي فضحتها ويكلكس من خلال الوثائق المسربة والتي ادلى اصحابها لدى السفارة الامريكية والذين يدعون بها انهم اصحاب الحقوق المنقوصة ويطالبوا بالمحاصصة والهرولة للجنسية الاردنية والتجاهل والتخلي عن الهوية الفلسطية والذين هم اصلاً عرابوا فكرة الوطن البديل وعملاء السي اي ايه والموساد !

59) تعليق بواسطة :
19-02-2013 03:30 AM

الكثير من المعلقين الافاضل استغل هذا المقال وبدا هجوما كاسحا ماحقا على اخوة لهم واتهموهم بما لا يليق من سوء الكلام واحب ان اوضح ما يلى اولا لن يكون هناك وطن بديل لا الان ولا بعد الف سنة والسبب لكل من يفهم الف باء السياسة ان اسرائيل وامريكا والغرب والعرب لا يمكن ان يشكلوا دولة فلسطينية حدودها مفتوحة مع العالم لانها ستشكل خطرا على اسرائيل واذا كانت غزة بمساحتها الصغيرة تشكل خطرا على اسرائيل وهى محاصرة من البحر والبر والجو ومراقبة من الاقمار الصناعية فكيف ستسمح اسرائيل بقيام دولة معادية لها على حدودها الشرقية ومفتوحة على العالم اجمع ؟؟؟؟!!ثانيا ان عدد الفلسطينيون الان من النهر الى البحر يكاد يساوى عدد اليهود وهم متشبتون بارضهم ومن يغادر منهم لتجارة او لعلم او مرض يعود الى ديارة كبقية حركة اى شعب فى العالم ثالثا ردا على احد المعلقين والذى اتهم الشعب الفلسطينة بالعمالة واورد رقما 6000الاف عميل اقول له مقابل هذا الرقم يوجد 12 مليون فلسطينى حر وعلى استعداد لمقاتلة العدو اذا سمحت الدول العربية بفتح حدودها او مد الداخل بالسلاح والمال وهو غير مسموح فى الوقت الحالى ومن يقترب من الحدود يعتقل او يقتل لان الظروف الدولية والوضع العربى المزرى لا يسمح باى صدام مع اسرائيل وجيوشنا وشعوبنا غير مهيئة لذلك والكل يعرف ذلك ولكنة حكم القوى على الضعيف رابعا قصة الشجاعة والبطولة التى ينسبها البعض لانفسهم وينفيها عن اخوة لهم فى فلسطين مردودة عليهم لان الشعب الفلسطينى قاتل وضحى بالغلى والنفيس ومل يزال وهناك عشرات الالاف من الشهداء والجرحى والمعتقلين وملايين المشردين الذين يتوقون للعودة الى بلادهم عندما يحين الوقت العربى المناسب اخيرا قضية الجنسية والمواطنة فهى قضية الدولة الاردنية اذا ارتات ان هولا مواطنيين لهم حقوقهم وواجباتهم فليس من حق اى مواطن ان يعترض على سياسة دولته لانها ادرى بالمصلحة العامة ثم ان الفلسطينيون يحملون اكثر من سبعين جنسية فى العالم ولهم مصالحهم وتجارتهم وحركتهم كبقية خلق الله هل معنى ذلك انهم تخلوا عن بلدهم او باعوا وطنهم كما يقول البعض من الموتوريين كلمة اخيرة عندما انهزمت الجيوش العربية فى العام 1967 امام اسرائيل هل معنى ذلك ان الجيوش العربية باعت البلاد وخانت العهدلا سمح الله ام انها قوة اسرائيل المدعومة من ا! مريكا والغرب ؟الخجل الخجل لمن يعرف الخجل ولا تتهموا الضحية وتتركوا الجلاد القوى وهو يرتع ويعربد بين ظهرانيكم

60) تعليق بواسطة :
19-02-2013 04:53 AM

بصدق وكل تجرد اول مره اوافقك الرائي كنت دائما ضد مقالاتك لانها كانت لا اشخاص مقربين لديك بس كلو ولا وظني والله اشلعو من شروشه ونكحشهم برا هاظ الي ناقص والله وانا احوك هالمره مو على كيفهم يحلو عن سمانا قرفناهم

61) تعليق بواسطة :
19-02-2013 05:08 AM

كل يوم يزداد احترامي وتقديري لك . يكفيك ان كل مقال تكتبه بأتيك سيل من الردود والتعليقات التي تؤازرك وتشد على يدك . نثمّن لك الرجولة والغيرة على البلد والانتماء الاصيل والجراة وكلنا معك . ومرة اخرى اكرر قولي ملامح وجهك تعكس كل الصفات التي تستحقها .

62) تعليق بواسطة :
19-02-2013 06:40 AM

صح لسانك وارجو ان تبقى على هذا الموقف

63) تعليق بواسطة :
19-02-2013 06:46 AM

اخي الكاتب النوام مشغلولون باقتسام حصة المناصب والمكاسب, بدهم يصيرو وزراء, ورئيس الوزراء الحالي توطيني فقد تعهد بتجنيس ابناء الاردنيات وها هو كل يوم والثاني قاعدين بيمنحو جنسيات للفلسطينية, والكتلة النيابية التي تحدثت عنها رئيسها الذي يدعي بأنه من الكرك هو من مؤيدي الوطن البديل أكثر من بعض الفلسطينيين انفسهم, فكفانا ضحكا على انفسنا, هذا المجلس معروف اصله وفصله ومعروف غايته. الوطن سيجرونه الى الهاوية و الشعب عليه ان يتحرك بعد ان اصبح لاجئا في وطنه

64) تعليق بواسطة :
19-02-2013 08:20 AM

يارجل اسكت انته وياه والله ما خرب البلد ونهبها وافسد البلاد والعباد غير المسؤلين من اهل الكرك انا اقول المسؤلين وهناك الكثير من اهل الكرك اشراف استعرض انته وياه الي نهب البلد شخص شخص يا بتلاقيه من مغرب او من الكرك

65) تعليق بواسطة :
19-02-2013 08:28 AM

الممح قمحي والبلادبلادي والدم اردني

66) تعليق بواسطة :
19-02-2013 08:28 AM

تحيةلك اخ ابو احمد لا شك بان مشكلة التجنيس هى مشكله فى غاية الاهميه لاثرها الكبير على مستقبل الاردن ولكن اعتقد بان الفساد بشتى انواعه ويندرج ضمنه التجنيس هو الذى يجب محاربته والقضاء عليه اولا. بعدها اعتقد جازما بان معظم ما يعانيه الاردن ومنه التجنيس سوف يجد الحلول المناسبه .فقانون انتخاب جيد ومقبول ينتج عنه نواب لكل الوطن وليس نواب حارات وخدمات يستطيعون ان يشرعون لمصلحة الوطن ويراقبون السلطه التنفيذيه ولا شئ اخر فليتكاتف الجميع لمكافحة الفساد اولا لانه هو المفتاح لحل مشاكلنا

67) تعليق بواسطة :
19-02-2013 08:36 AM

فعلا بعدين معكم لا عاجبكم رئيس مختار من الملك ولا رئيس مختار من النواب . وبعدين مقالات السيد خالد الاخيرة صب الكاز على النار بلاش تحقيق نبؤات العرافين.

68) تعليق بواسطة :
19-02-2013 08:43 AM

الحق مش على نائب طلع من المخيمات اصلا وانتخبه المخيم ان يطالب بالتجنيس ومنح التجنيس لابناء الاردنيات من اصول فلسطينية والمتزوجات من فلسطنيين لانو مافي اردنية شرقية بصراحة تزوجت من غير اردني وتطالب بجنسية لابنائها ولو يوجد حالات نادرة تعد على الاصابع من حالة على عشر حالات معروفات من هن المطالبات بالتجنيس حيث سيكون عدد المجنسين مليون جنسية ولكن عتبنا على رؤساء الكتل الكرتون المنظر الديكور شغل نفخ فقط الي الماء تجري من حولهم ومن تحتهم وهما مثل المساطيل والهبل كلمة نفش واحدة تنسيهم اصلهم ياخسارة المفروض هؤلاء هما الذين يجب ان يحافظو على البلد مش مكيفين على حالهم بحجة الديمقراطية يخربو البلد وكانو البلد لايوجد اهل لها لا عمو بنحكي من يتطاول على البلد واهلها ويريدون تحقيق الوطن البديل نحن ليس مثل الهمل الي نصبتوهم شغل ديكور احنا اهل الفعل ولن نسمح بتجنيس اي كائن من يكون الا بعد مناقشة قانون فك الارتباط وللاسف السيد مدير وكالة القدس اليوم والرنتسي هذول الاثنين ماخذين من الاعلام شغل تكبير وتضخيم لانو يركزو على كم شخص من غرب النهر حتى يعملوهم على النمط القديم بلدوز وحش المجلس وهما الاثنين واحد مثل الضبع مابيعرف كلمة واحدة ويبكي على التلفزيون واحد مثل الجاجة الممعوطة وغصب بدهم يعملوهم اهم اثنين في المجلس شوف اعلامهم الرخيص وهما في بلدنا شو بيعملو ورؤساء بلدنا الهمل مكيفين على حالهم والبقية تجيبهم ويؤدوهم مثل الكرة واستنو بس لما ست الحسن تخلص من قضية الحصانة لانها ساكتا بس عشان تكون مؤدبة ويشفقو عليها ويتواسطولها عند المقامات العليا عشان تبقى بالمجلس وبعدين راح تبلش تردح كعادتها وتطالب بحذف العشائرية وتطبيق الدولة المدنية لصالح تجنيس الالاف من النساء والابناء والازواج مخطط مؤلف من شخصيات حقيرة بتفكر حالها صارت وتصيرت بس لحمدلله انو في تاريخ قديم ومازل حاضر في تفكير ابنائنا بس الفرق انو زمان كانو الاردنيين يعيشون على الفطرة والكرم التي استغلوها الفئة الضالة المتصهينة المطبقة للوطن البديل والان الاجيال تريد وطن مثلها مثل اي بلد اخر تبنيه بسواعدها وتدافع عنه حتى الموت

69) تعليق بواسطة :
19-02-2013 08:57 AM

الناس نسيت انو عشان رفع الاسعار الاردنيين من العشائرين والمحافظات الاردنية توافد على دوار الداخلية ولو ستر الله كان صار مثل تونس ومصر(نقطة وسطر)

فكيف لما الوضع يتعلق بكيانه وارضه وبلده (نقطة وسطر)

ومش سامع ولا واحد من نواب المخيمات والي متبنيهم بسام من وكالة القدس اي خبر عن فلسطين والاحتلال والتحرير والقدس شو بفكرو حالهم مستوطنين في الاردن وبدهم يجيبو قرايبهم وانسباهم ويعملو هون وطن بديل وعلى اساس انو الرجال انقطعو في الاردن (نقطة وسطر)

ياحرام هذول صدقو حالهم انهم نواب في فلسطين وبدهم مصالح ابنائهم تتم بسرعة ونسيو انو هون في اردن وياترى لولا ابناء العشائر بتصير انتخابات نزيه ويصير اصلاحات مانتم نائمون في مخيماتكم ومستقرون في شركاتكم ولم نسمع لا حس ولا خبر وهسا بتفكرو حالكم استلمتم وبدكم تحكمو وترسمو عمو ابناء العشائر ممكن تخلي حياتكم مثل الجحيم ونفس ابناء المخيمات يبصقو عليكم لانكم تخليتم عن فلسطين وحق العودة وهم في غنى عن اي احتكاك او مشاكل هما مكيفين هيك مابدهم مشاكل او انفلات امني لا يعلمون اين يذهبون بعدها وما مصيرهم واين سيكون.

ياريت الي شادد على حالو كثير عشان الوطن البديل ينفس لا يطقع لانو الوضع لحالو مش متحمل (نقطة وسطر)

70) تعليق بواسطة :
19-02-2013 09:02 AM

يا رجل كن منصفا وانظر حولك فستجد الفرق بين اردن 1948 واردن 2013 وتكلم عن حقائق ومشاهدات وتنمية وعلم وتطور ووضع سياسي ولا تركز فقط على قضية محل جدل ليس احد من الشعب مسؤول عنها .وشكرا.

71) تعليق بواسطة :
19-02-2013 09:24 AM

إلى الأخ طايل البشابشة بارك الله فيك. أنا لم يسبق أن قابلتك ولكني أحترم وأقدر عمق أفكارك ونظرتك الثاقبة لهذا المستقبل الذي أراه ماثلا أمامي.والرجل يمكن معرفته من هو من خلال أفكاره.والله إنها لحالة وواقع يقطع القلب و يدمي الجرح أن ننهش بعضنا بعضا لخدمة من يسعى إلى ضياعنا.

72) تعليق بواسطة :
19-02-2013 09:43 AM

رئيس وزراء توطيني! كتل ترابيه! ... عندما كنا نتحدث عنحاجتنا الماسه الى امثال العجوز المحنك في المرحله القادمه كان البعض يشكك فينا وفي اردنيتنا واننا متكسبون منتفعون لا اكثر...عندما كنا نتحدث عن الممنهج والعفوي لاغتيال الرموز الوطنيه وحاجتنا الى قامات تذود عن الوطن قيل عنا باننا متشدقون نفعيون.... عندما دعونا الى ان نرتقي على خلافاتنا لكي نلتقي ونقرأ في كتاب واحد سخر البعض .... حينما كنا ندعو نحن الاغلبية الصامته اخوة الدم والمصير الى ان نتحمل الاعباء والاخطاء جميعا ونتقاسمها كما نتشارك الحلول ونطوي الماضي ونستخلص العبر والدروس ونمضي للاصلاح وفي الاصلاح اصر البعض على النظر الى الوراء والامعان في التوقف على محطات تشرذمنا وتذهب بنا بعيدا ..... كل ماسبق افضى الى ان يتملق البعض ويأتي شيئا ادا _ولله المثل الاعلى_ بمطالبته برئيس وزراء للتوطين والتجنيس. مالم نطوي ونتقاسم الاخطاء ونتحملها معا ونتشارك الحلول معا سيبقى بيننا من يقتل الوطن ويذهب به بعيدا...دمتم بخير

73) تعليق بواسطة :
19-02-2013 09:56 AM

اسطوانتك يا مجالي مشروخه والاردن وفلسطين بلد واحد وشعب واحد تحت قيادة الهاشمين ولا تنسي اصلك الفلسطيني الخليلي اليس كذلك ؟؟

74) تعليق بواسطة :
19-02-2013 10:00 AM

لا يسعني الا ان اقول كما قال اهل المثل ركبناه على الحمار مد ايده على الخرج هذا المثل لكل شخص يحاول ان يتآمر على الاردن الغالي من النواب واصحاب القرار

75) تعليق بواسطة :
19-02-2013 10:03 AM

شكرا

76) تعليق بواسطة :
19-02-2013 10:06 AM

عذرا اخي خالد لماذا التركيز على الهوية التي اصلا قريتنا لا المختار ولا زوجته ينتمون الى شرق النهر واغلب من تقلد رئاسة الوزراء ومسوؤلين هم من غير شرق النهر
وعندما انتهى دورهم انتقلوا الى الطعن والمعارضه والمنقوصه والمكمورة
وغيرها من هالسوالف.يعني الامر منتهي.

بالامس امريكا طرحت قانون تجنيس المهاجرين غير الشرعيين وهي قامت على المستوطنيين من كافة انحاء العالم واصبحت اعظم دولة لماذا؟
1-لان هنالك دستور وقوانين ونظام يطبق دون واسطه ومحسوبيه وخالي وعمي
واعطينا يوم تتغدا.
2-لان مقياس الولاء لاي وطن هو مقدار ما يقدمه الوطن من عداله اجتماعيه وما يقدمه المواطن من خدمات لوطنه يسمى الانتماء فهو يخدم وطنه دون رشاوي وفساد ومحسوبيه.اعطيني عدلا وكرامه اعطيك اخلاص وولاء.
الي حاصل عندنا كلنا 6 مليون اقتطعنا من بلاد الشام والكل يبحث عن من هو الصيني والتايواني والاماني والاصلي والتقليد والكل متصاهر يعني جلد الذات لان الكل يحاول الطعن بالاخر علما بانه يطعن نفسه.

لا اعتقد بان اي مواطن اردني من اصل فلسطيني يرضى بغير فلسطين وطن له لكن بحكم زواج الغصب يبحث عن دور اعتقد منذ السبعين بانه همش والسبب معروف.لذلك يا اخي بعد الاجئين العراقيين والسوريين والمصريين والليبين والحجازيين واليمنيين
اصبحت الاردن على راي اغنية وين الملايين الشعب العربي وين الجواب:بالاردن.
لا يهمني شخصيا اذا احضروا لاجئين الصومال ونيكاراقوا واصبح النيجيري
خلف ابن رتشردرئيس للوزراء لان رتشرد قدم طلب هجرة للاردن احب الحياة فيها فاصبح ابنه خلف يحكم بالعدل ولا مانع من ضم سوريا والعراق ومصر لاتحاد الاردن لنسميها الولايات المتحدة الاردنيه.

77) تعليق بواسطة :
19-02-2013 10:46 AM

(ان يشترطوا وقف كل اشكال التجنيس ) لم يطالب احد بالتجنيس و لكن الناس تطالب بوقف سحب الجنسيات غير القانوني و غير الدستوري و المزاجي و الذي يرمي لاضعاف جبهة الاردن الداخلية.

78) تعليق بواسطة :
19-02-2013 10:59 AM

هو في رئيس وزراء في تاريخ الاردن كان يمون على>>>. الوحيد وصفي ولانه كان يمون .... الله يرحمه

79) تعليق بواسطة :
19-02-2013 11:02 AM

تحية لك ، و هل كان أبو الهدى يتصرف من تلقاء نفسه ؟ و هل السيد عبد السلام المجالي الذي وقع على اتفاقية وادي عربة تصرف من تلقاء نفسه ؟

80) تعليق بواسطة :
19-02-2013 11:20 AM

يا اخوان من حيث المبدا فيجب ان نتفق ان كل اردني له ما لغيره من حيق الحقوق والواجبات وعلى كل اردني ان يكون منتميا لوطنه ولامته ، لكن احب ان اقول ان هذه الكتلة لا تدعوا الى دولة مدنية وحقوق متساوية بل الى محاصصة فالدولة المدنية تتطلب نظاما وطنيا وحكومات سياسية لا تهتم بالاصل والفصل والمحاصصة ، هؤلاء الذين يطالبون بمطالب المحاصصة هم من النخب وهذه النخب ترى ان تكريس نهج المحاصصة ومجرد عمل تعديل عليه بزيادة نسب من هم من اصول فلسطينية سيعطي النخب هذه فرصة اكبر لتقلد مناصب بالدولة وهذا طبعا لا ينعكس بفائدة على اي من مواطنيينا من اصول فلسطينية بل فقط على هذه النخب ، لقد قال الاستاذ خالد شيء مهم اين مطالب هذه الكتلة من فتح ملفات الفساد وتشغيل الناس ومحاربة الفقر وهو اهم بالف مرة من تلك الامور التي يطرحونها بغرض تحقيق مكاسب خاصة فابن المخيم الفقير الذي لا يجد قوت يومه يريد منزلا لائقا ودفئا وخدمات تعليمية وصحية جيدة لا محاصصة لن يستفيد مها اي شيء سوى امثال خليل عطية ومحمد الحجوج وعاطف الطراونة وعبدالهادي المجالي وغيرهم.

81) تعليق بواسطة :
19-02-2013 11:22 AM

نعتذر

82) تعليق بواسطة :
19-02-2013 11:46 AM

أشكرك ، هل ما يزعجك في اتفاقية وادي عربة هو التوطين ؟ أنا قصدت بأن رئيس الوزراء لا يتصرف الا بتعليمات لأنه موظف - أتمنى عليك بأن تكون منصفا - ما حدث ل فلسطين و الفلسطينيين هو تنفيذ للمخطط البريطاني و لكي لا يتمكن الفلسطيني من الدفاع عن أرضه - من كان يقول بأنه فلسطيني كان يسجن يا سيد طهراوي

83) تعليق بواسطة :
19-02-2013 11:52 AM

احترمك واقدرك يا استاذ خالد لو انا بمون لاخترتك رئيسا للوزراء انشر

84) تعليق بواسطة :
19-02-2013 12:40 PM

المحرر : سنشر المقال على اتجاهات بعد قليل

85) تعليق بواسطة :
19-02-2013 12:50 PM

تحدثت ابو احمد باسمائنا واسماء كل الاردنيين الوطنيين المخلصين لوطنهم. يراد لبعض الاشخاص مثل عطية للنهوض والسير بمشروع الوطن البديل.

86) تعليق بواسطة :
19-02-2013 01:12 PM

توفيق ابو الهدى ليس من صفد وانما من الرملة وقدغادر فلسطين في بداية القرن الماضي الى بيروت للدراسة وخدم في سوريا قبل الفرنسيين ثم اتى الى الاردن في سنة 1922 ادا هو حسب تصنيفاتك اردني اصلي وتركيزك دائما على كلمة فلان الفلسطيني فيها غلو وتمييز فانت تتكلم عن سياسة وفي زمن كان يصنع فية العالم ويوضع لة خطوط وزعامات ولكن للاسف كان الشعب الفلسطيني هو من دفع الثمن الغالي نتيجة تلك الخطوط المنقطة ونتيجتة ان اتى لاجئا لشرق الاردن الاقرب الية وهو ليس حالة استثنائية بدلك فبالقرت 21 ومع عصر الفضائيات والانترنت والاعلام المفتوح وجدنا لاجئين من العراق وليبيا والبوسنة وافغانستان ولبنان وغيرها ما لا يخصنا واخرها من سوريا وعندما اتى الفلسطني لاجئا ليس ببالة وطن بديل او مناصب او تمص هوية مضيفة اوحتى جواز سفر وهناك الاف عاشوا وماتوا على هدة الارض الطيبة دون جواز سفر منهم جدي وستة من اعمامي وكانوا ينتظرون العودة ولكن يا اخي تعقيدات القضية اكبر من الجميع ويجب ان يتفهمها كل ابناء الوطن حتى نستطيع عبور جسر النجاة بعيدا عن التجريح والاساءة الى الاخرين ودمتم .

87) تعليق بواسطة :
19-02-2013 01:18 PM

الى تعليق 34 الذي يطلب من الكاتب مقال عن الجيش العربي الحامي لحدود اسرائيل كما يدعي هذا المغترب في المانيا الجيش العربي يا محترم ليس حاميا لحدود اسرائيل الجيش العربي حامي لحدود الاردن من اسرائيل الجيش العربي حامي استقلال هذا البلد الذي منحك جواز السفر الذي اوصلك الي حيث انت الان الجيش العربي دافع عن فلسطين وخاض معارك في فلسطين وفق امكانيتة المتواضعة التي اجبرتوة انتم ومن على شاكلتكم لخوضها رغم انة يعف حجمة من القوة التي يقاتلها يا رجل اتقو اللة في الاردن وجيش الاردن وشعب الاردن اهذا جزاء الاحسان التنكر لشهداء الجيش العربي الذي تتهمة بحماية حدود اسرائيل يا رجل في اواخر الستينات وعندما دخل العمل الفدائي الى الاردن انذاك كان ت تقوم مجموعات من هذة الفصائل بعمل عمليات من غور الاردن باتجاة ما يسمى اسرائيل حسب تعبيرك انت بغض النظر عن طبيعة هذة العمليات ومدى تاثيرها على المحتل الاسرائيلي الا ان قوات هذا المحتل تقوم بقصف قرى مناطق اربد واسلط بكافة انواع الاسلحة وتلحق دمار في هذة القرى ردا على اي طلقة تطلق من الاراضي الاردنية اذا كان فكرك ترجع هذيك الايام فانت واهم ولن تعود عقارب الساعة الى الوراء حمى اللة الاردن وجيش الاردن وشعب الاردن من الحاسدين والجاحدين والحاقدين ورحم اللة امريء عرف قدرة

88) تعليق بواسطة :
19-02-2013 01:23 PM

نريد ريئس وزراء وحكومه تعترف اولا بمواطنة المواطن الاردني الاردني وبعدها ننطلق الى الامور الاخرى نريد رئيسا فقط يحترم الدستور اقلها المادة الدستوريه والتى نصها الاردنيون متساوين في الحقوق والواجبات لا نريده ان اردنين لهم حقوق واردنين عليهم واجبات نريده ان يقول للاردنين الصحة والتعليم لكم مجانا لا نريده ان يرهقنا في الوقوف امام بنوك الفاسدين الذين سرقونا ونرجوهم ان يمنحونا قروضا لدفعها رسوما لجامعتهم جامعات الوطن سابقا نريده ان يمسك الفاسدين من رقابهم ويدبهم في السجون ويغسل يديه بعد لمسهم سبع مرات نريده ونريده ونريده ! نريده ان يقف امام الشعب الاردني بأكمله يخاطبهم اريد ثقتكم انتم ايها الشعب لا ابحث عن ثقة النواب حتى لو كانت المائه وخمسون فهي ناقصه ان حجبها مواطن واحد عني نعم هذا الرئيس الذي نريد مواطن ابن مواطن ابن ابن مواطن .

89) تعليق بواسطة :
19-02-2013 01:34 PM

استغربت من احد المعلقين

ذكر باحدى الجامعات ان سكرتيرة رئيس احد الجامعات كانت ايرانية واخذت الجنسية الادنية وهي تفتخر بانها ايرانية وتحتقر الاردنيين

والسؤال كيف اخذت الجنسية وبامر من وكم قبضت لان اصبح كل شيء للبيع بالاردن للاسف

المشكلة انها تحتقر الاردنيين حسب ما فهمت من الاخ المعلق

الايرانيون اصحاب اجندة من ايران ولهم مطامع في بلاد الشام خصوصا الاردن من الاجندة الصفوية لكن اصحاب القرار باعسل نايمين

90) تعليق بواسطة :
19-02-2013 02:11 PM

علينا أن ننظر إلى:
1- مكونات الدولة الأردنية من السكان:فلسطينيين، شركس، شيشان،شوام،دروز،أردنيين.وكم نسبة تمثيل كل مكوّن على الأرض الأردنية.
2- ماذا قدّم كل مكوّن من المكونات السابقة للدولة الأردنية:الاستثمار،الاقتصاد، التعليم، بناء الدولة...على يد من بُنيت؟
3- من هي الفئة المسحوقة في المجتمع الأردني والفئة المهمشة؟وهل اعتمدت على الدولة الأردنية أم اعتمدت على نفسها؟

91) تعليق بواسطة :
19-02-2013 02:49 PM

إلى السيد علي الطهراوي. ألم يكن هناك حاكما يعمل أبو الهدى بأمره بغض النظر عن منبت أبو الهدى. وأنت تعلم علم اليقين أن رئيس الوزراء في منطقتنا العربية موجود كمركز( للمراسيم فقط) ولا يستطيع أن يقدم أو يؤخر أيئ شيئ.

92) تعليق بواسطة :
19-02-2013 02:57 PM

مقابل 6000 عميل مع انهم فعليا 1100 اقول هذا يحدث دائما في كل البلاد التي تقع تحت الاختلال ولكن بالمقابل خلال الفترة فان من دخلوا السجون 185 الفا حتى تاريخ اوسلو و1860 شهيدا و15000 جريح خلال الانتفاضة 1+2
اما الأخ الطهراوي فاقول "ابو الهدى هو رئيس وزراء الاردن ويتلقى تعليمات من القصر ولا يغعل شيئا من رأسه ،
وعليك بالرجوع للوثائق البريطانية والاسرايلية كيف ولماذا جنس اللاجئون ولماذا ضم الوحدة بين الضفتين وسكتشف كم اننا مغفلون اردنيين وفلسطينيين

93) تعليق بواسطة :
19-02-2013 04:11 PM

تعلمنا من الصغر ، وكان كنقش في الحجر الآتي:

1. إذا احتل شبر من أرض المسلمين كان الجهاد واجبا وفرضا على الجميع،
2. الهروب يوم الزحف من الكبائر، وما ترك الجهاد قوم الا ذلوا
3. أي اتصال بالعدو الصهيوني الاسرائيلي حكمه الإعدام وإعدام العملاء لاسرائيل لا يحتاج لفتوى.
4. من يبيع أرض لليهود حكمه إعدام
5. كل من يتوانى عن تحرير فلسطين، أو يدعوا للتوطين، أو لا يدعم حق العودة، أو يتاجر بالقضية الفلسطينية هو خائن أو عميل.
6. مقاطعة كل الشركات الأجنبية التي تتعامل مع اسرائيل
7. قطع العلاقات الدبلوماسية مع أي دولة تعترف باسرائيل. للملاحظة بعض الدول مثل اسبانيا اعترفت باسرائيل بعد اعتراف بعض الدول العربية بها.

نريد تطبيق هذه القوانين، هذه قوانين لم تلغى، وما زالت سارية المفعول.

94) تعليق بواسطة :
19-02-2013 05:34 PM

يوما بعد يوم تزداد احتراما وتقديرا لدى
الاردنيين ...المميز في كتاباتك انك تتطرق
للمواضيع والقضايا الحساسة..و وقودك قلما اصيلا ومنبتا طاهرا..ومواطنة حرة
تكشف المستور..وتتميز في طرح المحظور..ولك
مني ومن جميع الشرفاء في وطني الحبيب تحية
اجلال ...وعظيم الامتنان على ما تقدمه
من طروحات لها الاثر الواضح في اثراء
عقول القراء..

95) تعليق بواسطة :
19-02-2013 05:43 PM

تركز في تعليقاتك على ان الاردنيين لم يستشاروا في وحدة الضفتين :
لماذا لم يستشاروا ؟ لانهم كانوا عبارة عن مجموعة رعيان و حراثين متناحرين فيما بينهم ولازالوا الى اليوم متناحرين ! اذن لماذا يستشيرهم صاحب الامر ؟
احد الكبار فيصل الفايز تم تكليفه بتشكيل حكومة , فاستثنى اللواء الشمالي , و لما سئل قال مافيهم كفاءات ! مؤخرا قام فايز الطراونه بتعيين مجموعة مسؤولين واختارهم جميعا من الكرك وقد احتج عليه احد وزراؤه ؟؟؟؟ انظر الى التعيينات الجهوية في امانة عمان !! فيا اخي الفاضل ان الاردنيين بحاجة الى اعادة تأهيل من كل النواحي لا أن يصحو على حالهم ليجدوا ان وطنهم قد ضاع منهم امام اعينهم و هم مكانك سر شكرا لك

96) تعليق بواسطة :
19-02-2013 06:03 PM

نريد من النواب و ضع حد للغلاء و ارتفاع الأسعار و الكهرباء و بعدين نختلف على السياسات

97) تعليق بواسطة :
19-02-2013 06:04 PM

أخي عدنان ..شكرا جزيلا على ثنائك علي
وهذا يدل على نبل أخلاقك وسمو روحك العربية الأصيلة..ففعلا أخي عدنان إن واقعنا لمرير وما نحن فيه لايسر صديق بل يفرح أعداءنا وللأسف نحن من تسبب فيه
وسنبقى للأسف أيضا كذلك حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا.
شكرا لك من الأعماق والقلوب انشاء الله
عند بعضها فالرب واحد والهم كذلك لأبناء هذه الأمة واحد.

98) تعليق بواسطة :
19-02-2013 06:19 PM

كنت اعتقد بان عنوان ما كتبه الاستاذ خالد في مقاله مبني على امور ليست مؤكده الى حد كبير ولكن بعد الاطلاع اليوم على ما هو منشور على صفحات كل الاردن حول الحوار مابين رئيس الديوان والنائب عطيه وبعض النواب ايقنت بان عنوان الموضوع ليس بعيدا عن مضمونه لان ماذكره عطيه وبعض زملائه هي المطالبه بحكومة وطن بديل وبصوره واضحه وضوح الشمس واستغرب بان يصدر ذلك هن نائب في البرلمان الاردني وحتى مطالة عطيه وربعه بالمحاصصه بالوزارات هي حق يراد به الباطل لان من يطالب بفلسطين وحقا يريد بان يكون فلسطينيا ويرغب بالعوده اليها ولو اعطوه مئات الجنسيات لايقبل بديلا عنها وحتى ولو لم يحصل على رقم وطني ولكن على ما يبدوا بان اللعبه قد انكشفت وان كل شئ اصبح واضح وعطيه وربعه وكثيرين غيرهم لايريدون بان يكونوا فلسطنين بعد ان ذاقوا حلاوة الماده والعيش الرغيد واسرحوا وامرحوا يا بني صهيون بفلسطين على دلالكم لان عطيه وربعه باعوا فلسطين مرتين الاولى في زمن الانتداب والثانيه عندما قبلوا بالاردن وطننا بديلا عن فلسطين ويا اسفاه على كل نائب من كتلة وطن يوافق عطيه وربعه على هذه المطالب والافكار الصهيونيه البحته وحمى الله الاردن ويسر له رجالا غير هؤلاءاشباه الرجال

99) تعليق بواسطة :
19-02-2013 06:52 PM

نعتذر

100) تعليق بواسطة :
19-02-2013 07:08 PM

نعتذر

101) تعليق بواسطة :
19-02-2013 07:19 PM

الوطن البديل ممارس على ارض الواقع و موجود فعلا . لا يهم الاسم و المسميات , و عندما بدا تنفيذ الوطن البديل لم تقم الانظمة باستشارة احد لا من المعلقين و لا من الشعبين الاردنى و الفلسطينى . بل تم فرضه فرضا و قسرا و ساعدت الظروف فى ذلك . الخلاصه ليس هناك حل فى الوقت الراهن . لا يمكن قبول او رفض الوطن البديل إلا بتحرير فلسطين , و حتى يكون الرفض او العكس له معنى و يمكن تنفيذه . ز حتى ذلك الحين بفعل الله ما لا تعلمون . لا داعى للجدل و التناحر على امر خارج ارادة الشعبين ان جاز لنا ان نعتبرهم شعبين من قارات مختلفة و دين و لغة و تاريخ مختلف .
حسبنا الله و نعم الوكيل .

102) تعليق بواسطة :
19-02-2013 07:39 PM

المطلوب الان و بشده من قبل نواب و كتاب و مواقع التدخل السؤيع هو النفخ في نار الوطن البديل و المحاصصة و سحب الجنسيات .................

103) تعليق بواسطة :
19-02-2013 08:25 PM

الاخ خالد الاخوة المطالبين بالمواطنة وغيرها هل لديهم علم بالمشروع الصهيوني وهل يعملون بمشروع فلسطيني مضاد ولو بحثت في اي مطلب من مطالبهم لوجدت انهم يخدمون المشروع الصهيوني فأن كانوا يعلمون فهي الكارثة واقرأ على الاردنين والفلسطينين السلام ان كانوا لا يغلمون فقط للتذكير ان هدف المشروع الصهيوني الحالي يهودية الدولة فما هي الخطة الفلسطينية عند جهابذة التجنيس والتوطين واسقاط حق العودة

104) تعليق بواسطة :
19-02-2013 10:14 PM

العام الماضي ذهب الكاتب علي الحراسيس الى لبنان لزيارة رفاق الدفاع عن بيروت عام 82 حيث شارك في معركه الحصار , تحُدث السيد الحراسيس للرفاق الفلسطينيين في لبنان عن تيار المحاصصات الغريب في الأردن , وقد صدم الشرفاء الفلسطينيين ولم يصدقوا رغم تأكيدات السيد الحراسيس .

105) تعليق بواسطة :
19-02-2013 10:58 PM

نوجه عبر هذا الموقع الكريم رساله خاصة للأخ العزيز اسماعيل هنية ليطلع بتفاصيل مشاريع الوطن البديل في الأردن، ومدى الحاق الأذى بمشاعر الشعب الأردني، راجين منه كونه الممثل الشرعي للشعب الفلسطيني أن يتخذ اجراءاته العملية والإعلامية والدينية الفقهية بحق هؤلاء المتاجرين بالقضية الفلسطينية. مع الشكر

106) تعليق بواسطة :
20-02-2013 12:08 AM

اﻻخ اسماعيل هنيه ..اﻻخوه حركة حماس
السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
نحن اخوانكم الشعب اﻻردني. ..نطب منكم الوقوف معنا لمحاربه حركات واشخاص اﻻستسﻻم الفلسطيني المتمثله ببعض رموز اﻻستسﻻم والتوطين والوطن البديل الذين نجح اهل لمؤامرات والفتنه بايصالهم بطرق مشبوهه الى مجلسنا النيابي باﻻردن..خاصة من انشقو عن حركة اﻻخوان امثال ابو الحاج ومن تدعمه حركة فتح مثل اﻻخوين عطيه والظهراوي ممن اطلقو عليهم((نواب المخيمات باﻻردن))..هؤﻻء يسيئون. للعﻻقه بين الشعب اﻻردني الذي استضاف الشعب الفلسطيني بثﻻث هجرات ضخمه 48..و67..و90 وبما يتحاوز تعدادهم اربعه مليون ﻻجئ فلسطيني لﻻردن تم التامر على جنسيتهم الفلسطينيه والتامر على الوطن اﻻردني والجنسيه اﻻردنيه..وتم الباس 3 مليون منهم الجنسيه اﻻردنيه زورا وبهتانا وظلما للشعب اﻻردني وظلما لهم ولحقهم بالعوده لوطنهم اذا تمسكو بجنسيتهم..
اننا نشاهد ان نواب المخيمات قد كشرو عن انياب العداوه للشعب اﻻردني بمطالب يخجل اﻻسرائيلي ان يطالب بها..مثل المحاصصه والتوطين وتجنيس اهل الضفه ..ليساعدو بانتقالهم بمشروع الترحيل الصهيوني لﻻردن كوطن بديل لهم..ويؤكدو بوقاحة سياسيه على حقوق الﻻجئين الفلسطينيين السياسيه باﻻردن..مما يعني السيطره على الوطن اﻻردني بحجة المواطنه والتخلي عن حقهم بالعوده من جال اخر..
اننا ندرك مواقفكم المشرفه والرافضه لكل ماذكر اعﻻه ولذلك نطالبكم كاخوه باعﻻن موقف حاسم ورافض لتصرفات نواب المخيمات باﻻردن حتى ﻻ يجرونا كشعبين شقيقين. للصدام الدموي كما حصل بالسبعين ﻻ سمح الله
وتقبلو اكبارنا لصمودكم بوطنكم فلسطين ورفضكم الدائم لتوطين الﻻجئين او توطينهم باﻻردن او غيره وتاكيدكم الى فلسطينية هؤﻻء الﻻجئين جميعا وحقهم وواجبهم التمسك بالعوده لوطنهم فلسطين وجنسيتهم الفلسطينيه..وحثهم ان ﻻ يسعو. السعي. للتوطين باﻻردن من خﻻل الجنسيه والتجنيس
والله يوفقكم ويرعاكم
علي الطهراوي

107) تعليق بواسطة :
20-02-2013 01:37 AM

بدل ان توجه شكواك الى اسماعيل هنية ,,كان من الافضل توجيهها الى الدولة الاردنية التي دعمت ولا زالت تدعم هؤلاء و اوصلتهم الى مجلس النواب الاردني وهي تعرف مطالبهم سلفا قبل تنجيحهم

الا تعلم ياسيدي ان احد اهم اسباب حل مجلس 16 هو قلة عدد الفلسطينيين فيه

الا تعلم ياسيدي ان جرأتهم الجديدة مبرمجة و مخطط لها و متفق عليها سلفا , ونحن يا سيدي غارقين في الجاهلية و الجهوية و العشائرية و النفاق و العنطزة و المزايدة

لقد بلغت بهم الجرأة الى ملاسنة سمو الامير حسن !!!!!

108) تعليق بواسطة :
20-02-2013 01:47 AM

ابوالحاج و جماعته مفصولين من جماعة الاخوان المسلمين و ليسوا منشقين ,, و الفرق بين مفصول و منشق كبير ,, اما اسباب فصلهم فانني لا ارغب الدخول بالتفاصيل و شكرا

109) تعليق بواسطة :
20-02-2013 08:37 AM

ان موقف هؤلاء النواب الغريب يستدعي العديد من التساؤلات !!!, فالمفروض أن هؤلاء النواب يتحلًون بقدر من الأدراك السياسي والمتابعه للموقف الفلسطيني والعربي في ملف القضيه الفلسطينيه ألمتحرك وفي وقت تعترف به الأمم المتحدة بالدوله الفلسطينيه , ومن الواضح تساوق موقف هؤلاء النواب مع موقف اليمين الأسرائيلي بشكل مريب ألذي يرى في الأردن وطنا بديلاُ !!!!!,
أما الأطراف العربيه (ومنها الأردن) فهي متوافقه مع ورقه العمل الفلسطينيه المقدمه بناءً على أتفاقيه السلام للجنه الرباعيه المختصه بموضوع النازحين عام 95 وهم مواطني الدوله الفلسطينيه ,وألتي تحدد فئات النازحين (مواطني الدوله ) أقتباس:
تصنف فئات النازحين الفلسطينيين كما يلي :
1- الفئه الاولى : هي التي نزحت مع بدء العمليات العسكرية في حرب حزيران عام 1967 وحتى بداية اول احصاء اسرائيلي للسكان الفلسطينيين في شهر ايلول من نفس العام، وهي تشمل ايضا سكان القرى الثلاث عمواس، يالو، وبيت نوبا التي ازالتها قوات الاحتلال من الوجود .
2- الفئة الثانية : هي التي كان مكان اقامة اشخاصها العادي والدائم في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، وذلك لغاية ساعة الصفر في حرب حزيران عام 1967.ولكن هؤلاء الاشخاص، لحظة وقوع الحرب، كانوا موجودين خارج الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس بشكل مؤقت لاغراض الدراسة أو العلاج أو العمل أوما إلى ذلك، وحال وقوع الحرب دون تمكنهم من العودة إلى وطنهم ومكان اقامتهم العادي والدائم في الضفة والقطاع والقدس .
3- الفئه الثالثة: هي التي تشمل جميع الاشخاص الذين حالت الاوامر العسكرية والادارية الاسرائيلية دون عودتهم لمكان اقامتهم الدائم والعادي في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس وذلك رغم حصولهم على بطاقات الهوية الصادرة عن سلطات الاحتلال العسكرية وخروجهم بتصاريح او وثائق سفر اسرائيلية انتهت مدتها دون ان يتمكنوا من العودة .
4- الفئه الرابعة : وهي التي تشمل كل الاشخاص الذين ابعدوا قسرا إلى خارج الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس باسلوب سافر ومعروف بحجج امنية او غيرها .
هذا التصنيف لفئات النازحين يمكن تلخيصه في سطر واحد، كما اتفقنا مع اخواننا الاطراف العربية في مصر والاردن في اجتماعاتنا التنسيقية المكثفة معهم قبل انعقاد اللجنة الرباعية في آذار من هذا العام (1995) في عمان، حيث قلنا بان تعبير النازح الفلسطيني ينطبق على كل شخص كان مسجلا لغاية ساعة الصفر في حرب حزيران 1967 كمواطن مكان اقامته الدائم والعادي في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس واصبح هذا المكان بعد الحرب خارج تلك المناطق) انتهى الأقتباس .
أننا أمام موقف مثير للشبهه يتطلب التوضيح من الجهات ذاك العلاقه !؟!؟!؟ والأ فأن شبهه التآمر على الأردن وفلسطين سوف تلاحق العديدين .

110) تعليق بواسطة :
20-02-2013 08:56 AM

وين تعليقي يا محترم يا صاحب قانون المطبوعات يا حرية ايميلي عندك شو اللي ما عجبك يا عنصري

111) تعليق بواسطة :
20-02-2013 10:44 AM

الى جميع الاخوة المععلقين المختلفين على جلد الدب وهويسرح ويمرح بالغابة يجب علينا جميعا ان نعود الى لغة الحوار على مصلحة للجميع وعلى قضية عادلة ولكننا لا نستطيع تدبر امرنا عن علم او عن جهل لنتعلم من اليهود كيف يرسلوا الرسل الى جيع دول العالم لتشجع كل من يدعى انة يهودى للعودة الى الارض المحتلة وايجاد عمل وسكن لة وكيف ان هناك اناس يشجعوا من داخل الارض ليتركها طواعية او مقابل الاغراء المادى ويلكم يا من تعملوا على ذلك خدمة لليهود ليرتاحوا وترموا الحمل على البلد الذى استقبلهم كيف لما يكون الحال عكس ما هو جارى الان والحمل تتحملة اسرائيل بدلا من الاردن اتقوا اللة يا دعاة الوطنية بالمشقلب ولنعود ونرتب اورقنا بطريقة صحيحة خدمتا لقضيتنا العادلة ونعمر الارض ونشجع الناس على الثبات وبغير ذلك سنقع بالفخة المنصوبة لنا من قبل الاعداء واللة من وراء القصد

112) تعليق بواسطة :
20-02-2013 10:46 AM

لماذا الحكومه والنظام الاردني يحاول سلب الملف الفلسطيني مع انه غير قادر على تحمل الملف الاردني فالنترك الملف الفلسطيني ونهتم بملفنا الاردني

113) تعليق بواسطة :
20-02-2013 10:52 AM

الى 73 المجالي قدمو شهداء في سبيل الاردن وفلسطين وهم اهل الهيه واذا انك لا تقرأ التاريخ فهذه ثقافتك

114) تعليق بواسطة :
20-02-2013 11:21 AM

الى تعليق 92 هذا التعليق ليس لى وانا لااعرف عدد المتعاملين مع العدو سامحك اللة

115) تعليق بواسطة :
20-02-2013 12:14 PM

الأخوة في التحرير..تحية واحتراما
أين مقال الأستاذ يونس بني يونس المنشور في أتجاهات أمس ...نرجوا ان يكون المانع خيرا.

رد من المحرر:
المحرر: المقال موجود على الموقع لكن بسبب التجديد لايضهر على الشاشه قم بالدخول على خانة اتجاهات وسيظر عندكم

116) تعليق بواسطة :
20-02-2013 01:00 PM

الأردنيون والفلسطينيون شعبان عربيان طيبان مسلمان بشكل عام وواعيان، ولكل منهما هويته المميزة وبكل صراحه لا ولن يذوبا في بوتقة وطن أنموذج كما يقول حمزه منصور وفق المشاريع المرسومة لهما.

الفلسطيني مهما طال عليه الزمن متمسك بهويته وعاداته وتقاليده ولن يصبح أردني وكل من يقول لفلسطيني أنت أردني هو انسان خبيث هدفه تضييع الهوية الفلسطينية وتثبيت وجود اسرايل.

كلاهما مثل أبناء عشيرتين واحد عمري وواحد مجالي. العمري سيبقى عمري والمجالي سيبقى مجالي وكلاهما أبناء عشائر أردنية ومن العيب بل من الحرام شرعا أن تقول لأي منهما انسى اسم عشيرتك. هذا نسب والنسب من صلب تعاليم الأديان والفقه الاسلامي. لكننا كلنا أخوة عرب ومسلمون.

حكمة الله رب العالمين أن يبقى الفلسطيني متشبث بهويته الفلسطينية وحتى بلهجته وفولكلوره ولم ولن يندمج بالمجتمع الأردني حكمة الله من ذلك هي لمواجهة اسرئيل واحتلال فلسطين والعودة لفلسطين، فلو اندمج الفلسطيني في الأردن لضاعت فلسطين.

لذا يجب أن نقوي وندعم هوية الأخ الفلسطيني بالمال والجوانب المعنوية وروح الجهاد والأمل بالعودة، لتقويته بمساعد اخوته العرب، وتشكيل برلمان خاص به في الأأردن إلى جانب البرلمان الأردني واعطائه وزراة خاصة به اسمها"وزارة الشون الفلسطينية" وبعض الوزارات التي تعني بالقضية الفلسطينية مع الحفاظ على كل حقوقه المدنية في الأردن بل يجب على كل العرب والمسلمين صرف رواتب للفلسطينيين حتى يستطيعوا المقاومة والعودة ،

أو ربما بمسيرات مليونية تدخل فلسطين رغم أنف الشيطان وأمريكا ورغم أنف تجار القضية الفلسطينية.

هذه هي الرؤية الاسلامية العلمية الاستراتيجية التي ستفرض وجودها عما قريب لأنه مع قرب تحرير فلسطين لا بديل عنها والمؤمن الذكي يعمل على هذا الخط الجهادي بدوت عنصريه ولا طاسفية، وأن تقول للفلسطيني أنت فلسطيني هذا ليس عنصرية بل تأكيد لهويته ونصرة له ولقضيته ونصرة للاسلام والقدس والأقصى، وما ترك قوم الجهاد الا ذلوا. صدق رسول الله(ص)

117) تعليق بواسطة :
20-02-2013 01:27 PM

نعم. أنا أردني وأقر وأعترف اننا أخطأنا خطأ فظيعا عندما انتهجنا نهجا سياسيا وثقافيا مع الأخوة الفلسطينيين بالادعاء بأننا شعب واحد وبلد واحد. هذا كان خطأ بكل المقاييس والمعايير.

لا شك أننا اخوة لكن الأخوة لا تعني تضييع الأنساب والهويات والأوطان، وصحيح أننا فعلنا ذلك بحسن نية وطيبة مراعاة لظروف التشريد والاحتلال، لكن تبين أن كل ذلك كان خطأ فظيعا وحكوماتنا فعلت ذلك مجاراة للسياسة الأمريكية وارضاء لاسرائيل وتخفيفا عنها ولايجاد توازن سكاني مع العشائر الأردنية، كل حسب نيته وانما الأعمال بالنيات، ولكل امرئ ما نوى.

الحل الان يكمن في إعادة احياء القضية الفلسطينية وإعادة الهوية الفلسطينية لأصحابها وهذا ما يؤكد عليه الاسلام بعدم تضييع الهويات والأوطان والأنساب.

لذا يجب تشكيل برلمان خاص بالأخوة الفلسطينيين ووزارت خاصة بهم بشكل مواز للحكومة الأردنية وعدم السماح لأي فلسطيني بالتدخل بالشأن الداخلي الأأردني، تحضيرا للعودة وتحرير فلسطين.

ومن لا يؤمن بقرب تحرير فلسطين وخلال سنوات فهو لا يؤمن بالقران ولا بالاسلام ولا بالأحاديث النبوية وبوعد الله الصادق وهو يائس ولا يجوز اليأس من رحمة الله، وهو لا يفهم تطور الأحداث ولا يعي أن أمريكا واسرائيل كيانات منهاره ثقافيا وماليا وعسكريا.

يجب أن نعيد الثقة لأنفسنا والأمل للشعب الفلسطيني العزيز الصاير المظلوم، ومن يقول للفلسطيني أنت أردني فهو حسب نيته، لكن الأغلب اما ساذج أو منافق أو خبيث يريد انجاح مشاريعه السياسية أو انجاح شركاته التوطينية بالعمار والتوطين وغيره أو ربما عميل يريد تمرير المشاريع الأجنبية.

كفى خوف، كفى عماله، كفى نكران لله وللاسلام ووعد الله بالتحرير، ويجب التحضير لمرحلةالجهاد الكبرى ودحر اسرائيل، وبذلك تحل كل مشاكلنا النفسية المرضية وانفصام الذات والشخصية الاجتماعية والاستسلام للفقر وللعدو ولليأس ، ولا ييأس من روح الله الا القوم الفاسقون.

أقول لكل عربي ومسلم:

نسيان فلسطين مرض نفسي وانفصام اجتماعي وهروب من المعركة يوم الزحف وذلك من الكبائر،ومؤشر على عذاب الله،

"نسوا الله فأنساهم أنفسهم" صدق الله العظيم. نقطة على السطر.

118) تعليق بواسطة :
20-02-2013 01:57 PM

بصراحة ربنا يحرسكم من العين !!!! فكر سياسي عميق و نظرة سياسية ثاقبة !!! و ينطبق عليكم المثل :

كمن يستجير من الرمضاء بالنار

119) تعليق بواسطة :
20-02-2013 02:17 PM

احسنت يا ابا خالد و الله كل كلمة كتبتها هي ذهب من عيار 24 . لا بل هي ماسه بحد ذاتها فالاردن عصي على خفافيش الليل و اعلم اننا في بيوتنا لسنا ننام على آذاننا فالاردن للاردنيين و فلسطين للفلسطينين و سوريا للسوريين و اقول لك كما قال الشاعر احمد شوقي :
وطني لو شغلت بالخلد عنه .. نازعتني اليه بالخلد نفسي
فانا و اياك يا اخي ابا احمد و كل من عمل في دائرتنا الموقرة اصحاب رسالة و علم و دراية . فـ و الله من يحاول رشق الاردن بالماء لنرشقة بالدماء و انا و اخوتي المتقاعدين و كل اردني يحب الاردن .. لا و لم و لن نسمح بان يمس ترابه او التلاعب بهويتة , فـ و الله ما خلقنا الا لرسالة - الاردن اولا -
اخي ابا احمد لن نجلس على مزابل التاريخ و سنبقى باذن الله كما قال الشاعر :
نحن قوم لا توسط بيننا .. لنا الصدر دون العالمين او القبر و سنبقى جبال لا يهزنا ريح و اكرر شكري لك حبيبي ابو احمد على كتابتك هذا المقال لانك رجل و الرجال قليل .
اخوك العميد المتقاعد : حسين الحباشنة

120) تعليق بواسطة :
20-02-2013 05:27 PM

ﻻ يوجد باﻻردن مكون فلسطيني..المكون الفلسطيني مكانه ووطنه فلسطين وليس اﻻردن
اما ادعاءاتكم واسئلتكم عن الشيشان والشركس ومن كان مقيما باﻻردن قبل 48...فهم كلهم مكون اردني اصيل حتى لو كان اصلهم من نابلس او الخليل في فلسطين او من الشام. او من مصر او من الحجاز..
كل من كان باﻻردن قبل 48 هو اردني اصيل..وكل من كان بفلسطين قبل 48 هو فلسطيني الجنسيه(تعريف منظمة التحرير الفلسطينيه للفلسطيني)..وبالرغم من ان اصول كل القبائل الغلسطينيه تاريخيا هم من جزر البحر المتوسط(ليسو من فلسطين..وﻻ من العرب)..وهم بشكل رئيسي من جزيرة كريت..كما هو معروف وثابت تاريخيا..ءالا اننا نعتبرهم اهل فلسطين ﻻنهم سكانها قبل 48..ورغم ان القران الكريم يخبرنا ان ارض بني اسرلئيل(عليه السﻻم) هي اﻻرض المقدسه فلسطين..وان ممالك بني اسرائيل داوود(ص) والملك سليمان(ص) ..هم ملوك بني اسرائيل بفلسطين..ءالا اننا ﻻ نتحدث عن هذه اﻻصولالثابته لﻻسرائيلين انهم من فلسطين وهي ارضهم بنص القران الكريم..لكن نقول انهم قبل 48 كانو يقيشون في اوروبا ولذلك هم اوروبيون..وليسو من فلسطين..وان الفلسطيني هو من كان بفلسطينقبل 48..
هل عرفت يا رياشي..انه ﻻ يوجد باﻻردن مكون فلسطيني..وان كﻻمك مرفوض بل ويستدرجنا لسبعين وايلول جديده. ندافع بها كما دافعنا بالسبعين ضد من قال كل السلطه للمقاومه الفلسطينيه باﻻردن..بل واطلقو اسم((الجمهوريه الفلسطينيه..على مخيم الوحدات في عمان!!))
واستطعنا سحق المكون التخريبي وسحق الجمهوريه ومن ناجى بها..اﻻردن ليس لﻻحتﻻل ..احذرو السنتكم

121) تعليق بواسطة :
20-02-2013 05:34 PM

للاسف الكل اصبح يرى في التنكيل بالفلسطيني و حرمانه حقوقه الانسانية الحل الامثل لتحرير فلسطين رغم ان الكل يدرك ان هذا لن يفيد بشيء ...لان الكل يريد التنكيل بالفلسطيني لاسباب اخرى,.

122) تعليق بواسطة :
20-02-2013 07:05 PM

يا رجل خاف من الله يوم الحساب لن ينفعك كلامك بشيئ بل سيكون و بال عليك يا رجل انت جعلت فلسطين ملك لإسرائيل و لكن بالخجل اصبحت للعرب مع العلم ان الدين الاسلامي صريح بغضب الله على اليهود و طردهم من الارض المقدسة ،،، رقم اثنين جعلت من الشعب الفلسطيني غير عربي و غير مسلم بل شرق أوسطي من جزيرة كريت مع العلم ان عائلات فلسطين بالمجمل بدو ومن جزيرة العرب و اليمن و الحجاز و بلاد الشام ،،،، و ثالثا تهدد بالعودة الى أيلول اي أيلول هذا الذي تتفاخر فيه والله انه خزي على الاردن و فلسطين و انه عار و شنار و قلة دين ،،،،، ارجع الى الله قبل ان لاينفعك عند الله شيئ

123) تعليق بواسطة :
21-02-2013 01:36 AM

والله ايلول خزي على الفلسطينيين ومنظماتهم وانته تعرف الحقيقة والعار على الضيوف الذين يريدون تحويل عمان الى هانوي ولكن السواعد السمر شردتهم والان رجعوا تحت ستار العروبه والدين ورنوش ولكن انكم لا تقراون التاريخ

124) تعليق بواسطة :
21-02-2013 06:57 AM

لا فض فوك.للأسف رقم 122 يظهر أنه لا يعرف في التاريخ،وربما أنه اعتمد فيما كتب على ما يسمع أو على الاسرائيليات،فليس بعيجا عنه وعلى أمثاله الطرح الاقليمي المتعنصر.نسأل الله له ولأمثاله الهداية.

125) تعليق بواسطة :
21-02-2013 07:02 AM

نسمعك على التلفاز،ونقرأ تعليقاتك: هل سألت نفسك يوما من أين أنت؟هل أنت أردني أم مجنس؟

126) تعليق بواسطة :
21-02-2013 09:37 AM

اقولها وبصوت عال:يجب سن قانون يحظر ترشح ابناء المخيمات للبرلمان الاردني ،وذلك لان ذلك الامر
هو التطبيق العملي لمؤامرة الوطن البديل والسماح لهم ليترشحو للمجلس الوطني الفلسطيني .

127) تعليق بواسطة :
21-02-2013 09:52 AM

هذي عادتكم ولن تخللوها...فرقو بين اﻻردنيين..خالد المجالي خليلي!!!علي الطهراوي سعودي او مصري!! السلطي نابلسي!!بني حسن. من فلسطين!! بني صخر والحويطات من السعوديه!!!
يعني كل اهل اﻻردن من وجهة نظركم اغراب!!!..ﻻنكم انتم اﻻغراب الوحيدون باﻻردن
اقول لكم المجالي والطهراوي والسلطي والحويطي وبني حسن وبني صخر وكل اﻻردنيين هؤﻻء كراسي البﻻد..غصب عنكم..كما قال حابس المجالي((حنا كبار البلد..حنا كراسيها))
اما انتم!! هل سالتم انفسكم من اين انتم!؟ اسالو كريت وجزر البحر المتوسط!؟؟ تعرف انكم منها ولستم ءالا قبايل استوطنت الشاطئ الفلسطيني قدمت من كريت وسمي الساحل على اسمها..هاي التاريخ الحقيقي..وفلسطين معروفه لمن..القران يقول لنا من اهل اﻻرض المقدسه!! ونعوذ بالله من ضغيانهم وضغيانكم انتم ايضا
حمى الله اﻻردن واﻻردنيين من كيدكم ولؤمكم يا رب

128) تعليق بواسطة :
21-02-2013 11:01 AM

.لى تعليق رقم 127 :انت ضحل في المعلومات حول نسب عشائر الاردن العظيم.

قبيلة بنو حسن متواجدون في الاردن العظيم منذ انفصال الكرة الارضية عن الشمس...فأفهم التاريخ ياصاحب التعليق رقم 27. .

129) تعليق بواسطة :
21-02-2013 11:57 AM

بريطانيا زرعت التفرقة هنا منذ أتت للمنطقة .. شمالي جنوبي ، بدوي فلاح ، أردني فلسطيني ، موظف و تاجر - و لا زال البعض يفكر بنفس الطريقة - لا أحد يفكر كيف يقدم الأفضل للإرتقاء بالبلد و بالمجتمع ، لهذا نحن في تأخر و يتقدم الآخرون ، انظروا الى هونغ كونغ ، تايوان ،ماليزيا ، كوريا الجنوبية ، سنغافورة ، دبي ، كل هذه الدول ظهرت بعد الأردن بسنوات و جميعها ليس بها موارد طبيعية - اليابان خرجت مهزومة في الحرب ، و انتصرت و تنافس أمريكا اقتصاديا - استيقظوا يا إخوتي ، لنبني الأردن معا و بنا جميعا يرتقي الأردن - الأردن تراب و حجار ، جبال و وديان ، الرجال هي من تبني و الرجال من تصنع المعجزات لننسى الماضي بحسناته و سيئاته و نغفر لمن أخطأ و نقف مع من يبني و يزرع و يصنع - كلنا الأردن و الأردن كلنا

130) تعليق بواسطة :
21-02-2013 12:54 PM

يا زكريا..
نعم ليتوحد كل اﻻردنيين ببلدهم اﻻردن..وليتوحد كل الفلسطينيين(حسب تعريف المنظمه للفلسطيني من كان بفلسطين قبل48) من اجل فلسطين..هذا كﻻم حق..
اما يا زكريا..ان تطلب منا باﻻردن.. الصمت على توطين 3 مليون فلسطيني ﻻجئ ونازح من 48..67..90 ..الى اﻻردن..وتقولنا: اسكتو عليهم..واعتبروهم اردنيين..وانسو انهم فلسطينيين..واعطوهم نصف مجلس نواب اﻻردن..واعطوهم نصف وزراء اﻻردن..ﻻنهم صارو يملكو اﻻن نصف اﻻردن..ويمكن بالمستقبل يملكو بالعدد والمال (كل اﻻردن) ،،وخليهم ينسو جنسيتهم الفلسطينيه. وهاي هم صار اﻻردن وطنهم البديل..وعاشت الوحده التوطينيه الوطنيه اﻻستيطانيه البديليه!!!هذا كﻻم يا زكريا!؟
لماذا وانت المثقف ﻻ تقول: لياخذ كل فلسطيني باﻻردن جنسيته ورقمه الوطني الفلسطيني..ونعيش ضيوف باﻻردن على اخواننا اﻻردنيين.. وﻻ نشاركهم سيادة بلدهم..ولنا امﻻكنا..ولنا وظايفنا ومالنا..ونعيش راافعين رؤوسنا فلسطينيين باﻻردن..ننتظر حقنا بالعوده لوطننا فلسطين.. ونعمل وونتملك ونبني بيوتنا باﻻردن زي اي عربي يعيش في بلد عربي شقيق..ليش ما تكون عادل ومنطقي بكﻻمك يا زكريا يا مثقف!!؟؟

131) تعليق بواسطة :
21-02-2013 12:58 PM

كﻻمك صحيح..والنعم ببني حسن تاج الراس وبكل قبايلنا اﻻردنيه..
فهمتني غلط..انا اقوول لبعض الفلسطينيين ما يقولونه زورا وبلهتانا عن بني حسن والمجالي والطهراوي والصخري والحويطي..وكﻻنهم مردود عليهم وهدفهم التفرقه بين اﻻردنيين..وات يقولو لﻻردنيين..كلكم اغراب..واحنا اغراب
ونقول لهم..تخسو..حنا اهل الدار..وانتم الفرار من بلدكم وبايعينه

132) تعليق بواسطة :
21-02-2013 01:14 PM

أخي الفاضل ، عندما فرضت الجنسية الأردنية لم يكن للفلسطيني من خيار ! و الأردن أصر على حكم الضفة الغربية رغما عن أهلها و عن قرار الجامعة العربية و حصل الوطن البديل منذ 1948 - و الآن و بعد أن استقرت الأمور تريد الغاء واقع 65 عاما - هذا لا يصح لا عدل و لا قانونا - دمت بكل خير

133) تعليق بواسطة :
21-02-2013 04:31 PM

الحمد للت انك اعترفت بصوت عالي..نعم الوطن البديل..قلتها يا زكريا..وانا اسمحلي كاردني ارد عليك وعلى كل من يؤمن مثلك بالوطن البديل
الذي فرض الجنسيه اﻻردنيه بامره اﻻداري على اهل الضفه 1949 هو الفلسطيني الصفدي توفيق ابو الهدى رئيس وزراء اﻻردن وقتها..والذي ضم الضفه هو..
واﻻن انتهى كل ما تقول انه بدا قبا 65 سنه..انتهى يا زكريا باﻻعتراف الدولي بالدولة الفلسطينيه..شعبا وارضا..على حدود4 حزيران 67..والدوله الفسطينيه موجوده اﻻن بالضفه والقطاع..ورئيسها عباس موجود..وعلمها الفلسطيني موجود..وجواز سفرها والرقم الوكني الفلسطيني موجود ومعترف به من 90% من دول العالم..وانتهى بقرار دولي اي عﻻقه لﻻرض او الشعب الفلسطيني باﻻردن يا زكريا..
انتم تنكرون الواقع الموجود..دولتكم وجنسيتكم موجوده اﻻن..بس انتم تحبون دائما العيش في بﻻد غيركم ونهب بﻻد غيركم..هوايتكم نهب الدول اﻻخرى..فقط تذكر ما فعلتم 70 باﻻردن وما فعلتم ب لبنان..الكويت..العراق..ليبيا..سوريا اﻻن..وكل هذه تلدول طردتكم شر طرده..وبعدكم لم تتعلمو..عطيه واخوه والظهراوي والدوايمه السبعاوي يريدون احتﻻل اﻻردن عينك عينك..وبمطالب وقحه وينسو اننا بلحظه نغلق دكانة النواب ونرميها بوجوههم..ونطردهم شر طرده..الوطن مش لعبه يا زكريا..هل من عاقل مثلك يقول لبني وطنه الفلسطينيين..استحو على حالكم!!

134) تعليق بواسطة :
21-02-2013 06:34 PM

الحقيقة مرة و مؤلمة - سأرد عليك بالشيء القانوني فقط نعم فلسطين دولة الآن بصفة مراقب ، و حق العودة لم يتحقق بعد و لايمكن تنفيذه بواسطة فرد بعينه ، هذا تنفذه الدول -

بقية الألفاظ التي أوردتها أنا أترفع عن الرد عليها

135) تعليق بواسطة :
21-02-2013 06:54 PM

تكملة : الحقيقة مرة و مؤلمة ، في ردي 132 ، السياسة الأردنية في ذلك الحين هي التي فرضت على الفلسطينيين وطنا بديلا ، و لم يسعوا اليه بل فرض عليهم كما يقول التاريخ و الواقع - دمت بكل خير

136) تعليق بواسطة :
22-02-2013 11:50 AM

يجب الحظر على كل التعليقات التي تتجاوز حدودها وتسئ إلى عموم المجتمع الأردني الذي هو ألان ممن يحملون جواز سفر وأرقام وطنيه أردنية ، هذا المجتمع انصهر وتصاهر فكثير من الأبناء والأحفاد أم أعمامهم أو أخوالهم من هذا المكون الجديد . المطلوب الآن عدم الخوض كثيرا والتجريح ، أي خطوة يتخذها أي مكون للمجتمع لن يستفيد منها حاليا إلا الصهاينة ، على الدولة الأردنية سحب الجوازات والأرقام الوطنية ممن لا ينطبق علية قانون الجنسية الأردني وبذلك يعرف كل شخص حدوده ، والأشخاص الذين يسكنون الأردن ولا تنطبق عليهم قانون الجنسية لا يسمح لهم بمزاولة العمل السياسي وتمثيل الأردن وإقامته بالأردن مؤقتة حتى تحل القضية الفلسطينية وتقوم الدولة الفلسطينية ، على المجلس النيابي الجديد الذي به ثلاثون نائب من أصول فلسطينية ومئه وعشرون من أصول أردنية قبل عام ١٩٤٨ . وكل من لا تنطبق علية شروط الجنسية تسحب منه النيابة كممثل للشعب وبذلك يتوقف الجدل الغير مجدي ونهتم بتنمية الاقتصاد وحل المشاكل العالقة ومحاسبه الفاسدين ، الموضوع بسيط ولا يزعل احد ، أم من اتخذ قرار الوحدة أو ضم الضفة الغربية والقدس إلى المملكة الأردنية الهاشمية فهو المغفور له الملك عبد الله الذي كان همه المحافظة على القدس وعدم التفريط بها ، الجيوش العربية التي دخلت فلسطين كانت بقياده الملك عبد الله وكانت قياده الجيش انجليزية والجيوش حدود بالحرب عليهم عدم تخطيها وهي حدود التقسيم ، عند انتهاء الانتداب على فلسطين سلم الإنجليز كل المراكز العسكرية والحساسة لليهود ، مثلا في رام الله وبقية مدن الضفة الغربية وبعد الهجرة بقيت معسكرات الجيش البريطاني بمدن الضفة الغربية وكانوا يتجولون بخيولهم وبكلابهم ولم يخرجوا إلا بعد تعريب الجيش العربي الأردني ، فلسطيني الضفة الغربية والقدس والمهاجرين لم يكن لهم الخيار بالوحدة إنما اعتبروها مطلب عربي وحدوي كما جاء في أدبيات الثورة العربية الكبرى بوحدة بلاد العرب ومنها تواجد الهاشمين بسوريا والعراق ، أم ان توفيق أبو الهدى هو من أقام الوحدة بقرار إداري فهذا فخر له ولكن الحقيقة انه موظف لدى الملك عبدالله الذي يحكم الأردن ويرغب بوحدة كل ديار العرب ولهذا سمى الجيش الأردني باسم الجيش العربي ، ان مكائد الإنجليز وعدم وجود سياسه واضحه ورغبه من الغرب بإغلاق الملف الفلسطيني تم ضم الضفة الغربية والقدس إلى المملكة الأردنية الهاشمية وإلا من الأفضل ان تبقى كدوله فلسطينية تقاوم من اجل استرداد وحقوقها ، ان وحده الضفتين لم يكن خطا لو لم يحتلها الإسرائيليون عام ١٩٦٧ ، وكان المشكلة ستكون مشكله تعديل حدود وعوده مهاجرين أو تعويضهم حسب قوانين الامم المتحدة ، ان ضياع الضفة الغربية والقدس جريمة كبرى بحق الشعب الفلسطيني الذي لم يكن يسمح لأي احد بالتدرب على السلاح أو على اقتناء السلاح من سكان الضفة الغربية ، ان توريط الأردن بهذه الحرب التي لم يكن مستعدا لها وكانت الخلافات العربية قبل الحرب في أوجهها أضرت كثيرا بالقضية الفلسطينية وعقدت القضية ، وزادت الطين بله اتفاقيات كامب ديفيد وأوسلوا ووادي عربه ، وادي عربه أجريت على عجل ولم تراعي قضيه الوطن البديل وحقوق إسكان الأردنيون من أصول فلسطينية بالعودة وتقرير المصير ، أقول هنا لم تتطرق المحادثات إلى هذه الحقوق وفي محادثات اوسلو أجلت كل القضايا إلهامه وإلى الآن لم تناقش ، الضفة الغربية والقدس كانت قبل الحرب عام ١٩٦٧ جزء من المملكة الأردنية الهاشمية ومن حق النظام بالأردن لاسترجاع المحتل من أراضي المملكة قبل الحرب ، أما ان ألمنظمه هي المسؤولة فلم تستشر احد من فلسطيني الأردن ، ان أحداث عام ١٩٧٠ في أيلول حدثت بسبب وعود أمريكية بحل المشاكل مع الكيان اليهودي في كل من مصر والأردن واليهود بمشروع روجرز وعدم تقبل المقاومة وقصر نظرها ، ان تطرف بعض المنظمات الفلسطينية وتجاوزها حدودها على أنها وحدها من سيحرر الأرض وبدون التنسيق مع القيادة الأردنية والمصرية وتدخل أطراف وأحزاب خارجيه بالقضية ومحاولة إظهار ان الدولة ضعيفه كان لا بد للملك ان يأخذ إجراء امني لوقف تجاوز الحدود وان القضية لا تحل بهذا الأسلوب وأنها أكبر من عمليات محدودة عبر الحدود التي بعدم التنسيق مع الدول العربية الأخرى يمكن ان تهدد امن الأردن ، انتهت أحداث أيلول ١٩٧٠ بدون أي تجاوزات ورجع الكل إلى عمله ورحلت المقاومة إلى خارج الأردن . الآن وبوجود تحديات اقتصاديه وغلاء لم يتعوده المواطن الأردني وفساد في مرافق الدولة ومطالبة بالإصلاح والخوف من تدهور قيمه الدينار الأردني يجب على من بيدهم القرار حل جميع المشاكل ، رئيس الحكومة القادم عليه مسؤوليات كبيره وكان الله في عونه وعون وزراءه والمجلس النيابي الجديد ، الوضع صعب ويحتاج إلى حكمه وضبط النفقات ووحده الموالين والمعارضة وتسليم الأمور لأصحابها وتحميلهم المسؤولية وبدون معارك جانبيه وكل قضيه مثارة الآن يجب وضع الحلول لها ووقف كل التجاوزات وعدم قبول المشاريع المشبوهه وعلى رئيس الحكومة الجديد وأفراد حكومته الإقرار برفض أي محادثات عن الوطن البديل فالاردن للأردنيين وعلى السلطة الفلسطينية مع الحكومة الأردنية التنسيق وعدم التجاوز في الحقوق والواجبات . لحل مشاكل الضفة والقدس كذلك يجب تنسيق المواقف العربية بمصر والأردن والفلسطينين بالضفة وغزة والشتات . يجب عدم الرضوخ للضغوط الأمريكية والإسرائيلية والمحافظة على حقوق الشعب الفلسطيني . ان الفلسطينيين والأردنيون أخوة ونسايب وأصهار وجيران قبل وبعد نكبه فلسطين لذا يجب ان تكون روح الأخوة والتسامح تجمعهم وتربطهم ، يجب على موقع كل الأردن وقف نشر كل ما يعكر العلاقة بين الشعب الأردني ومن كافه الأصول والمنابت ومن يحملون الجواز والرقم الوطني على الأقل حتى يبت من هو المواطن الأردني بالحقوق الكاملة مدنيه وسياسية . ونسأل الله ان يوفق الجميع لما يحب ويرضى انه نعم المولى ونعم النصير .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012