عباس ومن بعده فتح لارجاء منهم في خدمة القضية الفلسطينية هم ثلة من المتنفعين على حساب القضية ومواقفهم مرتبطة بمدى تحقيق مصالحهم الشخصية بغض النظر عن مصير القضية المركزية والشعب الفلسطيني ضايع في بلاد الله في مخيمات مترامية ومنهم من يذبح فيها (مخيم اليرموك /دمشق )والفتحاويه دايرين على مصالحهم والتناحر بينهم على اشده نتيجة فسادهم (محمود عباس ــ محمد دحلان ) والوضع العربي من سيء الى اسؤ وفهمكم كفايه
المتتبع للمواضيع التي يطرحها السيد بدارين مدير مكتب القدس العربي يلاحظ
العداء المكشوف والوقح إلى حد الإبتذال لكل ماهو شرق أردني وبالذات للوطنيين الأحرار الذين يسعون لمقاومة مشروع الوطن البديل الذي يتبناه السيد بدارين نيابة عن الحركة الصهيونية..
والمثير أن الرجل واصل وكأنه موصى عليه
فالأبواب تفتح له على مصراعيها مما يشعر المواطن الأردني بأن هناك لوبي لهذا المشروع والسيد بدارين هو الناطق الإعلامي بإسمه ..تصوروا أنه يشيد بالجنرال حسين المجالي وبدوره الوطني(وكأن
العسكرية تهمة)بإسلوب دغ ولغ .
ياأيها الوكيل النشط حتى لو حسين المجالي
جامل أو هادن فأبوه هزاع المجالي وانت تعرف من هو هزاع وما يمثل بالنسبة للأردنيين الأحرار كرمز يعني لاتنافق الرجل لايمكن أن ينسلخ من جلده.
أنت واهم يابدارين.
حل السلطة يعني تطبيق الوطن البديل لانه ساعة حل السلطة ستحمل الاردن كل تبعات قرار حل السلطة من ناحية السكان و النزوح و العودة الى الجنسية الاردنية كون الفلسطينية ستلغى مع حل السلطة
لا خوف على الاردن من الوطن البديل حتى لو اعطي كل الفلسطينيين قي العالم الجواز الاردني وذلك عائد لسببين هما .
اولا حالة الوعي لدى المواطن الاردني الاصل والتي لم تكن مسبوقة في تاريخ الاردن الحديث
وثانيا مخيم اليرموك في سوريا والفلسطينيين في الكويت والعراق وليبيا وللتوضيح في كل بلد توطن فيه الفلسطينيون نهايتهم الرحيل وهم جلسوا في العراق وسوريا وليبا ومنحهم قادتها الجوازات والفلل مثال صدام حسين وعند نهاية اللعبة وزوال القائد يرحل الفلسطينيون مع جوازاتهم
الاردن كذلك كل ما يحصل في الاردن هي حالة مؤقته قد تدوم 60 او 70 عام ومن ثم يعودون مع جوازاتهم من حيث اتوا هكذا علمنا التاريخ وعلمتنا الحوادث
انا مسرور من وعي الاردنيين الحالي وهذا لم يكن مسبوق من قبل حيث قبل 10 سنين عندما كنا نحدث الاردني عن الخطر الفلسطيني كان اما يضحك عليك او يعاديك
اليوم تغيرت الحال فدعهم يكتبون البدارين والقدس العربي وكيري وعباس وغيرهم
لا خوف على الاردن
حرام عليك يا بدارين ، كلما كتبت مقالا موضوعيا يعبر عن رأيك الشخصي أو ينقل وجهة نظر إنسانية وحضارية عاقلة وحكيمة تخالف وجهة نظر هؤلاء بل
( هلوساتهم وشعوذاتهم وترهاتهم ) ارتعب الموتورون صرعى الحقد الدفين والكراهية العمياء.. الذين هذبت وشذبت القيادة الهاشمية المباركة الكثير من أخلاقهم وسلوكياتهم بفكرها النير ، وصدرها الواسع ، وتوجيهاتها السديدة ، ورعايتها الأبوية الكريمة والحكيمة وتضحياتها التاريخية المجيدة .. ولكن ألم يقل المثل: ( اتق شر من أحسنت إليه ) وقال شاعر الحكمة : إذا أنت أكرمت الكريم ملكته .. البيت ) فانخرطوا في مجتمع عصري متحضر .. وبمزيج تعددي بشري خلاق بنى الأردن الحديث وابرز وجهه المشرق دوليا وعالميا .. فئة قليلة ليس لها وجود حقيقي تتمثل في أدعياءسدانةالوطنية المزيفة ، وتجار الحقد الأعمى ، والكراهية البغيضة والإرهاب المجتمعي ، ولابسي مسوح الانتماء والولاء العنصري البسوسي المتخلف الكاذب .. الذين لا ينتمون إلى جنس آدمي حقيقي وهم الذين ( يحسبون كل صيحة عليهم .. الاية ) والذين قال فيهم رب العزة : ( أشد كفرا ونفاقا ).. هذه الشرذمة لا تمثل الشعب الأردني النبيل المتعدد الأعراق والأصول ، المختلف المنابت والمشارب .. شعب المحبة والمودة والتسامح ، بعيدا عن بقايا الأمم البائدة المنقرضة من قوم لوط وحتى عاد وثمود.. وأخيرا، فعلا لا خوف على الأردن المجيد من الوطن البديل ، وما هو إلا محض افتراء ، ليس له وجود إلا في أذهان العصابيين المصابين بالشيزو فرينا الصهيونية والهلوسة اللاإنسانية والوسواس القسري والفصام الفكرى والخلقي والحضاري وكذا النفسي .. ناهيك عن فقدان للضمير البشري ، ونكران للوازع والدافع والرادع الديني والخلقي والقيمي .. ولكن الخوف الحقيقي هو من سموم الفتنة العمياء ، التي تنفثها الأفاعي الرقطاء ، في الليالي الظلماء ! عزاء شعبنا الأردني الأبي أنه محفوظ برعاية الله رب الأرض والسماء ..
* العزيز الاستاذ طايل البشابشه،،، أسعد الله اوقاتك.... وبعد
- اتفق معك تماماً بأن بسام بدارين من اشد الناس عداءً للاردن والاردنيين وهو يتقن فن اثارة الازمات ببراعة اكتسبها من خلال عمله في صحيفة القدس العربي والتي تصدرفي لندن ولا ادري إن كنت تعرف ظروف انشاء هذه الصحيفه ومن هو الممول لها وهناك علامة استفهام كبيره حول هذه الصحيفه.... فإذا كانت صحيفه اسمها [القدس العربي] فلماذا تصدر من لندن؟؟؟؟؟؟ وكما ان هذه الصحيفة لديها مركز تدريب للصحفيين ممن هم من امثال (بدارين)... فتجده يضع عنوانا مثيرا ومقدمه لا دخل لها بالعنوان ليقفز للتحدث عن موضوع آخر وهكذا حتى يحير القارئ،، لتجده في متن المقال يتمحك سلباً او ايجاباً بأحد المسؤولين((مثال كيله المديح لوزير الداخليه)) ومن ثم الايحاء بأن الامور فالته وقمة الهرم لاتسيطر على القاعده،،، وهذه افتك انواع الارهاب الفكري على المسؤول الذي لايريد ان يدخل في متاهة سحب الارقام الوطنيه،،، ويختم مقاله بالحق المنقوص.
- أظن وإن بعض الظن اثم ان اوراقه مكشوفة ولكن هناك من يدعم طروحاته ويستخدمه ليكون ناطقا باسمهم عندما لا يجرؤون على البوح بمكنوناتهم. وتقبل تحاتي.
لا يقدر بسام أن يتخلى عن موضوع التجنيس
لو كتب عن الأم المثاليه فيفي عبده أو ساميه جمال .. سيدس موضوع سحب الارقام الأردنيه من الفلسطينيين وكأنهم نزلوا من السماء وليس هم فلسطينيون ابناء قبيلة بلستين الكريتيه وعليهم حمل ارقام فلسطين الوطنيه وليس الأردن
القدس العربي ..وكاتبها في الاردن
لقد خمنت ما هي الغاية من الاجتماع في الاردن ..وهم اعضاء منظمة التحرير الفلسطينيه و اولهم ...طاهر المصري ..ومحمود عباس ...والبرغوثي ...وصديق ليفني ..صائب عريقات ..وحنان عشراوي وغيرهم وخصوصا رجل الحقوق الانسانيه ...المغربي ...وادركت ان سبب الاجتماع ..التجنيس والتوطين والاستيطان ..وتعظيم وتكبير سحب الجنسيات ..واعتبارها المحرقة الفلسطينيه ..
عباس ..يا بسام بدارين ..فلسطيني يعمل رئيسا للسلطة الفلسطينيه يحمل الرقم الوطني الاردني ( لماذا )
الميثاق الوطني الفلسطيني ..هو المرج لكم وخصوصا انت يا بسام بدارين ...
امنيتي اقراء مقال لك لا تستحضر به سحب الارقام الوطنيه او التحريض على موضوع الفلسطيني الاردني ...وتشتم اسرائيل ..اسيادك في لعبة الوطن البديل ...
يازلمة انت حط اسم عائلتك على googel و بعدين تعال أعطينا محاضرات
عشيرة " الغزو " أو " الغزوي "....
السلام عليكم
الغزو : يزعمون بان جدهم من بني صخر جاء عجلون غازيا , لذا اطلق على اعقابه "الغزو" , ويقال ايضا ان جدهم من بطن الكعابنة بتحديد من بني صخر.
الغزاوي : وهم قسمين , القسم الاول ينزل في غور الاربعين في الاردن , والقسم الثاني ينزل في فلسطين. اصلهم من غزة ولهذا اطلق عليهم الغزاوية . عندما جائوا اولا من غزة نزلوا بعجلون وبعد فترة تنازعوا هم وعشائر عجلون مما اضطرهم للرحيل , وبعد هذه الحادثة نزلوا في منطقة الغور. اما عن نسبهم يزعمون انهم من نسل "عمر بن الخطاب" لكن لا توجد وثائق تدعم هذا الزعم.
كتب التاريخ و الأنساب تبين ان كل العائلات و العشائر في الاردن و فلسطين هي عشيرة واحدة جاءت و توزعت بين فلسطين و الاردن
يعني كلكم من اصل واحد بكفي عاد قرفنا من سواليفكم
هل انت أردني، أم فلسطيني..اعترف!!!!!!!!!!!!!!!
نشأت في قرية وكبرت وأنا أرى ذاك العجلوني المتزوج من ابنة قريتي، كان يلقب بالبدوي ولم أعرف السبب، هل لأنه كان يرعى الغنم في شبابه، أو أنه اسم عائلته. عاش ومات بصمت قبل سنوات ولم ينجب، كنت اسمع أنه من عنجرة في قضاء عجلون.
وكنت أعلم أن زوجة عم أبي هي من السلط من عائلة أبورمان الذين هاجروا قرية رمون بفلسطين ولذلك اطلق عليهم الرمامنة وسكنوا مدينة السلط، تزوجت زوجة عمي هذه في بداية القرن الماضي ثم لا يزال ابنها العجوز يسكن على مشارف عمان بعد عودته من الكويت، وزرته ورأيت أقاربه من عائلة أبو رمان في بيته.
التقيت بشخص يحمل اسم عائلة "السلطي" في جدة قبل عشر سنوات وسألته هل أنت أردني، فقال: لا، أنا فلسطيني سوري لكن عائلتنا هاجرت من السلط في قديم الزمان إلى داخل فلسطين وهي من عائلة فواعير/ فواعرة، ثم لجأت عام 1948 إلى سوريا.
ابن عمتي وأقارب لي كثيرين متزوجين وأنسباء لشرق أردنيين كثيرين ولم أجد فارقا في العادات والتقاليد ولا تقاسيم الوجوه ولا ملامح الفقر!
أعرف أن فخذا من عائلتي الأم باعوا أرضهم لجدي وهاجروا إلى شرق الأردن في عام 1927 حسب الحجة التي اطلعت عليها، كانوا من عائلة أبو عابد ولا أدري إن كان جمال ابوعابد لاعب الكرة الشهير في المنتخب الأردني منها! لم نعد نعرف عنهم شيئا..أعتقد أنهم الآن أردنيين أصليين، وليسوا نسخة مزورة!
تسمى قريتي قرية قصرة، جنوب شرق نابلس، وهي تشرف على غور الأردن وجبال السلط التي تراها بوضوح وترى سياراتها المتحركة في الليل، وأجد عائلة "القصراوي" في قرية عورتا وعدة قرى في جنين والخليل "القصراوي التميمي" والأردن وحدثني صديق من الكرك أن هناك عائلة "القصراوي" في الكرك وهم أردنيين أصليين!
أسمع من الكبار أن أهل قرية النعيمة – إربد، هم أصلا من قرية قصرة في فلسطين، هاجروا قبل عقود قبل تأسيس المملكة!
تذهب إلى ساكب في جرش شمال الأردن تجد عائلتين شهيرتين "عياصرة" (من عصيرة) وبوارنة (بورين - نابلس) يسمون أردنيين أصليين وأهل عصيرة وبورين في فلسطين فلسطينيين أصليين!
تذهب إلى السلط، التي كانت تابعة للواء نابلس أيام الحكم العثماني ستجد عائلة العمد وطوقان وملحس والدباس وغيرها من العائلات ذات الأصل والامتداد في فلسطين حتى الآن...
من يذهب إلى السلط والكرك والطفيلة والخليل وجنين وإربد وغيرها من المدن يعرف أن كثيرا من العائلات مشتركة، شرق وغربي النهر
ستجد في الشمال عائلات مثل جرادات، فريحات، العمري، الزعبي، عبيدات، الخ في شمال شرقي النهر (أردني) وشمال غرب النهر (فلسطيني)،
ونذلك الامر ايضا في الوسط والجنوب كعائلات العمايرة (السلط) والمجالي (من الخليل أصلا) في الكرك، وعائلات الكركي (الكرك) والشوبكي (الشوبك) في الخليل.
لدي صداقات كثيرة من شرق وغربي النهر، ودخلت بيوتهم وأكلت معهم، لم أجد أن نهر الأردن فاصل اجتماعي أو ثقافي أو تاريخي أو جغرافي!
انصهر الناس خلال الستين عاما الماضية وتصاهروا وتجاوروا وتناسبوا ولا يزالون يتحدثون عن رقم وطني ورقم شاصي وكرت أخضر وأصفر!!!!
هذه أمثلة بسيطة جدا وكل واحد منا يعرف حقائق وقصصا أكثر منها بكثير. أردت من هذه المقدمة أن أقول أنني لا أعرف حتى الآن كيف أفصل هذا الشعب، شرقي وغربي الأردن! هل هو أردني أم فلسطيني أم كشكول!
يخطر في بالي سؤالين أرغب دائما بتوجيههما للجميع وعائلة الزعبي كذلك، على سبيل المثال لا الحصر:
1. هل حنين الزعبي العضو في الكنسيت الإسرائيلي والتي فضحت ممارسات جنود الاحتلال الصهيوني الذين قتلوا الابرياء على باخرة السلام التركية لكسر حصار غزة، هل هذه البطلة: فلسطينية أم أردنية أم اسرائيلية؟ أم بدون! خاصة إذا ما عرفنا أن عائلة الزعبي منتشرة في فلسطين والأردن وسوريا..
2. ماذا أسمي نفسي أنا، الذي أسكن الضفة الغربية، غور الأردن الذي يقع نصفه الغربي في فلسطين، هل أغير اسمه إلى "غور فلسطين" ليصبح فلسطينيا!
هو غور الأردن ذاته شرق وغرب الأردن، شرق وغرب فلسطين!
صغت بيانا وكتبت مقالا خلال الاحداث التي تبعت مباراة الشقيقين الكبيرين الوحدات والفيصلي نشرته على موقع حزب فلسطين الحر، عن انفصام الهوية والشخصية في الأردن.
أسخر كثيرا من السياسيين وأشباه الكتاب والمثقفين المنافقين والدجالين شرق وغرب النهر عندما أراهم يتحدثون عن هوية وطنية وشعبين لا يروي نهرهما بقرة بلدية أو عنزة شامية!
أسخر كثيرا عندما أراهم كل يخفي أصله وتاريخه العائلي سواء كان شرقيا أو غربيا!
إن قلت إنني لا أعترف ولا أريد أن أعترف بنهر الأردن كفاصل بين شعبين حتى لو علقني التنابل والهياكل على مشنقة على جسر الملك حسين، سيثور علي كل العنصريين وتنابل سايكس بيكو شرق وغرب النهر، لكن لا بأس أن يقولوا ويثوروا، فهم ليسوا أكثر من منفصمي شخصية ومعدومي هوية، وأنا لست كذلك!
عامر العظم
27 ديسمبر، 2010
فكرت كثيرا قبل الرد على الاخوة المعلقين يا اخوان جميعا هل نترك الارض المحتلة لليهود ونبلش ببعض اتقوا اللة بالالرض المحتلة التى تن من بطش اليهود بهم ونحن نفند اصول العشائر من وين جاءت لدينا قضية ومقدسة ولتخرس جميع الطروحات ولنقف صفا واحدا وبعد تحرير الارض لكل حادث حديث اتقوا اللة وبدلا ما نكون عبى على الذى احتل الارض نعود بخلط الاوراق من جديد وتحية للمنزرعين تحت الاحتلال الصامدين هولاء هم النشاما الصابرين ونحن مختلفين حتى على الرياضة عودوا وفكروا كيف نخلص الارض المحتلة من الاعداء واللة من وراء القصد
عندي سؤال واحد وواحد فقط.
هل ارتضيتم الاردن وطننا بدل فلسطين ؟