.
-- دعاة السعوديه يكيلون بمكيالين:
-- يدعون إيران لوقف إحتلالها للجزر الإماراتيه "ابو موسى و طنب الكبرى و الصغرى "ولا نسمع منهم همسا عن جزيرتي "صنافير و تيران" السعوديتين المحتلين من قبل إسرائيل..!!
-- يدعون الناس للتقشف و الجهاد و من يرى قصر عائض القرني و رحله العريفي للندن بعد تأليبه الناس ليجاهدوا في سوريا يرى قولا يناقض عملا ونهج حياة..!!
-- وقفوا صامتين مع دخول قوات الغزو الصليبي للعراق ضد صدام السني "على اساس فرزهم الطائفي "و بعد هزيمة صدام قادوا تأليب سنه العراق على شيعته كما فعل امثالهم من كهنة الشيعه.
-- لا نسمع او نقرأ لهم أي نقد او حتى تنبيه لممارسات الحكم في السعوديه بينما يزمجرون حيال انظمه الحكم في بقيه دول العالم.
-- كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون.
.
والله توقعت الاقيك هون مباشرة يا مغترب مهو العريفي سلفي وهابي بنظرك طيب مفتي سوريا والبوطي وعلماء النجف شو رايك فيهم ؟؟
.
-- سيدي, إقرأ الفقره الرابعه من تعليقي وإذا كان وقتك لا يسمح فلقد كتبت في نهايتها"..كما فعل امثالهم من كهنة الشيعه".
-- هذا من ناحيه اما من ناحيه اهم فأطلب من اخي الكريم دليلا ينفي اي نقطه ذكرتها بتعليقي.
و لك إحترامي
.
العريفي مهرج لا اكثر يحاول ان يجدب الناس اليه هل نقار العريفي ب محمد الفضلي او وسيم يوسف او طلال المصلح او سليمان الجبيلي او علي الطيب في مصر او محمد نوح القضاه في الاردن اكيد لا لانهم يدعون الناس بصدق وهم اصحاب علم
الاخ المغترب احترم ذكائك ولكن كلامك فيه مغالطات وهي :
العلماء في السعودية كثيرون فهلا اطلعت على حالهم كلهم حتى تعمم بقولك دعاة السعودية ؟؟؟
انت تريد منهم انتقاد ولاة امورهم فهلا انتقدت انت من قتل شعبه في سوريا ومن ناصره في قتلهم من حزب الله مع ان انتقاد ولي الامر ليس محرما لا عليك ولا عليهم
في تعليقاتك انتقاد للمنهج وليس اشخاص ما تسميه انت السلفية الوهابية - مع تحفظي على الاسم - هو اتباع ما امر به الله و رسوله وما سار عليه سلف الامة من الصحابة والتابعين ولا يضير المنهج تقصير بعض ممن انتسبوا اليه سواءا كان العريفي او غيره و الاهم من ذلك كله ليس من العدل ان اساوي بين منهج الصحابة وبين منهج من شتموا الصحابة مع عدم التعميم
واخيرا اجب ماذا عن احمد حسون في سوريا ومن هم عل شاكلته ام حرام على دعاة السعودية وحلال على الحسون
.
-- سيدي, احمد حسون منافق و يدعم نظاما مجرما قهر اهل سوريا و زرع الكراهيه و الفساد .
-- أعتذر للتعميم ففي ارض الجزيره العربيه اهل علم و تقوى يقتدى بهم.
-- لا يحق لي الإعتراض على النهج السلفي كفكر بل أُكبر بمنتسبيه نبذ الذات و الغيره إنما يقتصر اعتراضي على امرين .
-- الاول: انا ضد قيام "أي فكر كان بإحتكار الحقيقه و ممارسه الإقصائيه سواء كان النهج سلفي او صوفي او شيعي او حتى إلحادي" فمن لا يستطيع التعايش مع مخالفيه ضعيف في حجته و ضرب رسول الله اعظم مثل بزواجه من يهوديتين و مسيحيتين ليكون قدوه قي التعايش المشترك.
-- الثاني: انا ضد هيمنه أجنده سياسيه على توجيه المنتسبين لأي نهج كان ومن هنا اكتب عن"السلفيه الوهابيه"و هي غير "السلفيه" لأنها ناتجه عن حلف سياسي بين آل سعود و آل الشيخ"أحفاد محمد بن عبد الوهاب" لأغراض حكم الجزيره العربيه .
-- و تعمل قيادات"السلفيه الوهابيه" ضمن أجنده سياسيه صارمه تتجنب بموجبها اموارا هامه وتركز على امور أخرى مما يؤدي بمنتسبيها الى إتخاذ مواقف سياسيه ظنا منهم انها إستجابه لنهج العقيده و في ذلك ظلم كبير عليهم و على غيرهم .
و لك إحترامي و تقديري.
الا ترا انه اصبح من الصعب التميز الصح من الخطا الان اذا كان بشار وعلمائه من السنه وعلماء الشيعة مع المقاومة ويقتل شعبه بنفس الوقت وعلماء السعودية والوهابية يهادنون اسرائيل وحكامهم ويسبون ويلعنون بشار وحزب الله والشيعة المقاومون فبالله عليك اين الصح واين الخطاهذه الايام فتنة تجعل الحليم حيران
.
-- سيدي, منذ سبعه الاف عام و منطقتنا هي ارض تصادم حضارات الشرق المدنيه و حضاره الغرب العسكريه .
-- لم تستطع اي حضاره غازيه السيطره عليها لأن شعوبنا كونت حضاره إستيعابيه ذكيه تتعامل كالإسفنج مع الغزاه فلا تُكسر .
-- بل ردت حضارتنا بأن افرزت الأديان الثلاث السائده و قبلها العقائد الفرعونيه تعيدها مع الغزاه لمواطنهم الأصليه ..فالرومان عادوا مسيحيين و المغول عادو مسلمين ..و قبلها عاد يوليوس قيصر لروما و تبنى الإسكنر المقدوني نهج الملك الرب نقلا عن عقيده الفراعنه.
-- نحن الحضاره الوحيده في تاريخ البشريه التي لم تنسف عقائدها ما سبقها , فالمسيحيه لم تنسف اليهوديه و الإسلام لم ينسف اليهوديه و المسيحيه و الثلاثه يرددون كلمه "آمين" في صلاتهم المحوره من عقيده التوحيد "آمون" المصريه.
-- و حتى و إن التقوا في الاساسيات فإن إسلام بلاد الشام يختلف عن إسلام بلاد فارس .. كما يختلف إسلام حوض النيل مع إسلام ما بين النهرين و جميعهم يختلفون عن بعض و عن إسلام جزيره العرب . لكل منطقه خصوصيتها التي دمجت الإسلام فيها و ما حاولت اي منها فرض نموذجها على الأخرى إلا فشلت.
-- الذي أحيا الحجاب و اللحيه و اعاد الدور لرجال الدين السنه هو ردة الفعل الحضاريه على الثوره الإيرانيه و خشيه باقي الحضارات من فرض ذلك النموذج عليها لإخضاعها..و لو كان الفرس سُنه لتشيع العرب و كذلك كان الأمر في زمن الفاطميين الشيعه في مصر و بلاد فارس السنيه.
-- محاوله فرض نموذج جزيره العرب من الإسلام السلفي لم ينجح منذ صدر الخلافه فدمشق سلبت مكه مركزها كعاصمه الخلافه و نصبت بني اميه ملوكا لتحكم بهم .
-- و لن تنجح المحاوله الحاليه ايضا لتمكين إسلام جزيره العرب رغم كثره المال و الدعم فباقي النماذج من الإسلام محصنه حضاريا و ستستوعب الهجمه ثم ترتد كلا حسب نموذجها.
-- و لنتذكر ان ثلاثه من الخلفاء الراشدين استشهدوا فمن قتلهم.. عمر قتله ابو لولؤه الفارسي إنتقاما لبلاده ..و عثمان قتله تأليب وفد مصر الذي اتاه شاكيا من جور ولاته ..و علي كرم الله وجهه قتله اهل الشام بنصره معاويه عليه..اما الحسن و الحسين فقتلهم خذلان أهل العراق .. و نجى بنو اميه بإتباع نهج الملوك و نقل عاصمه الخلافه لدمشق.
-- بقي ان اشير ان نموذج الجزيره العربيه من الإسلام عاد للتشدد و محاوله تصدير مفهومه للإسلام كرد مبكر دفاعي على غزو نماذج اسلام الحضارات المجاوره الذي واكب الثروه النفطيه.
-- و الملاحظ ان النهج السلفي وجد قبولا اوسع في مناطق البيئه الجغرافيه و الإجتماعيه المشابهه للجزيره العربيه كأفغانستان و بلوشستان و سيناء و صحراء الجزائر و مالي و النيجر و ليبيا و في الجنوب الاردني و الانبار و باديه الشام و جبال المغرب .
-- ميزه منطقتنا هي عيبها ايضا فنحن امه ثوريه تصنع الأصنام من التمور لتعبدها ثم تأكلها متى جاعت .
.
.
تحية ًطيبة لك أخي المغترب Al Mughtareb و أرى أنك اضطلاعك على التاريخ منذ بدايته المدونة و قدرتك على رؤية الدين من خلال حواضنه التاريخية و الاجتماعية و السياسية أمكنك من فهم ما حدث في الماضي و ما يحدث الآن في الحاضر، و قد قلت َ فصدقت و أنصفت.
أود أن أقول سيدي الكريم أن الخطئية التي لا تُغتفر لجماعات الإسلام السياسي هو مسيرها خارج الواقع و بانفصال تام عن الحواضن، فهم يعتقدون أن الدين يأتي من فراغ و يعيش في فراغ و تأثيره في المجتمع "سحري" بدون ارتباط و مقدمات و نتائج، و قبوله يجب أن يكون منفصلا ًعن المنطق أو الواقع و حاجات المجتمع و خصوصياته و و تداخل التأثيرات الدولية .
لا يستطيع السلفيون و جماعات الإسلام السياسي أن تقبل أن لكل شعب هوية معينة و خلفية حضارية معينة و تفاعلات تاريخية و سياسية شكلتا هذه الهوية، و بالتالي فإن فعل الدين في أمة ليس هو نفس الفعل في أمة ثانية، و تطبيق الدين في شعب يختلف عن تطبيقه في شعب آخر، لأن الدين في النهاية يعمل في بشر و عن طريق البشر و البشر مختلفون.
الإسلام في الدول الصحراوية شديدة البداوة ليس هو الإسلام في ماليزيا و أندونيسيا أو أوروبا، قسوة البدوي تصبغ إسلامه و يطوع إسلامه لها، بينما حضارة الغربي تجعل من إسلامه نموذجا ً جديرا ً بالاحترام. و كذلك الأمر بالنسبة للمسيحية، فالمسيحي الشرقي متمسك بالمسيحية بطريقة مختلفة عن المسيحي الغربي، و تلمس الفرق جليا ً عند التعامل مع الطرفين.
خلاصة القول أن المجتمعات تختار لأنفسها كل ٌّ شكله و هويته و طبائعه و سلوكياته و ملابسه و منهجه و رؤيته و طريقته في الوصول إلى أهدافه مع تأثير الدين في كل منها و تأثيرها في الدين بدون انفصال. أعتقد أن النماذج الحديثة من المجتمعات المدنية نماذج ناجحة تعترف لكل فرد في المجتمع المدني بحريته في الاعتناق و المعتقد ما دام الجامع المانع جماع الوطن هو المواطنة و الدولة يلتف حولها الجميع فيتوحدون و لا ينقسمون.
الدولة هي الأساس، و المواطنة هي العقد بين الدولة و المواطن و بوجود الثلاثة أي الدولة و المواطن و المواطنة (العقد) يتساوى الجميع بعدل و يكون الدين في المكان الصحيح. أما إذا تصدر الشيوخ و الكهنة و الدعاة فأصبحوا يشرعون في ضمائر الناس و يكتبون دساتيرهم في عقول الشباب و يقيمون أنظمة حكم خفية تدين الناس فيه بالولاء للشيخ و الداعية بدل الدولة فهي النهاية.
أعتقد أن الأحداث الواقعية في أرضنا العربية تخبرنا أننا وقعنا فعلا ً في هذا الفخ، و صدقني أن ما يحدث في مصر هو عودة الروح للدولة و المواطنة و العقلانية ، أما النموذج السوري فهي حسرة شديدة تضاف إلى هزائم عديدة لأرض كانت مثال الحضارة فأصبحت حارة كل من إيدو إلو، و لعل الخير الوحيد الذي نتج من هذا الأمر الشنيع و غير المتوقع هو أن الناس قد أدركت فعلا ً خطورة الفوضى و ظلامية الأفكار العبثية و سطحية جماعات الإسلام السياسي و دورها المشبوه لتدمير المجتمعات الفتية.
دمت بود.
شبهة احتكار الحقيقة لا ترد على قلب مؤمن وهي شبهة تجد صداها اكثر عند العلمانيين وسارد عليها دينيا و عقليا :
- دينيا الحقيقة في الطريق الذي شرعه الله في كتابه وسنة نبيه يقول تعالى ( فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ) ولو ان كل مخطئ او ضال اتهم من يدعوه الى الطريق القويم باحتكار الحقيقة لما اهتدى احد الا ما شاء ربك
- عقليا لا يمكن ان تكون الحقيقة في نفس الوقت عند طرفين متضادين في مسألة ما فهل المؤمن والملحد مثلا على حق في نفس الوقت ؟؟!! لا وهذا حال الدنيا فيها حقيقة وفيها كذب فيها حق وفيها باطل ولكن من الانصاف انه عندما نجد الحقيقة والحق عند طرف ان نتبعها
اليهودية والمسيحية ديانات موجودة بوجود اتباعها ولكن الاسلام نسخ هذه الديانات فكلمتك ان الاسلام لم ينسف ما قبله من ديانات جانبت الصواب فيهاوخصوصا انك الحقتهم بديانة الفراعنة ولا يمكن ان نكون نحن واليهود مثلا على حق في نفس الوقت ( مثال اخر على شبهتك احتكار الحقيقة ) فعقيدتهم ليست كعقيدتنا ( هل سمعت بمصطلح وحدة الاديان )
- نصرة لخال المؤمنين وكاتب الوحي سيدنا معاوية كيف تدعي ان اهل الشام قتلو سيدنا علي بن ابي طالب بنصرة معاوية ؟؟!!
- واخيرا والله لقد اسأت للعرب عندما قلت انهم سيتشيعوا لو ان الفرس على السنة ؟؟؟ اولا نملك عقولا نحن العرب حتى نتبع الهدى ؟؟
Thankyou for the most heartening comment I have read in ages. It is a basis for a PhD thesis in sociology perhaps..
When will we learn that there is no right answer? that our best hope is help one another..not force ourselves on another.
This violent communication only comes from an insecurity.. Perhaps an inability to accept that we are not in control of this life.
Perhaps you have examples of other cultures (India, china) and how they absorbed cultural clashes?
نظرتك مثلك غريبة لا طعم و لا لون و لا رائحة.
.
-- سيدي, سأفترض حسن النيه و أشكر تشبيهك لي بالماء الزلال الذي يروي العطاش.
رمضان كريم.