أضف إلى المفضلة
السبت , 18 أيار/مايو 2024
السبت , 18 أيار/مايو 2024


وسقطت ورقة التوت . . !

بقلم : فريق ركن متقاعد موسى العدوان
11-10-2012 10:04 AM



الوثائق السرية التي نشرتها قناة العربية الفضائية مساء يوم الإثنين 8 / 10 / 2012 ممهورة بالتواقيع والأسماء لتنفيذ مهام أمنية داخل الأردن ، جاءت لتفضح قوى الشرّ القابعة في سفح جبل قاسيون ، تخطط في ظلمة الليل لزعزعة أمن واستقرار الأردن.

خلايا نائمة وأخرى ناشطة ، تحاول العبث بأمن الأردن ، مستغلة الأجواء الديمقراطية وحرية الحركة والاجتماع لتنفذ مآربها الشريرة ، يساعدها في ذلك نفر من ضعاف النفوس وأصحاب الأجندات الخاصة من المواطنين الأردنيين ، وأحد محرري المواقع الإلكترونية ، الذين يسبّحون بحمد النظام الأسدي وبشاره الجزار.

قد أجد عذرا للنظام السوري للتآمر على الأردن ، وتحويل الأنظار بعيدا عن مأزقه الدموي ، وقصف شعبه بالطائرات وبراميل المتفجرات الجوية ، ولكنني لا أجد عذرا لعشاق الطاغية من بعض الأردنيين ، الذين يترددون على السفارة السورية أو يستضيفون سعادة السفير في منازلهم ، لعقد اجتماعات مشبوهة توتّر الأجواء العامة وتضر بالأمن.

عندما أعلنت الحكومة في وقت سابق أن هناك جهات خارجية وداخلية ، تحرّض المواطنين على التظاهر والمسيرات شبه العسكرية واللجوء إلى العنف لإشعال الفتنة ، اعتقدنا بأن الحكومة تبالغ بهذه الأخبار ، إلى أن ألقت الأجهزة الأمنية القبض على سيارة تقل عددا من الأشخاص الغرباء في مسيرة الجمعة الماضية ، وبحوزتهم بعض الأسلحة والهراوات ، مما يدل على صدق إدعاء الحكومة.

والآن وبعد أن كشفت فضائية العربية الأوراق السرية وما احتوته من معلومات تضر بأمن الأردن ، كانت قد خططت لها الأجهزة الأمنية السورية وكشفت عورة المتآمرين ، فلا أعرف ما هي الورقة الجديدة التي سيتستر خلفها النظام الأسدي وعشاقه الأردنيين ، للتنصل من حقيقة التآمر على دولة شقيقة تجاور سوريا ، ولم تقدم لها سوى المحبة وحسن الجوار ، وإيواء المشردين من ظلم النظام واقتحاماته الأمنية.

من المؤكد أن عشاق الأسد وخاصة الأردنيين منهم ، سيدّعون بأن هذه الوثائق مفبركة وغير صحيحة ، طالما أنها تكشف عيوب النظام الأسدي ومؤامراته السرية ولا تتطابق مع عواطفهم المنحازة له. وتأكيدا لذلك ما علينا إلا الانتظار ومتابعة ردود أفعالهم اللاحقة.

بكلام مختصر أقول : ليعلم المتآمرون من الخارج والداخل وخلاياهم بمختلف ألوانها وأشكالها ، أن أمن الأردن خط أحمر يسري في عروق الأردنيين مع دمائهم ، وهم في هذا المجال يدا واحدة مع أجهزتهم الأمنية الساهرة على أمن الوطن ، لرد كيد المتآمرين إلى نحورهم ، وسيبقى الأردن واحة أمن واستقرار لجميع أبنائه بعون الله.


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
11-10-2012 12:31 PM

*- خلايا النظام السوري الاكثر نشاطا تقبع في الاردن و لبنان !! مع ان نسبتهم في لبنان اكبر !! و هؤلاء قلة قليلة هزيلة ليس لهم وزن و لا فعل كنا نتمتع بالرد عليهم لهزالة موقفهم و لركاكة عقلهم و ضعف معلوماتهم و تحليلاتهم الفنتازية المضحكة جداً حد القرف و الابتعاد عن تكرار محاورتهم لانها مضيعة للوقت , لكن :
*- قناة العربية معروفة بانها مؤيدة للنظم المطلقة الملكية و منها السعودية و الاردن و ايضا لا ننسى ان من اسسها صحافي نظامي معروف له عمود في صحيفة الرأي !! و مقالاته معروفة بتطرفها المتقع اللامقنع حيث ان عدد من يقرأون له لا يتعدى عدد اصابع اليد الواحدة ! و هنالك اخبار وردتني من احد الاشخاص الاعلاميين عن ارتباطات العربية بقنوات استخبارية امريكية اسرائيلية , و لعلنا نذكر حرب غزة و تموز و برنامج صناعة الموت الذي لم ياتي على ذكر مذبحة المنصورة و العامريةو الاعظمية و المحمودية و مذبحة الفلوجة و كأن الموت يقتصر على التفجيرات بينما مذابح الامريكيين كانت ضد "فطايس" !!!
- العربية نعم من الممكن انها حصلت على وثائق سرية لكن هذا ابداً لا يدعونا لتقييم جرائم الاسد و عصاباته الخارجية بان لها تأثيراً على تحريك الناس في الشوارع في مظاهرات !!! كيف ؟
*- من المعروف ان القوى المؤيدة لبشار الاسد في الاردن هي القوى اليسارية و القومية المغبرة القديمة البالية و التي تدور من فلكها بعض التيارت السياسية التي تحتاج الى "أب" سياسي !!! و هؤلاء مناكفين لاغلب التيارات الحراكية و منها الاخوان لذا لا سيطرة تذكر منهم و لا توجيه لاي مسيرة حراكية !! اذ ان اغلب الحراكات بل كلها لا ترى في نظام الاسد الا قاتلا حقيرا و نظامه عصابيا ازعراً و مصطفا على طابور السقوط !!
- الا اذا كان نص الوثائق يشير على خروج مظاهرات السفارة السورية المؤيدة للاسد و هنا تكون دقيقة
*- الخلاصة : لا يجوز للعربية ان تجند هذه الوثائق بهذا الاسلوب الطفولي الاحمق من أجل ان تشير على ان الحراكات الشعبية في الاردن و خصوصا المحافظات تحركها ايدي خارجية سورية خصوصا !!!! هذا توظيف احمق طفولي من قناة العربية !!!
- ان الحراكات الاردنية حركها غبن و ظلم 90 سنة من الاحكام العرفية و المطلق و السرقات و الفساد و سلب حق الناس و لقمة الفقير و تاريخ الشعب و بيع مقدرات البلد بالمجان و سيطرة عائلات على الثروات و الحكم !! و معاملة شعب كامل على انه مصنع اموال لسد فضائح النظام المالية !! هذا ما حرك الحراك في الاردن .

2) تعليق بواسطة :
11-10-2012 02:13 PM

مع الاحترام والاجلال لما جاء بمقالة الباشا موسى العدوان ولكنني اميل لتأييد ماجاء في تعليق السيد محمد السكر العدوان فيما يخص الحراكات في الاردن ؟؟؟

3) تعليق بواسطة :
11-10-2012 04:33 PM

الى السيد السكر المحترم.
أعتقد أنني كمتابع لهذا الموقع الكريم قد أخطأت في تقييم توجهاتك بالماضي,حيث كنت أعتقد أنك تنطلق من قاعده علميه وتحليليه لرؤية الامور ولكن تبين العكس تماما وذلك واضح من انجرافك الى الانتقاد بطريقه سلبيه أشبه ما تكون بالتصيد لكلمات ترد في اي مقال وتؤولها الى المعنى الذي يخدم ويرضي نرجسيتك في حب الظهور المخالف للمنطق ولاكاديمية التحليل ولضوابط النقد الذي يخدم الرؤى التي يقصدها اي مقال ويخدم وصول الفكره الى القارئ مما يؤدي الى ضبابيه تتكون لدى البعض لانسياقهم وراء كلماتك التي لا وجود لها او لا يتضمن المقال معنى لها كما تتقصد ان تلبسها ذلك المعنى,
+الكاتب لم ياتي على الحراك الاردني ولم يتعرض له بكلمه واحده ايجابا او سلبا.
+الكاتب له مقالات عديده ونشرت في هذا الموقع تؤكد وقوفه مع الحراك الاردني بل انه واحد من الرجالات الاردنيه المشهود لها بانتقاد ومحاربة الفساد علنا دون ان ينحاز كغيره ممن لهم ثقل شعبي وتاريخ عسكري مجيد الى الظل وترقب المنح والمكارم من النظام.
+العباره التي اوردها بما يخص التظاهرات تتحدث عن جزئيه محدده وهي تصريح الحكومه ان هناك جهات تتصيد وتترقب الفرصه للاندساس بتظاهرات الحراك واستغلالها لتنفيذ اوامر من الجهات التي تؤيد وتخدم النظام السوري ولم يعني ابدا بكلامه الحراك ولا تظاهرةالجمعه ولا حتى الحكومه عنت بالتصريح المشار اليه تظاهرات الجمعه او الحراك الاردني عموما بل المقصود من يحاولون استغلال التظاهرات لقلبها الى احداث ومواجهات تؤدي للعنف وتغيير شكل ومضمون الحراك الذي هو بالتالي ثابت للجميع منذ اكثر من سنه ونصف دو سلمية وعقلانية لم يشهد مثله العرب في دولهم ولا حراكاتهم.
واخيرا ادعوك الى النظر بعمق وعقلانيه لكل ما يطرح من أفكار وان تبتعد عن التحدث بلغة التعظيم والتفخيم لشخصك فصيغة الجمع تستخدم من قبل بعض من اصحاب المناصب العظيمة والفخمه كالملوك والقاده حيث يمكن اجازتها لهم لغة واصطلاحا والموروث من العقيدة انها لغة تحدث بها الله جل جلاله عندما تحدث عن ذاته اما انت فلا بلغت وحاشا ان تبلغ اكثر مما شرفك وشرفنا الله عز وجل به من عبودية له ولم تبلغ صفة ومكانة العظام سواء بالتوريث او بالتحقيق من خلال السعي والمثابره"علما بان الباشا موسى العدوان ممن استحق بتاريخه ومكانته العسكرية والاكاديمية والعمليه ان يتحدث "بنحن"فلا يغرك توافق بعض الذين تنساق عقولهم وراء عواطف ورنين الكلمات الرنانه كتلك التي تستغلها لتوظفها في غير مقصد ومضمون الخطاب والطرح.
واعلم ان فوق كل ذي علم عليم وان الكثير من الناس لهم القدره على اكثر مما تقدر ولكن ضوابط النقد والتحليل والفهم والمنطق وادبيات التعبير تحكم ويجب ان تحكم مسير الجميع.

كل الشكر للباشا موسى العدوان وعهدنا بك دائما كما انت رجل الموقف الذي لا يضيره الثناء على غريمه"النظام" اذا ما استحق الغريم الثناء والوطن يستحق منا ان نكون كذلك وهذا ما يجب على كل حريص على الاردن وسيادة الاردن وسلامة الاردن ارضا وشعبا في هذه المرحله"دفع البلاء مقدم على جلب الفوائد"واسمح لي موسى باشا فلن اذكر اسمي رغم معرفتكم بي ومعرفتي بكم "ولي الشرف بذلك",وذلك لكي يكون راي خالصا لتبيان الحق لا للمداهنه.

4) تعليق بواسطة :
11-10-2012 05:01 PM

هذه القناة مشبوهه اصلا ولا احد ينكر دورها الخياني في حرب غزة عندما كانت تقول ان صواريخ القسام كانت تطلق من الفنادق والاماكن السكنيه لتبرر لاسيادها الصهاينه ضرب المدنين الابرياء ولتقول ان اسرائيل بيرئه وحماس هي المجرمه ...معروفة انت يا قناة العبريه نعم قناة عبريه متصهينه بامتياز واول مدير لك منحط ومعروف

5) تعليق بواسطة :
11-10-2012 06:42 PM

لاحقا للتعليق 3
لا أدري لماذا تحول الموضوع"وذلك ببركة السيد السكر"الى تحليل قناة العربيه وعمالتها او التزامها او عدمه,فالموضوع بعيد تماما عن العربيه وصفاتها بل الموضوع هو الوثائق التي اوردتها العربيه واذا ما كانت هذه الوثائق صحيحه فلا فرق بمن ينشرها وما هو هدفه لان القارئ والمتلقي عليه ان يبحث عن ما يفيده ويفيد الوطن بما تضمنته هذه الوثائق وهذا بالضبط ما فعله الكاتب فقد تناول الموضوع بما يجب ان يتم توجيهه ولا فرق هناك بما تقدمه العربيه من توظيف للموضوع او ما يريده من يملك او يدير العربيه من مقاصد,فما يهمنا ان الوثائق تحدثت عن شئ موجود وهذه الخلايا بالفعل موجوده ونحن الاردنيون يهمنا ان يعلم الاردني بمدى الخطر المحيط به وما يدبره البعض لتهديد امن الاردن واستقراره.
وهنا يبرز بوضوح ما وجهته للسيد السكر الذي حول الموضوع لانسياقه وراء نرجسيته الى مسار غير المسار المنشود من قبل الكاتب,ولذا على القراء ان لا ينساقوا الى القشور التي تبناها السيد السكر بتعليقه والنظر بجديه لما اراد له الكاتب الوصول من افكار حملتها تلك الوثائق بغض النظر عن من نشرها,ولماذا احيانا يصدق القارئ وتتوافق اراءه ووجهة نظره مع مقال قد تنشره صحيفه اسرائيليه حول موضوع يتحدث او يعبر عن قناعاته,فكم من مره استشهد القراء باخبار وحقائق نشرتها صحف اسرائيليه.
فانظر يا سيد السكر ماذا فعلت سطحيتك ونرجسيتك بالتعليق الذي لم يحتوي الا على اثارة خلافك واختلافك مع اي كاتب او موضوع فقط لترضي نرجسية توضحها واوضحتها بلغة التعظيم والتفخيم التي تتحدث بها عن شخصك"صفةً"والتي لا اظنها تستحق"الصفه"او استحقت التعظيم,فماذا قدمت من اعمال وخدمه للتاريخ والحضاره والانسانيه اكثر من بعض تعليقات بهذا الموقع ولم تقدم حتى مره واحده موضوعا من كتابتك لتبدي اراءك وافكارك حول موضوع ما وتترك للقارئ الفرصه لتقييم موضوعك ورايك وفكرك,فهل تستحق صفتكم يا سيد السكر ان تتحدث عن نفسك بلغة الجمع والتفخيم"الا تعني هذه نرجسية وبداية لداء اذا اصاب صاحب فكر او قلم قاده الى خارج دائرة الواقع"

6) تعليق بواسطة :
11-10-2012 07:11 PM

Sir,I have full respect and admiration to the Honorable records of General Musa Al.3edwan and value his vision following anxiously all his articles,I also see in our young bright free Thinker Muhammad Al.Sukar Al.3edwan a torch adding light to the thoughts of our elder generation,I dont always agree with him but I always value his comments which some of it removes the dust time has put over my brain

7) تعليق بواسطة :
11-10-2012 07:49 PM

الى الفاضل الفريق العدوان المحترم
مع الإحترام الكامل لشخصك الكريم
مقالك مليء بالمغالطات وهو مقال ينطلق ( فقط ) من موقع عداءك للنظام السوري ... أنا لا أعترض ، فهذا حقك أن تؤيد من تشاء وتعارض من تشاء ,,, ولكن أرجو أن يتسع صدرك للرد على مقالك هذا وتفنيد جلّ ما جاء به ، متوخيا المصلحة العليا لوطني الأردن ولشعبي الأردني ...
شكرا لك وللموقع وإدارته

8) تعليق بواسطة :
11-10-2012 07:51 PM

Sir, with all respect to you and your visions that I benefited a great benefit during reading your comments
Sir Will not you see that man is an variable object and changing climate phenomena and events help to switch and develop ideas about what suits the events, without changing the principles and beliefs but helps change to suit the reality to improve the principles and stick to them and constants,
What do you say when you find Mr. Mohammed does not correspond to his views with any subject and not hesitate to search for any port even if it goes to outside content
To prove to himself or to another that his philosophy which the other must notice and praise for his refined even if this led to the exit from the substance of the matter led to the loss of interest for which the article found.
As you can see the subject turned to the credibility of Al-Arabiya
Although the article did not discuss or writer writes in this regard.

Best Regard

9) تعليق بواسطة :
11-10-2012 08:17 PM

الباشا موسى العدوان ..الأخوة المعلقين الكرام تحية واحتراما للجميع.
بالنسبة للمقال وما حاء قيه نثمن فكر الباشا وغيرنه على الوطن واؤيد ما جاء
في العبارة التي ختم بها المقال.
اما الاخوة الذين هاجموا الإبن البار بالوطن محمد السكر فهو لم يسئ لموسى باشا لالفظا ولا قولا ولكن حماس الشباب
هو الذي يجعله ينتهج هذا الاسلوب الهجومي مع تحياتي لكم وللإبن العسل اقصد السكر.

10) تعليق بواسطة :
12-10-2012 12:07 AM

اخي العزيز موسى باشا ابوماجد العزيز، احييك واختلف معك تمام الاختلاف بهذا الموضوع ، ولا اعتقد ان النظام السوري حاليا معني بالتورط بنشاطات ضد الاردن مطلقا، ولنتذكر ان والد بشار الاسد هو من انحاز للاردن١٩٧٠ وغالبا ما بقيت علاقتنا مع الشقيقة سوريا طالما خلت من تدخل صهيوني او غربي لافساد العلاقة بين الدولتين.

11) تعليق بواسطة :
12-10-2012 12:16 AM

ابوس روحك ,,,,,, والله يا زلمة ما بعبي راسي غير ردودك ........حجة وبرهان دون اسفاف او تعصب ......

12) تعليق بواسطة :
12-10-2012 09:17 AM

الأخ الكبير ابو ماجد الأكرم
مع كامل احترامي وتقديري لشخصك الفاضل ومدى قدراتك المادية والمعنوية والفكرية وغيرها. ارجو أن تسمح لي بالاختلاف مع الكثير من القضايا والمسائل التي وردت في التحليل والرأي في المقال اعلاه الذي احترم ولكن:
- شخصك الكريم وبحكم المواقع التي كنت تشغلها تعلم تماماً بأن الذي يتعرض للضرب بالعصي ليس كمثل ذلك الذي يعدها؟ فالمحيط الاقليمي والعالمي يعمل على الساحة السورية الداخلية والخارجية من منطلق ومنظار هولاءالذين يعدون العصى؟ مع كامل عدم اتفاقي مع طريقة معالجة النظام لأزمته الداخلية، فهذا لايعني أن نساهم بطريقة ما في عملية التاييد والأخذ بالمطلق بما يأتي من تلك المصادر الذي لها رأي مسبق ومتحيز فيما يحدث في سوريا الشقيقة، وأنت بفطنتك الاستخبارية لا تخفى علليك مثل هذه الدعايات التي ليس هدفها النظام نفسه بقدر ما هدفها تمزيق الجسم والكتلة السورية برمتها.
- ما زلت أرى بأن النظام السوري كمنظومة متكاملة لديه من الخبرة والحنكة التاريخية ما يثنيه عن مثل هذه السلوكات التي اشرت اليها بالتحليل والتفصيل ولو مؤقتاً لعلمه التام بمعطيات الأزمة وتوجه القوى الكبرى والأقليمية في التعامل معها؟
- من هنا، لا يخفى عليكم يا سيدي الكبير من أن فئة المتأمرين والمتحاليفين مع قوى الشر لديهم دائماً الاستعداد التام لتقديم كل ما يخدم اغراضهم من دعاية واعلام لتشوية الصورة واستغلالها وهنا فانه سيتم التعامل معها وتحليلها من الفئات الأخرى بحسب اهوائها ومرجعيتها ونظرتها الخاصة للمسألة من زاوية النظام او الشعب.
- إن المتتبع لما يصدر عن المسؤوليين الاردنيين من تصريحات يرى بوضوح انها بضبابيتها تسعى الى ترك كل القنوات مفتوحة مع معطيات التعامل مع النظام والشعب السوري فهي حذرة وحريصة بأن لا تقع بالاخطاء القاتلة التي قد تسبب لها معاناة مع خصوصية الربيع والمشهد القائم في اردننا الحبيب؟
مع كل الحب والتقدير لكم أخي او ماجد

13) تعليق بواسطة :
12-10-2012 10:39 AM

*- مع كل الاحترام لرايك استاذي اسمح لي ان اختلف معك في رأيك حول موقف حافظ الاسد عام 1970 و الذي روج له اعلام "سوريا الكبرى" انذاك !! و حاليا الدكتور ناهض حتر بانها نابعة من حرص (حافظ )حينها على سلامة الاردن بل تطرف الدكتور ناهض ليصل لفكرة ان حافظ الاسد هو من (منع انهيار الدولة الاردنية) طبعاً هذه الشوفينية المتطرفة متوقعة من السيد ناهض لكن كي لا ينجر البعض للفهم الخاطئ لها علينا ان ندرك اخطاء هذه النظرية تاريخيا وواقعياً :
1- اثبتت الوثائق السرية المطلقة السراح في الولايات المتحدة الامريكية و التي تناولت تلك الفترة بأن الولايات المتحدة اجرت اتصالا مع الاتحاد السوفييتي تطلب منه التدخل لمنع دخول القوات السورية الى الاردن و الا انها سوف تقوم باللازم !! طبعا رد الاتحاد السوفييتي هو من كان الصادم حيث قالوا بالحرف : نحن نوكلكم بأجراء ما ترونه مناسباً!! طبعا هذا الرد لا يعني تسليم الجيش السوري لطائرات التدخل ان كانت امريكية او اسرائيلية , بل يعني ان الاتحاد السوفييتي سيجري اتصالاته لمنع تفاقم الامر و ان تفاقم فإنه لن يتدخل .
2- من الطبيعي العلم ان حافظ الاسد كان قائداً لسلاح الجو و كان على خلاف دائم مع صلاح جديد (على فكرة الكاتب الصحفي الذي اشرت اليه في تعليقي الاول كان احد رفاقه!!) الذي كان مشتدا لاقتحام عمان و احتلالها , طبعا عندما بدر الى ذهن حافظ الاسد ان الاتحاد السوفييتي سيسحب يده من التدخل في دعم الجيش السوري باقتحامه حيث راى السوفييت وقتها ان تبعات الاقتحام خطيرة جدا , وجد قائد سلاح الجو ان طائراته من غير طيارين سوفييت ستكون صيدا سهلا للطائرات الاردنية التي اغارت حقاً على ارتال الدبابت السورية !لذا فكان قرار عدم ادخال سلاح الجو قراراً يضرب عصفورين بحجر : 1-الحفاظ على سلاح الجو من التدمير المتوقع 2- الحفاظ على سلاح من الممكن ان يساعده على انقلابه المقبل لان تدمير سلاحه تدمير لمستقبل حافظ الاسد السياسي !!
- اذاً لا منة ابداً لحافظ الاسد على الاردن بعدم التدخل !! فو الله لو كان حقاً كذلك لما فعل فعلته في لبنان عام 1976 بتغطيته لمجزرة تل الزعتر و لتدخله في لبنان المؤيد من قبل الولايات المتحدة و اسرائيل و الاتحاد السوفييتي و الجامعة العربية و الوثائق عن ذلك كثيرة ! او لكان به الخير بشعبه اصلاً !!!

14) تعليق بواسطة :
12-10-2012 01:49 PM

الى الجميع مع كل الاحترام!
1_المقال يتحدث عن شئ محدد وهو تآمر النظام السوري على الاردن واستشهد الكاتب بالوثائق التي عرضتها"العربيه"بغض النظر عن توجهات العربيه ومقصدها وهدفها وطريقة توظيفها للوثائق ومن تخدم واي سياسة تنفذ باعلامها,فكل ما يهمنا ان هناك وثائق وقبلها هناك أحداث ومؤشرات تؤكد بوجود تآمر وخلايا تقبع لتنفيذ مخطط او اعمال من شأنها ضعضعة الاستقرار والامن في الاردن.
2_البعض يؤيد هذه الوثائق ويعتبرها حقيقه مضافه الى الكثير من المؤشرات الداعمه للتأكيد على وجود تآمر من قبل النظام السوري والبعض يرفض جملة وتفصيلا هذه التوجهات ويعتبرها اتهامات وتحامل على النظام السوري بداعي الكراهيه للاسد وتشويه صورته وبطولاته القوميه التي تؤكدها دمويته وقتله لشعبه البرئ كل يوم.
3_الدكتور العتوم"على طيبته ووطنيته" مر مرور الكرام من وسط الزفه والقى عبوة غاز رائحتها كريهه بقدر سيرة حافظ الجحش واكثر,والمقصود من هذه العبوة نسف الفكره التي تؤيد بوجود مؤامره والسيد السكر اختلف معه حول موقفه من حافظ الاسد لان السيد السكر اعترف في تعليقه الاول بالوثائق والخلايا وقلل من حجمها وتاثيرها في الاردن واكبر منه في لبنان.
4_الكاتب تطرق الى جزئيه محدده بما يخص التظاهر والحراك قائلا"
عندما أعلنت الحكومة في وقت سابق أن هناك جهات خارجية وداخلية ، تحرّض المواطنين على التظاهر والمسيرات شبه العسكرية واللجوء إلى العنف لإشعال الفتنة"وهذا لا يعني ابدا ان الكاتب او حتى الحكومه قالت او تقول ان هذه الجهات هي من يسير الحراك في الاردن وموقف الكاتب من الحراك الاردني الذي يؤيده الجميع بسلميته ومطالبه الشرعية العادله واضح مسبقا وموقف الحكومه كذلك"ما عدا بعض التصريحات الحكوميه التي تقصد من رفع سقف الشعارات وتعدى الى السب والشتم".
5_أعود وأقول ان السيد السكر إنّقض على كلمة تظاهر ومسيرات وبدأ بالتنظير خارج مقاصد ومحتوى المقال منطلقا من نرجسيته ومن رغبته الدائمه من التهجم على اليسار والتيارات القوميه مقللا من شأنها وتأثيرها بانتقاده الدائم لفكرهم"بامتهان"وكأن الملايين التي تحمل مثل هذا الفكر والتوجه"الذي لا احمله انا ولا اتوافق معه"مجرد عقول فارغه لا تستحق السمع والتقدير كما تبين بين سطورانتقاداته,فكيف بك يا اخي لو توليت أمرا أو كنت ذو منصب بالمخابرات في السبعينات يمكنك من تصفيتهم"أعتقد انك لن تتردد بهذا ابدا"المهم ادعوك للنظر مره أخرى بما قلته بردودي عليك وانتقادي لتعليقاتك التي كان من شأنها نشر وتكوين ضبابيه أدت الى عدم وصول الفكره المرتجاه من المقال الذي لم يتطرق من قريب او بعيد الى موضوع الدوله السوريه والثوره السوريه ولا الى الحراك الاردني بل كل ما تحدث به المقال نقاط محدده وسألخصها لازيل آثار تلك الضبابيه التي افتعلتها +
_المقال اراد مستشهدا بالوثائق المنشوره تنبيه الناس والشعب الاردني الى ما يحاك ضدهم ويتآمر على امنهم واستقرار بلدهم.
_المقال ابدى وأكد على أن من يؤيد من الاردنين تلك المؤامرات ويجتمع بازلام النظام السوري ليس لهم عذرا بهذا مبديا بين السطور استيائه منهم واستنكاره لافعالهم.
_المقال أكدّ للجميع أن أمن الاردن واستقراره منوطا به الاردن الشعب قبل الاردن الدوله.
وأخيرا وثائق العربيه او الوثائق المطلقة السراح الامريكيه خاضعه لاحتمال الصح والخطأ ومن حق الاخر تأيدها او انكارها ولكن يبقى دائما دور العقل والدلائل والاحداث والمصالح والغايات التي من شأنها جميعا ان ترجح كفة هذا او ذاك.

15) تعليق بواسطة :
12-10-2012 04:17 PM

لا ادري كيف ابداء لآنه فعلاّ شيء محيّر ان يستند الكاتب على معلومة من فضائية ...لكل اعداء العروبة فيؤلف الكاتب الفريق الركن قصةّومقالاّ ينفس فيه حقده على سوريا العروبة ولكن لماذا كل هذا الحقد الاعمى إنه فعلاّ شيء محيّر وغريب ولو افترضنا جدلاّ ان جزاء من تلك المعلومة فيه شيء من الصحة الا يرى الكاتب ولو بنصف عين وبعيداّ عن بشار مدى التاّمر الكوني على سوريا الا يرى الكاتب ان جزاءّ كبيراّ من هذا الناّمر يسري على الاردن شعباّ ونظاماّ الا يرى ان ورقة التوت قد سقطت في العملية ال... عندما تم انزال الطائرة المدنية السورية في انقرة وبتلك الطريقة الهمجية الصهيونية العثمانية - هل يريد اردوغان منع وصول اسلحة الى الدولة السورية بهذه المسرحية المخزية - اجيبونا حفظكم الله من كل شر وسوء

16) تعليق بواسطة :
12-10-2012 05:16 PM

إلى الأخوة المعلقين المحترمين
1. بداية اتقدم بالشكر لكم جميعا وأخص بالذكر صاحب التعليقات 3 ، 5 ، 14 ( مناكفة أم عادة ) والذي أضاء بفكره الثاقب الكثير من نواحي الغموض التي التبست على بعض المعلقين وانحرفوا عن مغزى المقالة، فكفاني الكثير من التوضيح .
2. موضوع المقالة ينصب على الوثائق السرية التي نشرتها قناة العربية من قلب النظام قبل أيام بالأسماء والتواريخ والتواقيع . ولم أتطرق خلالها لطبيعة الحراكات أو لقناة العربية بالذات ، لأنني أؤمن بأن ناقل الكفر ليس بكافر ، وإنما كان اهتمامي متعلقا بالناحية الأمنية التي تخص الأردن . فمن لديه الدليل القاطع الذي يدحض تلك المعلومات فليتفضل ويطلعنا عليها وعندها سنقول كذبت قناة العربية.
3. إذا عدنا للتاريخ والموقف من الأردن والأمة العربية كما تفضل بعض المعلقين، فأسأل من الذي فجر العبوات الناسفة في جمرك الرمثا في ربيع عام 1967 وأودى بحياة العديد من الأردنيين ؟ أما وقف الهجوم السوري على الأردن عام 1970 فقد كفاني السيد محمد السكر بالرد عليه. وبالنسبة للموقف من القومية والعروبة فأسأل أيضا : من الذي وقف إلى جانب إيران في حربها ضد العراق لمدة ثماني سنوات في عام 1980 ؟ ثم من الذي وقف إلى جانب الحبايب في قوات التحالف الثلاثيني في حفر الباطن ضد العراق في تسعينات القرن الماضي ؟ إذا كنتم تتناسون فنحن لم ننسَ . . !
4. يقول الدكتور محمد الشريدة المحترم بأنه لا يتفق مع طريقة معالجة النظام السوري لأزمته الداخلية والخارجية ، ولكنه لا زال يرى بأن النظام لدبه من الخبرة والحنكة التاريخية ما يثنيه عن هذه السلوكيات. وسؤالي إلى الدكتور العزيز هو : بعد مقتل ما يزيد عن 25000 مواطن سوري وتدمير المدن والقرى السورية بالطائرات والدبابات والصواريخ لفترة تزيد عن ثمانية عشر شهرا ، أليس هذا كافيا لاستخدام خبرته وحنكته التاريخية التي تفضلت بذكرها لوقف عملياته الإجرامية ؟ أم هو بحاجة إلى خمس أو عشر سنوات لاحقة لكي يستخدم فلسفته ؟
5. إلى السيد عاطف الكيلاني المحترم :
لقد طالعنا السيد عاطف الكيلاني بعد أن توعد بالرد على مغالطاتي ، بابتسامته الجميلة على موقعه الإلكتروني ( الأردن العربي ) بمقالة منمقة تنضح بالحقائق والدرر. وسأرد عليه باقتضاب :
أ‌. يفتخر السيد عاطف بأنه رجل حوار وليس مناكفا وأنه أمضى 40 عاما في العمل السياسي متسلحا بالنظرية الماركسية . . . وأنا لا أحسده على خياره ولا أنافسه عليه وهنيئا له بما اختار.
ب‌. أكرر ما قلته سابقا أي عندما يكون الخيار أمامي بين النظام أو الشعب فإنني أختار الشعب لأنه الباقي وغيره إلى زوال.
ت‌. لا يوجد بيني وبين النظام السوري خصومة شخصية ولكن ما يجري من قتل وتدمير في القطر الشقيق يدمي قلب البشر . نعم أعترف بأن هناك مؤامرة على سوريا لا بل على كل الأمة العربية، فلماذا لا يسحب سيادته البساط من تحت أقدام المتآمرين ويترك لغيره قيادة المرحلة دون أن يولغ يديه في دماء شعبه ؟ فهل يعتقد هو ومساندوه أنه المنقذ الأعظم الوحيد في سوريا ؟
ث‌. أنا لم أذكر اسمك في مقالتي،ولكن كما يقول المثل الشعبي " اللي عاراسه بطحة يتحسسها " . وعلى كل حال أشكرك لاعترافك بترددك على السفارة السورية ودعواتك لسعادة السفير إلى منزلك في هذه الظروف الحساسة . وهنا أود أن أسألك : ما هي مهمة السفير ــ أي سفير ــ أليس هو جاسوس مرخص يرفع تقارير عن أوضاع بلد الاعتماد من جميع النواحي الأمنية والاقتصادية والسياسية وغيرها إلى بلاده ؟ أم تعتقد أننا سذج كما تقول دائما وعلينا أن نفترض بأنكم تتحدثون عن جمال الغابات في سوريا والأردن ؟ وسؤالي الآخر لك : هل يجوز للمواطنين مراجعة السفارات العربية والأجنبية المعتمدة في عمان دون سبب شرعي فيرتادونها كما يرتادون الكوفي شوب ؟
ج‌. تتهمني حضرتك بأن مقالي ملئ بالمغالطات وينطلق من موقع عدائي للنظام السوري . نعم أنا معادي للنظام الذي يقتل شعبه ، ولكنني في الوقت نفسه حريص على سلامة سوريا وأتمنى زوال هذا الكابوس البغيض عن كاهلها كما زال عن كثير من الشعوب المقهورة من حكامها ، آملا أن يتوقف شلال الدم المتدفق على مدار الساعة .
ح‌. أما التردد على السفارات الأمريكية والصهيونية والأجنبية الأخرى الذي تطرقت له ، فالحمد لله أنني لم أعرف طريقها وأفتخر بأنني لم أضع يدي بيد إسرائيلي أو أتحدث مع أي منهم طيلة حياتي .

17) تعليق بواسطة :
12-10-2012 06:00 PM

في رد صاحب المقال على عاطف الكيلاني يقول في الفقرة 5 بند ت - انا اعترف ان هناك مواءمرة علي سوريا لا بل على كل الامة العربية - وانا افهم من هذا شيء واحد انه علينا ان نقف الى جانب سوريا دمنما تحفظ ودونما مهاترات لاْن الذي تاّمر على سوريا هو متاّمر علينا وكما يقال اكلت يوم اكل الثور الابيض وهم نفسهم الذين تاّمروا على فلسطين ولا زالوا واما الجانب الثاني بقولك فلماذا لايسحب البساط ويترك القيادة - فهل حرق 700 مدرسة وقتل الاطباء وحرق ونهب العيادات وقتل الطيارين وهدم المعابد والمساجد وخطف الناس وقطع الطرق وقطع الانابيب من قبل العصابات القادمة من الاراضي التركية - فهل ستتوقف لو تنحى الاسد ام ان ما يجري تخطيط واسلوب ممنهج لتدمير الدولة السورية - الجواب سهل بل في غاية السهولة يا سيادة الفريق - ولكن الجراءة هنا تكمن في قول الحقيقة وكان عليك ان تكملها عندما قلت ان هناك تاّمر على سوريا وعلى كل الامة العربية - وكما قال الكيلاني قليل من الموضوعية - والله من وراء القصد

18) تعليق بواسطة :
12-10-2012 06:18 PM

مقال رائع مختصر و مفيد يستند الى وقائع و وثائق واضحة وضوح الشمس و الله يستر من محاولات "عشاق النظام في سوريا " التشكيك في هذه الوثائق و لا ادري كيف هذه المرة ... تحياتي لاكاتب الكبير

19) تعليق بواسطة :
12-10-2012 06:50 PM

مقالة دقيقة ، تهدف لأن يعرف القاريء حجم المؤامرة على الوطن ، وكيف ان الانظمة التي تتورط بأزمات داخلية تحاول تصديرها للخارج
الباشا العدوان لم يبتعد في مقالته عن تلك النقاط بالتوضيح والشرح ،، لكن البعض لايريد الا ان يتجزيء ما يريد من الكلام ويؤله كيفما يشاء ، فهولاء المنظرين الذين اعتدوا القول اكثر من الفعل تنظيرا وتشدقا فيكفي انهم لازالوا في غياهب الزمان ، فما يدور اليوم من احداث ليس مردها فقط التأمر على جهة دون الأخرى ، بل هو تامر لتفتيت وتقسيم الامة كلها .
لذلك فأن من يدعي انه حريص على الامة من التأمر لا يتمسك بكرسي الحكم ويسفك الدماء ،
الاردن على كل حال ليس جديد عليه المؤامرات من الخارج ، لكن المقلق حقا هولاء الذين يتأمرون عليه من الداخل بدعوى انهم يريدون الاصلاح وانقاذ الشعب ،،
شكرا عطوفة الباشا فشرحك وتوضيحك رسالة لابد انها وصلت لمن يريد ان يعي واقع الاحداث .

20) تعليق بواسطة :
12-10-2012 07:39 PM

شكرا لك لايراد تعليقات السكر العدوان لان الكثير جاء متجاوزا المقال الاصلي و قافزا الى تعليقات السكر العدوان التي اشارت اليه السيدة الفاضلة احسان الفقية .....ماشاء الله رجل مثقف ردود محكمة. ثقة وثائقية وطرح ملتزم ...... اتمنى ان تكون ردود الراي الاخر بنفس الحجة واسلوب الطرح الراقي

21) تعليق بواسطة :
12-10-2012 09:29 PM

الى الاخ خبير.ساشرب دم الباشا كما فعلت سابقا واجيبك:1-لماذا تختصر سوريا الارض والشعب بالاسد لوحده؟متى كانت الدول والشعوب تختصر بفرد واحد؟نعم نحن نقف بجانب سوريا الارض والشعب ولا نقف بجانب نظام شمولي عنيف لديه13 جهاز امني يحصون على الناس انفاسهم2-تتكلم عن حرق المدارس وقتل الاطباء وتتجاهل ذبح اكثر من30 الف سوري وتدمير55مدينة وقرية وتشريد الملايين داخل سوريا وخارجها.ان هذه الانتقائية تثير الشفقة.قليل من الانصاف والموضوعية من جانبك ايضا3- نعم ستتوقف كل اشكال القتال اذا تنحى الاسد ولنا في بن علي ومبارك وعلي عبدالله صالح امثلة حية.فهل يفعلها الاسد؟4- انا اخالف الباشا في نظرية المؤامرة وفندتها على موقع الاستاذ عاطف5- قضية الطائرة لازالت غير واضحة وستكشف التحقيقات عن طبيعتها قريبا فلننتظر.كذلك فان تقارير العربية لا نعرف مدى صحتها ولكن لم لم يدحضها النظام حتى الان.مؤامرات النظام معروفة ليس اخرها ميشال سماحة وستكشف الايام الحقائق كلها5- لم تعلقوا على وقوف النظام مع ايران ولا اشتراك في حرب الكويت وهذه انتقائية اخرى.اخيرا ندعو العلي القدير ان يحفظ سوريا الارض والشعب

22) تعليق بواسطة :
12-10-2012 10:21 PM

إلى السيد عاطف الكيلاني المحترم: ( أرسلت هذا التعليق إلى موقع السيد الكيلاني ولكنه لم ينشره) .
لقد طالعنا السيد عاطف الكيلاني بعد أن توعد بالرد على مغالطاتي ، بابتسامته الجميلة على موقعه الإلكتروني ( الأردن العربي ) بمقالة منمقة تنضح بالحقائق والدرر. وسأرد عليه باقتضاب :
1. يفتخر السيد عاطف بأنه رجل حوار وليس مناكفا وأنه أمضى 40 عاما في العمل السياسي متسلحا بالنظرية الماركسية . . . وأنا لا أحسده على خياره ولا أنافسه عليه وهنيئا له بما اختار.
2. أكرر ما قلته سابقا أي عندما يكون الخيار أمامي بين النظام أو الشعب فإنني أختار الشعب لأنه الباقي وغيره إلى زوال.
3. لا يوجد بيني وبين النظام السوري خصومة شخصية ولكن ما يجري من قتل وتدمير في القطر الشقيق يدمي قلب البشر . نعم أعترف بأن هناك مؤامرة على سوريا لا بل على كل الأمة العربية، فلماذا لا يسحب سيادته البساط من تحت أقدام المتآمرين ويترك لغيره قيادة المرحلة دون أن يولغ يديه في دماء شعبه ؟ فهل يعتقد هو ومساندوه أنه المنقذ الأعظم الوحيد في سوريا ؟
4. أنا لم أذكر اسمك في مقالتي،ولكن كما يقول المثل الشعبي " اللي عاراسه بطحة يتحسسها " . وعلى كل حال أشكرك لاعترافك بترددك على السفارة السورية ودعواتك لسعادة السفير إلى منزلك في هذه الظروف الحساسة . وهنا أود أن أسألك : ما هي مهمة السفير ــ أي سفير ــ أليس هو جاسوس مرخص يرفع تقارير عن أوضاع بلد الاعتماد من جميع النواحي الأمنية والاقتصادية والسياسية وغيرها إلى بلاده ؟ أم تعتقد أننا سذج كما تقول دائما وعلينا أن نفترض بأنكم تتحدثون عن جمال الغابات في سوريا والأردن ؟ وسؤالي الآخر لك : هل يجوز للمواطنين مراجعة السفارات العربية والأجنبية المعتمدة في عمان دون سبب شرعي فيرتادونها كما يرتادون الكوفي شوب ؟
5. تتهمني حضرتك بأن مقالي ملئ بالمغالطات وينطلق من موقع عدائي للنظام السوري . نعم أنا معادي للنظام الذي يقتل شعبه ، ولكنني في الوقت نفسه حريص على سلامة سوريا وأتمنى زوال هذا الكابوس البغيض عن كاهلها كما زال عن كثير من الشعوب المقهورة من حكامها ، آملا أن يتوقف شلال الدم المتدفق على مدار الساعة .
6. أما التردد على السفارات الأمريكية والصهيونية والأجنبية الأخرى الذي تطرقت له ، فالحمد لله أنني لم أعرف طريقها وأفتخر بأنني لم أضع يدي بيد إسرائيلي طيلة حياتي .
1. لقد طلبت منكم في الفقرة الأخيرة انتظار ردود أفعال عشاق الأسد من الأردنيين. وها أنتم ترون النتيجة ، وأنا لا ألومهم لأسباب يعرفونها بذاتهم .

23) تعليق بواسطة :
13-10-2012 01:18 AM

*-طبعا اذا يعتبر السيد الكيلاني ان ما كتبه يعتبر رداً , فو الله تلك مصيبة ! على كل فليجب على السؤالين التاليين اذا قرأ تعليقي :
1- هل يعتبر التعاون مع الجيش الامريكي الامبريالي الاستعماري خيانة ؟
2- هل يعتبر التعاون مع السي اي ايه او الاستخبارات الامريكية باي شكل من الاشكال , خيانة ؟
*-فقط فليجب بنعم او لا .

24) تعليق بواسطة :
13-10-2012 02:08 AM

الى السيد عيسى بك الخطيب المحترم
للتذكير فقط فإن سوريا ليس بشخص الاسد فهذا كلام غير دقيق إطلاقاّ سواء شئنا ام ابينا فلا اريد ان اعود الى مشهد الملايين من السوريين التي خرجت تأييداّ للرئيس والنظام في اكثر من مناسبة ودعك من ذلك وقصدت من التذكير هو العودة بنظرة سريعة الى نظام شاه ايران حيث كان يملك جيشاّ جراراّ لم يتنفس امامه احد من العربان وكان هذا الجيش ذو ولاء كامل للشاه ولن تخالفني بذلك وعندما بدأت الثورة في ايران مسنوداّ من الشعب تحاصر الشاه رغم صداقته الاستراتيجية بأمريكا قام الجيش الايراني بمحاولات قمع متكررة ودامية وقتلت اعداداّ كبيرة من الشعب الايراني ولكنها لم تفلح في إفشال الثورة الايرانية الاسلامية فتوقف الجيش عن القمع وسلم بالامر لارادة الشعب المناهض للشاه وهنا مربط الفرس في سوريا وسر صمودها نعم اكرر صمود سوريا وصمود نظامها لآن الجيش و(الشعب) مع النظام والقيادة لآن ما يحدث هنا ليست ثورة بل إرهاب منظم ضد الدولة السورية بقصد تدميرها وهنا الفرق بين الثورات والمؤامرات فما هذه الثورة المدعومة من اسرائيل نعم من اسرائيل ومن امريكا وفرنسا وبريطانيا والعربان فقد افدناكم بذلك في محاورات سابقة وربما في الاعادة إفادة وهل بقي من كلام بعد ان تبين وبشكل واضح ان عدد الداخلين من رجال العصابات عن طريق تركيا اكثر من 14 الفاّ وهم الذين عاثوا فساداّ وخراباّ وحرقاّ في سوريا والخلاصة من المستفيد من تدمير الدولة السورية ومن المتضرر واجزم ان طالباّ في الاعدادية سوف يجيب بطلاقة على هذه التساؤلات رغم معرفتي التامة بتراجع الكفاءة التعليمية والتربوية في السنوات الاخيرة واختم كلامي بالقول كفانا استخفافاّ بعقولنا فيكفي ما قامت بها الفضائيات المأجورة بغسل دماغ البسطاء من الناس بالاكاذيب والتضليل الاعلامي الممنهج اليومي والله من وراء القصد وتحياتي للجميع

25) تعليق بواسطة :
13-10-2012 04:32 AM

الاردنيون في دوامة وقسم كبير منهم فقد اتزانه وكل قوم بما لديهم فرحون

26) تعليق بواسطة :
13-10-2012 07:07 AM

الى الاخ خبير.بعد التحيةفان المشكلة معكم في الحوار هي الانتقائية حيث تتجاهلون دائما ما يثيره الطرف المحاور بالقفز الى نقاط جديدة.دعني يا سيدي اطرح الاسئلة التالية وانتظر اجوبة محددة عليها اذا شئت:1-من الذي اعتقل اطفال درعا وقلع اظافرهم ثم طلب من اهاليهم ان يخلفوا غيرهم او سيقوم هو ورجاله بذلك بدلا من الاهل؟2-الم تستمر المظاهرات سلمية لمدة6شهور باعتراف راس النظام وبدلا من استيعابها لجا النظام للحل الامني ولا يزال؟3-من الذي قتل الالاف واعتقل عشرات الالاف وشرد الملايين ودمر القرى والمدن؟4-من الذي افرغ المبادرة العربية وخطة عنان من مضمونهما؟5-من الذي طلب الحوار ولكن ليس مع المعارضة الخارجية او مع من يحمل السلاح وان يتم الحوار تحت اشراف النظام نفسه؟من يحاور اذن؟3-من الذي يملك الطائرات وراجمات الصواريخ والدبابات والمدافع من مختلف الانواع مقابل الكلاشينكوف والار بي جي؟4- اليس من حق الشعب السوري ان يبدا ربيعه هو الاخر اسوة باشقائه العرب؟هذا غيض من فيض.اما المظاهرة المليونية فقد حدثت مرة واحدة ونحن نعلم ان اتباع النظام كانوا يجبرون الناس على المشاركة في مظاهرة التاييد اليتيمة.لماذا لم تستمر هذه المظاهرات؟لم يقتل جيش الشاه او يعتقل او يهجر الملايين بل تنحى وغادر البلاد فلم لا يفعلها الاسد حتى الان؟يا اخي:استغنينا عن الفضائيات التي تصفها انت بالماجورة واصبحنا نستقي المعلومات من قلب الاحداث بتقارير المراسلين الاجانب.ام ان هؤلاء متامرون ايضا؟لماذا يتامر العالم كله تقريبا على سوريا؟ممانعة وصمود؟ظواهر لفظية فقط اذ لم تطلق رصاصة واحدة منذ40سنة.يا اخي:كفاكم ايضا استخفافا بعقولنا وانظروا الى ما يجري كما هو بعيدا عن الاوهام والتاويلات المخالفة للواقع.اكرر التحية

27) تعليق بواسطة :
13-10-2012 02:41 PM

الى عيسى بك - مع تحياتي مجدداّ
حتى اريحك فأنا لست معجباّ بالاسد لانني لست معجبا بكل انظمة الحكم العربية لانها لاتزال تحكم بالنظام القبلي وحتى اريحك اكثر فلا اريد من احد ان يزايد على انتمائي ووطنيتي الاردنية فأنا اردني وعلى تأييد للنظام الاردني لآن مصلحة الوطن والشعب هو في بقاء النظام ولكن ليس لي الاسنعداد اطلاقاّ ( ان اقول عن الخطاء صحيحاّ اوالعكس ) فلا بد من االاصلاح والتصحيح الجادين ولا تزال الفرص موجودة وقائمة - واعود الان الى موضوع سوريا- وانا اجزم ان اسقرار الوضع والنظام والاسد نعم والاسد واستقرار الوضع في سوريا هي مصلحة عربية ومصلحة اردنية بامتياز لآنه امتداد لاسقرارنا السياسي والاقتصادي والامني ولست مبالغا اطلاقاّ فانا ادرك ما اقول ولنكون بعيدين عن شبح الوطن البديل- وقد سقت اليك موضوع الشاه كمثال ونأخذ من التاريخ عبرة وكما تعرف فإن جميع المصادر الصديقة والعدوة تشير ان النظام السوري ينال تأييد الشعب بنسبة 65 % وعند جميع الاعراف فهي نسبة جيدة بل اكثر من جيدة- اما عن قولك ان سوريا لم تطلق طلقة واحدة منذ 40 سنة - فأنت عسكري سابق فبعد انتصار حرب 973 في الجبهتين قام السادات بإجهاضها باقتدار وكان الاسد شريكاّاساسياّ في تلك الحرب واصبحت سوريا الوحيدة في حرب قادمة فهل تريد من الجيش السوري القيام الانتحار بمجابهة الجيش الاسرائيلي مع فقدان التوازن العسكري وبعد حرب الخليج الاولى والثانية وبعد انهيار الاتحاد السوفياتي وظهور القطب الامريكي الواحد وتدمير العراق فلا اظن انك تقبل اي عملية انتحار على مستوى الدولة - اما ان تقول اين المقاومة من الجولان فأقول ان نجاح اي مشروع مقاومة لآي احتلال يحتاج الى عناصر اساسية وهي قاعدة إنطلاق وعودة للمقاوم وهذا يحتاج لمعطيات اثنتين وهما الجغرافيا الصعبة والقاسية من جبال وغابات وكهوف واودية ومخابيء وانهار وعنصر الديمغرافيا (الكثافة السكانيية) لتوفير الحماية والملجاء للمقاوم وهذه العناصر جميعها غير متوفرة في الجولان فهي ارض مكشوفة وخالية من السكان وكان النجاح المحدود للمقاومة في العراق لعدم توفر عنصر الجغرافيا الصعبة بينما نجاح المقاومة في جنوب لبنان بسبب توفر جميع العناصر ودعم لوجستي لامحدود من سوريا بل اشراف وتأسيس وإمداد-اما ما تدعه بالربيع العربي ومع كل اسفي فانا ادعوه بالخريف العربي والخراب العربي مع عدم اسفي لذهاب مبارك والقذافي ولا اريد الخوض هنا فلا متسع لدينا بهذه العجالة اما عن قولك عن مقتل الاطفال وهدم البيوت - فالارهابيون هم القتلة لآن الجيش هو المكلف بحماية المواطنين بكل فئاتهم - والتساؤل الصحيح هنا من الذي قتل 8 الاف عسكري سوري ومن الذي له الحق بإطلاق النار على الجيش فهل اذكرك بأحداث ايلول واسبابها وكيان كان الجندي يتعرض للقتل وهو عائد من اجازته - اما الذي افرغ المبادرة العربية فهم من افشلوا واخفوا تقرير الدابي ثم تقول من يملك الطائرات والجواب كيف لي ان أدمر 600 سيارة تحمل رشاشات دوشكا تجوب الشوارع وتطلق النار وتهدم المحلات وتخطف المواطنين بهمة اردوجان فهل تقبل ان يحدث ذلك في شوارع عمان واربد والزرقاء - مرة اخرى رفقاّ بعقولنا ورفقاّ بأطفالنا ورفقاّ بأوطاننا والتاريخ لن يرحم احداّ - مع تحياتي الخالصة للجميع والله من وراء القصد

28) تعليق بواسطة :
13-10-2012 02:49 PM

عذرا اخي وصديقي ابو ماجد فانا لا اثق للحظه بما تنشره العربيه والجزيره لانهما تعبران عن سياسة بلدين شاركوا ويشاركوا بتدمير سوريا وفتل الشعب السوري ومحاولة اعادة سوريا لحالة ما قبل عشرات السنين كما فعلوا في العراق ففي سوريا قتل متادل وتدمير ممنهج الكل يقتل الكل والضحيه اطفال وشيوخ ونساء سوريا واختم بما قاله الرسول عليه السلام في خطبة الوداع مخاطبا المسلمين -----لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ---وهذا مانحن عليه الان جنبنا الله شر الفتنه التي يحاول البعض اثارتها ولك مني كل الاحترام والتقدير

29) تعليق بواسطة :
13-10-2012 03:43 PM

اخي خبير.يظهر انني ازعجتك معي والمشكلة كما اعتقد ان كلا منا ينظر لنصف الكاس فاقول:1-لماذا تكرر وتؤكد باستمرار على الاسد؟هل عجزت سوريا ان تنجب من هو افضل منه؟بالله عليك لو كنت مكانه وترى القتل والدمار وامامك خيارين:استمرار العنف او التنحي فايهما تختار؟2-هل تتلطف ببيان مصدر65% كنسبة للمؤيدين؟ربما كانت الاغلبية الصامتة هي التي تمثل هذه النسبة3-انا معك فلا مجال للانتحار في اي حرب حالية مع العدو.اذن فليكفوا عن مقولتهم التي اطرموا اذاننا بها وهي الممانعة والصمود وان لا يتغنوا بانتصاراتهم المزعومة في حرب تشرين4-تقول ان الارهابيين هم القتلة ثم تتساءل عن مقتل8000 من الجيش.الا يعني ذلك ان بقية القتلى وعددهم يربو على25000 هم من قتلهم النظام؟5- ارجوك ان لا تقارن ايلول بما يحدث في سوريا الان فقد كنت شاهد عيان.لم تكن حرب اهلية بل بين وطن ومعتدين حاولو ان يحلوا قضية فلسطين على حساب الاردن اما السوريون فهو صراع بين نظام واكرر نظام فقط وغالبية الشعب5- هدم المحلات لايتم بالدوشكا بل بالمدافع والدبابات والطائرات.شاهدنا ونشاهد اثار الدمار التي لا يمكن ان تتم بالدوشكا6-ارفق انت ايضا بابصارنا وبصائرنا اذ لايمكن تغطية الحقيقة بعد الان.نسال الله ان يجنب سوريا الفتنة وسنعلم بعدها من كان على الصواب مع تحياتي

30) تعليق بواسطة :
13-10-2012 05:54 PM

الى عيسى بك بعد التحية
انا لست منزعجاّ اطلاقاّ ولكنني اجبت على طروحاتك واسئلتك بناءّ على طلبك وبأنك تنتظر الاْجابة - ولكن لا تتوقع بأجابات ترضيك بل ما يرضي قناعاتي الوجدانية والتي اعتمدها على الحقائق والتاريخ والوقائع - الغريب هنا انك تركز على شخص الاسد فهذا ما تكرره هيلاري كلنتون (وتبع )بريطانيا وفرنسا واخيراّ اوغلو الا ترى ان سياسة مجموعة الناتو هو دائماّ هو التركيز على رأس الدولة في جميع حملاتهم وان فلان هو المجرم والسفاح ومصاص الماء وانهم قادمون للمساعدة والنجدة ولاسباب إنسانية - اين كان هؤلاء مع الشاه ومع ماركوس وباتيستا وسوموزا وبينوشيه ويبدؤون بهذه التعبئة الاعلامية بأن الرأس هو المطلوب تمهيدالمخططاتهم واطماعهم ثم تأتي المرحلة الثانية بالقرارات التي نعرفها جميعاّ وسؤالي هنا اين كانوا عندما حرقوا غزة واين القرارات الخاصة بفلسطين - الا ترى ان قضية فلسطين اصبحت وراء ظهورنا ثم تقول اطرموا اذاننا بالممانعة والصمود - اليست المرتفعات السورية لاتزال تحت الاحتلال فلماذا انت منزعج اذا كان صاحب الشأن يريد الممانعة والصمود فهل تريد منهم الاستسلام والتوقيع على بياض كما فعل السادات ومستر عرفات ولازال الاحتلال والقهر والذل جاثماّ على صدور الامة العربية ونحن مشغولون بإسقاط الاسد لان امريكا واسرائيل والناتوا يريدون ذلك -سبحان الله -اللهم لا نسألك رد القضاء بل نسألك اللطف به - وتحياتي للجميع

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012