أضف إلى المفضلة
السبت , 18 أيار/مايو 2024
السبت , 18 أيار/مايو 2024


تأدّبْ أيها \"السِقْط\" وأنت تُخاطب الحرائر!

بقلم : جمال الدويري
04-04-2013 11:00 AM
\'السقوط\' لغويا, هو الوقوع من أعلى إلى أسفل, وطبيعة الأشياء فيزيائيا أن تأخذ هذا المنحى بقوة وزنها المادي والذي يرتبط بقانون الجاذبية المتعلق بتفاحة الانجليزي اسحق نيوتن والتي وردت قصتها على لسان الفيلسوف الفرنسي فولتير.
وطبيا سقوط الذراع هو, نزوله قبل رأس المولود, والسِقْطْ هو المولود الميت, والسَقَطْ هي الأجزاء الهابطة القيمة من أحشاء الذبيحة.
أما \'الساقط الساقطة\' وقياسا على ما سلف من ثوابت وقواعد علمية ولغوية فهو اسم الفاعل الذي يسقط او يقوم بفعل السقوط, وليسقط الشئ أو الإنسان أيها الدكتور...المهندس, كما تصر على مناداتك, فيجب أن يكون أولا ذا وزن, وثانيا في مكان حالق او علِ من مركز الأرض, أما عديم الوزن المتجذر في الهاوية فلا سقوط له, لا فيزيائيا ولا لغويا ولا حتى معنويا مهما تبرأ منه لسانه وقاده الى ما تحت الأرض بفراسخ.
هزلت الأيام وظهرت الرويبضة واختلط الحابل بالنابل وصالح الأشياء بطالحها, ولكنها حكمة الله وإرادته ودقيق تدبيره, فيبقي الزيت زيتا والماء ماء يختلطان فتعود قوانين الطبيعة والكيمياء لفصلهما تحت أي ظرف, ويبقى البر برا والزوان زوانا تعزلهما قوانين الفائدة وعدمها والغرابيل وحركتها الطاردة عن المركز.
والرجال لها وزنها وقيمها ونبلها وأخلاق فرسانها, واعية ومدركة لحقيقة كينونتها وتأثيرها فلا تحتاج للتصنع ولفت الأنظار لجلي مرئي غير محجوب ولا غبار عليه, ولا تحاول تصغير الناس حتى تكبر, ولا تحقير الغير حتى تظهر.ولا حاجة بهم ليقال\' قال فلان وعمل فلان وصاح فلان و \'فغفغ\' فلان.
أم أشباهها في أي زمان ومكان وتحت أي مؤثر وحساب بنكي دسم وظهر خارجي, تبقى خاضعة لقوانين خالق الكون وما دبر للأرض وما عليها من تدبير. وقد تصل الأشياء أي كانت ومهما كانت الى مواقع ومناصب لم تتطلع اليها يوما ولا حتى في أضغاث أحلامها, فترتفع عقيرتها بأنكر الأصوات وتملؤ الدنيا بغثاء السيل وزبده وتصطنع الأحداث من حولها حتى يُقال ويشار اليهم بالبنان والكاميرات والإعلام, ينظرون بغبطة وعدم تصديق في المرآة ويبحثون عن كل حرف خُط عنهم في قصاصة أو شبه صحيفة.
أما الحرائر والنشميات الأردنيات يا هذا, فهن القمة من القمة من القمة والشموخ من الشموخ من الشموخ, لا تسقط ولا تتساقط ولا ترد على ساقط, ارتفعن الى الأرحام شرفا وجئن الى الدنيا شرفا, ورضعن الخلق والأدب شرفا على شرف وحملن الشرف جينات في الدم والفكر والوجدان واسم القبيلة والعشيرة الأردنية وضوابطها, وهن أخوات رجال بنات رجال ونساء رجال وأمهات رجال, بل إنهن رجال أنثوية لحكمة ربانية وإرادة إلهية لن تفهم ومن يرقص على نقر دفك فحواها ومعناها ولو استلفت من لقمان حكمته.
ولعل نشوة النصر في وصولك الى حيث تستطيع مخاطبة أخوات الرجال دون حجاب ترميه دونهم وبشعبتي حية تسعى, قد أعمت منك البصر والبصيرة ورمتك خلف حدود الممكن والمعقول, وعطلت لديك مثقال تلك الجوزة التي خص الله بها بني البشر عن بقية مخلوقاته سبحانه.
أشفق عليك وأيم الحق يا هذا, وأدعو الله لك اللطف والهداية والسلامه, أو أن يخرسك عن الباطل والهذيان ما حييت. وكم من نيابة كانت نائبة على صاحبها.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
04-04-2013 11:18 AM

المهم في هذه القضية ان النائب يستخدم لغة سوقية سواء استخدمها ضد زميلة له في البرلمان او أستخدمها ضد عاملة منزل بكل المقاييس هو نائب غير محترم

2) تعليق بواسطة :
04-04-2013 11:44 AM

اللي فالحين فيه . بدكو عزا و تشبعوا فيه لطم . يا اخوان لاتحطوا راسكو براس حرمه ترى الامور هيك بتصير مهزله .

3) تعليق بواسطة :
04-04-2013 11:49 AM

اما الحرار والنشميات الاردنيات ياهذا فهن القمة من القمة من القمة والشموخ من الشموخ من الشموخ وووو الى اخر ماكتبت كل الناس بتتأكد انو الي بيحصل في الجامعات من مشاجرات وطوش وهوش من شوفت كل طالب نفسة بأهله وكل مجموعة بعشيرتها حتى انهم وانت تعضموا انفسكم تعضيما حتى اعتقدتم انكم اجل وانقى واقوى من ملائكة الجبار ومن ورى هيك غلو شايفين الهوس من الهوس من الهوس والتكبر من التكبر من التكبر وتعضيم الفتنة من الفتنة من الفتنة بين ابناء الوطن من الوطن من الوطن و بين ابناء القرية او المحافظة الواحدة حتى بين ابناء العشيرة الواحدة من العشيرة الواحدة من العشيرة الواحدة كل المشاجرات سببها الغلو وتكبير وتعضيم النفس وشوفت حال المسبب والفاعل للمشاجرات نفس تفكيرك ونفس الغلو مافي غيري بفهم مافي غيري صالح مافي غيري يحكي مافي غيري صح انا المتكلم انا الفهمان انا الصالح انا انا انا والكل بعدي مساطيل خون مابلزموا مع اني مابدافع لاعن نايم ولاعن رديح اقسم بالله

4) تعليق بواسطة :
04-04-2013 12:40 PM

ما زِلْتُ أُضْحِكُ إبْلي كُلّمَا نظرَتْ إلى مَنِ اختَضَبَتْ أخفافُها بدَمِ
أُسيرُهَا بَينَ أصْنامٍ أُشَاهِدُهَا
وَلا أُشَاهِدُ فيها عِفّةَ الصّنَمِ
حتى رَجَعْتُ وَأقْلامي قَوَائِلُ لي ألمَجْدُ للسّيفِ لَيسَ المَجدُ للقَلَمِ
أُكْتُبْ بِنَا أبَداً بَعدَ الكِتابِ بِهِ فإنّمَا نحنُ للأسْيَافِ كالخَدَمِ
أسْمَعْتِني وَدَوَائي ما أشَرْتِ بِهِ فإنْ غَفَلْتُ فَدائي قِلّةُ الفَهَمِ
مَنِ اقتَضَى بسِوَى الهِنديّ حاجَتَهُ أجابَ كلَّ سُؤالٍ عَن هَلٍ بلَمِ

5) تعليق بواسطة :
04-04-2013 01:02 PM



خير لك أن تتدبر الابيات الشعرية في تعليق 4 مليّـــا ،ففيها لك من الوصف ما يليق بك .

6) تعليق بواسطة :
04-04-2013 01:31 PM

البلاغة في غير موضعها بلاهة
النائب المذكور سيء وفيه كل العلل ولكن ما هكذا يساق السياق ويلوى ليحك جربك ويدغدغ قريحتك لتأتي القوة الضاربة وتبدأ في التعبئة الممنهجة منها وغير الممنهجة..كلنا على طاولة اللئام فلا داعي أن نرقص على دم بعض..ما هذا اللمز القميء!!

7) تعليق بواسطة :
04-04-2013 01:37 PM

واللة اصبحت اشعر وكان العشائر قادمة من الفضاء (بس المشكلة لما بشوف الي بحصل في الجامعات بصدق انهم من الارض )
ورحم اللة امرؤ عرف قدر نفسة.

8) تعليق بواسطة :
04-04-2013 02:33 PM

علي الطلاق انك فيلسوف لغة ومعاني ومباني ياأستاذ احمد شكراً لك ؟؟؟

9) تعليق بواسطة :
04-04-2013 02:54 PM

هذا ما نجيده الشتم والتهديد والانا المتضخمة طول بالك شوي ياعالم احنا وين والعالم وين وحسبي الله ونعم الوكيل

10) تعليق بواسطة :
04-04-2013 03:01 PM

للأمانه ، كل ما قرات مقالاتك أيها الكاتب المتفلسف أشعر بالغثيان . يا اخي وين انت عايش وشايف حالك فوق البشر . أبناء العشائر وبنات العشائر زيهم زي باقي البشر فيهم الصالح والطالح . لهجتك فيها التعالي وفيها التنزيه والتقديس لبعض الناس . خطاباتك كلها تفوح منها العنصريه البغيضه . راجع نفسك والا سيكون عقابك عند الله شديد . دعوها فانها منتنه . ان أكرمكم عند الله أتقاكم. أرجو النشر وان لا يتم تجاهل التعليق وشكرا

11) تعليق بواسطة :
04-04-2013 04:04 PM

ول ول طول الك شوي والله ما ذبحنا وخرب بيتنا غير هالحكي روح اكتبلك مقال اتفلسف فيه عن اللي بصير في الجامعات احسنلك م هالسواليف الفرطة اللي ما بطعمي خبز والله يا رجل كرهتني في هالدنيا

12) تعليق بواسطة :
04-04-2013 04:07 PM

اذا اخطا النائب فردك فيه من الاخطاء والمعاني السيئة الشئء الكثير الكثير من انت حتى تتكلم بهذه الطريقة وهذا اللف والدوران علما انني لم اسمع بك من قبل ولا اريد ان اعرفك او اقرا لك

13) تعليق بواسطة :
04-04-2013 05:58 PM

((أما الحرائر والنشميات الأردنيات يا هذا, فهن القمة من القمة من القمة والشموخ من الشموخ من الشموخ, لا تسقط ولا تتساقط ولا ترد على ساقط, ارتفعن الى الأرحام شرفا وجئن الى الدنيا شرفا, ورضعن الخلق والأدب شرفا على شرف وحملن الشرف جينات في الدم والفكر والوجدان واسم القبيلة والعشيرة الأردنية وضوابطها, وهن أخوات رجال بنات رجال ونساء رجال وأمهات رجال, بل إنهن رجال أنثوية لحكمة ربانية وإرادة إلهية لن تفهم ومن يرقص على نقر دفك فحواها ومعناها ولو استلفت من لقمان حكم))
.............كلام متعجرف و لو تأملته لرأيته سخيف و تافه

14) تعليق بواسطة :
04-04-2013 08:55 PM

نعتذر

15) تعليق بواسطة :
04-04-2013 08:58 PM

نعتذر

16) تعليق بواسطة :
04-04-2013 11:33 PM

((أما الحرائر والنشميات الأردنيات يا هذا, فهن القمة من القمة من القمة والشموخ من الشموخ من الشموخ, لا تسقط ولا تتساقط ولا ترد على ساقط, ارتفعن الى الأرحام شرفا وجئن الى الدنيا شرفا, ورضعن الخلق والأدب شرفا على شرف وحملن الشرف جينات في الدم والفكر والوجدان واسم القبيلة والعشيرة الأردنية وضوابطها, وهن أخوات رجال بنات رجال ونساء رجال وأمهات رجال, بل إنهن رجال أنثوية لحكمة ربانية وإرادة إلهية لن تفهم ومن يرقص على نقر دفك فحواها ومعناها ولو استلفت من لقمان حكم))كلام في منتهى الوضوح والصراحة لان من لا اصل له ولا يقدر الحرائر بنات الشيوخ الذين يترفعون عن الرد على امثال النائب الذي لا يفرق بين الاصيل وغيره

17) تعليق بواسطة :
04-04-2013 11:58 PM

من أروع ما قرأت .

18) تعليق بواسطة :
05-04-2013 12:05 AM

الان فهمت كيف تحصل المشاجرات والعنف لان الخطاب والثقافة والمزاج عنف وتعالي وتطاول
في كل برلمانات العالم يحدث تلاسن حاد وشتائم ووفق النظام الداخلي للبرلمان يتم البت في اي اشكالية وفوق هذا وذاك هناك قانون
المشكلة انك وكثير مثلك للاسف لا يومنوا بالقانون ولا بالعدالة والقضاء بل يؤمنوا بالتهديد والوعيد ولو افترضنا ان الطرف المقصود بكلامك اخذته الحميه وتعامل بنفس الاسلوب فماذا تتوقع ان يحدث
كم نحن بحاجة لان نصبح اكثر رقيا واكثر حضارة واكثر احتراما للعدالة والقضاء والمؤسسات والدولة

19) تعليق بواسطة :
05-04-2013 12:10 AM

انت تخيف وتستفز لأن الله وهبك قلماُ قادراً على ايصال المعنى ببلاغه .

20) تعليق بواسطة :
05-04-2013 03:13 AM

هدي حالك شوي لا يطق إلك عرق ...
يا رجل اللي بسمعك ما بصدق إنا بالقرن الواحد وعشرين ...
المسألة ببساطة : إثنين نواب غلطوا على بعض ، واللي كان بادي هي النائب هند الفايز ، والنائب العشا بشر وطلعت عصبيته وما قدر يتحمل فغلط عليها ...
وأنا متأكد أن الإثنان يتمنيان لو لم تخرج هذه الكلمات من أفواههما لإنها أسأت لكليهما ...
وبكرة بصطلحوا ... وبتعلموا كيف يخاطبوا بعضهم حتى لو إختلفوا بالرأي ... وما بطول المحرضين زيك إلا سواد الوجه .

21) تعليق بواسطة :
05-04-2013 09:07 AM

والله ان الكاتب لا يخيف الا نفسةولا ارى في كلامه اي بلاغة وانما عبارة عن تجميع كلامات لهدف خبيث

22) تعليق بواسطة :
05-04-2013 09:09 AM

من تقصده في كلامك من مدينة الخليل خليل الرحمن من فلسطين بلد العز والشهد في عنب الخليل يا فصيح يا من تتكلم عن الاصول والاصل

23) تعليق بواسطة :
05-04-2013 10:48 AM

والله انك بتفهم

24) تعليق بواسطة :
05-04-2013 01:12 PM

احنا مشكلتنا باللي قاعد بحضنك وبنتف بذقنك .. يعني في قراء ومعلقين من شتى المنابت والاصول ، بس يسمعوا كلمة تشيد بالعشائر الاردنية بتصيبهم حساسية وكانهم رعاع لا عشائر لهم .. اخس على كل ساقط ليس له اصل يعتز به،،الاصيل يُعامِل بما يحب ان يُعَامَل به.. وبعض ضيوفنا يبدوا انهم إستمرقوا الاساءة الى المعزب لأنهم ............ ولا عجب . لعن الله من يبيع وطنه بدراهم معدودات ..

25) تعليق بواسطة :
05-04-2013 01:28 PM

اخي الكاتب, ستسأل عما كتبت يمناك مقال خالي من الفائدة







الشعب الاردني بحاجة الى من يحل مشاكله مش يزيدها





هذا النائب د الدوايمة ما جربناه حتى نحكم عليه





جربنا ابناء العشائر - معظمهم- جاء بالواسطة و قلب المؤسسة او الوزارة اللي بديرها فلبها مزرعة الوالد و الواقع اقرب دليل





خلينا نغير

26) تعليق بواسطة :
05-04-2013 04:27 PM

على العكس هؤلاء الذين تتهمهم انهم بدون اصل هم ابناء عائلات عريقة جدا وضاربة في التاريخ ومنها غاية في العلم والثقافة والثراء ولكن الفرق ان هؤلاء يحترمون الدولة والقانون والقضاء ونسانية الانسان ولا يعتبرون انفسهم فوق البشر ولا يعلمون ابناءهم انصر اخاك ظالما او مظلوما مهما كانت النتائج .

27) تعليق بواسطة :
05-04-2013 05:05 PM

من كلامك واضح انك قليل....

28) تعليق بواسطة :
06-04-2013 01:14 PM

ياجماعة الخير كلنا ابناء وطن واحد .كلنا اخوة بالاسلام دين البشريةعامة كلنا ابناء عشائر وطن محترمين ورسولنا خير البشرية قاطبة يقول ... دعوها فاءنها منتنة.ولا تدعوا بدعوى الجاهلية.اننا جزء من امة الاسلام قيادتنا من سلالة خير البشر على الاطلاق.عربية هاشمية اصيلة.(كنتم خير امة اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون باللة...) فيا احبائى ما هكذا تورد الابل ولا تدعون بدعوى الجاهلية.وقانا اللة جميعا شرها.

29) تعليق بواسطة :
09-04-2013 12:53 AM

اصيل وكلامك طيب يا هزايمة .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012