أضف إلى المفضلة
السبت , 01 حزيران/يونيو 2024
شريط الاخبار
توقيف ولي أمر طالب شارك بالاعتداء على معلم في عمان .. واخذ عطوة عشائرية الأورومتوسطي: جيش الاحتلال تعمد الإمعان بتهجير الغزيين قسريا بدعوة من الملك .. الأردن يستضيف مؤتمرًا دوليًا طارئًا بشأن غزة الروابدة: الحكومة لا تتدخل باستثمارات الضمان والنظر بالحد الادنى في 2025 حماس: ننظر بإيجابية إلى مضمون خطاب بايدن.. ومستعدون للتعامل البنّاء حكم بعدم مسؤولية أمين عام وزارة البيئة بقضية (حارقة النفايات) بايدن: مقترح إسرائيلي لوقف إطلاق النار يتضمن إعادة إعمار لغزة 5 مجازر إسرائيلية تسفر عن 60 شهيدًا جديدًا في غزة مسيرات تعم محافظات المملكة تضامنًا مع غزة جرش: توفير 60 فرصة عمل للشباب داخل الموقع الأثري عطل خط ناقل يتسبب بوقف تزويد المياه لأحياء في المفرق تخفيض أسعار البنزين 4:50 قروش والديزل 3:50 قروش لشهر حزيران الحوثيون يعلنون استهداف حاملة الطائرات - آيزنهاور تأهل عشيش إلى الألعاب الأولمبية في باريس الدفاع المدني: 124 حادث إنقاذ خلال 24 ساعة
بحث
السبت , 01 حزيران/يونيو 2024


ظواهر العنف الأسري .. مسألة خبز أم مسألة احترام؟

بقلم : نور الدويري
12-06-2023 12:14 AM

في قصة قتل شقيق لشقيقته بسبب الخبز يستوجب علينا تذكر التربية المجتمعية الرائجة عند الغالب بوصف الأخت كخادمة لأخيها بحجة أنه سندها وواجبها خدمته، وتربية الذكر على الإتكالية وأن من الذكورية أن لا يخدم نفسه وأن يتصرف كما لو كان هارون الرشيد على اخواته وربما أمه !!!

المشكلة ليست في العقلية الشرقية التي وضعت حقوقا وواجبات في علاقة الذكور بالاناث بغض النظر عن طبيعة العلاقة، المشكلة في الإعتقاد أن القوامة تعني التسيد في العلاقة وهذا يخالف تماما منطق القوامة وإتباع الرسول (صلى الله عليه وسلم) أو العادات والتقاليد العربية الأصيلة، إذ أن القوام هو من حافظ على الشيئ أو سُئل عنه بمعنى قيام المسؤولية والرعاية أي أن الرجل مسؤول عن المرأة وليس العكس فالقوامة في الإسلام لم تحدد بل كانت شاملة مما يعني من واجب الرجل أن يُسأل عن حقوق زوجته أو أخته أو ابنته... والمسؤولية لا تقف على الأنفاق بل على الفعل الطيب فذكر تحديدا بالقرآن الكريم في أية ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنْفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ) صدق الله العظيم.

أي أن الصلاح والحفظ من ضروريات القوامة، ناهيك أن الرسول والخلفاء الراشدين عُرف عنهم قصص بمساعدة الزوجات والبنات سواء بالمنزل أو بالعمل..

إلا أن العادات والتقاليد العربية قبل الإسلام وقبل الميلاد استحقرت ببعض صورها مع الأسف صورة المرأة وبقيت بعض هذه العادات دخيله حتى بعد انتشار الإسلام لتصبح بعض العلاقات مرسومة بإطار (سي سيد).

في الحادثة الأسرية العنيفة مؤخرا لا شك أن ندرك عوامل تربوية موجودة الآن وهي كما أسلفت ذكره تربية الذكر على مبدأ يحق لك ما لا يحق للأنثى وتربى الأنثى على التقليل من قدرها بأن لا يحق لها ما يحق للذكر.

ومع الثورة التقنية والإنفتاح الحضاري الهائل وإنعدام انسيابية إدراك مناحي عدة منها المناهج التربوية وظرفيات رسمية، مدنية ودينية في تجذيب العديد من الأمور بما يتناسب مع مقاس الزمن الجديد مع الاحتفاظ بصورة خاصة للمجتمع إلى جانب الضعف الاقتصادي والذي يؤثر بالضرورة على السلوك الإجتماعي جعل نمو الانساق الاجتماعية وتطورها فوضوي جدا للتقع بين الشعور بالذنب والشعور بالرغبة وكلاهما محصور بالكبت سواء المعنوي أو المادي مما سبب قلق وغضب سلوكي واضح.

لعلاج هذه الظواهر العنيفة نحتاج إعترافا كاملا بتكاملية العلاقة بين الرجل والمرأة والتكامل أكثر عدلا من المساواة كونه يحفظ خصوصية كل طرف دون أن ينتقص منها فالمرأة اليوم شريك الرجل في عمله وبيته وحياته لم تعد ربة المنزل فقط والرجل اليوم بات يحتاج المرأة لضمان توازن المؤسسة المشتركة بما يضمن كتابة دستور يناسب ظرفية حياتهما ويحقق التكافل الاجتماعي المناسب لمبدأ الشريك.

ثم وجود تعاون وتنسيق مشترك بين كافة الأطراف في تجذيب المناهج التربوية وتأهيل مراكز الشباب ونشر التوعية الكافية مجتمعيا و المناسبة لكافة الانساق الاجتماعية لتعديل هذه الظواهر التي أيضا تحتاج إلى خطط علاج لتحقيق الاستقرار الاقتصادي.

هذه الظواهر ستتطور وتزداد في ظل الجدل بين حقيقة التكاملية المناسبة للجميع لقيام مجتمع أفضل.

ويجب إدراك أن الرجولة صفات مكتسبة فكل أنثى يمكن أن تكون رجل وتبقى أنثى وليس كل ذكر يستطيع أن يكون رجل مع احتفاظه بصفات الذكر.

التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012