أضف إلى المفضلة
الخميس , 09 أيار/مايو 2024
شريط الاخبار
شحادة أبو بقر يكتب : الملك والملكة والاعلام العالمي السعودية تضم 3 دول لقائمة المؤهلين لـ«تأشيرة الزيارة إلكترونياً» 3.2 مليون دينار تكلفة مشروع الصحراوي من القويرة حتى جسر الشاحنات مفتي المملكة: الخميس غرة شهر ذي القعدة اشتعال صهريج في طريق العقبة الخلفي الأمير الحسن: الحوار بين أتباع الأديان يتمثل بتحقيق العدالة ورفع الظلم بينهم مكافحة الأوبئة: لا آثار جانبية لدى متلقي لقاح أسترازينيكا منذ عامين ألمانيا تقدم 619 مليون يورو كمساعدات تنموية للأردن الأوقاف الاردنية تُحذر من الذهاب للحج بدون تصريح الملك يحذر من العواقب الخطيرة للعملية العسكرية البرية في رفح مليون دينار لدعم إقامة مشاريع الصناعات الغذائية أورنج الأردن تطلق بالشراكة مع المجلس النرويجي للاجئين برنامج تنمية المهارات الرقمية للأردنيين واللاجئين تعيين أسماء حكام مباريات الأسبوع التاسع عشر بدوري المحترفين سلطة إقليم البترا تُطلق 26 خدمة إلكترونية جديدة العيسوي يتفقد مشاريع مبادرات ملكية في مأدبا والعاصمة - صور
بحث
الخميس , 09 أيار/مايو 2024


البطاينة يكتب: سيناريو المرحلة، وطبيعة الدور الاردني

بقلم : فؤاد البطاينه
10-04-2017 12:18 PM
نحن امام شخصيتن جدليتين نرجسيتين وربما شوفونيتين ، على راس دولتين تمتلكان القدرة على تدمير الحضارة وترك من يتبقى من البشر لحياة بدائية . خطوة بسيطة غير محسوبة قد تكون قاتله . ماذا لو تعقدت العلاقات بين روسيا وامريكا ودار الصراع البارد بينهما فوق سورريا ، فكيف عندها يكون التصور للتسوية السلمية في هذا البلد . وماذا اذا تطورت الامور الى صدام مباشر محدود بين الدولتين فوق الأراضي السوريه . فهل سيتطور وكيف ، أم يمكن السيطرة عليه او احتوائه .*

يعتقد الكثيرون خطأ بأن هناك فرصة لحرب عالمية تجد إن وقعت من يسميها بالثالثه . إن أية حرب عالمية جديدة لا تساوي عبارة الحرب العالمية الثانية او الأولى . انها الحرب الأخيره ،بكل أسلحة التدمير الشامل لا تبقي ولا تذر ، ولن يكون فيها منتصر. لقد قال روبرت مكنمارا وزير الدفاع الأمريكي قبل عقود باننا لو فاجأنا الاتحاد السوفييتي ودمرناه ، فسيدمرنا من خارج حدوده .*

إن احتمالية حرب عالمية جديده كانت وما زالت ضربا من الخيال وما يجعلني التحدث بها الأن أني اضع لها احتمالا لا يزيد عن الواحد بالترليون ، هو استلام زمام الأمر في الدولتين شخصان بمواصفات ترمب وبوتين ويتجهان للسلوك الدكتاتوري . ولكن اذا علمنا بأنهما يعلمان أن بأن هذه الحرب بمثابة انتحار لهما ولدولتيهما، وعلمنا أن اوروبا ذات المثل وامريكا المتسيدة حضاريا وعسكريا واقتصاديا وفيها نظام ديمقراطي موثر على رئيسها ، لن تقبل الفناء بالمجان ، وعلمنا أن حق روسيا القطب الاضعف بالتلويح احيانا بالردع أمر يمكن تفهمه ، فإني أراهن على سقوط هذا الخيار المدمر.*

ان حالة الاحتكاك البارزه حاليا بين الدولتين تقوم على التنافس على قيادة الازمه في سوريا بعد تدويلها وبعد استغلال الدول والتنظيمات لها لاجنداتها الخاصه ، وما كان لهذا التنافس الساخن أن يقوم ويتطور لو لم تجد روسيا نفسها فجأة الجهة الصانعه والموجهه للحدث العسكري والسياسي في المنطقه وبقرب اسرائيل، واكتسابها اعترافا دوليا بذلك في منطقه حيويه لأمريكا . فروسيا احتلت وضمت القرم ولم تتطور الأمور لمثل ما تطورت اليه الان من الحدة لاختلاف . *

لقد اصبحت الرياده في التأثير العسكري والسياسي في الازمة السوريه الممتده في المنطقه الى روسيا أمرا واقعا لم تسْعَ اليه ، بل جاءها في لحظة غياب للسياسة الامريكية التقليدية في المنطقه ، ودخلت سوريا بنية حماية مصالحها بعد ان شارفت دشق على السقوط بأيد مجهولة . والأن اصبحت امريكا بحاجة للتنسيق معها لاستعادة دورها الذي اصبح ضرورة ملحه لاسرائبل ايضا . ورسائل البلدين مفهومة لكليهما لكن روسيا دفعت ثمنا باهظا للنقطة التي وصلت اليها ولن تسلمها بالمجان . وبالمقابل انها تعيش كابوس سقوط الاسد قبل تأمين دويلة سوريه تؤمن مصالحها والا سيبقى خيارها عسكري لعدم وجود أي فصيل سوري معها *

ستعود امريكا لريادتها في المنطقه وتدخل سوريا وغيرها من بوابة الارهاب المفتوحه وحماية المدنيين ، وتجهد لهذه الغاية . فالوضع في سوريا فرصة ذهبية لاسرائيل تضغط فيها من خلال ترمب للتخلص من النفوذ الايراني في المنطقه وصولا لرأس حزب الله والملف النووي . ومسألة القصف بالكيماوي كانت بمثابة بالون اختبار روسي في سماء أمريكا ترمب ، والضربة الامريكه كانت فرصة لرسالة امريكيه لروسيا التي تراوغ في التقاطها . *

المناطق الأمنه ومعركة الرقه هي الوسيله التي ستعود بها امريكا بقوة لسوريا كصانعه للحدث الذي يعيدها لمركزها ويحقق الاهداف الاسرائيلية ومخطط التقسيم ولن تبدأ اقامة هذه المناطق قبل التمهيد اليها سياسيا واداريا مع المنظمات الدولية . ومن المرجح وربما المؤكد أن يكون للأردن دور عسكري اساسي رديف للدور الأمريكي ، يقوم على تنظيف وتهيئة الارضية الملائمه للمنطقة الأمنه في جنوب سوريا الذي يتقاسمه الجيش السوري وميليشيات ايران وحزب الله والتنظيمات الارهابية من ناحيه ، وتنظيمات المعارضه والصديقة للاردن من ناحية اخرى . ولربما ايضا يشارك الاردن بدور في معركة الرقة لجانب قوات سوريا الديمقراطية التي يتزعمها الاكراد كبديل للمشاركه التركيه المشروطه .*

وإن دخول الاردن مثل هذه الحرب البرية الجوية حتى لو سميت بعمليات عسكريه لن يتم بدون مساعده امريكيه ، وسيستلزم ترتيبات داخلية جديدة تطال الادارة والاقتصاد والمراكز القيادية يحافظ بها على سلامة الجبهة الداخلية وهدوئها وانجاح المهمه . ومن المهم أنه في حالة اتخاذ هذا القرار فعلا ، أن لا يفاجأ الشعب بذلك . وإن غياب ثقة الشعب بمجلس النواب يفرض على الحكومة أن تبرر للشعب خطوتها ليكون عضيدا اساسيا في حماية الأمن الوطني الذي سيكون عرضة للاختراق . *

وعودة لسيناريو المرحله ، فلا شك أن الصراع الدولي فوق سوريا غايته في هذه المرحله حصول الاطراف الكبيرة على مكاسب نفوذ جغرافيه وقتاليه وتحقيق وجود نوعي كورقة يستخدمها هذا الطرف او ذاك على طاولة المفاوضات التي وحدها في النهايه تحدد المكاسب والاهداف في طبيعة التسوية . وهناك في الواقع طرفان رئيسيان هما امريكا وروسيا وما تبقى ضباع وفرائس . وسيتم في هذه المرحلة المحافظة على الاسد واخراج المنظمات الارهابية واخراج او تعطيل فاعلية ايران وميليشياتها عسكريا وسياسيا كمطلب امريكي اسرائيلي أساسي ، . فطبيعة التسوية لن تخرج عن اعادة هيكلة سوريا جغرافيا وسكانيا في اتحاد فدرالي ليس للاسم فيه نصيب ولا لايران فاعليه عسكرية ولا لتركيا القدرة على تعديله ولكن فيه حفاظا على مصالح روسيا . *

بقي أن نتلمس البديل الذي قد تلجأ اليه الدولتان من خارج التفاهم المار ذكره والاقوى احتمالا ، نستثنيه هنا افتراضا على سبيل النقاش بالخيارات االسيئه في سياق تداعيات الضربه الأمريكيه التي فتحت نقاشا امريكيا روسيا بلغة تراشق الرسائل المشفرة على الهواء ، وهذا يكون في حالة رفض تعاون روسيا مع امريكا ، ورغبتها بالتصعيد لاسباب قد تتعدى الاستئثار بالوضع السوري . ونستثني ايضا ما يسمى بحرب نوويه محدوده لأسبابها .*

الاحتمال الأول ، حربا بالوكالة على الساحة السوريه والعربية يعيدنا للشعور بحالة الحرب البارده والقطبيه الثنائيه مما يعني االعودة لتعطيل فاعلية مجلس الأمن . ومثل هذه الحرب لن تكون بالتأكيد خيارا لروسيا المنهكه الا كخيار الصفر، وليست ايضا خيارا تسعى اليه امريكا . وهذا الخيار يعني فشل الحرب على الارهاب وتراجعها لصالح تفعيل وكلاء الحرب على الساحة السوريه وكذلك تعليقا للتسوية السلمية وانخراطا أكبر للدول العربية يوصل النيران اليها . ومن هنا فهذا الخيار يبدو مستبعدا وما أن تدخل به الدولتان حتى يتراجع طرف عنه وبالذات روسيا.*

الثاني ، حرب اقليمية بالوكاله بين الدول العربية وايران تحركها امريكا وتدعمها انطلاقا من سوريا وتمنع فيها اسرائيل وتركيا من التدخل وتتكفل فيها امريكا بحماية اسرائيل فنيا وبتهديد ايران . إن مثل هذه الحرب التي تنهي ما تبقى لدى العرب وتدمر المقدرات الايرانية وتهدد موارد النفط لن تقبلها روسيا ولا هي حلا لأمريكا . فهي مستبعدة ايضا .*

والخلاصه ليس أمام روسيا الا أن تتقبل عودة امريكا لمركزها في المنطقه حفاظا على مصالح القوتين . فالتراجع الامريكي شبه مستحيل .


التعليقات

1) تعليق بواسطة :
10-04-2017 12:34 PM

لا مهندس لا طيار ودنا واحد من ابطال بيان الاول من ايار

2) تعليق بواسطة :
10-04-2017 12:47 PM

اشكر الكاتب والمفكر الكبير على مقالته بحيث لم يتبنى اي موقف غير الموقف العربي في كيفية الحفاظ على مستقبل سوريا والمنطقه وأود الاشاره بإنه لايوجد فصيل سوري مؤيد لروسيا غير القوات والفصائل الغير سوريه على الارض السوريه وفي ختام مداخلتي أشد على يد الكاتب لمقالته الرائعه

3) تعليق بواسطة :
10-04-2017 12:50 PM

التقدير والشكر لكتاب السياسية والعقول النيره والضمائر ألعربيه الأردنيه النظيفة والذين يحترمون فكرة الكتابه وجرأتها الأدبية وحيادية التحليل والمواقف ولمن يخرج من سلة المهملات مقالا ذهبيا حرا ، وضعنا العربي والاردني لا يتحمل في هذه الظروف الصعبة كتاباللتويق للدول ولا للتسحيج ولا لحمل راية كل من يقصف شعبنا وبلادنا ولكن لا اعرف هل من صدى لما يكتبه كتابنا ومفكرونا وليس عندنا نهضه ولا حزب او حراك

4) تعليق بواسطة :
10-04-2017 12:53 PM

اشكركم على تتابع المقالات التنويرية العميقة.
يمكن تلخيص المصالح الامريكية في سوريا كما اراها على النحو التالي:
1. القضاء على داعش والتنظيمات الارهابية.
2. قطع خطوط المواصلات البرية والجوية بين ايران وكل من سوريا وجنوب لبنان.
3. تغيير النظام الحالي ليكون جاهزا لطرد حلفاء ايران من الاراضي السورية، والتكيف المرن مع المقاربة الامريكية حول الجولان، والسلام مع اسرائيل وجميعها بموافقة روسية مؤكدة. يتبع

5) تعليق بواسطة :
10-04-2017 12:59 PM

الاْردن الأمن يرشحه الواقع من حولنا الى الخول في الفوضى وانا عندي مثل غيري القناعه بحكمة جلالة الملك لكن الحكمه لا تُمارس بدون توفر الشروط وهي غير موجوده عندنا اقتصادنا الضعيف وفقر الناس والبطاله وقلة المال والياس والفساد يتحكم بِنَا لكن يبقى عندنا ما يمكن عمله شعبنا وعشائرنا يهمهم البلد واستقراره اكثر من اي دوله وأكثر من الفاسدين والمتحزبين الذين لا تغيرهم الأحداث واتفق مع الكاتب انه اذا كان

6) تعليق بواسطة :
10-04-2017 01:01 PM

سوريا لم تكن يوما في دائرة الاهتمام الامريكي، خلافا لكافة دول الجوار السوري. لا اهمية استراتيجية تذكر للتواجد العسكري الروسي في سوريا، مياة المتوسط امريكية وتركيا واسرائيل تعدل من ميزان القوى عند الحاجة، كما ان من شأن هذا التواجد زيادة الكلفة الاقتصادية على موسكو لإدامته والتي تتقاطع مع ازدياد نسبة الفقر بين المواطنين الروس.
ترى واشنطن ان مستقبل ايران سيعود مرة اخرى الى الحضن الامريكي/ الاوروبي

7) تعليق بواسطة :
10-04-2017 01:04 PM

هناك قرار بدخولنا معركه على حدودنا او ابعد ضد الاٍرهاب ان يكون. هذا الشعب شريك وله حق ان يعرف ما يدور من. الحكومه وان تتخذ احتياطات أمنيه كبيره رسميه وشعبيه لحماية أمن بلدنا

8) تعليق بواسطة :
10-04-2017 01:09 PM

روسيا مرحليا ستحني راسها امام عاصفة ترامب، بالتخلص مخابراتيا من بشار واعوانة، سواء بالاستقالة او التصفية الجسدية، ودفع المليشيات الحليفة للمغادرة سوريا باتجاة قواعدها السابقة، وربما إعدادا للتصفية. كل ذلك بمباركة امريكية، وتركيز روسي على القرم ونفوذها شرق اوكرانيا. وعلى امل تورط الادارة الامريكية في حرب جديدة قد تكون نووية بالوكالة في جنوب شرق اسيا لاحتواء التهديد الكوري الشمالي وحماية لحلفاءها

9) تعليق بواسطة :
10-04-2017 01:18 PM

سأبدأ بأخر جملةٍ من البيان
الروسي الإيراني والقوى الرديفه الاخير
[ لن نترك أمريكا تهيمن على العالم ]
فالحلف الشرقي يدرك
فلو كنت أنا من هذا الحلف فأنا أدرك
إذن هم يدركون أن الحرب لن تنتهي بسوريا وفي إسقاط الاسد
بل يدركون أن الحلف الغربي سيلاحقهم
إلى عقر غرف نومهم في ظهران وموسكو
لهذا ستكون سوريا مكسر عصى
وحرب كسر عطام
فلن تخرج إيران من سوريا
ولن تخرج روسيا من سوريا
لأنهم يعرفون أن المرمى الامريكي ه

10) تعليق بواسطة :
10-04-2017 01:19 PM

ربما ينحصر الدور العسكري الاردني في جنوب وشرق سوريا في حماية حدودة الشمالية والشرقية وتامين القواعد العسكرية للتحالف التي تنطلق من اراضينا. مع استمرار مشاركتنا الفاعلة في الجهد الجوي ضد الارهاب، وفي عمليات خاصة تخدم حربنا المشروعة على هذه التنظيمات وابعادها عن المناطق الحيوية القريبة من حدودنا. وقد نشارك مستقبلا في قوات فرض وحفظ السلام في هذه المناطق. الجهد العسكري الاهم سيكون لقوات التحالف.

11) تعليق بواسطة :
10-04-2017 01:21 PM

ساقوم بالرد والتعقيب حسب المقتضى على الاخوان مرة واحده عندما تتجمع مع تحياتي

12) تعليق بواسطة :
10-04-2017 01:24 PM

لأن المرمي الامريكي هي إسرائيل
فمن يبتعد عن المرمى وخط ال 16
ليس له مكانه في الملعب الدولي
لهذا هم على أبواب المرمى الإسرائيلي
وحارس المرمى نتنياهو يصرخ لهم
الهداف
الهداف
الهداف ثلاثة مرات
أي إبعدوا إيران إيران إيران
وقالها ليبرمان
وقالها متيس وكلاهما وزراء الحرب
إن لابد لنا أن نستشرف من منطلق الحاسه السادسه
الاسطول السادس يحمل البواخير من الاسلحه من إيطاليا للعقبه لماذا
إذن هناك معفره في الصحراء

13) تعليق بواسطة :
10-04-2017 01:31 PM

فالدول لن تدخل الحرب مباشره
كالاردن وأمريكا والسعوديه
فهذه الدول إن دخلت ستتحول لحروب دوليه قد يحترق الخليج وإسرائيل
بل سيكونون كما مدراء الفرق يحركون المباريات وهم يتفرجون ويوجهون ويوزعون الماء على المهرقين العطاشى
ومن سيكون الماسترو ..؟! هنا السؤال
هو العبادي الذي يعلن دوما لن نلعب مع أحد , مما يعطل عودة فتح جبهة إيران العراق
لذا سيبقى اللعب بالصغار مقابل حفنة من الدولارات , فالجوع كافر

14) تعليق بواسطة :
10-04-2017 01:31 PM

الاوضاع الداخلية تزداد تعقيدا والتهديدات وليس التحديات كما كانت سابقا،التي تستهدف امننا الداخلي وحدودنا جدية وخطيرة. لا نريد الحكمة واليقظة المتاخرة، بل الاستعداد الجدي في مواجه التهديدات والتي ارى ان من اهمها حل البرلمان واقالة الحكومة الحالية لصالح حكومة اكثرها من التكنوقراط الامني ثم الاقتصادي. لست متشائما ولكن التقييم الاستراتيجي يؤشر بوضوح الى ان الاخطار محدقة بالوطن
محليا واقليميا.

15) تعليق بواسطة :
10-04-2017 03:17 PM

استخلص من ذلك ان المعارضة السورية التي تقاتل النظام هي عبارة عن ادوات ودمى يتم تحريكها من قبل دول اخرى وفق اجنداتها الخاصة واطماعها في المنطقة اما دخول الاردن وزجه في هذه الحرب التي نحن في غنى عنها فان عواقبها ستكون وخيمة علينا على المديين القصير والبعيد ويجب ان لاننجر لها ونحن غير مقتنعين بها مهما برر الاعلام وان لايعتمدو على الاعلام وبعض التجار لاقناع الشعب بها الغير راض عنها ولا بفوائدها

16) تعليق بواسطة :
10-04-2017 04:11 PM

اسأل عن ميزان ألقوه العسكرية بين روسيا وأمريكا وهل تكون حرب كلاسيكية بينهما وعلى ماذا تعتمد روسيا في تحديها وهل تعتقد ان الأسد حليف استراتيجي لروسيا وماذا تستفيد امريكا من اسرائيل في هذه المواجهه

17) تعليق بواسطة :
10-04-2017 06:01 PM

الاستاذ الجبوري
لا اعتقد بوجود قواسم مشتركه بين سياسة واهداف نظام الملالي وامريكا بل هناك تناقضات سياسيه وفكريه وسلوكيه وفي الأهداف النهائيه .واستبعد أن يكون اقصى المطلوب من امريكا وايران لبعضهما من بعضهما أكثر من العلاقات الطيبه وهوما تسعى اليه امريكا التي تريد استقرارا في الخليج لصالح هيمنتها . . لكن اعتقد بأن هناك حاجة امريكية اسرائيلية ماسه الى دوله شاهنشاهيه جديده في

18) تعليق بواسطة :
10-04-2017 06:03 PM

المنطقه تأخذ مكان ايران الشاه وقد تكون الدوله الكرديه الشاهنشاهيه . اتفق معك على ان النظام السوري منذ تسلم حافظ الاسد الحكم دخل في لعبة الرفض لامريكا باستثناء حالة حفر الباطن وهي جدليه ، والرفض لأية تسوية سلميه لاعادة الجولان حتى لوكانت اعاده كامله فهذا ليس في صالح الدول التي لها اجندات في استخدام سوريا بمواجه امريكا وليس في صالح سياسة الرفض والحشد الواهم الذي يأخذ النظام الدكتاتوري

19) تعليق بواسطة :
10-04-2017 06:04 PM

الطائفي شرعيتة منه . وأنا على يقين بأنه كانت هناك فرصة لاستعادة الجولان بلحظة خيانة رابين للمشروع الصهيوني وانا هنا لا اتكلم وكان بقية الانظمه من انظمة النعم ليست مثله او أسوأ وما يفعله الأسد بسوريا الان يفعله الكثيرون ممن يقاتلونه الان لو تعرضوا لمثل ما تعرض اذا كانت عندهم القدره . الأن الجولان مهم جدا لاسرائيل من حيث الموارد المائيه والسعه الجغرافيه وبعض الترهات التوراتيه على افتراض

20) تعليق بواسطة :
10-04-2017 06:04 PM

سقوط الاهميه الاستراتيجه مستقبلا . الموقف السوري مستقبلا من الجولان سيكون باعتقادي في اطار تسوية الصراع العربي الاسرائيلي حزمة واحده من خلال مجلس الامن والجامعه العربيه لجر الدول العربية التي ليس لها مساس مع اسرائيل لكي تعترف بها وتتصالح معها رسميا . اما ما يحل مشكلتنا لتحقيق ما ذهبت اليه فهو تغيير النهج السياسي القائم حتى تكون المؤسسات التي ذكرتها تعمل بحرية في الاتجاه الوطني الصحيح ولكن

21) تعليق بواسطة :
10-04-2017 06:06 PM

المرحله الدوليه والاقليميه الحاليه لها متطلبات على سبيل الاولويه .
نعمان الرباع مع الاحترام
اخي الكريم يتفق معك الأكثرية من شعبنا على أهمية المعدن القوي الامين من الرجال الذين يضعون الوطن والشعب أولوية . لكن هل ترى بان هناك شروط ومستلزمات وامكانيات لمجي هذه النخبه اولا ثم اليس هناك من مستلزمات وشروط لها لكي تعمل ان كانت في القياده تحياتي

22) تعليق بواسطة :
10-04-2017 06:08 PM

يونس العربي مع الحترام
الحروب يصنعها ويبدأها السياسيون وينهيها السياسيون فالمحرك لها ضرورات مدنيه باتجاه اقتصادي وتنميه ورفاه وإن اختلاف الرؤى والمصالح و الاهداف والطموحات وتناقض استراتيجيات تحقيقها يحرك الخلافات والحروب على خلفيتها ، فالحرب وسيله للحصول على هدف وليست وسيله للانتحار . السياسه تستخدم التهديد والكذب والخداع والرشا واخفاء حقائق لمصلحه وطنيه

23) تعليق بواسطة :
10-04-2017 06:09 PM

السياسه االناجحه في هذا العصر تصنعها الديمقراطيه والمؤسسات ولا يصنعها شخص . ليس في دولنا العربية سياسه ولا حكومات سياسيه نحن خارج اللعبه السياسيه وان كنا من ادواتها المستهلكه .
احترم ما كتبته كرأي لك ومنحقك . لكن لا ادري ان كنت تتقبل مني نصيحه من أخ اكبر لك سنا وربما تجربة ، حاول تلحلحها شوي شوي فليس هناك صح بالمطلق ولا خطأ بالمطلق مع احترامي وتقديري .

24) تعليق بواسطة :
10-04-2017 06:10 PM

متقاعد عسكري
تحياتي انت عندما ترى على سبيل المثال ضررا واقعا ولا تستطيع منع وقوعه . ماذ تفعل اوتطالب بغير تقليل الخسائر وتجنب ما يمكن تنجبه .
الاكاديميه
احترامي اولا عزيزتي الفاضله لو كنت اعرف ميزان القوة بين تلك الدولتين لكانت الدنيا خربانه . باعتقادي وكما اقرأ مثلكم ان روسيا تتفوق فيما يسمى بانظمة لحرب الالكترونيه وانها استخدمتها اما لاسقاط الصواريخ الامريكيه في الضربة الاخيره او حرف

25) تعليق بواسطة :
10-04-2017 06:12 PM

اتجاهها لتسقط في البحر . وليس بالضرورة من مصلحة الدولتين الكشف عن ذلك وما نقرأه في الاعلام هو غالبا ما يراد لنا ان نعرفه اونعتقده بصرف النظر عن صحته . لكن بامكاننا القول انها ضربه فاشله او قصد منها مجرد ارسال رساله لروسيا بانها عازمه على العودة لسوريا . باعتقادي ان امريكا لها انتشارا اكبر وهامش مناوره اكبر ووسائل ضغط اكبر وثراء اكبر يمكنها من تطوير ما هو اقوى وباعتقادي ان روسيا ادركت منذ

26) تعليق بواسطة :
10-04-2017 06:13 PM

اكثر من عقدين من من اهم اسباب فشل وخسران السوفييت في الحرب البارده هو تفوق روسيا الاتخباري والتكنولوجي المكلف على السوفييت .وان روسيا طورت جهاز استخبارات اصبح اليوم متفوقا على الامريكان . وباعتقادي ان فترة العقدين الماضيين كانت فترة استرخاء لامريكا وفترة بناء قوه لروسيا . بالنسبه لامريكا واسرائيل فالعلاقه بينهما غير متكافئه ولا وطنية بالنسبة لامريكا . امريكا تضحي بنفسها وبمصالحها من اجل

27) تعليق بواسطة :
10-04-2017 06:15 PM

اسرائيل ولكن اسرائيل لا تتحمل ضرر من اجل مصلحة امريكا . الكرامه الوطنيه عند الامريكيين لم تتشكل بعد وقد كتب بهذا ووضحته في كتابي الامم المتحده منظمه تبقى ونظام يرحل .
تحياتي واحترامي للمتقاعد العسكر والاكاديميهم

28) تعليق بواسطة :
10-04-2017 06:23 PM

الكلمتان الاخيراتان في السطر الاول من تعليق رقم 26 هما امريكا الاستخباري ، واعتذر من السيد المحرر

29) تعليق بواسطة :
10-04-2017 06:35 PM

شكرا سعادة السفير , رميت حجرا في بركة مياهها تظهر على السطح راكده وفي الحقيقة باطنها فيه بركان
ما يعنيني هنا الدور الأردني , واضح من خلال ممارسات النظام الأردني منذ نشوب الأزمة في سوريا يلعب على الحبلين كي لا يضطر لأن يكون في وسط الميدان , ولن يتخلى عن هذه السياسة
واعتقد دورنا وبعد قصف جوي ( الارض المحروقه في المنطقة من غرب السويداء الى جبل الشيخ ) سيكون تمشيط المنطقة بخسائر بشريه لا تكاد تذكر ,

30) تعليق بواسطة :
10-04-2017 06:41 PM

وبهذا تكون المنطقة تحت الادارة الأردنية , وهي التي ستكون المنطقة الامنه , وقد يفكر الأردن بنقل مخيم الزعتري والازرق الى تلك المنطقة ويبقى السوريين في المدن والقرى الأردنيه , فحسابات المقامرةالربح والخسارة ليست من طبع نظامنا , اللعب على المضمون هو الذي سيكون مع الحصول على المكاسب الماليه المعروضة

31) تعليق بواسطة :
10-04-2017 06:57 PM

فيما يتعلق بروسيا وأمريكا والتكهنات بحرب اقليمية غير وارده , واعتقد أن ابلاغ روسيا بالضربة الصاروخية قبل تنفيذها بثلاث ساعات إما أنه متفق عليها او هي رسالة لروسيا أن لا صدام بيننا ,وأن التقاسم هو سيد الموقف , خروج الفرس وحزب الله من سوريا مطروح من قبل روسيا , ارضاء لأسرائيل رغم العلاقات السرية بين اسرائيل الفرس
وبعد تصفية الفصائل المسلحه وداعش سيتم قيام دولة سورية فيدرالية من غير عائلة الاسد .

32) تعليق بواسطة :
11-04-2017 08:06 AM

كيف يمكن ان ننكر دعم ايران لمقاومه الاسلامية في لبنان وننكر صداقتها لنا وتحالفنا ضد اسرائيل ونرى تركيا تقيم علاقات مع اسراءىل

33) تعليق بواسطة :
11-04-2017 10:41 AM

نحن نريد من يدعمنا ضد اسرائيل حبا لنا وصداقة وغيرة واحقاقا للعدالة لا أن يدعمنا ويستولي على قرارنا ويسخرنا لمصالحه فهذا استغلال واستعمار وهذا ما تفعله ايران وتركيا وامريكا وروسيا . كنا نتأمل بدعم ايران لحزب الله كحزب عربي مسلح الى ان راينا حزب الله حزبا ايرانيا لا يخرج عن قرار ايراان قيد انمله بل رئيسه الذي كنا نفتخر به ووضعنا املنا كله به دخل في لعبة الحرب التدميرية العبثية ويدين

34) تعليق بواسطة :
11-04-2017 10:41 AM

بالولاء لولاية الفقيه السياسيه كننا نعرفه عربي مسلم شيعي ونقف خلفه ونلتقي عليه كمسلمين وكشعب عربي من الصعوبة ان يلتقي على حاكم عربي . الى أن تبين أن حركته وقراره ليس بيده منه قيدانمله وان مواجهته لاسرائيل مرهونة بقرار سياسي ايراني . الكاتب

35) تعليق بواسطة :
11-04-2017 01:54 PM

سعادة السفير
مع جليل الاحترام المجلل بالموده
الشكر لردكم ودبلوماسية حرفكم
وشفافيتها المقرونه بالنصيحه الصادقه
اللحلحه لا تأتي من الشعوب
وقد إلتقيت معكم في لحلحت
ترشيد الفساد
اليست هذه لحلحه شعبيه
وتنازل الشعوب لمنتصف الطريق
مقابل أن تتلحلح دولنا العربيه مع شعوبها , ماذا تريد حكوماتنا العربيه
أكثر من هيك تنازل ولحلحه وبحبحه
وأعلم أن في عرف العلوم السياسيه كل شيء يجوز وممكن في لعبة كينونة الامم

36) تعليق بواسطة :
11-04-2017 04:20 PM

الاستاذ يونس تحياتي وتنمياتي الصادقه لك بكل الخير
لربما لم أكن موفقا في توصيل المعنى للك
لم اتكلم عن لحلة الشعوب فهي ملحلحه عالأخر حتى عادت لحلحتها السبب الرئيسي في كل ما تعانيه الشعوب نفسها
أما في مقال الفساد الذي تشير الذي تشير اليه فلربما تتذكر أن اللحله كانت مطلوبه من الحكومه لعجز الشعب الملحلح عالأخر.
ما قصدته في طلب اللحلحة منك ، هو أنه نحن كمواطنين اردنيين او عرب لنا أراء مختلفه من

37) تعليق بواسطة :
11-04-2017 04:21 PM

القضايا السياسية التي نعيشها في المنطقه وبعضنا لديه انتماءات حزبيه ومواقف مرتبطة بها وكل هذا شيئ طبيعي أن يحدث . ونحن في التعليقات والتعقيبات وفي اللقاءات والمجالس نتحدث ونتحاور .والهدف هو أن نوعي بعضنا على وجهات نظرنا لنصل الى نتيجه نكون فيها أكثر قربا من بعضنا وهذا يتطلب أن نقدم أنفسنا لبعضنا حين الطرح بأقل حديه ونستوعب شيئا مما يقوله بعضنا حتى لا نصل لباب مسود ونصبح جميعنا واقفين

38) تعليق بواسطة :
11-04-2017 04:23 PM

حراسا عليه . الحقيقة لا يمتلكها كلها واحد اوجهة واحده وجميعنا عرضة للخطأ والتضليل . الدبلوماسية أخي يونس خير وعاء لتمرير السياسات والافكار او رفضها بالحسنى التي تبقي الود ولغة الحوار
لقد لاحظت وربما أكونمخطئا أنك تخاطب الجميع بلغة واحده والجميع مستويات مختلفه في طبيعة ردة الفعل والاستيعاب فينشأ التعنت ورفض الأخر . وأضرب مثالا نفسي فكتابتي في كتبي مختلفه جدا عن كتابتي

39) تعليق بواسطة :
11-04-2017 04:24 PM

في المقالات من حيث أني في الكتاب اوضح نفسي باسهاب و بصراحه كامله لأنه يشكل وحدة كامله لموضوع بالتوثيق ومن يقرأ الكتب في بلادنا قليل من الخاصه بينما المقال يقرأه الجميع على اختلاف مستوياتهم . لا اقصد أن اكون معلما فيما أكتبه الان ولا اني أكتبت الحقيقة ولكنها وجهة نظر ارجو ان تتقبل تقديري واحترامي

40) تعليق بواسطة :
11-04-2017 04:38 PM

اعطيك مثالين مضحكين مرة مقالا وارسلته لجريدة الاراي ولم ينشر وعندما شعرت بأن هناك اصرار على عدم نشره ففتحت تلفون على رئيس التحرير وكنت مستشرا فسألته لماذا لمتنشروا المقال مع انه لا يوجد فيه شيء فقال لي غير العنوان فغيرته ونشر المقال وتعلمت درسا حين اني احيانا اضع عنوانا مختلفا لنفس المقال عندما ارسله لموقع معين واحيانا في هذا الموقع استعين بالستاذ خالد على عنوان او اترك له وضع العنوان

41) تعليق بواسطة :
11-04-2017 05:22 PM

للحقيقة يا إستاذي الفاضل
أعتذر جدا لإزعاجك والتطفل عليك
لكني أنا من الناس التي تحترم
من يكتب ويدافع عن كتاباته ووجهة نظره
كثير من الكتاب يكتبون فيجدون في أنفسكم ضعف بمواجهة الناس والرأي الأخر والرؤيا من زاوية قد تكون محدبه
أما بخصوص تعليقاتي التي أصر على إيصالها للعامة من الناس
فأنا أجد فيها أريحية وإنفلات من قيود كتابة المقالات الموسعه التفصيليه
أنا للحقيقة الصادقه والله يعلم ذلك
لا أنتمي لأي إتجاه

42) تعليق بواسطة :
11-04-2017 05:33 PM

لا أنتمي لأي من الإتجاهات والتيارات والاحزاب
فأنا أنتمي لأوجاع أمتي
وأتوجع مع أوجاعها
وتأرقني مصائبها وبلاوي إستعمارها وإحتلالها على كل حال تلك هي إرادت الله أن ندافع عن أمتنا التي حملت رسالة الإسلام التنوير للأمم والشعوب
وفي نفس الوقت نجد أنفسنا بذيل الامم والشعوب بسبب حروبنا البينيه
وحب الأنا للوالي وما دون دون
أشكرك غاية الشكر لتبادل اطراف الحديث الهادف لخير شبابنا العربي الذي يستحق الإرتقاء

43) تعليق بواسطة :
11-04-2017 05:49 PM

اخي يونس احييك لقد وضحت نفسك بكل صدق وصراحه ولك فيها وجهة نظر لا يصح تخطيئها لصالح وجهة نظر أخرى ابدا ومن الان سأتفهم وجهة نظرك واسلوبك بعد ان كنت افهمه وأنا الان واحد ممن يتفهمون تعقيباتك على انها في سياق البراءة والنيه والطيبه والهادفه وليس على سبيل الاستفزاز مثلا. ثم بالعكس انت من الجريئين الذين يعبرون عن وجهة نظرهم في اسلوبهم وهدفهم ويدافعون عنه
وحشاك من التطفال اخي يونس تحياتي لك

44) تعليق بواسطة :
11-04-2017 06:17 PM

العديدون منا ينفسون في كتاباتهم عما يخالجهم من الم وحيرة من واقعنا العربي المهان والمهين والتنفيس غير التنفس إنه يريح الاعصاب وينظم التنفس ويمكن ان يكون منتجا فبعض الكلمات الثقيلة والقفشات من هؤلاء لا يكون هدفها الا لمصلحه العامه . الكثيرون يريحون انفسهم بالقاء اللوم على الاخرين وينامون ويرون الفشل نجاح ويسحجون ويصرون على انها عنزة وهي تطير في السماء . هناك من يرد عليهم بطريقته وهناك من يجامل

45) تعليق بواسطة :
11-04-2017 06:37 PM

تحية واعتزازبالصديق العزيز أستاذنا الكبير سعادة فؤاد البطاينة
على هذه الحلقة من مسلسلك التوعوي التنويري الذي تتحفنا بحلقة منه بين فينة وأخرى متماشيا مع نسق تطور الأحداث وارتداداتها على الأطراف الإقليمية والدولية والأهم على وطننا وملجأنا وبيتنا ومستقرنا الذي لن نهجره مهما تكالبت علينا الأخطار فعلى أرضه ولأجلها وعليها نموت وبها سندفن بجنازة وقبر لكل منا ومجلس عزاء أو بقبور جماعية
المهم هنا في

46) تعليق بواسطة :
11-04-2017 06:47 PM

هنا في وطننا وعلى هذا الثرى المقدس الأردن العظيم، فبورك قلمك الحر الذي كان وسيبقى مداده وحافزه غيرتك ووفائك لهذا التراب مثوى رفات الأجداد والآباء والأحفاد .
أخي أبو أيسر : قراء ة واقعية ومنطقبة للأحداث والواقع المتجدد الذي يتغير تبعا لأفعال قطبي الرحى في الأزمة العربية ولاأقول السورية والعراقية فقط بل هي أزمة أمة ،
قطبي الرحى أمريكا وروسيا باعتبارهما القلب الفاعل والمؤثر
في الأزمة التي نعيشها

47) تعليق بواسطة :
11-04-2017 07:19 PM

كعرب وفرس وترك وكرد وهؤلاء هم الضباع والفرائس كما نعتهم بوصفك البلاغي الذي أطربني وأبهرني لغة وأذلني وقزمني كعربي بأن أصنف كفريسة سهلة المنال في بلدي وعلى أرضي على يد السباع والضباع من القوى الكبرى والإقليمية الطامحة .
كالعادة أخي أبو أيسر غالبية مقالاتك التي تتحفنا بها تستقطب الكثير من القراء من مخنلف الشرائح والأطياف وتثير عصفا ذهنيا وسجالا فكريا تنويريا ومعرفيا يستقي منه المتابع المعلومة

48) تعليق بواسطة :
11-04-2017 07:27 PM

المفيدة ووجرعة من الوعي والإيمان برأي الآخر أو حتى احترامه إذا لم يقتنع به، خاصة عندما تتصدى ككاتب بكل أريحية وسعة صدر بالإجابة على مداخلة أي قارئ اتفقت معه أم اختلفت ، فتحية لك أخي العزيز.
خلاصة الكلام: كما سبق وأن ذكرت مع تطور الأحداث نتاج أفعال وتفاعلات الكبار وليس(الضباع والفرائس)التي تعرف حجمها وبقدره يكون رد فعلها كونها تابعة للكبار وتنفذ ما يملى عليها ، وبما أننا منهم وهذا قدرنا كعرب صنعناه

49) تعليق بواسطة :
11-04-2017 07:31 PM

صنعناه بأنفسنا كشرذمة وقطيع متنافر يتأثر ولايؤثر لاقيمة لنا ولاوزن ، سننفذ ما يملى علينا صاغرين إذا جد الجد وتلقينا الأوامر من العم سام ، وعلى المقلب الآخر سيكون حال أشقاؤنا الذين سيكونون رهن إرادة وإشارة الدب الروسي وسينفذون مايملى عليهم .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012