أضف إلى المفضلة
الثلاثاء , 07 أيار/مايو 2024
شريط الاخبار
الملك: الهجوم الإسرائيلي على رفح يهدد بمجزرة جديدة وتوسيع دائرة الصراع بالإقليم الفراية: المراكز الحدودية بحاجة لتحديث أجهزتها منعا لتهريب المخدرات التربية تتيح أرقام الجلوس لطلبة توجيهي الدورة الصيفية - رابط حماس تقدم المزيد من تفاصيل مقترح وقف إطلاق النار لقاء مرتقب بين الملك وبايدن فرح ورصاص بالهواء في غزة ابتهاجا بموافقة حماس على الهدنة تل أبيب: المقترح الذي وافقت عليه حماس "مصري" وغير مقبول إسرائيليا خليها تقاقي .. حملة لمقاطعة الدواجن في الاردن "حماس" تبلغ قطر ومصر موافقتها على مقترحهم لوقف إطلاق النار في غزة تزايد إقبال المرضى والمراجعين على المستشفى الميداني الأردني جنوب غزة الصفدي: الفشل في منع مذبحة رفح سيكون وصمة عار الحنيفات: تسهيلات للاستثمار في المدينة الزراعية السياحية التراثية بجرش وزير الصحة: خطة لتحويل المراكز الصحية الفرعية إلى أولية حماس: الهجوم على رفح لن يكون نزهة لجنود الاحتلال الفريق الوزاري يلتقي تنفيذيي عجلون
بحث
الثلاثاء , 07 أيار/مايو 2024


كيف تستخدم الجماعات المسلحة الأناشيد لتحفيز أعضائها؟..معان الاردنية

12-12-2014 12:36 PM
كل الاردن -

'النشيد الجهادي' جزء أساسي من ثقافة المجموعات المسلحة. ففي عام 2009 بث تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية تسجيلاً مطولا يظهر فيه، وبشكل درامي، كيفية 'خداعهم' للمخابرات السعودية. فقد أوهموا الأمن السعودي بأن 'جهادياً' يريد تسليم نفسه للأمير السعودي، وزير الداخلية حالياً، محمد بن نايف. هذا 'الجهادي'، هو عبد الله العسيري، الذي فجر نفسه حين التقي الأمير. وقتل المنفذ وأصيب الأمير بجروح.


التسجيل يظهر العسيري، قبل أيام من الهجوم، وهو ينشد وسط آخرين في صحراء يمنية، ويتغنى بأن 'المفخخ على الفيش'. ويعني هذا أن الصاعق جاهز للتفجير.


'عرس جهادي'

بي بي سي حضرت عرساً لنجل أحد القياديين الجهاديين في مدينة معان جنوبي الأردن، حيث كان النشيد فقرة رئيسية.


يحاول العسيري إلهام الآخرين ليحذوا حذوه، عبر النشيد. ولا يكاد يخلو أي تسجيل دعائي للمجموعات المسلحة، من نشيد في خلفية التسجيل.


ويعد النشيد أيضاً فقرة رئيسية في تجمعات أعضائها.
بي بي سي حضرت عرساً لنجل أحد القياديين 'الجهاديين' في مدينة معان جنوبي الأردن، التي تعد موئلاً قوياً لتلك الحركات في الأردن.


وقدم عدد من الشبان أناشيد عدة. وأنشد أحدهم - وقد علق على صدره سلاحا آليا من نوع كلاشينكوف - وكأنه يسعى للربط بين سلاحي الرصاص والكلمة.


وفي ظل حضور الكثير منهم، اعتبر أبو جندل المنشد 'الجهادي' في الحفل، أن هذا 'جزء من دعوة الناس للجهاد'، كما يصفه.
النشيد الإسلامي

الجهاديون حولوا النشيد إلى أداة أساسية في صراعهم الممتد، عبر تحويل أهازيج تقليدية وإنتاج أناشيد خاصة بهم.


يحظى النشيد الإسلامي عموماً بشعبية كبيرة في العالم العربي. وقد تطور هذا النشيد منذ مطلع الثمانينيات من القرن الماضي خلال المدرسة الإخوانية السورية، عبر منشدين تمتعوا بشهرة كبيرة. ويقدم النشيد الإسلامي محتوى مختلفا إلى حد كبير عن النشيد الجهادي.


يقول يحيى حوى، وهو منشد سوري معروف في المنطقة العربية، إن كلا يقدم رسالته، حسب جمهوره، ورغم أن 'الجهاديين' عددهم قليل، فإن 'صوتهم أعلى'.
ينقسم النشيد الإسلامي حسب الأدوات الموسيقية المستخدمة، و'الجهاديون' لا يجيزون استخدام الموسيقى. ومن السهل أن تجد نماذج من النشيد التقليدي، بأنواعه المختلفة، في أماكن بيع الأقراص المدمجة، والمكتبات في أي مدينة عربية.


لكن مثل هذه الأناشيد يصعب أن يجدها المرء تباع في الأسواق، بل في عالم آخر هو عالم الإنترنت. وهي الوسيلة الأكثر استخداماً، وعبرها توزع تلك الأناشيد. وقد لفت هذا التطور نظر الأجهزة الأمنية في العالم التي تتابع مثل هذه المجموعات.
يقول ألبرتو فرنانديز، منسق 'التواصل الاستراتيجي ضد الارهاب' في الخارجية الأمريكية، إن الأناشيد تلعب دوراً أساسياً في 'محاولة تجميل صورة المتطرفين هؤلاء وأفعالهم الوحشية، وإضفاء طابع ديني عليها'.


ويضيف فرنانديز أن الأناشيد هي 'جزء مما يعرف باستخدام الجانب العاطفي-الثقافي في عمليات تبني الأفكار الراديكالية'.
وأحد أشهر المنشدين، في اليمن، وهو خولان الصنعاني، وضع على لوائح المطلوبين أمريكيا، واستهدف بطائرة دون طيار، في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2011.


وقد تحول النشيد إلى أداة أساسية في صراع هذه المنظمات، وذلك عبر تحويل أناشيد وأهازيج تقليدية، وعبر إنتاج أناشيد خاصة بها.يقول يحيى حوى إن للنشيد الإسلامي محتوى مختلفا عن النشيد الجهادي، إلا أن الأخير 'صوته أعلى'.


وتخلق الأناشيد ثقافة مشتركة لدى أعضائها، حتى إن الكثير منهم يستخدم النشيد كنغمات لهواتفهم المحمولة. وتتنوع كلمات النشيد، من الرثاء، أو التحريض، والأهم، التجنيد. ولا يقتصر النشيد على اللغة العربية.


ففي عام 2011، كان الشاب أريد أوكا، الألماني الذي ينحدر من أصول كوسوفية، يستمع لنشيد أنتج في وزيرستان باللغة الألمانية، قبل أن يطلق النار على جنود أمريكيين في مطار فرانكفورت عام 2011، فقتل اثنين منهم وجرح آخرين. كانت كلمات النشيد تقول: 'أماه اصمدي فقد خرجت للجهاد'.
وليس النشيد، مجرد ترفيه لدى هؤلاء، بل أداة أساسية في الصراع، تورث من جيل لآخر من المنخرطين في تلك الجماعات.

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
12-12-2014 01:31 PM

مرضى نفسين يجدون راحة في قتل الناس تصبح كالادمان فكلما قتل اكثر ازدادت شهوته لمزيد من القتل.

اناشيدهم تقول انهم يحسون بالدونية و الذل و انعدام القيمة فبنشدون مكانة لا يعرفون كيف يجدونها سوى بالموت و الدمار.

عندما القت امريكا قنبلتها النووية على هيروشيما و بعدها نجازاكي راى العالم الصور المريعة للمدينتيت المدمرتين لكن انظروا اليهما اليوم اي بناء اي عظمة اي حضارة اصبحتا منارتين حينما تبنى ليابانيون ثقافة الحياة و جعلوا منهما شاهدتن على الحضارة، هذه هي الشعوب السوية و التي تتميز بعقل سليم و مشاعر سوية و هنا الفرق بينهم و بين المرضى السلفين.

اليابان قوى عظمى تضاهي امريكا و تفوقها في اقتصادها و ثباتها و عظمتها و قد اصابهم اضعاف ما اصاب العرب فما حجة العرب؟

الجواب: ليس لدى اليابانين ابن تيمية و لا ابن حنبل و لا ابن القيم الجوزية و لا ثقافة جئتكم بالذبح و لا ثقفة المراة عورة و المراة ناقصة عقل و دين.

ان فهمتم هذا فهمتم ما نحن فيه.

2) تعليق بواسطة :
12-12-2014 01:31 PM

تنشئة اجتماعية وسياسبة وثقافية متكاملة للانسان كي يصبح اداة فاعلة في تحقيق الفكرة ،ومن خلال دراسات كثيرة قام بها علماء النفس والاجتماع السياسي ،اشارت نتائج بحوثهم الى اهمية الاناشيد والمحفوظات في تكوين الشخصية وصقلها.
لا يزال عدد من الاردنيين الذين ولدوا في العقد الثاني من القرن الماضي ،وهم قلة - اطال الله باعمارهم- يستدكرون باهتمام بالغ النشيد المدرسي الصباحي في ذلك الوقت بعنوان " سوريا بلادي " - منقول على لسان معالي الدكتور سعيد التل امد الله بعمره-.

3) تعليق بواسطة :
12-12-2014 01:39 PM

عاش بيان العسكر

4) تعليق بواسطة :
12-12-2014 02:15 PM

عندما كنا صغارا بالمدارس تربينا على نشيد موطني و بلاد العرب اوطاني و نحن الشباب لنا الغد وجنده المجند بينما شباب اليوم ينشدون شاكيرا و سبيرز وانلريكا

5) تعليق بواسطة :
12-12-2014 02:22 PM

( الخصر المايل في عرب ايدل )

( الغناء المثير على السرير )

( فيديو كليبات وعهر الاغتيات )

( تدمير الاخلاق في اغاني النفاق )

( الرقص الخليع لتحرير فلسطين قبل الربيع )

( عهر الاغنيات في تحقيق الامنيات )

( رفع الرايات بأفخاد العاريات )

( جنس واثاره نهزم اليهود الغداره )

( هذه عنواين مقترحه لتحفيز الشباب لتحفيز الشباب وتحصين المجتمعات .

6) تعليق بواسطة :
12-12-2014 02:39 PM

نعتذر

7) تعليق بواسطة :
12-12-2014 02:48 PM

هؤلاء هم من سيجلبوا الخراب والدمار والقتل وسفك الدماء والتشرد وجهاد المناكحة حتى للهائم كما هو دارج في عرفهم ..
هؤلاء يجب ان يتم ابادتهم بأسرع وقت وبلا رحمة ..
اي مكان في الاردن يتواجد فيه اصحاب لحى متدلية ودشاديش نص كم هي اوكار للدواعش والنصرة والسلفيين والاخونجية ومن لف لفهم من العصابات الاسلامويه ..
طاردوهم في كل مكان ..

8) تعليق بواسطة :
12-12-2014 03:03 PM


نعتذر

9) تعليق بواسطة :
12-12-2014 03:08 PM

نعتذر

10) تعليق بواسطة :
12-12-2014 03:11 PM

ليس بعد الكفر ذنب

11) تعليق بواسطة :
12-12-2014 03:18 PM

اعتقد انهم ليسوا اسوياء اقرب الى الجنون

12) تعليق بواسطة :
12-12-2014 03:40 PM

الله اكبر وليخساء الخاسئون. وعاد الاعلام يهيء ارضية بشن هجوم اعلامي على مدينة معان...

13) تعليق بواسطة :
12-12-2014 03:45 PM

عندما كنا اطفال في الصفوف الصباحيه كنا نقف بالطابور الصباحي وننشد : وعقدنا العزم ان تحيا الجزائر فاشهدوا اشهدوا .ثم نبدء بجمع التبرعات من مصروفنا اليومي القليل للجزائر وشهداها .وفي معارك المسلمين في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كان الصحابه ينشدون :يا حبذا الجنه واقترابها طيبة وبارد شرابها .النشيد يشحذ الههم ويرفع الروح المعنويه ويحفز المجاهد ويذكره بالشهاده وفضلها وكان شعار المسلمين كما قال عمر المختار :نحن المسلمون لا ننهزم ننتصر او نستشهد وكلى الامرين طيب ومن احلى الطيبات .حتى لعقود قليله مضت فان اذاعات العرب وعند حصول اشتباك مع العدو الاسرائيلي يوم كان عدو (هاظ زمان )تحط اغاني حماسيه (مرحى لمدراعاتنا رمز القوه لبلادنا والقدس ديرتنا منها عشيرتنا وحين هوت مدينة القدس تراجع الحب وفي قلوب الدنيا استوطنت الحرب )اليوم تبدلت غزلانها بقرود وصرنا نغني :شغلعني وانا شغلعته وما بيتشغلع هذا الفلاح وسلامتها ام حسن واسح اندح امبوه ورحب حش زبك عني ورجب واركب الحنتور والله عمرك ما تركب .وين كنا ووين صرنا وسنستمر بالرجوع للخلف ولا خطوه للامام .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012