أضف إلى المفضلة
السبت , 27 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
بحث
السبت , 27 نيسان/أبريل 2024


الملك عبدالله الثاني .....وفشة خلق

19-03-2013 10:40 PM
كل الاردن -


خالد المجالي : لا شك ان المجتمع الاردني قد انقسم اليوم بعد ان طالعتنا الصحافة المحلية بمقتطفات عن مقابلة لجلالة الملك مع صحيفة ' اتلانتك ' ستنشر كما قيل خلال ايام ، وكان طبعا سقف المقابلة مفاجئ وغير مسبوق ولذلك لم يتوقع كثير من ابناء الوطن تلك التصريحات من رأس الدولة .

انا شخصيا انظر لتلك التصريحات ان صدقت بمنظار مختلف وربما اعتبرها نوع من ' فشة الخلق السياسية ' من ملك تحدث كمواطن سياسي وانتقد من ذلك المنظور ما يدور داخليا في اجهزة الدولة وعلى الساحة الاقليمية بالتحديد وربما انه شعر في تلك المقابلة انه غير معني بالابعاد السياسية التي تفرض عادة على الملوك والرؤساء فجاءت تلك التصريحات صادمة .

عندما يتحدث الملك عن الاوضاع الداخلية ويقول عن الاخوان المسلميين بانهم يسعون للسلطة وان همه الوقوف في وجههم فهذه حقيقية وهو مدرك تماما ان هناك توجهات غربية تساعد في ذلك الاتجاه من منطلق الضغط على بعض الانظمة العربية بالتحديد وان هناك توجه شعبي في كثير من الدول العربية ايضا تدعم بهذا الاتجاه ليس حبا في الاخوان ولكن لاهداف خاصة بتلك الانظمة .

عندما يتحدث عن دائرة المخابرات فهذا واقع حصل في فترة ' ادارة محمد الذهبي ' الذي رفض تشكيل لجنة لمنح الارقام الوطنية الاردنية لابناء القدس بعد ان طالب وفد فلسطيني قابل الملك من اجل ذلك واكثر عندما رد الذهبي في نفس اللقاء على تلك المطالبات بحضور الملك وقال بالحرف الواحد ' لا يجوز منح الجواز الاردني لمرار الطريق ' طبعا كان لهذا الموقف ما بعده .

جلالة الملك ربما ادرك لاحقا ان جهاز المخابرات ' كجهاز ' لا يمكن ان يتحول كبقية دوائر الدولة التي تنفذ التعليمات التي كانت تاتي من باسم عوض الله مثلا عندما كان يقول للوزراء وغيرهم ' تعليمات من فوق ' وعليه ربما شعر جلالة الملك بأن هناك قوى ضغط تتعامل مع المخابرات وغيرها بما لا يتناسب مع ما كان يقال له من قبل المستشارين حوله ولذلك اعتبر ان هناك قوى شد عكسي برعاية المخابرات .

زيادة التمثيل الفلسطيني ' كلمة حق يراد بها باطل ' واعتقد ان من كان حول الملك كان لهم الدور الكبير بذلك بعد ان اخفوا عن الملك متطلب يسبق كل ذلك وهو تحديد الهوية الاردنية والفلسطينية وقوننة قرار فك الارتباط وبعد ذلك يتم النظر في المطالبات في ذلك المجال ان كانت محقة ام لا .

جلالة الملك تحدث عن الامراء من الاشقاء وابناء العمومة وهذا مؤشر يجب ان ينظر له بايجابية خاصة اذا اكتملت تلك التصريحات بتحديد المهام والصلاحيات وما يحق لهم حسب الدستور وحسب العلاقة التي نشأت بين العائلة المالكة والشعب الاردني عندما اتفق على ان العائلة الهاشمية تحكم ولا تملك وحسب الدستور لا يوجد لهم صلاحيات لانهم غير خاضعين للمحاسبة وخاصة جلالة الملك شخصيا وهو محمي بالدستور من المحاسبة لهذا السبب كما يقول اصحاب الفقه الدستوري وهي الملكية الدستورية التي نطالب بها في نهاية المطاف .

اما تعرض جلالة الملك لما يسمى ' الديناصورات ' من ابناء العشائر فهنا نعتقد ان النظام السياسي ومنظومة القوانين التي تم انجازها خاصة قانون الانتخاب هو السبب الاساس لتلك النتيجه وكان الاجدى ان يؤخذ بالقوانين التي تحد من توارث المواقع حتى النيابية ولا ننسى هنا ان النظام الملكي الاردني عاش عمرا طويلا بارتكازه على ما اطلق عليهم الديناصورات واليوم لا يستطيع ان يحد من تاثيرها لمجرد انه لم يجد منهم قبولا لبعض ما يطرحه وكان الاصل ان يكون التحول داخليا وليس ذهاب النظام للارتكاز على من هم صغار الحجم والتأثير .

اخيرا فيما يخص الملكية الدستورية فأن جلالة الملك اشار في اكثر من موقع بانه يتجه اليها واليوم يقول جلالته ان الملكيات ستنتهي خلال خمسين عام وهنا نسأل ما هي الضمانة لاستمرار الملكية خمسون عاما ؟؟ انا شخصيا اجد ان هناك ضمانه وحيدة لاستمرار الملكية الى ان يشاء الله تعالى فقط عندما يصبح هناك فصل تام بين السلطات وعندما يأخذ الشعب دوره في القرار وعندما يصبح القانون سيد المجتمع هنا فقط ستستمر الملكية وعكس ذلك فلا يوجد اي ضمان ان تستمر لسنوات وليس لعقود .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:10 PM

نعتذر

2) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:11 PM

كفى تفاؤلا بالوهم لا تصبح كالصحاف متفائلا بالوهم

3) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:17 PM

نعتذر

4) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:20 PM

و يبقى السؤال قائما : أين الحقيقة و ماذا قال الملك بالضبط

صياغة بيان الديوان غير مقنعة , اذا كان البيان يتهم الصحفي بتحريف اقوال الملك ,,, فما هي الاقوال الحقيقية التي قالها الملك ؟
هل فعلا قال عن الاخوان انهم ذئاب :

5) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:21 PM

نعتذر

6) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:22 PM

نعتذر

7) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:26 PM

كلماتك استاذ خالد تدل على معرفة ودراية بما يدورخلف الابواب المغلقة
وهذا ما استنتجت بعد قرأة التحليل الكامل للمقال يطابق تماماً ما كتبت
اما بالنسبة لذكر الدينوصورات واذا الكاتب ذكرها من عنده او مصدرها الملك فهي بالمجتمع الامريكي والذي طبعاً الصحفي يوجه التقرير له
فهو وصف للقوة والشراسة وليس كلمة سيئه!
التقرير طبيعي واعتقد والله اعلم تسريبه قبل صدوره بالمجلة هو من
تخطيط اللوبي الصهيوني ايباك الداعم لليمين الاسرائيلي قبل يومين
من زيارة الرئيس اوباما للمنطقة والله اعلم ماهو القصد!!!!

8) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:27 PM

إقتباس "ربما شعر جلالة الملك بأن هناك قوى ضغط تتعامل مع المخابرات وغيرها بما لا يتناسب مع ما كان يقال له من قبل المستشارين حوله ولذلك اعتبر ان هناك قوى شد عكسي برعاية المخابرات . "

إقتباس " زيادة التمثيل الفلسطيني ' كلمة حق يراد بها باطل ' واعتقد ان من كان حول الملك كان لهم الدور الكبير بذلك بعد ان اخفوا عن الملك متطلب يسبق كل ذلك وهو تحديد الهوية الاردنية والفلسطينية وقوننة قرار فك الارتباط وبعد ذلك يتم النظر في المطالبات في ذلك المجال ان كانت محقة ام لا . "

حضرتك تبرر اخطاء غير مقبوله لأن هذه مواضيع سياسيه اساسيه و واضحه مكتوبه على جبين الدوله بالخط العريض هل يجوز التعامل مه هذه القضايا من منطلق ما لا يعرف و اخفوا عنه و ابصر يمكن ما حكوله!!!

9) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:27 PM

كل اقوال جلالة الملك صحيحة و صادقة وهو يعبر عن رأيه بمنتهى الشفافية
لجلالة الملك كل الاحترام و التقدير

10) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:30 PM

كلام جميل وموزون اختصرت وجهة نظر الشعب يا استاذ خالد لا يوجد شيئ مضمون بسياسه وخاصه في هذه المرحله.

11) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:30 PM

نعتذر

12) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:32 PM

الملك شجاع ويتكلم بقمة الصراحه هذا ملك شجاع وبقول للاعور اعور بعينه

13) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:36 PM

دعني اختلف معك اليوم يا أخ أبو أحمد، فالقضية اليوم تؤكد أن بلدنا تتم المقامرة به لإشباع رغبات و أطماع الحاكم و من حوله من المؤثرين من أفراد عائلته و أصدقائه المقربين.. أي بلاد في الدنيا لا تدار بهذه الطريقة إلا في الدول التي تحكمها أنظمة دكتاتورية، و أي بلاد في الدنيا يتم فيها تهديد مستقبل شعبها و نهب ثرواتها إلا البلاد التي تحكمها طغمة فاسدة، إن الأردن ينحدر وهو الهلاك و الدمار بسرعة ولا أرى أن ينتظر التاريخ خمسين عاما أخرى من هذا النظام ليأخذ الشعب حقه في تقرير مصيره.
مقابلة الملك كشفت حالة الزيف التي تنم عن أكثر من لسان و لغة، فبعضها يقال للداخل و أخر يقال للخارج، و المقابلة هي أمر حقيقي لا زيف فيه ، وقد إعتدنا على كذب الديوان في مناسبات منها تلك المتعلقة بإستيلاء الملك على أراضى الخزينة ! أرجو أن ينشر ذلك الصحفي تسجيلات تلك المقابلة لتكون تأكيدا و شاهدا على الحالة البائسة من الضياع و التخبط الذي يكتنف إدارة البلاد من قبل الحاكمين فيها.

14) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:38 PM

الى الذين صاغوا رد الديوان الملكي .
اين الحقيقية ؟ اذا كان الصحفي اليهودي قد زاح الحديث عن سياقه ! فما هي اقوال جلالة الملك بالضبط ؟
مثال : هل فعلا قال عن بشار الاسد انه قروي ساذج ؟ ماذا قال الملك عن بشار بالضبط ؟؟؟؟؟

15) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:39 PM

شو هل دمقرطية الي عندك يا استاذ خالد
نؤيد الكثير من مقالاتك ولا نستطيع ان ننتقد هذه المقالة
على كل حال سوف تنشغلون اليوم بكلمة نعتذر
وثق تماما انك لم تكن موفق هذه المره

16) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:42 PM

مقال متوازن وقوي ولم يبنى على ردات الفعل .
الكلام خطير ويجب التروي قبل التعلق .

17) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:42 PM

لا اصدق كل ذلك الا بعد سماع المقابله صوت وصوره

18) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:49 PM

كل يوم تثبت انك وطني ولا تنجر كما يفعل الاخرين

19) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:50 PM

نعتذر

20) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:53 PM

استاذ خالد المثل الشعبي يقول من غاظك من بلغك المقابلة حصلت في الماضي لماذا لم يتم نشرها بوقتها ؟؟؟؟ألا يحق لنا أن نشك في النوايا من وراء النشر الان أما وصفك المقابلة بفشة غل فقد وفقت بالوصف ولكن أشعر أن هذا البلد مستهدف والمطلوب من الجميع الوعي ..هنا سيرة الكاتب لمن يهمه الامرhttp://en.wikipedia.org/wiki/Jeffrey_Goldberg#Background

21) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:54 PM

الى المحرر والمعلقين:

مانشر ليس مقابله انما مقال للكاتب ونشر كاملا" في 18/3 للكاتب جيفري جولدبيرج وهو يكتب عن محادثات تمت في اماكن واوقات مختلفه ويمكن قراءته كاملا" من الموقع للصحيفه

22) تعليق بواسطة :
19-03-2013 07:59 PM

نعتذر

23) تعليق بواسطة :
19-03-2013 08:01 PM

لقد نفى التلفزيون الاردني كل التصريحات وأن كان ناشر المقال قد تحداهم بنشر المقالة بالصوت والصورة لكن ما اريد قوله أن الملك يتحمل وحده المسؤولية لأنه هو من يختار كبار المسؤولين وفي مقدمتهم مدير المخابرات الذي لا يجرؤ ان ينفذ غير سياسة الملك وعليه فأنه وان كان الدستور ومع الاسف قد اعفى الملك من تبعة اية مسؤوليه ولم يعفي باقي المسؤولين من هذه التبعة الا اننا نؤكد بأن الملك هو المسؤول رقم واحد وعليه ان لا يتنصل من واجباته واذا كان ما يدعيه صحيح فعليه ان يبادر الى التصحيح من خلال العمل وليس القول والتصريحات التي لاتغيير شيء فمن الذي اعاد فايز الطراونه الذي لا يحبه الشعب الاردني ومن الذي اعاد عبدالله النسور ابو رفع الاسعار ومن الذي اعاد السرور ومن ومن .... اليس الملك وكيف سيكون الاصلاح وكل واحد يرمي بالمسؤولية والتقصير على غيره أنه مجرد قول لا يدعمه دليل ولا نية حقيقية لتحقيق الاصلاح ومحاربة الفساد فقد كبر مقتاً عند الله أن تقولوا ما لاتفعلون ... تحياتي

24) تعليق بواسطة :
19-03-2013 08:08 PM

اخ خالد
انا اعترف..لم افهم قصدك بهذا المقال.. وﻻ عرفت وين انت رايح
اثق بك وبوطنيتك..وبقوتك..وبوضوحك..ولذلك لن اعلق اﻻن..بانتظار ان افهم ما كتبت
وتقبل تحياتي

25) تعليق بواسطة :
19-03-2013 08:11 PM

* أتمنى على الكاتب الفاضل أن يبحث و يقرأ الترجمة الكاملة للتقرير الصحفي عما تحدث به الملك و ستجد أن ماقاله من أراء حول الداخل الأردني صادم و فيه جحود لما قام به ألأردنيون منذ إنشاء المملكة
*أنك تدرك يا أخ خالد و أنت أبن دائرة المخابرات أن هذه الدائرة تعلم وتدرك و تحلل و تستقرأ و تتنبأ بما يدور في الشارع الأردني و ترفع التقارير الدقيقة الصادقة لحماية الدولة بكل مكوناتها لأن هذه الدائرة هي الأقرب للشعب و للوطن وللمقيمين على أرضه من الملك و ديوانه و حكومته و كبار مسؤوليه و لكن المتابع و المحلل لما يكتب و يقال أن هناك حلقة مفقودة بين دائرة المخابرات و صانعي القرار بما فيهم الملك و هي عدم النقاش الموضوعي المحايد لما ترتأيه المخابرات و ما يراه ذوي الناصب و في مقدمتهم أفراد العائلة الحاكمة كون الدائرة مصلحتها الدولة بكافة أركانها بما فيها النظام بينما صانعي القرار همهم الكرسي و المال و السفر و الأستجمام و الأزياء و و و

26) تعليق بواسطة :
19-03-2013 08:16 PM

الان الصهيونية العالمية بدات الشغل على الأصول ،،،،،، سنلاحظ من اليوم و طالع سعار و تكالب إعلامي ضد الملك و ضد الاردن و الدفع باتجاه الفوضى والتشكيك بالقيادة و الجيش و الأمن و العشيرة و الوحدة الوطنية
لاحولة و لا قوة الا بالله
الله يسترنا من انفسنا لأننا شعب عاطفي نتحرك بالعاطفة و ليس بالعقل الله يحمي الاردن قيادة و شعبا يا رب

27) تعليق بواسطة :
19-03-2013 08:30 PM

فشة خلق ماذا يا سيدي..؟؟!!
هذه آراء وسياسات نتابعها ومؤكد انك تتابعها انت يوماً بعد يوم وساعة بعد ساعة..وقد لفت الى ذلك حينما اشرت الى موقف الفريق الذهبي من التجنيس: "لا يجوز منح الجواز الاردني لمرار الطريق"، وانه "طبعا كان لهذا الموقف ما بعده"..
وانا معك في هذا بنسبة كبيرة جداً.. لدي كمواطن احساس عميق بان الفريق الذهبي دفع ويدفع ثمن موقف سياسي..وليس فساد او نهب..فكم نهب غيره وما زال حراً طليقاً مع محاججة الناس العاديين لتقديم ادلة، كما سيفعل طيب الذكر عبدالله النسور..

28) تعليق بواسطة :
19-03-2013 08:32 PM

ما ينفع الترقيع يا ابو احمد.....
الثوب اهترى, و الخياط لازم يصحى....

29) تعليق بواسطة :
19-03-2013 08:34 PM

ما قاله الملك صادم في صراحته وصحته. انا سعيد جدا ان الملك يعرف كل هذه الاشياء وفاهم ما يدور حوله واثبت انه "مش غايب طوشه". كنا محتارين فيما اذا الملك يدري ام لا يدري والان اتضح انه يدري وشايف لذلك هناك امل بالتغيير نحو الافضل. اما تبريرات وتفسيرات الكاتب فهي وشفول ثنكينغ، فالمخابرات والديناصورات التي تغلغلت وتحكمت في كل شئ هي البلاء واخيرا الملك يعرف ذلك ولا يحبه...خلاص

30) تعليق بواسطة :
19-03-2013 08:44 PM

الصحفي الامريكي جفري غولدبيرغ من مجلية (ذي اتلانتك) يصرح بأنه سيقوم بتحميل الملف الصوتي للمقابلة الصوتية على الانترنت مع عبد الله الثاني في حال استمرار الديوان الملكي بالتشكيك بصحّة ما نقله على لسان عبداللة الثانى أو أنه أخرج المقابلة عن سياقاها.

31) تعليق بواسطة :
19-03-2013 08:45 PM

اسمح لي سيدي ان اسطر هنا استخلاصات سريعة، تكونت لدي كمواطن حتى من قبل ان اقرأ هذه المقابلة، والتي فقط اكدتها..
1. ان الملك يدرك عمق التغيرات الديمغرافية في البلد..
2. ادراك عميق بانتهاء صلاحية ثنائي العشائر، الاجهزة..كروافع تقليدية واساسية للنظام..
3. بالتوازي، بروز اهمية الرافعة الاقتصادية من اصحاب الرساميل..وطبعاً هذه مرتبط بمكون ديمغرافي يعرفه الجميع..
4. اعتقاد بان مطالبات هذا المكون الديمغرافي المهيمن اقتصادياً من السهل تلبيتها بما فيه خاصةً منحها تمثيل مواز لتلك القوة الاقتصادية والديمغرافية في البيروقراطية والاذرع التنفيذية (الجيش والاجهزة الامنية) والتشريعية والقضائية..
5. ملل وضيق وتبرم وعدم قدرة على تلبية مطالبات المكون الشرق اردني..بما فيه خاصةً مطالباتهم بحصة عادلة من الثروة الوطنية..(لهذا كتبت ذات مرة هنا ان حراكات الاصلاح في الاردن هي حراكين لا واحد..مديني يهتم بحقوق سياسية وتمثيلية توازي نسبته الديمغرافية ووزنه الاقتصادي القوي..وحراك ارياف واقاليم يقلقه حرمانه المتزايد من نصيب عادل من الثورة الوطنية..)

32) تعليق بواسطة :
19-03-2013 08:48 PM

WERE IS THE GOLD, WERE IS THE POWER من السهل ان نركب المرسيدس لكن من الصعب ان نعود مرة اخرى الى ركوب الجمل ،يا استاذ خالد والحكي للجميع لقد تعودنا على الاستدانة -وعلى كل المستويات الاجتماعية -لكي نعيش بمستوى اعلى من دخلنا وبذلك صار الكل (مديون ومرهون )سواء على مستوى الفرد بشكل خاص او الدولة على الصعيد العام، ""واالي بيتجوز امي، بقول له يا عمي ""ونسينا اصل وعنوان الكرامة""اللي ماعوش ما يلزموش ""لاخير في امة تأكل مما لا تزرع وتلبس مما لا تصنع " ،وهذا بيت القصيد ،عندما نستقل اقتصاديا تعود لنا الكرامة والعزة تلقائيا،وما عدا ذلك كله حكي فراطة ،وهوية ومواطنة ومحاصصة وتخميس وتسديس وزيادة وتنقيص هذا اخر ما يجب ان ننظر اليه او نبحث فيه ،وما يسوى يا عزيزي نحط نفسنا في موقع "......وحامل وردة"!!!وكل واحد ينظر للوطن من زاوية مصلحته الشخصية،واذا وصل لمبتغاه صار يغني انت فين والحب فين وحبيبي يللي نافعني، ملاحظة وآسف للازعاج(يبكي من يشاهد المرحوم الممثل الكبير محمود المليجي وهو يسحل ويفارق الحياة وفي يديه حفنة تراب من ارضه التي توحد واتحد بها ومعها"فيلم الارض") آسف للازعاج مرة اخرى!!!!

33) تعليق بواسطة :
19-03-2013 08:49 PM

لفت نظري في المقال دفاعك ولو بشكل غير مباشر عن الدهبي وكانه كبش فداء او ضحيةمواقف وطنيه تتعلق بممناعته للتجنيس
قضاءنا عادل وما صدر من احكام يجب احترامها

34) تعليق بواسطة :
19-03-2013 09:01 PM

الانطلاق لتطبيق اللبيرالية الحديثة في الحكم تحتاج الى برامج اساسية وقواعد مدروسه وتمهيدات موسعة اصطدم بها الملك مع عقليات مازالت متواجدة تؤثر على صنع القرار تربت على نهج كان مطلوبا لعهد مضى ، وقرب منه شخصيات منهم من استغل هذا الحماس للمصالح الشخصية !! ومنهم من اتجة للتخلص من الحرس القديم !!! تولد من خلال هذا ما سماهم الملك قوى الشد العكسى ، وما بين ( حانا ومانا ضاعت لحانا ) .

35) تعليق بواسطة :
19-03-2013 09:07 PM

كل الشكر للاستاذ خالد المجالي على هذه الداخله التي تعبر عن العمق الوطني والبناء الثقافي الذي يجب أن يكون عليه الاردني حتى لو عارض سياسة الملك واترض على ما يصدر من مؤسسة صنع القرار.!

للتوضيح ايها الاخوة

المقال متاح للجميع وقد يكون الجميع قد قرأوه ولكن لو تمعنتم قليلا لوجدتم أن الكاتب تعمد الى ادراج بعض الافكار التي هي من افكاره هو ورؤيته هو وليست اقوالا للملك وغالبية من الاقوال هي للملك بالفعل وهي ليست جديده فقد تعرض الملك اكثر من مره ونشر عنه مثل هذه الاقوال ولكن الغريب الان هو لماذا ولمصلحة من يريد البعض شن حمله بهييج العشائر ضد الملك أو لنقول لتوسعة الفجوة التي هي بالاصل من صناعة النظام أو من صناعة من جعلهم الملك الامناء والمستشارين والشيوخ المدرن طراز القرن21وهل كان المقصود بالديناصورات مذمه او شتيمه,بالطبع لا فالكلمه لا تحمل اي معنى للشتم ولا للذم ولكن الشيوخ المصطنعه التي خذلت مكون العشيره الاردني ووافقت النظام بافكاره وافعاله لتفتيت العشيره والقضاء على تأثيرها ومكونها هم لا يسستحقون وصف الديناصورات بل يستحقون وصف"الكراتين"لانهم من الكرتون وليس لهم ادنى هم الا وجاهتهم وهم لمصلحة وتماسك وحماية مكون العشيره ابعد ما يكون.

الذين حاولوا هدم المكون والتأثير والوجود للعشيره هم من أحاطوا بالملكح ممن يعتبرون ان العشيره تعبير عن التخلف والرجعيه واعتقد ان الملك يحمل بجنباته هذا الفكر ايضا فهو يحلم ويعتقد ان الاردن بكبسة زر تتغير وهو يعتقد بأن الحريه والديموقراطيه والتقدم يتعارض مع التكوين العشائري وهو ومن يعتقد هذا مخطئون تماما لان العشيره اذا تم استغلال وجودها وتاثيرها في بناء الشباب وتدعيم المثل والقيم الاجتماعيه التي تدعم وتؤسس لوطن قوي فهي اكثر تأثير وقوة من الاحزاب واذا اراد النظام لهذا المكون لان يكون محايدا وموضوعيا في التوجه السياسي فباستطاعته ذلك ولكن البعض ينظر للعشيره من واقع انها مضافه وبعض المستفيدين الذين يجتمعوا لاجل مصالحهم ولاجل وجاهاتهم والبعض ينظر للعشيره كما هي عليه الان من تفكك وتفتت وضعف وينسى ان هذا الحال قد ساهم وعمل النظام للوصول اليه منذ عقود عندما استخدم الوجاهات المصطنعه والقوانين المدبرهوالمدروسه سواء بالمجالس المحليه او النيابيه لايصال العشيره كمكون لهذه الحاله من الضعف,ولكن الحال قد يختلف لو استطاعت الحكومات القادمه ان تعطي للقيم والتماسك والتلاحم المجتمعي وللعائله كنواة وللعشيره كنواة اكبر الدور للنهوض وتدعيم هذه القيم والتماسك والتلاحم لاصبح الامر على غير ما هو عليه الان.

والذي يجب على الملك ان يفكر فيه أن الحفاظ على الملكيه قد ينجح ويدوم لاكثر من 50 عاما اذا عرف كيف ينخرط ويلتحم ويفهم ويتفهم ويدرك طبائع ومطالب واحتياجات الشعب الاردني وعليه ان يفهم انه هو من عليه ان ينساق ويلبي طموحات الشعب والتوجيه يأتي ضمن برامج وخطط مدروسه للوصول بالمجتمع الى وضع افضل وللوصول الى التغيير الايجابي الذي يجب على الملك ان ينظر اليه ويقرره ويعمل على التأسيس له بعد مشاورات ودراسه حقيقيه للقاعده الشعبيه وليس كما توقع واراد فعمل على توظيف بعض الليبرالين "والمقطعين السايبين الصيع"الذين دابوا وتكيفوا مع الحياة الغربيه واعتقدوا ان هذا ما يناسب مجتمعاتنا فكانت آراؤهم بمثابة ثناء وـاييد لفكر يحمله الملك ويتبناه,ولو انه رجع الى المنطق والعقلانيه باستيضاح الامور وكيفية بناء وتغيير الثقافات لعرف ان هذا الامر يتطلب جهود كبيره ويتطلب ان ينهض بمكون العشيره وان يعمل النظام على تقوية هذا المكون باعتماد الاراء والمشورات من المتعلمين والمثقفين والخبراء من ابناء العشائر الاردنيه وتسليم القياده وادارة هذه المكونات لمثل هذه النخب وكان على النظام ان يعمل شيئا فشيئا على انهاء الحرب القائمه على مكون العشيره من خلال انهاء سلطات واطماع الشيوخ الكرتونيه باحلال الخبرات والثقافات وما اكثرها وما اكثر القياديين واصحاب المناصب والمراكز والوظائف العليا والخبرات التي تقدر وتعرف كيف يمكن لاستغلال هذا المكون في التغيير وبناء مجتمع متماسك يدعم الاخلاق والقيم والعلم والعقيده الوسطيه السمحه مما ينتج عن كل هذا بلد ودوله قويه تؤمن مكوناتها ونخبها بالتغيير والتمدين والتحديث وللوصول الى الديمواقراطيه والملكيه الدستوريه التي يتحدث عنها الملك من خلال التدرج بالتغيير المدروس والايجابي ولكن مع الاسف كيف لمثل المستشارين والمحيطين به من"ستريت قايز"لفهم وادراك مدى قوة وتأثير المكون العشائري في الاردن وكم هو ضرب من المستحيل القضاء على هذا المكون والوصول الى دولة مؤسسات قائمه على لمم وتجمعات غير متجانسه ومترابطه كما هو حاصل بالغرب ولم يدرك هؤلاء المأساه التي تعيشها المجتمعات الغربيه نتيجة تخليها عن المكون العشائري الذي تم التخطيط له والتآمر لاجله على مدر قرون وها هم يتمنون لو تعود بهم الايام الى ذاك الزمن لان استبدال العشيره بالمؤسسات التي تعمل على تدعيم القيم والبناءات المراد تحقيقها من خلال تلك المؤسسات اثبتت فشلها ولو استغل المفكرون مكون العشيره في الاردن لبناء وتطوير وتدعيم هذه القيم لكان الوضع افضل بكثير مما هو عليه الان ولما رأينا في كل ساعه العنف الذي يجري ويحدث بين ابنائنا ولما شاهدنا الضبابيه والغوغائيه باختيار من يمثلون الوطن في مجالسه التشريعيه والخدميه ولكنها كانت سياسة النظام وعلى رأس النظام ان يعود عن هذا الاعتقاد الخاطئ ويدرك ما يلزم لاحداث التغيير والتطوير لاي مجتمع وما يناسب وما لايناسب.


لدائرة المخابرات العامه ولكل الشخصيات المحافظه التي تعمل على تقوية جبهه ليكوديه أردنيه لا تصغي لاحد الا لصوت المصلحه الاردنيه كل التقدير والاحترام"استمروا وما عليكوا يزعل الملك او يرضى"فالملك هو من عليه ان يغير من فكره ومن اسلوبه وليس مجاميع وابناء الوطن؟

المقال وعوده لما كتب ىالاسرائيلي الامريكي"جيفري قولدبيرغ"محاوله فاشله لاحداث هوه وفجوة وشغب يتزامن مع زيارة الرئيس الامريكي ذلك لأن مثل قولدبيرغ واسرائيل يعلمون تماما كيف يتعامل الامريكان مع الملفات وكيف يتم اهمالها وعدم النظر اليها بجديه والاستخفاف بها في وجود شغب وقلق واراد هذا الاسرائيلي العفن ان يُحدث بمقالته اضطرابا بالاجواء للزياره واحداث شغب توقعه ايضا بداخل المؤسسه الامنيه والمكون العشائري,فان حدث هذا باعتقاده فسوف يتكون لدى الامريكان قناعه بقرب حالة الفوضى والعنف بالاردن مما يجعلهم ينظرون الى ما يروجه الصهاينه وعملاؤهم بعين الحقيقة والجديه والمطلع يعلم حقيقة هذه المقاصد.

ولكن سيفشلوا باذن الله وليعلم كل المتخاذلين أننا كأردنين أحرار نستطيع ان ندرك صالح بلدنا ووطننا ومها بلغ الخلاف والاختلاف مع الملك وسياسته فالتغيير والتعديل سيتم بسلمية ومنطقيه ولسنا ممن ينقادون لتلبية اغراض واجندات الصهيونيه وعملائها حتى ووان كان منهم اردنين وحتى لو وصل بعضهم الى مراكز متقدمه في الدوله فسيبقى الحل والربط بيد الاردنين اولا واخيرا وليفهم هذا من لم تصله الفكره بعد؟؟؟؟؟

واتمنى ان يدرك الملك ويدرس الوضع باكثر اهتمام وجديه ويحاول ان يجرب تغيير وتبديل كل من يعتمد عليهم في بناء رؤيته وقراراته وتوجهاته خصوصا بعدما اثبتوا فشلهم الذريع وعملوا على اضعاف هيبة الدوله والثقه والعلاقه بين مؤسسة العرش والشعب قبل فوات الاوان لكي نغلق الطريق على اصحاب الاجندات المغرضه.وامتنى على الملك ان يتفكر قليلا عند الحديث عن الاردنين ويتذكر انه ملك في الاردن وليس في برطانياولا في امريكا,والاردنيون هم الوحيدون الذين يقررون بقاء الملكيه وانتقالها لولي عهده او لا وليس برطانيا ولا الامريكان ومن هنا فعلى الملك الخروج الى الشعب بخطاب gيؤكد به ان الاردنين فوق الجميع والجميع تحت القانون وعليه ان ينظر بجديه للحد من نفوذ اكثر المقترنين به .


على العموم واخيرا اقول المقاله من الكاتب الصهوني الاسرائيلي مغرضه وفشلت وستفشل ولكن الى متى سيترك الملك لهذه المحاولات احتمالات قد تؤدي بالاستقرار والامن الاردني ولعله يراجع ما حدث يعناية وتفكر.

36) تعليق بواسطة :
19-03-2013 09:10 PM

والله يا ابو احمد صعب ان تستطيع ان تعالج ما حدث .. او تجمل ما ظهر .. او تعيد ما انفجر ... صعب جدا جدا جدا .. فالمواطن يجوز له ان يفش خلقه ىفي الحكومة وفي النظام وفي النواب .. لانهم ساطحينه وقاهرينه .. لكن الملك لماذا يريد ان يفش غله ؟ وفي من يريد ان يفش غله ؟ هل في المواطن الاردني الشريف النظيف صاحب الحق ؟

37) تعليق بواسطة :
19-03-2013 09:14 PM

كنت احيانا اعتقد ان مقالاتك فقط من اجل الشهرة والنقد ولطن للامانه ان هذا المقال جعلني ادرك كم انت وطني وهمك الوطن وعدم الانجرار الى الفوضى بل واجزم انك انسان مسؤول وتستحق الاحترام لانك ليس كنافخ الكير
شكرا على الموضوعية واتمنى على الاخرين الاقتداء بمن يشعر بمسؤولية وطنية عندما يكتب فالوطن بحاجة لمن هم مثلك استاذ خالد كل الاحترام

38) تعليق بواسطة :
19-03-2013 09:17 PM

وان هناك توجه شعبي في كثير من الدول العربية ايضا تدعم بهذا الاتجاه ليس حبا في الاخوان ولكن لاهداف خاصة بتلك الانظمة .
لم افهم ؟؟؟
هل الشعوب غبية مثلا ام هو تبرير فقط مثل جاجة حفرت ع راسها بكلة

39) تعليق بواسطة :
19-03-2013 09:20 PM

حفظ الله الاردن الغالي .

40) تعليق بواسطة :
19-03-2013 09:31 PM

الله يعطيك العافيه أخ خالد والاخ يونس بني يونس انتم اولاد البلد مش الغرباء الدين تربصوا ويتربصون بالبلد ببيعه تاره والتامر عليه تارة اخرى ,بالنسبه لهم كم يكسب من البلد. لكن جهودنا ان بقيت فرديه خاصه في هدا الظرف الصعب يجب توحيد الجهود لاسترداد بلدنا من الاغراب الوحوش.

41) تعليق بواسطة :
19-03-2013 09:32 PM

مقال الاستاذ خالد حق ويراد به الحق وليس نفاقا ولا تزلفا وانما هو بمصداقية الصحفي المهنيه والذي عليه ان يقرأ ما بين السطور وان يقرا الخط الممحي ويضع قرائه الكثرين بحقيقة الامر وذلك لان المهنه الصحفيه تفرض اظهار الحقائق واستنباطها ونشرها للقراء وليس التهويل والتهويش والاثاره فقط والتي يعتمدها البعض من الكتاب لانها تدغدغ عواطف الناس ولكن نتائجها عكسيه وسلبيه على الوطن والمواطن اما حول ما ذكر عن اقوال جلالة الملك علينا بان نعترف جميعا بان ما مر به بلدنا خلال السنتين ونيف تنؤ بها الجبال لاننا عشنا في دوامه دوخت المواطن العادي وليس صاحب الولايه وما حدث ومر ببلدنا والنتائج الايجابيه التي حققها الوطن مهما كان حجمها فهي انتصار للوطن وان بعض الذي حدث سواء على شكل حراكات اومسيرات واعتصامات بحسن النوايا او العكس وغير ذلك وتجاوز كل ذلك باقل الخسائر هو مكسب للوطن والقياده ولان بعض الذي حدث ومن جهات غير مألوف ما قاموا به فهم دوما كانوا انصار لبلدهم هل يعقل يا اخوان ان نطلق النار على ابنائنا من رجال الامن والدرك وهل يعقل بان نطلق النار على سياره عسكريه تحمل افراد من ابناء الوطن وكثير من الامور السلبيه التي حدثت والله انه تنؤ بها الجبال وليس مسئول بشر والله يا اخوة كثيرين منكم ممن هم ارباب اسره انه احياننا يظيق ذرعا بمطالب اسرته ويمتعض كئيرا من كثرة مطالبهم المنطقيه وغير المنطقيه اما تصرفات بعض كبار المسئولين ممن كانوا موضع الثقه وكان من بعضهم ما كان كل هذه الامور علينا بان نقول اعان الله الملك علينا وعلى مطالبنا وعلى كثرة سلبياتنا ولا نلتمس العذر في بعض ما حدث من امور سلبيه كان من الممكن تلافيها وحياك الله خالد المجالي لانك نطقت حقا من اجل الحق وحمى الله بلدنا

42) تعليق بواسطة :
19-03-2013 09:36 PM

الصحفي غولدبيرغ يتحدى الديوان الملكي ويهدد بفضحهم على اليو تيوب ويقول كلامه حقيقي وصادق - يله ردو عليه.
الى جميع من يعرف الأنجليزيه الترجمه للعربيه كانت ممتازه ودقيقه؟؟ يا جماعه ظلكو نايميين بالعسل أحسن

43) تعليق بواسطة :
19-03-2013 09:37 PM

مافي رصاص بطلع وبرجع ..
حال المواقع الاخباريه اليوم التلفونات كانت شغاله والكل منتشر بزيارت مكوكيه لهذه المواقع والدفع شغال والوعود اعطيت للمنح والاعطيات والمناصب .

44) تعليق بواسطة :
19-03-2013 09:37 PM

كمواطن اردني كنت من الؤيديين للملك قبل اقالة حكومة الخصاونه و سن قانون الانتخاب واصبحت من المشككين بنية اللملك تجاه الاصلاح بعد ذلك. ولكن اليوم عاد لي الامل وبقوة بالملك و اتمنى ان تترجم هذه القناعات الملكيه الى افعال.

هناك ناس لا يعجبهم مهما قال الملك وفعل وهؤلاء لا يريدون الاصلاح ولا مصلحة الوطن ولا يفقهون بهما شيئا

45) تعليق بواسطة :
19-03-2013 09:43 PM

نعتذر

46) تعليق بواسطة :
19-03-2013 09:46 PM

استاذ خالد ...تحياتي لك
ان الوضع الحالي الماساوي الذي يعيشه بلدنا مسؤليه الجميع واذا اراد كل فرد فيها ان يتنصل من مسؤليته فهذا هو الدمار الحقيقي وهذا ينبئ اي متابع ان الامر في غايه الخطوره وان القطار انحرف بالكامل عن مساره وان الوضع على وشك الانفجار
الكل يتحمل مسؤليه مانحن فيه من راس الدوله الى اصغر مسؤل في دائره حكوميه واذا تنصل الجميع عن مسسؤليتهم فعلى الوطن السلام
من رضي بتحمل المسؤليه فعليه ان يتحمل وزر كل من يعمل تحته فالملك مسسؤل عن المخابرات وجميع اجهزه الدوله ولا يستطيع احد ان يتجراء ان يقرر شيئا لم يطلب منه اما ان تكال الاتهامات الى من كان يعمل تحت امره المسؤل فهذا يشير الى خطوره الوضع
والهروب الى الامام واستعطاف الناس حتى لا تشار اليه اصابع الاتهام الوضع جد خطير فعلى كل مخلص شريف وصاحب مبداءومصلحين ووطنيين ان يتحركوا فورا قبل فوات الاوان وانقاذ ما تبقى لنا من كرامه
نريد عملا ولانريد اقوالا وتصريحات ومناكفات فالمرحله القادمه لمن يعمل ويصلح المسار لعل وعسى ....؟؟؟
على كل الاردنيين ان يعوا ان الانتماء لايكون الا لتراب هذا الوطن فالوطن باقي وغيره زائل فلا يعقل ان ننتشبث بزائل فيزول ونترك الوطن
ولائنا لله ولتراب هذا الوطن الذي جبل بدماء الشهداء منذ فجر الاسلام المشرق
فلا تضيعوا انفسكم ووطنكم والعهدالذي ساروا عليه ابائنا واجدادنا الاوائل ....؟؟؟
ان اعلينا دين الله سسنعلوا ويعلوا بنا الوطن ونرجع كرامتنا المسلوبه التي اوصلتنا الى مانحن فيه من ذل وهوان وتبعيه وانكسار
ارفعوا هممكم وعلوا رايات الحق يعلي الله من شانكم لن تقوم لنا قائمه والمتخاذلون والمفسدون هم من يسيروا امورنا .....؟؟؟
فالحق يدعوا رجال الحق ليقيموا شرع الحق ليكونوا نبراسا لمن يلحق ....؟؟؟

47) تعليق بواسطة :
19-03-2013 09:47 PM

بعض التعليقات للاسف لا تريد الا الاثارة ونقل الامور اللا الاسوا كما جاء في المقال .
انا مواطن بسيط ولكني لا اؤمن باي كاتب من اصل صهيوني وعليه فانني متاكد انه لا ينوي خيرا بل يريدنا ان نندفع نحو الفوضى
علينا جميعا ادراك الخطر الصهيوني الذي يستهدف انشاء الوطن البديل بعد احداث الفوضى
ارجوكم بلاش العواطف تغلب على العقل.
حمى الله الاردن

48) تعليق بواسطة :
19-03-2013 09:48 PM

جلالة الملك في مقابلته عبر عن حلم بان يكون الاردن دولة نظام وقانون وعدالة ومساواة تماما كما هي بريطانيا بالتالي عبر عن امتعاضه من الواقع المرير للبلد . فالاصول الفلسطينية ظاهر للقاصي الداني عن قصد وسبق اصرار اقصاءها وتهميشها وابعادها عن الوظائف .
والعشائر تمارس لعبة الضغط من اجل مزيد من الكسب والامتيازات ولا يعجبها شيء وتطالب دائما بالمزيد .
بعض المسؤولين في الاجهزة الامنية حاليا في السجون اضافة الى انها تحكم البلد بكل التفاصيل وهذا ليس سرا .
- الحديث عن الاسرة الحاكمة من قبل جلالته يعتبر شجاعة وشفافية
- رؤيته للمستقبل بان نكون كبريطانيا امر نتمناه جميعا وان كنت اشك ليس في نية الملك بل بان الشعب غير جاهز لهكذا خطوة لان القانون والنظام والدستور والتسامح والعدالة والشفافية وحتى الابتسامة لا زلنا بعيدين عنها كثيرا كثيرا ولا زالت ثقافتنا تحمل ارثا ثقيلا من الجاهلية .

49) تعليق بواسطة :
19-03-2013 09:57 PM

لهذا تم زج الذهبي بالسجن لانه عارض تحويل البلد إلى وطن بديل ..المسكين دفع ثمن وطنيته ولم يجد وطني واحد يقف إلى جانبه
دفاعك أخي خالد ليس له ما يبرره وانت ترى الخطأ وتقول أنه الصواب ..التصريحات صادمه ولعلها تجعل الأردنيون يفيقون من سباتهم العميق

50) تعليق بواسطة :
19-03-2013 10:00 PM

منذ أن تعرفت على الأخ خالد وهو مخبرا صغيرا في معركة الخندق أعرف أنه وفي للجهاز. لكن للأسف رفض الجهاز ترقيته أكثر فبدأ بشتم الحكومات. أما اليوم وكما نراه- أي الأخ خالد- نراه عاد إلى رشده ليدافع عن نظام يشتم أجداده الدناصورات.
والله من قدام القصد.

51) تعليق بواسطة :
19-03-2013 10:04 PM

يا عبداللة العموش ليش ما صار عنا لوبى زى اللوبي الصهيوني ايباك , اللوبى الى عنا تخريبى تدميرى.

52) تعليق بواسطة :
19-03-2013 10:08 PM

مصلحة الاردن والشعب الاردني تجاوز كل مانشر حول هذا الموضوع .
ما نشر حتى ولو كان صحيحا فالهدف منه هو زعزعت الاستقرار بالاردن ونشر الفوضى وبث الفرقة بين مكونات الشعب الاردني من جهة وبين نظام الحكم والشعب من جهة اخرى وهذا هو الهدف الرئيسي لدولة بني صهيون حتى يتسنى لهم السيطرة على الاردن من خلال هذه الفوضى واللعب به وحل مشكلتهم الديمغرافية عن طريق ترحيل من تبقى من الشعب الفلسطينى اليه .
ويجب ان نصدق بأن ماكان لم يكن حول هذا الموضوع .

53) تعليق بواسطة :
19-03-2013 10:17 PM

نعتذر

54) تعليق بواسطة :
19-03-2013 10:19 PM

خالدبك مقال جميل لكن العنوان مش راكب

55) تعليق بواسطة :
19-03-2013 10:22 PM

نعتذر

56) تعليق بواسطة :
19-03-2013 10:31 PM

يا جماعة هذه المقابلة اجراها الصحفي مع باسم عوض الله فهذه افكار باسم عوضالله
فلماذا ينسبها الصحفي للملك ؟؟

57) تعليق بواسطة :
19-03-2013 10:31 PM

نعتذر

58) تعليق بواسطة :
19-03-2013 10:49 PM

سؤال اطرحه على كل الاردنيين
اذا كان الصحفي جيفري قولدبيرغ صهيوني اسرائيلي حاقد لماذا هو دون غيره مرافقا للملك ولماذا هو بالذات يصرح له دون غيره ...وهل الملك يعلم انه صهيوني اسرائيلي حاقد ..اذا كان يعلم لماذا يجعله مرافقا له ...واذا لم يعلم كيف علمتم انتم وهو لم يستطيع ان يعلم حقيقه هذا الصحفي ......؟؟؟؟
والسؤال الاخر ماذا قال الملك في الحقيقه وقبل التزوير .....؟؟؟؟
نحن نعيش في عالم الالغاز ومن يعرف حل هذه الالغاز ...سيعرف حتما لماذا رفعوا الغاز .....؟؟؟
لاترمي الناسس بالحجاره اذا كان بيتك من قزاز

59) تعليق بواسطة :
19-03-2013 10:49 PM

انت غير موفق هذه المره انت تنافق
سؤال : هل الديناصورات تلعب قمار .... او تشرب ويسكي

60) تعليق بواسطة :
19-03-2013 10:51 PM

انته مين عشان تنتقد الاستاذ خالد يكفي انه رجل ويكتب ما يؤمن به ولكن امثالك للاسف اجبن من ان يكتب اسمه
ثم اذا كل المخبرين مثل خالد فانا اول مخبر واعتز بوطنية كل المخبرين

نائل المجالي

61) تعليق بواسطة :
19-03-2013 11:03 PM

باختصار شديد اقول للكاتب المحترم صح لسانك

62) تعليق بواسطة :
19-03-2013 11:33 PM

مستشارين
البطانة
من حوله
مساعديه

والله زهقنا هذه التبريرات والاسطوانات, كل من قرأ المقابلة ونصها يستنتج ان الملك يعرف كل شيء والصورة واصلة تماما من زمان

63) تعليق بواسطة :
19-03-2013 11:38 PM

صدقت في كل ما قلت مع بعض التعديل اذا تكرمت و هو ان ليس المهم المكون الذي ألمحت اليه بقدر ان العصر الحالي ادوات إدارته هي الاقتصاد و ليس الأجهزة الأمنية و البعد العشائري و لذلك اي بلد لا تراعي البعد الاقتصادي و تنميته سوف تنهار و يصدف في الاردن ان المكون الذي ألمحت عنه هو من يملك مفتاح الاقتصاد بينما المكون الاخر ينظر اليه على انه مستهلك و قليل الانتاج

64) تعليق بواسطة :
19-03-2013 11:58 PM

يا اخوان الظاهر انو في فتنه احذروا حاولوا انهم ايورطوا البلد وما طلع بايدهم واليوم بدهم يسحبوا البساط من تحت اقدام الملك ديروا بالكم

65) تعليق بواسطة :
20-03-2013 12:01 AM

اخوتي المعلقين لا داعي للاستماع لصحفي صهيوني كهذا بغض النظر لما قاله جلالة الملك فهل تقبلون نتائج فتنة اشعلها هذا الصحفي وهل تقبلون ان يهدد امنا شخصا كهذا .وهل تقبلون ثورة من اي نوع قادمة من شخص فارغ كهذا الصحفي ..نحن شعب عاقل ويجب ان يكون رد الفعل عكسي وليس كما رسم له .دعونا نكون متحدين وللعلم كل ثورات الربيع العربي بدأت بهذا الشكل فأحذروا من الفتنة ولا تتعجلو على هدم الاردن وللعلم الترجمة محبوكة بطريقة خبيثة وتعكس معناها الحقيقي للوصف

66) تعليق بواسطة :
20-03-2013 12:16 AM

لن يرتاح البعض حتى يرى الجثث تأكلها الكلاب في الشوارع مثل سوريا هل هذا ماتريدونه يا من تدعون حب الاردن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
منشان الله فكونا سيرة و خلي بلدنا بعيدة عن الفتن و المشاكل و الله ماهي ناقصة الشغلة صارت مقرفة زهقنا المشاكل

67) تعليق بواسطة :
20-03-2013 12:32 AM

نعتذر

68) تعليق بواسطة :
20-03-2013 12:44 AM

سندافع عن جلالة الملك من اجل الاردن وشعبها ونبعد الفتنة عن ارضنا

69) تعليق بواسطة :
20-03-2013 12:46 AM

قرأت المقال مرتين وبالأنجليزيه.
هومقال وليس مقابله..
ومن هو هذا الذي عاش مع الملك 13 عام ونحن لانعرفه.
مقال وتحليل من قبل الكاتب .
وما قاله على لسان الملك هو صحيح.
ومقالة ابو احمد تنويريه..صادقه اتفق معها غيباً.
سلمت ذهنيتك الوقاده يابواحمد

70) تعليق بواسطة :
20-03-2013 12:47 AM

نعتذر

71) تعليق بواسطة :
20-03-2013 01:04 AM

نعتذر

72) تعليق بواسطة :
20-03-2013 01:19 AM

شو مالنا شو صار لنا وين النشامى و ين النخوة و الشهامة
يا عالم هاظ ابوحسين أبونا و أخونا و حبيبنا
اذا زعل بنراضيه
و اذا برد بنغطيه
واذا غلط علينا والله مانرفع عينا فيه
ابو حسين القلب و العين و الغالي ابن المرحوم الغالي
هذا وصية الحسين رحمه الله معقول نظيم وصية الحسين ؟؟؟
ابو حسين منا و فينا و له انه يعتب و يفش خلقه فينا

73) تعليق بواسطة :
20-03-2013 01:27 AM

الى الاخوة جميعا اعتقد وبغض النظر عن صحة او عدم صحة التقرير واصل الكاتب لقد اصبح المطلوب الان تحديد واضح للاشياء بما يحمي الهوية الاردنية من الانقراض وقد كانت المطالبة في السابق بقوننة فك الارتباط ولكن الحقيقة السافره هو ان للفلسطينيين النازحين الان وطن معترف به وله جواز سفره وسلطته وعلية اعتقد ان علينا ان نطالب بسحب الجنسية من نازحين 1967 لانتفاء سبب وجودهم في الاردن فالمدن والقرى الفلسطينية تحتاجهم والقضية تحتاجهم لان المواطنين على الارض الفلسطينية هي الورقة الرابحة الوحيدة المضمونة وشكرا للجميع على سعة الصدر.

74) تعليق بواسطة :
20-03-2013 01:45 AM

تكلم باسم نفسك فقط.

75) تعليق بواسطة :
20-03-2013 01:51 AM

وأنا قرأت "التحقيق الصحفي" مرتين. هو تحقيق مستوف لكل الشروط المهنية وليس مقالا ولا تحليلا وكل كلمة نقلها الصحفي عن الملك وضعها بين علامتي تنصيص كهذه( " ). الصحفي لم يقل إنه عاش بيننا 13 عاما بل قال إنه يعرف الملك منذ 14 عاما والفرق كبير. أما "تحقيقه الصحفي" هذا فقد بدأ الاعداد له الخريف الماضي ولمن لا يعرف الصحافة العالمية كيف تعمل أقول له إن الصحفي قد يمضي عاما في الاعداد لتحقيق من هذا القبيل قبل نشره خاصة وأن الرجل في "تحقيقه هذا" قابل شخصيات أردنية ومسؤولين ودبلوماسيين أميركيين وخليجيين وكل تصريحاتهم واردة في التحقيق. أرجو عدم استغباء القراء.

76) تعليق بواسطة :
20-03-2013 01:52 AM

من هو الذي أشعل الفتنة؟ أليس الملك بتصريحاته؟!

77) تعليق بواسطة :
20-03-2013 01:53 AM

لا تقتلوا الرسول فما هو إلا ناقل رسالة!

78) تعليق بواسطة :
20-03-2013 01:58 AM

كلنا نعلم بأن جلالة سيدنا صادق ونعلم أيضا بأنك يا خالد المجالي كاذب ومنافق . هل ستنشر أم أنك مرعوب من أن يضحك عليك الناس.

79) تعليق بواسطة :
20-03-2013 02:48 AM

هاظ الي خرب بيتنا وبيته ... الى المعلقين المنافقين ...

80) تعليق بواسطة :
20-03-2013 04:34 AM

الملك قرف وزهق منكم ومن عمايلكم ، ومعاه حق يفش خلقه ويقول اللي بده إياه ...

بتخرجوا للشوارع وبتقولوا : بدنا إصلاح ومحاسبة الفاسدين ، وعند الإنتخابات النيابية بتنتخبوا الفاسد لسبب واحد وهو أنه إبن العشيرة !!!

ولو فتح ملف فساد وأرادت الحكومة تحويل الفاسد إلى المحكمة تعترض عشيرته وتهدد وتخرج إلى الشوارع وتحرق الدنيا وتقيمها ولا تقعدها ، بحجة أن عشيرتهم مستهدفة !!!

وعند تشكيل حكومة تصبح كل منطقة جغرافية أو كل عشيرة تصيح وتصرخ بأن لا أحد من منطقتها أو عشيرتها بالحكومة ، بدلا" من أن يكون الإعتراض على عدم الكفاءة أو الاصلح لذلك المركز !!!

81) تعليق بواسطة :
20-03-2013 04:56 AM

كلام ابوحسين صحيح وايجابي في وصف الاخوان صادق فهم شر على الاردن وانتقاده الى عائلتة ايجابية والعشائر الدينصور مصدر قوةولكنه محق في الانتخابات ابن العشيرة حتى لوفية من هو يستحق اكثر على مستوى الوطن وانا مع ابو حسين والله يحميه من الفتن ولو كلامه بغضب البعض

82) تعليق بواسطة :
20-03-2013 06:41 AM

كما عهدناك دائما خائفا من المكون الفلسطيني، حاقدا عليهم، و مثيرا للفتنة ضدهم

83) تعليق بواسطة :
20-03-2013 07:20 AM

هل قصد الملك التخلف والرجعية العميقة والقديمة والعظيمة التي كانت وما زالت عند شيوخ العشائر وابناءها ولذا استخدم وصف ديناصور ؟؟ ممكن !!
اذن كلمة ديناصور لا تغضب الا اذا كانت بهذا الوصف ..

84) تعليق بواسطة :
20-03-2013 07:22 AM

الى الحنونه صاحبتك القلب الكبير:



لماذا لم يحافظ على وصية ابيه وقام بتنحية اخيه

85) تعليق بواسطة :
20-03-2013 07:37 AM

اخ خالد ارسلت لك اكثر رسالة نشرت منها ما يعجبك واهملت ما تكشف المستور ارجوك لا تتحدث عن الشفافية والصراحة والجرأة وارجع لاصلك الوظيفي طبعا

86) تعليق بواسطة :
20-03-2013 07:44 AM

نعم تصريحات الملك صحيحه 100% . المخابرات و العشائر عبء كبير جدا
على كاهل الملك و الاردن لان المخابرات و العشائر عنوان التخلف و العنصريه البغيضه ضد المكون الفلسطيني في الاردن .

87) تعليق بواسطة :
20-03-2013 07:59 AM

الى تعليق 63..مع الاحترام..

ليست صدفة ان البلد والمجتمع صار منقسماً الى بلدين ومجتمعين تقريباً وبخاصة على الاساس الاقتصادي..
هذه سياسة ممنهجة منذ تاسيس المملكة، وهي خرط الاصول الشرق اردنية في الانشطة امنية من جيش وامن وحراسات داخلية وخارجية حتى من ايام حماية تابلاين الحرب العالمية الثانية الى ارسالهم في حملات تاديبية كما حصل في ثورة مايس 1941 ضد رشيد عهالي الكيلاني..
خلاصته: هذه العملية لم ولا تؤدي الا حصر تفكير الشرق اردني في نمط واحد من الحياة: فامرك سيدي..وحاضر سيدي..لم تؤدي في النهاية الا الى دخل محدود..واذا ما قبلنا بتعريف اممي بان الفقر هو حصول الفرد على نحو نصف نصيب الفرد من الناتج الوطني الاجمالي، واذا ما علمنا ان نصيب الفرد الاردني من ذلك الناتج ككل هو نحو 4500 دولار (لعام 2012) فإن الشرق اردنيين تقريباً هم فقراء او دون خط الفقر خط الفقر المدقع..
قارن بالحياة المنطلقة الرحبة التي تعيشها قطاعات اخرى من المكون الاردني الاخر (اللي بالي بالك) ستجد انخراط تام في الانشطة الحرة، من تجارة وصناعة وخدمات..وبالتالي فرصة ذهبية لمراكمة الرساميل..
هذا لا يكفي: يحسدون الشرق اردنيين على "هناهم" بوظائفهم كحرس ونواطير على مصالحهم ومنشآتهم..
لكن لا احد منهم يطرح اقتراح بتبادل الادوار كليةً..
والدولة لا تفعل شيئاً لتغيير الواقع..تتخذ سيساسات وقرارات تؤبد فقر الشرق اردنيين وخاصةً في عهد الملك عبدالله الثاني..مع حكومات لا تتوانى عن اتخاذ قرارات تخفف العبء المالي عن تلك القطاعات المنخرطة بالعمل الحر (خفض الضرائب المتكرر والاعفاءات الضريبية للمشاريع..) بالتوازي مع قرارات تؤبد فقر الشرق اردنيين بما فيه رفع اسعار سلع تمسهم مباشرة واكثر من غيرهم..وحديث ممل وممجوج عن ضرورة رفع الدعم عن شعير ونخالة لمواشيهم..اي دولة واي نظام واي حكومة ظالمة..
قارن بماليزيا مثلاً وكيف انها تتخذ سياسات وقرارات لا تؤبد هيمنة الاقلية الصينية المهيمنة على الانشطة الحرة لصالح الاكثرية من السكان الاصليين..

88) تعليق بواسطة :
20-03-2013 08:23 AM

إخجل!.

89) تعليق بواسطة :
20-03-2013 08:30 AM

أرى انك غير مستقر وكأن ارائك فيها حنجلة وأول الرقص حنجله ومن الملاحظ انك تداهن احيانا وتهاجم احيانا ولكن هنالك شيئا قد تغير في موقفك وكانك تلبس قبعك وتلحق بربعك.A man is unstable

90) تعليق بواسطة :
20-03-2013 08:31 AM

يعني يامحترم يفش غلو بالعشائر ولما كان الربيع العربي وتعالت اصوات المتامرين من الاحزاب مين وقف معاه ممكن نعرف مش الديناصورات ويجي يدعس عليها ويروح هذا فش الغل عندك وعلى راي المثل الي يطلع عليك بعين اطلع عليه بعينتين...................

91) تعليق بواسطة :
20-03-2013 08:49 AM

جلالة الملك صادق ولا يغير رأيه احد بجلالته الا من عندهم انفصام بالشخصية جهاز المجابرات قائم بسواعي جلالته والعشائر أول من اعطاها الحرية وعزز قيمتها هو جلالته وكذلك العلاقات مع كل الدول الشقيقة والصديقة وأقام اقتصاد البلدمن لا شيء لدرجة اني خطر ببالي يوما ان أرى ما هو رصيد جلالته وحسب ما ينشر على الانترنت فبهرت بكم لديه وهو ليس عند اي رئيس بالعالم انه 6000 قلب نابض بالمحبة من داخل الاردن وغير موجود ولا في اي من بنوك العالم ولا اي احد يقدر ان يسلبه منه نعم الملك ونعم التدبير والارادة والادارة دمت يا مليكنا ودامت رايتك الهاشمية خفاقة ووفقك الله ونحن بأمرك ومعك وبك ماضون

92) تعليق بواسطة :
20-03-2013 08:52 AM

Mr. Khaled,
Allow me to differ with you about the Hashimite Royality. It will stay in power as long as the tribal society stays. Tribal society and rule of laws does not go together. It is contrediction in terms.Jordan tribal society is unable to rule a country by itself, because it is backward system, and always need an outsider to rule it. Thanks.

93) تعليق بواسطة :
20-03-2013 08:56 AM

لم يقول الملك شيء يهين اي شخص اردني.

لكن الجهل عندنا جعلنا انفعاليين نطيش على شبر ماء.

اولا فيما يخص كلمة (ديناصورات)

في الثقافة الامريكية يستخدم مصطلح ديناصور لوصف شيء او نظام او طريقة تعامل عفى عليها الزمن. اي انها قديمة لا يمكن الاعتماد على استخدامها.

فعندما وصف الملك ان هناك بعض الديناصورات الذين يعرقلون عمله البروغريسيف , فهذا معناه ان هناك افراد في المخابرات العامة اصحاب القرار لا يريدون تغير منهج اتخاذهم القرار. اي لا يريدون ان يواظبوا تطورات القرن الواحد و العشرين.

فعندما قام اوبام بوصف حراس نظام التأمين الصحي في امريكا بأنهم (ديناصورات). فلم تقوم قائمة الصحف الامريكية او الشعب على اوباما لانه وصف مدراء شركات التأمين في امريكا بديناصورات لان الشعب الامريكي يقرأ . لكن نحن شعب لا يقرأ. لذلك نطيش على شبر ماء.

اسألوا اي امريكي ماذا تعني عندما يصف شيء او شخص انه ديناصور . سيرد عليكم انه انتهت صلاحيته و عفى عنه الزمن.



ثانيا: بخصوص وصف الملك الاخوان المسلمين.

شو بدكوا. يكذب ؟ بدكو يوصفكم بأنكم متحضرين لكم دور سياسي فعال في الاردن؟ سيفقد مصداقيته لان الاخوان مجموعة من الانتهازين لا يفقهون لا سياسة و لا اقتصاد. شو برنامجهم الاقتصادي لخلق فرص العمل للاردنيين؟

ثالثا: تعليقه بشار الاسد؟ لم يكذب . بشار الاسد هجين وقع في سلة تين. انظروا ماذا فعل هذا الرجل بالسوريين؟ كيف يمكن لاي شخص ان يمدح مجرم قتل اكثر من 80 الف سوري.

رابعا: بالنسبة لتعليق الملك على الاشراف و ابناء عمه. صدق في كل كلمة قالها. يجب عليهم معرفة انهم تحت طائلة القانون مثل غيرهم. لا مكان لاحد فوق القانون الاردني.

في النهاية، اقول ان المشكلة ليست فيما قاله الملك, بل المشكلة في جهلنا بكيف يخاطب الملك الامريكي باستخدام مصطلحات ثقافة الامريكي.

قرفتونا يا جماعة. اقرأوا كتاب على الاقل. اقرأوا لجولز فيرن، اوسكار ويلد ، او مارك توين. لكن اشارط ان ثلاث ارباع الشعب الاردني لم يسمع بأي اسم من هؤلاء. بس شاطرين ننزعج، و نصير نهول و نغضب و نعلق لنبين جهلنا.

لكن امة (اقرأ بسم ربك الذي خلق) لا تقرأ.

94) تعليق بواسطة :
20-03-2013 09:01 AM

اعجبتني التعليقات المشككه بالمقال وانه ملفق فتذكرت كلمة الديناصورات واستطيع القول احسنتم الدفاع يا ابناء الديناصورات اذا بشار قروي ساذج وهو كذلك بس كويس اللي عرفتم قيمتكم وانتم كل اغانيكم نفداك فدوى لك فدوى لعيونك؟؟ وظلطم سحجوا وطبلوا
ههههههههههههههههههههه

95) تعليق بواسطة :
20-03-2013 09:02 AM

توضيح منطقي جدآ ويدل على الثقافه والوطنيه التي تتمع بها أستاذ خالد نعم هذاماكان فشت خلق لرجل عادي جدآ وتحدث بنما يدور في خاطره ..

96) تعليق بواسطة :
20-03-2013 09:06 AM

من اعطى صلاحيات للكاتب ان يفسر على كيفه وستخلص البدو اياه وخاصه عن زيادة التميثل الفلسطين وان البعض اخفى عن الملك الحقيقه .. الخ

يا اخي الملك بيعرف كل شيء ومش بحاجه لامثالك يرشدوا الملك.

97) تعليق بواسطة :
20-03-2013 09:10 AM

انا ارى ان كل ما قاله الملك بالفعل فشة خلق وليس مقابله رسميه وانه عبر عنها كسياسي لا كملك وقد عبر عن رايه بكل شفافيه وجرأه وانا احترم رايه كثيرا

98) تعليق بواسطة :
20-03-2013 09:12 AM

الصحفي غولدبرغ هو نفسه الذي قام بخداع الشعب الامريكي و ادعى ان ان صدام حسين كان حليف مع القاعدة. ليدفع بأجندت اسرائيل بدفع امريكا للحرب على العراق.

اعرفوا من هو غولدبرغ


In "The Great Terror", the article that Goldberg wrote for the New Yorker in 2002 during the run-up to the Iraq war, Goldberg argued that the threat posed to America by Saddam Hussein was significant. The article opened with a vivid description of Hussein's Al-Anfal Campaign, including his regime's use of poison gas at Halabja.[10] Goldberg goes on to relate detailed allegations of a close relationship between Hussein and Al Qaeda, which Goldberg says he "later checked with experts on the region."[10] Goldberg argues that: "If these charges are true, it would mean that the relationship between Saddam’s regime and Al Qaeda is far closer than previously thought."[10] Goldberg concludes his article with a discussion of the Iraqi nuclear program, saying that "There is some debate among arms-control experts about exactly when Saddam will have nuclear capabilities. But there is no disagreement that Iraq, if unchecked, will have them soon... There is little doubt what Saddam might do with an atomic bomb or with his stocks of biological and chemical weapons."[10] In a late 2002 debate in Slate, Goldberg described Hussein as "uniquely evil" and advocated an invasion on a moral basis.[21]

99) تعليق بواسطة :
20-03-2013 09:36 AM

مشان اللة بكفي توزيع جوازات سفر وجنسيات اصبح الاردني الاصلي اقلية في وطنة اخرسوا من يطالب بالتجنيس وخاصة بعض النواب

100) تعليق بواسطة :
20-03-2013 09:36 AM

"صيغ مصطلح ديناصوريا (باللاتينية: Dinosauria‏) رسميًا في سنة 1842 بواسطة عالم الإحاثة الإنجليزي، السير ريتشارد أوين الذي استخدمه للإشارة إلى "القبيلة أو الطبقة المميزة للزواحف السحلية" التي قد مُيزت في إنجلترا وحول العالم.[7] اشتق المصطلح من الكلمات الإغريقية: "داينوس" (باليونانية: δεινός) بمعنى "عظيم"، "قوي"، أو "مذهل"، و"سوروس" (باليونانية: σαύρα) بمعنى "عظاءة" أو "زاحف".[7][8] بالرغم من أن الاسم العلمي يُفسر غالبًا بأنه إشارة إلى أسنان الديناصورات ومخالبها وبقية خصائصها المخيفة، إلا أن أوين قصد أن يُشير به إلى حجم الديناصورات ومهابتها.[9]
تُستخدم كلمة "ديناصور" في الإنجليزية العامية أحيانًا للإشارة إلى شيء غير ناجح أو شخصٍ فاشل،[10] على الرغم من سيادة الديناصورات لمائة وستين مليون سنة، وانتشار سلالات أحفادها الطيور وتنوعها. تُستخدم تسمية "ديناصور" في اللغة العربية إجمالاً للإشارة إلى هذه الحيوانات، وهي لفظ محرّف لكلمة "Dinosaur" الإنجليزية، والبعض يكتبها "دينوصور" كما في اللفظ الفرنسي "Dinosaure"."
#السير ريتشارد أوين، مبتكر تسمية "ديناصور".

101) تعليق بواسطة :
20-03-2013 09:52 AM

لماذا يا اخ خالد تحاول ان تلعب دور الام التي-تغرش-اي تتغاضى عن اخطاء ابنها البكر وتخفي الصورة السيئه لوالده؟لماذا دائما تلعب دور المحامي والحامي والمبرر؟
هل انت ملكي اكثر من الملك الذي اعترف واصبح حديثه علىكل المواقع مع كثير من التحليل وتعتبرها فشة غل او خلق كما تقول هذا المصطلح لا يطلق على رجل دولة بحجم الملك فكل تحركاته محسوبه بالميلي متر على راي المعلق الرياضي الشولي؟

بانت واتضحت وانكشفت الصورة بعد ان سقطت ورقة التوت تعرى الجميع.

هو يعترف بانه عراب التوطين وانه جاء لسدة الحكم بالصدفه دخل الملعب لعيب ولما عجز عن ادارة الدولة اقولك ماذا حدث:
الملك بتصريحاته اطلق النار بكل الاتجاهات وقلب الطاولة على الجميع وعلى نفسه وبهذا يكون قد دق اخر مسمر بنعش العرش والكرسي الملكي
انه الانتحار السياسي بمعنى الكلمه هذا الكلام بالعاميه يعني الزلمه بايع ومروح بعد ان عجز عن لعب دور ابيه بالمنطقه سابقا فهو اطلق النار على جيرانه وعلى اهله وعلى اسرته وعلى شعبه بل اطلق انار على نفسه
باستثناء اسرائيل انظر ماذا قال:

وورد في نص المقابلة أن الملك عبد الله يعتبر حليفا مهماً للإسرائيليين، فهو يُعد "ضامنا لجبهة شرقية هادئة مع إسرائيل، ومدافعا عن معاهدة السلام التي أبرمها (والده) الملك حسين مع إسحق رابين في 1994".

وقال الصحفي غولدبيرغ إن عبد الله كان حذرا عندما تحدث عن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، "الذي يُقال إنه على اتصال منتظم به". واكتفى الملك بالقول عندما وصف علاقته بنتنياهو إنها "قوية جدا، وإن مناقشاتنا تحسنت بالفعل".

ومع أنه يقر بالدور الذي لعبه نتنياهو في الحفاظ على استقرار الأردن، فإنه لم يكن متفائلا بمستقبل إسرائيل.

اخ خالد اذا انت تقبل بان يصف اجدادك وبالتحديد بالقمابله بقريه بالكرك يعني الخطاب موجه ليكم وللمجاليه وانتم خدمتم النظام تحن شرفاء الاردن الفئه الصامته التي لا تعترف بالمشيخه والثائرة لن نقف مكتوف الايدي لم نعد رعيان ولم نعد نعيش.
يا صديقي هو يقول ان نتنياهو حافظ على استقرار الاردن بينما الديناصورات
وجبهة الماسونيه الاخوانيه كما سماها واخوانه الامراء وابناء عمومته وشعبه حتى جيرانه يحاولون تخريب البلد ومش مساعدينه لماذا اتدري يا مخابراتي سابق؟
انظر لانه قال:وأشار غولدبيرغ إلى أنه بدا واضحا له أثناء إجرائه المقابلة أن الملك عبد الله (51 عاما) مشغول البال بضمان انتقال سلس لعرش الأردن لابنه البكر حسين.

وقال إن عبد الله أوفد نجله حسين إلى واشنطن ليتيقن من أنه يفكر في السياسة على الطريقة الأميركية. والأمير حسين طالب في السنة الأولى بجامعة جورج تاون.

مشغول بطلبات الهانم ونسايب الهانم بالتوطين والوطن البديل الذي ادوشت راسنا به بمقالاتك وفض الارتباط
يا رجل الا تخجل بعد اصبح الطخ ببيتك وبالكرك بل تحديدا بقريتك وبعد هذه الخدمه ان تقول فشة خلق.يا حيف عليك.
الان عرفت من هو الماسوني ومن هو عراب وبطل التوطين والمخفي اعظم.

ارجو منك اذا كنت شجاعا يا خالد وانا اتهجم عليك نعم ولن اسئ اليك بعبارات لاذعه لانني اردني حقيقي ليس مثلك مزيف عشت باحضان المخابرات التي غسلت مخك فصار مخك يفكر فقط بالارسال واذا ارسل لا يستقبل فانت الديناصور الذي انقرض عهده.
اما نحن فلن نرضى ابدا بهه الاسرة بعد اليوم فكما قال عةيدي العبادي:
هم خارج الزمن جائوا بزيارة احتلاليه ونقول لهم الزيارة انتهت.
اتحداك تنشر التعليق دون حذف اي من العبارات ايه الديناصور صاحب فشة الخلق.

102) تعليق بواسطة :
20-03-2013 09:55 AM

الملك لم يسيء الى العشائر فهو ابن عشائر
وعندما استخدم كلمة اليناصور لوصف العشائر فهي تدل على القوه والسياده والهيمنه واحيانا ارى انها تدل ع التعصب لعرق العشائر وايضا تدل ان الاردنيين متأصلين ومتجذرين بالاردن وليس كما يقول البعض عن الاردنيين بأنهم شتات من كل الاصول والمنابت

103) تعليق بواسطة :
20-03-2013 10:04 AM

الى بعض المعلقين اللذين يزاودوا في دفاعهم ن ماجاء في المقابله ان صح ذلك تقول نح نرفض رفضا قاطعا من ان يوصف الشعب الاردني بالداينصورات وبالذئاب ونرفض كثيرا من السياسات اللتي لم يكن للشعب الاردني يد وراي فيها بل فرضت علية بادوات وسياسات ليس للشعب دور في وجودها ولا من خيارته ...الملك ملام ان صح ما نشر وعلى اركان ديوانه ايضاح الحقائق ونشرها حتى نعرف الى اين نحن ذاهبون

104) تعليق بواسطة :
20-03-2013 10:15 AM

الهاشمين هم من وقفوا و يقفوادائما بوجه ,,الاسرائليين اليهود,,منذ حضورهم والساعيين لتحرير الاقصى وفلسطين من ايديهم ولا رئيس عربي او عالمي مثلهم ومع ذلك ومنذ حضور اليهود واستيلاءهم على فلسطين لم يقدر اي زعيم السيطرة على اسرائيل والاردن هي التي دخلت معهم بحرب نارية وحروب سياسية وكلام ودفاع وفي كل العالم ومع كل رؤساء العالم ...والمختصر ان كل هذه المساعي ما هزت اسرائيل وضعضعت مواقفهم لكن الضعفاء بالاردن هم من هزتهم كلمة يهودي وبمقال اخباري ولم يكن هذا الأمل من اي اردني او عربي فانا اقول لهم يا اهل الاردن ويا عرب ويا من عندكم حب وولاء لجلالته ازدادوا قوة ولا تدعوا الكلام من صحفي يهودي شرير كله غيظ ومن اول يوم يهزكم ...نحن جنودك يا مليكنا ورقابنا فداك وانشاءالله لن يغير احد رأينا بك ولا تأخذ بكلام الناقصين من الذين حضنتهم في بلدك فأنت دائما اصدق وانزه من اي شخص وكل ما صدر من احد كلام او محاولة بالاساءة لك وطبعا لن يستطيعوا الاساءة لكن كل ما سمعنا منهم ازددنا حبا ووفاءلك ومهما كنا اوفياء فلن نستطيع ان نكون بمثل وفائك ولن نستطيع ان نردالجميل لك ولن نقول لك امضي لوحدك نحن هنا بل نقول لك امضي على خطاك وانا ورائك ماضون سدد الله خطاك ووفقك وادام عزك

105) تعليق بواسطة :
20-03-2013 10:20 AM

إبقى كما أنت أفضل يا أستاذ خالد ولا تنظم الى حزب السحيجة

106) تعليق بواسطة :
20-03-2013 10:22 AM

*- إلى الأخ خالد والأخوة المعلقين:-
- بداية أسجل العتب على الجميع بأخذ ما كتبه هذا الصحفي الصهيوني وكانه حقيقة مسلّم بها ولم نكلف انفسنا جميعاً بالسؤال ما هو الغرض من نشر هذه الاباطيل وفي هذا الوقت بالذات خاصة وان الكاتب اشار بأن هذه الاقوال جاهزة للنشر قبل شهر فلماذا اختار هذا التوقيت،، بعد زيارة جلالة الملك الى تركيا وارتفاع درجة حرارة الوضع في سوريا وقبل تشريف السيد اوباما بأيام... اليس كل هذه الامور مدعاة للتساؤل؟؟؟
- أما من حيث ما نشر فأنا شخصياً ومنذ قراءته اول مره لم اقتنع ولن اقتنع بأن جلالة الملك قال هذا الكلام وفي السياق الذي نشر به حتى ولو من باب فشة الخلق كما وصفها السيد خالد المجالي في المقال التحليلي أعلاه.
*- مع تكرار عدم تصديقي لما نشر فهو يندرج ضمن عدة محاور الهدف منها اثارة هذه الضجه وقد اختار الصحفي الصهيوني طريقة جهنمية ذكيه بأن نشر مقتطفات مما ادعى انها مقابلات مع جلالة الملك وتدور في معظمها على الايحاء بان الملك يتذمر من بعض المسؤولين وشيوخ العشائر والقيادات المحافظه والجهاز الأمني الاهم في البلاد ومن انهم جميعاً يقفون ضد رغبة الملك بمنح المكون الفلسطيني في الاردن حقوق المواطنة الكامله... وهذا ينسف مصداقية الصحفي والمقال معاً،، فالصحفي عندما حضر لفبركة هذه القصه لا بد انه مكث في الاردن مدة من الزمن والتقى بالكثيرين وسمع ما سمع عن الجدل الدائر حول التوطين والتجنيس و...و ..و..الخ ومن هنا التقط خيط القصه.. ولينفث هذا السم الزعاف وليتنطح كل من جهته بتصديق ذلك والنظر الى الموضوع كل من وجهة نظر وكانه هو المقصود بهذا الكلام الباطل.
*- بعض الاخوة المعلقين اخذ المقال وكأنه حقيقة مسلّم بها ونسي تاريخ الكاتب وما يضمره من شر وهوبرته بالتهديد بنشر التسجيلات،، وما زاد الطين بله بيان الديوان الذي لم يكن بالمستوى المأمول ولم يستطع دحض افتراءات هذا الصهيوني وبدأ البيان بالشرح بان هذه مقالة للكاتب وهي تختلف عن المقابلات الصحفيه،، والمواطن العادي لا يعرف الفرق بان هذا انطباع كونه الصحفي من خلال الحديث الى جلالة الملك... من هنا تجرأ الصحفي بالتهديد بنشر التسجيلات والتي قال ان الديوان يحتفظ بنسخة منها،،، واننا نعتب على المستشارين وموظفي الديوان بعدم قدرتهم للدفاع عن وجهة نظر جلالة الملك... وأنا أعرف ان هناك امور لا ينبغي ان توضع بمتناول الرأي العام وتدخل في صلب اسرار الدوله أما وقد اثارت هذه الفبركات هذه الزوبعه كان لا بد ان يكون بيان الديوان مقنعاً للرأي العام.
*- نحن نثق بنظامنا وأجهزة الدوله التي تراعي مصلحة البلد عموما ولا ننظر الى الامر من وجهة نظر شخصيه فقد استغل هذا الصهيوني بعض التعابير باللغة الانجليزيه وترجمها عن سوء نيه لاثارة الراي العام لمعرفته بذلك... فتعبير الديناصورات جاء ليعبر عن ان الامور تطورت وعلى شيوخ العشائر ان يتماهو معها في حين وردت في سياق المقال على انها اساءه وتعبر عن التخلف والوحشيه... وقس على ذلك باقي المصطلحات بما فيها وصف الاخوان المسلمين من انهم حملان ويسعون الى السلطه كالذئاب وانني ارى ذلك مديحا للاخوان بعكس ما ذهب اليه البعض ، الم يسعى الاخوان للاستحواذ على السلطه في مصر وتونس ويسعون لها في سوريا وكذلك في الاردن اوليست هذه هي الحقيقه فلماذا يتشدق بها كل من هب ودب وممنوع على الملك انيبدي رأيه فيها.
*- الشرح يطول وربما يكون لي تعليق آخر وعلى ضوء ردود الفعل...وشكرا

107) تعليق بواسطة :
20-03-2013 10:24 AM

شو أبو الخل صاير سحيج ولكن أعتقد أنك كذلك منذ البداية ولكن بطرق مختلفة

108) تعليق بواسطة :
20-03-2013 10:28 AM

يبدو ان الوطن البديل قادم...

ما فهمت عبارة ان الرجل تعب من مشاكل المنصب وفكر مرارا ان يستقيل لكن العائلة ما رضيت !!!

عجيب ما معنى هذا حسب المقال

109) تعليق بواسطة :
20-03-2013 10:59 AM

بعد قرائتي للتعليقات الناقدة للكاتب لم اجد اي تعليق مقنع ولكن وجدت ان البعض وجدها فرصة للتجريح والنيل من الاستاذ خالد وما اعجبني في الحقيقية ان الموقع نشر كل التعليقات التي تنتقد الكاتب وهذا يدل على ثقة الكاتب بنفسه وعدم التفاته لكل التعليقات الناقدة لانها ليست مبنية على اي اساس سوى التهجم الغير مقنع

انا اقول ان ما ذهب اليه الكاتب هو عين الحقيقية وهو منطلق من وطنية عالية المستوى يصعب على البعض ادراكها وفهما ومعرفة ابعاد الكاتب السياسي بامتياز وكم تمنيت لو ان البعض توقف قليلا قبل ان يكيل الاتهامات ويدرك الابعاد لتلك التسريبات والمقابلة بالكامل.

انا اؤيد الكاتب بكل ما ذهب اليه فالملك انسان وله مشاعر ومخاوف واراء ربما تعجب البعض او لا تعجب ولكن المهم ما يتخذ من قرارات سياسية وتوجه سياسي وهذا ما خلص له الكاتب عندما تطرق الى الملكيات والملكية الدستورية .

كا رائيكم بالكاتب عندما تطرق لعدم ادراك الملك لدور جهاز المخابرات وباسم عوض الله هل هذا من باب التسيج؟؟؟؟

اتمنا على قراء كل الاردن ان يعودوا كما كانوا وليس بسطاء العوام من السحيجة او الرديحة .

كل الاحترام للاستاذ الكبير خالد المجالي .



وزير سابق

110) تعليق بواسطة :
20-03-2013 11:01 AM

الصحفي غولدبرغ هو نفسه الذي قام بخداع الشعب الامريكي و ادعى ان ان صدام حسين كان حليف مع القاعدة. ليدفع بأجندت اسرائيل بدفع امريكا للحرالصحفي غولدبرغ هو نفسه الذي قام بخداع الشعب الامريكي و ادعى ان ان صدام حسين كان حليف مع القاعدة. ليدفع بأجندت اسرائيل بدفع امريكا للحرب على العراق

ب على العراق

الصحفي غولدبرغ هو نفسه الذي قام بخداع الشعب الامريكي و ادعى ان ان صدام حسين كان حليف مع القاعدة. ليدفع بأجندت اسرائيل بالصحفي غولدبرغ هو نفسه الذي قام بخداع الشعب الامريكي و ادعى ان ان صدام حسين كان حليف مع القاعدة. ليدفع بأجندت اسرائيل بدفع امريكا للحرب على العراقدفع امريكا للحرب على العراق

111) تعليق بواسطة :
20-03-2013 11:04 AM

جولنبيرج يقول أن لديه تسجيلات صوتية موثقة،وأن المقابلة حدثت بوجود كبار موظفي الديوان الملكي،وأن الملك قاطعه 12 مرة.وعلينا أن لا نضحك على أنفسنا،فقد ضحك علينا النظام الهاشمي منذ تأسيس الإمارة،وتعامل وما زال على أننا رعاع في مي يسمى مملكته.ومن الآن وصاعدا يجب استبدال الهاشمية باسم اللملكة العربية الاردنية.ويكفينا وضع رؤوسنا تحت الرمال.فما يحدث ليس إصلاحات بل هو تدمير للذات العربية الأردنية.ويكفي متاجرة بالأردنيين يا صاحب الجلالة،فقد انكشفت كافة الأمور ،لأن ما عبرت عنه بلسانك في المقابلة هو ما يختلج في قلبك ووجدانك.يا جلالة الملك:العشائر الأردنية ليست ديناصورات،والإخوان المسلمون ليسوا ذئاباً على شكل حملان،ويا جلالة الملك أن المخابرات التي قلت عنها إنها تعرقل الإصلاح نود أن نقول أن المخابرات الأردنية من رحم الشعب الأردني.وختاماً أنت من يقف ويحارب الإصلاح وهذه الحقيقة المرة التي عرفناها،ويكفي أننا عرفنا حقيقة الممثل والتمثيل على معلى مصالح غزفت وكرامة وحرية وقوت الشعب الأردني.وقد أزفت الآزفة.وأن ما يجري في الجنوب هو الشرارة التي ستغير الأردن إلى المملكة العربية الأردنية.ولن يكون الحكم لا هاشمي ولا وراثي بل نيابي فقط.ونحن سنحكم أنفسنا بأنفسنا.

112) تعليق بواسطة :
20-03-2013 11:09 AM

انت انسان فاشل-تتهم وبلا معرفه-الرجوله يا حمدون ان تكتب اسمك ولكن الخوف شيمة الجباء علي المجالي

113) تعليق بواسطة :
20-03-2013 11:15 AM

ما تحدث به الملك عبدالله كلام واضح وصريح، ولا يحق لاحد أن يغضب او يتظاهر بالغضب. تحدث الملك عن واقع موجود فعلا، وان كان البعض قج استشاط غضبا فلك شأنه، الملك لم يسئ لأحد، بل ذلك المأفون الذي كان يعلق بمداخلاته على بعض ما جاء في حديث الملك. اما كلمة الديناصورات، فلها دلالة ثقافية خاصة بالمجتمع الغربي عامة، والأمريكي خاصة للدلاة على القدم ولكنها ليست معيبة ي المهوم الامريكي ، وهذا ما كان عندما كان يخاطب الملك ذاك المأفون. بعض الحقائق التي أوردها الملك في حديثة واقع والكل يعيشه ويلمسه، حتى ان حديثه وصل للأمراء انفسهم. فلم هذه الضجة والأنفعال.
أن قراءة ما بين السطور لهذا الكاتب وتوقيت صدور الخبر، والتفسيرات السلبية لكلمات الملك تدل وبوضوح على محاولة الصيد بالماء العكر. لماا لم ننظر لبعض المعلومات الايجابية والواضحة في حديث الملك حول مستقبل الاردن، ومحاولاته الاصلاحية، وتطرقنا فقط للسلبيات. الملك لنا وابننا والاردن وطننا وملاذنا. وأي أردني حريص على هذا الوطن والحمى ، وبالتحديد في هذه المرحلة، عليه ان يحسن الظن، ويحتوي الانفعال السلبي،فهذا شأن بيت الاردنيين، سنتجاوزه باذن الله كما تجاوزت سفينة الوطن الاصعب . حمى الله الاردن

114) تعليق بواسطة :
20-03-2013 11:21 AM

كاتب المقال الكريم انت تعرف والاغلبية تعرف بأن 90% من القوانين لا تدخل حيز التنفيذ الا بعد موافقة دائرة المخابرات عليها وخاصة قانون الانتخاب وغيره وحتى تعليمات سحب الارقام الوطنية تتم بناءا على تعليمات دائرة المخابرات وتنفيذها يتم من خلال ادارات او مؤسسات اخرى والديناصورات فعلا تاتي نتيجة هذه الانظمة والتعليمات وخير دليل اعتراف اكثر من رئيس وزراء او مدير مخابرات سابق بتدخله بالعملية الانتخابية او بتزويرها سابقا وحتى التعيينات باجهزة الدولة سواء كانت الامنية او المدنية لاتتم بناءا على الكفاءة وانما على الصلات العشائرية والكل يعرف ذلك وهنا يتم صناعة الديناصورات لانه الي فقط بحاول يساعد فئة معينة او محددة بالعمل اكيد بصنع من حاله ديناصور. كنت اتمنى ان تقوم كل الاردن بنشر قائمة باسماء موظفي كبار وصغار الدولة حتى لو كان بمؤسسة واحدة لنرى حقيقة الاشياء. اذا كنا فعلا نريد دولة بكل ما تحمله من معاني القانون والحقوق والواجبات فيجب ان تكون الكفاءة الحقيقية هي المقياس وليس انتمائي العشائري او القبلي او الديناصوري.

115) تعليق بواسطة :
20-03-2013 11:33 AM

انتهى دورك ياخالد بيك وانكشف عنك الغطاء الذي اوهمت الشعب الاردني فيه وانك وطني وغيور وربح البيع ياخالد

116) تعليق بواسطة :
20-03-2013 11:34 AM

كانت تصريحات جلالة الملك غاية في الجرأة والطرح وتدخل في صلب المواضيع مباشرة ولا تحتمل الا معني واحد ، وكانت ابعد ما تكون عن اللغة والخطاب الدبلوماسي ، ويجب الاعتراف هنا ان الوصف الامثل لتلك المقابلة انها كانت (جريئة وشجاعة) ولكن لا بد من الوقوف - هنا - على عدد من النقاط المهمة :
1- شئنا ام ابينا فأن الكلام الذي قاله جلالة الملك يتوافق مع ما يقوله 90 0/0 من الشعب الاردني في مجالسهم وجلساتهم الخاصة والعامة ...
2- لم تكن المعلومات الواردة في المقابلة سرية او مخابراتية فمعظم الناس يعرفونها جيدا ولكن الجديد في الموضوع انها صدرت من رأس الهرم الاردني ...
3- يمكن وصف المقابلة انها في حدود حرية الرأي او المكاشفة او الفضفضفة ، واتعجب لمن يطالب بسقف مرتفع في الصحافة وتغيير قوانين الصحافة كيف يناقض نفسه وينتقد حرية رأي الملك بالتعبير الصريح عما يدور في نفسه ...؟؟؟
4- خانت الترجمة الحرفية للمقابلة واختلاف الثقافات ومعاني المصطلحات ومدلولات الكلمات (امانة) النقل الصادق للمعنى الحقيقي للمقابلة ..؟؟؟ فلم تكن – مثلا – كلمة ديناصور تعني الشتم او الاساءة بقدر ما كانت تصف حالة المشيخة في الاردن ، كما ان كثير من الاردنيين يسمونها بتسميات مختلفة اخرى شبيهه بهذا المعنى ولا يتذكرون مشايخهم الا في حالات الجاهات الصلحات والقتل والفصل من الجامعات ولاسباب المشاجرات والعنف الطلابي ، ولتصبح المشيخة في النهاية مجرد (برستيج) ...
5- لا بد هنا من مناقشة توقيت الاعلان عن هذه المقابلة والتى لا يخفى على اي ساذج انها تتزامن وبشكل واضح ومدروس مع زيارة الرئيس الامريكي للمنطقة ...؟؟؟ ما الذي يدفع كاتب ومعد هذا اللقاء للانتظار ستة اشهر او اكثر ....؟؟؟ وكأن الهدف من الامر اثارة فكرة معينة قد تدور حول غياب الشركاء وتصب في مصلحة اسرائيل للايحاء بفكرة ان لا استقرار في المنطقة ولا يوجد مستقبل للفلسطينين اوحتى للاردنيين ايضا ....

117) تعليق بواسطة :
20-03-2013 11:45 AM

الصدمه والرعب والزلزال كشف السحيجه فهم في صدمه مش مصدقين .معقول
البعض يحاول انكار الحقيقه بعدم قبولها.

خذ مثال تعليق 109 الوزير السابق
كل من هو مستفيد من بقاء النظام
فهو سحيج.

يا بيه الرجل اعترف بكل شي ووقع على المحضر وفي شهود وكمرات.وانتم شكلتم فرقة محاميين للدفاع عنه وهو يقول عنكم ديناصورات ومتامرين وانتم مصرين على الدفاع عنه هل هو حب
البس الي يحب غناقه ام هو التعصب الاعمى ام انها لمعة الدنانير؟

برضو
وزير وامير وديناصور سابق

118) تعليق بواسطة :
20-03-2013 11:54 AM

الاستاذ خالد المحترم
تبريرك غير مقنع ولا يوجد في قيادة الدول شي اسمه "فشة خلق"، هناك دوله لها قيادة ومحسوب على قائدها كل تصريح وكل كلمة، أما فشة الخلق فيتعامل بها الازواج مع زوجاتهم لتنفيس الغضب، والشعوب ليست زوجة لأحد. ما قاله الصحفي في مقالته كله صحيح ويهدد الديوان الملكي إن لم يعتذر عن تصريحاته سيكشف المزيد بالصوت والصوره. لماذا يترك لشعب الحمار ويمسك بالبردعه؟ ما قيل واضح وصريح وفيه اتهام للشعب الاردني وفيه توضيح لضعف الملك أمام المخابرات ولم يقصد فترة الذهبي ولا غيره بل هو ضعف وسلب للاراده من المخابرات وجماعة المحافظين الجدد الذين يحكمون الاردن ويتآمرون ويخفون كل الحقائق. وربما لازلنا نذكر اتهامه للصحفيين بأنهم اغبياء، فهذه حقيقة خطابه للخارج بأنه يعتبر شعبه قطعان من الخرفان في مزرعته وبأنهم ديناصورات متحنطه انقرضت وعفى عليها الزمن، فلماذا الدفاع والتبرير؟
الحاكم العربي يعتبر شعبه مجرد قطيع من العبيد يأكلون ويشربون كبقية الدواب ولا حقوق لهم وعندما يصفهم فلا يصفهم إلا بالجرذان والعيال والبلاطجه والجراثيم ومؤخراً الديناصورات. كما انه يا استاذ خالد قرأنا وسمعنا رد الديوان الذي لم يرد على شيء وبالمناسبه كاتب المقال يؤكد ان الديوان يعلم جيداً بكل المقابلات وان المقابله الاخيره تمت بحضور موظفين كبار من الديوان وان النشر تم بعلمهم لذلك خرج رد الديوان باهتاً ضعيفاً لأن لا حجة لهم وكاتب المقال يتحداهم ببث الصوت والصوره.

استاذ خالد لماذا اعتبرت ما يتعلق بالاخوان المسلمين حقيقه بينما اخذت تبرر الكلام الاخر بتبريرات غير مقنعه؟

119) تعليق بواسطة :
20-03-2013 12:03 PM

• أقوم بإعتقال أفراد من عائلتي وأخذ سياراتهم وأقطع حصصهم من الوقود وأجعلهم يتوقفون عند اشارات المرور.
• في الذكرى العاشرة لجلوسي على العرش فكرت بالتنحي وعائلتي قالت: لا تستطيع أن تستقيل.
• المخابرات صانعة المشاكل والمدير الحالي يحاول نزع تسيسها.
• قلت بوضوح إذا أمسكت إبني لكونه فاسداً فعليك أن تأخذه الى المحكمة.
• الصالونات السياسية أشاعت بأن إبني أصم وإبنتي عمياء.
• الملك يبدو راغباً أن يصبح شعبه أغنى وأسعد، وهو يعلم أن إستمرار حكم الهاشميين يعتمد على رضى الأردنيين.
• ندمت على تسمية إبني حسين ولياً للعهد.
• الملك كان يرغب أن يرى الفلسطينيين ممثلين بنسبة أكبر في البرلمان.
• الإخوان المسلمين تكتل ماسوني وإختطاف الإصلاح الديمقراطي بإسم الإسلام.
• عندما حلقنا الى الكرك قال لي الملك: اليوم سأجلس مع الديناصورات القديمة.

120) تعليق بواسطة :
20-03-2013 12:26 PM

الأخ خالد,



أنا متابع بشكل مستمر لكتاباتك التي أجل و أحترم. لكنك هذه المرة نوعاً ما تجافي الحقيقة. يا أخي صدقني أن الفساد في الدولة يبدأ من الديوان .....



يا أخ خالد لماذا لا تفرد مقالاَ لمناقشة ما يحصل عليه بعض موظفي الديوان من رواتب و مياومات و سيارات و تذاكر سفر مجانيةو هدايا و مكافآت بمناسبة و غير مناسبة. صدقني الحقائق صادمة و موجعة بشكل لا يمكن أن تتخيله....



مع احترامي..

121) تعليق بواسطة :
20-03-2013 12:46 PM

للمقارنة :فرنجية ،شمعون ،ادة ،جنبلاط ،الجميل كرامي والخ من اسماء العشائر اللبنانية: يموت ابن العشيرة من الجوع ،ومثل ما بيقولوا(وجهه جلدة وعظمة) ويأخذ الوالد اللقمة من فم ابنه ليطعم ابن الزعيم المتخم من الشبع، وتكاد تتفجر وجناته من السمنة ،المهم ابن الشيخ جميل او شمعون او كرامي او صلح يشبع، هل يختلف حالنا عنهم ؟؟؟؟اشك في ذلك في بلادنا ليس ارهابا واحدا في بلادنا ثلاثه ارهابات ويمكن اكثر (البسطار والعمامة والولاء الاعمى "لزعيم القبيلة")،نحن اسرى لقمة العيش المسمومة نحن اسرى جهلنا، نحن لا نقرأ الا ما نكتب لأننا جهابذة غارقين في جهلنا، ويا ويلنا من جهلنا ،الوزير عندما يدخل الوزارة -يدفع له مبلغ كبير -وقبل ان يصل الوزارة (تحسين وضع)، ومن تتم الموافقة عليه للعمل في الجهاز الفلاني يصرف له مبلغ ثلاثين الف دينار (تحسين وضع )بلدنا يا اعزائي يحتاج ولاءكم (تحسين وضع)!!!!!!.

122) تعليق بواسطة :
20-03-2013 01:00 PM

انتم نسيتم اهم ما جاء في المقابلة وأعظم الاساءات التي لحقت بالشعب الاردني الابي بشكل عام والكركية بشكل خاص:
لقد وصف الجميد الكركي بانه لبن رايب....الجميد الكركي؟؟؟؟لبن رايب؟؟؟؟؟؟
شبعتونا مراجل يالكركية بالجميد الكركي...طلع لبن رايب تبع حمودة!!!

123) تعليق بواسطة :
20-03-2013 03:32 PM

ملخص ما قاله جلالة الملك

لا للعشائرية

لا لتدخل الاجهزة الامنية

ستكون المملكة دستورية

اقرباء الملك عرضة للمسائلة

لا لسيطرة حزب الاخوان المسلمين

وهذه شعارات الحراك

124) تعليق بواسطة :
20-03-2013 07:31 PM

معاك سيدنا الى أردن افضل و نثق بقياداتكم الحكيمة و نريد ان تعبر بنا الى بر الأمان الشعب يريد سيدنا ابو حسين

125) تعليق بواسطة :
20-03-2013 07:46 PM

بيان صادر عن التجمع الأردني الحر/ بني صخر

تحية وبعد:

يستنكر كل الأردنيين حول ما نشر على لسان الصحفي الأمريكي من أصل يهودي على لسان جلالة الملك المفدى والهدف من خلاله إيقاع الفتنة بين قائد وشعب لا يفرق بينهم من حب إلا الموت. 



ونؤكد أن جلالة الملك ومن حبه لشعبه وعدالته يقوم بزيارة أبناء شعبه ولم يتم استثناء أي قبيلة أو عائلة وهذا لا يمكن أن يحصل إلا عند الهاشميين، ويشهد العالم أن جلالة الملك خلال زياراته لا يرتدي لباسا ضد الرصاص ولكنه يلبس ثياب المودة والرحمة ونراه يجلس مع جميع فئات الشعب دون استثناء. 



ونؤكد أن تاريخ جلالة الملك والعائلة الهاشمية لا يمكن أن يصدر عنهم مثل هذا الكلام المحرف، لأن ذلك ضرب من الخيال أن يتحدث بهذا الأسلوب، ومن المستحيل أن يتعرض جلالة الملك للعشائر الأردنية وهم من عشيرة آل هاشم المعروفة بتاريخها العريق قبل الإسلام وبعده وهذا معروف للقاصي والداني. 



فمولانا المعظم وأجداده الغر الميامين سطروا أروع الأمثلة في الحاكمية الرشيدة والخلق الحسن والسياسة الدولية والعفو عن كل من أساء لهم، حتى أصبح الأردن بقيادة الهاشميين مثالا يحتذى. 



ونؤكد للعالم أجمع بأننا سنقف بخندق واحد خلف جلالة الملك وسنتصدى لجميع المؤامرات ليبقى الأردن آمنا مستقرا بمشيئة الله ثم حكمة جلالة الملك ووعي شعبه الوفي. 



وسنبقى يا مولاي الرصاصة الأولى في مسدس أبا الحسين وستبقى الراية الهاشمية خفاقة التي تحملها كابرا عن كابر .

حمى الله الوطن ... حمى الله الملك ... وليخسأ الخاسئون

الموقعون على البيان:

1- عواد ضيف الله المرشد

2- مخلد الصاروم الخضير

3- أكرم عبدالرحمن ابوعاقولة

4- الدكتور نايف منور الزبن

5- الأستاذ صلاح سند السمور

6- محمد مزلوه القضاة

7- عودة عطية الخريشا

8- فيصل منصور الصهيبا

9- خالد بخيتان الجحاوشة

10- المختار نايف مزلوه القضاة

11- الأستاذ ليث سوعان الجبور

12- الأستاذ فالح سلامة الخضير

13- المختار محمد سليمان الجبور

14- المختار عبدالله محمد الأوضح

15- حسن عيد المحاكيم الخضير

16- فليح حلو الحردان

17- غازي سلامة الرحيلة

18- عوض دحيلان القضاة

19- سلمان خلف الجبور

20- عبدالله سلمان القضاة

21- محمد أحمد الجبور

22- خالد عبيد الصاروم

126) تعليق بواسطة :
20-03-2013 08:02 PM

انا ساوفر على موقع كل الاردن وساقول لكم باني اعتذر !!!!!!!!!

127) تعليق بواسطة :
20-03-2013 11:32 PM

والله انها فتنه جديده، وهذا تخطيط الامريكان تحالفا مع الاخوان المهلكون ، ارجو من اهل الديره التنبه للوقت، و الاسلوب، و اختيار العشيره التي قد تسبب مشكله ومثار للجدل، واختيار اهل الجنوب ، هذا كله في مجمل الفتنه، نحن لسنا تونس الحبيبه ولسنا مصر العزيزة ولا ليبيا الاخوة ، نحن في هذا البلد الصغير ملك والكبير خادم و نستمد الفخر من قصص اباءنا و اجدادنا ولن نكون عبيد لاحد . بالطيب عشنا اهلا و عايشنا الاخرين من كل منبت عربي على مر السنين في هذاالزمان ولا زلنا نوسع الصدر اكبر.

128) تعليق بواسطة :
21-03-2013 01:53 AM

بني صخر هاه

129) تعليق بواسطة :
21-03-2013 05:49 AM

الى 102 يا نشميه الوصف الي ذكرتي ينطبق على قول حصان او خيل اصايل
اما الدينصورات فهي رمز للحياه البدائيه ما قبل الحظاره العشاير يقاضون بعضهم عالكلمه مو على مقال كامل
كانت العشئر موجوده من عهد مللك الحيره والتبع والنبي محمد وساسوها

130) تعليق بواسطة :
21-03-2013 06:26 AM

أؤيد ما جاء بتعليق 21 والاستاذ علي الطهراوي واحيي بشده بيان بني صخر حمر النواظر................

الكاتب الفاضل لم لا ترد على منتقديك هنا او الفيسبوك؟

هل انشغال ام كما قال علي الطهراوي الى اين انت ذاهب.

ارجو ان لا تعتذر يا محرر.

131) تعليق بواسطة :
21-03-2013 07:29 AM

له يا استاذ خالد هيك مرة واحدة وكمان ناشر مقال بسام روبين الذي يدعو لثورة ضد الدناصير طبعا لن بنشر الا ما يعجبك يا خسارة الرجال ولو اني متوقع ذلك من زمان فعلا انا دناصير عيال جناصير

132) تعليق بواسطة :
21-03-2013 08:31 AM

عمون - التقى السفير الأردني في أنقرة أمجد العضايلة الاربعاء خلال زيارته إلى البرلمان التركي برئيس لجنة الصداقة البرلمانية الاردنية التركية محمد اردوغان وأعضاء اللجنة، لبحث تطوير العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات مبينا أن الزيارة التي قام بها جلالة الملك مؤخراً إلى تركيا فتحت آفاقاً واسعة أمام البلدين.

و إستعرض العضايلة الخطوات الإصلاحية التي يقودها جلالة الملك في بناء الأردن الديمقراطي والتي أفضت إلى إجراء إنتخابات برلمانية تحت إشراف هيئة مستقلة للإنتخاب .

وأشاد السفير بعمق الروابط التاريخية التي تجمع الشعبين، علاوة على ما يشكله عامل الدين والتاريخ والإرث الحضاري من جوامع مشتركة تعزز تطوير العلاقات.

وأكد أهمية دور أعضاء البرلمانيين الأردني والتركي واللقاءات المتبادلة في تطوير وتمتين العلاقات بين البلدين الصديقين في شتى المجالات.(بترا)

133) تعليق بواسطة :
21-03-2013 09:09 AM

متى يقوم الملك عبدالله بفش خلقه ومصارحة شعبه لمادا يجب ان نسمع من ويكيليكس او من هدا الصحفي الدي دفع له تداكر سفر واكراميات وهداي وبالنهايه نسمع ما سمعنا. الشعب لحد الان يكن للملك عبدالله المحبه ويا ريت الملك عبدالله كقائد للبلد يقوم بدلك ويطمئن الناس بهدا الوضع الضبابي الموجود. الناس معصبه مش عارفه المستقبل من طروحات الوطن البديل مش بس للفلسطينيين وللسوريين كدلك. لا اتفاقيات لا يعرف الشعب عنها والا لمادا وجد مجلس النواب وهناك ممكن استفتاءات ممكن تتم لقرارات مصيريه.

الشعب مستعدللدفاع عن البلد ومساندة الجيش كما حصل في معركة الكرامه.

الشعب يسامح الا ان يخدع الا ان يخدع.

134) تعليق بواسطة :
21-03-2013 10:17 AM

رصيد فوق العادة يتجاوز ارصدة كل الرؤساء 6 مليون قلب نابض من داخل الاردن تنبض بالمحبة وانشاءالله انه بازدياد وما بنقص ابدا

135) تعليق بواسطة :
21-03-2013 10:53 AM

خلصوا الصحافيين في العالم علشان جلالتو ما يختار الا واحد يهودي اسرائيلي خدم في جيش الصهاينة في الانتفاضة الاولى؟؟؟

136) تعليق بواسطة :
21-03-2013 11:03 AM

المهم الان يا جماعه مشكلة السوريين شوه نسوي فيها جماعتنا فاتحين الحدود والاف بتيجي كل يوم شوه الحل وهدول والله ما بيروحوا خلص لزقوا زي غيرهم . انا كأردني بطالب الجيش الحر وهيتو ومعاد وغليون بقلهم بلاش قلة حياء تعالوا خدوا بلاويكم بلا ثوره بلا دجل انت مش قد ثوره ليش تعملها خاصه اللي برا كلهم ازلام قطر والسعوديه والغرب والمصيبه على روسنا بس هالخليجيه بيودوا معلبات وبطانيات وحدودهم مغلقه. مش قادرين نلاقيه من الوطن البديل الان اجانا اشي العن. مره ثانيه ارجوا من الحراك الضغط على الحكم باغلاق الحدود بيفكي. ثوره ومش تلاقي توكل زي ما صبرتم 40 سنه الان حنت اصبر بس تكبر شوي اعمل ثوره شوف شعبك كله مشرد شوه هالثوره هاي!

137) تعليق بواسطة :
21-03-2013 11:08 AM

قصدك صهيوني, يا هل ترى كم كلف هدا الصحفي من اموال الشعب تداكر سفر وهبات؟ على كل حال ربما اعطي مكرمه ملكيه هو غيره احسن منه.

138) تعليق بواسطة :
21-03-2013 11:14 AM

من يظن ان قضاءناعادل فهو جاهل .

139) تعليق بواسطة :
21-03-2013 11:38 AM

لقد وجد الحاقدون ضالتهم وفتحت لهم المساحات التي طالما حلموا بها لينهالوا على النظام ورأسه ، بأبشع الاوصاف ، نحن نعرف مغازيهم ومآربهم ولن نتركهم ينعمون بحقدهم الدفين على الاردن وعشائرة وجيشه وأجهزته الامنية سنقف لهم بالمرصاد ، هم يطالبون بالاصلاح وان سعى النظام للاصلاح نعتوه بأوصافهم الخبيثة ، هذا ملكنا ونحن مؤيدون لكل كلمة قالها وسيقولها مستقبلا ولن نرضى بغير الملكية حكما فهي نتاج أجدادنا وآبائنا ولن نتركها لمن يسعى لدمارها ولو بالبندقية وسبق وأن سعوا لذلك في خمسينيات وسبعينيات القرن الماضي وبائت محاولاتهم بالفشل واليوم نحن أقوى أضعاف أضعاف تلك المرحلة ، سيبقى مليكنا تاج على رؤوسنا نحميه بأرواحنا ونفديه بدمائنا وأولادنا كما هو الاردن في نن العين ، لن نتزحزح قيد انملة عن مبادئنا وحبنا للعرش ولعشائرنا وقيمنا أما الحاقدين أبناء اسامة عكنان وأبوخليل ومضر زهران وهمام سعيد وسعيد ذياب فسترون منا عين وقد تلونت بلون الدم ان بقيتم على حالكم وان غدا لناظره قريب .

140) تعليق بواسطة :
21-03-2013 01:41 PM

اسمحلي استاذ خالد اشكرك على وطنيتك وحرصك على ايصال الرساله التي تريد.



انا في البداية بحب ااكد هاي المقاله عملت فتنه كبيرة بالمجتمع ......اليهود غيرهم بدهم يدمرونا خلينا نصحى ....بكفي نوم بدهم يشردونا من بلدنا .... خلينا نفكر بعقلنا مشان الله لك ما حدا بخاف عالاردن اكثر منا ....ليش نسمح لسياسة فلان وعلنتان تدخل بينا وبين ملكنا ...احنا منحبه وهو كمان بحبنا .....امانه خلو الاردن الغالي بخير

مش كل ماصار سولافه ...وين ؟؟؟؟؟؟

نازلين عدوار الداخليه نعتصم

وين؟؟؟؟؟؟

نازلين نعتصم .....خلص بكفي وأنا الحمدالله بشكر العظيم والقدير على كل شي انه الملك بيعرف مين الصح عنده ومين المش صحححححح؟؟؟؟؟؟؟

والله حامي سيدنا حبيب الملايين والله حامي الاردن(جنة الله على الارض) وسلامتكم

141) تعليق بواسطة :
21-03-2013 01:47 PM

أساسا الكاتب يهودي بربكم هذا هلأ بده يطلع صادق

142) تعليق بواسطة :
17-04-2013 02:58 PM

العدل هو اساس الملك ياجلالة الملك وكل ما يتمناه الشعب الاردني ببساطه ان تخصي اللذين يتسللوامن ورائك من البرامكه والحالقين رؤسهم والواضعين اغلالا في اعناقهم وجاؤا لوطن ماتعبوا فيه وعمره الاردنيين الشجعان

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012