ازدواجية مقصودة تتجلى في المقال وبالاخص حين ابتعد عن مقارنة ايران و السعودية بالنظام الديني ...فالمقال اشار الى عدم سماح ايران بتولي اي شخص غير شيعي للمناصب -وان كنت ارى انها ليس لها مكان في المقال اصلا- و لم يشر الى اي شيعي يتبؤ منصب في السعودية
فضاع المقال بسبب هفوة لم يكن لها اي مبرر سو مهاجمة افكار و معتقدات الغير
شكرا
اخي فايز ، اعتقد انك جانبت الصواب بأمرين أولهما مقارنتك غير الموفقة بين ايران والسعودية ،من حيث الانفتاح والانغلاق ، والامر الثاني الترجمة الحقيقية والمباشرة للورقة النقاشية ،حيث تم في الْيَوْمَ التالي مباشرة تكليف احد الخارجين من المشهد برئاسة لجنة ملكية لتطوير القضاء!!!!!!
كتاباتك رصينة ، ومحكمة ، ووطنية ،لكنك ابتعدت كثيرا في هذا المقال
كنت في وقت مضى اقرأ مقالات هذ الكاتب .. وتوقفت تماما منذ سنين عندما خصص مقال كامل ليمدح شخص من اكبر رموز الفساد بالبلد
فايز الفايز اردت مسك العصا من المنتصف في زمان الوضوح واعتمدت على دبلوماسية الانشاء الكتابي فوقعت في فخ التذاكي واتهمت القارئين بعدم الفهم وهم جمع كثير وانت فرد وحيد فقلت نصا ناقض نفسة (النظام الحاكم يستمد شرعيتة من الشعب وقيادتة من الشرعية الدينية التاريخية كوريث للخلافة) ونسيت خطاب الملك وللصدفة مع بني صخر ولا ادري هل حضرتة ام لا؟ا عندما قال ا(لمواطن هو جزء من النظام) وبالتالي لا انفصال او انفصام اما الشعب فهو مصطلح فضفاض في الاردن بحاجة الى تعريف بعيدا عن نتائج الصراعات في المنطقة
وقضية الشرعية الدينية اتركها للفقهاءلانها في الاسلام ليست محل اجماع ام الخلافة فهي تعبير عن شكل نظام سياسي كانت كل الدول التي اتبعتها انظمة ملكية (اموية , عباسية ,فاطمية ,عثمانية) وهذا لايعيب لانها في النهاية استمدت قوتها من حالة توازن مجتمعي لة معطياتة انذاك وهذا هو سر قوة دولة القانون التي تعبر عن توازن مجتمعي افتصادي ثقافي فكري يعبر بة عبر تشريع واسمح لي لماذا لانتكلم عن مبادرة تطرح دستورا جديدا بالمعنى الشاملي حفز لحياة حزبية و دولة التنمية الحقيقية التي لها مكان في الامم المتحدة الجديدة
.
-- ما أردت كتابته غطاه بتميز معلقون يتجاوزوني معرفه فلهم جميعا بالغ احترامي وأتمنى ان يستنير الاستاذ فايز الفايز بما كتبوه لاهميته البالغه .
.
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن
علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .