أضف إلى المفضلة
الثلاثاء , 07 أيار/مايو 2024
شريط الاخبار
الملك: الهجوم الإسرائيلي على رفح يهدد بمجزرة جديدة وتوسيع دائرة الصراع بالإقليم الفراية: المراكز الحدودية بحاجة لتحديث أجهزتها منعا لتهريب المخدرات التربية تتيح أرقام الجلوس لطلبة توجيهي الدورة الصيفية - رابط حماس تقدم المزيد من تفاصيل مقترح وقف إطلاق النار لقاء مرتقب بين الملك وبايدن فرح ورصاص بالهواء في غزة ابتهاجا بموافقة حماس على الهدنة تل أبيب: المقترح الذي وافقت عليه حماس "مصري" وغير مقبول إسرائيليا خليها تقاقي .. حملة لمقاطعة الدواجن في الاردن "حماس" تبلغ قطر ومصر موافقتها على مقترحهم لوقف إطلاق النار في غزة تزايد إقبال المرضى والمراجعين على المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة الصفدي: الفشل في منع مذبحة رفح سيكون وصمة عار الحنيفات: تسهيلات للاستثمار في المدينة الزراعية السياحية التراثية بجرش وزير الصحة: خطة لتحويل المراكز الصحية الفرعية إلى أولية حماس: الهجوم على رفح لن يكون نزهة لجنود الاحتلال الفريق الوزاري يلتقي تنفيذيي عجلون
بحث
الثلاثاء , 07 أيار/مايو 2024


قبل أن ينطق الصَّمت!!

بقلم : سالم الفلاحات
02-06-2014 01:45 AM
يخوض الخائضون كثيراً بحق وباطل، ونفع وضر، ويخلطون الحقيقة بالخيال والمعلومة بالظن والصدق بالكذب ويلعبون في الميدان وحدهم، والوحيد في الميدان شجاع مغرور وليس أمامه ما تقاس عليه قدراته.
لا يكذب ادعاء الغَطْس والعوم إلا الماء العذب، ولا يكشف زيف الذهب كالنار شيئاً.
في الغالب الحكماءُ مُقِلون في الحديث ولذا فكلماتهم حِكَمٌ تسير مسرى الأمثال والحكم، يصيغون القصة كلها بكلمة أو بكلمتين، لكنها تقطع قَوّل كل خطيب، وتظهر كل بضاعة على حقيقتها.
· يصمت هؤلاء طويلاً طويلاً حتى يملهم الصمت وَتظُنُّهم بُكْماً.
· إذا تمادى البعض ودلّس على الناس مرات ومرات ولم يجد من يوقفه عند حده، ليضع سيفه الخشبي في غمده، صدَّق نفسه وهو يعلم حقيقة ما يقول، وكان للناس من حوله فتنة إيما فتنة.
· ارأيتم ما أعظمها جريمة حين يبلغ الرجل درجة الكذب وتحري الكذب، وإن كان ما هو أقل منها تدمر المجتمع الصغير والكبير حين قال طبيب النفوس محمد صلى الله عليه وسلم: ما حَدّث رجل قوماً بحديث لم تبلغه عقولهم إلا كان فتنة عليهم.. أو كما قال عليه الصلاة والسلام: فما بالك بالكاذب؟
· امتلأ الجو ضجيجاً وتضاعف وتضخّم حيث خلا الميدان (لحميدان) يصول بلسانه ويجول، فيسكت الجاهل لأنه لا يملك المعلومة ويستبعد كذب المفوه النحرير، ويمسك العقلاء عن الحديث مع امتلاكهم ناصية الكلمة والحجة حرصاً على الماء من الخبث وعلى الأجواء من التلوث، اجتهاداً منهم ومبالغة في حفظ دم الحقيقة حتى لا تكون ضحية لسوء الفهم.
· لكنَّ لقيمَةِ الصمت حدوداً ومحددات وشروطاً ومقومات، فمن استنفذها كلها واستمر في الصمت فهو إلى خلق الشيطنة أقرب وإلى الشراكة في الجرم ألزم، سيما وتقرعه من يمين وشمال دواعي الاستيقاظ التي تردد 'ولا تكتموا الشهادة ومن يكتمها فإنّه آثم قلبه'، آثم قلبه فقد وصل الألم العصب الحساس ولم يبق متسع لفعالية المسكنات الخادعة.
· يباح لأبي حنيفة أنْ يمد رجله أمام البعض على جميل خلقه وعظيم صبره ورجاحة عقله عندما كانت الإشارة بالعين من طرف خفي والإشارة بإصبع اليد ثم باليد كلها لم تعد نافعة ولا كافية ولا معبّرة.
· من يتهم نفسه بالعقل ويوهم الناس بامتلاك الحقيقة وأخواتها يجب أن يتأكد أنّ في الحي رجالاً وفي القَعْدة (صُخور).
· الطواحين الثقيلة تدور إن اشتد الريح.. فينكشف زيف قوتها وثباتها واستعصائها على الدوران بعد الوصول للحالة الحرجة من قوة الريح وقد وصلت..
· بئس الطعام (الموسى) وما أصعب الصبر عليه، فًبلْعُه ولغظه سواء ففي كلا الحالتين خسارة فإما أن يجرح الحلق وما فوقه ويشقها، وإما أن يمزق المعدة ويسطح الجوف..
بئس أهل عَرْصةٍ وبئس قومٍ أوصلوا بعضهم إلى استحلال أكل لحم الخنزير لكسر الجوع واستحلال شرب الخمر الحرام أم الخبائث لإطفاء نار العطش اضطراراً، والإثم كل الإثم لمن يكون هو السّبب تمادياً أو غفلة وإهمالاً...
لله دَركِ أيتها الأقلام الشفافة كم كتبتِ طهراً وصدقاً وإخلاصاً على السطور وبينها وتحتها فكأنما كتبت في الهواء في ليلة حالكة.
لله درك أيتها الألسن لقد أعلنتِ بكل لغة وهمست هَمْساً يكفي كل من كان له في عقله قلب يَقْظ صادق حَي ولمن كان له في قلبه عقل يحكم.
لكن من كان له عقل بلا قلب، ومن كان له قلب بلا عقل فهو من عوالم أخرى غير عالم البشر الكرام...
بقلم حَيِي، وبلسانٍ عَيِي يكتب البعض ويظنون أن هذا هو الهدي الذي تعلمناه في المدرسة المَرْضِيَّة.


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
02-06-2014 07:18 AM

مو فاهم عن ايش بكتب وعن ايش بحكي

2) تعليق بواسطة :
02-06-2014 10:45 AM

والله يا شيخ مني داري عن ايش بتكتب؟

3) تعليق بواسطة :
02-06-2014 12:51 PM

لو نرجع للامر بالمعروف وانهى عن المنكر اما باليد او باللسان او بالقلب سوف نحفظ اردنا من كل شر

اللهم احفظ بلدنا امنا" مطمئنا" سخا رخا وجميع بلاد المسلمين ودام علينا نعمة الامن والامان والايمان امييين.

4) تعليق بواسطة :
02-06-2014 02:33 PM

مزبدا من الضلال

5) تعليق بواسطة :
03-06-2014 02:39 PM

يا شيخ يقول الله عز وجل وجل ( يابني اقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما اصابك ان ذلك من عزم الامور ) .
ياشيخ اترك هذه الترهات جانبا واشغل نفسك بالدعوة الى الله وحبب خلقه اليه
وامر الناس بالمعروف بدل هذه المشاحنات العقيمه . ارى ان السياسه ومصالح الحزب والانتخابات ومماحكة الناس استولت على قلبك . انت في موقع يسمع فيه صوتك انصح الناس وبصرهم في دينهم من خلال نشر العلم الشرعي وليس الحزبي . ولا تضيع الوقت في الانتخابات النقابيه والمجالس المحليه والبرلمانيه وما بينهما من عذاب ومشاحنات .
السياسه العلمانيه ومصالحكم الحزبيه اعمتكم وجللت على بصائركم حتى تركتم الامر بالمعروف والنهي عن المنكر . خوفا على مصالحكم .
استيقظ يارجل .

6) تعليق بواسطة :
03-06-2014 03:16 PM

نرجو ان تكون الرسالة قد وصلت ،ففيها خير لنا جميعا ،لكننا غير متفائلين !!!
حميدان يجد متعة بالتفرد بالميدان ، ويؤمن اشد الايمان باحتكار الحقيقة !!!
باركرالله بالشيخ ابي هشام ،واهنأه على بلاغته وجزالة الفاظه ودقتها

7) تعليق بواسطة :
04-06-2014 09:47 AM

فعلا فعلا... كل مقال أقرؤه لك أتأكد من أنك راسب في التعبير من أول ابتدائي. أول مرة ألاقي كاتب هو نفسه مش عارف يكتب عن إيش. على قولة يونس شلبي: إنتا عاوز يا بتاع و قوول قووول هي حتيجي و انت يا اسمك ايه و إلا إيه... انتا بس إسبلها و اشرب ميّتها

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012