أضف إلى المفضلة
الخميس , 09 أيار/مايو 2024
شريط الاخبار
السعودية تضم 3 دول لقائمة المؤهلين لـ«تأشيرة الزيارة إلكترونياً» 3.2 مليون دينار تكلفة مشروع الصحراوي من القويرة حتى جسر الشاحنات مفتي المملكة: الخميس غرة شهر ذي القعدة اشتعال صهريج في طريق العقبة الخلفي الأمير الحسن: الحوار بين أتباع الأديان يتمثل بتحقيق العدالة ورفع الظلم بينهم مكافحة الأوبئة: لا آثار جانبية لدى متلقي لقاح أسترازينيكا منذ عامين ألمانيا تقدم 619 مليون يورو كمساعدات تنموية للأردن الأوقاف الاردنية تُحذر من الذهاب للحج بدون تصريح الملك يحذر من العواقب الخطيرة للعملية العسكرية البرية في رفح مليون دينار لدعم إقامة مشاريع الصناعات الغذائية أورنج الأردن تطلق بالشراكة مع المجلس النرويجي للاجئين برنامج تنمية المهارات الرقمية للأردنيين واللاجئين تعيين أسماء حكام مباريات الأسبوع التاسع عشر بدوري المحترفين سلطة إقليم البترا تُطلق 26 خدمة إلكترونية جديدة العيسوي يتفقد مشاريع مبادرات ملكية في مأدبا والعاصمة - صور انخفاض احتجاجات عمال الأردن إلى النصف في عام 2023
بحث
الخميس , 09 أيار/مايو 2024


البطاينه يكتب...لقاء الملك –ترمب "تقييم وحصيلة"

بقلم : فؤاد البطاينه
06-04-2017 10:43 PM
بقدر ما يتعلق الأمر بزيارة الملك الأخيرة الى واشنطن فإن المراقب والمتابع للمؤتمر الصحفي يستطيع فهم ما دار في المباحثات الثنائية ونتائجها . ولو أخذنا النتائج من وجهة نظر الملك فيحق له ولنا أن نقول بأن الزيارة حققت نجاحا على تواضعه فإنه يعتبر مميزا وما كان متوقعا إذا علمنا أن الطرف الثاني هو ترمب ، وإذا قارنا أيضا موازينها السيا والأدبية والتجارية بمثيلتهتا في زيارات الأخرين من القادة عربا وغير عرب . ويبدو أن نجاحها ارتبط بكونها مثلت لقاء بين شخصيتين برجماتيتين يتفاوضان على أساس مادي واضح وبلغة واحده ومن منطلق متقارب جدا . *

فقد كانت مباحثات الملك مع ترمب على ما يبدو على شكل مفاوضات بلغة البزنس والأرقام لا بلغة الشكوى والخطابة والدبلوماسيه . فغابت عنها بالتأكيد مواقف ترمب السياسية المتصلبه التي يوجهها للتهديد أو للابتزاز ، وطغى عليا العمل والكلام المحسوبين وبالتالي النجاح . وقد انعكس هذا لشعور من خلال حرص ترمب بمؤتمره الصحفي على عدم اقحام اسم اسرائيل ، والاكثار من الإطراء بالملك . لا بد أنه كان أمام صفقة حقيقية يرغب باستكمالها .*

اعتقد البعض خطأ أو هما لا مبرر له أن الملك الاردني ذهب لواشنطن يحمل رؤية ومواقف الدول العربية المستخلصة في القمة ورسالة عربية موحدة لادارة ترمب ، لكنه في الواقع ذهب يحمل الملف الاردني في قضيتين اثنتين وورقة مساومة واحده ،
القضية الأولى مصيرية له كملك ، ولبقاء الاردن كدوله بكيانها السياسي القائم واللصيق بألأرض والشعب الأردنيين. فالملك يدرك تماما بأن هذا الهدف لا يمكن له أن يتحقق الا بقيام دوله فلسطينيه على ارض فلسطين ، وبيده سلاح التوافق الدولي على حل الدولتين الذي اصبح ميتا عمليا . ولا شك بأنه وضع ترمب بصورة تداعيات عدم قيام دوله فلسطينيه على الاردن وعلى الاستقرار العالمي .*

يبدو مما ذكره الزعيمان من كلام وما بدا على محياهما من لغة الجسد .أن مسألة حل الدولتين هذه لم تحسم كما يريدها الملك وأنه لم يكن أمام ترمب سوى الوعود ببذل قصارى جهده . وكانت هذه الوعود مبنية كما لاحظنا على ربط الملك لمسألة القضاء على الإرهاب بتسوية القضية الفلسطينية الاسرائيليه كما سماها . إن ضبابية نجاح المباحثات وربما فشلها في هذه المسأله عبر عن نفسه عندما وعد ترمب بمحاولة اقناع الطرفين بالعودة لطاولة المفاوضات دون اشارة لحل الدولتين أو تعاطف مع الفلسطينيين أو انتقاد للاسرائيليين . لكن الاشاره المشجعه التي يلتقطها المراقب هي تعبير ترمب عن أنه ذو طبيعته يغير فيها مواقفه طبقا لقناعاته . وعلى جميع الأحوال لا استبعد بأن ترمب قد اكتفى بتكرار احترامه للكيان السياسي الاردني وعدم المساس به .لكن ذلك يبقى للملك مجرد كلام *

القضية الثانيه . هي المال الذي يحتاجه الأردن ويؤرقه في هذه الفترة أكثر من أي وقت مضى . فالملك مدرك لسياسة وضع الاردن دائما في غرفة الانعاش المالي الاقتصادي . وبأن كل ما يقدم اليه او يسمح بتقديمه هو لمجرد أن يبقى بلدا حيا تحت الابتزاز السياسي وبيع المواقف لتسهيل تنفيذ السياسات وصولا ليوم النحر ، هكذا تريده الخطة الصهيونية .
ويبدو أن الملك قد طرح هذا الوضوع بقوه كمحدد أو عائق للقيام بواجبات الاردن في الحرب على الارهاب وابراز مسألة هذه الحرب كأولويه . وقد افلح الملك في الحصول على ما يريد وأتخيل طريقة طرحه الملائمه . والمصادر تقول أن الأردن سيحصل هذا العام على مليارين بدلا من بضعة مئات الملايين المعتاده .*

أما ورقة المساومه التي يحملها الملك للحصول على ما حصل عليه من نتائج في القضيتين بشكل متفاوت ، فهي منبثقة من معرفته لأولوية ترمب في سياسته الخارجيه المتمثله بأن يكون البطل في تصفية تنظيم الدوله واستعادة امريكا لدور الريادة في أزمة المنطقه من روسيا من خلال تحرير الرقه واخراج ميليشيات ايران من سوريا تمهيدا لسحب ورقة ضغط ايرانيه كبيره لتسهيل وصوله لمرحلة مواجهة الملف النووي الايراني بما يخدم الرؤية الاسرائيليه . *

وحيث أن الملك مدرك بحاجة ترمب الى الاردن كدوله مؤهله جغرافيا وسياسيا وعسكريا لفعل فرق في معركته المزمعه في سوريا ويعرف مصداقية الملك مع امريكا واهتمام الاردن بتنظيف سويا وحرفية الجيش ، ويعرف بالمقابل تردد الأردن بالحرب خارج حدوده في سوريه بقوات بريه ، فإن هذه الصوره .استطاعت أن تصنع الصفقه وأنجحت الزياره عندما تجاوب الملك معها ، . بل وتم ربط المساعده الامريكيه بالتعاون الاردني .*

فنحن الأن أمام تحالف عسكري امريكي اردني في حرب مزمعة على الارض السورية وصفها ترمب بالحرب القصيره . وهذه ستتبع العمل العسكري الأمريكي المتوقع على خلفية استخدام الاسلحه الكيماويه . أما الحديث عن حلف سني امريكي فيبدو أن أرضيته غير متماسكه سياسيا وعسكريا . فالسعودية تخوض حربا في اليمن لها اولويتها عندها وعند امريكا ، ومصر تخوض حربا في سينا ضد الارهاب لها اولويتها . وقد يكون هذا التحالف السني المحكي عنه في مرحلة لاحقة ويعتمد على الخدمة اللوجستية بشكل رئيسي .*



التعليقات

1) تعليق بواسطة :
06-04-2017 10:50 PM

امريكا هي من تقرر كل شيء ولا يوجد اي جههة بالعالم تفرض عليها غير ما هي تريد ولاتعطي الاردن حجما اكبر من حجمه اخي العزيز نحن دراويش على باب الله وين احنا ووين امريكا شو جاب لجاب امريكا بتغير خرائط وبتغير حكام شو انسينا شاه ايران مبارك القذافي صدام حسين علي عبد الله صالح ..
..............................

2) تعليق بواسطة :
06-04-2017 11:18 PM

نحن بحاجة الى قراءة وسماع مثل هذه التحليلات التي تأتي في موعدها وتدخل بسلاسة الى عقولنا تحليل يمتزج بالتعليق السياسي المدروس والمنظم ويعطينا نور نقراه به الحاضر والمستقبل نحن لا تهمنا الأخبار بلا روح بل رح الخبر والحدث الذي قدمه الكاتب والمفكر والقارىء للكلمات غير المنقطه لا تحدي عندي للمقال ولكن عندي أضافه داعمه لبعض ما جاء بالمقال وهي ان مديح ترمب لجلالة الملك كان مديحا طبيعته وكلماته عسكرية

3) تعليق بواسطة :
07-04-2017 12:03 AM

.
-- مقال يصلح كمرجع في تقييم العلاقات الامريكيه الاردنيه ولي اضافه جزئيه استأذن سعاده الاخ فؤاد البطاينه لإدراجها

-- قبل ان تتحرك الاداره الامريكيه في اغلب المناطق بالعالم ستركز على تصفيه نفوذ مجموعه النظام العالمي الجديد داخل امريكا ذاتها في الحزبين الجمهوري والديموقراطي والمؤسسات العامه وتلك عمليه معقده شاقه لكنها ضروريه فالذي أوصل ترامب هو مجموعه النظام العالمي القديم
يتبع:

4) تعليق بواسطة :
07-04-2017 12:12 AM

تكمله :
-- والنظام العالمي القديم ( بنوك ، شركات النفط السبع العملاقه ، المزارعين ، المنتجين ، المقاولين ، منتجوا الاسلحه الفرديه ) جميعهم تم سلب مقدراتهم بقوانين وتحالفات دوليه لصالح النظام العالمي الجديد ( سوق مالي ، تأمين ، ملكيه فكريه ، وسطاء ، تجار تجزءه ، سلاح ثقيل ، إعلام ، بترول تكساس ) سيقلبون القوانين والتحالفات لتعود لصالحهم
يتبع :

5) تعليق بواسطة :
07-04-2017 12:41 AM

تكمله:
-- ايران الشاه كانت حليفه النظام العالمي القديم واراد النظام العالمي الجديد اخذها بانقلاب الامام الخميني والذي تبين انه خدعهم وكان ينسق مع الانكليز فقلب أوراقهم لذلك فإنني عكس الكثيرين ارى ان التفاهم الإيراني الامريكي بعد هزيمه النظام العالمي الجديد سيكون اقوى وسيعود كما كان قبل الثوره والتلاسن الحالي ماهو الا تسخين يسبق التفاوض الذي لن يكون معلنا
يتبع:

6) تعليق بواسطة :
07-04-2017 12:54 AM

تكمله:
-- عوده النظام العالمي القديم لم تبدأ بترامب بل سبقتها بالتوجه البريطاني للانسحاب من اوربا وهما ضربتين بتوقيت متقارب فثلاثه ارباع المال بالعالم تسيطر عليه بريطانيا عبر مناطق ال " اف شور " وعجز النظام العالمي الجديد عن نزع تلك القوه بواسطه خلق ما تم تسميته محاربه غسيل الأموال

-- اردنيا علينا ابعاد رجال النظام العالمي الجديد لانهم عبيء علينا بالمرحله المقبله وأهمهم رجل مكروه و زمرته

7) تعليق بواسطة :
07-04-2017 05:19 AM

لو الاستاذ صاحب تعليق 1 يتمعن بالفقره قبل الاخيرة من مقال سعادة فؤاد البطاينة الأكرم لما تسرع بحكمه على المقال الجميع يقول الله يسترنا من القادم ويحمبنا جيشنا وينصرنا . لقد ابدع بدبلوماسيته ابو ايسر بتحليل لقاء الملك مع ترامب انا مع ما ذهب اليه من ان اخر اهتمام ترامب كان القضية الفلسطينيه وكان هذا واضح من تصريحه حول اللقاء ومن اجوبته خلال المؤتمر الصحفي .

8) تعليق بواسطة :
07-04-2017 05:19 AM

الحقيقة انشقاق الاعلام الامريكي حول شخصية الرئيس ترامب صب في صالح الملك فتم توجيه الاسئلة التى احب الملك اثارتها والحديث عنها باسهاب امام ترامب والاعلام ، و في المقابل توجبة اسئلة لترامب لم يتوقعها و يستعد للاجابة عليها . اعجبني ادخال لغة الجسد من قبل سعادة ابو ايسر لتحليل كلام الزعيمان خلال المؤتمر الصحفي ، فقد انشغلت محطات اعلاميه امريكيه

9) تعليق بواسطة :
07-04-2017 05:20 AM

شرح الاثر و الارتياح على الملك لوقوفه على صندوق وضع اسفل منصة القراءة خلال المؤتمر.هذه الامور مهمة جدا عند الغرب فإن كان للملك خبراء للتعاطي مع لغة الجسد فلرئيس ترامب مؤسسات تخدمه بهذا الموضوع . وهذا واضح مع اسلوب تصريحاته و لقاءاته . كل الامتنان لسعادة ابو ايسر انت ندرة وافتخر بعمق تحليلاتك عندما اناقشها مع اصدقاء ومعارف هنا في الغربة.
تم الاعلان عن ضرب صواريخ امريكيه على سوريا .
الله يستر

10) تعليق بواسطة :
07-04-2017 08:28 AM

السلام عليكم
إني أكتب مقالا على هامش حدث ، لكني أقرأ منكما عمقا وغوصا يسبر خلفية الحدث قد لا يجارى . اعترف بأن ما تفضل به استاذنا الكبير المغترب لم يخطر ببالي . يبدو لي كما يفترض ايضا من التعقيب أن مجموعة ترمب الاقتصاديه كانت خارج الاستفادة من النظام العالني الجديد . ولي مداخلة هنا قد تصب فيما ذهب اليه مشكورا . لعلنا جميعنا متفقين على أن صراع العالم بدوله القديمة والجديده يقوم على

11) تعليق بواسطة :
07-04-2017 08:30 AM

المال والاقتصاد والكسب السريع . وأن هذا الهدف القائم على فكرة استخدام القوة والاستعمار قد تمت مأسسته وتطويره بعد الحربين العالميتين على درجتين واستقر في نظام الأمم المتحدة المتمثل في نظام مجلس الأمن في اطار الميثاق والذي يتعارف عليه الأكثرية بأنه هو النظام الدولي القائم حاليا كنظام سياسي أصبحت تقف ضده او مع تغييره وتعمل على تغييره كل دول العالم التي طورت اقتصاديات عملاقه

12) تعليق بواسطة :
07-04-2017 08:32 AM

معزوله ومحجمه احيانا فيما بعد في اوروبا وأسيا والاخرى ذات الحجم السكاني الضخم ، ومع ان هذه الدول تعمل على تغييره منذ 25 عام من خلال ما يسمى باصلاح الامم المتحده من خلال تعديل قواعد وهيكل اعضاء مجلس الأمن الا ان معظم وربما كل اعضا المجلس الدائمين والذين بيدهم تعديل الميثاق يرفضون اي مساس بالميثاق . وعليه فإني ارى بأنه اذا كان ما تفضل به الاستاذ المغترب سيكون هدفا لترمب فاننا

13) تعليق بواسطة :
07-04-2017 08:34 AM

سنشهد تحولا في السياسة الأمريكية لتعديل نظام الأمم المتحدة او تغييره هذا اذا اذ كان فهمي دقيقا لما ذهب اليه الاستاذ المغترب مع التحية وكل التقدير .

أستاذنا الكبير عمر الاردن ، انا ايضا اتفق معك تماما في ما يخص تأثير الاعلام على تنفيذ سياسات ترمب . فنحن لا نشك بذكاء ترمب وباستعانته بالخبراء ولا نشك بانه كرئيس صاحب مشروع يحتاج لاعلام مساند يستخدمه لتسويق نفسه ومنظوره يتبع .

14) تعليق بواسطة :
07-04-2017 08:35 AM

فليس عبثا اسلوبه ومنذ أن تسلم منصبه هو الظهور الاعلامي والتركيز عليه ليصنع بذلك جدلا وجدلية اعلامية تنتج جبهة اعلامية داعمة له بعد كان يفتقد لذلك . اخي عمر ما تفضلت به من تحليل للسلوك الذي كان اثناء المؤتمر الصحفي جعلني استعيد الاطلاع على المؤتمر الصحفي وكنت ولا شك دقيقا . تحياتي وتمنياتي لك وتقديري .

15) تعليق بواسطة :
07-04-2017 08:53 AM

لس لدينا شك بحرفية التحليل ولا بعمق تحليلات السيد المغترب والسيد عمر الاْردن المغتربين اللذين يعيشان في اجواء الحريه والثقافه لكني اسأل وانا من المهتمين بقراءة الأحداث من اوجهها غير المنشوره او المنظوره لما ذَا يكرر ويربط ترمب افعاله بسلوك اوباما فهل هذا من قبيل الطعن بالنظام الذي يشير له المغترب ام لسبب اخر ام نصيحة يبني عليها شعبيته وصدقه

16) تعليق بواسطة :
07-04-2017 12:12 PM

مع احترامي لموضوع المقال البديع والشافي فانه ترافق مع الضربة الامريكيه للنظام المجرم وتعليقي هو ف هذا الحادث انه في اكثر الأحيان يعيش الضعفاء والمستضعفين بفضل التوازن بين الأقوياء في عالم متوحش ولو اقتص اوباما من الأسد لما شاهدناه يستخدم الاجرام ثانية صدق الله العظيم وهو يقول سبحانه ولكم في القصاص حياه

17) تعليق بواسطة :
07-04-2017 12:20 PM

بداية اقدم احترامي للمفكر السياسي الوطني سعادة الاخ البطاينة. الحقيقة ان هذا التحالف يضم العديد من الدول الاخرى مثل بريطانيا وفرنسا وغيرهم. وان الدور الاردني الاساسي هو في كونة قاعدة لوجستية استراتيجية أمنة وقريبة من مسرح العمليات المحتمل، وربما يكون الدور القتالي لقواتنا محصور بعمليات ذات نوعية خاصة فقط، في حين يقوم الجيش في استمرار حالة الدفاع الفعال عن امن حدودنا مع سوريا والعراق،

18) تعليق بواسطة :
07-04-2017 01:18 PM

لست على اطلاع عسكري ولماعثر على جهة تتهم روسيا بالقصف الكيماوي هل هناك بعض الاشارات تدعونا للتفكير بها
الأولى تضارب التعليقات الاولى الثلاث على حادث القصف
والتأكيد السوري على أن اول طلعه له في ذاك اليوم كانت بعد الساعه الحاديه عشره وأخيرا والاهم هو اعلان روسيا بأنها ستعيد بناء القوه الجويه السوريه . وربما يسأل سائل لما تفعل روسيا ذلك والجواب إما للتجربه وسبق لها واعلنت عن هذالسلوك واما

19) تعليق بواسطة :
07-04-2017 01:24 PM

لاختبار ردة الفعل الامريكيه ( ترامب ) وإما ارهابا لتهجير المدينه او لاضعاف الاسد وارهاب ايران لصالح الروس ويبقى احتمالات اخرى مثل مصداقية التفسير الروسي بان ما قصف هومخازن كيماويه او رغبة بتوريط الاسد

20) تعليق بواسطة :
07-04-2017 04:14 PM

ترامب صرح عن نيته تخفبض المساعدات الخارجية وباعتقادي الملك نجح باقناعة بعدم تخفيض قيمة المساعدات للاردن !! امريكا اكبر داعم للاردن بحجم مساعداته السنويه. اما الثمن فهو واضح في تحليل كانب المقال المميز فرق كبير بين صدق الكاتب بتحليله وتحليل سياسينا شحادي المناصب والمكرمات. هذا واقع الاردن ووضعه الاقتصادي يتطلب هذا الدور الصعب لجلالة الملك فما مدعات الكذب والتضليل من قبل طبول السياسة عندنا

21) تعليق بواسطة :
07-04-2017 05:43 PM

الى الكاتب سعادة فؤاد البطاينه المحترم بصراحة هل انت مع الضربة الامريكيه لسوريا ام ضدها ارجو التفضل بالاجابة بدبلوماسية واضحة ؟ نعلمكم ان تخصصنا قراءة لغة الجسد من خلال الاحرف والكلمات .

22) تعليق بواسطة :
07-04-2017 06:44 PM

بعد تقديم الاحترام لك أو لكم لا يهم . بما انكم متخصصون بقراءة لغة الجسد من خلال الاحرف والكلمات فها أنا أعطيكم جمل وما عليكم الا استخلاص الاجابه ورجاء لا تتوهموا سهولة الاجابه علما بأني سأعطيكم اياها بخمس كلمات بشفاافيه

هل تعتقد بأن الاسد استخدم الكيماوي هذه المره مع انه ثبت استخدامه لها في الغوطه

هل تعتقد أن استخدام الكيماوي ضد المدنيين

23) تعليق بواسطة :
07-04-2017 06:46 PM

هل تعتقد أن استخدام الكيماوي ضد المدنيين من قبل ارهابيين تساوي من حيث المسئولية والتقييم استخدام نظام او حاكم لها ضد شعبه
هل فكرت لحظة بوضع احتمال بأن روسيا قد تكون هي التي قصفت او نسقت
هل تعتتقد أن ردع من يستخدم هذه الاسلحه وخصوصا ضد مدنيين أمر ضروري
ه

24) تعليق بواسطة :
07-04-2017 06:47 PM

هل تعتقد أن تدمير مقدرات سوريه بسلاح امريكي او غيره الذي يشترك الأسد نفسه في تدميرها ايضا يمكن أن تردعه اذا كان هو المستخدم لها
هل تعتقد أن الضربه الأمريكيه كما رأيناها لها أي تأثير كبير على قدرة النظام القتاليه أم أنها رسائل اعلاميه للداخل الأمريكي واستعراض قوه في اوروبا والعالم العربي
هل الضربة الأمريكيه ضربه معزوله ام انها في سياق سياسي جديد لها من الأزمه

25) تعليق بواسطة :
07-04-2017 06:49 PM

هل استمعت الى تصريح روسيا بأنها ستعيد بنا القوه الجويه السوريه
هل لا حظت تعاطفا امريكيا او روسيا عمليا مع اهالي الذين استهدفوا بالكيماوي او بناء بيت لأحدهم .
هل تعتقد بأن روسيا وامريكا حريصتان على بقاء الأسد مالم يضمن كل منهما بديل يؤمن مصالحه وهل اي من الدولتين تطرح حلا غير تقسيم سوريا باسم الفدراليه

26) تعليق بواسطة :
08-04-2017 03:52 AM

الخلاصة سعادة فؤاد البطاينه الاكرم العالم كله يوم امس تحدث عن ضربة ترامب لسوريا وعن معناها ومغزاها واثرها ورسائلها وابعادها وما بعدها ؟ تحليلات تملأ الغلاف الجوي ما يهمنا الدور المعد للاردن في المرحلة المقبله ؟ المرحلة السابقة كان قلق النظام على ادامة الامن والامان وكان الثمن ادخال مليون ونصف لاجىء سوري ! الان قلق النظام هوالوضع الاقتصادي للشعب فما هو الثمن المطروح بالمقابل؟ اعتقد سندخل المستنقع ؟

27) تعليق بواسطة :
08-04-2017 04:43 AM

أوحى الكاتب في مقاله بان امريكا تعلم إمكانيات الدول العربية في المساهمه بخدمة سياسة امريكا حسب ما يراها ترمب خصوصا في المعركة ضد الاٍرهاب وضد أعداء امريكا وكان واضحا ان دول العرب لا تستطيع تقديم اكثر من الخدمات اللوجستية واعطى الكاتب ميزه للأردن والسوءال هو هل تكون هذه الميزه في المنطقه الامنه ام في معركة الرقه

28) تعليق بواسطة :
08-04-2017 05:38 AM

شعبنا غير قارئ والسبب هو في سياسة التعليم في المدارس التي تقوم على التلقين وليس على البحث في الكتب والمراجع وما يكتبه الاخرون فلا تتطور عنده عادة القراءه والبحث عن الحقيقة من خلال الاطلاع على مختلف الاراء الاخرى عودونا على سماع راي واحد وعلينا حفظه لننجح وصرنا نعتقد ان ما نقرأه حقيقه وانه لا يوجد من يقول بغيرها .انت قارئ جيد لك التفدير

29) تعليق بواسطة :
08-04-2017 09:54 AM

الاستاذ والمفكر الكبير فؤاد باشا:اقدم لك شكري الكبير على مقالتك الرائعه وان اللقاء والمؤتمر الصحفي الذي جمع جلالة الملك مع الرئيس الاميركي لهو مؤتمر في غاية الاهميه وخصوصا الارهاب المحيط بمنطقتنا وان جلالة الملك هو القائد الفذ والعسكري المحنك وكذلك لاننسى الوضع الاقتصادي وان عالمنا الان يحكمه البزنز ولك تحياتي وتقديري

30) تعليق بواسطة :
08-04-2017 11:41 AM

صدقت اخي العزيز ابا سلامه فيما ذهبت اليه بتعقيبك . ان ما يحيرك يحير الجميع . البلد محاصر اقتصاديا منذ ولادته وافتقاره للموارد وللمال والتنميه الاقتصاديه جعل الشعب بمعظمه يعيش عالة على وظائف الدولة العسكرية والمدنيه . وتعمق الفساد بالدولة عقد الحلول وجعل من المساعدات غير منتجه فكلها استهلاكيه . سيدي باعتقادي لا يوجد حل مطروح فتلبيس الطواقي ما زال هو سيد الحلول . ..يتبع

31) تعليق بواسطة :
08-04-2017 11:42 AM

. الاردن ما زال يتاجر بمواقفه السياسية ويستفيد من الازمات الدولية وهي تجاره لا تبني دول . وزرين بندوره مع راس بصل وفنجان زيت بعملوا قللاية بندور لا يمكن ان تصنع منها منسف . الملك يجهد لتأمين خزينة الدوله لتبقى الدوله ويعلم اننا وصلنا لجيوب المواطنين ، هناك محددات لحركته وسياسته ومحددات لنوعية بطانته الفاسده أو الجاهله . اعتقد بأن الجميع يتطلع الى السماء كي تمطر دولارات ..يتبع

32) تعليق بواسطة :
08-04-2017 11:43 AM

الاردن بوضعه الجغرافي والمائي والسكاني المتنامي دوله غير قابله للحياه . اعتقد أن الحل ما زال هو الحل الذي رافق انشاء الدوله وهو في هامش طوي ملف القضية الفلسطينية . صعقت مرة في قاعة الجمعية العامه للامم المتحدة عندما اجتمعت لتسمع كلمة من شمعون بيرس حيث سأله أحد ممثلي الدول لماذا لا تدعموا الاردن وتضغطوا على امريكا لدعمه بعد ان وقع اتفاقية سلام معكم فلماذا لا يعامل مثل مصر ،..يتبع

33) تعليق بواسطة :
08-04-2017 11:45 AM

فكانت اجابة بيرس هي مصر تصنع سلام وحرب وسوريا تستطيع تخريب السلا م فهناك مبرر لاعطائما المال اما الاردن فلا يصنع حربا ولا يخرب سلاما وسيأخذا المال عندما يوطن اللاجئين . وقد ابرقت لوزارة خارجيتنا برقية عاجلة بذلك وبالطبع مفتوحة وكنت قائما باعمال بعثتنا . هذا كلام ليس بسيطا امام الملأ لوكان لدينا سياسة . تحياتي ابو ايسر

34) تعليق بواسطة :
08-04-2017 12:03 PM

السما لن تمطر دولارات والأرض لن تقلب والماء لن يكفي والامل فعلا في حل القضيه وقد يكون عندها فرج ونتمنى ان لا يكون على حساب فلسطين

35) تعليق بواسطة :
08-04-2017 12:56 PM

لا شك ان ما ذكرته موجودا لكني اعتقد بانه سيكون للاردن دور اكبر من لوجستي . ومن المؤكد انه سيكون أساسيا في عمليه عسكريه لتهئة اقامة المنطقه الامنه وحمايتها على حدوده .
واعتقد انه سيكون له دور رديف في عمليهيات عسكريه تقوم بها امريكا في سوريا ضد ميليشيات ايرانيه وحزب الله كما اعتقد بانه سيكون لها دور على الارض ، فاعتماد امريكا على الاكراد الذي يغضب الاتراك من اسبابه حاجتهم لقوات بريه قد

36) تعليق بواسطة :
08-04-2017 01:00 PM

يؤمنها الاردن كاضافه نوعيه او بديله عن اشتراك تركيا التي تضع شروطا لمشاركتها .الان الامور بانتظار تداعيات الضربه الامريكيه سياسيا وعلى صعيد التنسيق العسكري الروسي الامريكي الذي كان قائما بمعادله مختله تحياتي

37) تعليق بواسطة :
08-04-2017 01:49 PM

تحية لك واعتزازا بك أخي العزيزالمفكر الوطني سعادة الأستاذ فؤاد البطاينة على هذا التحليل السياسي العميقالذي لايكتبه إلا جهابذة وخبراء في لعبة السياسة الدولية التي تمتلك دفتها باحتراف بحكم الموهبة أولا والقراءة والإطلاع والخبرة الواسعة
والكريزما التي سهلت لك الإحتكاك بساسة العالم بحكم موقعك كممثل للوطن في الأمم المتحدة لسنوات مضت ، هذا عدى عن المامك واطلاعك على الشأن المحلي وغوصك بكل جوانبه

38) تعليق بواسطة :
08-04-2017 01:58 PM

السياسية والإقتصادية والإجتماعية .
وتحية للسادة المعلقين من مثقفي الوطن الذين أثروا المقالة بمشاركاتهم وأخص بالذكر الإخوة الأعزاء (المغترب) والأخ عمر الأردن والمهندس أكرم والأخوة الباقين على تعليقاتهم التي أضافت للمقالة والقراء معلومات قد تكون جديدة على البعض منهم واستدعت الكاتب بالرد عليها مما شكل سجالا ممتعا جميلا تزود به قارئ هذا الموقع الوطني المزيد من المعرفة فشكرا للموقع وأسرة تحريره

39) تعليق بواسطة :
08-04-2017 02:05 PM

وقراءه ومعلقيه وشكرا لك أخي أبو أيسر على تفاعلك معهم وعلى ماجادت به قريحتك.
خلاصة : لاأضيف على ماكتبه الإخوة المشاركين فلقد كفوا ووفوا ولكني أقول (جلالة الملك بالإضافة لأعبائه يقوم بدور أفضل وزير خارجية للأردن كمايسترو متمكن لايشق له غبار يلعب سياسة باحتراف بما يملك من أوراق على قلتها )

40) تعليق بواسطة :
08-04-2017 04:23 PM

تابعنا سؤال لغة الجسد في التعليق رقم 21 وتابعنا الاجابه عليه في التعليق من 22 الى 24 الا ان السائل صمت وكأنه تراجع عن سؤاله امام اسئلة الاجابه

41) تعليق بواسطة :
08-04-2017 04:28 PM

كل التحيه والتقدير للقامه الوطنيه العزيز الاستاذ طايل البشابشه على تعليقاته وتعقيباته الحره والجريئه بمنطقيتها واصالتها

42) تعليق بواسطة :
08-04-2017 05:04 PM

نعتذر

43) تعليق بواسطة :
08-04-2017 05:05 PM

اطالب بقاء المقال ابر وقت وزيادة التوضيح من قبل الكاتب سعادة فؤاد البطاينه ومن الاساثذة المعلقين المغترب وعمر الأردن وطايل البشابشة و الجبوري ومبيضين وغيرهم
و دخول وطنيين من الكتاب الكبار- موسى باشا العدوان والباشا سلمان المعايطة والاستاذ خالد المجالي والروسان والعمري والياسين والنبر وجميع الاحرار لتسجيل مواقفهم من الحرب خارج حدودنا او القبول باي توسع او تمدد جغرافي .

44) تعليق بواسطة :
08-04-2017 06:19 PM

ارجواعادة ارسال الشق الأول من تعقيبك لفهم المطلوب حتى لو غيرت الكلمات ليسمح بالنشر مع الشكر

45) تعليق بواسطة :
08-04-2017 06:36 PM

انا من كتب تعليق رقم 21 بإسم Body language - الجملة الاخيرة منه كانت قفشة عابرة مع سعادة ولم اقصد منها اي تطاول على الكاتب او السيد عمر الأردن لا سمح الله انا ما زلت طالبة جامعية بعمر اولادهم وهم قدوة كبيرة استفيد واتعلم منهم ؛ كتبت تعليق لاوضح ذلك لكن لم ينشره المحرر وهذه مناسبة هنا لاشكر القامة الاردنية الكبيره سعادة السفير فؤاد البطاينه على ردة العميق .

46) تعليق بواسطة :
08-04-2017 06:53 PM

هل بالغ ترامب بمدح الملك في المؤتمر ولماذا ذكر وركز على ان جلالته كان قائد للقوات الخاصة و صاحب خبرة وتجارب عسكرية وهو محارب شرس warrior - الوضع بصراحة مقلق وكما اشار الاستاذ عمر الأردن عن اهمية ما جاء بالفقره قبل الاخيرة للمقال منها قول (ويعرف ترامب/ بالمقابل تردد الأردن بالحرب خارج حدوده في سوريه بقوات بريه-) اذا خرج الاردن بصفقة اقتصادية بالمقابل ما شكل( سيناريو ) اقناع الشعب بحرب خارجية ؟

47) تعليق بواسطة :
08-04-2017 07:33 PM

استاذنا ابو سلطان النهار لقد وصلت متاخرا على المقال وادلينا بدلونا لكنك تبدو الوحيد الذي شده ما ذكرته رغم انه الأهم فعلا بالمقال والأجدى مناقشته

48) تعليق بواسطة :
08-04-2017 07:55 PM

انت على حق فقد كان واضحا ان مديح ترمب في المؤتمر الصحفي للملك منصبا على انه عسكري محارب وذوخبره في حقل معين مثل القوات الخاصه وكما امتدح الاردنين بالكرم في هذا الاطار ايضا فقد كان يتكلم عن طبيعة التحالف او الصفقه يعني الزلمه فضيحه . ترمب قد يتعلم السياسه ويبدع فيها نظرا لخلفيته التفاوضيه بالتجاره ، ولكن من الصعب ان يكون دبلوماسيا . اعتقد ان دور الاردن ا لرئيسي سيكون التهيئه للمنطقه الامنه

49) تعليق بواسطة :
08-04-2017 07:57 PM

وحمايتها وهذا يتطلب منه حرب قصيره لتنظيف المنطقه من كل الموجودين المعروفين وخاصة ميليشيات ايران وحزب الله وداعش. ولا استبعد دور عسكري رديف لا مريكا في حربها في الرقه ، بقوات ارضيه لجانب قوات سوريا الديمقراطيه بزعامةالاكراد كبديل عن المشاركه التركيه المشروطه . تحياتي الكاتب

50) تعليق بواسطة :
08-04-2017 08:12 PM

تحية لك أخي العزيز وشكرا لك على ثقتك بي بأن أوردت إسمي مع الكبار من مثقفينا من قادة الرأي من قاماتنا الوطنية. بداية أخي أنا لست عسكريا ولم أتشرف بذلك لكني قارئ منذ طفولتي وقرأت كتاب كفاحي لهتلر فى مراهقتي ومما قرأت أن المدافع عن أرضه وفيها يكون أقوى شكيمة وصمود بعشرة أضعاف المهاجم كما حدث مثلا في معركة ستاليننغراد التي هزم فيها الجيش الألماني شر هزيمة وكانت نقطة تحول في الحرب العالمية الثانية .

51) تعليق بواسطة :
08-04-2017 08:31 PM

وقواتنا عندما نكون في حاضنتها الشعبية وقريبة من خطوط إمدادها ستكون في حال أفضل وبمعنويات أعلى ويكفي حافز الدفاع عن الأرض والعرض لجعل الجندي الأردني أسطوري في صموده واستيساله بعكس نفسيته كمهاجم في أرض قفر لايعرفها ولا يلم بتضاريسها وربما كمائنها مهما ملك من توفر معلومات استخبارية عنها هذا عدا عن الحافز الذي ذكرناه هند الدفاع عن تراب الوطن .
أؤيد إرسال فرق إستطلاع محدودة فقط وكوماندوز
خاطفة لتنفيذ

52) تعليق بواسطة :
08-04-2017 09:00 PM

اقدم شكري لخوي ابو سلطان النهار
سيدي الدبلوماسيي العظيم والكاتب الكبير ابو ايسر
امتدح نرامب الاردنيين بكرم تقديم دمائهم وليس بكرم تقديم مناسفهم على الموائد ولا بكرم صبرهم على الفاسد والفاسدين ولاعلى من استولوا على اقتصادهم وخيرات بلادهم وفوسفاتهم وتزوير نوابهم .. وبيع اراضيهم و المتاجرة بحليب اطفالهم .. 36 مليار دولار الدين العام على الاردنيين من المسؤول ...........................

53) تعليق بواسطة :
08-04-2017 09:04 PM

عمليات محدودة خلف خطوط العدو أو حتى إغتيالات لقيادات أو زرع ألغام ومتفجرات وغيرها من العمليات المؤثرة كإحتلال مواقع مهمة تضاريسها تخدم قواتنا وتكون قريبة من حدودنا.
لكن الأهم منذلك وبرأيي المتواضع هو إنشاء جيش شعبي من المتقاعدين العسكريين لحماية الجبهة الداخلية من خلايا نائمة أتوقع تحريكها عند وقوع معركة لاقدر الله ليكونوا عونا لرجال الأمن واحتياطي رديف لقواتنا المسلحة .

54) تعليق بواسطة :
08-04-2017 10:03 PM

الكاتب الفاضل لم يجب على السيد ابو سلطان النهار عن سؤاله المهم {اذا خرج الاردن بصفقة اقتصادية بالمقابل ما شكل
( سيناريو ) اقناع الشعب بحرب خارجية ؟} هل للدبلوماسيه عنوان هنا ؟؟؟؟

55) تعليق بواسطة :
09-04-2017 10:05 AM

هذا من اختصاص الدوله عزيزي وشكرا

56) تعليق بواسطة :
09-04-2017 11:48 PM

للاسف هو ايضا ليس اختصاص الدوله ولا اي مسؤول ولا اي كاتب او صحفي لا احد يملك اي معلومة او خبر .. ها نحن نطالع اخبار الاردن من الدول الاخرى والاعلام خارجي القدس العربي سكاي نبوز سي ان ان الجزيرة وسبيس نوون

57) تعليق بواسطة :
10-04-2017 12:32 PM

...................................................................... الشكر - الاعجاب والامتنان موضول للكاتب والمفكر الوطني وموقع كل الاردن الشريف والمتابعين .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012