أضف إلى المفضلة
الإثنين , 29 نيسان/أبريل 2024
الإثنين , 29 نيسان/أبريل 2024


سلمان المعايطة يكتب : الدولة الراعي الرسولي ؟

19-06-2014 10:40 AM
كل الاردن -


لمً التساؤل والبحث في الدولة الآن ؟

ونحن جميعا في سفينة واحدة ويجمعنا سؤال الحيره.... الى أين نحن ذاهبون ؟؟؟؟؟ وهل هذا السؤال يزيل الحيره بعد أن عرفنا أن القبطان لا يعرف وجهته ولا نستطيع السباحة في بحر لجيٍ نعصف به الأمواج والعواصف العاتيه ... فأين نحن سائرون ؟؟؟ ونحن لا نؤمن إلا بثقافة عقيد القوم في غياب الشخصية المحوريه لأ ننا نحن شعب غرائزي .
هذا التساؤل يقودنا أن نضع الدولة ( المفهوم ) الدولة ( المصطلح ) في إطارها الشامل العميق وتجربة الشعوب والسواد الأعظم في ممارسة الدوله ( المثال ) في تطبيق (الحق او القوه ).
ثمة مظنة إشتباه والتباس في تناغم هذا (المصطلح ) - ( المفهوم ) من خلال شبكة العلاقات الإجتماعيه في حاضرنا ( الدولة العربيه ) التي اتخذت بنفسها وتزايلت عن مفاهيمها بحيث أصبحت الدولة المخزون الوظيفي الدولة البطرك ( الراعي الرسولي ) .
يًشي علم التاريخ عبر كٌتًاب النهضه الحديثة في أوروبا أن الحكم الذي يقترب من المثاليه والكمال سيُبنى باعتدال عبر مكان وزمان محددين وبالتالي فإن هناك نوعا من التناقض المبدئي المرشح حتما لتفريخ سلسلة من الأزمات بين نظام الحكم وواقع التحكم والقياده .
لذلك نجد حتى ميكافلي يحذر من تدهور العلاقه الاجتماعيه التي سبق ووحدت القوى الآيدلوجيه - الاجتماعيه المختلفه ومكنتها من المشاركه جنبا الى جنب في التفاعل المفتوح بين السلطات المضاده مما يؤدي الى تقويض الدوله.

وللكشف عما وراء الأغوار السحيقه للجحيم السياسي الذي انشاته الفرديه والشموليه وتوليتارية نظام الحكم من الحالات والأوضاع اللإنسانيه المنكفئه الغارقه في العزوف والسلبيه .

إن سمو السلطه وتسامي نظام الحكم وجماعاته حاولوا ونجحوا عبر فضاعات التحكم التي إستهدفت عبثا اختزال الكائنات البشريه الى الحدود الدنيا من الحياة العاريه . وتدمير الطاقة الهائله التي تستطيع الحياة الحره أن تٌصبحَها ؛ وأن تجهز على الشكل التي تتراكم فيه قوى التعاون النضالي لدى الجمهور .

لقد وصلنا الى النقطه التي توفر إمكانية قلب علاقة السلطه التي طالما تحكمت بعمليات التهجين والتحولات ( الإنمساخات ) رأسا على عقب والتي مارست التظليل وإشاعة الشعور العام بحالة شبيهة للقناعه بفكرة نهاية التاريخ التي تزعم أن حالة الحكم الراهنه هي أبدية مفترضه وأن قدرة التاريخ على التحكم بالخصوصيات قد ولت وتلاشت الى غير رجعه وكأنما توقف القدر وتجمد الزمن لتبقى هذه السلطه الفاسده كوريثة الزمن كله .

الدولة المثالية عند افلاطون مكونه من ثلاث طبقات .
طبقه اقتصاديه - تجار وحرفيين .
طبقة الحراس
طبقة الملوك والفلاسفه.
يتم اختيار أشخاص من طبقة معينه ويتم إخضاعهم لعملية تربويه وتعليميه معينه...؟
يتم إختيار الأشخاص الأفضل ليكونوا حكاما وفلاسفه حيث أنهم استوعبوا المثل الموجوده في علم المثل ليخرجوا الحكمه فثمة تلازم بين السلطه ( العدل الدولة المثال ) والحكمة والفلاسفه والمفكرون هم بمصاف الحكام في الصف الأول وليس كل وضيع في المنصب الرفيع ؟؟؟ .
وثمة آليات لانتقال السلطه كي لا تفسد الدوله أو تبقى حكرا على طبقة فاسده دون أخرى نظيفه ..

ربط افلاطون طبقات المجتمع مع فضائل إجتماعيه معينه .
مثلا طبقة التجار والحرفيين مرتبطه بفضيلة ضبط النفس .
طبقة الحراس مرتبطه بفضيلة الشجاعه .
طبقة الملوك والفلاسفه مرتبطه بالحكمه .
وفضيلة العداله مرتبطه بكل المجتمع حيث دعا لفصل مهام الطبقات وليس شموليتها .
الدولة العادلة هي التي يقوم كل فرد فيها بالعمل الخاص بطبيعته وليس القفز العشوائي والاستقواء التي تمارسه بعض اجنحة السلطه للهيمنه على القرار بعيدا عن نصوص القانون ومتطلبات الوظيفه .
فالحاكم يحكم بعدل .
والجندي يحرس ويحمي ولا يتدخل ولا يشتت ولا يخرج عن منطوق القانون قيصبح مصدر الظلم وتدمير بنية الوطن وكينونته .
والعامل يشتغل .
وهكذا تكون فكرة العدالة في النفس البشريه .. العقل يضبط الشهوات . والعواطف تساعد العقل على عمله . كالغضب من الأعمال السيئه. والخجل من التجاوزات والكذب . .فالعدالة الإجتماعيه هي جزء من العداله الداخليه ( عدالة النفس )

ويقول سقراط ...؟؟؟ في المحاورات متسائلا ..
هل نطلب القوه.؟؟؟
أم نطلب الحق ..؟؟ وهل خير لنا أن نكون صالحين أو نكون أقوياء ؟؟؟؟.
ويقول سقراط في المحاورات أن الطمع وحب المزيد ... أن الطمع وحب المزيد ... أن الطمع وحب المزيد من الترف هي العوامل التي تدفع بعض الأشخاص للتعدي على أموال على الآخرين وممتلكاتهم أو التزاحم على الأرض وثرواتها وكل ذلك مدعاة للحقد والكره والمنازعات .
وهنا اعود لإذكر بذات السؤال المحير لأننا فعلا في حيرة من أمرنا ونحن على متن سفينة تائهة واحده والقبطان لا يعرف وجهته ولا نجيد السباحه في بحر لجيٍ نتلاطمه الامواج بفعل عواصف عاتيه من صوب .
فإين نحن سائرون وحتى يستقيم التشبيه من أن تٌشنفٌ اليمنى من أذن البدوي بوقع حوافر خيله فلا بد أن تٌشنفٌ أذنه الأخرى لوقع عدالة الدساتير للجم سلطان جامح..؟؟
فهل من إجابة ياقراء ومعلقين ومحللين إجابة شافية لا هابطه لهذا السؤال المحير .

سلمان معايطه
التعليقات

1) تعليق بواسطة :
19-06-2014 11:09 AM

هذا افضل تعليق (لا يوجد تعليقات) محاولتك لزج نفسك بين المفكرين عن طريق الرفض فاشلة.

2) تعليق بواسطة :
19-06-2014 11:33 AM

الأخ الكبير ابا ظفار، سيدي الاجابه تتلخلص بما يلي:
1ز إصلاحات حقيقية وليست رمزية أو تلف وتدور حول نفس المحور شاملة الاصلاحات الدستورية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ومحاسبة جميع الفاسدين والبعد عن التوريث الذي أوجد ورسخ الفساد وحرم الوطن من العقول والخبرات التي تتوفر بوطننا الصغير بحجمة والكبير بمواطنية وعلمهم وخبراتهم التي يضرب بها المثل في معظم دول العالم ولكن لسؤ الحظ مستبعدة من خدمة وطنها وتعطيها لدول أخرى بسبب التوريث.
2.التخطيط الصحيح لوضع ٌقتصاد قائم على ما وفره الله لنا من ثروات تاريخية ليست موجوده بأي بلد أخر بالعالم فمئات الاف المعالم الاثرية والسياحية الغير مخدومة وغير مسوقة يمكنها ان تجعل من بلدنا أغنى بلد بالعالم. أضف لهذا الثروات المعدنية العديدة من بترول وغاز وصخر زيتي وفوسفات وبوتاس وبرومين ويورانيوم ونحاس وذهب ... الخ والتي ليست مستغلة بسبب الاملاءات الخارجية. لذا علينا أخذ المبادرة وعدم السماح للأخرين وإملاءتهم بالتأثير علينا وفرض إستقلالنا التام بقراراتنا الدخلية وسياستنا الخارجية.
3. التحرر من التبعية وعدم السماح لشراء الذمم والبعد عن التسحيج والانضباط التام بالانتماء لتراب الوطن والمواطنه الصادقة الصالحة.
4. إفراز مجالس دستورية يصلها أبناء وطن منتمين من خلال برامج صحيحة وليس بشراء الذمم والتزوير مستبعدين جميع الحيتان من التجار (تجار أوطان) للوصول الى ثروات من خلال هذه المجالس المنتخبة بقوانين صحيحة(نواب واعيان). وإيجاد احزاب وطنية صادقة وصالحة وليس بقالات لتصل الى الحكم بتنافسها على خدمة الوطن ضمن برامج إصلاحية ومؤسسية حقيقية.

3) تعليق بواسطة :
19-06-2014 11:40 AM

مقال رائع جدا من الباشا ابو ظفار انه كلام الوطنيين الاحرار الغيارى على الوطن لقد وضعت يدك على جرح الوطن الغائر

4) تعليق بواسطة :
19-06-2014 11:50 AM

الاخ المحترم ابو ظفار والباشا الجرئ
نعم لقد لخصت كل شئ
امواج من حولنا تتقاذف حتى أنستنا مصائبنا في الداخل ولا نعرف هل هي نقمة لنا ام نعمه ..
لقد استطاعت الاحداث الخارجية ان تشنف الاذان للخارج وان تحدق العيون للخارج وان يرحل العقل لخارج الحدود..وفي هذه الحاله كل ما يجري خارجيا هو نقمة علينا ونعمة للنظام
مصائبنا تلاشت مع الاحداث الجسام ..ومهما حصل من احداث خارجية فالنظام مرتاح ..رجل في الشرق ورجل في الغرب
على كل حال السفينة قائدها في هذه الحاله ليس ربان واحد او كابتن واحد المسؤوليه تقع على المستشارين والصف الاول ..
واخشى ان نلجى كما حصل مع امبرطور روما اعتقد في القرن 6 عندما اعلن الامبرطور المهوس بيع روما..
باشا لا بد من التحرك بسرعه في هذه الاوقات لان الامور والاحداث تتسارع ولا بد من التحرك

5) تعليق بواسطة :
19-06-2014 12:49 PM

إطلالة مع صباحات حزيرانية، وعقيد القوم هي ثقافة بدوية وإيجابية رغم ما اكتنزت بالسلبية وكم نحن بحاجة لعقيد قوم، شخصية اعتبارية مُتجذرة في تراب الوطن، رسو جبال الشراة وكوارفات عجلون والسلط وشجيرات الشيح والقيصوم وشجيرات دبين وأرزات ارميمين التي لم تسلم من التآمر وطُعنت بنفس الخنجر الذي تُطعن به مؤتة!.
وجه كركي مع صباحات اليوم، على صفحة كل الأردن وصفيح يغلي أو يلتهب في بقاع الوطن ومحيطة بحجم الجور الواقع على الإنسان – إنسان هذا الوطن الذي تعالوا عليه وعلى تاريخه وشوهوا بيئته وجغرافيته في بورصة المساومات، بضاعة مزجاة بتراب المصاري وفي رسم البيع حتى يأتي المشتري وما أكثرهم!؟....إنه إن شاء الله فأل حسن...وجه صبوح بالحطة الأردنية والعقال الأسود- العقال الذي تحول إلى اللون الأسود في كرك التاريخ، حيث حزن رجالها ورجال المشرق العربي على ضياع الأندلس وما زالوا في حداد حتى تعود غرناطة ولكن بعد دابوق ودير غبار وإن كان من يتلعثم بسؤال أو حيرة فليسأل التاريخ الذي عقلنا براقة في أصوار المدينة – عز شوارب أخو صبحا ولو إرتجف المرجفون وتدثروا ببعض دراهم الوالي وسطروا وصدروا بياناتهم أو عرائض مخاتيرهم من ثقافةالخمسينات وخمسينات القرن الماضي وجندرمة السلطان!....وستشرق الشمس على وطنك يا أبي ظفار رغم ألليل المدلهم ورغم حجم المؤامرة.
أنا متأكد بأن أجهزة الغرب وسفارات الغرب البربري ورعاة البقر يقرءون كل ما تكتب حرفا بحرف وفتحة بضمة ونقطة بفقرة، تكرار المرعوب الذي يحسب حساب غضبة الجنوب والأطراف وغضبة الجغرافيا الأردنية الواقي الذكري للكيان المسخ في فلسطين كي لا يحبل الكيان الصهيوني ويلد مزيدا من التشوهات والإعاقات الغير مرغوبة وغير محسوبة فهم يخشون ما يمكن أن يحدث بعد ألف عام كثقافة ونفسية منطلقة من نظرية أمن الكيانات، الواقي الذكري الذي يُحصن المستعمر وأعوانه من انتقال عدوى التحرر.
لذلك أرجو من المتدثرين بأسمال وبشوالات التخفي بالأسماء المستعارة أن يتجرءوا ويفصحوا عن أنفسهم لا أن يستمروا في إساءاتهم من نفس التصميم ومن نفس المكتب...مكتب التكسي...كونهم على وشك الرحيل.
وأرجو من الرفيق أبي ظفار أن يبدأ بمخاطبة الغرب والسفراء وخصوصا السفير راعي البقر كونه هو صاحب الصلاحيات وكونه هو راعي كل أوجاع وضياع وطنك وهو صاحب القرار وغيره عبارة عن خشب مسندة –أدوات تنفيذ ما يأمر به السيد المطاع ، وتأكد تماما بأنك ستُدخل الوجع إلى قلوب هؤلاء الأدوات حينما تخاطب أسيادهم مباشرة وتكشف لأسيادهم عوراتهم.
لقد دأبوا وأنفقوا الملاين كي يجعلوا من أنفسهم رسل سلام وحملة رسالة رحمة ورقي وتحضر أمام أسيادهم وشعوب الغرب وفي أمريكيا، انخداعا منهم أن أسيادهم لا يعلمون دواخلهم وتصرفاتهم ونفسياتهم؟!.
ومخاطبة الغرب وسفراءهم لا تعني إضافة معلومات لمعلوماتهم فهم عندهم وحاتهم ووحيهم وحواتهم ولكن ليعلموا أننا نعلم ما تقترف أيديهم ومحاولة لتصحيح اعتقادهم أننا ما زلنا لا نفك المكتوب وأن لا يستخفوا هم وأدواتهم بمستويات تفكيرنا وعقولنا وأن وطننا ليس رقعة من المريخ أتت بها سفن قضائهم مستثناة من حقوق الإنسان والعدالة والإصلاح.
سلمت يا أبو ظفار وبقيت عقيد قومك-عقيد ربعك ووطنك وسر ونحن معاك.

6) تعليق بواسطة :
19-06-2014 01:00 PM

لا يحكم البلد الا عجولها

7) تعليق بواسطة :
19-06-2014 02:52 PM

الأخ العزيز أبو ظفار المحترم
إجابة على سؤالك : أين نحن ذاهبون ؟ أقول بأننا ذاهبون إلى الذوبان في مشروع الشرق الأوسط الجديد بلا هوية وبلا قيمة أو وزن رغم كل الفذلكات الفارغة التي نسمعها . أما القبطان فاسمح لي أن أخالفك الرأي وأقول بأنه يعرف وجهته تماما ، ومطمئن على محطة الوصول لا بل إنه يحمل مفاتيحها في جيبه . والدليل على ذلك أنه لا يستقر على ظهر السفينة أكثر من ثلاثة أسابيع ، لينطلق بعدها في جولات عالمية يُعلَنُ بأنها لمصلحة السفينة وركابها . وفي غيابه تُدار المحروسة من قبل رجال ونساء ذوو خبرة وكفاءة في عالم السفن ، ويجيدون قيادتها في المحيطات وسط الأنواء مهما كانت قاسية ، لاسيما وأن حركتها لا تعتمد على الأشرعة بل على قوة الدفع النووية . أما ركابها فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون لأنهم يغطون في سبات عميق ويصنعون أحلاما سعيدة. ومن هنا جاء اختلافي معك والاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية . تحياتي لك .

8) تعليق بواسطة :
19-06-2014 03:29 PM

قبل تعليقي اود ان ابدي دهشتي وامتعاضي من تعليق رقم (1) .
يا رقم (1) بامكانك ان تتفق او تختلف مع محتوى المقال . ولكن ان تنضح من موقف " عدائي مسبق " فهذا عيب !اصدقك القول والنصيحه : اسلوبك يسيء اليك .
ايها الاخوه الكرام المقال نزل الساعه 10:40 صباح اليوم ، وتعليق رقم (1) الساعه 11:09 ، اي بعد اقل من نصف ساعه! واخونا صاحب التعليق (1) مبسوط على حاله ومتشفي بانه لا تعليقات خلال اول نصف ساعه من نزول المقال على الموقع .. يا هذا الناس بدوامها ، انتظر قليلا وسترى ما ينهال من تعليقات ستبعث على اكتآب الظالمين ... والمبرمَجين للسير باتجاه واحد بثمن بخس قيّد بل الغى حرية رأيهم .
انني اسف واعتذر من الاخوه الكرام متابعي موقع كل الاردن عن الاطاله ، ولكن بعض التعليقات الضحله حرام ان تلوث موقعنا المحترم دون ان يتصدّى لها احدنا .
الاخوة المتابعين الكرام : لا يخفى على افهامكم الذكيه ان هدف بعض المعلقين هو تشتيت الانتباه عن فحوى المقال ، لن يتورعوا مهما اسديتم لهم من نصح ، ارجو ان اكون قد كفيتكم سفههم . فلنعد للسفينه والربان والبحر الهائج .شكرا لمن كتب المقال وشكرا لمن اثراه بتعليق محترم .
احترامي لكم ، وللحديث بقيه .

9) تعليق بواسطة :
19-06-2014 04:22 PM

علم يا ابو ظفار علمنا كيف نخطط مستقبلنا

10) تعليق بواسطة :
19-06-2014 04:44 PM

الكاتب المبدع أبو ظفار حاول توظيف الفلسفة الافلاطونية في الواقع القائم والمفترض ونجح في هذا المسعى. أرجوا المعلقين الكرام أن يتمعنوا بالماده . سلمت وسلم قلمك

11) تعليق بواسطة :
19-06-2014 04:48 PM

سلمان باشا
تحيرت اين اضع موقعك بهذه المقالة !!
هل انت مؤرخ ؟
هل انت احد الحكماء ؟
هل انت المفكر والفيلسوف ؟
ام انت كل ذلك ؟
سلمت وسلمت يمينك يا ابن الاردن البار .

12) تعليق بواسطة :
19-06-2014 04:50 PM

يفترض بالمعلقين الذين لا يحترمون الكلمة الحره والرأي الأخر أن يحترموا على الأقل هذا المنبر الحر وناشره الذي يتحمل مسئولية المعلقين الى حد بعيد في سبيل تمكينهم من نشر أرائهم . هذا الموقع ربما يكون قد صمد ليبقى الموقع الجاد والحر الوحيد فحافظوا عليه . وواجهوا الفكرة بالفكرة واحترموا الناس كما تحبو أن يحترموكم

13) تعليق بواسطة :
19-06-2014 04:52 PM

من يسيء الى أي كاتب في هذا المنبر الحر ربما يعتبر مخربا في ألة كتم الأصوات في بلدنا

14) تعليق بواسطة :
19-06-2014 04:55 PM

أرجو باسم الكثيرين ازاحة التعليق رقم 1 من الواجههلأن البداية بتعليق غير جاد لا يخدم الفكرة من التعليف والكتابة على حد سواء

15) تعليق بواسطة :
19-06-2014 05:38 PM

لا أطلب من المحرر أن لا يتشر التعليقات غير الجاده فهذه شأنه ولكن أرجو أن لا يضعها في واجهة وفاتحة التعليقات

16) تعليق بواسطة :
19-06-2014 06:06 PM

الاخ الكبير ابا ظفار المحترم : تحية طيبة وبعد :ان مفهوم الدولة في العالم الديموقراطي وفي الدول التي تحمل صفة الدولة هو ان الدولة تجمع سياسي يؤسس كيانا ذا اختصاص سيادي في نطاق إقليمي محدد ويمارس السلطة عبر منظومة من المؤسسات الدائمة.وتتسم الدولة بخمس خصائص أساسية تميزها عن المؤسسات الأخرى احدى اهم هذه الخصائص ممارسة السيادة ( اي سيادة الولة الداخلية والخارجية )مع عدم الانتقاص من الخصائص الاخري للدولة والتي لامجال لذكرها هنا.•وتقوم الدولة على سيادة الدستور الوطني وتمارس القوة وتضمن السلامة والحقوق الدستورية لمواطنيها ويكون المجتمع المدني شريكا مساويا للدولة . هذا بصورة مبسطة عن مفعوم الدولة . فاين نحن من هذه الدولة ؟
اما عن سؤال الى أين نحن ذاهبون فانني اشبة مسيرة الدولة الاردنية برجل استيقظ من النوم في ليلة حالحة السواد ( عتمه شديدة ) وبدا يمشى متخبطا يمنا وشمالا من شدة الظلام حيث لا يمكنه ان يرى النور ساعة يصطدم بالجار وتارة اخرى يهوى في حفرة وتارة اخرى يرجع للخلف وهكذا حاله .هذه حال الدولة الاردنية تتخبط في ظلام دامس على الرغم من علمها متى تشرق الشمس .

17) تعليق بواسطة :
19-06-2014 09:40 PM

سلمان افندي ابدع في الكتابة ولكته اخطا في التحليل وﻻ باس سيتعلم شيئا فشيئا

18) تعليق بواسطة :
19-06-2014 11:53 PM

الباشا يقفز من الجندية الى السياسة الي الفلسفة وهي حقول مختلفة لكل منها اسلحتة وذخيرتة وربما ابدع فى الجندية ولم يفلح في السياسة وغرق في الفلسفة سال سؤال فلسفي من الاسئلة الكبري التى مازالت الفلسفة تبحث عن جواب الى اين نحن ذاهبون جواب الجندية امرك سيدى وهذا ليس عيبا بل هى الجندية على مر العصور اما السياسة فهناك اكثر من جواب لان زويا النظر مختلفة وتدوير الزوايا ضرورة ملحة لان السياسة فن الممكن والميكافلية الغاية تبرر الوسيلة ولا عداوة دائمة كما لا صداقة دائمة بل مصلحة دائمة اما القبطان الذي لايعرف وجهتة ونحن لا نعرف السباحة فهو حكم غاضب غير قابل للنفاذ لا يعطي تفسيرا ولا يشرح وجهة نظر بل هو مغرق في الغموض ولا يجترح حلا بل اعادنا للسؤال الى اين نحن ذاهبون وهو برسم الاجابة

19) تعليق بواسطة :
20-06-2014 01:18 AM

شوفوا نفس الدبيكة في اي مقال لسلمان المعايطة بس في حديث عن الني صلى الله عليه و سلم قال من كثر كلامه كثر خطئوه السيد سلمان صار كل يوم الو مقال و اغلن الدبيكة يقولون عنه جريء الجرئة مش نطاول على ولي امرنا
الي مش عاجبه مسار بلدنا في كثير بلاد روحوا على السويد زي ما عمل علاء الهزاع اما كل الشعب مبسوطين تعرفوا يا دبيكة الباشا اقسم بالله لو زلمتكم الباشا حكى هلحكي و هو في الخدمة العسكرية لا اكون انا معاه بس فكونا لانه ما تعين محافظ او متصرف صار ملكنا مش مليح بس لو اتعين محافظ كان الاردن ما فيها اي خلل موسى العدوان خلص فريق و عينو سيدنا سفير
بعدها اعفاه من منصبه صار بعدها الاردن في خطر و ملكنا مش كويس ليش هو انتم بتفكرونا هبل الشعب الاردني من اذكى الشعوب احترموا الشعب و بلا كذب احنا بنموت في جلالة الملك و اي حدا بحترم سيدنا فهو فوق رؤوسنا اما الي ما بحترم سيدنا فما الو اي احترام عند كل الشعب خلص استحوا عاشق شوفوا انا قرات مقال السيد خالد الاخير كمان مرة بحكي خالد المجالي غيور على وطنه تحس في كتاباته حرقة على الوطن من حبه الى وطنهمش زيكم كلكم حقد قلوبكم سوداء عاشق الاردن محمود كسوحة

20) تعليق بواسطة :
20-06-2014 01:57 AM

موبايلي في المملكة المتحدة 00447756347287 والله انا بحكي من حبي لا بلدي الاردن انا ما شوفت فلسطين طول عمري عايش في الاردن و شوفت بلاد عربية و اجنبية كثيرة زي الاردن ما فيش و عنا جوهرة ما في زيها ملك كبير و عظيم شوفوا من احترامه الكم لانكم كنتم بشوات ما احرجكم في اي كلمة و رغم انكم تطاولون على مقام صاحب الجلالة هذا هو الكرم و شوفوا انا بس احكي اي رد بدون ما اغلط اغلبكم يغلط و يسب ليش و شوفو صاحب الجلالة ما برد عليكم المعنى والرسالة من سيدنا استحوا على حالكم علاء الهزاع عمل لجوء سماتوه بطل و هو يسيء في لجوئه للاردن الله لا يحمكم في حدا لانكم كلكم ظلم لقد ظلمتم انفسكم و الي بكتب الك يا باشا ظلمك لانه يسيء لا مقامك و شرف الخدمة انا بكتب هذا الكلام من محبتي و حبي في بلدي الاردن و اقسم بالله ما بدي اشي انا عايش في لندن و مبسوط بس انا بموت في الاردن

21) تعليق بواسطة :
20-06-2014 03:11 AM

اشكر الباشا الاصيل على الكلام الرائع الموزون...بعدين تعليق 1 واالله ما عنده سالفة لانلوم بعض التعليقات السخيفة لان من يعلق هيك تعليقات اما انسان فراغ فكريا او لدية مشكلة نفسية

22) تعليق بواسطة :
20-06-2014 07:56 AM

ومن يمنعك أن لا تموت عشقا وحبا بالفساد وأقطاب الفساد .
ومن أنت ومن أي بقعة جئت لتعرض على ابناء الوطن الرحيل الى السويد لتستوطن بدل منهم .. سلمت وطنك للصهاينه ليستوطنوا وجئت مغردا لتستوطن في وطن من لا وطن له أمثالك .
كم أكبر فيك جرأتك بالوقاحه والتمادي على ابناء وطن ورموزه وما كنت تفعل ذلك إلا من تبني الخازن تبناك .
تبا لكل المستوطنيين على الضفتين فهم سبب البلاء .
اننا نرى صراخك عاليا فمن أنت يانكره وبوجه من تصرخ أم هكذا عادت المستوطنيين كما نراهم يدوسون بأحذيتهم الأقصى والراعي لا يعنيه إلا سماع صوتك النشاز .

23) تعليق بواسطة :
20-06-2014 10:01 AM

المنافقون والمتسلقون والمتزلفون يطلون علينا برؤوسهم الخانعه الراكعه وللاسف عبر هذا الموقع الوطني الاغر وبأسم حريه الراي يتطاول امثال هذا الكسوحه على مقامات عاليه واعمده الوطن الاوفياء وما ان يكتب احدهم معبرا عن ما يجيش في صدور الاغلبيه المقهوره وعن ما يتعرض له المواطن من ظلم وتهميش على ايدي المتاجرين والمتعربشين كالطحالب والذين وجدوا بهذا البلد ظالتهم بحمل جواز سفره وعقد الصفقات التجاريه المشبوهه يطل علينا كسوحه الذي تبرأ من وطنه ومدينته غزه ليقيم بمدينه الضباب مجندا وباجر مدفوع من المتنفذين هنا لينعت سلمان المعايطه وموسى العدوان وكوكبه من الاشاوس متسلحا بعبارات يرددها كالببغاء بدون خجل ولا وجل كاسطوانه بلدنا الطيب وملكنااللي بنموت فيه وكأنه اصبح هو المعزب ونحن الضيوف وفعلا اللي استحوا ماتوا وبقي الاوباش .........

24) تعليق بواسطة :
20-06-2014 10:43 AM

لقد قدمت للوطن والوطن قدم لي التعليم لاولادوي والتامين الصحي لعائلتي والاسكان والراتب التقاعدي وحفظ ماء وجهي طيلة حياتي...اما بعض الناس فالوطن هو خير الاوطان طالما هم على الكرسي وارجلهم في الركاب والوطن كله بلاوي ان غادروا المواقع وتحولوا الى متقاعدين. ولي سؤال صغير يشاطرني فيه الاف القراء اين كنتم وماذا فعلتم وانتم تمسكون مفاصل الدولة؟ ولماذا لم نسمع عنكم يااصحاب العطوفة والسعادة الا بعد التقاعد،ولو رجعتم الى مواقع المسؤولية الحساسة هل تظلون على مواقفكم هذه.؟!. الكلام خارج دائرة الفعل ليس عليه جمرك لانه بلا اثر او تاثير شكرا اخو خضرا على هذا الموقع الجريء واتقوا الله فيما تقولون فالناس لا ينطلي عليها الكلام المجاني...ذلك زمان مضى وانقضى وعاش الاردن بلد الرجال الرجال الذين قدموا وما زالوا يقدمون بصمت خارج داخل الوظيفة وخارجها

25) تعليق بواسطة :
20-06-2014 10:55 AM

يعايرني السفيه بكل قبح
وأربأ ان أكون له مجيبا

26) تعليق بواسطة :
20-06-2014 11:33 AM

حبيبي كلنا في سفينة واحدة لما لا سمح الله يسير مكروه في بلدنا الغالي تقع على الجميع من منا لا يقف احتراما للمتقاعدين العسكريين والمدنيين في كثير بشوات تم احالتهم على التقاعد و ما زالوا كبار في اعين الناس مش دوارين كراسي بعدين ليش بضيق صدركم من كلامي البسيط و انتم تنتقضون صاحب الجلالة الي بحكي من نبع حبه لبلده و خوفو عليها تقولون عنه سحيج و مدفوع الاجر بحكي انا عايش في المملكة المتحدة بس والله لما ارى الي بدو يسعى لدمار بلده من كان في الامس يحميها لو لا سمح الله صار في بلدنا زي سوريا هل سينبسط سمان و شلة الدبيكة انا بعتبر حالي اردني و زيادة شحطة لاني ما عشت في اي بلد غير الاردن والان في المملكة المتحدة ليش يا معلقين ما تخافوا الله و تحكوا الصحيح و شكرا الى تعليق رقم 1 و 24 هم الغالبية العظمى من الشعب كمان مرة لو عينك الملك في اي منصب لتحملو على كتافك والف تحية للمتقاعدين الشرفاء اصحاب الكرامة والجباه العالية الرجال الرجال و تعلموا اداب الخطابة كل شخص و حر في رايه بدون غلط و يا ريت يا باشا تحترم القراء و تكتب شيء يليق و يستحق ان يقرئه القارئ بان لا تستخف في عقولنا من قبلك استغل حزب الاخوان طيبة الناس و بحجة الاسلام لكن شعبنا واعي كشف ما يريدون والله ما تزيدنا مقالتك الا حبا في ملكنا

27) تعليق بواسطة :
20-06-2014 12:23 PM

حتى الالقاب التي حصلت عليها الغالبية العظمى هي من الدولة ولم تات بالوارثة وهذه حقيقة قاطعة...اذكر الاخ الفاضل الذي احترمه واجله سلمان باشا بما قاله افلاطون لاحد الجالسين في مجلسه تكلم ياهذاحتى اراك؟ فهل الرد على اصحاب المنطق والعقل والفكر بهذا الاسلوب " السفه والقبح"هو رد مثقف يتحدث بمنطق افلاطون ويبحث عن العدالة الاجتماعية ويسعى الى تبصير الناس بالحقائق وتنوير القراء بما يدور على الساحة ام هو رد انفعالي متعجل لا يليق بالكبار الذين بلغوا سن الحكمة ولا يلييق بالشيوخ اصحاب الحلم و لايليق حتى بالتعامل مع الخادم حيث ان خادم رسول الله صلوات الله عليه انس ابن مالك قال عن شخصية القدوة والقائد والمعلم محمد عليه افضل الصلاة والتسليم انه لم يعنفني في حياتي مرة واحدة وكان الرسول يصوب اخطاءه ان اخطأ فهل الحقائق المذكورة في تعليقي بلغت من القُبح ان تثير غضبك وهل الذي ينطق بالحق سفيه يستفزك.
انني استعير سؤالك حرفيا ايها الاخ الكريم والانسان الطيب الذي عرفناه واحترمناه وكان القدوة والمثال ان يرد على قارىء حتى لو كان مخطئا او جاهلا بهذا الرد القاسي المؤلم في يوم مبارك والناس تتجه الى صلاة الجمعة،وهم يستمعون لقول الله تعالى وجادلهم بالتي هي احسن.
هل من اجابة يا قراء ومحللين ومعلقين اجابة شافية...."منطقية" على هذا السؤال المحير واقبل محبتي سيدي واحترامي واستئذنك بالذهاب للصلاة اخوك المحب ابو نواش

28) تعليق بواسطة :
20-06-2014 01:49 PM

يا سيد كسوحة:انت تضرب بالرمل,انت لا تعرف سلمان كما اعرفه انا منذ نيف ونصف قرن,لا يطمع في جاه او منصب لانه في خريف العمر وميسور الحال,انا اختلف معه في بعض طروحاته ولكنني اتفق معه في الحاجة الماسة للاصلاح,لدينا امراض مزمنة ومستعصية ولكن علينا ان نتلمس طريقنا بحذر خاصة واننا في مركز العاصفة التي تحيط بنا,كما ان موسى العدوان يتبع لنفس المدرسة ان لم يكن هو مدرسة بحد ذاتها,ارجوك ان تتوقف عن الهمز واللمز وان تناقش الافكار وليس الاشخاص

29) تعليق بواسطة :
20-06-2014 02:10 PM

شايف النقاش الهادئ كيف يكون استحلفك بالله لما النار من كل جهة حول بلدنا الغالي و كل يوم يطلع النا شخص يدعو الى الخروج الى الشارع في هذا الوقت الصعب و دخل بين المتظاهرين ناس مندسة من من لا يحب الخير للاردن و اطلق اعيرة نارية ماذا سيحذث كل بلد في العالم فيها فساد و محسوبية و حرامية بس انا بقصد في هذا الوقت السكوت افضل و سلمان باشا ينتقض رمز الدولة ليش انا اقتراحي للباشا ان ينزل للانتخابات البرلمانية القادمة هناك موقع محاسبة اي مسؤول اما جلالة الملك فخط احمر

30) تعليق بواسطة :
20-06-2014 02:40 PM

انت تفكيرك سطحي ياكسوحه هو سلمان باشا بده يصير محافظ زي ما بتحكي ...شو يعني محافظ اشي كثير عندك بس عند الرجال لاشئ اذا قاعد بكتب حتى تعرف شو بصير في الاردن من فساد ودمار لكل مفاصل الدوله انت واشكالك لا يحق لهم ان يبدوا رايهم في هكذا مواضيع لانها تهم الاردنيين فقط وليس غيرهم من حجازيين وفلسطينيين ...فهذه بلدنا وسوف يحكمها الرجال لامخلصين من ابناء هذا البلد ولن يبقى فيها مرتزقه وفي اقرب وقت يا كسوحه

31) تعليق بواسطة :
20-06-2014 02:56 PM

ننبهك الى انك تجاوزت حدودك كغريب عن ديارنا بانتقاد هدام لقامات وطنية ك سلمان باشا المعايطة او موسى باشا العدوان ومن كلامك يُعرف انك مأجور .
ان وضع رقم تلفونك يعني انك تريد ثمناَ ما ولا غرابة في ذلك فقد بعت وطنك الذي يجب ان تفتخر به سواء عشت فية او لم تعش واذا آووك الارادنة بحيث جعلك كرمهم معك ان تحب بلادهم فهذا لا يعني ان تتجاوز حدودك وتلعب بالنار . ها انت تعيش في بريطانيا كمقيم عندهم حاول ان تنتقد اي شخصية وطنية اذا كنت لا تحمل جنسيتهم فإنك ستطرد اشد طردة .
اما طريقة حديثك عن الاردن بطريقة الجمع كقولك ان بلدنا الاردن .... الخ اننا في الاردن .... الخ لن يجعلك اردنياَ حتى لو لفت انتباه احد لاستدعائك ومنحك الجنسية الاردنية والتي ننصحك بالتوجه الى السفارة الاردنية في لندن التي ان اردت ارسلنا لك عنوانها وبين لهم ردود النفاق المتكررة وبين لهم كيف انك تهاجم اهل البلاد بطريقة سوقية وانك تمدح رأس الدولة بمناسبة او غير مناسبة وتحاول توسيع الشرخ القائم بين القيادة والشعب لعل كل ذلك يشفع لك بالحصول على الجنسية الاردنية التي لعلمك هي اسهل جنسية للحصول عليها .وبما انك من ابناء غزة وبالتالي فلسطين وطنك الذي بعته وتحاول الاستيطان والحصول على وطن جديد فنقول لك ان بيننا نحن معشر الارادنة اشخاص من غزة حازوا الجنسية الاردنية وحديثاَ وايضاَ اذا اردت نرسل لك عناوينهم وهواتفهم لتتصل معهم لربما يكونوا واسطة لك بأن تتأردن .
لو حصل هذا واصبحت اردنياَ بالتجنس فستبقى الضيف ثقيل الظل وستبقى بالنسبة لنا غريباَ بائعاَ لوطنه ومهما وصلت في البلاد الاردنية التي ستلفظك كما اللقمة العفنة من الفم .
اننا ننصحك ان تقدم نصائحك الى اهل بلادك لاختيار البلد الذي يريدون الذهاب اليه وان لا تتكر نصيحتك لأهل البلاد الارادنة بترك بلادهم للاغراب ف فاقد الشىء لا يعطيه . اننا نلفت انتباهك بالتوقف عن شتم وسب والاستهزاء بالارادنة توقفاَ تاما واعتبر هذا الكلام بالطريقة التي تناسب طويتك .
لقد ترددنا كثيرا ومنذ فترة طويلة بتنبيهك ولكنك تجاوزت الحدود وبالغت بالمعهود .
عاش الاردن والارادنة والموت لكل حاقد على الاردن والارادنة .

32) تعليق بواسطة :
20-06-2014 05:43 PM

هل تعرف من هم العدوان ؟
هل تعرف من هم المعايطه ؟
الاردنيون لا يتعاملون الا من هو معروف اصله

33) تعليق بواسطة :
20-06-2014 06:13 PM

لقد قرات في احد تعليقات مسئول اداري كبيرسابق في الخدمات الطبيه بان موظفي المختبرات الطبيه في المدينه الطبيه كانوا يغيرون في نتائج فحوصات بعض المرضى وذلك لتاجيل مواعيدهم لمده اطول نظرا للظغط الحصاصل في تقديم الخدمات للمرضى وان صح ذلك فهذا فساد وفساد كبير لانه يتلاعب بحياة الانسان وفساد اخطر من فساد جني الاموال بطرق غير مشروعه او اي شكل اخر من اشكال الفساد وهنا نطرح سؤال على سلمان وموسى وغيرهم ممن يجدفون بسفينة اعترفوا بانها تسير بلا اتجاه وبلا اهداف سوى القدح والظهور ويعلمون جيدا بانه لن تجري السفينه الا بما يشاء ربانها الحقيقي شاؤا ام ابوا ولا بد من طرح سؤال
اخر من هو الفاسد في هذه الحاله هل مدير المدينه اوعز لهم بذلك او رئيس الاركان او اعلى منهم الجواب لا لان الفساد الاكبر هو فساد الافراد وهو اسؤا من فساد الكبار فلذلك لابد اولا من اصلاح انفسنا ومن حولنا ومن هم في دائرة كل منا ليصلح المجتمع اولا ماو وعندما اطلق الثوره البلشفيه اطلق ققبلها ثوره ثقافيه للشعب اولا حتى يستطيع الجميع استيعاب الافكار البلشفيه فعلى المصلحين القدماء الجدد البدء باصلاح الافراد والمجتمعات وقبل ان ينطلقوا الى القمه لانه اذا صلحت القاعده صلحت القمه حمى الله اردننا الغالي من الفتن والاشرار

34) تعليق بواسطة :
20-06-2014 06:57 PM

سخف وسطحية في بعض تعليقات
سلمان باشا اكبر منكم ادبا ومقاما واخلاقا..والكبير لاينظر الى مهاتراتكم
وكل اناء بما فيه ينضح

35) تعليق بواسطة :
20-06-2014 07:14 PM

لم ترد على ردي رقم 27 انتظر ردك العقلاني الفلسفي الواقعي لا الانفعالي العصبي واسلم لمن يحبك ويحترمك فمقارعة الحجة بالحجة والمنطق بالمنطق هي اسلحة المتعلمين وخاصة المثقفين منهم

36) تعليق بواسطة :
20-06-2014 07:39 PM

سلمان باشا يتسائل أين نحن سائرون ؟! ...
ونحن بدورنا نطرح سؤال المرحله : ماذا بعد ؟! ...

نحن يا سيدي ذاهبون الى حيث تذهب كل السفنِ التائهةِ قبطانها في بحر لجّي عميق !

لا داعي يا باشا ان تستدعي افلاطون ومعلمه سقراط ولا تلميذه ارسطو . لقد قالوها قبل الميلاد وخلدوا لراحة ابديه ، وها نحن نفتش بجمهوريتهم الفاضله بعد ان تاه دليلنا واستبدت بنا حيرة ما لها من جواب .
وبما ان دولتنا تنادي بالشفافيه وتدعي ان حريتنا سقفها السماء ، اليك الجواب يا سيدي بشفافية الكرستال ووضوح لا يأتيه اللّبس بالسطور ولا ما بينها :الطبقة الحاكمه والبطانه يا سيدي سائرة الى مستقر لها في بلدان الضباب لندن واخواتها . امّا طبقة المحكومين المقهورين فسائرة يا سيدي الى جحيم محقق ، جحيمٍ باتت ملامحه تلوح في افق قريب !
اللهم انّا لا نسألك رد القضاء ، ولكن نسألك اللطف فيه .
تحيةً لسلمان باشا ، والتحية موصولةٌ لكل القامات الوطنية ، القامات الاردنيّةِ الهوى والهويّه .

37) تعليق بواسطة :
20-06-2014 07:50 PM

عزيزي ابو المنذر
تحية طيبه وبعد
كثير اعجبني من يتنطع للدفاع عن اناس لا يعنوه ووطن لا يعنيه ويسب ويشتم ويؤمن بالحوار أليس هذا قمة الجهل والتناقض لدرجة السخرية والضحك فمن جنده محاميا عن وطن ليس وطنه ونظاما ليس نظامه ولذلك نقول مرة أخرى .
يخاطبني السفيه بكل حمق
وأربأ أن اكون له مجيبا

38) تعليق بواسطة :
20-06-2014 10:30 PM

أما آن الأوان أن يتوقف من يحرفون بوصلة المقالات عن غايتها وأهدافها الساميه وجرها الى نقاشات وسب وشتم ومعايره كالنساء وتتهيم وتجريم ودخول في مهاترات سخيفه .
لقد جر المسمى نفسه محمود وما هو بمحمود جر معلقين للرد عليه لتكراره اسطوانة مشروخة سخيفه كباحثين عن وظيفه عن محافظ عن متصرف لأنه لا يعرف قيمة الرجال الحقيقيه وفاقد الشيئ لا يعطيه فهل يعتقد السيد محمود وفعلا ما هو بمحمود انه لو عرض على موسى العدوان وسلمان المعايطه رئاسة حكومه لا محافظ كما يستكبرها السيد محمود وما هو بمحمود يعتقد انهم يقبلون رئاسة وزراء وهم يفهمون القيمه الحقيقيه لهذه المناصب .. الأدوات ... الكتاب .. في ظل دستور مسح صلاحيات كل سلطه إلا سلطة الملك وقد اشار كاتبنا في مقال سابق الى مواد في الدستور كبلت كل ما دون الملك وما هم إلا موظفين صغار لتنفيذ توجيهات وتعليمات وعطايا ومكارم الملك .
فأي وظيفة يامحمود وما أنت ب محمود يقبل بها حر شريف وقامة وطنيه .
يارجل اتقي الله واجلس مع نفسك وحاسبها على ما تقترف من اساءات متعمده بحق نفسك وبحق الفكر والفكره التي يطرحها رجال وطن كانوا فعلا من صلب النظام وانفكوا عندما رؤوا سفينه النظام تائهه ولا يعنيها وطن بقدر ما يعنيها برنامج مشترك مع العدو للحفاظ على الكرسي الوظيفي .
كفاك يامحمود وما أنت ب محمود ولا نريد أن نقول لك بملئ الفم إخجل .لقد حرفت المقال الهادف الى وجهة خاطئة بدخولك على خط اعوج والحق يقال أن حرية الرأي لا تنطبق عليك والعتب كل العتب على موقعنا الوطني الجميل الرائع كل الاردن . الذي يعطيك فرصا لا تستحقها ولكن كثر التهلي بجيب الضيف المخم او المشم او كما يقول سمو الأمير حسن بجيب الضيف الوسخ .

39) تعليق بواسطة :
21-06-2014 01:44 AM

تحيه طيبه إلى جميع المتابعين المحترمين .

قال تعالى في محكم التنزيل بعد بسم الله الرحمن الرحيم " لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم " لذلك, فإن إجابة سؤال ( ماأهداف سايكس وبيكو من تقسيم بلاد الشام وإنشاء إمارة شرق الأردن التي أصبحت بعد ذلك المملكه الأرنيه الهاشميه) تتوافق على أن تكون جوابا على السؤال الذي طرحه السيد كاتب المقال مع تحفظي الشديد على مقولة السلطان الجامح كوني أرى الجموح قد أصبح حال معظم أفراد الرعيه التي لا ترى في الإصلاح سوى الثرثره المجتمعيه على إعتبار أن الفاسد هو شعب الواق واق ونحن هنا في الأردن قدوه لمن يريد أن يقتدي بصلاحنا .

لننظر إلى الجزء المليء من الكأس ونسعى إلى ملىء الجزء الأخر إن كنا فعلا نريد ذلك , أما أن نبقى نفلسف الأمور من وراء أجهزة الإتصال والكتابه ولا نعترف بدورنا في إفساد حالنا وحياتنا فهذا هو العجز الحقيقي وهذا هو الهروب من المسؤوليه للإتكاليه .

كثيره هي التعليقات الجارحه التي تنم عن سخف التفكير , وكثيرون هم الغوغائيون الذين لا يجيدون دحض المنطق بالمنطق الأقوى والأكثر إقناعا , لذلك ,,, لننظر إلى سويسرا كونفدرالية الرخاء والمحبه والرقي والتفدم والسلم والسلام ونرى أن التركيبه السكانيه فيها تتشكل من أصول " عرب وإيطاليين وفرنسيين وإسبان وألمان وجميع ملل العالم بما فيهم النور والغجر وجميعهم متجنسين ويحملون جواز السفر السويسري ذو الخاصيه المميزه التي يطمح كل إنسان على وجه الأرض الحصول عليها .

الجنسيه لا تعني التنازل عن وطن , والوطن لا يصان بجدلية تقسيم سايكس وبيكو والتي يختبيء في ثناياها جواب السؤال " إلى أين نحن ذاهبون ؟ " ... ودمتم

40) تعليق بواسطة :
21-06-2014 02:26 AM

الوطن البديل يؤرقنا

41) تعليق بواسطة :
21-06-2014 08:50 AM

نسير الى المجهول في ظل هذة السياسات العقيمة ما لم نتحد على ان الاردن ارض وشعب وهوية هي اولويتنا ...
سلمت وسلم قلمك الحر سيدي الحر وتحية اجلال واكبار لارجالات الاول من ايار 2010 المجيد

42) تعليق بواسطة :
21-06-2014 11:03 AM

بسم الله ولا قوة الا بالله بداية وبعد ان اطلعت على معظم التعليقات فأن لي عتب على بعض الاخوة الذين اهتموا بكتابات محمود كسوحه واخذوها على محمل الجد وهي لا تستحق التوقف عندها لانها اصبحت مكررة ولا قيمةولا وزن لها ولا حتى من الاطلاع عليها فالرجل مبرمج أو مولف على موجة واحدة لا أمل في اصلاحه مثله مثل حكوماتنا ودولتنا العتيده فأنا انصح الاخوة اهمالها وعدم التعليق على كتاباته انطلاقاً من المبدأ الفقهي والقانوني القائل الاهمال اولى من الاعمال ،فاهماله لايعطيه حجم في حين التعليقات والمناكفات تجعل منه بطلاً وشخصية مهمه ومثيرة للجدل والرجل لايستحق كل هذا الحجم من النفخ لذلك لا داعي حتى لقراءة ما يكتب ، ورجوعاً لمقالة الكاتب الكريم الذي عرفناه من الخدمة العسكرية وليس عبر المواقع اللاكترونية فانه لم يكن يوماً الا رجل مواقف وصاحب حجة قويه وهو في غنى عن شهادتنا له فتاريخه يشهد له بذلك وكذلك موسى باشا ابو ماجد الذي خدمنا بمعيته وكان من خيرت ضباط الجيش ومتميز في كل الوحدات التي تسلم قيادتها وهما معروفين اصلاً وفصلاً وليس بحاجة لمن يزكيهما والجواب على تسأول الكاتب الكريم سهل جداً ولا يحتاج الى تمعن و اسهاب في الشرح ويعرفه القاصي والداني وكل متابع للشأن العام في الاردن وهو انه ما المسؤول باعلم من السائل ياباشا ابا ظفار ، ولاينكر الحقيقة الا جاحد او حاقد او متجني او فاقد البصر والبصيرة اوعلى قلبه وسمعه غشاوة او ضال او مضلل او متملق كاذب ومستفيد من الوضع القائم والاصلاح بالنسبة له خراب بيت كما هو بالنسبة لربان السفينة واتباعه وكل من يعمل بنسج بيت العنكبوت وهو اوهن البيوت كما اعلمنا الحق جل وعلى ....وفهمكم كفاية تحياتي

43) تعليق بواسطة :
21-06-2014 02:33 PM

ليش بتزعلوا من الكلام الصحيح الي بخاف على بلده و وطنه هاي حجة لمفلس الي بحكي انت مش اردني الي بطالب في الاصلاح بكون صاحب صفة صدره يكون واسع
يتحمل اي نقاش هو يا باشا الي بخالفك في الراي لازم يكون سحيج او مدفوع الو ليش افكاركم محدودة انا كان سوالي ليش ما سمعنا صوت الباشا و هو في الخدمة و خصوصا ان الباشا ينتقض امور الها عشرات السنيين يعني لماذا لم يعترض عليها و هو في رتبة عالية انا كمان بحب احكي شغلة صغيرة يعني انتم تقولون ان جهة ما تدفعني للكتابة انو افض واحد ابن عشيرة ينتقضكم ام غزاوي كان المخابرات بتكتب اسامي من عندها و بتكتب تعاليق و انتم كنتم في الامن و بتعرفوا انا بحكي الاردن بلدي و ما بدي جواز سفر انا عايش في المملكة المتحدة و جوازي سنتين مؤقت و عليه اقامة دائمة لبريطانيا انا بس والله بحب الاردن و بحب ملكنا عبد الله لانه قريب من اي واحد و انتم تتكلمون عن البهلوان و و و لما جلالة الملك بحكي اي واحد عنده اي اتباث على اي مسؤول يقدمها و ما في حدا موصى عليه اما انتم كل يوم الفساد الفساد هذا عيب اتعلموا من المحرر ينتقض اكثر منكم بس من غيرته على بلده مش حقد مع انو يستحك ان يكون مستشار لسيدنا لانه صاحب شخصية و جريء و بكفي انو غيور على وطنه

44) تعليق بواسطة :
21-06-2014 03:10 PM

بلاش هز ذنب لخالد المجالي ...عارف الكث منا بس ما بده هالاطراء المسموم ...بعدين بعدين خليك انت مستشار للملك لانك بتعرف تتملق وتهز ذنب مثل الجماعه ...فانا عن خالد المجالي مسامحينك في المنصب ...خليه الك ولاشكالك

45) تعليق بواسطة :
21-06-2014 03:23 PM

احنا شعب واحد والوحدة الوطنية مطلوبة في هذا الوقت انا عندي قصة بدي احكيها الكم تعرفو كلوب باشا الانجليزي لما كان في الاردن بس رجع على بلاده عقدوا اليه محكمة و قالو له انت بددت اموال كثيرة يعني صرفت اموال كثيرة و بدون اي فائدة كان جواب كلوب باشا انا زرعت زرع بس بدو اشوية ماء بكبر قالوا كيف قال زرعت الفرقة بين اردني و فلسطيني و بين جنوبي و شمالي يا باشا دينا حلو لا فرق بين اعربي و اعجمي الا التقوى انا بحبكم بس ما بعجبني ان نسير فينا زي سوريا من منا لا يقف حبا و اجلال لاي جندي خدم في السلك العسكري انت كتبت مقال وترك الباقي للمعلقين لا تطلب من اي معلق بان يكتب كذا احنا اخوة و شعب واحد اتحملني يا باشا انا ما بخلط انا بكتب رايي بس

46) تعليق بواسطة :
21-06-2014 03:41 PM

كلامك درر كلام الناصح الامين رصين هادئ بماتبوح به غير منفعل قنوع بماقدر الله لك وغير مزور للأحداث .... بعض الناس بعد ان كوش عالاخضر واليابس والمشمر والمعمر لايزال بطنه هفجوع حتى لو بلغ ارذل العمر

47) تعليق بواسطة :
21-06-2014 03:54 PM

لويش كسوحه بده يهز ذنب لخالد المجالي اللي يستطيع يورد قطة رجال عالمي ويرجعهم عطشانين ياريتكو تكونو نقطه كمثل فكر خالد المجالي الواثق من حصافته لايدغدغ مشاعره









اي أطراء او مجامله وماتهتز من رأسه شعره من سلبيات بعض المعلقين لأنه فارس حق ويعرف الغث من السمين قارئ ومستمع جيد يعرف كيف ينزل البحر ويخرج الى بر الامان وكل يحترم وقاره وانتمائه الأصيل لبلده وقيادته الهاشميه وخدمة ابناء هذا الوطن كافه

48) تعليق بواسطة :
21-06-2014 04:02 PM

شايف كل اللي بهاجموك ويتنظرو عليك من فصيله وعينه ومحافظه واحده تاركين الصلاه وببحبشو وراك ,,, انت الفائز من رضى الله عليك

49) تعليق بواسطة :
21-06-2014 06:14 PM

نحن نسير بعون الله الى بر الامان بحكمة وعقلانية وشجاعة راس الدوله اعانه الله وحماه وبجهود صادقة مؤمنة بربها ووطنها وقيادتها من ثلة من شرفاء هذا البلد الطيب من سياسين وعسكريين وامنيين وشعب اردنى طيب يرى الاهوال حوله والكل غارق فى دمائه جيوشا وشعوبا فيشكر الله على ما حباه من قيادة ذكية حمت هذا الشعب من الفتنة والقتل والتشرد التى اتت على كل شى فيما حولنا . وجعلت الشعب الاردنى آمنا مطمئنا على ماله وعرضة ونفسه وابنائه فماذا تريدون اكثر من ذلك ؟؟ اتمنى السلامة لهذا الشعب الطيب والوطن الاردنى العظيم بمليكة وجيشه وامنه وسياسيه’هذا هو الصواب والطريق الصحيح اما ما عداه فمقدور عليه عندما تهدا براكين الموت من حولنا ليبدا الحوار الهادى الهادف المتزن دون تخوين او تمنن

50) تعليق بواسطة :
21-06-2014 06:37 PM

الى الساده المعلقين المحترمين .
كنت أتمنى على بعض الإخوه يثري المقال بحقائق لا تخفى على أحد ويبتعد البعض عن تكرار كلام المفلس الذي لا يجد شيئ إلا الحديث عن المناصب والمكاسب التي دسناها تحت أقدامنا ولا قيمة لها إن لم تكن وفق دولة المؤسسات والقانون فقط القانون المهيمن على الجميع لا دولة المكرمات والأعطيات والرغبات.
سيكون مقالي القادم بعنوان (الضرب في الميت حرام ) بعد أن اوضحت في مقالي السابق هيمنة الملك بموجب نصوص دستوريه أفقدت كل موظف دونه قيمته وقيمة فكره وإبداعه وأكتفت ان يكون كل من هم دون الملك لتنفيذ رغبات ومكرمات وتبادل ابتسامات ولا قيمة لوطن ولا شعب ما بقي الحال على هذا الحال .
ولكم تحيه

51) تعليق بواسطة :
21-06-2014 10:57 PM

الى الباشا المحترم
لقد مر على الاردن الوف مؤلفة من المعارضين وشاهدناهم منهم من رحل لم يشهد لة سوي شاهد قبرة ومنهم من عاد والعود احمد ومنهم كما قال الاعشي كناطح صخرة ليوهنها وماضرها واوهن قرنة الوعل

52) تعليق بواسطة :
22-06-2014 09:24 AM

حقك ؟؟؟؟؟

53) تعليق بواسطة :
22-06-2014 11:42 AM

اخي " مساقر " صاحب التعليق 51 :

افترض انك قلت ما قلت بحسن نيّه من عندك ، ومن باب اسداءالنصح ، لا سواها ...
ان كان الامر كذلك فاني اسلّم عليك وازجي لك التحيه ، واُدرجُ نصيحتك في باب " اعرف عدوّك واستشرف مآل فعلك " . وهنا اسمح لي يا اخي أن أطمئنك ان هذا في صلب ثقافتنا نحن العسكريين .

افترض اخي حسن نيتك ، واربأ بك ان تكون احد المدفوعين للتعليق بهدف محاولة فت عضد الوطنيين الاحرار الذين سلكوا نهج " اعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر " . ونِعمَ به يا اخي من جهاد في هذا الزمن الي كثر فيه المنافقون والطبالون والزمارون والمغنون والهتافون والمسحجون برخص وابتذال تعافه نفس من به ذرة من كرامه او رجوله !

اصدقك القول يا اخي ان الوطنيين المجاهدين بألسنتهم وادواتهم السلميه انفع للحاكم من المنافقين الذين ما فتؤوا عبر التاريخ ان ينفكوا من حوله في ساعة عسره ... نعم يا اخي انه اولى بالحاكم تقريب هذه الفئة اليه والاستماع لهذه الفئة التي تصدق الحاكم القول والنصيحه ولا تزين له الباطل !
اللهم اري الملك الحق حقا وارزقه اتباعه ، واري الملك الباطل باطلا وارزقه اجتنابه ، واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012