أضف إلى المفضلة
السبت , 18 أيار/مايو 2024
شريط الاخبار
حماس :نرفض الوجود العسكري لأي قوة داخل قطاع غزة والرصيف البحري ليس بديلاً عن المعابر البرية استخباراتي أمريكي سابق:بوتين الزعيم الأكثر احتراما في العالم اليوم فريق التفاوض الإسرائيلي:توسيع عملية رفح يعرّض الرهائن للخطر ويجعل السنوار متصلبا في موقفه سقوط صاروخ من طائرة للاحتلال على مستوطنة عطاء بـ 207 آلاف دينار لتعبيد الوسط التجاري في جرش 5 مليون دينار لتطوير الأراضي المرتفعة في عجلون برونزية أردنية في بطولة آسيا للتايكواندو اتحاد الكرة يطالب فيفا بمعاقبة إسرائيل على جرائمها في غزة العدل الدولية تختم جلسات الاستماع بقضية جنوب أفريقيا أبو عبيدة: استهداف 100 آلية إسرائيلية والاحتلال لا يتوقف من انتشال جنوده تحقيق بالاعتداء على أعضاء في عمومية المحامين الجمعة انطلاق أول صهريج يعمل بالغاز الطبيعي بدلاً من الديزل في الأردن الفيصلي يطلب حكاما من الخارج لمباراة الحسين إربد البرازيل تستضيف بطولة كأس العالم للسيدات عام 2027 الآلاف يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى
بحث
السبت , 18 أيار/مايو 2024


فضل شاكر مطلوب للعدالة اللبنانية

25-06-2013 08:29 PM
كل الاردن -
تحول فضل شاكر، المغني اللبناني الذي حاز نجاحا عربيا واسعا وصاحب الصوت الدافىء الذي سرق قلوب النساء، بين ليلة وضحاها الى فار من وجه العدالة مع قائده وملهمه منذ سنتين رجل الدين السني المتشدد احمد الاسير.
ويعتبر شاكر من اقرب معاوني احمد الاسير. وقد اصدرت السلطات القضائية مذكرات بحث وتحر بحق الرجلين و122 شخصا آخرين بعد الهجوم الذي نفذته مجموعة تابعة للاسير على حاجز للجيش اللبناني وتلته اشتباكات انتهت بدخول الجيش الى مقر الاسير في جنوب لبنان وفرار الاخير مع فضل شاكر وآخرين الى جهة مجهولة.
وكان شاكر حتى قبل سنتين خلت فنانا معروفا غنى الحب بكل الوانه واحيا حفلات غنائية لا تحصى في بلدان عدة. لكن غاوي القلوب اغواه الشيخ احمد الاسير، صاحب الخطاب المذهبي المتطرف والداعي الى 'نصرة اهل السنة'، فترك كل شيء وتبعه.
ولد فضل شاكر من ام فلسطينية واب لبناني، وكانت طفولته صعبة وفقيرة في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين في صيدا، على مقربة من المقر الذي انتقل اليه بعد انضمامه الى مجموعة الاسير في عبرا.
اسمه الحقيقي فضل شمندور في الخامسة والاربعين تقريبا، بدأ حياته الفنية مغنيا شعبيا في الاعراس في مخيم عين الحلوة الذي يعاني سكانه من ظروف معيشية بائسة.
ويقول موسيقي كان صديقا له في الماضي رافضا كشف اسمه 'صوته رائع، والاستماع اليه امر ممتع'.
ويضيف 'الا انه كان ساذجا الى حد ما ويتأثر بكل ما يقال له. وكلما تقدمت نجوميته، ابتعد عن الناس الذين احبوه بصدق'.
اصدر فضل شاكر شريطه الغنائي الاول في نهاية التسعينات، وازداد شهرة يوما بعد يوم حتى اعلن اعتزال الغناء في 2011.
ولا يزال المعجبون بفنه يتذكرون احد آخر الاشرطة المصورة (فيديو كيلب) التي صورها مع الفنانة يارا وهو يمسك بيدها ويتطلع فيها بشغف، ويحضنها، ويغني بصوته العذب 'جمالك جمال مش عادي... كلامك كلام مش عادي.. شو بدي دلال على صوت الدلال غفيني'.
بعد اغنية 'بياع القلوب' التي عرفت نجاحا باهرا و'لو على قلبي داب في هواك' و'يا غايب'، انتقل الى الاناشيد الدينية والثورية.
وقال لمجموعة من المعتصمين المتضامنين مع الثورة السورية في 2012 'فني لم يعد يشرفني'.
وقد وصفته صحيفة 'السفير' الصادرة اليوم ب'المطرب التائب'.
الا ان صديقه القديم يصفه بانه 'حساس جدا، رغم كونه شخصا خجولا ومتحفظا اجمالا وغير اجتماعي'.
ويضيف 'عندما هجرته زوجته، كنا نشعر بانه سيبكي على المسرح عندما يغني'.
لكن هذا الرجل الحساس صدم اللبنانيين جميعا الاثنين عندما وزع له على موقع 'يوتيوب' شريط مصور التقط على ما يبدو قبل ايام، وظهر فيه شاكر وهو يتحدث عن قتيلين لم يعرف ما اذا كانا من الجيش ام من انصار حزب الله الذين اصطدم معهم من قبل انصار الاسير، ويقول 'فطيسان خنزيران... الله يزيدهم!' ويرفع شارة النصر ويضحك.
وكان فضل شاكر من قبل جاهر بتاييده للقضية الفلسطينية، الامر الذي دفع الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى تقديم جنسية فخرية له.
وحاول شقيقه الضغط عليه مرارا ليترك الفن، لكن احمد الاسير هو الذي اقنعه بان الغناء حرام ومحرم في الاسلام. ويطلق فضل شاكر على الاسير لقب 'اسد السنة'.
وبسرعة، تحول فضل شاكر الى ابرز الوجوه بين مجموعة الاسير. وصارت له لحية، وبات كل لقاء عام مناسبة له للدعوة الى 'الجهاد' والدفاع عن الدين، وشتم النظام السوري.
قبل انضمامه الى الاسير، كان فضل شاكر افتتح مطعما في صيدا في محاولة لاتباع نمط حياة اكثر هدوءا ورؤية اطفاله الثلاثة اكثر.
ويقول صديقه 'قصته تحزنني، لكنني لست متفاجئا كثيرا. فلطالما كان من السهل التلاعب به'.
ويضيف 'هؤلاء الاشخاص استغلوه، واستغلوا اسمه. لقد كان عنصر دعاية بالنسبة اليهم'.
(ا ف ب)

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
25-06-2013 10:04 PM

يا جماعة الخير، فضل شاكر وأحمد الأسير أصبحا اليوم في مقهى من مقاهي "تل أبيب" حيث هربا إلى مُشغلهما اليهودي.
إلى حيث ألقت!

2) تعليق بواسطة :
25-06-2013 11:58 PM

ربما يعلق احدهم من مقهى في تل ابيب . حيث يجلس مع مشغله .

3) تعليق بواسطة :
26-06-2013 01:22 AM

.
-- الحديث النبوي: خياركم في الجاهليه خياركم في الإسلام , عظيم في معناه لأنه يؤكد بأن الفضيله هي خصله إنسانيه بغض النظر عن العقيده.

-- و بالقياس فإن "" اشرارنا بالجاهليه اشرارنا بالإسلام"

.

4) تعليق بواسطة :
26-06-2013 07:46 AM

لو كان لديك خطا فكريا واضح لتفهمنا الامر . ولكنك مشرد فكريا . تتخذ من المسلمين موقفا تبني عليه ترهاتك تبرر فيها عجزك المزمن على فهم الاسلام . بعد ان توقف التفكير لديك . في كل مره تنظر فيها الى صورة الخبر تخرج ما في نفسك من كراهية وجهل ثم تصيغها بكلمات تتصنع فيها الاتزان . لترضي شيئا مجهولا . على حساب اخرتك . انظر الى هذه التجاره الخاسره كيف تمارسها . والوقت يمضي دون ان تتوقف لتعيد النظر في الحفره التي تعيش فيها . انظر الى نفسك كيف قلبت معنى الحديث لترضي من لاينفع ولا يضر , ظانا ظن السوء انك تقبض على متن الحقبقه . كل الذي تفعله وتقوله يثير الشفقه صدقا . لانه لديك جانب يمكن ان تبداْ منه , لكنك تثني صدرك وتتجاهله ثم تمضي تركض ماراثونك التعيس في المسرب الخاطئ وتعتقد ان هناك من يصفق لك . وفي الحقيقه لا احد يصفق . واعلم انك ستموت وحيدا وتدفن وحيدا وتلقى الله وحيدا . وهناك عندما تجادل عن نفسك ستعلم علم اليقين انك كنت تجري في المسرب الخاطئ . وياللخساره ... حين لاينفع عض اليدين .. ولات حين مناص . للاسف لن تفهم هذا . الامن الزاوية التعيسه التي تمارس فيها توهانك المزمن .. للاسف ...

5) تعليق بواسطة :
26-06-2013 09:02 AM

التوبة الحقيقية تهرب من الشهرة و الظهور و تنشد الله وحده في الخلوة و الخشوع و الاستغفار و التعويض بالمحبة و العمل الصالح و تغير النفس من الداخل.

فضل كان يعيش في ضوضاء الفن و في ضوضاء داخلية، و اعتزاله للفن كان يجب أن يجعله يعود إلى هدوء النفس و أن ينشد الله في أعماقه في السلام الداخلي و السلام مع نفسه و السلام مع المجتمع.

أخطأ فضل عندما خرج من ضوضاء الإعلام في الفن و شهرته إلى ضوضاء الإعلام في شهرة "الطريقة" الجديدة. و أخطأ عندما لم يتعلم من ماضيه و كيف أثرت الناس عليه و أدخلته مجال الفن، فأثر بنفس الطريقة الدجال الأسير عليه و أدخله إلى ضوضاء التطرف، و أخطأ خطأ ً ثالثا ً عندما بدل أن يلتجئ إلى الله وحده القادر أن يعطي السلام، التجأ إلى الأساليب البشرية القائمة على التحدي و الغضب و الدعوة للقتال.

لكن خطأه الأكبر هو ترجمة كل هذه الضوضاء و الأخطاء في داخله إلى فعل قتل لأخيه الإنسان و اشتراكه في عملية القتل. بهذا وضع فضل على يديه دما ً و الدم حسابه كبير عند الله، و التكفير عنه يتطلب إخلاصا ً شديدا ً و ارتدادا ً كاملا ً و انقلابا ً في نفس الإنسان.

راقبنا في الأيام الماضية التحولات السريعة في حياة فضل، و هو الآن مع الدجال الأسير مختفيان، و هنا أيضا ً ملاحظة مهمة حيث تفيد تقارير الأنباء بخروج الدجال الأسير مع فضل إما في سيارة إسعاف هربا ً أو في زي نقابي كأنهما سيدتان. و هذا معناه أنهما تركا المعركة الآثمة التي ابتدآها مع الجيش اللبناني بعدما اشتركا في بدايتها ثم هربا و تركا شبابا ً مُغررا ً بها مُضللة تُكمل المعركة. فسقط من الجيش اللبناني 12 و من المسلحين الذين تركوهما وراءهما 35، فخسرت لبنان 50 في يوم واحد. و خرج جبانان خروج فئران.

ماذا نقول؟ تطرف، حقد، غسيل أدمغة، قتال، قتل، جبن، هروب، حماقة. و كل هذا باسم التوبة؟ ما هذه التوبة؟ و هل طلب منك أحد أن تُغني و تأثم ثم تغتسل بدماء اللبنانين في توبتك؟

كالأنعام بل أضل سبيلا.

6) تعليق بواسطة :
26-06-2013 09:32 AM

نعتذر

7) تعليق بواسطة :
26-06-2013 10:34 AM

أخي المغترب الكريم أرجو أن تقبل اعتذاري الشخصي عن الكلام الذي وجهه لك دبوس.

أشعر أني مدين لك بهذا الاعتذار لسنك و خبرتك في الحياة لكن قبلها جميعا ً لسعة صدرك و نظرتك الثاقبة و فوق كل هذا من أجل إنسانيتك العظيمة.

أخي المغترب و أنا أتشرف بمخاطبتك بأخي، اسمح لي أن أقول لك أن كل ما خاطبك به دبوس مغسول الدماغ و المسكين هو باطل. أنت في الحقيقة موضع اعتزاز كل من يحمل فكرا ً إنسانيا ً و كل من يحب الله و الناس. أنت موضع فخر و اعتزاز لكل من يبحث عن الله و عن الخير و عن المحبة و عن السلام. قلوبنا تصفق لك و عقولنا تصفق لك.

أما عن موقفك الفكري الذي هاجمه فهو موقف فكري ينطلق من قاعدة إنسانية راسخة و رؤية مبنية على التاريخ و الواقع و الحقيقة و دربك درب حق و حياة، و مراثونك هو ماراثون إلى الله و الحب و الجمال.

أما عن مهاجمته لك ووصفه إياك أنك لوحدك، فهذا أيضا ً كذب و ضلال و عار عليه لوحده لا تحمل منه أنت شيئا ً. لست لوحدك أمثالك الله معهم و إن كان الله معنا فمن يكون علينا؟ و هل نبالي إن كان أحد علينا و الله معنا؟ قطعا ً لا.

أنت أخي الكريم مع الله، و ستظل مع الله و ستكون عند نعمته و بركته بعد عمر طويل نتمناه لك.

أعتذر منك مجددا ً أخي الكريم و أرجو أن تصفح عن رجل ٍ أراد الله فاختطفه الشيطان فضل و لا يريد أن يتوب و يتحفنا كل شوي بتعليق إجرامي أو اتهامي أو تكفيري.

نسأل له الهداية و نسأل الله تعالى ألا يبلغ به الشر إلى الخروج من الكلام نحو الفعل الإجرامي، فهو مهما حدث أخ لنا و لا نكره أو نحقد عليه على الرغم أنه في كثير من الأحيان يشعرنا بالغضب لكن إن الله عفي يحب العفو.

دمت بود أخي الكريم و لك كل الاحترام و التقدير.

8) تعليق بواسطة :
26-06-2013 12:42 PM

انت ايضا تجري في المسرب الخاطئ حتى لو تشدقت بالانسانيه . بالاضافه الى اصطيادك في الماء العكر . وتخيل ماهية الشخص الذي يصطاد في الماء العكر او يستغل مواقف ؟ هذا ينسف كل ماكتبته وادعيته . لم تكن بحاجه الى حشر نفسك في موقف لايخصك ولكن تاْبى النفوس المريضه الا ان تخرج اعناقها وتفضح نفسها . وللعلم انا احفظك جيدا . التقيت بكثير ممن هم يقولون مثل كلامك . جورج يوش الابن وطوني بلير كلامهم يشبه كلامك كثيرا . ثم تسببوا في قتل اكثر من مليون انسان . بالاضافه للويلات والماسي التي جرنها انسانيتهم على البشريه . تريد ان تنقض علي ولكنك لن تستطيع ..

9) تعليق بواسطة :
26-06-2013 02:11 PM

تقول "تريد أن تنفض علي و لكن لا تستطيع"

يا رجل ألا يكفي أنك تنفر الجميع من تعليقاتك بدمويتها و غلظتها و انعدام إنسانيتها، حتى أنك أيضا ً تتوهم بعقلك (و أنت مخطئ) أنني أريد أن أنقض عليك؟ أي وهم هذا الذي تعاني منه؟ ما هذه العقدة الغريبة أن كل الناس تكرهك و كل الناس تكره الإسلام و كل الناس تكيد لك و كل الناس تكيد للإسلام؟ من قال لك أنني أريد أن أنقض عليك؟ ألا تفهم أبسط مبادئ عرض الرأي و الحوار؟ قال "تنقض علي" شو إنتا فريسة كاين و أنا بترصدلك؟ بالله عليك هل تعي ما تكتب؟؟؟؟؟؟؟

ألست أنت من يفرض نفسه علينا بعقليته و تعديه على إنسانيتنا؟ أنت المعتدي يا رجل و ليس نحن، ما بالك، بطلت تميز؟

بعدين يا أخي مين قلك إنو إلى علاقة بجورج بوش و لا توني بلير، شو دخلي بجورج بوش و توني بلير؟؟؟؟؟ هؤلاء بالنسبة لي قتلة و مجرمون و أرفض صنيعهم رفضا ً تاما ً و هو نفس الرفض الذي أرفض به كل جريمة تُقترف بحق الإنسانية في أي مكان على وجه الكرة الأرضية.

الإنسان بفطرته يرفض القتل و الدم و الحرب و الخراب و السحل و التمثيل و التقطيع.

ما زالت فطرتي سليمة على رفض الجريمة في أي مكان في العالم، ماذا عنك أنت؟ كيف سمحت لنفسك أن تفسد فطرتك؟ لديك مشكلة حقيقية عليك أن تحلها صارح نفسك جزء منك يعرف أن ما أقوله صواب لكن غضبك يعميك عن الحق.

و عندما تريد أن تقول شيئا ً قله بأدب و باحترام و بخلق رفيع و تهذيب. الحق لا يتعارض مع الأدب و لا مع الخلق الرفيع و لا مع التهذيب. أما الباطل فلا يستطيع. تذكر هذا جيداً.

أسأل الله تعالى لك سلام النفس.

10) تعليق بواسطة :
26-06-2013 05:57 PM

ان من مدرسه وانا من مدرسه مختلفه . ما ذكرته في تعليقك ان كنت تؤمن به حقا فهذا شاْنك . وان لاافرض نفسي على احد . ربما انت من يفرض نفسه . بطريقة تبدو سلسله . في تعليقاتي . اقصد ما اقول واعي تماما ما اتصرف . لو تركتني وشاني .

11) تعليق بواسطة :
28-06-2013 08:28 PM

نعتذر

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012