أضف إلى المفضلة
الجمعة , 17 أيار/مايو 2024
الجمعة , 17 أيار/مايو 2024


استقلال القضاء يبدأ من الرأس ...

01-10-2013 08:20 PM
كل الاردن -



خالد المجالي : لا شك ان الحديث يدور هذه الايام عن القضاء واهميته في استقرار وبناء الدولة خاصة اذا كان القضاء ' مستقلا ' بكامل معنى الكلمة وليس مجرد شعار نردده في خطبنا ومقالاتنا واحيانا نردده من باب الخوف الذي تراكم في داخلنا عبر سنين طويلة .

استقلال القضاء لا بد وان يبدأ من الرأس والمقصود هنا رأس النظام القضائي وذلك لن يكون الا في حالة واحدة فقط وهي تحديد المدة التي يتولى فيها رأس القضاء مهامه ' دستوريا ' بحيث لا يجوز عزله من اي جهة كانت الا في حالة الوفاة او ارتكابه جرما يخل في وظيفته وان لا يكون عرضة لقرار عزل كبقية موظفي الدولة حتى دون معرفة الاسباب .

عندما يكون رأس النظام القضائي محصن دستوريا بفترة محددة ولنفترض انها ثلاث او اربع سنوات فانه سيكون على قدر كبير من الاستقلال وهو يعلم بأن هذه المدة ستكون عنوان تاريخه المهني بعد ان وصل الى هذا الموقع فلا اعتقد ان اي شخص  سيخضع لاي ضغوط حكومية او غيرها في قراراته او ادارته للجسم القضائي .

القضاء في كل دول العالم التي تحترم القضاء لا تستطيع اي جهة ان تتدخل في عمله او ان تبدل باشخاصة حسب المزاج والرضى ولذلك يقف كبار المسؤولين باحترام كبير امام القضاة وليس العكس كما يحصل في كثير من دولنا العربية .

البعض يعتبر الحديث عن القضاء وانتقاده من المحرمات في في الاردن وبقية الدول العربية ولكن السؤال لماذا يتعرض البعض في حديثه للقضاء وربما يشكك في استقلاله ؟؟ سؤال لا يمكن الاجابة عليه من خلال تخويف الناس وترديد ان القضاء نزيه ومستقل بل لا بد من اجراءات على ارض الواقع من خلال احترام الدستور والقانون وتعديل كل القوانين التي تعزز استقلاله وان يصبح الجميع امام القضاء سواسية وان تكون الاحكام معززة لكل ذلك .

من هنا فانني اعتقد ان الخطوة الاولى المطلوبة هي تعديل القوانين بحيث تحدد مدة رئاسة المجلس القضائي ولا يجوز العزل الا لاسباب محددة ثم ترك الشان القضائي بالكامل للجهاز القضائي وابعاده بشكل كامل عن السلطة التنفيذية ومنع اي محاولة تدخل او تأثير عليه من اي جهة كانت خاصة اذا تم الفصل بشكل نهائي بين القضاء المدني والعسكري ومنع اي محاكمة للمدنيين امام القضاء العسكري الا في القضايا التي حددها القانون الخاص بتلك المحكمة .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
01-10-2013 09:01 PM

الأحرار يجتهدون في ترسيخ قيم العدل و نزاهة القانون!!
ولكن يا للاسف .....

2) تعليق بواسطة :
01-10-2013 09:37 PM

بارك الله بقلمك وفكرك الجرئ والذي لا يخشى قول كلمة الحق .

3) تعليق بواسطة :
01-10-2013 09:49 PM

القوانين الوضعيه مفسده للناس العيب في روح القوانين البشريه والقضاة انفسهم . سواء عدلنا القوانين ام لم نعدلها . الحل في القضاء الشرعي الاسلامي الذي اضاء الدنيا عدلا ورحمه . وهذا تاريخ القضاء والقضاة المسلمين امامكم انظروا اليه . وغير هذا كلام فاضي .

4) تعليق بواسطة :
01-10-2013 10:16 PM

الأخ دبوس لا يوجد قضاء في الأسلام وان وجد فهو قضاء بدائي .
نحن الآن في القرن 21وليس في القرن السابع الميلادي .
هل ننتظر من الله أن ينزل علينا قوانيين من السماء لحل قانون السير أو قوانين البنوك والتعاملات الماليهاأو قوانين المياه والأستيراد والتصدير .
يا أخي خذ مثال القضاء في السعوديه ؟ هل تسميه ما عندهم قضاء ؟؟
العقل العربي بات الان في مأزق كبير ومن نصدق ؟ الأنظمه القمعيه المستبده أم الأنظمه الدينيه الساقطه والمستبده؟والقضاء في كلتا الحالتين يتبع النظامين الستبداديين الساقطين ؟ الحل هو أخذ القضاء من الدول الناجحه والتي سبقتنا وترجمت قوانينها الى اللغه العربيه والعمل على تنفيذها؟ القضاء الأردني قضاء عاجز .....ولا يصلح لهذا الزمن؟ وأنا كمواطن أردني لأ أحترم القضاء الأردني لأنه معروف عنه قضاء ..................جاز التعبير؟
الحل دوله مدنيه محترمه وقوانيين عصريه ويمكننا أخذ تجربة سنغافوره وماليزيا وتركيا وهي دول اسلاميه.

5) تعليق بواسطة :
01-10-2013 10:29 PM

يوجد في الاردن قضاء ( مباني، قضاة ، سيارات، محاكم، اجراءات ،....) ولكن لا يوجد عدل ، وان وُجد فهو نسبي) القضايا الكبرى لا يتم الفصل بها الا بعد اخذ رأي المعلم واحيانا الجماعة ، وربما السكرتاريا التابعة لهم فقط وذلك حرصا على التناغم والايقاع للجميع. قضايا الفساد اذا لم تكن مضمونة النتائج لصالح الفاسدين( طبعا) يتم سحبها من القضاء المدني وتحويلها لامن الدولة على جناح السرعة ( قضية علمصفاة نموذجا)
واذا ما حدثت قضية فساد كبرى ، وكانت هناك خشية من وقوعها بيد قاضي نظيف وراسه ناشف، فيتم تحويلها لهيئة مكافحة الفساد بحجةالتحقيق والتوسع بالمعلومات، وبالطبع مهمة هيئة مكافحة الفساد مطمطة القضية لاطول مدة ممكنة، لحين تدبير الامور وتنسيقها، وتامين قاضي مناسب، للتمكن من استصدار قرار منع محاكمة للمتهم لان وضعه العشائري او المالي لايسمح له بالوقوف بالمحاكم( بهدلة) وذلك خشية ان يضطر هذا المتهم لان يُطلق العنان للسانه فيتحدث بالمحظورات، وربما يتم عزل رئيس المجلس القضائي بغضون ساعات وليس ايام اذا ما تجاوز الخطوط المرسومة له( المحاميد، نموذجا)، !!!؟؟؟
عندما كانت الطائرات الالمانية تقصف لندن بعنف خلال الحرب العالمية الثانية ، وكان تشرشل يستفسر من القادة عن حال القضاء ببريطانيا ، فيُدهش تساؤله سامعيه، فيقول لهم اذا كان حال القضاء بخير ، فإن بريطانيا ستنتصر!!!!!لان الانسان يجد قناعة بالتمسك بالصمود والمقاومة ولا يتعجل الزوال لحكام بلده !!!
المواطن الاردني لا يزال بانتظارتفسير كيفية اصدار قرار منع محاكمة لاحدى الشخصيات الكبيرة ، علما بانه تم توقيفه عدة اسابيع بالسجن تحت ضغط الشارع وعندما خف الضغط تم استصدار القرار بمنع المحاكمة !! وليس بالبراءة ؟؟؟؟

6) تعليق بواسطة :
01-10-2013 11:01 PM

الى تعليق 4 اظنك لست مسلما . لذا فانت تجهل ماتقول !

7) تعليق بواسطة :
01-10-2013 11:45 PM

سمعت حكاية في سنوات سابقة وقيل انها في عهد حكومة الشهيد المرحوم وصفي التل ان اصدر مجلس الوزراء بناءاً على تنسيب رئيس الوزراء قرار بإنها خدمات احد موظفي الدولة وكان بمرتبة مدير دائرة في احد الوزارات وكان دافع القرار عدم انصياع الموظف للتعليمات والاوامر التي كان يرى انها مخالفة للقوانين والانظمة والتعليمات المرسومة فقام الموظف برفع دعوى امام القضاء على رئيس الوزراء ومجلس الوزراء للطعن بقرار عزلة وأصدر القضاء انذاك قرار بإلغاء قرار رئيس الوزراء ومجلس الوزراء وأعاد الموظف الى وظيفتة ومنصبه السابق وما ان سممع رئيس الوزراء انذاك جن جنونه ورفع سماعة الهاتف وأتصل يرئيس القضاء انذاك وطلب منه الحضور الى مكتبه حالاً فأجابه ذاك القاضي بالقول لست حلاق عندك احمل شنطتي وأحضر لعندك التي يود لقاء الاخر يحضر لعنده وهذا يشير الى ان القضاء وقتذاك كان له استقلالية حقيقية وهيبة ولايسمح لأي جهة التدخل بشؤونه وقراراته او الضغط عليه فأجاب رئيس الوزراء القاضي بالقول حاضر انا سأحضر لعندك وعند وصول رئيس الوزراء الى مكتب القاضي قام بإستقباله انطلاقاً من مبدأ الاحترام الشخصي فبادر رئيس الوزراء بالقول موجهاً كلامة للقاضي انا يافلان بيك رئيس وزراء الاردن لا امون على فصل موظف يعمل تحت امرتي فتأتي أنت وتلغي قراري فطلب القاضي من الرئيس على اعتباره ضيف وزائر شخصي الجلوس وتهدئة اعصابه وتناول فنجان قهوة لبين له مبررات الغاء قراره فقال لة اي القاضي دولتك عندما كلفك جلالة الملك بتحمل امانة المسؤولية وتشكيل الحكومة الم تقسم امام جلالة الملك على كتاب الله ان تكون مخلصاً للملك وتحافظ على الدستور وتخدم الامة وتصون وتحترم القوانين فأجابه دولة الرئيس نعم فقال لة القاضي وأنا ايضاً عندما كلفني جلالة الملك بموقعي هذه أقسمت ذات اليمين وأن احكم بالعدل والقانون وبين لدولة الرئيس خطأ القرار وأوجه مخالفته للقانون وأنه كان مبني على تنسيبات مضللة وتصفية حسابات شخصية وعندما اقتنع دولة الرئيس بصوابية القرار قيل انه قام فقبل رأس ذاك القاضي وأثنى على نزاهته وعدلة وقال له ان القضاء بخير مادام فيه مثلك هكذا كان المسؤولين زمن الصدق والامانة ومخافة الله ولا غاية لهم الا العدل وخدمة الناس بصدق وأمانة ومسؤولية ؟؟؟

8) تعليق بواسطة :
01-10-2013 11:51 PM

كل الاحترام والتقدير على مقالاتك الهادفة

9) تعليق بواسطة :
01-10-2013 11:53 PM

تشرشل لم يكن يسأل عن القضاء اثناء قصف الالمان بل كان مختبئا ومحاكم لندن لاتعمل هذا مرض الاعجاب بالغرب لايشرفنا ان نعجب بتشرشل او قصصه المختلقه . تشرشل عراب مأساة فلسطين . وهو مجرم واضع قوانين الطوارئ لبريطانيه التي نعاني منها حتى الان . ما شأن تشرشل والعدل؟؟؟

10) تعليق بواسطة :
02-10-2013 12:07 AM

الى 4 مسمار: اود ان اسرد لك قصة عن عدل قضاء الاسلام الذي تنكرة، ورد انه على عهد الخليفة عمر ابن الخطاب ان احضر رجل الى الخليفة عمر غلامين ليقيم عليهم الحد بقطع ايديهم حيث ان عقوبة السرقة بالاسلام قطع اليد ووجدهم يأكلون قثاء من بستانه ولما قام الخليفة عمر بالتحري عن الاطفال واحوالهم تبين له انهم غلامين أيتام الاب والام ويتولى امرهم رجل يمنع عنهم الطعام والشراب فخرجا من شدة الجوع عن شيئ يسد جوعهم ورمقهم فأمر عمر بإحضار ذاك الرجل الذي يتولى امر الغلامين وانذره ان عادا هذان الغلامين للاكل من حقول الناس ساقيم عليك الحد أنت واقطع يدك أنت لاهم لأنك تمنع عنهم الطعام والشراب وتدفعهم للاكل من حقول الناس ،. وقصة اخرى حضر له رجل وقد فقئت عينه طالباً القصاص ممن فقئ عينه ولم يحكم له الا ان يرى الرجل الاخر ويسمع منه لما فقئ عين الرجل ولما احضر له الرجل الاخر تبين ان عينية الاثنتين فقئت من الرجل الاول هذه نماذج من عدل قضاء الاسلام ونسأل الله لك الهداية والرشد ؟؟؟

11) تعليق بواسطة :
02-10-2013 12:38 AM

خلص يا دبوس ويا ابن عباد خلينا نجيب قوانيين افغانستان ونترجمها ونطبقها بالأردن؟؟ مهيه خربانه خربانه؟؟
والله كأني لأسمع قصص ألف ليله وليله عن القضاء الأسلامي وعدالته ؟؟
أنا عن نفسي مسلم والحمد لله ولكني لا أؤمن بعقوبة الجلد وقطع اليد وتحريم قيادة المرأه وارضاع الكبير ؟؟ هل خرجت عن المله ؟ وأي ملة هذه التي باتت أضحوكة الأمم ؟
العقل العربي في مأزق حقيقي ولن يحل هذه المعضله سوى التخلص من خزعبلات الماضي وأساطير الأولين ؟
خلينا نتظل نستنى السماء لتمطر علينا بقوانيين قضائيه جديده ؟؟
كيف يمكن أن تولد دوله عظيمه من رحم الخزعبلات والأوهام ؟ عجبي ؟
يا أخي القوانيين الأسلاميه كانت ولا زالت تطبق على الضعفاء أما القوي فكان دائما عايبا ؟ نريد قوانيين حقيقيه وليست قوانيين نص كم يعني بالعربي قوانيين و لي الأمر وقوانيين المكارم ما بدنا اياها ؟ بدنا قانون المواطنون مصدر السلطات كما هو حاصل في كل دول العالم المتحضر؟

12) تعليق بواسطة :
02-10-2013 12:48 AM

ترى غاب منذ مدة ليس بالقصيرة معلق مثقف وتعليقاته شيقة وعميقة وهو محمد السكر العدوان فأين اختفى هذا الرجل ياترى أسافر من البلد ام يئس وعزف أم اسكت يتهميز الالف وضمها فأين انت يامحمد السكر العدوان غيابك له وحشة طمنا عنك ومشتاقين لرؤسة سطورك ؟؟؟

13) تعليق بواسطة :
02-10-2013 04:57 AM

.
-- سيدي, اضم صوتي لكم في إفتقاد تعليقات المفكر الشاب و المثقف الجريء الاستاذ محمد السكر العدوان .. هو في نصف عمري و أعتبره أحد أساتذتي .. نشتاق لفكره و قلمه, عسى المانع خيرا.

و للأستاذ إبن عباد التحية و التقدير.

14) تعليق بواسطة :
02-10-2013 06:15 AM

اي عدل تتحدث عنه ؟ الم يقل سبحانه و تعالى ان الاعراب اشد كفرا و نفاقا ؟ 70% من الاردنيين مهددون بسحب ارقامهم الوطنية في اي لحظه و تتحدث عن العدل يا استاذ خالد . صدق قول الحق سبحانه وتعالى الاعراب اشد كفرا و نفاقا .

15) تعليق بواسطة :
02-10-2013 08:33 AM

مقالة من اروع المقالات .لازم فى كل مقالة يطلعلنا احد المتفزلكين بتعليق خارج نص المقالة مثل نمرة 3 دبوس ونبلش قانون اسلامى وقانون علملنى و بجينا واحد بتحفنا باصحاب الحقوق المنقوصة عند القضاة والقانون.

16) تعليق بواسطة :
02-10-2013 08:46 AM

درج اعداء الاسلام على تشويه صورته ونعته بكافةالتهم مثل التخلف والارهاب وعدم صلاحيته للعصر الذي نعيشه ... واباطيل اخرى كثيره الكل يعلمها هذا التشويه هو احد الاستراتيجيات لمحاربة الاسلام التي وضعها المافقون واليهود وعموم الكفره في العالم وتجد من يرددها كالببغاوات اناس من جلدتنا اما عن جهل او قصد . هذا الدين العظيم لاتؤثر فيه هذه الهجمات ولاتفت من عضده بل تساهم في نشره وان الله لينصر هذا الدين بالرجل الفاجر . في قصه حدثت قريباجدا ان رئيس اتحاد البرلمانات اليمينيه المسيحيه الاوروبيه وهو رجل سويسري (لم اعد اذكر اسمه ) . هذا الرجل قاد حملة شعواء وقويه ضد بناء المساجد والمأذن ورفع الاذان وارتداء النقاب ي اوروبا وبذل في سبيل ذلك جهدا كبيرا وجيش كل الاحزاب اليمينيه لصالح هذه الحمله واثار ضجه اعلاميه كبيره حتى اضطرت الحكومه السويسريه الى اجراء تصويت عام على مسألة بناء الماذن للتخلص من هذه المشكله التي اثارها هذا الرجل وجاءت النتيجه مناصفه تقريبا ولصالحه . بعد فتره اختلى هذا الرجل في بيته وعكف على قراءة القران ليستخرج امورا يحارب بها الاسلام ظانا انه قد يجد تناقضات ! يدعم بها حملته ! النتيجه ان هذا الرجل دخل بالاسلام ونطق بالشهادتين وتخلى عن كل جهوده السابقه بل تحول الى داع الى الاسلام ! حورب هذا الرجل وهدد واجبر على الصمت ! وهو حي يرزق ويعيش في سويسرا وبامكان الجميع الاضطلاع على قصته . الاقزام والصغار لن ينالوا شيئا في حربهم على هذا الدين . ومصيرم المحتوم الى سلة النفايات في الدنيا وخزي وفي الاخرة عذاب عظيم مالم يتوبوا ويرجعوا قبل ان يذهبوا على ظهورهم الى سحاب !

17) تعليق بواسطة :
02-10-2013 11:58 AM

*- بداية اشكر الاستاذ خالد على المقال و الاخوة الكرام ابن عباد و المغترب على الاطراء الذي لا استحق , و الاخوة جميعا ,,
*-اتفق مع اغلب المقال الذي بينه الاستاذ خالد مشكوراً و اختلف مع النقطة الاخيرة فيما يتعلق بالقوانين الخاصة التي يحامكم فيها المدني امام القضاء العسكري و هذا الامر لا يجوز نهائيا ,, خضوع المدني امام محكمة عسكرية لا يخوله اي اختصاص قانوني او دستوري و جميع القضايا الحالية التي خصت بها المحكمة العسكرية متاحة لدى القضاء المدني في كل دول العالم المتحضرة و المدنية الحكم و ليست العسكرية الملكية المطلقة كالنظام "في الاردن" و ليس "النظام الاردني" كما هو الخطأ الشائع ,, المحكمة العسكرية بالاساس هي محكمة مؤسسية داخليةهدفها الاساسي ضبط و محاسبة سلوكات الافراد المنتمين لها فقط و ليس لها اي سلطة اجرائية او ضبطية ضد المدنيين الا في الدول الاستبدادية العرفية لذا هي في الاردن تعتبر شرطي نظام فقط كونها مؤسسة ضبط سلوكات سياسية و محاسبة اراء مدنية و مرجعيتها متداخلة تنفي كذبة فصل السلطات كون رئيس محكمة امن الدولة ضابط عسكري يتبع لضابط اعلى و يتبع بدوره الى رئيس هيئة اركان و الذي بدوره يتبع وزير الدفاع و هو في الاردن رئيس الوزراء و هو سلطة تنفيذية لذا هنا نرى فوق الصفة العرفية الاستبدادية للمحكمة صفة التداخل في السلطة و تبعيتها للسلطة التنفيذية ناهيكم على ان رئيس المحكمة يعين من قبل راس السلطة التنفيذية و هو بتوصيفات دستور الحكم في الاردن "الملك" ,, فيما يتعلق بالسلطة القضائية فهي جزء من منظومة النظام المتداخلة فهي تتبع برؤساها سلطة التعيين من قبل رأس السلطة التنفيذية و بذا تصبح جزءً من منظومة "نظام" و ليس منظومة "دولة" و من هنا يبدأ الفساد الهيكلي بمؤسسة القضاء و بعد ذلك ارهاصات هذه النقطة ان كان بالامتيازات المضاعفة لرؤسائها و التسيب في تطبيق القانون و تكدس القضايا و التسيب في الانضباط بساعات الدوام و الخضوع لابتزاز الجهات الامنية و الخدمات المقدمة للنظام في شرعنة الخطوات العرفية و آخرها الموافقة على قانون المطبوعات و النشر و غيرها من القوانين التي تناقض روح بعض نقاط الدستور المخطوط من قبل النظام نفسه ناهيكم عن فضائح سابقة متعلقة بتمرير قضايا فساجد و تهريب فاسدين من ضمنهم خالد شاهين و احمد الكردي , عصا الحراك الاردني يجب ان تضرب على راس السلطة القضائية الفاسدة و التي تعتبر جزءً من منظومة نظام لا منظومة دولة و لا اعتبر ان هنالك اي نية لاصلاح هذه المؤسسة اذ ان اصلاحها يعني استقلالها و الاستقلال يعني بالضرورة تقليص سلطات راس النظام و هذه محرمة من قبل النظام نفسه , ناهيكم على دور المؤسسة الامنية الجندويلية في ضبط سلوكات هذه المؤسسة ان كان بالترغيب في الامتيازات المضاعفة من نمر سيارات و اراضي و اسكانات و عطلات قضائية و تساهل في الانضباط السلوكي , مقابل الاذن الطيعة للنظام و دائرته الفاسدة , اصلاح مؤسسة القضاء يعني بالضرورة اصلاح الدستور و اصلاح الدستور لايجاد غطاء حامي لهه المؤسسة , و ذلك يعني تقليص سلطات رأس النظام و بالضرورة يعني الولوج نحو ما يسمى ب"الملكية الدستورية" و هذه محرمة من النظام ايضا و هو غير كفوء لها لابل ان الملكية الدستورية و استقلال اي سلطة يعني بالضرورة تهديد وجود للنظام و مؤسسته الامنية .

18) تعليق بواسطة :
02-10-2013 12:20 PM

قال سبحانه مخاطبًا عبده الصالح داود عليه السلام بقوله: يَا دَاوُدُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ

ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: القضاة ثلاثة: قاضيان في النار وقاضٍ في الجنة. رجل قضى بغير الحق فعلم ذاك فذاك في النار، وقاض لا يعلم فأهلك حقوق الناس فهو في النار، وقاضٍ قضى الحق فذلك في الجنّة. رواه الترمذي.

ويقال العدل اساس الحكم.لذلك يا سادة يا كرام الاخ خالد يطالب باستقلال القضاء ومفهوم الاستقلال يعني التحرر من التبعيه وتلقي الاوامر العليا وعندنا يكتب في الدساتير ونخاطب دائما (بالسلطات) الثلاث القضائيه والتنفيذيه والتشريعيه
تشريع واعادة تشريع:غائبه
تنفيذيه:مقيدة باعادة تقييم القوانين بالتالي التطبيق والعقوبه غير كافيه للردع لذلك سمي بالامن الناعم لان السجون فاضت فعلى سبيل المثال لو عرفت ان غرامة سرقة سيارة سجن يومين بتصير مهنه.
قضائيه:القضاء بالحديث النبوي قاضيين بالنار وقاضي بالجنه يعني 2/3 اذا في تطبيق للشريعه اصابة الهدف
وفي زماننا اعتقد وبالاحترام القدير للقضاة 3/3 في احكامهم مقيدين نتيجة تقيدهم بالقوانين الوضعيه التي لا تمنع الردع.

بالتالي يا سادة سا كرام مربط الفرس عند راس الهرم والقاضي الكبير لا باعطاء استقلال للقاء فقط انما باعادة تقييم للقوانين وقانون العقوبات حتى تتمكن هذه السلطات من ادارة الدولة.فالتلازم لثلاث سلطات ونتيجة سياسة الدولة اصبحنا في وضع مكانك سر بل على العكس تعطيل هذه السلطات وحصرها بولاية الفقيه وكما يقال وبحجة حقوق الانسان والاتفاقيات الدوليه واعتبار تطبيق القوانين الاسلاميه الرادعه مثل القصاص والقتل والرجم وقطع اليد على انها قوانين تسئ الى التقدم والحضارة ورجعيه وهي رح تفضح عرضنا بين الدول ورح تخلي رقبتنا ائد السمسمه.بالتالي الحياة معطله كليا فادراج المحاكم والقضايا غير المبتوت فيها ملئيه بالملفات وزي ما يقال بالمصري رح تسقط مع تقادم الوقت.
لذلك نحن امام ترحيل للمشاكل والقضايا للحكومات المتعاقبه فالقاضي ماكل شارب نايم وسيارتي وحدة للدار ووحدة تجيب الخضرة للعيال تصور في قاضي بمحكمة عمان يرسل سائقه الخاص يشتري خضار للبيت ويطير فيهم لقرى مادبا بسيارة الدولة فساد والا مش فساد يا متعلمين يا بتوع المحاماة.
يا سيدي نحن امام فساد متغلغل وسلطه مطلقه لولاية الفقيه والقضاة يدورون بفلكه انظر للشيخ الازهر وفتاويه للسيسي.القضاء عندنا يا سيدي موظف يتبع الاوامر ويفتي حسب الطلب بدك بشطه وطحينيه نعطيك بدك سبايسي موجود مطعم السلاطين ومشايخهم الدوار الثمنطعش بجانب قلعة دابوق.فتكم بعفيه بس خلاص.

19) تعليق بواسطة :
02-10-2013 12:26 PM

نرحب بعودة الكاتب المفكر محمد السكر العدوان افرحتنا بطلتك وعدت والعود احمدو ونأمل ان نبقى نستفيد من افكاركم النيرة وأهلاً بكم ؟؟؟

20) تعليق بواسطة :
02-10-2013 01:12 PM

رأس القضاء هو رئيس المجلس القضائي وبحكم منصبه فهو رئيس محكمة التمييز اعلى محكمة نظامية في الدولة هذا الرأس يحسب هو ويحسب الناس انه ضوء في الاعالي وضوئه ينير مافوقة وماتحته ويمينه وشماله وماهو اسفل منه ولكن نوره لاينفذ الى ردهات ودهاليز المحاكم وسراديب الملفات المظلمة التس يعلوها الغبار والتي تحوي بين دفتيها خطايا وئد حقوق العباد وظلمهم ذات مرة تقدمت بإستدعاء لرئيس المجلس القضائي اشكو فيه على سلوكيات احد القضاة وبالطبع ليس شكوى جزائية وأنما شكوى من سلوك قاضي لا املك اقامة الدعوى عليه او مقاضاته ووتعلق في ان القاضي قرر رفض اعطائي اذن لطلب تمييز لقضية تقدمت بها بواسطة وكيلي المحامي وكان موضوع شكواي على القاضي في انه ردالطلب موضوعاً وتبين لي بالدليل القاطع انه كان يتوجب عليه رده لسبب شكلي اخر قبل ان يتطرق للموضوع وهو عدم دفع الرسوم القانونية عن ذلك الطلب مخالفاً بذلك احد مواد قانون اصول المحاكمات المدنية ونظام رسوم المحاكم والتي توجب دفع الرسوم القانونية مقدماً وعندما قرر رد الطلب موضوعاً وكأنه سلم بإستكمال الطلب للشرائط الشكلية ومن ضمنها دفع الرسوم المستحقة وهذه الشروط هي شروط اساسية لجواز قبول النظر بالطلب من حيث الموضوع وهو الامر التي لم يحدث وقد يقول قائل مالفرق لديك سواء رد الطلب لهذا السبب او لسبب اخر طالما النتيجة رد الطلب ولم تصل لمبتغاك الفرق لو ان القاضي رد الطلب للسبب الشكلي عدم دفع الرسوم لكان اثبت حقي لدى المحامي التي سلمته الرسوم على اساس يدفعها ولم يدفعها ووفرها لجيبه وبذلك فأن القاضي اخفى خطأ المحامي وتقصيره وتستر عليه وسلب من يدي اثبات اتهام المحامي بإسائة الائتمان والاخلال بواجبه في العمل بالدعوى وأضاعة حق الخزينة في دفع الرسوم ورغم تبياني لتلك الحقائق لرئيس المجلس القضائي رئيس محمكة التمييز والتي هو رئيس القضاة وبعد انتظار لأكثر من اسبوع كتب الرئيس على استدعائي عبارة ( شوهد وأبلاغ المستدعي أتباع الطرق القانونية ) فوقعت في حيرة من امري ماهي الطرق القانونية في مثل هذه الحالة الطرق القانونية هي المتعلقة بإجراءات الدعوى من تقديم دفوع ومرافعات وأستئناف وتمييز والقانون لايتيح لي الشكوى على القاضي او مقاضاته سوى الشكوى عليه لرئيس القضاة وخرجت لم اجد من يهديني الى الطريق السليم سوى الاشارة علي بالسكوت وطلب العوض من وجه الكريم واذكر انه قبل هذه الاجراءات تقدمت بشكوى لنقابة المحامين ضد المحامي لهذا التقصير وأسباب اخرى ولكن تدخلت الشلليات والمصالح النقابية والانتخابية لدى النقابة وأبلغت بعد اتنظار شهرين بحفظ شكواي قد تكون هذه من ابسط الامور التي تحدث في مرفق القضاء بيت اقامة العدل والحق بين الناس كما يفترض ؟؟؟

21) تعليق بواسطة :
02-10-2013 04:01 PM

تحيه الى ابن عباد و AL-mugtareb لعودة المفكر محمد سكر العدوان

22) تعليق بواسطة :
02-10-2013 09:38 PM

المصيبة التي حدثت في العام الماضي او ربما التي قبله هي انه تم تخفيض مدة اقامة الدعوى من المتضرر على المضرر بثلاث سنوات وهذه مدة قصيرة جداً قد لايتمكن المتضرر من لملمة اوراقة وتحضير بيناته واسانيدها والبحث في اي القوانين تستند وربما تمنعه ضروف كثيرة من اقامة الدعوى خلال هذه المدة القصيرة وخاصة القضايا الحقوقية فمن باب العدل والمحافظة على حقوق الناس وعدم وضياعها هو جعل المدة خمسة عشرة سنة او عشر سنوات على الاقل ؟؟؟

23) تعليق بواسطة :
02-10-2013 09:45 PM

الأخ الكبير خالد المجالي ..تحية الى جمل المحامل ..الى من يحمل هموم الوطن على كتفيه ويحمل أيضا قلباجريئا لايهمه إلا رضا الله ومصلحة هذا التراب وأهله ولا يخشى في سبيل ذلك لومة لائم ولابطش جائر فلا يداهن ولا ينافق ولايشترى.. ولايبيع نفسه في زمن الرخص حيث تباع مواقف أشباه الرجال بثمن بخس لقاء منصب أو حضوه أو حتى شرهه يتحول فيها شيخ عشيرة أو كاتب متملق أو متقاعد منبوذ تاق الى العودة للأضواء بعد نبذه إلى سحيج وهتيف عييش تنتفخ أوداجه وتبرر عروقه ويبح صوته دفاعا عن فاسد أو بائع حنسية أوأرقام وطنية وهو الصامت على
بيع الوطن ومقدراته حتى أضحى ابن البلد ذليلا مهانا بعد تجويعه وتركيعه بحجة الأمن والأمان .
أخي أبو أحمد تتكلم عن القضاء واستقلاله وعن الإصلاح والقبض على الفاسدين وعن إعادة مقدرات الوطن التي نهبت ووووالخ.. وكأني بك تطلب المستحيل
فكتابتك ومطالباتك تذهب أدراج الرياح
ولاتجد أذنا صاغية من لدن كارتيل منظم فاسد يهيمن على مفاصل الدولة الأردنية
باع واشترى في الوطن والمواطن وكأني بهذه العصابة تمد لسانها تحديا لتقول لك ولغيرك أعلى ما في خيلكم اركبوه .
للأسف هذه هي الحقيقة المرة ولا أرى في الأفق القريب حتى لو بصيص نور في نهاية هذا النفق المظلم الذي أدخلت وطننا ومواطننا فيه هذه العصابة.

24) تعليق بواسطة :
02-10-2013 10:41 PM

الى 23 الاستاذ طايل البشابشة : انني اقف احتراماً وأجلالاً لما قلت وعزائنا الوحيد انه مايزال في الاردن رجال يشكون هم الاردن والاردنيين ويبكو مبكاه كحضرتك وحضرة الاستاذ خالد المجالي ومعكم الكثيرين من الخيرين الغيورين الاوفياء من ابناء الاردن التي لن تزيدهم المحن الا الصفاء والنقاء والثبات على قول كلمة الحق والامل بالله اولاً ان ينهض الاردنيين من تحت ركام الظلم والتهميش ومحاولات التركيع والاذلال مادام بينهم رجال يجئرون بقول الحق ويشحذون الهمم وأن كان للباطل جولة فأن للحق جولات وحياكم الله وأبقاكم ؟؟؟

25) تعليق بواسطة :
02-10-2013 10:49 PM

تحية للجميع - و الشكر للأستاذ خالد - لكن لي ملاحظة على نقطة في الموضوع و ردت في الفقرة الثانية و تتعلق بمدة العمل
كلنا تابعنا ما حدث في مصر الشقيقة عندما أراد الرئيس مرسي تغيير النائب العام .. الرجل لم يكن متمكنا صحيا .. و هل بعد الستين و السبعين بغستطاعة أي كان (إلا ما ندر) أن يكون سليما معافى من القلب و السكري و الضغط - القصد لتكن الفترة محددة ب 5 سنوات أو سبع و عندها ينتخب غيره ، أما حتى الممات هذه مبالغ فيها - هذا إحتهادي

26) تعليق بواسطة :
03-10-2013 02:04 AM

الاخوة الاعزاء

يبداء الخطاء في القضاء من خلال العبارة التاليه ( صدرت الارادة الملكيه الساميه بتعين ..السيد ...فاضيا في مجكمة ...او رئيسا للمحكمة الفلانيه ..او فلان ( وهو فاسد ) وزيرا للعدل ؟؟؟ ) من هنا فأن حكم هذا القاضي سيكون متناسقا ورغبه الجكومة والنظام السياسيه والاجتماعيه وكمثال ..عمر المعاني صدر حكم ( بمنع محاكمة ) بحقه ؟؟



تحياتي للجميع

27) تعليق بواسطة :
03-10-2013 12:05 PM

الى الأخ العزيز ابن عباد..ونعم طيب المنبت والأصل.
تتحفني دائما بتواصلك على ماأعلق أو أكتب وأذكر مرة أنك في أحد تعليقاتك
على مقال كتبته في هذا الموقع أن ذكرت لي
أنني تشرفت بلقياك ولكني للأسف لاأذكر ذلك علما أنني أتمنى وأتشرف أن ألقاك ثانية ولاتزال أيضا إقامتي في السعودية وحال بلدنا لايشجع عودة من تركها قسرا لتأمين لقمة عيش من يعول
في زمن الإذلال وهدر الكرامة الذي يتعرض له المواطن الأردني في وطنه ولا تظن يابن عباد أن حالنا هنا أفضل فمن خرج من داره انقل مقداره كما يقول أجدادنا والغربة مرة فالمواطن العربي أينما ارتحل
مقهور من أبناء جلدته لكن هذا نصيبنا وما قدر الله لنا , وعلينا الا أن نستسلم لقدرنا رغم مرارته وعلى رأي الشاعر.
.وظلم ذوي القربى أشد مضاضة
على المرء من وقع الحسام المهند
تحياتي لك وللأهل في الوطن الحبيب وأهلا بك زائرا أو معتمرا أو حاجا وأجزم
أني قابلتك أثناء أحداهن.

28) تعليق بواسطة :
03-10-2013 12:29 PM

هل من لا يطبق حكم الله يطلق عليه لفظ كافر؟ كما قال تعالى: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ[المائدة:44]، أم أن هذا اللفظ لمن يقول: بأن حكم الله لا يصلح لهذه الدنيا؟

يطلق عليه أنه كافر وظالم وفاسق، لكن إن كان يرى أن حكم الله لا يصلح أو أنه يجوز تحكيم القوانين هذا كفر أكبر، فإن كان لا يرى ذلك، ولكنه يفعل ذلك عن معصية، وعن هوى، فهو كفر دون كفر، وظلم دون ظلم، وفسق دون فسق، فإطلاق الكفر عليه والظلم والفسق جائز على كلا الحالين، أو الأحوال الثلاثة، لكن إن كان استجاز الحكم بغير ما أنزل الله، واستباحه سواء قال: أن حكم الله أفضل، أو مساوم، أو قال: أن حكم الطاغوت أفضل، فهو بهذا مرتد، وكفره كفر أكبر، وظلم أكبر، وفسق أكبر، أما إذا حكم بغير ما أنزل الله، لهوى في نفسه، على المحكوم، أو لمصلحة المحكوم له، أو لرشوة أخذها من المحكوم له، هذا كله يكون من باب الكفر الأصغر، والظلم الأصغر، والفسق الأصغر، وإن أطلق عليه كفر، وإنما كفر بهذا المعنى، من باب الزجر، نسأل الله العافية. الشيخ عبد العزيز، الواقع أستقل كل سؤال يأتي بعد تلك الأسئلة نظراً لأهميتها، بقى من وقت هذه الحلقة عن الموضوع ذاته شيخ عبد العزيز ليكون بلاغ إلى الناس؟ هذا الموضوع من أهم الموضوعات ومن أخطرها، لأن غالب الدول المنتسبة إلى الإسلام، لا تحكم شرع الله في كل شيء، وإنما في بعض الشيء كالأحوال الشخصية أو العبادات، وهذا لا شك خطأ عظيم وجريمة كبيرة، فالواجب على جميع حكام المسلمين التوبة إلى الله من ذلك، والرجوع إلى الصواب والحق، وأن يحكموا شرع الله، في عباد الله في كل شيء، في العبادات والمعاملات، والجنايات، والأحوال الشخصية، وفي كل شأن من شؤونهم، لقول الله -جل وعلا-: فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيمًا[النساء: 65]، ولقوله -سبحانه-: أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ[المائدة: 50]، بعد قوله: وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ[المائدة: 49]، ثم قال بعده: أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْمًا لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ[المائدة: 50]، ليس هناك حكم أحسن من حكم الله -عز وجل-، وسبق قوله تعالى: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ[المائدة: 44]، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ[المائدة: 45]، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ[المائدة: 47]، هل يرضى مسلم أن يكون موصوفاً بهذا الوصف، وأي شيء يرجى من وراء قوانين البشر وآرائهم وعوائدهم التي درجوا عليها، في شرع الله الكفاية، والغنية والمغنى في كل شيء. فالواجب على كل حاكم سواء كان ملكاً أو رئيس جمهورية أو بأي اسم سمي أو أميراً الواجب عليه أن يحكم شرع الله، وأن يلزم من لديه بذلك، يلزم الشعب بالتحاكم إلى شرع الله، وأن ينصب القضاة وأن يهيأ لهم ما يعينهم على ذلك، وأن يوجد من الأسباب ما يحصل به وجود القضاة العارفون بشرع الله -عز وجل-، فلا بد من إيجاد الدراسة الكافية في العلوم الشرعية، في الجامعات، وغير الجامعات، كالمساجد فليس بشرط التعلم بأن يكون هناك جامعات، بل في أي مكان، في المسجد في المدرسة أو الجامعة لا بد من إيجاد من يتعلم علوم الشريعة حتى يصلح لأن يكون قاضياً يحكم بين الناس، ولا يجوز أبداً أن يحكم بين الناس بقضاء وضعية التي وضعها الرجال في آرائهم، بل يجب أن يسند الحكم إلى شرع الله، وأن يؤخذ الحكم من شرع الله بين عباد الله، نسأل الله للجميع الهداية والتوفيق.

29) تعليق بواسطة :
03-10-2013 02:15 PM

اخ معلق 28 الموضوع بسيط لكن فهم الاخوان لايات القران وتفسيرهم واختطافهم لدين جعل بعض السلفيه تكقر الناس على ابسط معصيه.
نعم الضلال والفسق جاء فوجدك ضال فهدى واذا جائكم فاسق بنبأ.
الفسق والضلال دون علم ليس بكفر اما الفسق والضلال مع سبق الاصرار والترصد اي بعلم هو كفر.
موضوعنا عن القضاة او تحكيم شرع الله
تجد بعض المشايخ يقول الخروج عن الحاكم الفاجر غير جائز لان مفسدة خلعه اكثر من مفسدة بقائه.
هنالك اراء متشعبه وتفسيرات اخرجت الناس من المله وشوشة على الناس.
ببساطه العدل اساس الحكم.كفر وعدل دولة تدوم.اسلام وظلم دولة زائله.

30) تعليق بواسطة :
03-10-2013 02:48 PM

ما بال القرن السابع والقرون الأولى يا سيد مسمار , ألم يسود فيها العدل أرجاء المعمورة نتيجة الحكم بما أنزل الله .. أوليست تلك هي أجمل حضارة. أم تراك ترى هذه الحضارة التي يأكل فيها القوي الضعيف وتستباح فيها المحرمات حتى وصلت أكثر شعوب الأرض إلى الفقر والجهل والظلم الصارغ مع تعدد المقاييس ووتلون المكيال هي أفضل حضارة .. تتباكى على قوانين السير والبنوك وغيرها لإنك لم تجدها موثقة بالدين وتتناسى ما في احكام الدين لما يستجد من أمور العباد بالأخذ بالقياس والاجتهاد .. حتى لا اطيل على الأخوة القراء انصحك بزيادة معرفتك بأمور دينك .. فكل صانع يضع تعليمات لضمان بقاء صنعته يسير عليها كل اقتنى تلك الصنعة.. والله خالق البشر هو أعلم بما ينفع خلقه من أحكام وقوانين.

31) تعليق بواسطة :
03-10-2013 06:19 PM

الأخ رقم 30
خلص معناته نطبق قانون ابو هريره في حقوق الأنسان والحيوان ونلغي منظمات حقوق الأنسان لأنه أبو هريره أطعم قطه ؟؟ روحو احكو للعالم المتحضر عن هاي القوانيين لأنهم لم تصلهم أخباره بأنه من وضع أول قانون حقوق الأنسان وسبق الغرب بالف سنه ولا مانع من التحدث معهم حول قوانيين الجواري والغلمان والخصيان وكيف كنا نستعبدهم ونهين كرامتهم من قبل ولي الأمر ؟ يا اخوان الدوله المدنيه هي الحل أو أن نرحل على أفغانستان والصومال لكي نطبق العداله الأسلاميه والتي لم تكن موجوده أصلا الا في مخيلة كاتبي الفقه والسير وتنابل السلاطين؟العداله المطلقه عند الله عز وجل أما العداله الدنيويه فهي متروكه للناس .
كل فتره تاريخيه تختلف عن الأخرى والطلب من انسان قرن 21 ان يخضع لقوانيين واجتهادات فقهاء القرن السابع الميلادي هذا انتحار ؟

32) تعليق بواسطة :
05-10-2013 10:29 AM

هل يمكن اصﻻح القضاء لوحده باﻻردن!؟
او اصﻻح النواب لوحدهم!؟
او اصﻻح المؤسسات المدنيه لوحدها!؟
او الديوان الملكي لوحده!؟
او المؤسسات الرسميه والتنفيذيه والوزارات لوحدها!؟
او اصﻻح المواطن لوحده!؟
ﻻ ادري...وﻻ املك جواب بقدر ما املك اسئله احار بجوابها..واتمنى ان اسمع من غيري جوابها...
لكني..اظن..(وبعض الظن اثم..وليس كله)..اظن:
ان القضاء..المؤسسات..الوزارات..النواب..المواطنون..الكل..الكل..مصاب بمرض عضال اسمه((الفساد))..جاءنا بجرعات مستمره طول حياتنا..من كل ما حولنا..دوله وناس وقضاء..
..لو جبنا دستور بريطانيا وامريكا..وحطيناه لنا...مع وجود وزارتنا ونوابنا ..سيفشل الدستورين البريطاني واﻻمريكي
ﻻن العله ليست بالدستر بقدر ماهي بمن يطبقه!!
لو جبنا قوانين بريطانيا والسويد وسويسرا..لمحاكمنا..ستفشل..ﻻن العله بالمطبقين....
العله اﻻساسيه كما اظن..باﻻنسان في بلدي..
بالنائب..ﻻن النظام العام ﻻ يسمح بوصولءالا الفاسد..والخيارات باﻻنتخابات بين فاسدين..والصالحين ينهزمون ويفرون من اﻻشتراك بفساد اﻻنتخابات...
القضاه فاسدين..واغلبهم تعين بالواسطات..وهم مربوطين بواسطاتهم..فقط اذا لك حاجه عند قاضي..اعرف مين الواسطه اللي وظفه بالقضلء..وهو يامره بما تريد!!
المواطن..يتفنن باللعب على القوانين..وتجنبها..وسرقة الكهربا والماء..وسرقة اﻻسئله بالتوجيهي والجامعه..وهو فاسد..وﻻ يصل ءالا الفاسد..
الديوان..نتاج وثمره ىكل ما ذكرته..وسبب في كل ما ذكرته
ومثلما تكونو يولى عليكم!!
هكذا المشهد الوطني
قاتم...
مخيف...
مرعب..
اﻻمال ضئيله..ان لم تكن معدومه..
قادة البلد والفكر والراي..منافقون باغلبهم..وصوليون..
اين المخرج ليس فقط للقضاء الفاسد..بل لكل الفساد بكل شيء!!؟؟
نحتاج لشيء عميق..تغيير عمييييق..يصل الى عمق الفساد فينا..نحتاج الى تغييرات ثوريه عميقه..تطال جذور الفساد كلها...
لن تنفع التصليحات باﻻبواب المخلعه..
نحتاج نصير رجال..رجال
ونقول لدهاقنة الفساد ورعاته والحاضنين له وﻻصحابه
هييي..هييي..يا انتم!!..انتم ..فﻻن وفﻻن وفﻻنه..انتم بلوتنا وخراب بيتنا وخراب بلدنا..استحو
اما اعتدلتم..واما اعتزلتم!!
هل نقول!؟ هل نفعل!؟
هل حقا نريد محاربة الفساد بكل شيء ومنه القضاء!؟
ام السالفه..فقط طرح موضوع جديد..نعلك ونعجن فيه..
لنظهر براعتنا بالعلك والعجن الفاضي..ونواهبنا بالنفاق الذي يكاد يدمرنا..
نحن بكل صراحه..لسنا شعب!!!
ستستغربون!!؟؟
الشعب مجموعه متفقه ان تعيش مع بعض على قطعة ارض محدده باسلوب محدد..
احنا لسنا جماعه!!
كنا جماعه ومحموعه قبل ناساة 1948
وبعدها وباعترافوراس الدوله صرنا..شتى..شتى منابت
شتى..شتات..مشتتين!! هاي الصحيح
راس الدوله يقول ويؤكد اننا..شتى متابت واصول ..
ويمكن مطابخ وفلول..
نحن افراد..ﻻ يجمعنا شيء..بل كتل متناحره ومتحاربه ومتباغضه ومتنافره((البديليون المحاصصون..كتله،،،واﻻردنيون الملعون سنسفيلهم كتله))
وقاعدين نمارس اما ننافق بعض بوحده وطنيه وغيره
او نتصارع مين يسيطر على البلد..اهلها..ام الغرباء
يكفيني..حتى ﻻ تملو مني...
وشكرا لخالد المجالي..فتح جروحنا

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012