أضف إلى المفضلة
الجمعة , 03 أيار/مايو 2024
الجمعة , 03 أيار/مايو 2024


انتصر الأخوان ...وسقطت الديمقراطية

05-07-2013 08:03 PM
كل الاردن -


خالد المجالي : لعلي بداية اذكر البعض بانني لست من جماعة الاخوان المسلمين ولم اكن يوما وكثيرا ما وجهة انتقاد حاد لبعض مواقفهم ومطالبهم الاصلاحية خاصة فيما يتعلق بتعديلات محددة في الدستور الاردني وموقفهم من قرار فك الارتباط وغير ذلك من تصرفات تعطي اشارات غير مبررة وغير مقبولة مثل الاستعراض في وسط البلد ومع ذلك كله اقول .


لقد انتظرت يومين قبل ان اكتب عن الانقلاب العسكري الذي وقع في مصر الشقيقية بدعم من عدة قوى خارجية وعربية للانقضاض على الرئيس العربي الوحيد الذي فاز بانتخابات حرة ونزيهه بعد انطلاق الربيع العربي والذي اثبت انه رئيس دولة رغم كل العقبات التي افتعلت في طريقه منذ اليوم الاول لاستلامه الحكم وكلنا يدرك حجم تلك العقبات والاساليب الرخيصة والقذرة التي استخدمت بوسائل لا يمكن اعتبارها مصرية شريفة او عربية بريئة .


الرئيس الشرعي محمد مرسي ارتكب اخطاء خلال ادارته للبلاد ولكن بالله عليكم من يقول انه باع مصر ؟؟ومن يقول انه خان مصر ؟؟ ومن يعرف عنه قيامه بعقد صفقات اسلحة مشبوهه ؟؟ وكم من الاموال الغير شرعية قام بادخالها ؟؟ وكم من الجنسيات المصرية منحها لكل من هب ودب ؟؟ ومن يعرف كم عين من عائلته وقريته ومن اصحاب الاسبقيات الجرمية والشبهات في مراكز الدولة ؟؟ ومن ومن ومن يعرف ....

خطأ الرئيس الشرعي الوحيد انه لم يستطع ان يدرك حجم المؤامرة التي بدأت عليه وعلى حزبه منذ اليوم الاول لاستلامه الحكم ولم يعمل بطريقة ' التقية ' للوصول الى اهدافه الوطنية خلال ما يمكن له ان يبقى في الحكم وانشغل بردود الفعل على فلول مبارك وعملاء الامريكان والصهاينة .

يقولون ان الجيش المصري لم ينقلب على الحكم الشرعي وانه وقف مع الشعب ضد الرئيس مرسي ، هل يعقل ان يقول عاقل ذلك ؟؟وهل الشعب المصري بمعظمه ضد الرئيس ام ان هناك اعداد ربما تكون اضعاف من وقف في ميدان التحرير مع مرسي فلماذا لم يقف الجيش معهم ويدعم الشرعية القانونية التي اختارها الشعب المصري بدون مباركة الصهاينة والامريكان وبعض العربان .

ما حدث في مصر هو اسوأ انواع الانقلابات العسكرية لانه ' أظهر وكأنه مطلب شعبي ومنقذ للدولة ' والحقيقية هو احتلال للدولة وفرض اسماء لا يمكن ان تكون الا عودة للاحكام العرفية العسكرية والعلاقات المشبوهه لتلك الاسماء مع الموساد والاستخبارات الامريكية وغيرها من الاجهزة الخارجية يؤكد ان ما حدث هو خيانة للدولة وللشعب ولمستقبل مصر الشقيقية .

الم يكن بامكان الجيش تحديد مهلة مثلا لمدة 6 اشهر للرئيس الشرعي لاجراء الانتخابات النيابية ومن بعدها انتخابات رئاسية مبكرة ونترك للصناديق عزل الرئيس مرسي اذا كان مرفوض شعبيا ؟؟؟ ام ان النتيجه معروفة مسبقا بعودة الرئيس الشرعي وهو ما لا يمكن ان يقبل به الجيش والعملاء والمرتبطين بالاجهزة الاستخبارية العالمية وبعض الانظمة العربية التي لم تعد بعيدة عن التغير .

ان ما حدث في مصر سيكون هو السيناريو التركي بالتمام والكمال فكلنا نتذكر كيف انقلب العسكر بدعم غربي على او حزب اسلامي نجح في الانتخابات وتم اعتقال زعيمة ونفس الشئ حصل في المرة الثانية حتى وصل حزب العدالة والتنمية الذي يحكم تركيا منذ سنوات وهذا ما سيحصل في مصر الشقيقة عاجلا ام اجلا ..

اخيرا لنتذكر كيف يرفض العالم الانقلابات العسكرية حتى على الحكام الديكتاتورين فكيف نفسر تسابق كثير من العواصم على تهنئة العسكر ، وربما لن نستغرب ايضا ان تتسابق بعض العواصم وخاصة العربية باعلان يوم الانقلاب يوم وطني لتلك الدول على امل ان ما حدث في مصر واسقاط الديقراطية الوليدة هو بداية عهد جديد لتلك الانظمة ورسالة تطمين لها ....واختم بالقول ما حدث من انقلاب في مصر قد يحدث في تلك العواصم وبدون انذار لان كثير من الانظمة باتت عبئ على وطنهم وعلى العالم وليس ما حصل بدولة قطر الشقيقة ببعيد وان اختلف العنوان .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
05-07-2013 05:08 PM

اخي خالد كفيت ووفيت وكتبت ما يمكن ان يكتبه اي مواطن عاقل .
شكرا لقلمك الوطني والقومي .

2) تعليق بواسطة :
05-07-2013 05:09 PM

كل الشكر للأستاذ خالد
أتفق معه 100%
و أنا لست إخواني و لن أكون

3) تعليق بواسطة :
05-07-2013 05:22 PM

بتخبص اي شو بختلف مرسي عن حماس وحمزة منصور

4) تعليق بواسطة :
05-07-2013 05:23 PM

رائع ولن ازيد وربنا يوفقك لقول الحق دائما .

5) تعليق بواسطة :
05-07-2013 05:24 PM

الاسباب التي دعت . الجيش المصري ينقلب على الرئيس مرسي كثيره ,. منها اخطاء كبيره ارتكبتها جماعة الاخوان ومرسي شخصيا , بالاضافه الى تحالف قوى المعارضه العلمانيه . مدعومه من جهات محليه ودوليه وعربيه لها مصلحه في التخلص من الاخوان وحكمهم . لكن ليس هذه كل الاسباب . هناك سبب اقوى من هذه كلها وان كان يكملها . وهو السبب الحقيقي . لما جرى . هذا السبب هو ازمة السد الاثيوبي على مجرى النيل . لايختلف اثنان ان نية اثيوبيا بناء السد اثار فزع ورعب المصريين ومؤسسة الجيش بالذات . اذ ادرك القاده العسكريين المصريين ان مرسي اعجز من ان يواجه هذه المشكله الاستراتيجيه فضلا عن حلها , وهذا العجز والفشل المؤكد للرئيس مرسي في حل هذه المعضله اثار رعبا حقيقيا لدى القاده العسكريين , والذي يعني الحرب . والجيش المتخم بالاموال بالامتيازات الاقتصاديه والثروة الهائله لايريد ان يحارب . هذا واحد , ثانيا لو اراد الجيش المصري الحرب فان اثيوبيا المسيحيه ليست وحدها بل العالم كله تقريبا سيقف معها ضد المصريين وهذه حرب لاطاقة لهم بها وفشلها مؤكد . لذا قال الجيش لنفسه يمكن لنا ان نحتمل مرسي ثلاث سنوات عجاف اخرى مادام خطره وعجزه محصور بالداخل . اما وان تعدى هذا الخطر والعجز الشان الداخلي الى الشان الخارجي فهذا لايحتمل ولا يطاق . لذا اسرع الجيش الى جمع اخطاء مرسي مرة واحده وحشد الشارع ضده الذي تفهم مخاوف الجيش ضمنيا وانقلب عليه . فالجيش يعتقد ان رئيسا علمانيا مقبولا لدى الغرب لديه فرصه اكبر في حل هذه المعضله خصوصا وان اثيوبيا كانت جاده جدا هذه المره بل شرعوا في البناء بعيدا عن التشدد الاسلامي الذي يمكن ان تمارسه جماعة الاخوان ومرسي في طريقتهم لحل هذه المساله التي تتعلق بشريان حياة المصريين نفسها . نستنتج من هذا : ان الجيش المصري خاف وجبن وانه جيشا للاستعراض فقط يعيش على امجاد حرب تحريكيه (73 ) استمرت عشرة ايام . وانه يخاف التورط في حرب حقيقيه غير مضمونه انتائج خصوصا وان ولي نعمته الولايات المتحده الامريكيه لن تقف معه ولن تسانده في هذه المعركه لان الغربيين صحيح انهم يرعون مصالحهم ويخافون عليها ويحافظون على اصدقائهم لكن عندما يتعلق الامر بديانتهم ( مابعرفوا ابوهم ) بالرغم انهم غير متدينين ولكنها الحميه حمية الجاهليه . الانقلاب على مرسي رساله اوصلها الجيش الى جميع القوى العلمانيه في العالم ومحيط مصر ان الامور تمام (يا فندم ) . المصريين في العمق شعب زراعي غير محارب يؤثر السلامه صحيح انه عاطفي ومتدين لكنه غير محارب . هذه عقيده نشاْ عليها منذ الالاف السنين لن تتغير حتى تقوم الساعه . لذا فضل الجيش ان يبقى بهيبته وخلع مرسي الولد العاجز المشاكس العنيد عن جهالة الذي لايعي حقيقة الامور . وطبيعة الصراع الذي اصله ديني . هذا هو السبب الرئيسي واقواها في الانقلاب على الرجل الذي جلبته الى الحكم الديوقراطيه .

6) تعليق بواسطة :
05-07-2013 05:25 PM

ايمتى الجيش بلاردن بدو يحكي كلمتو.....؟

7) تعليق بواسطة :
05-07-2013 05:26 PM

لست اخواني ولكني معك قلبا وقالبا اخ خالد ما حدث انقلاب عسكري وشعبية الاخوان تضاعفت في مصر والاردن وكل مكان .

8) تعليق بواسطة :
05-07-2013 05:33 PM

وماذا عن حماية مرسي للسفارة الصهيونية ولمعاهدة السلام ولفشل الاقتصاد المصري

ماحدث في مصر ثورة شعبية اسقطت مرسي

9) تعليق بواسطة :
05-07-2013 05:53 PM

أولا : لم أكن مهتما بالسياسة ولا الأحزاب ، لاأعرف الإخوان ولا السلفيين ولا اليساريين ولا العلمانيين ولا ....، ، لكن ما فعله السيسي جريمة بكل المقاييس ، جريمة في حق الشعب المصري الذي اختار مرسي رئيسا بالانتخاب الحر المباشر ، والرجل لم يكن دكتاتورا مثل السيسي ، يسمع سبابه في كل وقت ولم يعاقب شاتميه ، والآن تعدي السيسي على إرادة الجماهير العريضة وانقلب على رئيسه وقائده إرضاء لحفنة من الفنانين والنصاري واليساريين والعلمانييين ، لن يغفر الشعب المصري جريمة السيسي وإن تقادمت . فارجع إلى ربك وصوابك وأعد المياه لمجاريها ، فقد أشعلت بفعلك فتيل الدمار والخراب في مصر ، واحفظ دماء المصرييين بإرجاع الرئيس المنتخب ( مرسي ) ولا تنجر مع الطغمة الفاسدة والكاذبة .
ثانيا:
اعتقالات وغلق قنوات وتهديدات ملفقة واتهامات معلبة جاهزة بداية غير موفقة علي الأطلاق للسيد عدلي منصور الدكتور مرسي الموصوف بالدكتاتور لم يغلق قناة ولم يعتقل احد علي الرغم من التجاوز العنيف في حقة واسالو لميس الحديدي وباسم يوسف وغيرهم ممن لا عمل لهم سوي التندر علي الرئيس وسببابة وعلي الرغم من لم يغلق قناة ولم يعتقل احد فتحيا الحرية علي طريقة الجيش.

10) تعليق بواسطة :
05-07-2013 06:03 PM

الى رقم 6
اولا انت اكيد لست ابن عشيره اردنيه و الا كانت كتبت اسمك، و دايما معروف رأي الجبان لا يأخذ به.
ثانيا نحن دولة قانون و مؤسسات و جلالة سيدنا عنده نظره اصلاحية لا تضاهى و عمر الاردن ما عرف نظام الأنقلابات و لا عمره سيعرفه.
ثالثا قارن وضع مصر قبل الملكية و بعد الملكية و ستعرف معنى كلامي يا جهبذ عصرك.
حفظ الله الأردن الغالي و قيادته

11) تعليق بواسطة :
05-07-2013 06:13 PM

مع اني ضد العسكرة وضد مرسي فس ان ولكن كما يقول المثل الكركي واورده مجازا الميث بطولن رجليه. مرسي كان رئيس سيء واقصائي وغير ديمقراطي واستغل التفويض الانتخابي وهو يعرف نا من صوت به ليس فقط الاخوان بل من كان ضد شفيق ومبارك ايضا ولكنه اخذ يقصي ويفرض الاخونه وياخذ مواقف تضعف مصر ان كان بالنسبة لسوريا او اخليج وبل اعطاء المواقع للإخوان في مفاصل الدولة. والاهم ما كنت انت قد اشرت له مرات عدة من ان الاخوان لم يتبعوا التوافق في مرحلة الانتقال التي تتطلب ذلك فقلص من حلفاءه وابقى فقط على العقول الاقصائية لجماعة قطب ووسع من جبهة اعدائه وخصومة فكانت النتيجة هذه. انا اعدو لتلافي اخطاء مرسي من خلال توقف ابعاد الاخوان وعدم اغلاق المنافذ امام التوافق ولكن مع الحفاظ على مصر وامنها وبصراحة العقل الذي قاد قطب لاغتيال عبد الناصر هو السائد في اوساط الاخوان. وانصح بقراءة كتاب سر المعبد لثروت الخرباوي والذي كان من قادة الاخوان في مصر

12) تعليق بواسطة :
05-07-2013 06:14 PM

عندما سقط حسني مبارك قالوا أنها مؤامره بين الاخوان والجيش, وفي الانتخابات فاز المحسوب عليه شفيق بنسبة ٤٩% رغم ان كثيرون يقولون انه هو من فاز، اذاً كان هنالك ما لايقل عن ٤٩٪ من المصريين ضد سقوط مبارك ولكن الاعلام تآمر عليهم ولم يسمع صوتهم، تسيد خالد وانت ابن المؤسسة العسكرية، الم ترى ان الوضع كان يتجه نحو الفوضى، أليسا من واجب الجيش التدخل في مثل هذا الوضع المتجه نحو الكارثه. ماذا تنفع الديموقراطيه والشرعية عندما يقتتل المصريون في الشوارع.

13) تعليق بواسطة :
05-07-2013 06:27 PM

من اسلوب كتابتك انت نسيس وتعرف كل الامور ولكن هذا مدخلك لدعم الاخوان

14) تعليق بواسطة :
05-07-2013 06:48 PM

بما انك بدأت تهتم بالسياسه، فمن الجيد ان تبدأ بمعرفة ما ذكرت من كل اتجاه فكري. بالنسبه لموقف مرسي من باقي التيارات والاعلام لم يكن ليفعل غير ولو فعل لسقط من اول شهر وليسا سنه.بالنسب للحفنات التي تتحدث، لا ادري اهو من باب الاستحقار، ام ماذا، لانك لو جمعت هذه الحفنات واضفت اليها الكثير من الحفنات الاخرى المعارضه له، فانت تتحدث عن ٧٠٪ من المصريين.

15) تعليق بواسطة :
05-07-2013 07:06 PM

كما فعل سوار الذهب

16) تعليق بواسطة :
05-07-2013 07:17 PM

شوف منتهى الاستخفاف بالعقل:
* العلمانجيين يؤيدون انقلاب عسكري بالدبابة على رئيس شرعي منتخب حتى لو فشل هنالك صندوق اقتراع يحاكمه
* العلمانجيين والعسكر وقضاة الفساد يحلون الدستور الذي وافق عليه اكثر من 60% من الشعب المصري اي قرابه 57 مليون مصري ويحلون مجلس الشورى المنتخب وحلو من قبله مجلس النواب بمعنى الغوا كل ما اختاره الشعب
* اليسارجيين والفلول الان يقولون المظاهرات والاعتصامات تعطل الاقتصاد وتهدد الامن القومي لكن سنة كاملة و24 دعوة لمليونية وحرق مقرات بدعم المخابرات والجيش لم يكن يعطل الاقتصاد!!!
* العلمانجيين ضلهم يقولون انه مرسي مدعوم من امريكا فاذا بامريكا لا تهاجم الانقلاب وعلى العكس تدعمه هي ودول عربية ولم يسمي الانقلاب انقلابا سوى الاتحاد الافريقي
* العلمانجيين مستعدين لدعم بشار ومبارك واي عسكري فقط كرها بالاسلاميين متناسين ان العسكر لن يسلموا مصر للديمقراطية واحمق من يظن العسكر سيغادروا سيضعوا رئيس اراجوز وسيبقون يحكمون من خلف الكواليس كما تركيا سابقا والجزائر حاليا
* ما هي رسالتكم للاسلاميين ؟؟!!! قلتم لهم اتركوا العنف واالجأوا للصندوق والاحزاب والديمقراطية فلما اقتنعوا بها ولجاوا لها قلتم لن نقبل بكم فقط لانكم اسلاميين فما هي رسالتكم ؟؟!!! ستشجعون الراديكاليين والمتشددين وكل من لا يؤمن بلغة الدولة
اتمنى من المعلقين ان ينظروا لمصر من موضوع حيادي ويضعوا عنهم انتمائاتهم الحزبية وكره البعض للاسلاميين ما حصل هو انقلاب والانقلابات لا تؤدي لخير بل لخراب جيش مصر اصبح الان عدوا بنظر نصف الشعب ومستقبلا هذا سيؤدي لمصير اسود لماذا الان اصبح الاعلام فتنة لكن قبل سنة كان الجيش يقول لا نتدخل بالاعلام وهم يشتم الرئيس باقذع الكلام وقلة الادب لكن المصريين بستاهلوا قالها لي سوداني المصريين فعلوا ما فعلناه سابقا لم نصبر سنة على رئيس منتخب فجائنا انقلابيين عسكر مرة بثوب شيوعي ومرة بثوب اسلامي وهم بالنهاية عسكر وحكمونا لليوم بيد من نار وهذا ما فعله المصريين والله سيندموا اشد الندم لانه ستعود اسوا من ايام مبارك

17) تعليق بواسطة :
05-07-2013 07:24 PM

الى 13 + 14 ان كنت تدري فتلك مصيبة وان كنت لا تدري فالمصيبة اعظم!!
انا لست باخواني ولكن اشعر بالاسى لما يحدث لاخواننا المسلمين.
ولكما مني وردتان وديناصور صغير.

18) تعليق بواسطة :
05-07-2013 07:49 PM

.
-- أٌكبر يوما بعد يوم الأخ خالد المجالي لأنه أحد القلائل من القيادات البازغه و التقليديه المتنوره الذين يملكون الوعي بأن الدفاع عن الديموقراطيه هو دفاع عن الحق بالنهايه .

-- دورنا ان ندافع عما اثمرت عنه نتائج الإنتخابات حتى و إن خالفنا الإخوان و انا اولهم لأن البديل هو القمع .

-- ما جري سؤدي الى احد المسارين, إما نهايه حركه الإخوان او نهايه تحكم الكهول في قرارها.

-- امريكا عدد سكانها ثلاثمائة مليون و فاز جورج بوش على آل غور ""بثلاثمائه"" صوت فقط و إحترم الامريكيون النتيجه.

.

19) تعليق بواسطة :
05-07-2013 08:04 PM

انا احتركم واهتم دائماً بتعليقاتك، لو كنت مكان السيسي في هذا الوضع المثير للحيره ماذا تفعل، ان اعيد مرسي سوف ينتفض الشارع، وان ابقى على عزله فالشارع الاخر منتفض.

20) تعليق بواسطة :
05-07-2013 08:19 PM

أخي على السيسي الإستقالة و أن يأتي مجلس عسكري يعيد الأمور على ما كانت عليه ، و أن يحدد موعد قريب للإنتخابات البرلمانية - صلاحيات البرلمان تحد جدا من صلاحيات الرئيس

لأن هذا الوضع سيتسبب بانفجار - الآن في الشوارع 30 مليون مؤيدين للرئيس مرسي (سي إن إن و بي بي سي)

21) تعليق بواسطة :
05-07-2013 08:20 PM

ما معنى الديموقراطية في مفهومها العام
نعلم ان معنى الديموقراطية هو رأي الأغلبية !!! إذن الأغلبية إختارت مرسي متوسمين فيه الخير للبد واهله، ونفس الأغلبية وللمصلحة العامة ايضا اسقطت من اختارته والأسباب واضحة إعترف بها النظام نفسه !!! قال بالحرف الواحد إنه اخطأ كثيرا !! لكن إعترافه كان في الوقت بدل الضائع !!! نعم إنتخب الشعب المصري محمد مرسي وفوزه برأي الأغلبية، ونفس هذا الشعب شعر بالخطر يدنو نحوه من كل صوب من جراء سياسة الإخوان التي بدأت تلوح في الأفق مبكرا ولاء للحزب دون الولاء للدولة !!! وكانت النتيجة ان تخلص منه شعبه سريعا بمساندة قواته المسلحة، وايضا للمصلحة العامة .
يعني هل كانت يا استاذ خالد المجالى علاقة مرسي مع الامريكان شريفة وغير مشبوهة ؟؟ الم يحفظ كافة المعاهدات معها ومع الكيان الصهيزني ؟؟ الم تلاحظ الوعيد والتهديد لامريكا من كافة قيادات الاخوان في داخل مصر وخارجها ، تونس والاردن وليبيا واليمن وتركيا و الباكستان والسودان .. وانقلابهم على السياسه الامريكا كونها كانت غير قادرة وغير قارءة للاحداث في مصر مما سبب في سقوط حكم الاخوان . انا مع الاصواة التى تحلل ان امريكا كانت خارج اللعبة في مصر ولم تتوقعها على الاقل في هذا الوقت قبل ان تنتهي احداث سوريا . هذا يعني دخول قوى اخرى تحاول تقليص دور امريكا في المنطقة ومحاولة فرض وجودها !!؟؟
هذا ما ستكشفة الايام المقبلة ، وان تورطت مصر في مستنقع الفتنه والحرب الاهلية فهذا يعني ان تأثير امريكا على المحك ، ويجب ان لا ننسى ان الاخوان وصلوا الى الحكم بدعم امريكي ، في الوقت الذي باعوا مبارك وتخلوا عن حلفائهم ورجالهم امثال البرادعي وعمر موسى وشفيق وصباحي و الطنطاوي وغالي . سياسيين محنكين صناعة امريكيه تم بيعهم وابعادهم من اجل توصيل الاخوان للحكم .
ها هم يعودون بقوة ويضعون مصالح امريكا في المنطقة على المحك . فهل تنحاز لهم في سبيل ابقاء المصالح !! هذه دولة مصر ام الدول العربية . والمسألة قراءة مصالح وليس بقاء حكم واقصاء حكم !! وديمقراطية وشرعية . مصر فتية واعية وشبابها صانع ثورات .

22) تعليق بواسطة :
05-07-2013 08:22 PM

الشارع الاخر ضله منتفض لانه كان يتوقع دعم الجيش ولانه الاجهزة الامنية سكتت على حرق المقار ومراكز الشرطة وسكتت عن التمويل الخارجي شوف مصر فيها 95 مليون بني ادم لو دعت راقصة لمسيرة ستجد 40 الف يلبون النداء لها بمعنى لو جاء اي رئيس نفس النظرية لكن الفكرة هي باجبار المعارضة على التفاوض ضمن الاطر الديمقراطية عندما تعلم انه لا بديل عنها ولن يتدخل احد لتجاوز الشرعية لا يمكن باي حال من الاحوال تبرير انقلاب عسكري بالدبابة لانه لا يمكن ان تتوقع ان يعود العسكر لثكناتهم لم تحصل بالتاريخ كله ان سلم العسكر للديمقراطية طوعا يعني مرسي باخطائه يبقى رئيس له مدة اما العسكر سيحكم بلا مدة مشكلة العلمانيين انهم لم يصبروا ولم يحاولوا ان يبنوا ويكسبوا ثقة الشارع ركزوا كل جهودهم فقط لاسقاط الرئيس لو صرفوا هذه المبالغ على جمعيات خيرية او عمل تطوعي للشعب لفازوا واكتسحوا الصناديق بالانتخابات البرلمانية يعني معقول يرجع النائب العام السابق الفاسد معقول ان يكون رئيس بالسجن ولص الطائرات شفيق يصول ويجول معقول ان يتم حل واسقاط كل شئ ويبقى قضاة الفساد معصومين باماكنهم معقول ان المصريين يطالبون بانتعاش اقتصادي ومرسي ورث من مبارك دولة عليها 162 مليار دولار ديون يا رجل يكفي انه وقع مبارك اتفاقية تصدير غاز ب2 دولار وبلده تستورده ب 12 دولار وعقد جزائي تعجيزي ومن يقول لماذا لم يلغي مرسي الاتفاقية اذا لم تصبروا عليه لاقالة نائب عام فما بالك باتفاقيات دولية قد تصل لحد الحصار الاقتصادي والحروب ؟!!!! شوف هنالك شر وهنالك شر اكبر ما حدث ان المعارضة اختارت الشر الاكبر وهو عودة العسكر والجيش والفلول واتحداكم اذا ما خرج مبارك معزز مكرم ورجع شفيق لمصر وبقي نفس الشلة الفاسدة يتحكمون بمقدرات مصر
ملاحظة : لست الاخ الكريم المغترب ولكن احببت التعليق

23) تعليق بواسطة :
05-07-2013 08:25 PM

*- من الخطأ التعامل مع احداث مصر بطريقة براغماتية مع اني لا امنعها بل اقول اني ممكن ان اوظفها في الرد على الهيتشكوكيين المخوفين من سيطرة حكم الكهنوت الديني في حال سقوط الطواغيت ,, لكن كي نكون منصفين يجب ان نتعامل مع الحالة المصرية باسلوب راديكالي يبحث اصل المشكلة السياسية و يحللها بكل تجرد لننتقل فورا الى النقاط التالية :
1- الشرعية الحقيقية هي شرعية الصناديق الديمقراطية لانها تعبير عن ارادة شعب
2-لا يحق لأحد اسقاط شرعية صندوق الا في حالتين :أ- اعتداء من قبل الحاكم على الدستور بحيث ينقل وظيفته من وكيل لارادة شعب لحاكم فوق دستوري ,, ب- فساد مالي او اداري
3- من النقطة الثانية نلحظ ان المعارضة المصرية فوتت فرصة الاسقاط القانوني حينما اعلن مرسي "الاعلان الدستوري" الذي منحه سلطات فوق قضائية و حينما تفرد باعلان الدستور و لكن المضحك ان المعارضة قررت حينها المشاركة بالاستفتاء عليه و بذا منحته شرعية اذ كان الاولى المقاطعة كما حصل مع لجنة الصياغة ,,
4- لا يحق للعسكر تسلم سلطة انتقالية في ظل "خلاف سياسي" بل في فترة انتقالية ما بعد الثورة الاسقاطية لديكتاتور فقط و لكن ليس كضامن سياسي بل امني للشعب و فترة وجوده بسقف محدد و بمشاركة رقابية مدنية
5- ما حصل في مصر هو انقلاب عسكري فضل الانقلاب على التوافق اذ كان اعتراض الجمهرة على "سياسات" و ليس على ثوابت حكم ,, لان الاعتراض على سياسات فاشلة يستدعي التوافق او الائتلاف او الحوار و المشاركة العامة و ليس الاسقاط و الانقلاب لانهم فوتوه ايام الاعلان الدستوري ,,

24) تعليق بواسطة :
05-07-2013 08:25 PM

فعلا انت رائع اخ خالد .. لقد وصفت الوضع بدقة .. اشكرك على كلامك الرائع واتعجب من الاشخاص الذين في جيناتهم حقد على رئيس منتخب لاول مره في العالم العربي

25) تعليق بواسطة :
05-07-2013 08:26 PM

*-عندما قرر الاخوان عدم المشاركة بالانتخابات الرئاسية قبل عام قلت في نفسي ( لأول مرة في تاريخهم يظهر بينهم رجل رشيد) ,, لكن عندما قرروا المشاركة فمن الاكيد عقلا انهم قرروا السقوط التنازلي في فخ الاسقاط و الفشل ,, كيف لاشخاص خرجوا من السجون قبل اسابيع قليلة من الثورة ان يعودوا ليرأسوا السجان الذي اعتقلهم و كيف لثقافة حزبية عاشت على التحشيد العقائدي ان تستلم حكما في عصر الاحزاب البرامجية ؟؟!!!!!! من الطبيعي ان تنفلت ادارة "الدولة" من يدهم لانها كانت مؤدلجة ضدهم ايام مبارك و الحزب الوطني الاشتراكي ,, و من الاكيد انهم سيفشلون اقتصاديا كونهم حزب عقائدي لا برامجي و قد استلموا دولة منهكة اقتصاديا و تعيش في محيط اقليمي موبوء يمول بالدولار بمقابل اخضاعي(كسياسة ايران النمطية لذا رأينا تأرجح مرسي بخصوص سوريا) او للانقلاب على الشرعيات الانتخابية الديمقراطية الوليدة كسياسات السعودية و الامارات ,, لكن عمى السلطة و حب الاستحواذ و مغناطيس الكرسي و الوقوع في اغراء استغلال الفرصة دفعهم لخوض انتحار جماعي ,, لو بقي الرجل رشيدا عندهم لأجّل المشاركة لحين تشكل دولة جديدة "يشاركون" هم في صياغتها مع الاخرين و بذا تتوزع المسؤوليات ,, و بذا قلب و تطهير كل مؤسسات الدولة من شوائب فترة مبارك و آثار الحقبة الناصرية و خصوصا في القضاء و الجيش ,, و لاستغلوا الوقت لتطوير ايديولوجيتهم لتصبح اكثر قربا للارض من غيوم الخطاب الكهنوتي المنابري ,, و حتى لاستفادوا من التجارب الاخرى و من فترة الائتلاف مع الاطراف المشاركة ,, لكن سبحان الله فالحالة المصرية كلها موبوءة فاكيد سيكون الاخوان نموذجا بارزا لها .

26) تعليق بواسطة :
05-07-2013 08:27 PM

.

-- أستاذ دبوس, ملاحظه : عدد سكان إثيوبيا قارب التسعين مليون , خمسه و اربعون بالمائه من الشعب "مسلمون"سنه و ستون بالمائه من الجيش "مسلمون"ايضا و هم يشاركون بكثافه في الحكومه و مؤسسات الدوله, للعلم مدير مخابراتهم السابق المسلم حسن شِفا من أكثر الناس كياسه و أدبا و عداء للفساد.

-- و مسلمي إثيوبيا شديدوا التمسك بالدين بروحه السمحه في اروع مثال من التعايش مع المسيحيين على وجه الارض.

-- سبق ان تشرفت أيضا بنقل رساله هاشميه بعد إكتشاف موقع المغطس في الجانب الاردني من نهر الاردن للبابا السابق "باولس" رئيس الكنيسه الإثيوبيه و هو من شعب "تغري" الحاكم الذي كان منهم " النجاشي" الذي وثق به الرسول اكثر من الأعراب و الذي مات مسلما و يحترمه المسيحيين قبل المسلمين.

-- على الرغم ان الإنفتاح في اثيوبيا يشابه لبنان في السلوك و اللبس و اللهو فإن أجمل رمضان في الدنيا تراه في إثيوبيا حيث تتحجب "جميع" المسلمات بغض النظر عن لباسهن خارج الشهر الفضيل و يقضين الليل في المساجد في تقاليد رائعه من الدعاء و التوبه و تغلق الشوارع الرئيسيه للصلاة دون اي مضايقه من المسيحيين.

و أخيرا و رغم الإختلاف ,لك إحترامي مع إقتراب الشهر الفضيل .

.

27) تعليق بواسطة :
05-07-2013 08:55 PM

تحيه اخي AL mugtareb احترم فيك انك صاحب مبداء برغم اني اختلف معك على ماذا فعل الامير حسن للاردنيه وخاصه الجنوب ولبدو واحترم خروجك الجباري من الديوان الملكي ولبلد بعد موت الملك حسين بس لمين تركتو البلد لشويت زعران لعبو بلبلد وشعب لحتى اصبحنا مرتزقا ومشتتين بعد العز ولكرامه.لا تناديني بسيدي لستو كذالك نادني باختي لك تحياتي

28) تعليق بواسطة :
05-07-2013 08:58 PM

ما لم يفعله مرسي خلال فترة حكمه

1 لم يعلن ان القدس ستصبح تحت اشرافه ووصايته الدينية ليشاهدها وهي تغتصب وتدنس يوميا على مراى من عينه

2 لم يغرق مصر ويثقل كاهلها بالديون الداخلية و الخارجية المشبوهة حيث كان بامكانه فعل ذلك بكل يسر وسهولة و على كرامة ومصير مواطنه وشرف مواطنته

3 لم يورط مصر و قواتها المسلحة بالديون العسكرية القذرة مقابل تجيير الجيش المصري وبيع عقيدته العسكرية ليصبح جيش تدريب و ارتزاق واراقة دماء لدول الاقليم العربي واقاليم العالم اجمع

4 لم يستدرج دول وشركات العالم وافرادها للاستثمار في مصر تحت عنوان النزاهة الاقتصادية تمهيدا للاستيلاء عليها واعلان افلاسها فيما بعد

5 لم يعتمد اللبرالية و الخصخصة كنهج اقتصادي لسرقة ورهن و يبيع ثروات مصر الوطنية و القومية كقناة السويس او ميناء الاسكندرية او الاهرامات

6 لم يعلن الحرب على الفساد في مصر تمهيدا لتبرئة النظام الفاسد والمفسد

7 لم يغتصب الفكر الاعلامي المعارض ويقمع مؤسساته العاملة

8 لم تمتد يد رئيس وزرائه لجيب مواطنه لسداد ديونه المشبوهة القذرة

9 ولم ولم ولم

10 وللحديث بقية

29) تعليق بواسطة :
05-07-2013 09:03 PM

انت تنظر للسياق المنطقي وليس التاريخي
* لو رجعت للتاريخ القريب ستجد ان الاخوان لم يكونوا يريدون الترشح للرئاسة بل كانوا اولا مستعدين للقبول بمجلس نواب لكن عندما حله ظهرت اول بوادر المؤامرة عليهم ومحاولة اقصائهم ومع ذلك قرروا دعم مرشحين خارج صندوقهم فتم استبعاد جميع المرشحين من الانتخابات الذين يمكن ان يقبل بهم الاخوان من قبل القصاء ثم تم رفض مرشحين من داخل حزبهم اكثر حنكة ولم يكن اصلا مرسي ببالهم ولكن اضطروا له بعد رفض جميع القيادات ذات الكاريزما وفاز بعد ذلك بمعنى انه ما تقوله من سياق منطقي لم يكن ليحدث باي حال من الاحوال
*يا سيدي القصة هيه هيه هم كانوا مرفوضين من اول يوم ويراد لهم الاقصاء وليس المشاركة حتى يوم فوزه طلبوا من الانسحاب لصالح المرشح الثالث!!! تخيل الوقاحة!!! ومع ذلك عرض ان تكون الحكومة يرأسها احد المعارضين فرفضوا وذكر اسماء اهم رموزهم بخطابه يا محمد لا تقول ((( لو))) لانه لو فعل اي شئ لن يقبلوا به اما قصة البرامج هل لغيرهم برامج مثلا؟!!! ومن قال لك انه ليس للرجل برنامج ؟!! اهم برنامج هو الزراعي الذي قلص حجم واردات قمح مصر الى اقل من 15% وكان سابقا 55% ولو صبروا عليه سنة لاكتفت مصر من القمح الذي يعد اكبر هاجس لها واكبر مشنقة تمسك برقبتها ومشروع تطوير سيناء واعمارها
* على كل حال ما حصل لا يمكن تبريره اما كلمة ((( لو))) يا سيدي لو فعل اي شئ النتيجة واحدة الرغبة باسقاطه ورفض وصولهم للسلطة كان واضحا من اول يوم هم كانوا يريدونهم زي باقي الدول العربية ان يكون بالبرلمان بنسبة 30% لا يزيدون عنها معارضة صورية لا يمثلون اي تهديد للنخب التقليدية التي ما زالت لهذه اللحظة تمسك بالاعلام والاقتصاد والجيش وللعلم جيش مصر يختلف عن جيوش العالم كله لانه له مؤسسات اقتصادية ومصارف وشركات عقارية ومصانع ومزارع من الدواجن لللحوم لغيرها واندية في كل محافظة وفنادق ومصايف حتى انه الصحف قالت ان بعض اسكانات الضباط هي افخم من بفرلي هلز الجيش لن يقبل باخضاع مؤسساته للرقابة المدنية اليوم او غدا او اي يوم

30) تعليق بواسطة :
05-07-2013 09:51 PM

اعتقد ان مرسي اخطا عندما هدد باستعمال العنف في خطابه الاخير وهو ما جعل الجيش يتحرك..كان عليه الرضوخ لصوت الجماهير الضخمة التي خرجت في كل مصر ويقرر انتخابات مبكرة وتنتهي الازمة ولكنها قلة الخبرة والدراية بشؤون الحكم والعصبية الحزبية لجماعة الاخوان

31) تعليق بواسطة :
05-07-2013 09:52 PM

المحرر : نرجو التعليق بنفس الاسم

32) تعليق بواسطة :
05-07-2013 09:57 PM

نعتذر

33) تعليق بواسطة :
05-07-2013 09:57 PM

هناك ملاحظه عل احد الاساليب الامريكيه المتبعه في التخلص من اعدائهم . فهم قبل التخلص من عدوهم او ممن يرغبون التخلص منه يحرقوه ويثيرون حوله الشكوك ويتحدثون اليه ويصورونه وكانه حليف لهم حتى يفقد الضحيه ثقة الناس فيه ويوصمونه بالعماله وربما الخيانه لامريكا . ختى يصبح وحده ويسهل بعد ذلك التخلص منه او استبداله دون ان يكترث به احد بل يتشفون به . ويظن الناس انهم تخلصوا من عميل مجرم .. هذا يحدث كثيرا حدث في قطر ومصر والدول العربيه .. والحليف الحقيقي والصديق المخلص لهم يعطونه دور البطوله ويوهمونا انه عدو لهم وفي الحقيقه يكون حليف وينفذون سياساتهم التامريه من خلاله بعد ان خدع الناس به مثل ايران وسوريا وعبد الناصر سابقا وامثله كثيره يمكن القياس عليها .. فالانسان عندما يكون ضعيفا تكون خياراته محدوده وتفكيره عاجز ..

34) تعليق بواسطة :
05-07-2013 10:01 PM

يبدو ان الكاتب بدا يظن ان الإخوان المسلمين سوف يعودون للحكم وعليه بدا محاولة الاقتراب والتقرب منهم لعله يحصل على جزء من الكعكة لاحقا ،،،لكن يا خالد أنت نسيت انك شرق آر ......ي وعليه فان عاد الحلم الإخواني فلن يطولك من الحب جانب ..ولا تنسى خدمتك السابقة هذه لوحدها عندهم تهمه

35) تعليق بواسطة :
05-07-2013 11:17 PM

.
-- سيدي, سيسي هو من نفذ القرار و ليس صاحبه فقرار كهذا لدوله في حجم مصر تقرره الولايات المتحده.

-- صمت روسيا و همس بريطانيا و تأييد سوريا للإنقلاب ينبيء بأن هنالك صفقه قد تمت خلف الستار .

-- الصفقه هي : إلإبتعاد عن محاوله السيطره على سوريا المحسوبه على المعسكر البريطاني / الروسي , مقابل الإبتعاد عن مصر المحسوبه على المعسكر الامريكي .

-- و قد يفسر ذلك إبتعاد احداث سوريا عن الواجهة الإعلاميه الدوليه و تقدم قوات النظام السوري على مواقع المعارضه و حتى تصفيه جيب الاسير في صيدا .

-- و الثمن الأغلى سيدفعه الإخوان المسلمين لوجود خطأ إستراتيجي قاتل يتكرر بشكل دائم لديهم وهو توزيع الادوار فيما بينهم و التحالف من الباطن مع طرفي اي نزاع وهو ما سبب لهم خسائر فادحه منذ زمن الملك فاروق .

و لك إحترامي و تقديري.
.

36) تعليق بواسطة :
06-07-2013 12:21 AM

تقول يا عزيزي المغترب "الصفقه هي : إلإبتعاد عن محاوله السيطره على سوريا المحسوبه على المعسكر البريطاني ؟؟!! / الروسي (نعم) , مقابل الإبتعاد عن مصر المحسوبه على المعسكر الامريكي ."
هل الصفقه صيغة خلال يومين الماضيين وما السبب الذي جعل امريكا تأمر السيسي لصياغة قرار ازاحة مرسي ؟؟ ومن المحرك برايك للثورة الحالية في مصر ولماذا ؟؟ فالاخوان وصلوا للسلطه بمصر بأوامر ومباركه امريكية ؟؟ هناك فجوة وعدم ترابط في تحليلك . مع احترامي لكل ما تكتب .
- كل المؤشرات تقول ان امريكا لم تتوقع حصول ثورة مصر الحالية بهذا الحجم وهذه النتائج . فامريكا بوش غير امريكا اوباما وسنشهد قريبا اعادة نظر في برامجها وتعين مسؤوليها في بعض مؤسساتها . فهى دولة مؤسسات لا تقبل التهاون ولا وجود لرئيس ضعيف يحكمها .

37) تعليق بواسطة :
06-07-2013 03:40 AM

.
-- سيدي, امريكا لديها النموذج الإسلامي الذي تفضله و هو السلفيه الوهابيه شديده الإنضباط و التي تملك السعوديه قرارها تماما.

-- و تدرك امريكا بأن لحركه الإخوان المسلمين على المستوى الشعبي خبره و مراسا و جذورا في الشرق العربي اكثر من السلفيه الوهابيه لذلك إرتأت ان تتحالف مع الإخوان "تكتيكيا" و ليس "إستراتيجيا" لوضعهم بالواجهة السياسيه ليعبر من خلالهم السلفيه للحكم في الصفوف الخلفيه و تنهك قوى الإخوان في الصفوف الاماميه لأنها غير جاهزه و ظن كهول الإخوان بسذاجه ان الأمريكان سيدعموا حكمهم.

-- و بلع كهول الإخوان الطعم بواسطه اردوغان الذي إستغل الأمريكان ضعفه بالسياسه الدوليه و طموحه لدور إقليمي. فأصبح الإخوان دون غطاء دولي فمن جهة إبتعدوا عن الانكليز غطاؤهم التاريخي و من جهة اخرى لم يحظوا إلا بدعم صوري امريكي جرهم للفخ المحكم لتصفيه نفوذهم بضربه قاضيه.

-- لا أظن ان الإتفاق الدولي حول بقاء سوريا تحت المظله الروسيه/البريطانيه و مصر تحت المظله الامريكيه قديم بل حديث للغايه بعدما شعرت الأطراف الدوليه الثلاثه بمقدار ما يمكن لكل طرف إيقاعه من ضرر بمصالح الطرف الآخر في المنطقه.

-- و مثل هذه الإتفاقات ليست دائمه بل تفرضها ظروف الساحه و ما يجري على الارض.

-- الذي عجل بإزاحه مرسي هو إنتباه الإخوان للفخ الذي وقعوا فيه و محاولتهم السريعه فرض السيطره على مفاصل القرار بالدوله حمايه و لمكتسباتهم و تحصينا لشرعيه حكمهم.

و للأستاذ عمر تقديري و إحترامي.
.

38) تعليق بواسطة :
06-07-2013 03:56 AM

الاخوة المعلقون الافاضل

الكاتب المحترم خالد المجالي

ما تم في مصر ..هو الذي حدث قبلا بالجزائر اولا ..ثم في فلسطين ( السلطه ) يوم انقلبت فتح على الشرعيه ...



العمليه انقلاب عسكري ...كامل الاركان ...يشابه انقلاب حافظ الاسد عام السبعين يوم كان وزيرا للدغاع ...لست مع الاخوان المسلمون ...ولا انتمي الى الاخوان ...انا مسلم ملتزم ..ولكن ما دامت الشرعيه للصناديق ...فالحق يقال ..انهم فازوا بالانتخابات ..ومن حقهم ان يحكموا لمدة حددها الدستور ..ان كان هناك اعتراف بالدستور ...ما حدث بالجزائر سيحدث في مصر ..واليوم ارى ان هناك 30 قتيلا ومئات الجرحى ...



سؤال اوجهه للجميع ...ما الفرق بين ما حدث في مصر ..وما حدث في سوريا هل الفرق يعدد القتلى فقط ...؟



مصر دخلت في نفق مظلم سببه اصابع خارجيه ..والسيسي ...



وداعا للصناديق المقلوبه ..حتى وان كانت مزورة ...الان نستطيع ان نقول ...( يمنع استخدام الانتخابات في العالم العربي ) ...

39) تعليق بواسطة :
06-07-2013 08:03 AM

*- تعليق السيد :- محمد السكر العدوان منطقي جداً وهو يحلل باختصار مفيد ما حصل في مصر.
*- اتفق تماما مع تعليق السيد:-(المغترب) في تعليقه (35) وخاصة الفقرة الاخيره وهي ان الاخوان يتبعون نفس الخطأ بتوزيع الادوار فيما بينهم والتحالف مع طرفي اي نزاع،، والدليل انهم يشتمون امريكا والغرب ليل نهار وتجد هذه المهمة مكلف بها بعض القيادات وعلى الطرف الآخر تجدهم يتصلون بالغرب وامريكا،،وعندما تنكشف هذه الاتصالات والتي يعتقدون انها تؤثر على شعبيتهم في الشارع فإما يخترعون المبررات او ينكروها وينصلون منها.
*- معروف لدى الجميع بأن الدول الكبرى تهتم لمصالحها في المنطقه بغض النظر عمن ينفذون هذه المصالح(علمانيين،، اسلاميين) لافرق... وعندما وجدت امريكا وبعد التطمينات التي ارسلها الاسلام السياسي دفعت باتجاه فوز مرسي في الانتخابات،،ولكن الاسلاميين لم يتعلموا من تجارب الآخرين بالتعامل مع الداخل والخارج ومثال ذلك (تركيا اردوغان،، ماليزيا مهاتير...وغيرهم) فلا هم غيروا من نهجهم نحو الانفتاح على العالم ومحاولة اظهار ان الاسلام دين... ولا هم ذهبوا الى اقصى اليمين واعلان عدائهم للغرب واسرائيل بوضوح.
*- ما اود ان اضيفه ان الاسلاميين في المنطقة العربيه يريدون ان يحكموا لوحدهم ولا يؤمنون بمبدأ الشراكة في الحكم وإن اعلنوا ذلك بل يسعون الى السلطة المطلقه والتشبث بها الى ان يقضي الله امراً كان مفعولاً وتجربة حماس ليست ببعيده،، ولكن مصر تختلف عن فلسطين.

40) تعليق بواسطة :
06-07-2013 12:05 PM

ايها الرجل الشريف ها انت تضيف صفحة مشرقة في سفر المجالي الكرام ورجالاتها البررة شكرا خالدبك شكرا شكرا شكرا

41) تعليق بواسطة :
06-07-2013 08:33 PM

أجاد الأخ ابو احمد باختياره التعليق على هذا الموضوع وظهر لي الوعي الكبير لدى المعلقين وتفهمهم طبيعة سير تطورات الأوضاع بالشقيقة مصر ، لقد كانت ثورة ٢٥ يناير بمصر حدثا عربيا وعالميا كبيرا ارجع الأمل والثقة للشعوب العربية ، كانت الانتخابات التي أجريت كلها نزيهة وقبل بها الشعب ، هناك حب وثقه في نفوس المصريين تجاه الإخوان المسلمين وحزب العدالة والحرية لما عانوة من ظلم وإضطهاد زمن حكم العسكر وعلى مر ستون عاما ، الخبره السياسية لدى الإخوان الذين امضى قادتهم بسجون مصر وعلى امتداد عقود مضت لن تعرف الفساد السياسي والمكر والخديعة وإلا لما فشلوا بتجريبه اول عام ، حاولوا بكل الطرق تحسين الوضع الاقتصادي بمصر ولكن المعارضة والفلول وبقايا النظام السابق لم ترضى عنهم ولم توقف التظاهرات والاعتصام وتعطيل العمل بكل نواحي الحياه بمصر ، الغي المجلس التشريعي الذي كان أغلبيته إسلامية كما طالبوا بإلغاء الدستور الذي وافق علية ٦٤ بالمائة من الشعب المصري ، ظل حكم العسكر بعد انتخاب الرئيس مرسي لمده شهرين ووافقت المعارضة والإخوان على إنهاء حكم العسكر ، ان العقد مع الرئيس مبارك كان على أساس ان تبقى الرئاسة بيد العسكر ولكنه نكث بالعهد عندما وافق على توريث الحكم لأولاده وبدعم من سيده مصر الأولى ، قرر العسكر عند اول تظاهرات حقيقة كشف الدعم عن مبارك وفعلا لم يتدخل الجيش ، والآن تدخل الجيش بانقلاب عسكري لعوده حكم العسكر الذي اوقفة الرئيس مرسي وذلك انتقاما منه لتعديه على المؤسسة العسكرية ، الجيش والأمن لم يحمي مقرات الأخوان المسلمين وحزب العدالة والحرية وحزب الوسط من اعتدآت البلطجيه الذين حمتهم قوات الأمن والجيش وساعدتهم على نهبها وإحراقها ، ان جماعه تمرد التي جمعت التوقيعات لرحيل مرسي هي باداره الأمن والاستخبارات العسكرية المصرية ولحمايتها ، المعارضة بجبهة الإنقاذ كانت تدعي تمسكها بالحرية والديمقراطية وهي الآن سأكتة على تصرف حكم العسكر بإغلاق المحطات الفضائية واعتقال رموز وقادة الإسلامين ، لم يحاول الأمن والعسكر التصدي للبلطجيه عندما اعتدوا على المتظاهرين السلميين حول جامع القاهرة بل حمتهم ، النيه كانت مبيته وبفعل فاعل لإنهاء حكم الرئيس مرسي ولم يعطى الفرصة بإبقائه رئيساً وتحديد موعد للانتخابات النيابية والشورى وبعدها انتخابات رئاسية مبكرة ، ان دخول العسكر مناصرا للمعارضة لجبهة الإنقاذ وشباب تمرد لا يمكن تسميته الا انقلاب عسكري ، لقد تم تعين رئيساً للجمهورية وهو رئيس المحكمة الدستورية العليا ، ان جميع قراراته بحل مجلس الشورى ومدير المخابرات العامه وإعادة النائب العام ، وإيقاف العمل بالدستور الذي وافق علية الشعب المصري بأغلبية ٦٤ بالمائة، اصبح الآن كل الحكم بيد العسكر، الآن بدأ الخلاف يدب بمن وافق على تنحيه مرسي من السلفين الذين يعتبروا أنهم همشوا ، وسوف يكون شعور جبهة الإنقاذ او بعضها بانهم مهمشين ، ان البرادعي يتصدر الموقف وقريبا سيكون بالواجهة احمد شفيق وسوف تتم تبرأة الرئيس مبارك وأولاده من التهم المنسوبة لهم ، الشعب المصري غلبان على أمره والإعلام الفاسد يلعب به حسب مصالح الفاسدين من بعض أصحاب القنوات الفضائية ، يجب ان يكون هناك توافق بين أطياف الأحزاب المصرية لإنهاء الشقاق والفرقة وان توزع الأدوار من جديد وتوافق بين الجميع وإرجاع الرئيس مرسي كرئيسا للجمهورية خلال الفترة الانتقالية مع تكوين مجلس رئاسي معه من المعارضة وتأليف حكومه تشمل كل أطياف الشعب المصري ، وان تتم الانتخابات التشريعية والشورى والرئاسية بنزاهة خلال فتره محددة وبإشراف القضاء والعسكر وان يبتعد العسكر عن السياسة وان تهتم بأمورها للمحافظة على سياده واستقلال مصر والله الموفق ، ان الله نعم المولى وانه نعم النصير .

42) تعليق بواسطة :
06-07-2013 11:12 PM

تحية لك ايها العروبي المنصف .. كفيت وفيت يا ابو احمد

43) تعليق بواسطة :
07-07-2013 07:21 AM

رائع....

44) تعليق بواسطة :
07-07-2013 09:23 AM

مقال منصف أثبت مروءةو شهامة الكاتب الاستاذ خالد , فمع معرفتنا للخلاف الشديد بين الكاتب وجماعة الاخوان , فذلك لم يمنعه من قول الحقيقة والوقوف في جانب المظلوم , مما يدل على الانصاف العالي , فلا اعرف كاتبا غيره يختلف مع الاخوان هذا الاختلاف ويقف معهم هذه الوقفة الرجولية , شكرا استاذ خالد المجالي على شجاعتك النادرة

45) تعليق بواسطة :
07-07-2013 09:59 AM

مليارات النفط العربي تُسخر لحرب الاسلام و المسلمين، و لكن هيهات. ستدور الدائرة عليهم قريباً،
{وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِه} [فاطر: 43].
لم اكن يوماً مع الاخوان، و الآن انا كذلك!

46) تعليق بواسطة :
07-07-2013 10:32 AM

حزين أن أقرأ هذه المقالة من كاتب أحترمه، كأنك لا تعلم الواقع الذي تعيشه مصر ، كأنك لا تسمع سوى وجهة نظر واحدةمن وجهة رأيك فقط، لم تستمع لعشرات الاعلاميين والحقوقين المصريين ورجال القضاء الذي حاول مرسي تحطيمه ، بصراحة مقال لا يستحق الوقوف عنده واتمنى منك وانت الكاتب الذي أجله أن تكون مقالاتك مستقبلا أفضل

47) تعليق بواسطة :
07-07-2013 11:37 AM

استاذ خالد : يأسفني انك جانبت الواقع و الحقيقه هذه المره و كأنك لا تقرأ الأمور بعيون متفتحه. ألا تعتقد استاذ خالد ان الشرعيه هي في جانب ثلاثين مليون من التظاهرين ؟؟ الا ترى ان السيد مرسي بدأ حقيقة في اسلمت الدوله و التحكم الاخواني في جميع مفاصل الدوله و الحكم و بالتالي بدأ يهيء لتزوير الآنتخابات القادمه ؟؟ لقد فازوا حقيقة بالانتخابات و بالديموقراطيه، لكن كان من المستحيل ترك الحكم لا بديموقراطيه و لا بغير ديموقراطيه.

48) تعليق بواسطة :
07-07-2013 11:42 AM

الاخوان مش بعبع الكل يقول انا مو اخوان والله انا موا اخوان برضه لاكن الاخوان شرف وعقيده ورجوله الي صار في مصر ممكن يكون امتحان من الله حتى تعود الحمه لشعب المصري وبعد الانقلاب كل يعرف صديقه من عدوه (تسلم استاذ ابو احمد انت بهذا المقال عبرت عن مشاعر السواد الاعضم من الاردنيين الي رح يعتصموا غدا امام السفاره المصريه 7 مساء الاثنين تاييد للشرعيه)

49) تعليق بواسطة :
07-07-2013 01:45 PM

عندما يتولى الاسلاميين الحكم في اي بلد عربي تصبح الشعوب حساسة جداً لأي اخطاء او قصور من الحكومة الاسلامية بالرغم انها لاتقارن مع اخطاء وقصور انظمة الحكم السابقة التي جثمت على صدور الشعوب عقود وقرون من الزمن وظلت الشعوب نائمة نومة اهل الكهف ومع ان الاخطاء والقصور من الحكومة الاسلامية لأسباب اقتصادية وسياسية تراكمية من مخلفات انظمة الحكم السابقة لايد للحكومة الاسلامية فيها ولم يمضي وقت طويل من عمر الحكومة الاسلامية كي يكون الحكم عليها عادلاً بالثورة والانقلاب اعتقد ان ثورة الشعوب على اي حكومة اسلامية هو ليس بسبب قصور او اخطاء او عجز وأنما لأنها حكومات اسلامية وماحدث في الجزائر قبل عدة سنوات خير دليل على ذلك عندما فاز الاسلاميين عن طريق صناديق الاقتراع وقام الجيش المتأمرك بالانقلاب الظالم والغاشم على الشرعية واستولى على الحكم وكان من نتيجة ذلك اسالة الدماء في الجزائر لعدة سنوات ؟؟؟

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012