أضف إلى المفضلة
الأحد , 28 نيسان/أبريل 2024
الأحد , 28 نيسان/أبريل 2024


يا جلالة الملك .. الأردن أمانة في عنقك
21-03-2012 09:04 AM
كل الاردن -


 alt
 د. حسين خازر المجالي : يا جلالة الملك أنت ولي أمر هذا البلد، والمسئول الأول عنه مسئولية مطلقة، ولقد أقسمتم أمام ممثلي الأمة قسما غليظا، بأن تحافظ على الدستور وأن تخلص للأمة. فيا جلالة الملك ليتسع صدرك لما أقول، فلا خير فينا إن لم نقلها، ولا خير فيكم إن لم تسمعوها.
 
 صاحب الجلالة
 البلد تنهار، وعلى وشك الانفجار، وعلامات الفوضى وفقدان زمام الأمور باتت تلوح في الأفق، وكل العيوب التي سُترت في المسيرة عبر السنين الماضية بدأت تتكشف واحدة تلو الأخرى، فالخطأ لا يدوم وسيظهر ولو بعد حين، ولعل مَن حولك من المسئولين لم يصدقوك وصف الحال، إما لمهابة شخصكم أو لأملٍ يرونه قريبا ولكن ذلك لا يمنع من قول الحقيقة والتحذير من شرّ قد اقترب.
 
 صاحب الجلالة
 عرفناك شجاعا مخلصا لهذا الشعب متفانيا في خدمته، والشعب كذلك يقف معك ويريد منك أن تكون لك الكلمة الفصل في إصلاح الخلل وإعادة توجيه سفينة الوطن في الطريق الصحيح، بعد أن انحرفت عن جادة الصواب وصارت نهبا لكثير من أصحاب المسئولية الذين خانوا العهد وغدروا بما عاهدوك عليه، وهبتهم ثقتك في تحمل المسئولية، فانقلبوا على الوطن وغلّبوا مصالحهم الضيقة وتآمروا في شلل تتعاون على الإثم والعدوان لا على البر والتقوى وخدمة الوطن والمواطن.
 
 صاحب الجلالة
 لقد ذكرت في إحدى مقابلاتك الصحفية أن هناك قوى شد عكسي لا تريد لقطار الإصلاح أن ينطلق أو أن يكمل مسيرته، لا شك أنك تعرفهم وتعرف مآربهم، فلماذا تسمح لهم أن يكونوا حجر عثرة في تقدم البلد نحو مزيد من الحرية والشفافية والازدهار؟ وهل مصالح مجموعة أنانية من الناس تتقدم على مصالح كل المواطنين الذين يريدون المنعة والقوة للوطن كي يصمد أمام التحديات ويحقق ما يتمنى من طموحات؟
 
 صاحب الجلالة
 لقد كشفت قضايا الفساد عن تورط مسئولين في نهب الدولة وبيع مقدراتها ورأسمالها، يتحدثون باسمك ويوهمون الجميع أن ما يجري بإرادتكم ورغبتكم، فصمت الجميع احتراما لكم وأملا في الخروج من الأزمة، لكنّ الضيق الذي أصاب الناس والضرر الذي لحق بهم جعلهم يرفعون الصوت ويتحركون دفاعا عن مصالحهم ومصالح وطنهم، وساعدهم القدر في موجة الربيع العربي، فبانت الحقيقة وانكشف المستور وإذا بالبلد تُصفى وتُباع ويصيبها الخلل بفعل هذه الزمرة المتآمرة، فمن كان يقف وراءها ويدعمها ولمصلحة من كان يتم التفكيك الممنهج والتدمير المنظم للدولة؟ لقد قلت أنه لا حصانة لفاسد، لكننا نرى غير ذلك في منهجية التعامل مع ملفات الفساد، والشعب لن يقبل بأن تمرر دون حساب بمحاكمة المفسد واسترجاع أموال الدولة.
صاحب الجلالة
الشعب يريد إصلاح النظام، ولقد بادرتم إلى تشكيل لجنتين: واحدة لمراجعة الدستور واقتراح تعديلات عليه، وأخرى للحوار الوطني للخروج بتوصيات حول قانون الانتخاب والهيئة المستقلة للانتخابات والمحكمة الدستورية والفصل بين السلطات وغيرها من الأمور، لا زال الشعب ينتظر هذه المخرجات أن تصبح قوانين ناظمة للعمل ونافذة في التطبيق، الشعب ينتظر من جلالتكم التكرم بتوجيه الأمر الحازم للجهات المختصة بضرورة الإسراع في تنفيذ هذه التوصيات فيزداد طمأنينة وثقة ويقتنع بعدم التصعيد، فهذا ما يريد.
صاحب الجلالة
 هناك مؤسسات في الوطن تجاوزت الدور المرسوم لها، تطاولت على الوطن والمواطن على السواء، كان لها دور واضح في إيجاد أرضية خصبة للفساد وبيئة آمنة للمفسدين، ولتحديد أكثر وضوحا فإن تآمرا واضحا قد تم بين مسئولين كبار في الديوان الملكي ودائرة المخابرات وشخصيات ذات علاقة بعائلتكم الكريمة، أقارب وأنسباء، وللوصول إلى جو أكثر أمانا تم تعطيل مجلس النواب صاحب حق المراقبة والمساءلة لكل ما يجري في البلد، فتم تزوير الانتخابات جهارا نهارا على أيدي فرق آثمة ليكون النائب المنتخب بالتزوير صامتا عما يجري من حوله، هذا التحالف الثلاثي بين متنفذي الديوان الملكي ودائرة المخابرات وأعضاء المجلس النيابي المزوّر قد جعل الحكومة أكثر ضعفا ورضوخا لما يملى عليها من هذه الجهات، فكانت الطامة الكبرى على البلد في تصفية ما يملك من رصيد أجياله وعرق أبنائه.
 صاحب الجلالة
 هذه المؤسسات تحتاج توجيهات جلالتكم بتحديد مهامها ومسئولياتها ، فقد أصبحت حكومات أخرى تنافس الجكومة صاحبة الولاية، فهل من المنطق أن يكون الديوان الملكي حكومة ثانية، وكذلك دائرة المخابرات التي لها فلسفتها ومنهجيتها المنفصلة غير المتناغمة مع توجهات ووعود الحكومة، لقد آن أوان تكليف الأغلبية النيابية بتشكيل الحكومة وتحمل المسئولية كما وعدتم، في بعد عن التوصيات والتدخلات في تشكيل الحكومة كما جرت العادة، وأن يتحمل الشعب مسئولية الدولة وأن ترتاح من هذا العناء، وتكتفي بالتوجيه والمتابعة، حفاظا على مقامكم السامي وعائلتكم الكريمة، فنظام الحكم نيابي ملكي وراثي وهناك شراكة بينكم وبين الشعب تم تغييبها واختزالها في شخصكم فقط، وهذا ما لم يتفق عليه أجدادنا وأجدادكم يوم قدموا إلى البلد لتحرير العرب من ذل الجهل والتبعية.
 صاحب الجلالة
 لقد دفع المواطن ضريبة باهظة على حساب قوته وتعليم أبنائه وأمنه واستقراره من أجل رفعة الأردن، ولكنه أصيب بالاحباط وهو يرى مقدراته تصفى وتباع، فانعدمت الثقة بين المواطن من جهة ومنظومة الحكم من جهة ثانية، وما عاد عند المواطن صبر إضافي على المزيد من الممارسات ضد قوته وكرامته وحريته، ومن هذا القبيل فلا مجال نهائيا لزيادة أية أسعار على أية سلعة، فصبر الأردنيين قد أوشك على النفاد، ولا مجال للحكومة أن تغامر باستقرار الوطن بارتكاب أية حماقة تؤدي إلى زيادة الأسعار.
 
 صاحب الجلالة
 فك الارتباط كان لمصلحة الدولتين الأردنية والفلسطينية، ولا زال القرار غير فاعل بسبب عدم قوننته، فضياع مفهوم الهوية واستمرار التجنيس هو خطر عظيم على الدولة الأردنية وخيانة للقضية الفلسطينية، فالأردني يخشى من مؤامرة الوطن البديل، ومن اختلال التركيبة الديمغرافية، ومن الأصوات الداخلية والخارجية التي تدعو إلى التمثيل النسبي كبعد وحيد في معادلة الانتخابات النيابية، هذا السلوك يشعر الأردنيين بالخطر ويهيء لحرب أهلية يجري الإعداد والتعبئة لها من خلال ما نلمسه من ثقافة الكراهية والعنف والتحشيد، وجلالتكم قادر أن يأمر بقوننة فك الارتباط وتحديد الهوية الأردنية بوضوح، فنقطع الطريق على مروجي الفتنة وعلى الطامعين بالوطن وما أكثرهم.
 صاحب الجلالة
 بعض المستشارين قد يشيروا عليك بعدم الالتفات إلى شعارات الحراك وصوت الشارع، لعلهم لم يحسنوا قراءة الواقع أو لهم رؤية مخالفة لما يجري، وقد ينصحون بالمماطلة وتأخير الاستجابة وانتظار ما ستؤول إليه الأمور، وقد يلوّحوا أمامك بالحل الأمني ولا يدرون أنه أسرع الطرق لزعزعة الاستقرار ويؤدي لمزيد من الإصرار ورفع سقف المطالب، أنتم مقتنعون بمطالب الشعوب بالتحرر، ومن هذا المنطلق فلا مبرر للانتظار وليس من الحكمة التأجيل، فهناك قوى كثيرة تتربص، وأعداء كثر يتمنون حالة الفوضى أن تشيع في البلد لينطلقوا في تحقيق مآربهم. لسنا في مأمن من التبعات والارتدادات لما يحصل في المنطقة، ففي الشرق عراق طائفي منفجر، وفي الشمال سوريا التي لا يستطيع أحد توقع انعكاسات ما ستؤول إليه الأوضاع فيها، وفي الغرب إسرائيل العدوّة ومخططاتها التوسعية التآمرية وسلطة فلسطينية ذات رأسين حائرة في مستقبل قضيتها. وعندنا في الأردن من يأكل من خيراته صباحا ويلعنه مساء، يخفون في صدورهم ما لا يبدون لك، فخير ما نقوم به حفاظا على الوطن من الانهيار هو المسارعة بتطبيق الاصلاحات على الفور حتى ولو كان لذلك ضريبة تدفعونها، فلأجل الأردن نبذل الغالي والنفيس.
 صاحب الجلالة
 ما هو مطلوب ليس بالمستحيل، بل يحتاج إلى إرادة، وأنت صاحب الإرادة والعزم، فليذكرك التاريخ زعيما ضحّى لأجل وطنه، وإنّ استمرار المماطلة في الاصلاحات واتخاذ الحجج للحيلولة دون تطبيقها على أرض الواقع فإن ذلك شرّه وشرره لن يرحم، وما حدث مع جيراننا في سوريا ومصر واليمن وليبيا ليس ببعيد عنا، فنحن (لسنا غيرنا) كما قال نظام كل دولة داهمها الربيع العربي، أنت يا جلالة الملك من بيدك الحل السريع الآمن لحفظ دماء الأردنيين وممتلكاتهم ووطنهم، وما يريده الأردنيون ليس قائمة مفتوحة من المطالب بل حقوقا محددة مفصلية يستعيدوا من خلالها كرامتهم وعزتهم ومقدراتهم المسلوبة.
 حفظ الله الأردن شعبا ووطنا وجنبه الفتنة، ودمتم على الخير ووفقكم الله لما يحب ويرضى.
 د. حسين خازر المجالي
 husseinalmajali@hotmail.com

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
21-03-2012 11:02 AM

ابدعت في المخاطبة وابدعت في الطرح ..نعم نحن معك في كل كلمة قلتها ونظم صوتنا الى صوتك بان يعقد صاحب الولاية والامر العزم ويقود ثورة الاصلاح الشامل ونحن ابناء الشعب السند والسد المنيع خلف جلالته لاعادة الحصان امام العربه وقطع دابر الفساد والمفسدين...شكر لك يا دكتور على كل كلمة وحرف جاء في مقالتك املنا ان يتناهى هذا الكلام الى مسامع جلالته والاخذ به واعلانه انطلاقة الاصلاح الحقيقي الشامل بعيدا عن التحزبات وبعيدا عن الشعارات اللتي يتشدق بها البعض من السماسرة والتجار ...

2) تعليق بواسطة :
21-03-2012 11:08 AM

ان شاء الله يا شيخ ..

3) تعليق بواسطة :
21-03-2012 11:23 AM

لو كان بامكانه اصلاح الامر لما خرب في عهده.فقط حكومة منتخبة تخضع للمحاسبة والمسائلة وتلتزم امام الناخبين الذين بامكانهم معاقبتها حين تحيد عن الصواب.اما الملك فمع احترامي فالدستور يعطيه حكما مطلقا غير خاضع لمسائلة ومحاسبة احد وبامكانه ان يخطئ متى يشاء فلن يكون ملزما بجواب احد ناهيك عن الشعب صاحب السلطات الوحيد في اي دولة تحترم نفسها وتعد نفسها ديمقراطية حداثية.انظر كيف يختار الامريكيون حكامهم لترى حجم المسؤولية التي يوليها المرشح للناس والمواطنين الذين وحدهم يملكون حق انتخابه ومسائلته ومحاسبته.قبل اسبوعين جرت انتخابات في سلوفاكيا وكان التنافس بين الحزب الحاكم اليميني وبين اليسار المعارض فما تعتقد حدث يا ترى؟ حاسب الناخبون الحزب الحاكم على اخطائه وهفواته وطردوا قياداته من السلطة وفاز الحزب المعارض بفارق كبير من الاصوات وبانتظار انتخابات قادمة وكشف حساب جديد.عندما نصل الى مرحلة يكون تكليف رئيس الحكومة بيد الشعب وتكون السلطات والولاية العامة والخاصة فقط بيد رئيس منتخب عندها يمكن القول اننا على الطريق الشاق الطويل والذي يبدا بخطوة.

4) تعليق بواسطة :
21-03-2012 11:40 AM

With respect,,,How can you ask the right hand to cut the left hand....!!!!!..o

5) تعليق بواسطة :
21-03-2012 12:14 PM

With respect to the writer , life has changed and if we continue in Jordan the same way ,Jordan will not exist within the next twenty years . You can not ask the king to solve Jordan issues that is impossible .The right answer lies in response No 3 ,That is the only way we will govern ourselves in civilized modern way . ..We need parliamentary government , constitutional monarchy , less powers in the hands of the palace,more control and restrictions on civil servants and the royal family members and Freedom of expression and freedom of press .If we could implement Human rights charter in our constitution then that will be perfect .There are one million Jordanians around the world can help .I have on this web site proposed that all key positions in Jordan Government they could be 300 should be open to be filled by competition for all government employees , Jordanians at home and abroad .The competition will have job description for each position , skills, and the qualifications needed.Imagine what will happen when you inject into your government 300 competent employees. I am sure the impact will be great . If we continue the appointment way definitely wasta and Mahsobia will be the main criteria for selection the employees. Guys we need to move and stop asking the King to solve our problems it is unfair.

6) تعليق بواسطة :
21-03-2012 12:29 PM

الصحيح أن تقول:الاردن أمانة في أعناق أهله من الاردنيين.
الاوطان لا يحميها شخص(كان السبب في وضع هذا الوطن في حالة الخطر),الاوطان يحميها أحرارها.

7) تعليق بواسطة :
21-03-2012 12:44 PM

اقتباس ""وهل مصالح مجموعة أنانية من الناس تتقدم على مصالح كل المواطنين الذين يريدون المنعة والقوة للوطن كي يصمد أمام التحديات ويحقق ما يتمنى من طموحات؟"""

8) تعليق بواسطة :
21-03-2012 12:49 PM

لا يستطيعوا محاكمة الفاسدين الكبار ، لاسباب عديدة ،والشاطر يفهم.

9) تعليق بواسطة :
21-03-2012 02:30 PM

انت يا دكتور نطقت بأسم كل اردني حر وهذه مطالب الاردنيون المحبون لوطنه وليسوا بسماسة المرحلة وليسوا من هم مجهزين حقائبهم لحين الرحيل بغد جني المكاسب ونهب ما يمكن نهبه!

يلاحض الاردنيون عند حدوث مفسده كلهم يلتفون بعبائة سيد البلاد وغند انحطاط المرحله يختبؤن بعبائة الديوان وهم المفسدون وهم الحرامية وهم الشلة المنتفعة تحت اسم الديةان!

عظم الله اجرك يادكتور وشكر الله سعيكم ايها الاردنيون الاحرار

10) تعليق بواسطة :
21-03-2012 03:05 PM

بورك الوطن الذي فيه من امثالك من المخلصين الغيورين على الوطن الناصحين بمحبة لولي الامر الذي دائما يضع ثقته باناس لايستحقونها يخونون العهد ويحنثون بالقسم الذي اقسموه على ان يكونوا مخلصين للوطن والملك ويخدون الوطن بامانة واخلاص وبعد ايام قليله يظهرون على حقيقتهم ويكسون ما اقسموا عليه فيصبح الاخلاص خيانه والخدمة لانفسهم ومصالحهم وهناك الكثير ولكن يا دكتور اقترح ان تكون هذه الرساله وثيقة وطنيه تعمم على المواطنين ليوقعوا عليها وان تصل الى جلالة الملك وتسلم له شخصيا حتى يكون لها الاثر الاكبر حتى لاتبقى مقالا لايام ثم ينسى

11) تعليق بواسطة :
21-03-2012 03:20 PM

بارك اللة فيك

12) تعليق بواسطة :
21-03-2012 03:45 PM

*- سبق وان قمنا بالرد على مقالات مشابهة ... الخيارين اما ضم الملك في خانة الضحية مع الشعب .. او وضعه مقام المسؤول عن الانقاذ (روبن هود)..!!! طرح كلاسيكي ملينا منه .. لاداعي للرد التفصيلي ...

13) تعليق بواسطة :
21-03-2012 04:30 PM

We need solutions to get Jordan to the Safety shores.What do you think who can do it .Do we need a charismatic leader or a group of people.We all love Jordan including the King but the system allows corrupt people to make advantages

14) تعليق بواسطة :
21-03-2012 04:58 PM

على الملك اتخاذ اجراء ثوري وفوري تجاه الفساد والصوص والا سيصبح باحد الايام ولا يجد ملك ولا دولة للعلم فقط ليس تغيير الوضع في البيانات والخطب الجوفاء ان من سيقلبو الدنيا على راس الدولة هم الغالبية الصامته والتي لاتتكلم ولاتسمع ... فقط تتحسس الاصلاح من خلال مايروه على ارض الواقع في الشارع وهؤلاء الناس لاتهمهم الالقاب الممنوحه لزعامات الدولة من الراس الى الذنب وكبر لقب عندهم بفلس ... لاتركن على مستشاريك ياجلالة الملك اخاف ان تصبح ذات يوم بلا حكم ولا دولة ولا بيت امن ياويكم ..؟ ارجو النشر

15) تعليق بواسطة :
21-03-2012 06:41 PM

لقد اصبت كبد الحقيقه ووضحت الرؤيه لما يدور في الشارع الاردني بكافة اطيافه
وهذا حق مكتسب للمواطن يجب المحافظه عليه وإحترامه ويجب إحترام الهويه الاردنيه لكل من يحملها دون استثناء أو إقصاء
بارك الله فيكم وحمى الله الاردن وأهله

16) تعليق بواسطة :
21-03-2012 06:46 PM

To all what we need today is to have elctions (parlimantarian and mincipalties ) as soon as possible so we can have government officials elected by the people with the credibility required to legislate the change we are looking for, this parliament doesn’t have the required credibility for the change, the King has stated many times that the change will come, I believe this need the people to elect credible representatives and officials to carry the changes and bring stability and prosperity to our future and the future of our kids

17) تعليق بواسطة :
21-03-2012 06:49 PM

اقترح على موقع كل الاردن الكرام
ان يتم وضع هذا المقال بشكل دائم وان لايتم ازالتة نهائيا
فقط في حال تم تنفيذ بنودة

18) تعليق بواسطة :
21-03-2012 06:56 PM

ابو عمر لقد اصبت كبد الحقيقه واوضحت كل مايدور في الشارع الاردني

19) تعليق بواسطة :
21-03-2012 07:33 PM

د مجالي واللة كفيت ووفيت كلام صادق وتحليل منطقي وهذا لسان حال ابناء الوطن الغيورين والمخلصين الحقيقيين امثالكم اتمنى من كل قلبي ان تصل الى جلالة الملك وادعوا اللة عز وجل ان يستجيب ويتجاوز بالوطن هذا الخطر الداهم وان حدث العكس لا سمح اللة وحجبت هذة الرسالة الصادقة او ما يماثلها من اراء ثاقبة لابناء الوطن الاوفياء عندها اقول ومعي كل شرفاء الوطن( لاحول ولا قوة الا باللة ) حمى اللة الاردن وطننا وشعبا وملكا وجيشا ابيا من كل مكروة واللهم اشهد اني قد بلغت -----اللهم اشهد اني قد بلغت --- اللهم اشهد اني قد بلغت ----

20) تعليق بواسطة :
21-03-2012 08:00 PM

الوطن امانة في رقبة الجميع , فهو ليس بملك ولا تملك لاحد يادكتور يامحترم
ليس هناك ولاء لغير الوطن ومن خلال القيم الانسانية وكرامة الانسان وانتمائه .
صاحب الولاية مسؤول يمجدة الافراد والتاريخ ان احسن الاداء دون منية منه ولا تأليه له ويسائل ويحاسب ان هو قصر او اخطأ دون اعتبار او اعذار .

21) تعليق بواسطة :
21-03-2012 08:44 PM

*-سؤال لكل "الدكاترة" : هل الملك مسؤول ام غير مسؤول ؟؟!!
-اذا كان الجواب بانه مسؤول وفقا للدستور من خلال تكليفه للحكومات وتعيينه لها.. اذا كل المنطق اللذي بنيت عليه مقالتك هو رد وخاطئ وشوفيني
-اذا كان الجواب بانه غير مسؤول وايضا وفقاً للدستور .. فكل "الانجازات" اذا هي من فعل غيره لا من فعله ..!! ببساطة شديدة ,,وان الملكية الدستورية ستاتي سهلة طيعة فلماذا الخوف منها ونحن "نعيشها"...
*-سؤال اخر : الملك اردني ام غير اردني ؟؟!!
-اذا كان الجواب نعم بانه اردني وفقا للدستور المادة الثانية .. فلما لا يتساوى معنا في الحقوق و الواجبات ؟؟!! ولماذا لا يحاسب على سلوكه؟؟!!
-اما اذا قيل بانه غير اردني وفقا للمادة التي تخليه من تبعات المسؤولية التي هي نقيض المادة الثانية .. اذا لا حق له بحكمنا ؟؟!! ببساطة ...ولا حق لنا بان نحاسبه لانه غير اردني ..!!!!
*- سؤال : لما دائما تجير "الانجازات" للملك ويصبح حينها مسؤولا وحاكما وفي عهده وفي ظل رعايته و وفقا "لرؤيته" قد تمت ... وعندما نتحدث عن الفساد الاداري و المالي يصبح الملك غير مسؤول والحق على " المستشارين"؟؟!! .. لما هذه الشوفينية في الطرح يا دكاترة ؟؟!!!! اقسم بالله انكو نشفتو ريقنا بالباكالوريوس .. ولما كنا نسالكو هاي الاسئلة كنتم تقفون كالنخلة لا تهزها اقوى واضعف الريح ليس قوة او شموخا ... بل صدمة وعجزاً ....

22) تعليق بواسطة :
21-03-2012 09:50 PM

وانا اشهدان من يقول كلاما"كهذا انه بطانة" صالحه ومصلحه وناصح امين ومؤتمن..بورك هذا الكلام يا دكتور وبارك الله فيك واسلم..

23) تعليق بواسطة :
21-03-2012 10:56 PM

أبدعت يادكتور حسين في الطرح وتبسيط الحلول ,كلام في غاية الاهميه هرج مدوزن مثل عد ليرات الذهب ,وأتمنى أن تصل الرساله الى مقام صاحب الجلاله من مستشاريه وهم كثر ,وأن يكونوا على قدر الامانه وتحمل المسؤوليه ,ياصاحب الجلاله كلنا في مركب واحد وأرجوا الله نصل الى شاطىء الامان بحكمتكم الهاشميه وأستشرافكم المستقبل آمين آمين الله ولي ذلك والقادر عليه أنه نعم المولى ونعم النصير

24) تعليق بواسطة :
21-03-2012 11:50 PM

لقد اثبتت التجربه إنه كلما إزداد القمع إزداد تمسك الشعب بمطالبه ونظره إلى ما يحدث في سوريا وتمسك الشعب السوري بمطالبه رغم القتل والذبح ولكن الشعب تخطى حاجز الخوف لهذا لن يجدي في الأردن إستخدام أسلوب القمع ووضع شباب الحراك في السجون وترك الفاسدين بدون محاسبه .
مع تعليق 6 ..أصبت الحقيقه أخي الكريم .

25) تعليق بواسطة :
22-03-2012 04:20 AM

ارشحه وزير للعدل

26) تعليق بواسطة :
22-03-2012 06:08 AM

لقد كتبت في مثل هذا والسيد العدوان ردّ وفصًلً,وأنا أقول لك يا أخ العدوان أنه لا أنا ولا الدكتور الفاضل مقتنعين ببرآءة الملك وعدم مسؤوليتة عما يحدث,ولكننا ننادي,لانه بإختصار لا يوجد حل آخر,ماذا نفعل نحن الاردنيون الكل يقبض على الجمر والملك لا يستجيب,فهل يحمل الاردني السيف ليحارب أخية وتسيل الدماء الطاهرة فداءً للخونه والسماسرة لا والف لا هذا لا يجوز ولا نريدة,ومن أساسيات العمل الوطني أن ينبع الحل من الداخل ولا بديل أصلا فالخارج قد وعد القيادة بمساحة أكبر وأردنَ جديد ليتسع للتًجنيس القادم,وهذا مالا يجب أن يكون ولو سفكنا لاجلة الدماء,فإذن على أهل الاردن من شتى الاصول العشائر العشائر يا ناس أن تضع خارطة الطريق وعلى الملك أن يُنفذً هذه المطالب وإلا فلتطرح البيعة لهاشميٍ آخر يسعى لان يبقى الملك ملكا للاردن والاردنيين وليس لارض يسكن فيها الاردنيون كأفقر وأضعف الاقليات في بلدهم والله من وراء القصد ولنكن صُرحاء مع أنفسنا ومع الملك

27) تعليق بواسطة :
22-03-2012 07:46 AM

هل سيصل الصوت وتبلغ الرسالة الملك؟ وهل سنحد تغذية راحعة؟ لعل وعسى شكرا يا دكتور

28) تعليق بواسطة :
22-03-2012 07:53 AM

كلام يصب في كبدالحقيقهه والواقع التي ذكرها الكاتب .

29) تعليق بواسطة :
22-03-2012 10:50 AM

26 I am totaly agree with you

30) تعليق بواسطة :
22-03-2012 10:59 AM

يا أخي الكريم
الملك أردني ومسئول عن كل ما يجري، لا يهمنا موادّ الدستور التي صيغت لتضفي على الحاكم ألوهية غير معلنة، فمادة أن الملك مصون غير مسئول مادة مرفوضة أدبيا ولا أظن الملك يتنصل من المسئولية، لكن لأنه الملك فهو آخر خط يمكن اختراقه، واختراقه له تداعيات كثيرة أنت أعلم بها، لذلك يقف في الصف الخلفي ويدفع أمامه بأكثر من خط دفاع، الديوان والحكومة والأجهزة الأمنية والبرلمان وجهات خارجية و ...، لكن ثق تماما أنه يعرف كل ما يدور حوله، ومن مصلحته المحافظة على استقرار الأردن لأنه استمرار لملكه وملك عائلته، نحن دورنا أن نطالب بالاصلاحات ونضغط باتجاه تحقيقها وعدم التنازل عنها أو التراجع عنها مهما كلف الأمر، ولا أظن أن الأمور ستؤول إلى معركة كسر عظم بين النظام والشعب لأن العاقبة وخيمة ومحسومة النتائج، لكن ليس من عادة الملوك الاعتراف بالخطأ مع أنهم يعرفون ضمنا أنهم قد أخطئوا كثيرا بحق الأمة، وهنا يأتي دور الجميع: حكومة ومستشارين وأحزاب وأهم منهم جميعا الشعب، ينتقدوا بدون مجاملة ولكن بأدب، فربنا سبحانه وتعالى أمر موسى وهارون بأن يأتيا فرعون الطاغية المتأله وأمرهما بأن يقولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى، والمقارنة بعيدة لكن الحكمة مفهومة.
المراجل كثيرة، والطرق كثيرة، لكن أن تجمع بين الحفاظ على الوطن وما تبقى من منجزات وتحقن الدماء وترضي كل الأطراف بحكمة وتأمن التدخل الخارجي والمكر الداخلي فكل ذلك يحتاج عمق تفكير وهدوء أعصاب وقرارات تتسم بالحكمة والموضوعية.
وتسلم

31) تعليق بواسطة :
22-03-2012 12:04 PM

للدكتور المجالي سؤالي واتمنى الرد بأمانه

هل لو استلمت يوم غدا مستشارا او وزير او
مدير مخابرات هل ستبلغ المللك ما بلغت في
هذه الرساله اتمنى ان اسمع الرد وبأمانه يا دكتور!؟

32) تعليق بواسطة :
22-03-2012 12:39 PM

بمعرفتي الشخصية وقربي من الدكتور حسين المجالي اود القول انه يتكلم من حس وطني ممزوج بالمعرفة الكاملة لواقع هذا البلد الذي ليس لنا غيرة ولن نقبل ان نكون يوما من الايام لاجئون او ظيوف في بلاد اخرى . قد يكون الدكتور حسين المجالي متشائم كثيرا في مقالةوهذا ان دل على شيء يدل على صدق انتمائة . اجمالا اقول ان جلالة الملك يعرف كل ما يدور حولة وليس بحاجة لمستشارين ولا لجهات اخرى ان تعطية المشورة وهو ماشي في طريق الاصلاح ولن يتراجع وان غرق المركب لا سمح الله سوف نغرق جميعا . حسبنا الله على كل من يريد شر لهذا البلد

33) تعليق بواسطة :
22-03-2012 12:47 PM

I think the solution we need real democracy with less powers in the palace .We can ask to replace the king with another but does this solve the problem it may or may not .We need a solution package probably if some one can convince the king it is best for him and Jordan that he leaves the office.After all he had never expected it .We need real democracy where civil servants are questioned for their performance. The tool which we can do that is the press where our dear government want to stop . We are loosing Jordan but the transformation should be through a process to ensure stability .as well .If we continue the same way we are in Jordan will not exist within the next twenty years .because whatever resources we have will not be adequate to pay our debts and those who are steeling will be in Europe with thier kids enjoying life.

34) تعليق بواسطة :
22-03-2012 01:06 PM

أتمنى يا أخي ان يرزقنا الله تعالى بمن يقولون الحق عند الفتنة ويثبتون عليه مهما كانت الإغراءات.
واجابة على سؤالك، فلقد نشأت والحمد لله منذ صغري على الحق وأسأل الله تعالى الثبات عليه، وقد فقدت الكثير نتيجة الثبات على المبدأ، ولو أردت المسئولية لحصلت عليها من زمن وأنت تعرف أقصر أبوابها، ولو أتيحت لي فلن أكون عبدا لها ولا من الذين يطأطئون الرأس على حساب الوطن، ففي النهاية هذه دنيا فانية ولا يبقى الا الأثر الطيب، أتمنى لك حياة سعيدة ومراتب عليا ان شاء الله

35) تعليق بواسطة :
22-03-2012 02:46 PM

*- مع التحية وبعد :
*-من كلامك ساسير في النقاش ومقابلة المنطق بالمنطق الطرحي دون التشتت ودون اللجوء للشعاعية بل في خط مستقيم ...
1-انت اعترفت بتعليقك ان مصلحة الملك في استقرار الاردن نابع من حرصه على العرش والحكم.. اذاً لا من اجل المصلحة العامة او من وازع وطني ..!!.. اذا فمن هنا ننطلق بالقول ان معيار الحفاظ على الحكم لا تقتصر على الادوات الداخلية فمن الممكن ان يلجأ للخيار الخارجي .. تماما كما حصل في العشرينيات والاربعينيات ..!!.. شكرا لك هنا حطنا الجمال..!!
2-انتم للاسف لم تحددوا جهات العداوة الخارجية او التهديد الخارجي .. من هم ؟؟!!
-امريكا لها مصلحة في الحفاظ على الحليف التاريخي ..حيدناها
-اسرائيل ..!! لا حاجة للشرح ..!!؟؟!!!.. حيدناها
-ايران ..؟؟!! انت تعرف ان ايران لها من الخبث الكثير حتى تهدد اي دولة لكن بشرط وجود ادوات اما واضحة او خفية .. انا لم ارى اي استعداد لاي قوى داخلية لوضع يدها بيد ايران لتحقيق مصلحتها داخليا ولا تنسى اننا بلد صغير وحارتنا ضيقة ..
3-الدماء ممن ستاتي ؟؟!! من النظام ام الشعب ؟؟!! اذا الشعب فانا لا اظن ذلك فهل من المعقول انه اذا عادت الولاية الشرعية للشعب ان نقوم بتقتيل انفسنا؟؟!! اما النظام فانا موقن انه مستعد فطريا وتاريخياً لوضع خيار الدم على الطاولة لكن الرهان هنا على الوعي الوطني للقوات المسلحة ..؟؟!! هل من الممكن ان يمدوا السلاح بوجه المحافظات والقرى ؟؟!!! هم اصلا ابناء لها بل هم اول ضحاياها ..!! الا تعرف ان معاش العسكري والمتقاعد يعادل اقل من عشر معاش المرتشي والفاسد و " الواصل"..!!

36) تعليق بواسطة :
22-03-2012 02:47 PM

4- سيدي كفو عن تخويف الناس من سيناريوهات وديماغوجيات غير واقعية فالرهان دائما على الشعب وان نضع مصيرنا بيد فرد فهذه فضيحة لان فيها اختزال لارادة ملايين الناس .. بالاضافة انني اذا اردت ان اضع امانة بعنق احد فيجب ان يكون ذاك الشخص كفوءا لذلك لا خاطئا و سيرته لم تقدم لنا سوى الفاسدين ومدراء الاجهزة الامنية الذين يقبعون في السجون او التحقيق ..!!!!

37) تعليق بواسطة :
22-03-2012 02:54 PM

يا سيدي والله كل مواطن أردني أصبح يعلم الحقيقية ويعلم أين فلوس الخصخصة وأين فلوس الفساد أين ذهبت وأين أستقرت وكيف بعثرت ، وهذا لا يعني أن الشعب عاجز أبدا ، سيأتي اليوم الذي سيسأل به الجميع مهما بلغت مراتبهم وسترون ذلك بأذن واحد أحد أسمه (العدل ) جل جلال الله

38) تعليق بواسطة :
22-03-2012 03:29 PM

مقال ممتاز وفي الصميم

39) تعليق بواسطة :
22-03-2012 03:30 PM

كلام شجاع ، وشكرا على موضوع فك الارتباط ، ابدعت حقا

40) تعليق بواسطة :
22-03-2012 03:33 PM

What is the Solution . I think it is there right in front of our eyes. Democracy like the west . Less powers of the palace .Control and restrictions on Royal family expenditures and interference in our lives .We need published names and figures how much each getting paid because he is a royal family member. We need elected government and redistribution of wealth . Social justice is the key word. Please look into Wikipedia for its meaning . Freedom of press and expression is an important and powerful tool for people to use . Jordanians by their nature are peace loving and as long as we have freedom of expression we one drop of blood will not be not be shed . The king him self must take a revolutionary steps to make transformation .

41) تعليق بواسطة :
22-03-2012 04:42 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا للأخ الدكتور حسين المجالي على تحليله ونصحه ولقد أصاب الهدف بحديثه عن الدستور وكثرة السلطات المتنفذه والغير دستوروه أصلا. أذكر قصه مضحكه حدثت منذ أمد بعيد بإحدى قرى شمال الأردن. كان عدد من الناس في سهره عند أحد أقاربهم. خلال الجلسه نادى المعزب إبنه وقال له: أطلع ياولد حيولا الدار وشوف إذا في حدا، ذهب إبنه وعاد بعد قليل وقال: مافيش حدا يابا. فقال لمعزب، سكر هالباب بدنا نحكى بالسياسه. بعد تسكير الباب قال أحدهم مخاطبا للمعزب: تفظل يابو شرف أحكي، فرد أبو شرف بصوت منخفض: إسمعتلكوا أنه سعر السكر بده يرتفع! هكذا كان حالنا أما اليوم فإننا نقول ما نشاء وبدون خوف أو ورع أللهم إذا إستثنينا ( قانون طول اللسان). البلد بخير، والمسيره تتقدم وعلينا بالحفاض على سلمية العمل، وحرية النقاش السلمي المتحضر. كما أنه علينا أن نعلم بأن قادتنا يعلمون ويتعرضون لأمور كثيره لا نعلمها وأنه ليس من المنطق أن نتوقع من القاده شرح كل شيئ وبلأحرى يجب منحهم الثقه كي يتمكنوامن القيام بواجباتهم على أحسن وجه. كلنا يصبوا لأن يكون بلدا أكثر دول العالم تقدما وشعبا أرقى شعوب الأرض حضارة وأن جلالة الملك يشاركنا تلك الآمال والتطلعات، ولكن تلك الٱمال تأتي بالعمل المخلص والعمل خير من الكلام فقط. رعى الله الأردن وطنا وشعبا وملكا.

42) تعليق بواسطة :
22-03-2012 05:58 PM

تحية وبعد وفي رواية اخرى كان الحديث السياسي عن الشعير طعام الدواب وايضا سمعنا من العجايز مقولة " اللي بيتوصى بينسى " والمعنى من هو في موقع المسئولية واقسم على ذلك ليس بحاجة الى من يوصيه لانه من المفروض ان يكون المطلوب منه طبعا وليس تطبعا وبمبادرة شخصية نابعه من قناعات ذاتيه تمليها الظروف المحيطة وانا شخصيا ارى كما يرى الكثير غيري ان المطلوب هو وضع حد لتغول الديوان والمخابرات ومن هم في الركب, والذين اصبحوا طبقة مميزة على اصحاب الولاية العامة وعندما نرى المسير بهذا الاتجاه نستطيع القول ان مسيرة الاصلاح بدات واما المسكنات والمخدرات لاتنفع ويقول المثل العامي ايضا "وقعة السلامة لها علامة "ووقعتنا يااخ روسان على ما يبدو " طرما " لا ينفع معها الا الجراحة ودمتم

43) تعليق بواسطة :
22-03-2012 06:37 PM

حقيقية يجب ان نشكر موقع كل الاردن وخاصة الاخ خالد المجالي الذي يتيح لنا جميعا طرح وجهة النظر دون الشطب كما تفعل معظم المواقع ويترك لنا تبادل الرائ بحرية كاملة دون ان نعرف بعضنا البعض.
اما ما جاء في مقال الدكتور حسين فهو عين العقل والمنطق والطريق الافضل لكل من يؤمن بهذا الوطن وهويته دون مغامرات البعض لمجرد المغامرة .
واللبيب من الاشارة يفهم .

44) تعليق بواسطة :
22-03-2012 07:29 PM

الحقيقه انكشفت و سقطت الاقنعه , و الكل يعرف من هو راعي الفساد, طلبنا الوحيدالان للمحافظه على الوطن هو ان يقوم الملك بالتضحيه بجميع الفاسدين و انسبائه و اقاربه اولهم و استعادة ما سرقوه الى خزينة الدوله و ان لا يفعل مثل ما فعل بشار الاسد حين رفض التضحيه بمحافظ درعا و مدير مخابراتها

45) تعليق بواسطة :
22-03-2012 08:07 PM

تحياتي

شكراً للدكتور المجالي على هذا الطرح الصادق والمباشر. نحن نريد المناصحة ونريد عنباً وليس المعارضة لغرض المعارضة. بعض المشاركات أصبحت تثير الإزعاج: فلسفة في فلسفة. نريد الإصلاح بصيغة خارطة طريق واضحة للإصلاح ونبغي المحافظة على إستقرار البلد. الفوضى الخلاّقة لا تخدمنا إطلاقاً.

46) تعليق بواسطة :
22-03-2012 08:11 PM

الاستاذ المجالي اشكرك على هذا الطرح,الا انني اختلف معك بأعلان النصيحه على الملأ قال بن عباس :ان كنت فاعلا ولا بدٌ ففيما بينك وبينه.وذلك يجب ان تكون النصيحه سرا ولا يجوز ان تكون علانيه وهي سبيل لحصول فتنه واذا فتح الباب( للعامه)من الناس حصل فساد عظيم.وقال الفضيل:المؤمن يستر وينصح والفاجر يهتك ويعيٌر.(قال رسول الله :ان الرجل ليتكلم الكلمه ما يلقي لها بالاَ" يهوي بها في نار جهنم سبعين خريفا),واني ارى بعض المعلقين ارتقوا مقاما عليٌا(ليس منا من لم يوقٌر كبيرنا ولا يرحم صغيرنا),وهذا الذي حصل من نصحك بعلانبه لا ابرئها,لا تعطي لنفسك كل الحق وكأن رائك هو الصحيح (اعني يعض المعلقين)هناك رأي يرى في طرح بعض الاخوه خروج على الجماعه واسألوا حكم الخروج على الجماعه, كلامكم فتنه . ولعن الله من ايقظها,وانصح الاخوه يا ريت تقرأوا الدستور وعوه جيدا قال رسول الله:ادناكم مني مجلسا يوم القيامه احاسنكم اخلاقا.وقال رسول الله(لاتقوم الساعه حتى يكون الولدغيُظا والمطر قيظٌاويفيض اللئام فيظُاويغيض الكرام غيٌظاويجترئ الصغير على الكبير واللئيم على الكريم)قال رسول الله(ما من وال الا وله بطانتان بطانه تأمره بالمعروف وتنهاه عن المنكر وبطانه لا تألوه خبالا فمن وقي شرها فقد وقي)النسائي.ان كنتم محاسبين فحاسبوا البطانه(الوزراء المدراء وكبار الموظفين وحتى صغارهم وهم منا نحن المجعجعين!!!!!لا تأخذكم العزه بالاثم,استغفروا الله وتوبوا اليه (اعطيت لنفسي حق الكلام كما اعطيتم لاننفسكم)

47) تعليق بواسطة :
22-03-2012 09:01 PM

انت المعلق اللي بفش الغل . بتعرف أني بترك المقالات وبدور على تعليقاتك . ويا ريت تصير تكتب بنافذة مخصصة لمقالاتك او تزودنا بمدونة اذا عندك .… وبالمناسبة انت مو سكر انت عسل

48) تعليق بواسطة :
22-03-2012 09:49 PM

والله يا أخوان اننا نعيش في نعمه حقيقيه..أعلى من هذا السقف لحرية الكلمه والرأي والنقد والتجريح احيانا"لأعلى الهرم القيادي؟؟بأي دوله تجدوا هذا وأقصد الدول العربيه لا يهمنا غيرها؟؟؟أعتقد والله بعضنا لو كان خارج الاردن وفي بعض الدول ويتلفظ ببعض الالفاظ والانتقادات التي نقرأها على هذا الموقع الكريم..لينسى لسانه بالمكتب الذي يطلب له للتحقيق ويعود الى بيته(هذا اذا عاد) بدون لسان هذا اذا لم يكن بدون رأس ....اللهم احفظ هذا البلد امنا" تحت الرايه الهاشميه... وعفوا"فأنا والله لا ازاود على احد...

49) تعليق بواسطة :
22-03-2012 10:21 PM

ملينامن هاالاسطوانه الكل عارف الصحيح والحل معروف مافي داعي للخطابات الانشائيه لان هذه الخطابات تذكرنا بالسبعينات باام دريد لحام وفهمكوا كفايه.
الناس مبسوطه على بسولف عنا لانه الناس بعدها محكومهبالعقليع العرفيه ومسكونه بكوابيس الطوارئ ولانزال جميعا نعاني من خوف تكميم الافواه والاعتقالات.
اللي تفضل فيه الدكتور مش جديد وليس من باب التشكيك اقول يبدو انه من باب التنفيس واحتواء الموقف .
وعظ الله اجركم
فلو تمعننا فبي التعليقات جيدا فاننا نجد ما تفضل فيه السيد محمد السكر العدوان بمداخلاته يعادل 1000 مقال . ولكن على مايبدو بانه يفضل الصمت الذي هو ابلغ من الكلام ومع ذلك لا يبخل بمداخلاته التي غالبا ماتكون ابلغ من المقال نفسه عى مبدا خير الكلام ماقل ودل فشكرا له.

50) تعليق بواسطة :
23-03-2012 12:20 AM

البلد تنهار، وعلى وشك الانفجار، وعلامات الفوضى وفقدان زمام الأمور باتت تلوح في الأفق، وكل العيوب التي سُترت في المسيرة عبر السنين الماضية بدأت تتكشف واحدة تلو الأخرى، فالخطأ لا يدوم وسيظهر ولو بعد حين، ولعل مَن حولك من المسئولين لم يصدقوك وصف الحال، إما لمهابة شخصكم أو لأملٍ يرونه قريبا ولكن ذلك لا يمنع من قول الحقيقة والتحذير من شرّ قد اقترب>

كل الاحترام للدكتور حسين على هذا المقال الذي يوضح كل ما يدور في بيوت الاردنين وفي الشارع الاردني ايضا .
بارك الله فيك واكثر من امثالك يا دكتور

51) تعليق بواسطة :
23-03-2012 12:22 AM

الاح بني يونس أنت تعبر عن كل شريف أردني ويكفي مهازل. الاردن ليس بلد هجره المياه كنا نراها كل يوم ولكن الان كل اسبوع وهدا الصيف لن نراها كثيرا والاحوه السوريين الهاربين من الطغيان والمتواجدين في المدن الاردنيه سيتم تجنيسهم كما جنس احوانهم من أهل حماه والفلسطسينيون في القدس والضفه يجنسون تمهيدا لترحيلهم للاردن والاردنيات من اصل فلسطيني والمتزوجات من غير اردنيين
هنالك سيناريوهات لتجنيس ازواجهن واولادهن تحت دريعه واهيه والله احنا بنصرف بالبلد وادا يسمح لنا سنقوم بشراء اراضي وتحريك السوق شوف الاردن كيف صار رخيص أنا بقول أولى واحد بالتجنيس المصريين العمال ليش ناسينهم النور تجنسوا فرنسا تطرد النور لانهم وسخ يجب تجريد الجنسيه من مئات الالاف وطردهم من البلد هدا اول اجراء

52) تعليق بواسطة :
23-03-2012 04:40 AM

انتم دائماً تطلبون من الملك وتتوسلون من جلالته ان يحاسب الفاسدين ولم تسئالوا أنفسكم من نصبهم ومن جاء بهم وأعطاهم كل الصلاحيات الممنوحه لهم.والمهم والاهم من قال لكم ان الملك يقراء هذه المقالات او غيرها او ان المسؤلين يخبروه بهكذا اخبار.هو محاط بشله فساد يغطوا الحقيقه لانه لا يقراء العربيه وانما يتحدثها فقط.سلام على الأردن .

53) تعليق بواسطة :
23-03-2012 04:50 AM

انت الوحيد الذي يقول كلمه حق.من اتئ بالفاسدين رؤساء وزراء فاسدين مدراء مخابرات في السجون الأصدقاء المقرببين عليهم شبهات فساد اصهار فاسدين أنسباء عليهم شبهات وعلامات استفهام .متى هذا الشعب يصحى من سباته .ولكن ابشروا التغيير قادم وسيتغير كل شي.

54) تعليق بواسطة :
23-03-2012 07:14 AM

إلى السيد محمد السكر
الشيء الوحيد الثابت في الكون هو الاختلاف
هناك وجهات نظر مختلفة تعطي نكهة للحياة ومجال لتطويرها
لك رأي ولي رأي ولغيرنا آراء لا نستطيع أن نخوّن أو نتفّه هذه الآراء
حتى الصحابة كانوا يأتون النبي ويقولون له عن الأمر هل هو اجتهاد منك أم أمر من السماء، فإذا كان من عندك فلنا رأي آخر
فأنت يا أخي لك رأي مبني على فكر أو رؤية مقتنع بها كما هو الاختلاف بين الاحزاب المختلفة في نظرتها للاصلاح
المهم أن نتكامل لا ان نتخاصم، وأن نتعاون لا ان نتنافس، فالأمر صعب والخطر وشيك ومن مصلحة العدو أيا كان هذا العدو أن نبقى على فرقة وتشكيك واتهام وتجريح فيكون في غاية السعادة ويكون وطننا في غاية الخطر

55) تعليق بواسطة :
23-03-2012 07:15 AM

ثم يا أخي ليست مرجلة ولا شطارة أن أنزل إلى الشارع لأشتم الملك والملكة والنظام، لو فعلت ذلك ماذا أستفيد؟ يقال رجل ونعم الرجال، يقال شجاع وليس بعده شجاع! ليست هذه مهمتنا فهذه يقدر عليها كل سفيه متسرع بعيد عن الحكمة، ما نريده هو الاصلاح، بناء قوي ووطن عزيز منيع مزدهر، وهذا لا يتم في يوم وليلة، نريد الاصلاحات ولا نتنازل عنها، لكن نريد ان نرتبها حسب الاولوية، وطالما النظام مستجيب للمصلحة العامة - لنا وله - فلا داعي للمخاطرة بمستقبل الوطن من اجل تفريغ شحنات غضب او انتقام لمرحلة، لسنا انانيين ولا اصحاب اهواء وإلا فما هو الفرق بيننا وبين من ننتقد من المفسدين، هؤلاء سرقوا ونحن نكون قد غرسنا الفأس في رأس الوطن
الخطأ لا يعالج بالخطأ، والأمر يحتاج هدوء وروية، لا نستعجل الأمور، نسير بحكمة ورؤية واضحة وبالتدريج خير من التسرع غير محمود العواقب.
أحيي فيك وطنيتك وغيرتك، ونحن هذا ما نريد، أردن عزيز قوي نظيف مزدهر آمن مطمئن، لا نريد مصالح خاصة، وكلنا في حب الأردن نتنافس ولأجله نبذل الغالي والنفيس
وتسلم

56) تعليق بواسطة :
23-03-2012 08:54 AM

*-((ان كنتم محاسبين فحاسبوا البطانه(الوزراء المدراء وكبار الموظفين وحتى صغارهم وهم منا نحن المجعجعين!!!!!))...؟؟!؟!؟!؟!؟...
1- نعم هم منا وليسوا من الهند .. لكنهم ليسوا خيارنا ..!! ببساطة شديدة ..
2-قضم الدين والاتيان بشئ منه وتأويله حسب الهوى المقصود للتخدير او التحوير هو في صلب ضرب الدين .. اتركو الدين جانباً .. لما ؟؟!! .. لانكم شوهتموه وجعلتم منه تكؤة للفاسد وللظلم وتبريره ولخنوع الناس وتبحثون في ثناياه بانتقائية فاضحة تسعون من خلالها تجيير الدين لحساب "حصانة" المخطئ والظالم ...
3- الدين نهى عن التحدث بلغة غير رتيبة وغير مؤدبة .. الجعجعة هي صوت يخرج من المجانين ... هكذا انتم يا اصحاب العباءة الدينية النظامية ..!! الناس رعاع وانتم اصحاب العفة و الطهر والعصمة ..!!!.. والدين ونصوصة ليست واضحة صريحة لكم بل هي تأويلية تسير حيث يسير الهوى ...
4-نعم المؤمن يستر لكن لا يغبن ولا يسكت عن الحق .. بل هو آثم مشارك في الاثم ان فعل ذلك ... والعيب هنا ليس عيب زنى او سيرة ..بل جرم و نهج .. لو ان الظالم له سترة إذا لامر الله نبيه موسى بالسكوت عن ظلم فرعون ولنهى الرسول(ص) الناس ان يدعون الله ليخلصهم من الظلم ..!!!
5- (الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها).. انا معك نعم لعنه الله على من ايقظ الظلم والفساد .. الا اذا كان الفساد ليس فتنة ..؟؟؟!!!!.!.!؟!
6-الدستور ليس بالهيروغليفية ....
7-اما الاحاديث الباقية فهي اما موضوعة او ضعيفة .. فالنسائي كثر لديه الضعيف ...وحتى لو اتفقنا على نص الحديث فهي لا تعني تبرئة صاحب المسؤولية وانما ينبهنا عن "صحبة" ولي الامر!! .. وهذا موجود في حديث الرسول (ص) : ((كلكم راعٍ وكلكم مسؤوول عن رعيته..))صحيح مسلم .

57) تعليق بواسطة :
23-03-2012 09:01 AM

8-الامن والامان ميزة مجتمعية وهي منة للشعب على النظام ..لذا على صاحب الامر ان يشكر الله على ذلك ...!!!
9-ميزان الحُكمية في الاسلام ليس التكليف انما العدل ..!!!..وهو المعيار الاساسي والشرعي للحكمية ..ويبنى على العدل ايضاً في الاختيار .. اي في المفهوم المعاصر (الديمقراطية) والاختيار الحر .. اما ما تسموه من طاعة ولي الامر في السراء والضراء فهنالك ما يسمى في الشريعة ب "المقاصد" اي ان نفهم ونجتهد في المقصود من النص الشرعي بما يلائم الظرف وبما يتوافق مع اساسيات الدين لا الهوى ... يعني اذا كانت طاعة ولي الامر تقوم على بهتان الناس والوصائية على اراداتهم الحرة وتشويه معيشتهم الاقتصادية.. نفي مبدأ الطاعة ..!! لان المقصد الشرعي من الحكمية لم يتحقق .. وشكراً

58) تعليق بواسطة :
23-03-2012 09:27 AM

*-تحية طيبة وبعد :-
1-سيدي قلت لك ان النقاش مبني على اطار افقي او مستقيم .. انت تصر على الشعاعية حتى بلغ بك الامر بوصف اللذين ينتقدون الملك بالسفهاء..!! نصحتك كابن صغير لكنك ما رديت ..!!!
2-لا يختلف اثنان على "الاختلاف " وليس "الخلاف"... ولا احد يمتلك الحقيقة المطلقة.. لكن وعي الناس ازداد وانتم ما زلتم تلجأون لكلاسيكيات الطرح ..
3- (شطارة - مرجلة)... سيدي نعم .. شطارة ومرجلة .. ومنذ متى كانت الشطارة والمرجلة عيباً .. بل هي راس مالنا كوطنيين او اذا اردنا الادعاء بذلك ...واللذي يسعى للقيل والقال هو شخص مريض نفسي (اي من يسعى للظهور بمظهر البطل او الجرئ)!!.. سؤال :من شتم الملك ؟؟!! ان الشتم ليست مرجلة.. لكن الانتقاد المبني على حق والذي يغيب الخوف "الوهمي" هو مرجلة حميدة ومطلوبة ..اليس هذا حكماً ناضبا منك لكل من ينتقد الملك وجيرتها لصالح "الشتيمة"!! الا تعتقد ان هذا يعد تنزيهاً لبشر عن مكانته !! يا سيدي اللذي يشتم هو قليل ادب مهما كان المشتوم سيئاً .. لكن لا استطيع ان استخدم لفظ"الشاتم" ل "المنتقد" ..
4-التنافس امر محمود وليس سيئاً ..
5-انت من خلال طروحاتك لم تأتنا بجديد يستند له الناس كحل .. على العكس هي ما نسميها بالدوران في المكان ..!! يعني لم تأتنا بحل عملي مقنع .. اللهم ان الموضوع هو عبارة عن التخلص من السرطان بتقليم الاظافر ؟؟!!! يا سيدي الدولة ليست (مضافة) ..بل هي جسم اداري عملي لها رئيس مسؤول وموظفين مسؤولين وحين وقت السؤال عن المسؤولية فالكل مسؤول ... ودمتم بخير

59) تعليق بواسطة :
23-03-2012 09:38 AM

6-سؤال : لماذا عندما يتم طرح قضية مصير الملكية ..يكون البديل والخيار الثاني هو "الدم"؟؟!!!! وهذا السؤال موجه للكل دون استثناء بما فيه تعليق "13" والدتور بني يونس .. يعني اعطوني شروحات عن السيناريو .. بتفصيل دقيق وعلمي ..ارجوكم دون العودة لنقاط ضعيفة تخيلاتية ..

60) تعليق بواسطة :
23-03-2012 09:53 AM

اشكرك على هذا المقال الذي يحمل بين طياته خارطة طريق للحفاظ على هوية ومنجزات الوطن التي سرقت لتحضير الوطن لمرحله القادمه من تصفيه نعائيه للوطن وتصفيه نهائيه للقضيه الفلسطينيه على حساب الاردن وفلسطين وهذا المخطط اكمال لوعد بلفور واستحقاقاته على ايدي طغمه تسللت او عينت بمركز القرار لتطبيقه بحذافيره وما نشهده اليوم في الوطن من الفوضى الخلاقه والتشكيك بالدوله ومؤسساتها وتدمير قيمه والتعليم والاقتصاد زالمجتمع الا الفصول النهائيه للفوضى الخلاقه المتفق عليها بين هؤلاء تجار الاوطان من لبراليين وغيرهم مع الدوائر الصهيونيه العالميه لاسدال الستار على وطن اسمه الاردن وانك يا استاذ والله تكلمت وكانك بعقل وتفكير كل اردني وتعيش بضمائرهم فاشكرك على هذا المقال

61) تعليق بواسطة :
23-03-2012 11:50 AM

أشكرك على الطرح
لا تنتقي من الموضوع جزئيات وتبني عليها
المقال واضح في وجود خلل بنيوي في الدولة وسياسات حمقاء جرّتنا الى ما نحن فيه، وثقة فيمن هو ليس موضع ثقة
والدولة مسئولية الملك بالدرجة الأولى
ومن الأدب والمنطق أن نوجه النصيحة له لأنه ولي الأمر
أشرت في المقال إلى نقاط الخلل ولمّحت إلى استنتاجات غير مباشرة يفهمها اللبيب
انا معك في ضرورة النقد، لكن النقد البناء، الذي يشير الى السلبيات والايجابيات معا
والذي يستلزم تقديم المقترحات والبدائل والافكار

62) تعليق بواسطة :
23-03-2012 11:51 AM

مرة أخرى ليس من المرجلة أن نشتم لمجرد الشتم وان نعارض لمجرد المعارضة
وكلامك ان المقال لم يأت بجديد فيبدو أنك قرأته على عجل دون تركيز
أو أن شهيتكم للنقد قد غيّبت عنكم رؤية نقاط الخلل التي أشرت إليها وضرورة قيام الملك بدوره المسئول لتسريع الاصلاحات لتصبح ناظمة للحياة السياسية وقابلة للتنفيذ بدون تأخير أو مماطلة.
نحن نتحدث عن ظرف عام، عن وطن، عن قوى تحيط بنا من كل مكان، عن سياسة دولية، عن أطماع خارجية، عن ازدواجية ولاء وجنسية، عن فصام ما بين الواقع المرّ والادعاء بالموجود، عن وضع مهترئ آلت إليه حالنا بشكل عام، من السهل ان تخطط لنفسك وعائلتك وقريتك بل ومدينتك، لكنك تتحدث عن دولة وتداخلات معقدة، نعم نحن بحاجة الى خارطة طريق واضحة حازمة لتسريع الاصلاحات، تنطلق من وقاية وعلاج، تفاصيلها ليست هنا في الرد، ولا تصيغها جهة مهما كانت ملهمة، ولا شك أن طروحاتك وطروحات الشباب والاحزاب ومراكز القوى والشخصيات والاكاديميين تساهم في الوصول الى معالم واضحة لنهضة الوطن والمواطن
كلما كان الحمل كبيرا والتبعة ثقيلة فلا بد أن نتروى أكثر في لأن المسئولية عامة ليست فردية
حمى الله الاردن وسخرنا لخدمته والذود عنه ونسأله الله حفظ هذا الوطن الغالي علينا جميعا

63) تعليق بواسطة :
23-03-2012 01:11 PM

*-سيدي لا يوجد شئ اسمه (معارضة من أجل المعارضة) هذا مصطلح من تراث الانظمة العربية جرى على لسان الكثير من العامة دون تروي ولو اننا وقفنا عليه قليلا لرأيت انه غير واقعي .. اما ما ذكرته في تعليقك الاخير فقد سبق وان بينت رايي فيه سابقاً..على كل سعدت جداً بنقاشك وشكراً على سعة صدرك وصبرك علي وهذا يدل على قلب واسع يقبل النقد من الجميع ..

64) تعليق بواسطة :
23-03-2012 01:41 PM

بلا لف ولادوران السكر بحكي الصحيح ومباشره

65) تعليق بواسطة :
23-03-2012 04:16 PM

لا اعرف لماذا تختار دائما جانب التشكيك فيمن يخالفك ، هل انت من يمتلك الرؤيا الثاقبة والحقيقة المطلقة ؟ هل انت من يريد أن يقرر ويحكم الشعب اذا ما تحققت امنياتك ؟ هل هي عقليتك هي من ستسود ؟؟ والله اذا كان هذا الحال القادم فلا اهلا ولا سهلا به ،، وهو ليس الا مطلب الساذجين الذين يفرون من المعارك الحقيقية من أول طلقة ،، واسأل نفسك يا محترم ماهو شعورك لو فقدت حقيقة شعورك بالأمن وقدرتك على الشتم دون مسائلة ؟ فلو انك عشت في غير هذه الاجواء التي تجعلك تجاهر بما تحلم به دون مسائلة لكنت عرفت حقيقة النعمة التي انت فيها .
نحن كما ذكر الدكتور حسين نريد تقديم النصيحة للنظام ولرأس النظام ولا نريد المزوادة والترهات ،، فهذا وطن وليس ملعب للمراهقين ، وهو وطن بناه رجال في شدائد ولا يمكن ان نسلم رايته لساذجين تملاء قلوبهم الحقد والانتقام ولا يحبون حتى من يعارض حديثهم .
في كل مرة اقراء فيها مقال في هذه الصحيفة الاردنية ولأي كاتب كان اجد السيد السكر العدوان هو المعارض لما يكتب وهو المشكك بغيره وكأنه هو فقط من يمتلك الحكمة والحل والربط ؟؟؟؟
فالنتق الله بانفسنا وبوطننا ولتكن نصيحتنا قولا كريما او فلنصمت .

66) تعليق بواسطة :
23-03-2012 05:13 PM

بما ان بعض المعلقين يقول او يعتقد بأن جلالة الملك لا يقرأ او يتابع ما يكتب على المواقع الالكترونيه او غيرها وانا لا اظن ذلك اطلاقا"..اذن كل ما يكتب ويثار هنا اشبه بكلام واحاديث مساجين مع بعضهم داخل سجن او مجانين داخل مصح/مستشفى وبدون مؤاخده..وبالتالي لا يتعب من يقول ذلك لأنه لن يصبح بطلا"ولا علما" ولن يساهم بفكره او معلومه تساعد وتدعم عملية الاصلاح المرجوه وبالتالى هو يبحث عن صيت ومدح واطراءمن بعض معلقين يشاركونه نفس الفكر ؟؟؟اخي الكريم: الدين النصيحه هكذايقول الاسلام ويفضل سرا" بين الحاكم والناصح وليس بألاساءه سواء تلميح او تصريح ..وانا ارى ان بعض المعلقين لا يتكلم من موقع الناصح للحاكم وللوطن بل من موقع كأنه الند للحاكم وكأنه الامر شخصي..ارجو ان لا تكون الامور كذلك ؟؟والا تأخذ تعليقاتنا منحى واسلوب وطريقه اخرى لا نجبر عليها على هذا الموقع الاردني الوطني البحت....

67) تعليق بواسطة :
23-03-2012 06:09 PM

أشكرك على النقاش المثمر الذي دار معك
كما أشكرك أيضا على حرصك وغيرتك على الأردن
وكنت أتابع تعليقاتك على مقالات عديدة وكلها بلا شك إن دلّت على شيء فإنما تدل على قلب كبير ووطنية عالية
وفقنا الله جميعا لرفعة الأردن وتنظيفه من الفساد والفاسدين
حمى الله الأردن الغالي
وبوركتم

68) تعليق بواسطة :
23-03-2012 06:22 PM

اظن انك بتلاخم ملاخمة ، ولا فهمت عليك اشي ، شوفلك شغلة تتلها فيها

69) تعليق بواسطة :
23-03-2012 06:45 PM

*- لقد جرت العادة مني ان لا ارد على من يتفوه بالاساءة ان كان لي او لغيري سوى في القليل وعادة ما ارميها "خلف ظهري " .. لكن لك علي حق التبين وانا علي حق ان افهمك طريقي .. لانك شططت بعيدا ...وانا سبق وان شرحت وقمت بالرد على كل ما ذكرت ولو كنت متابعا لتعليقاتي ما صدر منك هذا التعليق .. لكن لا مشكلة .. في الاعادة افادة
1-الحق في الكلام والتعبير عن الرأي هو حق فطري سبق التقنين ونشوء الدول .. لذا لا تضع المنة في الحق في الكلام لنظام او لبشر او لاي احد فانت وانا وغيرنا لهم الحق في التعبير عن رايهم وبحدود الحق قبل ان يصبح قانوناً ..فكيف من منطقك اصبح "منة" من الانظمة كي نعير انفسنا او غيرنا عليها ...!!!!! يعني شكرا يا فلان انك سمحت لي احكي .. !! هذا منطق
2-قلتها سابقاً نعمة الامن هي نعمة مجتمعية ساهم بها المجتمع لا النظام بل على العكس ..الانظمة السياسية هي من تعيش في كنف رقي الشعوب والامن الذي وفرته ..
3- الشكوكية هي مدرسة نقدية لكني لا اؤمن بها كثيرا ولا اتبعها

70) تعليق بواسطة :
23-03-2012 06:47 PM

-ان المنطق الذي اعلق عليه لا يحمل الحقيقة المطلقة .. لكني اتحدث باسلوب تجريدي يبتعد عن الاستقطاب ... للاسف يا سيد سلطان فانت وغيرك الكثير قد وقع فريسة للعبة "الخيارات" ..يعني اذا ما كنت اسلامي فانت يساري واذا انت لست يساري او يميني فانت سحيج للنظام واذا انتقدت اليسار او اليمين فانت مخابرات واذا انتقدت النظام فانت اخواني .. وهلم جرا .. يا سيد انا أُقدم اسلوب التجريد الذي يحرر العقل من تبعات التبعية الفكرية وانتقد من باب حب الحصول على المعلومة او تصحيح فكر نمطي وفي النهاية هو رايي لا الزم به احداً ولا اورط به احداً ايضاً .. وارجو ان تدرس في هذه المدرسة حتى تستطيع النقد والتعليق بصورة علمية وبروح نقاشية تحترم عقول الناس .. لان اسلوب المهاوشة واسلوب الاستغفال قد انكشف واصبح قديما ..
5-فكرة "الانتقاد" من اجل المطمع السياسي هي من الافكار النمطية الموروثة في عقليتنا التي لم نتعب في تغييرها ابداً وهذه الفكرة النمطية احاربها منذ مدة ومنذ بدأت فكرة التعليق .. انت تعرف ان هذه الفكرة هي نتنة لا تعشش الا في العقول اللاوطنية .. انا لست كذلك ولعلمك اللذي يسعى الى المنصب لا ينتقد .. بل يسحج ..
6-كل ما انتقدتني به من نقاط قد اوقعت نفسك به في نفس التعليق !!
7-ارجو في التعليق التالي ان تخاطبني والناس باسلوب مؤدب يحترم الناس والقارئ والا فلا تقرأ تعليقي او ابتعد عنه وتجاهله .. عشان تريح اعصابك ولا تنفعل وتظهر امام القراء بهذه الصورة .. وشكراً لك

71) تعليق بواسطة :
23-03-2012 07:44 PM

الاحظ ان اغلب التعليقات عالية المستوى وهذا يدل على نجاح كتابة المقاله ومحتواها

72) تعليق بواسطة :
23-03-2012 08:02 PM

أنا لم أتشّرف بمعرفة الدكتور محمد السكر العدوان شخصيا ولكن أعرفه من خلال الحوار بين المعلقين والحقيقه الاخ العدوان شخصا رفيع المستوى بنقده البنّاء وآرائه المجرده والبعيده عن أية ميول شخصية بل إنها لتصب في عمق المطروح وتعزز الافكار التي تخفى على الكاتب أو القارئ في تبيانها من خلال محاولةالكاتب عادةً في التركيز على أمرٍ جوهريٍ في طرحه لكي لا يخرج موضوعه عن سياق ما أعد اليه,وهذا ليس جوهر الرأي الذي أحببت أن أطرحه(أنا أرى السيناريو يا أخوتي في الحل الامثل هو أن توضع خارطة طريق من خلال مؤتمر وطني يتمخض عن تجمعات تمثل الاردن بكل منابته(العشائر)تجبر الملك والنظام على عدم الانسياق أو الخضوع لمنضومة الفساد التي باتت تتخكم بسير الاصلاحات وضمان عدم تطويع القانون والدستور لمنفعة ولحماية هذه المنضومة.

73) تعليق بواسطة :
23-03-2012 08:11 PM

لم اسمع بحياتي ان اسلوب التجريد يتعلق بكتابة النصوص والمعاني ، فقد عرفت انه اسلوب فني للرسم ، وهناك الاسلوب التجريدي في قصص القرأن والذي يخلو من وجود الاسماء والتواريخ والأماكن ،،، لكن ساسلم بما يحاول ايصاله السيد محمد السكر العدوان وكيف انه يريد الحصول على المعلومة باسلوب المعارضة اذا ما كانت من اجل تلك المعلومة وليس من اجل اخراج الجميع عن المألوف الى المجهول ،، فمن يطرح فكرة للثورة على الواقع والخروج من التبعية الفكرية والنمطية التي لا تسعى الا الى المنصب (كما يحب تسمية من يعارضه) فعليه ان يجسد لهم باسلوبه التجريدي صورة المستقبل كيفما يراها بموضوعية .

74) تعليق بواسطة :
23-03-2012 08:12 PM

(2)


اعتذر منك اذا فهمت انني انتقد تعليقاتك لسبب شخصي ، فشخصك عندي محط احترام وتقدير بالرغم من عدم معرفتي الشخصية بك ،،، لكنني اقرأ لك التعليقات وانتقد اسلوبك المبني دائما على معارضة كل شيء ،، فبالرغم من انني اتفق معك احيانا في بعض الطروحات لكنني سريعا ما اختلف معك لانك لا توصلنا الى نتيجة وبديل ،،، والموضوعية عندي استاذي الواقعي هي ان تكون بمثل قوتك في الطرح قادر على وضع الحلول والبدائل ،
فوضعنا الاردني الدقيق الحساس لا يريد هدم السقف لأصلاح الدلف ،، وهذا القول ليس لغايات الوصول الى المناصب والسحج كما تحب وصف من يعارضك ،،، بل هو ارادة الشعب الاردني بكل اطيافه .
دعوتك لي في ان احدثك باسلوب مؤدب لن اجيبك عليه لأنني لم اخرج عن سياق الأدب الا اذا اعتقدت ان من يخالف اسلوبك الذي يحرر العقل انه خروج على الادب ، او انه لمطمع سياسي و بحث عن مناصب .
انا يا سيدي حفيد لرجال انت تعرفهم جيدا لم يكونوا يوما الا ممن اختاروا في حياتهم الكبرياء أو الكبرياء ، وكتبوا لنا نحن الجيل الجديد في الوطن وبعزم ابجديات الولاء، صارخين فينا أن هذا الوطن الاردني هو معقد الأمل والبطولة والكرامة والحرية ، لانهم لم يحملوا لنا في الاردن الطيب الا النصر والبشائر الطيبة ،،، ولا زود عليك وعلى اهلك الكرام .,,,,

75) تعليق بواسطة :
23-03-2012 09:36 PM

[quote name="حسين المجالي"]أتمنى يا أخي ان يرزقنا الله تعالى بمن يقولون الحق عند الفتنة ويثبتون عليه مهما كانت الإغراءات.
واجابة على سؤالك، فلقد نشأت والحمد لله منذ صغري على الحق وأسأل الله تعالى الثبات عليه، وقد فقدت الكثير نتيجة الثبات على المبدأ، ولو أردت المسئولية لحصلت عليها من زمن وأنت تعرف أقصر أبوابها، ولو أتيحت لي فلن أكون عبدا لها ولا من الذين يطأطئون الرأس على حساب الوطن، ففي النهاية هذه دنيا فانية ولا يبقى الا الأثر الطيب، أتمنى لك حياة سعيدة ومراتب عليا ان شاء الله[/quote]
========================================================
انا شاكر لك ردك واتمنى ان تكون من الفائزين يوم الفوز العظيم ولك تحية من كل اردني محب لتراب وطنه مثلك
ودمتم ...سيدي

76) تعليق بواسطة :
23-03-2012 10:34 PM

أيها المتعب منهم لا تخف مازلت تملك المخلصين وما عدنا قادرين لخضوع الصمت أوجزت فأجزت شكرًا لمن كان الكاتب الحكيم

77) تعليق بواسطة :
24-03-2012 08:10 AM

دكتور حسين ابدعت ومحمد السكر بلاخم وهو من اللي بدوره على خراب البلد

78) تعليق بواسطة :
24-03-2012 09:14 AM

بلاش فذلكة انت واياه ولاتحملوا الملك اكثر مما يختمل وللاسف يعتقد البعض ان الملك كالاله كن فيكون, المسؤولية تقع على الشرفاء في هذا البلد, وللعلم لو الملك يبلش باشباه الرموز ولااقول الرموز الاردنين الفاسدين والله لاتقوم على راسه جهنم من عشائر الاردن وبخاصه قبايله وعشائره الكبيرة. فيامجالي صدقني لو الملك يبلش بهالواحد غير انت تقيم للقيامة على راس الملك. الاصلاح في الاردن سوالف عجايز ومتأخر جدا والوضع شبيه بالبنت الي بتشتغل بالطاحونة الحمراء شي 20 سنة وبعده بطلب منها التوبة والحج الى بيت الله. هذا هجيني او شروقي اذا رغبت.

79) تعليق بواسطة :
25-03-2012 10:32 PM

دكتور المجالي

برايك هل مقالك ذو طابع تحريضي أم تحذيري للخراب ؟

يا اخي اتركونا وهمومنا ولا نريد احد ان يشبهنا بغيرنا

الفتنه اشد من القتل يا دكتور

كفانا

80) تعليق بواسطة :
30-03-2012 03:52 PM

لقد قمت بشرح وايضاح للوضع الراهن للبلد بكل اخلاص وموضوعية, فانت من الاشخاص المشهود لهم بالخلق العالي والمهذب . فانا على معرفة بك لاكثر من ثلاثين عام . لا فض فوك. مع تمنياتي لك بالتوفيق .

81) تعليق بواسطة :
01-04-2012 06:03 PM

اعتقد ان هناك فئة ضالة، كشجرة كريهة اجتثت من فوق الارض، لا اصل لها ولاحتى فروع قذفت احقادها وبرامجها ومشاريعها السامة في مؤسساتنا، والهدف هو تفكيكها وتفكيك الوطن.. هي فئة لا تزال خلف القضبان .. فئة تسرح وتمرح.. والشارع دوما يريد محاكمتها .. ويريد ان يعرف الكثير وان يعرف المصير الذي سيواجه هؤلاء الظلمة.

ابدعت ايها الدكتور الفاضل

82) تعليق بواسطة :
01-04-2012 07:04 PM

قال الله تعالى:( ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون ( 41 ) قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة الذين من قبل كان أكثرهم مشركين ( 42 ) ) .

أشكرك على هذا المقال الرائع و تنبأتك القيمة التي تفيد مجتمعنا و انت تمثل الجسد الذي اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر و الحمى .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012