أضف إلى المفضلة
السبت , 18 أيار/مايو 2024
السبت , 18 أيار/مايو 2024


ﻣﻦ اﻟﺪﻟﻒ إﻟﻰ اﻟﻤﺰراب!

بقلم : د.محمد ابو رمان
02-08-2013 01:55 AM
ﻻ ﻳﻤﺮّ ﻋﻠﯿﻨﺎ ﻳﻮم إﻻّ وﻧﺸﺎھﺪ ﻓﯿﻪ ﻗﺼﻔﺎً وﺗﺪﻣﯿﺮاً ﻟﻤﻨﺎزل وأﺣﯿﺎء ﻓﻲ ﺳﻮرﻳﺔ، أو ذﺑﺤﺎً وﻗﺘﻼً ﻟﻤﻮاطﻨﯿﻦ، أو اﻗﺘﺘﺎﻻً ﺑﯿﻦ اﻟﻔﺮﻗﺎء ﻣﻦ 'اﻟﺜﻮّار اﻟﻤﺴﻠّﺤﯿﻦ'. ﺛﻢ ﺑﻌﺪ ﻛﻞ ھﺬه اﻟﺘﻀﺤﯿﺎت 'ﻓﻮق اﻹﻧﺴﺎﻧﯿﺔ' اﻟﺘﻲ ﻳﻘّﺪﻣﮫﺎ اﻟﺴﻮرﻳﻮن ﻣﻦ أﺟﻞ ﺣﺮﻳﺘﮫﻢ وﻛﺮاﻣﺘﮫﻢ، ﺗﺄﺗﻲ 'اﻟﻘﺎﻋﺪة' ﻟﺘﻔﺮض ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺎس ﺣﻜﻤﺎً دﻳﻨﯿﺎً ﻗﺴﺮﻳﺎً، ﻳﻨﺘﻤﻲ إﻟﻰ ﻓﻘﻪ ﻣﺘﺤّﺠﺮ، وﻳﺠﺒﺮوﻧﮫﻢ ﻋﻠﻰ ﻣﺒﺎﻳﻌﺔ 'أﻣﯿﺮ اﻟﺪوﻟﺔ اﻹﺳﻼﻣﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺮاق واﻟﺸﺎم'، ﻓﻲ ﻣﺸﮫﺪ ﺑﺎﺋﺲ ﻳﻜﺸﻒ ﺣﺠﻢ اﻟﺘﻘﮫﻘﺮ واﻹﺣﺒﺎط واﻷﺳﻰ!
ﻓﻲ ﺗﻮﻧﺲ، ﻳﺠﺮي اﻏﺘﯿﺎل ﻣﻌﺎرض آﺧﺮ، ﻷﻧّﻪ ﻳﻨﺘﻘﺪ ﺣﻜﻢ اﻹﺳﻼﻣﯿﯿﻦ؛ ﺑﯿﻨﻤﺎ ﻳُﺤﺮق أﺣﺪ اﻟﺸﺒﺎب اﻟﻤﺼﺮﻳﯿﻦ وﺗﺘﻔّﺤﻢ ﺟﺜﺘﻪ ﻓﻲ ﺑﻮرﺳﻌﯿﺪ، ﻷﻧّﻪ ﻣﻠﺘﺢٍ! وﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻞ اﻹﻋﻼم اﻟﺘﺤﺮﻳﻀﻲ اﻟﺪﻣﻮي اﻟﺮﺧﯿﺺ اﻟﺬي ﻳﻤّﮫﺪ اﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﻤﺠﺰرة ﺑﺤﻖ اﻟﻤﻌﺘﺼﻤﯿﻦ، ﻳﺨﺮج ﺷﯿﻮخ (ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺼّﺔ 'راﺑﻌﺔ اﻟﻌﺪوﻳﺔ') ﻳﺘﺤّﺪﺛﻮن ﻋﻦ اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاطﯿﺔ اﻟﻜﺎﻓﺮة واﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﺑﯿﻦ اﻹﺳﻼم واﻟﻜﻔﺮ، وﻳﻄﺎﻟﺒﻮن اﻟﻌﺎﻟﻢ ﺑﺎﺣﺘﺮام ﺻﻨﺎدﻳﻖ اﻻﻗﺘﺮاع، وھﻢ ﻳﺘﺤﺪﺛﻮن ﺑﻠﻐﺔ ﺗﺘﻨﺎﻗﺾ ﺗﻤﺎﻣﺎً ﻣﻊ ﻓﻠﺴﻔﺔ اﻟﺪﻳﻤﻘﺮاطﯿﺔ
وﻗﯿﻤﮫﺎ!
ھﻜﺬا، ﻳﻨﻘﻠﺐ اﻟﻤﺸﮫﺪ اﻟﻌﺮﺑﻲ رأﺳﺎً ﻋﻠﻰ ﻋﻘﺐ، وﺗﺘﺒّﺨﺮ اﻷﺣﻼم ﺑﻐٍﺪ أﻓﻀﻞ وأﺟﻤﻞ، ﻳﺤﻤﻲ ﻛﺮاﻣﺔ اﻟﻨﺎس وﻳﻔﺘﺢ ﻟﮫﻢ ﻛﻮّة ﻓﻲ ھﺬا اﻟﻨﻔﻖ اﻟﻤﻈﻠﻢ، وﻳﻤﻨﺤﮫﻢ اﻷﻣﻞ ﺑﺄن ﻳﺮوا ﻏﺪاً ﻣﺠﺘﻤﻌﺎت ﺗﺘﻄﻮّر وﺗﺘﻘّﺪم، ﺗﺨﺮج ﻣﻦ ﻛﮫﻮف اﻻﺳﺘﺒﺪاد واﻟﻔﺴﺎد؛ ﻓﺈذا ﺑﻨﺎ 'ﻧﮫﺮب ﻣﻦ اﻟﺪﻟﻒ إﻟﻰ اﻟﻤﺰراب'. وھﻮ ﻣﺸﮫﺪ ﻟﯿﺲ ﻛﻠﻪ ﺑﺎﻟﻀﺮورة ﻣﻦ 'ﺻﻨﻊ أﻳﺪﻳﻨﺎ' (وإن ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت واﻟﻘﻮى اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﺗﺘﺤﻤّﻞ ﻗﺴﻄﺎً واﻓﺮاً ﻣﻦ اﻟﻤﺴﺆوﻟﯿﺔ)؛ إذ ھﻮ، أﻳﻀﺎً، ﻧﺘﺎج ﺟﮫﻮد دؤوﺑﺔ وﻣﻠﯿﺎرات وﻣﺨﻄّﻄﺎت ﺟﮫﻨّﻤﯿﺔ،ُوﺿﻌﺖ ﻣﻦ أﺟﻞ إﺟﮫﺎض اﻟﺤﻠﻢ اﻟﺠﺪﻳﺪ، وﺣﻤﺎﻳﺔ ﻣﺼﺎﻟﺢ اﻟﺪول واﻟﻘﻮى اﻟﻔﺎﺳﺪة، واﺳﺘﺒﺪال ھﻮاء اﻟﺤﺮﻳﺔ ﺑﺮواﺋﺢ اﻟﺒﺎرود واﻟﺪم واﻟﻜﺮاھﯿﺔ واﻟﺘﻌﺼﺐ، وﺗﺨﻮﻳﻒ اﻟﻨﺎس وﺗﺮھﯿﺒﮫﻢ ﻣﻦ اﻟﺘﻐﯿﯿﺮ!
أﺧﻄﺮ ﻣﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺸﮫﺪ اﻟﻌﺒﺜﻲ اﻟﻌﺪﻣﻲ ﻓﻲ أﻏﻠﺐ اﻟﺒﺆر اﻟﺴﺎﺧﻨﺔ ﻓﻲ اﻟﻌﺎﻟﻢ اﻟﻌﺮﺑﻲ اﻟﯿﻮم؛ ﻣﺼﺮ وﺳﻮرﻳﺔ واﻟﻌﺮاق، ھﻲ ﺗﻠﻚ اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺒﺮّر ﺣﺎﻟﺔ اﻻﺳﺘﻘﻄﺎب واﻻﻧﻘﺴﺎم واﻟﺘﺨﻮﻳﻦ واﻻﺗﮫﺎم واﻟﺘﻜﻔﯿﺮ واﻹﻗﺼﺎء!
ھﻲ ﺛﻘﺎﻓﺔ 'اﻟﻠﻮن اﻟﻮاﺣﺪ' اﻟﺘﻲ ﺗﺮﻓﺾ اﻟﺘﻌﺪدﻳﺔ واﻟﺮأي اﻵﺧﺮ، وﺗﺘﻌﺼّﺐ ﻟﻠﻤﻮﻗﻒ اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ واﻵﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻲ واﻟﻄﺎﺋﻔﻲ واﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ واﻟﺪﻳﻨﻲ، وﻻ ﺗﺮى ﻣﺎ ﻳﺤﺪث إﻻّ ﻣﻦ زواﻳﺎ ﺛﻨﺎﺋﯿﺔ ﺣﺎدّة؛ إﻣﺎ ﻧﺤﻦ أو ھﻢ، اﻟﺨﯿﺮ واﻟﺸﺮّ، اﻟﺤﻖ
واﻟﻀﻼل، اﻷﺣﺮار واﻟﻈﻼﻣﯿﻮن.
ھﻲ ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻻﺳﺘﺒﺎﺣﺔ أو 'اﻟﺘﻔﻮﻳﺾ' ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ واﻻﻋﺘﺪاء واﻟﺴﺤﻞ واﻟﺬﺑﺢ واﻟﺘﻌﺬﻳﺐ واﻻﻋﺘﻘﺎل، وﻣﺸﺎھﺪ اﻟﺪﻣﺎء واﻟﻘﺘﻞ اﻟﻤّﺠﺎﻧﻲ وﺗﻘﻄﯿﻊ اﻷطﺮاف، واﻻﻋﺘﺪاء ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻳﺎت اﻵﺧﺮﻳﻦ وﺣﺮﻣﺎﺗﮫﻢ، وﻧﻘﻞ اﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ﻣﻦ اﻟﻤﯿﺪان اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ إﻟﻰ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ واﻟﺪﻳﻦ واﻹﻧﺴﺎن.
ھﻲ ﺛﻘﺎﻓﺔ ﺗﺤﻜﯿﻢ اﻟﻐﺮاﺋﺰ واﻟﻌﻮاطﻒ ﺑﺼﻮرﺗﮫﺎ اﻟﺴﻠﺒﯿﺔ، وروح اﻟﻘﻄﯿﻊ وھﺴﺘﯿﺮﻳﺎ اﻟﺘﻌﺼّﺐ، ﺑﺪﻻً ﻣﻦ اﻟﻌﻘﻞ واﻟﺘﻌﻘﻞ واﻻﻋﺘﺪال واﻻﺗﺰان.
ﻣﺜﻞ ھﺬه اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ وﺑﺎٌل ودﻣﺎر ﺣﻘﯿﻘﻲ ﻟﻠﻤﺠﺘﻤﻌﺎت، وھﻲ أﺳﺎس اﻟﺪاء واﻟﺒﻼء. ﻓﻘﺒﻞ أن ﻳﻜﻮن ھﻨﺎﻟﻚ ﺳﺎﺣﻞ وﻣﺴﺤﻮل، ﻗﺎﺗﻞ وﻣﻘﺘﻮل، ﺑﻠﻄﺠﻲ وﺿﺤﯿّﺔ.. ﺛﻤّﺔ ﻣﻦ أﻓﺘﻰ ﺑﺬﻟﻚ وﻣّﮫﺪ ﻟﻪ اﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻋﺒﺮ ﻓﺘﻮى دﻳﻨﯿﺔ أو ﻣﻘﺎﻟﺔ ﺻﺤﻔﯿﺔ أو ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﺗﻠﻔﺰﻳﻮﻧﯿﺔ، ﻟﯿﺒﺮاﻟﯿﺎً ﻛﺎن أو ﻳﺴﺎرﻳﺎً أو ﻗﻮﻣﯿﺎً أو إﺳﻼﻣﯿﺎً!
اﻟﻤﻌﺮﻛﺔ اﻟﺤﻘﯿﻘﯿﺔ ﻓﻲ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ اﻟﻤﻘﺒﻠﺔ، وأوﻟﻮﻳﺘﻨﺎ ﺟﻤﯿﻌﺎً، ھﻲ إﻋﻼن اﻟﺤﺮب ﻋﻠﻰ ھﺬه اﻟﺜﻘﺎﻓﺔ اﻟﻌﺪﻣﯿﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﺠﺘﺎح اﻟﻤﺠﺘﻤﻌﺎت اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ، وﻛﺄّن رﻳﺎح ھﺴﺘﯿﺮﻳﺎ ھﺒّﺖ ﻓﻔّﺠﺮت اﻟﻌﺪاوة واﻟﻜﺮاھﯿﺔ ﺑﯿﻦ اﻟﻨﺎس! ﻣﮫﻤّﺘﻨﺎ اﻟﯿﻮم، اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻣﻦ ﺟﻤﯿﻊ اﻟﻘﻮى، أن ﻧﻀﻊ ﺣّﺪاً ﻟﮫﺬا اﻻﻧﮫﯿﺎر اﻷﺧﻼﻗﻲ واﻟﻘﯿﻤﻲ واﻟﺜﻘﺎﻓﻲ؛ ﻓﮫﻮ اﻧﺠﺮاف ﺧِﻄﺮ، وﺗﺠﻮّف
ﻓﻲ وﻋﯿﻨﺎ اﻹﻧﺴﺎﻧﻲ واﻟﺤﻀﺎري، وﻻ ﻳﺠﻮز اﻟﺼﻤﺖ ﻋﻠﯿﻪ أو اﻻﻧﺨﺮاط ﻓﯿﻪ. ﻓﮫﺬه اﻟﻤﻌﺮﻛﺔ ھﻲ ﺧﻂّ اﻟﺪﻓﺎع اﻟﺮﺋﯿﺲ ﻟﻨﺎ اﻟﯿﻮم، وھﻲ أﻛﺜﺮ أھﻤﯿﺔ وأﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻣﺴﺘﻮى اﻻﺳﺘﻘﻄﺎب اﻷﻳﺪﻳﻮﻟﻮﺟﻲ واﻻﻧﻘﺴﺎم اﻟﺴﯿﺎﺳﻲ ﺑﯿﻦ اﻟﻤﺜﻘﻔﯿﻦ واﻟﻘﻮى اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ!
ﻣﻌﺮﻛﺘﻨﺎ اﻟﯿﻮم ھﻲ اﻟﺘﺄﻛﯿﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﺪوﻟﺔ اﻟﻤﺪﻧﯿﺔ، وﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﻘﺎﻧﻮن واﻟﻤﻮاطﻨﺔ واﻟﺘﻨﻮﻳﺮ واﻟﺘﺴﺎﻣﺢ، وﺣﺮﻳﺔ اﻟﺮأي واﻟﺘﻌﺒﯿﺮ، وﻗﺪﺳﯿﺔ اﻟﻜﺮاﻣﺔ اﻹﻧﺴﺎﻧﯿﺔ، واﻟﺤﻖ ﻓﻲ اﻻﺧﺘﻼف واﻟﺘﻌﺪدﻳﺔ اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ واﻟﻔﻜﺮﻳﺔ، وﺗﺠﺮﻳﻢ ﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﻜﺮاھﯿﺔ واﻟﺘﻌﺼﺐ واﻟﺘﻔﻮﻳﺾ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ واﻟﺴﺤﻞ؛ ھﺬه ھﻲ اﻟﻤﮫﻤﺔ رﻗﻢ (1)، وھﻲ ﺷﺮط اﻟﻮﺟﻮد ﻟﺪﻳﻤﻘﺮاطﯿﺔ
ﺣﻘﯿﻘﯿﺔ!
m.aburumman@alghad.jo
(الغد)

التعليقات

1) تعليق بواسطة :
02-08-2013 08:06 AM

المفتى محمد حسن
1-ما حكم الاختلاط فى الصيدليات
اختلاط الرجال بالنساء فى الصيدليات مباح شرعا وليس هناك ما يحرمه

2-ما حكم سماع الموسيقى فى الاسلام
سماع الموسيقى حلال شرعا وقد اثبتت بأن لها فوائد كثيرة مثل معالجة خلايا تلف المخ بل يفضل سماع العود فى الحالات المرضية وقد يكون سماع الموسيقى من الأمور المستحبة مثل التنزه فى البساتين

3- ما حكم استعمال البيانو فى الافراح؟
هذا لا حرج فيه لأن الاصل فى البيانو الاباحة بل يباح استعمال الفلوت والكمنجة والاورج والقانون والهارمونيكا واليراع ما لم يكن مزعجا فى الأفراح الاسلامية


4-ما حكم كشف المرأة شعرها ووجهها وقدميها وكفيها ورقبتها ونصف ذراعيها أمام الرجال الأجانب؟
كشف المرأة شعرها مكروه تنزيها امام الرجال الاجانب لانه لا يوجد نص فى اباحته او تحريمه
كشف المرأة وجهها ولو بالمكياج سواء شابة او عجوزة حلال امام الرجال الاجانب
كشف المرأة قدميها مكروه تنزيها امام الرجال الأجانب لكن الأفضل ان تستره بجورب
كشف المرأة كفيها حلال لكن كشف المرأة رقبتها مكروه اما الأشد كراهة ان تكشف المرأة عن نصف ذراعيها امام الرجال الأجانب

5-ما حكم استعمال انية الذهب والفضة فى الأكل والشرب؟
الأكل والشرب فى انية الذهب والفضة مباح شرعا للرجال والنساء فى الدنيا و الاخرة

6-ما حكم استعمال الذهب والفضة ؟
استعمال الذهب والفضة حلال للرجال والنساء

7-ما حكم تمويه البيوت بالذهب والفضة؟
ليس بحرام فى الاسلام لانه لا يوجد فى الاسلام ما يحرمه بل هو حلال شرعا

8-ما حكم استخدام مقلمة ذهب وفضة؟
يباح تحلية سيف ومحراب وسبحة ومقلمة وقنديل وقلم وكتب علم وكوب وسكين وشوك وملاعق بالذهب والفضة للرجال والنساء

9-ما حكم حلق اللحية للرجال؟
حلق اللحية حلال شرعا للرجال لأن الله احل ذلك فى الاسلام

10- ما حكم عيد الميلاد؟
بدعة مباحة لها اصل فى الشرع

2) تعليق بواسطة :
02-08-2013 11:37 AM

بدل الكلمات الانشائيه المكرره في المقال والوصف المسباتي والشتائمي اشرح الوضع بطريقه منطقيه وموضوعيه مقنعه وقدم الاسباب الحقيقيه لهذا الوضع الخطير الذي تعيشه الشعوب العربيه الاسلاميه . انت لاتفعل سوى كيل الشتائم .. والتخوبف .. جلد , تقطيع الاطراف . السحل , قتل موت دمار .. ثم تقدم في النهاية الوصفه السحريه .. مجتمع مدني , اترك الشتائم وتسفيط الكلمات , تعمق اكثر ...

3) تعليق بواسطة :
02-08-2013 11:55 AM

ظللت أحارب كل من يقول إننا شعوب لا نستحق الديمقراطية لأننا لا نفهمها ولا ننتمي لها ولا تنتمي لنا إلى أن آمنت بذلك. نحن شعوب اعتادت الطبقية وتعظيم صاحبي السلطة والثروة أو صاحبهما معا. لا أرانا ننهض إلا بالقوة، ولا أرى ما يجمعنا إلا الخوف منها ومن سطوة مالك أسبابها. يزداد حنيني يوما بعد يوم لفارس يجتاح بلادنا من أقصاها إلى أقصاها يوحدها بقوة السيف لتنهض لمواجهة أعدائها واستعادة كرامتها.

4) تعليق بواسطة :
02-08-2013 01:53 PM

المقال كلخ دلف و مزراب و مواسير و مجارى و بواليع . يعطيك العافية على هذا المجهود العظيم . رمضان كريم

5) تعليق بواسطة :
03-08-2013 01:27 AM

بدك دمقراطيه حقيقيه يا نغه هذا اسمه هبل مش مهم انك تكتب اول افهم لي بتكتبه وبعدين كبه علعالم

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط. ويحتفظ موقع كل الاردن بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع كل الاردن علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
بقي لك 300 حرف
جميع الحقوق محفوظة © كل الاردن, 2012