أضف إلى المفضلة
السبت , 25 تشرين الأول/أكتوبر 2014
السبت , 25 تشرين الأول/أكتوبر 2014


حسبنا الله ونعم الوكيل ....

02-04-2013 10:01 PM

كل الاردن -


خالد المجالي : خير ما ابدأ به قول رسولنا الكريم ' ان القلب ليحزن وان العين لتدمع ' وانا على ما اصابنا لمقهورين ، اليوم كما الامس نودع شاب من خيرة شباب الوطن كما ودعنا شقيق له قبل ايام في مدينة السلط ولا ندري من سنودع في قابل الايام .

ما حدث اليوم في جامعة مؤته وما يحدث في جامعاتنا الاردنية بشكل عام لهو اكبر دليل على فشل كل السياسات التعليمية والادارية في دولة فقدت بوصلتها في السنوات الاخيرة وتفرغت لاعمال النهب والسلب لخيرات الوطن حتى اوصلنا البعض الى حالة من ' التوتر وفقدان الاتزان ' العائلي والعشائري لدرجة اننا لم نعد نأمن على مستقبل وطننا وابنائنا .

هل يعقل ان تتحول مشكلة بسيطة بين شابين او اكثر الى معركة عشائرية او جهوية او مناطقية لولا وجود ترسبات وثقافات زرعت في جيل كامل من ابناء الوطن اصبح كل منهم ينظر للاخر اما انه افضل منه او معتدي على حقوقه او انه بحاجة الى اثبات ذاته وكل ذلك طبعا في ظل غياب تام للقانون والعقاب وحتى الاحترام .

من الذي افقد العشائر توازنها ومرجعياتها حتى لم يعد في العشيرة ' كبير ' كما يقال ؟؟ ومن الذي خلق الحساسيات بين تلك العشائر ؟؟ ومن الذي خلق شرخ حتى بين افراد العشيرة الواحدة عندما جعل البعض سادة والاخرين عبيد ؟؟؟ ومن الذي اهدر كرامة الرجال والشباب حتى جعلهم يباعون ويشترون بخمسين دينار ايام الانتخابات ؟؟؟ ومن ومن ومن ؟؟؟

اليوم اصبح واضحا ان الامن الاجتماعي اصبح في مهب الريح بعد ما فقدنا الامن الاقتصادي والسياسي ، واليوم سيقف رجال الامن ' متفرجين ' كما حصل اليوم وهم عاجزين عن التدخل الفوري او انقاذ شاب لا ذنب له ، واليوم ايضا يقف من ' صنعتهم مستشارية البادية ' كزعامات فارغة لا حول ولا قوة لهم ، واليوم بسبب كل ذلك نودع شباب بعمر الورد .!!!!

اعلم ان البعض سيتهمني بانني فقط اهاجم الحكومات وسياسات الدولة وان ما يحصل هو رد فعل لا علاقة للدولة به ، وهنا اقول لكل من لا يدرك ان الدولة هي صاحبة المسؤولية الاولى والاخيرة وان سياسات التربية والتعليم ' الحديثة ' وخلق الاجواء المناسبة لتلك المشاحنات وعدم اتخاذ القانون مجراه كل ذلك اسباب مباشرة عملت سياسات الدولة عليها حتى وصل المجتمع الى ما وصلنا اليه .

اليوم كمواطن اردني ' مقهور ' على فقدان شباب الوطن وما وصلت اليه حالتنا خاصة بين ابناء الوطن الواحد فانني اناشد كل اهلنا في الكرك والسلط واربد وكل مدينة اردنية وكل عشيرة تعتز بتراب هذا الوطن وقيمه وعاداته اناشدكم بالله العلي القدير ان تحقنوا دماء ابنائنا وان تتذكروا اننا عشيرة واحدة وعائلة واحدة وان ما بيننا اقوى كثيرا من خلاف هنا او هناك .

واخيرا فانني اناشد كل مسؤول اردني اذا بقي هناك مسؤول ان يسارع فورا باعادة النظر في سياستنا التعليمية وخاصة الجامعية وهنا فانني ساكون ' رجعي ' واطالب بفصل الطلاب في الجامعات وان يكون هناك ايام للطلاب الذكور واخرى للاناث وستنتهي 90% من مشاكل ابنائنا الطلبه خاصة اذا علمنا ان الحمية العشائرية والمناطقية تبدأ من الاختلاط الجامعي وما يتبع ذلك الاختلاط .
التعليقات

1) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:07 PM

لقد أسمعت لو ناديت حيا ==== ولكن لا حياة لمن تنادي

2) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:07 PM

بالله عليك فيه مهزلة اكبر من مهزلة انه وزارة التعليم العالي تبعث وفد نيابي ليجمتع بالمخربين في صلحة عشائرية بالجامعة!!! يعني نائب امة((او هيك المفروض)) يقعد يترجى ويطيب خاطر طالب عمره 18 سنة انه ما يكسر ولا يخرب !!! وبالاخر استهانوا بالنواب وكسروا وتمادوا !!! لكن بالمقابل تخيل لو طلع طلاب يطالبون يمكافحة الفساد او ملكية دستورية في الجامعة خلال 5 دقائق بتلاقي الدرك جرهم من شعرهم على امن الدولة !!!

3) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:10 PM

انا اقول لك من دمر الارض والانسان في بلدنا في 14 سنة الاخيرة لكن انا واثق انك لن تنشر ما اقول لكن انت تعلم من هو ....

4) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:13 PM

ابكيتني يا خالد
انا معك يجب فصل الطلاب في الجامعات يعني 3 ايام ذكور 3 ايام اناث وهيك بنرضي ربنا سبحانه وتعالى وبنخفف المشاكل
اما العلمانيين والباحثين عن الحياة الغربية فاليذهبوا الى اوربا .

5) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:16 PM

ايها الكاتب المحترم شو متوقع من تركيبه مثل تركيبة الاردن...انا ابن فلان...انا ابن علان ...انا ابوي ضابط...انا ابوي...محافظ...أنا ابن الشيخ...وبعدين مطوله معكم...ولسه الحبل على الجرار

6) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:19 PM

هل الأردن فقط الدولة الوحيدة في العالم التي فيها عشائر وقبائل؟؟؟

هناك قبائل في السعودية بالملايين ولم نسمع يوماً عن مشاجرة عشائرية، وفي 90% من دول العالمهناك عشائر وقبائل تعد بالملايين، لماذا لا نسمع عن مشاجات عشائرية غير في الأردن والصومال؟؟؟؟
لا اعتقد ان الحكومة تتحمل مسؤولية هذه الأعمال وإنما التربية والبيئة، عندم يتربى الطفل على انه مهما أخطأ سيجد الدعم من أقاربه فهذا ليس ذنب الحكومة، عندما تعلن العشائر أن الفاسدين من أبنائها يمتلكون حصانة من أي عقاب، فهذا ليس ذنب الحكومة، عندما ترعى العشائر الأرهابيين ومروجو المخدرات وسارقي السيارات ، فهذا ليس ذنب الحكومة، عندما تجري عشيرة كاملة خلف شاب مراهق سخيف ومريض نفسياً وتتسبب بتدمير مؤسسات الدولة، هذا ليس ذنب الحكومة!! عندما يتم تربية أبناءنا بشكل صحيح ونعلمهم القيم والأخلاق وتحمل المسؤولية، وقتها فقط يمكن أن نلوم الحكومة عندما تقصر!!!!
إضاءة: لو كانت العشائر هي من تحمل مسؤولية بناء المؤسسات الحكومية التي تم تدميرها لم حصل ذلك، لأنها تعلم تماماً أنها لم ولن تغرم فلس واحد في بناء أو إعادة بناء هذه المؤسسات، فهناك من يدفع وهناك من يغرم، وهناك أيضاً من يدمر ويخرب بلا حساب!!!!

7) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:21 PM

امثالك اخي خالد من يجب ان يكون في مجلس النواب والحكومة لان ما تعبر عنه نابع من ضمير اردني مسلم غيور على وطنه ودينه بارك الله فيك وسلمت ونشد على يديك ونطالب معك بالفصل في الجامعات فور وبدون تردد .

8) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:22 PM

البعض مستفيد مما يحصل صديقي ابواحمد علينا ان ننشغل ببعضنا وننسى ماذا يفعل الاخرين وانت سيد العارفين .

9) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:22 PM

الحمدلله اكتشفنا انه لااختلاط هو السبب على اساس انه الجامعات مش منذ السبعينات فيه اختلاط!!!يعني مش الاسباب التالية:
1-قانون الانتخابات الذي قسم المجتمع واشعل فتيل العشائرية وما يجري بالجامعات هو انعكاس للمجتمع
2- انه الجامعات اصبحت ملف امني يعين الرئيس والعمداء ورؤساء الاقسام بموافقة الجعات الامنية على مبدا الولاء وليس الكفاءة
3- تزوير نتاخابات الاتحاد وخنق الجامعات حتى اصبح ان يمسكوك بقضية اداب اسهل من ان يمسكوا معك منشور سياسي
4- فتح دكاكين سموها زورا جامعات والتوسع بالاستثناءات واصبح العلم تجارة بدل 5 هندسات صار 30 نوع هندسة وكلها اسماء وكذب
5- فتح الجامعات لمن هب ودب وبدل ما كان سابقا انه طالب 97 ثانوية عامة يفوت طب و94 هندسة اصبح 80 يدخل هندسة و60 يفوت جامعة !!!
6- هل تنكر انه هنالك مرشح راسب اشعل الموضوع ويريد استثمار ما حدث في فقوع لكي يلوي ذراع الدولة في ابتزاز من اجل مصالح؟!!!
7- الحمدلله انه اكتشفنا انه الاختلاط هو السبب معناه ما فيش اختلاط في الشارع والكوفي شوبات والتلفون والاف وسائل الاختلاط
8- خرج قبل قليل وزير التعليم العالي ليبشرنا بانشاء جامعة جديدة في الجنوب بدل سداد ديون مؤتة الغارقة بالديون وتطويرها هي وجامعة الحسين يريدون فتح المزيد من الدكاكين لم تعد جامعات بل دكاكين وقريبا جدا سترفض بعض دول الخليج توظيف خريجي بعض الجامعات الاردنية لانه سمعتها زي الزفت

10) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:24 PM

اذا انت بتفكر ان الاختلاط هو سبب المشاكل لعاد شو نحكي عن المساخيط البسطاء. لم يكن الاختلاط سببا لاي مشاكل عندما كان طالب الجامعة من الاوائل واستاذه من الاوائل، اما بعد 3 عقود من تصفية العقول من الطلاب والاساتذة، هاظا اللي اجاك. بدك طلاب العشائر يدرسوا جامعة خاوة ويتخرجوا خاوة ويتعينوا في الجامعة والدولة خاوة لعاد اتحمل لما بدهم يغازلوا البنات خاوة ويربحوا الانتخابات خاوة ويحطموا الكراسي خاوة ويملصوا من العقوبات خاوة...ولا بد يوما ان يبدأوا القتل خاوة

11) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:24 PM

عام 1978 دخلنا الجامعة الاردنية بمقياس واحد هو اعلى المعدلات 80 فما فوق كلية التجارة من المتقدمين كنا من كل محافظات ومناطق الوطن نتنافس فقط على اللياقة والادب والنتائج في المواد كنا نجلس حلقات السلطي والكركي والشيشاني والرمثاوي والنابلسي حلقات نناقش الهم السياسي الذي كان محذورا ان نتناقش به علانية والهم الاقتصادي وهمومنا الاكاديمية ندرس وندرس حتى نحصل على علامة النجاح في بعض المواد تخرجنا وعلى مدى 4 سنوات لم يحدث ان تعارك طالب مع اخر ابدا لان الجامعات كانت تختار الافضل والاعلى معدلا
هل يعقل ان 75% من مقاعد الجامعات استثنائية للاسف خسرنا سمعة التعليم وسمعة الوطن
كنت العام الماضي في دولة خليجية شقيقية وصدمت وفوجئت بالعنوان الرئيسئ في الجريدة الاكثر شهرة
" وزارة التعليم العالي توقف البعثات الى الاردن " اما التفاصيل فمحزنة
اشكرك استاذ خالد على مقالك واشعر بالمك وحزنك والرحمة للفقيد والعزاء لذويه

12) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:25 PM

كل ما نعاني جاء بعد شعار مدرستي وجامعتي .وما بعد شعارات .اهل الهمه واهل العزم ..واهل الذمه واهل مش عرف ايش ..حتى ( حتى اندثرنا )وبنواح .ومشاجرات مع فقدان الامن المجتمعي والامن الاقتصادي وهذا الانفلات المسعور وكل يوم وساعه ناهيك عن الاف الامراض الحكوميه .وافسادها لكل اسلفت .واخيرا اقول هناك مؤامره داخليه صرف .. ومن لا يشاهد من الخزق هذا اعمى بصيره وعقل ..ولا بد من اعادة الهيبه . كما كانت عليها قبل تلك الشعارات المتخلفه والمارقه )

13) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:25 PM

بالله عليك يا اخو خضره هل بقي هناك وبوالديك بالعالم تقر بالجلوه العشائريه غير الدوله الاردنيه اسئلك بالله وبوالديك ان تتطرق لهذه العاده السيئه لانها تهم شريحه واسعه من ابناء الاردن

14) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:26 PM

فرق تسد هو مصطلح سياسي عسكري أقتصادي، الأصل اللاتيني له"divide et impera". ويعني تفريق قوة الخصم الكبيرة إلى أقسام متفرقة لتصبح أقل قوة وهي غير متحدة مع بعضها البعض مما يسهل التعامل معها. كذلك يتطرق المصطلح للقوى المتفرقة التي لم يسبق أن اتحدت والتي يراد منعها من الاتحاد وتشكيل قوة كبيرة يصعب التعامل معها.

15) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:34 PM

خذ هالمثال انا جبت بالتوجيهي 94 علمي ودرست هندسة ومغترب حاليا والحمدلله مكافي خيري شري بينما زميل لي رسب بالتوجيهي وعاد وبالمرة الثانية جاب اشي بالستينات ابوه فوته ال البيت وبعد ما تخرج اعتبروا دراسته خدمة جيش !!! وصار ضابط وبعديها ابوه دبرله بعثة ماجستير ودكتوراه اقتصاد لبريطانيا على حساب الجيش((الجيش شو بده بدكتوراه اقتصاد))!! المهم رجع ابوه دبرله اعفاء من الالتزام ورمجه ووظفه دكتور بالجامعة الاردنية بكلية الاقتصاد موجود حاليا وابوه طبعا تقاعد لواء والان سفيرنا بالعراق واسأل عنه قصته مشهورة بالجيش!!! هذا نموذج من دكاترتنا التي تعينها الجهات الامنية وبتقلي طلاب علم !!!!!!!

16) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:37 PM

هناك من يدافع عن الاختلاط ومن قال لكم انه لم يكن هناك مشاكل في الجامعة الاردنية واليرموك بسبب الاختلاط منذ السبيعينات من القرن الماضي
الكاتب عدد ما ذكرتم من اسباب تعليمية وسياسية واضاف ان الاختلاط يتحمل المسؤولية الكبرى

لماذا لا نجرب الفصل الا اذا كنتم من اخوانا العلمانيين والداعين للاختلاط
واجيب من يشبه الاختلاط في الجامعات غي الاختلاط بالسوق والمقاهي بالله عليك هل هناك مقارنه مصيبة اذا كنت تقارن ذلك ومع ذلك فانا مثلا ضد الاختلاط كله حتى في المقاهي لانه ما خرب بيتا غير الاختلاط

انتم مثل الذي يضع النار بجانب البنزين ونقول ما بدنا حرائق

اتقوا الله

17) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:40 PM

هل التعليم العالي وزارة داخلية حتى يحل المشكله بعقلية بوليسية، لا.

التعليم العالي يعني أن هناك قواعد ونظريات علمية لحل المشكله.

بدون كثرة كلام ولا تحليلات ، الأبحاث العلمية تقول أن سبب المشكله هو التناقض الحاصل بين بيئة الجامعة وقيم المجتمع الأردني في بيئته السكنية بمدنه وقراه. الطالب ينتقل من عالم محافظ إلى عالم مخالف لكل ما تربى عليه، لذا

على وزير التعليم العالي تفعيل مدونة السلوك الطلابي، بكل بساطه فرض الجوانب الأخلاقية وفق عاداتنا وتعاليم ديننا السمحه، وكل مخالف عليه أن يذهب لبلد فاسد مثله "ومثل اللي ربوه".

بكل بساطه فرض لباس الحشمه على الطالبات وكل موظفات الدوله، ولباس التقوى خير.

وتعليق الأستاذ خالد المجالي أكثر من رساله شعبية لكل مسؤول.

18) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:46 PM

لا يوجد اتحاد طلبة بالجامعات العالمية
لا يوجد اتحاد طلبة بالجامعات العالمية
لا يوجد اتحاد طلبة بالجامعات العالمية
لا يوجد اتحاد طلبة بالجامعات العالمية
لا يوجد اتحاد طلبة بالجامعات العالمية

هو الطالب جاي للجامعة مشان يدرس ولا اتحادت طلبة ولعب سياسة ( أسلامي واشتراكي وملكي وبوذي....)

والله لو كنت صاحب قرار لمنعت تشكيل اي اتحاد للطلبة. هذه اتحادات لخلق المشاكل والتفرقة والابتعاد عن الهدف الاساسي وهو الدراسة.

قال يوم الانتخابات يجيبوا ورد وشوكلاتة ومنشورات !!!!

أنا اعلم أبني عن الدين ويصلي معي في المسجد والجامعة للدراسة. الله لا يكثرة خير اللي ودة يعلم ابني سياسة لانهم سيخربونة

ودمتم يا خالد

There are no religious or political students Unions in the US and Western Universities.
Universities are for education not for games


Prof.Dr.Eng> ASME

19) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:49 PM

--تعم يسلم لسانك على ما بدر منك من كلام يليق العقل المفكر ويتجلى بالمصادقيه ولكننا لازلنا تجهل كل مايذكراصبحنا متوحشين لماذا هل المستوى العلمي والاخلاقي وصلنا الى هذا المستوى الوطن باع والاخلاق في الاسواق بسعر البيع والعلم دار الشر وما زلنا نقول هذا من كذا وهذا من كذا كفانا اللهما اصلح احوالنا وابعد الشر عن الاردن

20) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:50 PM

نعم نويد كل حرف كتبتة ايها الكاتب الوطني ونعزي انفسنا واهلنا بما وصلت الية الامور والمنضومة الاجتماعية وهي الباقية الوحيدة وهذا راجع لعدم وطنية واهلية من يستلمون امانة المسوولية شكرا خالد بيك

21) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:50 PM

تحية طيبة
الاخ خالد المحترم
مع العلم اني لا اتفق مع معظم ما تنشر في هذا الموقع الا انني هذه المرة ارفع قبعتي احتراما لما قلته

يؤسفني ان تعليمنا المعروف بجديته اخذ يتراجع و السبب سياسات الدولة المستوردة و الاكاذيب المرتبطة بتفتيت المجتمع من خلال تنصيب البعض اسياد و الباقي عبيد


انا درست في جامعة العلوم - 7 سنوات- بكالوريس و ماستر- لله الحمد لم اعمل ادنى مشكلة و السبب - و الله على ما اقول شهيد- هي غيرتي على هذه المؤسسة العريقة التي اعتبرها اغلى ما نملك فهي مصنع عقولنا و و مستقبلنا

المسألة ليست مسألة اختلاط و انما احساس بالمسؤولية

و اقول ان عمادات شؤون الطلبة هي احد ادوات تخريب الجامعة
ترفع شعارات وطنية و لا تعمل بها
ترفع شعارات جهوية و تنسى العلم لا يعرف الا عقول و جهود لا اسماء و لا اشخاص مع احترام للجميع


كل الشكر لك اخي خالد و ادعو الله ان يمسكك منصب مرتبط بالتعليم لعل الله يصلح حالنا على ايدي الغيورين امثالك

22) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:52 PM

لا بالطلاق غير رئيس وزرا يا وزير شو نايب مانايب ؟ أبدا إحنا عنا الوزير أشخص . وأبو الفوتو شوب اللي قدامك عينه على مدير محطة ولو تنقية مع إحترامي لكككل الوظائف والعاملين

23) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:54 PM

نعتذر

24) تعليق بواسطة :
02-04-2013 10:58 PM

مقال يكرس نمط التخلف المتأصل والمتجذر في المجتمع الاردني الذي يواجه تناقضا بل انفصاما في شخصية المواطن الاردني نتيجة التطور العالمي الهائل والحاصل بامتلاك التكنولوجيا العصرية بكل ادواتها ومافتحته من ابواب وامكانات تتطلب تغيرا ومواكبة في استعمالها والتكيف معها من اساليب وانماط للسلوك والتصرف والتي لايمكن ان تستوي مع انماط السلوك الاجتماعي القائم في الاصل على العادات والتقاليد . اليوم يطلب خالد المجالي فصل البنات عن الاولاد وبلغة العسكر الى الخلف دور وغدا سيطلب عدم ذهاب البنات الى الجامعات ومن ثم عدم ارسالهن الى المدارس وربما فيما بعد الى وأدهن حتى نخلص نهائيا من مشاكل الجامعات .
السيد خالد يحمل الدولة ومؤسسات التعليم وزر مايحصل في جامعاتنا بدل ان يحمل ذلك لنمط التفكير المرتبط بالحمية والعشائرية والعصبية القبلية في زمن اصبح فيها العالم مفتوح على مصراعيه ...
مشكلتنا في الاردن هي العشائرية واصولية التفكير وانفصام الشخصية على كافة المستويات سواء السياسية منها او الاجتماعية او الثقافية وطالما فينا من الواعظين امثال السيد خالد مثله مثل الدب الذي اراد ان يحمي صاحبه من ذبابة حطت على انفه وهو نائم بأن قتلها بحجر كبير هشم معها جمجمة الرجل.

25) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:00 PM

والله كل واحد حزين مقهور على اسامه ولكن ماهي العقوبات التي اتخذت بحق المتسببين علما بانهم نفسهم وتكررت اسماءهم بكل المشاجرات بجامعة موته

26) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:02 PM

أستاذ خالد من الضروري أن تلقى الانتخابات بكل مسمياتها في الجامعات زان يسمح للأمن العام الدخول للجامعات... حسبنا الله ونعم الوكيل

27) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:04 PM

.....لو بس تكتب اسمك بدل منته مجهول وجبان قبل ما تتهم وتتحدث باسلوب الجبناء واعتب على المحرر الذي نشر قاذروراتك ويا ريت عنا مليون خالد المجالي يا مجهول .

محمد المجالي

28) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:08 PM

كلمة حق ستكتب باذن الله في ميزان حسناتك يا خالد، وميزان حسنات كل من يوافقك الراي((( ان المطلوب اﻻن وفورا..تطبيق نظام الفصل بين الذكور واﻻناث بجامعاتنا..مثل دول الخليج..فصل كامل بين الجنسين ...وثانيا منع اي انتخابات او اتحادات طلبه او غيره..وتشجيع الجمعيات العلميه المتخصصه بدﻻ من اﻻتحادات الفاشله.جمعية اﻻبداع العلمي لطﻻب العلوم..جمعيةالتفاعل مع المجتمع...الخ

29) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:08 PM

هذا مؤلم علينا ان نعلق على هذه المواضيع . ولكن لانقول الا مايرضي ربنا لاحول ولاقوة الابالله . ان للاردن اعداء متربصين . يستهدفون وحدته الاجتماعيه واستقراره . وهذا واضح . منذ عام او اكثر بدات تظهر لدينا نزاعات وشجارات وسلوكيات بطريقه ,غريبه عن ديننا و عاداتنا وتقاليدنا . وتضرب في العمق . ولها ابعاد مقلقه بل مخيفه . اقلها تفتيت الاردن وتقسيمه . الى كيانات ومناطق نفوذ ومحميات . لتمرير مشاريع موضوعه في الدرج منذ زمن ليس قريب . فنحن نعيش في منطقه مستهدفه دائما والمؤمرات لاتكاد تنتهي . حتى تظهر من جديد بثوب وحله جديده . تتناسب والحاضر المعاش . واليوم ظهرة مؤشرات مبكره تقول ان العشائر في دائرة الاستهداف . لقد ظللنا زمنا طويلا نعتقد ان اسهل طريقه لتفتيت الاردن او اشعاله هي احياء الاقليميه ومسالة فلسطيني اردني . ويبدوا اننا كنا مخطئين الفلسطينيين والاردنيين تداخلوا جدا . وتصاهروا وتجاوروا واختلط الدم والهم وامتزج مره اخرى . . المختلط والممتزج اصلا . والفلسطينيين لهم الان انتماء عالي للاردن كبلد ولدوا وتربوا وعاشوا فيه لايعرفون غيره . واخذوا منا واخذنا منهم . اذن لابد من تقسيم الصحيح وتفتيت المقسم . هكذا يخططون من لانعرف . وهم اعداء . والذي يجب ان يعرفه الجميع ان اشتعال العشائريه والمناطقيه هي نار سيحترق بها الجميع بلا استثناء . ولا تصب في مصلحة احد . فقط المستفيد اعداء الدين والوطن . لنتيقظ لهذا المفصل الخطير . ونحذر . ونقف جميعا في وجه هذا المخطط البشع والمخيف . وان نفوت الفرصه عليهم بتكاتفنا . واخوتنا .حتى لو كان لدينا جهلتنا واخطاؤنا .. لكن القاعده الذهبيه تقول : ابحث عن اليهود .

30) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:10 PM

يا ريت والله في مليون لإنه مع زيادة اللاجئين راح نحتاج تكرير كثير . بتحب تشارك إنت كمان ؟

31) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:12 PM

أخي خالد بيك ، اؤكد على تعليق 13 لاجيء في وطنه .بسبب الجلوه العشائريه ما زلنا منذ 15 سنه عشرات الاسر مهجره مناملاكها وبيوتها ومصالحها .هل نحن دوله داخل دوله ، والاحكام العشائريه اقوى من الدستور الاردني وقانةن العقوبات .الجاني انهى حكمه 15 سنه ، وما زالت عشرات الاسر بشيوخها ونساؤها والعجزه والاطفال .والمرجعيه قوله تعالى (ولا تزر وازرة وزر أخرى ) .هل يعقل في 2013 يتم تداول الجد الخامس والرابع التي تصلح لزمن ما قبل الدوله المدنيه التي تحترم دستورها وسيادتها.

32) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:13 PM

بداية الحل هو منع اي اتحادات للطلبة في جميع الجامعات الاردنية واللي بدي يلعب سياسة خلية يلعبها بدار أبوة. الواحد يبعث ابنة للجامعة للدراسة وليس لتضيع الوقت بالسياسة والاتحادات التي هي سبب المشاكل والنعرات والتفرقة.

بعد ما يكمل الطالب دراسة خلية يروح على نقابة ال.... ويلعب سياسة....


Prof.Dr.Eng.ASME

33) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:14 PM

اخ خالد...وضعت يدك على جرح عميق....رحم الله ايام دراستنا و احترامنا للمعلم و الانضباط...كل شي كان غير...حتى رائحة الحارات و الشوارع كانت غير.....لقد ضاعت الأجيال...و انت اخي ابو ايهاب لقد اوجعت قلبنا بخبرك عن وقف البعثات الخليجية الى الاردن....فعلا..حسبي الله و نعم الوكيل..

34) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:15 PM

التخلف ما تتحدث به في عينه وانصحك ان تثرا تعليقات من يحمل شهادة الكتوراه وان تعلم ان العلم والتكنلوجيا والاتصال لا تتعارض مع فصل الطلبه والتخلف هو ما تدعو انت له من خلال طروحات غربية وانفلات مجتمعي بحجة الحضارة
النقد لا يكون بالاساءة ايها المتحضر والمثقف ولا باتهام العشائر التي يبدو انك لا تعرفها بل بوضع بدائل قابلة للتطبيق كما فعل الاستاذ خالد
طبعا لا استغرب ان تقول لماذا لا نستخدم الكرت الاصفر والاحمر للطلاب كما اقترحة راعية برنامج مدرستي .

35) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:18 PM

رحم الله الشاب المتوفى و ألهم ذوية الصبر و السلوان
باعتقادي الحل يكمن في النقاط التالية:
أن يكون قانون واحد "فقط" يحكم البلد
أن يكون الجميع سواسية أمام القانون
أن يتغير أسلوب قبول الطلبة
أن يتغير الأسلوب التجاري للجامعات
أن تلغى الإعفاأت للطلبة (عدى المتفوقين و الأوائل)
إلغاء تداول أسماء العائلات في الوثائق الرسمية و اعتماد اسم ثنائي أو ثلاثي فقط
هذا الأردن لنا جميعا و علينا جميعا المحافظة عليه بكل ما نمكلك

36) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:18 PM

جميل أن تتطرق لهذاالموضوع,لقد وصلت
المشكلة لحد لا يجوز السكوت عنها.لقد بدأت تأخذ ابعادا بعيدة , أثرت في بنية المجتمع الاردني , وكأن هذه الجامعات تعلمنا إحياء حرب داحس والغبراء,وكيف يقتل الاخ اخيه,لمعالجة
هذه المشكلة,لا بد من تفعيل القانون
وتفعيل أنظمة الجامعات و تشكيل لجنة من أساتذة الجامعات واصحاب الفكر والرأي , لبحث المشكلة وأسبابها ووضع الحلول الناجعة لحل هذه الأزمة.
كما أحب ان أتسأل , لماذا لم تكن هذه المشاكل سابقا في جامعاتنا الأردنية واليرموك ؟ إن الدراسة المختلطة ليست هي السبب , والدليل أن الإختلاط منذ الستينات في الجامعة الأردنية ثم اليرموك , ولم يحدث إشكالات بسبب الإختلاط !! إذاً ما السبب؟
أليس الإختلاط في قرانا ومدننا موجود !
المهم أن تبحث هذه المشكلة بجدية ,وان لانترك المجال للوسطة او الجاهة لتحل محل القانون .

37) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:28 PM

اخي خالد : معركة مؤته الاولى عرفنا ماهي اهدافها وغاياتها ومن هم قادتها ابتداء من عبدالله بن رواحه وأنتهاء بخالد بن الوليد رضي الله عنهم , ولكن معركة مؤته(الثانيه)ماهي اهدافها وغاياتهاومن هم قادتها ؟!!معركة مؤته معركة صحابة رسول الله (ص)جعلت صفحات تاريخ العرب والمسلمين تكتب بحروف من ذهب , فبأي حروف ستكتب معركة مؤته(الثانيه) أخي خالد ثق تماما ان دولتنا تسير في نفق مظلم !فهي لا تملك في مستودعاتها الا (المسيل للدموع)ولا تملك اية حلول علميه منطقيه ,نعم فالمسيل للدموع التابع للدوله اليوم اسال الدموع فعليا بفقدان زهرة من زهور الوطن !! أخي خالد: حينما يجتهد ابنك في مدرسته ويصل للتوجيهي فتسهر انت وأمه عام كامل اعصاب متعبه ترفعون لقمة الاكل عن افواهكم لتوفروها له !! ويجتهد هذا المسكين ليعوض تعب والداه للحصول على معدل يمنحه منحة تريح والده رسوم الجامعه فيذهب لقاعة الامتحان مرهقا متعبا لم يذق طعم النوم لاننا اقنعناه ان (من جدوجد)وان (من طلب العلا سهر الليالي )!!ليتفاجأ هذا المجتهد ان جهده وتعبه وسهره قد سرق منه عينك عينك !! فأسئلة الامتحان قد سربت !! ومن كان اميا في صفه يحمل هذه الاسئله !!! وهناك من يضع سماعة الاذن !! ويخرج علينا كبار مسؤولي التربيه بالنفي كعادتهم!! ولكن تسجل لهم جزاهم الله خيرا انهم لا يستطيعون ضبط السماعه نظرا للتفوق التكنلوجي في اخفاءها!!! ومع ذلك يحصل ابنك على معدله المطلوب ويتم قبوله وهو من سكان الكرك مثلا في جامعات عمان او معان او اليرموك او فرع الاردنيه في العقبه ويستثنى من مؤته !!ومن سربت له الاسئله وحامل السماعه ذو المعدل 65 يقبل في جامعه لا تبعد عن منزله اكثر من 3كم وانت تدفع رسوم وهو يدرس على حساب المكرمات او على حساب الاقل حظا !! فبربك من هو قليل الحظ هنا ؟!!ومن هو من يفتعل المشاكل ؟ ومع ذلك حينما كانت معركة مؤته الاولى تدار رحاها كان رسول الله (ص) يقيم في المدينه وكان يحدث الناس بأحداث المعركه وكأنه بث حي ومباشر فلقد كان وحي من الله يبلغه بما يدور , اما معركة مؤته الثانيه فالقرار يأخذ من عمان طريق ياجوز فهل كان هناك وحي ينزل على وزير التعليم العالي ؟!!ومع ذلك نتيجة الاحداث قرر اغلاق مؤته الى اشعار اخر !! ألم اقل لك من البدايه ان مستودعات الدوله موجود فيها فقط مسيل للدموع !!

38) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:31 PM

....استاذ خالد انت تكلمت بما هو على لسان كل اردني شريف .اقسم بالله ان قلوبنا تقطعت على هذه الزهرة التي ذبلت في بداية الربيع ...وفجعنا به وبكت قلوبنا قبل عيوننا ...انا اجزم ان الظلم وغياب العدالة في البلد ربما يكون سببا في المشاجرات ..........بالاضافة الى دخول الجامعات من لا يستحق ان يدخلها .........وايضا غياب العقوبة الرادعة هي سبب مباشر لهذا العنف الممنهج في البلد ........سياسة التخبط في كل شيء ......لا ننس القدوة من النواب وما حصل ولا زال يحصل من مشاجرات وفرد عضلات تحت القبة... كل هذا يحفز الطلبة على العنف ........ايضا من اسباب العنف الجامعي عدم التغريب الجامعي ودراسة كل طالب ببلده هذا اكبر خطأ.......وهذا جعل من الطلاب ان يكّونوا عصابات من اهلهم ومحاسيبهم وكأنهم في معركة حقيقية .......يجب ان يدرس ابن الكرك في اربد او عمان او معان وابن اربد يدرس في الكرك او العقبة او عمان وهكذا ولا بسمح بالتجمعات العشائرية في الجامعة الواحدة .....كل طالب يرتكب مخالفة فيها عنف يجب ان يحاسب حسابا عسيرا وينبه ثم ينذر ثم ينقل ثم يفصل اذا تكرر الخطأ.

39) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:32 PM

تلك ثمار الوطن البديل

40) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:32 PM

البلد كانت بالف خير ونعمة وكانت الناس عيله وحده همهم واحد كانوا متعاونين متعاطفين ومتكاتفين متضامنين على الحلوة والمره كل ذلك وغيره من الخصال الحميدة بسبب افتقارنا ايامها للديمقراطية تادخيلة على مجتممعاولوسائل الترفيه والفضائيات والنت وغيرها من وسائل الانفتاح اللتي لا تتناسب وعاداتنا وتقاليدنا ناهيك عن الحرية الغير مسؤولة الحرية اللتي خلطت الحابل بالنابل واصبح كل من حارته اله من هنا ولو ان البعض سيتهمي بالتخلف ورعم ذلك اقول علينا التخلي عن هكذا ديقراطية وعن كل ما تسمى وسائل التقدم والتطور والحضارة وعلينا شطب ما يزيد عن عقدين من تاريخنا خير لنا ولاجيالنا لاننا اذا ماستمرينا على هذا الحال المايل فعلينا وعلى الوطن السلام وهذا يسعى اليه اعداء الوطن علينا ان نفوق من غفوتنا وان نعود لرشدنا خير لنا ولمستقبلنا فهل نحن فاعلون

41) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:33 PM

الله يقويك

42) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:34 PM

حطو العشاير على جنب.. العشائر هي اللي خلقت الامن واامان.... ولا تخلوها فزاعة..

43) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:39 PM

لا للسياسة في التعليم والجامعات لا و الف لا واللي بدو يلعب سباسة يتخرج ويلعبها لما بقبن ضلوعه

44) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:41 PM

هذا كله نتيجة الاستثناءات الجامعيه والواسطات واللاعداله في توزيع المكرمات الملكيه

45) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:41 PM

كلنا نتسائل اين سيد البلاد من الذي يحصل في المملكه العزيزه

46) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:42 PM

رحم الله الفقيد والهم اهله الصبر والسلوان اخواني المشكله ليست في العنف الجامعي ولا القبول ولا غيره نحنا تغيرنا اصبحنا عصبيين لا نطيق احدا كل يوم فيه مشكله وكل يوم فيه مشاجرات وعنف فالمشكله اكبر من الطلاب هل ادمان المخدرات والحبوب له اثر ام ماذا

47) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:45 PM

لو سلمنا بتطبيق عدم الاختلاط, فنحن نتحدث عن وضع يحتاج اقلها خمس سنين لتطبيقه. لانك ببساطه تحتاج لجامعات تعمل بضعف طاقتها من طاقم تدريسي واداري ومختبرات, تخيل مثلاً قسم فيه 200 طالب و 20 طالبه او العكس في مختلف السنوات, تخيل كيف سيتم تطبيقه في الكليات الطبيه ومستشفياتها. المسأله ليست سهله على نظام جامعي بني أصلاً من 51 عام على عدم الفصل بين الجنسين. انت امام مشكله حاليه مستمره فكيف ستقوم بحلها وهل يحتمل الوضع المزيد من الوقت حتى نتأكد من ان الاختلاط هو السبب ُثم يتم اقرار القانون و تطبيقه "ورصد الميزانيات" والكوادر وغيرها. في رأيي كل شيْ قابل للنقاش وموضوع منع الاختلاط من ضمنها ولكن بعد 51 عام أصبح عند البعض قناعه أن الاختلاط سبب معضم المشاكل فكم نحتاج من السنوات لنعرف حسنات او مضار الفصل بين الجنسين.

48) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:54 PM

لا عداله في المزرعه فقط

49) تعليق بواسطة :
02-04-2013 11:58 PM

او لا نترحم على روح الشاب الذي توفي هذا الشاب سنه 5 هندسه وحسب ما سمعت عنه ليس له ناقه ولا جمل في المشكله ولم يكن فيها هذا قدره..

لكن استاذ خالد انا كمتابع لمشاكل الجامعات هناك عده ملاحظات:
.. المشاكل السابقه كانت تحصل كل اسبوع مشكله في جامعه واحده وبشكل دوري ومرتب
..هذه المره خلال اسبوع حصلت مشاكل في اربع جامعات متزامنه.
.. لماذا تحصل المشاكل اغلبها في الجامعات الحكوميه ولا تحصل في الجامعات الخاصه.
..تجدد المشكله اليوم في الجامعه كان بسبب النواب.
...وحسب راي المتواضع ان هناك ايدي خفيه تحرك هذه المشاكل وقد تحدت احد الاشخاص ان لديه بعض اسماء دكاتره يحرضون على المشاكل وقد يعود ذلك للاسباب التاليه:
1- لا استبعد ان بعض الفاسدين والمخربون يمولون هذه لمشاكل حتى يتم نسيان فسادهم والهاء الشعب بامور بعيده عنهم.
2-اشغال الشعب والعشائر ببعضها لااشغال الوقت عتدهم وتمرير ما تريده الحكومات وابعادهم عن امور السياسه
3- هناك من يخطط للقضاء على جامعه مؤته وتدميرها لتدمير اناسها
4- البعض يحرض الغير على المشاكل لفتح جامعات في مناطقهم علما انه سبب غطاء لموضوع تدمير وتخريب البلد
5- يجب تدقبق اعضاء هيئه التدريس من اردنين وغير اردنين ومراقبتهم امنيا وبشكل جيد ولا استبعد ان بعظهم على ارتباط بالفاسدين لتمويل هذه المشاكل مستغلين الاساتذه ضعف الدراسه لدى الطلاب مقابل انجاحهم لدرجه انني اتمنى ان اشاهد طالب يحمل كتب في يده لا اعرف كيف يحصل على الشهاده
6- هناك العديد من اساتذه الجامعات لا يحملون العلم وان بعظهم وصلته الشهاده جاهزه وقد سمعت ان بعظهم لم يقدم الا الاموال للحصول على الشهاده يجب ان يخضع الاستاذ قبل التعين الى اختبارات مشدده بعيده عن الوساطات وهذه هي طامتنا الكبرى الواسطه
7- الغاء هذه الاتحادات ما دامت تجلب المشاكل اذا النواب سحبوا مسدسات فبلاش من انتخابات الجامعات ما دام طلابنا عقولهم صغيره الى هذه الدرجه مهمه الانتخابات والاتحادات اهم اهم من امن الجامعات وتخريبها واهم من الشاب الا فقدناه ليس لدينا مسؤولين يدرسوا المشاكل ويضعوا الحلول الصحيحه عقولهم مشغوله بالنهب وهذه المشاكل تغطي عليه
8- وهو اهم سبب ان جامعه مؤته مديونه وهناك من يريد التغطيه على الفساد والدين الموجود فيها

... للاسف نفتخر بانه لدينا اعلى نسبه تعليم في العالم وانا اقول انه لدينا اعلى نسبه تخلف في العلم واعلى نسبه خرجين جامعات اميين

... لا اقوا الا حسبي الله ونعم الوكيل على من اوصل البلد الى هذا المستوى والجاي اعظم والله يستر
لاتتفاجاوا سترون بعدمعركه مؤته معركه اخرى في الشمال هي معركه اليرموك حتى تتاكدوا ان الامر ليس عبثي بل مخطط له وهاهم شبابنا يريدون احياء معركه مؤته واليرموك

50) تعليق بواسطة :
03-04-2013 12:02 AM

كلام صحيح

51) تعليق بواسطة :
03-04-2013 12:03 AM

الله يرحم الفقيد و يرحمنا معه أمين.

أخي خالد،
لماذا اتهمت الاختلاط بين الطلبة انه السبب، لكن لم تتهم الواسطة العشائرية التي تعطي مقعد لراسب و تمنعه عن الناجح. باتهامك الاختلاط انه السبب فانت تحاول معالجة مظاهر المشكلة و ليس سبب المشكلة. فكر فيها، إذا منعت الوسطة ، يدخل الطالب المجتهد إلى الجامعة و يبقى الفاشل خارجها. الطالب المجتهد همه الدراسة فلن يقوم بالمشاكل من اجل احد. و الطالب الراسب يبقى شرع خارج الجامعة.

فلماذا تريد معالجة مظاهر المشكلة بدل من مسبباتها.

52) تعليق بواسطة :
03-04-2013 12:06 AM

واللة انك ليس برجعي وان الأختلاط يعد سبب رئيسي من المشكلة...القصه وما فيها اعتقد خلق المزيد من الأزمات للغايه في نفس يعقوب...ازمة اللاجئين السوريين...ازمة تشكيل الحكومة..ازمة العنف الجامعي من اجل ان تنسى المطالب الأصلاحيه

53) تعليق بواسطة :
03-04-2013 12:09 AM

شو علاقة السبعة مع الثمانية وعلاقة الخمسة من الطمسة ارجو الافادة يا تعون المدارس

54) تعليق بواسطة :
03-04-2013 12:12 AM

الليلة تتوشح فقوع بالسواد بوفاة الطالب اسامة الدهيسات رحمه الله وصبر اهله وذوية, فقوع التي اصبح العنف فيها ظاهرة كنتيجة طبيعية لاهمال الدولة الاردنية لابنائها, فقوع لم يزرها اي مسؤول حكومي اعلى رتبة من المتصرف خلال العشر سنوات الاخيرة وان جاء اتى معزوما ملا كرشه وغادر, فاين اصحاب المعالي والدولة بل اين الملك نفسه!!، فقوع مهمشة تماما كما الكثير من قرى المملكة ، فقوع ليست على خارطة الدولة الاردنية الا عند طرح عطاءات الغاز مسيل الدموع.
عندما نسال عن اسباب العنف الجامعي نعود الى مربع الفساد ونهب ثروات الاردن وافراغ الدولة من مضمونها وافقادها هيبتها؟
فقوع لم ترى من المكارم الا مسيل الدموع الذي اودى بحياة اثنين من ابنائها خلال بضعة اشهر اليوم اسامة الدهيسات وقبله سليمان الحسنات رحمهما الله!
كان الله في عون فقوع واخواتها!!!!!!

55) تعليق بواسطة :
03-04-2013 12:12 AM

السياده للدستور والقوانين وخاصة قانون العقوبات .
على المتكسبين والنفعيين .انتهى زمن التدليس والتمثيل والتكسب على مصائب خلق الله .

56) تعليق بواسطة :
03-04-2013 12:15 AM

قبل أيام قليلة , وبعد أن أنجز مشاوراته مع النواب بخصوص تشكيل الحكومة واختيار رئيس الوزراء , على أثر ذلك قام مرجعية هامة جداً جداً بمنح "أُعطية" قيمتها نحو ثلاثة ملايين دينار إلى رئيس الديوان الملكي فايز الطراونة.




في غضون ذلك قال مقربون من الطراونة أنه كان قبل أشهر قليلة قد عرض منزله للبيع قبل أن يأتيه الفرج بالأُعطية الأخيرة.




إلى ذلك أشار "شاهد عيان" الى أن الطراونة وفي عام 2008 كان يستجدي لمقابلة ذات المرجعية الهامة جداً والذي كلف رأس الهرم في جهاز أمني هام أن يتصل بالطراونة لمعرفة ماذا يريد؟! , حيث أبلغه الطراونة أنه شاهد سيارة مرسيدس حديثة لدى شركة توفيق غرغور ويريد أن يشتريها لكنه لا يمتلك ثمنها , ليتم شراءها للطراونة على حساب الجهاز الأمني بعد موافقة المرجعية الهامة على ذلك!!

57) تعليق بواسطة :
03-04-2013 12:17 AM

الاختلاط ولعشائر موجوده من عمر المملكه ابحثو عن الجديد الي كثير معجب بلغرب وحضارتو لحتى صارت ارذيله بشارع بحجة حريه شخصيه ولوضع الاقتصادي وسياسي وكبت مجتمع وقلة حيله وفساد ونهب البلد غير طبعا الهدف لتفكيك العشائر ولوزاره الحاليه جزء من هذا التفكيك اشياء كثيره بس الان اسهل شي هم العشائر ممكن انلبسهم كول شيءمن فساد وتخلف وضياع البلد.

58) تعليق بواسطة :
03-04-2013 12:33 AM

لا بد من تشكيل لجنة عليا خاصة لادارة الامن والازمات لتفادي ما يحدث وما سوف يحدث ، حمى الله الاردن وشعبه من كل مكروه.

مع تحياتي الاستاذ/ خالد حفظه الله

والسلام

59) تعليق بواسطة :
03-04-2013 12:35 AM

اذا صلحت الاسرة صلح المجتمع...وعندما تسمح لطالب معدله 65% بالتوجيهي يجلس بجانب طالب معدله 85% بحجة المكرمة ويأخذ راتب وابن 85% بدفع دم قلبه بصير ابن 65% بفكرها مزرعة ابوه..ولا بد من فصل اي طالب يتسبب بأي مشاجرة وعدم التراجع نهائيا بقرارات الفصل والمشكلة تتدخل العشائر لإرجاع المفصولين اي تساعد على تخريب المجتمع كما حصل بأكثر من جامعة بعد ان فصلت تراجعت عن القرار!!!!!!وبالأهير نقول الحق على الدولة!!!! فعلا حسبي الله ونعم الوكيل

60) تعليق بواسطة :
03-04-2013 12:36 AM

إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ

61) تعليق بواسطة :
03-04-2013 12:51 AM

هل اصبح العقلاء اقل من الجهلاء حتى نصل الى فصل الطلاب عن الطالبات كل يوم لفئه شيء محزن ان نصل لهذا الحل

62) تعليق بواسطة :
03-04-2013 01:15 AM

جميعنا يعرف المشكلة و لا أحد يريد حلها

لماذا تتدنى نسبة التعليم في بلدنا ؟ أليس لتدني نسبة القبول في الجامعات !

الطالب الذي يدخل الجامعة بمستوى متدني ، يتخرج بمستوى متدني و يحمل شهادة و ينافس و يزاحم من هو أفضل منه و يتعين قبله بناء على أسمه و أسم عشيرته و ليس بناء على تفوقه بالمهارات التي تعلمها

هذا الطالب "صاحب التخصيل العلمي المتدني" عندما يتوظف يصنع قرارات خاطئة هي التي قادتنا الى ميزانيات مديونة و الى تدني مستوى التعليم و الى التوريث في المناصب و الى العمالة غير الماهرة و غيرالمنتجة !

لنتخيل وضع البلد دون العمالة الوافدة لمدة أسبوع أو شهر - بلدنا بحاجة لمهنيين و صناع و بنائين و ليس لحملة شهادات لا يفقهون ما تعلموهو نجحوا بالواسطات كما دخلوا الجامعات بالواسطات !

63) تعليق بواسطة :
03-04-2013 01:43 AM

واذا سمح لي الكاتب العزيز ان اضيف ،
وقد يقول لي البعض انك رجعي ، لكنها الحقيقة فمنذ اللحظه التي قيل لنا ان الضرب ممنوع بالمدارس ، ومنذ اللحظه التي فقد فيها معلم المراحل الابتدائيه احترامه ومكانته ، منذ تلك اللحظه بدأ الانهيار ، واستغرق ذلك عشرون عام تقريبا ، واليوم نعيش النتائج ،طبعا انا ضد الارهاب في المدارس الذي لا زال يمارسه بعض المعلمين لتاريخه
لكن اين هيبه المعلم ايام زمان ، ولا اتحدث عن الاربعينات انما عن السبعينات والثمانينات
ان كان في البيت او المدرسه او الجامعه او مكان العمل
فان الاحترام يبدا بالخوف وحسبة العواقب
اذا فقد الاب هيبته وكذلك المعلم واستاذ الجامعه فما هي النتيجه،
كنا نخاف من ابائنا ، لكن ذكراهم تبكينا
وكنا نخاف من اساتذتنا لكنا لا زلنا نحتفظ بصورهم وتدمع اعيننا عندما ننظر لتلك الصور ، السبب اننا نخافهم ونحبهم ونحترمهم
يا اخواني
ان الله عز وجل خاطبنا نحن العقلاء بالثواب والعقاب ، فكيف نخاطب نحن ابنائناوطلابنا ، بالثواب دائما!
لا شيء مستغرب مما يحصل اليوم
فهو حصاد غراسنا وما فرض علينا من مفاهيم ليست من ديننا او قيمنا

64) تعليق بواسطة :
03-04-2013 02:20 AM

اولا العدل (قال الله سبحانه وتعالى فى محكم كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ان الله يامركم بالعدل والاحسان ) وقال نبينا صلى (لا تزال هذه الامة بخير ما اذا قالت صدقت واذا حكمت عدلت واذا استرحمت رحمت )ثانيا القصاص قال الله سبحانه وتعالى بسم الله الرحمن الرحيم (ولكم فى القصاص حياة يا اولى الالباب )العدل هو اساس الحكم والقصاص هو الرادع لكل من يعندى على غيره بشرا او مالا او حجر هو صمام الامان للمجتمع والله سبحانه وتعالى ادرى بعباده ويعرف ما يردعهم مع احترامى لاراء جميع المعلقين

65) تعليق بواسطة :
03-04-2013 03:34 AM

في البدايه نقول رحم الله الشاب والهم أهله وذويه الصبر والسلوان
أما من اوصلنا إلى هذا الوضع فانت أخي خالد تعرف من هو !!!!!!!!!!!!!!

66) تعليق بواسطة :
03-04-2013 03:56 AM

نطلب من الله الرحمة والمغفرة للطالب ، وعظم الله أجر اهله والهمهم الصبر والسلوان ...

بالنسبة لموضوع التعليم العالي فلنكن صادقين مع أنفسنا أولا" ، ولنعترف بإن سبب ما يحدث هو أسس القبول وتوزيع المقاعد بالجامعات ، وهذه الأسس وضع أغلبها لإرضاء العشائر ، فنرى المقاعد تتوزع على أبناء العاملين في القوات المسلحة والأجهزة الأمنية والموظفين في مختلف الوزارات والدوائر الرسمية ، بالإضافة لبعض المقاعد لللشيوخ لأبناء عشائرهم ، وكذلك المناطق الأقل حظا" وهذه بطبيعتها مناطق عشائرية ، ويضاف إلى ذللك كله الواسطة والمحسوبية ...

لا أعلم إن كانت توجد دول كما الأردن يكون الحصول على مقعد بالجامعة وفق هذه الأسس ؟! ..

لكن ما أعلمه أن اغلب دول العالم تتبع مبدأ المنافسة وحسب المعدل العام ...

عندما يتم طرح هذا الموضوع فإنني أحس بألم وحرقة ، حيث لم أستطع إكمال دراستي الجامعية في التخصص الذي أرغب به والذي كان من الممكن ان أبدع به ، وعلى الرغم من أن معدلي كان مرتفعا" ، وقد كنت محبا" للدراسة بشدة ، وكان عندي حلم بأن أحصل على أعلى المستويات من الدراسة والعلم ...

ولكن بما أنه لا ينطبق علي أي من الأسس السابقة ، ووضع والدي المادي لا يسمح بتدريسي على نفقته الخاصة قررت أن لا أتابع الدراسة على ان لا أدرس تخصصا" لا أرغب به ...

وبعد هذا كله فليتصور أحدكم نفسه أو أحد أبنائه أو أخوانه.. إلخ مكاني ..هل يعتبر هذا عدلا" ؟؟؟؟؟...

لذلك دعونا من وضع اللوم على الجهاز التعليمي ، وكونوا عادلين بطلب تغيير الأسس الحالية ، ووضع الأسس الصحيحة من حيث المنافسة والمعدل العام .

67) تعليق بواسطة :
03-04-2013 05:41 AM

اخي خالد ابو احمد الف تحيه لكياستك لأنك تحدثت بما يجول بخواطر الناس ولم يعبروا عنه نعم هناك فساد الفساد اخالف من يقول ان الفساد منذ 15 عام يا سيدي الفساد منذ 50 سنه معشعش في العقول والوجدان وفي تعاملنا وفي جلساتنا ومشيخاتنا واختصرها يعني عبيد واحرار

68) تعليق بواسطة :
03-04-2013 07:09 AM

السبب في ما حدث ويحدث الحكومه ومجلسها المزور،للأسباب التاليه1سياسة التعليم من المدرسه حيث حذفت التربيه2الواسطات في المنح والعلامات والعقوبات 3تفشي المخدرات والحبوب ،والطامه الكبرى ان الحكومه ومجلسها يشجعان على ذلك؟، والدليل سن قانون يمنع محاكمة المتعاطي،

69) تعليق بواسطة :
03-04-2013 07:13 AM

ان مستقبل التعليم الجامعي في الاردن هو للجامعات الخاصه لان غالبية الطلاب
و الدكاتره فيها فلسطينيه . الجامعات الرسميه انتهت لان الطلاب و الدكاتره فيها من ديناصورات العشائر
اللي ما بدها تتعلم . بدها تناطح بحكم انها ديناصورات .

70) تعليق بواسطة :
03-04-2013 07:27 AM

اصلا او في فعلا تدريس محترم في جامعاتنا كان الطلبة ما عندهم وقت يصبحوا على بعض لاكن للاسف الاساتذة مجبورين ينجحوا نسبة معينه من الطلبه غصب عنهم والا ستخسر الجامعات و احد اسباب المشكله هو وجود الجامعات الخاصة حيث استشرت هذه الظاهره منذ بدايه انشاء الجامعات الخاصة، كما او ان اضيف ان على النظام والحكومه التنبه بان هذه الجامعات هي نفط الاردن حيث من المفروض ان ترفد الاردن ودول الخليج وغيرها بالعمالة المتعلمه ولاكن للاسف الجوده التي تتمتع بها جامعاتنا الان لا تعادل اية جامعه في دول الخليج وجامعاتنا في انحدار مستمر ومعظم خريجيها ما اسرحه مع شليه غنم

71) تعليق بواسطة :
03-04-2013 08:21 AM

ارى ان الاعلام والكتاب امثال صاحب المقال
هم المسءولين عما يحدث في البلد من تخريب ومهازل....ان كثرة انتقاد الحكومات مثل ما يفعل الكاتب وغيره من الكتاب المنادين
بالديمقراطيه والحريات العامة واعتقادهم بان التطاول على الحكومات او شخص الملك هو ديمقراطيه يدفع الشباب الطائش لاكثر من هدا
يجب ان يكون الرد حازما من قبل الحكومة والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه العبث في الامن سوا كان طالب او موظف اوكاتب او اي شخص اخر

72) تعليق بواسطة :
03-04-2013 08:25 AM

المشاكل بدأت في الجامعات الاردنية مع بداية التكتلات السياسية وانتخابات الاتحادات ، لماذا إقحام السياسة والتقسيمات والتوجهات الحزبية والعشائرية في جامعات العلم الأكاديمي من هنا بدأت شرارة الشر !
لنكن واقعيين ولا نوجه أصابع الاتهام للدولة والعشائر بكل ما يحصل اليوم
الحل
تفكيك ومنع جميع التكتلات الحزبية والعشائرية بالجامعات ومنع المنشورات وإلغاء جميع اتحادات الكذب التي لا تقدم شيئاً للوطن والعلم

73) تعليق بواسطة :
03-04-2013 08:28 AM

ليش ما تقول يا سيد خالد يجب فصل كل طالب تسبب فى عمل المشكلة و محاسبة من كان يشد على ايدة ويفصل من الجامعة ولا يعود لاى كرسي جامعى مين ما كان و من اى عشيرة كان و فنجان قهوة ما بنفع. المشكلة بالعقلية السائدة انا املك البلد و بحقلى افعل ما اشاء مادام انا فلان واللبيب من الأشارة بفهم.

74) تعليق بواسطة :
03-04-2013 08:31 AM

نعم ياابو خالدحسبناالله ونعمى الوكيل لااحد في بلدنا يعرف مسؤوليته ويقوم بواجبهفيما يحصل من عنف في الجامعات المسؤوليه ليست حكوميه فقط بل مجتمعيه كلنا دون استثناء مسؤولين عن ذلك والحل مؤتمر وطني عام يناقش تدعى اليه كافة الاطراف التي لها علاقه بالموضوع لنضع حلول ناجعهللمشكله

75) تعليق بواسطة :
03-04-2013 08:39 AM

جميعنا يعرف المشكلة و لا أحد يريد حلها

لماذا تتدنى نسبة التعليم في بلدنا ؟ أليس لتدني نسبة القبول في الجامعات !

الطالب الذي يدخل الجامعة بمستوى متدني ، يتخرج بمستوى متدني و يحمل شهادة و ينافس و يزاحم من هو أفضل منه و يتعين قبله بناء على أسمه و أسم عشيرته و ليس بناء على تفوقه بالمهارات التي تعلمها

هذا الطالب "صاحب التخصيل العلمي المتدني" عندما يتوظف يصنع قرارات خاطئة هي التي قادتنا الى ميزانيات مديونة و الى تدني مستوى التعليم و الى التوريث في المناصب و الى العمالة غير الماهرة و غيرالمنتجة !

لنتخيل وضع البلد دون العمالة الوافدة لمدة أسبوع أو شهر -

بلدنا بحاجة لمهنيين و صناع و بنائين و ليس لحملة شهادات لا يفقهون ما تعلموا ونجحوا بالواسطات كما دخلوا الجامعات بالواسطات و كما تعينوا بالواسطات !

76) تعليق بواسطة :
03-04-2013 08:56 AM

الاسباب حددها الملك عبدالله :
1- العشائرية: فأصبح الشخص يرى ان العشيرة فوق القانون والعشيرة هي من تضمن لة مقعد جامعي والعشيرة هي من تضمن له وضيفة في المستقبل .....
2- المخابرات : يعني لو تركز شوي المخابرات على اوضاعنا الداخلية وعلى الحرامية لما حد مثل هذة الامور تاركين الداخل للزعران ومركزين على كمن شخص سلفي جهادي .

77) تعليق بواسطة :
03-04-2013 08:58 AM

70% من المقبولين في الجامعات تحت عنوان استثناءات:



اللي معدله 60 بدرس جامعه و اللي معدله 90 بدور فى الشوارع



65 يدرس فيزياء مكرمه و 95 رياضه تنافس.



20% ابناء القوات المسلحه.



5% ابناء موظفي الديوان الملكي.



5% ابناء العشائر.



5% ابناء التربيه.



5% ابناء المخيمات.



5% ابناء الباديه.



5% ابناء المناطق الاقل حظأ.



5% ابناء أعضاء الهيئات التدريسية في الجامعات



5% ابناء المغتربين.



؟% للالويه والمحافظات.



؟% خاصه بالنواب والاعيان والوزراء.



؟% خاصه بالواسطات.



؟% مقاعد جامعية لاحد أبناء/احفاد أعضاء مجلس التعليم العالي .



*** الموازي جامعة خاصة داخل الحكومه (بئر نفط.(

78) تعليق بواسطة :
03-04-2013 09:06 AM

التكتلات الحزبية وانتخابات الاتحادات من ولد العنصرية والتفرقة بالجامعات
إلغاءها وأبعاد السياسة عن صروح العلم والمعرفة وجعلها للتعليم الأكاديمي فقط هو الحل ، ومعاقبة كل طالب يروج لحزب أو جهة أو عشيرة بالفصل والحرمان من دخول أي جامعة حكومية أو أهلية ستنهي العنف والخزعبلات
بالجامعات .

79) تعليق بواسطة :
03-04-2013 09:34 AM

الغاء انتخابات الاتحاد الطلابية

80) تعليق بواسطة :
03-04-2013 09:45 AM

نداء... نداء ... نداء الى ابنائنا الى ابناء عشائرنا خذو حذركم تتربص بكم الحكومه ورؤساءها ومسؤوليها ومن هو حاقد عليكم من كل حدب وصوب لتفكيك بنيتكم الاجتماعيه فانتبهو واحبو بعضكم بعضا ولا تفسحو مجالا للعنجهيه بين بعضكم وندعو الله ان يسدد خطاكم ويهديكم الى طريق الخير واستمعوا لاكبركم كما كان ابائكم من قبل وكونو عشيرة واحده وكلمة واحده لان هناك من يعمل على تفكيك واحباط العشائريه الجميله . وشكرا لابو احمد على فتح هذا الملف .

81) تعليق بواسطة :
03-04-2013 09:47 AM

اذا كان جل اهتمامنا هو ان يتعلم الشباب ما الهدف من تلك الانتخابات الطلابية؟ وخاصة انها اصبحت وسيلة لخلق الفتن بين العشائر وتنعكس سلبا عليها

الغاء انتخابات الاتحادات الطلابية والغاء الاتحادات لانها اصبحت مصدر لتلك المشاكل وبيئة خصبة لنموها


لا تحكوا ان العالم اطور العالم اطور من العلم والبحث العلمي مش من انتخاباتكم الطلابية الهاملة

اذ كان الجامعات في الاردن صروح هاملة وليست صروح علمية فكيف تكون انتخابات الطلابة اكيد هاملة زيهم متربية على الحليب الهولندي

82) تعليق بواسطة :
03-04-2013 09:53 AM

العنف الجامعي سببه المخابرات وتجنيد الطلاب لحسابهم ضد الكل...هذه المشكلة

83) تعليق بواسطة :
03-04-2013 09:54 AM

يتسائل الاخ خالد المجالي في مقاله الذي ينبع من احساسه وغيرته واقتبس قوله (من الذي افقد العشائر توازنها ومرجعياتها حتى لم في العشيره كبير ) ..........................ننعم الذي افقد العشائر هيبتها وتم تفكيكها هي الدوله قانون الصوت الواحد فرق العشيره والعائله ... الدوله هي مسلوبة الاراده تنفذ ما يملى عليها ... الان نحصد ما زرعوه لنا لم يبقى عليهم سوى ان تشتبك العشائر مع بعضها حتى ينفذوا المؤامره ضد الاردن ... قوة الاردن بتماسك عشائره اذا تفرقت العشائر واصبح بينها لا سمح الله سفك دماء انتهت الدوله الاردنيه .... هذه المؤامره الخارجيه منذ امد بعيد تحاك ضد هذا البلد ... اذا مامعنى ان يشتبك في الجامعه ابناء العشائر على ماذا الاختلاف على مال على ارض ...لا لشيء الا لعصبيات قديمه انتهت عندما اصبح لدى الناس وعي ديني يتناقض مع هذا السلوك الجاهلي .... والامر الاخر ان الاخلاق الطيبه الذي جاء رسولنا الكريم بها ليتممها عندما قال عليه السلام جئت لاتمم مكارم الاخلاق وصلت الى الذروه في عهد الدوله الاسلاميه ثم تلاشت الان اذن ازمتنا في اخلاقنا التي لم نلتزم بها وهي خلق الاسلام ... نحن بحاجه ان ننشيء جيلا جديدا يتمتع بالخلق النابع من الدين وليس خطا ان تكون العشيره متماسكه ومستمسكه بدينها الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه وخلفه .... الى ابناء العشائر لا تتفرقوا ولا تختلفوا واتقوا الله ولا تدخلوا هذا البلد الى نفق مظلم سهل الدخول فيه لكن صعب الخروج منه .... وفقنا الله جميعا لما فيه خير بلدنا وامتنا والله من وراء القصد

84) تعليق بواسطة :
03-04-2013 09:55 AM

للاسف يا سيد خالد انا اخالفك الرأي وانه فعلا ان ما يحصل هو رد فعل لا علاقة للدولة به ، مشكلة الاختلاط لم تكن في يوم مشكلة ، والاختلاط في الجامعات الاردنية منذ تأسيس الجامعة الاردنية ولم تحدث اي مشاكل وحتى في الالفية الثانية ، المشكلة انني بت مقتنعا ان هناك مخططات لضرب الامن الاجتماعي منطلقا من الجامعات وللاسف فان الطلاب وعشائرهم اصبحوا بيئة خصبة لتعزيز هذا المخطط ، صدقني لو تواجد اهل الحكمة والرأي داخل هذه العشائر لتصدوا لمثل هذه المخططات وافشلوها ، ولكن كل منهم يعزز هذا النهج ويشجعه متسلحا بالعنجهيه والكبر وعدم احترام الاخرين ، ان هذا التوجه خطير ومن الممكن ان ينعكس على كل مناحي الحياة في البلد اذا لم يتم تدارك الامر والسيطرة عليه ، ان المتوفر لأبناء العشائر لم يتوفر لأي مواطن عربي ، فأبنائهم لهم الاولوية في دخول الجامعات ولا يدفعون تكاليف دراساتهم ويتم تأمينهم بالوظائف عند تخرجهم وذلك على حساب باقي ابناء الوطن ، وهم بعيدون عن المسائلة او العقاب اذا اخطأو ، فكيف بالله عليكم سيكون لديهم اي احساس بالمسؤولية تجاه الوطن ، الالاف من ابناء الوطن يعمل اهاليهم ليلا نهارا ويقترضون ويبيعون منازلهم وسياراتهم من اجل تعليمهم وهؤلاء هم المتفوقين ورغم ذلك ينتظرون سنوات من اجل الحصول على وظيفة ، سيدي نحن بحاجة لنظام تعليمي تتحقق فيه المساواه فهذا من اهم الضمانات للامن الاجتماعي ، اما العقاب لكل متسبب بأي اعمال تسيء للجامعات والمؤسسات التعليمية فهو حق ويجب تنفيذه دون الرجوع عنه او المحاباه ،اسمح لي يا سيدي ان اقول لك قصة شخصية بسيطة ، كان ابني يدرس في احدى الجامعات في عمان ، عاد الى المنزل في يوم متضايق ومعكر المزاج ، عندما سألته قال لا شي الامر بسيط ، في الليل جائتني مكالمة من احدى زملائه يخبرني ان هناك خلاف وهوشه بين ابني ومجموعة من الطلاب ويهددون بالاعتداء عليه وضربه ، انزعجت كثيرا وقررت ان احل الموضوع وعلى طريقتي ، ذهبت صباحا الى الجامعة وخاصة ان ابني كانت محاضراته متأخره ، سألت عن الشباب وكانوا خمسة تعرفت عليهم ولم اعرفهم على نفسي كوالد زميلهم ، عزمتهم على فنجان قهوه وعرفتهم على نفسي ومن اكون ، بهتوا ثم استغربوا وقالوا ماذا تريد منا عمو ؟ قلت لهم كلام طيب وقلت لهم انهم مثل اولادي وان ابني زميلهم واخوهم ويجب ان تترفعوا عن اي خلاف مهما كان وتحدثنا كثيرا ،، عندها قام احدهم وقبل رأسي وقال عمو محمد اخونا واحنا رايحين نطيب خاطروا ، وخرجت من الجامعة ودخل ابني مستغربا من من حسن استقبال زملائه له وتصالحوا وعزمهم في المنزل واصبحوا اخوه حتى تخرجهم ،، اسف على الاطاله ، والمقصود هنا ان الكبار لو أرادوا الحل وحصر الامور لفعلوا ولكني مقتنع ان النية ليست موجوده واولادهم سيدفعون الثمن في النهاية ،،

85) تعليق بواسطة :
03-04-2013 09:56 AM

الي بحب الاردن وشعب الاردن ويريد ان تبقى جامعاتنا بامن وطلابنا بأمن ووطننا بامن واستقرار فليدعم

قرار الغاء الانتخابات الطلابية والاتحادات الطلابية

86) تعليق بواسطة :
03-04-2013 09:57 AM

لك التحية والتقدير ,,,,
ولقد قرأت المقال وأخترت بقصد المناقشة بعض الفقرات منه والتي اراها زُبدة المقال مع إيراد تعليقي على كل فقرة على حدة , وعليه ربما تتشابه التعليقات ,,,, وهذه الفقرات هي التالية :-

1- ما حدث اليوم في جامعة مؤته وما يحدث في جامعاتنا الاردنية بشكل عام لهو اكبر دليل على فشل كل السياسات التعليمية والادارية اذا بقي هناك مسؤول " .... الى آخر الفقرة .

التعليق :-
أقول أولاً إنّ تلك المشاكل كانت قد حدثت في الأعوام السابقة وقبل عهد عبدالله الثاني ولاسيما في الجامعة الأولى في الأردن وهي الجامعة الأردنية ومن ثمّ في جامعة اليرموك , ولم ننس بعد تلك المأساة التي حدثت بين بعض أبنـاء السلط وبعض أبناء الشراكسة , بل تكرر حدوث مثل تلك المآسي في مناسبات عديدة , ولكن الذي كان يمنع انتشار أثرها الأُفقي والعمودي عدة أسباب ومنها
أ- أنّ وسائل الإعلام آنذاك كانت تنأى بنفسها عن النفخ في هذه المسألة بل تكتفي بنقل الحادثة كما حصلت , وتضع نقطة تحت السطر أو فوق السطر .

ب :- أمـّا في هذه الأيـّام فحدث بلا حرج فالكل يغمّس يديه بهذه الحادثة أو تلك , بل تتقافز القنوات الفضائية الخاصة بالإدلاء بدلوها وكذلك تفعل العديد من المواقع الإلكترونية كما تنافسهم في ذلك بعض وسائل الإعلام العربية (( المغرضة بامتياز ))ولا يفوتني أنْ أذكر بأنهم يتفقون جميعهم على تناول المسألة , ولكنهم - وهذا هو الأهم - يختلفون في الأهداف , إذ لكل فريق منهم هدفاً يختلف عن الآخر وهنا تكمن المأساة فتضيع الطاسة ما بين تحليل وآخر وما بين قلم كاتب أو آخر وما بين كاميرا وأُخرى .

ج :- في كان الأمر في السابق قليل التداول بل سريعاً ما يهبَّ كل مخلص لتطويق الأمر على عكس هذه الأيام والخلاصة أن الفترة السابقة لم تكن تخلو من تلك المظاهر

د:-أراك أخي خالد وكأنك لا تقصد من فقرتك أعلاه إلاّ الجملة التالية :-
((في دولة فقدت بوصلتها في السنوات الاخيرة.))


2 - هل يعقل ان تتحول مشكلة بسيطة بين شابين او اكثر الى معركة عشائرية او جهوية او مناطقية.
التعليق :-
تساؤل مشروع ولكنني أتساءل بدوري :- هل هذا العهد وهذه الفترة هي المسؤولة عن هذا التغيير الدراماتيكي في عقلية إدارة الأمور العشائرية خلال حدوث الأزمات ؟؟؟؟
وبالتالي ألم تكن تحصل في السابق مثلها أو أكبر منها أو أقل منها دون أن تسمح بعض الواجهات المتنفذة لنجاح أي وسيط أو واسطة بل كانت تقوم على تبعاتها ما يكاد يقترب من داحس والغبراء , ولا أُريد هنا أن أعود إلى سنوات ما قبل قيام الإمارة.

3 - من الذي افقد العشائر توازنها ومرجعياتها حتى لم يعد في العشيرة ' كبير ' كما يقال
التعليق :-
وأيضاً أقوا إنّه سؤال كبير وخطير ومشروعفي ذات الوقت ,
ولكنني وبدوري أتساءل :-
من الذي تطوع وتبرع بأنْ يوغل في صدور أبنائنا من سن العشرين فما فوق بفكرة تحريضية مضمونها (( إنّ هذا العهد هو عهدكم وإنّ هذه الفترة هي فترتكم , وأنّ عقلية كِباركم ما عادت تتماشى مع متطلبات العصر ؟؟؟ من هي تلك الجهات التي عملت ليل نهار لإيصال تلك المفاهيم للجيل الجديد والنشء الجديد وخاصة في أوساط أبناء عشائرنا العزيزة , ولك وحدك أو لغيرك أت تقوموا بعملية إحصاء دقيقة وأمينة للكم الكبير من الحراكات التي خطط القائمون عليها أن يسودها جيل الشباب من أبناء العشائر ؟؟؟ وكم هي البيانات التي نقلتها المواقع الإلكترونية وهي مُذيلة بتوقيع ( حركة شباب ....) أو بيان صادر من ( شباب بني.... ) أو ظهور العديد المسميات التي سخرت طموح الشباب كعنوان , ولكنها عملت لهدف أكبر ألى وهو تفتيت قوة العشيرة وصوت كبيرها وعميدها وعقيدها والذي كان في السابق يمون على عشيرة في جزر القمر فأصبح بفعل الفوضى الخلاّقة تحت نظرية الخريف العربي لا يمون على أبناء بيته ... !!!! هذا هو السؤال أخي خالد وفي متنه كأني أُعطيك الإجابة على سؤالك .

4 - اعلم ان البعض سيتهمني بانني فقط اهاجم الحكومات وسياسات الدولة وان ما يحصل هو رد فعل لا علاقة للدولة به .
التعليق :-
ويؤسفني أن أقول بأنني من أُؤلئك البعض .
بل دعني أُصارحك القول بأنني لم أعد أفهم ما تريد !!! وبالتأكيد ليس لقصور في عقلي لا سمح الله . بل لحدوث العديد من اإختلافات في بعض مقالاتك والتي تكاد تسير كحالة ماء البحر في حالتي المدٍّ والجزر .

5 - واخيرا فانني اناشد كل مسؤول اردني "
التعليق :-
وهنا اراك وكأنك تُرسخ في ذهني هدفك الرئيس من المقال وذلك بقولك جملة ""اذا بقي هناك مسؤول " .
وهو الهدف الذي اراه منسجماً تماماً مع الفقرة الأُولى السابقة في المقال وهي التالية :-
((في دولة فقدت بوصلتها في السنوات الاخيرة.))
وأخيراً لك التحية والإحترام

87) تعليق بواسطة :
03-04-2013 10:00 AM

مره اخرى اسمحلي اخ خالد ان اقول لك بان التوصيه التي خرجت بها هي مخرجات لسبب المشاكل اي لا يجوز ان توصي بفصل الطلبه دون حل المشكله من جذورها واعتقد بان ما يححث بالجامعات هو ممنهج ومبرمج ولا ادري هل تعلم ان ايدي الدائرة متغلغله بالجامعه بالتالي المحرك هو الدائره
واذا كانت المخابرات تعلم بكل كبيره وصغيره بالجامعات نتيجة الانتشار الهائل باعداد المخبرين فهي قادرة على وضع حد لهذا ان ما يسمى اتحاد الطلبه ومحاولة ابقاء القبضه الامنيه عليها واستبعاد الاسلاميين والاحزاب الاخرى ووجود طلبه لا هم لهم الا التمشيه بالجامعه واستعراض العضلات بحمايه استخباراتيه جعل الجميع يتنمرد بالتالي اصبح الكثير منهم لا يومنون بالتخرج لان بقائهم يعني ضمان للوظيفه وان العقليات الشبابيه الجديدة درست وغذت بالعشائريه وملكية الارض والتضاريس سمحت لهم بتملكها فكريا وما تحتوي فبناء الكرك يعتقدون بان جامعة مؤته هي للكركيين اولا والجنوبيين ثانيين.
ولا تستهجن اذا قلت لك بان احد طلاب العشائر بالجامعه الهاشميه الذي يمثل القرم الكبير بها قال لي بان الجامعه الهاشميه ملك لعشائر بني حسن اي يجب ان يكون معظم طلابها من بني حسن اي عقليه هذه في حين ان جميع الحراس والقطاعات الخدماتيه اغلبهم من هذه العشيرة ماذا يعني هذا؟ومن زرع هذه العقليه؟ومن احدث هذه الفوضى؟ومن سمح لجميع فئات المجتمع بالدراسه عن طريق الاستثنائات والمنح والديوان والاقل حظا والمخيمات وابناء المدرسين والقطاع العسكري والامني؟
هل تعتقد بان طالب معدله اقل من ستون ينافس طالب يدرس على حسابه حصل على 98.9% بنفس التخصص وايضا لا يجعل هذا الطالب يدرس وينغص حياة الجامعه بزعرنته.

تصور ابني حصل على 98.9% لاني لست ممن هولاء الممنوحين ولان مثل هذه الجامعات فيها مافيات وشيخ ويجب ان تنتمي لشله وفارق المعدلات فكيف لي ان ادرس ابني هندسه بمعدله امام طالب مبعوث مجانا حاثل على 60%وصاحب سوابق؟
ذهبت به بعيدا ودرسته على حسابي لكي اضمن معيار للعداله وجو من الدراسه الاكادميه لا الزعرانيه والتسوليه والبلطجيه في جو مشحون بما يسمى العادات والتقاليد المشوهه.
من هنا اقول لك ان خلط الصالح بالطالح وسياسة التعليم العالي هي المسؤوله عما يجري.
بالامس صدر احسن 100 جامعه بالعالم تصور ولا دولة عربيه ولا جامعه ضمن ال100اسم.اذا التعليم فاشل كما هي ادارى الدولة فاشله وفوضى خلاقه.
لا يوجد بالاردن سوى خمس ملاعب كرة قدم تفتح بالمبارايات ولنوادي الكبيرة بينما معظم القرى والمحافظات لا يوجد فيها ملعب يتسع لعريس وعروس يريدون ان يلعبوا لعبة (احي)شطرنج لا يروح فكركم لبعيد.اين مقرات تنفيس الشباب
والمصيبه ياتي الباشا يمنع ترخيض القهاوي والاراجيل يعني رح ينفجر الشباب.يجب عمل اماكن ترفيه بعيده عن السكن والسكان.وللبقيه حديث.

88) تعليق بواسطة :
03-04-2013 10:03 AM

لأهميه الموضوع, وبتواضع شديد, أرى أنه موضوع تربيه لا أكثر ولا أقل, فكيفية التعامل والتحاور مع الآخرين واحترامهم, وبالتالي إحترام الآخرين وشعور الفرد بأنه يعيش ضمن مجتمع وله دور في بناء هذا المجتمع كما وللآخرين أدوارهم كل حسب موقعه, هذه المستوى من التربيه والتوجيه والفكر, هو الأساس في نهضة المجتمعات وتطورها.
لهذا فالوالدين عليهما كل اللوم لوجود أفراد لا يتحملو أدنى مسؤوليه, ولما نجد من عنف وهدم لكيان المجتمع, أقول بأن الأمن والأمان لن يأتي من جهاز الأمن ما, وإنما هو وليد لجيل يريد أن يعيش بأمن وأمان, هو وليد لجيل يريد أن يصنع حاضرا مشرقا, هو لجيل يريد أن يتطور ويرتقي, وهذا كله لن يأتي إلا إذا أنا غرست بأبنائي هذا الشعور وبذلت جهدا ووقتا لتربيتهم على إستقبال الآخرين وحبهم واحترامهم .
أقول أن مسؤولية الوالدين أكبر من توفير الطعام والشراب, بل هي تربية جيل وأجيال للبناء وليس للهدم والتخلف.
منذ 18 عاما غادرت الأردن (قهرا) إلى بلاد الله الواسعه, وكان عمري وقتها 27 عاما ولم أكن في يوم من الأيام أتصور أن أعيش خارج بلدي التي ترعرت فيها, لكن صدقني أيها الكاتب المحترم, وبعد كل هذه السنين من التغرب لا أجد نفسي تواقه للعوده.
السبب؟؟؟؟؟؟ الله يرحمنا برحمته.
تغمد الله فقيد الوطن بواسع رحمته, وأن يلهم أهله وأصدقائه الصبر والسلوان.

89) تعليق بواسطة :
03-04-2013 10:05 AM

وشهد شاهد من اهلها
هل يعقل ان تتحول مشكلة بسيطة بين شابين او اكثر الى معركة عشائرية او جهوية او مناطقية لولا وجود ترسبات وثقافات زرعت في جيل كامل من ابناء الوطن اصبح كل منهم ينظر للاخر اما انه افضل منه او معتدي على حقوقه او انه بحاجة الى اثبات ذاته وكل ذلك طبعا في ظل غياب تام للقانون والعقاب وحتى الاحترام .

90) تعليق بواسطة :
03-04-2013 10:09 AM

الة 27 تقصد 22 ولكنك اشرت الى 21 ظلمته ركز ؟؟؟

91) تعليق بواسطة :
03-04-2013 10:09 AM

رعاك الله إذ أعدتنا إلى الزمن الجميل بعبارتك المتينة: ( خير ماأبدا ) . زمن الطابور الصباحي وعبارته اليومية الممجوجة. عمي : الكتابة إلها أهلها فأعطي غماز وصف على اليمين بلاش الرادار يشمطك مخالفة يجيب أجلك يا حليوه

92) تعليق بواسطة :
03-04-2013 10:17 AM

ذكرتني بشغلة ثانية : في مناسبات الأعراس كنا نغني : ( أول ما نبدا بسورة تبارك وعرسك يا خالد " مجازا" يعني . عرسك يا خالد يا ريته مبارك ) . خطرت لي فكرة : ليش ما تحول أهازيج ودبكات بدال الكتا بة الصحفية ؟ لايق عليك أكثر . صااااح ولا لأأأأه ؟

93) تعليق بواسطة :
03-04-2013 10:29 AM

لقد كلت الانامل من الكتابه استاذ خالد وانني اعلم بانك وجميع المعلقين تعرفون السبب وراء كثرة المشاجرات الاتعلموا بان الفقر والجوع يؤدي الى اكثر من ذلك والسبب الاكبر والرئيسي كل الاردن وكل العالم يعرفوه لكن لا احد يتفوه بكلمه وللتوظيح اكثر منذ 14 سنه واعتقد بانه بكفي خذلان وخوف لانه لم يعد هنالك شغب في العالم يحكم من قبل شخص واحد وبتوريث الا الشعوب العربيه

94) تعليق بواسطة :
03-04-2013 10:30 AM

اعتقد ان السبب مستشارية العشائر التى لم تفعل دورها والاتحرك ساكن الانهامعاهم حتى لما نتهمش الايحدث شي
قال الامير حسن ((ابو راشد الله يطول عمره ))المشكله مش بالبدو المشكلة بلي مابدو

95) تعليق بواسطة :
03-04-2013 10:32 AM

انتم تتحملون جزء من المسؤولية وارجوك ان لاتنسى قبل ابام عندما تعلقت القضية بشخصكم الكريم وعائلة المجالي تمنيت ان تخرج انت وتقول المشكلة بيني وبين الدوايمة بين شخصين اختلفا بالفكر ولكنك شجعت المعلقين واعطيت المشكلة بعد عشائري ومن ثم تسأل لماذا يحدث ما يحدث بالجامعات ولماذا اي مشكلة بين فردين ممكن ان تنتهي بدقائق تتحول الى صراع عشائري .. البداية اخي خالد من عندكم من الاعلام ان يعزز روح الوطنية وينبذ العصبية العشائرية او حتى الاقليمية ..ربما او ممكن ان تكون بداية ... والله اعزنا بالاسلام ..ويا حبذا لو طبقنا ما طلبه منا رسولنا الكريم والذي استشهدت ببداية مقالتك بكلامه .

96) تعليق بواسطة :
03-04-2013 10:34 AM

يا اخي من المسؤل عن فساد التعليم والصحه في الاردن والماذا التعليم والصحه

97) تعليق بواسطة :
03-04-2013 10:40 AM

اخ خالد صدقني ما صار في الجامعات وما يحدث كله ألا اهمال من التربيه وسبب التقدم الي نحن اقترح ان نعود الى الخلف على ايام اول بشده على الطالب لا نقول بالظرب بأسلوب ثاني وهو اي طالب يحدث اي مشكله وتكون على هذا المستوى من الحجم ان يفصل الطالب ولا يقبل لا بالواسطه ولا بالجاهات لأنه ما ظيع البلد ألا الواسطات والجاهات ولو نفذ هذا مره مرين وثلاث لأخذو الطلاب عبره من ذلك وتوظع عليه شروط عند تقديمه للجامعه بأن يكون شرط جزائي وهو كفاله ماليه من احد اقاربه والده او شقيق الطالب اي من اهله اذا حدث لديه اي مشكله وكان السبب بها يدفع الميبلغ الكفاله هنا سيشعر الطالب بالخوف من الكفاله الماليه وتكون كفاله مجزيه لخزينة الدوله او الجامعه سيحسب الف حساب ما منسمع الأ بالجامعات الحوميه المشاكل والهوش والطوش والعصابات التي اخذت تنمو بمجتمع الجامعه ليش بالخاصه لأن الطالب يدفع دم جسمه نفترض ان تكون الكفاله اول سنه مثلا سبعة الاف دينار لان الطالب يأتي الى الجامعه ولغاية الأن يشعر بالقوه والعنجهيه لكن من البدايه يدخل بالكفاله سيشعر بالخوف والمسؤوليه وكذلك اهله سيشعرون بذلك وتجدهم يوميا يذكرونه اياك والمشاكل لا تنسى عليك كفاله الوالده توصي والوالد يوصي والاخ الاكبر يوصي والاخت توصي والعم والكل يبقى على حذر من المشاكل هذا الحل الوحيد لردع من تسول له نفسه بالمشاكل وزعزعة المن بالجامعات والحفاظ على مستوى التدريس لكن اذا بقي الحال على ما هو ستزيد الظاهره ويزيد العنف الجامعي ومن هنا اناشد رئيس الحكومه دولة الرئيس الدكتور عبدالله ان يسرعو بتنظيم هذا القانون الكفاله الماليه والله ستخف العنصريه والعنف الى درجه مش اقل من 90 % الى 95 % اذا ما اكثر لأنه ما نرتدع الا بهذا الأسلوب الظغط والخوف لكن يبقى الحابل على النابل للجاهات والواسطات ويوميا نسمع تصريحات دولة رئيس الحكومه لا للفاسدين ولا لمن تسول نفسه بزعزعة الامن وهذا يعتبر من زعزعة الامن عندما تحدث مشكله في احد الجامعات الحكومه يخاف الطالب المغترب والذي قادم من بلده لتحصيل العلم وعندما اهله في بلده يسمعون كل يوم يحدث هاكذا على طول بينسحب الى بلد اخر ما دام هو اتي بفلوسه يدرس وهذا نوع من الخوف نرجو الله ان لا يتكرر ذلك

98) تعليق بواسطة :
03-04-2013 11:08 AM

المشكلة بسيطة وحلها ابسط وتتلخص :
بانه لايسمح بالدراسة الا لمن يستحق ان يطلق علية كلمة طالب ,فالغالبية العظممى ممن يمتهنون العنف الجامعي لم ياتوا للجامعة من اجل الدراسة علاوة على انهم اخذوا حقوق غيرهم ,والادهى والامر انهم مخرجات نظام توجيهي فاشل ,سهل لهم به طرق الغش .

99) تعليق بواسطة :
03-04-2013 01:01 PM

اذا كان سبب المشكله هو نتائج انتخابات اتحاد الطلبه فلتذهب جميع الاتحادات الى الجحيم فضلا من ان تراق قطرة دم واحده من ابنائنا.يجب على المسؤولين فى الجامعات ان لا يقوموا باى نشاط مهما كان نوعه قد يؤدى الى قيام مثل هذه الطوشات التى تؤذى ابناءنا وتخرب ممتلكات الوطن وتعطى للعالم صوره سيئه عنا مما يؤدى الى احجامهم عن ارسال ابنائهم للدراسه لدينا والله لقد وصل الامر بالبعض الى الحد الذى اصبحوا فيه يتمنون عودة الاحكام العرفيه وشكرا لك اخ ابو احمد ويعطيك العافيه

100) تعليق بواسطة :
03-04-2013 01:22 PM

يمين بالله العظيم إنك صادق أنا المقصود ورقمي الحقيقي هو 21 ورد أخونا الفاضل المجالي موجه لي شخصانيا. أبس يبدو إنه المحرر شرت . أشكرك ثانية على نزاهتك وسبحان من أعطاك هالفطنة والذكاء اللماح .

101) تعليق بواسطة :
03-04-2013 01:46 PM

لماذا لايعاد الاشراف الامني على الجامعات .من اليوم الذي طالب فيه الربع بانهاء مااسموه القبضه الامنيه ونحن نعاني.كنا في الجامعات جامعات العلم لا المشيخه والعنطزه وكنا نتصارع فكريا وسياسيا ونتقاسم الحب وعشق الوطن دون ان نقتل العشاءريه .هناك مؤامره وامر دبر بليل .مؤامره كونيه ونحن شركاء فيها على الوطن ومقدراته وعشائره

102) تعليق بواسطة :
03-04-2013 02:18 PM

لك التحية - أتفق معك و حصل مع ابني محمد شبيها بما حصل مع ابنك محمد ، لكن في المرحلة الثانوية ، كان زميلا لآبني في المقعد الدراسي و رفض ابني تغشيشه في أحد الامتحانات ، تأزم الوضع ، غادر ابني المدرسة مبكرا ، أخبرني ابني بما حصل ، سألت عن بيت زميل ابني و ذهبت لبيتهم و عرضت الأمر على ابيه و قام الأب بالواجب المطلوب ، ابني الآن على وشك التخرج دكتوره في أمريكا - الكبار عليهم أن يكونوا لصيقين لأبنائهم

103) تعليق بواسطة :
03-04-2013 03:17 PM

كا ما متب هو تشخيص المشكلة اذا اين الحل وهل قادرين على اتطبيقه هذا هو السؤال المهم ؟

104) تعليق بواسطة :
03-04-2013 03:23 PM

كل ما كتب هو تشخيص للمشكلة
كل ما كتب هو الحل .
السؤال هل نحن قادرين على تطبيق الحل

105) تعليق بواسطة :
03-04-2013 04:01 PM

هم الديناصورات

106) تعليق بواسطة :
03-04-2013 04:43 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم
في البداية اتمنى من الله العلي العظيم ان يحمى منحافظة الكرك من كل مكروه وان يحمي جامعة مؤتة من كل مكروه وان يزول الغم والفتنة والله ولي التوفيق :-
في البداية لتزول المشكلة والفتن يجب ان نتخلص من مايلي :-
1 - اعادة النظر في الطلاب المفصوليين من الجامعا الأخرى وعدم السماح لهم بالقبول بجامعة مؤتة مهما كان السبب .
2 - يجب اعادة النظر في أمن جامعة مؤتة وتوظيف طاقم جديد للأمن الجامعي لأنه سبب من اسباب المشكلة لأنه يتم تدخيل شباب ليس لهم عمل رسمي في الجامعة بدون تسجيل أسمائهم في سجل الدخول وكذلك عدم تفتيشهم من دخول الأسلحة للحرم الجامعي
3 - كذلك عند حدوث مشكلة لماذا يتم التوسط والتدخل للأفراج عن أصحاب السوابق والذين يعملوا مشكلات دائما ، لماذا يتم الأفراج عن 40 معتقلا وفي اليوم التالي تزداد المشاكل والعنف الجامعي .
4 - اتمنى من وزارة الداخلية بمحافظة الكرك ومديرية شرطة محافظة الكرك ورئيس ورئيس الجامعة وغيرها من المسؤولين
عدم السماح لأي فرد كائن كان عدم تكفيل اي شخص يكون مشارك في العنف الجامعي حتى لو كان وزير سابق او رئيس وزارء سابق او نائب حالي في البرلمان نتمنى تطبيق القانون على الجميع حتى لو كان ابن عمي أو اخي .
4 - نتمنى ان اعادة النظر في التربية التعليمية ومحاسبة الجميع والكل مقصر في العنف الجامعي من الحكومة والمسؤولين بالجامعة ووجهاء محافظة الكرك ونواب محافظة
الكرك

107) تعليق بواسطة :
03-04-2013 05:30 PM

لا يوجد اتحاد طلبة بالجامعات العالمية
لا يوجد اتحاد طلبة بالجامعات العالمية
لا يوجد اتحاد طلبة بالجامعات العالمية


هو الطالب جاي للجامعة مشان يدرس ولا اتحادت طلبة ولعب سياسة ( أسلامي واشتراكي وملكي وبوذي....)

والله لو كنت صاحب قرار لمنعت تشكيل اي اتحاد للطلبة. هذه اتحادات لخلق المشاكل والتفرقة والابتعاد عن الهدف الاساسي وهو الدراسة.

قال يوم الانتخابات يجيبوا ورد وشوكلاتة ومنشورات !!!!

أنا اعلم أبني عن الدين ويصلي معي في المسجد والجامعة للدراسة. الله لا يكثرة خير اللي ودة يعلم ابني سياسة لانهم سيخربونة

There are no religious or political students Unions in the US and Western Universities.
Universities are for education not for games

أخ خالد درسنا في أمريكا ولا يوجد اتحادات للطلبة ولكن يوجد في جميع الجامعات الامريكية شرطة الجامعة (University Police) مع سيارات شرطة ومسدسات وقناوي للشرطة والطالب الذي يتبارد ويعمل مشاكل يوكل كتلة مرتبة ويتم اعتقالة داخل الجامعة ويتم التعامل معة كمجرم ولن يتم قبولة في اي جامعة في المستقبل لانة يكون علية سجلة جريمة.

الدلع وكثرة الاحترام مش كويسى في بلادنا ويجب التعامل بحزم كما هو في الدول المتقدمة.

بعدين الدين والاخلاق يتعلمها الطالب في بيتة مش من الاتحادات الطلابية التي تصنع الفرقة والكراهية والعنف وكلها كثرة حكي وتعمل على التقليل من هيبة الجامعة والدولة.

يجب اغلاق جميع اتحادات الطلبة كخطوة اولى. الجامعات للدراسة مش للسياسة والدين. الدين يتعلمة الواحد بدار أبوة وفي بيتة وفي المسجد.

أرحموا أبناءنا

بالله عليك يا استاذ خالد شوف موقع شرطة جامعة أمريكية( Virginia Tech University):

http://www.police.vt.edu/VTPD_v2.1/home.html

ودمتم يا خالد
Prof.Dr.Eng. ASME

108) تعليق بواسطة :
03-04-2013 05:33 PM

أستاذ خالد شوف شرطة جامعة Virginia Tech University

شوف في الموقع سيارات الشرطة وطائرة الهوليكبتر ومسدسات وكلبشات للاعتقال

واله ما فية بعد الخوف

http://www.police.vt.edu/VTPD_v2.1/home.html

109) تعليق بواسطة :
03-04-2013 05:40 PM

Michigan State University Police

http://www.michigan.gov/msp

يا باي ما احسن الخوف

قال اتحادات طلبة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Prof. Dr. Eng.ASME

110) تعليق بواسطة :
03-04-2013 05:42 PM

من الصبح حكيت لك بشمطك الرادار ما رديت علي .... هيك سحبته لخبر ( السرور والشياب ) ... على فكرة مش أول مرة بخليك تسحب إشي . ياما إله سيدي عند ستي . بعدين ياخلودتي إزا متدايء من ( الجلاسز ) إعمل ليزاك وريحني بدال ما أضل أرئع وراك . Deal?

111) تعليق بواسطة :
03-04-2013 05:44 PM

شرطة جامعة ولاية كانساس

http://www.k-state.edu/police/

الخوف زين ويعلم اجيال

Prof.Dr. Eng.ASME

112) تعليق بواسطة :
03-04-2013 06:14 PM

أستاذ خالد ادناة يوتيوب لشرطة جامعة في ولاية الينوي

http://www.youtube.com/watch?v=yFt1sco1ULg

شوف النظام والهيبة لامن الجامعة في الجامعات الامريكية وعندنا ؟؟؟؟؟

113) تعليق بواسطة :
03-04-2013 07:34 PM

ملاحظة: فكرة الشرطة والأمن في الجامعات فكره لا تليق الا بالعصور الحجرية. فكره خاطئة من جذورها. الجامعات الألمانية لا يوجد بها أي شرطي. وأسوار الجامعة هي التي تزيد أيضا من المشاكل.

الأبحاث العلمية تقول أن وجود الشرطه يستفز الشباب أكثر. الأفضل بدون شرطة وبدون أمن جامعي أبدا.

ربما أفكار غريبة، لكنها في صميم الحل.

الحد من الإختلاط وفرض لباس الحشمه هو الحل الجذري، لا غير. هكذا يقول الباحثون العلميون.

كما نعيش في قرانا يجب أن نعيش في جامعاتنا.

المصيبه في كثير من ألامور نعرف الصحيح ولكن لا نفعله. هل تعلموا لماذا؟

لأنه لو منعنا الإختلاط الفاحش وفرضنا لباس الحشمه، لمنعت أمريكا مساعداتها، وخرج تقريرهم سلبي، لذا إرضاء لأمريكا نسمح بالفساد وأبشع أنواع الفساد حتى نحصل على المساعدات.

المساعدات الأمريكية ثمنها غالي جدا من كرامتنا وحياتنا، والأمر هو أننا نحرم أنفسنا من علاقات مع كثير من الدول بسبب علاقتنا مع أمريكا.

كل الدول العربية والاسلامية الملتزمة بالدين لا مشاكل جامعية فيها.

الدول الغربية خالية من العنف الجامعي لأن ما يحصل في جامعاتهم هو نفسه ما يحصل في قراهم، أي هناك انسجام إجتماعي ، وما عندنا هو خربطه ولغوصة اجتماعية لعيون كم واحد فاسد.

والمجالي محق باستنتاجه.

114) تعليق بواسطة :
04-04-2013 01:47 AM

نعتذر

115) تعليق بواسطة :
04-04-2013 10:23 AM

العنف المجتمعي والجامعي ما هي الا ظواهر سطحية للمشكلة الحقيقة التي تعمقت في اخر 8 سنوات

حبة الاسبرين لن تعالج هذه الامراض . وستبقى تطفو على السطح من حين لاخر

ما لم نعالج جذور المشكلة الحقيقية ومن اوصل المجتمع لهذه الحالة من الضياع والانانية والفقر والحاجة وما زال يفرز لنا اجراءات تعمق جراح المجتمع الاردني وضياع هويته وما زال .

116) تعليق بواسطة :
04-04-2013 11:34 AM

الآن، و قد بات واضحاً ان السياسات التعليمية التي طبقت علينا في العقدين الآخرين هدفها تدمير النشأ و انتاج جيل هجين لا يمت لثقافته ولا لتاريخه ولا لدينه بأية صلة، ماذا نحن فاعلون؟ هل نترك اولياء الأمر يمضون في تدميره؟

117) تعليق بواسطة :
04-04-2013 03:15 PM

اولا شكرا يا اخ خالد على المقال . ونترحم على الفقيد وندعوا لاهله بجميل الصبر وحسن العزاء . وارجوا يااخ خالد وجميع المعلقين والقراء ان يتاملوا معنا قول الله تعالى (( الذين امنوا ولم يلبسوا ايمانهم بظلم اولئك لهم الامن وهم مهتدون ))
صدق الله العظيم

118) تعليق بواسطة :
04-04-2013 04:13 PM

برأي ان الموضوع اكبر من هيك الجامعات استهدفت

الطلاب هم صانعي الحراك

العشائر هم الواجهةلهذا البلد ولا احد ينكر ذلك فهم من ثبتوا الملك ايام جد جد واله ولآن هم ثبتوا الملك في الاحداث الماضية.

اظن ان هناك من يقوم بتقسيم البلد عن طريق جيل الشباب الذي يمثل الاغلبية العظمى من الهرم السكاني وقد نجحوا في ذلك بدلالة الشجار في الجامعات

ومن ثم تدخل الوجهاء وشيوخ العشائر لفض النزاع ولم يضل لهم هيبه لا هم

ولا حتى النواب

فالاردن اذا لم يعي الملك لهذا فهنا تكمن الكارثه لان الامن لم يستطيع ان يسيطر على الشغب وين راحت هيبة الامن وطول نهار الاغاني بتشقع الملك....الامن ...الدرك...

بطل الهم هيبة يا حسافة على وطنا ضيعوا هيبته

119) تعليق بواسطة :
05-04-2013 10:27 AM

زيارة واحدة إلى مديرية شرطة الرصيفة كفيلة بنسف كل ما تقيأت به !

لا نبالغ إذا قلنا أن نسبة 47% من مجموع الجنايات والجرائم والجنح تقع في الرصيفة! ومنها الكثير من الجرائم الدخيلة على مجتمعاتنا, وحتى لو كنت أنت من هواة مشاهدة الأفلام, ستكتشف انك أمام نوع مبتكر من الجريمة.

من عام 1990 والأردن يعاني من أزمة في كل شيء:

أزمة في الماء,
أزمة في المدارس,
أزمة في الجامعات,
أزمة في العلاج,
أزمة في الوظائف,
أزمة في دوائر الدولة,
أزمة في الشارع,
أزمة في المخبز,


.
.
.

وأزمة ..,
وحتى أزمة في الأخلاق.

يبدو أنها بالنسبة لك "عنزة ولو حلـّقت"

120) تعليق بواسطة :
05-04-2013 10:40 AM

سياسة تعليمية:

عندما استلم رئيس مجلس نواب اسبق رئاسة الحكومة كان في صندوق دعم الجامعات 440 مليون دينار وذلك من التبرعات والرسوم المفروضة على المعاملات, ولكن هذا المبلغ اختفى في يوم وليلة.

إن تدخل إطراف وجهات عديدة في سياسات التعليم المدرسي والجامعي على مدى أكثر من عقد من الزمان إضافة إلى تسليم الأمر إلى غير أهله من وزراء كانت التربية والتعليم العالي في عهدهم "شوربة" وحقل تجارب أدى إلى انحدار التعليم .

ناهيك عن أن المؤسسة التعليمية أصبحت حقل تجارب ومغامرات ومزرعة للمبادرات الكثيرة والتي لم نرى أي اثر ايجابي لها بل بالعكس ساهمت في انحدار المنظومة التعليمية برمتها.

لقد اساؤوا للتعليم بفكرة التعليم الموازي والتي تظهر الجامعة كجهة جامعة للمال وليست صرح تعليمي.

أوقفوا المبادرات ....

أوقفوا المبادرات ....

أوقفوا المبادرات ....



أوقفوا تدخل ما هب ودب في التعليم المدرسي والجامعي واتركوا الخبز لخبازه "لان الطبخة إذا كثروا طباخينها بتنحرق"

121) تعليق بواسطة :
05-04-2013 12:03 PM

السؤال الاهم كيف يصل الال للجامعه
من دون الخمسه والسبعين معدلهم المفرض عدم قبولهم لا مكرمه ولا عشائر ولا شئ هؤلاء يصلون بالغش والدهلسه ويكفينا فخرا" في الردن ان جامعاتن اصبحت تخرج صف ثاني محو اميه لا كثر اقسم بالله ان ثقافة طلا اجاعات كثقاف أمي بالطاقه البديله

122) تعليق بواسطة :
05-04-2013 02:16 PM

اتركو الهمل لحالهم لا حدا يرقع و يركض وراهم اللي بروح يتواسطله هو زيه

123) تعليق بواسطة :
06-04-2013 10:18 AM

عندما يجد الطالب الحِمْلَ loading الملائم
والمتوازن،فإنه لايجد وقتاًلِتَرَفِ العبثية،
ويُواكب ذلك إنتفاضة هيئات تدريس لِتحليل
رواتبهم بالإخلاص بِحَثِّ الطلاب لِلأداء الرفيع
والتنوير والتحميل البنَّاء ونبذ الفرقة.
أشغلوهم أبحاثاً،تنويراً،مشاريع،ندوات...

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012