أضف إلى المفضلة
الجمعة , 26 نيسان/أبريل 2024
شريط الاخبار
العدوان: 31 تموز الموعد المتوقع لفتح باب الترشح للانتخابات النيابية الوطني لمكافحة الأوبئة: الأردن خال من أي إصابات بالملاريا وزير الداخلية: أهمية مشاركة المواطنين في الحياة السياسية والحزبية تنظيم الاتصالات تتخذ جميع التدابير لإيقاف التشويش في نظام "جي بي أس" الملك لماكرون محذرا: الهجوم الإسرائيلي على رفح خطير الملكية: سندخل طائرات صديقة للبيئة إلى أسطولنا ارتفاع الفاتورة النفطية للمملكة 4.9% خلال شهرين توقيف محكوم غاسل أموال اختلسها بقيمة مليون دينار بحث التشغيل التجريبي للباص السريع بين الزرقاء وعمان بلدية إربد تدعو للاستفادة من الخصم التشجيعي على المسقفات القوات المسلحة الأردنية تنفذ 6 إنزالات جديدة لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال للمستوطنين المتطرفين باقتحام الاقصى المملكة على موعد مع حالة ماطرة استثنائية تستمر 10 أيام أكثر من 34.3 ألفا حصيلة الشهداء في غزة منذ بدء العدوان 18 إصابة بحادث تصادم في الموجب
بحث
الجمعة , 26 نيسان/أبريل 2024


حتى لا يضيع جهد صادق

بقلم : سالم الفلاحات
27-11-2014 03:11 PM

لا يختلف العقلاء على أنَّ العمل المؤسسي والجماعي هو الذي يمكن أن يكتب له النجاح إن توافرت شروطه، وإن كانت له قيوده ومحدداته و احتمال دفع ضريبته الثقيلة.

المشاريع الناجحة في التاريخ والتي كتب لها الاستقرار كانت نتاج عقول وجهود مشتركة، متفاوتة سعةً وضيقاً وقوةً وضعفاً وبُعداً وقرباً وتبايناً في الأفهام والأعمال حتى شكلت نسيجاً واحداً يصعب إزالته أو اختراقه.

بعض الكفاءات لا يحلو صوته إلا منفرداً فإذا قال وإذا خطب أقنع، وإن حاور تميز، وإن بادر بهر الآخرين، لكنه فرد واحد وحتى لو كان معه واحد او اثنان فهم جزء منه يحملون أوراقه وأقلامه ويبلّغون صوته الفردي وهذا منهج ارسطو بخلاف أستاذه أفلاطون.

حتى الرسل عليهم السلام وإن كانوا مكلفين ومعصومين لم ينجحوا دون الاستعانة بغيرهم، فهذا إبراهيم ومعه زوجه هاجر وإسماعيل، وهذا زكريا معه يحيى، وهذا عيسى وأمه مريم يقول: من أنصاري إلى الله، وهذا موسى يطلب أن يكون معه هارون أفصح لساناً، وقالوا لشعيب عليه السلام (ولولا رهطك لرجمناك ما أنت علينا بعزيز)، وهذا محمد وخديجة والمهاجرون والأنصار... ويقول: أشيروا عليَّ أيها الناس.

§ في بلادنا كفاءات تكاد أن تبكي عليها لغيابها لأنها وصلت حد القناعة التي لا تقبل المراجعة أن تبقى وحيدة أو شبه وحيدة فردية إلا من بعض المريدين يائسةً من الناس، خسر الوطن طاقاتها وقدراتها المميزة وخسرتهم الشعوب.

§ الفردية لا تعني فقط أن يعمل الإنسان بمفرده فقد يكون رئيساً لمجموعة، أو زعيماً أو رأساً لفريق، لكنه هو صاحب الأمر والنهي ولا يسمح لأحد أن يشاركه القرار حتى ولو شاركه الرأي مجاملة أحياناً.

§ ولما قالوا: (ما خاب من استخار ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد)، لم يكن ذلك جزافاً ولا لرفع العتب لكنه الانسجام مع وصف الله للمؤمنين المفلحين الناجحين بقوله: 'وأمرهم شورى بينهم'.

§ جاء أحد البسطاء لحكيم فقال له أريد أنّ استشيرك في أمر ولكنني سأرجع إلى رأيي الخاص، فقال له قم عن مجلسي.

§ ثقيل على النفس في العمل مع المجموع أن لا يؤخذ بالرأي الذي تطرحه وتجادل عنه مرة ومرات، لكن الحفاظ على جهد مضاعف وتحقيق هدف كبير يحتاج لجهود مشتركة مما يقتضي التنازل عن بعض الاجتهاد لصالح المجموع، حتى وإن كان مرجوحاً، ألم يفعل ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة أُحد وقد رأى في المنام رؤيا حق، وقد اجتهد وهو الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وأولها أن لا يخرج من المدينة المنورة لكنه نزل عند رأيهم وترك رأيه كارهاً وكانت النتيجة سلبية إلا أن القرآن أكد عليه مع ذلك، (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ) آل عمران 159

§ أخاطب نفسي الشموص أولاً، قبل أن أخاطب الكفاءات المقدرة العظيمة ولولا الحرج أن أنسى البعض المميز ممن لا أعرف أو أنسى ذكرهم، لسميت أربعة من الأردنيين حاضرة أسماؤهم في ذهني وهم طاقات مميزة، تُرى هل تجد هذه الإشارة أثراً عند بعضهم أرجو أن يكون..

إنّ الصلاح الكامل والنضج الوافي والاستجابة الشاملة لا يمكن أن تحصل ولم تحصل في خير القرون في التاريخ وفي خير الأجيال.

وقد قيل:

إذا أنت لم تشرب مراراً على القذى ظمئت وأي الناس تصفو مشاربه

§ نحن بشرٌ نعيش على الارض، وسنبقى نسير ونتعثر نخطئ ونصيب، والعظيم الفذ من صبر على الصغير حتى يكبر وعلى الجاهل حتى يعلم وعلى المتفرق حتى يجتمع وعلى الشارد حتى يعود وعلى المتردد حتى يسير وعلى المهرول حتى يعتدل.

فيا أيها الموهوبون يا من لديكم ميزات لم تعط لغيركم نعمة امتحنكم الله بها، لا تحرموا الناس تأثيركم ولا تَمنّوا على الناس العاديين ولا تتعالوا عليهم بقول أو ممارسة من حيث لا تعلمون ولا تزكوا انفسكم هو أعلم بمن اتقى.

§ نعم للفردية ايجابيات لا تخفى، منها انطلاق التفكير والشعور بالتحدي مما يدفع إلى الابداع والإصرار والمثابرة، لكنها لا تستطيع الصمود أمام تحديات كثيرة تحرمها النجاح أو الاستمرار في النجاح إن حَصل، في ظل منهج التكتلات الواسعة في العالم اليوم.

وقد قال خير الناس محمد صلى الله عليه وسلم وهو النبي المرسل لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما: (لو اتفقتما على رأي ما خالفتكما).


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
27-11-2014 04:42 PM

مبدع اليوم ابو هشام -ما شاء الله -ولو اتفقت انت وزكي بني ارشيد على راي ما خالفتكما -حبيبك ابو محمد

2) تعليق بواسطة :
27-11-2014 05:33 PM

هل علينا أن نأخذ كل الأحاديث على أنها صحيحه النبي عظيم والقران أعظم . لكن كيف لنا أن نعرف الاحاديث الصحيحة والصحيحن فيهما أخطاء والجامعين للصحيحين يخطئون . الحل أني أقبل كل حديث صحيحا كان او غير صحيح إذا كان متفقا مع ما جاء بالقران الكريم
أقول للرقم 1 ما كتبه الشيخ وقصده الحديث لا ينطبق على ما ذكرت لنتق الله . ووكلام الشيخ إن لم تقبله ديننا فاقبله كحكم انسانية

3) تعليق بواسطة :
27-11-2014 11:33 PM

( حتى الرسل عليهم السلام لم ينجحوا دون الاستعانه ... ) ! استدراك غريب !
يأتي بعد ان ضرب لنا مثلا عن منهاج ارسطوا !
اي مقارنه ضمنيه ( تأتي في السياق ) يا شيخ ؟!
حتى الرسل !!
ما وجه الشبه بين ثرثرات ارسطو والرسل ؟ لتقول ( حتى الرسل ) !

ثم تقول ( وان كانوا مكلفين ومعصومين لم ينجحوا ) ! وهل كان من الممكن ان يفشلوا ! او يرسبوا مثلا ؟
عندما يمزج هؤلاء ( العلماء ) آخر طبعه بين علوم الدين الذي يحملونه والعلمانيه ( المهذبه ) التي يخلطونها هؤلاء بكتاباتهم ذات القشره ( الاسلاميه ) في سبيل مصالحهم الحزبيه وطموحاتهم السياسيه يفتضح امرهم وتظهر اساليبهم الانتهازيه ةتجارتهم بالاسلام . والا كيف يقوم شيخ منهم بهذا المستوى بذكر مناهج أأمة الكفر ارسطوا واستاذه افلاطون ثم يستدرك ويقول حتى الرسل ! في مقارنه ومقاربه ووجه شبه( من عنده ) ضمني مستتر في سياق واحد دون ان يحذر وينبه او ينكر معتقدات القوم الضالين بل ويعطيهم مقام الاستاذيه ( سماه استاذ ) وهذا دليل على ان هذا جزء من ثقافتهم العلمانيه الاسلاميه التي يعتقدونها في اعماقهم . ان عقيدتنا على محجة بيضاء بلجاء لاتقبل المقارنه او التشبيه او الاستعانه بنظريات أأمة الكفر كان الاجدر به و هو مكلف بحكم علمه ان يسمي الاشياء بمسمياتها الحقيقيه ويقول ان ارسطو ومنهاجه واستاذه افلاطون هم كفار ويكفرهم ويحذر منهم ومن نهجهم ولا يترك ذلك للقارئ يستنتجه . انه يخفي ويواري ويضلل قصد ام لم يقصد .
هذا الشيخ يمثل جماعته هذا هو فكرهم وعلى هذا الاساس نقيس كل اعمالهم التعيسه الانتهازيه وهم لايمثلون الاسلام اطلاقا ولا يعملون به باستثناء الشعائر والهيئات .

4) تعليق بواسطة :
28-11-2014 07:54 AM

العمل الجماعي أساس قام عليه الاسلام والله مع الجماعه. وقد قدر الله أن يكون النجاح بالعمل الجماعي لا بالتفرد وشاورهم في الأمر علما بأن الله قادر على الهام نبيه بفعل الأصح بل أنه معصوم . . ونحن هنا نتكلم باللغة العربية أو ليس الشيطان أستاذا في الكفر أو ليس من علمني وتتلمذت عليه أستاذي فكان افلاطون أستاذ أرسطو مثلا . أليس الدين الذي يميز بين الكفر واالايمان قد نزل بعد افلاطون بمئات السنين والاسلام يجب ما قبله إلا إذا كنا نقرن افلاطون بنبي الله ابراهيم لا بعلماء الحقبه الجاهليه بدين الله ووحدانيته . ألم يضرب الله الأمثال في الأمم القديمة ؟ أنا لا أدافع عما كتبه الشيخ الجليل المؤدب بأدب الاسلام ولا أهاجم اطلاقا الاستاذ المعلق رقم 3 ولا أمنع عليه حق الاجتهاد كما اجتهدت هنا ولست أيضا ضليع بالدين لكن مقال الشيخ فيه شيء من الرمزية وهو مقال اجتماعي سياسي يؤكد فيه على العمل الجماعي خصوصا لأصحاب الافكار الخلاقة مثلا وأن لا يكون علمهم للترف السياسي بل لخدمة الناس . أعتقد أن المعلق الكريم استخدم المنطق علما ووضع مقدمات غير مقصوده وخرج بنتائج غير مقصوده . وكنت أتمنى على المعلق أن يعبر عن رأيه بالطريقة التي ابتدأ بها دون توجيه كلمات تحمل أحكاما أو حكما . ولعل أصدق وأخلص مقارناتنا اليوم وأمثلتنا نأخذها من الكفار الحقيقيين وأعداء الاسلام اليهو د والغرب ونتمنى أن نسلك طريقهم في الديمقراطية والشورى لحماية معتقداتهم .

5) تعليق بواسطة :
28-11-2014 09:18 AM

أنا اتفق معك بأن افلاطون وارسطوا حمير ونحن الاساتذه وشكسبير هو الشيخ زبير وأديسون ما اكتشف الكهرباء اللي اكتشفها أنا وانت . الامريكان والروس سرقوا فكرة القنبله الذريه مننا ترى كلهم حمير لا يغرك الحكي هه. ترى لا عندهم اساتذه ولا علماء واالله العليم إنه لشيخ غلطان .

6) تعليق بواسطة :
28-11-2014 10:14 AM

التعليقان رقم 5 هو موجه الى التعليق رقم 3 وليس الى رقم 2 كما أوردته أنا خطاء أرجو النشر والعذر منك

7) تعليق بواسطة :
28-11-2014 04:31 PM

كلام جواهر من شيخ حكيم يا ليت مثلك مليون

8) تعليق بواسطة :
28-11-2014 06:59 PM

انا اعرف ابو هشام وهو يعرفني واني اداعبه وابو بكر وعمر رضي الله تعالى عنهما حبيبان واخوان وان اختلفا في بعض الاراء مثل اسرى بدر -فاحسن الظن دائما ياايها الاخ الكريم نعمان البطاينه وجزاك الله خيرا

9) تعليق بواسطة :
28-11-2014 10:37 PM

اذا نمت انت لا تقبل الا بالحديث الذي يوافق القران فهل تظن ان مسلم والبحاري يقبلان ان يضعا في صحيحيهما حديثا لا يتفق مع القران--اجعلهم مثلك مش احسن منك -له يا قرابه -الفرق بيننا وبينهم كبير

10) تعليق بواسطة :
28-11-2014 10:53 PM

ربما أن محبتي للشيخ سالم واقتضاب تعليقك جعلتني اتسرع بالقراءه والتعليق .أتأسف وأعتذر من حضرتك لا سيما إذا أخذت عبارة اتق الله على المحمل الذي أردته أنا في تعليقي . تحياتي لشخصك الكريم والى ابو هشام الشيخ الجليل

11) تعليق بواسطة :
29-11-2014 07:10 PM

قبانا عذرك وغفر الله لنا ولك وظل عليك فنجان القهوه نشربه قند ابو هشام او عند ابو انس في مناسبة طيبه ان شاء الله واسلم والسلام

12) تعليق بواسطة :
29-11-2014 07:48 PM

الاخ فردوس بشر ويخطيء ويصيب وهو مؤمن سلفي -لكنه سلفي متفرج يعني زي الاخوان الكلمسمين في الاردن لانه في اخوان في فقطار اخرى مجاهدين وخاصة في فلسطين-فيا اخ دبوس لا تشد على حالك وتنتقد الاخوان وانت متفرج مثلهم-منظرين وهو في الحقيقه عمل موازي للجهاد -لا باس به

13) تعليق بواسطة :
30-11-2014 06:06 PM

الانسان بتشرف لما بزور ابو هشام على طول بس عليك تحدد تحياتي لك

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012