أضف إلى المفضلة
الخميس , 09 أيار/مايو 2024
شريط الاخبار
"يني شفق": 5 دول إفريقية قررت إنهاء عمليات الشحن البري مع إسرائيل ومنعت سفنها من التوجه إليها شحادة أبو بقر يكتب : الملك والملكة والاعلام العالمي السعودية تضم 3 دول لقائمة المؤهلين لـ«تأشيرة الزيارة إلكترونياً» 3.2 مليون دينار تكلفة مشروع الصحراوي من القويرة حتى جسر الشاحنات مفتي المملكة: الخميس غرة شهر ذي القعدة اشتعال صهريج في طريق العقبة الخلفي الأمير الحسن: الحوار بين أتباع الأديان يتمثل بتحقيق العدالة ورفع الظلم بينهم مكافحة الأوبئة: لا آثار جانبية لدى متلقي لقاح أسترازينيكا منذ عامين ألمانيا تقدم 619 مليون يورو كمساعدات تنموية للأردن الأوقاف الاردنية تُحذر من الذهاب للحج بدون تصريح الملك يحذر من العواقب الخطيرة للعملية العسكرية البرية في رفح مليون دينار لدعم إقامة مشاريع الصناعات الغذائية أورنج الأردن تطلق بالشراكة مع المجلس النرويجي للاجئين برنامج تنمية المهارات الرقمية للأردنيين واللاجئين تعيين أسماء حكام مباريات الأسبوع التاسع عشر بدوري المحترفين سلطة إقليم البترا تُطلق 26 خدمة إلكترونية جديدة
بحث
الخميس , 09 أيار/مايو 2024


حراك شعبي يخلو من المحبة

بقلم : أحمد ابوخليل
30-06-2012 02:02 AM
أذكر مقطعاً من إحدى الأغنيات القديمة والجميلة للثورة الفلسطينية كان يقول:
'لا يهم المقاتل حين يضحي،
أن يرى لحظة الانتصار،
سأرى لحظة الانتصار،
سأراها بعيني رفيقي'
أكتب هذا كمقدمة لكي أهمس في أذن نشطاء التحركات الشعبية في العاصمة بشكل خاص، من اسلاميين وقوميين ويساريين و'بدون'، بالملاحظة التالية التي سجلتها على هامش نشاطهم: إذ تغيب عن وجوه المشاركين مشاعر المحبة والاستمتاع.. نعم! المحبة والاستمتاع.
يفترض أن المناضل (أو المجاهد) من أجل قضية نبيلة، يمارس فعلاً انسانياً خالصاً واثقاً ومستبشراً ومتفائلاً ومتأملاً.. إلى آخره. وذلك حتى لو كان في حالة قلق أو توتر أو خشية على المشروع والفكرة أو توقع تقديم التضحيات.
ليسمح لي القارئ بالاشارة إلى أنني في عمر مكنني من معايشة العمل السياسي بصورة واعية (من ناحية عمرية على الأقل) منذ أكثر من 35 عاماً، وقد كنت أرى المناضلين في حالة محبة لنضالهم ولرفاقهم ولفكرتهم ولقضيتهم حتى وهم يتعرضون للبطش أو وهم يمضون أحكاماً طويلة بالسجن.
ما أشاهده اليوم في العاصمة خاصة وبدرجة أقل خارجها، هو حالة من الضيق والتجهم تطغى على وجوه المشاركين بالتحركات، التجهم وليس الجدية، إنهم يستعجلون انتهاء العمل، ويتلقون مكالمات يعدون فيها بالعودة سريعاً، ويحدّثون بعضهم إنْ كان من الضروري البقاء حتى النهاية، وسمعت عشرات منهم يظهرون رغبتهم بأن ينهي المتحدث كلامه، وتتطاير خلال التحركات كلمات مثل: 'خلّصوا'، 'خلْصت'، 'قرّبت تنتهي'، 'روّحنا'، 'اختصر يا زلمة'.. وما يعادلها.
أيها الاخوة، انتبهوا إلى أنكم 'تعدونا' بمستقبل مشرق ولا 'تتوعدونا' به .

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
30-06-2012 08:44 AM

لو قدر لك الله ان تكون فضوليا مثلي وتشاركهم من الداخل وتطلع على جبلتهم وخلفياتهم الإجتماعية وتعرف ولو القليل عن ثقافة بعضهم لسوف تمتلئ منهم رعبا .
الاكثرية الساحقة منهم إما أنهم عاطلون عن العمل أو فاشلون فيه تراهم يتجمعون قبل صلاة الجمعة في باحة المسجد او خارجه لا يصلون بل ينتظرون خروج المصلين ليندسوا بين صفوفهم ويشوهوا مسيرتهم المباركة بتصرفات وألفاظ نابية خارجة عن ادب التظاهر والوطنية , والبعض الآخر يسبق المتظاهرين الى ساحة النخيل ليعثوا فيها نطنطنة وزعاقا .
لكل تصرف مما تتطلبه أغراض الحياة قاعدة أو سلوكا أدبيا ينمط كي يجعلها مستساغة ومقبولة ..... إلا في مجتعاتنا سبحان الله إذا فرحنا نفرح بمبالغة تمسخ ذوقنا وتقلل من معاني افراحنا وكذلك إذا ترحنا أوحزنا نحزن بمبالغة شديدة لا تتناسب بأية حالة من أحوال هذا الترح . وهكذا نعبر عن وطنيتنا بتدمير كل ما طالبت القوانين الناظمة أن نحترمه ونطيعه إن كانت قوانين سير السيارات وقيادتها والمحافظة على البيئة وإحترام من يعايشها .
إنهم يزرعون الشوك في دروب المطالبين بالإصلاح يا ابو خليل حتى اصبح المواطن من كبير وكثير معاناته من هذه الفوضى العارمة يتمنى لو ينقلب هؤلاء المتظاهرين ليطالبوا بحق المواطن بالعيش الهادئ ألامين بدلا من المطالبة بإصلاح النيابة والقوانين .

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012