أضف إلى المفضلة
الأحد , 05 أيار/مايو 2024
الأحد , 05 أيار/مايو 2024


السلطة التشريعية فوق جميع موظفي الدولة

27-05-2013 10:20 AM
كل الاردن -


خالد المجالي : تناقلت بعض وسائل الاعلام المحلية خلال اليومين الماضين خبر ' استدعاء ' رئيس هيئة الاركان المشتركة من قبل اللجنة المالية في مجلس النواب وذلك لمناقشته في بعض الامور المالية التي تخص القوات المسلحة الاردنية في موازنة الدولة لعام 2013 .


وبنفس الخبر نشر ان رئيس الاركان رفض المثول امام اللجنة رغم تكرار الطلب لاكثر من مرة ثم يتم الاتفاق على استقبال اللجنة في القيادة العامة من قبل رئيس الاركان للايجابة على استفسارات اللجنة ان كان هناك اصلا استفسارات .


مجلس الامة او السلطة التشريعية حسب الدستور هي اكبر من كل موظفي الدولة مدنيين او عسكريين وهي الجهة المسؤولة امام الشعب عن مراقبة ما تقوم به السلطة التنفيذية بما فيها القوات المسلحة والاجهزة الامنية واي تحجيم لهذه السلطة هو تحجيم للشعب الاردني وتجاوز على الدستور الذي اعتبر الشعب مصدر السلطات وعليه فلا يجوز لرئيس الاركان او مدراء الاجهزة الامنية اعتبار انفسهم اكبر من السلطة التشريعية .... ولكن .


حسب الخبر فان اللجنة المالية استدعت رئيس الاركان لمناقشته في امور مالية القوات المسلحة وهنا السؤال الجوهري اليس هناك وزير دفاع في الحكومة الاردنية وهو حاليا رئيس الوزراء ؟؟؟ اليس وزير الدفاع هو المسؤول حسب الدستور عن القوات المسلحة الاردنية خاصة في الامور الادارية والمالية ؟؟ اليس وزير الدفاع من يجب محاسبته عن اي تجاوز او اخطاء قد تحدث في القوات المسلحة ؟؟ ام ان حقيبة الدفاع هي فقط مجرد لقب يمنح لرئيس الوزراء ولكنه اعجز حتى عن الاعلان عنه ؟؟


نحن نعلم تلك الحقيقية بأن القوات المسلحة والاجهزة الامنية ترتبط بشكل مباشر بجلالة الملك وهو رئيس السلطات الثلاث حسب الدستور ولكن بما انه لا يجوز محاسبة جلالة الملك واخضاعه للتحقيق من قبل السلطة التشريعية او القضائية فالاصل ان يقوم رئيس الوزراء ووزير الدفاع بصفته الدستورية بالخضوع للمحاسبة والمسائلة او الغاء تلك الوزارت والاعلان عن تبعية القوات المسلحة والاجهزة الامنية لجلالة الملك مباشرة والغاء كل النصوص القانونية التي تخلق الازدواجية وعدم السيطرة على اجهزة الدولة .


حتى لا اطيل فان الاصل ان تقوم اللجنة المالية باستدعاء وزير الدفاع لمناقشته في الامور المالية والادارية للقوات المسلحة وعندما تحتاج السلطة التشريعية معرفة امور ' امنية او عسكرية ' فانها تستطيع مخاطبة وزير الدفاع وهو من يقوم بالتنسيق مع قائد الجيش لارسال الضابط المعني حسب الاختصاص اذا كان الموضوع تقني او برامجي وفي اكثر الحالات حساسية يتم الطلب من الوزير اللقاء مع رئيس الاركان عندما بتعلق الامر بأمن الوطن او اي عمليات خارجية قد تؤثر على الوضع الداخلي او علاقات الاردن مع الاخرين .


اخيرا اتمنى فقط ان يدرك كل موظف في اجهزة الدولة المدنية او العسكرية انه موظف ومكلف وانه ليس اكبر من مجلس الامة الذي من المفترض انه يمثل الشعب وبنفس الوقت اتمنى على مجلس الامة ان يعرف الجهة التي يجب ان يخاطبها حتى لا يخلق اجواء متوترة او رسائل قد تفهم بطريقة خاطئة طبعا كل ذلك اذا كنا نريد دولة مؤسسات وقانون .


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
26-05-2013 09:06 PM

.

-- بإختصار مقال""رائع"".

.

2) تعليق بواسطة :
26-05-2013 09:07 PM

صح 100 %

3) تعليق بواسطة :
26-05-2013 09:15 PM

لو يشوف الشعب الاردني كيف وزير دفاع اسرائيل في الكنيست كيف يحاسب على كل شيكل في ميزانية وزارته وانه لجنة الدفاع والامن تراقب وتحاسب على النفقات من البندقية الى الF22 وكيف تثار حتى قضايا الفساد الاخلاقي داخل الجيش . تفرجو على القناة الثانية وشوفو وتعلموا الديمقراطية والقانون
وهذا جيش اسرائيل الذي هزم جيوش الامة العربية كلها في جميع الحروب ولا يجرؤ كل هذه الجيوش مجتمعة على الاشتباك معه ومع ذلك يساءل ويحاسب ويحاكم المخطئ علنا واما م الجمهور . كيف تم استدعاء ايهود باراك بناء على تقرير صحيفة هارتس على نزوله بجناح في فندق فخم في الولايات المتحدة

4) تعليق بواسطة :
26-05-2013 09:30 PM

اصلا هو مجلس ضعيف متعفن لا يستحق الاحترام
ولو عندهم .... لقام المجلس بحل نفسه وفورا

5) تعليق بواسطة :
26-05-2013 09:34 PM

بلاش اسرائيل يا معلق (3) هسع بطلعلك اكم واحد من جماعة النظرية الصهيوبطيخية خذلك امريكا مثال وزير الدفاع والمخابرات بخضع للمسائلة امام لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ ويجب على استفساراتهم حتى تعيين مدير السي اي اي بقعد شهر وهو يجيب على تساؤلات لجنة الامن القومي بالمجلس وعرقه "" بتصبب"" وبسمع الف بهدلة قبل ما يقرروا يمنحوه موافقتهم يا عمي سيبك من قائد الجيش اذا اليوم بالمجلس تهاوشوا النواب مع بعض وسبوا على بعض عشان مناقشة الكهرباء !!! مجلس مهزلة ونواب مهزلة واصلاح كااااااااااااذب لكن الشعب والله بستاهل ويا ابو احمد الان تنتقد المجلس وادائه وضعفه بكره لا يغيروا قانون الانتخاب بتصير تقول مؤامرة توطينية كمبرادورية !! يا اخوي احنا شعب مش عارف وين الله حاطه والنظام مستضرطنا لاننا بنستاهل ليش ؟ لانه الان الكل بنتقد الفساد وضعف الاداء وبكرة لا يحولوا اي فاسد على المحكمة بلم قرايبه وبسكروا الشارع وبتصير مؤامرة صهيونية على البطل الهمام!!!تنتقدون المجلس وبكرة لا يصير اي تغيير قانون بتطالبوا بكوتا لفلان وعلان وبرجع مجلس اطقع من اللي قبله يا سيدي الخراب من جميع الاتجاهات من تحت وفوق

6) تعليق بواسطة :
26-05-2013 09:34 PM

هذه هي المقالات الايجابية والبناءة والاصلاحية التي تفيد المجتمع وتساعد في التطوير ورسم الخطوط العريضة لملامح الديمقراطيه الفعلية . نحن بامس الحاجة لفهم معنى دولة مؤسسات ، ولفهم معنى الديمقلراطية في الحكم ، كل الشكر للاستاذ خالد المجالي مساعيكم الوطنية لتوعية الشعب سيدي سيسجلها التاريخ لكم .

7) تعليق بواسطة :
26-05-2013 09:34 PM

مقال يعبر عن سيادة القانون وأن لا أحد فوق القانون , فلإنصياع للقانون
لا يحط من مكانة رجل الدولة , بل يرفع من مكانته , فلا أحد يعلو فوق القانون .
فلمجلس النواب الذي يمثل الشعب وبموجب الدستور حق المراقبة والإستجواب والتشريع . وما الضر في مثول أي مسؤول أمام نواب الشعب ؟ أزمتنا في عقليتنا الت ما زالت تعتبر نفسها فوق القانون !! شكرا للإستاذ المجالي على حرصة على مؤوسستنا التشريعة .

8) تعليق بواسطة :
26-05-2013 09:39 PM

اخي خالد دائما تكتب بما يعبر خير تعبير عن وجدان كل مواطن اردني وكما قال المغترب

مقال " رائع "

9) تعليق بواسطة :
26-05-2013 09:43 PM

The members of parliament has the power to enforce the law . The least they can do is not to approve the budget . Our military used to be one of the most well respected and is of high standards . The army chief in command should be approved for his office term by the Parliament .This is what they do in Democracies . where the power in the hands of the people . Our chief in command is not to be blamed as he is not used to it .

10) تعليق بواسطة :
26-05-2013 09:46 PM

دليل انه مجلس فارط لا يوجد احترام للمجلس من هذا الرجل ..اذا كانوا ارجال مجلس النواب جلبه الى مجلس ومناقشة كل الارقام المبهم

11) تعليق بواسطة :
26-05-2013 09:59 PM

استاذ خالد المجالي.. لقد قلت واصبت.. وبغير ذلك لاتستقيم الامور.

12) تعليق بواسطة :
26-05-2013 10:21 PM

احنا في عهد الديمقراطيه وفهمنا لها الحرية فالرجل اي رئيس هيئة الاركان والا غيره الحريه بحب يحضر والاما بحب هوه حر مش هيك معنى الديمقراطيه ليش العتب وليش اللوم حيا الله الديمقراطية وكله لعيون الديمقراطية وعاشت الديمقراطيه

13) تعليق بواسطة :
26-05-2013 10:44 PM

1- انها فعلا مواضيع هامه وشيقه لا ينتبه اليها إلا القلائل في هذا الوطن .
2- تتميز المجالس النيابيه بالضعف لأسباب متعدده ,
فياأستاذ خالد كأن المتنبي ينظر إليك وهو يقول
أعيذها نظرات منك صادقة ----- أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

14) تعليق بواسطة :
26-05-2013 10:48 PM

اخي العزيز ابواحمد انت متاكد وتعرف ان المجلس واللجان هو ديكور للديمقراطيه ومن متطلبات الدستور وان كل المجالس النيابيه السابقه لا حول لها ولا قوه والدليل حجم الفساد وبيع اصول البلد مجانا او ما يسمى الخصخصه يعني لو في مجالس نواب ونواب شعب صار الي صار يا خالد

15) تعليق بواسطة :
26-05-2013 10:49 PM

عموه ابو احمد الله يمسيك بالخير .مقاله رائعه تناقش موضوع حساس من فوق القانون ومن تحته من يسئل ومن لا يسئل وما هي صلاحيات مجلس النواب وممن يتلقى قائد الجيش اوامره .ابو احمد عدم استجابة مشعل للنواب بعزى لعدة اسباب اهمها :
1.لا يعرف اي شيى عن موازنة الجيش .كيف ترصد واوجه الانفاق لذا لم يذهب خشية الاحراج .
2.الرجل تلقى اوامر علياء حتى لا تتكشف امور مخفيه عن النواب والمواطنين وبها هفوات فساد محرزه .
3.الرجل لا يقيم اي وزن للنواب والشعب الذي يمثلونه .
4.الرجل اخذته العزه بالاثم ويعتقد ان المجلس عين من الدوله ولا قيمة له تذكر لذا اهماهم وطنشهم .
عموه ابو احمد الجيش يستهلك ثلث موازنة الاردن وعليه يجب مناقشة مشعل وغيره .نعرف اننا لسنا في امريكا حتى ياتي ويناقش ويعتذر ويسئل تا ينشف ريقه ومن يقول ان في موازنة الجيش اسرار عسكريه فهو واهم وغبي اذ ان القاصي والداني يعرف ماذا لدينا وماذا نجلب ومن اين .رئيس الاركان موظف وخاضع للشعب والبرلمان ويجب ان يخضع للمسائله .

16) تعليق بواسطة :
26-05-2013 10:56 PM

استاذ ابو أحمد وبكل محبة انت تتحدث بحرارة وكأنك تتحدث عن دولة مؤسسات ، ومع الاسف انت تعرف اكثر من غيرك بكثير ومع الاسف الشديد اننا نعيش في دولة عصابات رغم كل مايقال بخلاف ذلك ، ومن يريد ان ينكر هذه الحقيقة فأنه مازال يعيش في عالم اخر او انه مستفيد من الوضع القائم ويريد ان يخدع الناس ولكن نقول للجميع انه يمكن أن يخدع بعض الناس كل الوقت و/أو ان تخدع كل الناس بعض الوقت ولكن لايمكن أن تخدع كل الناس كل الوقت ، وإذا كان هناك من يتعالى على مجلس الشعب فأنه بكل تأكيد يوجد خلفه من يدعمه ويمده بالطغيان والعنجهية ، ومع الاسف هذه البرلمانات التي يتم انتاجها من الاجهزة الامنية بكل تأكيد ستستجيب لمن صنعها واوجدها فلا يمكن للعين ان تعلى على الحاجب وفهمكوا كفاية ..... تحياتي / محامي محمد الصعوب

17) تعليق بواسطة :
26-05-2013 10:59 PM

لله درك يا من تتدعون انكم نواب مذا تنتظرون بع لماذا لا تستقيلون ماذا تنتظرون لماذا لا تستقيلو لتقيلو وزير الفاع الذي لن يجد من يدافع عنه عندما تجبروه ان يستقيل!!

هل اكتفيتم ايها النواب بالمثل الحزين المورث والعبر عن ضعف وخنوع شديدين ماذا ستقدمون!!

اتمنى ان نرى عظمتكم امام من افسدو ويفسدون بالارضّ!!

18) تعليق بواسطة :
26-05-2013 11:14 PM

كلها روس...

19) تعليق بواسطة :
26-05-2013 11:22 PM

السؤال المحوري هو هل مجالس النواب الاخيرة مؤهلة للقيام بدورها التشريعي والرقابي وخاصة على مؤسسات عسكرية وامنية؟؟؟
هناك مجموعة من الاعضاء بمجلس النواب ممن استطاعوا التسلل لمجلس النواب ينظروا لهذه المؤسسات الامنية والعسكرية ، كقوى شد عكسي تقف بوجه مشروع الوطن البديل وعدم السماح بزيادة التمثيل الفلسطيني على حساب الاردنيين الاصلاء بوطنهم، وبالتالي فان نظرة هؤلاء النفر من النواب ستكون لهم مواقف عدائية ومسبقة من هذه المؤسسات،وخاصة الداعين لمايسمى بالحقوق المنقوصة والمحاصصة، لان خطة عملهم الموجهة من اسرائيل تقوم على اساس تفكيك الدولة ، وهدم هذه المؤسسات بشتى الوسائل،ومن هذا المنطلق يكون رفض عطوفة رئس الاركان ، مبررا ومقبولا، لا بل وطنيا ، خاصة وان قضايا الامن الوطني يجب ان تبقى مقتصرة على من هم اهلا لها.

20) تعليق بواسطة :
26-05-2013 11:34 PM

مقال جرئ وصادق ومعبر ...
الشعب فوق كل شئ الا الله والكل من الشعب اصلا ...الكل يخضع للقانون لكن عند التطبيق ينكشف المستور ويبان ماخفي من الامور ...
في الحقيقة لم يتعود مسئولينا على هكذا امور ولم يتوقع احد من ... ان يسال مجلس مفصل حسب البرنامج (هيك سواليف) المهم الحق على اللجنة التي رضخت لاوامر موظف في الحكومة وتابع لوزير الدفاع بان يحضروا الى مكتبه ويناقشوه او هو يناقشهم الله اعلم ...
عموما الله يحفظ بلدنا من الاشرار ويجنبنا الزلازل والاخطار ويرزقنا الخير والامطار ويهدي النسور ما يرفع الاسعار .

21) تعليق بواسطة :
26-05-2013 11:34 PM

أخي خالد اكرمك الله وبعد
أكثر ما يعجبني فيك أنك مقتنع أننا في دولة مؤسسات وقانون والحقيقه أننا لسنا كذلك ولا من الدول التي تسمي نفسها دولة مؤسسات وقانون .
انت تعرف أن الدستور والقانون كله يذوب ويداس تحت الاقدام أمام توجيه وأوامر الواحد الأحد ومن باب المسخره أننا نسمع أحيانا اصطلاح استحقاقات دستوريه .
لو كنا دولة مؤسسات وقانون لما خاطب المجلس المشرع المنقوص السياده رئيس هيئة الاركان وهو يعرف بالنص القانوني أن رئيس هيئة الاركان يتبع لوزير الدفاع المنقوص السياده والولايه العامه كما يدعي والمفروض قانونا أن يتم مساءلة وزير الدفاع الذي لا يجرؤ على دخول وزارة الدفاع ولا سؤال اي فيها عن اعماله وقرارته لأن الوزير الفعلي للدفاع هو الملك وهو من يقرر كل شيئ بما فيه الحرب التي يجب أن يقررها مجلس العجزه المنقوص السياده الذي كلما انتفض لسبب مصلحي وليس وطني كالتوزير جاءته اشارة ألووووو وخر ساجدا وسحب كل مذكراته واعتذر وتاب ؟؟؟
أخي خالد اعزك الله .
ارجوك إخرج من قاموسك اصطلاح دولة مؤسسات وقانون . هذه دولة الفرد ودولة ودولة الفساد والحكم فيها يستمد شرعيته من كل المواصفات التي ذكرت .
ارحمنا ياأخي خالد لقد بلغ السيل الزبى وتمردت السلطه على كل شيئ وهدرت كل الكرامات بما فيه كرامات المجالس المنقوصة السياده والقرار ... المجالس النبعيه التي تلهث وراء مصالح فرديه وشخصيه لا مصالح وطن وكلما تحدثوا في أي شأن سبحوا بحمد من يرعاهم وأفاضوا بالتسبيح ... ألا تذكر تسبيح العشا في الحلقه الحواريه بينك وبينه وكم زايد عليك مسبحا ملبيا مكررا التسبيح في وقته وفي غير وقته ؟؟؟.
وكم استبيح الدستور زكل القوانين التي افقدوها معناها وهيبتها وكم جعلوا مخرجات لأفعالهم على حساب الدستور والقوانين بتوجيه او بأمر او رعايه .

22) تعليق بواسطة :
26-05-2013 11:38 PM

الى 18 نهاية رجل شجاع كل التحيه .ول يا لاجل كلهم روس وين الامريكان ؟؟؟؟

23) تعليق بواسطة :
26-05-2013 11:57 PM

تحية لكم
* على البرلمان اثبات نفسه و مكانته
* بكل بساطة على البرلمان و قف الميزانية حتى يتم حضور أي شخص يطلبه البرلمان
أكرر ما قاله الأستاذ خالد :
اتمنى فقط ان يدرك كل موظف في اجهزة الدولة المدنية او العسكرية انه موظف ومكلف وانه ليس اكبر من مجلس الامة الذي من المفترض انه يمثل الشعب

24) تعليق بواسطة :
27-05-2013 12:13 AM

مقال رائع ومن اجمل ما كتب الكاتب , الحق الدستوري للنواب في معرفه تفاصيل الميزانيه التي سيقومون بالمصادقه عليها لا جدال فيه . الأمر الآخر وكما في جميع دول العالم تكون هناك لجنه مصغرة لمناقشه الميزانيه العسكريه( بشكل سريً) وبدون تفاصيل للأعلام ويمكن ان يشترط في اعضاء اللجنه ان يكونوا من الأفاضل النواب المتقاعدين عسكريا وعددهم لا بأس به . وكان يمكن السماح للمسؤلين عن الأمور المحاسبيه بمقابله تلك اللجنه النيابيه في بيت الشعب .
الحدث رمزي ويشير الى معنى أعمق , وهو الشعور لدى الدوله العميقه أن" قصه الديمقراطيه والربيع" هي موجه عابرة ومؤقته ومن المنتظر انتهائها والعودة للوضع السابق , وقد عبر رئيس الوزراء السابق السيد معروف البخيت عن الربيع العربي بأنه "غضبَه" للمواطن وهو يتفهمها وتعبيرة يدل على الأحساس بأن ما يحدث هو عاصفه مؤقته ثم يعود الوضع للسابق . قبل ايام قال أحد نواب المحافظات انه قد دعي لأحد الأجتماعات فوجدة مقعدة المخصص يقع في آخر الصف وبعد انتهاء مقاعد مختلف مدراء الدوائر الحكوميه وهذا هو الشعور لدى الدوله العميقه لهذا الضيف غير المرغوب به" النائب".
لا يجب الأنخراط ببساطه وسذاجه في مسلسل تسفيه والأنتقاص من نواب الشعب , في المجلس الخامس عشر تحدث النائب ممدوح العبادي عن ظروف حلًه , قال العبادي أن المجلس تواقف حينها على رفع نسبه الضريبه على البنوك لتصبخ 35% , وبعد تسرب هذا الخبر قامت حمله شعواء على المجلس وفجأة اصبح "الشعب"!!! في جميع المنابر يطالب بحل المجلس "المزور" !!! وقد تم فعلا حل المجلس بعد اسبوع وأستمرت البنوك تتمتع بارباحها المليونيه .

25) تعليق بواسطة :
27-05-2013 12:19 AM

المعلقين ماخذين فيك مقلب كبير ولا يعرفون ان معظم مقالاتك كلمة حق يراد بها باطل

26) تعليق بواسطة :
27-05-2013 12:34 AM

والله رئيس الاركان مش سائل عن كل مجلس النواب واقلك كمان مدير مكتبه لا يتنازل بالرد عليهم وهناك طلبات لمقابلته من النواب من اشهر ولكن الباب مغلق امامهم ..فاي قانون واي دستور تتكلم عنه اخي ابا احمد

رئيس الاركان ومدير المخابرات ومدير الامن العام دول داخل دولة وجرب اطلب مقابلة وستجد الجواب . وسلامتك .

27) تعليق بواسطة :
27-05-2013 12:51 AM

المقال لا يناقش هل مجالس النواب مؤهلة ام غير مؤهل ، ولا يناقش وجود نفسيلت مريضة او وطنيه ، المقال يناقش صلاحيات مجلس الامة حسب الدستور ، مجلس الامة او السلطة التشريعية حسب الدستور هي اكبر من كل موظفي الدولة مدنيين او عسكريين . مجلس النواب الحالي تم اقرارة والموافقة على اعضائه بارادة ملكيه بعد انتخابهم ، لا داعي لتمييع الموضوع على الاقل لم يجرؤ مجلس سابق ان لمح بمثل هذه الامور .

28) تعليق بواسطة :
27-05-2013 12:57 AM

اذا مجلس النواب اعطى الثقه لحكومة النسور و النسور وزير الدفاع والنواب موافق على عمل النسور .دخلكوا شو دخل رئيس الاركان. ولكن في بلدنا ما تفعله اليد اليمنى لا تعلم به اليسرى.وهذا ما نراه اليوم.هل الناس تعلم وانها تعلمت في الجامعات او جامعاتناللهوش .

29) تعليق بواسطة :
27-05-2013 01:02 AM

يجب التفريق بين (بيت الشعب) وبين بعض النماذج الغير محترمه من النواب , يجب الأدراك أن الهجوم على بيت الشعب وتشويهه والتركيز على النماذج السيئه هي منهجيه معروفه وأستخدمت مع كل المجالس , ويجب الفهم أن النماذج السيئه هي ناتجه عن القالب السيء "القانون الأنتخابي " والذي قيل فيه أنه "خط احمر" .
احيي الكاتب على المقال وذلك لأن الديمقراطيه هي ممارسه وعمليه تطوريه مستمرة تأخذ بالسوابق أكثر من القانون , ولم تصل الديمقراطيات الشهيرة الى ما وصلت اليه الا بفضل الجدال لتطوير الموقف الأفضل وهي عمليه مستمرة , بل أن تصميم أعرق مجلس في العالم "مجلس العموم البريطاني" يكشف صفحات هذا التاريخ , فالسبب في وجود فاصل بين نواب الموالاة والمعارضه البريطانيين يعود لحقب كان النواب يستخدمون سيوفهم عندما يحتدم الخلاف ولذلك تم فصلهم .

30) تعليق بواسطة :
27-05-2013 02:40 AM

نعتذر

31) تعليق بواسطة :
27-05-2013 03:25 AM

اخي ابو احمد المحترم : حقا هذا الامر يزعجنا جميعا . وتعالي رؤوساء الاجهزة الامنية ورئيس الاركان على مجلس الشعب ، ويعتبر تحدي صارخ للمؤسسة التشريعة ...ولكن الا يجوز ان نعترف بان مجلس النواب فاقد للشرعية ..ولو انه شرعي لاخضع الكل للمسائلة كم تنص القوانيين والتشريعات الممنوحة له ..واعلم اخي ان هذا المجلس لن يحقق اهداف الشعب ولن يحميه من التغول الحكومي ابدا..

32) تعليق بواسطة :
27-05-2013 03:35 AM

كلامك اخي ابواحمد جيد بس نظري, رئيس الحكومة وزير دفاع ايضا نعم لكن صوريا, تبعية رئيس الاركان ومدير المخابرات ومدير .......غير دستورية وانت تعلم ذلك, الملك قائد الجيش وكيف يفسر هذا دسصتوريا اي من يتبع من في هذه الحالة. الملك اخي خالد دستوريا رئيسا للسلطتين التنفيذية والقضائية ولكنه شريكا في السلطة التشريعية ولي رئيسا ولهذا استغرب احيانا من بعض النواب الذي يخاطبون ............... اي انهم لم يفهموا بعد معنى كلمة وموقع نائب في الدستور. البلد لاينطبق عليها في الواقع قانون او دستور او حتى عرف والامور داخلة على بعض بطريقة غريبة عجيبة وقد يكون هذا الامر او الوضع هو المناسب لحالة كالاردن حيث انها مخلوق غريب وتركيب. ولكن مرة اخرى سؤالي هم وبصراحة تامة, هل رئيس الاركان تصرف ذاتيا واجتهاديا ام استشار ...... وكمن ثم بنى موقفه على هذا, وللمرة الثاني اقول لرئيس واعضاء اللجنية المالية الاقتصادية عليكم ان تجروا فحص الفحولة فقط للتاكد من انكم لازلتم كما كنتم ام هناك تغير كرومسوماتي حصل لديكم.

33) تعليق بواسطة :
27-05-2013 04:13 AM

انا معك يا ابو احمد فيما قلته عن خضوع جميع الموظفين للسلطه التشريعيه بس انا شايف انو هذا المجلس وبما فيه من نواب لا يمكن للجيش ان يكون خاضعا له ليس من باب التعالي ولكن تركيبة المجلس ليست على هذا القدر من الحرص والتضحيه والاخلاص والتفكير المجرد بمصلحة الوطن الا ترى ما يحدث من مهاترات والعاب صبيانيه وهوش وكم منهم مطلوب للقضاء وكم منهم الله اعلم ماذا يخفي لهذا البلد لسنا على يقين من صفاء النوايا ولا نؤمن بما افرزته الانتخابات وانت تعلم قبل الجميع كيف سارت الامور دعوا الجيش يعمل ولا نريد ان نزيد الطين بله وان كان من حيث المبدأ كلامك صحيح مائه بالمائه ولكن ضمن معطيات اخرى انت تدركها ونحن كذلك

34) تعليق بواسطة :
27-05-2013 04:38 AM

مجلس النواب مكون من 150 عضو ، وشىء طبيعي وجود من هم مخالفين لافكاركم وهذه هي الديموقراطيه ، لكن انتم تربيتم على الطاعة والاوامر دون مخالفة ودون نقاش ، لهذا لن تتقبلوا الرأى الاخر ، فهو بالنسبة لكم نكره ، حتى بوجود مبدأ التصويت على القرارات والقوانين ، المخالف لقراراتكم وافكاركم فهو يزايد او يتآمر عليكم وعلى الوطن . مع اني مناصر للمعرضه الموضوعية ، لكني لست مع نهجكم المتبع فهو نابع عن سخط مدفون يتقمص ثوب الوطنية .

35) تعليق بواسطة :
27-05-2013 08:19 AM

الأخ ابو احمد، شكراً على المقال الممتاز. أخي ابو احمد نحترم ونجل قواتنا المسلحة حامية إستقلال أردنناومزودتة بكل القوى البشرية وبكل التخصصات زارعة الحضارة والعلم والتفاني إضافة الى تقديمها افواج الشهداء حماية لتراب الوطن لكن هذا لا يجيز لأي شخص ان يكون فوق القانون وفوق مجلس الأمة بغض النظر عن وجود عينات بة هي داء في خاصرة الوطن والتي أُوجدت لهذا الغرض. آملاً ان نميز بين حماية اسرار الأمن والمسائلة المالية فهما مختلفتان علماً ان رئيس اللجنة المالية هو جنرال متقاعد وحريص على اسرار القوات المسلحة

36) تعليق بواسطة :
27-05-2013 09:00 AM

ميزانيته السنويه 2 مليار

37) تعليق بواسطة :
27-05-2013 09:00 AM

بطل

38) تعليق بواسطة :
27-05-2013 09:02 AM

ردود اغلبية المعلقين على اى من مقالات ابواحمد:-
-- بإختصار مقال""رائع"".
صح 100 %
مقال جرئ وصادق ومعبر ...

اسمحو لى ان اعيد ما علقت علية الاخت فتحية الزعبى عن خبر الملك يرعى حفل عيد الاستقلاال واجزم بان تعليقها يجب ان ينشر مع كل مقالة للسيد ابواحمد ردا على كل التعليقات المرسلة "إن من سلبيات التكنولوجيا المتقدمة أنها سمحت للجميع بالكلام، بغض النظر اذا كان صاحبها "مهستر" او "مجنون " او ممن على شاكلتهم من خفافيش الظلام .. فما أكثر من يتقدم منهم الصفوف الآن بعد أن كسر حاجز الخوف..تجدهم كعياسيب النحل او كدرب النمل خلف بعضهم من كل صوب ...في زمن تراجعت فيه النخب وتقدم فيها الرعاع .. منهم من ينقط بالسالب أكثر من مرة و يجعل من الزائد ناقص عشرات المرات... انفتح باب المزايدة على مصراعيه، واشتهرنا بأسواق الكلام .. وأصبحت سياسة جلد الوطن هي القاعدة والأساس.. من يهاجم الوطن أكثر، من يطعنه أكثر، ومن يسيئ له اكثر من الاخرين.. نقول لكل هؤلاء المتشدقين من اصحاب "الوطنية الرثة".. الله يخلف على الربيع العربي الذي اعادكم للواجهة تحت غطاء الإصلاح مستغلين مطالب الثورات الاصلاحية لتمرير رسائلكم المشفرة وبث سمومكم وحقدكم عبر هذه المواقع الالكترونية تحت اسماء مستعارة خلف شاشات مغلقة كخفافيش الظلام ... لقد فرغتم الوطن من كل قيمه النبيلة وكل ما يمت للخير بصلة .. نعلم ان الانتماء والولاء للاردن لايقبل القسمة على أثنين.. والأوطان لا يقام بنيانها ولا تشتد أعمدتها إلا بسواعد أبنائها وبناتها المخلصين المنتمين لتراب هذا الوطن .. ويربأ المواطن الاردني الاصيل ان يشوه صورة الحرية والعز والكرامة ليوم الاستقلال .. علينا ان لا نقلل من شأن من بنى هذا الوطن من ابطالنا أينما كانوا وكيفما كانوا....ماضيا ومستقبلا.. وسنبقى على عهدنا محافظين على هذا الوطن نفديه بالمهج والارواح من كل من تسول له نفسه التطاول والعبث في مقدرات هذا الوطن .. وكل عام والاردن ملكا وحكومة وشعبا بألف خير - "

39) تعليق بواسطة :
27-05-2013 09:10 AM

الى رقم ٣٧
هناك اعضاء في مجلس النواب على الورق فقط وعند التصويت يكون لهم حق التصويت، ولكن على ارض الواقع الجميع يدرك انهم مفروضون علينا فرضا من امريكا واسرائيل ويرتبط وجودهم باستمرار المساعدات الغربية لنا .
برلمانهم وتمثيلهم هو برام الله وليس بعمان، ولكن المشروع الصهيوني فرضهم علينا فرضا، وقبولنا بهم مؤقت ، وليقضي الله امرا كان مفعولا!!!
تصوروا معي ان نائبا من امثال محمد الدوايمة وصحبه الذين ينادون بتفجير دائرة المتابعة والتفتيش يناقش ميزانية هذه الدائرة السنوية !!!!!؟؟؟؟؟

40) تعليق بواسطة :
27-05-2013 09:14 AM

تحية لقايد الجيش

الجيش اكبر من كل هؤلاء النوايب

41) تعليق بواسطة :
27-05-2013 09:29 AM

ادارات رئاسة الوزراء ووزارة الدفاع منشغله بالحصول على ارقام سيارات صغيره مجانا كجزء من السطو بحكم الوظيفه حتى على ارقام السيارات لكبار موظفي الرئاسه والسكرتيرات وكلها موثقه بكتب رسميه ؟؟؟
للأسف سطوهم على الارقام يحسبوه علينا خدمه ؟؟؟؟ وحصولهم على ارقام السيارت يعتبروه حق وواجب وجزء من الاصلاح والتغيير الذي يطالب به الشعب .

42) تعليق بواسطة :
27-05-2013 09:59 AM

من تتكلم عنهم شئت ام ابيت هم اردنيون بحكم القانون والدستور لهم كامل الحقوق و عليهم جميع الواجبات المذكورة و المكفولة بالدستور. اما خطابك فهو خطاب عنصري اقصائي نتيجته الحتمية الفشل لانك تحاول اقصاء فئة كبيرة من الشعب الذي شارك على مدى غقود بمسيرة البناء و التطوير.

43) تعليق بواسطة :
27-05-2013 10:18 AM

الى 39 ابو فيصل

تتهم الذين يكتبون تحت اسماء مستعارة بانهم خفافيش الظلام!ماذا عنك لماذا لا تكتب اسمك الرباعي حتى نتقتدي بك هل انت من تلك الخفافيش ام انك خفاش برتبه!

هل من يطالب بمكافحة الفساد ومحاربة الحرامية خفاش!

هل من يطالب المتواطئين -مهما كان عنوانهم-والعترضين والواقفين بوجه قوننة فك الارتباط جبناء وخفافيش!!

هل من يطالب بطرد البرامكة الذين يسعون لتدمير الوطن خفافيش الظلام!

هل من يطالب بمحاكمة الباسم والساندين له بخفافيش!

هل شعرت الآن انك عايش بظلام دامس!

ارجو ان تعود لتحمي الوطن من المتصهينين واذرع الصهيونية العابعثين بقراراتنا السيادية والساعين للتوطين والعمل على الكنفدرالية وهي النتيجة الحتمية للوطن البديل!!

44) تعليق بواسطة :
27-05-2013 10:30 AM

ما علاقة تعليقك بما ورد في المقال والردود عليه ام انك لم تجد شيء تنتقده وبلشت تخربط وتشرق وتغرب .

علق بوجهة نظرك واترك المزاوده لانك لا تعرف حقيقية من تزاود عليهم .

شكرا لسعة صدرك

45) تعليق بواسطة :
27-05-2013 11:22 AM

*- اتفق معك أخي خالد ومع بعض المعلقين،، أن السلطة التشريعيه هي أهم سلطات الدولة الثلاث،، ولكن السلطات ليست بمسمياتها بل بالرجال الذين يتسنمون سنامها.
*- من حق البرلمان كسلطةٍ رقابيه مراقبة اداء الدولة المالي وبكل مكوناتها،،إلا ان ذلك لن يتم إلا بوجود برلمان ونواب همهم الوطن اولاً وليس المصالح الشخصية الضيقه.
*- حسناً فعل رئيس هيئة الاركان بعدم الاستجابة لهؤلاء النواب،،لأنهم آخر همهم تخفيض النفقات ومراقبة الانفاق في الجيش...إن كل ما في الامر هي محاولة للضغط على رئيس هيئة الاركان لفتح باب التجنيد ومنح حصة لكل نائب،، لتبييض وجوههم امام ما يسمونه(القواعد الانتخابيه) والتي ملّت التمثيل عليها بدل التمثيل الحقيقي لطموحات الناس.
*- كلنا مع الرقابة على المال العام وعندما تكون النوايا خالصة للوطن،،وقبل التفتيش على موازنة الجيش التي تخضع لرقابة صارمه من قبل قيادة الجيش والامن العسكري،،فليذهب السادة النواب لفتح ولو ملف واحد من ملفات الفساد التي ازكمت الانوف ويصلون به الى نتيجة ترضي الشعب،، عندها سنرفع القبعه للنواب ونطمئن بأن لدينا برلمان حقيقي...ولكن هيهات.

46) تعليق بواسطة :
27-05-2013 11:22 AM

تحية - إن من تتحدث عنهم هم مواطنين أردنيين بموجب الدستور الذي سبق و أن أقسمت أن تحترمه و مفروض عليك إحترامه لكونك مواطن .
و ان كانوا فعلا مفروضين عليك بسبب المعونات ، اذن تفضل و استغني عن المعونات و المنح و الصدقات التي تتلقاها ، و اجعل الأردن (1921 - 2013) يعتمد على نفسه ، و به أكبر نسبة متعلمين و أكبر نسبة متقاعدين .

47) تعليق بواسطة :
27-05-2013 11:24 AM

أود هنا أن أقتبس أو أن أنسخ ما ورد في تعليق الاخ أبو فيصل المحترم لانه تعليقا معبرا ومن أجمل الكلام الذي يمكن لكل أردني مخلص لهذا الوطن أن يخط به يراعه مع التحفظ على بعض المقاصد والخلط بالاتجاهات التي يتقصد فيها الاخ الكريم أبو فيصل بعضٌ من أبناء الاردن الاحرار الابرار الذين خدموا هذا الوطن وقدموا ما بوسعهم بغض النظر عن اية سلبيات قد تكون شابت مسيرتهم لا تكاد هذه السلبيات تذكر في مدى الضرر الذي قد يطال بها الوطن ولكنهم بعد أن شاهدوا بام اعينهم وطننا افنوا ببنائه وحمايته عمرا تباع مقدراته من ثلة من الفاسدين الطارئين على هذا الوطن فقد اصبح من حقهم وحق كل أردني ان يقف ويحارب بكل ما آتاه الله من قوة لاجل الحفاظ على هذا الوطن ولا يتعارض هذا اخي ابا فيصل مع المسيره ولا مع استقرار وامن الوطن بل قد يكون من المفيد لكي يتنبه كل من يقوم على ادارة هذا البلد لكل وطني يعلق الجرس وينبه لخطر قد يطيح باستقرار الوطن ولكن الكلام الذي ورد بتعليقك اخي هو صحيح وينطبق على كثيرين لا يهمهم من الاردن وامنه واستقراره الا انفسهم وقد وجدوا في هذه الفترة والطفرة طريقا واسعا ممهدا تعمل وسائل اعلاميه كثيره على تمهيده لهم وهم يتشدقون باسم الاردن والوطن والوطن منهم براء وانت متابع وتعلم منهم الكثيرين وقد اشار الدكتور محمد العتوم بتعليقه لبعض من هذه العينات وقد تجذرت قوتهم ونفوذهم في هذا البلد بمساندة المتآمرين على سيادته واستمرارية هذه السياده,ولكن علينا ان لا ننكر الحقائق التي تظهر وظهرت وتؤكد بان الفساد يحميه النظام منذ عقد من الزمان ولا خير فينا ابا فيصل ان نكون خيولا نتباهى بقوة انتمائنا وولائنا لوطننا ان بقينا معصوبين الاعين نسير اينما يريد لنا من يقود العربه لنجد انفسنا اننا ظللنا الطريق لنصل الى هاوية قريبة وابعد ما تكون عن مجانبتها خطواتنا واقدمانا لنهوي ويهوي معنا الوطن وانت تعلم يا اخي انه في مثل هذه الاحوال اسرع ما يكون ويصدر ممن يقود العربه هو القفز منها لينجو بنفسه ويسقط الوطن؟؟؟

فلا تثقل على اخوة لك من بني قومك يصتصرخون ويصرخون لاجل الوطن وهم احرص ما يكونوا على سلامة هذا الوطن قيادة وشعبا وارضا فمن يصاب بالانفونزا يا ابا فيصل يعلم انها سوف تزول في ايام وتذهب بالتدابير او بغيرها ولكنك لا تستطيع ان تنكر عليه آلامه واحساسه بضيق النفس وانسداد الهواء فكيف بما هو اصعب واقسى من ذلك,ورمٌ انتشر وينتشر ولن نستطيع له سبيل الا بالعلاج القوي وبالجراحة المتقنة السليمة بايدي المهرة والخبراء وصدقني بالرغم من وجود نغمه نشاز تستغل هذه الطفره كما تفضلت ولكن الاردن في حالة مخاض حتى لو طالت نوبات الطلق قليلا لكنه سيلد نظاما قويا معافى وشعبا منتميا مطمئنا بعد ان يصبح لرأيه وفكره تمثيل وتأثير ؟؟؟؟


التفاؤل مطلوب والنظر بموضوعية وتجرد للمرحله ضروري ولكن لا يعني الاصلاح ان نغطي الجدران التي اتسخت وشابها العفن بورق جديد لا يكاد يقشع الوسخ والعفن عليه بسرعه ونبقى في نفس المشكله بل يجب حفّ هذه الجدران وتمليسها والقضاء على العفن فيها وصباغتها بصبغة نظيفة ليقوم النظيف على نظافه ولاجل هذا فتوجيه النقد وتبيان العلة واجب وطني لنحمي مقدراتنا وبلدنا من الخفافيش الذين يعبثون بهذا الوطن؟؟؟؟وان خرجت على لسان الاحرار الحريصين على سلامة هذا الوطن صرخات غاصبة فهي لا تعبر بالضرورة عن كراهية ولا عن غير انتماء وانما هي صرخات الالم والمعاناه ولا اريد هنا ان امتدح نفسي بهذا الكلام ولكن كتأكيد على صحة ان الصرخات تأتي من الالم فهناك انا والكثيرون من ابناء الاردن الذين يعيشون خارج الوطن مغتربين واخذت منهم الغربة سنين عمرهم ولكنها لم تنل من كينونة ووجود وطنهم في مهجة قلوبهم فلا هم يعانون نقص مياه ولا كهرباء ولا غلاء اسعار ولكنهم يعانون ويألمون لالم الوطن لالم الاردن ؟؟؟؟

اريد ان اقول لك وللجميع كلمة علينا ان نفكر بها كثيرا وعلى الدوام؟
:: القاده لا تولد قاده اخي الكريم ولكن تصنها المعاناة والازمات والصعوبات فالقائد يُصنع قائدا ولا يولد قائدا :: فلعل ما يحدث خيرا للاردن قيادة وشعبا وارضا وحمى الله الاردن والاردنين من كل سوء؟؟

48) تعليق بواسطة :
27-05-2013 11:30 AM

كما قلت سابقا ومنذ فتره ان هناك اشخاص يستعلون اسماء حركية مثل اسماء ال PLO المعروفه لدينا. هؤلاء الاشخاص او هذه المدرسة الجديده بالتفكير تعتمد الفكر التالي:
- نحن مواطنون في شرق الاردن ولكن لا نعترف به كوطن بتركيبته الحالية.
- الولاء لشخص وليس للاردن, على اساس ان الشخص هو الحامي من تغول الاردنيين وان الشخص هو الذي سيعطي الحقوق المنقوصه.
- الشراكه في الحكم الحالى والحكم الكامل لمستقبلي من خلال النسب.
فلذلك تراهم يستميتون دفاعا عن اشخاص معينين ولا يحركو ساكنا من اجل الاردن.

49) تعليق بواسطة :
27-05-2013 11:35 AM

ردى عليكم... لقد فرغتم الوطن من كل قيمه النبيلة وكل ما يمت للخير بصلة -

50) تعليق بواسطة :
27-05-2013 11:44 AM

لا يشرفنى ان يكون اسمى مثل اسماء ال PLO . نعم لدسترة و قوننة فك الارتباط نعم لمكافحة الفساد والمفسدين نعم والف نعم لدائرة المتابعة و التفتيش و امثال محمد الدوايمة عار على مجلس النواب و نعم لمسائلة باسم وض اللة وغيرة من اين لكم هذا. وعاش الاردن وعاش الملك واللة يحى جميع الاردنين الاحرار. ارجو النشر بدون حذف و خاصة PLO

51) تعليق بواسطة :
27-05-2013 12:00 PM

الأخ ابو فيصل .
لي قريب مريض بمرض مزمن ويأخذ علاجه من الصحه(ثمن العلاج عشرة دنانير) وفي الفترة الأخيرة اصبح العلاج غير متوفر في الصحه نتيجه تقنين ميزانيه الصحه , يرى قريبي هذا سيارات الأمن "البليزر " التي تسير 80 كيلو فقط في التنكه , فكيف تقنع قريبي هذا أن هذة المصاريف مبررة على حساب علاج مرضه المزمن ؟؟؟

52) تعليق بواسطة :
27-05-2013 12:24 PM

ألاخ ابا احمد ماذا نتوقع من مجلس تم سوقه الى الديوان الملكي لاجراء مشاورات بيزنطيه مع فايز الطراونه اسفرت عن لا شئ والان موظف عمومي وبغض الطرف عن لقبه ورتبته ودرجته يأبى وبتعمد واضح من المثول والحضور الى مجلس الامه لمناقشته حول عدد من النقاط التي هي بحاجه الى توضيح واجابات شافيه ولا ندري للآن ما هو المسوغ او المبرر لعدم امتثاله لذلك فهل اخذته العزة بالاثم ام هو عدم اعتراف ضمني بمجلس النواب ونوابه فرئيس هيئه الاركان ترك الباب مشرعا على مصراعيه للتأويلات ليدلي الجميع بدلوه بهذا الموضوع والان على مجلسنا الحفاظ على ما تبقى من ماء الوجه بعدما وصلت شعبيتهم الى الحضيض وذلك اما بالصرار على حضور المعني للمجلس او تقديم استقالات جماعيه احتجاجا على هكذا تصرف اساء للمجلس الذي بدأ يفقد الكثير من هيبته وسلطته الرقابيه والتشريعيه

53) تعليق بواسطة :
27-05-2013 12:42 PM

قانون مين والناس نايمين هاي البلد حارة كل من ايده اله واللبيب بالإشاره بيفهم.

54) تعليق بواسطة :
27-05-2013 01:02 PM

أخي العزيز أبو أحمد لافظ فوك شكرا لتصديك لكل أفاك أثيم يقف في وجه أن يكون هذا الوطن مثالا للتقدم ويضع الحواجز والعثرات في طريقه نحو التوجه لدولة القانون والمؤسسات ولا يريد إلا المكتسبات وبقاء حال الفساد والشللية والمحسوبية كما كانت لعقود مضت ليبقى الفرز كما هو منتفعين سحيجة ومن يحذو حذوهم وشعب محروم مطحون مظلوم مهمش في أطراف الوطن وبواديه..فتجية لك أيها الراصد لهؤلاء الأفاكين باعة الأوطان السماسرة لكل حركة منهم أو سكنة وكل مشروع تآمر أو كيد يكيدون به لهذا الحمى.
ا}يد بقوة ماجاء في سطور أخينا الباشا سلمان المعايطة وأطرح مثالا مع الفارق طبعا كيف كان حال تركيا أيام هيمنة العسكر كدولة مؤسسات وقانون واقتصاد وكيف غدا حالها اليوم بعد عودة الديمقراطية وحكم القانون ..؟؟
مع أني ابن لمتقاعد وأخوتي متقاعدين
وأعلم أن جيشنا هو قرة عين كل أردني ولا يكاد يخلو بيت من بيوتهم الا وتجد فيه أحد منتسبيه وأعرف الإجماع من الأردنيين على حب واحترام هذه المؤسسة وفخرهم بها
لكن أن يكون ممثليها فوق المسائلة و القانون فهذا ما لانرضى به وكنت قد اعترضت على ان يستثنى قادة الجيش والأجهزة الأمنية من المسائلة بعد اقرار قانون مناين لك هذا في مجلس النواب.
فسيروا على الدرب أخي أبو أحمد والله ونحن معكم .

55) تعليق بواسطة :
27-05-2013 01:13 PM

لك التحية ، أستاذي الفاضل ، من المفترض على المجلس أن لا يستقيل ، لديه امكانية وقف الميزانية و الفرض على رئيس الوزراء ما يريد .. هذا عو الدستور .. الجميع خاضع لمسائلة ممثلي الشعب
دمت بكل خير

56) تعليق بواسطة :
27-05-2013 04:29 PM

كالعادة تختلط الاراء والافكار ويعلق كل منا حسب ما يراه واحيانا بعيدا عن صلب الموضوع ويكرر افكارا عرفناها منه لكثرة تكرارها بمناسبة او بدون مناسبة .من العنوان للمقال وشرعية دور مجلس النواب ممثل الشعب , وهذا ما جادت به ارادة المجتمع , والجود من الموجود شرعيته في الرقابة على كل نشاطات الدولة بدون استثناء . يجري الان على ارض الاردن الطاهرة اصلا تمرين عسكري باسم الاسد المتاهب وعادة تقوم مثل هذه التمارين على وضع فكرة عامة عن الموقف ويتم تطويرها الى فكرة خاصة تنطلق منها الفرضيات للمعاضل التي هي بحاجة الى حلول يوفرها مثل هذا التمرين وهذا يدرس عسكريا وما يهم الاخوة القراء على موقع كل الاردن ان اهم فقرة في الموقف هو العدو بمعنى ان الفكرة العامة تبنى اصلا على معرفة العدو ويجب ان يكون هذا العدو محددا حتى تتفق كل فقرات التمرين اللاحقة وتنسجم لمكافحة هذا العدو السؤال الان من هو العدو في هذا التمرين ؟ ومن الذي يملك القرار لتسمية العدو ؟ قد يقول قائل قد يتم افتراض عدو اي عدو لابراز دروس معينة والاستفادة منها ....هذا ممكن ولكن بالعودة الى المشاركين في التمرين وهم من قوات دولية مختلفة وجلهم من جنسيات الدول الاستعمارية التي اجتمعت في مؤتمر كامبل في بريطانيا 1905 - 1907 وخلصت الى وضع كل ما يمكن ان يجعل من شعوب المنطقة العربية مفككة وفصل الجزء الاسيوي عن الافريقي بزرع الكيان الصهويني في قلب الامة العربية لفصل شامها عن مصرها جناحي الامة العربية ,واتبعت قراراتها بافعال على الواقع مزقت الامة ووضعت العراقيل امام تقدمها بشتى المسائل . هل تغير اي شيء في فكر هذه الدول ؟ ام انه لا يزال امن اسرائيل على راس اولويات تلك الدول ؟ حتى لا نبتعد عن الموضوع هل نحن كامة مؤهلون لمجاراة الاحداث وكما هي ؟ هل نوابنا ووزراؤنا على مستوى الحدث ؟ هل نحن كمواطنين في الحسبان لمعرفة ما يجري حولنا ؟ وبالذات معرفة من هو العدو في تمرين الاسد المتاهب ؟ لخص احد الشعراء حالتنا بشطر بيت من شعره حيث قال : سألت الشيخ قال انها خربانه ... نعم انها خربانه ولا بد من اصلاحها بمعرفة اسباب خرابها وشكرا للكاتب والمعلقين

57) تعليق بواسطة :
27-05-2013 05:00 PM

يا رجل الزلمه عنده نصف مليون ضابط وجندي ومن اكبر رتبه الى اصغر رتبه يؤدون له التحيه بدك اياه يرد على النواب ويروح عندهم ... حرام عليك

58) تعليق بواسطة :
27-05-2013 05:35 PM

عاش الاردن حرا عربيا وعاش شعبه الابي بكل الكرامة والاباء والعزه ....
تعليقات المواطن الاردني العزيز ابا فيصل دائما تثري النقاش وبنفس الوقت تثير التساؤلات وانا شخصيا افترض النية الطيبة علما ان كتاباته تحتمل افتراضات اخرى ولكن الاصح والواجب الوطني والديني يحتم علينا حسن النية وان نجعل له عذر ... وارجو ان يتسع صدرةه لكلامي لاني حريص والله ان لا اغضبه لا هو ولاغيره بل اريد ان نستفيد من بعضنا البعض بكل محبه وهدوء ونخدم وطننا الحبيب وهو الهدف الاسمى ...
من يقرا تعليقات الاخ الفاضل ابا فيصل يفهم انه يقاتل بكل انواع الاسلحة عن اناس او هيئات وكانها مقدسة لا ياتيها الباطل لا من خلفها ولا من تحتها مثل ائمة الشيعة المعصومين فمجرد نقدهم يكون كفر بواح وهذا يجانب الصواب لان الانسان يخطئ ويصيب حتى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطئ ويصيب ولكنه فقط في تبليغ الرسالة معصوم اذا نقد الاشخاص والهيئات دون تجريح واجب وطني وديني وانساني واخلاقي والتستر عليه عكس ذلك تماما ... ليس هناك شخص مقدس او مؤسسة او نظام او او لا يخطئوا بل الذي يعمل ويجتهد كثيرا ما يخطئ و الذي لا يعمل فقط خطأه انه لا يعمل ...
اخي ابا فيصل نعم انك لم تكتب تعليقا بل نقلت لنا تعليقا من مكان اخر فيه تجني وقبح كلام قل نظيره لابناء وطنك وفيه سحجا ونفاقا فاق كل (السحوج) فانت نعم غير مسئول عما ورد في المقال ولكن كان حزننا عميقا لمجرد اعادة نسخه وتاييدك له لانه سبابا وتجريحا لابناء وطنك الذي نهضوا لرفعة وطنهم ولا ننكر ان هنا وهناك اصوات نشاز وربما تقصدهم ولكن كان الكلام على الجميع ... سامحك الله واقول ايضا لكل جوادا كبوة فانت في تعليك اللاحق كتب كلاما جميلا (هدأ) من عتب هولاء وهم من الخيرة كما انت...
رغم اختلافي مع الاخ يونس نهار بني يونس في بعض الصغائر الا ان مقاله في قمة الروعة ...
ننتظر منك ما هو اجمل يا حبيبنا ابا فيصل ولك كل الحب والمودة.

59) تعليق بواسطة :
27-05-2013 06:01 PM

والله يا اخ خالد ان الموضوع عندنا بالستينات كان ابسط من البيرقراطيه والاتيكيت والمراسم الحاليه.

اتذكر ابي كان يرسلني من صلاة العصر افر على الجيران لسابع جار اقول:ابوي يقولكم اليوم القهوة عندكم ولا تتاخرم.
من المختار لاصغر رجل بالقريه لما ارى يوما احد تخلف عند اي احد دعي للقهوة التي كان فنجانها دوار على الجميع الا بسبب وتقديم اعتذار.

لماذا لان الناس تحترم بعض وتقدر بعض
وكان هنالك رمز وقدوة.الان كما قال الحجاج
لم اعد اعرف اميركم من صعلوككم والله لتلبسن عقلة بعير.

60) تعليق بواسطة :
27-05-2013 08:21 PM

كما يقول الحكيم نصفُ حياة

لا تجالس أنصاف العشاق، ولا تصادق أنصاف الأصدقاء، لا تقرأ لأنصاف الموهوبين، لا تعش نصف حياة، ولا تمت نصف موت، لا تختر نصف حل، ولا تقف في منتصف الحقيقة، لا تحلم نصف حلم، ولا تتعلق بنصف أمل، إذا صمتّ.. فاصمت حتى النهاية، وإذا تكلمت.. فتكلّم حتى النهاية، لا تصمت كي تتكلم، ولا تتكلم كي تصمت.

إذا رضيت فعبّر عن رضاك، لا تصطنع نصف رضا، وإذا رفضت.. فعبّر عن رفضك، لأن نصف الرفض قبول.. النصف هو ح...مشاهدة المزيد

61) تعليق بواسطة :
27-05-2013 08:33 PM

نحن نطالب بقوه باحترام سيادة القانون واحترام السلطات اذا كانت سلطات هي تحترم القانون على أن يكون هذا الاحترام كاملا شاملا ولا أحد فوق القانون والجميع سواء امام القانون ولا استثاء في فرض سيادة القانون على يشمل جميع مكونات الدوله من رأس الهرم والحكومات والمسؤلين والشعب .
لكن من يتجاوز على القانون ومن استباح القانون ومن يحمي من استباحوا القانون وهل الفاسدون فسدوا وأفسدوا تحت مظلة القانون ام طوعوا القانون لفسادهم .
عندما نقول دولة مؤسسات وقانون الكل في مظلة القانون من رأس الدوله وكل الحكومات والمسؤلين والافراد ولا استثماء لأحد.
لنبحث عن اسباب فقدان هيبة الدوله وهيبة القوانين ونكون صادقين في الاجابه نقول أن من جعل القوانين بلا قيمه هم المسؤولين بكافة مستوياتهم.

62) تعليق بواسطة :
27-05-2013 08:59 PM

مبروك للشعب الأردني.. ثمة مشروع بمليار ونصف في قرية الراحة - للاثرياء جدا- بالعقبة وليس لها علاقة بسكن كريم.. هكذا اعلنت الحكومة.. هذه المشاريع تصب في خانة جعل ابنائنا جرسونات ومقدمي طعام وعصير على الطريقة اليونانية.. اما الأقل حظاً فسيعمل في تنظيف الرخام والزجاج وجمع قمامة السواح في مشروع الراحة السكنية.. قهل يتحول الأردنيون الى شعب (خدماتي) لدى اصحاب الأموال..؟؟ الواقع نعم... ابنائنا في حالة ضياع.. ولا بدائل.. الخليج مقفل الا للفلبين وقطر يدخلها الاوروبيون بلا تأشيرة.. والاردني يحتاج لصك عبودية للعمل هناك.. ونحن لا نعامل الاخر بالمثل..
المصيبة ان يحاضر الاثرياء عن الفقر.. فهل يجوز ان تحاضر الراقصة عن الشرف؟؟ هناك تناقض.. اليس كذلك؟؟
قديما قال صديقي: تزرع ورد تقطف ورد.. تزرع شوك تحصد شوك.. وهذا هو مجلس نواب(هم) الحالي!!

63) تعليق بواسطة :
27-05-2013 09:22 PM

يبث التلفزيون الرسمي على نشرة الأخبار الرئيسيه فيديو طوشه السعود كاملا , بينما لا تحضى نشاطات المجلس بالتغطيه !!!!

64) تعليق بواسطة :
27-05-2013 10:05 PM

اخي ابو احمد انت من عقلك هل تعتقد ان مجلس النوام قادر على مناقشة ميزانية القوات المسلحة هل في شراء سلاح هل فيه حرب قادمة كله حفلات وبنزين سيارات الضباط وفواتير الخلويات وتلفونات المنازل والنت والشقق والحجوزات والعطيات والتوظيف للرتب العليا كله ذاهب على مصاريف البهرجه والشغل الا مافيه من وراءه اي ناتج اتقي الله اكبر مؤسسة فيها ..... المؤسسة العسكرية

65) تعليق بواسطة :
28-05-2013 12:06 AM

موتوا بقهركم

66) تعليق بواسطة :
28-05-2013 09:19 AM

كثيرا ماتتردد عبارة المواطنة والمشاركة بالبناء والوحدة الوطنية وغيرها من العبارات الجميلة الدبلوماسية.
بلاد المسلمين حق لاي مسلم ان يعيش فيها وان يحصل على الحقوق المدنية كغيره من المسلمين ، لكنه لايستطيع ان ينسى احقية اهل البلاد الاصليين، فمثلا المشاركة بالبناء ، خذ مثلا دولة الكويت لقد بناها الفلسطينيون واقاموا عقودا طويلة، ولكن هل كان عملهم تطوعيا ام من باب البحث عن فرصة عمل واقامة؟؟ وفي عام ١٩٩٠ تم طردهم جميعا فهل يحق لهم المطالبة بالكويت وطنا بحجة انهم بنوها واقاموا بها وولدوا بها!!! بالتاكيد لا ورغم ذلك نجد المعادلة نفسها يتم طرحها بالاردن، طبعا مع مراعاة ان السلطة والنظام وبظغط من الانجليز واليهود اجبرونا على منح جوازات سفر وبالقوة والطريقة العسكرية .
من حق الجميع مشاركة اخوانه العرب والمسلمين ويعيش كما يعيشون ولكن هذا شيء والحقوق السياسية المقدسة هي في فلسطين وفي فلسطين قط

67) تعليق بواسطة :
28-05-2013 10:45 AM

لك التحية
* المثال الذي طرحته عن الكويت ليس دقيقا .
* الذين طردتهم الكويت كانوا أردنيين من أصول فلسطينية
* الكويت لم تطرد الكويتيين من أصول عراقية رغم أن العراق احتل الكويت و كذلك لم تسفر العراقيين الذين كانوا يقيمون في الكويت !
* الأردنيين من أصول فلسطينية منحوا الجنسية الأردنية بقوانين أردنية لأسباب سياسية نعرفها جميعا
* الأردنيين سواسية في الحقوق و الواجبات (و غير ذلك كلام فاضي)
* في جميع دول العالم قوانين الجنسية و تعديلاتها لا تكون بأثر رجعي
دمت بخير

68) تعليق بواسطة :
28-05-2013 11:19 AM

صحيح ان الفلسطينيين المقيمين بالكويت كانوا اردنيين ولكن ايضا على الورق واما الواقع فقد كان اكبر تجمع للاحئين الفلسطينيين خارج فلسطين وعندهم نشات منظمة التحرير والتي تطورت فيما بعد لتطرح شعارها بعمان كل السلطةة للمقاومة.فماهو على الورق دائما شئ والواقع شيئا أخر ولك التحية.

69) تعليق بواسطة :
28-05-2013 11:27 AM

يرجى ذكر نص المادة الدستورية او القانونية التى اعتمدت عليها للمطالبة بسحب الجنسية ممن حصل عليها قبل 65 سنة. اتمنى الا تلقي علينا خطب رنانة في الوطنية و القومية لانه بغير الاشارة الى نص واضح من الدستور فان هذا الكلام بمثابة كلام مرسل لا دليل عليه (سواليف حصيدة). مع الشكر

70) تعليق بواسطة :
28-05-2013 11:48 AM

أشكرك ،
* الأردنيين (من أصول فلسطينية) الذين كانوا يقيمون في الكويت ساهم بعضهم في انشاء فتح
* ليس عيبا و لا عارا أن يسعوا لإستعادة فلسطين
* شعار كل السلطة للمقاومة كان من أفكار الجبهة الشعبية الديمقراطية "نايف حواتمة"
* آمل و أتمنى أن تكون معلوماتك دقيقة
دمت بخير

71) تعليق بواسطة :
28-05-2013 12:10 PM

الى الدكتور محمد العتوم وكان هناك اردنين سميهم زى مابدك عملوا للاردن وخدموا السفارة الاردنية بخدمات عامة وعلى حسابهم الخاص ومنهم من سخر خدمات اجهزة الحكومة الكويتية لمصلحة السفارة الاردنية لاداعى لذكرها . ارجوك يا دكتور محمد وانت لك مكانتك ان لا تعرف الوطنية من منظارك الخاص والوطنية ليست حكرا لاحد.

72) تعليق بواسطة :
28-05-2013 12:19 PM

أتمنى أن يسمح لك الوقت بالإطلاع
الفلسطينيون لا يفتشون عن وطن بديل ويعتبرون ذلك خيانة
http://www.lahona.com/show_files.aspx?fid=376709&pg=2

73) تعليق بواسطة :
28-05-2013 12:25 PM

اخيرا اتمنى فقط ان يدرك كل موظف في اجهزة الدولة المدنية او العسكرية انه موظف ومكلف وانه ليس اكبر من مجلس الامة الذي من المفترض انه يمثل الشعب
أنا موظف دولة ... يعني أي نائب بسألني ؟؟؟؟!!!!
لأ لأ لأ لأ لا أعتقد ذلك

74) تعليق بواسطة :
28-05-2013 12:34 PM

الى الاخ زكريا المحترم اشكرك وحبذا لو افصحت عن شخصك لاحتواء بعض الملاحظات اطرا فكرية تستحق النقاش العلمي المعمق

75) تعليق بواسطة :
28-05-2013 12:58 PM

الفاضل د. محمد العتوم
لك الشكر و التحية ، كلنا أبناء وطن واحد و أمة واحدة
إن أحبت أترك بريدك الألكتروني أو سكايب
أتشرف بك

76) تعليق بواسطة :
28-05-2013 01:17 PM

اللهم جنًب هذا الوطن الفتًن ما ضهر منها وما بطٌن . بدأ يضهر على الصحف بيانات لأبي سياف يريد أن يعلن العصيان المدني في معان . ولنتذكر أن هؤلاء هم من اغتالوا ثلاثه رجال أمن هذا العام في معان ولم يصدروا حينها أيه بيانات تأسف على الشهداء, وأمثالهم من يقومون بقتل وخطف افراد الجيش المصري في مصر "لأن من يحركهم يهدف لتقسيم مصر وأضعافها " وهؤلاء من يجيشون الشباب الأردني المغرر به للذهاب والموت في الفتنه السوريه ولتدمير الدوله السوريه ,,, وكلها مواقف تستفيد منها دوله معاديه تهدف الى جعل الدول العربيه حولها دولا فاشله ويسهل عندها التهجير الفلسطيني ويهوديه الدوله .

77) تعليق بواسطة :
28-05-2013 03:07 PM

..........
......
.....

اخي خالد المجالي ..القانون الوضعي لا يساوي بين الناس قطعا هناك استثناءات كثيرة لم تطال اصحابها المساواة وسلطة القانون .. لذلك يجب غسل الأدمغة العربية من المقولة المشروخة " ان الناس كلهم سواسية " والعمل على وأد هذا المصطلح من كل القواميس العربية .. علينا أن ندرك ان شعارات " المساواة " بين بني البشر ستبقى حبر على ورق .. " والتمييز " قانون غير مكتوب يتم من خلاله التفرقة بين ابناء الحراثين وابناء الطبقة المخملية في مجتمعاتنا ... هناك فئات معينة من المواطنيين.. هم بشر من نوع خاص .." سوبر بشر " .. يملكون صكوك غفران ..هم فوق كل السلطات الثلاث و ايضا فوق الدستور ..وهم في منأى عن النقد وخارج المحاسبة والتقييم .. نعلم ان القانون هو الاساس، والعدل والمساواة هو العلاج السليم لجميع مشاكلنا ..وهو مناخ طارد للفساد.....ولكن كيف يكون ذلك في ظل الخروقات والتجاوزات والاستثناءات .. ..ان احترام مؤسسات الدولة واحترام دورها المناط بها والتعاون معها في اداء واجبها يعني احترام الوطن ككل...الدولة طرف في السلطة ولكن هناك اطراف اخرى في المعادلة لا بد من تفعيلها .. فالمواطنة ليست " رتب او مناصب " ... اذا كان هذا هو مفهوم المواطنة لدى البعض .. ننصحهم بمراجعة أول الدروس عن الوطن والوطنية..لاستكشاف الف باء الوطنية .

78) تعليق بواسطة :
28-05-2013 03:39 PM

المشكله نفسيه رئيس اللجنه الماليه عميد متقاعد كبيره على مشير يساله عميد

79) تعليق بواسطة :
28-05-2013 06:35 PM

الى فتحية الزعبي
لقد تم تقسيم الامارات العربية الى عدة امارات بالاضافة لقطر والبحرين وعمان والكويت، واصبح لكل امارة مفهومها ، ولكل تربية مفهومها لانشاء المواطن الصالح الخاص بها . حديثك يصب لمصلحة سايكس بيكو ، ويمكن مستقبلا ان يكون هناك مواطنة للبلقاء واخرى للكرك وثالثة لعجلون ... وهكذا!!!!
عليك ان تتذكري دوما ان مفهوم المواطنة مرتبط بمفهوم الامة .. وليس الشعب او الطائفة او العشيرة!!! وبما اننا ٢٣ دولة لامة واحدة ونقدس سايكس وبيكو ، فواجب كل واحد ان يعرف حقه ويلزم حده. اليس كذلك؟؟
نحن شعبان شقيقان ولسنا شعبا واحدا ، وهذا هو السبيل الوحيد لاحياء القضية الفلسطينية وعدم التآمر على دفنها وتصفيتها.

80) تعليق بواسطة :
28-05-2013 09:21 PM

الفاضل د. محمد العتوم ، لك التحية
أستأذنك بالتعليق ،
* السيدة فتحية لم تتطرق لموضوع الوحدة ، بل لموضوع المساواة بين مواطنين من نفس الدولة و من نفس الجنسية !
* أنت لا تقبل أن يكون تفرقة بين ابن البلقاء و ابن عجلون و ابن الكرك ؟ لكنك تقبل بأن تكون تفرقة مع ابن الضفة التي كانت جزء من المملكة و وقعت تحت الإحتلال ، عند زوال الإحتلال سيكون وضع جديد بتراضي و أخوة .
* موضوع إمارات الخليج .. أعلن استقلال البحرين و الكويت قبل 10 سنوات (تقريبا) من اعلان استقلال الإمارات ، علما دولة الإمارات العربية المتحدة كانت تسمى الإمارات المتصالحة .
* أستغرب منك طرح موضوع القضية الفلسطينية ، و أن تقسم الشعب الى شعبين و أنت من منحته الجنسية و ضممت أرضه و توحدت معه
* الوحدة السابقة ألغت فلسطين و كان ذكراسم يعاقب عليه
* الوحدة اليمنية ! اليمن الشمالي تعامل مع اليمن الجنوبي و كأنها غنائم حرب و لم يهتم بها سوى من عوائدها و الكثير الكثير ليقال .
* أرجوك لا تفتح جروح نحن بغنى عنها
دمت بخير

81) تعليق بواسطة :
28-05-2013 10:30 PM

الموضوع حسب العنوان هو عن السلطة التشريعية وقوتها فى الدولة على محاسبة ومساءلة اى شخصية عامة باعتبارها تمثل الشعب مصدر السلطات ’ وكالعادة تحول النقاش من موضوع النواب الى موضوع الجنسية والوطن البديل وهل الضفة الغربية كانت جزءا من الاردن برضى البرلمان ام انها احتلت وفرضت الجنسية الاردنية على ابنائها ومنهم اذكر الدكتور العتوم الذى استشهد بالكويت عندما قامت بطرد الاردنيين والذين فى غالبتهم من اصول فلسطينية ليقول لنا بما معناه كما فعلوا اهل الكويت سنفعل بكم الشى نفسه اى سنطردكم وليس لكم عنا اى حقوق متجاهلا ان اهل الضفة استحقوا الجنسية بالتاسيس وليس التجنيس سواء بضغط من امريكا او بريطانيا او اى دولة اخرى واقول له بين قوسين جملة معترضة متى كانت الدول العربية تمتلك زمام امرها حتى فى يومنا هذا مع كل الجيوش العربية واسلحتها فنحن ننفذ الاوامر والتعليمات انتهى بين القوسين لاقول له مجددا هل اذا اردت ان تعمل عملا لوجه الله تتبع الشياطين الملاعين ام انك تتبع عمل الملائكة الطيبين ’هل ما فعلته الكويت مقياس للرجولة والشهامة عندما طردت نصف مليون اردنى او فلسطينى ساهموا فى بناء دولتهم بجرة قلم لا ذنب لهم الا ان قام احد هنا او هناك بتصريح او تايد لصدام او غيره ’هل هكذا تتعامل الدول التى تحترم دساتيرها وقوانينها وتصنف مواطنيها بين اصيل وغيره ,اقترح على السيد العتوم ان يترشح للدورة القادمة للبرمان ويكون اولى اولياتة الغاء تجنيس اى مواطن لم يكن متواجدا اجداده فى الاردن قبل العام 1916 واتمنى ان يفعلها اذا كان يستطيع هو ومن يمثله فى هذا التوجه

82) تعليق بواسطة :
28-05-2013 10:47 PM

أشكرك ، لك تحيتي
أخي الكريم ، يتواجد بضع أشخاص في موقع كل الأردن همهم الوحيد هو تحويل أي موضوع لموضوع فلسطين و الأردنيين من أصول فلسطينية حتى لو كان موضوع المقال عن أسعار البندورة
و لا ننسى أحدهم الذي يكيل الشتائم و يسمي قسم من المواطنين بالمستوطنين و ما الى ذلك
اللهم احمي البلد من هؤلاء
دمت بخير

83) تعليق بواسطة :
29-05-2013 12:49 AM

الى الاخوة زكريا وفؤاد المحترمين
استغرب حقا المسارعة بسوء فهم الاردنيين اذا تحدث احد منهم بصراحة عن بلده يتم اتهامه بالعنصرية اما عذا تحدث الفلسطيني والتونسي والسعودي عن بلده فيتم اعتبارها وطنية!!!؟؟؟
الموضوع بكل صراحة ووضوح انه يحق للفلسطيني التمتع بكافة مايتمتع به الاردني من حقوق وامتيازات من تعليم وتجارة وصحة .... الخ عدا المهام السيادية فلا يوجد اي حق له با ينافس ابن معان وعجلون والكرك على تمثيله سياسيا وسياديا. من الجميل ان نقول اننا شعب واحد وكلنا اردنيون ، وهذا بالضبط ما تريده اسرائيل لطمس الشعب الفلسطيني والهوية الفلسطينية واعتقد ان القبول بذلك يقترب من الخيانة حقا. نحن مستعدون لتقاسم رغيف الخبز مع اخواننا لكننا لن نقبل بطمس فلسطين من اجل متاع دنيوي زائل فهكذا يامرنا ديننا واسلامنا الحنيف. وحبذا الافصاح عن الاسماء والشخصيات اصحاب الراي ، فلا يوجد مانخجل ونخاف من قوله.

84) تعليق بواسطة :
29-05-2013 01:55 AM

د. محمد العتوم ، لك التحية
* أولا أنت لست متحدثا باسم الأردنيين (قد يكون رأيك مقبولا لدى فئة من الناس) لكنه مخالف للدستور والقانون والأعراف الدولية والحقائق على الأرض
* كلامك و طلبك مخالف لقرار فك الإرتباط الذي صدر في 1988 و الذي يتعلق بالأرض فقط و ليس بالمواطنين و بحديث واضح و صريح و لا يقبل التأويل و الإجتهاد من المرحوم الحسين
http://www.youtube.com/watch?v=ujsJYAfpQ34
* لم يصدر اتهام مني لك أو لغيرك بالعنصرية
* لست أنت من تحدد حقوق و واجبات الأردني من أصول فلسطينية – الدستور و القانون هو الذي يحدد ذلك، فقط
* كيف كنا بين 1948 و 1967 كلنا أردنيون و لم يخدم اسرائيل في ذلك الوقت ! و الآن اذا قلناها نخدم اسرائيل ؟
* تريد تقاسم رغيف الخبز مع إخوتة لك و تستكثر عليهم المشاركة السياسية ! و هل مشاركة الأردني من أصل فلسطيني الحياة السياسية يطمس فلسطين و يضيعها أكثر من ضياعها تحت الإحتلال ، ما أجمل الكلام المنمق !
* إن ما يأمر به الدين هو العدالة و المساواة " كلكم ل آدم و كلكم من تراب " و " لا فضل لعربي على عجمي و لا لأبيض على أسود إلا بالتقوى"
* القوانين الوضعية تنص على العدل و المساواة بين المواطنين في الحقوق و الواجبات
* أما الإفصاح عن الأسماء فهذا يعود للشخص نفسه ، و من يهمهم الأمر يستطيعون بكل سهولة من معرفة كل معلق و في أي بلد و في أي حي موجود
دمت بكل خير

85) تعليق بواسطة :
29-05-2013 02:02 AM

هسه انت يا د عتوم كلامك نابع من حرصك على فلسطين!!!!!!!!!!!!!!!! انا مصدقك بس مابعرف عن الباقي والله فلسطين صارت حجة من ليس له حجة

86) تعليق بواسطة :
29-05-2013 07:50 AM

من همالة النواب يا مجالي

87) تعليق بواسطة :
29-05-2013 08:40 AM

*- عزيزي الدكتور محمد العتوم الاكرم...
- لقد سبق لي وأن دخلت في سجال مشابه مع الملقب (زكريا1) وكان يدور حول نفس الموضوع تقريبا... والمشكله ان هذا الشخص ومعه بعض المعلقين يروجون لفكرة اعتقد انهم غير مقتنعين بها اصلاً ولكن حسب مقتضى الحال هم يردونها (عنزه ولو طارت).
- هو يريد التمتع بالحقوق الكاملة للمواطن الاردني (سياسيا واجتماعياوسياديا) وبنفس الوقت يتمسك بهويته الفلسطينيه... ويريد حقوقه في فلسطين ايضا(سياسيا وسياديا) فهو يريد حقه بالاردن من باب الاغلبيه وبفلسطين من باب الحقوق التاريخييه ولو على حساب الهوية الاردنيه والمواطنين الاصليين... وكل من يخالف هذا الرأي هو(عنصري مقيت واقليمي) وليس من حقه المطالبة بالمحافظة على هويته الوطنيه والدفاع عنها.
- الملقب (زكريا1) يعتقد انه يعلم بالتاريخ اكثر من غيره ويستطيع لي عنق الحقائق من خلال اداعائه وارتكازه على بعض القرارات التي اتخذها الاردن لظروف خارجه عن ارادته في يوم من الايام... وعندما حاول تصحيح هذه العلاقه(أي وحدة الضفتين) جوبه من قبل من كانوا يتهمونه باحتلال الضفة الغربيه وفرض الجنسيه على سكانها وصولا الى حواث ايلول 1970... التي كانت الوطن البديل بما للكلمة من معنى.
- لقد نسي الملقب (زكريا1) ان التاريخ قد مضى ولكنه لازال في محفورا في اذهان الناس والحقيقه لا تلغى بالالتفاف حولها وتزيينها بمسميات(الوحده الوطنيه... وغيرها).
- انا اجزم ان غالبية الاشقاء الفلسطينين لو حصلوا على فرصة لاكتساب المغانم والحقوق في غير الاردن ولو في الصومال لما ترددوا لحظة واحده ولكن عودا على بدء فهذا هو مقتضى الحال حالياً... وقد يتنطع احدهم بانكار ذلك ولكن صدقني هذا هو الواقع... لذا فانني انصح (الملقب زكريا1) والذي لن يجرؤ على ذكر اسمه بمحاولة ان يكون موضوعيا مع نفسه اولا ومن ثم مع الآخرين.
- ومقدما لن ادخل مع الملقب(زكريا1) بجدال عقيييييييييييييييم.

88) تعليق بواسطة :
29-05-2013 09:40 AM

المقال يحمل آمالاً مشروعة، وبقي التطبيق، ولك التحية يا خال.
حمى الله أردننا وشعبه من وطنية الجهلاء، ومن ساكني قاع السفينة، فليهدهم الله لليبعث فيهم من يذكرهم بأن خرق السفينة يعني هلاكهم أولاً، أما من هم على متن السفينة فسبل الانقاذ ميسرة لهم.

89) تعليق بواسطة :
29-05-2013 12:19 PM

لك التحية
* أنا اتحدث بمواد دستور الأردن الذي لا يميز بين مواطن و مواطن في الحقوق و الواجبات
* أنا أشرت الى كلمة المرحوم الحسين
× اذا كان لديك أو لدى غيرك سند دستوري أو قانوني لما تطرحونه .. هات ما عندك
دمت بخير

90) تعليق بواسطة :
29-05-2013 04:35 PM

ابواحمد طول ها المقال بدنا واحد جديد علشان نلمع السكاكين . ما يعجبنى فى مقالاتك اول التعليقات مع مضمون الموضوع و نهاية التعليقاتخارج النص اللة يعطيك العافية

91) تعليق بواسطة :
29-05-2013 06:33 PM

د العتوم ارجو اذا قرات ان تفهم ما تقرا ولن اطيل عليك لانك لا تريد ان تفهم اولا انا لم اتهم احدا بالعنصرية وارجع الى ما كتبت فى تعليقى ثانيا. انا احب الاردن واكره من يكره الاردن لاننى اردنى سواء غضبت او سعدت ثالثا تمنيت ان تصبح نائبا فى البرلمان القادم وعهدا على واقسم بالله اننى لو عشت وترشحت انت للبرلمان ساكون اول من ينتخبك وبعدها ارجو كما قلت ان يكون اول عمل لك الغاء الجنسة الاردنية عن اى مواطن لم يكن اجدادة موجودين فى الاردن قبل العام 1916 ,اذا فعلتها ونجحت تكون بطلى العظيم اما اذا سكت وقعدت فى اخر الصف ولم تنبس ببنت كلمة ساحتقرك لانك لم تف بوعدك والى ذلك الوقت ساظل اتمتع بكامل حقوقى الدستورية ولن ينزعها عنى مواطن يضع امام اسمه حرف الدال ولا يعرف كيف تدار امور الامة العربية وشكرا للمحرر للنشر

92) تعليق بواسطة :
29-05-2013 11:41 PM

الى الاخ زكريا انت تصتاد في الماء العكر من انت حتى لا يعجبك الاردنيون ان كنت رجلا فافصح عن شخصيتك ولا تختبى وراء....الخ

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012