أضف إلى المفضلة
الخميس , 02 أيار/مايو 2024
الخميس , 02 أيار/مايو 2024


الامم المتحدة تمنح فلسطين صفة دولة "مراقب"

30-11-2012 02:10 AM
كل الاردن -
اصبحت فلسطين امس دولة مراقبا في الامم المتحدة بعد عملية تصويت تاريخية في الجمعية العامة للامم المتحدة. ووافقت الجمعية العامة للامم المتحدة على رفع التمثيل الفلسطيني الى صفة «دولة غير عضو مراقب» باغلبية 138 دولة مقابل 9 ضد وامتناع 41 دولة عن التصويت.

وقد أعلنت الولايات المتّحدة مسبقا أنّها ستصوّت ضدّ القرار، كما أكّدت كندا أنّها ستتخذ موقفا مماثلا. وبينما أوضحت معظم الدول الأوروبية أنّها ستصوّت بالتأييد للقرار، باستثناء امتناع بريطانيا وألمانيا عن التصويت.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس طالب الجمعية العامة للامم المتحدة المنعقدة في نيويورك امس بـ»اصدار شهادة ميلاد دولة فلسطين».

وقال عباس في خطاب امام الجمعية العامة «إن الجمعية العامة للأمم المتحدة مطالبة اليوم بإصدار شهادة ميلاد دولة فلسطين.. ولهذا السبب بالذات نحن هنا اليوم»، مضيفا ان «العالم مطالب بتصحيح الظلم التاريخي الذي الحق بالشعب الفلسطيني» وان «اللحظة حانت ليقول العالم كفى للاحتلال والاستيطان» الاسرائيليين.

وكانت الجمعية العامة بدأت في ساعة متأخرة من امس جلسة للنظر في طلب منح فلسطين صفة دولة مراقب غير عضو في الامم المتحدة، في خطوة تشكل انتصارا دبلوماسيا ومكسبا قانونيا للفلسطينيين رغم انها قد تعرضهم لخطر العقوبات.

وينص مشروع القرار الذي من المتوقع ان يجمع الاغلبية المطلوبة من اصوات الاعضاء الـ193، على منح فلسطين صفة «دولة مراقب غير عضو» في الامم المتحدة و»يعرب عن امله بان يقوم مجلس الامن بالنظر بشكل ايجابي» الى قبول طلب دولة كامل العضوية في الامم المتحدة الذي قدمه الرئيس الفلسطيني محمود عباس في ايلول 2011.

وطالب الرئيس الفلسطيني الجمعية العامة للامم المتحدة المنعقدة في نيويورك امس للنظر في طلبه رفع تمثيل فلسطين الى صفة دولة مراقب غير عضو بـ»اصدار شهادة ميلاد دولة فلسطين». وقال عباس في خطاب امام الجمعية العامة «إن الجمعية العامة للأمم المتحدة مطالبة اليوم بإصدار شهادة ميلاد دولة فلسطين، ولهذا السبب بالذات نحن هنا اليوم»، مضيفا ان «العالم مطالب بتصحيح الظلم التاريخي الذي الحق بالشعب الفلسطيني» وان «اللحظة حانت ليقول العالم كفى للاحتلال والاستيطان» الاسرائيليين. واكد عباس في كلمته ايضا ان الهدف من رفع التمثيل الفلسطيني في المنظمة الدولية هو «اطلاق فرصة جدية اخيرة لتحقيق السلام».

وقال «لم نأت هنا كي نضيف تعقيدات لعملية السلام التي قذفت بها الممارسات الإسرائيلية إلى غرفة العناية المركزة، بل لإطلاق فرصة جدية أخيرة لتحقيق السلام».

وشدد الرئيس الفلسطيني على ان الفلسطينيين لا يريدون «نزع الشرعية عن اسرائيل بل تاكيد شرعية دولة فلسطين».

وحذر عباس من ان «الاسرة الدولية امام الفرصة الاخيرة لانقاذ حل الدولتين». وقال «تجيء فلسطين اليوم إلى هذا المحفل الدولي الرفيع، ممثل الشرعية الدولية وحاميها، مؤكدين قناعتنا بأن الأسرة الدولية تقف الآن أمام الفرصة الأخيرة لإنقاذ حل الدولتين». واضاف «لا نريد نزع الشرعية عن اسرائيل بل تاكيد شرعية دولة فلسطين».

الى ذلك فانه من شبه المؤكد ان تعترف الجمعية العامة للامم المتحدة بدولة فلسطينية ذات سيادة رغم تهديدات الولايات المتحدة واسرائيل بمعاقبة السلطة الفلسطينية بحجب أموال تحتاجها بشدة الحكومة التي تدير الضفة الغربية. ومن المتوقع أن ينال قرار فلسطيني يرفع وضع السلطة الفلسطينية في الامم المتحدة من «كيان» الى «دولة غير عضو» مثل الفاتيكان الموافقة بسهولة في الجمعية العامة التي تضم 193 دولة. وتعتزم 15 دولة اوروبية على الاقل تأييد القرار.

وتعتزم اسرائيل والولايات المتحدة وحفنة اخرى من الدول الاعضاء التصويت ضد قرار يرونه رمزيا بدرجة كبيرة وخطوة غير ايجابية من جانب الفلسطينيين في الذكرى السنوية الخامسة والستين لتبني الجمعية العامة القرار 181 بشأن تقسيم فلسطين الى دولتين يهودية وعربية.

ويقود الرئيس الفلسطيني محمود عباس حملة لحشد الدعم للقرار الذي يأتي بعد صراع دام ثمانية أيام هذا الشهر بين اسرائيل واسلاميين في غزة يعارضون جهوده للتفاوض من أجل السلام. وقامت وزارة الخارجية الامريكية بمحاولة اخيرة لاقناع عباس بالعدول عن القرار لكن السلطة الفلسطينيةالتي تمارس حكما ذاتيا محدودا في الضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل لم تبد أي اشارة على التراجع عن هذه الخطوة.

وكررت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون في تصريحات للصحفيين في واشنطن امس ان الولايات المتحدة ترى ان الخطوة الفلسطينية جانبها الصواب وان الجهود يجب ان تتركز على احياء عملية السلام في الشرق الاوسط.

وقالت «مسار حل الدولتين الذي يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني هو عبر القدس ورام الله لا نيويورك. الطريقة الوحيدة للوصول الى حل دائم هو بدء مفاوضات مباشرة.» وفي مناسبة سنوية تقيمها الامم المتحدة لدعم الفلسطينيين ناشد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الدول الاعضاء تأييد القرار في الامم المتحدة امس. وابدى مجددا تأييده للسلام مع اسرائيل. وقال انه بالرغم من تضاؤل الامال وسوء الموقف على الارض بسبب ما قال انها انتهاكات اسرائيلية ما زالت السلطة ملتزمة بحل الدولتين وما زالت تمد يدها للسلام. وكررت فيكتوريا نولاند المتحدثة باسم الخارجية الامريكية التحذيرات الامريكية من ان هذه الخطوة يمكن أن تقلص المساعدات الاقتصادية الامريكية للفلسطينيين. كما حذر الاسرائيليون أيضا من أنهم قد يقلصون بشدة تحويلات الضرائب الفلسطينية التي تجمعها اسرائيل لصالح الفلسطينيين وتحولها شهريا الى السلطة الفلسطينية في رام الله.

ورغم معارضتها الشديدة فان اسرائيل تبدو قلقة من ان تجد نفسها معزولة دبلوماسيا. وخففت في الاونة الاخيرة لهجة تهديداتها في مواجهة دعم دولي واسع للمبادرة لا سيما بين الحلفاء الاوروبيين.

الى ذلك، قال مندوب اسرائيل في الامم المتحدة ان رفع التمثيل الفلسطيني «لن يعطي وضع دولة» للفلسطينيين. واعلن السفير الاسرائيلي في الامم المتحدة رون بروزور ان مشروع القرار الذي بدأت الجمعية العامة للامم المتحدة النظر فيه لرفع التمثيل الفلسطيني الى مرتبة دولة غير عضو مراقب هو مشروع «منحاز» و»يدفع بالسلام الى الوراء». وقال بروزور امام الجمعية العامة ان مشروع القرار «المنحاز» هذا «لا يدفع بالسلام قدما بل يدفع به الى الوراء»، مشددا على انه حتى ولو صوتت الجمعية العامة لصالح الطلب الفلسطيني فان هذا «لن يغير الوضع على الارض».
التعليقات

1) تعليق بواسطة :
30-11-2012 02:18 AM

الف ..الف ..الف مبروك.. لاخوانا في فلسطين...
هذا الاعلان مفيد للاسباب التالية:

1- هذا القرار يمكنهم من ان يكونوا اعضاء في 164 منظمة دولية ما بين منظمات دولية انسانية و
2-هذا القرار يكنهم من القدرة على رفع دعوات قضائية ضد أجرائم الاحتلال الصهيوني واي جرائم اخرى.امام محكمة الجنايات (محكمة الجنايات الدولية I.C.C.)
3-هذا القرار يمكنهم من تحويل مسماهم من (سلطة فلسطينية) الى (دولة فلسطنية) امام الامم المتحدة
4-يمكنهم من رفع التمثيل الدبلوماسي الى مستوى سفارة بدلا من ممثلية
5- هذا القرار يمكنهم من حق دولي في مقاومة الاحتلال على ارضهم بشتى الطرق.
6- هذا القرار يمكنهم من التاثير في بعض القرارات الدولية.
7- هذاالقرار يمكنهم من فرض ..(حق العودة).. استناداً لقرار الجمعية العامة “194″ .كمطلب دولي على الساحة الدولية...ويعتبر ناسف لفكرة الوطن البديل التي تهدد بها اسرائيل .الاردن.
8-هذا القرار يمكن لقرار الامم المتحدة السابق في انشاء الدولة الفلسطنية على حدود ال67وعاصمتها القدس الشريف
9- الاعتراف العالمي بفلسطين كدولة يعزز حق الشعب الفلسطيني في اقامة دولته.... وللعلم عددالدول التي تعترف بفلسطين اكثر من الدول التي تعترف بالكيان الصهيوني.
10- يدعم القرار التاكيد على عدم شرعية المستوطنات.....بل يفقدها شرعيتها ...ويجرم المضي في انشاءها
11-تثبيت كافة قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي
12- يدعم الاعلان (على المستوى الداخلي)المصالحة الفلسطنية

2) تعليق بواسطة :
30-11-2012 02:18 AM

ترقرت الدموع في المآقي ونحن نشهد التصويت التاريخي على وضع القضيه الفلسطينيه ,وأتقدم بخالص التهنئه للشعب الفلسطيني الشقيق , وأن هذا يثبت صوابيه وجهه النضر ألتي طرحناها في التعليق على مقال السيد بسام البدارين في ردة على المستشار علي الطهراوي ,وقد أنتقدنا به طروحات السيد البدارين ألتي لا نراها تلٌم بالتعقيدات السياسيه والقانونيه للقضيه الفلسطينيه , وقلنا في التعليق حينها بتاريخ 11/11/12:_

أن الطروحات "السلميه" المتعلقه بالقضيه الفلسطينيه يجب أن تكون معتمدة على الأسس القانونيه الموجودة , ويجب أن تتكامل مع محصله الجهد العربي والفلسطيني والدولي .
أن الواقع القانوني والسياسي يفرٌق بين اللاجئين والنازحين فالقرارات الأمميه ومعاهدة جنيف الرابعه تعطي سلطة قانونية أقوى لحالة النازحين الفلسطينيين. وقد وقعت إسرائيل وصدقت على هذه الاتفاقية ، وعطفاُ على المعاهدة فأنها تنص على أنه :-
(يحظر الترحيل الجماعي أو الفردي للأشخاص المحميين أو نفيهم من الأراضي المحتلة إلى أراضي دولة الاحتلال أو إلى أراضي أية دولة أخرى، محتلة أو غير محتلة، مهما كانت الدوافع)”.
والسبب في قوة قضيه النازحين هنا, أن أراضي ال 67 هي اراض محتله حسب القانون الدولي , بينما تقيم اسرائيل حدودها على أراضي ال 48 بناء على الأعتراف الأممي والقانون الدولي ولا يعتبرها القانون الدولي محتله, مما يعطي النازح قوة قانونيه دوليه كبيرة لا يختلف عليها, ويضل حق اللاجئين من ال48في العودة مكفولاً بالقرار 194 الذي يحتاج جهدا أكبر وتغيير أكبر في الموازين الدوليه , ولهذا تحاول أسرائيل الضغط الدائم لأعادة تفسير اللاجئين , بينما يصعب الأختلاف على تفسير النازحين وحقهم في العودة للدوله الفلسطينيه على اراضي ال 67 حيث أنهم نزحوا من أراض محتله عام 67 حسب القانون الدولي وتقًر أسرائيل أنها محتله ولهم الحق في العودة , ولهذا ما تفعله أسرائيل هو الألتفاف على حقهم عبر تهجيرهم من الضفه الغربيه ومحاوله تحويل قضيتهم الى قضيه انسانيه . وكما هو معلوم فيوجد لجنه رباعيه (أردنيه ,فلسطينيه , اسرائيليه ,مصريه) وحسب اتفاق اوسلو لموضوع النازحين كماذكرنا في التعليق السابق .
ولهذا فأن منطلقات أي طرح وازن يجب أن تفرق بين:-
1. النازحين الذين يوجد لديهم السند القانوني القوي للمحافضه على الهويه الفلسطينيه "وهم في المفهوم العام مواطني الدوله الفلسطينيه على حدود ال 67 .
2. وبين اللاجئين من عام 48 المندمجين بشكل كبير في المجتمع الأردني (فعملياُ قدم أجدادهم من فلسطين) ويمكن التفكير هنا أن يكون اللاجئين مواطنين أردنيين في محافضاتهم الأردنيه بهويتهم الأردنيه وألتي عملياُ لا يعرفون غيرها . مع السماح لمن يرغب من لاجئي ال 48 باختيار الحق السياسي في فلسطين مع المحافضه على الحق المدني كاملاً فقط ألى أن يتحقق حق العودة ويقرر الجميع ماذا يريدون .

أن السبب في هذا الطرح هو ,عدم السماح لأسرائيل بالأستفادة من التناقضات العربيه واستغلال الثغرات بينها , ورص الجميع في جبهه واحدة بناء على القانون الدولي, وعدم التناقض مع الجهد الفلسطيني والعمل على دعمه , وكذلك السماح بالنطور الديمقراطي في الأردن , مع مراعاة عدم الأضرار بمصالح أي شقيق (فلا ضرر ولا ضرار) .

مع الأحترام .

3) تعليق بواسطة :
30-11-2012 02:29 AM

السؤال الذي ينبغي طرحه الآن بعد إعلان الدولة الفلسطينية هو: ما مصير قرار فك الارتباط، وهل تم وأد الوطن البديل أم أنه تم ترسيخه أكثر بصيغة أخرى؟؟؟

4) تعليق بواسطة :
30-11-2012 02:36 AM

13 -انهاء الجدل حول وجود دولة فلسطين كشخصية قانونية دولية.
14-توسع إطار حقوق المشاركة في اعمال ومداولات الجمعية العامة للأمم المتحدة

5) تعليق بواسطة :
30-11-2012 02:43 AM

شو انعكاس هذا القرار على الاردن ؟
أفيدوني
بارك الله فيكم

6) تعليق بواسطة :
30-11-2012 02:49 AM

مبروك لكل الشعب الفلسطيني المناضل اﻻبي..اليوم ولدت دولة فلسطين..وتوج نضال شعب فلسطين بتاج الفخر والنصر..وانتزع اعتراف العالم بدولة فلسطين الحره المستقله العضو باﻻمم المتحده
مبروك لﻻردن والشعب اﻻردني الكبير..انتهت ولابد كل الدعوات الخبيثة المشبوهة والمتامره على وطننا اﻻردن لجعله وطنا بديﻻ للفلسطينيين..اليوم ماتت وقبرت كل أصوات البؤس الخيانه الداعيه ﻻعادة ربط الضفه باﻻردن..أو انها جزء من اﻻردن..ماتت وقبرت لﻻبدوبحمد الله..اﻵن فلسطين دوله بحدودها التاريخيه 67..وأصبحت وباعتراف العالم..دولة فلسطين الضفه والقطاع على حدود 4 حزيران
اﻵن نقول بكل طمأنينة..يحد اﻻردن من الغرب نهر اﻻردن ودولة فلسطين..ﻻ مجال للحدبثوبعد اليوم ماتت ﻻي ارتباط وقوننته وفكه ..فكت اﻻمم المتحده وبهذا القرار التاريخي..أي ارتباط لﻻردن الضفه الفلسطينيه..أي حديث عنوان ارتباط اردني وبأي شكل مع أي جزء من دولة فلسطين بما فيه الضفه.يعتبر تدخﻻ سافرا بشأن وسيادة دولة فلسطين المعترف بها دوليا اﻵن..والضفه اﻵن بالقانون الدولي..أراضي فلسطينيه تابعهولدولة فلسطين تحت اﻻحتﻻل..وبأن الله اﻻستقﻻل اﻵن قريب جدا
انني أدعو الان..الدوله اﻻردنيه أوﻻ وكل المؤسسات اﻻردنيه واﻻحزاب والتجمعات اﻻردنيين..ان تضع القرار الدولي باﻻعتراف بدولة فلسطين..موضع التنفيذ..الفوري..وبماويتناسب مع أي هذا القرار الدولي الهام..الرابع حزيران اﻵن67..هذه حدود دولة فلسطين المعترف بها أرضا وشعبا اﻵن..مما يعني اﻻخوان كل من كان من سكان الضفه والقطاع والقطاع..في 4 حزيران 67..هو فلسطيني الجنسيه واﻷرض فلسطينية الهويه وكﻻهما من رعايا ووﻻية دولة فلسطين..
أدعو اﻻخوه المتقاعدين العسكريين خاصة اللجنة العليا للمتقاعدين العسكريين وتجمع معا.. المتقاعدين العسكريين باﻻردن..الى اجتماع عاجل وفوري ..ليصدر بيان يتوافق مع هذا التطور الهام جدا..
حيث لم يعد هناك أي خاجه قوننة فك اﻻرتباط..فقد فك اﻻرتباط مع الضفه هذا القرار الدولي الملزم لﻻردن ودولة فلسطين..بل وان تصويت الدوله اﻻردنيه مع هذا القرار اﻻممي ..هو فك ارتباط قانوني ودولي لأي ارتباط مع الضفه التيوهي اﻵن جزء من دولة فلسطين شعبا وارضا واعتبارا من دولة4 حزيران هذه67..
وبالتالي فاننا نبارك لأهل فلسطين بدولتهم ..ويجب ان يصرف جواز فلسطيني وجنسيه فلسطينيه اﻵن لكل من غادر الضفه الفلسطينيه حزيران 67..
من اﻵن وصاعدا..انتهت أصوات التوطين والتجنيس..من حزيران 67..
تحدد من هو اﻻردني ومن هو فلسطيني بالضبط وبقرار دولي..وتحددت حدود دولة فلسطين بالضبط والضفه جزء منها..وتحددت حدود اﻻردن الغربيه نهر اﻻردن..
الاخرس كل اﻻصوات الناعقه باي ارتباط مع للضفه الفلسطينيه مع دولة اﻻردن..والحمدلله

7) تعليق بواسطة :
30-11-2012 02:54 AM

أنا سهران أنتظر التصويت, وبهذه المناسبة أقدم أجمل وأحر آيات التهاني والتبريك للشعب الفلسطيني النشمي البطل المقاوم, وأقول لهم الى الأمام وعقبال الدولة الفلسطينية الكاملة
كما أبارك الأمة الاسلامية والعربية بهذه المناسبة العظيمة السعيدة

8) تعليق بواسطة :
30-11-2012 03:00 AM

الى 3...اقرا الفقرة( 7 )للمعلق (1)....اضافة على ان فلسطين الارتباط فيها عقائدي بالنسبة للشعب الفلسطيني....ولا يمكن التخلي عنة.....ولا تنسى فكرة الوطن البديل ما هي الا فزاعة للبعض وخاصة اليهود يرفعوها بوجوهنا من حين لاخر لمارب شريرة عندهم

9) تعليق بواسطة :
30-11-2012 03:02 AM

13 -انهاء الجدل حول وجود دولة فلسطين كشخصية قانونية دولية.
14-توسع إطار حقوق المشاركة في اعمال ومداولات الجمعية العامة للأمم المتحدة

10) تعليق بواسطة :
30-11-2012 05:58 AM

By this declaration,a serious legal vacuum is created and Palestine is legally gone..!!!!.Jordan can not claim any more the west bank as occupied territory and Palestine is not a recognised state to claim it's own teretory.......!!!!!!!!...o

11) تعليق بواسطة :
30-11-2012 08:00 AM

بهذا التصويت التاريخي والرائع تم دفن مؤامرة الوطن البديل وإلى الأبد .

مبروك لأشقائنا الفلسطينيين ..وإن شائ الله نصلى قريبا معا في القدس

12) تعليق بواسطة :
30-11-2012 08:40 AM

إلى الأستــاذ خالد المجالي :
كـــل الإحتــــرام

حتى تكتمل الفرحه والنشوه ، بتحقيق خطوة على المســار الصحيح ،،
أتمنى على موقع كل الأردن ،، إستضافة أكثر من رأي ،، من خلال شخصيات مشهود لها بالنزاهه ، ومتخصصون في القانون الدولي ، لبيان وتوضيح إيجابيات وسلبيات هذه الترقيه ، ومدى تأثيرها على مسار القضية الفلسطينيه ، وحقوقها ، وخاصة الأرض وحق العوده :

ــ هل إسرائيل ومن ورائها ومعها من الغربيين والعرب ،، ملتزمون بقرارات الشرعيه الدوليه السابقه ، واللتي تؤكد على أن فلسطين مغتصبه وإسرائيل دولة إحتلال والشعب الفلسطيني شعب مذبوح ولاجيء ونازح ومشرد ؟؟؟؟

ــ هل هناك ضمانات قانونيه دوليه ،، تلزم إسرائيل وحلفائها ، بإعتماد القرارات الأمميه السابقه لمرجعيه للبناء عليها ؟؟
أم أننا سنبدأ ،، بفصل جديد ،، شبيه بفصل أوسلو وتبعاته المشينه ( نبدأ العد من أول وجديد ) ونلهث وراء سراب ووهم لربع قرن آخر ؟؟؟

ــ ما هو سقف الحقوق القانونيه
، للدوله الوليده ؟؟؟ أعني الحقوق القانونيه الدوليه ،، وليس التمنيات ، والأحلام ،،، وهل تم الإستناد إلى إستشارات قانونيه دوليه موثوقه ومضمونه ، قبل الإقدام على هكذا خطوه ؟؟
أم أنها مجرد ردات فعل وإرتدادات ،، للإحباط المتتالي ؟؟

وبإختصار شديد : أين تكمن مصالح القضيه الفلسطينيه والشعب الفلسطيني والدول المحيطه لإستعادة جميع الحقوق :
ــ بالدوله الفلسطينيه الوليده ؟؟؟
ــ أم ببقائها مع المملكه الأردنيه الهاشميه ؟؟؟
أم بفك الإرتباط الإداري والقانوني بين الضفتين ، وجعل المحافل الدوليه وأصحاب القرار ، يتعاملون تعاملآ مباشرآ مع قضية شعب مشرد ومهجر ؟؟؟

بالتأكيد : نحن كقراء ، ومتابعين ومعلقين ،،، بأمس الحاجه للتوضيح والتنوير وليس للإجتهادات والمزاجيه ،، ولأننا نبقى أميون بالجوانب القانونيه المترتبه على هذه الخطوه
ولا يستطيع الإفتاء بها إلا ذوي الإختصاص ،، فقد أتخمنا من أراء السياسيون والإعلاميون المتقلبون كالحرباء ، وحسب المصالح والأهواء !!!
وألف مبروك لكل عربي ومسلم وفلسطيني ،،، فهذه قضيتنا الأولى والأسمى من كل القضايا ،

ودمتــــم أخي الفاضــــــل

============
المحرر : وصلت الملاحظة شكرا للاقتراح

13) تعليق بواسطة :
30-11-2012 08:56 AM

إن الحمد لله اولا واخيرا ،،،
وعلى الامة ان يعلو صوتها بالتكبير ،،،
هذه قطرة واحدة نسأل الله ان يسقينا حتى نرتوي ...
الشكر موصول لدول العالم الحرة التي صوتت لصالح القرار ،، يقول الله عز وجل في كتابه المقدس القرآن (وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علوا كبيرا ( 4 ) فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عبادا لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعدا مفعولا ( 5 ) ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيرا ( 6 ) إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا ( 7 ) عسى ربكم أن يرحمكم وإن عدتم عدنا وجعلنا جهنم للكافرين حصيرا ( 8 ) )

14) تعليق بواسطة :
30-11-2012 09:06 AM

مبروك مبروك .. جهزوا حالكم ومحتالكم يا فلسطينيه وبوجهكم على فلسطين فقد تحررت والحمد لله وزالت الغمّه, مش مصدق حالي من الفرحه خلص هانت كلها اكم يوم وبرجع على بيت اكسا /القدس وبيرجع معي كل النازحين, امّا بالنسبه للاجئين فاصبروا يا اخواني شوي ان شاء الله المعركه الدبلوماسيه الجايه بيرجعكم ابو مازن وهيك برتاح الكل من همنا وقرفنا... خلص ما عاد تسمعوا لا قوننة ولا دستره من السيد ناهض والسيد الطهرواي اللي طاير من الفرحه ونفسه يطخ قد ما هو مبسوط....... كل نازح ينزل عالجسر بيلاقي جوازه الفلسطيني ومعاملته جاهزه هناك وما عليه الاّ يختم ويدخل.. الف الف مبروك .... اشكر كل الاردن على اتاحة الفرصه لي للتواصل وسأستمر بمراسلتكم والتواصل معكم من فلسطين ان شاء الله

15) تعليق بواسطة :
30-11-2012 09:20 AM

مبروك والف مبروك للشعب الفلسطيني وهذة خطوة جبارة في سبيل نشوء الدولة الفلسطينية والان على السلطة الفلسطينية تأسيس البينة التحية لهذة الدولة التي طالما كانت حلما للشعب الفلسطيني وللشعوب العربية والان واجب عربي واسلامي دعم هذة الدولة الناشئة بكل قوة واخلاص .

16) تعليق بواسطة :
30-11-2012 10:12 AM

اولأ مبروك مبروك والف مبروك الى الشعب الفلسطني واحرار عرب والأن لكم دوتكم وعلأمكم جنسية وجواز ورقم وطني انت فلسطني راس فوق

17) تعليق بواسطة :
30-11-2012 10:15 AM

يريت ترجع ايام الفرعون الامازيغي الليبي البطل وتصبح مصر وفلسطين من البحر الى النهر وتونس وبلاد الشام كلها تحت حكم حبيبتي ليبيا وتزول دولة اليهود كما ازالها شيشنق البطل الامازيغي الفرعون الليبي عام 950 قبل الميلاد

18) تعليق بواسطة :
30-11-2012 10:18 AM

انشاء الله ان يكون نصرا دبلوماسيا حقيقيا..فنرى دولة مستقلة على كامل حدود 67 خالية من اي مسمار جحا استيطاني..
ولكن المعطيات على الارض تفيد غير ذلك..
الاستيطان يلتهم اوسع مساحات من اراضي الضفة..وخاصة في مناطق ج كجنوب الخليل..وفي وحول القدس..
لذا يجب التفكير جديا في العودة الى حالة ما قبل الـ 1967 في صيغة 72 من مملكة عربية متحدة..
ويا سيد كسواني..كم نتمنى ان تحقق امنيتك في العودة الى بيت اكسا..وان تستضيفنا هناك..فهي بلاد جميلة ومباركة..
لكن ما نتمناه اكثر ان تعود المياه سهلة الانتقال بين ضفتي النهر كما كانت قبل 67..يعني يكون لك حرية الانتقال..وان تحافظ ايضا على بيتك الذي انت فيه الآن في عمان..

19) تعليق بواسطة :
30-11-2012 11:06 AM

*- انا لا اريد ان اظهر بمظهر الناعق بالسوء ,, لكن حقيقةً لا اؤمن بأي خطوة تقوم بها السلطة الفلسطينية و لا عرابها عباس ,!!!

نعم من الممكن ان تكون هنالك شكليات ايجابية للقرار لكن هذا القرار ولد مشوهاً ,, لان الحالة الاصلية لدولة فلسطين هي كل فلسطين دون استثناء لشبر !!!! ,, القضية فقط قضية اعتراف بوجود لكن ليس بحدود !!! و كأن الفلسطيني يحتاج الى اعتراف كي يكون موجوداً بالرغم من ان كلمة فلسطيني وردت في الكتاب المقدس نسبة لارتباط شعب بارض " لان فلستي تعدت وقتها مفهوم القادم من فلست لتصبح قاطن تلك المنطقة" , بينما اليهود نسبة لارتباط قوم او شلة لنسب يعقوب و هذا ما ارتكز اليه اليهود في التجميع ليهود العالم من اجل الهجرة الى فلسطين ,

لقد جربنا السلطة في مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة بعد حرب غزة 2008 !!! لذا لا يجب ان نعول على دورها في محكمة الجنايات الدولية , و اسرائيل ليست عضوة في المحكمة و لا تعترف بها ,,,, لذا لا يترتب اي التزام من اسرائيل تجاه المحكمة ,,,,

*- تخوفي فقط من ان هذا الاعتراف سيمهد الطريق نحو الانتهاء من مفاوضات ما يسمى ب "الحل النهائي" ,

20) تعليق بواسطة :
30-11-2012 11:35 AM

مبروك لكل عربي مفاد القرار بكل ابعاده ونتايجه وبرغم مرارة التعليق من متفايل ومتشايم ان العالم يتغير والشعوب تفيق وان بقية حكامها برغم صغر الخطوه الاي انها شي علي الارض ( يا امتن لخصومن ضدها احتكمة --كيف ارتضيتي خصيمن ضالمن حكما )مبروك لفلسطين ولن يخلف الله وعده

21) تعليق بواسطة :
30-11-2012 11:59 AM

القرار ينهي ما يسمى بالوطن البديل بالاردن او خلافها

22) تعليق بواسطة :
30-11-2012 12:03 PM

أستاذنا الكريم , يجب في الأساس أدراك أن هذا المكسب الكبير هو حصيله نضال طويل منذ عام 48 , وهو مكسب عظيم للشعب الفلسطيني وليس للسيد العباس .....أما الأعتراف بالهويه "القانونيه" للشعب الفلسطيني فيختلف عن الطرح التاريخي ....(فقط تابع السعار الأسرائيلي على الصحافه الأسرائيليه من الأمكانيه القانونيه للدوله الفلسطينيه على أعادة الفلسطينيين ألى اراضيها ).... اما محكمه الجنايات فحتى لو لم تعترف أسرائيل بها , فمعظم دول العالم تعترف بها , (بمعنى أنه يمكن رفع قضيه من الدوله العضو "فلسطين" على مسؤولي أسرائيل ويمكن ملاحقه مسؤولي أسرائيل في الخارج في الدول التي تعترف بها) .والأهميه هنا أن هناك كثير من الهيئات الدوليه ومنها محكمه الجنايات لا تخضع للنفوذ والأبتزاز الأمريكي ويمكن محاسبه اسرائيل بها . بالنسبه لمفاوضات الحل النهائي , فحق العودة مدعوم بالقرار 194 وهذا لا يتعارض مع القفزة القانونيه التي حدثت ’ فحق العودة حق قانوني شخصي في الأساس .ويحتاج أقرارة مزيداُ من تغير معادلات القوى الدوليه ,

23) تعليق بواسطة :
30-11-2012 12:40 PM

قائمة العار

1-كندا( وجود لوبي يهودي قوي فيها ولقربها من اختهاامريكا)

2-الولايات المتحدة(حليف شقيق بل وتوئم للصهيونية)

3- بنما(لقربها من امها امريكا التي تصرف عليها من ال (أ-ي))

4-جزر المارشال(امريكية بامتياز)

5-التشيك.(خوف من الصهيونية)

6-(الكيان الصهيوني)

7-مكرونيزيا(دويلة اغلب سكانها هندوس ...تعيش على فتات موائد امريكا والصهيونية)

8-بالاو (اكلة لحوم بشر سابقا)وممكن حاليا...هههه

9-ناورو :اصعر دويلة في العالم مساحتها (21م مربع)....هههههه....وليس لهاعاصمة

24) تعليق بواسطة :
30-11-2012 01:36 PM

كل الإحترام أخي خالد الحويطات :

كثيرآ ما أتفق مع الأخ محمد السكر العدوان ، في التشخيص والأفكار ،،، ولكنني لا أتفق معه في الحلول والمخارج ،
ولكن بهذا الموضوع تحديدآ ، فهو محق لأبعد الحدود ،
هل الإعتراف الدولي ،،، ينسف القرارات الدوليه السابقه ،، أم يبني عليها ؟؟؟؟؟؟؟
بالطبع لا أنا ولا أنت ،، ولا حتى عتاولة السياسه والإعلام ،، نستطيع أن نجتهد بما يترتب على القرار من تبعات قانونيه ،، قد تفقدنا الحق كله / أو تمنحنا الحق كله ،
وعليه : فلا يستطيع كائنآ من كان ، أن يوضح ذلك ، إلا من ذوي الإختصاص في القانون الدولي

وهذا ما دعاني إلى التمني على الأستاذ :
خالـــــــــــــد المجالــــــــي ـ وكل الأردن ،، إلى إستضافة رأي ذوي الإختصاص
أما بما يتعلق ، بإجتهاداتنا كمعلقين ومتابعين وقراء ،، وحتى السياسين والإعلاميين ، فما هي إلا أحلام وإجتهادات وأماني تتأرجح بين الخطأ والصواب
وكل أمنياتنا أخي ألكريم : أن يطابق كلام السرايا ، وكلام القرايا ,
دمتـــم بألف خيـــــر

رد من المحرر:
اخي الكريم نحن نستضيف جميع الاراء ، سواء بالتعليقات او بالمقالات

25) تعليق بواسطة :
30-11-2012 02:04 PM

نعم أخي ماهر..مبارك لك ولكل فلسطيني حر شريف مثلك هذا اﻻنجاز التاريخي العظيم..نعم والله اني لو أومن بالطخ ..ﻻفرغت ألف طلقه فرحا لفلسطين وشعبها المناضل وارضها اﻻبيه..
هل هناك فرحه أكبر من ان نرى دولة فلسطين التي طالما حلمنا ونظرنا من أجلها..وهي تلد بارادة شعوب اﻻرض واممها كلها وبقرار دولي مشرف..
هل هناك فرحة أكبر من تثبيت ((الهوية الفلسطينيه المشرفه )) لك أخي ولاخوانك الابطال الفلسطينيين..بعد معاناة مع كل الجنسيات والجوازات ووثائق السفر..اﻻ يكفيك فخرا وفرحا ان تحمل وكل فلسطيني حر، جواز سفر دولة فلسطين وجنسية دولة فلسطين وتجاوب العالم رافعا راسك كمواطن ودولة فلسطين
اﻻ نفرح نحن اخوانك اﻻردنيين..ان مؤامرة الوطن البديل..والتوطين.. والتجنيس..ومؤامرات الطنطنه الخبيثة جرجوع الضفه جزء من الدوله اﻻردنيه..ودعوات تجنيس فلسطينيي الضفه ﻻن الضفه جزء من اﻻردن..وان فك اﻻرتباط غير دستوري..وغيره من تفننات وفبركات المتامرين على وطننا اﻻردن لجعله بديﻻ أو اﻻصح ((مقبرة اﻻعدام الهويه الفلسطينيه..واعدام الدوله الفلسطينيه))..
اﻻ نفرح وتفرح أنت أخي..عندما يقول العالم(( دولة فلسطين وتجاوب..على حدود حزيران 67 شعبا وارضا)).. وبالتالي فان كل النازحين من الفلسطينيين لﻻردن أو غير اﻻردن من الفلسطينيين67 يحق لهم ويستطيعون من اليوم..الحصول على جواز وجنسية دولتهم فلسطين..ولهم الخيار ان يعيشو فلسطينيين رفاعي الراس..باﻻردن كمواطنين فلسطينيين لهم دولتهم وعلمهم ورئيسهم وجنسيتهم وجوازهم
من اليوم أيضا..انتهت((قصة مسمار جحا))..الذي زرعه اﻻسرائيليون لﻻردن((بالرعاية الهاشميه المقدسات اﻻسﻻميه بالقدس))..والتي وضعها اﻻسرائيليون ولم يكن جﻻلة الملك الراحل الحسين راضيا عنها وﻻ طلبها اطﻻقا..وهذا موثق بوثائق كيف فرض اﻻسرائيليون هذا المسمار..اﻵن القدس 67 هي من حدود دولة فلسطين المعترف بها دوليا..ولدولة فلسطين وحدها ودون مشاركة أحد.كل الوﻻيه على كامل أرض دولة فلسطين بحدود 67 بما فيها القدس..
هل يستحق كل هذا أخي ماهر.. الفرح مني ومنك ومن الفلسطيني حر شريف مثلك..ومني ومن كل اردني أيضا..
هذا اذا كان هدفنا فلسطين وتحريرها ودولتها ..أما لمن هدفهم ((واجلك وانزهك ..أخي ان تكون من ثلتهم الخائنه )) ..أقول من هدفهم خلط واﻻوراق..واختفاء فلسطين..وان الضفه اردنيه..وفبركات كاذبه ابتﻻع اﻻردن من والسيطره عليه واحتﻻله بدعوى وحده كاذبه ..وغيره..هؤﻻء يا ماهر..حقهم يبكون دما..ﻻن احﻻمهم الخبيثة قبرت لﻻبد..فما عاد بعد اليوم مجال للحديث والضفه جزء من اﻻردن أو اﻻرتباط بعده..أو خزعبﻻت فاضيه ماتت اليوم بوﻻدة دولة فلسطين ..ومات ومعها غيظا وقهرا خبثاء ومنظري التوطين واﻻستيطان باﻻردن وانه بديﻻ أو مقر نهائي لمن غادر فلسطين نازحا أو ﻻجئي..
فرحتي،،وفرحتك ﻻ تسعها الدنيا..ونعم..لقد حقق محمود عباس نصرا يسجل له..وحقققت فتح نصرا يسجل مبينا يستحقونها يسجل لهم باحرف من نور

26) تعليق بواسطة :
30-11-2012 02:05 PM

ألأخ المحرر ،، وأسرة تحرير كل الأردن الأفاضل
لكم موصول الشكر والإمتنان ،
وإحساسي الشخصي ، بأنكم الرئه اللتي نتنفس بها ،
معاذ الله أن يكون تعليقي رقم (24) وحتى (12) من باب النقد
ففي الأول (12) تمنيت على الأستاذ خالد المجالي المحترم : أن نستمع لرأي القانون ، إن أمكن ذلك !
أما التعليق (24) فهو مجرد مرور على آراء الإخوه خالد الحويطات ، ومحمد السكر العدوان ،
وعادتآ ما أقرأ جميع التعليقات وبتمعن للإستفادة منها
كل الإحترام ( لكل الأردن ، وللأستاذ خالد المجالي ، وأسرة التحرير ) ولجميع الإخوه القراء والمعلقين ، أيآ كانت إتجاهاتها ،
ودمتــــــــــــــــــــــم جميعــــآ

رد من المحرر:
كون الموضوع قانوني فنحن بحاجة لخبير قانوني للاجابة عليه

27) تعليق بواسطة :
30-11-2012 02:45 PM

إلى أخـــــــــي الكبيـــــــــر
الأستـــــــــــاذ المستشـــــــــار
علـي الطهـــراوي ، حفظــه الله ذخرآ ,

أخـي الفاضل أبو محمــد : حفظه الله ،، أشهد الله أن فرحتك هي فرحتي وفرحة الأخ ماهر الكسواني ، وخالد الحويطات ،،، وكل حر شريف نظيف صادق وصاحب كرامه ،
ولكــــــــــــــــــــــن : أستاذي وأخي أبو محمد : أنا واثق أن الأخ والأستاذ الفاضل ، خالــد المجالي : لن يبخل علينا ، بأي مقال من ذوي الإختصاص ،، وهذا ما عودنا عليه موقع كل الأردن المحترم ،، لمعرفة ما يترتب على هذا النجاح من تبعات قانونيه ،

والله يا خوي يا أبو محمـــد : على رأي إخوانا أهل الشام ( ألبي من الحامض لاوي )
وما بدنا نصحوا ،،، وإذ بنا نحصد بالعقيـــر ،

عندما يحمل كل فلسطيني جواز السفر الفلسطيني ،،، تكون هذه فرحة كل عربي مسلم حر شريف ،،، ووسام شرف على صدور الأحرار ،
خالص محبتـي وإجلالي لشخصكم الكريـم

28) تعليق بواسطة :
30-11-2012 03:55 PM

أخي الفاضل
قلبك وقلمك سطر دائما أنوار فكريه .. اهتدي بها..واجللها ..واحترامها ﻻنها فكر نير.من التوازن اﻹنسان مبدع
أخي...
كل كأس.. وكل شئ له وجهان..وجه ايجابي وبه سلبيات
واﻻعتراف بدولة فلسطين له اﻻيجابيات التاليه
#حدد بشكل قاطع حدود دولة فلسطين..وحدد بشكل قاطع حدود المملكه اﻻردنيه الهاشميه مع دولة فلسطين نهر اﻻردن..هذا التحديد الهام جدا الذي اهمله وتناساه عمدا والغرض خبيث بنفوس من اشرفو ووقعو الفاضيه وأدي عربه ..ليبقونا باﻻردن في حيص بيص ..هل الضفه جزء من اﻻردن أم ﻻ..هل أهل الضفه اردنيين أم فلسطينيين..الحمدلله انتهت كل شئ هذه اﻻسئله الخبيثه المقصد والى اﻻبد..الضفه جزء من من دولة فلسطين اﻵن..وشعب الضفه من 4 حزيران 67 فلسطينيه الجنسيه والرقم الوطني والجواز ..
# اخرس هذا القرار دعاة التوطين والتجنيس..ودعات الحقوق المنقوصة
# اخرس أصوات النشاز الداعيه والمنظره لحل السلطه الفلسطينيه واعادة اﻻردن ﻻدارة الضفه..انتهت السلطه الفلسطينيه لﻻبد..واﻻن هناك دوله فلسطينيه وحكومه فلسطينيه مغترفوبها دوليا
#انتهى مسمار جحا ..الذي زرعه لنا الاسرائليون بالرعاية الهاشميه للمقدسات بالقدس..اﻵن وباعتراف العالم.القدس الشرقيه جزء من دولة فلسطين وشعب..وهي صاحبة كاملةالرعايه والوﻻيه على أرض دولة فلسطين بمافيها القدس الشرقيه ومقدساتها ..وشعب الدوله الفلسطينيه الضفه وغزه واﻻردن والشتات من حزيران 67
أما السلبيات فهي
#اﻻنقسام الفلسطيني
#اﻻحتﻻل ﻻ زال موجوداوﻻراضي الدوله الفلسطينيه
# عدم وضوح اجراءات صرف الجوازات والجنسيه الفلسطينيه لكل للنازحين67 بالشتات
#عدم رغبة ((زمره نفعيه مصالحيه من الفلسطينيين )) بالتخلي عن مكتسبات نفعيه حملوها بالشتات(جواز سفر..جنسيه..رقم وطني..وظيفه ..الخ)..لنقص قي وطنيتهم ..وهم انشاللهوقله بالشعب الفلسطيني
#عدم رغبة رغبة الدوله اﻻردنيه تحديدا..بهذا القرار الدولي الذي حدد بشكل واضح ﻻ لبس فيه، من هو اﻻردني الهويه..ومن ففلسطيني الهويه..حدود حزيران67(( اللي قي 4 حزيران67 بالضفة أو غزه الفلسطيني الهويه..وحدود اﻻردن دولة فلسطين هو نهر اﻻردن..

29) تعليق بواسطة :
30-11-2012 04:17 PM

الأستاذ الفاضل .
أتفق في الحاجه ألى آراء أستشاريه في أنعكاسات القرار وتداعياته على مجمل الأوضاع , ومع هذا قيمكن توقع تداعيات كثيرة ومنها ما طرحه سعادة المستشار الطهرواي على قضيه النازحين , وهذا الطرح يجب التدقيق به جيداُ , فقضيه النازحين من ال 67 لا تتعلق فقط بالنازحين في الأردن فقط وأنما بالنازحين في دول أخرى , وكذلك عند متابعه هذا المسار فأنه يلقي بتداعيات هائله على الهيئه الناخبه الأردنيه , (فيصبح من غير المنطقي أن يقوم أبن نابلس بالتصويت في مخيم البقعه وليس في نابلس !؟!؟!؟!؟ ) وهو بهذا يشبه تماماُ وضع ابن الجنوب اللبناني المهجُر خلال الأحتلال الأسرائيلي لجنوب لبنان من عام 1982 الى 2000 , فلا يسقط حقه التصويتي في صور وزحله وصيدا .
من ناحيه أخرى يجب النضر ألى القرارات الدوليه بتكاملها وعدم تناقضها ’ فأن كان الحصول على دوله فلسطينيه في ال 67 يقوم على قرار 242 فهذا لا يتعارض مع حق العودة 194 بل يتكامل معه .

30) تعليق بواسطة :
30-11-2012 05:08 PM

I wish that all the honorable readers realise that by this very important verdict which America let it pass so easy...!!! Jordan lost the sovereign right on the west bank and palestinians did not get it....!!! now if the palestinians take the case to the international court in The Hage...Guess what..!! the powerful Judge "3awn Al-Khasawneh" is no longer there....!!!!...Why..?.. because he was asked to come and help his country as a part of the America's Scenario... planing for such future,America and Israel did not want to take the chance and keep him as head of the court as they did not forget his effective role in convecting Israel in the west bank separation wall ..... Our Palestinian brothers have great legal analysts to figure out the emotional gain and serious legal loss by this UN verdict

31) تعليق بواسطة :
30-11-2012 06:01 PM

أخي...احترم واتفق مع كثير من الفلسطينيين تعليقاتك الدكيه ولكني اختلف معك بتعليقاتك على اﻻعتراف الدولي بدولة فلسطين
ذكر العتوم حسام العمرو بتعليق 1 كامل الفوائد القانونيه للقرار وﻻ داعي للتكرار
بالنسبه لﻻردن..هو الرابح اﻻكبر من هذا القرار التاريخي..وقد حسم القرار معظم اﻻشكاﻻت الخطيره والسائده باﻻردن
حسم ونهائيا تبعية الضفه الى دولة فلسطين،،وانهى لﻻبد الى فتاوي خبيثه للعوده الضفه جزء من اﻻردن
حسمزنهائيا وبشكل واضح..الهويه الوطنيه اﻻردنيه..الهويه الوطنيه الفلسطينيه..الفلسطيني هو كل سكان والضفه والقطاع في 4 حزيران 67..وهذا يشمل كل من بالضفة الان ومن نزح منها أو من غزه الى اﻻردن أو غيره عام67
اهى وقبر دارة الحقوق المنقوصة.. والتوطين واﻻستيطان..الوطن البديل
حسم وبشكل قانون ودولي ونهائيا قضيه فك اﻻرتباط مع الضفه ..بل وحدد بشكل قاطع تاريخ فك اﻻرتباط اﻻرتباط من عزه4 حزيران 67.. وليس من 1988.وبهذا يكون كل سكان والضفه الضفه 67 وغزه وكل..النازحين من 67 ..فلسطينيو الجنسيه
أؤيد اﻻخ خالد الحويطات طرحه الصحيح..انه ﻻ يجوز ان ينتخب باﻻردن اﻵن أي نازح أو غيره ساكن للضفه من 67.وبالتالي يجب على الهيئه المستقله لﻻنتخاب ان ينتخب تعيد تدقيق جداول الناخبين وشطب كل اﻻسماء للنازحين أو أصحاب الكروت الصفراء..يجب على دائرة الجوازات شطب كل الجوازات اﻻردنيه المصروفه ﻻي ساكن للضفه بالضفة أو وغزه أو نازح من 67 لﻻردنوهذا يشمل ما ﻻيقل عن مليونين فلسطيني الجنسيه حسب هذا القرار
ﻻ بد من وتأجيل اﻻنتخابات لاتمام هذا اﻻستحقاق القانوني الدولي.وفورا

32) تعليق بواسطة :
30-11-2012 06:31 PM

Sir, with all respect,Palestine became an "Observer" and not a recognised "state"... In sovereign terms "observer" has no effect on the ground in legal disputes ,by this verdict west bank is now no man's land and nothings sutes Israel more than that...!!!,my concerns are based on experience in representing a European entity in a sovereign dispute with Italy which required personal involvement and follow up at the united Nations and The Hage international court..I hope that my concerns is wrong but I wish to drew everybody's attention to it ...As for elections ,I do not belve we should have it under the present law,circumstances and external influence,,.....with my apreciation to your valuable comments which I follow always

33) تعليق بواسطة :
30-11-2012 07:46 PM

مع التقدير الكبير لرأيكم , ولكن هناك نقطه خلاف مفصليه , فالدوله المراقب تعرف قانونا (الدول المراقبه هي دول معترف بها ذات سيادة , ولها الحريه في تقديم الطلب للعضويه الكامله بناء على رغبتها )
Non-member observer states are( recognized as sovereign states[], and are free to submit a petition to join as a full member at their discretion).
والسبب في نشوء هذا الوضع ,هو البناء القانوني في الأمم المتحدة في الأعتراف بالدول والذي نشأ بعد الحرب العالميه الثانيه ’ والذي أشترطت به الموافقه على العضويه الكامله بناءً على (عدم أعتراض أحدى دول مجلس الأمن الدائمه الخمسه ),,,,,,, ولهذا نشأ على أرض الواقع أحياناُ دول كامله السيادة, ولكن يعترض عليها أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن , والمثال الشهير دوله تايوان التي كانت الصين تطرح الفيتو على عضويتها الدائمه مع أنها دوله كامله السيادة , بل أن سويسرا بقيت بوضع المراقب لعام 2002 .....ولذلك فالواقع الذي أوجد (الدوله المراقب) هو الخلل الذي حدث في منظومه مجلس الأمن في الأمم المتحدة عند انشائها , ولذلك أصبح الأجراء ألمتبع بالنسبه للدول الموجودةعلى أرض الواقع (والتي تعرف أن هناك عضو في مجلس الأمن سيجهض عضويتها) تتقدم للجمعيه العامه , ,,,,وعملياُ تقوم الدول عند التقدم لمجلس الأمن للعضويه الكامله بأعادة الطلب عدة مرات ’وهناك دول فشل طلبها خمس مرات قبل أن يوافق عليها الأعضاء الخمسه .
وفي التعامل مع هذا الخلل فقد أوجد نظام الدوله المراقب والتي تستطيع الأنظمام الى الكثير من المنظمات واالمعاهدات الدوليه , ولذلك فأن الوضع لأراضي ال 67 الآن( انها اراض فلسطينيه محتله من أسرائيل ) وما حدث عملياً يوم أمس أن ضهرت الشخصيه القانونيه للدوله الفلسطينيه على الأرض الفلسطينيه, وأصبح الوجود الأسرائيلي هو ( احتلال لأراضي دوله فلسطين) .
أما العلاقه مع الأردن , فقد تم التخلص من أكبر كابوس يمكن أن يهدد بتصفيه القضيه الفلسطينيه ’ عبر الحلم الصهيوني المثالي للحل وهو (تثبيت الأستيطان في اراض ال 67 , والسيطرة على مصادر المياة ’ومن ثم ترك السكان لينضموا في وحدة مع الأردن في وحدة الضفتين), وبالتالي يتحقق الوطن البديل بشكل كامل ونهائي .

34) تعليق بواسطة :
30-11-2012 08:09 PM

Dear.
UN recognize palestine as ( OBSERVER STATE)
ALMOST LIKE SWITZERLAND CASE?
BECAUSE SWITZERLAND DOSNT WAS TO VOTE AN ANY CASE INFRONTT OF UN DUE TO IS NEUTRAL POLICY
WELL, IT'S THE FIRST GOOD STEP FORWARD

35) تعليق بواسطة :
30-11-2012 08:52 PM

لست مناكفاً لاحد وبالعكس فإنني ارى ان كل انجاز يضاف للقضيه الفلسطينيه يعدّ مكسب ولكن.... ماذا عن ملايين النازحين واللاجئين وكل فلسطيني الشتات؟؟ ماذا عن المستوطنات والحواجز والطرق الالتفافيه ؟ ماذا عن القدس الشريف ؟؟ هل فعلاً هناك من يصدق بإننا (النازحين) نستطيع العوده والحصول على جوازات فلسطينيه؟؟ انا لا اعترف بالامم المتحده ولا بمجلس الامن وكل القرارات الدوليه لانها غير ملزمه الاّ للضعيف.. عندما درسنا القانون الدولي تعلمنا بإن القانون الدولي هو القانون الوحيد الغير ملزم وفعلاَ فهو يطبّق على الضعيف ويستثني القوي... اتمنى ان اكون مخطئاً ولكنني اعتقد بإننا سنقعد على خازوق اكبر ولننتظر.....

36) تعليق بواسطة :
30-11-2012 09:59 PM

الأستاذ ماهر المحترم , ستزول المستوطنات,وستزول الطرق الألتفافيه ,كما زالت من غزة , برنامج الدوله الفلسطينيه ليس مطلباً فلسطينياٌ فقط , بل تتبناة الآن أحزاب أسرائيليه , وعلى هذا الطرح (الدوله الفلسطينيه) فاز شاؤول موفاز برئاسه حزب كاديما , ولقد افادت الحكومه الحاليه المتطرفه هذا التوجه من حيث لا تريد , فقد أنكشف أكثر وأكثر هشاشه الأمن الأسرائيلي مع عمليه غزة مما يدفع للحل .
يريد الأسرائيليون (الأنفكاك من الضفه الغربيه) لخوفهم من المعادله الديمغرافيه , فعام 2014 سيتساوى العرب واليهود في فلسطين التاريخيه لأول مرة منذ الأحتلال , وبعدها يصبح اليهود أقليه ,,,,,,, وبالنسبه للسلطه الفلسطينيه فأن لم تتحقق الدوله فسيقومون بأنهاء السلطه , وسيكون على اسرائيل تحمل تبعات أحتلال أغلبيه عربيه وعلى اسرائيل الأختيار حينها أما أن يكون هؤلاء جميعهم اسرائيليون أو العودة لحل الدولتين , ولذلك يتبنى حزب كاديما من الآن حل الدولتين قبل تفاقم الأوضاع ,
من ناحيه أخرى , لا يريدون الأمريكيون والأسرائيليون لأسباب أستراتيجيه أنهيار السلطه , فعندها ستسيطر حماس على الأوضاع في محيط عربي تحضى فيه الأحزاب الأسلاميه بالحكم , وهي معادله لا تتحملها أسرائيل أمنياُ . بالنسبه لأسرائيل في هذة المرحله فهي تعرف أن الدوله الفلسطينيه ستكون حقيقيه واقعه قريبا جدا وكل ما يستطيعون عمله هو محاوله تحسين شروط الصفقه
مع الأحترام

37) تعليق بواسطة :
30-11-2012 10:03 PM

Sir,The difference between Taiwan and Palestine is that Taiwan was not occupied and there are no disputes about the land and/or resources and/or population and/or refugees and/or borders for Taiwan...in Palestine's case each subject would take tens of years to be resolved meanwhile a sovereign and legal vacuums are filled by the Israeli occupation...Watch the timing....!!Sulta has almost no power..!!..if Israel or America thought that the new recognition will reflect on Israel,don't you agree with me that they have the power to block the resolution...,I also expect a tremendous pressure on Jordan from now on to absorb a large portion of the demographic factor

38) تعليق بواسطة :
30-11-2012 10:50 PM

اشكرك سيدي الكريم على ردك واتمنى ان يكون ما تفضلت به صحيح, مع اني ارفض اية تسويه مع الصهاينه واعتبر فلسطين من النهر الى البحر وان تحريرها لن يتم إلاّ بالقوه ومع ذلك فإن استطعنا ان نحصل على الضفه الغربيه كامله ومعها القدس الشريف وان تخلى جميع المستوطنات ويعود كل النازحين وينسحب الصهاينه من الضفه ويسيطر الفلسطينيين على المعابر فلا مانع ابداً لدي... ولكن هذا ما كنّا ننتظره من 1993 الى الان, ما الذي تحقق وماذا سيضيف حصول فلسطين على صفة مراقب في الامم المتحده؟؟؟

39) تعليق بواسطة :
30-11-2012 10:59 PM

أخي ماهر الكسواني ، لك الإحترام :
ما جرى من إعتراف أممي بدولة فلسطين ،، كدوله بصفة مراقب :
أشبه ما يكون ، بمعرفة البعض عن أيهما قانوني ومعترف به .... الشيك أم الكمبياله ؟؟؟
علمآ بأن رجل القانون يعلم علم اليقين بأن القوه القانونيه لكمبياله ، لا تقل قيمة عن الشيك
وبالعوده لموضوعنا : فسوائآ إعترفنا أم لم نعترف بالأمم المتحده أو مجلس الأمن ،، فهذا ليس بذات أهميه
ولكن ألمهم أن يعترفوا هم بنا ،، وهذه حقيقه لا يمكن القفز عليها ،

سيدي الكريم : أثرت بتعليقك الكثير من الأسئله ، مع إعطائها صفة اليئس والإستحاله ،، وهنا أخالفك الرأي تمامآ ، لأن صاحب الحق إن كان صادقآ في البحث عن حقه وغير مستعد للتنازل عنه ، فإن مسار الحق والحقيقه واضح لا لبس فيه وقد يتحقق ذلك من خلال :

ــ النيه الصادقه لكل فلسطيني صادق وحر وشريف في الدول العربية والمهجر ، بأنه لن يقبل بأي جنسية أو تجنيس ، ولن يتنازل عن حق العوده والهويه والجواز الفلسطيني ، حتى ولو إمتلك أو ملكوه برج التجاره العالمي ، والبنك المركزي الأميركي ..
ــ أن يتم الإعتراف فلسطينيآ بالدوله الفلسطينيه ، مهما كانت هشاشتها ، لأنها ستكون الأرضيه القابله للبناء عليها ،
أي أن تتفق جميع المكونات ، على رأي واحد ، وقلب صادق واحد ، ينبض بفلسطين وشعبها ،، والتنازل عن مصالحه الشخصيه لحساب المصلحة الأسمى وهي فلسطيـــــن ،،، عملآ وليس قولآ ! ،، وعلى أن يتم ذلك من خلال إجتماع لجميع مكونات الفلسطينيين ،، والإتفاق على وضع دستور وإجراء إنتخابات تشريعيه نظيفه ، يتبعها إنتخابات رئاسيه أنظف ، وإصدار تشريعات تعطي الحق لكل فلسطيني الأصل بحمل الجواز الفلسطيني ،ن لتثبيت مبدأ حق العوده ،
ــ إعتراف عربي ، حقيقي ،، ونتمنى لأنصار الديمقراطيه السوريه أن نرى لهم صوت بما يتعلق بالقضية الفلسطينيه وشعبها، ودعم هذه الدوله معنويآ في المحافل الدوليه ، وماديآ على أرض الواقع ، وعلى أرض فلسطين ، من خلال روافع التنميه الحقيقيه ، والبنى التحتيه ، وتطوير الإقتصاد الفلسطيني ،، على أن تكون المساعدات خاضعه للمراقبه والمحاسبه من قبل المانحين ، ولتفويت الفرصه على لصوص القضيه السابقين .
ولا تنسى ياعزيزي أن لكل مجتهد نصيب ،، اما أن تبقى الذرائع والحجج الواهيه ، ووضع العصا بالدولاب ، هي الصفه الملازمه للبعض ،، فهذه الخيانة بعينها ،،
قد أتفق معك على بعض التحفظات ، على التبعات اللتي قد تترتب على هذا القرار ،،، وقد سبقتك في تعليقاتي أعلاه !!!
ولكنها لن تكون مبررآ ، لتجاهل هكذا قرار مفصلي وتاريخي في تاريخ القضيه والشعب الفلسطيني ،، لا بل أرى أنها آخر الفرص لمن يريد وطنه بصدق وشرف ،
فقد إنتهى عهد الإختباء وراء الذرائع الواهيه ،، ودقت ساعة العمل والتضحية والنضال الحقيقي لعودة الحق لأصحابه ، ولا بد للصوت الشعبي الفلسطيني أن يعلوا فوق أصوات العبثية الرسمية الفلسطينيه المجربه والمعهوده ،
وأقبل خالص إحترامي من قلب يحترق على نابلس والقدس والخليل ،، كحرقته على السلط والكرك ومعان ،، وكل الأردن ، وكل فلسطين ،

40) تعليق بواسطة :
30-11-2012 11:02 PM

استاذنا المغترب , كذلك تايوان ليست كأسرائيل , فهي لن تعاني من أغلبيه عربيه قريباُ جداً أن لم تسعى لحل الدولتين , وهي لن تعاني من التهديد الأمني للمقاومه من حماس وغيرها الذين يضربون عاصمتها بالصواريخ وطائرات حزب الله بدون طيار تصل جنوب اسرائيل , أسرائيل لا تعيش كجزيرة آمنه محاطه بالمياة كتايوان وهي تعرف أنها محاطه بالأعداء ولهذا فقد غادرت سابقاُ غزة بطريقه احاديه وتركت الجمل بما حمل ,,,,,, هذة الأيام تعيش اسرائيل وقتا عصيباً فالربيع العربي لن يحمل مستقبلاً اخباراً سارة ’مع شعوب عربيه تسعى للمشاركه في قرارها , وتلك الشعوب العربيه لن تكون سعيدة ابداً بالأعتداء على شقيقها الفلسطيني .,,,,,,,ولذلك يطرح كاديما وآخرون في أسرائيل الدوله الفلسطينيه كبرنامج انتخابي , وذلك لمستقبل اسرائيل ومصلحتها في المنطقه .
أما رغبه الولايات المتحدة في أيقاف المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة , فقد عبُر عن هذا مراسل أحد المحطات, ومن خارج مبنى الأمم المتحدة بعد التصويت على فلسطين , حين قال في التقرير الصحفي( أن هذا التصويت يعكس الأنحدار ألذي تواجهه الولايات المتحدة وعدم قدرتها على فرض أرادتها على دول العالم , وتشعر الكثير من الدول أن عصر الولايات المتحدة كقطب أحادي قد انتهى ) ولذلك ما حدث هو خارج قدرة امريكا والني ستستخدمها لا محاله في مجلس الأمن لو أتيح لها المجال بحق النقض على عضويه فلسطين ....
أما الضغط على الأردن بأتجاة التهجير , فاسرائيل أستخدمت كل أسلحتها في غزة , ورغم وجود الأنفاق الى مصر فلم يخرج أحد ولم يتهجر أحد , فالشعب الفلسطيني لن يترك وطنه ليكرر تجربه مخيمات لبنان .
مع الأحترام ,,,,

41) تعليق بواسطة :
30-11-2012 11:26 PM

جزيل الشــكر وعظيــم ألإمتنــان والعرفــان :

إلى ألأخ المستشــار : الأستــاذ على الطهراوي (حبيبنا أبو محمد)
وإلى الأخ الأستــــاذ: خالـــــد الحويطـــات
لإثرائكم الموضوع لا بل الصفحة كاملة ،، بالإسلوب الحواري الراقي والكم المهول من التحليل والإبداع بغزارة المعلومات ، والإسهاب في التوضيح

فائــق محبتـــي وإحتــــرامي وتقديــــري

42) تعليق بواسطة :
01-12-2012 12:04 AM

اشكرك يا سيدي على ما تفضلت به واذا رجعت الى تعليقي رقم 38 سترى بإنني رغم رفضي القاطع للصهاينه والسلام معهم إلاّ انني افرح لاي مكسب فلسطيني مهما كان.. صحيح ان اسئلتي فيها الكثير من اليأس والاستحاله ولكنها واقعيه وتمثل اصوات ملايين النازحين.. هل تعلم يا سيدي بإن الجواز الفلسطيني لا يعطى دون موافقه الصهاينه وان الدخول الى اراضي ال67 مستحيل دون موافقتهم, اوافقك بمعظم ما ذكرته في تعليقك واعتبر ان كل فلسطيني تكون بوصلته منحرفه عن فلسطين هو خائن لها ولقضيتها العادله ... سيدي الكريم لننتظر ونرى إذا ما كان سيحدث اي تقدم بخصوص النازحين على الاقل وما إذا صار الحصول على الجواز الفلسطيني ممكناً وانا سأكون بإذن الله اول الحاصلين عليه واول العائدين الى فلسطين وسأكون بإذن الله اول الشاكرين للاردن وشعبه الشقيق على استضافتنا ومنحنا كل الحقوق والاهم منحنا الكرامه والعيش الكريم.. واخيراً يا سيدي ماذا سيكون شعورك إذا اصبح لك دوله معترف بها بالامم المتحده والكل يهنّي ويبارك ولكنها محتله والعوده لها مستحيله وما زال اكثر من نصف ابنائها مشردين في الارض.. هل ستكون متفائلاً وسعيداً ؟؟ من 1993 وانا متفائل وحالم بالعوده وهينا جولات ورا جولات من المفاوضات العبثيه... لك ولكل الاخوه كل الاحترام والتقدير

43) تعليق بواسطة :
01-12-2012 12:37 AM

رد اﻻخ برج المراقبه على اﻻخ ماهر الكسواني يثير اﻻعجاب الشديد واصاب كبد الحقيقه.
ويضاف له تقديري لرد اﻻخ خالد الحويطات على المغترب
شكرا لكما اﻻثنين.. ودائما تمتعونا بافكاركم المبدعه الخﻻقه
يا اخواني برج المراقبه وخالد الحويطات..
وفرحت لبارقة التفاؤل التي ظهرت في تعليق اﻻخ ماهر الكسواني اﻻخيره..تاكد يا ماهر الكسواني، ان عباس قدم اﻻنجاز اﻻكبر في تاريخ القضيه الفلسطينيه ..
هنالك انجازات معينه في حياة الشعوب اذا حققتها، ﻻ يمكن ان ترجع بعدها للخلف..بل حتما ﻻ بد للتحرك لﻻمام..وانجاز الدوله الفلسطينيه واﻻعتراف الدولي بها من هذه اﻻنجازات التي ﻻ تسمح بالحركه الا لﻻمام..
فقط المطلوب اﻵن من كل الفلسطينيين بالداخل وبالخارج ..ما قاله برج المراقبه بتعليقه المتميز اعﻻه برده عليك يا ماهر..وأيضا ما قاله اﻻخ خالد الحويطات...
ان دور النازحين الفلسطينيين للضغط إلى الحكومه الفلسطينيه برئاسة عباس وعلى الدول المصيفه وأهمها اﻻردن للبدء الفوري بالتطبيق العملي لفكرة برج المراقبه المتماشي مع القرار الدولي..بصرف الجواز والجنسيه الفلسطينيه لكل النازحين من 67...
ورفض كل جواز أو جننسيه أو رقم وطني غير فلسطيني...
أتمنى يا ماهر..ان تنظر لفكرة اﻻخ برج المراقبه التي اوافقها بالكامل..انها فكره بالاتجاه الصحيح لكل فلسطيني..وانه صار من العيب بعد اليوم ﻻي فلسطيني نازح الدواء مكان، ان يستدعي جنسية أو وطني أي وطن غير فلسطين..وهذا هو قلب وجوهر الوطنيه والتضحيه المطلوبه من كل فلسطيني حر شريف..أعلم انك (تأخذ علي اندفاعي لتأكيد الجنسيه الفلسطينيه لكل النازحين لﻻردن..وتظنها تعصبا الهويه اﻻردنيه)..وساصدقك القول يا أخي ماهر..
نعم..أنا ضد اغراق اﻻردن بالتجنيس من أي وطن اخر..سواء فلسطين أو العراق أو سوريا..واريد بكل صراحه، ان يحكم اﻻردن من اﻻردنيين..وﻻ يخفى على مثقف واسع اﻻطﻻع واﻵفاق وواقعي وموضوعي مثلك..أقول: ﻻ يخفى عليك ان اﻻردن صار به اﻵن ممن تجنسو بخاطرهم أو عصب عنهم، أكثر من أهل البلد...وهذا وضع ترافقني انه شاذ جدا..ولم يحصل باي بلد بالدنيا غير اﻻردن..ﻻ أمريكا وﻻ جنوب افريقيا وﻻ حتى اسرائيل..
وأيضا وأقسم لك يا ماهر..ان اﻻردن عندي عاطفه قويه ودافع اخوي صادق تجاه اﻻخوه الفلسطينيين وضرورة حصولهم على دولة فلسطينيه مستقله وحره بحدود 67..
وبكل صدق فانا ﻻ أومن بالحلول المبنيه على الميتولوجيا العنف الرهيب وحرق أو اعدام أو قتل كل البشر اللي في اسرائيل..
منهم من كان من أهل فلسطين منذ اﻻف السنين..والقران الكريم يقص علينا مملكة داوود وسليمان وبني اسرائيل..
ومع قناعتي بالظلموالذي وقع على الشعب الفلسطيني من الغرب واسرائيل..فاني مقتنع بالحل الذي وافق عليه الفلسطينيون ..حل الدولتين اﻻسرائليه ..الفلسطينيه على حدود 4 حزيران 67 بما فيها القدس الشرقيه..وان ننتهي لﻻبد من الحديث عن النيه في ابادة طرف لطرف اخر..فهذه الوحشيه واﻻفكار الوهميه.تجاوزها تطور البشريه ولن تسمح بها ابدا..وﻻ يجني مردودها الا مزيد من التعاطف والدعم العالمي لﻻسرائيليين.ﻻنقاذهم من همجية الفكر اﻻجرامي الوحشي لهكذا فكر وبشر..
ان لنا ان نقتنع من داخلنا بالرعاية السلمي وبما ينادي به كل العالم وما وافق عليه الفلسطيني واﻻسرائيلي ..دولتان متجاورتان تعيشان بسﻻم وتعاون..ولنا ورسول الله ص اﻻسوأ الحسنه بوثيقة المدينه على التي كتبها ص دستورا للمدينه ..تعطي المسلم ..واليهودي ..والقبائل..كامل الحقوق والحمايه في مجتمع واحد ..ومن يغادر أو يحذف أو يخالف الدستور..يعاقب كما ينص الدستور..وهذا ما حصل بزمن صلى الله عليه وسلم..
أما الحديث المجموع عند اليمين المسيحي المتطرف في أمريكا عن النيه المباركه النهائية(اهلمشلون )..التي يقضي بها أبناء اسرائيل على اﻻعراب..وقصة اﻻباده الجماعية التي يقصدها بعضنا لكل اليهود..فاظن ان نقتنع كﻻ الكويتيين يجب ان نقتنع تستبعد ويستبعد بالدستور أي نادي بها..وﻻ يعنيني اثبات أو نفي صحة وقوة اﻻثبات الديني لكﻻ الروايتين المخيفتين عند الطرفين..بل يعنيني السلم والتعايش الحضاري المتمدن بين ﻻعبين ذكيين عاملين وتعاونهما مثمر لهما ولكل البشريه ..الشعب الفلسطيني..واﻻسرائيليون..

44) تعليق بواسطة :
01-12-2012 12:43 AM

ألسيد ماهر الكسواني المحترم , أعتقد أن واحدة من اهم النقاط والفوائد هنا هي في الفرق في المرجعيه القانونيه للحل , ولكي لا ننسى فأن مرجعيه أوسلو كانت تقوم على التفاوض على قاعدة( الأرض مقابل السلام) أما الطريق ألتي سلكها الفلسطينيين اليوم هي( مرجعيه القرارات الدوليه) وبالتالي فحتى في موضوع الجنسيه الفلسطينيه سيكون المرجع هنا هو( الدوله الفلسطينيه) وليست أسرائيل , وتستطيع أن تتخيل أن الدوله الفلسطينيه ستكون قادرة مثلاً على منح جواز سفرها الى اللاجئين المهمشين في لبنان وقطاع غزة ومن هم في العراق فهذا سيصبح من صلاحياتها القانونيه , فهي دوله موجودة معترف بها وأن كانت محتله , فسقوط فرنسا تحت الأحتلال النازي لم يسقط الجنسيه الفرنسيه . بل لقد أبتدأ من هذا اليوم الجهد لتوصيف السجناء الفلسطينيين بأسرى للحرب وهذا ما يؤهلهم لحقوق قانونيه حسب أتفاقيات جنيف التي ستنضم الدوله الفلسطينيه لها حسب الوضع الجديد .

مع الأحترام .

45) تعليق بواسطة :
01-12-2012 01:43 AM

الى السيد علي الطهراوي.. اتفهم شعورك وشعور كل الاردنيين بخصوص الوضع الديموغرافي للاردن وانا لا اعيب عليك اندافعك بخصوص الوضع في الاردن وإنما اعتب عليك لانني الاحظ انك تحملنا نحن فقط المسؤوليه وارى في بعض المرات لغة التجريح في كلامك, سأختلف معك بخصوص طرحك المتعلق بخصوص الصهاينه وحقهم في فلسطين فانا ارى انهم وكيانهم المسخ زائلون بإذن الله ولكنني بالطبع سأكون واقعياً ولن ارفض ان تكون لنا دوله كاملة السياده يعود اليها من يستطيع العوده الى ان يقضي الله امراً كان مفعولا.. كل الاحترام لك سيدي ... والى السيد خالد الحويطات.. كلامك كله منطقي وممتاز ويحمل الكثير من النقاط القانونيه المعتبره ولكن بخصوص الجنسيه والجواز الفلسطيني فيبقى التنفيذ الفعلي على ارض الواقع هو المعيار الاهم سيدي الكريم فانا مثلاً يشرفني بالطبع ان احصل على جنسية وجواز سفر وطني فلسطين ولكن ما يعنيني اكثر ان اعود فعلياً الى بلدي وقريتي وان لا اكون مجرد حامل للجواز والجنسيه بشكل فخري دون حق العوده المادي الملموس.. تقبل مني كل الاحترام وللحديث بقيه

46) تعليق بواسطة :
01-12-2012 03:00 AM

ألسيد ماهر الكسواني المحترم ,,,
ما أوردته بتعليقي رقم 44 , وفي الحديث عن الجنسيه الفلسطينيه , ( ويجب الفهم أنه من المرفوض قطعاً أن تكون الجنسيه رمزيه ), وأنما ما أوردته تحديداُ , هو الفرق في المرجعيه القانونيه في هذا الموضوع بين السلطه الفلسطينيه قبل يوم 30/11 والتي قامت مرجعيتها (على أتفاق اوسلو) وهنا تم منح بعض الفلسطينيين الجنسيه الفلسطينيه (يتم بموافقه اسرائيل وبعد المسح الأمني) ولهذا لا تحضى هذة الجنسيه بالأعتراف الدولي . وبين المرجعيه بعد يوم 30/11 وهي( مرجعيه الدوله الفلسطينيه المعترف بها في الأمم المتحدة ) وألتي من حقها السيادي منح جنسيتها لمواطنيها حسب اتفاقيات جنيف ,,,وهنا فأن قرارها في منح جنسيتها لا سلطه قانونيه لأسرائيل عليه . فمرجعيتها القانونيه في التعامل مع قانون الجنسيه هي الأتفاقيات الدوليه مباشرة وليس أسرائيل .

47) تعليق بواسطة :
01-12-2012 11:44 AM

Sir,,I have to endorse the concerns of the Honorable Maher Al.Keswani and Burj Al.Muraqabah ,45" years ago/November"22"1967"United Nations security council issued resolution"242"S/RES/242"and it states in paragraph one"withdrawal of Israel Armed forces from territories occupied"this verdict was later on endorsed by Israel itself while rejected by PLO to be accepted by the organisation in September 1993"26" years later as a base for negotiation ..!! but on the ground and "45" years later things are getting worst..!!..My point is ..even with such clarity for ordering withdrawal from occupied land of a sovereign country "Jordan" we could not stop Israel supported by United States from changing facts on the ground,so how can we now expect any better by adding extra complications threw involving a non existing observing state..!!..I wish to add that similar resolutions did not resolve disputes started befor establishing the United Nations hundreds of years withen Europ itself for less complicated issues

48) تعليق بواسطة :
01-12-2012 01:51 PM

)الأستاذ المغترب , يجب التنويه أن الصراع في يأخذ أبعاداُ عدة منها البعد القانوني والسياسي , وهو صراع طويل , وربما يقاس بطرق مختلفه , فقط لكي لا ننسى , أن الأستراتيجيه التي سادت في فترات سابقه ,هي انكار وجود الشعب الفلسطيني من الأساس ,فحتى فلسطينيي ال 48 يطلق عيهم (عرب أسرائيل) وهذا فقط لأسقاط فلسطينيتهم , ولهذا فقد كان النضال الفلسطيني بكافه أشكاله يعتبر أرهابا, ونستطيع المقارنه بهذا الأنجاز ( الخطوه على الطريق) وألذي اعترف بالشعب الفلسطيني كشعب ودوله عضو في الأمم المتحدة , وهذا أنجاز قانوني ستترتب عليه تطبيقات كثيرة .
2) المتغيرات على الأرض أمر متحرك ,و كانت الأمور تبدو بشكل مختلف للأسرائيلي والأمريكي قبل عقود, وكان الأسرائيلي وقتها , يعتقد أنه سينجح في تهجير الشعب الفلسطيني, وهذا ما فشل به ومن المؤكد أن اليهود سيصبحون اقليه في فلسطين التاريخيه بعد عام 2014 , ولهذا بالذات يطرح حزب كاديما برنامج الدوله الفلسطينيه , (وذلك كحل لأسرائيل وليس لفلسطين بالطبع ),,,,, أما عند القول عند الوحدة مع الأردن وفائدتها ,,,,,,, فمع الأحترام , فقد سمحت هذة الوحدة بتهجير أكثر من مليون فلسطيني من الضفه الغربيه بشكل ناعم الى الأردن (وبعد احتلال أسرائيل للضفه) , بل لقد أوجدت تلك الوحدة ديناميكيه عربيه تخدم اسرائيل , عبر طرح القضيه الفلسطينيه ببعدها الأنساني فقط , فتحولت القضيه الفلسطينيه لرقم وطني , وتجنيس , وتوطين , و وأنتج هذا الواقع حاله غسيل دماغ فأصبحنا نخدم أهداف أعدائنا دون أن ندري ,,,,,,, ولذلك فأن التقييم الموضوعي للعلاقه الأردنيه الفلسطينيه أضر بالطرفين , فوحدة الضفتين شكًلت حلاُ لأسرائيل فقط ,,,,,,أما القول أن سيادة الأردن على الضفه تشكل سنداُ لهذا الحق !!! فهل ساندت سيادة سوريا على الجولان في أرجاع الجولان؟؟؟ أن ما يدعم الحق الفلسطيني هو النضال الذي (اصبح قانونيا )( والمعادلات الديمغرافيه التي تسير ضد أسرائيل ) و (حاله الربيع العربي ) و(الوجود القانوني للدوله الفلسطينيه في الأمم المتحدة) .
3)يسمح القرار للدوله الفلسطينيه بالمشاركه في كثير من الهيئات والمنظمات الدوليه , ويجب الأدراك أن كثير من المنظمات لا تخضع للهيمنه الأمريكيه , فكما رأينا في الجمعيه العامه , فاغلبيه دول العالم لا تقف لجانب أمريكا , وهذا ما نتوقعه في مخكمه الجنايات ,وتطبيقات اتفلقيات جنيف وغيرها ,,,,, فالهدف النهائي هو جعل الأحتلال مكلفاُ لأسرائيل , ويجب هنا أن نتمثل أستراتيجيه كافه حركات التحرر الوطني التاريخيه , (في أرهاق المستعمر وأستنزافه عبر أجراءات منها ضرب خطوط أمداد المحتل مثلاً) وهذا ما تفعله تطبيقات قرار انضمام فلسطين للأمم المتحدة في أرهاق وقطع خطوط الأمداد القانونيه ,فأسرائيل نفسها نشأت بقرار .

مع الأحترام

49) تعليق بواسطة :
01-12-2012 03:40 PM

الاخوة القراء المحترمين



هذا القرار ..الغى قرار التقسيم الذي صدر واعطى للفلسطينيين 48 % من فلسطين التاريخيه والان اصبحت الدولة غير العضور فقط على اراضي ال 67 ..اي فقد الفلسطينيون 20 % من ارضهم وحسب قرار التقسيم .



حق العودة ايضا الغي الى اراضي عام 48 ..وبالتالي اعترفت الدوله غير العضو بأسرائيل على الاراضي الفلسطينيه التي احتلتها بعد صدور قرار التقسيم .



اي ان القرار 181 الغي ..والقرار 194 الغي ...



المهم ..اصبح منذ اليوم لدى الدوله غير العضو ..اماكنيه اصدار جوازات السقر للفلسطينيين ..ووثاق رسميه طدوله ..فمتى ستبداء السفاره الفلسطينيه بأصدار جوازات سفر لحملة البطاقات الصفراء ..والخضراء .والزرقاء...؟



عندها استطيع القول مبروك ..والف مبروك ..

وبعدها اطالب ..بقانون قرار فك الارتباط ..

50) تعليق بواسطة :
01-12-2012 04:30 PM

Sir,by conducting thorough researches over two decades,I came to the conclusion that the East and the West have "Opposite" understandings for ""Facts and Rights"",,,for civil societies like us,most of Asia,and even native Indians in America and Canada "rights comes befor facts",but for the West with values based on "Sparta-Roman" militant culture"Facts comes befor Rights"....what Palestine is going threw now is ""very ""in proses to what Native Indians in North America went threw : incapable and/or Corrupt representatives signing agreements,treaties and declarations replacing their solid rights by more papers while facts on the ground were changing and now they ended up living in restrected conversations with piles of worthless documents..!!.THE same is going on with Palestenians....what happened is a trap designed by America and Israel and presented by "Sulta"and will reflect most negativly and immediatly on Palestenians in and more out of their country

51) تعليق بواسطة :
01-12-2012 06:13 PM

الا تعتقد انه اذا تمكنت الدوله الفلسطينيه من اصدار جوازات السفر , ألن يشكل هذا حلاً لكثير من الحالات في مختلف انحاء العالم, بغض النضر عن عودتهم للدوله ؟؟؟؟
اليس هذا افضل من بعض الوثائق غير المعترف بها؟؟؟

52) تعليق بواسطة :
01-12-2012 06:18 PM

هل يمكن ان يكون القرار سيئأ ولا تنتقدة حماس ؟؟؟

53) تعليق بواسطة :
01-12-2012 11:10 PM

الأردن ألى أين ؟؟؟؟؟
كما ذكرنا في تعليق سابق فأن قرار اعتراف الأمم المتحدة بالدوله الفلسطينيه سيكون له تداعيات على الأردن , فابتداءاُ فبالمعنى العام , فأن النازحين من حرب 67 هم مواطني الدوله الفلسطينيه , ولذلك يجب أخذ هذا في الأعتبار عند دراسه الهيئه الناخبه , ولذلك يمكن دراسه صيًغ جديدة لهذا المستقبل اذا أردنا أحداث تحول ديمقراطي حقيقي , فيمكن طرح أزدواجيه الجنسيه (الأردنيه الفلسطينيه) للنازحين , مع حفض كافه الحقوق المدنيه والحق السياسي والتصويتي في المحافظات الأصليه في الضفه الغربيه , مع ترك الأختيار الدستوري للنازحين في التخلي عن الجنسيه الأردنيه في أي مرحله يريدون ذلك .على أن تتضمن تلك الأليه عدم وضع أي انسان في وضع فقدان جنسيته وعدم اكتساب الجنسيه الأخرى , وهو ما يجب ترتيبه على مستوى الحكومات (أردنيا وفلسطينيا) .
أما اللاجئين من عام 48 , فيكون حقهم الأنتخابي محفوضاُ في محافظاتهم الأردنيه , وضمن هويتهم الأردنيه , الى أن تتغير الأوضاع , وحينها يكون لهم الحق في اختيار الأردن كوطن نهائي , فهو وطنهم مثل غيرهم أو العودة . أما من يريد من اللاجئين 48 , ممارسه حقه الأنتخابي في فلسطين , وفي المجلس الوطني الفلسطيني ,فيكون هذا من حقه , على أن يتخلى الحق الأنتخابي في الأردن .
ويمكن أن تتم الأنتخابات في الأردن ضمن حتى القانون الأنتخابي الحالي , الذي يجمع بين القائمه الوطنيه والتي يمكن زيادتها لتصبح ثلث المجلس أي 50 مقعداُ , وقائمه المحافضات , بشرط أن تتم الأنتخابات في المحافضات على مستوى القوائم , وينتهى من الصوت الواحد نهائياُ .

54) تعليق بواسطة :
02-12-2012 12:56 AM

نعتذر

55) تعليق بواسطة :
02-12-2012 05:01 PM

اشكر الجميع على تناولهم الموضوع بهذا الكم الهائل من المعلومات والمداخلات والرد على الأراء بهذه الطريقة الحضارية النموذجية .
وحتى لا أُكرر ما قاله الكثير من المعلقين فإنني سأختصر قدر الإمكان مع ضرورة التوضيح بأنني مع معظم الأراء المطروحة .
نعم سويسرا لم تكن محتلة ولكنها بقيت بصفة مراقب ردحاً من الزمن ولكن ليس لأنها كانت محتلة أو محررة بل لأنّ الصراع كان ما بين وزير الداخلية جوزيف دايس وزعيم اليمين المتطرف كريستوفر بلوخر ( الأسماء من الذاكرة فعذراً ) فقد كان الأخير يحمل فكرة ضرورة بقاء سويسرا على الحياد التاريخي , وكانت فكلرو دايس تقوم على أساس أنّ سويسرا تقوم بدفع جميع المساهمات المقررة عليها للأمم المتحدة وللجان وللوكالات التابعة لها وأنه قد آن الأوان لسويسرا أن تقطف ثمار تلك المدفوعات وهكذا كان حيث انتصرت مرسة وزير الخارجية ودخلت سويسرا الأمم المتحدة عضواً كاملاً واعتقد أنّ ذلك قد تم خلال شهر اذار من عام 2002 . وفاتني أن أقول بأن جوزيف دايس كان يؤكد على موضوع أنّ سويسرا تقوم فعلياً بدفع كامل التزامتها المالية بل وزيادة فلم يبقى عليها إلاّ التقدم بالعضوية الكاملة وهذا ما تم ,,, ولكن ((( بعد عرض الأمر على الشعب السويسري للإستفتاء عليه وهذا ما تم بنجاح واعتقد بنسبة56% )))
وموقفي الثاني الذي لم أحيد عنه منذ توقيع إعلان أوسلو هو أنني مع الحصول على قطعة أرض ولو بمساحة متر مربع واحد تكون كافية لإقامية سارية لعلم فلسطين فوق الأرض الفلسطينية ومن ثم يتم البناء على ذلك المنجز مهما رآه البعض هزيلاً وحاربوه بحجةالصمود والتصدي - التي ما دمرت لإسرائيل يوماً دبـّابة ولا قتلت يوماً ذُبابة بعد تعديل شعاراتها للمقاومة والممانعة - .
وأخيراً فإنني سأختصر الموقف وأقول :-
في كل الجرائم وحتى في كل التفجيرات نقول : إبحثوا عن المستفيد لتعرفوا الجُناة . وفي هذه القضية يصح القول :- إبحثوا عن المُتضرر لتعرفوا حقيقة من هو المستفيد . ولذلك تابعوا سُعار المواقف الإسرائلية وتهديدات زعماء اليمين المتشدد لدرجة التلويح بمنع تدفق أموال الضرائب على الدولة الفلسطينية , والأمر باقامة المزيد من المستوطنات ,,
يا إخواني ,,, إنّ من أهم الفوائد المترتبة على وضع دولة فلسطين بعد هذا الإعتراف الأُممي أنها قد أصبحت دولة بصفة رسمية مع انها بالعرف الجاري التعامل به معها هي كذلك ولكن أنْ يصبح ذلك باعتراف 138 دولة فلعمري بأنه إنجاز ,, بل إنجاز مهم لأنه يُتيح للدولة الفلسطينية اللجؤ لمحكمة الجنايات الدولية إزاء كل ما ترتكبه اسرائيل من أعمال القتل والتدمير والتشريد وهدم البيوت ,, ولعل هذا ما أغضب اسرائيل ومن ورائها أو أمامها أمريكا - فالتراتبية غير مهمة الآن - ومن المهم كذلك أنّ للدولة الفلسطينية الآن الحق في الإنضمام كعضو في وكالات الأمم المتحدة .
شكراً لمعظم الأراء وللموقع الكريم

56) تعليق بواسطة :
02-12-2012 08:36 PM

عفواً ومعذرة "" فالسيد جوزيف دايس كان وزيراً للخارجية وليس للداخلية "" ومن أجل الدقة جرى التوضيح

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012