أضف إلى المفضلة
الأحد , 05 أيار/مايو 2024
الأحد , 05 أيار/مايو 2024


ما هو الأردن ومن هو الأردني ؟ الأردني الكامل والأردني الناقص والمواطنة

بقلم : د. لبيب قمحاوي
09-04-2014 11:36 AM


بقلم : د. لبيب قمحاوي


من الذي يحدد من هو الأردني ومن هو غير الأردني من بين المواطنين الأردنيين ؟ من الذي يملك صلاحية تحديد من هو الأردني الكامل في أردنيته ومن هو الأردني الناقص في أردنيته ؟ أسئلة سخيفة وغريبة لوضع أسخف وأغرب . أين هو النص في الدستور الأردني الذي يعترف بوجود درجات من المواطنة الأردنية ؟ إذا كان هنالك نص دعونا نحتكم إليه . واذا لم يكن هنالك نص دعونا نُحاكِمْ من يتشدق بهذه المقولات التي تهدد مستقبل البلد والسلم الاجتماعي .
تصنيف المواطنين طبقاً لأصولهم هي هواية يمارسها بعض الأردنيين وبدعم من أناس شغلوا مناصب عالية لا يستحقونها , أو استفادوا دون وجه حق , أو عاشوا في كَنَف الدولة الأمنية وواجبهم يتطلب اجترار ما يردهم من تعليمات .
نحن لا نتكلم فقط عن أقوال يتشدق بها البعض أو عن ممارسات لا تخلو من شذوذ سياسي واجتماعي , وإنما أيضاً عن الأساس الأخلاقي الذي يسمح لمواطن أن يتعامل مع المواطن الآخر بنظرة مبنية على تصنيفات عجيبة مثل الأصول والمنابت وغير ذلك من الإصطلاحات التي لا تسمعها إلا في الأردن . الأساس هو المواطنة الناجزة والمواطنة المتساوية ومن لا يعجبه ذلك فليترك هو هذا البلد لأنه لا يستحقه . الوطن لمواطنيه كافة دون تمييز, وعلى الحُكْم أن يقف على مسافة متساوية من الجميع عملاً بالمبدأ الدستوري دون أي محاباة أو مؤامرات أو تهديد أو ابتزاز . فحياة البشر ومستقبل أبنائهم ليسا لعبة في يد مجموعة من المتنفذين . وتولي البعض مواقع المسؤولية لا يعطيهم أي حق دستوري أو أخلاقي لتصنيف المواطنين والتمييز بينهم مستندين إلى قوة المنصب ولا شئ آخر .
وحتى نضع النقاط على الحروف دعونا نستعرض الأوضاع السائدة عشية وحدة الضفتين في إطار المملكة الأردنية الهاشمية حتى نضع حداً لمقولة بعض الموتورين بأن المواطنين الأردنيين من أصل فلسطيني جاؤوا خاليي الوفاض إلى شرق الأردن وعاشوا عالة عليه . نفتح هذا الملف التعيس الذي لا يستفيد منه أحد سوى أعداء الأردن ولمرة واحدة فقط وذلك بهدف استخلاص العبر وحتى نقوم بعد ذلك بإغلاقه إلى الأبد وتكميم أفواه أولئك الموتورين ووضع حد لسُعَارِهم الذي لن يؤدي في النهاية إلا إلى الخراب والدمار .
أصبح للسكان القاطنين على الأراضي الواقعة شرق نهر الأردن دولة , لأول مرة في التاريخ , في عام 1923 على يد الانجليز وبقيادة الهاشميين . فالأراضي الواقعة شرق نهر الأردن, وطبقاً للمراجع التاريخية , كانت حتى عام 1923 عبارة عن أجزاء من اقطاعيات أو واجهات عشائرية أو أطراف جغرافية تابعة لسوريا أو مصر أو الجزيرة العربية أو الدولة العثمانية , ولم تتحول إلى كيان سياسي مكون من مجموع تلك الاقطاعيات والواجهات العشائرية والأطراف الجغرافية إلا على طاولة الرسم في وزارة المستعمرات البريطانية , وتم رسمها كإمارة شرق الأردن و إقطاعها من قبل وزير المستعمرات البريطاني (ونستون تشيرشل) للأمير الهاشمي عبدالله بن الحسين . هذا ليس رأياً سياسياً أو تحليلياً بل هي حقائق تاريخية لا يمكن إغفالها أو القفز عليها واعتبارها لم تكن . ومع مرور الوقت, أصبحت هذه المجموعات السكانية أكثر تجانساً وشكلت بالتالي نواة طبيعية لما أصبح فيما بعد الشعب الأردني , وهو في أصوله انعكاس حقيقي لتعددية كانت قائمة دون هوية وطنية محددة حتى عام 1923 . وهكذا فإن من يحلو له الإدعاء بأنه أردني من مئات السنين , أو أنه أردني كامل وغيره أردني ناقص , لا يفقه شيئاً من تاريخ هذه الدولة .
وبعد الهزيمة العربية في فلسطين عام 1948 , صدر عن الحكومة الأردنية القانون رقم (56) لعام 1949 والذي ينص في مادته الثانية على ما يلي :-
( جميع المقيمين عادة عند نفاذ هذا القانون في شرق الأردن أو في المنطقة الغربية التي تدار من قبل المملكة الأردنية الهاشمية ممن يحملون الجنسية الفلسطينية يعتبرون أنهم حازوا الجنسية الأردنية ويتمتعون بجميع ما للأردنيين من حقوق ويتحملون ما عليهم من واجبات ) .
إذاً تم إعطاء الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية الجنسية الأردنية قبل قيام الوحدة عام 1950 , وأصبحت جنسيتهم الأردنية بذلك غير مرتبطة بالوحدة بين الضفتين ونتائج تلك الوحدة .
في 24 نيسان 1950 تم الإعلان رسمياً عن وحدة الضفة الغربية مع شرقي الأردن (الضفة الشرقية لاحقاً) تحت إسم المملكة الأردنية الهاشمية المعمول به منذ عام 1946 . وكان الخطأ الكبير في حينه عدم إعطاء الدولة إسماً جديداً محايداً مثل الذي اقترحه الملك حسين لاحقاً وهو 'المملكة العربية المتحدة', وذلك حتى لا يتم إعطاء البعض صفة تفضيلية وهمية توحي إليهم خطأً وكأن الدولة هي لهم وحدهم وليس لمجموع الشعب القاطن فيها . وعلى أي حال فإن الحديث عن ملابسات تلك الوحده لا يعنينا في هذا المقال بقدر ما يهمنا تحليل الممارسات الرسمية لهذه الوحدة والتي خلقت عند البعض انطباعات ومواقف خاطئة أدت إلى ما نحن فيه الآن .
لقد أدت الممارسات الرسمية للحكم الأردني في الحقبة الممتدة من 1950- 1967 إلى تولد شعور قوي بين أوساط معظم الأردنيين من أصل فلسطيني بأن السياسة الرسمية للحكم لا تسير في صالح الأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية) وأن هنالك تمييزاً مقصوداً ضد الأرض الفلسطينية وليس ضد المواطنين من أصل فلسطيني . والتمييز ضد الأرض الفلسطينية أصاب بالضرورة جميع الأردنيين بغض النظر عن أصولهم . فأي مواطن أردني يريد مثلاً انشاء مصنع أو جامعة في الضفة الغربية كان يلقى معارضة وعقبات رسمية غير معلنة حتى يقوم بانشاء ذلك المشروع في الضفة الشرقية . والسياسات لم تقف عند ذلك بل امتدت لتشمل ما هو قائم وموجود من الكنوز الوطنية الفلسطينية .
فمثلاً عشية قيام الوحدة عام 1950 أصبحت إذاعة القدس هي الإذاعة الرسمية للمملكة الأردنية الهاشمية . وفي 1/7/1956 تم افتتاح خدمة الإذاعة من عمان بواقع ساعة واحدة بث في الصباح وساعتين في المساء . وفي عام 1959 تم تطوير اذاعة عمان لتصبح هي محطة الإذاعة الرئيسية بواقع عشرين ساعة بث في النهار وبقوة مائة كيلو واط , في حين تم انقاص ساعات بث إذاعة القدس الى ست ساعات يومياً , وبنفس قوتها التي انشأت بها قبل عام 1950 (أي قبل الوحدة) وهي عشرين كيلو واط . إذاً تم انشاء اذاعة عمان على أشلاء اذاعة القدس عوضاً عن المحافظة على كلا الإذاعتين.
مطار القدس شاهد نفس مصير اذاعة القدس . فحتى عام 1962 كان مطار القدس يستقبل مائة وعشرين ألف مسافر وخمسة آلاف رحلة جوية في العام مقارنة بمطار عمان الذي كان يستقبل واحداً وأربعين ألف مسافر والفين وثمانمائة رحلة جوية في العام . وفي عام 1964 , كان مطار القدس يستقبل ثلاثين رحلة جوية لطائرات أجنبية في الأسبوع في حين كان مطار عمان يستقبل إحدى عشرة رحلة لطائرات أجنبية . وبالرغم من ذلك , فإن كافة جهود الحكم الأردني كانت منصبة على تطوير وتوسعة مطار عمان بدون وجود خطط مماثلة لمطار القدس. وقد وصلت هذه السياسة مداها خلال الفترة 1965-1967 حين كان مطار القدس شبه مغلق تحت حجة عدم قدرتة على استقبال الطائرات الكبيره .
وخلال الفترة 1951-1967 قامت الحكومة الأردنية بشق ما مجموعه 789 كيلو متراً من الطرق الإسفلتية الجديدة في الضفة الشرقية مقابل 92 كيلو متراً من الطرق الإسفلتية الجديدة في الضفة الغربية .
وخلال الفترة 1951-1967 , تم بناء 18 مستشفى حكومي في الضفة الشرقية معظمها تم بناؤه بعد عام 1950 , في حين كان في الضفة الغربية عشرة مستشفيات حكومية تم بناء معظمها قبل عام 1950 خلال الحكم العثماني والانتداب البريطاني .
ونفس الشئ ينطبق على الصحافة الفلسطينية بجذورها التاريخية والتي تم تقليصها وتقزيمها ومن ثم صدرت قرارات حكومية بإلغاء جريدتي فلسطين والدفاع وهما صحيفتين تاريخيتين وانشاء صحف حكومية مثل صحيفتي الرأي والدستور . اذاً الحقيقة هي أن الفلسطينيين دخلوا دولة الوحدة بكنوز وطنية هامة ودرجة عالية من التقدم بالرغم من المآسي التي لحقت بهم جراء انشاء الكيان الصهيوني على جزء كبير من أراضي فلسطين , والحقيقة الأخرى هي أن الدولة الأردنية بنيت على أشلاء المؤسسات الفلسطينيه القائمة في الضفة الغربية منذ ما قبل وحدة الضفتين , وبأموال دولة الوحدة وبسواعد أبناء الأردن جميعاً .
وبالرغم من التوتر السياسي والمصاعب التي سادت في العلاقة بين الحكم الأردني والمواطنين, فإن عملية الانصهار والدمج الاجتماعي بين الناس كانت تسير بنعومة وهدوء ولم يُنَغص الحياة العامة الا الشعور العام لدى معظم المواطنين بوجود نوايا سيئة خفية وغير معلنة من قبل الحكم الأردني تجاه القضية الفلسطينية مما خلق جواً عاماً من الشك والتوتر لدى معظم المواطنين من تبعات تلك النوايا , وجعلت الحكم الأردني في مزاج حاد تجاه التحركات الجماهيرية في الضفة الغربية خصوصاً وفي الأردن عموماً والتي عكست نفسها في سياسة القبضة الحديدية الأمنية للسلطة الأردنية على الضفة الغربية وعلى أي تحرك سياسي جماهيري في الضفة الشرقية .
وفي 5 حزيران 1967 , خسر الحكم الأردني الحرب مع اسرائيل وتم احتلال كامل أراضي الضفة الغربية . وبغض النظر عما جرى قبل ذلك وبعد ذلك , فإن مسوؤلية الهزيمة وتبعات تلك الهزيمة تعود على القيادة التي خسرت الحرب . ولا يجوز ولا يحق لأحد أن يَدّعي بأن ما جرى لم يكن , وأن الأردنيين من أصل فلسطيني قد خسروا حقوقهم وما لهم بخسارة الضفة الغربية مع أن الإدارة التي خسرت الحرب هي الإدارة الأردنية , والإدارة التي فكت الارتباط فيما بعد هي الإدارة الأردنية وهي تتحمل بالتالي مسؤوليات وتبعات قراراتها وليس المواطنين . وإذا ادعى الحكم الأردني أن فك الارتباط قد جاء بناءً على طلب منظمة التحريرالفلسطينية , فما علاقة الأردنيين من أصل فلسطيني بذلك ؟
يهدف هذا الاستعراض التاريخي الموجز جداً الى وضع حد للمقولات المريضة التي تحاول تزوير التاريخ والعبث في الواقع وتهدد المستقبل . كما يهدف للوصول الى نقطة الحسم في هذا الموضوع وهي المواطنة .
فالمواطنة هي حق كما هي واجب . ولا يجوز أن يكون المواطن مواطناً فقط عندما يتعلق الأمر بواجبات المواطنة مثل دفع الضرائب والإستهلاكات ورسوم الجمارك والمياه والكهرباء وأقساط التعليم , ويكون غريباً ودخيلاً عندما يتعلق الأمر بحقوق المواطنة ! والغريب أن بعض الموتورين يتهمون من يطالب بحقوق المواطنة بأنهم من المنادين بالتوطين والوطن البديل إلى غير ذلك من تعبيرات استفزازية فارغة لا معنى لها سوى الابتزاز والتخوين والتخويف ومحاولة ارغام المواطنين على الصمت . إن من حق أي مواطن أن يطالب بحقوقه . فالمواطنة هي حق وواجب ومسؤولية أساسها المساواة بين جميع المواطنين. وحتى نضع النقاط على الحروف نسأل أولئك الموتورين لماذا يطالب المواطن بالتوطين إذا كان هو في الأصل مواطناً ؟ أما إذا كان المقصود المقيمين في الأردن من غير الأردنيين , فما علاقة المواطنين الأردنيين بهم , ولماذا يتم ابتزازهم في مواطنتهم والتعدي على حقوقهم ظلماً وبهتانا ؟ إنها نفس المعادلة العجيبة واللادستورية التي تدعو الى تخصيص مغانم الدولة الأردنية للجزء المتنفذ من الشعب , ومغارمها للجزء الآخر .
حديثنا هذا ليس عن 'الحقوق المنقوصة' ولا يتعلق بها كما يحلو لبعض الموتورين أن يَدﱠعوا . فالموضوع ليس اقليمياً ضيقاً محصوراً بالأردنيين من أصل فلسطيني , ولكنه موضوع يصيب المواطنين الأردنيين بشكل عام . وإذا أردنا أن نتحدث عن 'الحقوق المنقوصة' وأن نضع النقاط على الحروف , فإن مواطني معان والطفيلة هم أكثر ابناء الشعب الأردني معاناة من 'الحقوق المنقوصة' . 'فالحقوق المنقوصة' هي أحد الآثار الجانبية للفساد السياسي والمالي والتطورات السلبية التي لحقت بالنظام السياسي الأردني نتيجة استفحال دور وسلطة الأجهزه الأمنية . فالتمتع بالحقوق السياسية بدون الحقوق الإقتصادية والتنموية كما هو الحال في محافظات الجنوب هي ' حقوق منقوصة ' . والتمتع بالحقوق الاقتصادية والاستثمارية دون الحقوق السياسية هي أيضاً 'حقوق منقوصة' .
الأصل في الحقوق هو المساواة في تطبيقها بين المواطنين وكذلك بين المحافظات سواء أكانت تلك الحقوق سياسية أو اقتصادية أو تنموية أو استثمارية أو ثقافية دون أي تحديد أو محددات . وأي خلل في تطبيقها هو بمثابة إخلال في تطبيق المبدأ الدستوري الذي ينص على تساوي المواطنين في الحقوق والواجبات .
نحن لا نتكلم هنا عن خلل في الدستور أو في القوانين بقدر ما نتكلم عن خلل في تطبيق المبادئ الدستورية التي تحكم التشريعات والقوانين الناظمة للحياة في أوجهها المختلفة . نحن نتكلم عن نوايا سيئة أساسها الحفاظ على المكاسب السياسية والمنصبية والوظيفية والفساد المستند الى غياب الشفافية والمساءلة نتيجة لغياب دولة القانون والتعددية السياسية والاجتماعية لصالح الدولة الأمنية .
إن أي مسوؤل أردني يخالف مبادئ الدستور الأردني يجب أن يُعزل من منصبه وأن يُحاكم وأن يُمنع من تولي أي منصب عام في المستقبل . وإذا كان الحكم الهاشمي قد نجح في تحويل مجموعات سكانية إلى شعب , فإننا يجب أن لا نسمح لأي مجموعة من المتنفذين أن يعيدوا عقارب الساعة إلى الوراء ويحولوا الشعب الأردني إلى مجموعات سكانية متناحرة . إن هذا هو الخطر الحقيقي على مستقبل الأردن . وإذا كان هناك من يدافع عن أمن الأردن واستقراره فعليه أن يبدأ من هذه النقطة وأن يضع حداً لتلك الفئة من الموتورين التي تسعى إلى الحفاظ على مكاسبها بأي ثمن حتى ولو أدى ذلك إلى تدمير الأردن .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
09-04-2014 10:46 AM

بنصحك تراجع د. فرويد ... حالتك صعبه جدا !

2) تعليق بواسطة :
09-04-2014 10:50 AM

اليس من غير المنطقي التحدث في هذا الموضوع نبحث من هو اردني ومن هو فلسطيني في اميركا بعد 5 سنوات تحصل على الجنسية ولا احد يثير موضوعها هنا بعد 60 نعود للبحث في موضوع الاصل يبدو انه لبس لنا شغل سوى اثارة النعرات الطائقية والعنصرية ندعو الجميع للنظرحوالينا والاتعاظ مما يجري

3) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:03 AM

دكتور لبيب عندما يكون الهوى والقلب والروح غربي والأقامه والأستغلال شرقي هنا يظهر النقص بالمواطنه, إخواننا الأردنيين من اصل فلسطيني عندما تسأله إنته من وين ما بيقولك أردتي ولا من عمان دائماً يكون الرد فلسطيني عايش في الأردن. وبنفس الوقت أذا بتسأل فلسطيني مجنس امريكي إنته من وين بقلك وبنبره عاليه أمريكي. هنا ما يخيف الأردني الذي تمتد جذوره في الأردن الى ألاف السنين وليسى كما تدعي أنته بأنه الأردني حديث العهد بأردنيته,

4) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:07 AM

كلام سليم و دقيق. و للاسف الكثيرين لم و لن يفهموه. للاسف فان تعاطي الاردن نظاما و حكومة و كذلك بالنسبه للكثير من ابنائه مع موضوع الضفه كان بمفهوم الغنيمه لا اكثر من ناحيه اقتصاديه. اما من ناحيه سياسيه فان الهدف الرئيسي كان محو كلمه فلسطين من الخارطه و الفكر تماما تمهيدا لما سياتي. و لكن اعتقد ان الفائده الاجتماعيه التي تاتت من الوحده و هي تقويه الرباط بين سكان غربي و شرقي النهر اهم و اعمق اثرا من ذلك. و هذا ما يخيف السلطات التي تسعى دوما لخلق اسباب للتفرقه بين الناس.

و لا يعقل ان الشرق اردني يلوم الفلسطيني على مطالبته بحقوق متساويه و لكن بنفس الوقت يدين يالولاء و الطاعه العمياء للنظام الذي تسبب باللجوء و التجنيس و خساره الارض.

5) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:16 AM

انا جدي مواليد السلط 1912 فماذا كانت جنسيته با قمحاوي اذا كان كما تدعي بأنه تم انشاء الدولة ب1923؟ هل يستطيع الأردني من اصل فلسطيني ان يتخلى عن البطاقة الصفراء او الخضراء او عن الهوية الاسرائيلية او الفلسطينية؟؟؟ بالله عليك هل ولاء ومحبة الاردني من اصل فلسطيني للأردن ام لفلسطين؟؟؟؟ كل الدول تعمل على انشاء وتطوير مؤسساتها فماذا تريد من خلال مقالتك هل تريد ابقاء هذه المؤسسات على حالها ام ماذا؟ اتقي الله في كلامك واذا كان في نفسك غاية فارحل انت وكل من ليس له ولاء للأردن

6) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:17 AM

شو جاب بدو بئر السبع لمدن نابلس لفلاحين طولكرم و صولا للغزازوه مرورا باهل عكا ؟؟!!!! هذول المجاميع يا " محترم " !

7) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:19 AM

كلامك لاغبار عليه فهؤلاء الفاسدين يتاجرون بالاردنيين منذ عقود مضت فالاردنيين من شرق النهر وانا منهم ومن غرب النهر هم اخوة تزاوجوا وانصهروا في وحدة مقدسة لا يتحامل عليها الا فاسد موتور

8) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:22 AM

لماذا يادكتور لبيب قمحاوي عندما تسال وانت خارج الاردن من اين انت تقول انا فلسطيني ولا تقول انا اردني وتحمل الجوز الاردني والذي لولاه لايمكنك ان تجوب اصقاع الدنيا اعترف انك اردني وخلي انتماؤك للاردن ماحدا معترض على ذلك

9) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:22 AM

حديثك لايستند الى اي دليل قانوني وعمدت انت على للاشاره الى ارقام السنين التي لاتغني ولا تسمن اما اختيارك للعنوان ما هو الاردن ومن هو الاردني ومن عو الفلسطيني اقول ان هذا العنوان ومخاطبتك ما هو الاردن هو خبث وتحريف وتعطي شخصك حسن سلوك انك تعرف وبتهكم وان معرفتك عاليه الحاضره والغائبه الاردن ومن به من مواطنين ليسوا بحاجه الى انشائاتك وتحليلاتك الاردني والفلسطيني لاتوجد بينهم مشكله من نوع مشكلتك المشكله التي يتصورها الاردني ان الفلسطيني بغض النظر عن بروتوكولات ورسم خرائط لاتساوي الحبر التي رسمت به فأنت تصر على ان التقسيمات واقع ويجب ان نتستسلم له هناك ارض وهناك مقدسات لايملك اي كان ان يتنازل عنها ولو كتب ووقع بيديه ورجليه التاريخ يفضح ويضحك على كل متقيد بالبروتوكولات الصهيونيه والبريطانيه التي هي مخزونك ومرجعيتك ولا تملك الا ان تنشرها نقلا مزيفا الفلسطيني هنا يجب ان تتوضح هويته دون الرجوع الى مسميات وكلمات ترددها وتعتبرها قرأن الفلسطيني يجب ان يكون فلسطينيا رغما عنك وعني حتى ارضه لاتضيع او يكون عبئا على الجميع لارضاء صهيون وما الخلل اذا صنفنا الفلسطيني على انه فلسطيني اما انت تؤرخ ان من قال عنهم الملك المؤسس انهم اردنيون اصبحوا اردنيون الوقت تغير والتاريغ تلوث ونحن نريد ان يستقل الفلسطيني ويصبح له كيان وهو قادر على ذالك ان سلم من امتباكين على الحقوق ومن هو الاردني ومن هو الفلسطيني ويطبق وعد بلفور وبريطانيا بمحوا الهويه الفلسطينيه فلسطين اكبر من الرقم الوطني ومن الجواز ومن تكسبك على حساب القضيه سنبقى نحن في الاردن نقول الاردني في الاردن وفلسطين للفلسطينين ودولتهم وكيانهم وارضهم وكن انت لبيب وابقى بعيدا عن وطنك لاجل معاهده او قول لمسؤل بريطاني وقتها انت طبقت القصه التي تحكى ان جنديا تركيا فرغت ذخيرته من بندقيته فقال للذي يحرسهم من العرب ابقوا هنا حتى ارجع لأتي بالذخيره فبقوا الى ان رجع واطلق النار عليهم ابقي كما انت فانت اردني وتنازلت عن حقوقك وبعت ارضك بفلسطين والان انت مفتي لمن تبقى له ارض ليبيعها ليصار الى تغيير اسمك من قمحاوي اي سهول القمح والحنطه والغلال والسهول والمونه الى بياع حكي ومفتي لمن يتخلى عن ارضه فلا يهمنا ما تطرحه وان التاريخ يقول ان الاردن واجهات عشائريه لسوريا وفلسطين ومصر والعراق اقول واجهات واهلها لن يخرجوا منها والارض يومئذ لله وسيدافعوا عنها رغما عن انفك وسينادوا الفلسطيني فلسطيني حتى تتحرر ارضه وسيبقى اخي في الاسلام والعروبه والدم ولكن من ارضه التي لم تكن واجهات بل مشاع للبيع والتنفع والخيانه اما الطفيله ومعان فحقوقهما غير منقوصه والحمدلله فهم اهل خير وبركه وانتماء للوطن رغما انه واجهات وان ما تراه هو صنيعة الاخوان المسلمين الهالكين

10) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:22 AM

أبدا بنفسك وان لم يعجبك الحال الجسر مفتوح وسيبقى مفتوح لكل الرخصاء

11) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:24 AM

مقال طويل وعريض كما تقول الأمثال ...
الهدف الرئيس والواضح من المقال ما يلي بكل الأسف :-
شرق الأردن لا شيء لولا المهاجرين من ارض فلسطين بل ان الكاتب يستهجن استعمال وصف الأردن ككينونة سياسية وذلك بتساؤله المريب " ما هو الأردن "
ولن أخوض في كل نقاط المقال "" المغرض "
ولكنني سأقول ما يلي :-
الأردني كمواطن هو كل من أحب هذه الأرض الطيبة المباركة باكثر مما أحب به نفسه ووالديه وابنائه
المواطن الأردني هو كل من ضحى وقـّدم وبذل الروح والدم وحبـّات العرق
المواطن الأردني هو كل من قاوم وقاتل شعارات مثل " السلطة كل السلطة للمقاومة "
المواطن الأردني و الأردني الحقيقي هو كل من رفض شعار " عمـّان هانوي العرب " ورفض مطـار الثورة في بادية الأزرق .
المواطن الأردني والمواطنة الأردنية تعني أن هذا التراب وهذا الثرى هو الأطهر ,,, وبأنه ليس مجرد شركات تجارية ومؤسسات مالية " ويحمـّلون الأردن الجمايل على إقامتهم لمشاريعهم التي درّت لجيوبهم وأضافت لخزائنهم الملايين الملايين ..
الوطن يا لبيب قمحاوي ليس " بقرة حلوب لوقت الرخـاء فقط "
أمـّا الذين تصفهم " بالموتورين في اكثر من موقع في المقال , فهم القابضون على أُردن العز والكرامة والفخر والكبرياء كالقابضين على الجمر
الموتورين يا لبيب يعيش في وجدانهم عشق البادية والصحراء وشمس الأغوار اللافحة والتي لن يستبدلونها بنسائم دابوق ودير الغبار والبنوك والمؤسسات وناطحات السحاب

12) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:31 AM

الاردنيين متهمون بوطنيتهم واصبح انتماؤهم لبلدهم تهمه بعرف هذا الرجل .
نحن الوحيدين في الارض ممنوعين من الانتماء لبلدنا واذا تكلم احد اتهم بالعنصريه فورا .
هذا الر جل يمثل تيارا يعمل في الظل يقوم بصمت ببث سموم الفتنه تحت ذرائع مختلفه . لاتنظروا الى الكاتب نفسه بل الى من هو خلفه .

هذا التيار الذي يمثله الكاتب يعمل على فتح ابواب جهنم .

13) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:32 AM

السيد قمحاوي الدولة الاردنية لم تقم على انقاض ما تدعي انه الادارة الفلسطينية فانت اذا اردت الحقائق التاريخية لايحق لك اجتزاء ما تريد والتشدق بما لا تعلم. فما هو ردك على ما يلي
1. فلسطين لم تكن في يوم من الايام عبر التاريخ دولة ذات كيان وحدود ومعالم بينما الاردن كانت مروفة بالتاريخ باسم الاردن والقبائلالاردنية ضاربة جذورها في تاريخ الاردن منذ الحكم الاموي ولاتنسى ان معاوية بن ابي سفيان تزوج منهم ليدعم نظام حكمة في دمشق.
2. لقد وعد الرسول الاكرم بغابات كغابات الاردن وهنى ناخذ ذكر اسم البلد او الاقليم المعروف باسم الاردن.
3. مغالطتك وافترائك بان الجنسية اعطيت للفلسطينيين قبل الوحدة هي محض افتراء لدعم مقالك والحقيقة ان الجنسية اعطيت لسكان الضفة عام 1951.
4. لماذا اغفلت اراضي 1948 عندما حملت مسؤولية الهزيمة للجيش والنظام الاردني الم تكن تلك الاراضي بايدي العرق المتفوق الفلسطيني ولماذا لم يدافعوا عنها؟
5. الجيش العربي تساقط شهدائة بالمئات في فلسطين وعدد شهدائنا هنالك 1747 شهيد اكثر مما سقط في كل انتفاضات الفلسطينين ضد الاحتلال فلاداعي للمزاودة.
6. هل يضن الكاتب ان من له حضارة وعلم وهوية يسهل اذابتة في مجتمع ممزق من قبائل لايربطها صلة كا يصفنا؟ والكل يعلم ان القليل والصغير والضعيف يذوب في الكبير القوي المتماسك وهذا ما اذاب هويتكم.
7. لن اتكلم عن حقدك وتجاهلك لفضل الاردن ولكن لم ياتنا احدكم بسيارة روزرايز على الجسر بل اغلبكم بدون حذاء.
8. حركة الطائرات والمسافرين التي تفخر بها كانت من الجنود الانجليز والمستعمرين اليهود ولم تكن من السياحة وهذا يكرس رغبتك في الاحتلال وانهم هم اسياد الموقف
9. اتقي الله فلولا الاردن لمازلت كما اجدادك اميا ضائعا مهانا.
هنالك الكثي ولكن يكفيك قطعة من العظم واحدة تفخر بها امام اقرانك بان الاردنيين تنازلوا للرد عليك

14) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:33 AM

وين اخو خضرة عشان يقل هيبتك

15) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:36 AM

الكاتب المبجل وصفنا بالموتورين نحن المدافعين عن هويتنا الوطنية اقول لك انت الموتور وامثالك فانتم ابواق التوطين ودعاتة الاردن منذ الازل والاردن بني بسواعد ابناءة وليس لاحد ان يزاود علينا في ذلك شخصيا" ومن اعرف لانومن بجميع الوحدات المصطنعة فالاردني عرف بقانون جنسية 1928 ارجع الية اقول للموتورين لمن يتشدق بنفس كلامك ان الحل لما تتخبطون بة ورد في بيان المتقاعدين الشرفاء في ايار المجيد 2010 وبيان الهوية الاردنية خط احمر فلا تزاودوا علينا للاردن رجال وسندافع عن هويتنا بالطريقة التي نراها مناسبة

16) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:40 AM

عاش بيان العسكر

17) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:46 AM

اقتباس : وإذا كان الحكم الهاشمي قد نجح في تحويل مجموعات سكانية إلى شعب , فإننا يجب أن لا نسمح لأي مجموعة من المتنفذين أن يعيدوا عقارب الساعة إلى الوراء ويحولوا الشعب الأردني إلى مجموعات سكانية متناحرة . إن هذا هو الخطر الحقيقي على مستقبل الأردن . وإذا كان هناك من يدافع عن أمن الأردن واستقراره فعليه أن يبدأ من هذه النقطة وأن يضع حداً لتلك الفئة من الموتورين التي تسعى إلى الحفاظ على مكاسبها بأي ثمن حتى ولو أدى ذلك إلى تدمير الأردن .
يا قمحاوي هذا بيت القصيد ..... وهذا يؤكد بان فلسطين باتت نسيا منسيا منك ومن امثالك يا حيف ..

18) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:50 AM

شو يعني اذا انت دفعت رسوم مياه وكهرباء عن نفسك واستعمالاتك او دفعت جمارك عن مستورادتك هل يعني ذلك انك اشتريت وطن وحقوق سياسيه بثمن الكهرباء والمياه اللتي تستعملها !!!!كلام سخيف فعلا ومضحك فهذه المصاريف مفروضه عليك اينما كنت تعيش وفي اي بلد كان . ثم انك تقول ما دخل الاردنيين من اصل فلسطيني بالمطالبه بفك الارتباط رغم انكم اخترتم منظمة التحريض الفلسطينيه ممثلا شرعيا ووحيدا لكم فكيف لا يكون لكم دخل !!!اما ان قيادة الاردن مسؤوله عن ضياع فلسطين فهذا كلام اسخف واسخف لان ضياع فلسطين مسأله اكبر بكثير من اي دوله عربيه وحدها وهي مسؤوليه كل الدول العربيه والاسلاميه بما فيهم الفلسطينيين اولا فاين كنتم انتم عندما ضاعت فلسطين ولماذا هربتم ولم تتمسكو بالارض !!!

19) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:51 AM

الاردني كل واحد بحب الاردن بدون مصلحه

وكل واحد خمل جواز السفر الاردني والهويه الاردنيه

ولما يوصل حدود اي دوله وخصوصا عربيه

ما بقول لما يسلم جواز سفره

انا اردني من اصل فلسطيني

طيب مين مدور على اصلك

مش عاجبك هالويه التعبانه ومستعر منها

روح شفلك جنسيه تانيه واعتز فيها

قال من اصل فلسطيني قال الناس صارت بدها تنزل على المريخ
واحنا دابحنا اصلي وفصلي والمطقعه اللي على خازوق

20) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:54 AM

حقا بدأت أفهم نفسية كاتب المقال وبدأت أتعاطف معه. فهو يعاني من مشكلة ما ويجد في الكتابة ضد كل ما هو أردني والاردن تفريغ لمشكلته. الله يهدئ روعك وبالك وثق تماما انك مسئول امام الله عن كل ما تكتبه فهذه ليست من صفات الاسلام أعني كتابتك التحريضية والتي تسبب التفرقة والحقد بين الأشقاء.

21) تعليق بواسطة :
09-04-2014 12:07 PM

إلى الأرادنة سؤالا:
هر كراهيتكم للفلسطينيين تمنع دركيا من الترفيش في بطونكم أمام زوجاتكم وأطفالكم!؟
على تخويفكم من التوطين يمنع موظفا فاسدا من السطو على ألاموال المخصصة لعلاج أطفالكم ومدارس أولادكم!؟

22) تعليق بواسطة :
09-04-2014 12:18 PM

د.قمحاوي :أرى انك وأضادك حرقتم الطبخة وما لكم سوى هالسالفة التي تحرق الاعصاب ،يا أخي دمنا ،واحد ولحمنا واحد ،حلو عنا وبلاش هالجدل البيزنطي انت واضادك ،ما لكم شاغلة سوى البحث في احراق الاردن والقضية الفلسطينية ،الافضل لك ولنا ولمناصريك ولأضادك ان تحلوا عنا ،الدكتورة خلف من "المملكة الاردنية الهاشمية" تقف اسرائيل ضدها في الامم المتحدة ،جودوا علينا بعبقريتكم انت وأنصارك وأضادك من جهابذة السياسة والفكر والاجتماع في كيفية مساندتها، يا أخي اذا قلت للي اصلة صيني في "الولايات ""المتحدة""الامريكية"انت صيني يا بتروح على المحكمة بتهمة التمييز و....هذااذا ما اكلت قتلة، يكفينا هرطقة وخروجا على النص ،ابحثوا في ما يواجهه البلد من مآزق واشكالات ومشاكل ،البلد محتاجة مفكرين بنائين، ويكفي سفسطة وحكي زهقناه وملينا منه ،الولد ابوه من الرمثا وامه من الرمله والبنت امها من أدر وابوها من الخليل القبائل متداخلة والعشائر متناسبة وعشيرة "الحصان"منها في الجنوب ومنها في بورين ،واذا ما بتعرفوا أين أدر وأين بورين !!! لا اريد ان أزيد!!! فلقتونا!!!!...

23) تعليق بواسطة :
09-04-2014 12:19 PM

سيد قمحاوي انت بكلامك هذا بلعكس تجمع وليس تفرق نحن امه محمد توحدنا كلمه لا اله الا الله محمد رسول الله بنهايه المطاف انت وانا داري ودارك متر في متر ما في داعي تفصل على كيفك كلنا شعب واحد مسلم اما كلامك فهو يوجد في قواميص بني صهيون الله واعلم كم كلفت كي تقبض اتقي الله بنفس لان والله اعلم اهلك اطياب مش مثلك بزمن الرويبضه عود لرشدك احسنلك

24) تعليق بواسطة :
09-04-2014 12:19 PM

الكاتب المحترم ان اسم الاردن مذكور منذ عهد المسيح عليه السلام اي قبل 2014عام ومذكور بالانجيل كورة الاردن ونهر الاردن اما اسم فلسطين فهو غير مذكور لا بالانجيل ولا بالقران وعليه فانا لا اؤمن بتقسيم المستعمرين وغيرهم وافتخر بالاردن ماضي ومستقبل

25) تعليق بواسطة :
09-04-2014 12:21 PM

ما أشطره بالتزوير و التحريف و قلب الحقائق يبدو ان الحقد قد أعماه لدرجه انه انكر وجود الاردن قبل عام 1923ونسي جند الاردن و نهر الاردن و مؤته و اليرموك و نسي بني صخر ووصفهم تجمعات سكانية ولا يعلم انهم قبيله عربية تقيم بالاردن منذ التاريخ

يا رجل اتقي الله فأنت لست اردني ولا تعترف بأنك اردني ولايعنيك الاردن سوى انه مكان اقامه و ليس وطن

26) تعليق بواسطة :
09-04-2014 12:22 PM

على كل منصف ذو ضمير بغض النظر عن اصوله ان ينبذ مثل هذه الكتابات التحريضيه ذات العواقب الوخيمه على الجميع .

وعلى المعنيين بهذا المقال الخطير ان يسمعوا جيدا لدقات ناقوس الخطر القادم .

27) تعليق بواسطة :
09-04-2014 12:25 PM

طب اسكتي وعيرنا سكوتك

اسألي حالك مين بكره مين

وبعدينتأدبي لما تحكي عنالاردنيه وقومي توضي ووقفي بحضرتهم

قال ارادنه قال شكلك كاينه بالخليج

جري عجلك وافرقينا بريحه طيبه بدل ..............

28) تعليق بواسطة :
09-04-2014 12:26 PM

استاذ خالد اسعد الله اوقاتك نحن نحبك ونحترمك ونطلب منك ان لاتسمح للدخلا على الصحافه بالتشويه وان تمنع هذا الذي يكتب عن الاردن بكل هذه المهاترات انا اقصد القمحاوي يروح يلقيله شغله ثانيه غير تجميع وصف كلام ما له طعمه

29) تعليق بواسطة :
09-04-2014 12:29 PM

انت يا قمحاوي عنصري بأسلوب التقيه انت تبحث عن ايواء سياسي جديد ولكن لادور لك في الحاضره ولا حدا حاسبلك حساب واحنا اولى بواجهاتنا العشائريه نحن لنا واجهات عشائريه وطن لاكن انت ولا شيئ وستبقى لعدم قبولك انك فلسطيني وشكرا لموقع كل الاردن الذي اضهر هذا الكاتب كي يتعرى للابد رغما انه عريان شكرا لأبن العم ابو احمد

30) تعليق بواسطة :
09-04-2014 12:41 PM

المعلق 21 باسم نورا هو رجل يعلق تحت اسماء متعدده ودائما يهددنا ببشار

31) تعليق بواسطة :
09-04-2014 12:45 PM

االاردني من يومن بالقيادة الهاشميه ويحترم الجيش والاجهزة الامنيه

32) تعليق بواسطة :
09-04-2014 12:46 PM

وإذا كان الحكم الهاشمي قد نجح في تحويل مجموعات سكانية إلى شعب ، ليس أسوأ من الكاتب سوى الناشر!!!

33) تعليق بواسطة :
09-04-2014 01:00 PM

ان التمسك بالاصول التي ينتمي اليها أي فرد لا يعني نكرانة لحقة وواجبة اتجاة الوطن الذي يعيش فية واكتسب جنسيتة لقد كفل دستور المملكة حق أي مواطن في البلد بغض النظر عن اصولة ولن يستطيع احد أي كان ان ينزع هذا الحق والملاحظ ان بعض اصحاب العقول العنصرية والتي تدعي حبها للوطن تطرب على هذه النغمة فهي بالواقع لا تريد سوى مصلحتها في الانقضاض على مكاسب البلد والتحكم في سياسة ادارته ضمن مفهومهم المغلق فانت متهم بكلا الحالتين فحين تعبر عن اصولك يقولون لك غير منتمي وحين
تعبر عن انتمائك يقولون لك بعت اصولك

34) تعليق بواسطة :
09-04-2014 01:06 PM

من هو الفلسطيني الكامل والفلسطيني الناقص . لبيب قمحاوي..الاردن للاردنيين فقط الاردنيين

35) تعليق بواسطة :
09-04-2014 01:16 PM

الخوازيق ما شاء الله المهم ما حدا حاسس بيها ، وكلنا مثل غوار والكهرباء، وكاسك يا وطن!!!!!.

36) تعليق بواسطة :
09-04-2014 01:26 PM

عجبا لقمحاوي ومدرسة التوطينيين الجدد، أيا كانت مرجعياتهم وارتباطاتهم ، وهي ليست فوق مستوى الشبهات :
1- ينقلون قضيتهم وحقوقهم من وطنهم المحتل في فلسطين ((وأول العرب والمسلمين ممن تصدى مع أهل فلسطين للظلم الصهيوني هم الأشقاء في الأردن))ليحولوها إلى صراع مع الدولة الأردنيةشعبا ومؤسسات.
- يستبدلون الحقوق المهدورة في فلسطين بنهش لحم الدولة الأردنية وشعبها بذريعة حقوق منقوصة مدعاة .
- يسعون بخبث منقطع النظير لأن تكون الهوية والكيانية الفلسطينية
خارج فلسطين و على حساب الشعب والهويةوالأرض الأردنية. والأصل أن الصراع هو ضد الهوية والكيانية الصهيونية على ثرى فلسطين.
- بدلا من من التشبث بحقهم في فلسطين وتربية أبنائهم على الوعي الوطني بذلك وتفنيد رواية بني صهيون التاريخية ، يتفرغ قمحاوي وأضرابه للتشكيك بالدولة الأردنية وتاريخها.
- القدس تستصرخ من التهويد والمستوطنون ينهشون الضفة بلدة إثر أخرى وزيتونة بعد زيتونة ، والتوطينيون الجدد يطالبون بأرقام وطنية وجنسيات لأبناء الضفة ممن هجروها واستوطنوا شرق النهر!!!
- ماذا يريد غلاة الصهاينة وموسادييو التهجير أكثر مما يطرحه بنو توطين الجدد؟؟!
- نصيحة للدكتور (الأكاديمي)قمحاوي بالعودة لكتاب الرابع الإبتدائي ليقرأ عن الفتوحات الإسلامية لجندالأردن ، ثم جند فلسطين ،هذا إن حالت جهالته التوطينية دون العودة للتاريخ ما قبل الإسلام.

37) تعليق بواسطة :
09-04-2014 01:31 PM

وين الأخ المغترب
مش سامعين راية

38) تعليق بواسطة :
09-04-2014 01:35 PM

من أصول الكتابه هو انتقاء الألفاظ والتحلي بالعبارات الراقية وبث روح المحبة ومحاسن الأخلاق .
لكن هل هذا يستحق ان يطلق عليه لقب (كاتب) فكثير من عباراته تدل على انه سبّاب ولعّان، انظروا الى عباراته كما وردت في موضوعه ثم احكموا:
جمل وعبارات وردت في الموضوع:

سخيفة وغريبة لوضع أسخف وأغرب
من يتشدق
لا يستحقونها
شذوذ سياسي واجتماعي
بعض الموتورين
تكميم أفواه أولئك الموتورين
ووضع حد لسُعَارِهم
لا يفقه شيئاً
للمقولات المريضة التي تحاول تزوير التاريخ
بعض الموتورين
نسأل أولئك الموتورين
كما يحلو لبعض الموتورين أن يَدﱠعوا
نتكلم عن نوايا سيئة
يضع حداً لتلك الفئة من الموتورين

اذا هو يتفوه باستفزازيه وخلط للتاريخ وتلاعب بالأحداث وسرد ما يعجبه من الأدلة ويترك ما لا يصب في مصلحته من البراهين القاطعة... هكذا هم المستوزرون للأسف في الاردن يلعبون على الامور الحساسه. (يرجى النشر)

39) تعليق بواسطة :
09-04-2014 01:36 PM

دكتور قمحاوي المحترم ، إن كنت تظن أن لك قضية خارج فلسطين فأنت مخطىء مخطىءمخطىء . أنت بطروحاتك المغرضة لاتمثل سوى مثيري الفتنة ممن ألحقوا العار والدمار بشعبنا، ودمروا فلسطينيي الشتات.

40) تعليق بواسطة :
09-04-2014 01:40 PM

يقول :
, فإن مواطني معان والطفيلة هم أكثر ابناء الشعب الأردني معاناة من 'الحقوق المنقوصة.

هل فقر اصحاب الارض هو عيب ، انه اطعمك لتشبع ويجوع ،واستضافك لكي لا تتمادى على شهامته وخلقه الأصيل.

والأنكى هل تريد بذلك ان تقول ان ابناء الطفيله ومعان فقراء وانتم الاغنياء؟؟
اجيبك : انهم لم يبيعوا ارضهم ولم يتاجروا بها فيصبحوا اغياء كما فعلت .

41) تعليق بواسطة :
09-04-2014 01:42 PM

هذا القمحاوي يكتب للاستفزاز و زرع الفتنه بين الاخوة ,, الاهمال هو افضل علاج له ولامثاله الاردنيون و الفلسطينيون اشقاء و انسباء و جيران واسرائيل عدو للطرفين و القنبله الاسراءيليه لا تميز بين الفلسطيني و الاردني يا قمحاوي سيبك من هيك كتابات الفتنه

42) تعليق بواسطة :
09-04-2014 01:46 PM

اسلوبك جميل ورائع ادعوك ان تكون كاتبا واجزم بانك ستكون كاتبا متمكنا وناجحا.

43) تعليق بواسطة :
09-04-2014 01:49 PM

مره اخرى لبلاب يجرنا الى زوايا اخرى ونقاط بعيده عن لب المشكله الرئيسه فهو زي قصة الرجل البسيط(الاردني الشرقي)الذي ادخل جاره او ابن عمه او اخاه واصبح هذا الدخيل ينتقد تصرفات العائله فيدخل بين الولد والزوجه والرجل والبنات وقوانين وانشاء البيت وعندما طلب منه ان يكون من افراد الاسره يقبل امامهم وعندما ياتي ضيف او يخرج خارج البيت يقول لا انا مش منهم اعوذ بالله ويلعن سنسفيلهم وعندما يعود يقول انتم اشركتموني اعطوني حصتي يا راجل ارسيلك على بر انت معنى والا معاهم
ويقال بالمثل الاردني البسيط قاعد بحضني وتنتف بلحيتي.

يا لبلاب الفهيم:"البينه على من ادعى واليمين على من انكر".

طيب احنا قابلين 100 بالمية انت اردني حسب القوانين والدوله الوليده التي شليت عرضها ونسيت رموث وجلعاد وجراسا وجدارا وفيلادلفيا والانباط وصلاح الدين والغساسنه ووووو
طيب بالله عليك احنا ما عنا بينه

بدنا اياك تحلف يمين قدام القاضي الي بدك اياه اختار من وين ما بدك

قول:اقسم بالله العظيم اني اردني ولا امت لصله لفسطين لا من قريب ولا من جد خامس انتهينا وكل واحد بالاردن يدعي انه اردني وهو قلبه فلسطيني يطخلنا يمين زي يمين القسم الي موجود بامريكا بعد القرين كارد بيحلف لو كان نازل من المريخ انه يخدم امريكا
وخلصنا.

لكن ابشرك حتى لو طقعت هيك يمين لن تستطيع ان تنكر انك فلسطيني وهاي المشكله عندكم بانكم ذكر وانثى انثى وذكر ولك يا عمي حدد جنسك خلينا نعرف نبوسك ولا نخامسك والا نتوضى والا من بعيد نسلم.

يا حبيب اكبر خازوق دقته اتفاقية سايكس بيكو كذبة حكومة عموم فلسطين
سلختكم عن واقعكم العربي الاسلامي فانجررتم الى مسمى عنصري اصبح بنظر جميع العرب واتهمتم الجميع بالخيانه
وان العرب بااعوا فلسطين ان من يسي الى ابناء فلسطين هم نفسهم ما تقلي ابن الوحدات والا مخيم شنلر رح ينسى ارضه هو لاجئ غصب عني وعنك وهو فلسطيني وتمثيله بالاردن حتى لو استلم رقم وطني وجواز هو فلسطيني
ما دام يصر على انه فلسطيني
لن نستطيع ان نرغم اي فلسطيني على التغني بالاردن نحن قوم استقبلنا الجميع واذا كان النظام اخطاء او تصرف بحياديه فهو حقه لان عام 1970 والانقلاب الاسود على النظام وانشقاق الجيش من اصول غرب النهر يحتم على النظام ان يحمي ويحصن نفسه واذا كنا اخطائنا لماذا انتم اخطئتم بلبنان والكويت وووو يا ساده تعالوا الى كلمة سواء نحن معكم اذا لم تقصونا نحن معكم اذا اعترفتم بشراكتنا واياكم اما نفس اسطوانة المشروخع تابع ومتبوع واصل وفرع مللنا منها صدام دخل الكويت وخلفان يطالب بقطر
وانتم تطالبون بصحرائكم الاردن كما تدعون وان الاردن لم يكن فيها شعب وانتم اجيتم وبنيتوها ونسفتم الاف السنين من حضارتها فيعين منطقكم كمنطق اليهود عندما احتلو فلسطين عندما كانت النساء تشتغل بالبيرات والرجال على القهاوي والان تل ابيب عاصمة وتطور وهل يحق لهم ان يتملكوها اقلب الوضع لكن تبقى تل ابيب لها اسم تل الربيع في قلوب اهلها لا تبيعنا وطنيات نحن الاردنيون الشرقيون فلسطينيون اكثر من الفلسطينين انفسهم لاننا نطالب بترسيخ هويتكم وانت مصرون على تبديل الجوازات والاستماته للحصول على الرقم الوطني.

وساهمس باذنك كلمه سمعتها والله يشهد على كلامي من ابن الضفه الغربيه قال لي بالحرف الواحد والله العظيم لو يسمحوا لابناء الضفه الغربيه ان ينتقلوا الى الاردن لم وجدت احدا فالوضع مزري يا لبيب تذكر باننا
كلنا بالهم واحد وابحث عن ممن سبب هذا الجوء تجده عدو واحد نحن لسنا لنا اعداء الا الكيان الصهيوني فقط وسنتحمل وسنصبر لاننا مسلمون ولسنا بعثيون ولا يساريون ولا شيعويون ولا فتحاويون ولا حماسيون نحن امة واحده
غير هذا فكل شي جائز وكل شي مباح
تغنى بفلسطينيتك وطالب باردنيتك
ويقال بالمصري صاحب ماليين كذاب ولا اعتقد هذا وانما اضعت البوصله كما اضاعها من قبلك رجال الكفاح المسلح عندما اقلوا تحرير القدس يمر عبر عمان.والحديث يطول.

44) تعليق بواسطة :
09-04-2014 01:54 PM

يا دكتور لبيب حتى ترتاح وتريح الجميع ما هو الأردن ومن هو الأردني ؟ الأردني الكامل والأردني الناقص والمواطنة . طالب بقوننة فك الارتباط وهيك ببين مين الاردنى ومين الغير الاردنى ةالابيض والاسود. الاردنى من يحب تراب الاردن واهل الاردن والاردنى من يقول عن نفسة انة اردنى فى الداخل والخارج وفى كل زمان ومكان.



وغير هالموجة.

45) تعليق بواسطة :
09-04-2014 02:02 PM

يا دكتور لبيب حتى تعرف ما هو الأردن ومن هو الأردني ؟ الأردني الكامل والأردني الناقص والمواطنة . طالب فى قوننة فك الارتباط وبتكون جاوبت حالك وعرفة الاردنى من غير الاردنى والابيض من الاسود. والاردنى الى يحب الاردن وترابها واهاها فى الداخل والخارج وفى كل زمان ومكان.



وغبر هالموجة

46) تعليق بواسطة :
09-04-2014 02:07 PM

الدكتور قمحاوي يسعى لإيجاد تاريخ على ارض كنعان ويلغي تاريخ الاردن , تزوير التاريخ صناعة تخصص بها اليهود ... الشعب ألأردني ثلثيه لم يكونوا بدو رحل بل مزارعون في النصف الغربي من الأراضي الأردنيه وحتى الشريعه ( نهر الأردن ) هذا زمن الاستعمار العثماني , قامت في الاردن دول اردنيه عربيه مثل مملكة الانباط ومملكة ميشع تلك في الجنوب وامتدت الى الشام شمالا ومدائن صالح شرقا وجزء من شرق فلسطين غربا لأن الساحل الفلسطيني اليوم هو الجزء الذي استوطنته قبيلة بلستين الكريتيه غير العربيه التيتنتمي انت اليها ومن ثم سميت ارض كنعان بإسمها ... وميشع كانت مملكته في وسط الأردن
الحضارة الأردنيه حضارة عربية عريقه عبر التاريخ , المهندس يضع المخططات والبنائين هم السكان فمدن البولو بولس ام قيس وابيلا وجرش ... الخ بناها الأردنيون , حتى المدرج الروماني في عمان بناه الأردنيون وإن كان بمخططات رومانيه ... في فلسطين قصر هشام وبناه الأردنيون لأن الامويون كان يعتمدون على العرب الأردنيون وليس على البلاستينيين وهم ليسوا عربا
هل قامت في فلسطين دولة غير مملكة داود؟؟؟؟؟
وجود البلستينيين في ارض كنعان وانشغالهم بالتجارة وخبرتهم في ركوب البحر جعلوا من ارض كنعان لخصوبة ارضها ونمو تجارتها اكثر رخاءا من الأردن ...
اما واجهات العشائر في الأردن , فقولك صحيح بما يتعلق بالقبائل البدويه وهي ليست كل الشعب الأردني يا هداك الله
مقالك فتنة سوداء في وقت نحن احوج ما نكون فيه الى زيادة اللحمه والتصدي للفساد وضياع الأردن التي تضم الشعبين ولحقهما العراقيون والسوريون ... فهي ارض الوحدة العربية وصار من حقنا نقل جامعة الدول العربية الى الأردن
الغريب وإن تأصل لا يمكن أن يتخلى عن اصله , وإن تخلى فهو خائن
فلسطين اليوم اسماها الله الأرض المقدسه ولم يسمها فلسطين مصر كانت مصر والأردن كانت الأردن عير التاريخ البشري .... شتى المنابت والأصول مصطلح صهيوني مرفوض , الوحدة الوطنيه هي بين ابناء الشعب الأردني , والوحدة القوميه هي التي تربطنا بك يا دكتور قمحاوي وليس الوحدة الوطنيه
لك صدر البيت ايها الضيف العزيز , ولك ماء العيون نسقيك اياه عند عطشك , ودمنا قبل قروشك لتحرير فلسطينك
اللهم اهدي القوم الضالين

47) تعليق بواسطة :
09-04-2014 02:09 PM

لو إفترضنا أن جميع ما جاء في مقالة الدكتور حقائقاً مسلماً بها ــ ربما تكون كذلك ــ لكن هل من مناسبه ؟ أهي العنصريه البغيضه أم إستحضاراً للفتنه،خاصة بمثل هذه الظروف التي نحن أحوج ما نكون فيها الى اللحمه ولم الصفوف ،لما سكتك يا دكتور تأبى الا أن تخط أتلام الفتنة في أرض الطهر والعفاف ، لما تذكر بتاريخ أغبر وبمرحلة إنفض غبارها ،لما لا تحترم الوعي ولما الجحود أيها الدكتور الجحود.

لما تعيبنا وتعيب المكنونات الاردنيه التي ما كانت قبل عام 23 حسب ما تدعي أنها اللا شيء ،ليت النكبه لم تكن وبقينا على اللا شيء خاصتك ، انت تعيب الشرق أردنيين ببداوتهم وجهلهم وتخلفهم ، أما الحضاره والاذاعات والمطارات فهي في الحبيبه القدس ،هنا أحاججك لأقول لك لما يلتقي الجاهل والمثقف ،وكيف للجاهل أن يسعى لوحده،ألمثقفون المتنورون منكم هم من ارادوها وحدةً فلما أنت الان تلعنها .

لم يعلم الشرق أردنيين عن العنصريه شيئاً ،وخاصة من كانوا على حياه قبل عام ال48 ،كانت المؤخاه والالفه والمحبه هي ما يجتمع عليه المهاجرين والانصار وبقيت الامور كذلك الى أن جاء اليوم العظيم فبعد أن حرر العمل الفدائي التليد المطارات والاذاعات التي عنها في القدس تحدثت ، تفرغ الفداء لإقامة دولة النضال في الاردن والعاصمه عمان ،الفتره كما أذكرها أنا انت تذكرها ،حينها كانت البلاد تتأرجح بين أن تكون أو لاتكون لكن لم يفلح الظالمون .

كانت النظافه والحضاره في بلاد المطارات والإذاعات فلما الوحده من أصله مع الجهالة والقمل والصيبان ورعاة الابل والشاه ، أجيبك هي الشهامة والمرؤه وكرم الضيافه .

ستقول لي بمشارعينا صارت البلد وبضرائبنا ــ دخل ومبيعات ــ صارت البنوك وصارت الموازنات وأصبحت الدوله، هو أصلاً كان للفلسطينيين عملتهم النقديه وخاصة المعدنيه عندما الشرق أردنيين يتعاملون بالبدل ،أي يشتري الاردني منكم الحلاوة بالبيض وهكذا ،التساؤل الان هو أين هي النعم التي يرفل بها الاردنيين جراء ضرائب مبيعاتكم ،هل تغطي الرعايه الطبيه،التعليم ،الامن والحمايه ،صندوق المعونه الوطنيه ،دعم معظم المواد الضروريه الاستهلاكيه وغيرها الكثير وفوقها فساد الفاسدين ، من رفع سعر ال5 كغم رزاً ديناراً فوق سعره ثم من ثم من ، والان كما يقال وعلى بلاطه لو تم التدقيق بنسبة البطاله ،فلو فرضنا انها ال16% لوجدنا أن نسبة الشرق أردنيين منها ال15% ثم هل تصدق أن إبنك قد يكون جداً قبل أن يكون إبني أباً لأن إبنك وجد فرصة العمل في شركتك أو شركه عمه أو خاله أو حتى المرحب به عند الصديق والشقيق ويقول بملئي فيه أنا فلسطيني والشرق أردني عندما يقول أنا أردني يقال له أردني أردني ،حتى الهويه يشكك فيها ،آهٍ عليك جوعنا وفقرنا وما أروعك فينا أيتها المرؤه .

ما لا أعلمه ولكني سمعت عنه أن قواوير الزريعه كانت تلقى من فوق على الشرطه الماره ، بمفهمومك للوحده تلبسنا العار ، من أرادها الوحده غيركم نجباء عصركم ،من إعترف بالوحده من أبناء يعرب وحتى غيرهم بإستثناء الشياطين الانجليز ومعهم على إستحياء الباكستانيين .

نعم أيام الوحدة وما تلاها كان الجيش العربي بمنتسبيه الاردنيين والاردنيين من أصل فلسطيني كان لهم شرف الدفاع من خلال ما قدموا من تضحياتٍ وشهداء في الحفاظ على الارض والمقدسات الى أزفت لحظة الحسم بقيادة عبدالناصر واحمد سعيد وكانت النتيجه الكارثه او النكبه أو سمها كما شئت ، ثم إمتزج الدم الاردني في الفلسطيني وكانت الكرامه في يوم الكرامه .

أيها الدكتور اللبيب ،صدق بأنا أواصر المحبة والقرابة والصداقة والجوار والمصاهره بالرغم من كل ترهاتك وسمومك باقيةً أبدا الدهر ، فيا أخي هل هي هلوسات تهلوس بها بين فترة وأخرى أم أن هناك من يدفعك للكتابه بهذا المستوى الهابط من الادب ،أعيدها ثانيةً عد الى جيدك من الكتابه وأكتب بما ينفع الناس ويمكث في الارض ولك التحيه.

48) تعليق بواسطة :
09-04-2014 02:18 PM

الفاضل المكنى بالمهستر سلمت واقول لك كلنا مهسترين من بعدك.... باتت لهم بالقلب وكمان شوي بخلعوها

49) تعليق بواسطة :
09-04-2014 02:24 PM

الاردني هو من حصل على الجنسيه الاردنيه بموجب قانون التجنس لعام 1928 والفلسطيني الاردني هو من حصل على الجنسيه بموجب قانون التجنس عام 1954 وبالتالي بموجب الميثاق الوطني الفلسطيني ومن هنا فان لبيب فلسطيني بموجب القانون 1954 والميثاق الفلسطيني وممثله ياسر عرفات

50) تعليق بواسطة :
09-04-2014 02:40 PM

سيدي العزيز

هذا المقال مصاغ بطريقه ماكره من صاحبه وبحاجه الى رد بمقال يبين الحقيقه دون الميل لجهه معينه وبطريقه موضوعيه متجرده من العنصريه؟

اذا سمحتم لي بالرد بمقال مناسب غدا دون ذكر اسمي "لا لخوف ولا لجبن ولكن لاعتبارات شخصيه ليس اكثر"او فاني أنتدب الاستاذ " عدنان بريه"الذي يتميز بالموضوعيه وسعة الافق أن يرد بمقال مناسب ويبين نقاط الخلل في المقال والسموم التي تنتشر بين السطور؟

المقال ليس وقفة غضب للارنين من اصول فلسطينيه كما يبدو بل ان اعوانا من اصول اردنيه للكاتب في الجبهه التي ينتمي اليها قد ناقشت وتحاورت معه في صيلغة المقال والهدف بكل وضوح وصراحه "يريدنها سوريا جديده في الاردن"ولن يتوقفوا عند هذا الحد فلاحضوا انه المقال رقم 2 الذي يحمل توجه ولهجة قبيحه ونابيه وسليطه على غير عادة القمحاوي ؟؟

ارجو الرد مع النشر
============
المحرر : لك الحق في الرد ولكن مع ذكر الاسم .

51) تعليق بواسطة :
09-04-2014 02:49 PM

الانسان الأجدر من عمل لنفسه كيان او دوله يعبر من خلالها عن وهويته وكينونتهم ومهما كان هذا الكيان والاهم من كل ذلك نجاحه في الحفاظ على صيرورته ومكانته بين الامم والشعوب الاخرى من الظياع والجوء والى الاستجداء والهرولة لاخذ هوية الاخر متناسيا لما حل ويحل بها من ضياع وشرذمة له ولوطنه وما عدا ذلك فهو فيض من غيض وهرطقات لا تسمن ولا تغني عن جوع
ارجوا من هذا الكاتب بان يتعظ من التاريخ وان يتذكر بان فلسطين هي للفلسطينيين وعليه ان يتذكر بان فلسطين لا تزل مغتصبة وما لأهلها الا كل الدعم بالغالي والنفيس والأرواح فدى لفلسطين وعروبتها كما كان العهد لها وسنبقى عليه حتى استرجاع الحق لأهله وعليه ان يتذكر بان جميع الامم كانت عبارة عن مجاميع تخضع بشكل مباشر او غير مباشر لإمبراطوريات تبعد عنها آلاف الكيلو مترات ومع بديات الانهيار لهذة الكينات السياسية ظهرت الشعوب التي كانت تخضع لهذه المفاهيم بالاستقلالية والابتعاد عن تلك الكيانات مكونه الدول بجهود أبناءها الصادقين التي تعبر عن نفسها من خلالها وهذه سنة الحياه ويبقى نجاحها معلق بالإرادة والمثابرة والنضال والتضحية بكل معايير الأنانية والغرور بما هو ليس ملكه وليس له دور في بناؤه

52) تعليق بواسطة :
09-04-2014 02:59 PM

لماذا يادكتور لبيب قمحاوي عندما تسال وانت خارج الاردن من اين انت تقول انا فلسطيني ولا تقول انا اردني وتحمل الجوز الاردني والذي لولاه لايمكنك ان تجوب اصقاع الدنيا اعترف انك اردني وخلي انتماؤك للاردن ماحدا معترض على ذلك . قلة اصل عدم الانتماء .

53) تعليق بواسطة :
09-04-2014 03:13 PM

منهو الاردني=من هو السعودي= من هو الفلسطيني=من هو التونسي=من هو البناني=من هو العراقي = من هو النمساوي الخ سؤال تافه يساله من فقد موطنه وباع وطنه حجة له ليستوطن اوطان الاخرين الغيت دولة الانباط الاردنيه يا برغوث؟ الغيت دولة فلسطين وشعبها على حدود67 كما اعترفت الامم المتحده؟ ي رجل بالدنيا كلها تساله منين البرغوثي؟ يقولك فلسطيني..لعن الله بايع وطنه..واخيرا تجنيسكم 49 بقرار رئس حكومه!ابوالهدى..هل يحق لنسور تجنيس اللاجئين السوريين!؟ انت عارف الصحيح وتلف وتدور جبنا وخوفا تعود تقاوم ببلدك فلسطين.

54) تعليق بواسطة :
09-04-2014 03:16 PM

للاسف الاردني هو من جعل لك كيان وهو من جعلك تعيش بامان ...الاردن موطن الناس الشرفاء الكرما اصحاب الكرامه الي انت مش منهم والا لما تنكرت لوطن اعطاك ولم يبخل عليك كما فعلت بلاد العربان

55) تعليق بواسطة :
09-04-2014 03:21 PM

نرجوك استبدال مقالك الذي تنوي كتابته للرد على القمحاوي نرجوك نشره كتعليق فلا تحرمنا منه و بلاش تذكر اسمك شأن كثير من المعلقين ونأمل من المحرر المحترم نشره و شكرا لكما

56) تعليق بواسطة :
09-04-2014 03:23 PM

عجيب امر امثال القمحاوي يكرهون الاردن (والدليل كتاباته هذه ) وبنفس الوقت يريدون ان يكونو اردنيين . اذا كنتم تكرهون الاردن وتتحدثون عن الاردن بكل هذا الحقد والخبث واللؤم والنجاسه فلماذا تهرولون نحو استيدال فلسطين بالاردن ولماذا تريدون ان تصبحو اردنيين غصبا حتى عن انفسكم !!!انها المصلحه فقط اما الانتماء للاردن فهو مستحيل من امثالكم وكلامكم وافعالكم تدل على ذلك ومش غريبه عليكم فمن يبيع بلده لن يخلص لاي بلد .

57) تعليق بواسطة :
09-04-2014 03:27 PM

سيبقى موضوع من هو اردني ومن هو فلسطيني الى يوم الدين تعرض الكاتب لحجج تقوي حجته ان الاردن استفاد من التطور الاقتصادي والاجتماعي الضفة وسهل نقلها الى شرق الاردن وضيق على توسعها في الضفة وسهل تنقل السكان من الضفة الى الاردن وعندها لم يكن هناك متقاعدين عسكرين يطالبون بقوننة فك الارتباط او منع انتقال سكان الضفة الى الاردن ولم تكن حركة وطنية اردنية تعترض ولم يكن في البلد مرافق او شركات او مصانع او مطارات وعمارات ولم تكن عمان بهذا التوسع السكاني والعمراني وانتشارالسيارات والشركات والمصانع وشجع على استقرارهم بسبب الاستقرار الامني والاقتصادي وسهوله الحركة والتنقل للعالم فهي امور مدروسة من قبل دهاقنة الحكم البريطاني والمستشارين من الشرق والغرب لتقويه حكم الهاشمين وصنع دوله تحتاج الى المكون الفلسطيني لبناءاقتصاد و لهم تؤدي المطلوب منها في حماية الحدود واستيعاب السكان من الضفة وطمس هويتهم واغراقهم بلمشاكل الاقتصادية ةالفقر والعوز حتى ينسو وطنهم وهم نجحو الى حد كبيرفلو عادت فلسطين سيبقى عدد كبير من الفلسطينين فيها وسيعود الفقير فقط اذا هي مؤامرة اشترك فيها الدوله وبريطانيا واسرائيل والان وقع فيها الاردني من اصل فلسطيني والشرق اردني

58) تعليق بواسطة :
09-04-2014 03:31 PM

بعد عام 48 فتحت ابواب السعوديه و الكويت و الخليج و امريكا و اوروبا و كندا و استراليا فتحت ابواب هذه الدول للفلسطينيين واغدقت عليهم الاموال حتى يلتهوا بها عن وطنهم فلسطين وتم الايعاز لهم بشراء اراضي في الاردن و البناء عليها والاستثمار فيها بالمقابل تم تجويع الاردنيين و افقارهم لاجبارهم على بيع اراضيهم للفلسطينيين و هذا ما تم الاردنيون الان في ذيل القائمه الديمغرافيه الاردنية يعانون الطفر و البطاله و التقاعد يسكنهم الرعب على وطنهم الذي ضلع منهم وصاروا هم انفسهم يشعروا بانهم في طريقهم الى الزوال مثل الهنود الحمر و صار كابوس الوطن البديل يلاحقهم بعدما شعروا ان اخوتهم الفلسطينيين نسوا وطنهم و قضيتهم وصارت اولويتهم الحصول على الجنسية الاردنية و الاستيطان بالاردن

59) تعليق بواسطة :
09-04-2014 03:33 PM

مع المستوى المتدني من الطرح والنقاش والسب والردح، غير مستغرب ان الامة العربية من المحيط الى الخليج ومن جبال طوروس شمالا الى ما بعد باب المندب واذياله جنوبا: امة يندى لها الجبين ،ويخجل الانسان المتحضر من الانتماء اليها، لذلك تجد من يحسن استخدام عقله لاجيء في بلاد من يقبلون من عنده ذرة من عقل، يا أمة ضحكت من جهلها الامم شعوب ،فاضية ورؤوس فاضية صحيح كل شعوب الارض في جمجمتها (مخ) لكن العرب في جماجمهم (ذهب ).لذلك تلجأ الامم الاخرى الى تكسي رؤوسنا !!!!!بنستاهل وأكثر!!!!.

60) تعليق بواسطة :
09-04-2014 03:40 PM

هذا منطق تبسيطي للأمور لا يراعي التداعيات المعقده للعلاقه الأردنيه الفلسطينيه والتي تحكمها مفاصل تاريخيه هامه

أولا : أن قرار الوحده قرار اتخذه النظام السياسي حينها والشخصيات الفلسطينيه التي شاركت في مؤتمر اريحا , وأن من المنطقي الأستنتاج أن الشعب الأردني لم يستشر في هذا "كما هو الشعب الفلسطيني".

ثانيا : عام 64 تشكلت منظمه التحرير الفلسطينيه , وحددت اهدافها ب" تحرير فلسطين وعوده اللاجئين الى وطنهم فلسطين ", وحددت الشخصيه الفلسطينيه بأنها "كل من ولد لأب عربي كان موجودا في فلسطين عام 47" . وفي عام 74 تم الأعتراف بمنظمه التحرير ممثلا شرعيا وحيدا للشعب الفلسطيني , وكان حرص القاده الفلسطينيين محددا باتجاه أبعاد النظام الأردني عن تمثيل الفلسطينيين وهذا ما تُم .

ثالثا : لقد حدثت تداعيات كثيره لتحديد العلاقه الأردنيه الفلسطينيه وجرًت مياه كثيره في النهر بحيث يصعب اعاده عجله التاريخ . فالمؤسسات الفلسطينيه لا تعترف" واقعا" بالجنسيه الأردنيه الممنوحه للاجئين للفلسطينيين , وهي بالنسبه لتك المؤسسات لا تفرق عن أيه وثائق سفر سوريه او مصريه او لبنانيه , والدليل أن المجلس الوطني الفلسطيني يتكون من 350 عضَوا , منهم 150 للداخل و200 للشتات ومن هؤلاء 65 مقعدا لفلسطينيي الأردن ولا يحق للأردني أصلا الترشح لتلك المقاعد .

رابعا : لو كان كلام الكاتب دقيقا , لسقطت شرعيه الدوله الفلسطينيه بشكل كامل , فالرئيس الفلسطينيي ووزراءه ومواطنوه سيصبحون "اردنيون" , والأقليم "الدوله الفلسطينيه" يصبح اردنيا , وهذا ما يرفضه الفلسطينيون .

خامسا : الواقع السياسي الفلسطيني الأردني معقُد ولا يمكن تبسيطه بمجرد الأعتقاد ان وراء ذلك "المشاعر العنصريه" فهذا تبسيط مخُل يعرفه ابسط الناس , ولو كان الوضع كذلك فكيف يفسًر الكاتب رفض الرئيس الراحل عرفات والرئيس اسماعيل هنيه توطين الفلسطينين في الأردن ؟؟ فهًل هؤلاء عنصريو ن .

سادسا : يمثل الكاتب تيارا معيًنا , ولكنه لا يمثُل الفلسطينيين بعمومهم والذين يعتبرون انفسهم شعبا تم تهجيره نتيجه الأحتلال الصهيوني وليس لأسباب اقتصاديه, وربما يجًد البعض وضعا اقتصاديا مناسبا لهم خارج فلسطين ولكن هذا لا يمثل عموم الفلسطينيين كما نعلم ففلسطين لدى الأغلب اغلى من الجنه .

61) تعليق بواسطة :
09-04-2014 03:44 PM

للعلم لم أقراء المقال فقط او سطرين ليعلم الكاتب ألذ نسيت اسمه ان الكرك تحديدا ١٨٣٢ قامت بثوره على محمد علي باشا وكذلك ثوره ١٩١٠ على الأتراك قبل الثورة العربيه. من قام بهذه. هم الأردنيين وكذلك ثوره الشوبك ١٩٠٨

62) تعليق بواسطة :
09-04-2014 03:45 PM

الردح العنصري لا لالالالالا يحل المشكله ---نحن ابناء بلد واحد وفي قارب واحد --اهل فلسطين والاردن اخوه وعرب ومسلمين ونصارى لهم نفس الحقوق وعليهم نفس الواجبات --من يحمل الجنسيه الاردنيه فهو اردني وله كامل الحقوق وان كان فلسطني الاصل او سوري او مصري ---فلسطين ليس ملك الشعب الفلسطني وحده انما هي ملك العرب والمسلمين --واجب تحريرها مطلوب من الجميع --صلاح الدين ليس اردني ولا فلسطني وسيدنا عمر ابن الخطاب ليس فلسطني او اردني --وعيب علينا ان نردح لبعض والكل يقول فلان وعلان --

63) تعليق بواسطة :
09-04-2014 04:13 PM

*- مقال متخبط انفعالي مشدود , يحاول من خلال بعض الالفاظ من قبيل "الموتورين" او غيره ان يحيد اي رأي يريد مناقشة متن المقال خوفا من الوقوع تحت هذه المسميات الانفعالية العصبية !! على كل ,, سنعلق و ننقد و الشغلة مو على كيفك ,,:
1- من المتعارض عليه منطقاً ان تنتقد نظام حكم و من ثم تستند على افعاله و قراراته لشرعنة واقع سياسي !!! هذا التناقض هدفه براغماتي بحت و لا علاقة له بالطروحات العلمية الاكاديمية
2- سايكس بيكو زرعت اسلاكا شائكة لكنها لم تزرع هويات وطنية ,, و مثلما وقع الحكم على الكيان الاردني السياسي بانه حديث بمجرد ان خط شكله في سايكس بيكو او مجئ ناقة لورنس فان ذلك يقع ايضا منطقا لباقي البلدان بما فيها سوريا و لبنان و فلسطين , و الا اتحداك ان تأتيني بشكل الكيان السياسي المسمى "سوريا الكبرى" خارج الورق و المخطوطات الايديولوجية !! اما قولك بان الاردن عبارة عن واجهات سياسية و مناطق مسحوبة على جنوب سوريا و فلسطين , هذا يعني منطقا حسب منطقك بان سوريا هي انسحاب جغرافي لشمال شرق الاردن و فلسطين انسحاب لغرب الاردن !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
3- الدولة الاردنية بمعنى المراكز الادارية و المؤسسات الخدمية كانت موجودة منذ ايام التنظيم العثماني الاول , في الاردن كان هنالك 12 بلدية مسجلة و 22 مدرسة عليا , و الشخصية الاردنية كان لها حضورا في كل نزاعات المنطقة في سوريا و فلسطين و لبنان ايضا ,, التكوين المجتمعي الحضري في الاردن كان موجودا منذ مئات السنين و كان مندمجاً مع كيانات اجتماعية في سهل حوران وصولا لعجلون و في البلقاء وصولا للكرك و في معان وصولا للعقبة ,, كباقي كيانات المنطقة و لا ينفعك اسلوب التمييع كي تبين ان المجتمع الاردني هو مجتمع مستحدث او غير مستقر !!!! الحركة الاجتماعية النصف دائرية من جنوةب معان وصولا لجنو العراق توقفت منذ اواخر الدولة الفاطمية و اوائل الدولة العثمانية و على فكرة فهذه الحركة الاجتماعية المتنقلة كانت سمة كل الكياانات الاجتماعية في بلاد الشام و الجزيرة العربية ,,
5- مؤتمر اريحا و ما سبقه من اتفاقات , هل لك ان تبين اطرافه؟ ساولها لك : 1- النظام الملكي (الذ1ي خرج للتو من حالة رفض مجتمعي عارمة له) 2- الاحتلال الانجليزي (بالتالي اسرائيل) 3- كبار تجار الضفة و وجهاءها (الشهبندرية) , هل لك ان تجيب كيف لك ان تعتبر مجتمعا كاملا صنع على يد المستعمر هو و دولته (كما تدعي) كيانا لا هوية له , بينما تعطي شرعية لاتفاق ابرم على يد من تدعي عداءهم او معارضتك لهم !!!!!
*- انا و الله لا احب مناقشة كذا مقالات لكن علقت من باب كره "الجقم" !!

64) تعليق بواسطة :
09-04-2014 05:05 PM

-اذا اراد الاردني من اصل فلسطيني الاعتزاز باصله والمحافظة على هويته اعتبر غير منتمي للاردن وولائه لفلسطين ولايحب الاردن ويعتبره مقر للعمل ولايعتبره وطن
-اذا اراد الاردني من اصل فلسطيني اثبات ولائه للاردن وطالب بلوظائف في الاجهزة الامنية والحكومية حتى يشعر انه جزء من الدوله وكينونة الحكم اعتبر انه غير مضمون الولاء وانه سبق له الانقلاب على الدوله في السبعين وتبعيته للخارج
-اذا اعتبر الاردني من اصل فلسطيني انه عمر البلد واسس فيها الشركات والمصانع وساهم في النهضة العمرانية وتوسع المدن وساهم في تتطور ميزانية الاردن ورفع اسمها عاليا عن طريق دكتور او ومهندس او عالم او لاعب كرة قدم عير بانه كان ولاشئ اتى لاجئ حافي عاري وتم احتضناه من الاردن وهي الي علمته وحوته من اللجوء والتشرد
-كل ماسبق يمكن اخذه بطريقة ايجابية ان كل شي مقسوم ومرتب من عند الله الفلسطيني اشتغل بالتجارة والعلم والمهن لظروفه لا لتفوقه الجيني او ذكائه ورقيه الوراثي والاردني في الامن والجيش والاجهزة الحكومية لظروفه لا لرقيه الجيني او تميزه بلذكاء عن الفلسطيني وكل ميسر لما خلق له تبقى مشكلة المواطنة والاردني من اصل فلسطيني مشتت فلاهو اردني مئة بلمئة ولاهو فلسطيني ممئة بلمئة ولا اسرائيلي مئة بلمئة من ناحية المواطنة

65) تعليق بواسطة :
09-04-2014 05:24 PM

اتفق مع العنوان الذي طرحته بداية وانه يجب الاحتكام الى الدستور في مواطنة متساوية ، اما الغمز من هنا او هناك والقفز عن الحقائق وارسال رسالة ما بين السطور مفادها انه لا يحق لاحد ان يزعم ان هناك شهب اردني شرقي النهر و ان الناس عبارة عن مجموعات هائمة على وجوهها فهذه كبيرة والله وليست خطأ تاريخيا فقط.. ما ينطبق يا دكتور لبيب وانا اكن لك دائما الاحترام والتقدير ، ما ينطبق على شرقي النهر ينطبق بالضرورة على غربيه وعلى ما يسمى حاليا الجمهورية العربية السورية ولبنان .. فمن منهم كان دولة او شعب تاريخيا؟؟ الم تكن جميعها بالاضافة الى العراق تسمى سوريا وهكذا كانت الدولة الفيصلية استنادا الى هذا البعد.
شأن آخر ، الم يطلع الدكتور لبيب قمحاوي الذي احترم معظم كتاباته واجتهاداته السياسية على مقررات المؤتمرات الوطنية عشية الهزيمة في معركة ميسلون وتشكيل امارة شرقي الاردن وكيف ان رجالات المنطقة نادت بضم ما يسمى الان حوران الشمالي (مناطق السويداء ودرعا) وجنوبي لبنان (صيدا وصور..) الى هذه الامارة الوليدة للترابط الاجتماعي بين الاسر والعشائر والثقافة الحورانية السائدة في شرقي الاردن .. اما بخصوص تأييده لاسم الاردن كدولة وتفضيلة اسم آخر فضفاض ، اليس الاردن هو النهر الذي يسقي الضفتين كالوريد ؟ اليس الاردن ورد اسمه في الكتب السماوية جميعها وفي الاحاديث النبوية .. هل الغاء اسم
الاردن من الدولة يحل المشكلة لدى الدكتر لبيب قمحاوي..
أما استكثاره بأن تقوم إذاعة ومطار في عمان ، اليست العاصمة التي ارتضاها اهل المملكة من الضفتين ؟؟ هل يعقل ان يتم الاعتراض على انشاء مؤسسات رئيسة في عاصمة اتحادية إلا إذا كان ضمنا الدكتور لبيب رافضا للوحدة التي يتكيء عليها في دعواه ومفضلا نظاما كونفدراليا بعاصمتين .. الرد على كافة الطروحات التي وردت سهل جديد وفي الاطار القانوني والمنطقي .. ارى ان الدكتور في طرحه بمقالته هذه نحا منحى المثل الشائع "إجا يكحلها راح عماها" الا انني استدرك وادعم وجهة نظر الدكتور القمحاوي بضرورة تثبيت الهوية من خلال المساواة في الحقوق كما الواجبات

66) تعليق بواسطة :
09-04-2014 05:33 PM

*- في تعليقات الاخوين خالد الحويطات (60) والاخ الفاضل محمد السكر العدوان (63) زبدة الردود على هذا المأفون المسمى لبيب قمحاوي الذي لا هو لبيب ولا منه فائدة القمح وبركته،،، وانني اتبنى ردهما كما لو كنت انا كاتبه.

*- يلاحظ من فترة لأخرى يظهر علينا منظروا ما يسمى المكون الفلسطيني بهذه الترهات والمغلفة بالاتهام سلفاً لكل من يختلف معهم (بالعنصريه تارةً وبالموتورين والاقصائيين تارة اخرى) وما مقالات بسام بدارين في الاونة الأخيره بعيدة عن ذلك.

*- الفلسطينيون الاصيلين لا يوافقون على هكذا طروحات ولكن المأزومين امثال الكاتب ينفخون على جمر يعتقدون انه تحت الرماد طمعاً بأيلول آخر... وهم يروجون للفوضى والتناحر.

*- ليس هناك من بلد عربي قدم للمكون الفلسطيني ما قدمه الأردن شعباً ونظاماً ويكفي ان تذهب لأي من الاسواق ومراكز صيانة السيارات والمهن المدرة للدخل الأخرى وفي اية مدينه اردنيه وتعمل احصائيه ترد على مدعي الاستهداف والاقصاء للمكون الفلسطيني.

*- الشعب الاردني قبل بأن يكون حارساً ومقدم خدمه لأصحاب المشاريع والتجار وهذا ليس نقيصة بل هي عملية تكامليه بين مكونات الشعب وان اختلفت اصوله... أما الادعاء بأن الاردن لم تكن موجودة والشعب الاردني عباره عن واجهات عشائريه فقد رد معظم الاخوة المعلقين بما يكفي.

67) تعليق بواسطة :
09-04-2014 05:46 PM

يجب سحب الجنسية الاردنية من كل من تجنس بها قبل ال 1948....ومعاملة اللاجئين الفلسطينيين وبالذات من تجنس بالاردنية منهم كما يعاملون في لبنان وسوريا ومصر,,لانهم تجرأوو على المطالبة بالحقوق المنقوصة كما يدعون!!!!واقول لك يا قمحاوي لولا الجنسية الاردنية التي حصلت عليها بدون وجه حق لبقيت انت وبكجتك وبكجت ابوك عندما طردك اليهود من فلسطين وامتنعت عن تحريرها داخل المخيمات تطالب من الاردنيين السماح لك بوضع حائط من اسمنت بدل الزينكو كما هو معمول في سوريا ولبنان!!!! لقد اخذ الفلسطينيون اللاجئون حقوق غيرهم من ابناء الجنوب من المقاعد الجامعية والوظائف وغيرها بدون رضا اهلها ولا سامح الله من عاونكم على ذلك ولا سامح الله كل من اعطاكم حقوق الاردنيين الاصليين بدون رضاهم,,,,وكثر التهلي بجيب الضيف الساقط الوسخ يا قمحاوي!!!!!!!!!!

68) تعليق بواسطة :
09-04-2014 07:59 PM

طب ما انتا مصري

69) تعليق بواسطة :
09-04-2014 08:07 PM

بكيفيك كل هالبهادل - شعب عربي اردني فلسطين تاريخنا واحد وعدونا واحد ولغتنا وحدة ومشكلتنا الحشرات التي تقضي على المحاصيل امثالك

70) تعليق بواسطة :
09-04-2014 08:15 PM

هل لك ان تجيب كيف لك ان تعتبر مجتمعا كاملا صنع على يد المستعمر هو و دولته (كما تدعي) كيانا لا هوية له , بينما تعطي شرعية لاتفاق ابرم على يد من تدعي عداءهم او معارضتك لهم

71) تعليق بواسطة :
09-04-2014 09:24 PM

إلى قمحاوي واللي يتشددله اذا مالك خير بفلسطين وده يصير بيك خير للاردن وبعدين انت بمقالك تمحي الاردن والاردنيين بقلمك بلحظة فكرك هذا يخدم شعبك الفلسطيني ولا يخليكم مثل اليهود اللي قالو ان فلسطين ارض بلا شعب وسرقوا بلدك...

72) تعليق بواسطة :
09-04-2014 10:14 PM

الدكتور لبيب القمحاوي والغراب :
يُحكى ان غراباَ اعجبته مشية الحمامة لما فيها من كبرياء وملكية وعزة النفس فأراد تقليدها بالمشي فأخذ يتدرب يومياَ ولساعات ولاسابيع ولما اعياه التعب والفشل قنع انه لابد ان يرجع الى اصله " الغرابي " ولكنه وجد نفسه انه قد نسي مشية الغراب ولا يستطيع مشيها شعر الطائر المسكين انه اصبح بدون هوية " طيرية" فلا هو غراب ولا هو حمامة . انتهت القصة.
اعتقد ان " الغراب " اصيب بحالة اكتئاب فلا الغربان اعترفوابه لانه اراد الابتعاد عن اصله ولا الحمائم احترموه لأنه لم يستطع ان يكون منهم .

73) تعليق بواسطة :
09-04-2014 10:53 PM

من هو الفلسطيني يا قمحاوي ؟ ولامانع ان تستعين بعدنان ابو عوده اذا صعبت عليك الاجابه.

74) تعليق بواسطة :
09-04-2014 10:55 PM

الثقافة والحضارة ليست بالشهادات المزورة والوساطات والمحسوبيات والرشاوى .. يا قمحاوي ما في فايدة .. ماذا تريد من مجتمع أحد أبرز رجالاتهورموزه الوطنية جنرال سابق ، يحمل دكتوراة بقدر قادر وصار بقدرة قادر أيضا رئيسا سابقا للديوان الملكي العامر، قال بعد كحشه من الديوان بعد أن تبين هشاشة فكره قال بالحرف الواحد
: ( الدستور والوحدة الوطنية حكي فاضي ) يا قمحاوي ، فالج لا تعالج ، أمة مغضوب عليها ، وهي بقايا أمم بائدة كقوم لوط ، وهي هالكة بفكرها لا محالة طال الدهر أم قصر ... وهل تعتقد أن قوما هذا فكرهم بمشاكلهم ومشاجراتهم يحتكمون إلى الحق والعدل والموضوعية والتاريخ .. يا زلمي هاي أمة ( الأمة العربية ) ليس لها وجود حضاريا وعالميا إلا في خيال وأوهام أفرادها . ولولا الإسلام واختلاط الأعراب البدوان بالأعاجم لما كان لها تاريخ ولا حضارة .. وجاي تقول أردني وفلسطيني .. مثل ما بقول الغزازوية
( خــ وانقسمت بخيط ) اقرأ التعليقات الموتورة البائسة كلها فتشعر أنك تعيش عصر البسوس ولكن بشهادات دكتورا ه معظمها أما مزور أو بالواسطة والجميد الكركي ...ادع الله يا قمحاوي أن يحفظ الهاشميين ، وأن يمتع الله القيادة الهاشمية المظفرة بالقوة والصحة والسعادة ، لأنها صمام الأمان لهذا البلد العزيز الغالي ... المشكلة يا قمحاوي هو الخلل والشلل في الدستور الذي لا يطبق ، ويعبث به الموتورون ببغض يالنظر عن منابتهم وأصولهم وفي تطبيق الأنظمة والقوانين التي صارت للزينة فقط .. وتذكر قوله تعالى وقوله الحق : ( الأعراب أشد كفرا ونفاقا ) .

75) تعليق بواسطة :
09-04-2014 10:59 PM

اذا كنت ايها القمحاوي قرأت هذه التعليقات وعندك ذرة كرامه فعليك ان تعتزل الكتابه التي انت لست أهلا لها ولا ترقى الى مستواها ابدا ما دام ان اسلوبك ركيك يعتمد على السب والشتم وخلط الاوراق وشقلبة الحقائق .

اعجبني احد التعليقات التي يقول صاحبها انك لو سكنت تحت سقف من الزينكو مثل الفلسطينيين في لبنان وسوريا لكان طموحك لا يتعدى المطالبة بسقف من الاسمنت، ولكن الطمع والبحث عن المناصب واللعب على الطائفية العفنة واثارة النعرات والمشاكل هو ديدنك وهو طريقك.
انصحك ان تترك الكتابة وتبيع على عرباية (مع احترامي لأصحاب هذه المهن) فهو انسب لك.

76) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:02 PM

الى القمحاوي يلا سيدي انت اردني ومعك الأيزو بس شو الهدف من هالمهاترات وماذا تريد من الأردنيين الموتورين والرجعيين ان يعملو حتى ترضى عنهم انت وطارق خوري الذي وصف الأردنيين بالسحيجه حتى انه وصف كرويات الم للأردنيين بسحجه بيضا وسحجه حمرا أرشدني يا رعاك في مقالك القادم كوني احد هؤلاء الموتورين والمسحجين واعدك ان اعمل بارشادك وبالمناسبة أريد ان اعرف عن كنيتك القمحاوي أهي نسبه الى لون البشره القمحاويه ام ماذا

77) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:06 PM

الاردن ونهرها العضيم والكرك ورجالها واربد وحورانها وجرش واعمدتها والبلقاء وجبالها ورم وشيحان والفدين وعجلون وفلسطين وا وكل بلاد العرب لنا حق تاريخي في فلسطبن وانت يا لبيب مسكون في الحقد ولاتعرف عن الاردن وفلسطين شيء

78) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:31 PM

لا تشد على حالك كثير بلاش يطلعلك ضبع يضبعك وبعدين تروح دبلكي.... صف على اليمين واطفي ولعلك هيشيه بلكي تروق.

79) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:40 PM

بصراحة مش عارف لوين رايحين نوصل بهيك مقالات وتعليقات شئنا امابينا موجودين مع بعض لازم نشتغل ونعمر هالبلد . كل هاحكي والاحتقان والردود النارية لا بتقدن ولا بتاخر ولا بتحرر ارض ولا بتخلي البلد سويسرا . . حرام ما ينشر وجريمة بحق طفالنا . ما حد ا ممكن يلغي حد ولا طرف افوق طرف . مين يجرؤ يصل الجسر مين يجرؤ يسجن فاسد او متنف. هذا البلد امانة في اعناق الجميع ليش نهاجم بعض ليش نتهم بعض . علىالوظائف ام ععلى المزايا .. في النهاية الرزق من الله وما حدا بيوخذ نصيب حد... حفظ الله الاردن من الفوضى وحفظ فلسطين من أعدائها المحتلين

80) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:55 PM

هذا الكاتب ومن خلال هذه المقالة وما بين سطورها نفهم أنه هو أحد الموتورين الذين أضاعوا البوصلة فهو يريد تناسي فلسطين ويريد واقعاً جديداً فتشدق كثيراً وكأن لا أحد يعلم التاريخ والحقيقة غيره وأنكار وجود الهوية الوطنية يدلل على صعوبة وضعه لقد كان الأردن موجوداً عبر التاريخ وسيبق بأذن الله رغم كيد الحاقدين ولقد كانت الهوية الوطنية الأردنية حاضرة في الكرك والبلقاء وعجلون والبادية وغيرها من المناطق الأردنية ممثلة بارثهم الحضاري العظيم وحبهم لأرضهم وهويتهم الوطنية العربية الأسلامية حيث تتطوع بعض أبناء هذا الوطن وتحديداً من الجنوب لمناصرة أهلهم في فلسطين إذ بان جهوم نابيلون على غزة وهنالك الكثير من الأمثلة الحية والخالدة على نضال الشعب الأردني مع أمته فالسيد لبيب يريد خلط الحقائق ليعيش بكبرياء مزعوم .

81) تعليق بواسطة :
09-04-2014 11:59 PM

الكاتب قمحاوي
جواب لسؤالك من هو الاردني ..يأتي من خلال تعريف الفلسطيني وهو كل انسان رجلا كان او امرأءه خرج بعد الحرب من ارض فلسطين ..الى اي من الدول المجاورة ..وابناؤه واحفادة هو فلسطيني ..وبالتالي الاردني هو من كان وقت اعلان الاستقلال داخل امارة شرق الاردن هو اردني في الصحراء التي تقول عنها .

الوحدة بين الضفتين ..لا يعترف بها اي اردني ولا عربي ..الا بريطانيا والباكستان ..وبالتالي لا وجود للوحدة الا بذهنك وذهن الحونه وباعة الارذ من امثالك ..وحتى منح الجنسيه لفلسطينيي عام 48 جاء للالتفاف على قرار حق العودة ..
اذا كان الدفاع عن وطني وجنسيتي وهويتي ..يعتبرني موتورا ..اقول حسنا انا اكبر موتور ...انا لا اريد ان يصحوا احفادي يوما ليجدوا كل خائن ..وقد ترك ارضه لليهود ..وجاء عندي ليخترع بطولات زائفه عن نظال انتهى ببيع ارض مقدسه ..
الاردن ارض طاهره ..ترفض كل باعة الارض ..العشائر الاردنيه تعيش على حافة الجوع لكن بكرامة ...تلك الكرامة التي لا تعرف ...ولم تشعر بها ..

اسرائيل دولة تحتل كل ارضك ..لم تذكرها بمقالك ..لماذا ..هل هذا هو ما طلبه الموساد منك ...

سأعرف لك الاردني بطريقه ثانيه ..الاردني هو الذي يعتبر اسرائيل عدوا محتلا لفلسطين ..كرامته فوق كل اعتبار ..لا يبيع ارضه لليهود ..تحت اي مسمى ..وهو كريم النفس يقتسم نقطة ماءه مع اي انسان ...حتى معك ومع من هم من امثالك ..يفتح صدر بيته ..لكل محتاج ويشهد الشيشان والشركس والسوريين والعراقيين الذين هاجروا بدينهم ..بشرط ان لا يكون من احتل ارضهم يهودي ..الاردني ليس انت ...انا لا يشرفني ان تكون اردني وتحمل جنسية بلدي

82) تعليق بواسطة :
10-04-2014 12:20 AM

الاردني هو كل من يحمل الرقم الوطني ...........

83) تعليق بواسطة :
10-04-2014 09:17 AM

اشكر الاخوة الكرام الذين اثلجوا صدري بالرد على هذا الافون المارق البغيض من باع ارضة برقم مسخ واخص منهم السيد خالد الحويطي والسيد محمد السكر العدوان وعطوفة الباشا محمد جمال المجالي فلكم مني كل تحية وتقدير واقتبس من رد الباشا واقول للمارق الجاحد نعم الاردني هو ... الذي يعتبر اسرائيل عدوا محتلا لفلسطين ..كرامته فوق كل اعتبار ..لا يبيع ارضه لليهود ..تحت اي مسمى ..وهو كريم النفس يقتسم نقطة ماءه مع اي انسان ...حتى معك ومع من هم من امثالك ..يفتح صدر بيته ..لكل محتاج ويشهد الشيشان والشركس والسوريين والعراقيين الذين هاجروا بدينهم ..بشرط ان لا يكون من احتل ارضهم يهودي ..الاردني ليس انت ...انا لا يشرفني ان تكون اردني وتحمل جنسية بلدي

84) تعليق بواسطة :
10-04-2014 09:38 AM

حصلنا على صفة ولقب جديد هنيالنا ..... "الموتوريين " ... سجلوها يا شباب بقائمة القابكم وصفاتكم التي يغدق عليكم بها شعب الله المختار أبناء الحضارة عمار الأرض ( إلا أرض أجدادهم )

85) تعليق بواسطة :
10-04-2014 09:47 AM

حال الدكتور الكمحاوي صعبه لا بل حرجه ومقالته تعج بمصطلحات غريبه تفوح منها عنصريه مطلقه .يقول الكمحاوي ان كل ما في الاردن من مشاريع وحضاره جاء من فلسطين ذاكرا الاذاعه والمطار وخلافه ويقول ان الاردن قائم بمال الفلسطينين ويحمل الاردن مسؤولية خسارة حرب 67 ويلمح ان لا وجود لما يسمى الاردن قبل عام 1900 .مقاله تناقض الحقائق جمله وتفصيلا واقول لاخونا الكمحاوي ان لا وجود لما يسمى فلسطين عبر التاريخ القديم وصولا للقرن التاسع عشر واتحداه ان يثبت عكس ذلك .الكمحاوي يعيش حالة هلوسه شديده في طرحه عمن هو الاردني ؟

86) تعليق بواسطة :
10-04-2014 09:49 AM

كلكم يجب أن تقرؤوا كتاب مذكرات عبدالله التل، وحسب الجنسيات التي تتحدثون بها هو أردني محض. إقرؤوا الكتاب ثم حاوروا كي لا يكون حواركم حوار طرشان.

87) تعليق بواسطة :
10-04-2014 10:32 AM

الاردنيين لا يعترفون بوحدة الضفتين لانهم اصلا لم يستشارو فيها ولم يوافقو عليها , بل هم فقط دفعو ثمنها من ارضهم وحقوقهم في بلدهم . فقد شاركهم في بلدهم شعب بدون ارض وبعد المشاركه اصبحو هؤلاء الغرباء يطالبو بالسياده والحقوق السياسيه !!!الاردنيين هم الخسرانيين في موضوع الوحده ولا يريدون في النهايه ان يصبحو غرباء في وطنهم يحكمهم الغرباء الحاقدين عليهم .خسائر اكثر , لذلك بما انه حصل قرار فك الارتباط وطالب الفلسطينيين بان تكون منظمة التحرير هي ممثلهم الوحيد والشرعي فعلى كل فلسطيني ان يعود لجنسيته الفلسطينيه,

تماما كما حصل بعد ان انفكت الوحده بين مصر وسوريا فعاد كل طرف الى جنسيته الاصليه .

88) تعليق بواسطة :
10-04-2014 10:39 AM

نجاحرالمشروع الصهيوني بدرجة فائقة في فلسطين ،خلق حالة من اليأس والاحباط لدى النخب الفلسطينية ،وخاصة نخب " فتح " تحديدا ،وادى هذا الا نسداد الناتج عن اليأس والاحباط ،لدى جماعة فتح المتصهينين ،الى اقتفاء خطوات رواد المشروع الصهيوني ،للبحث عن وطن وتاسيس مقولات فاسدة ومتناقضة ،لايجاد مبررات التوطين واقامة الدولة الفلسطينيةزعلى الارض الاردنية بشكل واقعي ،وهوزتجسيدرلرؤية وفلسفة اليمين المتطرف الصهيوني .
قمحاوي والذي استطاع جمع الملايين من الاتجار بالنفط العراقي ،وبعد ان وجد نفسه مليونيرا بدعم شركات مشبوهة ،دخل مرحلة التنظير الفعلي للوطن البديل .ان جميع الفلسطينيين المقيمين على الارض الاردنية منذ ١٩٤٨ هم مهاجرون مؤقتون ،او باللغة البدوية الاصيلة هم" ادخلاء " وليسوا دخلاء ،كما قد يتوهم البعض ،قدموا لبلادنا هربا من الوضع الذي نشأبفلسطين ،وهم يطلبون مساعدتنا لنصرتهم ،وهذا معنى " الدخيل " وسواء قصرت او طالت مدة اقامتهم لدينا وفي كنفنا نحن الاردنيين ،فلا تترتب لهم اية حقوقدسياسية بل حياتية فقط .
اما الوحدة فقد كانت مصطنعة بين مجموعة من المخاتير الفلسطينيين والانجليز والنظام ،ولم تعترف بها اية دولة ،ولم يعترف بها اي شخصية اردنية حقيقية ،ونحن نعرف ان تاريخنا العربي كله مزور لحساب المشروع الصهيوني!!!

89) تعليق بواسطة :
10-04-2014 10:46 AM

يبدو ان تعليقات الراى الاخر لا تنشر فى معظمها واصبح هذا مفهوما لدى الطرف الاخر بسبب انحياز الموقع وشكرا لكل من شتم وافرغ كل مكنونات كبته وحقده

90) تعليق بواسطة :
10-04-2014 10:48 AM

اوردها سعد وسعد مشتمل ما هكذا يا سعد تورد الابل كم تمنيت ان لايغادر الدكتور موقع الباحث والسياسي وكم طالب الكثيرون بان يتم التفريق بين النظام او الحكم وبين البلد والشعب فالاردن جزء اصيل من بلاد الشام ويشكل ثلث المساحة الكلية من بلاد الشام فنظرة التعالي والاقصاء والتفوق لا تليق بهذا المقام والطعن في بعضنا البعض فجميعنا ننتمي لهذه الامة والمشاكل لاتحل الا بالحوار الجاد والهاديء ونحن في بلاد الشام وعموم العالم العربي لم نحظى بحكومات منتخبة وبتداول السلطة والالتزام بشرعة حقوق الانسان وكلنا نشتكي من المظلومية ولكن التخلص من هذه المظلومية يكون بالتخلص من اسبابها ولذلك فلنعد الى الحوار الهاديء الجاد الذي يفضي الى طريق الحرية والكرامة وبناء الاوطان لا الى الاقتتال والاحتراب فاول الحرب يبدؤها الكلام كما قالت العرب اتمنى ان نوقف السباب والشتائم والاستعلاء والنظرة الدونية فما انا فحمة ولاانت تفرقد

91) تعليق بواسطة :
10-04-2014 12:09 PM

ارى كمواطن اردنى ان تقوم الدولة الاردنية بالغاء كل المواقع الالكترونية او على الاقل الموضوعات والتعليقات التى تمس امن الوطن والمواطن والسلم الاهلى راجيا من رئيس الوزراء والجهات الامنية معاقبة المتطاولين باثارة النعرات والفتن داخل هذا الوطن الاردنى الهاشمى العربى ’حمى الله الاردن شعبا وارضا وملكا

92) تعليق بواسطة :
10-04-2014 02:28 PM

يوجد فليبينيين يحملون الجنسيه الاردنيه كلنا اردنيون ليش الزعل

93) تعليق بواسطة :
10-04-2014 02:46 PM

لو اجريت مقارنه للسمات الشخصيه التي يتمتع فيها الاردني عن اي عربي لعرفته انه اردني .ليس صعبا على اي انسان ان يفرق بين الاردني والعربي والهندي والسوري والفلسطيني والسوداني .الامر بسيط ولا يحتاج الى كل هذا الجهد الذي اضاعه هذا "الفلسطيني".عندما ترفع سماعت تلفونك وتتصل بشخص ما ستعرف ان هذا اردني .عندما تقابل شخص في وسط عمان او وسط جده او واشنطن او سيدني ستعرف الفرق بين الفلسطيني والاردني وباقي العرب .عندما تدخل بيت الشخص تعرف انه اردني او فلسطيني .عندما يضع لك الطعام ستعرف من هو الاردني .عندما تمر في اي قرية اردنيه سائلا عن احد اقاربك ممن تشردوا بعد النكبه ستعرف ان الذي امامك هو اردني لانه سيحملك في سيارته ويوصلك الى صديقك اللاجئ في مخيم اربد او البقعه .اما ان وجدت مصريا او لاجئ اخر في نفس المكان سيوصلك بالتاكيد ولكن قبل ذلك يسالك "كم تدفع" حتى لو عرفك انك من الخليل.الفرق بين الاردني وغيره معروف الى اهل الخليج والى اهل مصر ولبنان وسوريا واهل السودان .انا شخصيا لم اكن ادرك حالي حال قمحاوي ما الفرق بين الاردني والفلسطيني او الجنسيات الاخرى الى عندما يسالني احدهم عن جنسيتي ,كنت ارعنا كالقمحاوي دائما اقول ان لا فرق بيني وبين الفلسطيني ولكن الاخريين اكدوا لي انني اختلف عنه .كما هي حال القمحاوي ذاته زاد من قناعتي بان ما يقوله اللبنانيون والسودانيون والخلايجه والعراقيون هو صحيح .

94) تعليق بواسطة :
10-04-2014 04:01 PM

الاردن وفلسطين وسوريا ولبنان نتاج سيايكس وبيكو اما الارد\ن الذي ذكر في الانجيل وغيره فهو النهر وما حوله بضفتيه وشكرا

95) تعليق بواسطة :
10-04-2014 04:54 PM

مع والاخوة والمحبة للاسف هناك من لا يكتفي حين يسأل من وين الاخ بالاجابة " من عمان" فيسال ثانية من اي عشيرة او من اي بلد ، ، للاسف هناك من يصر على معرفة اصلك وبلدك الاصلي التي هي للاسف موجودة في بعض الاوراق الرسمية وطلبات التوظيف .. ان الفتنة نائمة لعن الله من يوقظها .. مع تحياتي

96) تعليق بواسطة :
10-04-2014 11:36 PM

بإختصار شديد : ألله ألوطن ألمليك

97) تعليق بواسطة :
10-04-2014 11:43 PM

قبل التعليق على مقال الدكتور الشرقاوي كنت أتمنى لو قرأ المعلقون كتاب القائد عبدالله التل عن معركة القدس و كتاب الدكتور عصام محمد السعدي:الحركة الوطنية الأردنية 1921 - 1946. لا يمكن قراءة المقال من الناحية العاطفية.

98) تعليق بواسطة :
11-04-2014 12:26 AM

نصيحتي لك أن تجتهد في التخفيف عن صاحبك الدكتور القمحاوي ,الذي يبدو انه متأثر كثيرا على حبس زوج ابنته "هيثم الدحلة" على قضية فساد لان ذلك واضح في كتاباته الهستيرية مؤخرا.

99) تعليق بواسطة :
11-04-2014 12:27 AM

سؤال من هو اﻻردني
نفسه معادل لمن هو الفلسطيني او من هو السوري او من هو السعودي او النمساوي او اللبناني الخ
هذا السؤال..اجابته بشكل قانون دولي عصبة اﻻمم بعد الحرب العالميه اﻻولى..وقالت بقرار دولي باساس انشائها (( الدول والحدود والجنسبات هي ما نتج بعد نهاية الحرب الهالميه اﻻولى ))
فعﻻ..لن ين ءالا الدوله والجنسيه العثمانيه قبل 1918 للمصري والسوري واﻻردني المغربي والسعودي...
ﻻ يوجد شيء اسمه فلسطين بالتاريخ اطﻻقا..يوجد اﻻرض المباركه وارض الميعاد..بلستاين شعب غير عربي شرق اوسطي من جزي ة كريت استوطن ساحل شرق المتوسط وسمي الساحل الفلسطيني..والحقيقه ان ارض الميعاد هي مملكة داوود وسليمان وكانت جاره لدولة العمونيون في ربة عمون عمان تلحاليه..والمؤابيون في الكرك..ودولة اﻻنباط وعاصمتها بترا ..واﻻردن وردت بالتوراه..وفي احادبث رسول الله ص( حوضي من عمان تلبلقاء الى صنعاء اليمن ).وشرحبيل بن حسنه هو قائد فتح اﻻردن..
اما ظهور الدوله الحديثه..التي ورثت الجنسيه العثمانيه..فهي امارة شرق اﻻردن 1921..واصبحت جنسيتها اﻻردنيه..ودولة فلسطين1922 وجنسيتها الفلسطينيه..وهكذا الجنسيه السوريه والعراقيه والمصريه والسعوديه الخ
وسؤال القمحاوي.
سؤال صهيوني يهدف للتساؤل من هم الفلسطيني..وبهدف تعويم جنسية فلسطين كما تعوم جنسية اﻻردن..ومن ثم ينتهي اي ادعاء ان الصهاينه احتلو ارض الفلسطينيين..ﻻنع ﻻ يوجد شعب فلسطيني وﻻ جنسبة فلسطينيه..وهؤﻻء تﻻثة مليون فلسطيني صاروا اردنيين..وانتهت اي دعاوي لﻻجئين الفلسطينيين باﻻردن وحق عودتهم..واﻻردن هو وطنهم البديل وجنسيتهم..البرغوثي صهيوني حاقد خاين لفلسطين..واﻻردن

100) تعليق بواسطة :
11-04-2014 11:01 AM

ما كتبته يا طهراوى يؤيد ما يقوله اليهود عن عدم وجود لشعب اسمه فلسطينى اى انها ارض بلا شعب وهذا لكى تثبت بان الاردن كانت قائمة منذ الازل وفلسطين هى ارض الميعاد التى يطالب بها اليهود لانها ارضهم التى وهبها الله لكم ,انت كمن قتل الدب صاحبه بدون وعى او تفكير .. منقطع النظير ’تاسيسا على كلامك الان سيقول اليهود ارجعوا عرب فلسطين الى بلادهم الاصلية الى شرق نهر الاردن الى كل الدول العربيه’ الجهل هو بلاء هذه الامة

101) تعليق بواسطة :
11-04-2014 01:39 PM

حبيبي الطهراوي انت مصري و لست مؤابيا ولا عمونيا و اهمس باذنك سر يعرفه الجميع الا و هو ان ارض الميعاد من النيل للفرات و دولة اليهود (و هم انفسهم الكنعانيون و هم الفلسطينيون الحاليون) كانت تشمل الاردن

102) تعليق بواسطة :
11-04-2014 02:23 PM

والله أني شفقان عليكو ,قال تعالى


مذَبْذَبِينَ بَيْنَ ذَٰلِكَ لَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ وَلَا إِلَىٰ هَٰؤُلَاءِ ۚ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ سَبِيلًا .( النساء 143)

103) تعليق بواسطة :
11-04-2014 02:36 PM

بسم الله الرحمن الرحيم (قالوا يا موسى ان فيها قوما جبارين وانا لن ندخلها حتى يخرجوا منها فان يخرجوا منها فانا داخلون .المائدة 22)قالوا يا موسى لن ندخلها ابدا ما داموا فيها فاذهب انت وربك فقاتلا انا ها هنا قاعدون .المائدة 24)اريد ان اسال الطهراوى هل هذه الارض المباركة او ارض الميعاد كما تحب ان تسميها كانت خالية من اصحابها ؟ولماذا رفض اليهود دخولها ؟اليس خوفا من شعبها الجبارين كما وصفوا اليهود شعبها وهذا موثق فى الاية الكريمة رقم 22 من سورة المائدة المذكورة اعلاه ’الم يقولوا لنبيهم اذهب انت وربك فقاتلا خوفا وهلعا ممن يسكن هذه الارض التى تدعى انها ارض الميعاد والسوال الذى اريد ان اطرحة ما اسم هذه الدولة ومن هم القوم الجبارين الذين ذكرهم القران الكريم ,ثانيا اذا كان شرحبيل بن حسنه هو قائد فتح الاردن فمن هو قائد فتح القدس اليس الخليفة عمر بن الخطاب رضى الله عن وارضاه جاءها فاتحا متسلما مفاتيحها احتراما وتقديرا لمكانتها التاريخية عند المسلمين ,اعرف انك لا تؤمن بشىء اسمه القومية العربية وانما شعوب اسلامية او ما شابه طيب اليس عمر بن الخطاب هو خليفة اسلامى ’تعليقك اعلاه لو تمعنت فيه لوجدته من بروتوكلات بنى صهيون فهل انت ئؤيد ما يقولون ,عملا بحرية الراى ارجو التكرم بالنشر

104) تعليق بواسطة :
11-04-2014 02:56 PM

ومن يضلل الله فلن تجد له سبيلا .فى هذه صدقت يا نمرة 102 لانك منهم ضال مضلل تحتاج الى تاهيل حتى تفهم ما يكتبه الناس وبعد ذلك ترد عليهم بمنطق مقنع

105) تعليق بواسطة :
11-04-2014 03:28 PM

أنتم انجررتم الى اهداف المراكز البحثيه المموله صهيونيا والتي تعمُل على اختطاف القضيه الفلسطينيه من أهلها ويتحدث بأسمها المقال وكاتبه , وفقط نعود لمثال واحد من المقال, اقتباس ""تم إعطاء الفلسطينيين من سكان الضفة الغربية الجنسية الأردنية قبل قيام الوحدة عام 1950 , وأصبحت جنسيتهم الأردنية بذلك غير مرتبطة بالوحدة بين الضفتين ونتائج تلك الوحدة" .
وهذا الكلام يهدف لتمرير الفكره الصهيونيه بأن (لا رابط سياسي بين الفلسطينيين وفلسطين الوطن) , ويجعل الوضع السياسي للفلسطينيين متطابقا مع وضع "البدون" وذلك لتضييع الحق في فلسطين , اي بمعنى آخر يقول هذا الكلام الصهيوني أن لا تبعات تترتب للشتات الفلسطيني في أي حل في فلسطين وخصوصا حق العودة .
اقرأوا ماذا تكتب هذه المراكز ولا تفقدوا البوصله .

106) تعليق بواسطة :
11-04-2014 05:11 PM

الحمدلله الذي عافني بمثل مابتلاك
وادعو لك بالشفاء العاجل
وعلاجك على حساب الدوله الاردنيه
>>>>>>>

107) تعليق بواسطة :
11-04-2014 05:55 PM

الى 101 كنت اود ان اترفع عن الرد ولكن ما اذهلني ان الحقد والتخلف والحقاره وصلت الى حد( انا واعدائي على اعدائي )واعترافك انك عدو للجميع ونفسك اولا انت عدوا لها نقول لك خسئت والف خسئت هل تتوقع ان ننتظر حتى ترسم مخطط كراهيتك وحقارتك المهزومه المأزومه الذي اعطيت برضا فلسطين والاردن لليهود وانت لاتملك حجر من حجارة فلسطين والاردن الطاهره حتى لو كدست قواشين الارض بجيبك الجاهزه للرحيل والهزيمه الى الربع الخالي والاردن عصي ولن يدنسوا ترابه لاننا في الاردن لم نأخذ بطريقتكم شمر وانهزم لكننا ثابتون مدافعون عن الاردن وباقون لقتال صهيون وامثالك المتصهينين موت افضل لان شرر عيون الاردنيين سهام تقتلك وتفتك بك وبصهيون وبمن تربوا بمدرستك

108) تعليق بواسطة :
11-04-2014 06:41 PM

الرد الحقيقي على هذا المقال هو ما جاء في مقال الاستاذ خالد صالح البرغوثي . و ما تضمنه المقال من افكار خلاقة ترد على كل ماجاء في مقال قمحاوي الذي تفوح منه افكار دفينةبالحقد و العنصرية تجاه ابناء الأردن الذين ما بخلوا يوما في تقديم العون لكل ملهوف.

109) تعليق بواسطة :
11-04-2014 06:57 PM

راحت عليك, المـُفسّر لا يـُفسّر ,كلام الله واضح وهي للمذبذين المنافقين الذين لا يُعرف لهم بوصلة ,وقد حذر المولى سبحانه منهم في ثلاث عشرة آية ومشان أقربها لدماغك "التخين" :َ
المؤمن واضح ومُنسجم مع الحقيقة ومع نفسه، كان جريئاً آمن بهذا الدين العظيم، ضَحَّى قليلاً وأخذ كثيراً
والكافر واضح وغير منسجم مع الحقيقة لكنه مُنسجم مع نفسه، كان جريئاً ردَّ الحق ودفع الثمن،

فالمؤمن واضح والكافر واضح

لكنَّ الإنسان الخطير هو المذبذب المنافق، لأنه غامض، له ظاهر، وله باطن، له موقف معلن، وله موقف باطن، له شيءٌ يفعله في جلوته، وله شيءٌ يفعله في خلوته، علانيته ليست كسريرته، فالمنافق خطر

وفي هذا كفاية

110) تعليق بواسطة :
11-04-2014 09:19 PM

حسب ادعائك تعليقى 100,101وكانا واضحين وضوح الشمس قلنا كلاما واضحا غير مبطن وليس فيه نفاق لا بل هو عين الحقيقة ولكن يبدو انك عندما تقرا لا تفهم ما تقرا وهذا ليس ذنبك انه اقصى ما يمكن ان تفهم ,هذا فهمك ادعو الله لك بالشفاء ممن ابتلاك فيه فانه مرض لا لا يشفيه الا السقم

111) تعليق بواسطة :
11-04-2014 09:27 PM

كيف تدعى انك مؤمن وقد كفرت غيرك لمجرد انه قال الحقيقة وانتقد احد المعلقين هل هذا كفر برايك الا تعلم من كفر مسلما فقد كفر ’ هل ابداء الراى الاخر كفر حسب ما يمليه عليك ضميرك توضا وصلى لله ركعتين عسى ان يتوب عليك ’ومرة اخرى افهم ما يقوله الناس .........

112) تعليق بواسطة :
11-04-2014 10:37 PM

الحقيقة الوحيدة الثابتة، أن هنالك قوم من الأعراب عجزوا وهم يحاولون إفهامك أن أرضكم محتلة محتلة محتلة, وأنتم تقولون "الجنسية أولا ",
إلا يعتبر ذلك قمة "عدم الانسجام" مع النفس؟ أليست هذه صفة المذبذبين؟

113) تعليق بواسطة :
12-04-2014 12:01 AM

لن ادخل في كل الترهات و المغالطات التاريخية و العلمية و المنطقية اللا منتهية و التي تخالط خيالات لا تصدر الا من شخص جاهل و مجنون يؤلف تاريخ خاص باحلامه و احقاده المريضة لعدم الحاجة لذلك فالتاريخ واضح و معروف و مثبت و ثابت ثبوت الحقيقة التي لا تتفق مع احقاد واطماع الكاتب المضحكة المبكية و لكن اقول و ردا على اساءات و قلة حياء المصطلحات المستخدمة في المقال و الله لم اقراء مقال بهذا المستوى المتدني و المستعصي من السعار و المرض و الوباء ... اعتقد باننا نحتاج الى كل الديتول الموجود في الاردن لتعقيم هكذا مقال

114) تعليق بواسطة :
12-04-2014 12:18 AM

هل اذا كانت ارضنا محتلة ونزحنا نزعت عنا صفة الاسلام والايمان كما جاء فى تعليقك السابق ,هل لاجئو الحروب تنزع عنهم دياناتهم ’هل الذين ارتحلوا مجبرين امثال السورين الان والاكراد والشيشان والشركس وكل امم الارض فى الاردن تنزع عنهم صفة الايمان والاسلام ’ماذا تريد تقفز من موضوع الى اخر ولا تعرف كيف تتهمنى اانا كافر مرة ومذبذب مرة وباطنى مرة وانت المؤمن القوى الشجاع القاهر لعباده ’با زلمه اى اعراب تقصد الذين وقعوا على تسليمها بمعاهدات او اتفاقيات او مؤمرات وما زالوا ’ارضنا محتلة صحيح بفضل امثالك الذين يعلمون ان كل جيوش العرب هزمت وستهزم مرة اخرى ان اقتربت من حدود اسرائيل ’ما شاء الله اسود انتم مثل بشار الاسد على شعبه فقط اما عندما تواجهون الطرف الاخر فانتم غير ذلك ارانب ’فى فلسطين الان 6 مليون فلسطينى رغم الحصار والجوع والقتل ومع يهود لا شفقة ولا رحمة فى قلوبهم ولو كنت هناك لاصبحت واحد مهم من شدة خوفك وجبنك ’وكما تعلم وقالها الكثير من الناس هنا فى شرق الاردن ان التجنيس تم نتيجة الوحدة قبل اكثر من 65 سنة وولد الناس هنا وهم اردنيون يحملون الجنسية الاردنية وفقا للقانون والدستور ’فمن انت حتى تتحدى الدستور والقانون وما انت الا مواطن لا يجوز ان تتهمنى بعدم الانسجام مع نفسى لاننى حصلت على جنسيتى بالقانون والدستور رضيت ام لم ترضى واذا لم يعجبك فالخربة السمرا قريبة اشرب منها حتى ترتوى ’ارجو النشر عملا بحرية الراى

115) تعليق بواسطة :
12-04-2014 12:34 AM

ارضنا محتله هذه حقيقة نعرفها والجنسية حصلنا عليها بالتاسيس ونعرفها ايضا ’هل اذا كانت ارضنا محتله وحصلنا على الجنسية الاردنية وفق القانون والدستور نكون مذبذبين ؟؟؟؟!وغير منسجمى مع انغسنا ؟؟انا لا اطالب بالجنسية الاردنية لاننى حاصل عليها قبلك منذ ما يزيد عن ستين سنة .صدقنى انا اضيع وقتى مع انسان لا يعرف ماذا يريد المهم ان يكتب ويتهم الناس بالباطل ويستشهد بالقران الكريم لاتهام الناس بالكفر والباطل وكلامه كله باطل وكفر ,ما اتمناه فى هذه الدنيا التى اصبح فيها المظلوم متهما ,ان يرفع الله الظلم ويبطش بالظالم قاسى القلب والذى يسعى الى الفتنة ويحاول تدمير عيشة الاخرين بسبب مرضه وحقدة انه على كل شى قدير

116) تعليق بواسطة :
12-04-2014 12:54 AM

عفوا مداخلة بسيطة ، انتم مع احترامي لم تحصلوا على الجنسية وفق القانون و الدستور كما تعتقد باختصار لان قرار ضم الضفة جاء قبل كتابةو اقرار الدستور الاردني و بالتالي القرار غير دستوري و هو غير قانوني لعدم حصوله على اقرار اي مجلس تشريعي كمجلس النواب او المجالس الشعبية او حتى مجلس شورى اردني و بالتالي هو قرار فردي لشخص واحد و هو الملك عبدالله المؤسس و لم يأخذ الصفة القانونية او الدستورية بشكل طبيعي و شرعي انما تمت محاولة تغليفه باطار قانوني

117) تعليق بواسطة :
12-04-2014 02:31 AM

هل يعقل ان يعيش الناس تحت ظل وحكم اربعة ملوك هاشمين هم المرحوم الملك الموسس عبد الله الاول والملك المرحوم طلال بن عبد الله والملك المرحوم الحسين بن طلال والملك عبد الله الثانى حفظه الله ورعاه وعشرات رؤساء الوزرات ومئات الوزراء والوف النواب والاعيان ورجال الدولة كل هولا لم ينتبهوا ان الوحدة الوطنية بين الضفتين كانت غير قانونية يا تعليق رقم 116 برايك وراى بعض الناس لمدة 68 سنة ,معقول يا ناس وكيف صدرت ملايين الجوازات وتحت اى بند او قانون او دستور ؟؟!ولماذا السكوت طيلة هذا المدة ولمن تحملون المسئولية ؟؟هناك من يريد العبث بحياة المواطنيين ويجب وضع حد لذلك العبث لانه موضوع فتنة واجندات خارجية

118) تعليق بواسطة :
12-04-2014 03:31 AM

ساتكلم بنقاط :
1/عندما كنا ندافع ونحارب اليهود بقدرة قادر تحولت بنادق الفدائين الى صدور الاردنين
2/وحدة الضفتين جائت قصرا وفشلت لانه لم يتم استفتاء الشعبين
3/عد واقرء ميثاق احرار فلسطين
4/تم اتهام الاردن بضياع فلسطين وطلبتم فك الارتباط وكان لكم ما اردتم فبعتم فلسطين
5/ اريد ان تكتب كلمة فلسطين وتقسم الكلمه نصفين فتصبح كلمتين فلس طين معظم الشعب الفلسطيني انجبل على حب الفلس والدينار فبعتم فلسطين وجئتم هنا الى الى اطهر بقعه بالوجود بعد الاماكن المقدسه وتدعون الوطنيه من باع وطنه فلا وطن له
6/اذا اردتم ان نكون انصارا فكونوا باخلاق المهاجرين

119) تعليق بواسطة :
12-04-2014 08:33 AM

استغرب عدم مشاركه الباشا المعايطه بالتعليق على القمحاوي وخاصه ان الباشا ترك عنوانه ورقم موبايله للحوار مع ذلك الموتور في مقال سابق ولا شو رأي الباشا ولك تحياتي

120) تعليق بواسطة :
12-04-2014 10:25 AM

يا دكتور قمحاوي ما هي النتيجة التي ستوصنا اليها سوى مزيد من التشاتم والاستقطاب الفئوي والتحريض وكما يقول المثل (يتباع....وا وهم في قاع جهنم )يا دكتور اذا كنت تقصد تحقيق العدالة الاجتماعية فلا تحاول دخول البيت من البلاعة ادخل مباشرة تحت عنوان مقبول معقول دستوري وانساني لا يمكن ان يوجه لك نقد سلبي على اساسه كما هو الحال مع مقالاتك ,من منا ضد العدالة وحكم القانون والمساواة وتكافوء الفرص وكل العنواوين الانسانية المقبولةلا تقدم السياسي على الانساني لان السياسي شائك والقضية الفلسطينية هوية نضالية مفتوحة على كل الاحتمالات ولا يغرنك ملفات السياسة والتآمر فلا بد ان تعود فلسطين سواء في حياة هذا الجيل ام بعدالف عام ,على الاقل لا تزيدن معاناه مجتمعك واذا لم يسعفك مساعدتهم بعلمك .

121) تعليق بواسطة :
12-04-2014 11:48 AM

صدق المثل القائل مايعرف رطني غير ابن بطني ومع ذالك الرجوع عن الخطاء فضيله والوطن اكبر من حجم الياقات والنجوم والتيجان والسيوف والنياشين حفظ الله الاردن وشعبه الوفي وقيادته الابيه الشجاعه الحكيمه

122) تعليق بواسطة :
12-04-2014 03:31 PM

بأختصار : أنت تتحدث عن " الخربة السمرا" مصداقا لقول العرب " الإناء

ينضح بما فيه "

وكفى.

123) تعليق بواسطة :
13-04-2014 12:14 AM

المقال رديء اللغة ، فيه عدد كبير من الأخطاء وخاصة الإملائية، منها على سبيل المثال:
1- ولا شئ آخر (الصواب: شيء؛الهمزة على السطر)

2- أجزاء من اقطاعيات (الصواب: إقطاعيات)

3- مجموع تلك الاقطاعيات ( الإقطاعيات )

4- تحت إسم المملكة الأردنية ( اسم )

5-عدم إعطاء الدولة إسماً جديدا (اسم)

6- تم تطوير اذاعة عمان (إذاعة)

7- ... الأخطاء كثيرة.

لذا على (الكاتب) أن يتعلم قواعد اللغة العربية وأصولها قبل أن يغامر بالكتابة. وإلاّ فعليه أن يعتزل لضعفه وكثرة أخطائه.

124) تعليق بواسطة :
15-04-2014 01:06 PM

يادكتور ربنا خلقنا أجناس لنتعارف ونتعاون ونتحاب بس لايعني وجودك في بلد مدة طويله يعني انه بلدك معناه اليهود يستحقو فلسطين بكل جدارة أكثر من السكان الاصليين

125) تعليق بواسطة :
30-04-2014 02:26 PM

بختصار شديد لماذا لتكون كما اقترح المملكه العربيه الاسلاميه المتحده تحت الحكم الهاشمي وحدودهاتشمل كل بلاد الشام والعراق
لان العراق حكمها الهاشميون وسوريا كذلك وفي هذا الوقت لن نطالب بالضفه الغربيه فقط بل بكل ارض فلسطين ..
لا فرقه ولا تفريق هذا الاصل في النقاش والطرح .
بالمناسبه قبيلة الحويطات منتشره في الاردن وفلسطين ومصر والحجاز .. وتمتد جذور القبيله بنسبها الی العتره الهاشميه النبويه الشريفه فنحن اشراف الباديه .. فكيف ستصنفونا بارائكم العقيمه ..
فلسطين والاردن وعموم بلاد الشام ارض عربيه اسلاميه شعبها واحد لا يتجزء وشكرا لكم علی النشر

126) تعليق بواسطة :
25-07-2014 03:43 PM

وألحين وش جاب هالسلافة أردني ولا فلسطيني .. إذا عبد الثاني أصوله سعوديه ويعتز بأردنيته.. وبعض العائلات الكريمة كالعبادي من يعبد بفلسطين أو المجالي أو الصخري المتفرعين من ألاصول السورية والفلسطينية .. ويعتزو بأردنيتهم .. الأردن كانت قبائل وعشائر من هجرات سواء من شبه الجزيرة أو دول اخرى .. ومتى صار الجوازات والجنسيات الا جديد ورقة جواز لا تغير من اصلك لو اعطوط جوازات العالم .. إنت نشأت في مكان فأنت من تراب هذا المكان وانتهى .. وحدو الله وخلو العرب تعيش بسلام الاردني او الفلسطيني والسوري والعراق ي وحياكم

127) تعليق بواسطة :
17-02-2015 02:27 AM

كلي اكبار بعد تحيتي الحاره للزميل لبيب قمحاوي لما قام به من تدعيم وتوثيق لما صدر عنه من مقال يدخل في عمق الانسان من قناعة وواقعية وحال . واني خاجل من ادراج اي تعليق لما قرأت له. دام وبقي بخير

128) تعليق بواسطة :
09-03-2015 04:46 AM

انا اردني الجنسية غرب نهر و قال جلالة الملك كل من حمل الجواز الاردني و هويته فهو اردني بس في ناس مش عاجبهم هالكلام و انا بقلهم لو الكلام مش رايدلكو روح لدوله ثانيه تقعدش تتفلسف عنا !!!

129) تعليق بواسطة :
14-01-2016 01:19 AM

نعتذر

130) تعليق بواسطة :
10-04-2017 12:28 PM

نعتذر

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012