أضف إلى المفضلة
الثلاثاء , 09 حزيران/يونيو 2026
شريط الاخبار
المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرة مسيرة شركة البوتاس العربية تهنئ بعيد الجلوس الملكي السابع والعشرين الأمن: ضبط حدث بحوزته سلاح ناري داخل مدرسة في المفرق ارتفاع أسعار الذهب محليا إلى 88.60 دينارا للغرام وزارة العمل: قانون تنظيم العمل المهني هدفه تحسين الخدمات المقدمة من المهنيين للمواطنين ضبط مركبة تسير بسرعة 152 كم/ساعة الظهراوي: لم نبحث العفو العام .. والملف على طاولة الرئيس قريبًا وفاة مصاب بحادث انهيار داخل كراج في جبل عمان ولي العهد للملك: حفظك الله سيدنا وأدامك قائدًا وسندًا للأردن وشعبه الوفيّ المنطقة العسكرية الشرقية تحبط 4 محاولات تهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة بواسطة بالونات المومني: ذكرى عيد الجلوس الملكي محطة وطنية لاستذكار مسيرة حافلة بالعمل والإنجاز رئيس الوزراء في عيد الجلوس الملكي : مكانة الأردن تعززت بين الأمم بفضل قيادة الملك وزير الصحة يقرر نقل إدارة التأمين الصحي إلى مبنى جديد استقرار أسعار الذهب مع ارتفاع مؤشر الدولار عالميا أجواء صيفية معتدلة حتى الجمعة
بحث
الثلاثاء , 09 حزيران/يونيو 2026


أين الخلل

بقلم : د . عبير الرحباني
04-09-2021 02:15 PM

يومأً بعد يوم نسمع بحوادث السيارات .. ومجدداً بدأنا نسمع بأخبار دهس لمواطنين من قبل الباص السريع .. ومن هنا اتسأل اين الخلل !! هل هو في تصميم الشوارع ! هل الخلل يكمن في المواطن فقط !!

هل الخلل يكمن في الجهات المسؤولة سواء اكانت أمانة عمان او غيرها من الجهات المسؤولة عن مشروع الباص السريع وكل ما يتعلق بشوارع العاصمة عمان !! هل اللوم يعق على الجانبين!!

أم الخلل في إنعدام الشروط المتعلقة بالباص السريع !!
أم في عدم توفر الإنارة الكافية في معظم شوارع العاصمة !!
أم في عدم توفر الخطوط والمعالم الواضحة للشوارع من حيث الشارات وتخطيط الشوارع .. واليافطات المرورية التي هي بمثابة بوصلة لكل من يقود مركبة أو سيارة !!

أم في عدم وضع الشارات التحذيرية في معظم شوارع العاصمة !! وأركز اننا نتحدث عن العاصمة وليس عن محافظة على الرغم من ان الإهتمام في عملية تنظيم الشوراع من المفروض ان يشمل محافظات المملكة جميعها..

فعلى الرغم من ان هناك فئات كبيرة من المواطنين لا تملك الثقافة المرورية او احترام الشارع .. سواء من المشاه أم من سائقي المركبات والسيارات .. لكن هذا ليس سبباً كافياً لوجود الحوادث المرورية وإزديادها.. ولا أعتقد ان السرعة الزائدة ايضاً هي وحدها المسبب الرئيس في حدوث الحوادث..

إن التكاليف المالية التي تُصرف على بناء الجسور والشوارع .. والجهود التي تبذل في سبيل ذلك غير كافية للحد من الحوادث بجميع اشكالها ..
وان التكاليف التي تُصرف على وضع كاميرات مراقبة بالشوراع غير كافية للحد من الحوادث بجميع اشكالها ..

فأيهما أهم أولاً! صرف تكاليف لوضع كاميرات مراقبة؟ ام الإهتمام أولاً بوضع إنارات كافية في جميع الشوارع !! والإهتمام بوضع يافطات تحذيرية!!!!
ايهما أهم أولاً! وضع كاميرات مراقبة لمخالفة المواطن على السرعة أو غير ذلك أم الإهتمام أولاً بتخطيط الشوارع لخدمة المشاه المارة وخدمة السائق !!

أعتقد أنه كان الأجدر أولاً تنظيم الشوارع من حيث الإنارة والشواخص وتخطيط الشوارع ووضع معالم واضحة للشوارع وتنظيم آلية الباص السريع من ثم تتم مخالفة المواطنين في حالة مخالفتهم وليس العكس ..

حتى أن معظم المطبّات في الشوارع تفتقد لليافطات التحذيرية حيث أن قبل الوصول الى المطبّات يتفاجىء السائق بان امامه مطب ليقفز بسيارته بطريقة فجائية الامر الذي ربما يسبب إرباكاً وحوادث مرورية..

حتى ان المطبّات من المفروض ان تكون مختلفة عن الشوارع.. إما من خلال تخطيطها او من خلال تميزها بالوان لتكون مختلفة عن الشارع بحيث يميز السائق بانه أمام مطب.. فليس المهم عمل المطبّات .. الأهم تنظيم عمل تلك المطبّات.. فما هي الاستفادة من المطبات اذا لم تخدمنا بالشكل السليم والصحيح ؟..

وأتسأل اين دور البلديات والمحافظات من هذا الجانب .. اين دورهم في المطالبة بتخطيط الشوارع ووضع معالم واضحة لها .. فلو كل رئيس بلدية ورئيس محافظة إهتم بهذه الجوانب لوجدنا ان الحال اختلف بالشوارع ..

هناك موقف حصل قبل فترة .. بان بعض المسؤولين كان يتحدث مع أمانة عمان ويطلب منهم طلباً وكأنه يترجى ويتوسل .. لا أدري هل الخلل في عدم فرض شخصية هذا المسؤول .. أم الخل بعدم الرد من قبل الأمانة !!

أما مشروع الباص السريع الذي تسبب في دهس مواطنين ... فاللوم لا يقع على المشاة والمارة فحسب .. لان المواطن لم يتم تهيأته أصلا بمشروع الباص السريع وآلية هذا الباص .. فكان الأجدر على وسائل الإعلام وبالتنسيق مع المسؤولين عن هذا المشروع أن يقدموا برامج توعوية للمواطن عن مشروع الباص السريع وآليته وكيفة التعامل معه.. لان الوظيفة التوعوية والتحذيرية من وظائف الإعلام الهامة التي تقدمها للمواطنين..

أنا عن نفسي أقول وعن تجربة شخصية.. ولست وحدي التي تعرضت لهذا الموقف بل هناك الكثير من المواطنين تعرضوا له .. أنه وأثناء قيادتي للسيارة تفاجأت بأن بخط الباص السريع.. ولم أستطيع حينها أن أفرق بينه وما بين الشارع المخصص للمركبات والسيارات.. وخاصة وأن بعض الشوراع نجد ان الشارات الضوئية للباص السريع ملتسقة بالشارات الضوئية للشوارع الاخرى .. وهذا ربما يسبب لنا إرباكاً وحوادث ومشاكل نحن في غنى عنها ..

الحل الوحيد للباص السريع لتجنب حوادث الدهس ولتجنب حوادث السيارات .. وعدم إرباك المواطنين.. هو عمل (سياج حديدي ) على جميع جوانب الشارع المخصص للباص السريع من الجهتين اليمنى واليسرى للباص .. كي يميزه السائق.. وبالتالي يستطيع السائق ان يفرق بينه وبين الشارع المخصص له بالقيادة.. بحيث أن الحواجز الحديدية تمنع دخول السائق الى الشارع المخصص للباص السريع تلقائياً .. كما أن المشاة والمارة في هذه الحالة لن يتمكنوا من قطع الشارع المُخصص للباص السريع ..

وأن يتم أيضاً وضع يافطات وشواخص تنبّه المشاة والسائقين بأن هذا الشارع مُخصص للباص السريع .. فلو تم تصميم سياج أو قواطع حديدية للشوارع الخاصة بالباص السريع لما حصلت حوادث الدهس ولما سمعنا بحوادث كان سبببها الباص السريع.

نتمنى بان يكون الباص السريع الذي انتظروه المواطن لسنوات عدة خدمة للمواطن وليس نقمة بان يكون سبباً في حالات الدهس أو سبباً في حدوث الحوادث .. مع تمنايتنا بالسلامة للجميع

التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012