أضف إلى المفضلة
الأحد , 05 أيار/مايو 2024
الأحد , 05 أيار/مايو 2024


عدونا الاول غربي ...

29-05-2013 09:20 PM
كل الاردن -


خالد المجالي : لا اعرف كيف استطاعت آلة الاعلام الاجنبي وكثير من الاعلام العربي من تحويل كل المفاهيم والقناعات لدى الجمهور العربي والسني بالتحديد من ان العدو الاول للامة هو ايران والشيعة بشكل خاص وان الكيان الصهيوني اصبح اقرب للعرب وللسنة من ايران والشيعة !!!

الخلاف بين المذهب السني والشيعي ليس جديد بل عمره 14 قرنا من الزمان وكل مسلم سني مدرك لذلك الخلاف ومدرك لمخططات الشيعة في محاولات التشيع خارج حدود ايران ولذلك هناك مراقبة ومتابعة من قبل اهل السنة لكل نشاط ايراني في دولهم ويضعون خطط لمواجهة ذلك .

ايضا لا احد ينكر وجود الشيعة بشكل ملحوظ ومؤثر في عدد من الدول العربية مثل لبنان من خلال حزب الله واليمن في منطقة صعدة جماعة عبدالملك وعدد من دول السعودية ودول الخليج واكثر تواجد مؤثر هو في العراق وخاصة في الجنوب .

ومع كل ذلك لا يجوز ان تصبح ايران العدو الاول للسنة والعرب وتقدم على الكيان الصهيوني الذي احتل فلسطين والمقدسات وشرد الملايين من ارضهم وما زال يخطط للسيطرة على بعض الدول العربية من خلال مخطط تفتيت ما تبقى من الدول الكبرى وتحويلها الى دويلات طائفية وجهوية حتى تصبح اسرائيل الدولة اليهودية الكبرى والمسيطرة .

الكيان الصهيوني هو العدو الاول والاخطر على الامة واذا اضفنا له بعض المنظمات الصهيونية والماسونية العالمية نكتشف مقدار الخطر القادم على الامة من خلال استخدام كل الوسائل الحديثة من الاتصالات والاقتصاد وتغير المناهج الدراسية التي بدأ التغير فيها منذ اكثر من عقدين والغاء كل ما شانه التذكير بالخطر الصهيوني واحتلال فلسطين والمقدسات والغاء فرض الجهاد واستبداله بمصطلح السلام والثقافات المشتركة ولا اعرف اين يلتقي المسلم مع الصهيوني وباي ثقافة يتحدث البعض وفلسطين محتلة ودم الشهداء ما زالت رطبة والاف المعتقلين في سجون الصهاينة والقادم من المخططات اخطر .

خلافنا مع ايران خلاف عقائدي ومذهبي وكل دولة قادرة على التعامل مع ذلك الخلاف بمقدار ما تحاول ايران الوصول اليه ولكن خلافنا مع الكيان الصهيوني خلاف وجود وارض ومقدسات مغتصبة ودماء شهداء واعتقد انه لا يجوز باي حال من الاحوال تجاهل تلك الحقائق والذهاب خلف من يحاول تغير المفاهيم لخلق حقائق جديدة تتعارض وواقع الحال والحق .

الكيان الصهيوني هو العدو الاول وسيبقى كذلك حتى تحرير كامل تراب فلسطين وانها كل الاخطار التي من الممكن ان يتسبب بها وبعد ذلك يمكن ان نقول ان الخطر ' الشيعي ' هو الاول ويجب ان نتعامل معه كأولوية عربية ، وكل ذلك طبعا لا يلغي الانتباه حاليا لمحاولات ايران من السيطرة على المنطقة مذهبيا او سياسيا .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
29-05-2013 08:45 PM

مقال واقعي ولكن يا ابا احمد الصهاينة ابناء عمومتنا لا يجوز اعتبارهم العدو الاول .

2) تعليق بواسطة :
29-05-2013 08:50 PM

اخي خالد انني اتشرف ان اقراء كل حرف تكتبه لانه له عدة معاني وانني لن ولم اسمع في يوم من الايام جرائم الشريعه في العراق وسوريا اي مخلوق في الدنيا عملها وهم ينتقمون منا انتقام واخر وليس اخيرا جرائمهم في سوريا مدينة القصير والذي يفعلونه الان في مدينة القصير وسوريا بتاريخ ولادة ادم وحوا الى يومنا هذا لم يفعله احد حتى اليهود في غزه لم يفعلو هذا
سوال = من هوى عدو السنه الشيعه ام اليهود

3) تعليق بواسطة :
29-05-2013 08:51 PM

لأ يامتابـع هـؤلاء صـهاينه بحق وحـقيق ولا يجـوز شـرعاً أن تصـفهـم أبناء عمومه هؤلاء الذين كانوا أبناء عمومه في عهـد سيدنا إبراهـيم الصهاينه في فلسـطين ليسوا يهـود ولا يمتوا لليهوديه بأي شـكل هم مسـتعمرين وغاصبين ومجرمين ولا يجوزأن نعتبرهم أبنــاء عم .

4) تعليق بواسطة :
29-05-2013 09:03 PM

الشيعة و الصهاينة و امريكا حاقدين على السنة
اليهود ابناء عمومتنا
امريكا و الايرانيين الشيعة و المالكي بالعراق حبايب

5) تعليق بواسطة :
29-05-2013 09:03 PM

بارك الله فيك استاذ خالد وحقا احترمك من قلبي
هنالك تجييش مقصود لفتنه سنيه شيعيه يقودها بعض الشيوخ للاسف
عدونا هم الصهاينه واليهود غرب النهر وليس غيرهم
مهما اختلفنا مع الشيعه فنحن اولا واخرا مسلمون
اما اليهود فلا عهد لهم ولا ميثاق
واخيرا حقا انك رائع ورائع جدا وتستحق الاحترام والتقدير

6) تعليق بواسطة :
29-05-2013 09:23 PM

وهل سمعت يااستاذ خالد يوماً ان الصهاينة يقتلون الانسان بسلخ جلده وهو حي لكي يتسرب الهواء الى ماتحت الجلد ليموت الشخص في لحظات اساليب على ذمة الرواه الناجين من الموت فهل هذه الاساليب كانت معروفة في تاريخ الانسانية وهل مورست في التاريخ الاسلامي الذي جوهرة الرحمة حتى في القتل ؟؟؟

7) تعليق بواسطة :
29-05-2013 09:23 PM

شكرا للكاتب الوطني الغيور على هذا المقال الراقي والنزيه المترفع
اما بخصوص الاخوه المعلقين متابع 1 و الاصيل الرمثاوي 2
ارى بان الشباب لا يوخذوا ولا يعطوا الموجه واقفه على ذبذبات وترددات قصيره تصلح فقط في مناطق مفتوحة الافق كاالربع الخالي مثلا

8) تعليق بواسطة :
29-05-2013 09:27 PM

نعم ابو احمد عدونا الاول غربي ...غرب النهر والغربيين...لقد نجحوا في كل مخطاطتهم والخاسر الوحبد العرب....مقال على الوجع ..دائماااااااااااااا مبدع

9) تعليق بواسطة :
29-05-2013 09:30 PM

أخي العزيز خالد المجالي...تحية لك على شعورك القومي وحرصك على ماتؤمن به بأن هذه الأمة عدوها اللدود هو الغرب المستعمر وما نحن فيه من تشظي وانقسام وذل وهوان الا نتاج ما فعله هذا المستعمر فعلى الأقل ابان حكم الأتراك كان العربي يتجول من البحرين وحتى مراكش بهوية واحدة يعمل ويسكن ويعيش حيثما شاء أما اليوم بعد هذا التشطير الذي أحدثه الغرب فبإعتقادي أن جواز السفر الواحد لاتكفي صفحاته لوضع تأشيرات أو سمات دخول لهذه البلدان هذا أذا سمحت لك وزارات داخليتها بالدخول إليها..والله يستر من القادم فربما تزداد تلك الدول بتقسيم المقسم ..طبعا التقسيم الجديد سيكون حسب العرق أو الطائفة. أما بالنسبة لإيران فهي لا تخفي أطماعها وما التحالف بينها وبين سوريا والعراق الذي يبدوا طائفيا الا هو تحقيقا لطموحات ايران في أن تكون دولة مؤثرة عظمى في الإقليم وهذا حقها وما تبنيها لولاية الفقيه والمذهب الشيعي الا وسيلة لتحقيق أهدافها السياسية ولكل دولة أن تطمح بأن تتعاظم وتتمدد وخصوصا إذا وجد ت فراغ سياسي في محيطها فأقطارنا العربية شبه دول تزداد ضعفا يوما بعد يوم وألد أعداء حكامها هو الوحدة العربية رغم عوامل الوحدة الموجودة كاللغة والدين والعادات والتقاليد ولنا في موقف دول الخليج الأخير من انضمام الأردن لهذه المنظومة خير مثال بعكس إيران التي تخطط وتنفذ بحكمة فرأينا كيف احتوت العراق العربي وسوريا وحزب الله العربيين وأدخلتهما في تحالف يبدوا شيعيا ولكنه سياسي بامتياز ..رأيناها كيف حولت المذهب الزيدي في صعدة اليمن وهو الأقرب لمذهب أهل السنة والجماعة الى المذهب الإثني عشري ورأينا تأثيرها في البحرين والمنطقة الشرقية من السعودية. العلة يابن العم فينا كشعوب تنخدع بما تتناقله وسائل الإعلام المهيمن عليها فكلا الفريقين أعداء لنا وما نحن الا كببغاوات نردد ما نسمعه بل وننحاز لطرف دون الآخر كأهل اليسار الذين يناصرون نظام الأسد متناسين أنه كان جنب الى جنب مع جنود العم سام في حفر الباطن وأهل الذقون الذين يتحالفون مع الغرب المستعمر وينفذون مايأمرهم به....نحن ياسيدي أمة لا أمل فيها والله يستر من اللي جاي.

10) تعليق بواسطة :
29-05-2013 09:31 PM

للأسف فقد نجحوا في وضعنا بالمكان الذي يريدونه.. وتحولت النقمة المسماة اسرائيل الى (حليف).. يصفق البعض لصواريخه على دمشق.. ويتوجه الشباب للموت في سوريا او القتل والذبح..
كل ما يجري هو لمصلحة اسرائيل.. افيقوا ايها السادة
شكرا للأستاذ خالد..

11) تعليق بواسطة :
29-05-2013 09:39 PM

مقال رائع وانا مع الكاتب الى حد بعيد مع بعض الملاحظات :-
- يحمل الايرانيون النفس العنصري المتزمت للجنس الفارسي.
- يعتبرالايرانيون القومية العربية والهوية الاسلامية النقيض الاول لفارس.
- يحاولون جاهدين لتغيير اسم الخليج العربي الى الخليج الفارسي.
- يحتل الايرانيون الجزر العربية الاماراتية الثلاث (طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى على ما اذكر)
- يجب علينا كعرب تربينا على حب التراب العربي اينما كان ان نتذكر اقليم عربستان المحتل من قبل ايران.
- من يرجع الى جذور المذهب الشيعي يجد ان المنبع من عند اليهود.
* ان الصهاينة هم العدو الاول والايرانيين كذلك ولكن يمكن تاجيل الحساب معهم الى وقت لاحق بعد تحرير كل فلسطين ومسجدها المبارك (الاقصى)فيجب حشد كل الطاقات لذلك التحرير القريب ان شاء الله
الشكرا الجزيل لكاتبنا الذي نحترم على طرح هذا الموضوع

12) تعليق بواسطة :
29-05-2013 09:39 PM

المقال يتحدث بشكل عام وليس عن الحالة السورية . من قبل الازمة السورية والدوائر الامريكوصهيونية تعمل على تحويل الصراع الى سني شيعي بدلا من اسرائيل . وللاسف كانت دول الخليج جاهزة فالسعودية مثلا تعتبر ان اسرائيل اقرب كثيرا لها من ايران بل لا خطر اسرائليا عليها وانما ايران فقط . لكن ايران تتدخل في الخليج بسبب ان البحرين مثلا والسعودية تفرق بشكل فاضح بين مواطنيها مما جعلهم يحولون انتماءهم لايران وبالتالي لو كان هناك ديمقراطية وعدالة سياسية واجتماعية في السعودية والبحرين لما استطاعت ايران ان تجد لها موقعا بين الشيعة في الخليج .

13) تعليق بواسطة :
29-05-2013 09:42 PM

اخي ابا أحمد، ان ضباع صهيون هم العدو الاقوى والاخطر على الاردن ثم العرب. قلعة ارهابية معززة بالة عسكرية فتاكة وسلاح نووي وترسانة متقدمة من الحرب الجرثومية، وفوق ذلك اسناد خاص من قبل اصدقاءنا رعاة البقر. ايران دولة جارة منذ الازل بيننا معهم جوامع توافق اكثر من الاختلاف. ان سلوك الملالي الاستفزازي للعرب متمثلا بتدخلها في الشؤون الداخلية للعراق سوريا لبنان الكويت البحرين اليمن....وفوق ذلك استمرار احتلالها للجزر الامارتية بصلف وعنجهية تثير الريبة وتستفزنا وهي اوهن من بيت العنكبوت. ان ايران تدفعنا بسلوكها العدواني الى ما لا نريدة باعتبار ايران عدو محتمل مؤجل للعرب بعد صهيون. ان هذا الموضوع غاية في الخطورة لانة يرصد تضليل للعقل العربي بعداء بين المسلمين على اساس مذهبي، وسلوك يجافي بديهية عدو عدوي صديقي ويقلبها الى عدو عدوي عدوي، يعتبر بحق انتحار ذاتي في حرب عبثية لا منتصر فيها الا للغرب وتنصير المسلمين كردة فعل على العداوة والدم والحرب بين امة لا الة الااللة.
لنتصدى معا للمشروع الصهيوني ونفتح حوار صادق مع ايران عساها تسلك سبيل الرشاد، وبعدها لكل حادث حديث.

14) تعليق بواسطة :
29-05-2013 09:55 PM

مقال في وقته تماما , والمشكله ألتي نعانيها في العالم العربي هي الجهل رغم كثرة الشهادات , هذا الجهل الذي تم استغلاله كثيرا في الحقبه الأستعماريه لأحتلال دول ونهب ثرواتها . عندما سأل جنرال أنجليزي عن سًر استعمار الأنجليز بقوة صغيرة للهند متراميه الأطراف , قال ( تمكًن الأنجليز من ذلك لأن المسلمين لا يأكلون لحم الخنزير والهنود لا يأكلون البقر) لأن الأنجليز قد برعوا في نشًر الفتٌن ضمن سياسه Divide and Rule )) "فرٌق تسًد" . وفي واقعنا الحالي المعادله تتكرر , فأيران الشعب المسلم الجار منذ الأزل اصبح في يوم وليله عدوأ والمذهب الشيعي" الموجود عمليا منذ بدايه الأسلام" اصبحنا نكتشفه لأول مرة . واصبحنا نرى اشباة الشيوخ الذين كل مواصفاتهم "اطلاق لحيه كثه وقرًض الثوب" ولا يحسنون تفسير سورة الفاتحه يتهجمون على المذاهب والفرق الأسلاميه وبتحريض قبيح وخطاب بغيض, ومن الملاحض أن تلك الخلافات لا تخرج وتنتشر الا في أطار تمزيق العالم العربي والأسلامي وشرذمته , فنفس هؤلاء الذين حاربوا "الشيوعيه" في الخندق الأمريكي أنقلبوا الآن الى الحرب "الطائفيه" مع تغير البوصله الغربيه , بل أننا نتعجٌب عندما يصدر هؤلاء وفي الأردن وفي هذة المرحله الحساسه وبالتزامن مع (مخططات يهوديه اسرائيل والتخلص من العبيء الديمغرافي الفلسطيني وتغيير خرائط المنطقه في سوريا والتي ستطال الأردن عبر التقسيم على اساس طائفي وبعد أن تم تحضير سوريا تماما لمشروع الدول الثلاث "الأقليات على الساحل والكرديه في الشمال والسنيه المغلقه بحريا والفلسطينيين لتضم للأردن" ). نرى بيانات هؤلاء تدعو "للتمرد وعصيان الدوله الأردنيه " مستغلين "أو من يستغلهم " قيام رجال الأمن بحملات ضد الخارجين عن القانون " فهل يعرف هؤلاء في أي ركاب يسيرون ؟؟ .

15) تعليق بواسطة :
29-05-2013 10:01 PM

التفرقة بين العرب والمسلمين مرض نفسي واجتماعي، يركب موجته من لا علم له ولا أخلاق، ولو تمعنا في الأمر لوجدنا أن المروجين له لهم مصالح ماليه أو سلطوية أو حقا هم يعملوا لصالح الأجنبي لتدمير ما تبقى من هذه الأمة المسكينة التي يغلب عليها الجهل وعدم المعرفة.

أكبر دليل على ذلك، أنه لو تخلصنا اليوم من مشكلة سنه وشيعة فالطعم جاهز لاصطياد هذه الأمة بتفرقة أخرى: مسيحي مسلم، وتركي عربي، وفلسطيني أردني، ولا تنسوا شمالي جنوبي، وبدوي حضري، وشرقي وغربي، وحنبلي وشافعي، وإخونجي وتحريري، وسلفي ووهابي، ووووووو، ما شاء الله كله جاهز بانتظارنا حتى نخلص على بعض، لقوله (ص) والله لا أخاف عليكم عدوكم ولكن أخاف أن ينزغ الشيطان بينكم بالعداوة والبغضاء، صدق رسول الله.

عدونا الغربي وأمريكا يسخروا منا كل سخرية ويستهزئوا بنا كل استهزاء، ويضعونا في خانة الغوغائيين والبرابرة والهمج والسذج والجهلة والمتخلفين، وهذه حقا أوصاف من يقتلوا بعضهم بعضا ولا يجدوا سبيلا للحوار بينهم بالعقل والمنطق وفق القواسم والمصالح المشتركة.

مصيبتنا في الجهلة الذين يركبون الموج ويستخفون بالمتعلمين، ويساعدهم في ذلك منظومات الحكم العميلة التي همها مصلحة الأجنبي وليس مصالح الشعوب. تصور معي شخص جاهل غير متعلم لا مكانة اجتماعية له ولا يفقه من العلم شيئا لا يعرف تركيب جملة باللغة العربية ولا يعرف أين تقع لبنان ولا ايران ولا يعلم ما هوا التاريخ ولا الفقه ولا علم لا منطق ولا جغرافيا ولا قواعد لغة عربية وربما لا يعلم حاصل صرب 7 في 8 ، وفجأة يلبس عمامة العلماء ويطلق لحيته ويبدأ بتنصيب نفسه عالما للدين بالفتاوي والتكفير والتفرقة، والمصيبة أن كثيرا من المتعلمين أو أشباه المتعلمين تعجبهم هذه اللغة ويبدأوا بنقل كلامهم على علاته بدون تحقيق ولا تعليل.

عداوة الشعوب مكرهة أخلاقية ومنقصة في الرجولة، وعار في جبين كل عاقل، ودليل انحطاطه الفكري والأخلاقي والعلمي، وأجزم أن كل من يشتم ويسب ويفرق بين الناس بأي ولأي سبب كان لا يستحق أن يجالس الرجال ولا يشهد مشاهدهم ولا يخالط متعلميهم ولا يستحق أن يقال عنه أنه متعلم ولا حتى إنسان، لأنه فقد انسانيته بعدائه للناس وفقد دينه بالنميمة والغيبة وفقد أخلاقة بالتفرقه، وهو عار على أصله وفرعه وقبيلته لأنه أجاز ما لا يقبله لنفسه وبيته وعشيرته.

صحيح هناك خلافات ونقاط اختلاف بيننا وبين اخوتنا المسلمين من الشيعة وهناك خلاف بيننا وبين مواطنينا وأحبتنا المسيجيين وهناك خلاف على الأرض والوطن والحدود والموارد مع الشعوب الأخرى، ولكن من يملك العقل يتجنب الشتم ومن يملك العقل يتجنب التفرقة والتكفير والتوبيخ وحمل السلاح لقتال أبناء بلده وأمته فحديث السلاح حديث التدمير ولغة العقل هي لغة الجمع والمحبة والسلام.

مختصر الكلام: كل ما يقال في الإعلام وما يردده الغوغائيون في مواضيع التفرقه أغلبه هراء وكلام جهله أو حديث عملاء لأمريكا واسرائيل مقابل ثمن مدفوع، وأكبر دليل على ذلك أن علماء الأمة الأفاضل والأساتذه الجامعيين والأزهر وعلماء لبنان وعلماء الأردن ومعظم علماء الأمة غير المرتبطين بالغرب ولا بالأمراء والسلاطين لهم رأي آخر يجمع ولا يفرق.

فلماذا نبدأ دائما من الصفر ونعيد كرة التفرقة لتدمير ما تبقى من هذه الشعوب المسكينة المنهوبة.

الشيعة والسنه حكمة ربانية للتنافس في الدين، وهما متكاملان يكمل بعضهخم بعضا بالعلم والفقه ومواجهة الأعداء، ولا أنكر ان هناك نصيب مما يقال ولكن العاقل يضعه موضع الإستثناء بعد تأكيد الأصل بما يخدم الجميع.

الأردني ذكي وهو من أقدر الشعوب حكمة وعلما بتجاوز هذا المصاب وهذه الكارثة التاريخية المؤسفة التي تطل علينا بين حين وحين بفعل أمريكا والشياطين من أنظمة الخليج وخرافات الوهابيين، ستضحك منا أجيالنا التي ستخلفنا، وتقول يا خسارة يا أجدادنا كم كنتم ساذجين.

المرحلة القادمة من مراحل الربيع العربي سيكون شعارها: وحدة المسلمين والتخلص من كل أشكال الهيمنة الأجنبية، وأن غدا لناظره قريب. والله ولي التوفيق.

16) تعليق بواسطة :
29-05-2013 10:04 PM

بعد صرف المليارات وارسال الاف المقاتلين من مختلف الاقطار وتجنيد جامعة الدول العربية الغير فاعلة في الاساس والمنبوذة من الشعوب العربية وسلب قرراتها مع ابداع عقلي عرباني في محاولات جهنمائية لاقتناص سيادة سوريا الوطن لتفتيتها وتشريد ومقتل الالاف بذريعة شيعة وسنة او مقاومة واعندال... الخ بدلا من صرف خمس الاموال وبدون عناء التفكير والتخطيط لاستعادة الغرب او ايقاف طموحاته. يا اخي ابن عباد لقد فعلوا اكثر من ذلك الصهاينة ابتدأ من الشرط لمعرفة هوية الجنس للجنين بعد قتل الام. لايفهم بأنني مع النظام القائم لكن صموده امام الحرب الكونية يثير السؤال لماذا لم ننجح بعد عامين وربع وفي اتناء ذلك تركنا تهويد فلسطين في الكامل وحاربنا بعضنا البعض في معظم الدول العربية. النتيحة فلسطين تم تهويدها وسوريا دمرت كما دمرت العراق والسودان...

17) تعليق بواسطة :
29-05-2013 10:17 PM

في عهد عمر بن الخطاب سقطت امبرطورية الفرس في ايدي المسلمين
وبعدها سقطت القدس في ايدي المسلمين
وفي عهد صلاح الدين سقطت الدوله الفاطميه الرافضه في ايدي المسلمين وبعدها سقطت القدس بايدي المسلين
واليوم اذا سقطت الدوله النصيريه في ايدي المسلمين فباذن الله ستسقط القدس بايدي المسلمين

18) تعليق بواسطة :
29-05-2013 10:23 PM

اقتبس من مقال الاستاذ خالد

بداية الاقتباس

وتغير المناهج المدرسية التي بدا التغير فيها منذ اكثر من عقدين والغاء كل ما شانه التذكير بالخطر الصهيوني واحتلال فلسطين والمقدسات والغاء فرض الجهاد

نهاية الاقتباس

1 عام 1994 وبعد التحاقي بمركز عملي السابق في السفارة الاردنية في تل ابيب كمسؤول الملف السياسي في اسرائيل اعلمني مكتب المراسم في الكنيست بان عضوة الكنيست داليا ايتزك رئيسة لجنة المعارف في الكنيست غاضبة وتطلب مقابلتي

2 لدى اجتماعي بها قامت بابداء استيائها الشديد لتباطؤ الاردن بدوره في تنفيذ ما تعلق بالمادة 10 حول اوجه التبادل الثقافي والعلمي والتي تنص فيما تنص على

1 انطلاقا من رغبة الطرفبن في ازالة كافة حالات التمييز التي تراكمت عبر فترات الصراع فانهما يعترفان بضرورة التبادل الثقافي والعلمي في كافة الحقول ويتفقان على اقامة علاقات ثقافية طبيعية بينهما

2 ذكرت عضوت الكنيست شيئا لا استطيع نسيانه و لم تتضمنه المعاهدة الا وهو وجوب ازالة حالات التعصب و التمييز ضد السامية واليهود ودولة اسرائيل وتاريخها خاصة في مجال التعليم على كافة مراحله و من خلال تعديل مناهجه التعليمية

3 اجبتها ان هذا غير منصوص عليه في المعاهدة الا انها اصرت على انه متفق عليه وطالبت بضرورة تذكير الحكومة الاردنية بالتزاماتها حيال ذلك

4 نقلت ملاحظاتها الى وزارة الخارجية التي اعلمتني بدورها وبتهكم ان عضوة الكنيست ربما كانت تحلم

وهنا يطرح السؤال

هل كانت عضوة الكنيست تحلم ام تعلم

19) تعليق بواسطة :
29-05-2013 10:23 PM

نعتذر التعليق خارج الموضوع

20) تعليق بواسطة :
29-05-2013 10:37 PM

منذ زمن طويل لم نسمع ولم نقرأ افضل مما كتبت ، البعض يفتعل النزاع مع إخواننا الشيعة العرب والإيرانيين ، انها مشكله قديمه كانت وتكون بين مد وجزر ، في الماضي كانت مصر فاطمية علويه شيعية وان من بنى الجامع الازهر وجامعة الازهر بالأصل هم الفاطميون ، وظلت كذلك حتى تولى الحكم بمصر صلاح الدين الأيوبي رحمه الله حيث أنهى حكم الفاطميين ونشر المذهب السني الجامع وهكذا كانت مصر وكذلك كان اتجاه الحكم بدولة المغرب العربي علويا فاطميا شيعيا ولكن الملك محمد الخامس أراد ان يسود مذهب اهل السنه وهكذا كان وللآن ، انها اجتهادات مذهبية وفي بعض الاحيان يسودها التطرف في التشيع لأهل البيت وتقديمهم على صحابة رسول الله ، ان عدونا هو من سرق فلسطين ، انها الصهيونية العالمية والماسونية ومن لف حولهم من دول الغرب الصليبي ، نحن بحاجه الى زعامة قادرة على لم شمل آلامه وتوحيدها ، نحن بحاجة الى القادة العظام من العرب والمسلمون ، كل يوم نسمع الاخبار التي يتدنى لها الجبين من أفعال العصابات اليهوديه من سكان المستوطنات في القدس بالمسجد الأقصى وفي مدن وقرى فلسطين ، ( يا أيها الذين امنوا استعينوا بالصبر والصلاة ، ان الله مع الصابرين ولا تقولوا لمن يقتل في سبيل الله أمواتا بل احيائا عند ربهم يرزقون .) ان ما يحدث بدولنا العربيه والاسلاميه من فتنه بين اهل السنه والشيعة لهو الفساد وقصر النظر ، المطلوب عقد مؤتمر إسلامي لوقف الفتنه بين اهل السنه والشيعة واحترام ثوابت آلامه الاسلامية ، وهذا مطلب كل مسلم مؤمن بالله ومحمد رسول الله ، ان الاتفاق بين اهل السنه والشيعة سيجلب لبلاد المسلمين القوة والتقدم والاتفات لمشاكل المسلمين ووقف كل المنازعات والاقتتال بينهم ، ان الصهيونية والغرب يعزف على نغمة التفرقة بين المسلمين والعرب ، ان الصهيونيه تزداد قوه وبلاد العرب والمسلمين تزداد فرقه وانقسام الى دول أقليات ، ان اتجاه دول الغرب والصهيونيه لجعل اسرائيل القوة الأعظم بالمنطقة وان يمر من خلالها التجارة واقتصاد المنطقة ، ان انهاء الفرقة والاقتتال في سوريا واجب ، فسوريا الدولة والتي يعيش بها المواطنين من كل الأطياف يجب ان تعود الى لحمتها وقوتها ، يجب على كافة الطوائف قبول الديمقراطيه وسيله للحكم وان يتم تداول السلطات وان يكون حكم الصندوق هو الفيصل ويجب القبول به ، ان الحكم الجمهوري غير مقبول به ان يصبح ملكيا وراثيا فليس ذلك من اصول الحكم الجمهوري الذي يجب ان يوافق على دستوره الشعب وان يتم الحكم بالعدل ، ان الظلم ظلمات وان الله لا يحب الظالمين وان الله يمهل ولا يهمل وكذلك الشعوب الواعية ، ان المرجع الشيعي مقتدى الصدر زعيم اكبر فيلق مسلح بالعراق أعاد الاعتراف بالخلفاء الراشدين وأهميتهم وفضلهم بالإسلام ، ان هذا تطور يحسب لهذا الزعيم في وحده امه الاسلام ويوقف الفتنه ، على الاعلام ورجال الدين والشيوخ عدم التعدي وتوسيع الخلاف بين المسلمين ، ان التوجه الى علاج مشاكل العرب والمسلمون وبرؤيا واعية هي التي سترجع المغتصب من بلاد العرب والمسلمون وتوقف اعتداأت الصهيونيه على المقدسات الاسلامية والمسلمون في القدس وفلسطين ، والآن تخطط لتفتيت بلاد المسلمين وزرع النزاعات بين الطوائف ومذاهب المسلمين ، ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا .) ( الخير في وفي أمتي الى يوم القيامة .) صدق الله العظيم وصدق رسولة الكريم . ان العزة لله ولرسوله ولعبادة المسلمين . والى امه عربية موحده على الخير والتقوى ، ان الله نعم المولى وانه نعم النصير .

21) تعليق بواسطة :
29-05-2013 10:44 PM

الاستاذ خالد تركي المجالي المحترم . أن عدونا الاول هو الدينار وعدونا الثاني والاخير المنصب. ولهذا انظر حولك ,, فقد كثر المتشدقيين بالسياسه . واصحاب المقالات المقتبسه والمسروقه. ( بالله عليك كم ليله وانت بتجمع هالموضوع. وهل ان قمت بالاتصال معك هاتفيأ او مع احد المتشدقين في العائله , هل سيكون عندكم وقت لحل اي مشكله عائليه داخل العشيره . اشوف وزير بأول وزاره شريفه .

22) تعليق بواسطة :
29-05-2013 10:45 PM

ألا يا أيهـــا السني أبصر ......... فإني قد رأيتك غير رائــي
فأشبـاح بليـل الشرق شـرق ......... على شط تلطــــخ بالدمـاء
وأشباح بليل القدس غربــا ........ فهــل أعددت نفسك للقــاء
فلا والله مـــا أعددت نفســا ........ وأعددت الكفوف الى الدعاء
تشابهت المطامع والنوايـا ........ تساوو في الخديعة والعداء
(شهاب الدين أضرط من أخيه) ........ وليس لنــا سوي رب السماء

23) تعليق بواسطة :
29-05-2013 10:52 PM

العدو الأول والأخطر على العرب جميعاً هم : جماعة الاخوان المتأسلمين والجماعات السلفية الإرهابية وجماعات عبادة الأساطير والحجارة الشيعية،

ولولا هذه الخرافات التي ضللوا بها العربي لمئات السنين لما كنا بهذا الحال وبهذه العبودية للغرب.

24) تعليق بواسطة :
29-05-2013 10:54 PM

تحية للجميع
أخالف الأستاذ خالد !
* الصهيونية هي عدونا التي تحتل أرضنا في فلسطين و لها نظرة استعمارية توسعية كلما حانت لها الفرص
* ايران و الصهيونية وجهان لعملة واحدة
* الصهيونية مكشوفة أما ايران فانها تريد ارجاع أمجاد الفرس من خلال ركوب موجة الدين و التشيع - كما الإخوان المسلمين الذين يريدون اقامة إمارة اسلامية حتى لو كانت تحت الإحتلال
* قبل بضعة أيام اشتكت ايران للفيفا لأن دول الخليج تريد اقامة مباريات كروية بمسمى الخليج العربي و تريد أيران أن تكون المباربات باسم الخليج الفارسي !
* ظاهرة المد الشيعي بدأت بالظهور بعد 1979 بعد انهاء حكم الشاه و قدوم الخميني الذي أعلن تصدير ثورته الى المنطقة في أول خطاب له فور وصوله الى طهران من باريس
* تم ازاحة الشاه لأنه اتفق مع العراق (اتفاقية الجزائر) و توقفت الحرب مع الأكراد التي استمرت عدة عقود ، (منح صدام الأكراد حكما ذاتيا في 1974) لهذا تم التغاضي عن ازاحته (الشاه) من قبل الثوار الإيرانيين و جماعة الملالي ركبوا الموجة و استغلوا الظرف و خطفوا الثورة – علما بأنه في 1953 (ثورة مصدق) أمريكا من قضت على الثورة و أعادت الشاة بينما في 1979 منعت عنه التأشيرة لدخول أمريكا
* إخوتنا الشيعة العرب المنتشرين في جنوب العراق وبعض مناطق الخليج لا يوجد أي إشكال معهم و لم يكن يوما (قبل 1979) لكن ايران التوسعية الفارسية التي تستغل و تتستر خلف و تحت مسمى المذهب الشيعي لتحقيق مأربها السياسية
* ايران من سهلت و ساعدت أمريكا بدخول أفغانستان و نفس الشيء في العراق ! ألم تسلم أمريكا الحكم في العراق لأتباع ايران و ايران من تحكم العراق الآن
* ايران المسلمة التي تعاير الفلسطينيين بانها سلمتهم مبنى السفارة الإسرائيلية في طهران هي من قتلتهم في لبنان و هي من هجرتهم من العراق و ه من تدعم حماس للإبقاء على الإنقسام و هي من تدعم الثورة في البحرين و هي من تقمع الثورة في سوريا
* ايران هي من تبقي على إحتلال الجزر الإماراتية الثلاث و تهدد بلإحتلال البحرين و تبقي على إحتلال الأحواز و بنفس الوقت تدعي بأنها تسعى لتحرير فلسطين !
* العراق بدأ ببناء مفاعل تموز و قبل انتها المراحل الأولى منه تم تدميره في 1981 ، المفاعل النووي الإيراني على وشك أن يجهز و التهديد يتلو التهديد !
* ايران عملت كل ما بوسعها لخلق أحزاب (حزب الدعوة و المجلس العلى) لمعارضة النظام العراقي و دعمتهم بريطانيا و أمريكا و أتتا بجيوشهما و دمرتا العراق تحقيقا لأحلام اسرائيل و إيران
* اليوم أصبح كل شيء معروف و المعلومات منتشرة و لم يعد مخفيا الا القليل القليل
الخلاصة ، عندما نرى نتيجة أي عمل و من هو المستفيد منه نعرف من وراءه
دمتم بخير

25) تعليق بواسطة :
29-05-2013 10:57 PM

اتفق معك يا استاذ خالد بتصنيفك لاعداء الامة ولكني اختلف معك في الترتيب فالرجعية العربية هي العدو الاول للأمة وهي سبب كوارثها بل هي الاداة الرئيسية للامبريالية والصهيونية و قد لاتروقك هذه التعابير المرتبطة بالاحزاب القومية واليسارية , حتى انا لم اكن لاستحدمها لولا تيقني من الدور القذر الذي تمارسه الان الرجعية العربية وحتى لا يبقى في الامة حاضرة واحدة

26) تعليق بواسطة :
29-05-2013 10:58 PM

الشيعه الخطر الاول على الاسلام والمسلمين
اليهود الخطر الاول على الاقتصاد والسياسه
الدين اليهودي لايوجد فيه ثارات وقتل اطفال واغتصاب نساء تقرب الى الله
الشيعه بالقتل والاغتصاب هو تقرب الى الله وثار للحسين
اليهود قد يدمروا اقتصادنا ويحتلوا ارضنا
لكن الشيعه ان احتلوا ارضنا قتلوا صغيرنا قبل كبيرنا كما يامرهم دينهم وبعدها سيكونوا خطر على الاقتصاد اي اقتصاد بعد قتل المسلمين لا فائده من الاقتصاد
اليهود يفسقون ابناءنا بالتكنولوجيا
الشيعه ينشروا الزني بزواج المتعه
اليهود اهل كتاب بالرغم من انهم انجاس
الشيعه ليسوا اهل كتاب بل عقيده باطله من جذورها وانجس من اليهود

اليهود لا يسيطرون على كل الشعب اليهودي
الشيعه يسيطرون على كل الشعوب المتشيعه

اليهودي يفكر الشيعي مطلسم على عقله من المعممين لايسمحوا له بالتفكير

ايهم اخطر

27) تعليق بواسطة :
29-05-2013 11:01 PM

عدونا الحقيقي اولا الشيطان ثم اعوانه الكفره ثم المنافقين بكل مسمياتهم . ويدخل في دائرة الكفره اليهود والنصارى . واقول للكاتب انت خضت في في امر لاتحيط به علما . لذا استندت في مقالك على خلفيه علمانيه وليس الاسلام . شحنته بعواطف ومواقف لاتمت للاسلام بصله انما معلومات عامه . لهذا العلم فقهاؤه وعلماؤه . واقول لتعليق 19 حجازي ما اوردته وكتبته خرط قتاد لايساوي شئ .

28) تعليق بواسطة :
29-05-2013 11:08 PM

اولا لمن انتقدني انا قلت ابناء عمومه من منطلق الاستهزاء فقط ولكني متفق تماما مع ما جاء في المقال

ثانيا استغرب اصرار البعض على خلط الاوراق ومحاولة التأكيد على ان ايران العدو الاول

ثالثا من يقول ان ايران والثورة الايرانية بدات جديدا في المد الشيعي فارجو ان يراجع التاريخ وتعليق الاخ نبيل التاجي من اجمل ما قرات وفيه جزء تاريخي هام

اخيرا شكرا لصاحب القلم الذي لا يخشى بقول كلمة الحق ولا يجامل ولا ينتظر مكالمة او مغلف او مديحا خالد المجالي .
وشكرا لسعة صدر الجميع

29) تعليق بواسطة :
29-05-2013 11:08 PM

.استاذ خالد انا من المتابعين دائما لما تكتب .....واراءك ومواقفك دائما سديدة ورائعة .....لكن اسمح لي ان اختلف معك في موضوع الشيعة والسنة هذه المرة ....انا مرار وتكرار قلت بتعليقاتي ان خطر الشيعة اشد على الاسلام من الصهاينة ....والسبب واضح الشيعة بأسم الاسلام دمروا الاسلام.... وهم يدّعون الاسلام والاسلام بريء من الخزعبلات التي ادخلوها على هذا الدين الحنيف ....اليهود والصهيونية عدو واضح للجميع ....ولكن الشيعة عدو خفي يطعن بالامة بالخفاء ومن هنا تأتي الخطورة ....الخلافات بين الطرفين لا تقف عند العقائد فقط ...حرفوا القرآن وانكروا بعض آيات فيه ....وزعموا ان هناك قرآن ثاني انزل على فاطمة الزهراء .......حرّموا بعض ما احل الله وحللوا بعض ما حرم ....قدسوا القبور وزعموا ان من فيها يتكلم معهم ......فضلوا كربلاء والنجف على مكة ..والله حضرت بعض لقطات لبعض مشايخهم لو كنت غير مسلمة عمري ما بفكر بالاسلام من شدة غبائهم ......سبوا الصحابة وام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ...قدسوا علي وابناء علي اكثر من الرسول نفسه .....وايضا لاننس حقدهم وكراهيتهم لنا وجرائمهم في العراق وسوريا ولا تنس الاحوز العربية التي ذاق ابنائها السنة ابشع انواع العذاب النفسي والجسدي والحرمان من ابسط حقوقهم .....اليهود لم يمنعوا المسلمين من بناء المساجد والصلاة فيها....ولكن الصفويين الشيعة منعوا السنة في الاحواز من بناء المساجد والصلاة فيها .......خلاصة الكلام اقول ان الطرفين الشيعي والصهيوني يسيران على على خط واحد .

30) تعليق بواسطة :
29-05-2013 11:17 PM

اقول لاسرائيل نامي قريرة العين ما دام في الامة من يدافع عنكم ويعتبركم اعداء في الصفوف الخلفية ومبروك لكم فقد نجحت في انحراف الشعوب وتضليلها .
لا استغرب البعض غدا سيدعو الى التقارب وفتح الحدود والتزاوج معكم وربما يقدم البعض لكم ارضه هدية متواضعه كون ارض فلسطين صغيرة عليكم وعلى اعتبار انكم ستقفون معنا في وجه الشيعة !!!!!!!!!!!!!!!!!!

31) تعليق بواسطة :
29-05-2013 11:25 PM

إن امتنا الإسلامية اعتراها إغماء، ولا اقول موت،فلم تؤد الوظيفة المنوطه بها ،وذهلت عن عالمية الرسالهالتي كلفت أداءها،وحسبت ان الإسلام نظام داخلي لها وحدها،فقبعت وراء حدودها تحياوفق ما يتاح لها من حياة،وتمزق اردية الإسلام التي لفتها الأقدار بها لتواري سؤاتها، وما زالت كذلك حتى وثب خصومها عليها ليلغوا أولا شريعتها،ثم لينقضوا بنيان العقيده التي تقوم عليها ،فأين خلفاء محمد،لا اقول ليخرجوا العالم من الضلال الى النور ،بل ليخرجوا أمتهم من الضلال الى النور.................الشيخ محمد الغزالي

32) تعليق بواسطة :
29-05-2013 11:41 PM

تعرف النخب ومن عاش في الغرب سر التطور الكبير في تلك الدول وفرق القرون بيننا وبينها , فتلك الدول تمارس العلمانيه ولا تشغل تلك المجتمعات نفسها بأعتقادك سواء آمن أو لم تؤمن وسواء كنت بوذيا أو شيعيا , أما نحن فلا نزال نعيش الطائفيه والعصبيه ونشبًه الشاب الصغير الذي يعيش في قريه ولا يرى من العالم الا العصبيه العشائريه والعائليه ويعتقد أن العالم ينتهى هناك , وبعد أن ينتقل لمجتمع كبير وتتوسع مداركه يبدأ بالأدراك أن يجب احترام الفكر المخالف والأراء الأخرى , هذا ما سيحدث مع احفادنا فسيضحكون كثيراُ على جهلنا وكيف أننا نحارب من يخالفنا في المعتقد .

33) تعليق بواسطة :
29-05-2013 11:48 PM

انا معجب بكتاباتك
الا هذه المره فاسمح لي ان اخالفك وذلك للاسباب التاليه
1- اذكرك فقط تذكير باسماعيل الصفوي
2-اذكرك فقط للتذكير ايضا بما فعلوه بالعراق الذي كان عظيما في كل شيء
3-لن تحتاج ان اذكرك بما يفعله مندوبها في القصير وحمص وربما قرب يصل درعا على الحدود الشماليه للاردن هذا ان لم يكن قد وصل فعلا كما تقول الانباء
4-لكل ما سبق اخالفك الرأي ان خلافنا معهم مذهبي عقائدي كما قلت في مقالك
5-انهم يعيدون تصدير الثوره التي بدأها الخميني والذي كان الشهيد صدام حسين قد اخمدها فمن سيخمدها الآن مع ايران النوويه ....... وشكرا لك

34) تعليق بواسطة :
29-05-2013 11:50 PM

اخي ابو احمد انا من المتابعين لمراكز الابحاث الاسرائيلية ، هذه المراكز تعمل بحرفية عالية وهي مراكز استشراقية متخصصة بمنطقتنا سياسيا واجتماعيا واقتصاديا وثقافيا ودينيا منذ احتلال العراق بدات هذه المراكز بتوجيه اهتمامها الى البحث عن التكوينات الاجتماعية والدينية والطائفية في منطقتنا وكان هناك تركيز كبير على الفرق الاسلامية وعلى راسها السنة والشيعة ، وفي هذه المراكز تم بناء سياسة اسرائيلية لزيادة محفزات العداء بين السنة والشيعة ، ثم جاء بعدها دور السياسيين لتسوبق هذه السياسة حيث شارك العديد من المسؤولين الاسرائيليين بمؤتمرات كثيرة عقدت في دول الخليج بالتحديد للبحث في الاخطار التي تهدد دول الخليج واستطاعت اسرائيل بحق اقناع هذ الدول بان الخطر الوحيد الذي تواجهه هو ايران وان افضل وسيلة لتسويق هذ الخطر جماهيراً تحويله الى صراع طائفي لاكسابه مزيدا من الشرعية الشعبية تحديدا ، اسرائيل قدمت الضمانات لدول الخليج انها ليست في حالة عداء او صراع مع هذه الدول ، نجحت السياسة الاسرائيلية نجاحا بارعا في ذلك اذ شرعت دول الخليج والسعودية تحديدا بتحريك ادواتها السياسية من خلال رجال الدين ومن يسمون انفسهم رجال الدعوة للتحريض على ايران من خلال الاختلاف الطائفي مستخدمة بذلك كل الوسائل المتاحة لايصال هذه الفكرة الى البسطاء من الناس ولان هؤلاء العاة لهم تاثير على الناس نجحت هذه السياسة التي هي امتداد لسياسة فرق تسد ، نجاح هذالسياسة ذكرها نتنياهو في خطاب له امام الايباك الصهيوني في امريكا قبل عامين حيث قال لاول مرة في التاريخ ينشأ حلف اسرائيلي عربي لمحاربة التطرف الاسلامي والخطر الايراني .

35) تعليق بواسطة :
29-05-2013 11:51 PM

صلاح الدين الايوبي حارب الشيعة 15 سنة .وعندما كسر شوكتهم حرر القدس في سنة واحدة. فقط للعلم.

36) تعليق بواسطة :
29-05-2013 11:58 PM

مقالاتك استاد خالد رائعه جدا ولكن أختلف معك ان العدو اليهود فقط ولكن اسمح لي اقوللك انه الشيعه اعداء للنا بحجم اليهود ..........

37) تعليق بواسطة :
30-05-2013 12:11 AM

تعليقك سيدي رائع وحقيقي , ويا ليت قومي يعلمون ويخرجون من طائفيتهم وعصبيتهم .

38) تعليق بواسطة :
30-05-2013 12:17 AM

ابو احمد تعليق بسيط....

العداء العربي الاسرائيلي عمره لا يتجاوز ال 100 عام و لكن العداء العربي الفارسي عمره مئات السنوات

الموضوع هنا ليس سني - شيعي، ايران تستغل المذهب الشيعي لاغراض قومية بحته

و الدليل على كلامي انه الشيعه العرب في العراق ما بحبوا الشيعه الفرس

39) تعليق بواسطة :
30-05-2013 12:47 AM

لا ايران ولا الصهاينة اليهود عاشت اشتراكية الهنود الحمر الزاباتيستا لوصفي وعرار

40) تعليق بواسطة :
30-05-2013 12:54 AM

ما هذا يا اخي خالد..!!
استهجن واستغرب انضمامك ﻻسطوانة(( ضروري ايجاد عدو لنا المتخلفه)).وانت عقلك كبير وواعي...
مين قال ﻻزم يكون لنا عدو!؟ هل ضروري نوجد لنا عدو!؟
لماذا ﻻ نكون بدون اعداء..؟ ونكون اﻻردن صديق العالم كله!؟
لماذا ﻻزم نقتل...ونستعد للمعركه المصيريه اللي من ولدتني امي ونحن نستعد لها..وما. عمرنا انتصرنا..وكل معاركنا وامهات معاركنا طلعت..فشنك...ودائما حالنا((لورا يا غانمين لورا!!))
هل غلط نكون مثل سويسرا..او فنلندا..دوله حياديه 100% وفي صلح تام مع انفسنا ومع كل دول العالم!؟
القضيه الفلسطينيه كانت عقبه امام صيرورتنا دوله حياديه بالكامل..واﻻن وبمنطق الحق والواقع..وقع الفلسطينيون ولاسرائيليون اتفاقات سﻻم بينهما على اساس حل الدولتين..وصوت نواب الفلسطينيون واﻻسرائيليون بالموافقه على السﻻم بين الشعبين..انتهت ودورنا باﻻردن مساعدة الدولتين اﻻسرائيليه والفلسطينيه على خارطة الطريق ومواضيع المرحله النهائيه ممثله بالحدود.وعودة اﻻجئين من48 والقدس والمياه واﻻمن للطرفين...
اﻻردن ليس لها عدو ابدا اﻻن...نعرف اننا وقعنا سﻻم مع اسرائيل وافق عليه مجلس النواب..
والغرب ليس عدونا..بل صديقنا ومصدر الثقافه والعلوم والدواء المتقدم لنا والمساعدات لنا.وهم شعوب متقدمه حضاريا علينا..وصداقتنا لهم ضروريه. لمصالحنا اﻻقثصاديه والعلميه وكل شيء...او نكذب على بعض!؟
الغرب حمى اﻻردن1970 من اﻻحتﻻل الفلسطيني المدعوم من سوريا والعراق..او بدكم ننسى!!
وايران وروسيا والصين.كلهم اصدقاءنا....وﻻ عدو لﻻردن اطﻻقا
اﻻ......ءالا....ءالا....
التخلف عدونا
السراقين اﻻردنيين اعداءنا
الكذابين اعداءنا
المستوطنين والبديليين اعداءنا
سراقين السيارات اعداءنا
سراقين اغطية المناهل اعداءنا
سراقين الماء والكهرباء اعداءنا
المعلمين الهمل اعداءنا
تجار المخدرات...تجار السﻻح...بياعين المؤسسات العامه..النواب والوزراء والمسؤولين اعضاء المافيات وغسل اﻻموال
هؤﻻء اعداءنا...فقط
يا اخو خضرا..يا خالد..والباقي عندك

41) تعليق بواسطة :
30-05-2013 01:03 AM

انت ترى ان عدونا غربي وانا ارى ان عدونا محلي منا فيتا ومنن بني جلدتناويتمثل بجهلنا وسذاجتنا في الدرجة الاولى وبالفاسدين والمرتزقة واصحاب المطامع ثانيا ثم ياتي الغربي بما فيه بني صهيون ثالثا وهذا مااعتقد وامل ان اكون مخطئا

42) تعليق بواسطة :
30-05-2013 08:23 AM

احييك اخ خالد عالى المقال الرائع لكن براي انا الخطر الحقيقي على الأسلام هم السنة انفسهم .انظر اليهم امه مهلله تستنجد الدول لأحتلالها، انظر الفرق بين الدولة الايرانية والأسرائيلية دول تحترم كرامتها وبين الدول السنية التي لا كرامة لها

43) تعليق بواسطة :
30-05-2013 08:26 AM

أيران و أسرائيل وجهان لعملة واحدة كلاهما يكرهان العرب والأيرانين اكثر كرها للعرب بسبب سقوط امبراطورية كسرا. وأيران من ايام الشاة كانت شرطى الخليج التى كانت الاداة فى يد امريكا لترويع دول الخليج العربى والحرب الايرانية العراقية كانت حرب عقائدية . ولى سؤال حل كان هناك شيعة على ايام الرسول علية الصلاة والسلام.

44) تعليق بواسطة :
30-05-2013 09:43 AM

اشكرك يا اخ رائد على هذا المقال الرائع العرب يسيروا خلف المشروع الغربي لتفتيت الامه وتقسيمها الى دويلات منتاحره ونحن نري التضخيم الاعلامي لتهويل خطر الشيعة ودق الاسافين بين المذاهب الاسلاميه ونسينا ان نصف العرب شيعه في الكويت والعراق والبحرين واليمن ماذا يريدوا دعاة الفتنه ان ان يقتل العربي اخاة للنتنازع ويفشل ريحنا ... العقائد الدينيه متجذره في النفس الانسانيه ومن الصعب جدا ان يغير الانسان قناعاته نحن لم نرى سيدنا محمد ص ولم نرى الامام علي ولاكن عندما ولدنا تعلمنا ان محمد رسول الله وعشنا على هذة الفطرة ومن الصعب جدا تغيير قناعتنا علينا ان لا نسير في هذة الطريق الشائد لاانها لاتحرق الا اصحابه في النهايه ونحن نرى اثارها في العراق واليمن والبحرين وغيرها من الدول وعلينا ان ندرك ان قوتنا في وحدتنا سنة وشيعة ومسلمون ومسيحين ودروز وغيرها من المذاهب والطوائف وان نوحد صفوفنا وندرك ان هناك اعداء تتربص ينا لا توقر لا سني ولا شيعي ولا مسلم ولا مسيحي ولا غيرة لااننا كلنا مستهدفون ................

45) تعليق بواسطة :
30-05-2013 09:54 AM

نهاية الدولة الفاطمية: 1171 - معركة حطين: 1187! - جهل بالمنطق و التاريخ و الحساب أيضا؟!

46) تعليق بواسطة :
30-05-2013 10:01 AM

أخي الكريم - جميل جدا و الصهيونية حركة علمانية بالأساس استغلت الدين اليهودي و الادعاءات الكاذبة في فلسطين و مصالح الغرب لابتلاع فلسطين و لو تمكنت لابتلعت بقية الشرق - نعم الموضوع ليس سني أو شيعي و صدق أو لا تصدق لسي يهودي و مسلم و إسرائيل من مصلحتها تحويله إلى سني و شيعي بتبرير هيمنتها و توسعها بيهودي و مسلم و يهودي و عربي سني شيعي أو مسيحي

47) تعليق بواسطة :
30-05-2013 10:13 AM

وكأن السنة هم من طلب عداء الشيعة عبر التاريخ من حروب التتار والصليبين الى حروب بوش وتأمر عليهم!

وكأن السنة هم من قتل رئيس دولة شيعية يوم عيد الاضحى!

وكأن السنة هم من سمح لهم بامتلاك سلاح نووي ويهددون ليل نهار في الخليج لارغام دول الخليج للانفاق على التسلح!

هل تعلم بأن نسبة السجناء الشيعة في الدول السنية لا تتجاوز 1% من سجناء السنة لنفس السبب.

هل سمعت بما يحصل بالصوت والصورة لرجال ونساء السنة في سجون العراق.

هل جربت يوما بأن تستمع لشيعي يتحدث بالمظلومية من السنة.

أعلم جيدا وارجع الى كتب التاريخ لتعلم من تعامل مع اعداء الاسلام في كل الحملات والحروب التي خاضتها المنطق.

48) تعليق بواسطة :
30-05-2013 10:14 AM

لسه الدور على المسيحين العرب طولو بالكم بما انه الفتنة عمتكم !
بتبدا سني شيعي وبلحقها المسيحين وغيره
خليكو نايمين

49) تعليق بواسطة :
30-05-2013 10:30 AM

كل عاقل على وجه الأرض يتفق مع ما كتبت ، ولكن نحن أعداء انفسنا ومستقبل امتنا !
الغرب يرسم الخطوط العريظه ويجعلها موجزاً للأخبار ونحن شعوب نقوم بالتفاصيل والتهويل لتصبح أحاديثنا اليومية وتترعرع مع كل الأجيال لتصبح
كراهية وعداوة بين أبناء الدين الواحد ، الغرب يقوم بتجميع الحطب ووضع الكاز !!! ومتهور طائفي كحسن نصراللة وحزبه الشيطاني يقوم بإشعالها
غباءنا وحب الذات والجهل عدونا الأول ،

50) تعليق بواسطة :
30-05-2013 10:34 AM

الطهراوي فقط قال الصحيح..الباقي طخ عرس

51) تعليق بواسطة :
30-05-2013 11:41 AM

أخي الكريم هل قرأت تعليق المدعو دبوس رقم 27 و هل تقرأ تعليقاته المتتابعة بخصوص التكفير؟ هل ترضى أن يتهمك أحد بالكفر هكذا؟ هل ترضى لنفسك و لدينك مثل ما ترضونه لنا في التعليقات المحتلفة؟ و هذه ليست أول مرة يتعرض فيها للمسيحين.

أريد أن أعرف ما هو الخط الفاصل لدى موقعكم بين حرية الرأي و بين التعدي على الأخرين؟

كما أريد أن أعرف كيف تسمحون لهؤلاء التكفيرين الضالين أن يخوضوا في أديان الناس و يقسموا الناس إلى كافر و غير كافر و أخل حق و أهل باطل، هؤلاء الذين يفتقرون إلى أدنى درجة من درجات الإنسانية.

أخي المحرر يجب علينا أن نكون صادقين من أنفسنا و توجهاتنا، فإما أننا أشخاص حضاريون طبيعيون يدركون أن الكون مبني على الاختلاف و نستطيع تقبل بعضنا البعض و العيش بسلام، أو لنعترف أننا في الحقيقة مجرد أشخاص عنصريون نستخدم التكنولوجيا لبث سموم الحقد و الكراهية بين الناس. و أعتقد أنك أنت و أنني أنا و جل المعلقين الكرام من النوع الأول بينما دبوس و أمثاله من النوع الثاني و لا مكان لهم بيننا.

عتبي عليكم كبير لأن منبرا ً كهذا المنبر أصبح وسيلة في يد إرهابين و مجرمين و قتلة أو أنصار مجرمين و قتلة لا يتورعون عن نشر أمراضهم بين الناس و أنتم للأسف بنشركم كلامهم تساعدونهم على ذلك.

أرجوك انشر هذا الرد لكي يعلم هذا الإرهابي أنه صوت نشاز و لا مكان لأمثاله بيننا أبدا ً و أمثاله لفظتهم البشرية من زمان.

يا حيف بس على من فقدوا أخلاقهم و ضميرهم و أدنى حس لديهم!

52) تعليق بواسطة :
30-05-2013 11:43 AM

يبدوا انكم تريدون ان تضعوا انفسكم مع الطائفيه رائحه الطائفيه تفوح منكم افضل ان تبقوا ساكتين ولا تحركوا مشاعر الناس عليكم
وخصوصا موقفكم من حزب الشيطان في قتل المسلمين ابقوا متفرجين افضل لكم
وهذه نصيحه لكم لا تورطوا انفسكم

53) تعليق بواسطة :
30-05-2013 11:45 AM

وانت منهم الذين عددتهم واخطر منهم

54) تعليق بواسطة :
30-05-2013 12:04 PM

ودك نصير مثل سويسرا وفنلندا وانتا عنا لا والله ما تصير انت اكبر عائق امام البلد ارحل لمصر بلدك الاصلي والاردن فيها رجال وفيهم نخوة وعروبه ودين لا تعرف عنهم اي شي يرون اخوانهم السنة يذبحو باالعرق وسوريا وفلسطين ونقعد عالحياد ليه كل الناس ما بيها دم مثلك ولا خايف من اللا جئين والمجنسين وانت اول لاجئ وهارب من مصر وودك تصير البلد الك هزلت وخربت

55) تعليق بواسطة :
30-05-2013 12:08 PM

شكرا ً لك أخي أصبت الحق مئة بالمئة لكن الأغلبية لا تريد أن تفهم و السبب أن فهم ما قلته بتطلب شجاعة في تغير النفس و تغير السلوك و الأسهل هو البحث عن العدو الخارجي.

أخي علي مع وجودنا في هذه العقلية نحن لا نحتاج أعداء فنحن أعداء أنفسنا.

تحية لك.

56) تعليق بواسطة :
30-05-2013 12:28 PM

والله كلامك كله صحيح

57) تعليق بواسطة :
30-05-2013 01:00 PM

صحيح انك مستشار لكنك مستشار سوء هالحين تعتب عالمجالي لانو قال اسرائيل عدونا الله اكبر في زمن نحن والله لو تقوم ارواح شهداء الجيش الاردني في فلسطين لتلعنك صباح مساء وارواح شهداء العرب والفلسطينين وكايد العبيدات والقسام وياسين والرنتيسي وشهداءجيش مصر التي هربت منها لقد سقط مئة الف شهيد من الجيش المصري مع اسرائيل مش لو ضليت بمصر وما هربت منها كان قاتلت معهم واسشهدت والناس تترحم عليك مو تلعنك مثل هيك او تقاعدت وصرت تطالب بتجريد اهل الزقزيق والاسكندرية وسيناء الجنية المصرية لانو اصلهم مو عرب واصلهم فلسطيني يارجل اسكت ....

58) تعليق بواسطة :
30-05-2013 01:13 PM

اكبر فوائد هذا الموقع..انه ساحه للحوار..تكشف لنا اطياف عجيبه من الناس
ويكفي ان نستمتع براي عميق مدرك لرجال زي الطهراوي
كانه مناره....يكشف طريق الحق
وتجد من ﻻ هم له سوى مهاجمة واﻻساءه لكل راي مفيد. والمثال بالنكرات الحاقدين المهاجمين لكل فكر نير سواء من خالد المجالي او الطهراوي او الطيب او د ابراهيم او المغترب
واسلوبهم التافه هو..هو..ﻻ يتغير..وينطلق من نقصهم وشعورهم انهمغرباء ببلد اﻻصﻻء..فيقولون للمجالي ..انت خليلي
وللطهراوي من مصر او المدينه..وللسلطي من نابلس !!! يعني ما دام هم غرباء..ﻻزم يتهمو كل الناس بالغربه،،وشكرا لﻻستاذ خالد المجالي..واﻻستاذ الطهراوي على ما كتبو..

59) تعليق بواسطة :
30-05-2013 01:26 PM

السيد المحرر أرجو التركيز بأن لا يكتب المعلق بعدة أسماء و ينسبها لغيره مثلا 58 و هو يمتدح نفسه

60) تعليق بواسطة :
30-05-2013 01:32 PM

مادح نفسه بسلم عليك

61) تعليق بواسطة :
30-05-2013 01:42 PM

يا خالد المجالي يا محترم انا حلو كثير كثير واذا ما بوخذ الخاوزق كل ثلاثة مرات ما بقدر اجمع خلينياروح واكتبلك الي قريناه زمان بكلية الزم مش بالقصور والرابع والخامس !!

ملخص القول الوله الوحيد بالعالم الي محتلة دولة ثانية هي دولة الاغتصاب الذي اغتصبة فلسطين!!

ولهذا نقول للي يباكو ويهاجمو ايران اولى لكم ان تبكو على حق العودة وتهدموا المخيمات وما شاء الله كل بيت قدامه بكب وديانا ومرسيدس 4x4 واسحبو حالكو وعلى الجسر وهناك بتدخل الامم المحبه للسلام وحقوق الانسا وبسدارين وزهران وعريب ومنى الخطيب وحمزه منصور ومشعل ومشعلاني والمرزوق وغير المرزوق والسكر وابو السكر واراسخ واولاده وبناته وبنات بناته والياسين واحفاده يعني كل العالم معكم رح يهجمو وحت حقوق الانسان! وبعد التجمع نعمل على قوننة فك الارتباط ونلحق بكم كل الارادنه البلبيسي والمصي وابوعوده واهله واخوانة وعشائر الدوايمة وعلى راسهم محمد العشى والمصري الوقواسمه ك
وكراجه ولقطب والكيلاني والكيالي حت الوحش رايح يلحق!!يعني خطوطة وكل اشي بينحل!!
وهيك ان وخالد المجالي وشلتنا بنلحقكو!!

وبهذا نتخلص م البرامكة لنه لم يتبقى من يسندهم!!

62) تعليق بواسطة :
30-05-2013 02:14 PM

رد عليك بما يكفيك اﻻخ الطيب...وكفاني ..وكفى الطهراوي الرد على امثالك من باعة اﻻوطان والمستوطنه...

63) تعليق بواسطة :
30-05-2013 02:27 PM

الجاهل عدو نفسه!

64) تعليق بواسطة :
30-05-2013 02:36 PM

أشكرك أخي على تحميلي وزر بيع فلسطين ، يبدو أنك لا تقرأ التاريخ و لم تعرف أن بريطانيا التي قامت بذلك عبر بعض الأشخاص
أما السيد الطيب فهو لا يختلف عنك كثيرا ، فهو يحسد ابن المخيم على السيارة التي اشتراها من تعبه و على العمل الذي يدر عليه و بنى نفسه
و عن قوله بأن على الأردنيين من أصول فلسطينية أن يهدموا المخيمات و يتوجهوا للجسر (ولم يطالبهم بهدم بيوتهم التي بنوها بمالهم) و هل من أحد يسمح لهم بالوصول للجسر ؟ للمطالبة بحق العودة الموثق بالقرار 194 ،
السيد سالم و السيد الطيب ألم يتم شطب اسم فلسطين بالوحدة !
السيد سالم و السيد الطيب ألم يتم شطب الجنسية الفلسطينية بتجنيس أهل فلسطين !
و لمصلحة من تم ذلك ، كونوا واقعيين
الأردنيون من أصول فلسطينية هم مواطنون بحكم الدستور و ليسوا برامكة
و ليسوا عالة على أحد !
حبذا لو ترتقون بالحوار بناء على الحقائق و الوثائق التي تملأ الدنيا

65) تعليق بواسطة :
30-05-2013 02:41 PM

الكاتب المحترم .
تتردد أنباء هذا اليوم عن ايقاف المملكه العربيه السعوديه الأبتعاث الى الأردن , وذلك على أثر التداعيات لدخول الزعران على الجامعه في معان وقتلهم الطفل أنس وشابيً الحويطات والأستاذ الجامعي وجرح ثلاثبن من حضور اليوم المفتوح ,
عدونأ الأساسي الأنفلات الأمني .

66) تعليق بواسطة :
30-05-2013 03:01 PM

تابع للتعليقي السابق 64
حدثني والدي و خالي يرهمهما الله (متقاعدين سابقين) بأنهما هما من اجتمعا مع وايزمان و اتفقا معه على بيع فلسطين و هما من اجتمعا مع قادة الصهاينه و تنازلا عن فلسطين و وافقا على التقسيم

67) تعليق بواسطة :
30-05-2013 03:55 PM

اخي الكريم من شروط الحوار و النقاش الناجح ان يكون الطرف الاخر صافي النية و السريرة تجاه من يحاوره و نقاشه مبني على الادلة العلمية و التاريخية و المنطق و البرهان و البحث في ظواهر و بواطن الامور و لكن عندمايكون هذا الشخص او هذه الجهة ممتليء بالحقد و الحسد و كره الطرف الاخر و لا يفلح الا بالخطب الرنانة و شتم الاخرين لاثبات وجهة نظره الخاطئة فهو بذلك لم يلتزم بادنى اداب و شروط الحوار و النتيجة الحتمية هي فشل النقاش و الحوار. و الحوار مع هكذا اشخاص هو تضييع للوقت و الجهد. "ألحوآر مع الجهلآء كالرسم على ميآه البحر مهمآ ابدعت فلن يحدث شئ". مع تحياتي

68) تعليق بواسطة :
30-05-2013 04:14 PM

لك تحيتي و تقديري - أتفق معك

69) تعليق بواسطة :
30-05-2013 04:25 PM

ما دام انكم اتفقتم....بالبركه انشالله
ليش ما تعودو لبﻻدكم فلسطين وتتركو هؤﻻء الذين ﻻ يعرفون الحوار اﻻردنيين!
ربنا يوفقكم. بعودتكم لبﻻدكم فلسطين...الله معكم سكترو..

70) تعليق بواسطة :
30-05-2013 05:37 PM

في الماضي كنت ألوم الحكومة على قانون المطبوعات و النشر و أعتقد أنها تريد تكبيل الناس و حظر حريتها لكني بعد سنتين من متابعتي للمواقع الإلكترونية استطعت أن أفهم لم تريد الحكومة وضع القيود.

التعليقات عنصرية من الطراز البشع جدا ً أردني فلسطيني و مذهبية بشعة سني شيعي و دينية بغيضة مسلم مسيحي و تخوينية و مثيرة للنعرات و الكراهية و كله بإسم حرية التعبير.

و عندما أنظر إلى عناوين المقالات ثم أقرأ محتواها يبرز بشكل لا يدع مجالا ً للشك اصطياد عيون القراء حيث ان العنوان مُضلل في كثير من الأحيان.

تريدون الحرية لتكون حربة تطعنون بها بعضكم، للأسف هذا النوع من عدم النضوج لا ينفع معه الحرية، ينفع معه الضبط و النظام فقط.

المحرر لا يقوم بواجبه في تميز حرية الرأي عن الفوضى و للأسف أعتقد أنه الموقع لا يقوم بواجبه الصحيح في خدمة التعليقات، و لذلك الأفضل إزالة التعليقات أو تغير سياسة الموقع.

أرجو النشر و شكرا ً.

71) تعليق بواسطة :
30-05-2013 05:47 PM

كل من يخوض في هذا الموضوع عليه أن يقرأ التاريخ جيدا... و عليه أيضا أن يقرأ الأحاديث الصحيحة المتفق عليها بين جمهور أهل السنة و الجماعة و المتعلقة بعلامات الساعة الصغرى و الكبرى...

أولا: تحرير بيت المقدس لم و لن يتم الا بعد تحرير الأمة من الفرس المجوس و أذنابهم
ثانيا: هناك حلف خفي بين الفرس المجوس و بين الصهيونية العالمية و بين اليهود المتطرفين الذين ينتظرون مسيحهم دجالهم "هامشيخ"... و في الأحاديث الصحيحة فان أتباع المسيح الدجال هم 70 الفا من أصفهان ايران...

اقرأوا يا أمة اقرأ لتعرفوا أن الصهيونية و الصفوية الفارسية المجوسية هما وجهان لعملة واحدة...

72) تعليق بواسطة :
30-05-2013 05:50 PM

لانك اثبت ان عدونا في داخلنا ونفسنا مثل هالذ الي جاي منين الي اسمو الطهراوي والله اول مرة اسمع بهالاسم والعيلة وحسيت انو مو اردني اصلي والاخوة تحدثو انو مصري واضن انو من غاد

73) تعليق بواسطة :
30-05-2013 07:04 PM

اخواني الاردنيين الف تحية لكم اخواني نحن في وضع صعب جدا بسبب اختلاف اراءنا وكل شخص يجتهد ولكن يجب علينا ان نكون اخوان ونسل الامور الان على بعضنا بسبب الاوضاع عند اخواننا العرب والمسلمين ووضعنا المؤقت الصعب ولكن اسهل من غيرنا ويا اخوان الغني يعطف على الفقير و السليم يعطف على المريض والذي يعمل يعطف على العاطل عن العمل والمتزوج على الارملة واليتيم والاحترام بين الجميع وطول البال وعدم ايذاء اي شخص العصبية والتسرع تخلق نزاعات وتفرقنا اذكروا الله دائما وتخيل ان اي شخص من اهلك واخ لك والله الموفق وشكرا للاخ المجالي وكل الاردن

74) تعليق بواسطة :
30-05-2013 07:23 PM

لاننا نعلم كل العلم انك و من حضروا من مصر لا تمثلون الا انفسكم.

75) تعليق بواسطة :
30-05-2013 07:33 PM

اتعلمون ان عدونا الرئيسى هو ضيق عقولنا رغم ملايين شهادات الدال وان عدونا هو تخلفنا لذى ترانا فى اخر ذيل الامم ,وان من اسباب تخلفنا تخلفنا عدم تعريفنا لعدونا الحقيقى ’رغم ان قرآننا عرفه بوضوح تام لا يقبل التاويل ولا حتى النقاش قبل 14 قرنا من الزمان ’نحن امة ما زلنا تحت الوصاية والرعاية لاننا لم نبلغ سن الرشد الاممى وندار من قبل الدول صاحبة السيادةوالوصاية بالريموت كنترول بكبسة زر يقولون لك هذا عدوك فيصبح العدو الاوحد الى ان تاتى كبسة زر اخرى تغير الاولى وتقول لك من هو الجديد هناك ظاهرة صوتية على هذا الموقع وارجو ان يسمح لى السيد المحرر بذكره اسمه على الطهرواى يحاول اقناعنا ان عدونا هم المستوطنيين اى الفلسطينيون مخالفا قول رب العزة قول كتاب الله الذى نؤمن به ويؤمن به اكثر من مليار ونصف مسلم فهل هذا معقول ارجو النشر عملا بحرية الراى الاخر ’

76) تعليق بواسطة :
30-05-2013 07:59 PM

الدول الناجحة تحاول ان تتناسى كل خلافاتها السابقة والتي وصلت الى حروب طاحنة ذهب ضحيتها الملايين و تتحد فيما بينها على الرغم من الكثير من الاختلافات في اللغة و الدين و الطائفة و العرق من اجل رفعة و رفاه شعوبهاو حتى تكون لها الكلمة الاولى في تقرير مصيرها اما نحن فيخرج من بيننا بعض النكرات الذين يرغبون بتأجيج نار الفتنة بين ابناء البلد الواحدويقسموهم على اساس اصلي و تقليد و يحسدوا الاخرين على نجاحهم بدل ان يلوموا انفسهم على فشلهم.

77) تعليق بواسطة :
30-05-2013 09:43 PM

لا تظلم الطهراوي...ﻻنه الوحيد الذي يقول
ليس لنا اعداء اطﻻقا...ءالا التخلف والبديليون والسراقين
وكلنا يتفق معه..

78) تعليق بواسطة :
30-05-2013 10:18 PM

هذا ما كنت أود الكتابة عنه . نعم العدو هو اسرائيل . ظهر انحراف البوصلة من العدو الصهيوني الى الخطر الشيعي بعد احتلال العراق . هي امريكا وراء هذا الانحراف . كتاباتك يا ابا احمد رائعة وموضوعية . بارك الله بكم

79) تعليق بواسطة :
31-05-2013 12:32 AM

عدونا الاول هو ايران وشيعتها وازلامها الموجودين بين ظهرانينا نحن الاردنيون لايوجد خبره لدينا ولامعرفه بالشيعه اسالوا اهل السنه في ايران اولا ثم في العراق وسوريا ولبنان ليقولوا لكم من هم الشيعه وما حقيقتهم وما هي رسالتهم انهم اشد خطرا علينا من اليهود.

80) تعليق بواسطة :
31-05-2013 01:38 AM

الكاتب المحترم
مقالك عاطفي ويبدو ان لا معلومات حقيقية لديك عن الشيعة
فهل فهلا لديك معلومات عن الشيعة كعقيدة لا اتوقع وقد خضت في امر جانبت فيه الصواب
ان الطريق الى القدس يبدا من تحرير العالم الاسلامي من قبضة الروافض الصفوية الذين يريدون ارجاع مجد فارس
هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله
ايران والصفوية والشيعة متفقون مع الغرب لهدم الاسلام وهدفهم واحد بالرغم من اللغة الاعلامية التي هي لاستهلاك المحلي للسذج
لو قرات مذكرات السياسيين الغربيين عن ايران سوف تكتشف انك مخطا
خاتمي شهد ان ايران ساعدت امريكا في احتلال العراق وابطحي شهد انهم ساعدو الامريكان على احتلال افغانستان
تاريخيا ساعدو المغول على قتل مليون وثمانمائة مسلم في بغداد وفي الشام كانو عونا للنصارى
وصبرا وشاتيلا تشهد عليهم ايضا ثم ايرا جيت وايران كونترا وووووووووو
ثم البلد العربي الذي تحتله ايران وهو الاحواز وكيف التكيل بهم وهل تعلم ان طهران يوجد فيها معابد لليهود ولا يوجد مسجد سني واحد ؟؟؟؟!!!
بالله عليك اقرا واعد كتابة مقالك لانك مسؤول امام الله عن ما تكتب
علينا ان نعرف عدونا..... والمتامرين معه ثم ان دينهم التقية وهي النفاق الخالص لخداع الشعوب

81) تعليق بواسطة :
31-05-2013 05:13 AM

ومصاروة سحاب المستوطنين الذين ينشرون المخدرات في جميع مدن الاردن ايضا هم اعدائنا

82) تعليق بواسطة :
31-05-2013 09:29 AM

عداؤنا مع اسرائيل 100سنه
عداؤنا مع الشيعه 1200سنه
الشيعه قتلوا 30الف حاج وسرقوا الحجر الاسود 22سنه
لم يرتكب مجازر في التاريخ بحق المسلمين اكثر مما ارتكبه الشيعه

الخطر يكمن في انحراف الناس عن لعقيده ومتى ما حرفوا تمت السيطره عليهم
اليهود لا يركزون على الانحراف في العقيده ولا يهودون الناس او يكفرونهم بينما الشيعه يشيعون الناس ويريدونهم ان ينحرفوا عن العقيده

فمن هو العدو الاول والاخطر
انا لا ادافع ن اليهود بل هذا هو الواقع ومن يدافع او يقول ان الشيعه ليسوا بخطر او اقل من اليهود فهو جاهل

83) تعليق بواسطة :
31-05-2013 10:50 AM

..........انت تقول((مصاروة سحاب))..وبدون ارادتك،تعترف انهم اهل سحاب..سحاب العز والشرف والرجوله..هم اهلها كما قلت..وسحاب جوهره ومدينه اردنيه اصيله..واهلها اصيلون
سحاب..ليست من قضا الخليل..او قضا نابلس او بيت محسير من فلسطين..واهلها تركوها لليهود وشرقو. هربا من الدفاع عن وطنهم..وهربا من جنسيتهم الفلسطينيه
اهل سحاب بعشائرهم المحارمه والطهاروه والزيود شيوخ الوطن..وشيخهم حسين حسن محرم بالمؤتمر تلوطني اﻻردني اﻻول1919 قبل اﻻماره..ﻻنشاء الدوله اﻻردنيه
هؤﻻء اهل سحاب..ايها المستوطنون البائعنو لوطنكم الهاربون منه...ةتلكارهون لجنسيتكم ودولتكم الفلسطينيه..................
.....وتجاربنا بهزيمتكم كثيره والسبعين كالعلم...وسينتصر اﻻردنيون دائما عليكم..شاهت وجوهكم.......
...........

84) تعليق بواسطة :
31-05-2013 10:54 AM

مهما تسابق المعلقون لصب الزيت على نار الفتنة الطائفية، فإن الغالبية العظمى من شعوبنا العربية الاسلامية وخاصة الشعب الأردني، وبالأخص النخب المثقفة وعلماء الدين الأفاضل والأساتذة الجامعيين والصحافون ومن هم من نخب الأمة وحاسمي أي جدل فكري وثقافي يرفضوا بتاتا هذا التوجه الطائفي، ولهم بكل بساطه رأي آخر، ولا يغرنك الاستقواء بالعصر الأمريكي، والاستمتاع بالدولار النفطي.

الإختلاف مقبول، لكن الاستعداء ليس من شيم العقلاء.

عدونا في الوقت الحاضر محدد ومعروف وهو المعسكر الأمريكي، ومن يريد أن يركب سفينة النجاة ويعفي نفسه من الحيرة والإرباك، فالينظر إلى كل ما هو أمريكي ويرفضه، وما يجمع عليه العلماء الأفاضل وأهل الخبرة الأتقياء والأساتذة الأفاضل من الخبراء والمثقفين فاليتبعه، وهو الإجماع على التوفيق وليس على التفريق والتكفير.

عجبت ممن يجرؤ على تكفير مسلما يقول لا إله الا الله محمد رسول الله. التكفير يعني استباحة الدم وهذا يعني حروب أهليه وهذا يعني تدمير البلاد والعباد، وهذا يعني فتح الطريق لاحتلال أجنبي جديد.

الأهم من كل ذلك أنه لا يجوز الخوض بمثل هذه المواضيع الا للمطلعين والمتبحرين علميا به، كما لا يجوز لأي كان انتحال صفة عالم دين ليفتي بما تهوى نفسه وتغريه معلوماته الضحله،

شيعي أم سني، من يكفر غيره فهو لا يفقه من الدين شيء ولم يتغلغل الإيمان في قلبه بعد. ولا تعنينا الآراء الفردية، وعلينا التركيز على إجماع علماء الطرفين. وهي فتنة تمحص المؤمن الكيس الفطن صاحب القلب السليم من الأهوج الفاسق من الذين في كل واد يهيمون يقولون ما لا يفعلون، نسأل الله الهدى والتقى لنا جميعا، وأنصح لله التريث بهذا الموضوع الذي سينجلي على خير إن شاء الله.

85) تعليق بواسطة :
31-05-2013 10:58 AM

اﻻصيلين تعليقي 74 و81...اﻻصﻻء الذين بنو اﻻردن واهلها معروفين..
المحسيري
العشا
زكريا1
فؤاد بيت نتيف
ابو العبد السبعاوي
وهم طبعا ﻻ يقارنون..بالمستوطنين باﻻردن..مثل
المجالي..الطهاروه واهل سحاب..الحويطات..بني صخر..العبيدات..بني حميده..بني حسن..العتوم..الخريسات..العدوان..العمريه..المعايطه..الطراونه..!!!!!
هذا قصدكم!!؟؟!!
لعنة الله على من باع وطنه .......

86) تعليق بواسطة :
31-05-2013 11:01 AM

لكل عقل سليم , هي اولويات ,,, نعم العدو الاول هي اسرائيل , وهي من رتبت للاعلام ان يكون على هذه الشاكلة , حتى قبل ما يسمى بالربيع العربي كانت المناظرات في محطات فضائية كثيرة بين السنة والشيعة حتى اوصلونا للفهم ان الشيعة هم العدو الاول , واذا رجعنا للتاريخ نجد ان فتنة يهود هم من قاموا بايجاد هذه المصطلحات , نحن للن نكون مع الشيعة , لكنه اختلاف مذهبي , كما تفضل الاستاذ خالد هي معرفة الاولويات ولا ننجلر وراء الاعلام الموجه الذي فيه الالهاء عن موضوع الامة الاساسي , واما القتل من قبل الشيعة للسنة فهو منذ قرون يخف ويزداد وحسب الحاكم في تلك النطقة وتوجيه الاعلام واثارة الفتنة , فلو رجعنا الى ما قبل 30عاما لم تكن هذه الفتنة بهذا الشكل ابدا , فمن عاش في جنوب العراق حينها ادرك ذلك وخاصة قبل الحرب العراقية الايرانية - فتنة كبيرة كانت - ان تم معرفة السبب ومحاربته فتتلاشى آثاره نهائيا ...

87) تعليق بواسطة :
31-05-2013 11:23 AM

........
........

اسألوا ختيارة أو عجوز أو ختيار أو أي مواطن على البركه، وقولوا له

ناس مع أمريكا واسرائيل ومعجبين بأمراء النفط وعايشين على فتات دولار البترول، وناس ضد أمريكا واسرائيل من هم على حق ومن هم على باطل؟؟؟؟

كل المجيشين لنار التفرقه هم من أنصار المعسكر الأمريكي، وبحماية القواعد الأمريكية المحتلة لبلادنا ويعيشوا على عطايا أمراء النفط، وكفى استخفاف بعقول الناس، فالناس أذكى منكم وأوعى.

88) تعليق بواسطة :
31-05-2013 11:40 AM

بيرسى كوكس المندوب البريطانى ووايزمن وغولدا مائير والماسونية العالمية واللوبى ىاليهودى هم من اشترى فلسطين هذا الشق الثانى الذى اشترى اما الشق الاول الذى باع وعقد السفقات وما زال فهم معروفين ومسجلين فى ملفات وزارة الخارجية البريطانية ومخابرات ال السى اى فتش عنهم يا سالم وسوف تعرفهم اما من تدعى عليه فهم ابرياء وقولهم عليه بالباطل شهادة ستحاسب عليها عند الله وللعلم فقط لا يوجد اصيل ودخيل فى هذا البلد هذا ما قاله سيد البلاد وسيدى حسن وهم اصل العرب ان كنت لا تعرف ’ اما انا فلست من بيت نتيف علما باننى يشرفنى ان اكون منها او من اى قرية من قرى الخليل فهولا رجال الرجال اذا جد الجد ولكن الغربة تضيع الاصول وتجعل الروبيضة يتكلم ولكن الله كبير وسينتصر المظلومين فى الارض ان شاء الله

89) تعليق بواسطة :
31-05-2013 11:52 AM

وانتم ايضا هربتم من جيش ابراهيم باشا المصري,ارجوا ان تقرأوا كتاب بشارابونصير,الذي كتب عن تاريخ الاردنيين من اصل مصري على الجوجل

90) تعليق بواسطة :
31-05-2013 12:04 PM

*- أعجب لمن يريد ان يفرض وجهة نظره على الآخرين في كل المواضيع سواء يعلم بها أو لا يعلم ولكن من باب المناكفه واثبات الوجود... خصوصا عندما يدعي البعض بأنهم علماء بالتاريخ والجغرافيا وعلم الانساب وهم من شدة خوفهم من الحسد يختبئون خلف اسماء والقاب مستعاره.
*- موضوع المقال يتحدث عم من هو عدونا الاول،، ولا يختلف عاقلان على العداء للعدو الصهيوني ولكن هناك بعض المعلقين وقد كنت سابقا احسبهم يحرفون مسار التعليقات عن جهل إلى (اردني فلسطيني) ومع الوقت وتحليل بعض التعليقات تجد ان هذا الموضوع مقصود وبتحريض من جهة ما خصوصاً على مقالات السيد خالد المجالي.
*- انا عربي مسلم سنّي هكذا وجدت نفسي في هذه الدنيا ومقتنع بديني ايما اقتناع ولا أعرف عن المذهب الشيعي الا من خلال خطابات حسن نصرالله وتهديداته وبعض الدروس(الدينيه) لبعض مللالي الشيعة على بعض القنوات وهي تصيبني بالغثيان لعدم انسجامها مع العقل... واعرف عن ايران انها تتوعد معظم الدول العربيه التي لا تدور في فلكها وتريد فرض وصايتها الصفوية الماجوسية عليها بالترغيب والترهيب.
*- أما ما ذهب اليه بعض المعلقين من حملة الالقاب (العلميه والحركيه) فلا يمت لموضوع المقال بصله وهو من باب المماحكة في غير محلها... فلا يجوز كيل الاتهامات والسب والشتم بالاصل والمنبت فقط لعدم الاقتناع بوجهة نظر اخرى صاحبها اطول لساناً واقبح بياناً.
*- ان من المروءة ان يظهر المعلق اسمه ولقبه العلمي ان كان يحمل مثل هذا اللقب ولا يكتفي برمي شرارة هنا او كلمة جارحة هناك والسلام.
*- وحول بعض التعليقات فمن حق الاردني ان يدافع عن هويته ويبدى المخاوف حول مستقبل هذه الهويه،،، وكذلك الفلسطيني المتمسك بهويته الفلسطينيه من حقه الدفاع عنها... ولكن ليس بالطريقة التي ينتهجها بعض الساده حملة الالقاب فان هذه التخرصات تثير الريبه وتزيد الشكوك وستتم مقاومتها رضي من رضي وغضب من غضب...والتنطع والاختباء خلف الشاشات باسماء مستعاره(حركيه)لا يفيد ولا يوصل الى النتيجة التي تريدونها.

91) تعليق بواسطة :
31-05-2013 12:17 PM

لقد علقت على ما كتبت يا طهراوى ولكن لم ينشر التعليق ’ .................

92) تعليق بواسطة :
31-05-2013 12:20 PM

من المحرر : لم يتم حذف اي تعليق تعسفيا تم الحذف اما للاساءة او عدم استخدام المصطلحات التي تليق بمقام التعليق ونرجوا من المعلق ارسال الاسم الذي تم التعليق به وحذفه لتتم مراجعته مع الشكر

93) تعليق بواسطة :
31-05-2013 04:34 PM

هل تتكلم بمنطق.ام تريد التهجم على الناس اﻻردنيين اﻻشراف..وتختلق لهم انسابك...وهم كالشمس وضوحا..وانت. الوحيد المتخفي خلف جنسيه ليست جنسيتك، ومجهول نسبك وجنسيتك؟تقول اﻻردنيين من اصول مصريه!!!
وانت تعرف ان حملة ابراهيم باشا احتلت اﻻردن والسعوديه الدرعيه عام 1830..اي قبل 200عام تقريبا ..وانت تعرف ان الجنسيات كلها قبل 1918 كانت عثمانيه..تابعه للخﻻفه العثمانيه...وقبلها ﻻ يوجد شيء اسهمه الجنسيه المصريه وﻻ الجنسيه ﻻردنيه وﻻ تلسعوديه وﻻ المغربيه وﻻ الفلسطييه
اذن ..
الدوله اﻻردنيه تشكلت1921.. وكل من كان من ابوين عثمانيين ومقيم باردن1921 هو اردني باﻻصل والتاسيس
كبقا لقانون الجنسيه اﻻردني اﻻول1926...
وكذلك الجنسيه الفلسطينيه تشكلت مع دولة فلسطين1919 وقانون الجنسيه الفلسطيني1925..والجنسيه المصريه تشكلت مع استقﻻل مصر بعد1918 عن تركيا..
كل من كان بفلسطين 1919 هو فلسطيني اﻻصل..وﻻ يمكنك ان تقول ﻻسيادك طاهر المصري واهله وعشيرته في نابلس،ىنتم اصلكم من مصر!! بل هم شيوخ فلسطين واهلها وهذه حقيقه..طاهر المصري نفسه،تجنس اردني بضم الضفه مثلك..لكنه لﻻن وهو رئيس مجلسواﻻعيان اﻻردني يقول بلدي ووطني فلسطين وساعود له( وﻻ يقول جئنا من مصر قبل 200عام مثﻻ!!)..
العائله المالكه الكريمه جاؤو عام1921 لﻻردن وهم اصل اﻻردنيين.بقانون الجنسيه اﻻردنيه اﻻول وهم اسسو الدوله اﻻردنيه..وﻻ تستطيع انت او غيرك ان يقول هؤﻻء مشواصلين باﻻردن.فاذا اﻻشراف الكرام البناه لﻻردن وهم اصل اﻻصل..جاؤو من 100عام تقريبا ﻻردن..فمازبالك بعشائر سحابزالتي تقول انت انهموجاؤو مع ابراهيموباشازقبل 200 عام!!
انت تعرف ان اهل سحاب هم اﻻصل..وهم السيف..وهم جوهره من جواهر الوطن..ولكنك تحاول تبرير تخليك عن جنسيتك الفلسطينيه(وهي شرف)..بمهاجماتك وفذلكاتكم للتمهيد. للوطن البديل..وهدفكم تقولو بكل .....((اﻻردن..بلد بدون شعب..وكل شعبها اﻻردني مستورد...اهل سحاب من مصر واهل السلط من نابلس والمجالي من الخليل والملوك من الحجاز والسرديه والخرشان من سوريا والفايز من مصر واهل الشمال من سوريا...وبني حسن من فلسطين
وبني عطيه من السعوديه..الخ اسطوانتكم التفريقيه...وكمان. احنا الفلسطينيين اهل بلد..واﻻردن وطننا..ونحن اﻻكثريه وﻻزم نحكم باﻻغلبيه!!!
هذا هدفكم..وهو مكشوف...ومعروف..وليس هدفك. الطهراوي وﻻ الطيب وﻻ سالموبني صخر وﻻ ياسين الطراونه وﻻ المغترب وﻻ خالد. المجالي..هجفكم مهاجمة كل اردني يدافع عن الهويه اﻻردنيه..لتسكتوه...على جريمتكم بالتخلي عن فلسطينيتكم ووطنكم..والتمسك. بالوطن البديل...وستفشلو كما فشلتم بالسبعين باذن الله....واتمنى من محرر كل اﻻردن الحر ان ينشر هذا الرد اﻻديب والمحترم والعقﻻني..الذي يفعمكم بالحجهزالدامعه..وشكرا

94) تعليق بواسطة :
31-05-2013 07:27 PM

للعلم تعليق 93 هو لعلى الطهرواى تعرفه من اخطاءه الاملائية واللغوية وهو المتعهد حصرا لمهاجمة الاردنيين ذات الاصول الفلسطينية ’اود ان اعقب فقط على فقرة من فقراته عندما قال اننا جئنا للاردن قبل مئتى سنه ويبدوانه خجل ان يقول هربنا من مصر قبل مئتى سنة الهروب هروب سواء كان قبل سنة او مئة او الف عام فلا تعاير الناس بما فعل اجدادك لانهم كانوا مضطرين للهروب خوفا من البطش كما فعل اهل فلسطين عندما احتموا بالدول العربية من بطش اليهود ووعدتهم الجيوش العربية بالعودة السريعة فى مدة اقصاها شهر او شهران وما زلنا ننتظر ’ اما السبعين التى تتغنى بها دائما فاقسم بالله العظيم انك احد اسبابها ومسبباتها وما زلت تنفخ فى نار الفتنة التى سيحرقك الله بها يوم لا ينفع مال ولا جاه ولا اصل ولا فصل لان الله قال وقوله الحق ان اكرمكم عند الله اتقاكم اشكر المحرر اذا نشر وللحقيقة كما قال المحرر وهو صادق ان عدونا رقم 1 هو الغرب ومن والاه

95) تعليق بواسطة :
31-05-2013 07:44 PM

واضح من اخطائك الاملائيه,انك تستخم اسماء وهميه,مثل سالم بنى صخر,وارجوا ان تكتب اسمك الحقيقى,المهم انك اعترفت بان عشائر سحاب..ابوزيدوالطهراوي والمحارمه هم من بقايا جيش ابراهيم باشا المصري,ولااريد ان اسميهم مستوطنين كما انت تسمى بعض الناس,ولسانك لاتذكر به عورت امرىء فكلك عورات وللناس ألسن,واخيرا ارجوا عدم انتحال واستخدام اسماء العشائر العريقه مثل اسم سالم بنى صخر

96) تعليق بواسطة :
01-06-2013 10:18 AM

يا سيد خالد عندما تقول عدونا الاول يعني في ثاني وثالث وعندما تقول عدونا نحن يجب ان تحدد من؟
المسلمين العرب الاردنيين؟
لان كل ما حددت نعرف مين الاول ثم الثاني ثم الثالث.
ولكن سيختلف الترتيب.بخصوص الروافض
ارجو منك ان تترك الامر للمتخصص بتاريخ الروافض بخصوص اليهود ايضا
وبخصوص باقي اعداء الاردنيون الكل يعرف من هم من انكر وجود الاردن واعتبر وجود دول اتفاقيات سايكس بيكو حق الاهي لحكومه صدرت على الورق ولم ترى النور وبات الشعب بين ظهرانينا يطعن بشرعيتنا ويصنفنا باالطبقه الدونيه والمستوى الثاني.
الروافض انا متخصص ومطلع ومخاور الكثير منهم من المعمم الى العامة منهم بالتصنيف الاسلامي الروافض اول والد اعداء المسلمين واهل السنه والجماعة ياتي بعدهم اليهود.
اليهود منذ 1369عام عاشوا منذ ايام الرسول مرورا بالخلافات الثلاث والاندلس
نعم هم يعملون كمركز قيادة بادارة الفتنن ولكن لم يكونوا يوما راس حربه
عندما قام الملعون عبد الله بن سبا بشق صف المسلمين وانشاء التشيع وخلط اليهوديه والنصرانيه بصبغة اسلاميه وتلون نشاء الروافض وكانوا راس الحربه والعدو الاول للمسلمين وان قالوا لفظا لا اله الا الله لكن هولاء بالدرك الاسفل من النار لانهم منافقين
وطعنوا باحد اركان الدين عندما قال عرابهم الخميني الرسول لم يودي الرساله والمهدي سيكمل الرساله بل ان انهم طعنوا بزوجة الرسول ورفضوا خلافة ابو بكر وعمر وعثمان واستدرجوا الحسين وقتلوة بعد ان ادموا قلب علي ابوه.
يا اخي هم يقولون بان المسلم الذي لا يعترف بالائمه المعصومين كافر وخالد مخلد بالنار وان الصحابه بما فيهم الخلفاء الثلاث الاوائل كفروا.
على مر الاسلام الفرس والروم هم كانوا ولا والوا اعداء الاسلام.
اليهود استغلوا النصارى لمحاربه الاسلام ثم استغلوا الفرس من خلال التشيع لمحاربة الاسلام.اذا عدونا الاول الاسلامي راس الحربه الروافض.
جهنم سبعة طبقات في الطبقه السابعه
العصاء من المسلمين الطبقة السادسه النصارى الطبقه الخامسه اليهود الذين في الدرك الاسفل المنافقين وخاصه الروافض فقتالهم اولى من قتال اليهود.قتال من يطعنك من الخلف وويقول بانه صديقك ويتخذ التقيه اولى ممن يعاديك ولا يطعن بدينك وبرموز الاسلام ورسول الاسلام وزوجته واصحابه ويكفرك ويقول لك انا مسلم
هولاء يعتبرون ان القران محرف.
عدونا الاول كمسلمين هم الروافض بجميع اشكالهم.وسلامتك.

97) تعليق بواسطة :
28-06-2013 05:55 PM

عدونا واحد ووحيد الكيان الصهيوني وليست ايؤان او الشيعة مجرد اختلاقات نستطيع حلها التشاور والتفاهم انا سني واتشرف بذلك ولا اعتبر الشيعة حطر على الاسلام لانهم بدورهم مسلمةن ايضا
انها الفتنة و الحرب الخبيثة الجديدة التي يحاول العرب اللعب على اوتارها

98) تعليق بواسطة :
17-08-2013 12:03 PM

العالم الذى بلغ علية مرسى --- لان العالم كان فى صف مصر ومع ابو غزالة لجلب الكربون الاسود سرا من امريكا --لاعطاء الصاروخ المصرى قوة دفع ---------وبلغ علية مرسى ----واقيل ابو غزالة ---ولا تعلم مصر ان مرسى يعمل جاسوس لامريكا لم ينكشف الا بعدالقبض على
الامريكان فى مصر --وبدل ما يتم محاكمتهم----وصلهم مرسى لغاية المطـــــــار وسافروا امريكا بالسلامة وطظ فى مـــصـــر -
وليس غريب على الاخوان الجاسوسية - فقد كان اول مبلغ تقاوضوةعن التجسس على قناة السويس واْخذة حسن البنا وقدرة 500 - جنية استرلينى - ولائهم الجاسوسية والعمالة وليس الوطنية تغور مصر ---او كما قالها مرشدهم ثلاثة طـظ

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=346014308864639&set=a.211587658973972.53649.100003682192451&type=1&theater

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012