عويدي سجين امر اللبرالي وليس العويدى هو المقصود وإنما مصطلحاتك ومصطلحاته يا أخ ثامر!!! ...أنصحك بان تعوج فمك وتتكلم لغة اللبرالين وتدحش بين كل كلمة وكلمة (أوكي....أوكي) هذا إذا أردت ان لا تلحق بالدكتور عويدي.....(ويا كليب شب النار يا كليب شبا...أنت عليك شبا والحطب لك يجابي)، أخي ثامر لم يبقى من الأحمر إلا خطوط وهم وهاهم اطفالنا يتعلمون القفز من فوق هذه الخطوط وكأنهم يلعبون الحجلة واول الرقص حيجلان وإن لم تصدقني فاسأل شباب الحراك، وابشر يا كركي يا أخو خضرا ودائما حين الوغى يبرز مجلي وقديما حينما حبسوا والدي رحمه الله بذنب أحمد عويدي في خمسينات القرن الماضي أخرجته جدتي البدوية بقصيدة مطلعها (ما حيّ ديرتن ما بها مجلي) فقام دليوان وانتخى وباقيها عندك والسالفه ودها قدر ودها مصلح ومصلح طبعا مصلح المجالي ومصلح القطوي.
ابن العم...والله حتى لو اعوج اثمي لابل اعوج دماغي..لن اصلح واياك لهم لعظم حجم منظومة الاختلاف والتي ابسطها الالوان المحببة ونوع الرغيف الذي نرغبه...والباقي عندك...ايها الحر.
اللون الاحمر... معك انا في كل ما ذكرت اية الكبير.... السؤال ماذا بقي من اللون الاحمر (دم الزغلزل).. الم يعتدى عليها وظهر البرتقالي واقل حمره والخمري وووو..يعيد حمرة عيون الشيخ
دمتم ودام عزكم ابناء الوطن الغيارى...ايها الرجال الرجال...احفاد الرجال الرجال...بكم وبأمثالكم نفاخر الدنيا...ونفخر باننا اردنيون اردنيون..
حين بحاول البعض اختزال الاردن بمورث ومجموعه من المفاهيم التي كانت ولدة ظروف حياتيه فقط فهذا اكبر خطاء يرتكب بحق الاردن . وليس مطلوب من كل من هو اردني ان يدرك تلك المفاهيم التي يحاول البعض ان يقزمها بحيث تكون المكون للاردني بالمقاس لكن هي مفصله فقط لقلة تعطي نفسها الحق بأمتلاك المكون الاردني ... سيدي الفاضل الاردن ليس راعي وابل وبيت شعر .... الاردن الذي يحوي البتراء مهد لغة العرب .. وجرس عروس الديكا بلوس .. وجدارء ( ام قيس ) مهد الفلاسفه.. وعمون مملكة الرفض للرضوخ .. وهي فيلادلفيامدينة الحب الاخوي ... ومؤاب ومليكها مبشع وعاصمتها الكرك الشماء ( قير حارسه) مدينتك التي انجبت قدر الثائر ورفيفان القائد وتوفيق النائب واسماعيل (الوافي ) وهزاع وحابس وانت ايضا يا سيدي الذي كنت صاحب الموقف الذي جبن الاخرين باتخذه خوفا على الكرسي حرصت على ان لايكون حاجزا بينك وبين موقفك فضحيت به غير اسف لانك اكبر منه فقط ما اود قوله ان الاردن لايختصر فهو فوق الجميع بكل مكنوناته واعلم انك لا تنحاز في نهاية الامر الا له وايضاء اتمنا ان لا تنحاز لذلك المريض الذي مستعد ان يضحي بالاردن باكمله من اجل منصب ليرضي ذاته
ابن العم ثامر بيك ... معك انا في كل ما ذكرت اية الكبير.... السؤال ماذا بقي من اللون الاحمر (دم الزغلزل).. الم يعتدى عليها وظهر البرتقالي واقل حمره والخمري وووو.. ,يعيدا" حمرة عيون الشيخ التي لم يعد لها وجود في ظل انا معي مصاري بدي احكي....اختلط الحابل بالنابل... وتم تذويب العشائر وتجزئة المجزء... وتقسيم المقسم...ولم نعد نعرف مع من نتحدث كثرة المرجعيات.. التي ظهرت.. فنحن نتعكز على قليل من الرجال امثالك وعلى شوية قيم ومبادئ
لا أعتقد اننا فهمنا من هذا المقال الرائع ما تشير اليه . الكاتب لم يقزم الوطن الأردني بمجموعه مفاهيم مجتمعيه , الكاتب يورد مقارنه شديدة التركيز لأنعكاسات اللون على الشخصيه الأردنيه والتي يعتقد البعض أنها مجرد خطوط حمراء لشكم الرجال .
ما يوردة الكاتب شديد الألتصاق بالشخصيه الأردنيه في زمن تغيرت به المفاهيم وتزيف به الوعي . فالفكرة اعمق كثيراً وشديدة التأثير وبالذات بالنسبه للاشخاص الذين تعني المفاهيم التي ذكرها شيئاَ كبيراَ .
يا جماعة الخير يا نا وشى هيه مشكلت الدكتور العبادي؟
لا يكون باع البتراء؟
او باع جرش؟
او لايكون باع الحلابات؟
او يمكن باع ارضي العلوم والتكنولوجيا؟
او ولكن ويمكن شويعني اذا قصد قصيده؟
او قال بيت شعر مجزوء؟
او لم يقفي قصيده؟
هل الشعر حرام؟
هل الشعر الغير مقفى حرام؟
يا ناس بكل قوانين الارض حقوق الانسان لايسمح
بسجن الانسان على رأيه او اعتقاده!
اشخاص سرقوا وطن لم يسجنوا؟؟!!
ماذا سرق الدكتور احمد العبادي
كل الاحترام للكاتب 0ولكن تعليق رقم 5 عبارة عن مقالة بحد ذاتها0دائما مبدع استاذ تامر ولكن كل الاحترام لتعليق رقم 5
اللون الاحمر هو تراب الاردن اللون الاحمر هو ربيع قلوبنا وان تاخر لا خطوط حمراء في حضره الوطن سنبني الاردن بسواعد الطيبين امثالك ونجبل ترابه من دماء الارد\نيين سلمت لنا يا ثامر رغم انف الحاقدين والمنيه ولا العيشه الرديه
اقتباس...(حين بحاول البعض اختزال الاردن بمورث ومجموعه من المفاهيم التي كانت وليدة ظروف حياتيه فقط فهذا اكبر خطاء يرتكب بحق الاردن .)
يؤلمني انك لم تسبري غور المعنى وبقيتي تبحرين على شاطيء الكلمات والجمل التي استعملت كوسيلة لا هدف للمقصود. اما بخصوص المفاهيم الوارده اسمحيلي ان اخالفك الرأي لان على كل اردني ان يكون مطلع على كل المفاهيم الاردنية ولكل مكون اجتماعي اردني بدوي كان اوقروي او حضري واعتقد هذا ما قصدتي بعبارتك...((((التي يحاول البعض ان يقزمها بحيث تكون المكون للاردني بالمقاس لكن هي مفصله فقط لقلة تعطي نفسها الحق بأمتلاك المكون الاردني)))...لذلك ارجو ان تطمئني بأنني اؤئمن بان التنوع في سياق بوتقة الوطن الواحد هواتراء علينا ان نفاخر به.
مع شكري على شهادتك التي اعتز بها مؤكدا لك ان الوطن وبكل مكوناته الاجتماعية اكبر من كل الكلمات والجمل.
الاخ العزيز الاستاذ ثامر...
عندما قرات مقالكم الجميل الذي اعادني الى حياة النقاء والشهامة والرجولة حيث الطيب بدون رياء والبساطة دون تكلف والايثار دون منه..هذه الحياة الي عاشها اجدادنا وعشنا جزء منها وكانت نهج يسمو الى مجتمع الفضيلة بعيدا عن المادية والنفاق الاجتماعي والتزلف للوصول للهدف مهما كانت الوسيلة التي يتميز بها مجتمعنا المعاصر...ومما زادني امتاعا تلك المفردات الجميلة التي اخرجتها من قاموس التراث الغني الذي تمتلكه حيث ابدعت في توظيفها بين سطور مقالتك.
اين كنا وكيف اصبحنا واين الثرى من الثريا؟
وفقكم الله لما فيه خير الوطن.
د
عذرا عطوفة الاشتاذ ثامر ... صدقا انا لا اعرفك معرفة شخصيه لكن اعرف كل خصالك الحميده وصفات عائلتك الكريمه وارثها بكينونية هذا الوطن من شريكي بالاميل لكن يا سيدي انااحب وطني الاردن حبا لا يمكنني ان اغفر لاي من كان ان يرمز ولو من باب الايضاح والمثال فانا ارى الاردن المكان والتاريخ والرجال .. المكان بقي هو المكان مع بعض التغير في الطقس وبعضا من الغابات الاسمنتيه... والتاريخ يا سيدي تكالب على تزويره تغير بعض ملامحه بعضا من الجهله بحيث جعلوه فارغا من محتواه الا من مجرد بعض الاطلال المغروسه بجذور ارضه وحتى حاولوا نفي اردنيتها ارضاء لمقام ودينار ولا بد انك تعرف واعلم انك تعرف وقالوا انه عباره عن ممر ليس الا وسكانه رحل لا ارتباط لهم بالمكان مع ان مدينة الكرك الشماء مؤهوله بالسكان منذ فجر التاريخ وبعض عائلتها تسكن المكان قبل الرومان واصلهم من دولة الغساسنه العربيه وكذلك ثورة الكرك المجيده التي قام بها احرار الكرك ضد الظلم والتتريك كانت قبل قيام هذا الوطن ومنهم افراد عائلتك الكريمه مع باقي عائلات الكرك الاصيله من مسلمين ومسيحين ودفعوا ثمنا غيب عن البعض ادراكه بنية مقصوده لاثبات ان لا تاريخ لهذا الوطن ...اما الرجال في هذا الوطن فكما كان فيه قدر وكليب ووصفي وهزاع وحابس ومفلح عبيدات وعوده ابوتايه وعرار وشمس الدين سامي والبطاينه مجاهد ليبيا وغيرهم كل هولا يا سيدي لم يكن لهم مطمع شخصي ولا غايه وليسوا كهذا الاحمد المعروف بحب الذات واخيرا يا سيدي ربما قد لا يحسبني البعض اردنيه وربما لست عربية الاصل لكنني ولدت في هذا الوطن واجداي به منذ مائتي عام تقريبا ولا اعرف لي وطنا غيره ولا احب ان يكون لي وطنا غيره فبه ولدت وكل امنياتي ان به ادفن وارضع اولاد حبه رغم من يريد ان يجريدني من اردنيتني
;-) اشكركم الاستاذ ثامر على روعه طرحكم وتميزه الواضح