أضف إلى المفضلة
الأحد , 05 أيار/مايو 2024
الأحد , 05 أيار/مايو 2024


ذات صباح ثار خلف

بقلم : د.م حكمت القطاونه
07-03-2013 11:22 AM

مما رواه لي صديقي المفكر الدكتور بسام الهلول: أنه في يوم ربيعي ضحوةً، قادت الظروف الحج خلف أن يَمُرَ ببيت أحد الفلاحين ولم يجد في البيت إلا صاحبته، حياها فردت عليه السلام وطلب منها دلوا من الماء ليُبرد ماتور التراكتور، قامت المرأة المسكينة تنتشل له الدلو من البئر وفي الأثناء، مَرَ شابٌ يحمل على كتفيه رأسا كبيرا كما علبة التوفي ووجها غريبا، الأنف دونما التطرق لإفرازاته، سبحان الله كأنما بيت نمل والأسنان بارزة ومشتتة خارج الفم وأما الأذنين فكل واحدة مختلفة عن الأُخرى، إحداها كما الرغيف والثانية أصغر ولكن كما المثلث، الذراعين طويلين بطول يُقارب طول القدمين أو كما مجاديف قارب، العينين كل واحدة تنظر في تقابل إلى جهة الأخرى، سأل خلف متملقا ومجاملا: ما شاء الله... الله ذكرك الله ذكرك...هذا الولد ابنك؟! فتجيب المرأة منتشية فخرا والقرد في عين أمه غزال: ألله يحفظك يا حج... (ها كيف لو شفت اللي مع البقرات)؟!.
يذهب (مسعول) ويأتي آخر وتُقال حكومة وتأتي أُخرى من أخواتها، يذهب رئيس ويأتي آخر، تَخلصُ مؤسسة من رأسها الفاشل فينتظر الناس الفرج ممن يخلفه، فيجيء سعد لنبكي على سعيد.
ما شاء الله، والله ذكرك، نودع الحكومة أو تُقال، وفي الأفق فأل انتظار مساو لخيبة الأمل ومعه وبه نحار، الخيار محصور بينهما لا ثالث لهما وإن وجد فشبيه لهما، ويُقال أن الخيار بين الذي مع البقرات أو أخيه المتبقي في الدار!، هذا الذي كُتب على الأردنيين من إست النظام، ومن كُتبت عليه خُطاً مشاها، ديمقراطية الأردنيين في قرنهم الواحد والعشرين...حكومة برلمانية من مخلفات نظام ألقرون الطويلة أو القرون الوسطى وقرون تختلف عن قرون! وإخراج البرلمان من مخللات البرطمان.
يملأ خلف روديتر التراكتور بماء البئر ويُبَرد على جوفه ببعض منه، ولو شرب البئر كله لما شَفى غليله، ألدم يغلي صعودا إلى دماغه، يفور فورانا بسبب الذي يجري في وطن خلف، يتساءل وهو الغير مُتعلم ولا يحمل شهادات عُليا، يتساءل بغصة وهو الذي مستواه العلمي (بيضة ورغيف) هل أنقطع الوحي عن أمة محمد إلا عمن قدموا خدمات جليلة لأسيادهم على حساب الوطن والثمن غضب خلف، جوع خلف، ألم خلف، مرض خلف، خراب بيت خلف، ثورة خلف... وأواه يا وجع خلف!؟... وأبوك يا الموت!... وأبوك يا الموزر والخرطوش كمان بوصل!.... ويا محلى ضرب القناوي على الضلوع فوق الكلاوي.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
07-03-2013 11:33 AM

عبارات الثار والدم والخرطوش والنتقام ثقافة يجب ان ننساها ونتعلم الحوار والاقناع " ألدم يغلي صعودا إلى دماغه، يفور فورانا بسبب الذي يجري في وطن خلف، يتساءل وهو الغير مُتعلم ولا يحمل شهادات عُليا، يتساءل بغصة وهو الذي مستواه العلمي (بيضة ورغيف) هل أنقطع الوحي عن أمة محمد إلا عمن قدموا خدمات جليلة لأسيادهم على حساب الوطن والثمن غضب خلف، جوع خلف، ألم خلف، مرض خلف، خراب بيت خلف، ثورة خلف... وأواه يا وجع خلف!؟... وأبوك يا الموت!... وأبوك يا الموزر والخرطوش كمان بوصل!.... ويا محلى ضرب القناوي على الضلوع فوق الكلاوي."

2) تعليق بواسطة :
07-03-2013 11:54 AM

الى تعليق (١)، لكل مقام مقال، و لكل دولة رجال.
يا ليلُ! ما تصنعُ النفسُ التي سكنتْ هذا الوجودَ، ومِنْ أعدائها القَدَرُ؟
ترضى وَتَسْكُتُ؟ هذا غيرُ محتَمَلٍ! إذاً، فهل ترفضُ الدنيا، وتنتحرُ؟
وذا جنونٌ، لَعَمْري، كلُّه جَزَعٌ باكٍ، ورأيٌ مريضٌ، كُلُّه خَوَرُ!
فإنما الموتُ ضَرْبٌ من حَبائِله، لا يُفلتُ الخلقُ ما عاشوا، فما النَّظرُ؟
هذا هو اللّغْزُ، عَمَّاهُ وعَقَّدَهُ، على الخليقة ِ، وحْشٌ، فاتكٌ حذِرُ
قد كَبَّلَ القدرُ الضّاري فرائسَه، فما استطاعُو له دفْعاً، ولا حَزَروا
وخاطَ أعينَهم، كي لا تُشَاهِدَهُ عينٌ، فتعلمَ ما يأتي وما يذرُ
وَحَاطَهُمْ بفنونٍ من حَبَائِلِهِ فما لَهُمْ أبداً مِنْ بطشِه وَزرُ
لا الموتُ يُنقذُهم من هَوْل صولَتهِ ولا الحياة ُ، تَسَاوَى النّاسُ والحَجَرُ!
حَارَ المساكينُ، وارتاعُوا، وأَعْجَزَهم أن يحذروهُ، وهَلْ يُجْديهمُ الحذرُ
وَهُمْ يعيشونَ في دنيا مشيَّدة ٍ منَ الخطوب، وكونٍ كلَّه خَطرُ؟
وكيف يحذرُ أعمَى ، مُدْلِجٌ، تَعِبٌ هولَ الظَّلامِ، ولا عَزمٌ ولا بَصَرُ؟
قد أيقنوا أنه لا شيءَ يُنقذهُم فاستسلموا لِسُكُونِ الرُّعْبِ، وانتظروا..
ولو رأوه لسَارتْ كي تحارِبَه مِنَ الورى زُمَرٌ، في إثرِهَا زُمَرُ
وثارت الجنّ، والأملاك ناقمة ً والبحرُ، والبَرُّ، والأفلاكُ، والعُصُر
لكنه قوَّة ٌ تُملي إرادتها سِرَّا، فَنَعْنو لها قهراً، ونأتمرُ
حقيقة مُرَّة ، يا ليلُ، مُبْغَضَة ٌ كالموت، لكنْ إليها الوِرْدُ والصَّدَرُ
تَنَهَّدَ اللَّيْلُ، حتَّى قلتُ: «قد نُثِرَتْ تلك النجومُ، ومات الجنُّ والبشرُ
وَعَاد للصّمتِ..، يُصغي في كآبته كالفيلسوف-إلى الدنيا، ويفتكرُ..
وقَهْقَهَ القَدرُ الجبّارُ، سخرية ً بالكائنات. تَضَاحَكْ أيّها القدرُ!
تمشي إلى العَدَمِ المحتومِ، باكية ً طوائفُ الخلق، والأشكالُ والصورُ
وأنتَ فوقَ الأسى والموت، مبتسمٌ ترنو إلى الكون، يُبْنَى ، ثمّ يندَثِرُ

3) تعليق بواسطة :
07-03-2013 12:03 PM

سيدي,لتكون قرابه الحجه..!!هذه مداعبه ارجو ان تتقبلها. يبدوا لي انك قرأت المقال على عجاله لأن هدفه عكس ما فهمت.ولك إحترامي

4) تعليق بواسطة :
07-03-2013 12:04 PM

نعم لاحل الا بالدم مع هيك نظام...شوف رد وزير الطاقه كيف بفسر بكل سخف الغلاء...المفروض==============بالشارع

5) تعليق بواسطة :
07-03-2013 12:49 PM

كل التحيه دكتور حكمت واسئل هو خلف صحي حتى يثور ؟خلف مطسوس الف حبة مورفين خلف ميت سريري وما ظل غير يقيموا البرابيش خلف الله يعوض على اهله ويخلف عليهم بالخير ان ظل فيه خير .

6) تعليق بواسطة :
07-03-2013 01:27 PM

خلال الفتره التي جرت فيها محادثات رأيه في ما يحدث اجاب :- كيف تجمع بين من يعبد البقره اعتقاداً انها الله وبين من يذبج البقره تقرباً الى الله.
كيف .. كيف.
دكتور شكراً لك على كل ما تكتب فاللغه بالنسبه لنا واضحه وسهله الوصول

7) تعليق بواسطة :
07-03-2013 01:30 PM

اخا الفواق حملنا اليك فقها فكنت الاجدر بحمله فرب حامل فقه الى من هو افقه منه

8) تعليق بواسطة :
07-03-2013 01:39 PM

انا من اهوى ومن اهوى انا نحن روحان حللنا بدنا فاذا ابصرتني ابصرته واذاابصرته ابصرتنا

9) تعليق بواسطة :
07-03-2013 01:40 PM

معظم النواب الذين أنتخبو خائبين فاشلين جعبهم فارغة والبعض منهم كان في مجلس 111 طوال نيابته كالصنم لم يتكلم كلمة اراد من النيابة مشيخة وواجاهة وخدمة الوطن والمواطن والمحاسبة والمراقبة على الحكومة ليس في واردهم والغريب العجيب من هناك فئات من الشعب على درجة من التخلف وعدم الوعي اعاد انتخابهم فمن اين نواب نوعيين في ضل قانون الانتخاب المتخلف ؟؟؟

10) تعليق بواسطة :
07-03-2013 01:46 PM

انها لروعة ان تنقل الامر من قاع المجاز الى يفاع الحقيقة رق الزجاج وراقت الخمر فتشاكلا فتشابه الامر

11) تعليق بواسطة :
07-03-2013 02:57 PM

مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة !! وخلف بدأ بملأ روديتر التراكتور بماء البئر وبرد على جوفه ببعض منه . تحرر جزء من تفكيره بحصوله على الماء ، وهذه بداية أمل طيبه
تحياتي للدكتور حكمت القطاونه

12) تعليق بواسطة :
07-03-2013 06:30 PM

رائع كعادتك دكتور حكمت قرأة المقال اول مره ونا نص نايم بعدها اتعليقات لفت نظري تعليق اسيد المغترب عن القرائه على عجل فعدت القرائه مره ثانيه هنا بيت القصيد احيانا نرى المشهد واحنا نص نايمين و.....! لك تحياتي دكتور حكمت

13) تعليق بواسطة :
07-03-2013 07:10 PM

الطفل عندما ينظر الى الدنيا من خلال زجاجه خضراء يراها كلها خضراء واذا كانت حمراء يراها كلها حمراء لكن اذا نظر اليها من خلال عيون مقذيه مثل عيونكوا يراها كوم زباله
من اقوال د بسام الهلول ايام مؤته

14) تعليق بواسطة :
07-03-2013 07:11 PM

الطفل عندما ينظر الى الدنيا من خلال زجاجه خضراء يراها كلها خضراء واذا كانت حمراء يراها كلها حمراء لكن اذا نظر اليها من خلال عيون مقذيه مثل عيونكوا يراها كوم زباله
من اقوال د بسام الهلول ايام مؤت

15) تعليق بواسطة :
07-03-2013 07:44 PM

اخي العزيز الدكتور حكمت..تحية وشوقا لكم وللأهل في الوطن الحبيب.
خلف الله عليك أنت وخلف أن أخرجتني ولو لبرهة من جو العمل الموتر المؤذي للأعصاب
ومن هذا الشقاء الذي يبدوا أن لانهاية له إلا في الراحة الأبدية وخصوصا عندما
نتلقى أخبار الوطن ملجأنا الأخير فيما
لو ضافت بنا السبل وأصبح عملنا هنا (أحرث وادرس لبطرس)أو حراث بعارين اللي بتحرثه بتدفنه أو باختصار البين هانا وفي الطفيلة.عموما لنرجع لخلف ليخرجنا مما نحن فيه فبمجرد قراءتي للعنوان الذي تذيله صديقنا خلف انفتحت نفسي وشهيتي على مدقوقة,فطيرة ,لزاقيات أو حتى شوربة جريشة أو فريكة
يعني شئ بلدي وأنت تعلم افتتاني بخلف الإنسان والمكان والزمان ,الذي ببراعتك
تترك القارئ تلقائيا ليكون(بتشديد الواو)المشهد في مخيلته منتظرا تفاصيل الأحداث التي تسردها بلغة شعبية نقيةلا
أعتقد أن في الأردن شراقا أو غرابا من
لم تمر عليه هذه اللهجة(طبعا استثني الجيل الجديد من أهل دابوق وعمان الغربية).
وصف المكان كان بسيطا (بير ودلو وتراكتور)لاأعتقد أن من هو في جيلنا لم يمر بهذا الموقف في كل الوطن.أما وصفك لإبن المرأة فقد تخيلته شبيه كوازيمود
بطل رواية أحدب نوتردام رائعة فيكتور هيجو الأديب الفرنسي.
لكن المرأة يستحيل أن أتخيلها ازميرالدا
الغجرية ...امرأة كركية مدرقة وشطفة قرنين من الشعر الذي يتخلله بعض الشيب
وابتسامة كلها طيبة.
أما صاحبنا خلف منديل أبرق ( قبل الفرز)وجه شبه معفر صحيح أنه خريج مدرسة الخطيب (البيضة والرغيف)لكنه
ذكي لماح ويستطيع التمييز بين زيد وعبيد ممن طوعهم المخرج لأداء الدور المناط بهم في المسرحية(الملهاه)التي تتكرر
بين فترة وأخرى لتخدير الجمهور وإلهائه.
لكن الخطير في الأمر هو شخصية البطل الجنوبي المحسوب علينا والذي يبدوا أنه ميكافيللي بعد أن تحالف مع الشيطان
وتعاهد معه على أن يبطشا بهويتي الجمهور
المراد الهائه(قد لايعجب كلامي الرفاق القومجية).
آخر الكلام..غضب خلف وجوعه وألمه وخراب بيت دياره إبتدأمنذ أن أعطي له هوية
تميزه عن أشقائه ولعن الله أبو الملعونين سايكس وصاحبه بيكو اللي وصلونا لها
المواصيل وجذروا فينا هالسواليف. .وشكرا لك ابن العم على هذه الوجبة الدسمة.

16) تعليق بواسطة :
07-03-2013 08:43 PM

بعد ان عرفنا ان خلف هو المواطن العربي الاردني وليس حلف الذي قال في المروية الشعبية: أنا خلف يا بنت للناشفات الريق
-حــــمايــــهن لاصار بيهن جـفالـــي

يا كسبكم منا بكار هــــــجاهيـج------ويا كسبنا منكم شمط اللحى والعيالي
أبوك ناصـب رمحته للتشاريق
-وأخـوك حماي الظعون التوالـــــــي
--------------
اقول لهذا الخلف وانا اعرف حاله ونفسيته المضطربه المشتته وفكره الخاوي الا من آثار لطخات طين عل حائطه من مفكري هذا العصر العربي الباهت اقول له علمني زميل سوداني لي في الغربة دعاء اعجبني يقول الدعاء ( اللهم هدي سري وقني شر نفسي )فانت يا خلف بحاجة الى هداوة النفس لتعرف كيف تفكر وتعرف ماذا تريد وبحاجة الى ان يقيك الله شر نفسك الامارة بالسؤ الردية لانها سبب هلاكك وضعفك انت يا خلف تائه حائر وبالامس راينا من انتخبت في منتداهم العتيد وهم يعبرون عن حالك قد تقول هؤلاء لا يمثلونني وهنا ايضااقول لك : كن صادقا يا خلف واعترف انك انتخبتهم لتنطلق من ارضية صلبة من صفاتها الشجاعة الادبية والنقد الذاتي البناء واراك يا خلف تفر من قدر الله الى قدر الله وكما تقول العامة اللي من الله حياه الله

17) تعليق بواسطة :
08-03-2013 02:05 AM

اكتب قصة خلف كما وردت لانني اشرت الى جزء منها سابقا :-

قائل هذه القصيدة هو الشاعر والفارس خلف الدعيجة وهو من البادية الشمالية (من سوريا كما ورد

وكتبها عندما وقع اسيرا في يد عشيرة البنت التي احبها

وكان قد قتل منهم الكثير , ولكن لم يستطع احد التعرف عليه لانه كان وجهه اسود من اثار القتال ومليئا بالغبار

وطلب احضار البنت (محبوبته)والتي تعرفه جيدا .....ان تتعرف عليه ولكنها ....خوفا عليه انكرته

وقالت: انه احد عبيد الموالي ,فانكر عليها فعلتها وكيف انها انكرته وهو شيخ وزعيم

فقام وقال قصيدته المشهورة :
سـن بدالي للون سكـر لاذيـــق
-وسن بـــدالي للون حـرف الريالــي
وأبدت علي بريطمن له ذواويق
-وفي مفرق الجــذلــه سوات الهلالي
استغفري يا بنت يأم العشاشيق
-عن قولتك عبـــــد من عبيد الموالي
حـنا عبيد الرب سيد المخاليق
-مما جــرى يــــا بـنت هذي فعــالـي
أنا خلف يا بنت للناشفات الريق
-حــــمايــــهن لاصار بيهن جـفالـــي

يا كسبكم منا بكار هــــــجاهيـج-ويا كسبنا منكم شمط اللحى والعيالي
أبوك ناصـب رمحته للتشاريق
-وأخـوك حماي الظعون التوالـــــــي

18) تعليق بواسطة :
08-03-2013 01:28 PM

لقراء المقالة ارجو ان يخرجوا من بعض السياجات الدوغمائيةمما يطيح ببعض الفهم من ان يخرج من

19) تعليق بواسطة :
08-03-2013 05:20 PM

الأخ عبدالحيم المجالي مساء الخير
ألا تلاحظ أخي الكريم أنك تحاول دائما الحط من الكاتب ولمزه تلميحا لا تصريحا؟
إذا كنت اخي عبدالحليم لا تطيقه فلماذا تقرأ مقالاته، بإمكانك المرور دون قراءة ما يكتب الدكتور القطاونه أو كما يقول الكركيه شمر عن ذراعك واكتب كما يكتب أو حتى يمكنك ان تكتب احسن طالما انت فيلسوف بهذا المستوى؟
أنت تقصد بمخاطبتك خلف أن تخاطب الكاتب القطاونه وتلمزه من خلال خلف، خلف هو اسطوره تخص الكاتب ويسقطها على المواطن الاردني الغلبان البسيط المضطهد، وإذا كان بينك وبين القطاونه أو بين الدكتور والمجالي شيء فابعد مناكفاتك ومحاولات لمزك عن صفحات هذا الموقع المحترم الذي يقدم خدمة للوطن والناس بشكل محترم.
الفلسفة الزايدة مفهومة أسبابها الكامنة داخل المعلق عبدالحميد المجالي ولن اتطرق لها ولكن اطلب من الدكتور القطاونه أن يكون عنوان مقاله المرةالقادمة(خلف والفلسفة).
شكرا للكاتب المحترم الملتزم بقضايا وطنه وشعبه والذي يقدم ولا يقصر موقفه على التنظير واحباط الآخرين.

20) تعليق بواسطة :
08-03-2013 06:22 PM

الى الكركيه

الكرك قلب الاردن وفي قلب كل الاردن وهذا الموقع اسمه كل الاردن وليس كل الكرك؟؟؟؟


من اراد هنا ان يحصر مشاكل الاردن بالكرك فليبحث عن مضافه تتناقشون بها كما تريدون اما هنا فاي هم يطرح هو هم الاردن سواء الهم المطروح بالكرك ولا بزط عوين؟؟؟؟

الدنتور حكمت حاول اكثر من مره ان يتقوقع بطروحاته لتنحصر بتصوير الهم الاردني بالجنوب او بالكرك وقد تغاضيت عن التعليق اكثر من مره والمقالات موجوده وان وجب الامر اعود اليها لابين لك تقوقعك يا دكتور فاخرج من هذا الاطار الذي حصرت نفسك فيه منذ فتره وتهافتت لك مقالات تنظر الى الاردن من تلك البقعه من الجغرافيا فقط.

السيد عبدالحليم المجالي يدعّي القوميه والعروبيه وهو متقوقع اكثر من غيره ومتعصب بين السطور للكرك.

طايل البشابشه"مسكين وطيب ولكني اراك تلحق ربعك ولا ادري ماذا تعني عبارة الجنوبي المحسوب علينا "يا اخي هي طوشه بعرس ولا انتخابات بلديه"

الكركي الحراكي بيقول وكما يقول الكركيه"شمر عن ذراعك"يعني هذه عباره انتاج كركي بس:"ماركه مسجله واذا بيستعملوها غيرهم ارفعوا عليهم دعوة.طبعا قمة التقوقع والانحصار بالتعصب الجهوي الزائف.

يا عيب العيب
ومن قال لكم ان لكم بالكرك اكثر من ما لي انا فيه كابن اربد؟؟

ومن قال لكم ان هذا امر يسر الخاطر وهل تتكلمون عن وعي وقصد ام هي نزعة متأطره تشد من ازرها جاهلية؟؟؟

هل انتم كركيه ام عملاء تريدون للناس ان تكره الكرك والكركيه بفعالكم هذه؟؟؟؟

بعدين بتتكلموا وكأنه الاقتصاد للدوله الكركيه مكتفي والكل عايش بنعيم ؟؟؟ يا حسرتي لو دورتوا رح تلاقوا 90% من الكركيه راكبتهم الديون وعايفين سوالفكوا هذه كلها ورح تلاقوا 70% من شباب الكرك عاطلين عن العمل وعايفين سوالفكوا كلها؟؟؟؟


بصراحه أجبرتوني على الخروج عن طوري والغضبة ليست منكم ولا من اجلكم بل من اجل الكرك ووالله واقسم اني احرص منكم واحب الكرك اكثر ما تحبونها.

سوالف حصيده فعلا وعلاك فاضي"هذه عباره بيقولها الاردنيه يا حراكي ومش ماركه مسجله للكركيه؟لا تروح ترفع عليه دعوة باستخدام دون تصريح

21) تعليق بواسطة :
08-03-2013 10:54 PM

إلى كل من مر على ما يخط قلمي تحية وشكر، إلى كل من علق ووافقني وكان معي أقول هذا لطف ويستحق الشكر، وإلى من انتقد ما أكتب بنية الخير والإصلاح وعلق بما يراه حقا وبضمير صافي أقول الشكر مضاعف وحتى لو لم يتفق معي.
أنا ككاتب أحمل رسالة وفي بداياتي وفي أول طريقي، أستفيد من النقد وبالنقد تستقيم أموري وهذا هو قانون التطور.
شكرا لمن فهم مغزاي صريحا لا ملوثا ولم يجرح أو يأتي بتشويه على المعنى إنما قصدت الإصلاح ما استطعت والله يعطينا حسب نياتنا.
إلى المعلق مواطن أردني لك التحية وللأردنيين معك كلهم سلام وكونك التزمت بهويتهم.
الأخ المغترب ناقد محترم وكاتب وقارئ من طراز فريد فعلا، له الشكر الموصول وله التحية، لقد صار من بهارات الموقع، تضفي تعليقاته الأكاديمية وحتى لو لم نوافقه عليها كلها- تضفي طابعا تحليليا علميا ناضجا رائعا محفزا للتفكير وتمكن من تكوين فكرة أساسية عملاقة بناءا على سطوره المتواضعة.
أستاذنا الذي نُحلق بالفكر بفضله وفضل أمثاله....أستاذنا الدكتور بسام الهلول من عمالقة تحليل النصوص وخبير فيلسوف لا يُغلب في بيان، منه نستفيد، به لنا مبلغ علم، والفضل لأهله يُسند ومن يكتشف الرائعين غير أشباههم؟!.
المعلق سور البلقاء شكرا وهذا المقطوعة الرائعة لا يمكن أن تأتي إلا من رائع وأنحني أمامها.
DR OMAR – لك مني التحية وأذكرك بحديث الرسول (ص) مع أبي ذر الغفاري ورده عليه حينما قال أبو ذر: عجبت لرجل يتضور جوعا ولا يخرج شاهرا سيفه،... فأجابه الرسول(ص): أو أدلك على خير منها...أن يصبر.....وها نحن صابرون ومرابطون ومنك نستفيد...ولك الشكر أيها الرائع القابض على الجمر.
إبن عباد دائما عملاق ولا يتراجع، هكذا فهمته وهكذا كونت صورة عنه فقط من مواقفه وتعليقاته.
الأخ عمر الأردن وأضنه الدكتور عمر أو متأكد بأنه يحب الأردن وكما عمره والوطن عمره وعمره الوطن وربما أنه إما اكتوى بالغربة أو ما زال يكتوي.
SERGE ألف تحية وأضنك مغترب خارج وطنك أم أنك داخله مغترب، ولكني متأكد أن الوطن وأينما كنت في داخلك، أشعر بمدى اللوعة والتحسر على ما يجري في وطنك، لك الشكر والصبر مفتاح الفرج وإن غدا لناظره قريب.
إلى الأخ لتل أو (أيام مؤتة أضحك مع الهلول) شكرا لتذكرك أستاذك وأزيدك من الشعر بيتا وأنا لا اعتقد أن هنالك لغاية الآن من سبر أغوار د.بسام الهلول السحيقة أعمق مني وأعطيك من الأخير وباختصار شديد ومقتضب: أن الدكتور بسام الهلول يعطيك النكتة لتضحك لكنها تغوص في أعماقك لتوقظ وعيا وثورة.
إلى المعلق المحترم حراكي كركي- لك الشكر الموصول على دفاعك المستميت عني وسأكتب كما طلبت في المرات القادمة فلسفة خلف، خلف هذا المواطن الأردني الغالب عليه انه من الأطراف أو حتى بلقاوي من الوسط وليس كركي بالذات أو جنوبي وكما يتهمنا الأخ الرائع يونس بني نهار، خلف هو وجع الوطن كل الوطن وكل الأردنيين من كافة فئاتهم هو جوعهم وغياب حقهم في تقرير مصيرهم.
أخي حراكي كركي، أنا قرأت تعليق السيد عبدالحليم وقد لفت انتباهي ما ذهبت أنت إليه، ولكني افترضت حسن النية وقلت لنفسي لن يفهم القصد إن كان سوءا غيري فالتمس لأخيك عذرا وامسحها بلحية الغانمين أمثالك وأمثال السيد نهار بني يونس، وخاصة انه لا يضيرني لو شتم الناس جميعا مواقفي والأهم أن أكون بجانب الحق والى جانب ربي.
مهما اخطأ السيد عبدالحليم في حقي فإنه يغفر له انه من قوم كرام وأهل عفو (وقل ماذا تنفقون ؟ قل العفو) لاحظ أن العفو من شيم الكرام والعفو إنفاق وكما المال له قيمة معنوية ومادية.
يغفر للسيد عبدالحليم لانه متصل بقرابة مع قدر ومع تافيق والدوخي ومع عاطف المجالي أخو حابس وماجد المجالي الشاعر البصير والأكثر بصيرة على مستوى الأردن.
لو لم يكن إلا انه مرتبط بقرابة مع الشيخ وليد سليمان المجالي لكفى وأوفى، لو لم يكن من أهله وأبناء عمومته إلا شهيد فلسطين أحمد ألمجالي لأوفى وانتهى، لو لم يكن من أقربائه إلا راكان المجالي وصاحب الموقف الجميل البطولي الذي تخلد في ذاكرتي في هبة نيسان- راكان والد الأستاذ خالد المجالي صاحب موقع كل الأردن ومحرره.
إعلم أخي حراكي كركي أن ألناس يموتون بظروف مختلفة وأوقات مختلفة وأعمار مختلفة ولكنهم جميعا يبعثون على نياتهم وليس السيد عبدالحليم المجالي إستثناء.
أنا لست مضطربا نفسيا والحمد لله وصحيح أنني مشتت وأعاني من هموم حياتية جمة سببها أنني لم أساوم على قضية، سببها هموم عامه مع حمل ثقيل خاص يثقل كاهلي ويتعب عنقي كي أبقى منتصب القامة ورافعا رأسي، مشتت من وعثاء الحياة وطول الطريق إلى وطن يُحترم فيه الأردني وتحترم إنسانيته وهويته كانسان وكأردني.
أنا صحيح مُتعب ولكني مصر على الوصول لنهاية الطريق ولو طال الانتظار والخير في الأردنيات ما زال مكتوب عليهن الخلف،أعرف تماما وبوضوح ماذا أريد وما لا أريد، لم أكن خاوي الثقافة ولا أفتقر للرؤيا ولو انهارجزء يسير من الكتب التي قرأتها فقط في غربتي عليَّ لقتلتني ولكن وكما قال البدوي (بَخَتْ ما فيه!) ولا نبوة لنبي في أهله ووطنه ولو أن سيدنا محمد بقي في مكة عند قريش وأبناء عمومته وأهله لما صنع شيئا يُذكر.
أن نفسي وكل نفس هي أمارة بالسوء ونسأل الله أن ترقى لمستوى المطمئنة ولو أن الاطمئنان حكرا على المنتقد عبدالحميد وبعض الإسلاميين فليبقوا لنا فقط النفس اللوامة وما أدراك ما النفس اللوامة التي بها الله عز جلاله أقسم.
أجتهد على السيد عبدالحليم المجالي والذي أحترم... أن يكتب لي بسطور ماذا يريد مني؟... أتوسل إليه أن يمنحني كتالوج فكري كي أديم به توجهاتي الفكرية والسياسية، أنا عندي تنظيم موجود على الأرض –تيار اسمه اللجان الشعبية وأنا من مؤسسيه الرئيسيين- وينضوي تحت هذه اليافطة مختلف الأردنيين من كافة مشاربهم أسلامين ويساريين وقوميين ومستقلين ورجال من كل الأعمار والفئات نطالب بالإصلاح وفي كل المحافظات ولنا رؤية ولنا نهج ومن أرادها بنية صادقة أعطيناه، وأنا العبد لله مسلم أصلي صلواتي الخمس، لم أقتنع في أي انتخابات سابقه ولاحقه وشخصيا لي قناعات مختلفة عما أتوافق معه من أجل مصلحة الوطن، لكن لعيون الوطن مستعد للشهادة والتوافق مع الصادقين.
كنت ورفاقي في الحراك مقاطعين ولم نؤمن بأن هذا النظام تاب عن التزوير وقد بدا لنا التزوير من الهيئة الغير مستقلة وقانون البين الانتخابي ، ثم انه لم يكن هنالك من يستحق أن تقاتل من أجل إنجاحه فمن كان عند السيد عبدالحليم ليستحق الصوت حتى نهرول لنصوت له؟! هل نزل رياض النوايسه هل نزل الشيخ ليث شبيلات، حسين باشا الطراونه ،ملحس، توجان؟ هؤلاء من قد يمثلوني وبعدهم بمن سأصوت يا حج عبدالحليم؟!.
أللهم هدي نفسي وقني شر نفسي وقي عبدالحليم المجالي شر نفسه وسوء النية أللهم آمين اللهم آمين!.
ولكي يرضى أخي نهار بني يونس وينتهي من غضبته القاسية عليَّ سأورد شعرا لشاعر فلسطيني بأحمد ألمجالي:
هذي فلسطينك إلك.
هيِّ إلك.
مثل الطفولة و صدر أمك.
و الكرك هيِّ إلك.
هذي فلسطينك إلك.
فهل رضيت يا أخي يا حراكي كركي وهل طاب خاطرك يا ابن عمي عبدالحليم؟ وهل رضيت يا أخي نهار بني يونس بعد القصيدة والتي أورد اسم الكرك فيها شاعر فلسطيني ويعطي فلسطين كل فلسطين من البحر وحتى النهر ومن الماء حتى الماء لواحد كركي ويشبهها بأمه وبالكرك – فلسطين والقدس زهرة المدائن- محج كل أمم الدنيا وعليها الأمم منذ بزوغ التاريخ تقتتل،فيها المحشر يوم القيامة وفوقها السماء مفتوحة في المعراج ولا زالت كذلك، يعطوها بجرة قلم للكركيه، أي أن الشاعر نطق فيها لأحمد المجالي، وكلمة نطق يا أخي نهار بني يونس تعني بالكركي الفصيح أعطاها بدون تردد وهذه الكلمة تشيع خاصة في حالة طلب عروس.
نحن أهل الكرك يا أخ نهار بني يونس لا نتحرج أن نتغنى بالكرك في أي وقت ولن أقدم لك الأعتذار، نحن الكركية ثقتنا عالية بأنفسنا وصدورنا واسعة وكذلك سدورنا ولتعلم أن الصدور تختلف بالأولى عن السدور وإن لم تفهمها فاسأل كركي أو اسأل الأخ المحترم طايل البسشابشة أو الأخ الغالي عبدالحليم المجالي ليُفسر لك المعنيين، أو إنتظر حتى أنتهي من معجم المصطلحات الكركيه!...أو الأحسن بل أنصحك كي لا يطول انتظارك أطلب معجم د.أحمد عويدي العبادي وهذا ليس كركي.
أنا من المتابعين والمعجبين بالكاتب العظيم أحمد حسن الزعبي وأعلم أنه أكثر مني انحيازا لمنطقته الرمثا والشمال ولن يزيده هذا إلا إكبارا بل هو أضيق مني وينطلق حتى من تعابير خاصة بالرماثنه (وعفيه عليه) وحتى من تعابير خاصة في عائلته وما يزيد كتاباته إلا جمالا وانظر تعبير ( غطيني يا كرمه العلي)؟!...ومتأكد انه من أكثر الناس حبا لكل مناطق الأردن.
أنا قومي وانشد منذ الطفولة (من مراكش للبحرين شعب واحد لا شعبين) والكرك هي مدرسة القومية والوحدة ولثقتها بنفسها وثقة أهلها بأنفسهم وأرواحهم العالية يعطون الجنسية لكل من مر منها أو ضاف عليها أو عمل فيها أو حتى لو أحد آبائه أو أجداده مر حاجا فوق سكتها الحديدية للحجاز أو القدس يصبح كركي ويتجنس بدون معاملة رسمية ولا طوابع وبدون واسطة، اسأل عن رئيس مجلس نوابك من الذي جنسه وأين؟ ... لقد أوقفوا شاحناتهم المحملة بضعونهم شرق الكرك ولم يدخلوها واخذ منهم الاستدعاء سائق من عشيرة اللغوات (وللغوات قصة) ونزل إلى مشتى هزاع المجالي في غور الذراع وقال هزاع أهلا وسهلا بهم في الكرك أهلا وسهلا بهم في الأردن....و السائق سائق هزاع المجالي ما زال حيا يُرزق ويسكن في واد الكرك وزرته لأجل هذه المعلومة وغيرها فأنا في طور مسودة كتاب ولو أنني لا أعتقد أن يكتب له الله النشر.
ثقتنا في أنفسنا وثقتنا بحسن وصفاء نيتنا لا يجعلنا نخفي هويتنا الفرعية طالما نحن وحدويون ، طالما الكرك هي بوابة القدس ومنها تحررت مرات ومنها ستتحرر وإن كنت لا تعلم فارجع للتوراة وأسفارها حيث يقول مزمار عمن سيحررون القدس: (الذين يطهون لحم الضان بحليب أمه الناشف)....؟!. فمن هم يا أخ نهار ؟ فهل بدت البغضاء من أفواههم؟... أليس حبي لكل البشر نابع من حبي للكرك ولمسقط رأسي؟ كيف تستطيع أن تحب السلط أو معان أو الكرك دونما تحب إربد؟... كتاباتي أعني فيها ألأطراف والأطراف هي المحافظات كلها وحتى عمان باستثناء بعض روابيها الغربية.... واذكر يوما أن نشرت وأخي د.بسام الهلول مقالات حول سهل حوران وأذكر أن الدكتور بسام بدأ أحد المقالات بأغنية فهد بلان... وأنا بدأتها بعمار يا سهل حوران.
هذه لغتي ولن يتغير خلف ويصبح لؤي ولو لوى عنقي الموت لن يصبح خلف لؤي وثقتي عالية بنفسي وبالكرك وبدون حبي العظيم للكرك لا يمكن أن أحب باقي مناطق الأردن .
أورد لك حوار في مؤتمر لغوي في عمان حضره الزميل د.بسام الهلول وعلى فكره هو طفيلي لم يعش في الطفيلة وإنما عاش طفولته وشبابه وهو الآن يعيش في عمان ويعمل في معان ويقطع الطريق من عمان الى عمان يوميا ليحاضر في جامعة معان ليعلم ابناء معان (واعقدنا العزم فلتحيا الجزائر).
المهم انه تحدث الجميع في المؤتمر بلغة عمان والسواحل وحينما جاء دور د.بسام وقف قليلا وفجأة نطق: (قول حيد يقوم كل البعارين!) فثار في القاعة هرج ومرج ...شو بتئول يا دكتووور؟ الكل مستغرب مما قال وأخيرا نطق وأجابهم بأنكم ضيعتم المشترك بيننا وقد ضيعتموه فلذلك لا تريد أن تفهم على لغتي، لكني ولكي يطمئن قلبك يا سيد نهار بني يونس أرجو أن تعلم بان طفولتي في الكرك وكهولتي كذلك ومنها فقط خرجت لروسيا وعدت إليها ولم تتطور لغتي ومنكم نستفيد وحتى نتعلم سأبقى أتكلم بلغة أهل الكرك.
إذا عندك شقه في عمان أو في مناطق الهاي لايف فأرجوا أن تطوبها في اسمي أو أسكني فيها عامين ثلاثة ولا حيلة لي بالأجرة حتى أرتقي لمستوى اللغة التي تريد، ...سيجزيك الله خيرا إن فعلت وكما فعل الرشيد بالراعي النميري؟!....هل تعرفت يوما على قصته مع الخليفة وكيف انه نظم أدفش قصيدة عربية بالخليفة وشبه الخليفة بالتيس والكلب والدلو وحينما أسكنه الخليفة في الرصافة قال أرق بيتا في الشعر العربي:
عيون المها بين الرصافة والجسر***جلبن الهوى من حيث ادري ولا ادري.
نشكر لكم طولة بالكم وتحياتي للجميع فأنا سريع الغضب ولا أحمل في نفسي حقدا لأحد وأنسى الزعل بسرعة فعذرا وأرجوا التماس العذر لي.
طبعا للسيد طايل البشابشة كوني لم اشكره ستكون مقالة خاصة بألفاظ شعبية من كعب الدست.

22) تعليق بواسطة :
09-03-2013 01:43 AM

بسم الله الرحمن الرحيم , وبه استعين , ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب . راجعت النص الذي اتهمت على اثره انني اسات الى الدكتور حكمت فلم اجد ما يوحي باساءة شخصية لا تصريحا ولا تلميحا ولكن الرمزية التي يعتمدها الدكتور في كتاباته هي التي كما اظن - ولو ان بعض الظن اثم - جعلت من الاخ الذي مسى علي بالخير وارد له تحيته باحسن منها يسعد مساك بالخير والبركة والرضى يتهمني بالغمز من جانب الكاتب . اسم خلف يهمني من دون معظم الاردنيين لانه اسم لحفيدي خلف مالك عبدالحليم المجالي وقد بحثت عن القصيدة التي قالها خلف لاقولها لحفيدي ورغبت ان يشاركني القراء قراءتها وهنا والحالة هذه لا يمكن لي باي حال من الاحوال ان انتقص من قيمة الاسم . اما الدعاء الذي اوردته فقد اعجبني وادعو به لنفسي ولا اظن ان في طلب الاخرين الدعاء بة فيه لمز وغمز لهم . ما ذكرته عن الاردنيين وتشتت افكارهم وتيههم فصفحات الجرائد والمواقع الالكترونية وحتى موقع كل الاردن لا يخلو منه يوم من ذكر ذلك ومن يتابع ما اكتب على قلته يجد انني اصف حقبتنا التاريخية الحالية بالفاشلة ولا بد من التخلص من فكرها ورموزها اذا اردنا الاصلاح والتغيير ولم استثني تيارا او جماعة حتى احب الناس الى نفسي مشايخنا ودعاتنا اطالبهم بذلك . خطأ اقع فيه دائما انني لااحب مدح الكتاب لقوله صلى الله عليه وسلم للمداحين : احثوا في وجوهوهم التراب وكثيرا ما اعاني من ذلك حتى مع من علموني من الاقدم مني في القوات المسلحة .
يادكتور مع احترامي لالقابك لقد كتبت الكثير في تعليقك عني وطلبت مني مالا املكه ولا اجد نفسي قادرا حتى على التفكير فيه فمعذرة على التقصير ولا اظنني قادر على وضع كتلوج لافكارك او توجيهك وانت المهندس الدكتور ولا اظنني ارتكبت الجريمة التي لا يغفرها الاشفاعة من ذكرت من اقاربي واهلي فارجو ان تراجع ما كتبت ولك علي العهد بان تكون هذه اخر الكلمات التي اكتبها على هذا الموقع الذي حجب اخر مقال لي عن النشر والحقيقة ان العمر والهمة لا تساعدني على ان اخوض معارك لاناقة لي فيها ولا جمل ويؤسفني ان اسمع مثل هذا الكلام من اناس كنت احسبهم اصدقاء ونسال الله حسن الختام وللبيت رب يحميه . وظلم ذوي القربى اشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند

23) تعليق بواسطة :
09-03-2013 02:35 AM

تصفيق ها ها ها تصفيق ها ها ها تصفيق

ما هذا يا دكتور وما كل هذا الهجوم الغير مبرر وكأني أيقضتُ بك وجعا أو دستُ على جرحٍ ينزف فيك أم ردة الفعل العنيفة هذه تعبر عن استفزازٍ غائرٌ في أحشائك,ما كنتُ أتوقع أن يقصثرَ فهمك لتعليقي لتعتبره نداءً للجهاد يتطلبُ منك خطبةٌ عصماء كهذه تُعلمني وتخبرني عن أطراف بلادي التي كان أول مسقطُ رأس لجدي الاكبرُ فيها بالكرك وما زال وادي حماد يحمل اسمه ليومنا هذا قبل أن ينطلق ليستقر في خاصرة أخرى من أطراف بلادي,ويأخذك الحماس لتسدي لي نصيحة وأنا للنصيحة أقدر ومنها اعتبر بان أسأل عن مصطلحاتٍ عربية فصيحة لا أظنك أهلا للعربية قبلي ولا أكثر مني ولا أظنني بقاصر الفهم عن معانيها وأنا ابن الشعراء وسليل عائلة من فحول الشعر في منطقتي وأنا بلغتي جدير ولكن لا أدري هل هذا التهكم لضيق في الصدور أم ترانا ليس من أهل السدور وكأني بك تستشهد بالتوراة لتعطي أيضا للمنسف علامة مسجله باسمك دون الغانمين من أهل الاردن وكيف لا وقد اعتبرتني برجوازيا مستدلا ومستمدا حكمك من كِبرٍ أوهمك أنك من أصايل الاردنين الذين يفقهون لهجات الاردن وكلماته الاصيلة دون غيرك فمثلي كيف يفهمها فجعلته بجرة قلم برجوازيا يستطيع منحك شقة بعمان علّلك تتعلم اللغة الكسيرة التي تربى كما صنفتني عليها أمثالي ولم تدرك ولم تعرف لانك محصورٌ بنزعتك لتعرف عن تاريخ الكرك فقط وعن لهجات الكرك فقط ولو تفحصت جيدا لوجدتني أنتمي للاردن ولاصالته أكثر مما تتصور ولكن لا لوم عليك فانت محصر اهتمامك واحكامك في اتجاه قد يعيقك من معرفة حواديث واحداث باقي الاطراف ولكني ولانني انظر للاردن كلها بذات العين والقلب أعرف عن الكرك الكثير مما اظنك لا تعرفه وأعرف حتى أسرارا قد تتفاجئ لو جمعنا قدرٌ له تصاريف لا يكاد مثلي ومثلك أن يحتسبها,فلا تترفع الى الحد الذي جعلك تلقي علي خطبةٌ عصماء قادتك عصبيةق غير مبرره لتنكر علي معرفتي بأصالة وعراقة وأطراف بلادي فليس انا لو عرفتني من تزاود عليه باردنيته وأنا ابن كرام لم يتسنى لمن يحصر نفسه متقوقعا بعصبيته الزائده التي يريد ان يفهم العقلاء انها الطريق الى حب وعشق باقي الاطراف من وطن وجدتك تجهل عراقة تلك الاطراف وعراقة أهلها الى درجة قادتك لتتجاوز عن حدود اللياقة والخطابة فجهلت اقدار ىالناس لتخبر ابن عشيرة لها تاريخ ضاربٌ في وعلامة فارقة في تاريخ الاردن ليسأل عن السدور ما معناها ولكني يا دكتور مقابل جهلك بتاريخ عشيرتي والعلامات الفارقه التي أحدثتها عشيرتي بالكوره بتاريخ الاردن فانا أعلم أكثر مما تتصور عن جهلي بتاريخ عشيرتك الكريمه وجمعتني ببعضهم مخاطات واحداث زادتني بهم معرفه فانظر من منا يجهل تاريخ بلده واطراف وطنه اكثر.

أنا أؤكدها لك مره أخرى ولكل الغانمين من اهلي في الكرك قلب الاردن ومنبع الشهامة والعراقه أنني اكبر واكثر حبا للكرك منك ولو قرات تعليقي بقلب الاردني الذي لا تستفزه عصبيته ونزعته الغاشمه للانتقاص من ابناء وطنه الذي قد يفوقونه وطنية وعراقة وكرما نسبته لنفسك واستندرته علي وانا وعشيرتي أكرم واكبر من ان تنتقص عصبيتك وغرورك منها فليس أنا الذي تدفعه بنزقك وتعصبك البائن الباطل "وكأن مدا من الجند الغزاة قد أتى يفتك بالكرك فتصدرت محاربا ابيا تبدي محاسنها التي نعرفها قبل معرفتنا بك وعرفناها بتاريخ اهلها الاصايل "ليسأل عن معنى السدور فاي ضيقٍ للصدور أكثر من هذا الذي ابديت يا دكتور.

أنا أكثر فقرا منك وأعيش بغربة ضنكه منذ اكثر من 20 عاما في اوروبا ولا أملك حجرا مبنيا على حجر في بلدي وكان قدري أن أعمل وأكمل دراستي واعتني باسرة باربع اطفال ولكن أعدك ان رزقني الله أن اتبرع لك بشقة بعمان بعد ان يصبح لي انا شقة فيها فلا اظن الحج لغير الحاج يجوز لغيره,وليس للتعلم اللغة التي استقللت اصالتها بعمان بين سطورك ولكن لعلك تكون اقرب لتعرف عن اطراف وطنك.

وأقول كما نصح السوداني السيد عبدالحليم"اللهم هدي سري وقني شر نفسي"

وأخيرا أقولها لك وبكل صراحة أنني بكيت وجعا لانني وجدت نفسي مضطرا لكتابة مثل هذا الرد على اساءة بلغت مني الدم بطنعة قاسية بسكين عصبيتك الزائفه التي لا اتمنى ان تكون بين الاخرين ممن يمتطون قيادات الحراك لاجل اردننا البائس. فكلي لنفسي آسف على ما أجبرتني عصبيتك الى النيل منها,وأتحدى من يقرأ تعليقي بقلب أردني وبعين أردنيه ان يلمس به عنصرية او استهانة بالكرك ولكنك فهمتها كما تريدها نفسك والنفس على ما تعودت.؟؟؟؟


على فكره أنا أيضا أقرأ وأكتب وعندي اكثر من 7 اقلام وفيهن 3 ملونات كمان واشتريت قبل اسبوعين سفط ورق ابيض بخربش عليه احيانا,بس بكره بدي اروح على سوق قديم ورخيص بمدريد حيث اسكن واشتري حزمة كتب وبدي أحطهن على رف فوق الفرشه اللي بنام عليها بلكي وقعن على راسي وصرت أفهم لغة أردنيه مثلك فما يليق باهل ينبع يليق ايضا بمخزومي مثلي

24) تعليق بواسطة :
09-03-2013 08:41 AM

دكتور حكمت على حسابك عندي شقه بي عمان لا استعملها الا شهر بسنه اسكنها انت ونا بكون ضيف عليك شهر بسنه مفروشه جاهزه شو رئيك ؟بس ما اضنيت تطلع من الكرك لو عشت دهر بره بلدك أو مدينتك غربة النفس اصعب من غربة المكان عندي قناعه الذي لا يعتز بي اصله ماله اصل احلى شي عندما يسئلك انسان من وين انت ترد بأعتزاز انا من بلد كذا او العائله الفلانيه بس بلغربه انت مجرد رقم لا تاريخ لك انا اعتز بكول الاردن من شماله لجنوبه زرت كول المدن الاردنيه مع ابنتي لتتعرف على بلدها من العيب عندما يزور الاجانب بلدك ويعرفو عنها اكثر منا ويتغنو بها ونحن ننكرها الكرك لها خاصيه عندي جدي رحمة الله عليه ايام الاتراك انسجن بقلعة الكرك ف عزيزي الدكتور حكمت تغنى بلكرك مثلما تريد وانا من غربتي اتغنى بكل الاردن الغالي من يلومنا...!اتمنى الاخ يونس بني يونس يكون هدي انا متابع تعليقاته فهو انسان دمث وخلوق حتى مع من ينتقده اول مره اقرأ لهو هكذا تعليق فهوا كنز للاردن اتمنى ان يستمر في الكتابه وتعليق.لكم تحياتي

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012