أضف إلى المفضلة
الثلاثاء , 14 أيار/مايو 2024
شريط الاخبار
أورنج الأردن تنظم تدريباً لمسابقة السومو روبوت في مختبر عمان للتصنيع الرقمي الامانة: غرامة المسقفات والمعارف معفاة حسب قانون العفو العام اميركا : إسرائيل حشدت قوات كافية لاجتياح رفح الأردن يدين اقتحام الاقصى وإعاقة دخول المصلين انخفاض أسعار الذهب في السوق المحلي الجمارك: هذه الشرائح تُمنح إعفاءً جمركيا للمركبات 157.9 مليون دينار حصة الضمان من التوزيعات النقدية للشركات حماية المستهلك تتلقى شكاوى من عدم توفر الدجاج بأوزان مناسبة ادارة السير: التعامل مع سقوط جرافتين في مرج الحمام وتحويل سائق شاحنة "يأرجل" أثناء القيادة إلى الحاكم الاداري مدعـوون لاسـتكمال إجـراءات التعيين - أسماء طقس لطيف اليوم ودافئ غدًا روسيا للغرب.. مستعدون للمواجهة بأوكرانيا إن أصريتم على الحرب وفيات الثلاثاء 14-5-2024 هآرتس: الوقت حان ليقف جنرالات الجيش ضد نتنياهو أردوغان يجادل رئيس الوزراء اليوناني بشأن "حماس": فلسطين أرض الشعب الفلسطيني محتلة منذ العام 1948
بحث
الثلاثاء , 14 أيار/مايو 2024


برامج تلفزيونية ضارة بالأطفال

بقلم : احمد جميل شاكر
17-06-2020 04:23 AM

تقول الدراسات ان الطفل العربي يقضي نحو أربع ساعات يوميا أمام التلفزيون ، وهو وقت هائل قياسا بساعات صحو الطفل ، خاصة إذا اختصرنا وقت الدراسة في المدرسة ووقت مراجعته لدروسه ، فماذا يرى الطفل؟.

حسب آخر دراسة تناولت أثر البرامج التلفزيونية الموجهة على أطفالنا أعدها المجلس العربي للطفولة والتنمية ، والذي قام بتحليل مضمون ما تبثه قناة عربية واحدة من بين القنوات العربية الفضائية والأرضية - تم اختيارها عشوائيًا في ما بثته خلال أسبوع من برامج أطفال مستوردة من الغرب - وتبين أنها عرضت أكثر من 300 جريمة قتل بالإضافة إلى إعلانات تدعو الأسر إلى شراء أشرطة فيديو تتضمن أعمال عنف.

وبتحليل ما بثته هذه القناة من أفلام خلال المدة نفسها وجد أن 30 % منها تتناول موضوعات جنسية و27 % تعالج الجريمة ، وأن هذه البرامج تتضمن ايضاً العديد من المشاهد التي تظهر فيها الشخصيات ذات السلوك الإجرامي ، وتعددت أبعاد الشخصيات الإجرامية التي تستخدم أجسادها في أشكل الصراع العنيف ، كما أن معظم الجرائم التي تتضمنها تعد جرائم ضد المجتمع وأن هذه البرامج تحتوي على عنف بدني يصل إلى 96 % من مجمل أساليب العنف المستخدمة فيها ومنها 58 % عنف قاتل ومدمر من حيث درجة خطورته.

وبتحليل مضمون الرسوم المتحركة المستوردة من الغرب التي عرضتها القناة الفضائية العربية محط الدراسة وخلال المدة نفسها ، تبين أنها تتضمن عنفًا لفظيًا تكرر 370 مرة وبنسبة بلغت 61 % وبمعدل نسبي يفوق العنف البدني الذي بلغت نسبته 39 % في أحد مسلسلات الرسوم المتحركة كما تنوعت مظاهر العنف اللفظي حيث ظهر السب والشتائم بنسبة 49 % والتهديد بالانتقام بنسبة 23 % والتحريض 14 % والاستهزاء والسخرية بالآخرين 12 % والقذف 3 % .

من جهة أخرى تجسد العنف البدني في سبعة مظاهر يتصدرها الضرب بالأيدي بمعدل نسبي 25 % ،فإلقاء الأشياء على الآخرين بنسبة ْ20 { ثم تقييد حركتهم بنسبة 18 % ثم الشروع في القتل بنسبة 17 % ثم خطف الأشخاص بنسبة 9 % فالسرقة بالإكراه بنسبة 7 % وأخيرًا الحبس بمعدل نسبي 3 %.

من جهة أخرى ارتفعت نسبة الكائنات الخرافية المرتكبة لأفعال العنف ووصل معدلها النسبي إلى 24 %.

كما تبين أن الشخصيات التي يقلدها الأطفال وتمارس العنف والسلوك العدواني معظمها متضمن في البرامج والرسوم المتحركة ، ومنها 43 % من شخصيات مسلسل رسوم متحركة وتنوعت أشكال العنف الذي مارسته هذه الشخصيات الكارتونية إلى 35 % مشاجرات و33 % مقالب و14 % معارك و5 % تهديد وتعذيب ، وتبين الدراسة أن أطفالنا يقلدون مشاهد العنف التي يشاهدونها في برامج الأطفال المذاعة عبر القنوات التلفزيونية العربية الأرضية والفضائية بشكل مكثف في نطاق الأسرة ، ثم تأتي المدرسة في المركز الثاني ، وأن الذكور أكثر ميلاً لتقليد الشخصيات الكرتونية العنيفة ، وبلغت نسبتهم 61,81 % بينما بلغت نسبة الإناث 3,35 %.

هذا الأمر يدعونا الى الخوف على هذا الجيل الذي يشاهد بعض القنوات الفضائية ، ما دمنا نعتمد بشكل كبيرعلى الانتاج الغربي ، ولا ننتج كل برامجنا النابعة من هويتنا الثقافية والحضارية.

التعليقات

لا يوجد تعليقات
تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012