أضف إلى المفضلة
السبت , 04 أيار/مايو 2024
شريط الاخبار
بحث
السبت , 04 أيار/مايو 2024


عندما يستبيح الزعيم دماء شعبه . . !

بقلم : فريق ركن متقاعد موسى العدوان
03-09-2012 10:34 AM

'إن الجيش والقوات المسلحة والأمن يقومون بأعمال بطولية بكل ما تعني الكلمة'.'إننا نخوض معركة إقليمية وعالمية فلابد من حسمها'.'إننا نتقدم إلى الأمام والوضع عمليا هو أفضل ، لكن لم يتم الحسم بعد، إنه يستغرق وقتا'.

هذه العبارات الاستفزازية لم يقلها مونتغمري في حربه ضد النازية خلال الحرب العالمية الثانية، ولم يقلها شوارتزكوف أو تومي فرانكس في حربي الخليج خلال العقدين الماضيين، بل قالها قبل أيام بطل الصمود والممانعة هولاكو سوريا الجديد.

وعند التمعن في تلك العبارات التي أطلقها سالف الذكر ، يتبادر إلى ذهن القارئ فورا سؤالان هامان : أولا ــ من هو العدو الذي تقوم قواته المسلحة بأعمال بطولية ضده ؟ ثانيا ــ متى سيحقق سيادته الحسم الذي يتمناه ؟

إنه لأمر غريب أن يتفاخر زعيم وبعنجهية ظاهرة بشن حرب على أبناء شعبه في مختلف أنحاء البلاد متهما إياهم تارة بالعصابات المسلحة وتارة أخرى بالمتمردين. ولكنه في الوقت نفسه ينكر عليهم' ثورة طلاب الحرية' التي تتعاطف معها معظم شعوب العالم. وإمعانا بنهجه التدميري يقوم بقصفه بالطائرات والصواريخ والدبابات، ولا يتورع عن هدم بيوت العبادة ومنازل المواطنين فوق ساكنيها دون رحمة أو شفقة بمساندة حليفه الفارسي.

يبيح ذلك الزعيم لنفسه تلقى الدعم المالي والعسكري من جماعة الولي الفقيه في إيران، ويسنده مقاتلون من حزب الله، ويحظى بدعم سياسي من دول عظمى، ويستقبل جسرا بحريا تنفذه السفن الروسية، فتفرغ شحناتها من الأسلحة والذخائر في الموانئ السورية دعما لقواته، وتشجيعا له بالاستمرار في سفك دماء شعبه. ولكنه من ناحية أخرى يعترض على أي دعم يُقدم للجيش الحر ولو بأسلحة خفيفة يدافعون بها عن أنفسهم، ويوفرون الحماية للمواطنين العزّل، الذين يواجهون حرب الإبادة بمختلف أنواع الأسلحة، من الجو والأرض على مدار الساعة.

أين كانت ترسانة النظام التي صمتت طوال العقود الأربعة الماضية على جبهة الجولان ، ولكنها ظهرت تعمل بشراسة هذه الأيام على الجبهة الداخلية؟ أين كانت الطائرات والدفاعات الجوية لجيش الرئيس عندما انتهكت الطائرات الإسرائيلية الأجواء السورية ودمرت موقع المفاعل النووي في عمق الأراضي السورية وتستر عليها النظام إلى أن كشفتها وسائل الإعلام الأجنبية؟

من الواضح أن الزعيم الأوحد الذي فرضه حزب البعث على الشعب السوري بعد تعديل نصوص الدستور لصالحه خلال خمس دقائق، قد ورث الإجرام عن والده الذي سبقه ارتكاب مذابح حماه خلال عقد الثمانينات الماضي. وها هو زعيم الممانعة يسير أيضا على خطى جده سليمان الأسد، الذي طالب الفرنسيين في منتصف عقد الثلاثينات الماضي بعدم الجلاء عن سوريا، من أجل حماية الطائفة العلوية من فتك طائفة السنة الذي عشش في مخيلته مع رفاق دربه. ولهذا فليس من المستغرب أن يستبيح هذا الحاكم دماء شعبه ويمعن فيه تقتيلا وتشريدا دون أن يرف له جفن.

الحقيقة التي يتجاهلها هولاكو الجديد، هي أن الشعب السوري الحرّ قرر أن يطيح بالطاغية، وأن ينتزع حريته من يدي هذا النظام الظالم بدماء شهدائه مهما قدم من تضحيات ومهما طال الزمن. إن الشعب السوري الثائر لا ينتظر من العالم سوى دعمه بالنزر اليسير من الذخائر وأسلحة مقاومة الدبابات والطائرات، وهو قادر على مقارعة النظام وإسقاطه.

ولكي لا يتهمني عشاق آل الأسد بأنني أشجع على عمليات القتل أقول: بأنني أتمنى أن تقف آلة الحرب الأسدية الطاحنة في أقرب وقت ممكن حقنا لدماء السوريين الأبرياء. ولكن حسن النوايا والتمنيات الكلامية لوحدها، لا تردع المجرم عن ممارساته التي يقترفها منذ ثمانية عشر شهرا، وما زال مصرا على الاستمرار بها إلى ما لا نهاية.

المعجبون بممارسات الطاغية سينبرون لغسله من خطاياه، والدفاع عنه تحت ستار مقاومة المؤامرة الدولية التي تحاك ضد سوريا من الخارج ، ولكنهم يتعامون عما يجري من عمليات ذبح جماعية للشعب السوري بشكل يومي . وفوق ذلك كله هاهو يثني في تصريحاته الأخيرة على بطولات جيشه ، الذي يقتل الشعب ويدمر حضارة الوطن ومقومات لكي يتربع سيادته زعيما فوق قبور الشهداء.

وإذا ما اعتبر بشار الأسد أنه يخوض حربا حقيقة ضد عدوه اللدود والممثل بشعبه السوري، فإنني أحيله إلى ما قاله الجنرال الألماني فون مولتكه في مجال الحرب، والذي ينطبق في بعض جوانبه على حالة الشعب السوري الراهنة، رغم اختلاف اللاعبين واختلال موازين القوى بين الطرفين حيث قال:' إن كل حرب حتى تلك المكلّلة بأبهى حلل النصر هي كارثة للشعب، لأن ربح الأرض والمال لا يعوضان عن حياة الرجال، ولأنها لا تبدل المصيبة والبلوى للثكلى والمفجوع'.

إن الإيمان بالله وتصميم الشعب على تحقيق أهدافه بالحرية والديمقراطية، كفيل بإسقاط حكم الطغاة الذي خيم على هذا القطر العربي الأصيل لما يزيد على أربعة عقود. وعلى كل حال هاهي بشائر النصر بدأت تلوح في الأفق على يد الجيش السوري الحر الذي راح يضرب في عصب النظام، وسيحقق النصر على حكم الحديد والنار، الذي يراه الأسد بعيدا ويراه الشعب السوري المجاهد قريبا بإذن الله، مصداقا لقوله تعالى في محكم كتابه:'وإن ينصركم الله فلا غالب لكم'. صدق الله العظيم .
التاريخ : 3 / 9 / 2012
adwanjo@hotmail.com


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
03-09-2012 11:28 AM

بات واضحا ان الفريق العدوان ليس حياديا في كتاباته عن الشقيقة العزيزة سورية . لا بل استطيع القول بانه يكتب بحقد و غل ضد النظام السوري يعجز عنه الغرغرور و سيدا و من يقف وراءهم من محركي الممخطط للوطن العربي الكبير .
على كل حال : فان هذا الاسلوب الانشائي من محلل عسكري يشوبه النزاهة و الحيادية خاصة باننا لسنا معنيين مباشرة بالشأن السوري الداخلي البحت .
و لو اتفقنا مع الفريق العدوان فاني اتحداه بان يسمي نظاما عربيا واحدا افضل من النظام السوري و الذي لا امتدحه و لست معجبا لا به ولا بغيره من الانظمة العربية التي نخرها الفساد و افقرها الى يوم الدين .
الحيادية و النزاهة و البعد عن الاحقاد الشخصية يا ابا ماجد هو الاساس في الكتابة التي تحترمها عيون القراء هنا او في اي مكان آخر .

2) تعليق بواسطة :
03-09-2012 12:38 PM

بعض الناس صاروا يحكوا شت وسواليف حصيدة
بعد اعتراف كل الاطراف المتآمرة على سوريا
من امريكا وبريطانيا وفرنسا وتركيا واعراب النفط بانهم يدربون ويسلحون ويمولون ارهابيين في سوريا ،وبعد ان التقى الصحفيون الغربيون المحايدين وغير المحايدين
وآخرهم روبرت فيسك بانهم التقوا ارهابيين في السجون السورية منهم الريطانيين والبلجيكيين والتونسيين والليبيين والاردنيين والسعوديين والكويتتين ،وما زال البعض يدعي بأن الجيش السوري يحارب الشعب السوري ،
هل يوجد ما يقنع بأن ما يقترفه هؤلاء الارهابيين ان كانوا سوريين او مرتزقة
من اعمال قتل على الهوية وتدمير المدارس والمستشفيات والبنى التحتية التي تخدم جميع ابناء سوريا وقتل الاطباء والمهندسين وحتى الرياضيين ،ان هؤلاء طلاب حرية وديمقراطية؟
هل من عاقل يصدق ان الانظمة في السعودية وقطر تدعم حقوق الشعوب بالحرية والديمقراطية وهذه الانظمة ما زالت تعيش في قرون العصور الوسطى؟

هل حضرة الباشا حيادي او متطرف وينظر للامور من ناحية طائفية فان كان كذلك
فقد فهمنا الرسالة ،وماذا عن ما يدور في البحرين والسعودية من احداث وقمع واعتقالات فهل يوجد ثورة وثوار في سوريا ؟ ويوجد غوغاء في البحرين والسعودية؟ اكيد حضرة الباشا لا يتابع الا قناتي الجزيرة والعربية او لا يريد
ان يرى الا بعين واحدة.

3) تعليق بواسطة :
03-09-2012 12:49 PM

اخي وسيدي ابو ماجد الفاضل .
اسمح لي هذه المره ان اقول لك ان الشعب السوري هو الضحيه الاولى للنظام ولمن قدموا عبر الحدود بانفسهم واسلحتهم الارهابيين تحت اسم المجاهدين المدفوع ردهم وثمن اسلحتهم من العربان وبأمر من الاسياد لتدمير سوريا الشعب والوطن والعروبه .
اؤكد لك انني لست مع النظام ولا مع اي نظام عربي لانهم جميعا ساهموا بحال الامه المزري التعيس .
ولكنني لست مع تحويل ثورة الشعب السوري الى ثورة خسيسه باجندة خسيسه لتدمير سوريا كما دمروا العراق .
الاهم عندي ما يعانيه وطننا الاردن من فوضى واضطراب ونهب وسلب فليس علينا ان نعطي اولوية للشأن السوري المحزن على حالنا الذي لا يسر .
الاولويه المطلقه ان نصلح بيتنا الخرب قبل ان نلتفت الى بيوت الآخرين .
الوضع هنا مقلق للغايه والوضع في سوريا محزن والدمار هنا وهناك ولو بطريقة مختلفه .
دعونا نوحد الصفوف لرثي ثوبنا الممزق قبل ان نرثي ثياب الآخرين .
لك تحياتي ايها الاخ والصديق العزيز والاختلاف في وجهات النظر لا يفسد للود قضيه .

4) تعليق بواسطة :
03-09-2012 02:20 PM

تحية محبه وتقدير لكم موسى باشا!
في الحقيقه القلب يتقطع وينزف لما يجري للاشقاء في سوريا ولكن كل الاراء التي تقول بان الازمة هناك لها حل سياسي فاعتقد أنه مخطئ فلم يعد هذا ممكنا بعد ان اختلط الحابل بالنابل ولن يدفع الثمن الا الشعب المسكين.

أنا شخصيا أقدر واحترم آرائكم سيدي والكثير غيري على علم وتقدير بخبرتكم السياسيه والعسكريه والتي هي محل التقدير والتي ننتظر استغلالها منكم موسى باشا بالتركيز على ما تعانيه الساحه الاردنيه داخليا من أزمات فرأيكم أنتم والكثيرون ممن بثقلكم السياسي والشعبي أشد وأقوى واكبر ما يحتاجه الاردن بهذه الفترة الحرجه من تاريخه السياسي المتأزم,وأنا مع الرأي الذي تفضل به عطوفة الباشا المعايطه بأن الاولوية إصلاح بيتنا الخرب خصوصا أننا لا نملك شعبيا الالتفات الى بيت الجار المحترق في حين أن اللهب المتطاير في سماء الاردن سياسيا يؤكد بنشوب حريق اذا ما لم يسارع الاردنيون وعلى رأسهم القيادات والشخصيات أمثالكم سيدي ممن يحملون التقدير عند الكثير من الشعب الاردني وممن ينتظر منهم الاردنيون الكثير لصنعه حيث اعتقد أن الامور تحتاج من جميع الشخصيات العامه ذات الاثر والتاثير الشعبي الى ان تتوحد باجتماع عاجل يضم غالبية الاطياف للوصول الى صيغة تفاهم بين الجميع للعمل على اعداد خارطة طريق للخروج من الازمه السياسيه التي قد تطيح وتهدد الامن الداخلي الاردني.
أرجو أن تتقبل رأي الموافق لرأي سليمان باشا فالجميع ينتظر من عطوفتكم خطابات تنويريه وتوجيهيه بما يخص الشأن الاردني البحت مع أنني أراعي كل المراعاه أننا نعيش ضمن منطقة لا يفصلنا عن ما يهدد سوريا من تفاقم للحرب الاهليه الدائره شئ ولكن البحث بما يخص الشأن الاردني قد يكون أنجع وأشجع اذا ما نتاولته الشخصيات ذات الثقل والنفع حاملة التاريخ الابيض شرواكم موسى باشا مع تكريري لشكري وتقديري لكم مستغلا هذه النافذه لتقديم التحيه والشكر لسلمان باشا في ذات الوقت.فالواجب عليكم كبير ايها الساده الكرام فلا تتركوا الاردنين البسطاء رغم سذاجتهم وتخاذلهم وتبعيتهم المعتادة بحكم الزمن الماضي الخرب فهم أحوج ما يكونوا لهمة الكبار الفاعلين بكلمتهم وآرائهم شرواكم.

5) تعليق بواسطة :
03-09-2012 03:41 PM

أحيي ألكاتب على هذا المقال , ورغم ميلًنا للشأن الداخلي الأردني الا أن سوريا شأن دأخلي أيضاُ, حتى المراقبون الخارجيون ومنهم شخصيه بحجم الأستاذ "عمرو موسى" تتوقع امتداد دائرة العنف المسلح ألى الأردن من سوريا , ولهذا يجب اثراء ألرأي العام بآراء مثل آراء الباشا لكي يتم توحيد الصف في الأردن بناءاً على قناعات صحيحه .
بغض النضر عن المصالح الأجنبيه الخبيثه في سوريا ولكن الواقع يفرض نفسه وهو أن النظام السوري فقد شرعيته , وحتى لو حسم هذا المعركه بالحديد والنار فلن يطول حكمه بعدها طويلا وسيبقى كالبطه العرجاء .
أمر آخر مهم , سقوط النظام السوري سينهي حقبه الدكتاتوريه في جميع الدول العربيه (عد الخليج الذي سيستطيع تعويض مطالب شعوبه بالمال ولكن ألى حين ) وستتجه الأنظمه الممانعه للديمقراطيه بعد هذا الحدث الهائل طوعاُ للاصلاح فالدرس كبير لن يهمله الأ الأغبياء .
بعد آخر مهم , من ألمهم لنا كأردنيين أن نستمع لآراء الجنرالات المتقاعدين في هذا الشأن العسكري (وهم متحررين من قيود الموقع الوظيفي ومحدداته ) فهم يضيفون أبعاداُ معرفيه للجمهور غالباُ هو غير مدرك لها وهذا ما طرحه الكاتب في مواضيع اخرى سايقه وأستفدت شخصياً من قرائتها وكانت جميعاً مقالات تتحلى بالبعد العلمي والمعرفي .

6) تعليق بواسطة :
03-09-2012 04:02 PM

و أخيرا مقال رائع و دقيق و بالغ التعبير يتناول بمنطقية و صراحة و عقلانية ما يحدث في سوريا و يصفه بأدق ما قرأت من المقالات التي تناولت هذه الفضيحة الاخلاقية التي تحدث من النظام و زبانيته في سوريا...
من هو النظام السوري و ما حجمه من الاعراب و ما هو الذي انجزه ( لا سمح الله) لكي تتأمر الدول العظمى عليه أو حتى لتشغل بالها به , العكس تماما ان تأخير تدخل هذه الدول فس سوريا تحديدا دونا عن غيرها انما لخشيتهم من فقدان نظام جبان لم و لا و لن يشكل ادنى تهديد لاسرائيل , نظام تحتل اسرائيل ارضه لعشرات السنين و تستبيح كرامته و لا يرد سوى بالخطابات المتخلفة و الانشاء البالية التي سأم منها حتى المتخلفين عقليا .... مقال رائع يا باشا سلمت يمينك و أقلامك

7) تعليق بواسطة :
03-09-2012 04:10 PM

غريب جداّ امرك يافريق ووجه الغرابة ان يصدر هذا الكلام منكم من شخص متعلم وخريج اكاديميات عسكرية ويتفاخر بمؤهلاته ومناصبه ثم يجري خلط الحقائق بالعواطف والغرائز وبكل احترام تبرز وجه الغرابة عندما تجيب على هذه التساؤلات وهي:
1- من هي الجهة التي تقف وراء الاحداث2- من هي الجهة الممولة لاحداث سوريا
3- من الجهات المستفيدة لاحداث سوريا
4-من هي الجهة او الجهات المتضررة
5- من هي الجهات الاعلامية المحرضة
6-من هي الجهات المحرضة لمجلس الامن
7- من هم الادوات المنفذة لللاحداث
8- من هي الجهات السياسية وراءالاحداث
9- من وراء مقتل خبراء الصواريخ
10- من وراء مقتل الطيارين الستة
11- من وراء مقتل الاطباء والعلماء
12- من وراء حرق 700 مدرسة ومؤسسة
13- من وراء انفجارات دمشق
14- من وراء تهريب الاسلحةواجهزةاتصال
15- من وراءتزويد العصابات بالاحداثيات والمعلومات عن المواقع
16-من وراء توصيل التكفيريين من تونس وليبيا ومصر الى سوريا
17- من وراء حصار سوريا سياسيا واقتصادياّ واعلامياّ وتحريضياّ
18-من هي الجهات التي تسعى الى تفتيت وتقسيم سوريا - ومن هي التي قسمت السودان
يا سيادة الفريق راجع نفسك قليلا حتى تبقى عند احترام الناس وسلامتك

8) تعليق بواسطة :
03-09-2012 04:13 PM

هذه العبارات الاستفزازيه صدرت عن طبيب عيون تحت التدريب مغمور اعمى البصر والبصيره تسلق كرسي السلطه كونه الوريث الذي اوصى به مولاكو سوريا المقبور حافظ محاطا برجال الامن والمخابرات والمستشارين الذين اقسموا ان يبقى هذا الكرسي حكرا لعائله النعجه التي باتت تحمل لقب الاسد وللابد ولو لم يبقى احد
هولاكو الصغير اكمل مسيره المقبور والده في القمع والقتل والبطش والتهميش معتبرا سوريا اماره نصيريه وقاعده صفويه فارسيه لنشر الاضاليل الخمينيه وزرع الفتن المجوسيه لابسا ثوب العروبه والممانعه والمقاومه
كل الشكر والتقدير للغريق موسى العدوان الذي كتب ما يمليه عليه ضميره ووجدانه وانسانيته وعروبته بحق هذا النظام القمعي الظالم
ولا يعني ذلك دفاعا عن اي نظام مستهتر بشعبه ووطنه متفردا ومتسلطا
ستنتصر اراده الشعب وسيندثر حكم الطغاه واشكر البوعزيزي الذي ايقظ الشعوب العربيه التي نامت واستكانت عقودا طويله ...........

9) تعليق بواسطة :
03-09-2012 05:57 PM

كل الاحترام والتقدير لعطوفة بو ماجد لكن ياسيدي ما يحدث في سوريا ليس صراعا بين شعب ورئيس بل هي حرب يشارك فيها العديد من الجنسيات الغير السوريه والهدف الذي بات مؤكدا ان الهدف هة تدمير سوريا عسكريا وسياسيا واجتماعيا وكل هذا خدمة مجانيه لاسرائيس التي باتت من اصدقاء العرب يشاركومهم بتدمير بلد عربي ربما هو الاكثر تسليحا في الوطن العربي وان كانت الحرب السوريه هي الحرية والديمقراطيه فلا يختلف اثنان ان الدول العربيه التي اخذت على عتقها تحمل كامل الاعباء الماديه وللوجستيه مثل السعوديه وقطر لايوجد بهما اي مظهر من مظاهر الحرية والديمقراطيه وي احترام لشعوبها بل يبددون ثؤوات بلدانهم على نزواتهم وكسب ود امريكا واسرائيل فلكل يعرف ان السعودية على سبيل المثال فيها فغراء اكثر من سكان الاردن لا يعني ذلك انني اقر مايحدث في سوريا لكن يجب ن نعترف ان الفريقين شركاء في الجريمه ولا يعني ذلك ان الجيش السوري يطلق النار والفريق الاخر يلقي ورودا وما بال مئة مقاتل من معان يحاربون في سوريا كما اعلن زعيمهم بو سياف غاين كانت هذه الجموع لشجاعه في الدفاع عن الاقصى او ربما بغد نحرير سوريا سيتوجهون الى القدس فالكل ياسيدي مجرم بجق سوريا وشعبها

10) تعليق بواسطة :
03-09-2012 06:03 PM

باشا ابو ماجد جزاك الله خيرا ًقلائل بهذا الزمن من يسبرون الاعماق وصولاً للحقيقة وقول الحق وانا ولا أزكيك أراك منهم بصدق ، وأثناء تمعني بقراءتي لمقالك الناطق بالحق تذكرت مقولة العملاق عمر رضي الله عنة رجل الدولة والمبدأوالعدل وصاحب الابداعات حين قال (لو عثرت بغلة بالعراق لخفت أن يسألني الله لم لم تمهد لها الطريق يا عمر) وجه الدلالة مما اعني هنا انه وبعيداً عن السياسة من حق اي مواطن عربي غيور وبضمير يقظ أن يسأل وعلى الفرض الساقط بصدق الرواية الحكومية السوري بوجود مؤامرةعلى النظام والاستقرار من عصابات مسلحة وأرهابين وبدعم خارجي السؤال الذي يبرز بالحال ويفرض نفسه اليس من واجب الجيش جيش النظام ان يطبق سيطرتة بإبداع وخطط ممنهجة عسكرية -وعلى فرض المقولة العسكري بأن حرب المدن والشوارع معقد وذو معاضل كبيرة-على هذه العصابات وأن لا يدمر مدن وبيوت على رؤوس أهلها الآمنين كما يفعل بالفعل بتقديري هذا فلاس على الصعيد العسكري وإن دل بأن الجيش لم يصبح للشعب ولحماية الاوطان والمواطن هذا جيش يدافع عن بقاء النظام فقط (لو عثرت بغلة بالعراق) اي بغلة وأي ارض وعلى المدافعين عن هذا النظام أن يتقوى الله بأقوالهم وأفعالهم فما يجري لا يرضى عنة الله وعباد الله وكل الشكر للباشا رضي من رضي وغضب من غضب

11) تعليق بواسطة :
03-09-2012 08:12 PM

الاخ ابو ماجد المحترم لك تحياتي واحترامي وبعد بداية لست من عشاق ال الاسد ولست بعثيا ولكني من عشاق الاردن وعشاق العروبه وكل الشعوب العربيه المقهوره المنهوبه المسلوبة الاراده اقراء ما تكتبه واتفق احيانا مع ما تكتبه الا ان ما كتبته هذه المره جانبه الصواب او قد يكون عرض لوجهة نظر ليست متوازنه وموضوعيه. دعني يا عطوفة الفريق اخبرك بان العمل على اسقاط الدوله السوريه بداء منذ العام 2004 من حيث وضع الخطط والاعداد اللوجستي واعداد العناصر وتدريبهم وتوفير الاموال الازمه وطبعا من اموال السحت الجاهزه للتخريب ولا اخالفك بان سوء النظام السوري ونقاط ضعفه الكثيره ساعد على نجاح هذه المخططات . المطلوب يااخي ابو ماجد هو راس سوريا وليس النظام كما تروج وسائل الاعلام الموجهه اوالمدفوعة الثمن واراهنك على انه لو تنحى ال الاسد عن الحكم ان تعود سوريا الى دوله مستقره ديمقراطيه وحره. ارجو من الاخ الكريم وكافة من يتابع الوضع السوري ان يعود الى ما نشر في وسائل الاعلام وما نشر عن مراكز الدراسات لما يخطط لسوريا والمنطقه والاردن ليس ببعيد عن ذلك مهما حاول بعض مسؤولنا من اخفاء رؤوسهم في الرمال. هناك مجموعه من الاسئله لا بد من طرحها في هذا المقام وهي ماهي نسبة السوريين المشاركين في الاعمال القتاليه.لا تتجاوز الاربعين بالمئه حسب اكثر المصادر من وراء هذه الكميات من الاسلحه التي دخلت الى سوريا ومن دفع ثمنها من درب من يسمون بالمقاتلين وسهل دخولهم بهذه الاعداد الى سوريا من دفع ويدفع الى من يسمون انفسهم بالثوار في سوريا لاسقاط نظام القمع هل شعوبهم تتمتع بالحد الادنى من الحريه والديقراطيه وهي انظمه من القرون الوسطى. ماذا تعمل مجموعات المخابرات من امريكا وبريطانيا وتركيا والسعوديه وقطر والموساد في الاردن وتركيا ولبنان هل تعمل لتاسيس الديمقراطيه ولحرية الشعب السوري من وراء هذه الهجمة الاعلاميه الشرسه على سوريا وكان الاسد يهدد بتدمير العالم وهناك كثير من الاسئله ليس وقتها ولكن في النهايه من المستفيد مما يجري انه اسرائيل ولا ننسى مخططات منشوره بتقسيم العالم العربي الى مشيخات ودويلات .

12) تعليق بواسطة :
03-09-2012 09:07 PM

" إِنَّكَ لَا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلَا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ" النمل (80)
هذا لرسول الله صلى الله عليه و سلم, و هو يدعوهم للتحرر من عبادة العبيد, فكان ان فعلوا ما فعلوا....
قومنا يا باشا اعماهم الكبر(على فاشوش) عن رؤيا الحقيقة, و الايمان بها, فتراهم يتساءلون عن المستفيد من التقتيل في سوريا, و الدم الزاكي الذي يراق بأبشع صور الاجرام التي كان من المستحيل على (الانسان) ان يتصورها, و لم يتساءل احدهم ابدا عمن سياسته و قيادته اوصلت الناس الى ما وصلوا اليه......
هم يخرجون بيننا و ينعقون بطلب الديموقراطية و العدل الاجتماعي و يديرون ظهورهم لاخوة لنا فصل بيننا و بينهم واحد من خطوط رسمتها مسطرة سايكس و بيكو, فان كانت هذه هي ديموقراطيتهم فقد اغنانا الله عنها...
اود ان اتساءل بين يدي القراء عمن هم التكفيريون, و لعل الباشا سلمان يجيبني, و ان كنت استغرب منه ما ورد على لسانه, هل التكفيريون هم من دعته كرامته ان يضحي بنفسه و ماله دفاعا عن حرائر و اطفال "الجيران", ام هم ميليشيات و جنود حزب الله, و منظمات و جيوش الصفويين, ثم كل علويي سوريا, الذين تدربوا و تسلحوا و مولوا ليعيثوا فسادا و يهلكوا البشر و ما وقاهم لهيب الصيف و زمهرير الشتاء.....
ثم الا ترى معي انه مجنون من يصدق ان جيشا بكامل عدته و عتاده و بكل دعم من اجهزة مخابراته و مخابرات و جيوش "اصدقائه" يقضي عاما و نصف يقاتل "مجموعة من الارهابيين"؟!!!!!
ثم هل لنا بهؤلاء المتفلسفين ان يعطونا رقما تقديريا و لو مبالغ فيه لعدد "الارهابيين التكفيريين" القادمين عبر الحدود ليقاتلوا "الاسد" و ممانعته الضامنة لحدود اسرائيل الشمالية؟؟!!!!
هل لاي من اخوتنا هؤلاء ان يفسر لنا سبب انه و منذ عام 1973 لم تطلق طلقة واحدة باتجاه الجولان "العربية العروبية"؟؟!!!!
ان كنتم اخوتي تطالبون بالحرية و الديموقراطية هنا في الاردن, و طلبكم هذا حق, فلم تنكرونها على "جيراننا" السوريين.....
فقط اود ان اذكركم ببداية الصراع في سوريا, عندما اعدم "ابطال الممانعة" اطفالا في درعا كانوا قد نطقوا ببعض كلام نحسبه حق لهم....فقط تذكروا ايضا رد اللعين قاتلهم حين طلب من ابائهم العودة الى بيوتهم عل زوجاتهم تحمل باطفال آخرين يكونون "مؤدبين", و ان عجزوا فما عليهم الا احضار زوجاتهم .... و لن اكمل, حياءٍ من الله, و ممن يستحي من عباده.....
و اخيرا اقسم لكم انني اردني و لست من الاخوان المسلمين, فارحمونا من لحظة عين بعين بيننا و بين سوري نال حريته بدم شريف طاهر.....

13) تعليق بواسطة :
03-09-2012 10:29 PM

تحيه من القلب الى عطوفة ابو ماجد على هذاالنفس العربي العروبي الحرالنابع من روح اردنيه صادقه نقيه وعتبي الشديد على الاخوه الذين يؤيدون هولاكو القرن 21الذين لم يجربوا البعث ولم يشاهدوا مشانقه اقول لهم جميعا سامحكم الله .

14) تعليق بواسطة :
03-09-2012 11:42 PM

النظام السور ي هو من يريد تدمير سوريا واضعافها لصالح اعدائها .. والكرسي عن بشار اهم من كل الشعب السوري والعربي ..هذا نظام دموي اجرامي منذ الازل . تشابه اسم في الدوائر الامنيه السوريه توصل الى الاعدام والسجن الموبد .. ماذا فعل هذا النظام للعرب . ازالة هذا النظام تستحق التضحيه بالغالي والنفيس للخلاص من هذا النظام المجرم العلوي الطائفي.الا يوجد في سوريا رجل شريف يستطيع ان يقود البلد الى بر الامان .. على العالم كله ان يقف مع الشعب السوري للخلاص من هذا النظام .

15) تعليق بواسطة :
04-09-2012 12:05 AM

تحياتي الحاره الى موسى باشا والى كافة المعلقين الكرام: لغاية الان 7 من المعلقين اتجاههم مع النظام السوري ويتهموا جهات مختلفه ومخططات مبرمجه للقضاء على دولة ونظام الممانعه وكل ذلك يصب بمصلحة اسرائيل كما يدعون...هنالك 6من المعلقين مع الثوره السوريه وبأنها على حق والنظام هو المدان...بالطبع لكل من المعلقين اسبابه ودوافعه ومدى المامه ومعرفته بالداخل السوري...سؤالي:اذا كنا نتهم الجهات المختلفه الداعمه للثوره السوريه وعلى رأسها امريكا واسرائيل ولهم اهدافهم الخبيثه وليس من بينها مصلحة الشعب السوري كما تقولون.ما رأيكم وبصدق وبدون الكيل بمكيالين بما يحدث الان في الاردن وطنكم من مسيرات واعتصامات وحراكات ومطالبات وانتقادات قد تتطور مستقبلا"الى وضع مشابه للوضع السوري لا سمح الله هل من الممكن ان يكون وراء ذلك امريكا واسرائيل واخرين لتنفيذ مخططات خبيثه في الاردن برأيكم ؟؟؟ أم تقولوا أمور اخرى ؟؟؟ارجو ان يكون الجواب من المعلقين الذين مع اتجاه النظام السوري.. مجرد حوار للفائده وشكرا" للجميع.

16) تعليق بواسطة :
04-09-2012 01:04 AM

الى رقم 15 + 11 مع احترامي الاكيد
لقد فاتني ان اذكّر الفريق المتقاعد انالجيش السوري فقد نحو 8000 شهيد نعم شهيد فمن قتلهم ومن له الحق بقتلهم ومن الذي يحق حمل السلاح في وجه اي جيش وطني في العالم للتذكير فقط ان احداث الجزائر كلفت 100الف ضحية ولم نسمع لآي احتجاج امريكي او اوربي او امريكي او سعودي قطري ولم تجتمع مجالس الامن العربية والامريكية وللتذكير فقط فإن الجيش العربي الاردني هو الذي اخرج جميع الخارجين عن القانون من عمان والضواحي عام 1970 ومن احراش جرش عا 1971 اسألكم وارجو الاجابة فهل يتحمل الاردن سقوط 8000 شهيد من جيشه في الشوارع تحت اي مبرر لاقدر الله - كفانا مهزلة ندس رأسنا بالرمال كالنعام فإذا كنا ننعت الاسد بأنه غير ديقراطي على اي دولة عربية تكون مثالاّ للديمراطية - إنني لست مغرماّ بالاسد ولكن سوريا هي الدولة العربية الوحيدة التي تنتج القمح لان امريكا تمنع انتاج القمح على الباقين ختى يبقوا تحت رحمتهم وسوريا الوحيدة التي لاترزح تحت وطأة البنك الدولي -أذكركم فقط ان مشكلة اسرائيل الكبرى والتي يوءرقها ليل نهار هي المشكلة الديمغرافية وحلها الدولة البديلة ومقدمتها تكسير سوريا اولاّ لطرد ما تبقى من عرب فلسطين الى الاردن والشرح طويل ولا متسع هنا للباقي مع الاحترام وسلامتكم

17) تعليق بواسطة :
04-09-2012 03:10 AM

الى سلمان المعايطة.اولا نرجو تحديد نوع العلاقةالاجتماعيةالتي تربطك بالفريق المتقاعد موسى العدوان,فتارة تخاطبه ب سيدي وتارة باخي وتارة بالصديق ما هذا الفيض من المشاعرالفياضة.ثانيا دائما انت دائما من المعلقين ولم نقرا منك شيئا.ثالثاهناك الكثيرون من الذين كانوا يتسوولون على ابوب الوزارات والموؤسسات الحكومية تحت مسميات كثيرة ولكن في النهاية هربواالى امريكا خوفا من مكافحة الفساد وعندما شعروا بالامن عادوا الى الاردن ولم ينالواشيئا مما تسولوه.خليها على الله يا سلمان

18) تعليق بواسطة :
04-09-2012 03:15 AM

و الله يا سيدي انتاج القمح لا يتطلب ابادة الشعب من قبل القيدة و لا احراق البلد للتمسك بالعرش لو على جماجم اطفال الشعب ... و من قال ان امريكاتمنع انتاج القمح معظم اقاربي من كبار السن كانوا يزرعون القمح و لم يتعرضوا للمسائلة الامريكية ولا مرة واحدة, سوريا لا ترزح تحت ضغط البنك الدولي و لمن تحت ضغط قاعدة عسكرية روسية و حليف فارسي مجوسي يحمل كل الخبث و الشر للعرب و العروبة, و ما علاقة "تكسير" سوريا بطرد الفلسطينين من قبل اسرائيل الى الاردن ؟؟!!

19) تعليق بواسطة :
04-09-2012 03:16 AM

نسيت ان اقول لك :

و سلامتك !

20) تعليق بواسطة :
04-09-2012 06:50 AM

الى الاخ الاكبر موسى العدوان قرات مقالكم بتمعن وقرات التعليقات بتمعن اكبر ودققت في اسمائكم وعشائركم ودينكم وعرقكم وهوياتكم فوجدتكم كاتبا ومعلقين تنتمون الى ذات الامة والدين والعشيرة والعرق وتشتركون في التاريخ والمصير واللغة ومع كل ذلك وجدتكم مختلفين في الرؤية الى موضوع حيوي هام وحساس ومصيري النتائج خلافا حادا مقلقا ومحزنا وتسائلت عن سبب هذا الاختلاف ولصالح من ؟ تذكرت مقولة فرق تسد وتسائلت من هو السيد من هذا الاختلاف وهذه الفرقة في التفكير والرأي حتما انه ليس من جلدتكم ولا من صفوفكم ولا من اصدقائكم .
سيدي لقد علمتنا البحث والتفكير امام المعاضل البسيطةمقارنة مع هذه الازمة العربية المصيرية الكارثية . معطيات هذه الازمة حرب عربية عربية بالوكالة لاحسم لها على المدى المنظور خسائر بشرية ومادية فادحه الخاسر هو العربي المسلم والرابح هو العدو الصهيوني مطالب باسقاط النظام باسم الحرية والعدالة باسلوب همجي دموي الذين يمسكون بخيوط اللعبة ليسوا عربا والقرارات في هذه الازمة تتخذ في عواصم غير عربية ولكن وقود هذه الحرب فقط من الدم والمال العربي نظام عالمي جديد يتشكل على ارض سوريا ومن الحكمة اضافة عامل اختلافنا كاردنيين في النظر الى هذه الازمة والسؤال اليست هذه المعطيات جديرة بالدراسة والتحليل لاستخلاص المهمة الفورية وترتيب اولويات الاعمال وهل تعتقد ان الاهم هو بيان من هو المسبب والجدل حول ذلك وتقديم ذلك على ضرورة وقف نزيف الدم وتدمير الممتلكات والمقدرات ؟ اليست ظاهرة اختلافنا في كل المواضيع جديرة بالدراسة والتحليل لوضع الحلول لها ؟ الم نصل الى حال لا يمكن السكوت عليه عربيا ؟ المواطنون العرب ينتظرون من امثالكم الراي والمشورة ويتمنون عليكم ان لا تكونوا طرفا في نزاع او من دعاة النزاعات اصلا .ودمتم

21) تعليق بواسطة :
04-09-2012 09:41 AM

هل تعلموا ايها المعلقون ان روسيا واسرائيل والغرب متامرين على خراب المنطقة كلها بعلم الحكام او بتمسكهم بالكرسى وان الرئيس الروسى زاهر اسرائيل واخذا التعليمات ان يبقى واقف معها حتى صدور تعليمات جديدة اعان اللة هذة الامة حتى تخرج من هذة المحنة وحتى ايران متورطة معهم وسلمتوا

22) تعليق بواسطة :
04-09-2012 02:01 PM

اتعجب واستغرب كيف للعسكرين المتمرسين والمحترفين لا يعلمون بان الارهبين والمرتزقه ممولين ومجهزين من اذرع الصيونية العالمية قطرائيل وآل سعود!

استغرب بان الباشا لا يعرف وهو يعلم بان الارهابين انطلقو من دول المستعربة بتوكيل من ا الصهيونه وباموال عربيه واراضي عربية لمقاتلت الجيش السوري!!
يا باشا انضر ثلاثون كم حولك لتجد قواعد عسكرية تشرف عليا الciaالامريكية لتدريب المنشقين الخونه والارهابين لشركة البلاك ووتر العربية
لينوبو عن الصهيونية العالمية!!!
الم يعرف الباشا ان الحرب على سوريا هو خدمة للصهيونية الامريكية!!!!!

23) تعليق بواسطة :
04-09-2012 02:18 PM

الى السيد خبير7و16:ساشرب دم الباشا واجيب على اسئلتك:1-الجهة التي تقف خلف الاحداث هي:البوعزيزي ومصطفى عبد الجليل وميدان التحرير واطفال درعا.الطينة من المطينة2-الجهة الممولة للاحداث:النظام وروسيا وايران وحزب الشيطان3-الجهات المستفيدة من احداث سوريا:الشعب السوري الحر والاسلام والعدالة والحرية4-الجهات المتضررة:النظام والنصيرية والملالي وبوتين وحسن نصر الشيطان5-الجهات الاعلامية المحرضة:الاعلام السوري وزبانيته6- الجهات المحرضة لمجلس الامن:النظام وروسيا والصين7-الادوات المنفذة للاحداث:النظام واتباعه من طرف والعالم كله من طرف اخر8- الجهات السياسية وراء الاحداث:النظام الجامعة العربية منظمة المؤتمر الاسلامي دول العالم كله9-من وراء مقتل خبراء الصواريخ.اي خبراء تقصد وصواريخ من؟10-من وراء مقتل الطيارين الستة هو الذي امرهم بقتل شعبه11-من وراء مقتل العلماء والاطباء هو النظام لوحده12-من وراء احراق700مدرسة:النظام الذي دمر المدن والقرى باسلحته الثقيلة التي يملكها هو ولوحده13-من وراء تفجيرات دمشق:خلية الازمة التي تجتمع لهدف وحيد وهو ذبح الشعب14-من وراء تهريب الاسلحة واجهزة اتصال:الاحرار من مساندي ثورة الحرية15-من وراء تزويد مقاتلي الحرية بالاحداثيات والمعلومات عن المواقع:المنشقون عن جيش النظام16-من وراء توصيل المسلمين من تونس وليبيا ومصر الى سوريا:النصيرية الكافرة17-من وراء حصار سوريا:النظام الارعن الذي يفضل مصلحته الشخصية على مصالح وطنه ومواطنيه18-من هي الجهات التي تسعى لتفتيت وقتسيم سوريا:النظام واسرائيل باعتبار ان امنهما مشترك كما قال رامي مخلوف.اما تقسيم السودان فهو نتيجة لرعونة البشير ودوره قادم باذن الله19-من قتل8000جندي من قوات النظام:هو النظام الذي ارسلهم لقتل اهلهم20 وقتل معهم20الف مدني-من الذي يحق له حمل السلاح في وجه جيشه:من الذي يحق له حمل السلاح في وجه شعبه؟21-الذي يدس راسه بالرمال هو الذي يتعامى عن الواقع ويعيش في اوهام22-امريكا لا تمنع انتاج القمح عن الباقين فالقمح الروسي والكندي والاسترالي متوفر واذا كنت تقصد العرب فقد جربت السعودية انتاجه ووجدت انه يكلف 9امثال السعر العالمي فتوقفت23-لقلة حيلتنا نتهم اسرائيل بانها وراء كل مشاكلنا بينما:نعيب زماننا والعيب فينا وما لزماننا عيب سوانا.اشكر لك سعة صدرك والاختلاف مظهر صحي

24) تعليق بواسطة :
04-09-2012 03:03 PM

المعذره ياباشا لم اكن يومآ اتوقع ان الإسطفافات المذهبيه أو السياسيه يمكن ان تسبب العمى السياسي الغير منطقي . كيف بك ان تعتبر نفسك افضل واقدر واخلص للشعب السوري من جميع الضباط السوررين الذين تتهمهم بالخيانه لشعبهم وتصفهم بالمجرمين القتله الذين يريدون تدمير سوريا وقتل شعب سوريا ليبقوا على الحكم حكامآ في بلد من ركام من الحجارة بدون شعب ! الم تخاف من ان تعطي إنطباعآ خاطئآ عن الضابط الأردني وقدراته المعرفيه ؟
ما هو المطلوب من الجيش الأردني إذآ حسب رأيك ياباشا إذا ما قام المرتزقه وبعض الجماعات المتطرفه من اصحاب الفكر المعادي والنقيض للدمقراطيه تحت شعار الإصلاحات الدمقراطيه بالصراع المسلح مدعومآ بالمال والسلاح من أطراف خارجيه ؟ هل هو ألإستسلام ! اتمنى عليك يا باشا وعلينا جميعآ ان لاننقاد خلف محطات التضليل واصحاب الفكر التدميري التخلفي وبالذات في هذه الظروف الصعبة والدقيقه ..!!

25) تعليق بواسطة :
04-09-2012 03:35 PM

*- الخشب عندما يقدم يصبح صلبا قاسيا و من ثم جافاً و من ثم يبساً ومن ثم حطباً
*-هكذا هي الافكار العروبية المزيفة التي خدرت الناس ديماغوجيا على مدى عقود و ماذا كانت نتيجتها ؟؟!!! الاستبداد و الكره و الحقد و الطائفية و الشللية و العنصرية و الكذب و الدجل و اقبية المخابرات و القبضة الامنية المشددة و السرقة و النصب و احتلال الشعوب و افقارهم و اخضاعهم .
*- فار الشعوب و قادوا انفسهم للخلاص من انظمة التبعية للغرب الامريكي الامبريالي الذي كانت هذه الانظمة تشكل لهم دول خدمات بالمجان , و الشرق الرجعي المتخلف الديني و المافيوي التي كانت تمثل لهم هذه الدول مزبلة و مكب نفايات بواقي الاسلحة و واسطات للتبادل المصلحي بين القطبين !!!!
- و قادوا حراكا ربيعا تحررياً من هذه الانظمة دون الرجوع و النظر الى جدليات التناكف ما بين المعسكرين وامامهم هدف واحد فقط , الخلاص من القيد الذي في الرقبة و من ثم نتفرغ للباقي .
*- لكن ارتكس ارتداد النفس لدى مناصري النظامين و بدأوا يهذون بنفس خطابات الماضي التي خدرت الناس و بنفس الاسلوب دونما ان يتنبهوا بان سبب الثورات ما هي الا نفس انواع الخطابات التي قهرت الناس كذباً لذا ثاروا ضدها , وهؤلاء المناصرين ما هما الا كاذبين على انفسهم كالمعسكر الشرقي او العروبي او سارقين عبيد كالمعسكر الغربي
- المناصرين للمعسكر الشرقي العروبي ما هم الا كما قال بهم ديستويفسكي : أحيانا لا يريد الناس سماع الحقيقة لأنهم لا يريدوا رؤية أوهامهم تتحطم.
اوهام عاشوا بها سنينا بنيت على الخداع الكذاب و التخدير الديني و الايديولوجي القومي ,
*-الصنف الثاني المناصر لانظمة التحالف مع الغرب لم يختلفوا عن المعسكر الاول خدروا الناس بالدين تارة و بالامن تارة , لكن كما قال غاندي : تحيا العيوب عارية من اي حصانة حتى لو غطتها كل النصوص المقدسة !!
فما هو العيب الذي فوق عيب الاستبداد و ما هي الرجعية فوق رجعية الملكيات المطلقة و الاميريات النفطية الرجعية , وما هي الجريمة فوق جريمة النصرة لهم .

26) تعليق بواسطة :
04-09-2012 03:42 PM

الى الاخ خبير::عذرا لم يكن تعليقي السابق لمجرد المناكفة بل لابراز وجهة نظر اخرى لرؤية ما يحدث في سوريا.بالمقابل ارجو ان تسمح لي بطرح الاسئلة التالية:1-من فسخ الوحدة مع مصر هام63؟2-من كان السبب الرئيس في اندلاع خرب67؟3-من اضاع الجولان في تلك الحرب؟4-من صفى رفاقه في حزب البعث واحدا اثر الاخر؟5-من احتل شمال الاردن عام70؟6-من انقلب على الحكم وسماه ثورة تصحيحية؟7- من وقف مع ايران ضد العراق في حرب استمرت8سنوات8-من قتل30الف من سكان حماة عام82؟9-من شرد اكثر من20مليون سوري يعيشون حاليا في المهجر على ذمة الكاتب السوري نضال نغيسه ونشره قبل ايام؟10 - من قتل الالاف من الفلسطينيين واللبنانيين في تل الزعتر وغيرها؟11-من احتل لبنان من عام75 الى عام91؟12-من سمح لاسرائيل بتدمير مفاعل دير الزور؟13-من حرر فلسطين عشرات المرات ولكن من وراء الميكروفونات؟14-من الذي يصف نظامه بالممانع والجبهة هادئه منذ عام73؟15-من الذي منع الفدائيين من اختراق الحدود السورية بينما شجعهم على اختراق حدود جيرانه؟16-من الذي تحالف مع الناتو في غزو العراق عام2003؟17-من هدم الماذن ودور العبادة في العديد من المدن والفرى السورية؟18-من ارتكب مذبحة تبليسة وداريا؟19-من الذي شرد نصف مليون مواطن خارج سوريا و3ملايين داخلهاووضع210الاف سوري خلف القضبان؟ 20- من الذي عدل القانون خلال6دقائق فقط لينصب بشار رئيسا لسوريا؟21-من الذي سجن حاكم الفايز وضافي الجمعاني وغيرهم لمدة تزيد عن ربع قرن ومن الذي اطلق سراح شمعون اللبناني قبل ايام بعد27عام في السجن دون ان يكون هناك تهمة او محاكمة لهؤلاء جميعا؟22- من الذي يذبح شعبه ليلا نهارا امام سمع وبصر العالم كله ومن الذي يضحي بهذا الشعب ليبقى على كرسيه؟ارايت يا اخي بان علينا ان نفتح العين الثانية لنرى بعينين اثنتين---اسف للاطالة ولكن لكل فعل ردفعل ولك تحياتي

27) تعليق بواسطة :
04-09-2012 03:44 PM

الله لا يسامح كل من يؤيد سفك الدم السوري مين ما كان يكون

28) تعليق بواسطة :
04-09-2012 04:13 PM

الى17 كركي:يبدو انني اصبحت متخصصا اليوم بشرب دماء الباشوات وهذه المرة ساشرب دم سلمان باشا:1-يا اخي الموضوع عن ما يجري في سوريا وليس عن سلمان معايطة2-العلاقة الاجتماعية بين موسى باشا وسلمان باشا تعود للخدمة العسكرية فنحن المتقاعدون لا زلنا نخاطب بعضنا بكلمة سيدي من قبيل العادة ومواصلة الاحترام لبعضنا ايضا3- اما كلمة الصديق فلانهما كانا وما يزالا صديقين4-كلمة اخي تعود للاخوة بالدين والعرق واللغة والعرف والزمالة العسكرية5-سلمان من زملاء العمر بالنسبة لي ويحفل بالعديد من السلبيات غير انني لم اعرفه متسولا على اي باب فقد كان ولا زال شهما عفيف النفس وجريئا الى حد اختلف فيه معه6- اذا كنت تقصد انه ذهب لامريكا فقد زار ابنته المتزوجة هناك بل انه حصل ايضا على الجنسية الاميريكية عن طرقها وانا اذهب لامريكا لزيارة اولادي فهل هذه جريمة؟7- سلمان ليس مطلوبا لاي جهة في بلده ولم يرتكب جرما ليعاقب عليه وعاد من امريكا ثم غادر لبريطانيا لزيارة ابنه الذي يعمل مع اذاعة لندن ثم عاد لوطنه7- نامل ان تبتعد عن شخصنة الامور مستقبلا واذا كانت هناك قضية بينك وبينه فانا على استعداد للمساهمة في حلها8- اخي سلمان:اعتذر لايراد معلومات عنك دون استئذانك والقصد نبيل والحمد لله

29) تعليق بواسطة :
04-09-2012 04:19 PM

اشهد انك حر من ظهر حر.....
و لكن, لن يسمعوك لفرط انانيتهم, و هوسهم بالوصول و لو على بحر من الدم و جبال من الجماجم.....
نضرع الى الله ان يرينا عجائب قدرته في كل من ظلم شعبه و قتله, و هدى الله بني قومنا ممن صفق ل"هولاكو"....

30) تعليق بواسطة :
04-09-2012 04:25 PM

الاخوة المعلقين المقال موضوعي ونابع من خبير ومحلل عسكري قدير ومثقف .
ليلة الاحد كانت غير عادية ومشبعة بالاحداث عندنا بالداخل صدى قرار رفع الاسعار وتتابعه ، تسمرنا على شاشات التلفزيون لمتابعة التطورات المقلقة وكغيري من المتابعين من محطه اخباريه الى اخرى ومن موقع اخباري الى اخر شدني خبر مسجل على شريط اخباري للتلفزيون الرسمي السوري يقول (ترقبوا بيان من مسؤول بالداخليه بعد قليل ) انتظرت ساعة ونصف الى ان جاء نبأ البيان التالي ((( الداخلية السوريه أصدرت تحذيراً لرعاياها بعدم زيارة “لبنان” بسبب إضطراب الأحوال الأمنية هناك )))
!!!!!!! عشنا نحن مغيبين حتى لو البعض منا كان بموقع صانع قرار سياسي او اداري اواجتماعي . السؤال ماذا زرعنا وماذا حصدنا لنا ولغيرنا .

31) تعليق بواسطة :
04-09-2012 08:56 PM

إِلامَ الخُلفُ بَينَكُمُ إِلاما :: وَهَذي الضَجَّةُ الكُبرى عَلاما
وَفيمَ يَكيدُ بَعضُكُمُ لِبَعضٍ :: وَتُبدونَ العَداوَةَ وَالخِصاما
وَأَينَ الفَوزُ لا مِصرُ اِستَقَرَّت :: عَلى حالٍ وَلا السودانُ داما
------------
وَأَينَ ذَهَبتُمُ بِالحَقِّ لَمّا :: رَكِبتُم في قَضِيَّتِهِ الظَلاما
شَبَبتُم بَينَكُم في القُطرِ ناراً :: عَلى مُحتَلِّهِ كانَت سَلاما

هنيئا لعدوكم بكم فانتم كما تقول العجايز " حزمة بعر "

32) تعليق بواسطة :
04-09-2012 09:25 PM

الى 26 مع كل الاحترام
انني احترم الرأي الآخر وبنفس الوقت احاول توخي الحقيقة دونما عصبية او عواطف واعترف لك ان النظام السوري له اخطاء ولكن اجاباتك صاحبتها العصبية الواضحة واذا فرضنا جدلا ان كل ماذكرته صحيحاّ وواقعاّ فلماذا تقود الولايات المتحدة حملة اسقاط النظام بل والدولة السورية وبكل اصرار وتصميم وبكل وضوح فإن كان كل ما ذكرته صحيحاّ يغدوا ان اولى واجبات الامريكان هي المحافظة على النظام السوري من خلال ما نعرفه عن سياسة الامريكان في الشرق الاوسط لا ان تسعى الى اسقاط هذا النظام وليتسع صدرك قليلاّ لتذكيرك ان ما يسمى بالقاعدة وما لف لفهم يدارون من الامريكان بعلم او دون علم وكل مايجري من احداث مؤلمة في سوريا هي من اجل عيون اولاد عمنا وانشاءالله -الله يحييك ويحيينا حتى ترى الحقائق بنفسك مع تكرار احترامي لكم

33) تعليق بواسطة :
04-09-2012 09:50 PM

مع كل الاحترام والمودة والتقدير للمعلقين الكرام وما ورد في تعليقاتهم... ماذا قدمنا كمناصرين للنظام الحاكم السوري لغاية الان غير الكلام والتعليقات والتنظير ومناكفة الاخر...وماذا قدمنا كمناصرين للثوره السوريه واللاجئين لغاية الان غير ما قدمه مناصري النظام الحاكم...وماذا قدمنا جميعا" لسوريا الدوله العربيه بعيدا" عن التمحور مع اي طرف من اطراف النزاع... كلنا مشتركين بتصعيد ما يحدث هناك ولم نرى من يدعو الطرفين لوقف العنف والدم المراق وتفتت وتدمير المكون السوري ويدعو الجميع لطاولة الحوار والحل السلمي واقناع الطرفين بأنهم على خطأ والخاسر في النهايه هي سوريا كدوله وشعب ومقدرات ولا يوجد غالب ومغلوب بالاطراف المتناحره.. هذا الذي يجب ان نعمل جميعا" عليه لأن سوريا العروبه تحتاجه الان فقط...

34) تعليق بواسطة :
04-09-2012 10:01 PM

الى التعليق 17
من الصعب ان ارد على اسم وهمي . وموسى باشا قائدي ومعلمي ومدربي اتفق واختلف معه رجلا الى رجل وسيبقى احترامه ممتدا امتداد علاقة الرجال .
شكرا اخي عيسى ولو استشرتني لنصحتك بعدم الرد

35) تعليق بواسطة :
05-09-2012 12:30 AM

ردا على " رد عاطف الكيلاني "
فريق ركن متقاعد موسى العدوان

بداية أعترف بأنني لست من رواد موقع عاطف الكيلاني الإلكتروني ، الذي يحمل عنوان " أردن جو نت " ووشحه بعبارة " عربي الهوى أردني الهوية " وكان من الأجدى به أن يفصح عما في قلبه ويسميه بكل صراحة : " عربي الهوى سوري الهوية " إنصافا للحقيقة .
لقد لفت انتباهي أحد الأصدقاء إلى ما جادت به قريحة السيد عاطف في مقالته على موقعه الإلكتروني بعنوان " ردا على مقال الفريق موسى العدوان حول سورية " والتي نشرتها على موقع كل الأردن الإلكتروني قبل يومين .
لا أريد أن أدخل بسجال مع السد الكيلاني لأنني عرفته وعرفت حقده على العسكريين عندما كتب مقالة على أحد المواقع الإلكترونية بتاريخ 8 / 5 / 2010 تهجّم بها على المتقاعدين العسكريين تحت عنوان " خطر العسكر . . قديم يتجدد في بلادنا " ثم أضاف في مقالته أيضا " بأن سطوة البسطار العسكري ستستخدم لكتم أنفاس المواطنين " ورديت عليه في حينه .
وعليه فإنني سأختصر وأقتبس فقرة واحدة من مقالته وأترك الحكم للقارئ الحصيف والمتجرّد ، الذي يقرأ المقالتين ثم يحكم بنفسه عمن يعشش الحقد في قلبه وفي عقله ، وعمن يقف إلى جانب الإنسانية ، ومن يقف إلى جانب الظالم قاتل أبناء شعبه الأبرياء ، تحت أية ذريعة كانت .
يقول السيد عاطف في مطلع مقالته : " خرج علينا الفريق موسى العدوان على موقع ( كل الأردن ) الإلكتروني بمقال شديد اللهجة وطافح بالحقد على ( الدولة ) السورية ورئيسها بشار الأسد . . . وأقول ( الحقد ) لكثرة ما حفل به المقال المذكور من عبارات ومفردات تنضح بالكراهية لسورية ونظامها السياسي المقاوم والممانع وقيادتها الحكيمة وجيشها الباسل ورئيسها المتعلم والمثقف والمقدام بشار الأسد " . انتهى الاقتباس .
لا ألوم السيد الكيلاني على عباراته السابقة وعلى كل ما ورد بمقالته من اتهامات باطلة لأته عرّف نفسه بأنه " نائب رئيس تجمع إعلاميون ومثقفون أردنيون من أجل سورية المقاومة " فماذا نتوقع منه إذا كانت مرجعيته هناك ؟
على كل حال أقول للكيلاني أنني مع الشعب السوري ولست مع النظام المجرم ، ولا أؤمن بزعيم يقتل شعبه ، وأرفض عبارات الصمود والممانعة الكاذبة التي سئمنا من سماعها طيلة العقود الماضية بدون جدوى ، وأخيرا سينتصر الشعب السوري وسيحقق مطالبه بالحرية والديمقراطية طال الزمن أو قصر ورغم أنف الحاقدين .
لقد كفاني السيد عيسى الخطيب في عدم الرد على اتهاماتك الباطلة أيها الكيلاني ، وذلك من خلال تعليقاته على مقالتي التي نشرت على موقع كل الأردن ، فأرجو أن تذهب لقراءتها وستجد فيه الإجابة الشافية على كل ما ادعيت به . . !
التاريخ : 5 / 9 / 2012

36) تعليق بواسطة :
05-09-2012 02:00 AM

ارجو ان يتسع صدرك بالكلام الآتي :
لست معنياّ بما يقوله الكيلاني اطلاقاّ ولكن ما تقوله عطوفتكم واقتبس ( النظام المجرم- زعيم يقتل شعبه-قاتل ابناء شعبه الابرياء) بكل حيادية وموضوعية اعذرني لاقول لكم انك جانبت الصواب بتلك العبارات ورددت بماتبثه الجزيرة واخواتها المأجورة وهذا ما يؤلمني من شخص مثلكم لا يخفى عليكم ولا لآي مراقب يحترم عقله لاحداث سوريا ان الدم السوري العربي واعتبره مثل الدم الاردني تماماّ بكل اطيافه الذي يراق الان هو في رقبة الامريكان وعربان الخليج والنظام العثماني وعصابات جعجع وجنبلاط واسرائيل من من قبلهم وهم الذين ارسلوا ارسلوا الاسلحة ومجموعة العصابات للحرق والقتل والتدمير وسوف اسوق لعطوفتكم مثالاّ واحداّ فقط لما اقول والنظام السوري براء منه براءة الذئب من دم يوسف - هناك 250 الف مواطن سوري مخطوف يا عطوفة الفريق من قبل العصابات الوهابية والتكفيرية والقاعدية والمتطرفين ويطالبون اهاليهم بفديات مالية - ولن ازيد والسوءال هنا -هل هذه هي الثورة التي تتكلمون عنها - الا تدركون ان تدمير سوريا هو تدمير لللاردن تدمير لعمان واربد والزرقاء تدمير للمنطقة كلها ودفن للقضية الفلسطينية وهي جوهر القضية لمن يدري ولمن لا يدري ليتسع صدرك يا عطوفة الفريق بأن تعيد حسابات البيدر كما يقال ولا بد من بعد النظر لنكشف خبايا ما يجري بحق اوطاننا- وفقكم الله لما فيه خير الوطن وادعو الله صادقاّ ان يحفظ امتنا العربية الاسلامي والعربية من شر الاعداء الصهاينة والله من وراء القصد

37) تعليق بواسطة :
05-09-2012 10:07 AM

بعد الاطلاع وقراءة المقال والمداخلات المرتبطة والمتعلقه به، كان اللافت للنظر في بعضها وما جاء في الرد عليها لكتاب يملكون مواقع أخرى: بان البعض من النخب المثقفة والمجهولين الاسم مع شديد الأسف؟ يفتقر الى منهجية الحوار والحوار المقابل، الرأي والراي الأخر...وغيرها من معايير التحاور البناءة؟ ما أتمناه على القراء الاعزاء وأصحاب المداخلات القيمة بان يكونوا موضوعيين عند طرح ارائهم وتقييماتهم؟ فالمسألة ليست صراعاً اعلامياً وتصفية لحسابات بين اشخاص أو وجهات نظر قد نختلف او نتفق معها؟ ولكنني ارى ان تبنى الاحكام مهما كانت بعيداً عن مرجعية النظرة المسبقة لأصحابها؟ حيث اننا نرفض ولا نقبل قراءة مداخلات تتعلق بجوانب شخصية هدفها الاساءة او التجريح من خلال صحيفة الكترونية محترمة منحتنا الفرصة لإبداء كامل رأينا؟ وواجبنا كنخب محترمة احترامها بالمثل! لأن هدفنا النهائي هو المصلحة الكلية التي تحقق نهضتنا كأمة عربية مسلمة، مع شكري وتقديري؟

38) تعليق بواسطة :
05-09-2012 01:45 PM

يا استاذ عاطف تخية وبعد:1-مقال العدوان لم يكن شديد اللهجة وطافح الحقد على الدولة السورية.والدولة هي الشعب والاقليم والسلطة كما يعرفها فقهاء اللغة والقانون بينما انت وضعت الدولة في جانب وقيادتها ورئيسها في جانب اخر.مقال العدوان كان حول الرئيس فقط2-مفردات مقال العدوان لا تدل على كرهه لسوريا بل لقيادتها ورئيسها ومرة اخرى علينا ان نفرق بين الطرفين اذ لا يجوز اختصار سوريا الوطن والمواطنين بالقيادة السياسية3-لك ان تصف الرئيس بالمتعلم والمثقف لكن التعليم غير الثقافة.درس الرئيس في بريطانيا ولكنه مع الاسف لم يستفد من ثقافتها خاصة حجم الحرية واحترام حقوق الانسان والعدالة وكنا ننتظر ان يطبقها في بلده ولكن الواقع يفيد بعكس ذلك تماما4-اصبت عندما وصفت الرئيس بالمقدام ولكن اقدامه جاء ضد شعبه بينما يرفل العدو بالسلام والامن في الجولان المحتل5- نظرية المؤامرة اصبحت اسطوانة مشروخة واذا كانت قد بدات ضد سوريا منذ10سنوات فما هي الادلة؟هل كنت انت او احد معارفك حاضرا؟اين مكان المؤامرة ومتى تاريخها بالضبط ومن هم المتامرون؟هل لديك نسخة من محضر المؤامرة او وثيقة لا تقبل الشك عن تفاصيلها؟الاجوب ة ستكون بالنفي يقينا وهنا تسقط نظرية المؤامرة6-الفقرة التي اقتبستها من مقال العدوان لاتحوي كما من المغالطات كما تخيلتها انت فالعدوان يستهجن تبرير النظام لحصوله على اسلحة وبنفس الوقت لا يستسيغ حصول المعارضة عليها فلماذا وباي حق تحلل لنفسك ما تحرمه على الخصم؟هذه معادلة غير منطقية فضلا عن الفارق الهائل بين ما يحصل عليه الطرفان7- اية حرب كونية يا استاذ عاطف؟هناك جيش مدجج بجميع انواع الاسلحة بما فيها الكيماوية حسب اعتراف النظام ومعارضة مسلحة باسلحة خفيفة.لم نسمع ان دولا تشترك مباشرة في الصراع.حرب كونية؟اذن هي حرب عالمية ثالثة اليس كذلك؟8- اخيرا فانك تتوقع انتصار النظام رجما بالغيب.ان موعدنا الصبح اليس الصبح بقريب فانتظر انا منتظرون---تحية اخرى وانا على يقين بانك ستنشر التعليق بعد ان قرات لك في مقال سابق:ثقافة احترام الراي الاخر

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012